24 ساعة

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل أنت مع العفو عن المبحوث عنهم من مزارعي الكيف غير المتورّطين في التصنيع؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

1.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | تنسيقيات الأطر المعطلة تقاطع مباريات الوظيفة العمومية

تنسيقيات الأطر المعطلة تقاطع مباريات الوظيفة العمومية

تنسيقيات الأطر المعطلة تقاطع مباريات الوظيفة العمومية

أعلنت تنسيقيات ومجموعات الأطر العليا المعطلة، أمس الثلاثاء 8 ماي الجاري، عن مقاطعاتها لمباريات الوظيفة العمومية، مبررة ذلك بتشبثها "بحقها التاريخي والقانوني في الإدماج" وكذا "لغياب مؤسسات نزيهة تسهر على مباريات شفافة وديمقراطية، مما يكرس استمرار الزبونية والمحسوبية والرشوة والاعتبارات الحزبية الضيقة"، حسب بيان المقاطعة، الذي اتهم حكومة ابن كيران بشنها هجمة شرسة بنية الإجهاز على الحق في الإدماج المباشر داخل كدت التنسيقياتويأسلاك الوظيفة العمومية.

وأضافت التنسيقيات، ان حكومة ابن كيران تواصل عمليات التضييق وشد الخناق على المطالب العادلة والمشروعة للأطر العليا المعطلة في العديد من الصور المختلفة، بدأتها بشن حملة قمع منظم ضد الأطر العليا المعطلة والحد من الاحتجاج السلمي باعتماد أساليب الاعتقال التعسفي وإعلان الحرب على مسيرات الأطر العليا المعطلة 2011 وصولا إلى تراجع الحكومة على تفعيل مطلب الإدماج المباشر الذي تضمنته أساسا في المرسوم الوزاري الاستثنائي 02-11-100.

وأشارت في بيان مقاطعتها لمباريات الوظيفة العمومية، إلى رفضها لكل الأساليب الترقيعية والتصفوية لحل ملف الأطر العليا المعطلة، وخاصة عن طريقة المباريات، مع تشبتها بضرورة تفعيل مقتضيات المرسوم الوزاري الاستثنائي 02-11-100.

التنسيقيات، أكدت أيضا عزمها مناهضة ومقاطعة مهرجان "موازين" الذي تهدر فيه أموال الشعب المغربي المقهور، حسب تعبير البيان، مع عزمها الدخول في معارك نضالية غير مسبوقة إلى حين تحقيق كافة مطالبها العادلة والمشروعة، مهددة في الوقت ذاته الجهات المعنية بتحمل مسؤوليتها لما ستؤول إليه الأوضاع في الأسابيع القادمة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (215)

1 - Brahim الأربعاء 09 ماي 2012 - 04:13
Est-ce que ces diplomes veulent un emploi sans passer de testes?? Quelqu'un pourrait m'expliquer ce dont il s'agit car je comprend pas vraiment leurs revendications! Merci.
2 - ضحية المباريات الأربعاء 09 ماي 2012 - 04:43
لا للمباريات التي يكون فيها ابناء الشعب مجرد كومبارس لا بن كيران الدين استفاد اقارب وزراءه من التوظيف المباشر ولا غيره سيضمن الشفافية المزعومة لهده المباريات التي يتنافس فيها الالاف عل الفتات
3 - rachid iam الأربعاء 09 ماي 2012 - 04:47
عندما فتحت عيني على تيلفز بالابيض والاسود وانا اشاهد هؤلاء المعطلين ديما متشجرين مع اي حكومة تطلع وديما تنسول راسي واش معطلين تسحلو جلوس في شارع او انهم اغبياء بصارحة هذ معطلين لماذا لم ياخدو درس لقبلهم واش معندهم تلفزة ومتيقرو جرائد بانا الأطر العليا المعطلة ماكينا لا خدامة ولا ردمة وخى تكون عندك شهادة دكتورة من المريخ ولا حنا المسلمين تنحبو نورثو اسلفينا نصيحة غير تضيعو الوقت وفي عمر المؤمن لا يلذغ من حجره مرتين وسيرو قلبو لكم على شي خدمة ولا هجرو وبقو جلسين تتكلو عصا منعند بغال
4 - طالب ماستر الأربعاء 09 ماي 2012 - 04:56
المشكلة أن أغلب رواد هس بريس لا يعرفون جوهر المصيبة و يظنون بأن الأطر المعطلة بانتهازية تضغط على الدولة لتوضيفهم في القطاع العمومي كي يضربوها بنعسة و هذا خطأ.

مشكلتنا في المغرب هي أن خيرات البلاد وزعت بالأمس ضمانا لولاء فئات معينة، هذه الفئات التي اغتنت من الامتيازات و الاحتكار هي التي تشكل القطاع الخاص, برجوازية هذا القطاع الخاص هي التي تشكل نخبة المسؤولين و الموضفين السامين.

و بالتالي فهؤلاء يقولون للإطار المعطل، راه ما عندنا منين نجيبو ليك سلم 10 اللي حرقت عينك عليــه، و آجي لعندي الفيــرمة نعطيك جوج فرنك. فمن يبتز من الآن؟ في بلد أعلى هرم السلطة يحتكر فيه بيع السكر و الزيت؟

أين هو القطاع الخاص من القطاع العام في هذا البد؟

داخل كل هذه الفوضى و الضياع، تتقدم لك الحكومة مشكورة، بمباراة لـ 100 منصب، سيتقاتل عليها عشرات، بل مئات الآلاف من حاملي الشواهد.

بذلك يكون احتمال أن تتخطى المباراة لا يزيد عن 1 من الألف، و إذا ما أضفنا هامش الرشوة، و المحسوبية، تصبح النسبة تحت الصفر

مشكلتنا بنيوية، سببها سنين من السياسات الخاطئة و على الدولة تحمل المسؤولية.

أحس برغبة جامحة بالبكاء
5 - Adil DIANI الأربعاء 09 ماي 2012 - 05:04
أنا لا أفهم لماذا يرفضون اجتياز المباريات ، هل لا يتقون في مؤهلاتهم؟ هل يعلمون أن من بينهم أناس لو اجتازوا المباريات لحصلوا على أدنى النقط ؟
أسيدي نحن نريد أشخاص مؤهلة تقنيا و فكريا في الوظائف العمومية ؛ فلا بد من اجتياز المباريات. وعلى هؤلاء الشباب أن يتجهوا أيضا إلى القطاع الخاص من أجل الحصول على لقمة العيش ، فإن جل موظفي القطاع الخاص هم من خريجي الجامعات و المدارس الوطنية .
6 - hicham rziki الأربعاء 09 ماي 2012 - 05:18
please benkiran ,we want you to know that we have the rite to work.as soon as possible.this is our goal.
7 - مواطن غيور الأربعاء 09 ماي 2012 - 05:19
حقها التاريخي والقانوني في الإدماج ؟؟ اذا هم يخافون من اجتياز المبارات.وهذا يدل عن عدم كفاتهم. هل توجد دول في العالم تدمج كل المتخرجين في الوظيفة العمومية؟ مع العلم ان منطقة طنجة في حاجة دائمة الى اليد العاملة اوا الي بغا يخدم يشمر على يديه و باراكا من الخمول
8 - أحمد الأربعاء 09 ماي 2012 - 05:21
أنوضو قلبوا على راسكم أو نوضوا تخدموا، آشمن حقوق مشروعة، الفوضى والفوضويين
9 - يد المهراز الأربعاء 09 ماي 2012 - 05:44
وقيلو عليكم موازين راه بغينا نشطو شويا باراكا علينا من الهم

واش انتوما باغييين تخدمو .. والاخرين باغيين الامازيغية لغة رسمية

خويا حنا بغينا غير النشاط والزمزمي يفتي علينا بخيزو واللفت باراكا

المغرب هو الحلقة الاخيرة من عالم غريب جدا
10 - Kate الأربعاء 09 ماي 2012 - 06:06
je comprend pas il veulent travailler mais il veulent pas aller au concours c fou qu il sont gater les jeunes d aujordhui
11 - Dragonaut الأربعاء 09 ماي 2012 - 07:07
محضر الادماج المباشر كان خطأ تاريخيا، لكن أظن أن الحكومة لا يجب أن تتعنت مع المعطلين و أن تستجيب لمقتضيات المحضر كآخر مرة يطبق فيها الادماج المباشر في تاريخ المغرب. أنا من بين الأطر العليا المعطلة و الادماج المباشر يضر بفرصي و فرص الآلاف غيري، لكن أظن أنه يمكن الصبر هذا العام لقطع الطريق عن تكرار هذه الممارسة في المستقبل، شرط توفر النزاهة في المباريات. نثق في بنكيران و باها و لا نريد لهذا الملف أن يدفعا ثمنه سياسياً.
12 - محمد الأربعاء 09 ماي 2012 - 07:19
غريب أمر هؤلاء القوم، عن أي حق يتحدثون، المباراة شرط لتحقيق المساواة بين المترشحين واحترام شروط الكفاءة، تم في اي دولة في العالم يتوجب على الدولة توظيف كل الخريجين في الوظيفة العمومية، واجب الدولة هو توفير شروط التكوين وضمان شروط نزاهة ولوج سوق الشغل, فقد كان على هؤلاء أن يطالبوا إن كان ولابد بشروط نزاهة المباريات أم المطالبة بالتوظيف المباشر فهو العبث بعينه.
13 - Un marocain qui aime son pays الأربعاء 09 ماي 2012 - 07:22
Bonjour tout le monde, je ne vois pas où le problème de passer un concours. Il faut savoir que le recrutement des diplômés sans concours est un signe de maintien de médiocrité . Je ne vois pas au non de quoi l'état doit embaucher des gens qui ont choisit des spécialités à la far sans une réelle recherche ses les perspectives. Il faut se rendre à l'évidence on veut le beurre et l'argent du beurre. Alors les pays industriels réduisent le nombre de fonctionnaires " classiques" et optimisent le rendement de leurs administrations, nous nous voulons faire comme les grecs embaucher et on verra après.... Franchement c'est de l'assistanat maquillée. Chaque diplômé doit assumer son choix de carrière, tu as choisi une spécialité à toi de chercher du travail au lieu de faire des sit-in. Avec ce comportement, on est entrain d'étouffer notre pays et on prétend qu'on est patriote... Allah ihdikom
14 - mohssine الأربعاء 09 ماي 2012 - 07:22
ماذا حل بالمباراة التي نظمتها الجماعات والعمالات .. الالاف من ابنائنا

ينتظرون ... ولا من يتواصل
15 - miloud الأربعاء 09 ماي 2012 - 08:22
con-cours!
ان الكل يعلم ان ولوج الوظيفة العمومية يتم عبر الاختبارات الكتابية والشفوية والتكوين ، لكن فئة جديدة من جريجي الالفية الثالثة عندنا تريد ان تلج راسا الى الوظيفة العمومية بدون كل هذه الشروط فما هي المؤهلات التي تتوفر عليها انها في احسن الاحوال شهادة من مؤسسات جامعية مصنفة ضمن 4000 مؤسسة الاخيرة في العالم!
وبالتالي لا قيمة لها دوليا ، لكن لنكن منصفين ايضا فمن ٌيقوم من؟
ايسمح لفئة من الجامعيين لم يكتب سطرا واحدا منذ حصوله على شهادته ان يقوم طلبة ربما هم اقدر منه واكثر كفاءة رغم اننا في زمن الانحطاط التربوي وانعدام الكفاءة لدى الجميع، سيكون التقويم في هذه الحالة مقامرة ليس الا، وستعرف الاختبارات ما تعرفه الامتحانات المهنية من تزوير و"تخلويض" ومحسوبية
بالرغم من ذلك انصح المعطلين ان يجتازوا المباراة لان فئة من الانتهازيين سيستغلون هذه المقاطعة وسيتسللون الى قاعات الامتحان وسوف ينجحون مجانا! و لان الحكومة في مازق فستقبل توظيفهم لقد حدث لنا هذا منذ سنين عديدة ربما لم توجدوا او تمارسوا بعد فضيحة الحياة بعد كما قال الباهي محمد و هذا ما سيحدث مرة اخرى لكننا لا نتعلم ابدا !
16 - un simple marocain الأربعاء 09 ماي 2012 - 08:42
mais quesque vous voulez , qu'on vous embauche directement, mais c de la folie, mais franchement vous n'avez pas honte de vous, vous voulez ruiner ce pays.si on vous embauche a la fonction public sans concours y'en aura 100 000 au moins de diplômés qu'il faut embaucher chaque année, est ce que vous vous rendez compte de la cata, et puis pourquoi vous ne voulez pas travailler au privée, vous êtes peu être mieux que ceux qui y travaille déjà, il faut arreter cette mascarade franchement.vous n'aidez pas votre pays pour qu'il puisse vous aider .
N.B: arrêter avec cette vielle excuse de la corruption , le gouvernement vous garantie la transparence, car pour la simple raison qu'il n'ont pas le choix.
 
