24 ساعة

مواقيت الصلاة

23/11/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3407:0412:1915:0117:2418:43

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل تتفق مع الباحثين عن مبرّرات لـ"شرعنة" ظاهرة التحرّش الجنسي؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

2.84

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الوفا ينفي تسريب امتحانات "البَاكْ" ويشرح لـ"هسبريس" ما وقع

الوفا ينفي تسريب امتحانات "البَاكْ" ويشرح لـ"هسبريس" ما وقع

الوفا ينفي تسريب امتحانات "البَاكْ" ويشرح لـ"هسبريس" ما وقع

نفى محمد الوفا وزير التربية الوطنية وجود أي تسريب لامتحانات الباكالوريا التي انطلقت يوم 12 يونيو بمختلف مناطق المملكة، وأكد الوفا في تصريح خصّ به "هسبريس" أن كل ما أثير حول ورقة امتحان جرى نشرها على الموقع الاجتماعي الفايسبوك، ليست إلا محاولات للنيل من الباكالوريا المغربية.

وشدد الوفا على أن كل ما وقع أن مرشحا ضمن المرشحين الأحرار لنيل شهادة الباكالوريا انسحب من قاعة الامتحان بثانوية ابن خلدون بالرباط، وقام بتصويرها ونشرها على الفايسبوك، مؤكدا أن المعني يوجد حاليا رهن الاعتقال بعدما تمكنت المصالح الأمنية من التعرف عليه والوصول إليه.

وأوضح وزير التربية الوطنية أنه ومنذ الساعة السادسة والنصف صباحا وهو يتجول في عدد من المؤسسات للوقوف على مدى تطبيق الإجراءات التي تم تقريرها لضمان سير جيد للامتحانات، مبديا أسفه لوجود جهات وصفها بالمندسة تحاول أن تنتقص من قيمة الباكالوريا المغربية.

وأضاف الوفا أن الباكالوريا تعني أزيد من 450 ألف مرشح وتعني أسر كثيرة بالمغرب، وتشارك في تدبيرها أجهزة في الدولة بالإضافة إلى نساء ورجال التعليم، لذلك لا يمكن التساهل في كل ما من شأنه أن يضر بمصداقيتها يؤكد الوزير، مُذكرا بأنه لجأ إلى متابعة مستجدات امتحانات الباكالوريا عبر إصدار بلاغات بين الفينة والأخرى أو كلما استجد مستجد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (177)

1 - حسين أمحزون الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 17:38
بالله عليك يا سيدي الوزير الست بالمغرب ام ان هناك تجاهل واضح من طرفكم التسريب حل في الدقائق الاولى من الامتحان وخير دليل صفحات الفايسبوك والمنتديات + ليست صورة واحدة بل العشرات بجودات مختلفة اي انها بهواتف عديدة تم تصوير الامتحانات

كلشي واضح بلا ما تغطيو الشمس بالغربال
تعليم فاشل بمعنى الكلمة
2 - mouradmaged الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 17:40
ا لله اجعلنا نتيقو فهاد الحكومة .
3 - سعيد من خريبكة الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 17:42
أظن أن التسريبات جائت من مناطق مختلفة وليس شخص واحد
صفحة تسريبات معونا الشعب ههه
4 - mohammed الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 17:45
Ce que je vois sur la page facebook ce n'est pas seulement l'examen de pyhsique, mais aussi l'anglais, l'espagnol et d'autres matiéres. Apparament Mr. le ministre est mal informé ou il souhaite attenuer la gravité du probleme.
5 - ilham الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 17:46
لنفرض أن ما قاله الوزير صحيح ماذا بشأن مادة الإنجليزية الي تسربت ربع ساعة قبل موعد الإمتحان!!!!!!!
6 - fafathi الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 17:48
الحملة الإعلامية الضخمة التي واكبت الامتحانات ساهمت في استفزاز التلاميذ ومحاولاتهم الغش بأي وسيلة ,كان الأجدر بالمسؤؤلين التهييء للامتحان في ظروف عادية واتخاذ القرارات الزجرية بمايلزم ,
الغريب في الأمر جميع القرارات التي اتخدتها الحكومة تعمل لها بهرجة اعلامية ضخمة وفي الأخير تأتي النتائج عكسية
نحن ضد الغش في الامتحانات بجميع أشكاله,ولكن يجب تهييء الظروف للامتحانات انطلاقا من الوسائل اللوجيستية الى الأستاذ المكلف بالحراسة الذي يجب أن يحضى بالتميز
7 - bachelier الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 17:49
علامن تاضحك اسي لوزير راه جميع المواد بالاجوبة ديالهم فالفايس بك !!!
8 - pfffffff الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 17:49
السيد الوزير الاحرى انكم لاتعرفون البحث في مواق التواصل او منتديات ستار تايمز مثلا ....

الناس ملي كيبغوا يصلحوا كيبداو من الساس ( التعليم ) ماشي السطاح ( النتائج)
9 - انور الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 17:52
لايوجد هناك ما تشرحه..هناك موقع في الفايسبووك لا احد يستطيع التحكم فيه..و هو مخصص لهذا ..انتم مضحكون حقا
10 - استاد مبرز الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 17:53
مادا عن الكدب بشان الاساتدة المبرزين في البرلمان
11 - خالد الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 17:54
" مبديا أسفه لوجود جهات وصفها بالمندسة تحاول أن تنتقص من قيمة الباكالوريا المغربية".
كفانا من نظرية المؤامرة سيدي الوزير، الإمتحانات سربت بالفعل، ويكفي أن تدخل لصفحة "فراقشي" على الفيسبوك لتتأكذ من ذلك إن كنت لا تعلم. فالمواضيع المطروحة في الصفحة موثقة باليوم والدقيقية، وقارن هذا التوقيت مع زمن إجراء الإمتحان لتكتشف أن الأسئلة تسرب فقط دقائق بعد دخول التلاميذ لقاعات الإمتحان. والقضية يا سيادة الوزير لا تتعلق بحالة فردية كما تورد أن توهمنا بل هي ظاهرة تجعل من البكالوريا شهادة لا قيمة لها. إن أولى خطوات الإصلاح يا سيادة الوزير تكون بالمصارحة، مصارحة الشعب بالإختلالات والأخطاء ثم العمل على القضاء على هذه الإختلالات. أما النفي فهو يؤكد أن حكومتكم سائرة في طريق الحكومات السابقة، طريق التغاضي عن الفساد بل ومنحه الغطاء الشرعي عبر نفي حدوثه، فالساكت عن الحق يا سيادة الوزير شيطان أخرس.
12 - عبد الله الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 17:55
بسم الله الرحمان الرحيم
تحية خاصة الى معالي الوزير والى كل الغيورين الاحرارالغيورين على هدا الوطن وعلى ابنائه الدين نسعى ونطمح جميعنا من اجل ان خدمتهم وتوجيههم الوجهة الصحيحة ومد يد العون والمساعدة لهم بعيدا عن النفاق والخداع والخيانة اريد بصريح العبارة ان اقول ان هناك ثلة من اهل الخير والصلاح صادقين مع الله ومع وطنهم واثناء مزاولتهم لمهامهم وهناك مندسين منافقين مخادعين يكدبون يريدون كسب ود التلاميد من خلال السماح لهم بالغش ضاربين مصداقية كل ماتبدله الجهات الوصية في الصفرخانوا الله وخانوا الامانة عليهم من الله مايستحقون احيي السيد الوزير واقول له امض جزاك الله خيرا فيما بداته وفاجئ المندسين بلجن تقوم بزيارات فجائية الى المؤسسات سمحوا بدخول الهواتف وغيرها...راه مزال التسيب والله المستعان
13 - hziiiiglus الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 17:58
c'est absolument faux :
car j'etais connecter sur facebook et twitter a 14:22 et j'ai vus les photos des examens de l'anglais poster sur les pages et le pire c'est quelles sont avec des reponses 100% correctes et en plus les tel sont interdit dasn les classes ????
iwa (-_-) ach hadchi a si lwazirr
14 - محمود 1987 الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 18:00
لا وجود للتسريب .....الوزارة مسؤولة عن ما قبل الامتحان و هذا هو المهم في البكالوريا

