24 ساعة

مواقيت الصلاة

30/08/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2606:5713:3317:0620:0021:18

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

اتجاه مشروع قانون "مالية 2015" لخفض مناصب الشغل الحكومية إلى "الحد الأدنَى"..

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الداخلية تؤكد حرصها على تسوية قضايا موظفي الجماعات المحلية

الداخلية تؤكد حرصها على تسوية قضايا موظفي الجماعات المحلية

الداخلية تؤكد حرصها على تسوية قضايا موظفي الجماعات المحلية

انطلاق حوار "الداخلية" ونقابات الجماعات المحلية

أكد وزير الداخلية امحند العنصر٬ مساء الاثنين بالرباط٬ أن للوزارة رغبة أكيدة في اعتماد حوار دائم وبناء وجدي لبحث وتسوية جميع القضايا الخاصة بموظفي وأعوان الجماعات المحلية.

وأوضح العنصر بمناسبة انطلاق الحوار مع النقابات الممثلة لشغيلة الجماعات المحلية٬ أن الوزارة حريصة على بحث جميع القضايا والنقاط العالقة في إطار من الحوار الجدي والمسؤول مشيدا بالعمل المثمر الذي ميز على الدوام جلسات الحوار الاجتماعي بين وزارة الداخلية والنقابات الممثلة للجماعات المحلية.

وأبرز أن هذا الحوار أسفر عن التوصل إلى اتفاقين في 2002 و2007 تضمنا تسوية للعديد من القضايا٬ كما مكن من تحديد منهجية العمل مشيدا في الوقت ذاته بالنقابات المهنية باعتبارها شريكا أساسيا لوزارة الداخلية في إنجاح العمل في الجماعات المحلية.

وأشار العنصر في هذا السياق إلى أن وزارة الداخلية عملت على الاستجابة لعدد من المطالب النقابية بشكل نهائي في حين أن هناك بعض المطالب الأخرى لا تزال في طور النظر فيها وهي مرتبطة بقرارات لقطاعات أخرى٬ في حين ستنكب على دراسة مطالب جديدة تم تقديمها مؤخرا .

ومن جهته أكد علال السكروحي الوالي المدير العام للجماعات المحلية بوزارة الداخلية٬ أن الوزارة عملت على تحقيق مجموعة من المطالب التي عبرت عنها شغيلة الجماعات المحلية وكذا تلك المتضمنة في جلسات الحوار السابقة.

وأضاف في هذا السياق أن وزارة الداخلية حريصة على أن يكتسب موظفو الجماعات المحلية نفس وضعية زملائهم في سلك الوظيفة العمومية٬ مبرزا أنه سيتم العمل على ملائمة مشروع القانون الأساسي للجماعات الترابية مع المقتضيات الدستورية الجديدة٬ إلى جانب عرض القانون المنظم لمؤسسة الأعمال الاجتماعية لموظفي الجماعات المحلية للتصديق عليه خلال الدورة التشريعية المقبلة.

وأكد االسكروحي أن وزارة الداخلية تعمل على الوفاء بجميع التزاماتها السابقة في إطار من الحوار مع الشركاء النقابيين مشددا على أهمية دعم الجماعات الترابية وتحسين مردوديتها باعتبار ارتباط مصالح المواطنين بهذه الجماعات .

ومن جانبهم٬ عبر ممثلو النقابات المشاركة في هذا اللقاء عن استعدادهم للانخراط في حوار بناء وجدي من أجل تنقية وتصفية الأجواء وإنهاء الاحتقان الاجتماعي الذي شهده قطاع الجماعات المحلية الذي يضم شغيلة تناهز 150 ألف شخص يتوزعون بين مختلف الفئات المهنية (موظفون وأعوان وتقنيون ومتصرفون ومهندسون وأطباء وممرضون وبياطرة ....).

وشددوا على ضرورة تنفيذ جميع الالتزامات التي تعهدت بها وزارة الداخلية في إطار اتفاقي فاتح يوليوز 2002 و19 يناير 2007 ومن بينها على الخصوص مراجعة النظام الأساسي للجماعات الترابية وإخراج مؤسسة الأعمال الاجتماعية لموظفي الجماعات الترابية إلى حيز الوجود والتكوين المستمر واحترام وضمان الحريات والتعددية النقابية.

كما أكدت النقابات على أهمية الاستجابة لمجموعة أخرى من المطالب وتشمل بالخصوص خلق تعويض عن المردودية والمهام لجميع الموظفين٬ وتعويض عن المسؤولية لرؤساء الأقسام والمصالح والكتاب العامين٬ وتسوية وضعية الموظفين المجازين غير المدمجين في السلم العاشر٬ وامتحانات الكفاءة المهنية ...الخ.

وقد تم الاتفاق خلال هذا اللقاء على تشكيل لجنة تتبع ٬ تبدأ اجتماعاتها يوم غد الثلاثاء بالرباط٬ وتضم ممثلين عن وزارة الداخلية والنقابات لتدقيق وحصر جميع ما تم تحقيقه منذ اتفاق 19 يناير 2007 ٬ وكذا صياغة بلاغ مشترك بين الطرفين يحدد ما تم التوصل إليه من اتفاقات.

كما تم التأكيد بهذه المناسبة على الأهمية الكبيرة التي أضحت تتمتع بها الجماعات المحلية في إطار الدستور الجديد٬ والذي انتقلت بموجبه إلى جماعات ترابية لها دور كبير في المسار التنموي الذي يشهده المغرب حاليا.

حضر هذا اللقاء٬ على الخصوص٬ االشرقي اضريس الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية٬ وعبد الغني الكزار الوالي مدير المالية المحلية بوزارة الداخلية٬ وكذا ممثلون عن الجامعة الوطنية لموظفي الجماعات المحلية (الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب) والجامعة الوطنية لعمال وموظفي الجماعات المحلية (الاتحاد المغربي للشغل) والنقابة الوطنية للجماعات المحلية (الكونفدرالية الديموقراطية للشغل) والنقابة الديمقراطية للجماعات المحلية (الفيدرالية الديمقراطية للشغل) والجامعة الوطنية لموظفي وأعوان الجماعات المحلية (الاتحاد العام للشغالين بالمغرب).


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (105)

1 - كونفدرالي الثلاثاء 15 ماي 2012 - 16:05
يؤسفنا الصمت المطبق للنقابات وقت صدور المراسيم التراجعية المتعلقة بالمساعدين التقنيين الذي حرمهم من الترقي إلى درجة كاتب أو المساعد إداري لما كان معمولا به من قبل وكذا إحداث السلم 7 الذي يعتبر حفرة أوعقبة
2 - بولمان الثلاثاء 15 ماي 2012 - 16:17
يجب حل مشكل الترقية بالشهادة ( الإجازة والماستر والدكتوراة ) بالجماعات الترابية ، كما نتمنى حل جميع مشاكل الموظف الجماعي ونتمنى للسيد محند العنصر وزير الداخلية التوفيق .
3 - موظف جماعي الثلاثاء 15 ماي 2012 - 16:28
حسنا على تنوير فتح باب الحوار مع هذه الفئة من الموظفين الجماعيين المنتمين الى مختلف الأسلاك، وأملنا كبير في التعجيل بتنفيذ مطالبها انصافا لهم لما يقدمونه من خدمات مختلفة لفائدة السكان في مختلف المجالات الإدارية والتقنية والصحية، باعتبارهم الجهاز التنفيذي للمجالس المنتخبة من طرف السكان الذي يسهر على ضمان سير المرافق العمومية للجماعة وتدبير مصالحها الإدارية والتقنية والمالية، إنها حقا مسؤولية كبيرة ملقاة على عاتق هؤلاء الموظفين والموظفات ـ يجب التعجيل بتلبية مطالبهم ورفع الحيف عن كل فئة متضررةـ كمثل فئة المساعدين الإداريين - الكتاب الإداريون سابقا - التي فوجئت بفرض عليها السلم السابع بدون موجب حق شرعي يسمح باقصاء هذه الفئة التي تعتبر الركيزة الأساسية لسير الإدارة الترابية وأن أغلبهم خريجو مراكز التكوين الإداري التابعة لوزارة الداخلية .
4 - موظف جماعي الثلاثاء 15 ماي 2012 - 16:39
للأسف هؤلاء الذين يمثلون الجماعات المحلية، لا يستطعون تحقيق أي شيء بسبب ضعف تكوينهم ومستواهم وضعف نفوسهم، فهم لا يشكلون سوى أتباع لأسيادهم داخل مركزياتهم وأحزابهم ولرؤسائهم داخل جماعتهم، أو مرتشون داخل مصالحهم، وللاسف يتفاوضون بإسم قطاع كبير وحي واستراتيجي والقلب النابض للديموقراطية والتنمية في الحاضر والمستقبل، وهم اخر من يعي بذلك بل أخر من قد يعي ذالك، هؤلاء البؤساء بعد سلسلات متتتالية من الدعوة والإضرابات، لا يستطعون أن يبسطوا حتى نقط ملفهم ويقنعوا بها، فلا يحققون دائما شيئا، بل يلعبون دور أرنب السباق لقطاعات أخرى ولأسيادهم، وكيف يستطعون ذلك ومنهم من يجب على الداخلية أن تسائله اولا على من أين لك هذا، سلم 5 أو 8 ويصرف داخل الحانات يوميا الآلاف، ويملك السيارة والمنزل وأشياء أخرى ....، هذا القطاع استشرى فيه الفساد، بسبب تعاقب النخب السياسية الفاسدة على تسيير المجالس، وتسلطها على الموظفين وخلط طابور من الفاسدين المحترفين المتعاونين معهم وتمكينهم من تسيير كل المصاح والأقسام الحية، وتمكينهم من التمثليية النقابية والسياسية للموظفين، ليستمر التواطؤ و النهب ، بإبعاد الطاقات الكفؤة والنزيهة
5 - samira25 الثلاثاء 15 ماي 2012 - 16:48
ا ن لابد ان يعاقبو على كل من ضرب وسجن وخطف المواطن لان الامن بدء وخرج عن القانون والمواثق الدوليه وكل من امر بضرب وخطف المواطن ان يقدم للعداله لا ولن نسمح لهؤلاء ان يستمرو في هذا النهج .اين منظمات حقوقيه التي هي اصبحت في بلدنا من المخزن ...عاش facebook عاش yutub عاش اعلام حر الذي اطاح بالكثير وقله في الطريق
6 - عادل الثلاثاء 15 ماي 2012 - 17:04
يتزامن هذا الحوار في الحين الذي اصدرت وزارة الداخلية مذكرة تهدد فيها كل المضربين باتخاذ الاجراءات الصارمة في حقهم ابتداء من الاقتطاع الى الطرد . فمن يتآمر مع من و ضد من ؟
7 - مقهور الثلاثاء 15 ماي 2012 - 17:22
لماذا لايتم الكلام عن انتقال الموظفين الجماعيين اسوة بباقي موظفي القطاعات الأخرى خصوصا الذين قضوا أكثر من عشرين سنة في مناطق جبلية نائية بعيدا عن اسرهم ولماذا لايتم الكلام ايضا عن التعويض عن المناطق النائية بالنسبة للجماعات المحلية ..... إنها بكل بساطة الحكرة والنظرة الدونية التي ينظر بها الى الموظف الجماعي .
8 - tima الثلاثاء 15 ماي 2012 - 17:24
احداث السلم 7 هو بمثابة حفر خندق امام مسار الموظف
اجتهد او اركن.لا حول و لا قوة الا بالله
9 - موظف جماعي الثلاثاء 15 ماي 2012 - 17:28
نلتمس من السادة والإخوة النقابيين المتحاورين مع السلطة الوصية - وزارة الداخلية - على طرح مسالة تسوية وضعية الموظفين الجماعيين الحاملين لشواهد الماستر وطرح مسألة تسوية وضعيتهم الإدارية على غرار زملائهم في الوظيفة العمومية كالتعليم والصحة والثقافة غيرها.
فهناك عدد من الموظفين الجماعيين حاصلين على شواهد الماسترويلتمسون التدخل للنظرفي وضعيتهم .
10 - الراشدي الثلاثاء 15 ماي 2012 - 17:46
في إطار الحوار مع الاتحاد العام للمهندسين المغاربة, تم الاتفاق على جعل مهندسي التطبيق في طريق الانقراض دلك عن طريق الاقدمية او امتحان الكفاءة المهنية, ليصبح مهندس التطبيق مهندس دولة
في هدا الصدد نلتمس من السيد وزير الداخلية التدخل لايجاد صيغة ملائمة لتكوين هده الشريحة في المدارس العليا للمهندسين ودلك حتى يكون مهندس التطبيق مهندس دولة
11 - ديز من هنا الثلاثاء 15 ماي 2012 - 18:02
من باع حقوق الموظفين الجماعيين سوى هذه النقَابات الرجعية و الموظفون الجماعيون أنفسهم انظرو إلينا نحن أسيادكم في قطاع التعليم وا نظروا إلى أسيادكم في كل القطاعات سكنتكم عقلية الشطابة فلم تبرحوا أماكنكم الرشوة أعمت الكثير منكم فلماذا سيبحث عن حقوقه و رشوة ملف واحد تساوي أجره الشهري.
ما ضاع إلا الموظف البسيط الملتزم
12 - hamido الثلاثاء 15 ماي 2012 - 18:05
on vas voir est ce que tu va résoudre tous les problèmes sociaux des fonctionnaires des collectivités locales, ou bien juste des mensonges comme les anciens ministre de l’intérieur qu'ont aggraver la situation social des ces fonctionnaires
13 - متصرف الثلاثاء 15 ماي 2012 - 18:39
لقد إلتحقت بالعمل في الجماعات المحلية بعد إجتياز مباراة المتصرفين ولم أتوصل بقرار التعيين حتى هذه اللحظة.فماذا عن هذه الحالة ايها الوزير.
14 - فددرالي الثلاثاء 15 ماي 2012 - 19:05
من المرجح ان النقابات ، القطاعية المشاركة في هدا الحوار ، تقابتان :
1- نقابات البهرجة اثناء الخطابا ت والمهرجانات .
2 - نقابات الخضوع والخنوع .