17 - الثوري الأربعاء 09 ماي 2012 - 08:48
الحكومة المشؤومة خيانة جماعية لخدمة الرأسالمال وكلاب الرجعية
إذا لم تحترق أنت وانا فمن سينير الطريق الحالك
18 - مغربي الأربعاء 09 ماي 2012 - 08:49
من وراء هؤلاء المعطلين؟؟ كل دول العالم هناك عطالة، هادوا باغيين دجاجة بكامونها، بغي يخدم بالشروط اديالوا؟ و باز و الله ماكتحشموا، جربنا في شركتنا عدد كبير من المعطلين لا يفقهون شيئا لا في التواصل و لا في العمل، باغي غير الشهرية.
نموذج من سيرة داتية لمجاز.
الصورة أولا في مقهى، فعوض LICENCIE كتب ESSENCIE
.DEPLOME DIPLOME
و ما خفي كان أعظم، هادوا خصهوم يدوزوا مبارة في التلفزة باش تكون الشفافية الكاملة.
19 - لحسن الأربعاء 09 ماي 2012 - 08:49
نامل ان تتحقق مطالبكم مزيدا من النضال
20 - taha الأربعاء 09 ماي 2012 - 08:49
نحن مع إيجاد وظيفة لكل المجازين وأصحاب الشهادات العليا ولكن عن طريق المباريات حتى تتمكن الدولة من معرفة من يستحق ومن هو في حاجة لتكوين أخر . الوظيفة حق مشروع ولكن عن طريق المباريات كما جرت العادة في جميع القطاعات . لا وألف لا للتوظيف المباشر ستكون له سلبيات أكثر من الإيجابيات في الوظيفة العمومية .
21 - anzar الأربعاء 09 ماي 2012 - 09:07
حشمت ناخد فلوس الحمام من عند امي MMM
22 - mohammed الأربعاء 09 ماي 2012 - 09:14
il est ecrit ou ce droit a l'integration a l'administration publique sans passez par les concoures?arretez vos conneries l'administration publique est deja pleine de fonctionnaires qui en 10 ne font pas le travail de 1,avec tout le respect pour vous si vos diplomes etaient vraiment de haut niveau avec un bon CV je crois vous auriez deja eu des possibilitès chez le privèe...sachez que les marocains ne sont pas avec vous parceque vous etes exactement comme ceux qui veulent combattre ca veut dire vouloir approfiter du moment sans et faire les pressions su le dos de tous comme on dit...ou vous passez les concours s'il y'en a besoin et que ceux qui meritent vraiment passent ou au lieu de passez votre temps a manifester passez le a chercher du travail comme la moitiè des marocains et bonne chance a tous
23 - amazigh hor الأربعاء 09 ماي 2012 - 09:24
وفضحتونا بالمواقف ديالكم المخزية واش المبارة عيب خاصة ونتم تدعون انكم اطر يالا الفضيحة والعار.حكومة بنكيران ما كدير السياسية معكم انتما اللي كديرو السياسة يبدوا ان ماتتداوله وسائل الاعلام عن مستواكم التعليمي الحقيقي صحيح .
24 - lahcen الأربعاء 09 ماي 2012 - 09:29
désolé l'embauche directe n'existe dans aucun sauf le Maroc. il faut passer les concours pour voir votre niveau d'etude. Ce n'est pas le faite d'avoir un master que vous maîtrisez votre domaine. Pas d'embauche directe...c'est fini ça
25 - متتبع الأربعاء 09 ماي 2012 - 09:29
المطالبة بالإدماج المباشر في الوظيفة العمومية هروب إلى الأمام. ورفض المباريات تعبير عن الضعف والافتقار إلى المؤهلات.
شمروا عن سواعد الجد وخوضوا منافسة شريفة للظفر بوظيفة تنالها عن جدارة واستحقاق. حينها لو ظهر ما يدل على غياب النزاهة والشفافية ستملكون من الأدلة ما يدعم موقفكم.
أسأل الله لكم الهداية.
26 - ahmed الأربعاء 09 ماي 2012 - 09:35
dans aucun pay de monde, on recrute directelment, si on veut boicoter le concour c'est parcequ'on est incompetent ni + ni -.c'est pour dire que ces gents ont obtenu le diplôme par la tricherie...
27 - nawaf الأربعاء 09 ماي 2012 - 09:40
كشف الحسن الداودي عن وجود شواهد عليا مشكوك في قيمتها العلمية.فكيف تريد الحكومة ممن اشترى شهادة ان يخضع لعمية علمية تعادل الشهادة الحقيقية.وكل من يملك شهاة مزورة لن يخضع للاختبار لانه يعلم قبل كل شيء انه لن ينجح فالاولى ان يقاطع ويركب موجة النضال المزيف.وتحية لحكومة بنكيران كشفت لهم عوراتهم.وقد كشف الوفا ان هناك اصحاب شواهد مزورة تم ادماجهم في الوضيفة العمومية.اللهم ان هدا منكر
28 - yassine Montréal الأربعاء 09 ماي 2012 - 09:44
يبدو ان حكومة بنكيران اصبحت تنزل القانون فقط على ابناء الشعب المقهور، فبعد فشلها في محاربة قتصاد الريع و تطبيق دفتر التحملات و خروقات المجلس الاعلى للحسابات هاهي اليوم تهدم بالقوة كل المنازل عشواءية و تسارع في هندسة قانون جزري للاضراب و تعنف كل من خرج للشارع من طلب حق مشروع.
29 - mohamed الأربعاء 09 ماي 2012 - 09:45
soit vous passez les concours si vous voulez vraiment travailler soit taisez-vous ! l'essentiel c qu il y a pas de recrutement direct... c claire et nette! d'abord ca n'existe nul part dans le monde, l'administration publique doit recruter des gens competents c'est parmi le changement qu'on demandait avant la nouvelle constitution!! on ne veut plus des gens recutés juste pour avoir un bureau et un salaire sans rien faire apporter au pays. Merci
30 - Abdellah الأربعاء 09 ماي 2012 - 09:47
انا اعيش في السويد ولا مباريات هنا. لكن اثناء الدراسة يجب القيام ب 3 الى 6 اشهر تطبيق في ميدان التخصص. اني احترم مجهودات بنكيران واحييه لكن ارى ان مشكل البطالة يجب ان يكون على القائمة ويجب حل مشكل اخواننا المعطلين في اقرب وقت, لان هذا المشكل سيفقد الحكومة ثقتها لدى المواطن ما دامت لم تف بوعودها. نسال الله العفو والمغفرة والسلام عليكم ورحمة الله.
31 - batha الأربعاء 09 ماي 2012 - 09:50
يا رفاق درب النضال طويييييييييييييييييييييييييييييل، ومن سار على الدرب وصل. مزيدا من التصعيد ومزيدا من رص الصفوف ومزيدا من التنظيم من أجل انتزاع الحق في التشغيل. فالحكومة التزمت وبالتالي يجب أن تفي، تتبجح العدالة والتنمية بالحكامة والديمقراطية والشفافية و ...وو حق اكتسبه الأطر يجب على الحكومة والأحزاب أن تكون إلى جانبهم خصوصا إذا علمنا أن البلاد تعاني من خصاص في التعليم والصحة والعدل، و....وما تركته المغادرة الطوعية إصافة إلى من سيحال على التقاعد...
أين وصل ملف الموظفين الأشباح ألم يحن توقيفهم وتعويضهم بالمعطلين من أطر وموجازين؟ هذا ورش كبير وسيحسب للعدالة والتنمية إن كانت فعلا جادة وتسعى للقضاء على الفساد
زمن الحكومة التقنوقراطية مع جطو أظنه قد عاد ليترك المعطلين في الشارع لمدة خمس سنوات، وبالموزاة تمت الزيادة للبرلمانيين بأزيد من 6000 درهم آنذاك. فلماذا لا يتم تقليص الأجور العليا للمدرين وحذف التعويضات الخيالية سواء في المالية أو الجمارك أو....أن المساواة وكيف توزع ثروة البلاد؟ متى سوف يتم انصاف العامل البسيط والعامل في جمع النفايات والأجراء البسطاء، لتمكين الجميع من العيش...
32 - Ahmed الأربعاء 09 ماي 2012 - 09:55
c'est ce qu'on appelle vouloir le beurre et l'argent du beurre et le sourire de la beurette , franchement les gas vous vous rendez compte de ce que vous demandez la ? les gens sont au chomage rien 0 Dh dans les poches et sont entrain de poser leurs conditions comme s'il étaient déja pdg dans une multinationale , les marocains veulent la compétence dans l''administraton publique et la trasparence et l'égalité des chances requiert l'accés a la focntion publique moyenant un concours , mais la on voit que les diplomés chomeurs sont guidés comme des moutons par une horde d'opportunistes qui fait le chantage avec l'état parcequ'il ils savent qu'ils n'ont rien dans la tete et le concour les fera démasquer . le temps de l'accés directe et du clientélmisme est révolu mnt c'est un gouvernement démocratiquement élu qui n'hésitera pas a appliquer la loi pour tout le monde il n'ya que la compétence qui compte .estimez vous heureux qu'il y'est déja des postes disponibles sur concour
33 - المراقب الأربعاء 09 ماي 2012 - 09:57
إلى إخواننا المعطلين، كفاكم تغطية الشمس بالغربال ! السبب الوحيد لعدم رغبتكم بالدخول للمباراة هو مستواكم الدراسي و الثقافي الهزيل. كفاكم من المسرحيات و المهازل و و"ريونا حنة يديكم" كما يقول المثل المغربي
34 - said الأربعاء 09 ماي 2012 - 09:58
فلينتظر بنكيران سقطة مدوية لشعبيته ولشعبية حكومته عندما سيتدخل القصر ويعلن عن ضرورة تنفيد الإتفاق بين الأطر المعطلة والحكومة السابقة. أعتقد أن هذا اليوم الذي سينفذ فيه بنكيران الإتفاق وهو صاغر قادم لا محالة،والعلامات الأولى بدأت تظهر من خلال تصريحات قيادات نافدة قريبة من القصر كقيادات البام!
لقد اكتشفت خلال هذه الأربعة أشهر التي حكم فيها البيجيدي، أنه ليس سوى حزب هواة لا يدري أين تكمن مصلحته! وإلا كيف يضيع كل رصيد الثقة التي وضعها فيه الشباب بتدابير لا شعبية كهذه؟
35 - batha الأربعاء 09 ماي 2012 - 10:03
االعيش الكريم، متى سيصل السميك إلى 6000 درهم، وأين ستذهب تلك الأموال منكم وإليكم،
نريد السكن كيف سيتم الوصول إليه ونحن لا نتقاضى سوى أقل من 1500 درهم، نريد الخوصصة ومن يؤدي ثمنها من غير الشعب، وغياب الأموال والسيولة يعني فشل كل شيء.
متى يتم نقل عقلية الإستثمار الغربي لهذا الوطن الحبيب عوض عقلية البورجوازي العربي صاحب الشكارى يريد كل الربح ولا يتقاسم الربح مع العمال، كيف نريد لهذا البلد التقدم في حين يأكل القوي الضعيف.
يا حكومة ويا مسئولين وزعوا الثروة بشكل عادل وانتزعوها بالضرائب، كي يحس المواطن أنه يساهم في تنمية البلاد من خلال الرواج وتنمية القطاع الثالث ولا أحد سيفكر في الوظيفة العمومية.
أين الصناديق للمعطلين التعويض عن البطالة، اتركوا المجال لحزب الأحرار و الأصالة والمعاصرة لإنقاذ البلاد والعباد إنكم في طريق الفشل....
36 - youness الأربعاء 09 ماي 2012 - 10:05
لا للتوظيف المباشر، نعم للتوظيف بالمباريات، فهكذا ستكون العدالة في التوظيف
37 - حدو الأربعاء 09 ماي 2012 - 10:07
قاطعوا أو شاركوا، إن المغرب يتقدم بغيركم ولن يصيبه الشلل بمقاطعتكم للمباريات، فقد أجمـــــــع الشعب المغربي كلــــــه على رفض توظيف من يسمون انفسهم ب"الأطر العليا" بشكل مباشر ولن يشكلوا استثناء لأنهم بكل بساطة ليسوا افضل من باقي أولاد الشعب الذين يكدون ويعرقون ويجاهدون في الحقول الفلاحية وأوراش البناء وفي الصحراء فوق الجدار الأمني وفي المعامل و... وإذا كان لديكم مشكل مع عباس الفاسي عليكم بمقاضاته لأنه لم يلتزم بما وعدكم به وليس على الحكومة ودافعي الضرائب أن يتحملوا وعوده.
أن الشعب المغربي يرفض رفض قاطع أن نؤسس لسابقة خطيرة في بلدنا بتوظيف كل من يحمل "خرقة" جامعية خلافا لما يقع في جميع بلدان العالم، فأجوز الموظفين تأتي من دافعي الضرائب ومن عرق جبين من يعمل ويكد وينتج، ولا يمكن تبدبدها من خلال توزيعها على أناس شبه أميين اختاروا لأنفسهم لقب" اطر عليا" وسواءا عليا أو سفلى فإننا نحن دافعي الضرائب نرفض أن توظفكم الدولة بشكل مباشر، ونحن أيضا لنا إخوان وأبناء سينهون دراستهم في السنين المقبلة ولن تتمكن الدولة من توظيفهم سواءا بالمبارة أو بغيرها لأنكم ستكونون قد قمتم باحتلال قهرا جميع الوظائف.
38 - شهد شاهد من أهلها الأربعاء 09 ماي 2012 - 10:07
كتجربة شخصية, أنا معطل حاصل على ماستر علوم إقتصادية دفعة 2008 2010 ، في يونيو 2011 رفض البكاري المكلف بملف المعطلين الإعتراف بمجموعتنا والتوقيع لها المتكونة من 50 إطار ،فيهم الماستر و الدوكتوراه و المهندسين ديبلومات 1995 حتى 2010 ويئسنا من هذا التماطل حتى تفرقت المجموعة في شتنبر 2011 رغم نضالنا في الشارع و التعرض للقمع .
كرأي شخصي، أظن أن التوظيف المباشر إختراع هجين لن يحل الأزمة ،لأن فقط الناس القريبين من المركز في الرباط و الدار البيضاء و الشبيبات الحزبية هم من يستفيدون، أما من يسكن في الراشيدية و أغادير و وجدة و الناظور فهم مغرب غير نافع،والدليل توظيف 4304 شخص في 2011 ،حزب الإستقلال جمع أصدقائه في 3 أسابيع ووظفهم بطريقة تعكس الفساد المستشري وبعد ذلك جمع لائحة 5000 شخص ليورط حزب العدالة في محضر فقط لإسترجاع مقره المحتل ، الحل هم تحقيق الشفافية وضمان المساواة بين أولاد الشعب ومحاكمة الفاسدين من الناس الذين يوظفون أصدقائهم في الخفاء، هناك أنانية للأسف في كل فرد ويبحت فقط عن مصلحته دون الإكتراث للآخر,ولا أظن أن أصحاب المحضر سيقاطعون الإمتحانات بل سنجدهم بجانبنا يوم الإمتحان.
39 - متتبع الأربعاء 09 ماي 2012 - 10:18
ان تقاطعوا موازين هذا من حقكم و لكن تقاطعوا المباريات فهذا جبن و عدم التحدي للصعاب اما ما ستؤول اليه الاوضاع فهو العصا لمن عصى
40 - taghjijt الأربعاء 09 ماي 2012 - 10:31
il faut savoir tt le monde que on est tous des chômeur diplômés à les université alors on est tous contre recrutement directe ;vraiment on a besoin juste des concours mais sous la transparence loin du connaissance
41 - marroouki الأربعاء 09 ماي 2012 - 10:36
المباريات العمومية هي التي تحقق العدالة في التوظيف من خلال تكافؤ فرص الجميع أما التوظيف المباشر فهو السبب الرئيسي في تدهور الإدارة المغربية ..
42 - المغربي الاصيل الأربعاء 09 ماي 2012 - 10:40
انا احد الاطر المعطلة منذ 2006 ..انتسبت الى احدى الشركات الاجنبية العاملة بالمغرب سنة 2011 بعد مباراة واية مباراة؟؟؟ وبعد تكوين واي تكوين ؟؟؟لي راتب محترم يؤهلني الى الاعتزاز بوطني ..كل ما اذكره اليوم عن ايام العطالة ما كان يجمعني بمجموعة من خريجي كليات الاداب وغيرها من الشعب التي لا يمكن باية حال ان تجد لها رجلا في القطاع الخاص ..واليوم لا يبهرني ما يطالب به هؤلاء فهم بحق لن يتمكنوا من اي شيءولن يتمكنوا من الظفرحتى في اقصى ظروف النزاهة بشيء...فنعم المواطنة التوظيف المباشر ..ويا للمهزلة ...؟؟؟
43 - لان العقول فراغة-Ahmad الأربعاء 09 ماي 2012 - 10:40
لانه، رغم الشهادات "العليا" فعقولهم فراغة لان أغلبهم أخذها بالنقل من البكالوريا الى اخر دبلوم، مع استثناءات قليلة للاسف.
-
هل توجد دولة في العالم تدمج كل من تخرج في الوظيفة العمومية دون مباراة؟ كيف سنعلرف المستحق من غيره؟
-
التدرع بعدم نزاهة المباراة هو سبب واه و للاختباء فقط.
44 - hannoubi الأربعاء 09 ماي 2012 - 10:45
Vous voulez l'integration directe dans la fonction publique mais c'est absurde. C'est à cause du manque de competence que vous voulez pas passer le concours. Normalement il faut exiger un concours et choisir la compétence necessaire avant de l'integrer dans un poste.