كفى من التشويش .........
15 - intissar الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 18:02
تعليم لا يرقى لمستوى الحضيض !!!!!!
16 - اكاديري الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 18:02
المصورين يستعملون الهواتف النقالة وبطبيعة الحال من وجد الوقت للتصوير والإعلان على الفيس بوك فلن يعجز في استقبال الأجوبة بنفس الطريقة
في مدينة اكادير تلاميذ المدارس الخاصة اعطاوها للنقيل و التشويش على تلاميذ التعليم العمومي دون تدخل (بعض) الاساتذة و كيقولو انهم حتى لو جابو 7 في المعدل فهم ناجحون في الباكالوريا لان عندهم 18 في المراقبة.
ورقة الفيزياء المسربة على الفيسبوك مصورة فوق مقعد المؤسسة !!!!!!!!!!!!!!
لا يمكن للتلميذ الخروج الا بعض مضي ثلث الساعات المخصصة للمادة!!!!!!!!!!!
17 - جيل الجنون الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 18:06
قطاع التربية يحتاج لمسؤولين من طينة " الجنون باسم الله الرحمن الرحيم " مع هاد الجنون اللي كاينين في المؤسسات التعليمية . ها اللي جاي للإمتحان بالتشويكة والسروال مجرور على الأرض، ها اللي جاية بالصباغة خضراء ف الضفار والمسكة في الفم ، ..قال ليك باشوليي ديال آخر الزمن...قرينا بكري . إوا ماشفتوش اللي جايبين ف الإمتحان الجهوي 6 على 20 ، وفي الخصوصي جايبين ف المراقبة المستمرة 19,75 على 20 ........ شرحو لي . أول ما على الوزارة القيام به هو محاسبة المؤسسات الخصوصية ومساءلتها على التنقيط المعمول به . وإلا فالأمر لا يعدو أن يكون عبثا في عبث . ها الأيفون ممنوع في قاعة الإمتحان وفي المقابل ها التلميذ " مافاهم والو " جايب 19,75 على 20 في المراقبة المستمرة. المهزلة هي هادي .
18 - leila الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 18:06
اريد ان اقول لليد الوزير ان لا تعميه ثقته في نفسه عن رؤية الحقيقة فقد رايت بام عيني اسئلة امتحان الانجليزية مرفقا بالاجوبة على صفحات الفايسبوك دقائق بعد بداية الامتحان
19 - MousS الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 18:06
a la place de visiter des lycée il doit visiter Facebook , j'trouve que nos chers politichiens sont en Retard
Salam ou Alikoum
20 - مواطن غيور الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 18:07
هذه الاشياء التي تتداول ما بين الفينة و الاخرئ من طرف اللوبيات ما هو الا مسرح لكي يؤدي الى سقوط الحكومة الجديدة بقيادة السيد عبد الاله بن كيران اما الشفارة الذين حكموا البلاد منذ الاستقلال ماذا جنينا من ورائهم ولكن الله يمهل و لا يهمل
21 - ملاحظ الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 18:08
و ما تعليقك السيد الوزير حول انتشار أسئلة الانجليزية بعد 10 دقائق من بداية الامتحان
22 - mowatin الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 18:08
les exams de bac sont disponibles presque apres une heure du debut de l epreuve , les éléves prennent des

*photos avec leurs Iphone et les mettent sur Facebook
jettez un coups d oeils et vous allez voir
23 - مراكشي الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 18:10
هل يعقل أن يكون شخص واحد هو من سرب الانجليزية و الألمانية و كل المواد الأخرى
24 - REDOUANE الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 18:11
داءما هناك من يريد ان يسبح ضد التيار , علينا ان ننتظر اكتر من هدا التشويش , يجب فظح كل من يريد شرا بهدا البلد , يجب علينا ان نتعاون فيما بيننا لنسير ببلدنا الى الامام و من اجل مستقبل افضل لابناءنا , علينا التخلي على انانيتنا و حب الدات و النظر الى المصلحة العامة .
25 - محمد الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 18:11
هل يعتبر تصريح الوزير, سببا كافيا لحذف موضوع من جريدتكم ؟

قبل قليل و ضعت تعليقا على موضوع نشر في هسبرس, لكن الموضوع تم حذفه و تلاه نشر هذا الموضوع.

من المنطقي ان يكذب وزير التعليم هذا الخبر, لكن من سوء حظه ان ما يكذبه هو تجربة لم يسمع عنها المغاربة فقط بل هي تربة عاشوها بادق تفاصيلها, نحن نعلم ان هناك اقسام تحظى بحراسة مخففة و تضم ابناء فلان و فلان, و اقسام اخرى يضيق عليها الخناق, نحن نعلم ان هناك اوراق تغير قبل ضمها لبقية الاوراق, نحن نعلم ان هناك اساتذه يطلبون من الطلبة المتفوقين حلول بعض التمارين ليمرروها شخصيا الى طلب اخرين.

نحن نعلم كل هذا و اكثر يا سيادة الوزير.
26 - مواطن يُكِنُّ حبه لوطنه الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 18:12
بعض أوراق الإمتحانات هي الآن مسربة على الموقع الإجتماعي فايسبوك، في حين يؤثر ذلك سلبا على تركيز بعض التلاميذ الجديين الذين يعملون بجد طيلة السنة؛ المرجو من الصفحات و المواقع التعليمية عدم الاستمرار في نشر هذه الاوراق، و ذلك من أجل الحفاظ على المنظومة التعليمية المغربية و كذا عدم تشويش تلاميذ الباكالوريا.
و الله المعين.
27 - HAMIDO الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 18:12
أوراق الامتحانات تم تسريبها بعد ثواني من الدخول إلى قاعات الامتحانات، الهاتف غير ممنوع كما تقول الوزارة .... الاجوبة متوفرة على الفيسبوك وستارتايمز. الكل حصل على الاجوبة اظن ان نسبة النجاح ستكون عالية غير لي تحشاتلهم واتمنى ان ا يتم تدارك الامر في الامتحانات الجهوية حتى ندوزو على خاطرنا كيما دارو الباك
28 - abdellatif de tinejdad الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 18:12
pas de treche cette anne toutes va bien je souhaite bonne courage a toutes le condidats
29 - ahmed الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 18:13
ثانويات عين العودة تكسب الرهان وتفلح في رفع تحدي باكلوريا بدون هاتف نقال,فتحية تقدير لوزير التربية الوطنية على القرارات الصائبة التي استتفتح بها مساره الوزاري.
30 - Youssef الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 18:16
Bravo Elwafa, Le Maroc a besoin des gens comme toi.
31 - حمزة عوينات الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 18:17
هذا مشكل ديال المجتمع المغربي ماشي الحكومة ،،
32 - بنت ايت عطا الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 18:20
و كيف صورها الم يقولوا بانهم منعوا الهواتف النقالة و الالكترونيات بانواعها
33 - محمد الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 18:22
السلام عليكم
أولا معه حق فهذا لا يعد تسريباً للامتحان، فمضمون الامتحان لم يسرب قبل فتح الأظرفة لذلك نرجو الانتباه للمصطلحات

الذي وقع سيصبح أمراً عادياً مع مرور الوقت، الوسيلة هي الهواتف النقالة الذكية التي تحتوي على الأنترنت، فبكل بساطة عندما سيتوصل التلميذ بورقة الامتحان ما عليه إلا تصويرها لحظة الامتحان في غفلة من الاستاذ المراقب وها هو الامتحان منشور وبلغ مشرق الأرض ومغربها

على فكرة هذه الطريقة كانت مستملة منذ مدة ولكن يبدو أنها الآن أصبحت متاحة للعموم بانتشار مثل هذه الهواتف

