24 ساعة

مواقيت الصلاة

18/12/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5207:2412:2915:0317:2518:45

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل توجد بالمملكَة أحزاب سياسيّة تحظى بثقة المواطنين المغاربة؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الوفا يكشف معالم إصلاح منظومة التربية والتكوين

الوفا يكشف معالم إصلاح منظومة التربية والتكوين

الوفا يكشف معالم إصلاح منظومة التربية والتكوين

كشف محمد الوفا، وزير التربية الوطنية، "معالم في الطريق" لإصلاح منظومة التكوين التي جاءت بها وزارته، والمتمثلة في إحداث المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، والتي تم إحداثها في إطار التدابير المتخذة من لدن الوزارة لإصلاح وتطوير منظومة التكوين، ستفتح في وجه الحاصلين على الإجازة الذين يتم انتخابهم حسب حاجيات الوزارة من حيث عدد المناصب.

وركز الوزير، خلال الندوة الصحفية التي عقدها صباح الثلاثاء 15 من ماي الجاري بمقر الوزارة بباب الرواح، على أن المراكز الجهوية ستضع حدا للتمايز بين الأساتذة على مستوى الوضعية الإدارية، إلا ما تعلق بالرتبة المهنية المستندة على توسيع مجال البحث في التكوين، والمبنية على مواد مرتبطة بالحرفة (مواد بيداغوجية، تسيير القسم، العلاقة مع التلاميذ، العلاقة مع الآباء، والقدرة على معالجة المشاكل الطارئة على منظومتنا التعليمية مثل العنف والتحرش الجنسي والهدر المدريس..الخ) فالمهنية Professionnalisme، يؤكد وزير التعليم، هي الفيصل الذي من أجله استحدثت هذه المراكز الجهوية من أجل تكوين أساتذة ذوي كفاءات مهنية تربوية تمكنهم من أداء مهامهم بمهنية متميزة والارتقاء بالممارسة التربوية، وتأهيل المنظومة التربوية حتى يكون الفعل التربوي متمركزا حول المتعلم باعتباره قطب الرحى في العملية التعليمية – التعلمية.

وأشار الوزير، الذي كان محاطا بفريقه المتكون من خبراء في التكوين والمناهج التربوية، إلى أن وظيفة المراكز الجهوية تتمثل في توحيد التكوين وتجميع المراكز من أجل استغلال أكثر عقلانية للموارد البشرية والمالية، وكذا تفادي المعيقات التي عرفتها المراكز السابقة ومواكبة التوجهات والمستجدات العالمية في مجال التكوين، والاستفادة من الخدمات التي توفرها الجامعة.

كما يمكن للمراكز الجهوية لمهن التكوين، حسب ما أفاد به الوزير، إبرام اتفاقيات الشراكة والتعاون في مجال تكوين الأطر مع الهيئات والمؤسسات العمومية والخاصة، الوطنية منها والدولية، ناهيك عن الاسترشاد بخبراء مغاربة في مجالات علمية شتى لتمكين أساتذة المستقبل بمجموعة من الآليات والكفايات اللازمة التي تتوخى بالارتقاء بالممارسة التدريسية.

وذكر الوزير بأن مراكز التكوين السابقة التي سينتهي العمل بها في نهاية السنة الدراسية الحالية٬ سيتخرج منها 5900 أستاذ وأستاذة سيشرعون في ممارسة مهامهم ابتداء من فاتح شتنبر المقبل٬ مشيرا في ذات السياق إلى أن المراكز الجديدة التي سيشرع العمل بها مع بداية الموسم المقبل، ستساهم خلال العشر سنوات المقبلة في تعزيز قدرات حوالي 100 ألف أستاذ وأستاذة سواء في الجانب البيداغوجي أو في مجال مواجهة المشاكل التي أصبحت تظهر في الأقسام التعليمية والحياة المدرسية.

كما أكد الوزير أن إرساء المراكز الجهوية من شأنها التقليل من بعض المشاكل الاجتماعية التي يعانيها رجال ونساء التعليم مثل الالتحاق والحركة الانتقالية، "إذ أن الجهوية سيتم العمل بها في مجال التربية والتكوين" حسب عبارة الوزير.

كما أكد أيضا في معرض رده على بعض أسئلة الصحفيين أن هذه المراكز لا علاقة لها بالبرنامج الاستعجالي ولا بيداغوجيا الإدماج، مشيرا إلى أن عملية التقييم لا زالت قائمة على قدم وساق عبر زيارات مكوكية سيقوم بها – الوزير- إلى مقر الأكاديميات الجهوية للوقوف بنفسه على أهم ما تحقق في أفق تطوير المنظومة التربوية.

[email protected]


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (107)

1 - زائر الأربعاء 16 ماي 2012 - 02:04
ما يجب أن تعطى له الأهمية هو العنصر البشري !
نفس الأخطاء تتكرر و التاريخ يعيد نفسه !
وعندما تسند الأمور لغير أهلها فأنتظر قيام الساعة.
2 - أستاذ الأربعاء 16 ماي 2012 - 02:10
هذه خطوة لا يمكن إلا أن نثمنها وننوه بها لما لها من نتائج جد مشجعة, شكرا سيدي الوزير
3 - الشفافية الأربعاء 16 ماي 2012 - 02:43
في كل مدينة وفي كل قرية أفواج كثيرة من المعطلين المجازين منهم الحديث و منهم من تجاوز عتبة الأربعين لكن ما يتمتع به من معارف قد لا يصلها الأول..و لذلك نطلب من الوزير المحترم ألا يضع العصا في العجلة ليتساوى الجميع ..
متمنين أن تتدارك الأخطاء ويدرج أساتذة الاعدادي عوض الابتدائي الذي تجتازه كل الشعب مما يقلل الفرص..
ما دمتم تؤيدون المباريات فكونوا في المستوى.
4 - abdellah الأربعاء 16 ماي 2012 - 02:46
i always reminded when i was kid i heard news like those ; till now even thought no changes ; situation of higher ensiegnement still corrupted as before ; how o develop skills of studnet if u dont ket him to shoose his choice at universuty , sometimes university administration rejected us to select what we want as favourite elemnt to studing it so why this crazy desecion ; ? let us choosing what we want because if you love something be sure u can work in it and u shall be best in this sience ; thanks hesspress
5 - مؤسسة التكوين الأربعاء 16 ماي 2012 - 02:47
لكي تتحقق جودة التكوين المهني في سنة واحدة ، من الضروري إعداد المقبلين على مهنة التدريس وتمكينهم من المادة أو المواد التي سيدرسونها على مستوى الجامعة . ليبقى التكوين على مستوى المراكز تكوينا مهنيا صرفا ، يقوم على تخطيط وتدبير وحدات التدريس ، وتقويم ودعم التعلمات و رصد ومعالجة مختلف الإشكاليات المرتبطة بالتربية من خلال البحث التربوي . وهذا لن يتأتى إلا بتدبير إداري ومادي معقلن، يتطلب إسناد الشؤون الإدارية والمالية لأطر ذات كفاءة من حيث التجربة والدرجة العلمية في مجال الإدارة والإقتصاد والتشريع ، تجند كل الإمكانيات لتوفير أحسن ظروف التكوين للطلبة والأساتذة المكونين وتحترم حقوق الأفراد وقانون مؤسسة تكوين أطر التربية وتحرص على تكريس أخلاقيات المهنة ، بمساعدة هيئة تربوية أكاديمية و اطر ذات خبرة مهنية في المجال التربوي والتكوين تساهم بجدارة في انفتاح المؤسسة على المحيط و على الجامعة المغربية والأجنبية .
6 - نعيمة اكادير الأربعاء 16 ماي 2012 - 03:25
لا ماقدهم الفيل زيدوهم الفيلة.كثرت الاراء والبي جا يشربكها ويمشي ويخليها
ويجي1 اخر يبدا من جديد
7 - الأخ الرفيق الأربعاء 16 ماي 2012 - 03:44
و باراكا علينا من الأقوال و باغين الأفعال
8 - أبوجيهان الأربعاء 16 ماي 2012 - 03:50
حتى يتم إصلاح منظومة التربية والتكوين لابد من رد الاعتبار لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلامذة وأن تدخل في إطار اهتماماتكم - فلا يعقل مثلا أن يكون رئيس الفيدرالية الوطنية لآباء وأمهات وأولياء التلامذة غير شرعي :فهو ليس أبا شرعيا حاليا والقانون الأسلسي لا يسمح له بولاية أخري ويتخذ قرارات فردية في حق فلذات أكبادنا ويطرد وحده كل من عارضه وغيرها من الخروقات - فحتى تعطي منظومة التربية والتكوين أكلها لابد من إشراك الآباء والجمعيات في فضاءات المدرسة التي هي بحاجة إلى الدعم المادي والمعنوي على كافة المستويات
9 - نبيل الأربعاء 16 ماي 2012 - 03:53
1-محاربة الاكتظاظ وهو عدو التعليم.
2-تحسين الكتاب المدرسي
3-تنظيف المؤسسات من التلاميذ المشاغبين وتوجيههم الى التكوين المهني.
4-الرفع من اجور رجال التعليم ومساواتهم مع موظفي وزارة المالية.
5-التراجع عن الساعات التضامنية.
6-عدم انجاح التلاميذ بمعدل اقل من09/20
7-الاكثار من مواد التفتح
8-3س و30دقيقة في الاسبوع او 4س لمادة الرياضيات في الاعدادي لا اكثر.
9-4س في الاسبوع لمادة الانجليزية في الاعدادي وعاجلا.
10-16س في الاسبوع مدة العمل في الاعدادي لكل استاذ.
10 - nadia الأربعاء 16 ماي 2012 - 04:28
وماذا عن ماستر التربية الذي تم فتحه في المدارس العليا للأساتذة بغية تكوين أساتذة في مستوى أعلى ؟ مامصير طلبة هذه الأسلاك؟ هل سيتم غلقها أم ماذا ؟ هل سيتم إدماج هؤلاء الأساتذة أم لا؟
11 - استاذ بالتكوين المهني الأربعاء 16 ماي 2012 - 07:07
أقول لك يا أخي انك أصبت في بعض الإقتراحات ,لكنك أسات للمعاهد العليا للتكنولوجيا التطبيقية ومراكز التكوين المهني عندما اقترحت أن يتم تنظيف المؤسسات التعليمية من المشاغبين وإحالتهم عل التكوين المهني .
كان عليك أيها العزيز ان تطالب بتشخيص الأسباب التي تحول بعض التلاميذ إلى" مشاغبين" كما قلت ,وكان عليك كذلك ان تطالب بمحاسبة الأساتذة شبه الأشباح الذين يغادرون المؤسسة بحجة إنشغالهم بانشطة أخرى كالذهاب للنقابات وإدلاء البعض منهم بشواهد طبية مزورة رغم ان صحتهم "زي الحصان",والضرب من حديد على أيادي الأساتذة الذين يجبرون التلاميذ على إضافة ساعات الدعم مقابل منحهم نقطة لا يستحقونها.
الإصلاح الحقيقي لن يمكن أن يرى النور دون مراجعة الأساتذة لتصرفاتهم .
ويجب طبعا الإشادة والتنويه بالأطر التربوية التي تؤدي واجباتها على أحسن ما يرام .
12 - يوسف الأربعاء 16 ماي 2012 - 07:30
بسم الله الرحمن الرحيم
هذه الإجراءات مهمة لكنها غير كافية إذا لم تصاحب بما يلي:
1-زيادة عدد الأساتذة للقضاء على ظاهرة الإكتظاظ،بحيث لا يمكن تحقيق الجودة في التعليم بأكثر من 30تلميذ في الفصل.
2-توفير الوسائل التعليمية في كل قسم .
3-إصلاح الكتاب المدرسي الخاص بالتلميذ تحت إشراف خبراء أكفاء.
4-تحسين الأجور والقضاء على الفروقات المهولة بين رجال التعليم في هذا المجال.
5-إجراء حركة إنتقالية نزيهة وشفافة،والقضاء على الخروقات التي تصاحب حركة الأساتذة بصفة عامة،لأن النيابات والنقابات تتدخل في هذه الحركة بصفة سيئة للغاية.
6-حماية الإدارة التربوية من التدخلات الخارجية التي تعيق عملها.
7-إجراء تقييم شفاف لعمل الأستاذ.
8-تعميم برنامج تسيرلدعم التمدرس على جميع المناطق القروية في المغرب،وإستفاذة الأسر المعوزة منه في المدن.
9-الحكامة الحكامة في التسيير على مستوى النيابات بالخصوص.
10-تشجيع ودعم أطر التربية بكل أنواع الدعم والمساندة.
13 - المرضي . س الأربعاء 16 ماي 2012 - 07:33
يجب إحداث مراكز للتكوين تأهل و تعد أطرا و كفاءات في ميادين لها علاقة بالثروات الوطنية اللتي يضطر المغرب للجوء للخارج سواءا عن علم أو عن جهل لإستغلالها, وخير مثال على ذلك ميدان الصيد في أعالي البحار , كيف يعقل أن لدينا إحدى أغنى بحار العالم بثروات سمكية رهيبة وليس لدينا أسطول محلي مغربي لإستغلالها , ثم تصوروا معي حجم الصناعات المرتبطة بهذا القطاع من إدارة تصنيع وصيانة وتوزيع وتصدير و بيع وشراء إلخ , وحجم فرص العمل اللتي ستوفرها لأبناء الشعب , ناهيك عن إستقلالية القرار السياسي من ضغط الشريك الأوربي أو غيره ممن نمحه حقوق الإستغلال , بتهديدهم لنا مرة تلو الأخرى بفسخ عقودهم معنا , كل مرة تقع فيها بعض الأحداث بصحرائنا
14 - مصطفي الأربعاء 16 ماي 2012 - 07:57
مادا عن مساعدين تقنين الدين ينتطرون تطبق المرسوم عليهم والمديرين