. اين المطلب الملح بالنسبة لشريحة المقبرين في السلم المشؤوم :7 ’’?

. اين المنتظر من الحكومة الحالية ، عوض التدكير بمنجزات حكومة غابرة ، قيبل عنها انها لم تفعل شيئا ’
. لسنا اطفالا كي نسكت بالعوبة رثة ،
15 - JAMALI الثلاثاء 15 ماي 2012 - 19:10
ملف المساعدون الإداريون والتقنيون لايختلف بعضهم عن البعض حول الحق في الترقي للإطار الموالي وخاصة ما كا ن معموا به لدى فئة أعوان التنفيذ سلم 3 سابقا واليوم مت الإجهاز على هذا الحق نطالب بإرجاعه
16 - الفيلالي الثلاثاء 15 ماي 2012 - 19:34
قبل كلي شيء يجب تنقية الجماعات المحلية من الأشباح و كل توظيفات لها علاقة بالزبونية ( الرشوة، الانتخابات، المصالحة الخاصة ..... الخ )، فكثير من الجماعات فيها أشباح من أنواع عدة: موظفون أشباح مائة بالمائة لا يعرفهم أحد ورواتبهم تصرف، موظفون أشباح لا يمارسون أي عمل يظهرون بالإدارة مرة في الشهر أو في السنة و صنف آخر لا يمارسون أي عمل إما بشطط من رئيسهم أو بقرابتهم منه.
فالأولى هو الحسم في هذا الملف بتنقية الجماعات من هؤلاء، فيما يخص التوظيفات المشبوهة أو ما يسمى بأنصاف الموظفين بالنسبة لهؤلاء يجب إعادة تأهيلهم وإخضاعهم لاجتياز مباراة لأنهم دخلوا الإدارة لا يعرفون شيء دون أي تكوين مسبق و في غالب الأحيان يعينون في مصالح وازنة تعرض المصلحة العامة والجماعة للخطر لكونهم يجبرون على إتباع إملاءات الرؤساء إضافة إلى النقس في التكوين والوعي الإداري.
17 - mouna الثلاثاء 15 ماي 2012 - 19:34
JE VOUDRAI SEULEMENT SAVOIR OU SONT NOUS ARGENT DE L'ASSOCIATION DE MEKNES POUR LES APPARTEMENTS QUE MR RAJAI A DOMINER LUI ES SES COLLÉGUES DE TRAVAIL DE MINISTÉRE DE L'INTERIRUR WILAYA DE MEKNES CAR LA CLIQUE DE MR RAJAI A FAIS TOUT POUR LUI ET L'ENTREPRENEUR ET ONT MIS DES PETITS FONCTIONNAIRE DANS LA MARGE POUR NE PAS PROFITER EUX AUUSSII DE CES APPARTEMENTS COMME PRIVÉLEGE DES FONCTIONNAIRES QUI ONT UN FAIBLE REVENU ON VOUDRAI SAVOIR SVP MR LE WALI DE MEKNES SE PROBLÉME QUE LE PRESIDENT DE L'ASSOCIATION ET SES COLÉGUES DE TRAVAIL MERCI DE VOTRE COLABORATION AVEC LES FONCTIONNAIRES A FAIBRE REVENUS MERCI
18 - موظف جماعي الثلاثاء 15 ماي 2012 - 19:34
نطالب بالتعجيل بإخراج جمعية الأعمال الاجتماعية للوجود(للاستفادة من التخفيض في أرباح القروض البنكية).

بالإضافة للنقط الواردة بالمقال، نذكر بضرورة إيجاد صيغة ملائمة لتيسير انتقال الموظفين من جماعة لأخرى.و التعويض عن العمل بالمناطق النائية....

لن نقبل أن يبقى الموظف الجماعي في آخر مراتب الوظيفة العمومية لأننا ببساطة لسنا أقل شأنا من أحد...

مسألة أخرى...لقد هرمنا -كما قال ذلك التونسي المقهور أيام "زين الهاربين"-..و نريد أن نستفيذ من حقوقنا نحن و ليس أحفادنا..نحن نناضل لنحقق مكاسب لأنفسنا أولا ثم للأجيال اللاحقة ثانيا..

الجيل الأول من موظفي الجماعات المحلية لم يترك لنا مكاسب تذكر.(على العموم طبعا).

أنا موظف جماعي، هرمت و لا أملك لا منزلا و لا حتى المال الذي يلزمني لشراءه....و يحز في نفسي مستقبل أطفالي...علما أني أشتغل بصدق و لي مردودية عالية في عملي..
19 - موظف جماعي الثلاثاء 15 ماي 2012 - 19:42
لازال العديد من موظفي الجماعات المحلية يقبعون في السلاليم الدنيا من 1 إلى 4 رغم صدور قرار من رئيس الوزراء السابق عباس الفاسي بحذف السلاليم الدنيا من الوظيفة العمومية , نتمنا من السيد وزير الذاخلية تفعيل جميع القرارات مع تطبيقها والتي لازالة حبر على ورق حتى يومنا هذا , فالوضعية الإجتماعية لموظفي الجماعات المحلية على العموم مزرية بالمقارنة مع أسلاك الوظيفة العمومية الأخرى .
20 - ابو طه الثلاثاء 15 ماي 2012 - 19:56
كل ما جاء من مطالب في المقال كان ولا يزال مطلبا آنيا لكل الموظفين الجماعيين (مستخدمي الجماعات ) كما ننعت في قاموس الوزارة.
قد اضيف شيأ اخر وهو مما يعيق الاداء الجيد للموظفين الجماعيين وهو تسييرهم من طرف منتخبون قد يصلون الى الجماعة بشتى السبل كما يعلم الجميع ذلك.هؤلاء يعتبرون هذه الفئة من الممتلكات التي يستلمونها ويسلمونها عند نهاية الولاية الانتخابية.وتصوروا معي الامر عندما يكون الرئيس اميا (اويحمل شهادة ابتدائية كما جاء بذلك القانون الجديد ) او ..او ...او .
المهم قد تعود كرامتنا عندما سيتم التمييز بيننا وبين ممتلكات الجماعة (الكراسي الطاولات والمتلاشيات...)
21 - RACHID DE RABAT الثلاثاء 15 ماي 2012 - 19:57
concernat les temporaires classés à l'echelle 1 ne sont pas encore bénifecier de l échelle 5 .que pensey_ vous Mr le ministre
de l'interieur.
22 - abomahdi الثلاثاء 15 ماي 2012 - 20:02
الجماعات المحلية في أمس الحاجة إلى وزارة مستقلة
ج م تعاني الكثير من الحيف و (الحكرة) نعم القطاع للأسف نسبيا لا يلبي طموحات المواطنين و لا يقدم الخدمات بالجودة المرجوة و هذا راجع بالأساس إلى عدة أسباب أذكر منها:_ ثلثي الموظفين لا يتوفرون على الشهادة الابتدائية
_ اعتماد الزبونية و الحزبية بدل الكفاءة في تعيين رؤساء المصالح
_ وجود المفسدين في مواقع القرار و السلطة تغض عنهم الطرف لابتزازهم
_ تغييب الكفاءات و عدم الاكتراث لهم
_ قسم الموارد البشرية دون المستوى و غير مستقل
_ التبدير
_ ألمديرية العامة يقتصر دورها في المصادقة على الميزانية
_ الرئيس و ما أدراك ما الرئيس
ألإضرابات في نظري ليس الغرض منها الاستجابة للحقوق المشروعة للموظفين بقدر ما هي إلا مزايدات و إغراءات و دعايات تتهجها المركزيات النقابية لجلب المنخرطين تمهيدا للانتخابات
لا أنكر على هذا القطاع الحيف الذي يتعرض له لكونه في الدرجة الدنيا من حيث الأجور و التعويضات مقارنة بالقطاعات العمومية الأخرى ألا أن الاستجابة للمطالب المستحقة لا يتأتى بإضرابات عشوائية و إنما ببرنامج نضالي تصاعدي موحد للنقابات بعيد عن الحسابات الضيقة .
23 - madloum الثلاثاء 15 ماي 2012 - 20:10
لم يتطرق لا السيد الوزير و لا حتى ممتلي النقابات على تسوية حاملي شواهد التقني من المعاهد العليا للتكنلوجيا مند 2003 والتي تم احصائها ستة 2009 والى الان لم يصدر اي قرار لتسوية وضعية هده الفاة من الموظفين بالجماعات المحلية ولا احد يهتم بالدفاع عن هده الطبقة المهمشة ولكن يقومون فقط بتسوية وضعية المجازين فاين حقنا من هدا الحوار الاجتماعي رغم ان كل الوثائق المتعلقة بحاملي الشواهد موجودة بوزارة الداخلية قسم جماعات المحلية حسبيا الله ونعم الوكيل
24 - موظف جماعي الثلاثاء 15 ماي 2012 - 20:45
اما أنني أعرف الكثير حتى أكون متشائما أو أنني لا أعرف شيئا واللعب كبير ..