ربما وقع الخبر كالصدمة على الكثير لكن هذا لا يمكن أن يندرج ضمن مفهوم التسريب، بل هو أسلوب من اساليب "الغش"
34 - ولد الشعب الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 18:23
يجب تجريم " النقيل" بعقوبات حبسية للناقل ومساعده وعقوقبات تأديبية لمن يتولى الحراسة ولا يقوم بواجباته ، لقد هرما من ثقافة الفساد في الشعب والحكومة معا.
35 - sanaa الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 18:24
ils font ts pitié dans ce gouvernement
36 - ahmed الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 18:25
و اخيرا نستطيع ان نقول ان البلاد فيها المخزن
37 - وليد الطلبي الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 18:26
واصل سيدي الوزير و لا تطبقوا سياسة دفع حتى الجامعة و يحصل أو ملي تعطيه الأستادة 0 في الجامعة كما هو حال كلية الحقوق السويسي تقولو العيب في الكلية لا أستاد العيب في السنوات السابقة و أشجع قرار الكلية بفضح الطلبة النقالة
38 - قبلي الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 18:27
لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم، اللهم احفطنا ممن يتربصون بنا الدوائر، اللهم اجعل دائرة السوء عليهم، و احفظ يارب هذا البلد من كيد الكائدين و سم المندسين، تصريح السيد الوفا يدل على نية مبيتة للنيل من البكالوريا المغربية و النيل من مستقبل أبنائه، اللهم احفظ هذا البلد الأمين. آمين.
39 - azkach الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 18:28
أعانكم الله كي تردوا الإعتبار للباكلوريا
كما نرجوا أن تصبح المحطة محطة تقييم للطالب لا محطة تعجيز....
40 - nourdinne الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 18:28
السلام عليكم معالي الوزير ياريت لو ان معاليكم يقوم بزيارة لثانوية موسى ابن نصير ببومية نيابة ميدلت لكي يطلع معاليكم ما يقع في حراسة التلاميذ من اجل الحصول على نتاءج امتحانات الباكلوريا من الغش ولامن يحرك ساكنا
41 - fes driss الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 18:28
حقيقة هذا اليوم تسرب إمتحان الباكالوريا عدد كبير من التلاميذ وصلهم الإ متحان قبل دخولهم قاعات الإمتحانات زيادة على التساهل الذي لقيه التلاميذ من طرف الأساتذة داخل قاعات الإمتحانات وهذا ليس من العدل أن تكون حراسة مشددة في بعض المؤسسات و أخرى تلقى السهولة خلاصة القول أن بكالوريا المغرب أصبحت في خبر كان ليست هناك مصداقية ولا شفافية ولا نزاهة اليوم أضحت الباكالوريا تعني أن صاحبها لم يعد أميا وليس وليس مثقفا والمصيبة الكبرى هي أن التلميذ الحاصل على الباكالوريا وأعني تحديدا تلميذ التعليم العمومي غير مؤهل ليس في شغل منصب بل حتى لا ستكمال الدراسة في التعليم العالي
42 - sam الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 18:30
Bon courage à tous les candidats de baccalauriat
43 - استاذ مراقب الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 18:30
هل حمل الشارات بالنسبة للمشرفين على المراقبة، ومنع المحمول سيغير في مستوى الباكالوريا ويعيد لها مجدها انه ذر للرماد في الاعين ،اما مشكلة التعليم فهي مشكلة مركبة تتداخل فيها عدةاعناصر واذا لم تحاط بكل هذه العناصرفلا يمكن الحديث عن تغيير باتخاذاإجراءات ثانوية لا تسمن ولا تغني من جوع
44 - miss khamlichi الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 18:31
pas seulement l'exam de pysique mais aussi on a trouvé des epreuves de la langue anglaise et espagnole vous nous prennez pour qui Mr alwafa le peuple n'est plus le peuple des années70
45 - استاذ التعليم الثانوي الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 18:34
على السيد الوزير معاقبة أطر ثانوية ابن خلدون بالرباط بما فيهم المسؤولون على إجراء الإمتحان الذين سمحوا لهذا المترشح الحر بالخروج قبل انقضاء نصف المدة كما تنص على ذلك التوجهات المتواجدة في دليل المكلف بالإجراء ثم متابعة هذا المترشح قضائيا
46 - Jawad الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 18:35
اذن كيف يمكن تفسير اوراق الامتحان المصورة فوق طاولة الدراسة بتاريخ حديث (2012) و مواضيع الامتحان التي تبدو حديثة (وجود سؤال ذكر فيه اسم "دنيا باطمان" التي برزت للتو هذه السنة .) ، علما ان الشخص الذي سرب الامتحان قام بفعلته بعد مغادرة قاعة الامتحان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
47 - Sc math الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 18:39
السيد الوفا ليس من العدل ما قامت به الوزارة
امتحانات SVT الجميع يشهد أنها أسهل الوطنيات منذ 2008
في المقابل امتحان العلوم الرياضية ?????
وفي الأخير المدارس لا تعطي قيمة للشعب
48 - WafWaf الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 18:43
c'était le cas d'examen de sx.physiques....et concernant l'anglais????
49 - مواطن ساخط على الوضعية الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 18:44
من الصعب الحد من هاته الظاهرة بالأساليب التقليدية.
يكفي تنصيب عربات للتشويش على شبكة GSM عند مختلف أبواب المدارس لكن هدا سيكلف الوزارة المعنية ميزانية كبيرة ثمتل 1% من الميزانية المصروفة على مهرجان موازين.

هدا ان أردنا فعلا اصلاح التعليم
50 - brahim الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 18:48
هناك اناس يتربصون بهدا البلاد الاكبر منهم مهما كانه اجندتهم نحن معك سيد الوزير المحترم ونتق فيكم واللغت اللتي تتحدتون بها معنا علا بركت الله
51 - sangonet الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 18:51
الفايسبوك أسقط أقوى الأنظمة و كيف لا يسقط نظام وزارة التربية الوطنية ?!
52 - الطالب الافناوي الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 18:51
الامتحان سرب سيدي الوزير كيف يعقل ان تصل الاسئلة وتنتشر في عدة صفحات الفايسبوك بسرعة فبعد 13 دقيقة من انطلاق امتحان اللغة الانجليزية اي 14.13 دقيقة انتشرت الاسئلة والاجوبة لكل الشعب العلمية والاداب والعلوم الانسانية وحتى امتحان الاحرار .

صراحة انا شفت كل شئ ف الفايسبوك امتحان جميع الشعب
بالتوفيق لكل التلاميد
53 - hajar de tanger الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 18:52
وفقك الله السيد الوزير.ونحن معك لمحاربة كل من أراد أن ينقص من قيمة البكالوريا المغربية التي يسهر عليها أزيد من 200000 إطار تربوي.
54 - BAC الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 18:52
اللعب ديال الدراري هذا ماشي الباك , الاغلبية تغش و هذا واضح للعيان في كافة المنتديات , هناك الاسئلة و الحلول , اين هو مبدء تكافؤ الفرص , المهم هاد العام قالوا ماكاين لا تلفون لا والو , و الاجراءات جديدة باش الناس دير عقلها و والو, المهم الباك غادي يدوز و من بعد المباريات و الدراسة الجامعية تيبان النقال و اللي تايقرا

انا لا علاقة لي بالباكلوريا لاني اجتزتها منذ سنوات, و لكن انا مايعجبنيش نشوف لي خدم تايبكي و لي نقل فرحان !!!

على الاقل المرجو تفتيش الجميع لان القانون يمنع الهواتف النقالة و و و !!!
55 - غيور على هذا الوطن الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 18:53
الباك يسرب بعد 5 دقائق من توزيع الأوراق بتواطئ من الأساتدة و المراقبين و وزير التعليم و و و و لمادا لم يتم قطع الشبكة لمادا لا يتم حجب الفيس بوك اثناء اجراء الأمتحان الوطني انت السبب ايها الوفا التعليم كان على شف حفرة و انت زدت به خطوة للأمام وأسقطته ف هده الحفرة لله يخد فيك الحق
56 - simo الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 18:55
إنه في الحقيقة علينا أن ننظر إلى هاد الأمر بي زاوية متعددة لي أنه في صلب الواقع ليس لدينا أي موسشكيل مع أنس و لكن لابد
57 - مرشح الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 18:55
عدرا أسي الوزير الهواتف النقالة دخلت إلى الأقسام ...