يجهلون هدا ولايرودن مساعدين ان يترقو بمساعدة الانواب الدين يجهلون القنون والمرسوم الدي حدد المهام بالجريد الرسمية بتاريخ 9ديسنمبر2010

يجب علي السيد الوزير التدخول واقاف هده الطلم الدي وطعه المديرين علي مساعدين التفين
15 - مراتو معلمة الأربعاء 16 ماي 2012 - 08:05
3 معلمين أو معلمات في نفس المدرسة..
1 خلصنه 3600
2 " 6200
3 " 9200
و يدرسون نفس الشيء ..
يقال إن 3 نجح في مبارة و 2 الأقدمية ..لكن المبارة ليست كل سنة و لا يعرف موعدها إلا بعد فوات الأوان..زعما في التعليم كاين التحرامييت ..و ماشي بها غادي نخرجو العقللاء...
16 - أولا الأربعاء 16 ماي 2012 - 08:35
قبل تجميع المراكز في مركز جهوي ، نتمنى من الجهة الوصية افتحاص مصير ميزانية المراكز التي كانت تعطى لها اموال ضخمة وتتصرف فيها إدارة بعض المراكز ،في غياب الحرفية والشفافية ،بسرية تامة دون إشراك مجلس التكوين بخلق مناخ اقتصاد الريع داخل مؤسسة للتربية والتكوين
17 - عبد الحق الأربعاء 16 ماي 2012 - 08:42
هذه اإجراءات ليست بغرض الإصلاح وإنما لتعويض المتقاعدين الذين سيصل حجمهم في السنوات العشر القادمة إلى ما يفوق نسبة الذين سيتم تكوينهم مما يعني أن دار لقمان ستبقى على حالها أي الخصاص الفظيع والاكتضاض المهول واستنزاف المدرسة الخصوصية للعمومية . كان على السيد الوزير أن يقدم لنا خطته بخصوص إنصاف المدرسة العمومية وتطبيق القانون بخصوص الجمع بين الوظيفتين .أعتقد أن المطلوب في برامج تكوين المدرسين الجدد هوإضافة مادة دراسية جديدة في هذه المراكز تتعلق ب: (كيف تدرس صباحا في المدرسة الخصوصية أربع ساعات ولاتستريح بعد الزوال في المدرسة العمومية ) كي لاتبقى المدرسة العمومية مجرد محطة استراحة بين المدرسة الخصوصية والساعات الخصوصية "السوايع" في البيوت إلى وقت متأخر من الليل . وماذا عن مطالبة القطاع الخاص بتكوين مدرسيه ؟ لاشك أن محاربة الريع ليست بالأمر الهين ولكن أضعف الإيمان هو قول الحقيقة عوض تسويق الأوهام.
18 - hakim الأربعاء 16 ماي 2012 - 09:05
الوفا ليس هو الرجل الذي يمكن له ان يصلح التعليم, انه في المكان الغير المناسب. اسئلوا كريم التازي او رشيد نيني او المتفوقين من ابناء الفقراء. فهو من بقايا قومجي حزب الاستقلال الذين عربوا ليخربوا عربوا التعليم ليس لاصلاحه بل لافساده و الا لماذا كانوا يرسلون ابناءهم للتعليم في المدارس الافرنجية و في المدارس الخاصة المفرنسة.
19 - right الأربعاء 16 ماي 2012 - 09:10
salam
une chose importante a soulever pour ameliorer l enseignement, il faut ameliorer l environement de l etudiant ou de l eleve
1 nouveau ameublement
installer des camera de surveillance
recruter desd agent de securite gps de soutient au proffesseur
engager des societe pour le netoyage des toilettes insuportable
acheter de nouveau equipement
a diffuser merci
20 - Franco-Marocain الأربعاء 16 ماي 2012 - 09:12
Pour que l'enseignement au Maroc soit au niveau, il faut ouvrir un site web pour noter les prof par les élèves, changer les programmes, avoir des collèges et des lycées propres, imposer la discipline sur les profs et sur les élèves, imposer la scolarité jusqu'à 16ans, si les parents ne veulent pas scolariser leurs enfants, il faut leur supprimer la carte Ramid par exemple..., créer des bus scolaires au niveau rural, rénover les lycées et les collèges et les équiper des salles d'informatique (pas d'internet) mais l'informatique
21 - بنبراهيم الأربعاء 16 ماي 2012 - 09:17
اتفق مع نبيل رقم10 واضيف حدف الانجليزية وتعويضه بالفرنسية حصص في المطالعة بافواج صغيرة والاشتغال على التواصل الكتابي والشفوي 2 الرفع من الاجور بنسبة 40في المائة 3 الصرامة مع بعض الاساتدة المشتغلين في القطاع الخاص وهم موظفين مع الدولة بحيث يكون العمل خارج مؤسسة الدولة بترخيص وبساعات محددة مثلا نلاحظ بعض مؤسسة التكوين الخاص نستقطب اساتدة في مجال التكوين الفندقي والتدبير والمعلوميات وهم يشتغلون مع الدولة وهي مسالة تكون على حساب عملهم 4 اعادة النظر في التكوين المهني المدبر من طرف مكتب التكوين المهني الدى يعرف حيف وتعسف ممارس من طرف ادارة عين برجة وتغيير القانون الاساسي وبخاصة المادة 84*خامسا الكتاب المدرسي مثلا في الاعدادي غير متسق وبه ثغرات كثيرة 6 الانشطة الموازية يجب ان تقنن بانشطة جدابة للجيل الجديد في التنشيط اللغوي والمسرح والموسيقى والرياضة 7 الحد من الاكتظاظ بمعدل عشرون تلاميد في الفوج او اقل كحد اقصى 8 تقليص من ساعات العمل 9 وربط الترقية بالبحث التربوي والانظباط والجدية في العمل 10توحيد السياسة التدبيرية للتعليم العمومي على مستوى جميع القطاعات وبخاصة مكنب التكوين المهني
22 - اليراع الساخر الأربعاء 16 ماي 2012 - 09:20
تبارك الله عليك اسي الوفا راجل وتستاهل تكون وزير التعليم لان الي سبقوه خربوا هاد التعليم بالتفاهات ، ها بالادماج أولا الإخماج ، ها المخطط الاستعجالي ، واش التعليم تيجي بالاستعجال اعباد الله . بعدا هاد الوزير دار للموجزين شي حاجة خلا كلشي بالاجازة ماشي بالدوك ..
هذا راي شخصي متواضع ديال إطار معطل حامل لشهادة الماستر 2011 مستقل ..
(وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ)
23 - Mohammed Pays-Bas الأربعاء 16 ماي 2012 - 09:21
Chez nous ou Maroc on parle beaucoup et on fait peu Je suis professeur de Mathématique aux pays -Bas
Le prof travaille 38 heures par semaines. Il donne 26 heures de mathématique.
Le reste c´est pour se professionnaliser et pour développer ses cours et ses tests il est obligé de suivre du cours chaque année
il est obligé de développer son curriculum
Il est responsables de ses interrogations et tests
24 - mohamad الأربعاء 16 ماي 2012 - 09:42
لا يكفي فتح مراكز جديدة لفك لغز التعليم العمومي بالمغرب،لأن الاشكالية لها أبعاد كثيرة،و لا أظن أن هذا يخفى على السيد الوزير،فلو فرضنا أن العملية سارت بشكل جيد،وأصبح لذينا أساتذة بالمواصفات المرتقبة،فهل سيجدون المناخ المناسب لمباشرة عملهم بالشكل اللائق للحصول على النتائج المرجوة؟ وأقصد بكلامي هل ستؤهل المؤسسات التعليمية لتكون بدورها مستعدة للمساهمة في الاصلاح المرتقب؟هل ستراجع البرامج و المناهج لتجاوز ما تحمله في طياتها من بذور الفشل؟
وأخيرا،إذا أصبح لذينا أساتذة جدد بمواصفات جديدة،فما مصير القدامى،هل سيتلقون بدورهم تكوينا يمكنهم من مسايرة التجديد أم نكتفي بالجدد؟ فيجب الاحاطة بالقضية فهي ليست بالهينة،و نرجو التوفيق و الله المستعان
25 - أشتوك الأربعاء 16 ماي 2012 - 09:46
لكي تنجح لابد من :
إعادة النظر في أساليب التكوين المستمر وإسناده إلى الكفاءات ، وليس للمفتشين الطين فاتهم الركب بحيث لم يعودوا يحملون سوى الصفة.
تعميم التكوين على مستوى الميكرو في مادة الأمازيغية بإشراك الأطر الجمعوية من نساء ورجال التعليم(دون صفات ولا أية مقاربة صفقاتية)
إبعاد "الأميين " والصناطحية والشلاهبية عن التأليف المدرسي.
إلغاء دفتر التتبع الفردي للتلميذ(ة) لأنه من وضع الصناطحية.
إحياء اللقاءات التربوية وإجباريتها على المفتشين لأنهم لا شغل ولا مشغلة
فتح المجال للمبادرات الخلاقة والأنشطة الموازية.
26 - ali الأربعاء 16 ماي 2012 - 09:51
..........................BLA BLA BLA BLA BLA.......................
MR LE MINISTRE
TU NA RIEN APPORTER DE PLUS
CONSTRUISER DE NOUVEAUX ETABLISSEMENT ET REDUISER LES EFFECTIFS DES ELEVES DES LES SALLES DE COURS