45 - بثينة الأربعاء 09 ماي 2012 - 10:48
بخرجاتكم الإعلامية الأخيرة التي تتهمون فيها المجازين بمحاصرة السيد باها و أنتم من قام بالفعل، كل الصور و الأشرطة توضح ذلك ولما أحسستم بخطورة ماقمتم به أردتمك أن تلفقوا التهم للأبرياء.. إتضخت مؤامراتكم و انتهازيتكم لدا أطلب من المجازين رفع شعار " المجاز يريد إسقاط المحضر"...الإدماج للجميع أو المبارة للجميع..
46 - France الأربعاء 09 ماي 2012 - 10:50
Le principe de l'intégration est absurde, ça fait plusieurs années qu'on apllique ce principe et vous voyez les résultats dans l'administration publique. Comment imaginer vous qu'on va se développer quand un diplomé en littérature soit le responsable d'un département informatique et le diplomé en informatique soit un ...
47 - othman الأربعاء 09 ماي 2012 - 10:54
دابا نتوما باش حسن منا نضربو تمارا نقراو و امتحانات و نتوما تدوزو في الكلية لحنا عارفين اشنهو المستوى ديالها و ديالكم و تجو وخدموا علاش حيت نتوما ساكنين في و كتخرجو تغوتوا
48 - zohair abdelouahed الأربعاء 09 ماي 2012 - 10:55
يجب على الحميع أن يخضع للقانون لهذا التوظيف يكون حسب المباريات يخبر بها جميع حاملي الشهادات على الصعيد الوطني .اليوم ولا الأمس التوظيف المباشر غير مقبول ذلك خطا ارتكب سابقا واضر بمجموعة من الموظفين.لايعقل أن يخضع الموظفون في التعليم لإنتقاء أولي ثم امتحان كتابي ثم امتحان شفوي ثم تكوين لمدة سنة ثم امتحان التخرج ويتخرج رجل تعليم بسلم 9 في إطار أستاذ إلإبتدائي او ألإعدادي الذين لايستفيدون من الترقي خارج السلم .فياتي التوظيف المباشر ويوظف مباشرة في السلم10أو11 وفي غطار أستاذ الثانوي التاهيلي .أي قانون هذا .على حاملي الشهادات ان يستحيوا من أنفسهم.وعلى الحكومة تطبيق مقتضيات الدستور الذي ينص على ان التوظيف يكون وفق المباريات فقط.
49 - مناضلة من العدالة والتنمية الأربعاء 09 ماي 2012 - 10:56
يؤسفني ويؤرقني كثيرا لما ارى في الشوارع اكرم الخلق تهان كرامتهم وتسفك دماؤهم لا لشيء سوى انهم يطالبون بحق مشروع كفله لهم الله اولا والمواثيق الدولية والدستور ثانيا.
لقد سبق للسيد ابن كيران ووزراءه ان اكدو لهذه الفئة من ابناء الشعب التزامهم بمحضر 20 يليوز 2011 القاضي بتوظيفهم مباشرة، قبل الحملة الانتخابية، وانا كنت من محبي العدالة والتنمية، لكن للاسف الشديد تحطمت الصورة التي رسمتها عن هذا الحزب، الذي تنكر لأبناء الشعب بعد ان ساهمو في نجاحه في الانتخابات، اقول قولي هذا والله المستعان
50 - temoin الأربعاء 09 ماي 2012 - 11:16
c est de n importe koi, je ss certain q ces pauvres personnes sont des nullars, je ss un Desaist j ai decroche pas mal dd concours de recrutement et j ai jamai eu de probl, personn dma promot n a chomé sachons q j ss d une famill pauvre.  
51 - جابر a الأربعاء 09 ماي 2012 - 11:17
اتقوا الله يا أعضاء حزب العدالة والتنمية في المعطلين أصحاب محضر 20 يوليوز الذين أخلفتم عهدكم معهم واغتصبتم حقهم ودمرتم مستقبلهم وأجهضتم نساءهم وهشمتم عظامهم وسحقتم ثقتهم ..أهكذا تكون أخلاق المسلمين؟ كذبتم في قولكم ونقضتم عهدكم وأخلفتم بالتزامكم ؟ لقد خذلتم ثقة الناس فيكم بعد ظلمكم للمعطلين الذين يعتبرون أكبر ضحايا استبدادكم. فاتقوا الله اتقوا الله اتقوا الله في أفعالكم وقراراتكم ، فدعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب ، واعلموا أن المعطلين الذين تنصلتم من التزامكم معهم صاروا يرفعون أكفهم آناء الليل وأطراف النهار يستنصرو الله لينصفهم ويجازي الظالمين..
52 - nora الأربعاء 09 ماي 2012 - 11:18
مصداقية حزب العدالة والتنمية تهاوت بعدما خدع المعطلين وكذب عليهم وخان العهد معهم. لم يعد أحد يصدق خطاب العدالة والتنمية بعدما كذب أعضاؤه على المعطلين أصحاب محضر 20 يوليوز الذين يعتبرون ضحايا ساسة العدالة والتنمية
53 - mohammed الأربعاء 09 ماي 2012 - 11:18
les concours sont obligatoires dans tous les pays du monde , dans le prive ou public , ces faineants qui veulent un emploi avec l etat sans concour sont des incompetaents avec des diplomes vides dans l arabe , education islamique ........pas de concour , pas d emploi , employer ces gens et leur payer par l argtent des impots c est de la corruption , ils se croient superieurs que leurs freres et soeurs marocains qui cherchent du travail dans le prive et tentent leurs chances dans tous les concours , je connais deux jeunes qui reussi dans ces concours et mntnt ils travaillent ces deux ont reussi grace a leur competence
54 - فريد الأربعاء 09 ماي 2012 - 11:19
بعض رموز حزب العدالة والتنمية ممن لهم سلطة القرار باعوا آخرتهم بدنياهم ، فقد أغرتهم الكراسي الوتيرة حتى تنكروا لمبادئهم فبدلوا الصدق بالكذب والوفاء بالتنكر ولعل ما فعلوه مع المعطلين أصحاب محضر 20 يوليوز خير شاهد في الدنيا والآخرة على ذلك حيث نكثوا عهدهم مع أولائك المعطلين وظلموهم وأعطوا الأوامر بقمعهم بشوارع الرباط بالرفس وتكسير العظام حتى تسببوا في إجهاض ثلاث نساء مظلومات لا ذنب لهن سوى أنهن طلبن بتفعيل التزام الحكومة معهم. إنه أقسى مظاهر الظلم والحكرة يمارسها رموز من العدالة والتنمية. إن الأجنة التي زهقت أرواحها في بطون عاطلات محضر 20 يوليوز في ذمة الظالمين .
55 - عبد الغفور الأربعاء 09 ماي 2012 - 11:20
إذا كان هناك من سبب يدعو إلى مهاجمة حزب العدالة والتنمية فهو كذب ونفاق بعض رموزه. إن كذب بعض وزراء العدالة والتنمية على المعطلين ونقضهم للعهد والإلتزام معهم قد جعل حزب العدالة والتنمية لا يختلف عن بقية الأحزاب التي سبقته. لقد تعهد والتزم حزب العدالة والتنمية بأنه سينفذ اتفاق الحكومة السابقة مع المعطلين ، ثم بعد ذلك بدأ يبحث عن مخرج لخيانة عهده والتزامه مع المعطلين علما أن نقض العهد محرم شرعا. لقد أفسدت السياسة أخلاقهم ومبادئهم وأصبحوا مثل سابقيهم واسألوا معطلي محضر 20 يوليوز المظلومون إن كنتم لا تعلمون
56 - كمال الأربعاء 09 ماي 2012 - 11:21
أتساءل هل فقط أولائك الذين يعتصمون أمام البرلمان هم من لهم الحق في التوظيف المباشر؟ أدعو الحكومة إلى إعمال القانون والسهر على تكافؤ الفرص بين كل أبناء هذا الوطن لأن الشفافية تتضي أن أي وظيفة يجب أن تتم عبر الكفاءة والكفاءة تبرهن عليها اجتياز المباريات وليس التوظيف المباشر.
فكم من واحد أدمج مباشرة ووجد صعوبات كبيرة في أداء مهمته لسبب واحد هو لعدم كفاءته.
أنشر من فضلك
57 - walid الأربعاء 09 ماي 2012 - 11:21
حزب العدالة والتنمية كان يتباهى بشعبيته ويفتخر ، لكنه مؤخرا اكتشف أن تلك الشعبية مجرد وهم ، حيث أن قرابة ثلاثة آلاف من المعطلين حاملي الماستر والدكتوراه ممن يتوفرون على التزام حكومي بتوظيفهم انهالوا عليه يوم فاتح ماي بالرباط بسهام النقد والتخوين وطالبوه هو ووزراءه بالرحيل باعتبارهم خانوا الأمانة وكذبوا عليهم وظلموهم وخرقوا القانون واغتصبوا الشرعية ونقضوا العهد معهم .لقد كانت صورة بئيسة تناقلتها وسائل الإعلام ومنها الجزيرة حيث تدخل رجال الأمن وأنقذوا الوزير بدون حقيبة السيد باها من المعطلين المظلومين ، وكان الوزير شاحب اللون ومرتبكا وفي وضعية تثير الشفقة حيث نقله رجال الشرطة وزجوا به في سيارة الأمن كما لو كان متهما. إن مصداقية حزب العدالة والتنمية بعد ظلمه لأطر محضر 20 يوليوز ونقضه لإلتزامه معهم وانتهاكه للقانون في هذا الباب قد تلاشت وأصبحت هذه الفضيحة تطارد بنكيران كما طاردت فضيحة النجاة عباس الفاسي. فهل سيرد حزب العدالة والتنمية الحق إلى أهله أم أنه سيتمادى في ظلمه وغيه الذي لن يزيده إلا خسرانا وإثما
58 - مجاز في الفيزياء معطل الأربعاء 09 ماي 2012 - 11:23
تحية عالية إلى كل معطلي المغرب، شباب أفنى زهرة حياته في التحصيل وطلب العلم وفي نهاية المطاف يجد نفسه بدون شغل، وعمره تجاوز 23 سنة. يجب أن يعلم أولوا الأمر أن لكل معطل حامل لشهادة الحق في الشغل، وأن هذا الحق منصوص عليه في جميع الدساتير الوضعية وفي جميع المواثيق الدولية، واليوم هذا الحق ضربته حكومة بنكيران عرض الحائط، لتتجرد من وعودها اتجاه المعطلين وتنهج سياسة الهروب إلى الأمام بضرب الإدماج المباشر في التشغيل عبر إجراء المباريات لولوج الوظيفة العمومية، وهذا تملص خطير، على اعتيار غياب الضمانات الحقيقية لنزاهة وشفافية الامتحانات حيث يغلب في مغربنا طابع الزبونية والمحسوبية والمصاح الحزبية الضيقة.
59 - ABdelghani الأربعاء 09 ماي 2012 - 11:30
السلام عليكم،
أستغرب لحال هذه ''الاطر العليا المعطلة'', كيف انها "أطر" و مع ذلك فهي ترضى أن تسمى معطلة.
يا أسيادي، كفاكم ضحكا و تمثيلا. الأطر الحقيقية هي التي لا ترضى لنفسها الذلة, و لا لبلدها المهانة.
الأطر الحقيقية هي تهجر الوظيفة العمومية إلى آفاق أرحب و ليست التي تسعى إلى المكاتب التي لا تستحق. (عذرا فكفاءتكم لا تسمح)
هل في العالم دولة ستقبل بكم من دون مباراة؟ إنه زمن الوهم و الهم و الحماقة.
60 - ظهر الحق الأربعاء 09 ماي 2012 - 11:33
لاللتوظيف المباشر،لاللتوظيف المباشر ،لاللتوظيف المباشر،الآن ظهر الحق لقدأفصحت هذه المجموعة أنها هدفها الحقيقي هوإثارة الشغب والفوضى داخل البلد،وأن من ورائها أياد خفية تريد عرقلة مسيرة الأصلاح، لذا رفضوا إجراء المباراة وأرادوا أن يفرضوا قانون الغاب على المجتمع المغربي الذي انخرط في مسيرة الأصلاح ،المرجو من الحكومة أن تتصدى لهؤلاء المشاغبين ،وأن تلتزم بما وعدت به الشعب المغربي بالقطع مع الكريمات =(التوظيفات المباشرة)،وكل أنواع الفساد،وانها لواستجابت لهذا النموذج الذي هو نوع من أنواع الفساد فسيكون هذا بداية فشلها،لأنها تكرس عدم تكافؤالفرص بين أبناء الشعب المغربي ،وأنني سأفقد الثقة فيها ولوأصوت أبدا،فهذه آخر حكومة ننتظر منها مكافحةالفساد وإعادة الكرامة للمواطن المغربي
61 - fatima biladi الأربعاء 09 ماي 2012 - 11:34
اصلا مناسبات اعلان المباريات المخصصة لحاملي الشواهد العليا شبه منعدمة وعدد المناصب المتبارى عليها جد هزيلة اذ لا يتجاوز اقصاها 20 منصبا. وهناك تخصصات لم تطلب في اي مباراة. على الحكومة الموقرة ان تجد الحل في اقرب وقت بادماج هذه الفئة في اسلاك الوظيفة العمومية.
62 - سعيد الأربعاء 09 ماي 2012 - 11:36
ما دام عدد المناصب محدد سلفا سواء كان التوظيف مباشر أو عن طريق مباراة فان المباراة تعتبر أحسن معيار لاختيار المستحقين للوظائف. والا فان عوامل أخرى طالما عانى منها المعطلون ستكون هي المعيار.
ايها المعطلون لا تكونوا جبناء . عند الامتحان يعز المرء أو...
63 - marocain indépendant الأربعاء 09 ماي 2012 - 11:37
عفوً لكن برأي هذه ليست بمطالب عادلة
64 - omario الأربعاء 09 ماي 2012 - 11:39
continuez
vous avez raison mes freres
65 - najwa الأربعاء 09 ماي 2012 - 11:39
اخواني الصامدين.هذا ما تريده الحكومة الجديدة.كسب الوقت لإدخال المنتمين إليها في أسلاك الوظيفة العمومية بحجة المباريات التي ستقاطعونها.انهم لن ينتظروا كثيرا حتى يقسموا الخبزة .الجشع لم يترك للغة التريث طريقا لإصلاحاتهم التدريجية كما يهللون.عليكم إيقاف مهزلة المباريات حتى ضمان الشفافيةو إن أوجب الأمر تدخل لجان أجنبية.
66 - محمد الأربعاء 09 ماي 2012 - 11:40
يرفضون اجراء المباريات لانهم يعلمون جيدا انهم لن ينجحوا فيها لأن عقولهم فارغة ومستواهم أقل من الصفر،و الا فلمادا يتظاهرن من اجل التوظيف المباشر. قبح الله سعيهم، قوم جهٌل!
67 - مغربي رغيور الأربعاء 09 ماي 2012 - 11:43
آش من أطر عليا ، المخير فيهم لا يستطيع كتابة موضوع بعربية فصحى سليمة، و الدليل هو خوفهم من المباريات التي ستفضح مستواهم الحقيقي
هاد الاطر راها أصبحت متجاوزة و Périmé
68 - mehdi الأربعاء 09 ماي 2012 - 11:47
Non au récrutement direct NON au récutement suspect : corruption, BAK HBIBI, ma parti , ma tribut etc
69 - دايز زربان الأربعاء 09 ماي 2012 - 11:53
الحق ينتزع ولا يعطى هذا حال المغرب النظال النظال و الابتعاد عن التهديد بحرق الذات الله يجازيكم بيخير
70 - محمد من الجار الغربي الأربعاء 09 ماي 2012 - 11:53
ليس هناك في اي بلد على وجه الأرض ما يسمى بالتوظيف المباشر كاليك ماستر
الرجاء من الساهرين على المباريات التحلي بروح المسؤولية والشفافية
والتوفيق للجميع
71 - ayour الأربعاء 09 ماي 2012 - 11:56
je vis dans un pays démocratique et j'en ai jamais entendu parler de l'integration directe dans la fonction publique. pour acceder à la fonction publique il faut passer un concours et c'est tout. ici en france on trouve des docteurs dans toutes les disciplines et qui travaille en interim dans tout travaux de medre sans aucunes rancune ni revendication à la con. c'est le travail qui crée la richesse pas les manifestations devant le parlement. wa salam
72 - moha الأربعاء 09 ماي 2012 - 11:59
لن يقبل الشعب أن يتم توظيف بعض العناصر بشكل مباشر فقط لأنهم كانوا يحتجون،
هؤلاء ليس لديهم كفاءات ليندمجوا في سوق الشغل فأرادوها "باردة"
المغاربة سواسية اما نخدمو كاملين أو المبارايات لي تحكم بيناتنا
قله الحيا هادي
73 - مصطفى بيروك الأربعاء 09 ماي 2012 - 11:59
في أمريكا و الدول المتقدمة، تجد ملايين الطلبة يتخرجون من الجامعات و على كاهلهم الألاف من الدولارات كديون وجب تسديدها بعد حصولهم على وظيفة كيفما كانت، و لا تجد من يقف أمام البرلمان و لا من يطالب بوضيفة حكومية. في بلدنا، الدراسة في مختلف الجامعات و المسالك بالمجان و تكوين معظم المتخرجين لا يوهلهم حتى لدخول الحمام، و مع ذلك تجدهم يهتفون بالحقوق التاريخية و القانونية و يشتكون من ترتيب المغرب في سلم التنمية و يدعون أنهم أطر من خيرة شباب البلد ....
هناك مثل مغربي يقول: إن لم تستحيوا، فطالبوا بما شئتم. فأنتم و نقاباتكم و أحزاب العائلات الكرطونية سبب بلاء المغرب.
74 - مواطن صامد الأربعاء 09 ماي 2012 - 12:00
تحية الصمود و النضال للأطر المعطلة .
موقف سيسجله التاريخ لكم.مزيدا من الصمود .
75 - Youssef الأربعاء 09 ماي 2012 - 12:01
الإدماج المباشر كارثة على هذا البلد. يجب أن تفتح مبارات شفافة لفائدة أفواج 2010 2011 و 2012
76 - wafaa الأربعاء 09 ماي 2012 - 12:02
يجب على الحكومة الحالية