قتلتووونا غير بالشفاوي
58 - محمد الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 18:55
ما عند ما تعاود اسي الوزير
والله العضيم ال اختي كانت كتصل بيا من القسم
وغدا ال بغيتي الفلسفة نعطيهاليك مع 8 و10 دقائق صباحا
59 - محمد الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 18:57
كذاب و الف كذاب نعرف الفساد في المغرب الا اي حد وصل وليس عيبا ان يتم أرضا احد رجال الدولة من اجل لن ينجح ابنه الكسول والا كيف يصير محامي مثل ابيه او عامل مثل ابيه او ......
60 - أم تلميذ الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 18:59
من العيب على دولة أن تخضع تلاميذ الوطن لامتحان وطني دون مراعاة ظروف التلاميذ الذين عانوا طوال السنة من غياب أساتذة المواد الأساسية وخصوصا في المواد العلمية إضافة إلى أن ظاهرة الغش استفحلت في اليوم الأول من الامتحان كيفاش تغيتو الناس تعتامد على نفسها والنقيل داير بيها اللهم إن هذا لمنكر .
61 - معصب الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 19:00
امتحان الفزياء كان صعب جدا بالنسبة لمسلك الفزياء.
حيث ان معظم الاسئلة تتطلب ان يكون تمليذ من اصحاب الساعات الاضافية الذي سبق وقدم له الاستاذ لي كيزيد ليه الساعات الاضافية.
- او ان يكون تلميذ يملك المال للشراءالكثير من الكتب غير مدرسية كديما ديما و توب 10 و 20/20

اما لي ما عندوش راح غادي يخسر محيت امتحان كان صعب ..عبارة عن تمارين تختبر هل التليمذ من اصحاب الساعات الاضافية او من قراء كتب ديما ديما واخواتها..
62 - يحي زوين الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 19:02
ا لتواصل مع الراي العام عن طريق الاعلام الوطني يجعل حدا للاشاعات bravo monsieur le ministre et bon courage.
63 - Marocaine الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 19:05
ايها الناس , الاسئلة لم تسرّب وانما ظهرت بعد بداية الامتحان , يعني الاسئلة أعطيت للتلاميذ في نفس الوقت, اي تسريب هذا يا أكلخ خلق الله, الاعلام يهذف الى تضليل الرأي العام , والجهلاء امثال آدمن الصفحة وصحافتنا يرددون كالببغاء
64 - مراقب الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 19:08
تحتقر تلك الكائنات الغشاشة، عندما تضطر إلى مراقبتها، قمة الانحطاط والتردي، أظن أن الفرق واضح بين شخص جاء ليجتاز الامتحان، وشخص جاء ليغش، بكل الوسائل التقليدية والحديثة. حقيقة أشعر بالأسف.
65 - انسان الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 19:10
كلشي واضح بلا ما تغطيو الشمس بالغربال و التسريات جاءت من مناطق مختلفة و كولشي شاف هادشي فصفحات الفيسبوك
ويلا اعتقلت 2 ديال الناس راه باقيين 000 450 و الهواتف النقالة دخلت إلى الأقسام
66 - fo123 الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 19:10
اسي الوفا راك زتي فيه بزاف ...... (كل ما وقع أن مرشحا ضمن المرشحين الأحرار لنيل شهادة الباكالوريا انسحب من قاعة الامتحان بثانوية ابن خلدون بالرباط )أسئلة -جميع - المواد تطرح في ستارتايمز و الفيسبوك بعد 5 دقائق من بدء الامتحان .
والتسريب ليس من طرف شخص واحد . أنا مثلا 3 من أصدقائي سربو الأسئلة ...
ويمكن لأي شخص التوجه لستارتايمز و التأكد بنفسة
+
الزيار لا يمكن أن يغير عقلية التلاميد
67 - zakaria الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 19:11
arretons avec ces conneries, c'est une honte, le maroc est devenue une nation de tricheurs, il faut couper complètement internet le jour des exams et sevir durement contre tous les profs qui ne font pas leur travail en plus lors de la correction il faut donner des zeros à ceux dont les copies sont identiques!
68 - alkhayr الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 19:11
بسم الله العزيز الجبار المتكبر الخلاق الباري المصور الغفار القادر العليم المجيد ارسلها الى 10 اشخاص و ستسمع اخبار الخير ادا لم تبالي ستعكس عليك 10 سنوا ت
69 - citoyen الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 19:19
le ministre du MEN doit être inscrit dans la liste des menteurs avec une mention d’excellence . après avoir menti au parlement et dans les à propos des agrégés, c'est le tour des exams du baccalauréat.
70 - سد ابراهيم الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 19:21
هاد ارجل مسايق الخبار لحتا حجا.ملي كال بلي اساتدة سد الخصاص كيخدمو 4 سوايع فسيمنا.راه حنا شادين القسم من البداية دسنة حت دابا.خصو اطالع على الكونترات لدرنا مع النيابات.
71 - abdel oujda الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 19:22
شخصيا سمعت أن الا متحان تسرب من داخل القاعة وذلك بعد 20 دقيقة من توزيع أوراق الامتحان هذا المساء في مادة الانجليزية وكان هدا تسريح لي من أحد الاشخاص الدين وصلهم التسريب وشاهدت ذلك في هاتفه النقال من خلال الموقع الاجتماعي فايسبوك هادشي عيب صراحة والله اهدي الوفا ايكول الحق راه العمل دياله ما قامش به كوزير وشكرا مع احترامتي ليه
72 - siham الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 19:22
أنا تلميذة الباكلورية من مدينة بركان ادرس في احدى الثانويات الموجودة في المنطقة و انا اجتزت امتحان الباكلورية ورأيت كل شيء بعيني هناك اقسام تكون فيها الحراسة متساهلة و عند البعض تكونوا بمثابة عقاب مثل ما حصل لي انا . و اقول لسيد الوفا أين العدل؟ هل في التمييز ؟
73 - youssef el aroussi الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 19:25
وأنا أستفسر بعض الأصدقاء هذا المساء حول أجواء الإمتحان في مادة الإنجليزية فإذا بأحد يجيب لقد أجبت عن كل الأسئلةإلا واحد لم أفهمه، قلت لا عليك، فإذا به يقول إن السؤال يحمل إسم دنيا باطمة ، فإذا بي أستغرب دنيا باطما وما ذا فعلت هاته الأخيرة حتى يذكر في إمتحان الباكلوريا، لأجد نفسي أطرح بحرا من الأسئلة ، ماهي الغاية من هذا السؤال ؟ ولماذا يسعون لطمس هويتنا حتى في الإمتحان ؟ ولماذا لا نجد أسماء شخصيات إسلامية ؟ وبالأحر المقاومة ؟ وما موقف الحكومة الإسلامية مما حدث ؟
لا تستغربوا فربما الإمتحانات القادمة ستختبرون في لالة العورسة أومسلسل خلود وما ذلك على المغاربة ببعيد، حسبنا الله ونعم الوكيل يفسدوننا في الإعلام والإمتحان
74 - أستاذ الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 19:28
لايمكن ان انفي ماراج حول التسريبات، لانه امر اعتقدته قبل ان اقرا الخبر، وما كان يردده الوزير مؤخرا حول الهواتف النقالة والحواسب ذهب هباء منثورا
منذ قليل انهيت حراستي في إحدى الثانويات وتفاجأت بالعديدمن الخروقات ناهيك عن الهواتف التي يحملوها التلاميذ لم نشأ ان نتخد الاجراءات ضدهم لان ذلك يمر عبر المسؤولين، سحبناها منهم فقط، لأنهم يحرضون التلاميد على الغش خصوصا في مادة الانجليزية. هذه المرة اخطأ الوزير....افسد من حيث اراد الاصلاح
75 - mohamed الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 19:30
منذ 20 سنة وانا اشارك في حراسة امتحان الباكالوريا( الاحرار)، هدا اليوم لم الاحظ اية محاولة للغش ولم ترى عيني اي هاتف نقال عند المترشحين كما لم اسمع عن اية حالة في المؤسسة التي اعمل بها(اكادير المدينة) والتي نظمت امتحان الاحرار.
لامست تغييرا كبيرا مقارنة مع السنوات الفارطة حيث كان المترشح يعتبر الغش حقا من حقوقه ، اما الان احسست ان المترشح لم تعد لديه الجراة على الغش.
76 - abdo الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 19:31
هل يعتبر تصريح الوزير, سببا كافيا لحذف موضوع من جريدتكم ؟

قبل قليل و ضعت تعليقا على موضوع نشر في هسبرس, لكن الموضوع تم حذفه و تلاه نشر هذا الموضوع.

من المنطقي ان يكذب وزير التعليم هذا الخبر, لكن من سوء حظه ان ما يكذبه هو تجربة لم يسمع عنها المغاربة فقط بل هي تربة عاشوها بادق تفاصيلها, نحن نعلم ان هناك اقسام تحظى بحراسة مخففة و تضم ابناء فلان و فلان, و اقسام اخرى يضيق عليها الخناق, نحن نعلم ان هناك اوراق تغير قبل ضمها لبقية الاوراق, نحن نعلم ان هناك اساتذه يطلبون من الطلبة المتفوقين حلول بعض التمارين ليمرروها شخصيا الى طلب اخرين.