POUR NABIL N10
NETTOYER LES ETABLISSEMENTS DES ELEVES PERTURBATEURS ET LES ENVOYER EN PRISON ET NON PAS A OFPPT MERCI
A LOFPPT IL YA PLUS DE RIGUEUR QUE DANS VOS ETABLISSEMENTS

UN CONSEIL; PLUS DE FRANCAIS QUE DU FRANCAIS .........FRANCAIS.................
27 - marocaine الأربعاء 16 ماي 2012 - 09:58
اذا أراد السيد الوزير النهوض باتعليم فما عليه الا بالاستنجاد بالتعليم الخصوصي و أطره المهضومة الحقوق فهي قادرة بأدن الله على تطوير التعليم و الرفع من جودته لما لها من خبرات و جدية في العمل و قدرة على الابداع عكس نظرائهم في التعليم العمومي الدين ينتمون لكل النقابات و المشاركين في كل الاضرابات و المطالبين بالحقوق و الناسين للواجب
28 - عبد الوهاب الأربعاء 16 ماي 2012 - 10:01
الإتنقاء لمهن التربية شرط أساسي ،والكفاءة قبل الدبلوم لولوج مراكز التكوين ،والتكوين المتين ضروري لتحل مسؤولية تربية النشء ،هذا التكوين لن يعطي أكله إلا إذا أسندت الأمور لتسيير هذه المراكز لذوي الإختصاص
29 - معلم روض مجاز الأربعاء 16 ماي 2012 - 10:04
يجب التحاق الا ساتدة باقسامهم وليس الجلوس امام حواسيبهم في المنازل و المقاهي بحجة التفرغ ( النقا بييييييييي )و(الصحافييييي ) كل مهنة لديها اصحابها ......... زمان السيبة هدا
30 - عابر سبيل الأربعاء 16 ماي 2012 - 10:07
النظام التعليمي الفرنسي جيد فلمادا لا نقتبس منه ولما لا نطبقه كاملا بدل أن نبقى حقل تجارب
31 - amasfak الأربعاء 16 ماي 2012 - 10:07
01 ايجاد ميزانية قارة للمؤسسات التعليمية.
02 أداء سنوي لا بتجاوز 200 درهم عن كل تلميذ.
03 اعفاء التلاميذ الضعاف.
04 المداخيل تكون رهن اشارة جمعية دعم مدرسة النجاح للتجهيز والترميم.
05 محاربة الاكتضاض.عبر التوظيف المسؤول.
06 محاربة المشاغبين بالوسط المدرسي.مع ادماجهم في الوسط المهني.
07 تحسين اداء المربين بالتكوين المستمر.
08 اعطاء صلاحيات واسعة وزجرية للمدير.
09 اعادة الاعتبار لهيئة التفتيش ومحاربة السلوكات اللاتربوية المستشرية.
10 تقليص الفوارق المادية وتشجيع الجميع.
32 - banna taha الأربعاء 16 ماي 2012 - 10:16
بادرة جيدة نتمنى أن تطور مجال التعليم في بلادنا
33 - الواضح الأربعاء 16 ماي 2012 - 10:23
ادا كان المسؤلون يتصفحون مثل هده المواقع,فارجوا ان يعملوا على تبليغ اصحاب الفرار في وزارة التربية الوطنية و في الحكومة ,ارجوهم ان يعلموا ان الاقسام المشتركة او كما تسميه الوزارة الاقسام المتعددة المستويات قد نالت منا و من المتعلمين, رجاء , الغوا هده الماساة, لا يعقل ان تسند للمدرس اربعة مستويات و يحاسب, على مادا يحاسب, اما ان تعطونا ظروف عمل مثل كل الناس او اعطونا حرية التصرف في اقسامنا في هده الحالة و لن يكون لكم اي حق في محاسبتنا, فهدا غير قانوني البتة, و بالتالي,اهيب بكل المدرسين و المدرسات الدين يدرسون الاقسام المشتركة ان يشكلوا جمعية او تنسيقية نناشل من داخلها على الغاء هده الاقسام المهزلة, يجب ان نفرض دلك على المسؤولين, لا نريد تعويضا و لا اي مقابل, الغاء هده الاقسام هو الحل, فهي تمس بحقوق الاطفال في التعلم في نفس الظروف التي يتعلم فيها باقي المغاربة, لمادا تقتصر الاقسام المشتركة على البوادي فقط, هدا ميز ضد ابناء المغاربة في الارياف, و هي اقسان مرهقة للمدرس و لا احد دافع عنهم او عن المتعلمين الدين يحرمون من فرص التعلم كالاخرين, لم يسبق لاي نقابة او جمعية اباء و امهات التلاميد
34 - استاذ الأربعاء 16 ماي 2012 - 10:24
لقد اصبح كل من هب ودب ينعت بالخبير في كدا وكدا.... وبحكم ممارستي للتدريس طيلة 30 سنة باحدى الجامعات صرت اعرف جيدا كيف ومن يكون اللجان والهيءات ووو... بحيث انه يمكن ان تجد استاذا لا يفقه في ابجديات المادة التى يدرسها وتراه عضوا في لجنة علمية او لجنة كدا ...
في الا سبوع الماضي تتبعت درسا على قناة وطنية يقال انه للدعم و التحضير للامتحانات وكم كانت دهشتي كبيرة عندما لاحظت عدة اخطاء من طرف المدرس ..... ترى اينهم المفتشون ...اينهم المندوبون ...اينهم مديرو الاكاديميات ...اينهم من انيطت اليهم مسؤولية الاعلام . اينهم المدراء الدين تعج بهم القنوات ..... حسبي الله ونعم الوكيل
35 - رشيد نون الأربعاء 16 ماي 2012 - 10:25
لا بد من وضوح المسار عوض دغدغة كل فئة بما يناسبها مثل :
1 - إلغاء بيداغوجا الإدماج أم تجميدها أم استمرار تفعيلها ؛ ففي الوقت الذي ينتظر فيه أغلب الفرق المشاركين في تأليف الكتب المدرسية المقبلة إخراج دفتر تحملات ملحق لإحداث تعديلات توافق مواقف الوزير ولجانه لتقويم بيداغوجيا الإدماج استمرت لجان في عملها بما أنهم يعرفون أن المواقف والتقويم مجرد عاصفة في فنجان . و المطلوب البحث عن حقيقة "لوبيات النشر " المستفيدة ، و عن عيونها داخل المطبخ الرئيسي وذلك حرصا على الجودة و الفرص المتكافئة .
2 – اتخاذ موقف من احتكار التعليم الخاص للمدارس العليا بمعدلات تستحق الدخول في كتاب "جينيس "، وبفضل توجهاته الفرنكفونية ؛ بينما جمعيات الآباء نائمة ، والفئات المستضعفة من التلاميذ تعيش ارتباكا لغويا يحد من استمرارها في الجامعات ومراكز التكوين .