ما أطلبه من هيييييسسسبرييس أن تطرح هدا السؤال على الأستاد منار السليمي :

الدستور أعطى صلاحيات كبرى للجهوية الموسعة وللمنتخبين الجماعيين , فهل يعرف المشرع أن الجماعات المحلية التي ستعطى لها كل هده الصلاحيات هي في حالة كارثية بجميع المقاييس ؟؟؟ أم أن المشرع تعمد دلك ؟؟؟

و أنا أتق في تحليل السيد الأستاد
25 - زعري الثلاثاء 15 ماي 2012 - 21:13
اتساءل هل تراجعت النقابات على بعض القوانين التي ارستها حكومة عباس الفاسي رغما عن النقابات ، خصوصا ما اسمي بالمساعدين الاداريين والمساعدين التقنيين ، وايضا السلم المشؤوم (7) الذي وضع سدا امام ترقية مجموعة من الموظفين لتحسين اوضاعهم المادية والتي هي اصلا تعتبر لا شيء. ثقتنا بالنقابات التي تمثلنا للدفاع عن مصالحنا خصوصا تسوية السلم السابع واعادة النظر في سلاليم موظفي الشباب المستقبل ، كونهم حاصلي على شهادة الباكاوريا ومصنفي مع الاعوان الذين يقل مستواهم الدراسي عن الشهادة الثانوية.وايضا القانون الأساسي للجماعات الترابية ٬ وتنزيل مؤسسة الأعمال الاجتماعية لموظفي الجماعات المحلية للتصديق عليه في اقرب الاجال.
26 - اlhassan الثلاثاء 15 ماي 2012 - 21:30
مارأي وزير الداخلية ولجت الوظيفة العمومية سنة 1991 حاصلا على الاجازة سنة 1989 ولم يتم ترتيبي في السلم 10 الا سنة 2006 ولازلت في هذا السلم في حين ان امثالي مصنفين حاليا في خارج السلم اين الحوار اين العدالة الاجتماعية واعمل بصفة متواصلة مكلف بعدد من الملفات الاقتصادية الاجتماعية والتنموية لا تعويض عن المردودية ولا عن المهام اين الشفافية اين تنزيل الدستور اتسأل هل لي حق متابعة الوزارة قضائيا لانتزاع حقي
27 - masr الثلاثاء 15 ماي 2012 - 22:11
je demande a monsieur le ministre et aux syndicats d'etablire aussi une loi claire pour les mutations des fonctionnaires des collectivités locale
28 - إطار جماعي من وجدة الثلاثاء 15 ماي 2012 - 22:21
نعم نحن دائما مع الحوار و نثمن كل ما هو جدي لكن وللأسف الشديد لم المس من الوزارة الوصية إلا التصريحات الفارغة أو ما يسمى بلغة الخشب وهنا سأتطرق لموضوع واحد أظن أن الإخوان المتدخلين إما قد أغفلوه أو لم يمارس عليه حتى يتطرقوا إليه الى وهو التسوية المادية ، هذا المشكل نحن نعاني منه في بعض الجماعات إما بسبب غطرسة الرؤساء الذين يعتبرون الموظف الجماعي هو مجرد أداة سلمت لهم عبر التناوب يختارون منهم من هو اقرب لعملياتهم الفاسدة،وبالتالي يستفيد قبل أصدقائه من جميع الحقوق ،كما هو الشأن بالنسبة للتسوية المادية في الدرجة، وإما بسبب رفض المديرية العامة للجماعات المحلية منح الجماعات الإعتمادات المالية لأجل تصفية الوضعيات التي ما فتأت تتكاثروتتوالد سنة عن أخرى بفضل هذا الإقصاء الغير مفهوم خصوصا عندما نلاحظ في الدوريات التي تبعث بها للجماعات وتحثها من خلال هذه المراسلات على تسوية جميع الوضعيات المادية ، و وضع لائحة لجميع المستوفون لهذه الشروط والإعتمادات المقترحة ،فنحن ما زلنا ننتظر منذ سنتين ،ونتمنا صادقين أن تأخذ هذه الملاحظات بعين الإعتبارمن طرف القائمين على الشأن الجماعي حتى نرقى إلى .....
29 - موظف جماعي +++ الثلاثاء 15 ماي 2012 - 22:23
الكل أصبح يتلاعب بمصالح ومطالب الموظف الجماعي : المسؤولين و النقابات، حيث أصبحنا نعيش بين مطرقة الرؤساء اصحاب الشكارة وسندان المسؤولين وتلاعب النقابات .... الخ.