تفعيل محضر 20 يوليوز 2011 المتعلق بالتوظيف

الشهير الذي وصلت شهرته لامريكا و فرنسا و النمسا و السعودية و مصر و....

لانه التزام دولة و ذلك لاستمرار المرفق العمومي


شكرا هيسبريس
77 - Lamyaa الأربعاء 09 ماي 2012 - 12:05
نتوما راه عيقتوو بزااااااف راه اللي كطلبوه هو المستحيل بعينه. باغيين التعيين المباشر و نتوما الأغلبيه العظمى فيكم ماعندها حتى الكفاءة اللي تخدم المنصب اللي تمشي ليه، و شخصيا كانت عندي تجربه مع وحده من المعطلين هادي شي 5 سنوات (واخا هما اللي معطلين راسهم براسهم) جابوها تقرينا في السنة الأولى بكالوريا بلا ما تدوز حتى بمركز تكوين الأساتذه أعباد الله (قاليك زعما عندها الماستر) لكم أن تتصوروا حجم المعاناة ديالنا و حنا عندنا الامتحان الجهوي فمواد أدبيه و هي ما عندها حتى la base باش تقرينا طالعه غير هاكداك خرجات علينا و خرجوا علينا دعيناهم لله... أنا كنقول لسي بنكيران زيد ليهم العصا حتى يحشموا و يحنيو الراس و يدوزو concours بحالهم بحال جميع دول العالم باغيين التغيير إيوا بداو من راسكم ....
78 - لا للتوظيف المباشر الأربعاء 09 ماي 2012 - 12:06
السلام عليكم
أريد إجابة واضحة فيما يخص منطق التوظيف المباشر.
و هل تم تطبيق هذا المطلب في أي بلد في العالم؟
وفي حالة تطبيقه ما ذنب الأطر المعطلة الغير المنتمية إلى أي تنسيقية لعدة أسباب منها البحث عن مصدر الرزق.؟
الحل يجب أن يكون جدري و شمولي .
انشر يا هسبريس
79 - kam kira الأربعاء 09 ماي 2012 - 12:10
آشمن مبارايات كتهدرو عليهم؟؟ ياك حتا إلا تعلقت شي مباراة، بعد يومين يعلنو على إلغائها...إلا كتهدرو على مباراة الكرة القدم هاديك حاجة أوخرى...
80 - عبد الغني الأربعاء 09 ماي 2012 - 12:18
هذا يدل على إنعدام الكفائة عند هؤلاء العاطلين الذين يسمون أنفسهم "أطر عليا". فبعد ما قامت الحكومة بإحداث لجنة من أجل ضمان النزاهة في التوظيف في الوظيفة العمومية وأن الوظائف ستعطى لمن يستحقها تبين لهؤلاء أنه لا أمل لهم في الحصول على 7000 درهم شهريا إلا "بالنضال" !!!؟؟؟
وفيقوا من النعاس..
0 0 0 0 0 9 موظف شبح جات بسباب ..التوظيف المباشر
81 - سناء الأربعاء 09 ماي 2012 - 12:25
يقاطعون الامتحانات حتى لا يظهر مستواهم المعرفي اما عموم المغاربة
اما الادماج بدون مباراة فهذا لا يوجد في اي دولة في العالم
82 - ahmed الأربعاء 09 ماي 2012 - 12:27
في الامتحان يعز المرا او يهان
اقول للمعطلين كبف ما كانت شهاداتهم فالحل الوحيد هو المبارات .
فالتوظيف المباشر غير معقول ولم يوجد في اي دولة فعودوا الى صوابكم وراجعوا دروسكم استعدادا للمباريات المؤدية الى الوظيفة العمومية فغير دلك غير ممكن .
83 - ABDELMAJID الأربعاء 09 ماي 2012 - 12:33
شئ يُضحك بل مهزلة أطر تُريد التوظيف بدون مبارات هذه قمة التهتر والأنانية.في البلدان المتقدمة لاتلج الوظيفة بالإدارات الا بالمبارات حتى النقابات لاتُوافق الولوج للإدارة بدون امتحان.فمتلا في فرنسا قررت الحكومة والنقابات بترسيم الموظفون بقطاع الصحة والتعليم لغير الرسمين الذين يعملون منذ سنين لكن النقابات وضعوا شرط الإمتحان كوسيلة لترسيم
84 - أمر غريب الأربعاء 09 ماي 2012 - 12:39
السلام عليكم
أيها المعطلون ، ربما كنتم قد اكتسبتم تعاطف العديد من قبل ، لكن برفضكم اجتياز مباريات التوظيف ، وطلبكم للتوظيف المباشر الذي شكل استثناء فريدا في المغرب ربما لظروف معينة ... قلت بإصراركم هذا لا شك أنكم ستفقدون تعاطف كل من تعاطف معكم قبلا .
المعذرة ، لكني أرى تصرفكم هذا غير مبرر ولا معنى له
85 - علاء الأربعاء 09 ماي 2012 - 12:40
فيما يتعلق بمشكل الأطر العليا الموقعة على محضر 20 يوليوز (المحضر الذي جاء تطبيقاً لمقتضيات المرسوم الوزاري الإستثنائي و الذي ينص على إدماج الأطر العليا المعطلة في أسلاك الوظيفة العمومية بشكل مباشرو إستثنائي)
هكذا و مع بداية الحملة الإنتخابية و حتى بعد تتويجها قامت حكومة السيد ابن كيران ـ الحكومة المغربية الجديدة ـ بتقديم وعود و إلتزامات مضمونها أن الحكومة المغربية ماضية في تطبيق إلتزامات الدولة و ذلك لضمان إستمرارية المرفق العمومي في المغرب ولأن المغرب دولة مؤسسات و ليست دولة أشخاص، و الأدهى من هذا أن الحكومة المغربية صرحت بطريقة مباشرة على أنها ملتزمة بمحضر 20 يوليوز لتأتي بعد ذلك في شخص رئيسها السيد ابن كيران لتخل بوعودها مُتَحَجِّجَتاً بمدى قَانُونِيَّة المحضر و بأن فترت تطبيق المرسوم قد إنقضت.
فإن كانت الحكومة المغربية قد تراجعت عن وعودها لما قدمته من حُجج فٱلمصيبة عظيمة (لأن القانون المغربي ينص على عدم رجعية القوانين و على إستمرارية دولة المؤسسات) أما إن كانت قد تراجعت عن وعودها بسبب جهلها و عدم تقييمها بشكل صحيح للوضعية الإقتصادية للبلاد بشكل صحيح فالمشكلة أعظم.
86 - MED BEN الأربعاء 09 ماي 2012 - 12:44
BONJOUR
LE NIVEAU DE CHAQUE CANDIDAT EST LE SEUL QUI DETERMINE CEUX QUI VONT AVOIR LA CHANCE DE POSTULER DES POSTES ETATIQUES ET CEUX QUI DOIVENT CHERCHER D AUTRE SOLUITIONS POUR SURVIVRE DANS CE PHENOMENE TIPIQUEMENT MAD IN MOROCCO.
BONNE CHANCE MES FRERES.
87 - Rachid الأربعاء 09 ماي 2012 - 12:50
Bonjour tout le monde;
Moi je voudrais dire une chose; l'ancien gouvernement s'est engagé sur le recrutement directe; il y a une liste alors devant le gouvernement actuel une chose unique c'est de respecter cet arrêté point. moi je ne suis pas concerné par ce embouche et merci si Benkirane
88 - SAMI الأربعاء 09 ماي 2012 - 12:50
نود في البداية أن نشكرالساهرين على هسبريس و من هذا المنبر نتوجه إلى المسؤولين عن التشغيل قصد إدماج مجموعة التكوين التأهيلي المقصية والموجودة بالرباط منذ السنة الماضية بحيث سبق وأن تقدمت بعدة شكاوى سواء للوزارة الأولى السنة الماضية أو رئاسة الحكومة هذه السنة و هذا وتجدر الإشارة فإن مجموعة التكوين التأهيلي متشبتة بحقها في الإدماج المباشر على غرار المجموعة الأخرى المدمجة بوزارة الصحة ووزارة التربية الوطنية وجدير بالذكر أن المجموعة المذكورة أعلاه حاصلة على الإجازة بالإضافة إلى شهادة التكوين التأهيلي لمدة سنتين في حين أن المدمجين المذكورين كانت مدة تكوينهم تتراوح ما بين ثلاثة أشهر و ستة أشهر و عليه إن مجموعة التكوين التأهيلي المقصية تناشد المسؤولين بالنظر في هذه المسألة لأنها تعرضت للتمييز .
89 - Lhoussaine54 الأربعاء 09 ماي 2012 - 12:53
هذا القرار اتخذته حفنة محدودة لم يستشيروا فيها الأطر ال 3000.
إن العارف لخبايا التعامل داخل هذ التنسيقيات, ولأشكال التمييز والظلم و الإقصاء الذي ينتهجها القائمون على المجموعات ليعجب إن مآل الوظيفة العمومية إن ولج إليها هؤلاء.
90 - عادل الأربعاء 09 ماي 2012 - 12:53
إن التوظيف المباشر هو أبرز أنواع اقتصاد الريع ، فكفوا عن المطلب إنه غير عادل وغير قانوني.
91 - مخلص الأربعاء 09 ماي 2012 - 12:57
ليس من خق الاطر العليا مقاطعة المباراة إن كانو حقا أطر عليا تسعى لـأطير جيل قادم لحمل مشعل هذا الوطن.أما إن كطان غير ذلك فلا ندري.ومايخص الإدماج المباشر فهو غير معقول ومقبول.لعدة إعتبارات واضحة.
92 - نذير الأربعاء 09 ماي 2012 - 13:01
هو حق التظاهر من حق اي مواطن ثم لماذا هذا التنصل للحكومة مما وعدت به هل سندخل ممن قال فيهم رب العزة كلما عاهدوا عهدا نبده فريق منهم او هو تعامل القوي في فرض ما يريد ونسي ان الشعب يتابع طرق العلاج التي تنتهجها الحكومة التي تحكم الان بارادة شعبية ارجوا ان تبقي الحكومة على الصورة الجميلة التي طمح اليها الشعب المغربي صورة تغيير حال المغرب كيف تجرا الحكومة بقمع شباب هم ابناء الشعب انا استرسل في الكلام واعبر ما في خاطري لاني اخاف على المغرب والمغاربة اذا ثاروا فالامر سيصبح خطيرا هل نسي اعضاء الحكومة الام الاباء الذين سهروا من اجل ان يروا ابناءهم احسن منهم فماذا ستقول يا اخي بنكران والحكومة تقصوا على المعطلين بالهروات الا تضع في حسبانك اثر ذلك على نفوسهم وعلى عائلاتهم انا اخشى ان تصل الى الشعب المغربي ان لا شيء تغير واوجه تحذير الى كل من يهمه الامر في كل مستويات الدولة الامر جلل ولا يحتمل سيقولون اعطيت الموضوع اكثر من حجمه اقول بل هو فعلا كذلك انا لي بنت وحيدة وهي من المعطلين وتناضل جاءتني فرحة بعدما وعدتموها فلا تتصورا الحزن الذي تسببتموه عندما نقدتم عهدكم اليس فيكم رجل حكيم حسبي الله
93 - simo الأربعاء 09 ماي 2012 - 13:05
قمة التسيب و اللا معقول الاضرابات و المطالبة بالتوظيف المباشر و بالقطاع العمومي على الخصوص. طبعا و كيفما كيقول المثل المغربي (خشي رجليك ف الدولة) salaire مضمون مع عدة امتيازات و النعاس فلبيرووات.علما ان اغلبية المتخرجين و المتمدرسين فلبلاد ما عندهم مستوى الا من رحم ربي و انا لا اعمم.مما لا يخفى عن الجميع فاغلبيتنا طالع بنقيل.لحروزا.لوجهيات.و التملق للاساتذة و في بعض الاحيان حتى الامتثال لمطالبهم باش يعطيك نقطة مزيانا كما يحدث في الجامعات من بعض الاساتذة المحسوبين على القطاع.فوق هادشي.علاش التوظيف المباشر مكاينش فالدول المتقدمة فقط حيت كيآمنوا بالكفاءة و الشخص المناسب في المكان المناسب.صراحة خاصنا نفيقو و نغيروا العقليات يلا بغينا نخدموا البلاد.خاصنا نغيروا شويا علا هاد الارض.لذا المباريات و التأهيل ضروريين قبل التوظيف لضمان الكفاءة الجودة و المردودية في العمل مما قد ينعكس ايجابيا على الوطن من كل النواحي.و الله يرد بينا وخلاص.و حاشا جوادنا و الغيورين على هذا الوطن
94 - marocaine الأربعاء 09 ماي 2012 - 13:09
"حقها التاريخي و القانوني في الادماج " من منحكم هذا الحق ؟ المباريات وجدت لاجتيازها و لتكون هناك نفس الفرص لدى الجميع و لان العرض اي المناصب المالية أقل من الطلب و لان الدولة لا يمكنها أن توظف الجميع ..... عندما تطعنون في مصداقية المباريات فانتم تنعتوننا نحن من ولج الوظيفة عن طريق المباريات باننا انتهازيون و مرتشين الخ ... و هذا اتهام خطير بل انكم تريدون الوظيفة بدون ادنى مجهود هذه هي الانتهازية الحقيقية . من قال ان دبلوماتكم الجامعية تؤهلكم لاي عمل كيفما كان دون اي تكوين و دون اختبار لمؤهلاتكم ؟ التوظيفات المباشرة و الادماج الذي سلكته الحكومات السابقة كانت هي الحلول الترقيعية وهي المسألة الشاذة هنا وليس العكس . لا توجد دولة في العالم توظف بدون مباريات لان هذه هي الديمقراطية الحقيقية و الشفافية و النزاهة و تكافؤ الفرص .
95 - MOROCCAN CITIZEN الأربعاء 09 ماي 2012 - 13:12
if the governement wants these youth to work in the private sector it should guarantee to them stability within the private companies because each boss is a real vampire who wants to maximize his profits without caring about the bad situation in which his employees are sinking.a sparkling case is that of COMARIT which neclects more than 3000 employees and the governement is unable of interfering. SHAME ON THE GOVERNEMENT.
96 - مجازة الأربعاء 09 ماي 2012 - 13:19
وما قولكم عن مبارة الجماعات المحلية التي لم يعلن عن نتائجها الى حد الان مع العلم اننا اجتزنها شهر يناير
97 - لا للتوظيف المباشر الأربعاء 09 ماي 2012 - 13:19
أشمن اطر عليا،راه أغلبهم أخذوا الماستر بالغش والتزوير،لذا يخافون من المباراة، هذي العياقة واحد معندوش مؤهلات ومشاغب يشاغب أمام البرلمان فيقطع الطريق ويؤذي المارة،لكي يظغط على الدولة لتوظفه بشكل مباشر في مؤسساتها بدون مباراة ولاكفاءة،فيعبث في مؤسساتها والدليل على ذلك التعليم ،فسوف ترتب بلادنا في السنوات المقبلة وراء الصومال،والله ثم والله إن سمحت الحكومة بالتوظيف المباشر فإنها تكرس الفساد،وسأفقد فيها الثقة ولن أصوت أبدا في الانتخابات،
98 - nawal الأربعاء 09 ماي 2012 - 13:21
إلى مواطن ليس غيور بل حسود وإنتهازي ينتظر الفرصةهو وأخته لتمرير نزعاتهم الإنتقامية من أجل أنني كتبت عنكم الحقيقة، وليكن في علمك لا نخشى المباريات أفضل أن نرحل لبلد آخر لنجري مباريات للإستحقاق ولن أخشى ذلك لأنني أعرف قدراتي جيدا ولله الحمد لن ينقصنا لا ثقافة ولا شيء ، لقد ذهبت في إحدى ليالي البرد القارس في ساعة ثالثة صباحا لبني ملال لإجراء مباراة وإشتغلنا جيدا ، لكن الفاجعة أبناء المنطقة قالوا لي أن الوظائف بيعت لأشخاص معروفين عندهم ، نظرت إلى والدي وجدته مسكين مرهق ومثعب جدا من السياقة ،فقلت له فلنرجع لقد أعطيت رقمي لطالبات ، ما ذنب والدينا يتحملون مصاريف هذه المباريات ذون فائدة ، فمثل العديد منكم لم يصوت على الحكومة لأنه لم يثق في أحد نحن أيضا لن نثق فيهم، اللهم إذا كانت دولة أخرى تجري لنا الإمتحان،
99 - كيف كيف الأربعاء 09 ماي 2012 - 13:21
لكل شىء بداية و نهاية, ونهاية المرسوم المشار اليه هي 31/12/2011 لهدا لا علاقة لحكومة بن كيران بهدا المرسوم المنتهية صلاحيته وعليه ان يلتزم بمقتضيات الدستور ولا شيء غيرمقتضيات الدستورفي هدا الشأن.
100 - zouhair الأربعاء 09 ماي 2012 - 13:23
الى الذين يتبجحون بنزاهة المباريات متى كانت مباريات الوظيفة العمومية نزيهة و شفافة هل الادارة التي فيها 90000 موظف شبح يتقاضون أجورهم دون أن يلتحقوا بمقرات العمل هل هذه الادارة تستطيع ضمان الشفافية
101 - amine الأربعاء 09 ماي 2012 - 13:24
si ils etaient capable ils auraient passé le concour
102 - nawal الأربعاء 09 ماي 2012 - 13:25
كفاكم تدخلا فيما لا يعنيكم يا أخي لم كل هذه الكراهية منذ أن رأيتك ، قلتها لوالدتي ، هناك فرق كبير بين الأستاذ محمد وهشام فهو شعبي وخلوق ومتواضع وكثر الله من أمثاله.
ورغم أنه يطلع على ما يكتب فإنه لا يتدخل إلا بالخير فلتفعل مثله
انشري هسبريس
103 - zouhair الأربعاء 09 ماي 2012 - 13:30
لو كان هناك قطاع خاص وطني لما كانت كل هذه المشاكل المشكل هو أن أغلب الشركات في المغرب شركات عائلية لا تشغل إلا الأقرب فالاقرب
104 - متايع الأربعاء 09 ماي 2012 - 13:30
يجب على الحكومة الحالية الالتزام بالمحضر القــــــــــانوني
الموقع في 20 يوليوز 2011
و ذلك التزاما بما التزمت به الحكومة السابقة
و ايضا تخفيفا لنسبة البطالة المتفشية و الخطيرة


و شكرا
105 - diplomé الأربعاء 09 ماي 2012 - 13:31
moi aussi j'ai un diplome en munuiserie depuis 09 ans et je n'ai ni atelier ou travailler qui m'appartien ni un emploi dans une société .
moi aussi j'attent que le guovernement me trouve du travail et ainsi battir un foyer .
106 - hicham agadir الأربعاء 09 ماي 2012 - 13:37
من أنتم؟ قاطعوا المباريات إن شئتم ذلك لا يهمنا، نحن ننتظر المباريات بفارغ الصبر مع العلم أننا من أصحاب الشواهد العليا، نحن لا نطالب بالتوظيف المباشر بل نطالب بمباريات نزيهة بدون رشوة أو زبونية. أما التوظيف المباشر فيبقى حلا غير قانوني و غير منصف لمجموع حملة الشواهد كما سيسفر عن توظيف أجسام فارغة بشواهد عالية..
107 - معطل الأربعاء 09 ماي 2012 - 13:39
يجب على بنكيران أن يفهم شيئا مهما هو أن هؤلاء الأطر أصحاب حق كان المفروض حسب الاتفاق المبرم مع الحكومة السابقة أن يوظفوا قبل تعيين رئيس الحكومة وتنصيب وزرائها بضبط في شهر نونبر 2011 لكن جرت الرياح بما لا تشتهي السفن فجاء الدستور الجديد ثم جاءت الانتخابات السابقة لأوانها ثم تشكيل الحكومة ثم قانون المالية 2012 فما كان علينا إلا أن ننتظر حكومة الخلاص التي استبشرنا بقدومها أن تنقذنا من هذا الواقع لكن الصدمة كانت قوية ولم تكن في الحسبان.. أما تبجح بعض الوزراء بقانون الوظيفة العمومية الذي ينص على المباراة فهو لن يدخل حيز التنفيذ إلا في 2012 والمحضر وجب تفعيله في نونبر 2011 نحن لن نتحمل هذا التأخير ونحمل الحكومة كامل المسؤولية.
108 - محضر قانوني الأربعاء 09 ماي 2012 - 13:44
من المستحيل ان يتخلى اصحاب محضر 20 يوليوز 2011

عن حقهم المشروع في الوظيفة العمومية

لان الحكومة السااااااابقة وقعت معهم محضرا قانونيا 100 100

يعتبر التزام دولة 100 100 و لا غبار على ذلك يقضي بتوظيفهم...

و ايضا

قام اكثر من 8 وزراء من الحكومة الحااااااالية بالصوت و الصورة

على اقرار التزامهم بهذا المحضر القانوني و بتشغيلهم...

لذا

فكل اصحاب محضر 20 يوليوز على حق ... و ينتظرون الاجراة و التعيين...

لان وعد الحر دين عليه

و لان محضرهم قانوني و ملزم...


شكرااااااا هيسبريس
109 - khalid mak الأربعاء 09 ماي 2012 - 13:45
نحن المعطلين الغير القادرين على الإعتصام بالرباط بسبب الضروف المادية نقول لهاؤلاء المتسكعين بشوارع الرباط عن أي حق تتحدثون ألستم أنتم من أخذ حقنا في التوضيف لنجرد أنك معتصمون بشوارع الرباط والله يخذ فيكم اللحق والله يلعن لي مكيحشم
110 - Tarek الأربعاء 09 ماي 2012 - 13:47
le gouvernement démocratiquement ne doit pas céder au chantage de ces energumènes , il faut se décider on veut la justice et la trasparence en faisant des concours d'accés au postes publique ou on veut du clientélisme avec accés par ancienté , le gouvernement PJD ne doit pas créer un précédent en embauchant ces chomeurs sans concours car aprés ca aura des répéercussions grave sur les générations a venir , il faut restorer la confiance en l'état de droit et de justice qui récompense la compétance et le mérite et tourner la page de l'état d'assistanat
111 - sanae الأربعاء 09 ماي 2012 - 13:47
تشغيل الشباب اصبح ضرورة قصوى الان اكثر من اي وقت مضى

الشارع يغلي ...

فعلا يجب تشغيلهم
112 - nanou120 الأربعاء 09 ماي 2012 - 13:48
لا للتوظيف دون مبارات ولا للوي الدراع الستم من ينادي لا للمحسوبية وان لااحد فوق القانون فليكن إذن ..................
113 - كلمة حق الأربعاء 09 ماي 2012 - 13:50
أعتقد أنه يجب التفكير في الموضوع بجدية.
نحن نتكلم عن شباب معطلين نشتمهم فقط لمطالبتهم بحقهم في التوظيف.
لنقف للحظة ولنعد التفكير: من المسؤول عن سوء حالة التعليم في جامعاتنا؟
من المسؤول عن عدم توجيه أبنائنا للشعب المرغوب فيها بسوق الشغل؟
نعم نعم لتوجيه الصحيح، نعم نعم لجامعات تنتج شباب كفئ، نعم نعم للمباريات خالية من المحسوبية و الزبونية.
لا للتوضيف المباشر، لا لشتم إخواننا الطلبة.
لا يغير الله ما بقوم حتي يغيرو ما بأنفسهم
114 - راغبة الأربعاء 09 ماي 2012 - 13:51
إلى أعضاء حزب العدالة والتنمية اقول ، لقد كنتم قبل تسلم مفاتيح القرار أبرياء مع الله ومع الشعب ، لكن بعد أن قتلتم أربعة 4 أرواح في بطون أمهاتهم من معطلات محضر 20 يوليوز بعد عطلة فاتح ماي حين أعطيتم أوامركم بقمعهن وضربهن ، أقول أنكم بعد ذلك لطختم أيديكم بدماء تلك الأجنة ، ولتنظروا إلى تلك الأمهات المكلومات في أبنائهن. أنتم السبب ، لقد نقضتم عهدكم معهم وحينما تظاهروا احتجاجا على نقضكم العهد ضربتموهم حتى قتلتم أبناءهم. فلهم الله من قبل ومن بعد. ونأمل أن تخففوا عنهم عبر رفع ظلمكم عنهم.
115 - docteur en chomage الأربعاء 09 ماي 2012 - 13:55
السلام عليكم و رحمة الله ثعالى و بركاته

انا حصلت على الدكتوراه في اواخر التسعينات. قبل ذلك تقدمت لعدة مباريات ومن بينها CPR سنة 91 و بعد اجتيازي الكتابي فوجئت في الشفوي بانني ما زلت صغيرا و يمكن لي ان اتابع دراستي, لهذا سينجحون الحاصلين على الاجازة انذاك. اذا كان الامر كذلك فلماذا لم يوجهوا الدعوة للحاصلين على الا جازة فقط ذلك ما كان سيوفر علينا مشقة السفر و المبيت في الرباط و كذا الايام الذي قضيناها في التهييئ لهذا الامتحان. في سنة 93 تقدمت لمباراة INES و نفس السيناريو يتكرر, و بعد 3 اشهر معتكفين, انا و بعض اصدقائي, في المقاهي للاستعداد للمباراة, فوجئنا مرة اخرى بانهم سياخذون مجازي السنة الفارطة. انه لمنكر اخر ولكن من سيغيره و من المسؤول امام الله تعالى. بعد الدكتوراه كنت اظن ان الحظوظ ستزداد للولوج الى بعض الكليات لكن للاسف نفس السيناريو يتكرر. والان و عمري 42 سنة, السيد بنكيران يطلب منا اجتياز المباريات.
اية مباريات يا سيد بنكيران !
هذا حال الاطر العليا المعطلة في المغرب!!