3 - علاقة التعليم الخاص باللغة الأمازيغية ، أيشكل غياب هذه اللغة حرمانا أم امتيازا ؟
36 - abdelhamidli الأربعاء 16 ماي 2012 - 10:29
الأمر لا يتعلق بمعالم كبرى للإصلاح، فيبدوأن المسألة ترتبط فقط بطريقة تكوين الأساتذة، بحيث سيتم قبول خريجي الجامعات فقط، وهذا أمر خطير للغاية، لماذا؟
- لأن خريجي الجامعات هم متخصصون في مواد معينة، بينما التدريس في المدارس الابتدائية يحتاج إلى أساتذة موسوعيين، يتقنون العربية والفرنسية والتربية الاسلاميةوالمواد العلمية بما فيها الرياضيات والعلوم الطبيعية وكذا المواد الاجتماعية والتريسة الفنيةوالتربية البدنية،وهذا أمر مفقود جدا عند المجازين،وبالتالي فإذا كان الوزير يريد الرفع من مستوى الأساتذة الجدد فعليه إما أن يبقي على حاملي البكالوريا مع جلب ذوي المعدلات العليا في جميع المواد،وهذا أمر صعب التحقق، أو أن يعتمد على مبدا التخصص داخل المدرسة الابتدائية، وهذا هو عين الصواب، لأن الطريقة العشوائية التي يتم بها تكليف أساتذة الابتدائي لتدريس مختلف المواد أمر متخلف ورجعي ولا يواكب التطور المطلوب، كما أن التخصص هو مطلب قديم لرجال التعليم على غرار الإعدادي والثانوي.
37 - Moroccan girl الأربعاء 16 ماي 2012 - 10:40
تعليم فاشل= أمة متخلفة
إصلاح التعليم يجب أن يكون أول الأولويات لأن هذه المخلوقات التي أصبحنا نراها عند أبواب مدارسنا لا تبشر بالخير وتعكس تدني مستوى التربية والتعليم الذي أصبح في الحضيض
38 - amazigh الأربعاء 16 ماي 2012 - 10:43
chaque peuple a le gouvernement qu'il mérite: montésquieu.

le peuple marocain a cédé à la démagogie des khwanjia et à voté pour le pet. git.dé
39 - عزوز الأربعاء 16 ماي 2012 - 10:44
عنوان كبير لكلام سطحي جدا وخال من العمق، كيف بالله عليكم اختزال إصلاح التعليم في احداث مراكز للتكوين تحدث عنها السيد الوزير بشكل إنشائي محظ
وشكل ضبابي ملتبس....وهكذا نفهم بسرعة أن إصلاح التعليم لن يرى النور لا على المدى القريب ولا المدى البعيد..انتظروا أجلا غير مسمى.
40 - amghnas الأربعاء 16 ماي 2012 - 10:50
وماذا عن التعويض عن المناطق النائية يا سيدي الوزير؟ ألم يحن الوقت بعد لصرف هذا التعوض الضخم لذوي الحق؟ 
41 - مصطفى الأربعاء 16 ماي 2012 - 10:53
اشتغلت استاذا لمدة طويلة بالاعدادي والثانوي وأعتقد أن هذه المدة كافية لكي أحدد بعض أسباب فشل التعليم
1- تقليص الساعات في المواد الاساسية الى اربعة فقط كيف يعقل ان يدرس التلميذ في المرحلة الاعدادية اربع ساعات لكل من العربية والفرنسية والرياضيات ..هذا سينعكس على ساعات التقويم والدعم لم يعد التلميذ يستطيع تركيب جملة لانه لم يعد يدرس الانشاءوالتطبيقات في كل اسبوع ويصححهما مع الاستاذ كما كان من قبل
2-الاختلاط والاكتظاظ وهما السبب الحقيقي الذي ينهش جسم التعليم خاصة في الاقسام الثانوية فالعديد من الاساتذة يقضون الاوقات في الحراسة فقط حتى لاتحدث في أقسامهم مصيبة عظمى 3- مصيبة اعادة الانتشار التي أفقدت رجل التعليم كرامته وثقته رجل يتفانى في الجد والعطاء لمدة طويلة من عمره ثم يقولون له جزاؤك وهديتك أن تذهب الى مؤسسة تبعد عن منزلك باكثر من 40كلم هل سيتفانى في عمله بعد ذلك
4- كلمة " أستاذ " التي أفقدوها قيمتها ومحتواها فكل من هب ودب اصبح يطلق عليه أستاذ حتى بائع الخضر يقول لزبونه تفضل يا أستاذ هل يستطيع ان يقول تفضل يا شرطي أو يا وزير لا لان أصحاب الحال سيلصقون به تهمة
42 - عبد الله غوثلي الأربعاء 16 ماي 2012 - 10:53
أوجه عناية السيد الوزير أن من بين المسؤولين المركزيين الذين يجاورونه من إذا اجتاز امتحان الشهادة الابتدائية لرسب فيها بامتياز.
43 - yacnie الأربعاء 16 ماي 2012 - 11:03
Asalamo aleikom Finnish education system was ranked the first one in the world for years
Why just not copying it or at least try it

UAE already sent out their personals to be trained here and invited many Fins to teach their school . They are running a prototype already in one school