فمن أولى الأولويات بالنسبة لنا كموظفين المساواة مع موظفي الدول في كل القطاعات وإعادة الاعتبار لنا ، ولن يتأتى هذا إلا بوضع قانون جديد للجماعات الترابية وتخصيص وزارة خاصة بها يكون الموظف الجماعي تابع لهذه الوزارة في كل حياته الإدارية وما يرتبط بها من ترقية ورخص .... الخ و تنظيم حركة انتقالية سنوية للموظفين بالجماعات الترابية تسمح لهم بالانتقال بشكل قانوني دون تكلف ودون استعطاف الرئيس ونوابه أو ارشائهم.
ولإنجاح كل هذا يجب أولا تنظيف الجماعات من الطفيليات ( الأشباح + كل من تم توظيفه بالوسائط المشبوهة : المال الحرام، الحملات الانتخابية .... الخ) .
الاستجابة لكل المطالب المادية والمعنوية التي لا زالت عالقة : إضافة لما ذكر ، استرجاع التعويض الخاص المتفق عليه من قبل والرفع من قيمته ، التعجيل بإخراج جمعية الأعمال الاجتماعية لحيز الوجود.
تعيين الموظف بناء على شهادته و تكوينه وليس بناء على رغبة الرئيس ومصلحته الخاصة.
30 - لمياء الثلاثاء 15 ماي 2012 - 22:38
1-بخصوص المساعدون التقنيون يجب إعدة النظر في الرسوم المتعلق بهم مما يضمن لهم الحق في الترقي للرتبة والإطار الموالي أ] سلك الكتاب أ, ما يسمى المساعد الإداري
31 - مواطن 72 الثلاثاء 15 ماي 2012 - 22:50
للاسف لم تدرج مشكلة التقنيين في الحوار القطاعي علما انه سبق لوزارة الداخلية احصاء النقنيين الحاصلين على الدبلوم قبل صدور المرسوم وهذا في حد ذاته اقصاء للتقنيين الذين كانوا مسجلين بالمعاهد. فاذا اخذنا بعين الاعتبار هذا المعطى وجب على وزارة الداخلية احصاء التقنيين الحاصلين على البلوم الى غاية 31/12/2008 لكون التكوين يمتد على مدى ثلاث سنوات.
ارجو من الاخوة في النقابات المعنية بالحوار الانتباه الى هذه النقطة وادراجها في الحوار مستقبلا
32 - موظف مكسور الاجنحة الثلاثاء 15 ماي 2012 - 22:52
جاءت هذه المراسيم التراجعية باحداث السلم 7 بالنسبة للمساعدين الاداريين حفرة وعقبة في وجه هذه الفئة التي تعتبر الركيزة الاساسية للجماعات المحلية ونزلت عليهم كالصاعقة ، حيث صررنا بحذف السلم1-4 واصبح العون او العمال الجماعات -السلم 5- يتساوى مع حامل شهادة الباكبلوريا -السلم 5- وهذا جرم في حق هذه الفئة.
نلتمس من الوزارة ان تتراجع عن احداث هذا السلم7 لانه بمثابة خندق مظلم امام الموظف
33 - mayhemche الثلاثاء 15 ماي 2012 - 23:01
بعد الاطلاع على المقال - الخبر- و التعاليق المختلفة أثار انتباهي تعليق من كاتبه ديز من هنا .هدا التعليق فيه نوع من الاهانة للموظف الجماعي باستعمال كلمة أسياد .لا أظن أن كاتب المقال له صلة بالتعليم و التربية .و إلا فلن أكون مندهشا لفشل المنظومة التعليمية بالمغرب.فالكناس الدي يستيقظ باكرا لينظف المدينة من وساخاته و ربما من فضالاته إن اقتضى الحال أنظف منه بكثير و لن أستعمل كلمة السيد أو العبد.و لكن في مقاله ما يفيد .فمتى ستنصف هده الفئة المغلوبة على أمرها و التي تنعت من طرف المستفيدين من خدماتها بهده النعوت.بل وتستعمل ك "شيفون" يمسح فيها كل شئ.فهم المرتشون و المفسدون و عديمي الضمير ... قراو الدراري بكري ملي كاين بحال هادو فالتعليم .
34 - أبو سميع الثلاثاء 15 ماي 2012 - 23:03
لماذا لا يتم الحديث عن الشباب حاملي الشهادات الذين تم توظيفهم بالجماعات المحلية في إطار العملية الوطنية لتشغيل الشباب حاملي الشهادات سنة 1991، بحيث أن هذه العملية مر عليها عقدين من الزمن ولازال أغلب الذين تم توظيفهم في هذه العملية يقبعون في سلاليم لا تعادل شواهدهم ، بحيث لا يتم الحديث أو ذكر "شهادة البكالوريا" كشهادة عليا تخول لهؤلاء ترتيبهم في السلم 08 مباشرة أسوة بزملائهم في قطاع التعليم وقطاعات أخرى (حرام علينا حلال عليهم) ما الفرق أرجوكم وللحديث بقية......
35 - منير الثلاثاء 15 ماي 2012 - 23:06
جميع الوضائف الموجودة في المغرب لم يبقى فيها السلم 1الى الجمعات المحلية
هل في نضركم صاحب هدا السلم يستطيع ان يعيش هو واولاده الكراء الماء
الضوء التطبيب المصارف اليومية التنقل هدا الموضف عليه ان يخرج الى
الشوارع ويطلب الصداقة من المحسنين عند متم عمله والصدقة فيه جائزة
36 - بن محمد الثلاثاء 15 ماي 2012 - 23:28
نلتمس من السادة والإخوة النقابيين المتحاورين مع السلطة الوصية - وزارة الداخلية قصد حدف السلم 7 و هو بمثابة حفر خندق امام مسار الموظف و العودة الى القانون القديم للترقية كما يجب عليها حدف المرسوم الجديد عن القيام بمهمة الذي لا يعوض مصاريف التدريب اقل من 6 اشهر و انا من بين ضحايا هذا المرسوم المشؤوم
37 - mohammed الثلاثاء 15 ماي 2012 - 23:28
nous voulons savoir les resultats du concours des collectivites locales ; nous avons passe le concours exactement a 07-01-2012 et jusqu'au ce jour nous n'avons aucune information ; svp monsieur le ministre notre patience a ete epuisé
38 - عبد ربه الثلاثاء 15 ماي 2012 - 23:29
لماذا لمن يتم مناقشة زيادة 2700 درهم بالنسبة للموظفين من سلم 1 الى سلم 9 رغم حروجها بالجريدة الرسمية سنة 2005 علاش كتاكلو هذا الفئة من الموظفين دائما في اي حوار اجتماعي هذا احنا مساكين اصحاب هذه السلاليم الدنيا حتى واحد مامسوق لينا ولا حاس بطروفنا حتى النقابات بنفسها حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم اصافي
39 - أبو عبد القدوس الثلاثاء 15 ماي 2012 - 23:33
La Fonction publique est le refuge des ratés, quelle que soit cette fonction publique! éducation nationale, colléctivités locales santé justice ou n'importe quoi. كل شي مسقي بمغرف وحدة , donc بلا ما تبقاو تباكاو على هاذ شي ليواقع ليكم; محرفين بشكوة او كاتقولو منين جانا الدبان!!!!!!!!!!!!!!
40 - عبد الله ... الثلاثاء 15 ماي 2012 - 23:35
فعلا الوزارة تعمل على فك العزلة عن موظفي الجماعات المحلية ، إلا أن بعض موظفي الجماعات المحلية لا يحترمون انفسهم ليكون لهم وضع مميز في الوظيفة العمومية ثم لا يحترمون المواطنين ولا يقدمون الخدمات بشكل وظيفي يتماشى مع المهام المنوط به ، لهذا نجد أن المواطن يتلقى سلوكا غير معقول وغير منضبط ، فضعفاء الضمير المهني والأخلاقي ينظرون للمواطن ما ذا يشحت منه ، وعندما لم يدرك أنه لايساهم الجريمة الإخلاقية يبدأ في خلق عراقيل لهذا المواطن وهنا مربض الفرس ، وحسب معطيات جد مؤكدة على لسان من تعرضوا للإبتزاز من قبل ضعفاء الضمير إو للتهميش فهم يحكون تصرفات مشينة وكنمودج لها السلوك ما حدث لمواطنين اليوم في مرتيل (عمالة المضيق الفنيدق )الجماعة الترابية واحد تعرض للإهانة من قبل حمال كما جاء في حديث المهان في مصلحة المصاقة والثاني تعرض للإهمال حتى الغدة والوقت فيه متسع لتسريع عملية العمل الجماعي والحالة هذه تتكرر بشكل يومي فالمغرب يحتاج إلى عقلية تتوفر فيها الجدية وتبسيط عملية ولوج المواطن للإدارة بطريقة سلسة بدل إتباع سلوك التبرهيش من قبل تلك الشريحة التي تسيء بتصرفها إلى الدولة ككل وليس منقطة خاصة .
41 - سوسن الأربعاء 16 ماي 2012 - 00:11
يؤسفنا عدم إحالة نظرة دقيقة في الملف المطلبي للحاصلين على دبلوم تقني ولايزالون في أدنى السلالم لعدم تواجد ركيزة قوية تدفعهم ،فالمسؤولين متناسين هاته الفئة الضعيفة ومهتمين فقط بتنظيم مهرجانات خليعة وتمس بأصالة الدين الإسلامي فحسبية الله ونعم الوكيل من هاته الحكومة المنافقة التي تحرص فقط على مطالب المهندسيين والمتصرفين وأصحاب الجيوب الممتلئة فبلدنا يفتقر إلى وعي كاف حول موضوع المهن فالمهندس لا يمكنه تنمية المجتمع لوحده دون أن يلتجأ للموظف البسيط الذي سهر على الحصول دبلوم نقني ذي كفائة عالية
42 - موظف الأربعاء 16 ماي 2012 - 00:18
أولا: لصاحب التعليق 23 : لقد تمت تسوية بعض الموظفين في نفس وضعيتك ،
بتراض مع الجماعة (جماعة تالسينت باقليم فجيج) أو عن طريق المحكمة الادارية (جماعة بوعنان بنفس الاقليم).
ثانيا: ألتمس من السيد عبد الغاني كزار الوالي مدير المالية المحلية، أن يوقع على القرارات التي تراكمت على المديرية خاصة المتعلقة بالانتقالات ، خاصة وأنه تم توقيع بعض القرارات عن طريق التدخلات، فكيف يمكن لباقي الموظفين ألا يحصلوا على قراراتهم رغم أنهم موظفون مثل زملائهم الذين توصلوا بقراراتهم. فنلتمس مرة أخرى من السيد الوالي الاستجابة لهذا الطلب والتعجيل بتوقيع هاته القرارات.
43 - rachid الأربعاء 16 ماي 2012 - 00:39
السلام عليكم تشهد الجماعات المحلية فسادا كبيرا في مختلف مناطق المغرب كالزبونية والمحسوبيةو انعدام الكفاءة وهذا ما يؤثر سلبا على مصلحة المواطن والوطن. والدليل على ذلك ان مجموعة من المواطنات والمواطنين المغاربة من بينهم طلبة وتلا ميذ والموجزين المعطلين اجتازوا مباراة الجماعات المحلية ولكن للاسف لم يتم الاعلان على النتائج لان هذه المباراة مجرد خدعة والاستهزاء بالكفاءات المغربية .واخيرا اود ان اقول لوكانت هناك شفافية في هذه المبارة التي اجتازها العديد من المغاربة في مختلف المناطق لكانت فعلا المواطن والوطن ونتمنى التحقيق في هذه القضية وشكرا لكم .
44 - farid الأربعاء 16 ماي 2012 - 00:55
بخصوص المساعدون التقنيون يجب إعدة النظر في الرسوم المتعلق بهم مما يضمن لهم الحق في الترقي للرتبة والإطار الموالي أ] سلك الكتاب أ, ما يسمى المساعد الإداري
45 - haw الأربعاء 16 ماي 2012 - 01:13
ه=ه الفيئة التي تعتبر المحور الاساسي للجماعة لا ينظر اليها لا من طرف الوزارة الوصية ولا حتى من أنفسهم، لهم مسؤوليات شداد لم يصدر أي مرسوم ولا قانون ينظم ه=ه المؤسسة العجوز داخل دهالز الجماعات سوى أن مجلس النوام مكون من لوبي من رؤساء الجمعات الذين لهم نفس القاعدة "جوع كلبك يتبعك" التعويضات عن المهام لم تراجع منذ خلق هذه المؤسسة داخل الجماعة لهذا فإن جل الكتاب العامين يردون ترك هذا المركز
46 - توفيق الأربعاء 16 ماي 2012 - 01:17
باسم التنسيقية الوطنية للموظفين المجازين بالجماعات المحلية نطالب بالا دماج المباشر الفوري وبدون قيد و شرط في السلم العاشر
47 - سمير الأربعاء 16 ماي 2012 - 01:56
الى التعليق رقم 11
احيلك على التعليق رقم 33 لتتعرف على شخصيتك ، ومن تكون ، ان كنت رجل تعليم فانك اسأت الى كل الاساتذة بتدخلك المشين في حق الموظفين الجماعيين ، و لن يرض عنك زملاءك في المهنة ، لااريد ان اقول اكثر مما جاء في التعليق 33 بل اود ان تتمعن في هذة المقولة .
اش دخل حمارك للصربة د الخيل
احترم تحترم .
48 - محمد عالي الهادي الأربعاء 16 ماي 2012 - 02:12
تعتبر فئة الكتاب العامين للجماعات المحلية الفئة الأكثر تضررا من حيث اعتبارها الركيزة الأساسية التي تسهر على تسيير الجماعات الترابية ومن حيث أن هذه الفئة هي الهيكلة الوحيدة في هذه الادارات التي تهيئ البرامج وتنظم أعمال المجالس وتسهر على تطبيق القوانين وتنسق اعمال المجالس وتقوم بدور الوسيط بين هذه المجالس وسلطات الوصاية وتسير الموظفين والأعوان
فمؤسسة الكتابة العامة ان صح هذا التعبير تقوم بكل شيئ الا انها لاتأخذ أي شيئ
فكيف يعقل أن يكون تعويض هذا الاطار الذي يقوم بكل هذه المهام هو 500 درهم خاصعة للاقتطاع في البلديات و300 درهم خاضعة للاقتطاع في الجماعات القروية وهو التعويض الذي لم يتغير مند احداث الكتابة العامة بالجماعات منذ أكثر من ثلاث عقود. فكيف يتم احداث تعوبضات وهيكلة العملات واأقاليم ب3000ذرهم للأقسام و1700درهم للمصالح فيها ويتم اغفال الجماعات الترابية
لماذا هذا الغبن ؟
اين الكتاب العامون للجماعات الترابية؟.
لماذا لاتتحركوا ايها المغبونين المنسيين؟
لماذا لا تتحركوا للدفاع عن حقوقكم؟ كبقية الفئات؟
لماذا لاتشكلوا تنسيقية وطنية للدفاع عن حقوقكم؟
49 - نورالدين بنعربية الأربعاء 16 ماي 2012 - 02:19
لسم الله الرحمان الرحيم
يؤسفنا كثيرا عندما نسمع ونقرأ أن وضعية موظفي الجماعات المحلية قد سويت ولم يبقى إلا التعويض عن المهام والمردودية ... في حين أن مجموعة من موظفي الجماعات المحلية لم تعطى لهم حتى حقوقهم المفروضة ولم تسوى ولو جزء منها ، وأذكر على سبيل المثال لا الحصر ، الوضعية المالية لموظفي وأعوان الجماعة القروية لعين الصفاء جهة وجدة لم تسوى لأزيد من 4 سنوات ولم يتوصلوا ولو بليم واحد لا من ترقياتهم ولا الزيادة التي استفاد منها باقي الموظفين الآخرين في جميع القطاعات ، كما هو الشأن بالنسبة لموظفي الجماعة القروية لمستفركي جهة وجدة لمدة تزيد عن 10 سنوات ، إضافة إلى وضعية بعض موظفي بلدية بني درار جهة وجدة . أليس هذه بمسرحية أو بالأحرى مهزلة لا يصدقها العقل .
فكفانا مراوغات أمام الشاشة فالواقع فارض نفسه ، وإلى متى التلاعب بحقوق الموظفين والأعوان .
نداءنا إلى السيد وزير الداخلية وكذا لجنة التتبع المحدثة الاطلاع على واقع هذه الجماعات المذكورة ويقفون على المفارقة بين الواقع المرير والتصريحات الرنانة الحنونة ...
نورالدين بنعربية
مدينة بني درار
50 - موظف جماعي الأربعاء 16 ماي 2012 - 02:33
الى كل من يعنيه الامر من اصحاب القرار : يجب حذف السلم 7 المشؤوم كما قيل من طرف بعض الزملاء الذين اوجههم تحية خاصة : و اتمنى ان تدبر امور موظفي الجماعات الترابية من طرف اي مسؤول بالادارة وليس بقبضة المنتخبين لكونهم لايحسنوا التصرف ولا التعامل بكل قضية تخص الموظف للاسف . هذا الموظف الذي يتعامل يوميا مع المواطنين (من الولادة - الى الوفاة ) , فهل هناك موظف 1 بقطاعات : ... و يستفيدون من(les primes ). وموظف 2 بالجماعات المحلية الذي ليس له الحق ولو في المغادرة الطوعية اسوة ب 1؟؟؟؟ مطالبنا عديدة ومهمة نرجوا من الاطراف الاستمرار في الحوار
51 - الله يرحم الوالدين الأربعاء 16 ماي 2012 - 02:53
هناك موظفون حاصلون على شهادات الدكتوراه ،مؤقتون في السلم 5 يتوفرون على المنصب المالي في درجة متصرف مؤشر عليه من طرف القابض المحصل البلدي في العمالات التي يشتغلون بها ، ولقد انهو سبع سنوات التي تشترط في الترسيم ، ومايزالزن ينتظرون وصول قراراتهم،وعلما كذلك ان هؤلاء الموظفين يوم توظيفهم كانوا محصلين على شهادة دبلوم الدراسا العليا المعمقة .