اللهم اشهد فاني قد بلغت.
حسبي الله و نعم الوكيل
حسبي الله و نعم الوكيل
حسبي الله و نعم الوكيل
116 - إبن هذا الوطن الأربعاء 09 ماي 2012 - 13:58
هذه هي قمة المحسوبية و الزبونية و الأنانية ، يريدون وظيفة بدون أي مباراة؟ و ماذا عن أبناء الشعب المعطلين الغير مسجلين في أي تنسيقية ، هل سيصبح الوظيف العمومي مقرون بتنظيم تنسيقية و القيام بالاحتجاجات ؟ إوا لمبارايات هاهماغادين اخرجو أو ليبغا يقاطع شغلو هداك
117 - obeilix 85/hesterix87 الأربعاء 09 ماي 2012 - 14:00
أقول للأشخاص الذين يشتغلون وفي موعد شغلهم يكتبون عن العاطلين ، أنتم معطلين نفسيا لأن حقدكم جعلكم تفقذون أعصابكم وتخسرون مع الله تعالى ، الحاصول * ما يدخل ما بين الظفر و اللحم غي الوســــخ*
*إن لم تستحي فاصنع ما شئت*
غريب أمر هؤلاء المنافقون يقولون للحكومة لا تشغلي أحد ، بينما يطالبوها من أجل إنشاء أبناك إسلامية لكي أتزوج وأشتري بيت ب85 مليون وسيارة و أثات ، يحبون لأنفسهم الخير ويكرهوننه للآخرين
يا أ الله وقالك أنا غيور و أخته التي كتب عنها العديد من المظلومين
الحمدلله أني لم ألطخ يداي بقطع رزق أحد
118 - Ingénieur M. الأربعاء 09 ماي 2012 - 14:03
Je suis completement contre le recrutement sans concours........svp svp tout ce que vous voulez est extremenet contradictoire avec la réalité....soyer raisonant .............
119 - mohamed الأربعاء 09 ماي 2012 - 14:07
نجد الكثير من صغار العقول وضيقي القلوب وأصحاب النفوس الخبيثة ينتقدون الذين يفوقونهم علما ويتكلمون في القانون وتطبيقه بما يوافق مستواهم المعرفي الضعيف!!!
وقد نصبوا أنفسهم حماة للمال العام وقضاة وجلادين على الأطر العليا من أبناء الشعب المقهور ..
فهم لا يلقون بالا لما يقولون ولا لما يكتبون
حسبي الله ونعم الوكيل ..
قال رسول الله (ص) سيأتي على الناس سنوات خداعات يصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق ويؤتمن فيها الخائن ويخون فيها الأمين وينطق فيها الرويبضة.
والرويبض هو الرجل العاجز التافه الحقير الذي ينطق ويتكلم في كل شيء سياسة، اقتصاد، قانون، ثقافة... وهو لا يفقه شيئا في هذه الأمور وما أكثرهم في هذا الزمان وفي هذا الموقع بالذات.
تحية نضالية للأطر العليا الصامدة ودمتم للنضال أوفياء
120 - obeilix 85/hesterix87 الأربعاء 09 ماي 2012 - 14:10
إلى المسلم أحس بالشماتة في كتابتك ، وصدقيني أصابتني بالغثيان، الحجر يسبح بحمد الله وكذا الحيوانات ،وأنتم تسبحون بشتم أبناء وطنكم، ضعوا في بطونكم بطيخة ، لأن مناصب تشمل فقط أصحاب النفوذ من الأحزاب المقترحين، أما الشعب فله أن ينتقم بنفسه من الشعب ، سيأكلون بعضهم البعض. حسبنا الله ونعم الوكيل
121 - FOUAD الأربعاء 09 ماي 2012 - 14:12
اثقل شيء على النقالا المباريات لان لحجابات غير موجودة
122 - كلاع الأربعاء 09 ماي 2012 - 14:15
سلام عليكم وبعد
أيها المتصفح عبر شبكات اللأنترنت وبالضبط لجريدة هسبريس
و أنت تقرأ الأخبار المتداولة تعرف ماهي إنشغالات المواطن المغربي البسيط
فجميع الأخبار كيفما كانت تجد عدد المتتبعين لها محدووود إلى منعدم
لكــــــــــــــــــــــــن
حين يتعلق الأمر بالتوضيف المباشر تجد التعليقات من كل صوب وحدب وهذا مايعكس هموم المواطن وهو التشغيل
ومن هدا المنبر و الذي لا أعلم شيئا عن نزاهته أحي كل الأطر الصامدة في وجه الة القمع وماضاع حق وراءه مطالب
اما أولئك الذين يهاجمون الأطر ويتبجحون بالمباريات فعن أي مبارات تتحدثون فلم نسمع عن مبارات تهم الأطر العليا في هدا الوطن الغالي وإن كانت هناك مبارات فالكل يعلم أن عدد المناصب قليل و المترشحون بالألاف دون إحتساب الرسوم ( المحسوبية والزبونية)
واخيرا أشير أن الربيع العربي لم يستكمل بعد دورته في كل الأوطان العربية
والحديث عن الإستثناء وهم وضلال
أنشري يا هسبريس
123 - zdjr **** الأربعاء 09 ماي 2012 - 14:18
c-a-d tous qui portent un diplome doit allez a rabat mais c'est quoi ca
124 - zdjr الأربعاء 09 ماي 2012 - 14:18
c-a-d tous qui portent un diplome doit allez a rabat mais c'est quoi ca
125 - amazigh libre الأربعاء 09 ماي 2012 - 14:25
حكومة بنكيران لم تتنصل من تشغيل الاطر العليا , الاطر العليا هي التي رفضت ولوج الوظيفة العمومية . المباراة ليست عيبا ولا حراما فهي وسيلة تعتمدها جميع دول العالم التي تحترم نفسها لتحديد الرجل المناسب للمكان المناسب واش غير اجي او وظف ماهذا الاستهتار وما هذا الضحك على الشعب , الشعب يريد الكفاءات يريد الانتاجية والمردودية اللهم اذا كان من الممكن اننا نعين حامل شهادة الدكتوراة في اللغة العربية, بغض النظر ما ان كانت حقيقية او مزيفة , كطبيب جراح في احد مستشفيات المملكة وهذا هو الضحك الحقيق على الشعب والتلاعب بالمال العام واحتقار عقول المغاربة .الدولة مؤسسة رسمية يعني لها شرعية شعبية توظف حسب الحاجة ولكي تحقق مبدأ تكافؤ الفرص يفرض عليها واجبها الوطني والدستوري ان تنظم مباريات التوظيف وهدا ما فعلته حكومة بنكيرا ن مشكورة موقرة مبجلة ؟ فلاشان للمغاربة بما التزمت به حكومة عباس لان الشعب قال كلمته .
126 - ولد لبلاد الأربعاء 09 ماي 2012 - 14:26
التوظيف المباشر للجميع او المباراة للجميع
الكل سواسية امام الحقوق لمادا فوج مارس وظف توظيفا مباشرا والباقي يجتاز المباراة
من اراد ان يقاطع فهو حر ومن اراد اجتياز المبارة فهو حر
ولا داعي لفرض اساليب غير حظارية تجعلنا ندخل في اشياء اخرى
قاطع ان كنت مقتنعا ان تقاطع ولكن لا تفرض على المقاطعة
خليونا ندبرو على راسنا لاغلا لسقوا في شي كونكور ولا غادي نوظوها
127 - zakaria الأربعاء 09 ماي 2012 - 14:26
le teste ce n est pas un moyen concret de competence et surtout avec des gents qui ont passé plus de 10 ans de chommage recruter les diplomés et faire un scrutin pour ceux qui veullent l emploi avec ou sans concours comme ca tout le monde sera convaincu
128 - simo الأربعاء 09 ماي 2012 - 14:28
اقول للذين لا يقبلون التوظيف المباشر هناك مجموعة من المعطلين ٱجتازوا مباريات الجماعات المحلية وحتي الان لا جديد اذن فالامور واضحة فمسألة التشغيل في المغرب غير ممكنة سواء بإجرء المباريات أو عدم إجرائها إدن فسياسة التشغيل في المغرب تطبعها الزبونية والمحسوبية :اذن مزيد من النضال حتى تحقيق المطالب
129 - محمد الأربعاء 09 ماي 2012 - 14:30
نجد الكثير من صغار العقول وضيقي القلوب وأصحاب النفوس الخبيثة ينتقدون الذين يفوقونهم علما ويتكلمون في القانون وتطبيقه بما يوافق مستواهم المعرفي الضعيف!!!
وقد نصبوا أنفسهم حماة للمال العام وقضاة وجلادين على الأطر العليا من أبناء الشعب المقهور ..
فهم لا يلقون بالا لما يقولون ولا لما يكتبون.
حسبي الله ونعم الوكيل ..
قال رسول الله (ص) سيأتي على الناس سنوات خداعات يصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق ويؤتمن فيها الخائن ويخون فيها الأمين وينطق فيها الرويبضة.
والرويبض هو الرجل العاجز التافه الحقير الذي ينطق ويتكلم في كل شيء سياسة، اقتصاد، قانون، ثقافة... وهو لا يفقه شيئا في هذه الأمور وما أكثرهم في هذا الزمان وفي هذا الموقع بالذات.
تحية نضالية للأطر العليا الصامدة ودمتم للنضال أوفياء.
130 - kassam الأربعاء 09 ماي 2012 - 14:32
الامتثال لهذه الدعوة ستكون لا محال من طرف فئتين:
- فئة الأغبياء
-وفئة عديمي الكفاءة.
ورااااه لي
عندو عندووووووووو
131 - sami الأربعاء 09 ماي 2012 - 14:41
المرجوا من السادة الساهرين على هسبريس نشر موقف مجموعة التكوين التأهيلي المقصية الرامي إلى تشبته بالإد ماج الفوري و المباشر على غرار مجموعة التكوين التأهيلي المدمجة أيها السادة الكرام إننا نتعرض للتمييز بحيث تم إدماج الحاصلين على شهادة التكوين التأهيلي الذي تتراوح مدة تكوينهم ثلاثة أشهر و ستة أشهر في حين تم إقصاء المجموعة التي قضت سنتين في التكوين التأهيلي هذا مع العلم أننا حاصلين على الإجازة بالإضا فة إلى شهادة التكوين التأهيلي و كنا جالسين مع ؤلك المدمجون فكيف يعقل أن يتم فئة وإقصاء فئة رغم أن الفئة الثانية قضت سنتين في التكوين والجدير بالذكرأن ولوج هذا التكوين كان عن طريق المبارات .أنشري ياهسبريس .
132 - moukalalahmm الأربعاء 09 ماي 2012 - 15:09
ا لله يهديكم جربوا اولا الامتحانات وبعدها انتضار النتائج
فائن لم تكن النزاهة فعليكم ان تفعلوا ما فعل اسيادكم
ولكم كل التوفيق
133 - ابراهيم الأربعاء 09 ماي 2012 - 15:12
الوظيفة العمومية ليست مزبلة لمن هب ودب لابد من مباراة لإختيار الشباب الكفؤ والإدماج المباشر خطأ كبير ارتكبته الدولة طيلة السنوات الماضية وحان الوقت لإصلاح الأوضاع العامة بالوظيفة العمومية لدينا كمثال التعليم بالمغرب تضرر بشكل كبير نتيجة الإدماج المباشر دون الحصول على أدنى تكوين في مجال التربية وأصبح التلاميذ بمتابة فئران التجارب يتم شحنهم بالمعرفة الأكاديمية دون دراية بالمعرفة الديداكتيكية الأنسب للتلاميذ .أفيقوا ايها الشباب المعطل لا بد من مبارات وتكوين للدخول إلى الوظيفة العمومية.
134 - محضر 20 يوليوز الأربعاء 09 ماي 2012 - 15:16
محضر 20 يوليوز 2011

محضر قانوني ملزم للحكومة الحالية

و ذلك لاستمرار مؤسسات الدولة والمرفق العام

و ايضا تطبيقا لمضامين الدستوووووووووووور الجديد الذي صوتنا عليه

و الذي يؤكد على " عدم رجعية القانون" المادة 6 من الدستــــــــــــــور الجديد


انهم اصحاااااااااب حق و الله معهم و سينصرهم ان شااااااء الله



شكراااا جزيلا ل هيسبريس على الموضوع
135 - مغربي الأربعاء 09 ماي 2012 - 15:19
تحول حزب العدالة و التنمية الى خادم المخزن’ لن يسامحكم التاريخ على تفويتكم الفرصة على المغرب لكي يدفر بالتغيير الدي يشهده العالم العربي ’ موهتم الشعب المغربي بأنكم انتم التغيير فلاداعي للخروج للشارع, لكن النتائج كانت عكسية القمع الإعتقالات تضييق الحريات هدم المنازل’’’’’’ وتركتم ناهبي المال العام يفعلون ما ارادوه
136 - hassan الأربعاء 09 ماي 2012 - 15:24
عند الامتحان يعز المرؤ او يهان اما قظية التوظيف بدون مباريات فهي الفوظى العارمة الامباريات و الشفافية و اعطاء لكل حق حقه هو المفيد:
137 - كلمة حق الأربعاء 09 ماي 2012 - 15:28
يجب على الحكومة الحالية تنفيذ محضر 20 يوليوز 2011

لانها ليست من وقعت المحضر هي فقط تنفذ ما التزمت به الحكومة السابقة

و ذلك لاستمرار المرفق العام كما يعرف اهل القانون طبعا

و بذلك ستكون اوفت بما اوصاها الله و رسولنا الكريم لان وعد الحر دين عليه

و تكون قد نفذت و التزمت بما التزمت به الحكومة السابقة لاستمرار مؤسسات الدولة و لان القانون ليس له اثر رجعي " المادة 6 من الدستور الجديد"

لذلك فاصحاب المحضر اصحاب حــــــــــــق قدام الله و قدام العبد


جزاكم الله خيرا هيسبريس
138 - عبداللطيف فوزي الأربعاء 09 ماي 2012 - 15:32
كان الاحرى بهده الفئة من الشباب الجامعي العاطل عن العمل أن يطالب بتوفير شروط النزاهة و الشفافية في امتحانات الولوج للوظائف في الإدارة العمومية عبر تمثيلية جمعياتهم في اللجنة الوزارية المحدثة لتنظيم هده المباريات و ضمان تكافئ الفرص. أما هده الطرق اليائسة التي ينهجها هؤلاء لتحقيق مطالبهم فليست من المروءة في شئ و يكفي الإستهداف الدنئ لكل من السادة عبدالله باها و مصطفى الخلفي للتدليل على قصور رؤيتهم للحلول الواجب تبنيها لتجاوز هده الأزمة التي لا تنتهي و التي تستنزف طاقات الجميع.
139 - Anass الأربعاء 09 ماي 2012 - 15:36
سالت احد استاذ جامعي متقاعد حول هذه الظاهرة فأجابني بأنهم اناس ذات حالة اجتماعية بسيطة و البعض سيئة لكنهم لا يعرفون شيئا اي ان رصيدهم المعرفي و اللغوي و الاسلوب فاااارغ . فلا يمكن ان يجعلوهم يعملون في وظيفة عمومية تخدم الشعب , او يجعلوهم اساتذة و معرفتهم فارغة . الدولة امهلتهم ستة اشهر لكي يراجعون ما درسوا في الجامعة , لكنهم يريدون العمل دون جهد لكي يخدموا مصالحهم و كما قال نزار قباني : انهم يريدون ان يفتحوا العالم و هم عاجزون عن فتح كتاب و يريدون أن يخوضوا البحر و هم يتزحلقون بقطرة ماء و يبشرون بثورة ثقافية تحرق الاخضر و اليابس و ثقافتهم لا تتجاوز باب المقهى الذي يجلسون فيه و عناوين الكتب المترجمة التي سمعوا عنها
140 - عسو الأربعاء 09 ماي 2012 - 15:37
التشغيل المباشر غير قانوني و غير منصف لجميع المعطلين الحل هو ان تضع الدولة قوانين لمنع الشغل المباشر و ان تنضم مباريات نزيهة و شفافة لو لوج الوضيفة العمومية هدا هو الحل الوحيد لانه ادا تم تشغيل فئة في الوضيفة العمومية ستضهر فئة اخري تطالب بالشغل بنفس الطريقة و هي التضاهر مما سيزيد من عد المضاهرات و الاحتجاج
141 - الدمناتي الأربعاء 09 ماي 2012 - 15:42
المشكلة أن أغلب رواد هس بريس لا يعرفون جوهر المصيبة و يظنون بأن الأطر المعطلة بانتهازية تضغط على الدولة لتوضيفهم في القطاع العمومي كي يضربوها بنعسة و هذا خطأ.

مشكلتنا في المغرب هي أن خيرات البلاد وزعت بالأمس ضمانا لولاء فئات معينة، هذه الفئات التي اغتنت من الامتيازات و الاحتكار هي التي تشكل القطاع الخاص, برجوازية هذا القطاع الخاص هي التي تشكل نخبة المسؤولين و الموضفين السامين.