Good luck!
44 - أبو جيهان - تتمة - الأربعاء 16 ماي 2012 - 11:15
ليكن في علم السيدالوزير :
ليلة السبت 12-05-2012 بالمركز التربوي الجهوي ِCPR - مكناس -انععقد لقاء وطني ب 22 فيدرالية محلية تمثل مختلف مناطق المغرب تستنكر الخروقات التي يقوم بهارئيس الفيدرالية الوطنية ( ك - م ) باتخاذه قرارات فردية وتزوير المحاضر الرسمية كتغيير القانون الأساسي - الكل استنكر هذه الخروقات خاصة وأن الرئيس يتردد على وزارتكم - حاليا وبالضبظ في هذه الأثناء يحدث ضجة في المواقع الإلكترونية التعليمية يشتم ويسب ويطرد من يشاء بهيستيريا رعناء .
السؤال :
هل تعتقدون سيادة الوزير أن إصلاح منظومة التربية والتكوين سيتم دون وضع حد لهؤلاء الدخلاء الذين يتاجرون بمستقبل فلذات أكبادنا .
45 - abou manal الأربعاء 16 ماي 2012 - 11:30
ادا كان السيد الوزير يريد اصلاح مشاكل التعليم عن طريق احداث مراكز جهوية مع استفادة خريجي هده المراكز من تعيينات في اطار الجهة.....فهل تمت مراعاة حقوق السادة الاساتدة الدين قضوا ازيد من 16 سنة كاقدمية في المنصب و لا زالوا لم يستفيدوا من الحركة الانتقالية؟
46 - مصطفى اتاتورك الأربعاء 16 ماي 2012 - 11:43
السيد الوفا دخل حجرة دراسية ,وجد ها مملوءة بمنظري التربية والبيداغوجيا ,علماء ,محللين نفسانيين,لسانيين ,...طلب من احدهم ان يكتب على السبورة :بيداغوجيا الادماج-المقاربة بالكفايات- التعريب -مدرسة النجاح-التمايز...............رزنامة.اخذ ممحاة وبدا يمسح الرزنامة . طالب كاتبه الخاص ان يكتب :المهنية -تسيير القسم -التواصل مع التلاميذ-والاباء -المحلل النفسي -التحرش الجنسي- العنف المدرسي-واخيرا التجويد-وتاهيل المنظومة التربوية.كان من بين الحضور الكريم عنصرا ينتمي للحكومة المعلومة استاذن السيد الوزير في ان يضيف بعض التوابل من المرجعية...حتى يتحقق المراد.صفق الجميع واخذت الصور.فلما نهظت وجدت الحلم كاد ينسيني في واجب العمل.
47 - سناء الأربعاء 16 ماي 2012 - 12:08
ماهو المشروع المقترح للقضاء على الاقسام المشتركة الا يعلم انه يفرض علينا تدريس اربع مستويات فرنسية و عربية و في بعض المدارس هناك مدرس واحد لكل المستويات ؟
48 - قبلي الأربعاء 16 ماي 2012 - 12:14
سيدي الوزير لدي اقتراح أعتبره جزء من الحل
أعتقد ان من كوارث التعليم اعتماده على الانتقاء الأولي، فيتم اعتماد معدل معين يحرم العديد ممن لهم كفاءة جد عالية من تجاوز مباريات التعليم، في حين يفتح الباب لأصحاب النقط العالية و الفارغة لأننا كما نعلم أن معظم أولئك قد حصلوا على تلك النقط بطرق تعتمد على الغش و الصداقة مع بعض الأساتذة، فيكون الحاصل توظيف مجموعة من الأساتذة مستواهم الحقيقي هزيل جدا.
لذا فإني أقترح إلغاء هذا الانتقاء و فتح الباب في وجه كل المترشحين، و تظهر أهمية هذا المقترح في:
- توظيف من يستحق بجدارة لأنك تختار من بين الآلاف الأجود و الأحسن.
- إعادة الحاصل على الإجازة إلى المطالعة و الاجتهاد من أجل اجتياز المباراة فنكون بذلك قد فتحنا الأمل للحاصلين على الإجازة في التوظيف، و حققنا نوعا من التكوين القبلي للمترشحين إذ الكل سيعمد إلى تطوير معارفه و مكتسباته، فيتحصل من ذلك مستوى جيد للأساتذة المؤهلين للتوظيف.
49 - bachelier des arts apliquès الأربعاء 16 ماي 2012 - 12:44
Ya des matières qu on peut pas les trouver enseigner à la fac tèl l èducation plastique , èducation feminine et la musique pour cela je me demande bien qu elles seront les conditions posèes pour etre prof de ces matières ?? car l etude de ces matieres s arrete au bac .
50 - جواد الأربعاء 16 ماي 2012 - 12:45
التعليم يحتاج اصلاح نعم ولكن مكمن الداء ان طرق معالجته تأتي من خارج بيت القصيد....
اذا كان الاستاذ يريد الاصلاح فعلا فليوقف الكوطة، لأن المشكل ليس في ضعف تكوين الاستاذ المشكل في ان المنظومة الوطنية لاتسير وفق مشروع نهظوي متكامل، المدرسة تبني و الاعلام يهدم عبر مسابقات الشطيح ارديح... المدرسة تقوم الاعوجاج و الشارع يؤثر سلبا على ثمثل التلميذ للمدرسة والمتعلمي....
اعباد الله راه الدولة مبات اصلاح حقيقي واش حاملي الشهدات العليا تتخلا درابوهم فالشوارع و يتم التمثيل بأجسادهم ... وتريدون للتلميذ ان يفكر في صنع الطائرة بدون طييار.....
من هذا المنبر وانا اشتغل كمدرس بالمدرسة العمومية، ادعو السيد الوزير الى نهج سياسة الاستحقاق في الانتقال من قسم الى قسم وليس سياسة الكوطة .... في المدرسة التي ادرس بها ثلاميد حصلوا على نقطة 2.35/20 في المستوى الثالث نحوا السنة الفارطة الى المستوى الرابع....
والا اي اصلاح ما هو الا الضحك على ذقون ابناء هذا الوطن الجريح
51 - omar الأربعاء 16 ماي 2012 - 12:59
C'est une tentative de réforme sans aucun doute non aboutissante comme dailleur les précédantes réforme.Pour évoluer en enseignement et attendre des meilleures résultats il faut que l'action soit accompagné d'une autre en santé ,en justice . combattre la corruption d'une main de fère . instaurer légalité entre le peuple .distribuer les richesses du pays d'une manière équitable.
52 - موظف بالوزارة الأربعاء 16 ماي 2012 - 13:02
هل إحداث مراكز جهوية للتربية والتكوين وشروعها في الاشتغال السنة المقبلة ، حدث يحتاج إلى تنظيم ندوة صحفية للإعلان على ذلك.
إصلاح التعليم يحتاج إلى عمل القرب وتحقيق النتائج الملموسة على أرض الواقع والتدبير الرشيد والعقلاني لمختلف موارده، وليس الخرجات الإعلامية غير الضرورية وممارسة السياسوية.
53 - كاتبة الأربعاء 16 ماي 2012 - 13:05
هدا المشروع تم الاشتغا ل عليه مند سنوات و الوزير صادف اخراجه الا حيز التطبيق
54 - brawlinx الأربعاء 16 ماي 2012 - 13:07
الضربة القاضية التي تلقاها التعليم هي التعريب مما قضى على تكافؤ الفرص.لا يعقل تدريس العلوم بلغة الشعر وفي الجامعة تدرس بالفرنسية ماهذا التناقض؟ شخصيا اتمنى ان يتم الاكثار من الساعات المخصصة للفرنسية والانجليزية منذ الروض ليكون المتعلم متفتحا على العالم واللغات الحية اما العربية فلا تسمن ولا تغني من جوع في هذا العصر.
55 - خديجة الأربعاء 16 ماي 2012 - 13:07
اسي وزير التعليم لو كانت تعطى الاسبقية للقدماء المجازين لحلت نصف مشكل حاملي الشهادات المعطلين ولكن ليس هنالك نظام ولا تنسيق الجيد كل بالرشوة والواسطة والاسبيقية دائما للجدد (بين 23 سنة 28 سنة اما فوق سن 34 سنة فلا وجود له ولا مكان له في التعليم )لماذا يتم دائما اقصاء المجازيين القدماء (النتظام القديم) معظمهم يعانون التهميش والاقصاء لماذا ثم لماذا ....... والكلام كثير في هذا المجال والله ياخذ بيد هؤلائ الشباب الضائع .
56 - مواطن الأربعاء 16 ماي 2012 - 13:24
اخشى ان العملية التربوية عبارة عن سلسلة من التجارب التي لا تسمن ولا تغني...
اضن انه لا اصلاح للمنظومة التربوية بالمغرب الا برد العتبار الى الفئة الساهرة على تنشيط هذا الحقل ( الاساتذة) ومحاولة نزع النظرة الدونية التي اصبحت تطالها والارتقاء بموستواها الاجتماعي حتى تصبح فعلا القدوة و تنال احترام المتعلمين
وكفانا من التوظيفات المباشرة نريد اساتذة اكفاء يشرفون الحقل التربوي ليس اساتذة يتدربون بسذاجة في التلاميذ
57 - abdelmoula الأربعاء 16 ماي 2012 - 13:39
محاربة الاكتظاظ وهو عدو التعليم.

يجب بناء مؤسسات جديدة بعدد ما هو موجود حاليا
58 - ouazzani الأربعاء 16 ماي 2012 - 13:40
اتمنى ان يصل هدا الخطاب الى السيد الوزير ....في بداية التسعينيات تم تعيين مئات المجازين تعيينا مباشرا في حقل التعليم كمجندين و بدون تدريب بعد 4 سنوات ادمجوا في السلم 10 و باثر رجعي ماديا و معنويا ...اليوم كلهم ينعمون بالسلم 11 هدا حقهم...فاين حقنا يا سيادة الوزير نحن الاساتدة المتخرجين بالسلم 7....فكل الاطر الوطنية الحالية تتلمدت على ايدينا ...انك لا تعلم الحالة النفسية السيئة التي نعاني منها...ان انصافنا سيساهم بشكل كبير في اصلاح التعليم ببلادنا...فلا يعقل ان يتقاضى من قضى 34 سنة 6500 درهم ومن قضى 16 سنة اكثر من 10000 درهم اين هو العدل و الانصاف...ان هدا الظلم الكبير يؤثر كثيرا على حياتنا المهنية و الاجتماعية...و شكرا لهسبريس
59 - مغربي الأربعاء 16 ماي 2012 - 13:52
يا سيدي الوزير

إنكم ترتكبون نفس الخطأ. الإصلاح الحقيقي يمر بتثمين العنصر البشري و تمتيعه بحقوقه. ما فائدة تكوين أطر ستنزل مباشرة بعد تخرجها إلى الرباط للاعتصام و تكرار مسلسل المطالبة بالحقوق.