نحن نعلم كل هذا و اكثر يا سيادة الوزير.
77 - polite الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 19:31
الواقع انه مباشرة بعد ظهور التسريبات كان اتلغى الامتحان بالكامل مع وضع تاريخ جديد للاعادة و تقدمون سيدي الوزير المحترم استقالتكم.
78 - maryama الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 19:32
هادشي دايما كيطرى ولهذا السبب كتلقى شي واحد مكلخ جب الباك وواحد كيكرد ويحفظ ووالوا.
اللي غادي ينكر اما كذاب او جاهل..
من قبل كان تسريب الامتحانات مقتصر على المدارس اللي كدير الدروس الليلية امثال واحدة مشهورة في الزيراوي وانا كنت طالبة هناك في وقت ما واعرف ما اقول والى يومنا هذا كاين فيها مجلجين وكيعرفوا راسهم ناجحين ومنهم اللي موعود حتى بكلية الطب ولا المدرسة المحمدية ولو مادايزش حدا شروط القبول ايوا ورونا اش غادي تديروا. ابسط الامور اعادة الاختبارات وماشي المغرب اول بلاد يطرأ فيها هاد الشي وانتخابات واحكام وتعاد مرة اخرى في حالة الشك.
عندنا الفساد في الضمائر وصعيب نداويوه في فترة حكومة واحدة...الاصلاح يبدأ من نفس الواحد ومن حوله اما اذا بقينا اللهم اني اسألك نفسي وما سوقيش الوضع سيتفاقم ونسأل الله اللطف.
79 - مغربي الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 19:35
اتقدم با حر التعازي الى الشعب المغربي في وفاة قطاع التعليم كما اعزيهم في هذه القطعان من التلاميذ التي لم اعرف اين سنصنفها كما اتاسف لهذه الانواع من الوزراء التي يسند لها هذا القطاع كما اعبر عن امتعاضي الشديد من هذه الطينة من الاساتذة التي لاهم سوى الوداديات السكنية والساعات الاضافية وووو.وهذا كله يوازيه استقالة الاباء من تربية ابنائهم
80 - naoufal الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 19:36
un amie de moi avait un portable iphone 4G en face de moi Mr le ministre les smartphones étaient dedant les classes sans dire rien
Bien dommage !
81 - khadija الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 19:38
Je suis tres triste du destin de nos candidats au bac, je croyais que monsieur le ministre avait donne des ordres aux centres d'examen pour l'interdiction totale des telephones sauf que aucun control n'a eu lieu d'ou la presence des epreuves sur facebook des l'ouverture des epreuves il faudrait essayer de guerrir nos eleves du syndrome de la triche!!!!!
82 - agrégé الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 19:39
Je ne comprend pas pourquoi on a confie le MEN a un homme ignorant et qui a une grande gueule comme ce Wafaa qui ne cessent de mentir sur tout les sujets
Les profs agrégés sont des gens qui travaille et tout le monde le sait sauf cet homme qui vient de Brésil pour gérer un domaine très sensible. La politique est maudite.
83 - غير دايز الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 19:40
في نظري هناك حلين للحفاظ على السير العادي للإمتحانات
1- حجب المواقع الإجتماعية طيلة فترة اجتياز الإمتحانات
2- حجب شبكة البث النقال على مستوى المساحات التي تتواجد بها المؤسسات التعليمية من طرف شركة الإتصالات طيلة فترة الإمتحانات مع فرض حراسة امنية لتجنب استعمال البلوتوت
84 - nadem الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 19:44
ce monsieur est comme ça: vous pouvez lui dire que qqn est mort ,alors il vous répond :nooon vs n'avez pas compris c est juste qu'il eu un accident.ce ministre a le talent du mensonge ,voyez ce qu il a dit pour lycée al khansa et ensuite a propos des agréges...
85 - مواطنة غيورة الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 19:50
التعليم المغربي سائر نحو الانحدار التسريب واقع ملموس لا فائدة من انكاره فمادة الانجليزية سربت و اجيب عنها بالكامل و في جميع الشعب و قد تم استعمال الهاتف النقال للغش كما في الماضي لم نشهد اي تغيير كما وعدتم به قبل ايام من الامتحانات ولم يتم اي نوع من انواع التشويش كما وعدتم . معالي الوزير اناشدكم ان تبعتوا بلجان فجائية يوم غد و بعد غد و ان يتم تفعيل الاجراءات المعلن عنها فعليا... هدا اذا لم نتطرق للخروقات السافرة التي تحدث في المدرجات الجامعية فما بالك بامتحانات الباكلوريا.. ادا دهبنا في هذا النهج لن تبقى مستقبلا حتى لشهادة الاجازة اي قيمة.. المرجو التحرك السريع من اجل لم شتات التعليم ببلادنا
86 - MarocainEtFiere الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 19:50
Ce que je comprends pas qu'on sait bien que chaque année y'as le même truc qui passe ,soit pour le Bac soit pour d'autre exams national par ex : OFPPT ,mais je sais pas pourquoi certains gens agressent ce gouvernement !! faut changer soit même d'abord avant de demander au gouvernement de changer les 30 millions
87 - Najlae الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 19:51
IIl faut penser à mettre en place des santions pour les professeurs qui ferment les yeux sur les élèves qui trichent ainsi
qu'installer des dispositifs capables de perturber réseaux téléphoniques et internet...
88 - محب للخير الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 19:57
وماالكم حاسدين ولادكم وخوتكم؟؟؟؟؟؟على القراية الزينة الي كايقراو ؟؟؟؟؟والاضرابات والمقررات التكليخية؟؟؟؟؟
خليو الناس يشدو ديك الكريطينة يالله تحل قدامهم الافاق
89 - سعيد الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 20:02
الفيسبوك تجاوز الوزير الذي يعلم في قرارة نفسه أن الباكلوريا لا تساوي الحبر الذي طبعت به بسبب الغش والظروف السيئة في التعليم
90 - neroben الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 20:07
Il semble que tricher est devenu un droit pour certain lycéens qui passent le clair de leur temps à fumer, à se droguer, à draguer le fille et à se serrer les fesses dans des pantalons de fillettes. C'est ce genre de type empoisonnent la vie dans les lycées du matin au soir. En regardant certains de ces lycéens et leur comportement, on croirait qu'on a affaire à des bandes de gangsters et non des élèves. Effectivement, toutes le manigances sont de bonnes pour occulter le travail du gouvernement sorti des urnes. Il faut que ces 450000 élèves qui passent le bac soient une source de fierté et de richesse pour notre pays et non pas le contraire. Les surdoués parmi ces élèves, les matheux, les génies doivent être une affaire d'état. C'est elle qui doit se charger de leur formation et de leur orientation. Ce sont ces surdoués qui vont résoudre les problèmes du pays dans le futur. A bon entendeur, salut
91 - hicham الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 20:08
La solution est claire et nette: équiper les centres d'examens par des appareils qui empechent le fonctionnement de téléphones portables.
92 - Fadwa الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 20:09
و كيف صورها الم يقولوا بانهم منعوا الهواتف النقالة و الالكترونيات بانواعها
93 - who cares الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 20:12
وآااش أعباد الله مرشح وآاحد غايكونو عندو لي كوبي ديال كلشي الشعب ها Eco ها SVT ها الأداب ها العلوم الانسانية ...أون بليس كاينين شي تصاور مصورين الورقة فوق الطاولة --'
المهم سعداتكم أموالين البااك درتو زغديرة فالنقيل
LOL
94 - hamza الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 20:17
سلام الوزير اودي اش غادي نقولك .. الفساد من الفوق ل تحت و تعاتبو تلاميد ليهوما غي ضحايا ديال السياسة - كلخ الشعب - لي عطات المفعول ديالها
أما بالنسبة لتسريب فله رؤوس كبيرة تسمح بهدا .. كما نرجو منك أسي الوزير عدم الاستخفاف بعقول المغاربة - فنحن من محن الامريكان و شوه أسرائيل و حنت حكومة بن كيران - رغم كل الدعاية و التطبال الدي أثار حقد التلميد المغربي أتجاه هده الدولة ........ و الحديث طويل الجهوي و لنا حديث اخر
95 - maghribi الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 20:23
مالكم أ لخوت دايرين من الحبة قبة, راه عادي إلى تسربات الأسئلة... مالها أول مرة... ياك حنا شعب حنين على خوتو... واش اللي عندو شي واحد من عائلتو أو لمن صحابوا غادي يخليهم بلاش... أش نقول ليكم الله يعطينا وجهكم والله ياخد فيكم الحق...
96 - abderrahim الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 20:24
لا يمكن لوزارة التعليم القضاء على ظاهرة الغش لأنه أصبح بنيويا داخل المنظمة التعليمية والمنظومة الاجتماعية.والأخطر من هذا أن الآباء انخرطوا في عملية الغش لعدم ثقتهم بمؤسسة التعليم وغياب التكافؤ في الفرص وهيمنة الانتهازيين على فرص الولوج الى المؤسسات العليا .لعل من الأمور التي لا أنساها عندا جاءني معلم وهو الآن مدير جاءني وتوسل مني أن أمنح ابنح بعض النقط لكي ينجح.جاءني بوجه "قاصح" والأمثلة كثيرة ومتكررة.
المستوى التعليمي لأبنائنا جد متدهور وأغلبيتة التلاميذ هم في فصل غير مؤهلين للوجود به .ماذا سيفعل تلميذ توجه الى الشعبة العلمية بمعدل اثنان على عشرين في مادة الرياضيات؟؟؟؟؟
97 - أستاذ الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 20:29
لماذا لا نعترف بالحقيقة المرة وهي أن الأساتذة المراقبين بالدرجة الأولى هم