الحمد لله املنا كبير لان رجال النقابات الذين باعوا راحتهم وطمانينتهم ورفاهيتهم ارضاء لمملكة الضمير ولخدمة المواطن المغربي أخدوا بهذا الملف وساندوه بقوتهم الخلافة العادلة

واملنا في السيد العنصر كبير لان هذا الرجل لم ينزل من المنطاد بل جاءت به صناديق الاقتراع وفي قلبه كل الحب والتقدير لهذا الشعب المغربي الذي اختاره،العنصر سياسي يعيش الشعبية بهمومها وافراحها واحلامها ثقافة وسياسة وسلوكا وتصوفا ومن فرصه التاريخية أن يحدث نقلة نوعية في هذا المنصب الحساس

كما ان الاطر التي تشتغل في وزارة الداخلية مادخلت تلك البناية الكبيرة الا لكفاءاتها الفكرية والفلسفية والاخلاقية ،املنا كبير في رجال هذا الوطن ما اعظمه وما اعظم ملكنا وما اعظم الله الذي خلقنا
52 - الموظف الكحيان الأربعاء 16 ماي 2012 - 03:09
لماذا لم يتم مناقشة 270 درهم بالنسبة للموظفين المرتبين في السلالم بين 1 و9 رغم صدور هذه الزيادة في الجريدة الرسمية والسسبب في نظري واضح وجلي كون ممثلونا في النقابات على مختلف اسماءها مرتبين من السلالم 10 وما فوق ولا تهمهم السلالم الدنيا واللع فقدنا كامل ثقتنا في جميع النقابات بدون استثناء كلهم يبحثون على مصالحهم الشخصية فقط لا غير واش اكول بنادم ربما هاذ الحكومة الجديدة تفكرنا اما النقابات فلا امل يرجى منها تماما
53 - الشرقاوي الأربعاء 16 ماي 2012 - 08:44
الملاحظ في الجماعات المحلية أن الحاصلين على شهادة تقني من مختلف المعاهد قبل سنة 1986 يخول لهم القانون السلم 7 في حين أن زملاؤهم المتخرجين من نفس المعاهد بعد سنة 1987 لهم الحق في السلم 8. ما هذا الحيف؟ السؤال المطروح هو ما هذا الفرق يا سيدي الوزير؟
54 - ولد البلاد الأربعاء 16 ماي 2012 - 09:27
موضفة بجماعة" الحوافات" سيدي قاسم تتنفح علانية وتتشرب خزنة داخل الجماعة ومايقدر حتئ واحد يهضر معاها لاحقاش رجلها عضو في هده الجماعة ونزيدكم كناش الحالة المدنية تتصايبو بي 200 درهم مع العلم ان تمن .ك .ح .م هو 50 درهم نزيدكم سولت علئ مستوئ دراسي ديالها قالولي ابتداءي . ماتتحترم حتئ واحد لا رئيس لا اعضاء لا مواطنين ,مشيت بحالي بحال اي مواطن ناخد عقود الازدياد عطاتني عقود الازدياد بلا تنابر وقاتلي ارئ 10 دراهم قلتليها لصقي تنابر عاد طلبي تمن تنابر شادات من عندي عقود الازدياد وقالت لي تسنئ شوية ,يعني دوار معايا ولا تسنئ ......... اللهم هدا منكر , اين سيد الوزير ؟ شكرا هسبريس شكرا للاعلام الحر
55 - علي بلعسري الأربعاء 16 ماي 2012 - 09:36
اين حقوق مسير الاوراش 25سنة عمل ولازلت في سلم 6.
56 - ahmed الأربعاء 16 ماي 2012 - 10:22
مثل فئة المساعدين الإداريين - الكتاب الإداريون سابقا - التي فوجئت بفرض عليها السلم السابع بدون موجب حق شرعي يسمح باقصاء هذه الفئة التي تعتبر الركيزة الأساسية لسير الإدارة الترابية وأن أغلبهم خريجو مراكز التكوين الإداري التابعة لوزارة الداخلية .
الاستجابة لمجموعة أخرى من المطالب وتشمل بالخصوص خلق تعويض عن المردودية والمهام لجميع الموظفين.
57 - mouna de Larache الأربعاء 16 ماي 2012 - 10:26
Le ministère de l'Intérieur a entammé le dialogue avec les partenaires sociaux des collectivités locales afin d'aboutir à des résultats probants, tant sur le plan matériel que financier, susceptibles de mettre fin au climat de tension qui a trop régné au sein des collectivités. Mais le problème qui se pose est-ce que les syndicats sont prêts pour résoudre le problème et juste le faire trainer pour leurs propre intêrets.
58 - مواطنة الأربعاء 16 ماي 2012 - 10:44
تنطلب من المسؤليين فهدا القطاع اشوفوا الناس لخدامين سنوات عديدة أو مزال ماقدوش ليهم الوضعية ديالهم أو خدامين بلاورقة بلا والوا
59 - المختار سعيد الأربعاء 16 ماي 2012 - 11:10
ان اخطر تجاوز يمكن تسجيله من طرف قسم الموارد البشرية بولاية الدارالبيضاء , هو السلوك الدي اعتمدته هده المصلحة في تحضير لوائح الترقي , حيث عملت علة القفز على ماورد في المنشور الوزاري عدد 41 بتاريخ 22/1/2009 حول الترقية في الدرجة او الاطار برسم سنوات 2006-2007-2008 , (ارسال لوائح تتضمن اسماء الموظفين المقترحين للترقية مرتبين حسب الاستحقاق للاستفادة من الترقي في الدرجة خلال سنوات 2006-2007-2008- ) مقتطف من المنشور .
لكن الدي حصل هو ان العمالات المعنية ارسلت لوائح الترقي مقيدة بماورد في المنشور الوزاري, ارسلتها الى ولاية الدار البيضاء , لكن هده الاخير و لاعتبارات المحسوبية و الزبونية اعتمدت صيغة اخر في تحضير لوائح الترقي و ارسلتها الى المصالح المركزية بالرباط , وعندها كانت المفاجئة حيث استفاد من الترقي من كان ......... وتم اقصاء دوي الاستحقاق ,. وكانت الفاجعة....,وتسائل الموظفون فيما بينهم : لمن نشتكي هدا التعسف , نحن فئة المتصرفين غير مسموح لنا التعبير عن الضرر الدي لاحقنا , فقط اننا تستحضر الضمير المهني اخلاصا للمدرجات التي احتضنتنا, (الدي نريده ليس دائما ما نحتاجه )(شوكة اليوم..)
60 - ali الأربعاء 16 ماي 2012 - 11:35
ألسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الى ولعلو صاحب الضربة القاضية على منبر البرلمان والى بنشماس المازيغي المعرب اقول لكم انزلوا الى جانب البحر قرب حي المنزه في الرباط قرب الطريق المؤدية الى الهرهورة سوف ترون عجبا والله
جميع نفايات الرباط مكدسة في احدى الكرباسات الكبيرة وقد تعفنت واعطت روائح كريهة فنتج عن ذلك خروخ حشرات بيضاء تزعج السكان في الناحية والله انها جريمة في حق البحر والطبيعة والإنسان
اتقوا الله فينا
61 - الفارس الحر الأربعاء 16 ماي 2012 - 11:58
لماذا تم حرمان رؤساء المصالح باقسام الشؤون الداخلية المنتمين للميزانية الاقليمية من التعويضات في حين يتم صرف الاعتمادات لزملائهم المنتمين للميزانية العامة ؟
اليس في ذلك حيف ، كيف يمكن لهؤلاء الاستمرار في اداء مهامهم المنوطة بهم
62 - مغربية حرة الأربعاء 16 ماي 2012 - 12:04
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
والله دمعت عيني وأنا أقرأ بكل تأني هذه التعاليق الحزينة التي يبدو من خلالها أن أصحابها عانوا الكثير من وضعيتهم الصعبة، بل منهم من ضاعت منه سنوات طوال ولم ييأسوا بعد، لا زالوا متفائلون أن تتحسن وضعيتهم الإدارية. وأغلب التعاليق تتمحور حول حدف السلم المشؤوم 7، وأنا من ضحايا هذا السلم، وأعجبني كثيرا تعليق رقم 32 قوله "حيث صررنا بحذف السلم1-4 واصبح العون او العمال الجماعات -السلم 5- يتساوى مع حامل شهادة الباكبلوريا -السلم 5- وهذا جرم في حق هذه الفئة." فعلا أنا أيضا حاملة لشهادة الباكالوريا، إدا ليست هناك قاعدة متساوية، في نظري لحل هذه المشاكل كلها، كل حسب مشكلته حتى لا نكون أنانيين، أن تحدث لجنتين لما لا لجن حسب كل السلالسم (لأن الوظيفة العمومية بحر، يجب تقسيم المهام)، ويدرس كل سلم على حدة بكل مكوناته وإيجاد الحلول المناسبة. والله لو أخذت كل هذه الأراء وطرحت على السيد الوزير لوجد الحلول وأخذ كل حقه بالعدالة الحقة والتساوي وتفرغنا لحل مشاكل المواطنين واستقبالهم بابتسامة عريضة ونفسيتنا مرتاحة، أرجو من هيسبريس النشر ولك منا جريدتنا المفضلة ألف شكر للوقوف معنا.
63 - محمد الأربعاء 16 ماي 2012 - 12:27
لماذا لاتتم بعد تسوية وضعية حاملي الشواهد التقنية على قلتهم و التابعين للميزانيات الاقليمية الى يومنا هذا على غرار زملائهم حاملي نفس الشواهد المنتمون للمجالس الجماعية التي سويت وضعيتهم منذ 20 سنة تبعا لمنشور وزير الداخلية رقم 427 بتاريخ 1992/08/10 الى السادة ولاة وعمال عمالات واقاليم المملكة والسادة رؤساء الجماعات المحلية لذا التمس من السادة والاخوة النقابيين وكذا السيد وزير الداخلية الى معالجة هذا المشكل في اقرب وقت وفقكم الله
64 - aziz le casablancais الأربعاء 16 ماي 2012 - 12:27
استئناف الحوار بين الشركاء الإجتماعيين الممثلين لموظفي وأعوان الجماعات الترابية وبين الوزارة الوصية شيء متثمن جدا. وبهذه المناسبة أذكر أن تسوية عدد من الملفات العالقة سيعطي دينامية جديدة إلى مسلسل إصلاح الإدارة المحلية التي تنادي بها الحكومة الجديدة ذات المصداقية الشعبية.
كما أنه لا يخفى على أحد ولا على السيد وزير الداخلية خاصة أن الجماعات المحلية أو الترابية تضم كفاءات عالية في مختلف التخصصات ما تزال لم تنصف بعد وتنظر تسوية وضعيتها المالية والإدارية تماشيا مع منطق الحكامة الجيدة،على قاعدة الرجل المناسبة في المكان المناسب. وأخص بالذكر الموظفين الذين حصلوا على شهادات عليا من المعاهد والجامعات المغربية: الماستر والدكتوراه ما زالوا يرتبون في سلاليم دنيا بالإدارة.
إن تسوية هذه الملفات سيعوض لا محالة النقص الذي خلفه نظام المغادرة الطوعية الذي أفرغ الإدارة من أطرها.، وسيمكن الإدارة المحلية من لعب دورها في تحقيق التنمية الإقتصادية المنشودة.
إن الحكامة الترابية تبدأ بتحيين الكفاءات وإعادة إدماجها وفق معايير تدبيرية متطورة تعتمد مقاربة أية كلفة لأية مردودية.