ما يستنتجه كل متتبع و مهتم بالحقل التربوي بوطننا المكلوم هو أنه ليست هناك رغبة حقيقية لحل المشاكل
60 - البركاني الشرق الأربعاء 16 ماي 2012 - 13:53
هل تساوي الاجور بين السلك الاول والثاني هو الحل طبعا لا هو فخ فعوض ان يكون السلم العاشر لسلك الاول و الحادي عشر لسلك الثاني وفتح باب تغيير الاطار لسلك الاول لينتعش ويترقى يتم الاجهاز على السلكين
هناااك ارتجال وليس هناك اي جديد نهائيا الامر مضحك ليس هناك اي جديد على مستوى التكوين نفس الشيء اللهم فقط يريدون قطع الطريق على المطالبة بالزيادات وادخار مصاريف مراكز التكوين
الان اصبح السلك الثاني في خطر واصبح حافز الارتقاء المهني في خطر
ولماذا لا يتساوى التعليم الجامعي بالمدرسي ونحصل نحن ايضا على راتب محترم
تبا للارتجالية
61 - جوبا2 الأربعاء 16 ماي 2012 - 13:56
هذه الاصلاحات غير كافية ولا تصب في عمق المشكل فالذي يعيق العملية التعليمية هو اولا عدم اهتمام المسؤولين بهذا القطاع والتعامل معه باعتباره قطاعا غير منتج 2ـ النقص الفضيع في الميزانية المرصودة للقطاع فالدولة تطمح الى تعليم عصري ومتطور لكن بكلفة مالية زهيدة وهذا غير ممكن3ـ غياب الشفافية والديمقراطية في توظيف وتعيين الاطر العاملة في القطاع فعملية التوظيف لا تستند الى معايير تراعي الكفاءة العلمية 4ـ الفروقات المادية الكبيرة الموجودة بين الاطر التي تعمل قطاع التعليم والاطر في القطاعات الاخرى وحتي المعنوية(الامتيازات على سبيل المثال) 5ـ تهالك وتقادم وتآكل البنى التحتية للمدارس والمؤسسات التعليمية 6ـ غياب التجهيزات الكافية والضرورية للعملية التعليمية 7الفروقات المادية الكبيرة الموجودة بين رجال العليم 8 غياب الديمقراطية في تدبير ملفات رجال التعليم كالحركة الانتقالية على سبيل المثال لماذا اعطاء الاولوية للالتحاقات 9 الخروقات التي تشوب الامتحانات المهنية .
62 - imad الأربعاء 16 ماي 2012 - 14:05
إلى صاحب التعليقن( رقم 9 نبيل) الذي يقول 16س في الاسبوع مدة العمل في الاعدادي لكل استاذ.
والله عار عليكم 16س:،،،أتعلم يا أخي أن بعض القطاعات في الوظيف العمومية تعمل +56ساعة، وبدوني أي تعويض على الساعات....إحمد الله يأخي على نعمة الله و عمل.
63 - صاحب حق الأربعاء 16 ماي 2012 - 14:10
سيدي الوزير،
أليس من غير المنطقي التنبؤ والتدبير للمستقبل دون معالجة المشاكل الأنية، أين هي منحة الطلبة الأساتذة التي لم يتلقوها منذ أزيد من 5 أشهر؟ من أين لهذا الطالب المسكين أن يحصل على ما يلبي به حاجياته اليومية: سكن، مأكل،مسترزمات التكوين....
ننتظر الرد وتنمنى أن يكون عمليا وليس شفويا كما عودتنا الحكومات السابقة
64 - marocaine الأربعاء 16 ماي 2012 - 14:16
monsieur le ministre pitié des enseignant du secteur privé qui souffrent des salaires bas et travaillent plus que ceux du public et ils n'ont pas le droit de faire
des grèves et reclamer leurs souffrances
il faut crer un statut qui protège
ceux qui travaillent au privé
65 - جمال الدين الأربعاء 16 ماي 2012 - 14:43
من الصعب ان نتكلم عن الاصلاح في اي ميدان ما دام على راسها مفسدون ليسوا بوطنيين لا يفكروا الا في انفسهم و عائلاتهم و من كانوا سببا في توليهم المسؤولية و الاصلاح في التعليم مثلا يجب ان يبدا من المدرسة من الاعدادية من الثانوية و من الجامعة لا ان نعطي الاوامر من بعيد بالمدكرات و غيرها
66 - ابن الحرة الأربعاء 16 ماي 2012 - 14:44
عن أية جهوية ؛ الحالية أم الجهوية المتقدمة المندمجة ؟؟
الإصلاح إذن سيبدأ بعد تخرج الفوج الأول أو الثاني أو متى سيكتمل مسلسل الإصلاح ؟
المتعلم هو المحور ، و الإصلاح ينظر إلى شخصية الأستاذ في علاقته مع العنف و الشغب و أيضا في علاقته مع الكتاب المدرسي ( الذي لم يأت ذكره في منظور إصلاح التعليم )
لا شك أن معايير إخراج الكتاب المدرسي ستتطلب الاستعانة بالخبرات المحلية و الدولية ، فهل ستعتمد معايير الكتاب الأبيض ( الميثاق الوطني للتربية و التعليم ؟؟)
الأساتذة المقبلون على التعليم مواصفاتهم ستميزهم من خلال تكوينهم ؛ هل هذا يعني أن الأساتذة المتقدمين في السن سوف يستفيدون من المغادرة الطوعية ؟؟
و هل سيتحقق الإصلاح المنشود دون تكوين مستمر مجد لفائدة الأجيال السابقة من الأساتذة (أصحاب شهادة البروفي أو الثانوي ، أو الحاصلين على البكالوريا أو الدوغ؟)
يجب أن تسند لحاملي الدكتوراة و الماستر مهام تدريس أطفال السنة الأولى ابتدائي فيعملون على تدارس مؤهلات النهوض بالتعليم ، باعتماد البحوث و الدراسات . ثم يرتقون بالسنة الثانية فالثالثة إلى أن يحضوا بشرف وضع البلاد على مسار التقدم الحضاري و الإنساني
67 - zakizas الأربعاء 16 ماي 2012 - 14:46
الى marocaine 27 اتساءل شخصيا اين تكون اساتذة التعليم الخاص بيذاغوجيا. وماهي تجربتهم في ميدان الربية والتكوين ان كان التعليم الخاص حديث العهد مقارنة مع نظيره العمومي.
مع احترماتي الى اساتذة التعليم الخاص و شكرا
68 - moh الأربعاء 16 ماي 2012 - 14:48
اولا شكرا على البادرة
ثانيا قبل كل شيء ردوا الحقوق للذين تعبوا من اجل هذا الوطن - يوم كانت الطرق صعبة والمياه نتنة والمراجع قليلة والكتب غالية - وهم المعلمون القدامى واعادة النظر في الترقية بالامتحان، حيث اقترح ان تكون على طول السنة تتكلف بها لجان المراقبة وليس المفتش لانه عجز في وجود التدخل النقابي الذي افسد وعرقل العمل بالتعليم
69 - ابو سلمى الأربعاء 16 ماي 2012 - 14:54
ان اي اصلاح لا يروم اشراك جمعيات الاباء في التسيير المادي والتربوي للمؤسسات لن يكون فعالا
يجب ان يكون لجمعية الاباء دور في كل عمليات التسجيل التي تتم في بداية كل سنة دراسية فمثلا هناك وافدون بانتقالات من مؤسسات اخرى يكون للمدير السلطة المطلقة في قبول بعضهم ورفض اخرين وهنا تكون الرشاوى والهدايا والزبونية والمحسوبية كما ان توزيع التلاميذ على الاقسام تتم في غياب حضور الجمعية الشئ الذي يجعل الادارة احيانا تجمع ابناء الاساتذة ومن يدور في فلكهم في قسم معين ويختار له الانسب من اساتذة المؤسسة
كذلك في المؤسسات ذات القسم الداخلي لا دور للجمعية في مراقبة ما يقدم للتلاميد من وجبات وهل هي وفق ما هو متفق عليه وبالتالي فالمدير وحده له السلطة في التلاعب مع المزود وبالتالي يصير الضحية هو التلميذ
لو تم اشراك الجمعيات بالفعل في التسيير المادي والاداري والتربوي لاستطعنا المرور بسهولة وليونة من تعليم مجاني الى تعليم مؤدى عنه حسب اعتبارات وشروط وحسب دفتر تحملات كلما تبين للوزارة ان مؤسسة ما قد ابانت على ارتقاء وجودة وانضباط وانسجام بين كل الفاعلين
70 - أستاذة مع وقف التنفيد الأربعاء 16 ماي 2012 - 15:27
وما مصير أساتذة التعليم الأولي ؟لماذا قامت الوزارة بتكوينهم؟لماذا وعدتهم بالتوظيف ولم تفي بوعدها ؟
71 - ابو علي الأربعاء 16 ماي 2012 - 15:48
اللهم احفظ مما سيقوم به هذا المعتوه. لقد نشر الخراب والدمار في مدينة مراكش عندما كان رئيس المجلس البلدي في مراكش في الثمانيناث. النهب والسلب والفساد بشتى انواعه. لا ندري اي مسار سيأخذه التعليم في زمن الوافا. فهو مخلوق ليس همه من الدنيا الا جمع الثروات. لقد عانينا منه الامرين في مراكش. الفساد وانعدام الكفاءة . فعلى ولي الامر ان يكون معتوها هو الاخر اذا سمح لهذا الاخرق مباشرة اي اصلاح في قطاع اصبح حالة ميؤوس من اصلاحها. فالتعليم فشل مهنيوه في اصلاحه فكيف بواحد لا علاقة له بالتعليم.
72 - لعميرية الأربعاء 16 ماي 2012 - 15:48
ا قول لصاحب التعليق : الشفافية - عن اية شفافية تتحدث و انت تريد استثناء اساتذة التعليم الابتدائي و هم مجازون و في اختصاصات متعددة .كيف تسمح لنفسك باستثناء زملاء في المهنة مثقلين ببرامج و ساعات عمل لم تعاني انت منها .حسبنا الله و نعم الوكيل
73 - متتبع و مصلح الأربعاء 16 ماي 2012 - 15:58
البرنامج الاستعجالي
اتى بتصورات متقدمة ،ولم يصلح التعليم نتيجة غياب ثقافة النقد الذاتي ،فكل واحد يعتقد انه هو الاصلح واكثر علما لدرجة تجد من لا يتوفر الا على شهادة بسيطة يعتبر نفسه موسوعياكما فعل المتدخلرقم37 عبد الحميدلي الذي تحمل على المجازين لانهم يحملون تخصصا ثم تناقض مع نفسه وبدا يدافع عن التخصص ، ومن يشتغل في القطاع الخاص اكثر تفانيا وهذا كله يدخل في ثقافة الحقد والجوع،التي تجعل الانسان يتكلم في اشياء لا يعرف عنها شيئا
74 - أبو سلمى الأربعاء 16 ماي 2012 - 16:27
تمخض الجبل فولد فأرا ما هكذا يا زيد تورد الإبل، كل منهم ينعق بما كان عليه أسلافه، إصلاح التعليم يأتي بمنح التلاميذ المساواة وهذا يتأتى بمحاربة الساعات الخصوصية، التي تميز التلاميذ الميسورين عن غيرهم، ثم أنى لأستاذ يعمل بالليل في الساعات الإضافية أن يعمل بجد في المدرسة العمومية، بل يأتي للنوم والضحك على أبناء الشعب، أو التجمع على براد الشاي في المدارس الابتدائية خصوصا في البادية، كما يجب الرفع من أجور الأساتذة حتى تكون أجورهم أكثر من أجور موظفي المالية، في اليابان الموظفون يضربون للمطالبة بالمساواة مع رجل التعليم
75 - amine الأربعاء 16 ماي 2012 - 16:51
1-محاربة الاكتظاظ وهو عدو التعليم.
2-الحسم مع إعادة التمدرس التي تتنافى مع مبدأ تكافئ الفرص.
3-عدم انجاح التلاميذ بمعدل اقل من09/20
4- عدم تسييس التعليم وجعله يحقق أهدافا غير اهدافه كمحاربة البطالة مع العلم أن الحرفيين والتجار أضحوا لا يجدون مساعدين يعملوا ويتعلموا فالمدرسة تحتجز الكل وفي الاخيرلن تشغل الكل..
76 - سعيد الشطيبي الأربعاء 16 ماي 2012 - 17:00
انا رجل تعليم مدة 20سنة.لا اخفيكم ان ارادة الاصلاح عند المسؤولين غيرجادة.