المسؤولون على هذه المهزلة ، إضافة إلى التلاميذ الغشاشين

وخير دليل المراقبة المتساهلة جدا بالثانوية التأهيلية الموجودة ببلدتنا
98 - On est pas stupides الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 20:33
Les arguments que vous donnez Mr. Alwafa sont vraiment debiles. Comment sa se fait que les profs ont laissé la personne prendre une photo de l'examen, ils ne sont comme même pas aveugles pour ne pas le regarder!!!! et puis supposons ce que vous dites est vrai, comment sa se fait qu'on trouve l'examen de l'anglais de toutes les filières publiés dans Facebook????? je ne pense comme même pas que cette seule personne avait accès au differents tests...Alors arretez de dire du n'importe quoi, et plutot avouez que vous avez commis des erreurs au lieu de dire des mensonges.
99 - weld leblad الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 20:35
استغرب لعديد التعليقات التي تحمل الوزير كامل المسؤولية في ما وقع من غش !
فهل جميع التلاميذ إحترموا القانون ولم يدخلوا هواتف نقالة إلى الأقسام؟
هل كل اساتذة الحراسة قامو بواجبهم بمنع التلاميذ من إدخال الهواتف النقالة الى الأقسام ومنع الغش بكل وسائله على التلاميذ؟ ؟
التسريب ممكن لأن هناك من يخرج بعض نصف ساعة من الإمتحان ويصور على راحتو الإمتحان ...
لي بغيت نقول بخلاصة العيب ماشي غير في التسريب ولكن في الأساتذة لي راخفين الشغل وخلاو التلاميذ ينقلو من الهواتف النقالة ..وهذا ما مكيعنيش ان الوزارة ليست مسؤولة بل كان يجدر بها الإستعانة بوزارة الداخلية لتفتيش التلاميذ قبل الدخول إلى الأقسام ... أو منع خروج اوراق الإمتحان حتى نهاية الحصة.....او الإستعانة بوسائل التشويش بحال الي دارت في موازين .....
الحاصول كلشي مسؤول دولة وشعبا : النقال ، والي ساعد في النقيل والي خلى النقال ينقل ....
100 - ولد البلاد الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 20:39
عذرا السيد الوزير
رغم كل ما يمكن أن تعمل من أجل النقص من الغش و التلاعبات سيقول قائل لقد قصرتم و تهاونتم في محاربة الفساد بل دعمتموه