و بالتالي فهؤلاء يقولون للإطار المعطل، راه ما عندنا منين نجيبو ليك سلم 10 اللي حرقت عينك عليــه، و آجي لعندي الفيــرمة نعطيك جوج فرنك. فمن يبتز من الآن؟ في بلد أعلى هرم السلطة يحتكر فيه بيع السكر و الزيت؟

أين هو القطاع الخاص من القطاع العام في هذا البد؟

داخل كل هذه الفوضى و الضياع، تتقدم لك الحكومة مشكورة، بمباراة لـ 100 منصب، سيتقاتل عليها عشرات، بل مئات الآلاف من حاملي الشواهد.

بذلك يكون احتمال أن تتخطى المباراة لا يزيد عن 1 من الألف، و إذا ما أضفنا هامش الرشوة، و المحسوبية، تصبح النسبة تحت الصفر

مشكلتنا بنيوية، سببها سنين من السياسات الخاطئة و على الدولة تحمل المسؤولية.
142 - mimoussa الأربعاء 09 ماي 2012 - 15:43
المباريات العمومية هي التي تحقق العدالة في التوظيف من خلال تكافؤ فرص الجميع أما التوظيف المباشر فهو السبب الرئيسي في تدهور الإدارة المغربية
فإذا تم توظيف أي عاطل بطريقة مباشرة. فاليعلم الجميع أن باقي المعطلين بربوع المملكة لن تبقى صامتة
و سيترتب عن الإدماج المباشر عواقب كارثية و هذا شيء حتمي
لا للتوظيف المباشر
لا للتوظيف المباشر
لا للتوظيف المباشر
لا للتوظيف المباشر
143 - هذه أطر عريا الأربعاء 09 ماي 2012 - 15:52
نعم لقد أصبحوا فعلا أطرا عريا بفضل أسلوبهم النضالي الركيك من خلال مطالبتهم بالتوظيف المباشر الذي يعتبر مخالفة فظيعة للقانون وتكافؤ الفرص .
هؤلاء المعطلون الأغبياء الذين يتكبرون ويفتخرون ويهددون بمقاطعة المباريات ،نقول لهم أن شهاداتهم العليا لا تعكس مستواهم الفكري بقدر ما تعكسه أساليبهم الركيكة في النضال ابتداء من محاولات الانتحار بإحراق الذات بالبنزين ،واقتحام المقرات الحكومية ، وعرقلة الشارع العام ،والتهديد باللجوء الاجتماعي إلى السفارات والقنصليات الأجنبية وهو اختراع وحماقة جديدة لم نسمع بها من قبل ،وأخيرا هاهم يهددون بمقاطعة المباريات ومناهضة مهرجان موازين .
أليست هذه قمة الغباء والبلادة ؟أسلوب المقاطعة ليس سوى محاولة بئيسة ويائسة ،وقد جربته حركة 20 فبراير عندما قاطعت التصويت على الدستور والانتخابات ،فماذا كانت النتيجة ؟ تم التصويت على الدستور وتم إجراء الانتخابات بكل سلاسة ، وأصبحت حركة 20 فبراير في مزبلة التاريخ ، وما علاقة كل هذا مهرجان موازين؟ شيء مؤسف فعلا وهذه خزعبلات تصدر ممن يسمون أنفسهم الأطر العليا ولكن هيهات فالشعب والحكومة المغربية أذكى من الاستجابة لمطالبهم الحمقاء .
144 - مجاز معطل منذ 2004 الأربعاء 09 ماي 2012 - 15:58
ماذا عنا نحن المجازين اليس لنا الحق ايضا في الشغل لقد تعبنا من المعاناة مللنا الحياة مللنا المغرب واهله
145 - maghribi hor الأربعاء 09 ماي 2012 - 16:18
انني معطل مند 1995 و لم يسبق لي اجتياز مبارة خاصة بالمجازين باستثناء التعليم 'المعلمين' و كأن الاجازة صنعت للتعليم فقط و سبب راجع الى التوظيف المباشر سواء عن طريق المحسوبية (الانتماء الحزبي أو العائلي ) أو الرشوة أو عن طريق الاحتجاج . لهدا نطالب بالعدالة و نطالب بالتخلي عن التوظيف المباشر كيفما كان نوعه نحن مغاربة و كلنا سواسية . الحل هو المبارة لكل المغاربة بدون استثناء و السلام.
146 - طالب حق الأربعاء 09 ماي 2012 - 16:23
تم إقصاء عدد من المترشحين من إجتياز مبـاراة ولـوج السلك العـادي للمعهد الملكي للإدارة الترابية خاصة من حاملي الشواهد العليا ، لا لسبب إلا لأنهم يبلغون 30سنة دون أن يتجاوزوا35سنة،بالرغم من أن شـروط الترشيـح:

تفتح هذه المباراة لفائدة:
• المترشحات والمترشحين البالغين 35 سنة على الأكثر....

وهذا الإقصاء المتعمد من طرف المعهد الملكي للإدارة الترابية لعدد من المترشحين ،المتوفرة فيهم الشروط القانونية ،ودون إبداء أسباب أو تعليل هذا الإقصاء،يعد مخالفة صريحة لمقتضيات الدستور الجديد خاصة الفصول 32و28و20و6 ،كما أنه يعتبر مخالفة لشروط ترشيح المباراة نفسها ،وذلك باعتبارها أهم مباراة تجرى في ظل الدستور الجديد.

لذلك نطالب وزير الداخلية بالتحقيق في الأمر ،وإيجاد حل للذين تم إقصاؤهم ،من إجتياز مبـاراة ولـوج السلك العـادي للمعهد الملكي،ظلما ودن مبرر قانوني، وإلا فإنه سيتم رفع دعوى أمام المحكمة الإدارية .
ونحن نتحدث عن حالات موثقة أنا واحد منها.
المباراة تجرى اليوم.
147 - nawaf الأربعاء 09 ماي 2012 - 16:26
ناقشو كيف تدارون خيبتكم ان اجتزتم المباراة .نريد موضفين اكفاء الادارة المغربية تعج بالموضفين المعلولين لايدرون مدا يفعلون الحوار المفضل لديهم هو الاضراب لانه راحه وتخلص من المسؤولية.والسبب هو التوضيف بدون مباراة.يجب ان يخضع كل من يرى في نفسه الاهلية لخدمة وطنه للاتخبارات لتحديد مستواه وان يكون اخبارا نزيها يشارك فيه ابناء الوطن ليس ساكني الرباط والدار البيضاء وما جاورهما.بل كل الوطن
148 - mhamed Laabali الأربعاء 09 ماي 2012 - 16:39
Bonjour,
Oui aux concours!
Oui à la démocratie!
Oui à la transparence!
Non au clientélisme!
Non à la corruption!
Les ministres donnent l'exemple de la transparence!
Demandez à M. Baha comment ses enfants ont été recrutés
Demandez-lui s'ils ont passé des concours, quand, où, comment
Posez les mêmes questions à M. Khalfi
Vive la démocratie!
Vive l'égalité des chances
Soyons polis: Les familles des ministres d'abord!
Amicalement !!
149 - مريم الأربعاء 09 ماي 2012 - 16:49
تحية للأطر العليا المعطلة بالمغرب على نضالاتها المهمة، و سحقا لبنكيران و حكومته الفاشلة، و سحقا لكل رجعي و متخلف أمي يحاول التنقيص من هؤلاء المناضلين ، فكل من يهاجم و ينتقد هؤلاء المناضلين الأكيد انه لم يتعرض لكل ما تعرضوا له هؤلاء، الأكيد ان موقفهم يكون مختلفا لو كان من المتفوقين الذين يئسوا من ولوج سلك الوظيفة العمومية عبر المبارات، الأكيد كذلك أنه سيختلف موقفه لو كان من بين اعضاء المجموعات التي وقعت معهم الحكومة محضر التوظيف المباشر لياتي الان المنافق بنكيران و يتنصل من مسؤوليته امام ابناء الشعب المغربي و ليفتح الطريق امام توظيف أبناء الوزراء و زوجاتهم.
150 - كلمة حق الأربعاء 09 ماي 2012 - 16:49
ما ذنب الحكومة الحالية التي جاءت ولقيت امامها مخلفات من المشاكل التي راكمتها الحكومات السابقة ،لقد مصت الحكومات السابقة وبالضبط الاشتراكيين والاستقلاليين اموال الشعب وتركت الدنيا مظلمة امام هاته الحكومة، الميزانية معروفة لا يمكن احداث مناصب وظيفية فوق الطاقة لان الخزينة ستتكبد خسائر كبيرة وبالتالي سيكون هناك عجز ثم ازمة ثم تقشف ثم سيخسر الجميع وهؤلاء الشباب لا يريدون سوى الوظيفة العمومية. لان القطاع الخاص غير مؤمن اظن ان الدولة مطالبة باصلاح قانون الشغل وتطبيقه على القطاع الخاص وضمان الاستقرار الاجتماعي للمشتغلين فيه وذلك حتى يمكن لهؤلاء المعطلين اللجوء الى القطاع الخاص وضمان الرزق فعسى ان تحبوا شيئا وهو شر لكم فالموظف ليس مرتاحا لان غالبية الموظفين يلتجئون الى الابناك للاقتراض للسكن والاعياد والدخول المدرسي... وفي النهاية اتمنى للشباب العاطل ان يجعل الله لهم خيرا ويوفقهم والسلام
151 - ابو مهدي الأربعاء 09 ماي 2012 - 16:57
احزاب المعارضة المنافقة يجب ان تتحمل مسوًًليتها.تحاول جاهدة عرقلة عمل الحكومة.فهي تستغل ملف المعطلين لجمع بعض الاصوات في الانتخابات الجماعية.عمل قذر فعلا!هذه الاحزاب اصبحت مسعورة بعدما فقدت نصيبها من الكعكة التي الفت اكلها لسنين عدة.نعم للعدالة و التنمية لا و مليون لا لأحزاب الفساد و النهب.يا سبحان الله المعارضة ما جاتش معاكم لأنكم الفتم العز و اكل الوز علا حساب أموال الشعب كل مشاكل المغرب بسببكم.القافلة تسير و الكلاب تنبح تنبح تنبح
152 - سعيد الأربعاء 09 ماي 2012 - 17:09
نعم جيد ممتاز جدا
لكن إيلكم والتراجع من هذا الخط النضالي "الرجل هو الكلمة"
مزيان باش يلقاو صحاب الاجازة بلايصهوم : أوراهوم حسن منكم بزززاف
153 - nourhoda الأربعاء 09 ماي 2012 - 17:12
الحمد لله ما زال في هذا البلد شرفاء يدافعون عن المحضر رجل دين، قانونيون، حقوقيون، نقابيون، سياسيون و حثى الأطفال و علماء الذرة على ما يبدو لي العقدة الوحيدة التى تحول دون تفعيله تبقى بيد الشعبويون أصحاب الحلقة و ساحة الفنا و الخبير و الأزلية و القيد بو عرفة و ظلاميات و نظرية المكيدة حسبي و نعم الوكيل في المنافقين.
154 - HASSI الأربعاء 09 ماي 2012 - 17:16
نعم للمباريات النزيهة والشفافة في التوظيف، ولا للتوظيف المباشر الذي لايزيد الدولة إلا تأخرا وتخلفا، فمعظم المتعينين عن طريقه لايفقهون شيئا ، إنما حصلوا على الشهادة إما عن طريق الزبونية والمحسوبية وإما.....وإما.....وإما....
ولهذا نقول لا للاستهتاز بالشعب وأولاده وممتلكاته................................
155 - Azzou الأربعاء 09 ماي 2012 - 17:29
,Dans ce débat et cette polémique, je pense qu'il va falloir accepter les concours pour accès au travail pour les raisons suivantes :
1. Dans le monde entier y a pas d'intégration directe mais un choix selon les compétences.
2. On ne peut pas intégrertout le monde dans la fonction publique et immédiatement pour des raisons financières que tout le monde connait
Cependant il va aussi falloir penser à des mesures d'accompagnement de ces concours :
1. démocratie et égalité des chances pour tout le monde loin du clientélisme et de de favoritisme (et que les meilleurs gagnent)
2. Renforcement de l'arsenal de droit des employés dans le secteur privé pour être attirant aussi des compétences des jeunes diplômés
3. Création d'opportunités de travail ou de petits projets spécialement conçus pour les jeunes diplômés chômeurs (et là aussi il faut éviter le clientélisme et favoritisme et piratage des projets)

Merci de publier Hespress
156 - achraf الأربعاء 09 ماي 2012 - 17:41
بطبيعة الحال الرفض مبني على ادلة واقعية فالمباريات في المغرب عبارة عن مسرحية والدليل انه مازال هناك معطلون من الثمانينات يحملون شواهد عليا في شتى التخصصات الله يهدكم علينا حنا عارفين توم وانتو مواعارفين الواقع ديال المباريات
وادا كانت الرغبة في التغير طردوا الموظفون الاشباح ونحن كمعطلين مع المبارة المشكل ان هناك تمييز بين الصحراويين وباقي الشعب حتى في الوظيفة
157 - nourhoda الأربعاء 09 ماي 2012 - 17:45
الحمد لله ما زال في هذا البلد شرفاء يدافعون عن المحضر رجل دين، قانونيون، حقوقيون، نقابيون، سياسيون و حثى الأطفال و علماء الذرة على ما يبدو لي العقدة الوحيدة التى تحول دون تفعيله تبقى بيد الشعبويون أصحاب الحلقة و ساحة الفنا و الخبير و الأزلية و القيد بو عرفة و ظلاميات و نظرية المكيدة حسبي و نعم الوكيل في المنافقين.
158 - خالد العلمي الأربعاء 09 ماي 2012 - 17:46
الى الاخ أنس 140

لا تعتمد على كلام احد ولو كان استاذا جامعيا حتى تعلم بنفسك ماذا يجري....يقول نزار القباني :

بلادي ترفض الـحُبّا
بلادي تقتل الرب الذي أهدى لها الخصبا
وحوّل صخرها ذهبا
وغطى أرضها عشبا..
بلادي لم يزرها الرب منذ اغتالت الربا..

حين رأيت الله.. في عمّان مذبوحاً..
على أيدي رجال البادية
غطيت وجهي بيدي..
وصحت : يا تاريخ !
هذي كربلاء الثانية..

ويقول السيد بنكيران و اخوانه : نحن ملتزمون بالتزامات الدولة و التي كانت قد قررت فتح التوظيف المباشر السنة الفارطة لانها علمت انها كانت قد اقصت لسنين عديدة ابناء الشعب فارادت ان تصلح اخطائها

المحضر التزام قانوني دستوري تحت المظلة التي كتب تحتها
ولا يجادل فيه الا مكابر او جاهل
159 - بولحيمص الأربعاء 09 ماي 2012 - 17:56
هل يُعقل توظيف كل "قاري بزاف"في الوظيف العمومية وفي أعلى درجة الساسور وبراتب إطار خيالي ليحرر ورقة إرسال يوم الإتنين ويضرب الأربعاء والخميس والجمعة طلبا للزيادة بأثر رجعي.
في حالة إذا ما لُبي طلبيذكم سنحتج ونطالب بتعوصنا عن كل المباريات التي اجتازنا مع إرجاع صوائر التنبر والتنقلات.
160 - كمال الأربعاء 09 ماي 2012 - 18:08
من بين علامات فشل هذه الحكومة هو عدم تحركها إلى حد الساعة لامتصاص أكبر عدد من المعطلين والتخفيف من التراكم المتزايد لعطالة الشباب الجامعي وها هي أفواج 2012 على أبواب التخرج مما ينذر بسنوات عجاف لحكومة بنكيران ولو نظمت مئات المباريات فلن تحل المشكل أمام إدارة فاسدة تنعدم فيها الشفافية.
161 - مجاز الأربعاء 09 ماي 2012 - 18:08
هذه الفكرة غير مقبولة في الواقع كيف يتهرب من اجتياز المباريات من يدعي انه ذو مؤهلات عالية وقدرات كافية ومعرفة فائقة
من الامور الغير المقبولة ان نسير المدارس والمؤسسات بما لا نعرف مستواه الحقيقي
الحقيقة هي ان من الاطر من لا يستحق بعض المناصب لقلة علمهم ومنهم من تكون تكوينا حقيقيا قادرا على تدريس اجيال المستقبل وتسير الامور التي ستسند اليه كما ينبغي
ولهذا يجب اختبار الجميع أجل بناء رجال المستقبل من أجل المجتمع
162 - mokh hassan الأربعاء 09 ماي 2012 - 18:27
قَالَ مُعَاوِيَةُ لِصَعْصَعَةَ بْنِ صَوْحَانَ : " مَا الْمُرُوءَةُ ؟ قَالَ : الصَّبْرُ وَالصَّمْتُ ، الصَّبْرُ عَلَى مَا يَنُوبُكَ ، وَالصَّمْتُ حَتَّى يُحْتَاجَ إِلَى الْكَلَامِ " .
163 - akram الأربعاء 09 ماي 2012 - 18:51
اصحاب محضر 20 يوليوز

لا يناقشون مسالة " التوظيف المباشر" لقد تعدوا هذه المرحلة بعدة اشواط

هل انتم "مع" ام "ضد" لا يهم...

نحن نناقش "التزام دولة" وهو (محضر 20 يوليوز)

تم توقيعه في السنة الماضية مع خريجي 2010 و ما قبل

و يجب الالتزام و الوفاء بتطبيقه

للتوضيح فقططططط لكي لا يتم خلط الاوراق

نحن نناقش "التزام دولة" يجب ان يطبق

و الا كيف للشعب المغربي ان يثق بعد الان

بعد ان تنقض العهود و لا تطبق اهم التزامات الدولة و المتمثلة في التشغيل...

و الذي يعتبر ضربا من الجنون ... كيف ل التزامات الدولة ان لا تطبق ????