والله ولي التوفيق وهو يهدي السبيل
65 - المهدي الأربعاء 16 ماي 2012 - 16:36
نرجو من الوزارة الوصية ان تنظر الى الموظفين الحاصلين على الاجازة بعين الاعتبار وتسوية وضعيتهم ,والغاء المراسيم الجديدة .
واتمنى ان يجد هذا التعليق اذانا صاغية.
66 - مغربي الأربعاء 16 ماي 2012 - 18:46
الى التعليق 33 و 47 هذا لأني موظف جماعي مقهور أعرف أن بني جلدتي من موظفي الجماعات هم من خانوا الأمانة وأضرب المثل برجال التعليم لأني أحسبهم رجالا أكثر منا فأنا لست إلا مجرد آلة عند رئيس جماعة أمي أعرف أن الرشوة أعمت الكثير حتى نسي سلمه أعرف أنني أموت يوما بعد يوم بالعربية تاعربيت تقولبت ملي دخلت الجماعة و لكن ما شاء الله فعل جماعة لا حسيب فيها و لا رقيب
67 - تورة الأربعاء 16 ماي 2012 - 21:35
اءل هل تراجعت النقابات على بعض القوانين التي ارستها حكومة عباس الفاسي رغما عن النقابات ، خصوصا ما اسمي بالمساعدين الاداريين والمساعدين التقنيين ، وايضا السلم المشؤوم (7) الذي وضع سدا امام ترقية مجموعة من الموظفين لتحسين اوضاعهم المادية والتي هي اصلا تعتبر لا شيء. ثقتنا بالنقابات التي تمثلنا للدفاع عن مصالحنا خصوصا تسوية السلم السابع واعادة النظر في سلاليم موظفي الشباب المستقبل ، كونهم حاصلي على شهادة الباكاوريا ومصنفي مع الاعوان الذين يقل مستواهم الدراسي عن الشهادة الثانوية.وايضا القانون الأساسي للجماعات الترابية ٬ وتنزيل مؤسسة الأعمال الاجتماعية لموظفي الجماعات المحلية للتصديق عليه في اقرب الاجال.
68 - عبدو الخميس 17 ماي 2012 - 01:32
كنا نتوقع الحديث عن ملف حاملي الدكتوراه والماستر والبالغ عددهم أقل من 100 , لكن ربما أن حاملي هذه الدبلومات غير ممثلين واملنا في ممثلي نقابة الإتحاد المغربي للشغل أبناء المناضل والأكاديمي بن الصديق للدفاع عن هذه الفئة القليلة .......
69 - نقابي الخميس 17 ماي 2012 - 03:46
اولا اشد على ايادي الموظفين الجماعيين المناضلين، الذين يشرفون قطاع الجماعات المحلية ، ويعتبرون ان الحق ينتزع ولايعطى, فقط استغرب لحوار بني على باطل حيث تحاورت لجنة عينها احد الزعماء بالاتحاد المغربي للشغل بدل الممثلين الشرعيين للجامعة الوطنية لعمال وموظفي الجماعات المحلية لكن اضراب 16. 17 ماي 2012 سيكون رسالة واضحة لهؤلاء ، فالحوار الاخير لايرجى منه خير لان الداخلية ان الوقت لكي ترفع يدها عن هذا القطاع ,فالصعوبة اتية عند تطبيق الجهوية , تفعلات اللامركزية عاد نشوفو الجهوية,
فالموظف الجماعي يجب ان يناضل من سلم 5 الى سلم خارج السلم باراكا من الطليب ناضل يا مناضل ضد التهميش , ضد القمع , ضد منعك من ممارسة حق الدستوري الاضراب والانتماء النقابي , فعار على اطر الجماعات المحلية التي تتدرع بانها محرومة من هذا الحق اتاسف عندما يقول لي احدهم انه متصرف فالذل هذا الفئة هي اللي مطيحاه على هاذ القطاع , اللي عندو مشكل مع شي موظف يدعيه ماشي تتهم كاع الموظفين , الحوار فقط لتمرير السلم الاجتماعي ايوا فيقوا اوعيقوا النقابات الحاضرة غادي تذبحكم بحال 2002 و2003 ديال UMT محضراتش المكتب الشرعي علاش بحثو ,
70 - MOHAMED الخميس 17 ماي 2012 - 16:52
من أجل مطالبة وزارة الداخلية بالاستجابة للمطالب العادلة والمشروعة الواردة ضمن ملفنا المطلبي، ومنها:
حذف السلالم الدنيا للموظفين المؤقتين المرتبين في سلالم الأجور من 1 – 4 وإعادة ترتيبهم في السلم الخامس واحتساب المفعول الإداري والمالي في فاتح يناير 2010؛ وتسوية وضعية الموظفين المؤقتين المجازين وإعادة ترتيبهم في السلم العاشر والمطالبة باحتساب المفعول الإداري والمالي في فاتح يناير 2011. وتنفيذ الاتفاقات السابقة التي التزمت بها وزارة الداخلية الواردة في محضر اتفاق فاتح يوليوز 2002 ومحضر اتفاق 19 يناير 2007، ووضع نظام أساسي جديد يراعي خصوصية الوظيفة الترابية ويصون مكتسبات العاملين بالقطاع ويحقق مطالبهم. وتسوية وضعية جميع الموظفين الحاملين للشهادات وغبر المرتبين في السلالم المناسبة: (التقنيون، المجازون، دبلوم الدراسات العليا المعمقة، الماستر، الدكتوراه، الهندسة... )، وضمان الحق في ولوج الإطارات الوظيفية الأعلى عبر آلية التكوين وذلك بإعادة فتح مراكز التكوين الإداري والتقني والهندسي المتعلقة بالوظيفة الترابية. وإرجاع الحق المكتسب المتعلق باعتماد خمس سنوات كأقدمية للترقي المباشر بدل 10 سنوات.
71 - rachid الخميس 17 ماي 2012 - 17:21
o تنفيذ وزارة الداخلية لالتزاماتها السابقة موضوع الاتفاقات السابقة:
- إقرار التعويض الخاص بموظفي الجماعات المحلية قدر سنة 2002 بـ 270 درهم وضرورة رفع قيمته إلى 1200 درهما شهريا؛
- إقرار تعويض عن المهام والمردوية لجميع الموظفين بالجماعات المحلية؛
- إخراج مؤسسة الأعمال الاجتماعية لموظفي الجماعات المحلية إلى حيز الوجود وذلك بوضع خدمات التجارب النظير بقطاعات أخرى نموذجا لها والعمل على تجاوز معيقاتها وضمان جودة خدماتها، مع ضرورة دمقرطة تركيبتها وإشراك كافة المعنيين في مناقشة مشروع نظامها الأساسي؛
72 - elmasmoudi الخميس 17 ماي 2012 - 23:51
مرسوم رقم 2.03.335 صادر في 29 من ربيع الآخر 1424(30 يونيو 2003) يتعلق بإحداث تعويض خاص لفائدة موظفي وأعوان الجماعات المحلية وهيئاتها هدا التعويض الدي قدر ب 270 درهم سار في خبر كان لمادا لم تتطرق اليه النقابات هل هدا ليس هو المطلوب فنطالب احترام المراسيم الصادرة والسالفة لانه من حقنا هدا التعويض لا يجب نسيانه على النقابات التشبت باسترجاع هدا التعويض الدي حرمنا منه زيادة على التشبت بحدف السلم السابع 7 الدي وضع كسد لترقية المساعدين الاداريين الى السلم 8 هل بهدا تخشى وزارة الداخلية ان نربح شيء اكثر من هدا لا تم لا للحكرة جل موظفي الجماعات يعيشون ازمات مالية بسب القروض ما تخفوش يا ايها المسؤلون سنبقى دائما في الا سفل
73 - الحسين الروداني السبت 19 ماي 2012 - 02:40
ربما قد حان الاوان لقول الحقيقة لان الحقيقة هي الحل .
، لان دلك امانة علينا جميعا امام جيل ابنائنا ، اما نحن : فهدا ما جناه المسؤولون علينا ، وما جنيناه على احد ؟
يا اخي لا تثق في اللجن ، ولا في المراسيم ، ولا في الدوريات الوزارية ، ولا في ما نشر وينشر بالجريدة الرسمية ولافي.........؟ فنحن في المغرب نفتقد المصداقية والصراحة مما فقد الثقة بين الموظف والوزير ، بين المواطن والادارة ، بين المشغل ورب العمل ، بين ...وبين.....؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟في سنة 2007 صدر مرسوم 525-06-2 لتسوية ملف المجازين وادماجهم في السلم 10 ونشر بجريتهم الرسمية الى غير دلك ، لكن في جماعة تالمكانت بتارودانت مثلا وغيرها موظفون مجازون تم احصاؤهم مند 2008 ما يزالون في سلالم دون 10 اي 5 الى يومنا هدا اي 18/5/2012. في حين يتحدث المسؤولون عن تسوية ملف المجازين .
ادن مرسوم اسفاد منه من استفاد وضاع من ضاع . هنا يكمن الخلل . وصدق من قال من حكماء العصر : المغرب بلد الفرص ، الى فلتيها يوما تندم عليها طول حياتك. ادن التنمية في واد ، والعقليات في واد ...فلمادا بوادر التنمية الاقتصادية والاجتماعية و....منعدمة رغم
74 - hamido السبت 19 ماي 2012 - 21:24
أكد وزير الداخلية الأخ محند العنصر، مساء أول من أمس الاثنين بالرباط، أن للوزارة رغبة أكيدة في اعتماد حوار دائم وبناء وجدي لبحث وتسوية جميع القضايا الخاصة بموظفي وأعوان الجماعات المحلية.
وأوضح الأخ العنصر بمناسبة انطلاق الحوار مع النقابات الممثلة لشغيلة الجماعات المحلية، أن الوزارة حريصة على بحث جميع القضايا والنقاط العالقة في إطار من الحوار الجدي والمسؤول مشيدا بالعمل المثمر الذي ميز على الدوام جلسات الحوار الاجتماعي بين وزارة الداخلية والنقابات الممثلة للجماعات المحلية.
وأبرز أن هذا الحوار أسفر عن التوصل إلى اتفاقين في 2002 و2007 تضمنا تسوية للعديد من القضايا، كما مكن من تحديد منهجية العمل مشيدا في الوقت ذاته بالنقابات المهنية باعتبارها شريكا أساسيا لوزارة الداخلية في إنجاح العمل في الجماعات المحلية.
75 - rachid السبت 19 ماي 2012 - 21:27
علمت "المغربية"، من مصادر نقابية أن انقساما وقع حول صيغ التفاوض بين خمس نقابات بقطاع الجماعات المحلية والداخلية، خلال لقاء عقد أول أمس الخميس، بعد انسحاب إحدى النقابات، ورفض مديرية الجماعات المحلية إصدار بلاغ مشترك مع النقابات الأربع المتبقية.
2012/05/19
76 - HICHAM السبت 19 ماي 2012 - 21:29
الجامعة الوطنية للجماعات المحلية (الكونفدرالية الديمقراطية للشغل)، قال أحمد الطيب، في تصريح لـ"المغربية" إن الجامعة انسحبت من لقاء مديرية الجماعات المحلية مع النقابات الممثلة للشغيلة الجماعية، لأنها ترفض صيغة "البلاغ"، الذي كان موضوع لقاء، أول أمس الخميس، موضحا أن "الجامعة تطالب بمباشرة التفاوض بشأن الملف المطلبي، على أساس تنفيذ ما تبقى من اتفاقات 2002 و2007، مع تلبية المطالب الآنية المتعلقة بمستجدات المشاكل الواقعة في السنوات الخمس الأخيرة".