لأننا تربيها على مرض اسمه تقديس الذات و عدم محاسبتها لأن الشر دائما ما يأتي من الغير
لو فكرنا للحضة واحدة أليس التلميذ (بعض) هو الذي سعى للغش و خالف القانون و أدخل هاتفه
أليس بعض الآباء هم من يطلبون التسريب لأبنائهم
( إن الله لا يغير ما بهم حتى يغيروا ما بأنفسهم )
101 - مواطن مفقوص على بلادو الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 20:39
السلام عليكم ورحمة الله انني يحز في نفسي عندما استبصر في اكبر معضلة. الا وهي معضلة التعليم و فشله المطبق المتجلي في ابناء الامة المغربية و على دور المسؤالين الذين يتفننون في التلاعب على هذه الامانة الذهبية الموضوعة فوق رقابهم الى يوم القيامة. هذا النور (العلم) الذي وهبنا الله عز وجل و الذي امرنى بطلبه الفوري من اجل تنوير عقولنا و تقدم مستقبل امتنا . يا وزير التعليم ا نك تغطي الحق بالباطل فقد تم تسريب الامتحان و كيف للتلاميذ ...لايلجؤن الى الغش وهم قد اكتسبوه من اجدادهم اللدين سبقوهم باليمان بالغش فاين هو الوعي بهذه المشاكل و من هنا تبدا المضاعفات بسبب انحطاط الية التعليم فكيف تريدون ان تصنعوا الجودة و الكفائات ....كيف تريدون ان ترو الشباب المغربي ياايه المسؤولون اتقوا ربكم, اتقوا ربكم, ......فالى اين نحن داهبون !!!! هلكتونا بدخول او الخروج فلهدرا و دمغوجية ديلكم هماضت راكم خرجتو على ولاد الشعب
102 - القري الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 20:41
اقسم بالله ان تسريب الامتحان قد تم من اعدادية النهضة بتاونات. وان الفضاء المجاور لهذه المؤسسة سوق مشوهة لارسال الاجوبة عبر.......و........و........وذلك امام الجميع.وقرب باب النيابة.
103 - الأستاذ محمد مقبول الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 20:45
ثقافة الابتدال ومحاولة الزج بالتربية الوطنية بالخطأ والاعتلال ومقاصد فكر الدجل والاختلال لتعويم مكاسب استراتيجيات الرجال بقلقلة الأقوال وغياب الأفعال المنتجة للاستثمار التربوي الفعال ، تلك الثقافة وذلك الفكر لن يطيح بحكومة السيد المقتدر عبد الاله بنكيران ولن يسقط استراتيجيات رجل التاريخ والوزير المنفذ لبرامج النشئ والأجيال ،السيد المقتدر سي محمد الوفا الذي قال وفعل بجرأة وشجاعة برامج التصدي للغش ومحاربة الغشاشين في انتظار تطهير القطاع من كافة الكائنات الشبحية ،حيث لسان الحال يقول نحن هاهنا صامدون بقوة الوطن والقانون قصد تعطيل آليات اقتصاد الريع وأدواته وذلك من أجل ريع اقتصادي متحرر يقتفي جميع المواطنين مواقعه وآثاره وتجني الأسر ثماره ويحتل المغرب رتبه المستحقة .كتب الأستاذ محمد مقبول / ب 519791
104 - امين الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 20:46
لا يا وزير.ان الاسئلة قد سربت .صدفة ولجت احد السيبرات اليوم تقريبا على الساعة الثانية و النصف زوالا. فوجدت تلميدين اعرفهم جيدا فنادى عليا احدهم فدهبت عنده .قال لي انظر .قلت له مادا. قال اسئلة الامتحانات مسربة و ها نحن نعد الاجوبة لارسالها لاصدقائنا داخل قاعة الامتحان.كانوا بارعين في هده العملية حيت فاموا بارسال الاجوبة عبر الهاتف بعد مرور تقريبا ساعة من بداية الامتحان حصة الزوال
105 - محمد مصلح الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 20:50
انا استاذ . ادت واجبي على احسن ما يرام .حرست تلاميذ يمكن تسمتهم بالعفاريت . عفريت نفريت ..لاحظت ان هناك فرقا بين النظرة والتطبيق. نحرس التكنولوجيا التي لا نعرف عنها شيئا .لم لم يضف السيد الوزير الهاتف الفكس والثلاجة والتلفاز..الى قائمة الممنوعات..ونحن الاساتذة لا من يحمنا ولا من ينصت الينا..الاصلاح ياتي من القاعدة. من اصلاح البنيات والصرامة واعمال القانون..هل تذكرون ان 6000 وزعت على المؤسسات لترجمتها الى حلويات واكل ومونادا..نسعى الى تعليم يحترم المدرس وتلاميذ يصغون لا الى تنظيرات عشوائية.
106 - salama الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 20:57
les responsables de ces fuites sont des etudiants qui cherchent puisqu'ils sont nuls nuls et nuls a tricher et et avoir leurs bac et demain il diront on ne reussit a aucun examens de recrutement dommage pour vous on vous laisse faire pour ne pas avancer dans le bon sens nos enfants sont devenus des tricheurs a 18 ans que seront -ils plus tard des prof nuls qui eux aussi laisseront leurs futurs etudiants tricher pour colmater les breches desole pour vous et ilya parmis vous des heureux ?????
107 - hamza الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 21:04
العيب فينا نحن و نؤوله للحكومة و العيب الاكبر في اللذين يساعدونهم على النقل من خارج المؤسسة
أرجو من هسبريس أن تنشر تعليق هذا
و شكراً
108 - adil الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 21:07
لماذا لم تحدث هذه الضجة العام الفائت
109 - bachir الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 21:07
لنكن واضحين، التسريب يكون إذا ظهرت المواضيع قبل انطلاق الإمتحانات, مثلا يوم أو نصف يوم أو حتى ساعة قبل الإمتحان.أما إذا ظهرت بعد توزيع أوراق المواضيع ،فهناك ألف وسيلة ووسيلة لخروجها للشارع .خصوصا إذا كانت هناك أيادي غير نظيفة .لكن المهم أن تكون هناك حراسة مشددة على الأقسام حتى لا تتسرب إليها الأجوبة .وَإِلاَّ ،فمن بإمكانه الآن أن يعطينا المواضيع المطروحة غدا صباحا لنصدقه؟
110 - محمد الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 21:09
الدليل كاين ومازال تتنكر و الله يعطينا وجهك.سير قلبو الفايس بوك و شوف اش كاين و الناس في اتصالات و الميساجات بالهواتق النقالة و كلشي ب الدليل.
111 - محمد الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 21:20
ضحك على ابناء شعب و تملق و استعلاء و انفصام في الشخصية و العنصرية ....مميزات اساثذة التعليم الثانوي بثانوية الامام الغزالي بسيدي بنور كيف لا و نحن نرى اليوم في امتحان الباكالوريا خاص بمادة الفزياء حالة من العشوئية في التنظيم اما الغش فحدت و لا حرج فقد عرف سيدي بنور خالة متقدمة من الغش باستعمال جميع وسائل من هواتف و اجهزة الكترونية في خرق لقرار وزارة التربية و التكوين في منع جميع وسائل الالكترونية من ولوج محيط المؤسسة و بطبيعة الحال الغش في امتحان ليس متاح لجميع ابناء الشعب بل فقط لابناء (باك صاحبي ,ولدي ,تيدوز عندي سوايع و زيد وزيد ) اما ابناء شعب فيتم تطبيق عليهم حراسة مشددة كانهم في ضيافة f.B.I و لايتم تقديمهم للادارة لانهم يعلمون علم يقين انهم المسؤولين على تدني مستواهم بغيابات المتكررة و اضرابات الفارغة و باضافة هناك من يجد في وقت المخصص لدروس فرصة لالقاء دروس في التربية الاسلامية (التي لا يفقه في معانيها شيء) او لتحويل القسم الى حلقة في ضحك و تهريج او لسرد سيرة حياته المليئة باستعلاء و كدوب و نفاق و في اخير يتفننون في تقديم النصائح في الاخلاق لتلاميد
112 - fiere d'etre marocain الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 21:21
ينفي ما وقع لقد شاهدنا كل شيء بأم أعيننا و لم يقل لنا أحد ،الفايسبوك والمنتديات كان مشتعلا بتسريبات الباك ،التامنة و الربع صباحا تسربت ،والعجيب كان هناك ممتحنون يسألون في الفايسبوك عن الأجوبة كأنهم يمتحنون في منزلهم،على من تضحك يا سيدي الوزير نحن لسنا مغفلين نكدب أعيننا و نصدقك أنت .كفاك ضحكا على الشعب.
التعليم في المغرب فاشل ،وبتجاهلك لهدا الموضوع تفقد مصداقيتك
113 - amine الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 21:22
التلميذ الذي ينتخبه أصدقاؤه ليراقب عملية فتح الأظرفة يكون خجولا بدل أن يمسك الظرف ويتأكد أنه مغلق فيتلاعب به رئيس المركز إن كان مختلا..
114 - الصحراوي الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 21:29
يد واحدة لا تسفق ولكن تسرفق
لتحقيق هدف السيد الوزير يخصه سنين وسنين لما فسد من قبل
ياوزير التعليم فسد ولاصلاحه اتخاد القرارات الزجرية والصارمة في المفسدين ربما اكثر من 70 في المائة فساد.
ادا وجدت المصداقية في الادارة والاساتدة الحراس يمكن ان تمر العملية في ظروف جيدة .اكتر الاسادتدة محزبين في احزاب العصى في الرويدة .
الله يهدي ويوفق الجميع للصالح العام.
115 - محمد الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 21:33
ا لهواتف مسموح النقل بالحروز مسموح هذا ماوقع اليوم في الحسيمة وضواحيها . المصدرالتلاميذ المترشحون.
116 - يوسف الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 21:54
عادي هاتف + 3G = ورقة الإمتحان مسربة
إلى مابغاوش يتسربو الإمتحانات
خاص يتقلبو التلاميذ قبل الدخول للقاعة تقلاب ديال بصح بحال المطار
117 - warda الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 21:58
mais ce ne sont pas des fuites puisque ça c est passé aprés la distribution des copies ; un prof ,un fonctionnaire ,un étudiant qui quite la salle apés avoir reçu sa feuille peut difuser sur internetmais ou est le probléme
118 - من قلب الحدث الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 22:03
فرق شاسع بين أجواء امتحان السنوات الأخيرة وهذه السنة , لمسنا هذا التغييرأمام أبواب المؤسسات وكذا داخل الأقسام .أن نقضي علىالغش 100في 100هذا هو المستحيل ؛ المهم الخطوات التي اتخذها السيد الوزير جد رائعة تحسب له لاعليه وننتظر منكم المزيد سيدي الوزير أعانكم الله
119 - Nisrine الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 22:15
للأسف تم تسريب الأوراق،ليس من طرف الأساتذة بل من التلاميذ.
عموما أصبحت ظاهرة الإعتداء والإنتقام جد عادية بين التلاميذ.فكم من أستاذ تعرض للإعتداء لأنه رفض غش أحد التلاميذ وهناك من وصل به الأمر إلى الإعتداء على أحد الأبناء،هذا بشأن الحراسة. وعلى الحكومة أن تأخذ الإجراءات اللازمة لزجر كل من تجرأ وآعتدى على أساتذة الحراسة.
أما إن كانت الحكومة الجديدة تريد حقا أن تتخلص من هذه الظاهرة فهناك حلين لا ثالث لهما:أولا أن يتم قطع الإتصال ساعات الإمتحان أو على الأقل التشويش على réseaux داخل الثانويات فلازال الهاتف الثابت في الخدمة .أما الحل الثاني هو الإستعانة برجال الأمن في الحراسة ،مثلا رجل أمن لقسمين أو ثلاثة أقسام.وهذا لحماية الأساتذة الجديين وزجر المتساهلين منهم.
نتمنى أن نساهم جميعا في إعادة الهيبة والقيمة لآمتحان الباكالوريا.
120 - عبداللطيف الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 22:21
ما وقع اليوم في امتحانات الباكالويا يعد مؤشرا خطيرا في اندحار سلم القيم في مجتمعنا حيث تبوأت أشكال الغش الصدارة وتسلقت أعلى الدرجات، فقد ساهم التلميذ، والأستاذ، والأب ، والأم، والأخ، والمدير، والحارس العام.... في قتل متعمد لقيم النزاهة والاستحقاق وتكافؤ الفرص...
ما شهدناه اليوم من تواطؤ جماعي على الغش: آباء يشترون أجوبة مادة ما، عاطل يبيع نفسه حتى من أجل المال، رجل تعليم مربي متواطئ حتى النخاع يصور ويرسل بمقابل طبعا، حلقات من الأشخاص أمام الثانويات، وفي الأزقة، وفي الدروب، توزيع للأدوار... وتلميذ في الطرف الآخر متيقن من وصول الجواب في حينه عبر "الكيت" المخفى باتقان في أذنه...
ياوزير التعليم إن المؤامرة أكبر من تلميذ، إن ما رأيناه بأم أعيينا فظيع لا يمكن تصوره، الغش علانية وأمام الملأ، بل معروضا البيع والكل يشتري...
والسؤال الذي أود طرحه عليك يا وزير التعليم: أي شيء ما زال لم يعرض للبيع بعد في هذه الوزارة، انظر الى حجم الدمار الذي بلغته منظومتنا للأسف الشديد، وتأمل من يتحمل المسؤولية: طبعا الكل ، وبالدرجة الأولى غول اسمه "الفساد"، أصاب البلاد والعباد. فهل من ملاذ؟
121 - Chakib Tsouli الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 22:30
Soyons réalistes Mr le ministre, cet examen n'a aucune valeur ajoutée dans le Système éducatif Marocain, et ce qui s'est passé aujourd'hui, et qui va sûrement se reproduire dans le reste des exams, c'était un BIG FAIL de la part de votre ministère. Pis, 450 000 étudiant qui ont passé cet examen cette année, n'ont pas de chances égales pour obtenir leurs BAC, pour la simple raison, c'est que votre fameux BAC a envahi Facebook toute la journée, et au lieu de rédiger les réponses sur la feuille d'examen, on a vue les réponses du Physique et l'Anglais rédigées sur nos Fils d'actualité et Timeline. :)