(التكليخ والتضبيع)انطلق سنة1988.بالله عليكم بم درسنا نحن؟كتب القراءة لبوكماخ وbien lire et comprendre.;كيف كان مستوى تلميذ 5 ابتدائي؟؟...... الاصلاح هذه بعض مفاتيحه -اقرار التخصص والتدريس من الابتدائي الى الثانوي بساعات عمل لا تتعدى 20ساعة لان العمل الفكري عمل مرهق وشاق-احداث مؤسسات جذابة ومجهزة-الاعتناء باسرة التعليم ومنحهم حقهم في وقته-اعتماد اللغة الانجليزية لغة العلم بدل الفرنسية-اقبار الخريطة المدرسية-اعتماد10/20 اقل معدل للنجاح-اعتماد التقنيات الحديثة اثناء التدريس-احداث جائزة مادية معتبرة للمدرس المثالي اخر كل سنة-اشراك الا ستاذ الممارس في عملية الاصلاح بعدد وازن-ربط المؤسسات بالامن-توفير وسيلة نقل جماعي للا ساتذة والتلاميذ البعيدين عن مقر العمل.......هذا غيض من فيض وقطرة من بحر’ولكن هل من حياة لمن تنادي؟
77 - :زاكوري الأربعاء 16 ماي 2012 - 17:02
أعتقد أن السيد الوزير يقوم بم في وسعه ، لكن أريد أن أن أتقدم ببعض الاقتراحات أهمها
ما الفرق بين المجاز الذي سيتكون في السنة المقبلة ، والذي سيتخرج هذه السنة بالسلم 9، في اعتقادي هذا سخلق مشاكل أخرى واحتجاجات. لذا أقترح ترقية جميع المجازين في اتلسلم العاشر وإنصاف الفئات المتضررة الأخرى.
الاعتناء بأساتذة التعليم الابتدائي ، وتوفير الشروط الضرورية للعمل في أحسن الظروف، الحد من الاكتظاظ، توفير حراس للتلاميذ في الساحة ، توفير الوسائل الديداكتيكية المناسبة لكل درس أو مادة ، تخفيض ساعات العمل حيث أن المعلم يعمل داخل وخارج المؤسسة وليس كسائر المهن الأخرى التي ترتاح وتستري بعد الانتهاء من العمل ، المساواة في الحقوق بين المدارس المستقلة والمجموعات المدرسية في الحركات الانتقاليةأو طلب المشاركة في الحركة الإدارية لأن الاذين يعملون في المدارس المستقلة قد سبق لهم أن كانوا في مجموعات مدرسية، على النطام اأساسي المقبل أن يراعي هذه المقترحات، غياب الدروس التجريبة التي كانت من قبل وتحفز الأساتذة على العمل ، غياب دور المراقبة التربوية في التنشيط التربوي . دون مقابل لأن هذا دورها........إلخ
78 - اكاديري الأربعاء 16 ماي 2012 - 17:08
اذا كانت الوزارة تسعى جادة للاصلاح فيجب :
الغاء الانتقاء للولوج للمدارس العليا و كليات الطب بالنسبة لاصحاب الباكالوريا و للطلبة الجامعيين و تبقى المباريات هي الفيصل الوحيد .
كيف يعقل ان تلميذ في الباكالوريا انتقل من التعليم العام الى الخاص فحصل على معدل 18 في الاسدوس الاول و طبعا سيحصل على مثلها في الاسدس الثاني والكل يعرف ان المستوى متدني لاغلبية التلاميذ اللهم الذين يملكون امكانيات مادية جيدة للحصول على الدروس الخصوصية ,بينما عامة ابناء الشعب الذين لا تسمح لهم امكانياتهم المادية بالدروس الخصوصية فيعتمدون على انفسهم و مع ذلك يجدون انفسهم غير مقبولين لاجتياز المباريات.
79 - le fou et le sage الأربعاء 16 ماي 2012 - 17:20
salam il faut changer les anciens directeur des cpr avec des nouveaux cadres si les anciens reste il aura toujours du trafique je demande a monsieur le ministre il faut changer les anciens delegues qui sont responsable dans des CRMEF houma li ghadi iykharbou hade les CRMEF attention mr le ministre allah iyaounek
80 - الدعم مقابل نقطة الأربعاء 16 ماي 2012 - 17:24
الضرب من حديد على أيادي الأساتذة الذين يجبرون التلاميذ على إضافة ساعات الدعم مقابل منحهم نقطة لا يستحقونها.
81 - من اولاد سيدي احمد الأربعاء 16 ماي 2012 - 18:01
الله ييسر لك امورك كما ندعوا لك بالخير ونتمنى ووجود الية لمراقبة الاساتدة والعلمين وكذالك المعلمات الدين هم في غياب مستمر بي او بدون سبب وايجاد حل للشهادات الطبية التي يدلون بها والمحصلين عليها من اطباء الخواص الذين لايهمهم الى 100 درهم للشهادة وكما نطلب منكم محاربة التمييز في صفوف الطلبة لان بعض الثانويات متلا بثانوية كشكاط بمدينة اليوسفية يحجزون الاقسام الاولى لابناء المهندسين و الاطباء ومدير المكتب الشريف للفسفاط وكذلك ابناء السلطات المحلية وبعض الطلبة الغير مغضوب عليهم او السطاء
82 - marocain الأربعاء 16 ماي 2012 - 18:07
بلجيكيان خرجا على المغرب غزافييه و غيريتس ومن يقتات معهما
83 - رامي الأربعاء 16 ماي 2012 - 18:12
عندما اثير موضوع دفاتر التحملات في القطاع السمعي البصري هب اهل المهنة للدفاع عن قطاعهم
اما في التعليم فلكل من هب ودب راي صائب ..واخــــر من يبدي رايه هو الاستاذ مع انه هو الذي يعرف مكامن الثغرات
هل سمعنا يوما ان مواطنا ابدى رايه في عمل الشرطة او الدرك او الجماعة او في الطب او في الصناعة او الفلاحة........فقط التعليم
84 - اديب الأربعاء 16 ماي 2012 - 18:26
اتمنى من السيد الوزير ان يقضي علىظاهرة الساعات الاضافية فجل الاساتدة لا يولون اي اهتمام لشرح الدروس لاطفالنا بل منهم يعطي لاحد التلاميد بكتابة التمرين وحله ام السيد الاستاد فهو منهمك على تصحيح فروض الدروس الخصوصية هدا ما يعانيه ابني الدي كان متفوقا في الرياضيات وبسبب هدا الاستاد كره هده المادة.ادعوا الله ان ياخد منه الحق وويل لمن ضيع ساعة عمل ويل له..مع الله .فالعمل البار هو بماثبة عبادة ربانية.واين اساتدتنا من هده النقطة..وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمومنون
85 - moha le fou moha le sage الأربعاء 16 ماي 2012 - 18:54
la proposition de Mr le ministre sera vouée sans aucun doute a l'echec et au fiasco total du systeme educatif marocain parceque elle reste une initiative unilaterale.il aurait du d'abord assigner la tache de reforme a un bureau d'etude etranger qui oeuvrera en collaboration avec tous les acteurs interesses en l'occurence les syndicats-les representants des parents et tuteurs des eleves....et pourquoi pas impoetes les experiences etrangeres reussies en ce domaine.je MR le ministre a ete embassadeur du maroc en inde pays ou le systeme de l'enseignement est parmi les meilleurs du monde.mr le ministre la formation d'un vrai enseignant ne peut se faire en une année.pourquoi ne pas ouvrir ces centres au nouveaux bacheliers et leur donner une formation academique de 4 ans en passant par des stages pratiques dans le monde rural et faire des recherches pedagogiques.pour moi un licencie formé durant une année ne peut rien donné meme s'il sera titularisé en echelle 14.
86 - محمد الراشيدي الأربعاء 16 ماي 2012 - 18:55
نطلب من السيد الوزير المحترم عبر هذه الرسالة الالكترونية ان يهتم شيئا ما بامور و وضعيات المساعدين التقنيين العاملين و المستغلين بمختلف المؤسسات التعليمية ، أجور ضعيفة مقابل خدمات صعبة و غير مؤطرة قانونيا (العشوائية في العمل) لا قانون و لا فصل و لا بند منطقي و مقبول عقليا يحمي المساعد التقني فهو كالآلة التي تعمل باستمرار ليل نهار .
نتمنى ان تكون عينكم سيدي رحمة لهذه الفئة المظلومة و المهضومة الحقوق منذ زمن بعيد
و شكرا و دمتم للمقهورين .
87 - غيور الأربعاء 16 ماي 2012 - 19:05
إذا كانت هناك رغبة واضحة في الإصلاح،يجب فتح حوار وطني حول التعليم ورهانات المستقبل،ويجب الأخذ بآراء جميع المتدخلين في إطار مقاربة تشاركية فعالة،تبدأ من القاعدة والتي هي المدرسة الإبتدائية،بتحسين الظروف الإجتماعية للمدرسين،ومحاربة مجموعة من المشاكل التي تنشأ مع الطفل وتنتقل معه إلى باقي الأسلاك مما يجعل معالجتها شيئا مستحيلا،وبالتالي يجب الإهتمام بالأولي وإيلاء العناية بالإبتدائي ، والعاملين به،وإعطاء تحفيزات مهمة وجعل ست سنوات على الأقل كتجربة بالإعدادي أو الثانوي للعمل بالإبتدائي،آنذاك سيصبح الإعدادي والثانوي قادرين على استقبال التلاميذ وتوسيع مداركهم وتشكيل نخب قادرة على التفكير والتحليل....
88 - محمد الأربعاء 16 ماي 2012 - 19:12
أتساءل لماذا لآأحد يتكلم عن أساتذة التعليم الخصوصي ,,,,
هذه الفئة التي تعمل بجدية نادرة رغم أن ظروفها المادية جد صعبة .ومستوى التلاميذ ممتاز .هذا القطاع يمثل 12في المائة .
89 - عبد الله الأربعاء 16 ماي 2012 - 20:08
هناك اساتذة يشتغلون كمدرسين في اسلاك التعليم العمومي مند ثلاث سنوات في اطار ما يسمى بأساتذة سد الخصاص وحتى الان لم تسوى وضعيتهم المادية والادارية والسبب يجهله جل الاساتذة .لا يعقل ابدا ان تبقى وضعية هؤلاء الاساتذة دون حل شامل في اطار المبارة التي ستأخد بعين الاعتبار تجربتهم في الميدان التي تتراوح بين 1و3سنوات اذا كانت الوزارة المكلفة تفكر بشكل عقلاني
وواقعي فيجب عليها تخصيص كوطة تشمل هؤلاء الاساتذة وذلك لما قدموه من تضحيات جسام.
90 - mohammed bourraada الأربعاء 16 ماي 2012 - 20:12
نعم هي مبادرة جيدة لكن على السيد الوافا الإنتباه إلى بعض المشاكل مثل المنحة الهزيلة لطلبة المراكز و التي تتمثل في 550 DH هل هذه منحة الأستاذ الذي يتحدث عنه السيد الوافا.
91 - mostafa profe privé الأربعاء 16 ماي 2012 - 20:59
ما يجب أن تعطى له الأهمية هو رجل التعليم الخاص المهمشين
92 - abouali الأربعاء 16 ماي 2012 - 21:03
si vs nous lisez mr le ministre j ai 3 questions importantes a vs poser
1;ds quelles ecoles ,instituts ou universites vos enfants ont ils suivi leurs etudes?2,qu avez vs fait pour les profs agreges qui constituent l epine dorsale de l excellence marocaine au temoignage des grandes ecoles francaises?Vs savez qu ils triment comme des mules depuis 1988 sans statut.3,les appartements loues pour des cours de soutien poussent comme des champignons devant vos propres yeux sans pouvoir intervenir.merci de repondre
93 - magd الأربعاء 16 ماي 2012 - 21:20
mr le ministre il faire bcp de changement au primer .ex
je propose trois branches (spécialité)