وتحدث الطيب عن تحديد يوم الثلاثاء المقبل لجلوس الجامعة مع المسؤولين بوزارة الداخلية، وطرح الملفات المتعلقة بتحسين قطاع الجماعات المحلية.
77 - AMINA السبت 19 ماي 2012 - 21:30
قال محمد المدغري، عضو المكتب الوطني للجامعة الوطنية لموظفي الجماعات المحلية (الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب)، في اتصال مع "المغربية" إن البلاغ المشترك، الذي كان منتظرا بعد جلسة أول أمس الخميس، هو بمثابة "خارطة طريق، وسيرتب النقاط التي ستتفق عليها الداخلية مع النقابات التي دعيت للحوار".
78 - souad السبت 19 ماي 2012 - 21:32
أفاد العربي الخريم، الكاتب الوطني للنقابة الديمقراطية للجماعات المحلية (الفيدرالية الديمقراطية للشغل)، في اتصال مع "المغربية" أن المشاركين في جلسة أول أمس الخميس لمسوا وجود خلافات داخل بعض النقابات، داعيا إلى "تدارك بعض التصدعات لمواصلة الحوار". 2012/05/19
79 - btissam السبت 19 ماي 2012 - 21:46
انطلق يوم الاثنين الماضي حوار وزارة الداخلية مع النقابات الممثلة لشغيلة الجماعات المحلية، وحسب تقرير للقاء الذي جمع السيد امحند العنصر وزير الداخلية وهذه النقابات، فإن الوزارة لها رغبة أكيدة في اعتماد حوار دائم وجدي لتسوية جميع القضايا الخاصة بموظفي وأعوان الجماعات المحلية . وقال التقرير إن العنصر أوضح حرص وزارته على بحث جميع القضايا والنقاط العالقة في هذا الشأن معتبرا أن الحوار الاجتماعي بين وزارة الداخلية ونقابات الجماعات المحلية اسفر عن التوصل إلى اتفاقين في 2002 و2007 . وعبر ممثلو النقابات المشاركة في هذا اللقاء عن استعدادهم للانخراط في حوار بناء وجدي من أجل تنقية وتصفية الأجواء وإنهاء الاحتقان الاجتماعي الذي شهده قطاع الجماعات المحلية الذي يضم شغيلة تناهز 150 ألف شخص
80 - younes السبت 19 ماي 2012 - 21:48
تنفيذ جميع الإلتزامات التي تعهدت بها وزارة الداخلية في إطار اتفاقي فاتح يوليوز 2002 و 19 يناير 2007 ومن بينها مراجعة النظام الأساسي للجماعات الترابية وإخراج مؤسسة الأعمال الاجتماعية لموظفي الجماعات إلى حيز الوجود والتكوين المستمر واحترام وضمان الحريات التعددية . وطالب ممثلو نقابات الجماعات المحلية بخلق تعويض عن المردودية والمهام لجميع الموظفين وتعويض عن المسؤولية لرؤساء الأقسام والمصالح والكتاب العامين، وتسوية وضعية الموظفين المجازين غير المدمجين في السلم العاشر وامتحانات الكفاءة المهنية
81 - khalid السبت 19 ماي 2012 - 21:50
عقد امحند العنصر، وزير الداخلية، أمس الاثنين، جلسة للحوار حول ملف شغيلة الجماعات المحلية، بحضور الكتاب العامين لخمس نقابات قطاعية، وغياب عدد من النقابات، بينها من قررت الرد على “الإقصاء” بالإضراب.
وعلمت “المغربية” أن النقابات التابعة للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، والاتحاد الوطني للشغالين بالمغرب، والاتحاد المغربي للشغل، والفيدرالية الديمقراطية للشغل، والكونفيدرالية الديمقراطية للشغل، جعلت من احترام الحريات النقابية على رأس مطالبها في الجلسة مع العنصر.
وقال العربي الخريم، الكاتب الوطني للنقابة الديمقراطية للجماعات المحلية (الفيدرالية الديمقراطية للشغل)، في اتصال مع “المغربية”، إن النقابة تطالب بتسطير النظام الأساسي الخاص بقطاع الجماعات المحلية، لأنها تضم حوالي 150 ألف موظف على الصعيد الوطني، وبإخراج مؤسسة الأعمال الاجتماعية إلى حيز الوجود، وإعادة النظر في نظام التعويضات، مع تسوية وضعية حاملي الشهادات
82 - mrakchi السبت 19 ماي 2012 - 21:51
“احترام الحريات النقابية من المطالب الأساسية التي تناضل النقابة لتحقيقها، لتصفية الأجواء، وتوفير ظروف العمل بقطاع الجماعات المحلية”.
83 - khalil السبت 19 ماي 2012 - 21:54
الممثلون النقابيون على ضرورة تنفيذ جميع الالتزامات التي تعهدت بها وزارة الداخلية في إطار اتفاقي فاتح يوليوز 2002 و 19 يناير 2007 ومن بينها مراجعة النظام الأساسي للجماعات الترابية وإخراج مؤسسة الأعمال الاجتماعية لموظفي الجماعات إلى حيز الوجود والتكوين المستمر واحترام وضمان الحريات التعددية . وطالب ممثلو نقابات الجماعات المحلية بخلق تعويض عن المردودية والمهام لجميع الموظفين وتعويض عن المسؤولية لرؤساء الأقسام والمصالح والكتاب العامين، وتسوية وضعية الموظفين المجازين غير المدمجين في السلم العاشر وامتحانات الكفاءة المهنية . واتفق الطرفان على تشكيل لجنة تتبع تبدأ اجتماعاتها يوم الثلاثاء الماضي وتضم ممثلين عن وزارة الداخلية والنقابات وصياغة بلاغ مشترك بين الطرفين يحدد ما تم التوصل إليه من اتفاقات. وأوضح وزير الداخلية أنه حريص على أن يكتسب موظفو الجماعات المحلية نفس وضعية زملائهم في سلك الوظيفة العمومية، مؤكدا على أنه سيتم العمل على ملائمة مشروع القانون الأساسي للجماعات الترابية مع المقتضيات الدستورية إلى جانب عرض القانون المنظم لمؤسسة الأعمال الاجتماعية لموظفي الجماعات المحلية
84 - soufian السبت 19 ماي 2012 - 21:59
نظمت وزارة الداخلية بتاريخ 22.15.08.و29 من شهر يناير 2012 مباراة لتوظيف ازيد من 5000 موظف بالجماعات المحلية في تخصصات مختلفة، حيت اجرت كل عمالة مباراة في عدد من المناصب الشاغرة بالجماعات المحلية التابعة لها، وإلى حد الساعة لم تظهر هذه النتائج التي استغرقت مدتها مند اجراء المباراة الى حد الساعة، أي ما يقارب خمسة اشهر، رغم كثافة الاتصالات من طرف معظم المتبارين بالجهات المعنية وعلى رأسها العمالات والمديرية العامة للجماعات المحلية، وبعض طلبات الاستفسار لبعض نواب البرلمان، لم يلقوا سوى التجاهل التام، مما ترك استياء عارم في صفوف الشريحة المعنية في الوقت التي تدعوا فيه الحكومة المغربية انه لا توظيف بدون اجراء المباريات، ومما طرح ايضا سؤال حول حق المواطن المغربي في الولوج الى المعلومة الذي يعتبر اساسي يتطلب العمل من اجل تعزيز وضمان التمتع الكامل به، لما لذلك من اثر في تعزيز الثقة بين مختلف الفاعلين في المجتمع المدني وكذا مؤسسات الدولة المساهمة في دعم الديمقراطية والشفافية وحقوق الانسان.
85 - nassim السبت 19 ماي 2012 - 22:09
نتمى ان تنهي معانات موضفي الجماعات المحلية مع بداية الحوار مع وزير الداخلية
86 - soumaia السبت 19 ماي 2012 - 22:15
كثرة المسؤولين في وزارة الداخلية تعيق الحوار الاجتماعي لموضفي الجماعات المحلية .
87 - jefanae السبت 19 ماي 2012 - 22:21
كترة التداخلات في قطاع الجماعات المحلية تحد من تسريع وتيرة اصلاح الاوضاع الاجتماعية لموضفي الجماعات المحلية
88 - malika السبت 19 ماي 2012 - 22:26
نطالب بمساوات مع جميع القطات الاخرئ للوضيفة العمومية
89 - الطاهر الأحد 20 ماي 2012 - 00:12
ووضع نظام أساسي جديد يراعي خصوصية الوظيفة الترابية ويصون مكتسبات العاملين بالقطاع ويحقق مطالبهم. وتسوية وضعية جميع الموظفين الحاملين للشهادات وغبر المرتبين في السلالم المناسبة: (التقنيون، المجازون، دبلوم الدراسات العليا المعمقة، الماستر، الدكتوراه، الهندسة... )، وضمان الحق في ولوج الإطارات الوظيفية الأعلى عبر آلية التكوين وذلك بإعادة فتح مراكز التكوين الإداري والتقني والهندسي المتعلقة بالوظيفة الترابية. وإرجاع الحق المكتسب المتعلق باعتماد خمس سنوات كأقدمية للترقي المباشر بدل 10 سنوات.
90 - موظف جماعي الأحد 20 ماي 2012 - 17:13
ثمة حل أقترحه وهو تمكين موظفي الجماعات المحلية من المغادرة الطوعية هذا سيخلق مناصب شاغرة لتوظيف المعطلين وهكذا ستستفيذ الدولة على أكثر من صعيد بحيث أن موظفي الجماعات لايتطلبون تكوينا عاليا مما لايشكل ضررا على المصالح التي يعملون بها كما هو الشأن بما حصل في القطاعات الأخرى إبان المغادرة الطوعية السالفة .إنه حل وجيه يستوجب التفعيل وأنا كموظف سأستبشر خيرا إذا ما تحقق لنا هذا ..
91 - الورزازي الاثنين 21 ماي 2012 - 12:51
لقد نظمت جماعتي سنة 2011امتحان الكفاءة المهنية لولوج درجة محرر برسم سنة 2010 نجحت على اثره كما قامت الجماعة المعنية بمطالبة العمالة بتغييــر قانون الاطر لسنة 2011 من اجل تسوية وضعيتي الا ان تعسف و لامبالاة المسؤولين الفاسدين بهده العمالة حال دون دلك .توجهت مؤخرا من اجل الاستفسار عن هدا التاخير الا انني صدمت بان المشكل يتعلق بكيفية تسوية بعض الحالات العالقة قبل دخول قانون هيئة المساعدين الاداريون حيز التنفيد و انه فعلا هناك خطا كان من الممكن تغييره برسم سنة 2011 . فما العمل ارجوكم ساعدوني
92 - HAMID الثلاثاء 22 ماي 2012 - 18:44
مع من سيتم الحوار ?
- وزير الداخلية
- والي الجماعات الترابية
- مدير الجماعات الترابية
- ا لوزير المنتدب لدى وزير الداخلية
لكم واسع النضر في اشكالية الجماعات الترابية