مستحيييييييييييييل طبعا لذلك يجب تنفيذ محضر 20 يوليوز لاستمرار مؤسسات الدولة و المرفق العمومي طبعاااااا


شــــكرا جزيلا هيسبريس
164 - Sophia la Marocaine الأربعاء 09 ماي 2012 - 18:54
لا للتوظيف المباشر، نعم للتوظيف بالمباريات تحقيقا لمبدأ الإستحقاق.
165 - أبو الوفا الأربعاء 09 ماي 2012 - 18:58
يجب على حكومة بنكيران وبنكيران شخصيا أن يتحمل المسؤولية إذا تم إدماج هؤلاء مباشرة دون إجراء مبارة هذا من جهة ومن الناحية الأخرى فإن كل إطار معطل تم إقصاؤه من المجموعة إذا قامت هذه الأخيرة بتحيين اللوائح دون الإعتماد على اللوائح التي تم تقديمها مسبقا فإن ذنبه أمام الله وأمام المجتمع تتحمله حكومة بنكيران كما يجب كل من تم إقصاؤه من المجموعة بسبب عدم حضوره في مسارات النضال أن يرفع دعوى قضائية أمام محكمة الإدارية بالرباط للطعن في هذا التوظيف اللدستوري لأننا أبناء هذا الوطن ولا يعقل أن تستفيذ فئة على فئة بدحجة النضال وما يدعى وعليه وجب السلام
166 - مهاجر الأربعاء 09 ماي 2012 - 19:06
ماهذه الفوضئ !!! كل من تخرج بشهادة من احدى ما يسما بالجامعات المغربية يظن انه اصبح مثقفا واطارا يجب على الدولة ان تظمن له الوظيفة!!هذا هراء..مع العلم ان 85% من المتخرجين من الجامعات لا يحسن حتى كتابة رسالة الكترونية لا بالعربية ولا بالانجليزية و لابالفرنسية...
والله ما اكتشفت انحطاط مستوى الدراسة في المغرب حتى اتجهت للدراسة في الولايات المتحدة الامريكية مع العلم انني من عائلة بسيطة و كنت من الطلبة المتفوقين في الثانوي و كنت احصل على 14كمعدل..في امريكا لا يعني حصول الطالب على Bachelor or Master ضمان الوظيفة رغم ان الدراسة في الجامعات العمومية تكلف الطالب ما يقدر 8000$ كل سنة زيادة على مصاريف الاكل,الشرب, والمؤوى. كنت اذهب الى الجامعة في النهار واشتغل كما يقال بالدارجة(Guardian dial tonobilat) فاليل. فبعد التخرج وجب علي اعدادي من مالي الخاص تكوين نفسي بالولوج الى مؤسسات خاصة حتى اكون جاهزا لتجاوز مباريات الشغل..و بعد مدة جاء الفرج الحمد لله..
167 - ayman الأربعاء 09 ماي 2012 - 19:06
اصحاب محضر 20 يوليوز اصحاب حق مشروع

انتظروا لاكثر من سنة و 4 اشهر

الوفاء بالعهد الذي اتخدته الحكومات ( السابقة و الحالية)

لذلك

يجب تفعيل المحضر و لا مناص من ذلك لانه قانوني 100/100

و بشهادة الامانة العامة للحكومة التي عملت

على صياغة محضر 20 يوليوز اصلا... فكيف يتم استشارتها و هي التي عملت على صياغته ... شر البيلة ما يضحك

لذلك اعطوا الحقوق لاصحابها فالله شاهد علينا جميعاا

و لا تنسوا يوم لا ينفع مال و لا بنون الا من اتى الله بقلب سليم....


شكراا هيسبريس منبر من لا منبر له
168 - كلمة حق الأربعاء 09 ماي 2012 - 19:17
محضر 20 يوليوز 2011 التزام قانوني دستوري

ولا يجادل فيه الا مكابر او جاهل ...
169 - Watani الأربعاء 09 ماي 2012 - 19:32
Il n'y a que le concour qui va régler ces problème et mettre les MAROCAINS en équité. matenant vous etes 15 000 docteurs : tbarak lah!!!
W wadifa que 26 000 postes, fiha : police, proffesseur, médecins, infirmier, ingénieur, etcK
170 - obeilix 85/hesterix87 الأربعاء 09 ماي 2012 - 19:35
إلى:146-134 -lamyaa
عن رسولنا الكريم صلوات الله عليه
اية المنافق ثلاث اذا حدث كذب واذا وعد اخلف واذا اتمن خان ...
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ قَالَ : لا يَزَالُ الْعَبْدُ يَصْدُقُ وَيَتَحَرَّى الصِّدْقَ حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ تَعَالَى صِدِّيقًا ، وَلا يَزَالُ يَكْذِبُ وَيَتَحَرَّى الْكَذِبَ حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ كَذَّابًا .
171 - ilyass الأربعاء 09 ماي 2012 - 19:36
الاحرار يؤمنون بمن معه الحق..و العبيد يؤمنون بمن معه القوة.. فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائما.. و دفاع العبيد عن الجلاد دائما...