arabe

français
matière techniques
94 - brahim الأربعاء 16 ماي 2012 - 21:55
ما مصير خريجي مراكزتاجهوية CPR الجدد
95 - محمد الأربعاء 16 ماي 2012 - 22:04
على الأقل هي خطوة ,صحيح قد تكون للأمام أو للخلف ,لكن دعونا نبتعد ولو قليلا عن الخطاب التحبيطي و استباق النتائج ، و لنترك الوزير يعمل فيكفي الرجل جرأته وحماسته لإ صلاح هذا الورش الضخم ، وإصلاحه رهين بالإراد الصادقة و الحقيقية ادى كل الفاعلين في الحقل التربوي ، وإصلاح نظام التكوين هي خطوة .
96 - SAID الأربعاء 16 ماي 2012 - 22:26
ا تساءل كباقي الزملاءا لسا د ة ا لاسا تذة ا لمبرزين العا ملين بالاقسام التحضيرية ما موقعهم في خطابات السيد الوزير الذي طلب مهلة لدراسة ملفهم المطلبي حيث يقومون باضرابات منذ 2003ولا مستجيب ثم فاجئهم بالغاء الاتفاق الاخير حيث ستبدا المفاوضات من بدايتها
الاساتذة المبرزون يقاطعون مجالس الاقسام المباريات الفرنسية وهاهي المبارة الوطنية لا تفصلنا عليها الا ايام معدودة وتصريحات السيد الوفا لانهمه في شئ كان هؤلاء الطلبة لا يعنه امرهم
97 - مدير الأربعاء 16 ماي 2012 - 22:38
إن يعلم الله في قلوبكم خيرا يوتكم خيرا ما أحوج هدا القطاع الى الجرأة والحنكة السياسيتين وهما صفتان متوفرتان في السيد محمد الوفا بالتوقيق والسداد لما فيه خير الناشئة
98 - هشام الأربعاء 16 ماي 2012 - 22:47
ارى ان بعض الاساتذة في التعليم الابتدائي ما زالوا يعيشون الذل داخل اقسامهم بالله عليك هل مهمته التدريس ام تكليف التلاميذ بتنظيف القسم اين المنظفون اين الادراة المكلفة بتسيير شؤؤون الاقسام ماذا ساقول دعهم يعيشون في الذل
99 - عزيز فلاش الأربعاء 16 ماي 2012 - 23:07
بعد البرنامج الاستعجالي حان موعد البرنامج الاستحماري الاستبقاري ترقيع الازمات بازمات بعد استاذ مزدوج سيصبح استاذ متعدد التخصصات (باس بارتو) فهذه السنة قد تدرس القسم الاول ابتذائي والسنة القادمة الباكلوريا علوم رياضية .وسيصدر كتاب قريب بعنوان كيف تصبح استاذ في خمسة ايام من تأليف محمد الوفى.
100 - ra2y الأربعاء 16 ماي 2012 - 23:57
تعياو ماطيرو , التعليم ف المغرب ماعمرو مايتغعد , لا حول و لا قوة اللا بالله
101 - فاعل خير الخميس 17 ماي 2012 - 00:04
يقول أفلاطون في كتابه "الجمهورية":"عندما نكون مرضى فإننا نستدعي طبيبا متمرسا تكون شهادته العلمية بمثابة ضمان لإعداد خاص و مقدرة تقنية ولكننا لا نستدعي طبيبا جميلا أو أفصح الأطباء لسانا وعندما تكون الدولة بأجمعها مريضة ألا ينبغي علينا أن نتحدث عن خدمة أو إرشاد أو أوسع الناس حكمة و فضيلة."
إن كان هذا القول لأفلاطون عن ما ينبغي أن يكون في الدولة التي أفسدها السوفسطائيون
فأقول لكم سيدي الوزير أن إصلاح المنظومة التربوية لا يأتي بالدعوات أو قراءة الفاتحة وإنما الإصلاح يبقى مرهونا بإرادة سياسية قوية للدولة وكذا الإعتماد على رؤية مستقبلية للمنظومة تمتد على 20 سنة أو أكثر لكي يتسنى لنا رصد الثغرات و الإختلالات وبالتالي إصلاح ما يمكن إصلاحه .
إن التغيير الوحيد الذي شهدناه ولمسناه هو تغيير الأشخاص و الحكومات والمقررات ولألبسة والسيارات وووووووو.............
102 - أبو لسان الخميس 17 ماي 2012 - 00:27
ندعو السيد الوفا أن يترك الاختيار للتلاميد الدين يريدون مزاولة بعض المواد التي تم تعريبها باللغة الفرنسية أو الانجليزية أو الاسبانية أن تقوم الوزارة باحدات ععداديات و ثانويات توجد بها مادة الفاسفة و التاريخ و الجغرافيا باللغة الفرنسية كاختيار للتلميد
103 - Pr. Outouzzalt Hassan الخميس 17 ماي 2012 - 00:58
Je pense que les commissions scientifiques formé par des Professeurs des université et qui s'occupe d'étudier les dossiers des futures prof assistants ne possède pas les compétences pour évaluer les futur formateur. Et c'est une faille qu'il faut corriger d'une façon urgente. Sinon no futurs formateurs vont produire des futures professeurs incompétents comme les professeurs des université qui passe leurs majorité des leurs temps dans les café ou dans les affaires loin de la recherche et de l'enseignement.
Sinon no future prof des collèges et lycées seront comme leurs les étudiant illettré qui est le produit fini de ces profs universitaire
104 - عبد الحق الخميس 17 ماي 2012 - 01:00
هل تعلمون ان بعض الاساتدة منسيون لا يتوفرون على نقط اداراية ولا على نقطة التفتيش مند ازيد من 10 سنوات التعليم زين والله المستعان
105 - adil الخميس 17 ماي 2012 - 02:53
marocaine أو ناكرة الجميل .ربما عليك أن تعرفي جيدا كيف تتحدثين فنظرتك لأساتذة التعليم العمومي نظرة فيها نوع من الاستخفاف و التعالي ... إن التعليم العمومي هو منظومة توجد في صفوفها فئات و كفاءات تستحق التقدير والاحترام... ولولاها لما تكون أمثالك... يا ناكرة الجميل... إن ما يدفع رجال التعليم العمومي لخوض إضرابات هو كونهم رجالا ونساءا لهم كرامة و عزة نفس ولا يقبلون الوضعية المهينة التي يتعرضون لها ...ليس كأساتذة التعليم الخاص...الذين يتنازلون عن كرامتهم من اجل أجر زهيد ويعاملون كأنهم عبيد لدى صاحب المؤسسة و آباء و أولياء التلاميذ الذين يعتقدون أن المؤسسة ملك لهم لأنهم يدفعون تكاليف مرتفعة مقابل تدريس أبنائهم.
106 - Bilal الخميس 17 ماي 2012 - 19:45
الحمد لله وحده
بخصوص مشكل البطالة أقترح على السيد وزير التربية الوطنية .
1 - سن قانون يحد من عمل المرأة بالتعليم عندما تعمل 21 سنة في ميدان التعليم لفسح المجال أمام العاطلين المجازين من جهة ومن جهة ثانية خلق جو من الحنان والتربية بين أفراد الأسرة بالمنزل .
2 - سن قانون على المدارس الخصوصية في أطار دفتر التحملات التي تضم( الروض/الإبتدائي/ الإعدادي/الثانوي) بأن لا تشغل إلا الأساتذة الحاصلين على شواهد من مراكز التكوين للحد من بطالة العاطلين المجازين من جهة ومن جهة ثانية قطع الطريق على الأساتذة الذين يعملون بالقطاع العمومي ذوي الخبرة. وهذا بطبيعة الحال يتطلب فسح المجال لأكبر عدد من المترشحين للتكوين بهذه المراكز خصوصا في مرحلتها الأولى.
107 - ايت شبان الأربعاء 30 ماي 2012 - 20:10
السيد الوفا رجل سياسة او رجل تربية لكي يقدم رؤية عن مستقبل التعليم بالمغرب .
المجموع: 107 | عرض: 1 - 107

التعليقات مغلقة على هذا المقال