93 - موظف جماعى الثلاثاء 22 ماي 2012 - 23:41
نتمنا من السيد الوزير والاخوان النقابيين ان لا ينسو فى حوارهم التقنيين الذين نجحو في امتحان الكفاءة المهنية لسنة 2006_2007_ ولكن الاستفادة حسبت من سنة 2009_2010- ولم يعوضو فى 3سنوات لا ماديا ولا اقدمية نتمنى ان تدرج هذه النقطة ويتم التعويض باثر رجعي لان هذا حقهم ونتمناو تعطيوه لهم
94 - Aissa الأربعاء 23 ماي 2012 - 01:04
أملنا كبير ان يعرف هذا المشروع المتعلق بموظفي الجماعات الترابية من الخروج من ثلاجة الامانة العامة للحكومة فكفاه بردا وثلجا عليه ان يظهر لموظفي الجماعات المحلية لعل وعسا ان ينقذهم من ما هو فيه من تهميش وعدم لا مبالات الادارات المستقبلة لذلك الموظف المسكين المغلوب عن أمره والمحكوم عليه بتكميم فمه والعمل دون رفع راسه هنا اقصد الموظف الموجود رهن اشارة إدارة عمومية آخري كالتعليم والعدل والسببية والرياضة والأوقاف وادارات عديدة اخري كالمالية وغيرها الموظف المستعار الموضوع رهن اشارتها فما اكثر هذه الفاة العريضة من الموظفين تجدهم في أية إدارة ولجتها أطر اكفاا ولكن دون موجب حق ويعانون الأمرين فاين هي حقوقهم التي يخولها لهم القانون وأين هي المراسيم والقوانين المنظمة لهم والتي تحميهم وتعطي لهم حقهم من بين إخوانهم الموظفون الفعليون المنتمون للادارة المستقبلة فتراهم يعانون من الأقصاا والتهميش والازدواجية والحكرة ونحن في بلد الحق والقانون فاين هو حق هذه الفاة من العريضة من الموظفين الموضوعين رهن الاشارة أرجوكم سيدي اخراج المشروع من الثلاجة وعرضه علا البرلمان ليرا اصحابه الموظفين النور وذلك منذ 2002 كفا من البرد فنحن نريد ان نسخن بعض الشيا ونرا ما نطمح اليه بالتعادل من إخواننا الموظفين وشكرا أخوكم موظف موضوع رهن اشارة إدارة عمومية وشكرا. جزيلا  
95 - احمد تازة الأحد 03 يونيو 2012 - 02:48
العامل والموظف الجماعي متساوي مع اخوانه المغاربة في الحقوق لانه يحمل بطاقة تعريف وطنية وهوية مغربية اتقو الله يا اصحاب القرارات الجائرة لست خالدا في كرسيك هدا اعط لكل دي حق حقه ربما تنام ولو ليلة وانت مرتاح البال ولااضن دلك فيكم يا اصحاب الكراسي لان حياتكم جحيم واخرتكم الله اعلم .... افهم يا من وجدت فرجلك في حداء دون جوارب والوقت صقي--------------------ع ...................... ولاحولة ولا قوة الا بالله العلي العضيم
96 - عبد الحميد الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 15:08
حذف السلم السابع في الجماعات المحلية اولوية الاولويات لانه تم تمريره في حكومة حزب الاستقلال ولا احد قبل بذلك وهذا ما يسمى في لغة القانون بالاغتصاب والوزير الذي كان مكلفا وهو سعد العلمي تبين انه مستفيد من الاقتصاد الريع ولا يحق له ان يفعل ذلك. الكتاب والكتاب الممتازون سيبقى هذا الاسم احب من احب وكره من كره ولا وجود للمساعدين الاداريين ولا لدرجاتهم وشكرا.
97 - اماني الخميس 21 يونيو 2012 - 02:35
اشكرك ايها الزميل(صاحب التعليق رقم 90) على طرحك للمغادرة الطوعية كحل لمشكل المعطلين وهي حل ايضا لعدد من الموظفين(ات) الدين لم يبق لديهم ما يعطونه ليس بسبب عجزهم عن العطاء لكن لانهم فقدوا كل احساس جميل اثناء قيامهم بواجباتهم الادارية وكله بسبب احساسهم الدفين بالاقصاء والظلم و.....الحكرة....وما المغادرة الطوعية الا واحدة من العديد من الاشياء التي استفاد منها زملاؤنا في باقي القطاعات بما فيهم الدين ينتمون لنفس الوزارة الا انهم كانوا اوفر حظا منا فقط لانهم يتقاضون اجورهم من الميزانية العامة.....في انتظار الانصاف والعدل اكتفي ب....حسبنا الله ونعم الوكيل.....
98 - موظف جماعي الخميس 21 يونيو 2012 - 08:22
اتاسف لوضع الموظف الجماعي الدي لا يحميه القانون فهو عرضة للخطر ان هو خالف رئيسه و لم يقم بما طلبه منه سواا كان قانونيا ام لا و لا احد يقف بجانبه يجب اعداد ترسنة قانونية تحمي الموظف من شر الروؤساء و اهدافهم الانتخابية اعطاء صلاحيات تسيير المرفق الجماعي للكاتب العام
99 - tahar الثلاثاء 10 يوليوز 2012 - 23:19
يجب على الحكومة تسوية وضعية اصحاب الشهادات وادماجهم في السلاليم ا لملائمة
100 - موظف جماعي الخميس 23 غشت 2012 - 01:42
يجب على الحكومة تسوية وضعية اصحاب الشهادات التقنية وادماجهم في السلاليم ا لملائمة لانه لم يتطرق لا السيد الوزير و لا حتى ممتلي النقابات على تسوية حاملي شواهد التقني من المعاهد العليا للتكنلوجيا مند 2003 والتي تم احصائها ستة 2009 والى الان لم يصدر اي قرار لتسوية وضعية هده الفئة من الموظفين بالجماعات المحلية ولا احد يهتم بالدفاع عن هده الطبقة المهمشة ولكن يقومون فقط بتسوية وضعية المجازين فاين حقنا من هدا الحوار الاجتماعي رغم ان كل الوثائق المتعلقة بحاملي الشواهد موجودة بوزارة الداخلية قسم جماعات المحلية ,نتمى ان تنهي معانات هده الفئة من موظفي الجماعات المحلية...وشكرا لكم
101 - الحسين السندالي الأربعاء 29 غشت 2012 - 02:50
ارغب في معرفة مصير الموظفين الجماعيين المجازين مثلي والدين تم احصاؤهم مند 2008 اي الشطر الاول وتم اقتراحهم في عملية اعادة الانتشار . والى حد الان لا حديث عنهم . فيا اخي فلا تثق في اي شيئ لا في المدكرات الوزارية ولا في ما نشر و ينشر بالجرائد الرسمية ولا الغير الرسمية ولا في المراسيم الوزارية...... لان الدي يمارس السياسة لابد من الكدب والنفاق ، وكما يقول احد الفلاسفة البريطانيين فان الدي يمارس السياسة ويدعي في نفس الوقت الصراحة والنزاهة فهدا يعاني من ازدواجية الشخصية بمعنى مريض نفسيا وعقليا.
فالجماعات المحلية كلها تناقضات جد متشابكة : 90./. من الرؤساء والاعضاء اميين عقولهم فيه فقط * الميزانية* لايفقهون شيئا في التنمية ولا في الدور الكبير للعنصر البشري في هده التنمية. ... اناس في غير اماكنهم ....الجماعات المحلية تتحكم فيها الوزارة الوصية بالتليكموند وعن بعد وهي بعيدة عن مشاكلها مما يخلق بلبلة كبيرة داخل هده الجماعات وفي اوساط الموظفين وكل هدا يجعل الموظف غير مرتاح البال في عمله وبالتالي يكون استقبال المرتفق دون المستوى.
* لمعرفة الدواء يا وزير شخص جيدا جيدا الداء
102 - موظف جماعي الأربعاء 10 أكتوبر 2012 - 16:16
لابد من التذكير بأن مجموعة من الشباب حاملي الشهادات الذين تم توظيفهم منذ سنة 1991 في إطار العملية الوطنية لتوظيف الشباب حاملي الشهادات وخصوصا منهم حاملي شهادة البكالوريا ،مايزالون يقبعون في سلاليمهم الدنيا ولم يسبق لأي جهة كانت أن تطرقت إلى الدفاع عن حقوقهم المهضومة ومن بينها إعادة ترتيبهم في السلاليم التي يستحقونها ، علما أن كل من سبقهم كانوا من حاملي هذه الشهادات وتم توظيفهم في السلم 8 ، هنا نطرح التساؤل عن هل شهادة البكالوريا لم تعد صالحة لهذا السلم وإذا كان الأمر كذلك فليغيروا تسميتها بشهادة الدروس الابتدائية فقط ، وليتركوا حال سبيلنا حتى نعرف بأن بلدنا لا يسير نحو النمو بل هذا هو التخلف بعينه،حسبنا الله ونعم الوكيل.....
103 - جميل الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 18:07
اطالب بجميع الموظفين الجماعيين والحاصلين على شهادة الباكلوريا منذ1991/1992 اي مايسمى بتشغل الشباب حاملي الشهادات الذين تم تمريغ كرامتهم في التراب بخير واجب حق بتوظيفهم في السلاليم الدنيا السلم1و2و5 ان ينزلوا الى الشارع وان يشكلوا قوة اقتراحية لمحاربة الفساد والمفسدين لان حياتهم ذهبت مع ادراج الرياح ... هؤلائ لم يتزوجوا ولم يستقلوا ببناء دار ت ىويهم ولم...... اذن الموت احسن لهم.....)
104 - سمر السبت 17 نونبر 2012 - 18:27
أرد على تعليق 11 لا تعمم يا أخي ليس كل موظفي الجماعة مرتشين , فوالله أنني أمرض من كثر ما أرى من الرشوة أمام أم عيني وما أكثرهم مرتشين,’ومثلما قلت فإن ملفات الرخص لأأ تقدر بثمن و الكل يعرف ويرى لكن لا أستطيع أن أفعل شيئا سوى القول اللهم هذا منكر و أنت تعرف جيدا بأن الوظائف نادرة إن لم أقل غير موجودة’. فكم تمنيت الانتقال من الجماعة إلى قطاعات أخرى مع العلم أنني إطار ومتقية الله ومحرمة على نفسي ولو درهم وما بالك الكثير ويعرض علي النقود بكثرة لأنني في منصب مهم كما يرى المواطن. لكن دائما أرفض وأعطيهم درسا في محاربة الفساد والرشوة. الله يعمر قلبنا بالله . الحرام كيمشي فالحرام . الله يهدي ما خلق
105 - عبد الرحيم الثلاثاء 26 مارس 2013 - 01:49
مجموعة من الكفاءات التي اجتازت امتحانات الوظيفة العمومية2011/2012 مازالت تعاني التهميش و الاقصاء وتنتظر الفرج في حين سويت ملفا ت موظفين جدد اجتازوا نفس الامتحان فباي معايير يتم قبول دلك حدث هدا باقليم قلعة السراغنة
هل لاخواني راي فما يقع
المجموع: 105 | عرض: 1 - 105

التعليقات مغلقة على هذا المقال