تحية إلى الأطر العليا،
اللهم يا رب وفقهم إلى عمل يمحي تعب سنوات من الدراسة،
أو هجرة إلى بلد يقدرهم...
172 - marocain الأربعاء 09 ماي 2012 - 19:36
je suis fils de ce peuple de la classe nooooooooooooooormal je n'ai jamais eu de piston, j'ai terminé mes etudes j'ai passé un concours et me voila Hamdoulah avec mon salaire confortable
pourquoi c'est gens la veulent un emploi direct? alors qu'ils ne le méritent même pas , des loosers qui ont trainé longtemps à la Fac et qui veulent un job garantie direct pour dormir et toucher un salaire
ça existe ou ça ? ils peuvent nous donner des exemple de pays ou des licenciers et des docteurs sont embaucher directement dans l'Etat?
173 - oujdi الأربعاء 09 ماي 2012 - 19:40
المباريات العمومية هي التي تحقق العدالة في التوظيف من خلال تكافؤ فرص الجميع أما التوظيف المباشر فهو السبب الرئيسي في تدهور الإدارة المغربية
فإذا تم توظيف أي عاطل بطريقة مباشرة. فاليعلم الجميع أن باقي المعطلين بربوع المملكة لن تبقى صامتة
و سيترتب عن الإدماج المباشر عواقب كارثية و هذا شيء حتمي
لا للتوظيف المباشر
لا للتوظيف المباشر
لا للتوظيف المباشر
لا للتوظيف المباشر
174 - الحر الأربعاء 09 ماي 2012 - 19:43
التشغيل حق للجميع اولائك الحاصلين على الشواهد العليا عندهم كفاءت والامنين جابو الشواهد تاعهم سرقوها والا فهذا ضربب في مصداقية الجامعة المغربية والادماج مكسب من مكاسب الشعب المغلابي لن تجعل حكومة بنكيران نفسها مانعا لها باركة من القمع لأبناء الشعب عطوهم حقوقهم
175 - abouyasser الأربعاء 09 ماي 2012 - 20:20
Lhla yddi chi wahed les concours
vous croyez qu'on va pleurer Messieurs les mkaalkhines du Maroc
Le concours pour tous et que le meilleur gagne
wa al3assa limane arade
Bon courage les meilleurs du Maroc
176 - سؤال وجيه الأربعاء 09 ماي 2012 - 20:21
او فيمن جابوها ؟؟؟ ماجابوها غا فراسهم زعما بغاو اضغطوا على الحكومة لا للتوظيف المباشر بغينا موظفين اكفاء
177 - نحن الانبياء الأربعاء 09 ماي 2012 - 20:39
"خدموني حيت انا قريت وخدموني مدير حيت انا واعر بزاف بقيت تنقرى حتى وليت نبي"و لا يعقل ان يجتاز الانبياء المباريات لان المباريات هي للمكلاخين الدين لا كفاءة لهم ينقادون وراء اسئلة غبية في موضوع ثقافي عام و نحن ذو ثقافة متخصصة فكما قلت انا نبي في تخصصي حامل لدبلوم باك+5 و + ارى الاشياء التي لا ترونها أرى الاشباح في الوظيفة العمومية يمسكون بالبزولة ارى الفاسدين و اصحاب المحسوبية و الزبونية و اريد ان أكون منهم لأحاربهم و نبني مغرب قوي إدارته مليئة بالاطر و المديرين حيث الكل ينظر للمستقبل الزاهي المنتظر نحن خريجي جامعات معترف بها دوليا تجدها دائما ضمن الاوئل ان بدأت القرأة من الاسفل عز علينا ان يبقى المفسدين وحدهم في الساحة يفسدون ما يصلحه الدهر و اردنا ان ندلي بدلوا كفاءتنا المحصلة في تقييم هذا الاعوجاج فلا يعقل ان نكون دوي خبرة يحسدنا عليها عدد كبير من بني جلدتنا -انظرو للكم الهائل من المعلقين- و لا نشارك في ما يقع للمواطن المسكين في هذا البلد الامين نحن خيرة ابناء الشعب و لنا الحق وحدنا لا لغيرنا ان نقطف ثماره و نأكلها وحدنا لأننا أفنينا عمرنا في دراسات التفاهات و حصلنا على أعلى المراتب
178 - karim الأربعاء 09 ماي 2012 - 20:41
يجب ان يعلم رئيس الحكومة ان الفخ هو توظيف العاطلين مباشرة مهما كان صوتهم عاليا واحتاجاجاتهم مدوية فانها لا تزيدكم الا شعبية اما الرضوخ لمطالبهم ذالك هو بداية سقوط الحكومة وبرهان ضعفها واقول لرئيس الحكومة ان يجب ان ينتبه لمن ينادي من الاحزاب بتوظيفهم كما يجب على المعارضة ان توضح موقفها من التوظيف المباشر ولماذا لا تخبرنا العدل والاحسان وكل الراكبين على الوضوع ببرنامجهم في هذا الموضوع هل سيوضفون كل اصحاب الشواهد مباشرة ام ان الامر لا يعدو ان يكون قميص عثمان
ايها الناس اعلموا ان الامرخطير لان اصحاب الاجندات الخفية تستثمر في هذا الموضوع وتنتضر الخطأ من رئيس الحكومة وحتى توظيف اصحاب المحظر فهو خطر وخطأ سياسي قد يجر البلاد الا الفوضى
179 - الكنتي الأربعاء 09 ماي 2012 - 20:56
انا لا افهم لماذا البعض لا يريد ان يفهم . هل تعتقدون ان مجرد اجتياز مبارة كاف ليبين لنا الغث من السمين ضمن هؤلاء العاطلين . بل هل تعتقدون ان سنة من التكوين او سنتين تكفي لاحداث الفرق . لا والف لا وانا احدثكم من تجربة عقود .
ان اجراء مبارة في يوم او نصف يوم اتفه من ان يبين الفرق بين المتبارين . فكم من عبقري مجد طرحته المباريات . وكم من متكاسل خامل رفعته هذه المباريات . وهذا حتى اذا افترضنا توفر عنصر النزاهة في التصحيح . اما والجميع يعرف جو المباريات المغربية والرشاوى والمحسوبيات المنتشرة عبرها فعن اي تبار شريف نتحدث . وما قيمة هذه المباريات . فكم من فقير متفوق منع النجاح . وكم من ثري بليد حظي به.
اما بالنسبة للتكوين كما تحدثت في تعليق سابق فلا يقدم ولا يؤخر في هذه البلاد السعيدة . وان المهم في كل هذا هو التكوين الذاتي بالجد والمثابرة في الميدان . وهذا يرجع اساسا الى الاجتهاد الشخصي والاستعداد لدى الفرد .
ومن هنا فعلينا ان نوظف هؤلاء العاطلين مباشرة لان الوضع لا يحتمل التاخير . وان البلاد بحاجة ماسة اليهم في كل المجالات . كما ان للدولة مسؤولية جسيمة في وضعهم هذا.
180 - ghayoour الأربعاء 09 ماي 2012 - 21:07
لوظيفة العمومية ليست مزبلة لمن هب ودب لابد من مباراة لإختيار الشباب الكفؤ والإدماج المباشر خطأ كبير ارتكبته الدولة طيلة السنوات الماضية وحان الوقت لإصلاح الأوضاع العامة بالوظيفة العمومية لدينا كمثال التعليم بالمغرب تضرر بشكل كبير نتيجة الإدماج المباشر دون الحصول على أدنى تكوين في مجال التربية وأصبح التلاميذ بمتابة فئران التجارب يتم شحنهم بالمعرفة الأكاديمية دون دراية بالمعرفة الديداكتيكية الأنسب للتلاميذ .أفيقوا ايها الشباب المعطل لا بد من مبارات وتكوين للدخول إلى الوظيفة العمومية.
المباريات العمومية هي التي تحقق العدالة في التوظيف من خلال تكافؤ فرص الجميع أما التوظيف المباشر فهو السبب الرئيسي في تدهور الإدارة المغربية ..
181 - مريم علوي مذغري الأربعاء 09 ماي 2012 - 21:08
اللهم انصرهم وثبثهم, وارجو الا توافقوا على اجراء المبارايات
وشكرا على صمودكم
182 - كادح اخر الأربعاء 09 ماي 2012 - 21:08
الادماج المباشر في سلك الوظيفة العمومية دون اجتياز مباريات لانتقاء الافضل والاكفأ ضرب من العبث . اي وظيفة مهما قل شأنها هي امانة ومسؤولية لا ينبغي ان يتقلدها سوى من يستحقها عن جدارة واستحقاق . يكفينا ما ضاع من مقومات هذا البلد الذي لا يجوز ولا ينبغي ولا يليق التلاعب بمصيره ومصير مواطنيه . هذه العقليات المتساهلة هي التي فرضت علينا واقعا بائسا نجد فيه استاذا وطبيبا ومهندسا وموظفا وممرضا لا يجدر بهم بتاتا ان يكونوا في مواقع المسؤولية لانهم ببساطة دون المستوى ، والجميع يعلم ان هناك الف وسيلة ووسيلة للحصول على شهادة جامعية لو امتحنت صاحبها لوجدته صفرا او اقل من ذلك بقليل ، فكيف بنا ان نرهن مصير هذا البلد وابنائه بأيدي هؤلاء ؟
183 - علي الأربعاء 09 ماي 2012 - 21:21
الزبونية و المحسوبية هي التي جعلت هؤلاء المعطلين يرفضون المباريات
184 - mowatin الأربعاء 09 ماي 2012 - 21:25
سم الله الرحمن الرحيم .يا إخوان لا تنتظروا الكثير من حكومة منزوعة الصلاحيات.التوظيف قرار أكبر من حكومة سبب وجودها أصلا هو ظرفية تاريخية حيث لعب حزب العدالة دور المهدئ للملايين الغاضبة. هذا الحزب يعيش حلم راوده منذ سنوات .حلم سيتحول إلى كابوس.
185 - abdelhak الأربعاء 09 ماي 2012 - 21:49
السلام عليكم بغيت نفهم الاخوان واش كاين شي توظيف بلا مبارة . ناس منضويين تحت التنسيقية يتوظفوا مباشرة لحقاش عندهم باش يكلسو فالرباط والاف المغاربة من طنجة لكويرة ليمعندهمش يسفقولكم اوا لعجاب هدا .نضو دوزو لمبارة مع خوتكم وليجابلو الله مبروك عليه ولا فالمصالح ديالكم مكتبقاش الدمقراطية ???
186 - محضرنا الأربعاء 09 ماي 2012 - 22:23
إن جميع مكونات المجتمع المغربي السياسيين و القانونيين و المجتمع المدني يقرون بإلزامية تنفيذ محضر 20 يوليوز كما نفذ في حكومات اليوسفي و جطو و عباس الفاسي لأنه عبارة عن استمرارية المرفق العام كما أنه كان تحت إشراف و باسم ملك البلاد جلالة الملك نصره الله و أيده فماذا يريد إذن بنكيران و حاشيته الذي يتكلمون باسمه خوفا على الكراسي و لغاية في نفس بنكيران و هو يعلم ذلك. هل بنكيران أفقه و أعلم من جميع مكونات المجتمع المغربي السياسيين و القانونيين و المجتمع المدني. و الله لو كان هؤلاء المعطلين أصحاب محضر 20 يوليوز متحزبين أي منتمين إلى أحزاب سياسية ما تجرأ بنكيران و أمر المخزن بضربهم لكن أقول إن هؤلاء المعطلين أصحاب محضر 20 يوليوز لهم الله و هو القادر على عباده فأنت تريد و هم يريدون و الله يريد و لن يكون إلا ما أراد الله سبحانه و تعالى و حسبنا الله و نعم الوكيل
187 - لاحقاق الحق الأربعاء 09 ماي 2012 - 22:25
إن جميع مكونات المجتمع المغربي السياسيين و القانونيين و المجتمع المدني يقرون بإلزامية تنفيذ محضر 20 يوليوز كما نفذ في حكومات اليوسفي و جطو و عباس الفاسي لأنه عبارة عن استمرارية المرفق العام كما أنه كان تحت إشراف و باسم ملك البلاد جلالة الملك نصره الله و أيده فماذا يريد إذن بنكيران و حاشيته الذي يتكلمون باسمه خوفا على الكراسي و لغاية في نفس بنكيران و هو يعلم ذلك. هل بنكيران أفقه و أعلم من جميع مكونات المجتمع المغربي السياسيين و القانونيين و المجتمع المدني. و الله لو كان هؤلاء المعطلين أصحاب محضر 20 يوليوز متحزبين أي منتمين إلى أحزاب سياسية ما تجرأ بنكيران و أمر المخزن بضربهم لكن أقول إن هؤلاء المعطلين أصحاب محضر 20 يوليوز لهم الله و هو القادر على عباده فأنت تريد و هم يريدون و الله يريد و لن يكون إلا ما أراد الله سبحانه و تعالى و حسبنا الله و نعم الوكيل
188 - sayf eddine الأربعاء 09 ماي 2012 - 22:33
.
je me dirige vers a ceux qui nomment themself par haut cardes j'eai pétié de vous et de ce que vous avez pris comme leçons car vous ne vallez rien pour moi.----------
alhamdoulilah 3la ni3mat al3a9l. j'ai pétié aussi de ce Maroc qui ne verras jamais le jour de devellopement en sense vrai du terme.
je parle des choses concretes et des constats sur une large etude sur tous les niveau des facultés marocaines.
it's cham on you it's cham on you et aussi pour ceux qui ont travaillé l'an dernier, c'est catastrophique. lmohim quand les choses deviennet absurdent sache que il y a une chose qui vas se passer dans le monde entier, et peut etre que c'est la fin ou le commencenment de la fin,
189 - mowatin الأربعاء 09 ماي 2012 - 22:40
لا المباريات نزيهة ولا التوظيف المباشر حل.ما العمل ؟
190 - تنسيقية أساتذة سد الخصاص الأربعاء 09 ماي 2012 - 22:42
كذالك نحن تنسيقية أساتذة سد الخصاص نعلن عن مقاطعة مهزلة هذه المباريات الصورية.
191 - ali الأربعاء 09 ماي 2012 - 22:45
السلام عليكم التوظيف حق مشروع لكل المغاربة كل حسب قدراته والدولة تتحمل مسؤولية مواطنيها
192 - مغربية الأربعاء 09 ماي 2012 - 22:55
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
شخصية اتمنى لو قاطع المغاربة جميعا المباريات, اذ لا يعقل ان يدهب الشخص للاجتياز مباراة و هو يعلم مسبقا انه لن ينجح لان ليس له "واسطة" والله الزبونية و المحسوبية اصبحنا نتحدث عنها في المبريات كما لو انها شيئ عادي !! انا اعرف شخص من عائلتي اخبرته بمباراة الداخلية "التي خصت 5000 منصب" قلت له ان يجرب حظه فذهب ليبحث عن واسطة مباشرة قبل حتى تقديم وثائقه اول ما وسل عند اشخاص يعرفهم قالوا له للأسف جئت متأخر!!!!! هل هذه هي المباريات التي تظنون انها ستظمن انتقاء الكفاءة
حقا يجب البحث عن طريقة ناجعة تظمن اختيار الكفاءات اما حاليا فأقسم بالله انه من المستحيل ان تكون هناك مباراة نزيهة
193 - mokh makhyakh الأربعاء 09 ماي 2012 - 22:56
حذاري ثم حذاري من أصحاب المعاهد الممولة من الخارج أخشى أن يفعلوا بنا مثل ليبيا ، مصر...فإنهم يحرضون الحكومة على عدم تشغيل الناس بينما هم يطالبون لأنفسهم بقروض بنكية إسلامية لشراء المنازل و السيارات حيث حلال عليهم أن يأكلوا أموال العاطلين ذون محاسبة في ضل السيبة ،لم يشهد لها تاريخ المغرب من قبل ، وحرام على الحكومة أن تشغل أحدا ،لأنه مطلب فيه شر للبلاد على ما أعتقد المحاميين و القضاة والضباط و الصحفيين الذين درسوا معنا هم ، أيضا لم يدرسوا شيئا ونحن نعلم كيفية دخولهم للوظائف، اللهم إنك تمهل ولا تهمل آتهم نكبة من عندك حتى يحسون بهؤلاء المساكين، لقد طغوا وتمادوا في الظلم حسبنا الله ونعم الوكيل.
194 - مغربي حر الأربعاء 09 ماي 2012 - 23:10
متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحراراً ...
195 - hicham الأربعاء 09 ماي 2012 - 23:24
كفاكم بكاءا الى عندكم شي حاجة فراسكم جبدوها اما الدبلومات لي كتطلبو بهم فهم عند كلشي. الناس يهاجمون الريع و انتم تطالبون ببقاءه.
كنو تحشمو راكم طلعتو لينا فالراس
196 - حفيظ التازي الأربعاء 09 ماي 2012 - 23:29
بسم الله الرحمن الرحيم
المشكل ايها افخوة الكرام أن بعض المعطلين لا يودون المبارات لأنه ليس باستطتعتهم تحمل عبءها المعرفي، لذا فهم يتوسلون بالطريق السهل الإدماج
في سنة 2007 وقفت أمام البرلمان مع أحد الأصدقاء المعطلين، وبعد أن عرفني إلى صديقه اعترف أنه حائز على دكتوراه في اللغة العربية في حرف الألف، فما هو مجال عمل هذا الشخص، كما أن بعض حملة هذه الشواهد، ليس لديهم معدلالت كافية للتقدم لمباريات أخرى فهل نترك من لا يستطيع تحمل المسؤولية أن يلج للتعليم فيجهل أبناءنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
197 - sayf eddine الأربعاء 09 ماي 2012 - 23:35
c tres grave ce qui se passe au Maroc j'entends ds les coliss que le gouvernement pense a vous donnez des postes, mais sachez que vous ne les mériter jamais, paceque vos cranes sont vides
198 - rania الأربعاء 09 ماي 2012 - 23:45
Nous n'avons pas peur des concours, nous en avons passé des dizaines, nous craignons la corruption et l'injustice que nous vivons en silence, jusqu'à l'arrivée du décret royal (suite au printemps arabe...) et un pv, nous garantissons un emploi direct (avec ou sans formation et/ou test selon le poste à pouvoir...). Nous avons une moyenne d'expérience en privé, de 3 ans, au moins (moi, j'en ai travaillé sans arrêt sauf quand je suis en formation en parallèle : diplôme de technicien spécialisé, stages ....), sans jamais atteindre le smic ni aucun autre droit... Âgés de plus de 35 ans, âge limite des concours, pour la majorité d'entre nous (les hauts diplômés du pv 20 juillet), nous n'avons plus la possibilité de les passer. donc, اتقوا الله يا عباد الله ولا تجادلوا فيما ليس لكم به علم..
199 - ***Said*** الخميس 10 ماي 2012 - 00:09
رداعلى .4- طالب ماستر .ومن يدور في فلكه.هدا حق اريد به باطل,فان قرئت وحفاو عينك فهدا فعلته لشخصك,ولاتمن بداك على احد,وليس هناك انسان يتحمل تبعات سوء اختيارك.اما عن سبب استماتتكم عن لادماج المباشر في الوظيفة العمومية فهداما لاافهمه,اعلم عزيزي ان ما تطالبون به لم اره في اي بلد اوروبي. ,ولم اسمع به قط ,هدا رئيته فقط في المغرب.واتعجب لمادا لا تحاولون الاشتغال في القطاع الخاص؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟.
200 - ابوسهيل الخميس 10 ماي 2012 - 00:13
لدي مجموعة من الملاحظات..1الحق في الشغل لا يعني الادماج المباشر في الوظيفة هده مغالطة فليس هناك دولة في العالم تشغل خريجي الجامعات مباشرة. 2يجب محاكمة االحكومة السابقة التي اصدرت مرسوم 2_11_100 ويجب على الحكومة الحالية الطعن في هدا المرسوم دستوريا وهي في حل منه ولن يلزمها. 3اكاد اجزم ان من يدعو لمقاطعة المباريات مجموعة من الفاشلين الدين يعرفون مسبقا انهم لن يتمكنوا من النجاح وعلى الاخرين ان لا ينخدعوا بدلك.4.يجب ان تثبث الحكومة الحالية للجميع بانها جادة في سعيها لاجراء مباريات نزيهة وشفافةبدون محسوبية ولا زبونية حتى يستعيد الجميع الثقة.
201 - ADIL الخميس 10 ماي 2012 - 00:23
l'integration des diplomés univarsitaires directement dans la fonction publique, n'existe dans aucun pays du monde, et maintenant même les licenciés (Bac +/- 3) demandent l'integration directe dans la fonction publique....!!!! vraiment c'est de la folie
202 - ابو زياد الخميس 10 ماي 2012 - 00:24
المتعارف عليه عالميا انه على من يريد ان يشتغل ضمن اسلاك الوظيفة العمومية عليه ان يجتازمباراة للحصول على هذه الوظيفة.ما يطالب به المعطلون بالتوظيف المباشرغير معقول ولامقبول,وهم يتحججون في ذلك ان هذه المباريات لاتسهرعليها مؤسسات نزيهة شفافة وديموقراطية.هل يريد المعطلون ان تكون هناك لجنة اجنبية لمراقبة الامتحانات على غرارلجنة مراقبة الانتخابات وهكذا سنطلب تدخل حكومة من السويد في كل شؤوننا بدعوى اننا لا نثق في نزاهة مسؤولينا.كفى من العبث.على من اراد الوظيفة يجب ان يثبت احقيته عبر اجتياز مباراة يثبت من خلالها معلوماته حسب الشهادة المحصل عليها.
203 - nawal الخميس 10 ماي 2012 - 00:37
لم تتركوا أحدا تماديتم حتى وصلتم إلى حد الإستهزاء بالأنبياء ، والله لو رأيتم وجوههم لم سخرتم منهم ، إن الدنيا فانية غير باقية ،تخيلوا أنفسكم لم تجدوا عملا هل ستهزؤون هكذا بالأنبياء خيرة البشر. اللهم رب محمد وعيسى إبراهيم وموسى... والأنبياء أجمعين والملائكة أجمعين أن تريهم كيدك العظيم .
editez s v p hes
204 - سعيدة بن يحيى الخميس 10 ماي 2012 - 00:39
اذا تم ادماج الاطر العليا دون مباريات فان من حق المجازين كذلك الادماج بدون مباريات والا فان القضاء سيكون الفيصل وسيحدث ما لن تتمكن الحكومة من مواجهته ونعدها بذلك
205 - youness الخميس 10 ماي 2012 - 00:50
je remercie le commentaire 167 de sa réalité de ma part connais bien le fait d'être compétant dans les vrais milieu des études et des droits pour les marocains il nous faut encore des années pour mettre cette locomotive sur les rails cette propagande est diffusée par les incompétents ayant les têtes vides ou diplômes truqués les capables ont joigne leurs postes depuis une décennie le fait de perdre du temps dans le vide et les verres de thé serait mieux de demander un recyclage et formation au lieu d'attendre que ça tombe du ciel n'a jamais été malgré mes éfforts je me sens faible avec mon père qui a eu la chance d'être un vétéran aujourd'hui me donne des cas incroyable de ces nouveaux diplômés "une catastrophe " de voir des hauts diplômes dont le lauréat ne sais même pas rédiger un rapport propre malgré les années des classes préparatoires vraiment les marocains devront être aveugles pour accepter les édictions de ces jeunes en 1er lieu valider diplomes et voir ces encephales
206 - amazgh hor الخميس 10 ماي 2012 - 00:53
حكومة بنكيران لم تتنصل من تشغيل الاطر العليا , الاطر العليا هي التي رفضت ولوج الوظيفة العمومية . المباراة ليست عيبا ولا حراما فهي وسيلة تعتمدها جميع دول العالم التي تحترم نفسها لتحديد الرجل المناسب للمكان المناسب واش غير اجي او وظف ماهذا الاستهتار وما هذا الضحك على الشعب , الشعب يريد الكفاءات يريد الانتاجية والمردودية اللهم اذا كان من الممكن اننا نعين حامل شهادة الدكتوراة في اللغة العربية, بغض النظر ما ان كانت حقيقية او مزيفة , كطبيب جراح في احد مستشفيات المملكة وهذا هو الضحك الحقيق على الشعب والتلاعب بالمال العام واحتقار عقول المغاربة .الدولة مؤسسة رسمية يعني لها شرعية شعبية توظف حسب الحاجة ولكي تحقق مبدأ تكافؤ الفرص يفرض عليها واجبها الوطني والدستوري ان تنظم مباريات التوظيف وهدا ما فعلته حكومة بنكيرا ن مشكورة موقرة مبجلة ؟ فلاشان للمغاربة بما التزمت به حكومة عباس لان الشعب قال كلمته .
207 - misk الخميس 10 ماي 2012 - 01:12
قال تعالى :
*يوْمَ لا يَنْفَعُ مَالٌ وَلا بَنُونَ { 88 } إِلا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ* سورة الشعراء آية 88-89 أيقظنا الله وإياكم قبل ذلك الحين ، لأخذ العدة ، وثبت أقدامنا إذا زعزعت الأقدام الشدة ، ورزقنا قولا وفعلا قبل انقضاء المدة ، وختم صحائفنا بالعفو قبل جفوف قلم الأجل وانتهاء المدة ، وبيض وجوهنا بالصدق يوم نرى الذين كذبوا على الله وجوههم مسودة.
208 - Mora9ib الخميس 10 ماي 2012 - 01:19
"بحقها التاريخي والقانوني في الإدماج"؟؟؟؟ لا توجد دولة في العالم لا متقدمة و لا متخلفة تعتبر التشغيل المباشر حقا... من يريد عملا فليثبت أنه يستحقه عن طريق اجتياز مباريات التشغيل، و من لا يمتلك مؤهلات كافية فليخلق مشروعه الخاص فهناك قروض تعطى لإنشاء مقاولات صغرى، و لي ما فيه ما يدير مجهود يجلس فدارو و يكون معا راسو.
209 - شمالي الخميس 10 ماي 2012 - 01:24
حتى وإن اجتازو المبارة فلن يوظفو إلا من وجدوا فيه الصفات المطابقة لمن يريدون ان يستخدمونه ف مخططهم وتمديد سياسةالمحسوبية والزبونية بطريقة عصرية ومخالفة للمحسوبية الفروشة---أعرف شخصا اجتاز مبارة التسجيل في الدكتورة ونجح وقبل ونشر اسمه على الإنترنت في لائحة المقبولين وبعد يوم واحد شطبوا عليه وأدخلوا مكانه شخصا معروفا بعائلته في الوزارة ولما احتج الأخ المشطب عليه اعتدروا واقترحوا عليه تشطيب شخص ثاني وتسجيله ففرفض ووكل أمره لله وكفى بالله وكيلا..كنت ضد التوضيف المباشر لكن لما تتبعت الملف وسياسة الحكومة تجاه المعطلين وجدت نفسي طالما لهذه الفئةفما حدث للشخص المشطب عليه قدحدث لألاف المعطلين وبالتالي فلا شفافية ولانزاهة في هذا البلاد الا يوم تبرز الجحيم للغاوين
210 - citoyen الخميس 10 ماي 2012 - 01:31
voilà, j'ai un Master specialisé en genie electrique, j ai travaillé dans le privé, mais j ai pas du tout aimé. pour les problemes que connaissent la plupart des gens qui ont bossé pour des petites boites privés .. un salaire minable, pas de contrat, donc pas de cnss, en cas d accident ,'hom .. pas plus .. lmouhim, je veux le passer ce concour ! il es où ??? depuis pas mal d'années, il n y a que des concours d'ingenieurs, et on ne se donne meme pas la peine de voir mon cv, ( en fait, les concours c'est des entretiens personnalisés, les concours qui passent, sont destinés aux diplomés en droit ou en economie, j'ai fait 4ans de specialité, et voyez vous, le droit c'est pas vraiment ma tasse de thé, et le droit c'est la forme que se veut le concour à venir , .. !!!!!
211 - marocain résident au canada الخميس 10 ماي 2012 - 02:19
tout d abord j aimeari me présenter, je suis un jeune marocain immigrant au quebec,mais avant de m installé au canada j ai obtenue une licence en mathematiques dans une université marocaine et par mal chance il n y avait pas de councours cette année la (agrégation et INES
donc j ai parti en france pour etudier comme des millier de jeunes choumeurs d'apres mon experience la qualité de formation en maroc est tres basse et il faut vraiment réformer l'enseignement et faire la laison entre les etudes et le marché du travail.
212 - miss khamlichi الخميس 10 ماي 2012 - 08:51
vous parlez si comme ya des milliers de postes dans tous les domaines ya seulement le concours de Koyad 100 postes réservés au lauréats de droit ewa o ana que j'ai le doctorat en chimie ????? wallah je trouve les lecteurs de hespress comme ils vivent sur Mars wach vous connaissez pas le maroc o bak sa7bi le gouvernement qui a changé pas les directeurs des offices et les chefs de services qu'ils sont toujours les mêmes arrêtez votre cinema wallah ça fait mal au coeur qd je lis vos commentaire on a passé par plusieurs filtres ghi le bac seulement 13% qui peuvent l'avoir imaginez vous le pourcentage des docteurs et les ingénieurs on a pas peur de concours j'ai réussi mes concours et mes entretiens avec excellence mais le problème que ya pas de poste ds notre domaine et s'il existe rakom 3arfine chkoun taydouuuuuuuuuuz
213 - marocain الخميس 10 ماي 2012 - 10:44
dans tous les pays du monde pour acceder un emploi il faut passer par un concours,ces gens doivent s'organiser pour controler la bonne conduite des concours,mais je ne vois pas pourquoi ils ont peur
214 - مواطن الخميس 10 ماي 2012 - 10:59
للي باغي التوظيف المباشر راه عارف راسو ما غاديش يطفرها ، او عارف راسو خاوي . اذن هذه نصيحة للاطر العليا وللمجازين يلا كونتو كاتبغيو بلادكوم
تزيد القدام قبلوا التوظيف بالمباراة . هل تقبلون ان يجري فرد من عائلاتكم عملية جراحية على يد طبيب مزور؟ او تقبلون ان يتعلم ابناءكم على ايد معطلين
سابقين لا يعرفون اي شيئ ؟ هل تقبلون ان يتم تسيير مرافق الدولة على يد معطلين لا يعرفون طرق التسيير . فانا بصفتي مغربي لا اقبل بتاتا ان يكون مصير بلدي على ايدي جهلاء و سفهاء و اميين فقط لانهم ارادوا راتبا مضمونا بدون عناء بالاضافة الى المكافات والعطل والسبت والاحد .كونوا واقعيين شويا
راه المعطلين في البلاد كولها ماشي غير فالرباط .اذا وظفوكم يا معطلوا الرباط
فماذا عن البقية في المدن الاخرى ؟ ما تكونوش انانيين.
215 - بنعمرو الخميس 10 ماي 2012 - 11:05
إطار تسمية لشخص يؤطر مجموعة أفراد وقد يكون من بينهم من له نفس المؤهلات التي يتوفر عليها المؤطر ومع ذلك يبقى موظفا عاديا ولا ترسو عليه هاته التسمية إلا بعد كد وعناء في نفس المنصب وبقرار من الوزارة الُمُستخدمة ولا يفترض أن حاصلا على شهادة جامعية، الخبرة والتجربة المكتسبة تغني عن ذلك. قرار التوظيف يحمل عبارات فلان متصرف أو متصرف مساعد متمرن ولا يرسم إلا بعد سنة إن اجتاز التدريب في ظروف حسنة وبناء على تقديرات رئيسه المباشر كما أن القرار لا يضفي صفة إطار على أي وما ينسبه إخواننا لإنفسهم دال على نقص معلوماتهم ولو كان الأمر كذلك لكان مايزيد عن 80°/°أطر وال20°/°شواش، ثم نستقدم شركة "فيوليا"وغيرها للقيام بخدمات الإدارة ليرضى على الحكومة كل من حصل على شيء من جامعاتنا. والغريب لماذا لا يطالب هؤلاء بالتجنيد الإجباري وهو حق على كل مغربي وبه مزايا أفضل من الوظيفة العمومية.
المجموع: 215 | عرض: 1 - 215

التعليقات مغلقة على هذا المقال