Mr, Merci d'annuler ce système de filtrage, ou comme vous le nommez, le BAC.
Cordialement,
Un étudiant victime du BAC.
122 - tatafifi الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 22:49
المشكل إلى حرصوا البوليس و الجوندارم على التلاميذ غادي تكون الطامة الكبىرى,10 دراهم و يجيك الجواب مكتوب في ورقة التحرير,بلا ما ضيع التعبئة,
شركات الاتصالات هي لي مستافدة ربما ,
هذ السنة فضيحة كبرى, الاسئلة و الأجوبة على الفيس بوك و المنتديات بعد 10 دقائق ,,,,,,
أين هو المشكل ؟ الصراحة مغربنا ما فيه تكافؤ الفرص في جميع القطاعات. جاء الفيس بوك ليضع حدا لعدم تكافؤ الفرص من جهة , وكرسها من جهة ثانية,لانه عدد كبير من تلاميذ الباك ما عرف كيفاش يستافد من ثورة المعلومات.و بالتالي لم ينقل,
و دولة كحلللللللللللللة
ما بقات مصداقية لشاهدة الباك, و تجي غدا الوزارة تقول ........راكم عارفين اش بغات تقول, ما في من يكتب
غيور
123 - هــشام الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 22:50
خود الوزيــــر
تسريبات لأن الدولة تنهج سياسة تكليخية في تعليم أذكى شعب في العام
تسريبات لأن السنة الدراسية تعمرها العطل والإضرابات أكثر من الأيام الدراسية
تسريبات لأننا في دولة لا وجود لمفهوم تكافؤ الفرص في القسم الواحد فما بالكم في البلاد كلها
تسريبات لأننا خاضعين لسياسة تعليمية أجنبية (فرنسية) تفرض فيها مقرراتها على الشعب
تسريبات لأن التلميذ ذو التوجه العلمي اختبروه في المواد الأدبية في الأولى باكالوريا ولم يحالفه الحظ في الحصول على نقطة جيدة وسيتضرر في الباكالوريا .. ونفس المشكل بالنسبة للأدبيين وغيرهم
تسريبات لأن الباكالوريا لا تساوي شيئا في المغرب وليست دليلا على مستوى التلميذ نظرا للظروف التي يجتاز فيها الإمتحان
تسريبات لأننا ندري أن الباكالوريا مجرد باب لبداية الدراسة الحقيقية
تسريبات لأن الأغلبية همهم الحصول على دبلوم تقني متخصص
تسريبات لأن التلميذ يريد الشهادة لأجل أن يفرح والديه أولا
تسريبات لأننا في زمن:
لن يبالي أحد بكيف حققت هذا ؟ أو كيف وصلت لذاك ؟ بقدر ما سيبالون بماذا حققت؟ وأين وصلت؟
124 - abouali الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 22:57
n oubliez pas chers lecteurs d hespress que c est le parti d Istiqlal qui a detruit l enseignement au Maroc.le peuple est arabise juqu au bac et apres chacun popur soi qt a leurs gosses ils font ts leurs etudes a l etranger.ce ministre doit disparaitre car c est un tres grand menteur st un pur produit de la demagogie de la famille el fassi
125 - أب محكور الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 22:59
حين ننادي بتكافئ الفرص بين فلذات الأكباد كان الجواب نعم ,وحين هب الجميع من أجل محاربة الغش بكل أنواعه قلنا جميعا نعم .لكن الواقع المرير يبقى مريرا,والنوايا الحسنة لا محل لها من الاعراب .عند الاعلان عن النتائج وعندما تحدد المؤسسات عتبات القبول أنذاك فقط يشعر كل الأباء بالحكرة.والأمر من ذلك أن يساهم في هاته العملية المسؤولون عن التربية .فلماذا لا تراجع الوزارة نقط المراقبة المستمرة وإن تجاوزت النقط الحد المنطقي تخضع التلميذ لامتحان لتتأكد من مستواه ,وأنا متؤكد بأن المفاجأة ستكون صادمة .فكيف يعقل نقطةالمعدل تصل في المراقبة المستمرة19.5 أليس هذا مدعات للسخرية المهم نحن مع التغيير لكن التغيير الذي يخضع الجميع للمساءلة والذي يجب أن نؤمن به ما بني عن باطل فهو باطل ولنتذكر قوله تعالى:خاب من حمل اليوم ظلما.والغش هو أكبر الكبائر التي تنخر وطننا الحبيب.خلاصة القول المواضيع كانت على الفايس بعد ثلاث دقائق من تسلم الأوراق .حلل وناقش والأغرب بالأجوبة
126 - كلمة حق الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 23:07
عادي جدا عادي جدا

- اعتقد أن هؤلاء التلاميذ من حقهم ممارسة كل ما يحلوا لهم، لماذا ننتقد التلاميذ ولا ننتقذ حكومة فاشلة تسمح بمهرجانات "مواجيع" وفي فترة الاستعداد للامتحانات.
- اعتقد أن على محمد الوفا تقديم استقالته لانه فشل في تنظيم امتحان وطني نزيه وشفاف.
- واعتقد أن هذا التصريح فيه نوع من اللامبالاة والاستخفاف بالمغاربة، وضرب لمشاعر التلاميذ النزهاء المتشبعين بقيم الصدق والعمل الجاد.
- يجب أن يشعر الناس بالفرق بين من ضيع سنة من الزمن في مباريات البرصة ومسلسلات خلود "متنساناش"، ومهرجانات مواجيع وكناوة، وبين من يكد ويجتهد.
- يجب على السادة الاساتذة القيام بواجبهم، نعرف ان النظام السياسي فاشل في تنظيم التعليم، ولكن علينا كرجال ونساء التعليم صيانة المدرسة الوطنية وحمايتها والحفاظ على مصداقيتها
127 - مراقب الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 23:11
يجب أن نعترف أن الوزير بدل مجهودات مهمة هذه السنة لمحاربة الغش . أعتقد أن هذه الظاهرة تحتاج إلى تشريعات قانونية جديدة تردع الغشاشين من التلاميذ و الأطر التربوية و بالمقابل تمنح ضمانة للمراقبين لحمايتهم من العنف .
128 - طارق الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 23:21
إعدادية ابن خلدون و ليس ثانوية
129 - prfattah2005 الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 23:26
المرجوا من الاخوان الذين يقسمون باغلظ الايمان على تسرب الامتحانات ان يمد القراء بالعناوين الالكترونية للمواقع المسربة للامتحان و دلك لتاكد . اما ان ان نطلق الكلام بدون دليل فهدا بهتان وافك كبير.
والله المعين
130 - المزكلدي الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 23:28
عفوا سيدي الوزير الخطورة في الأمر هي أن الغش أصبح ظاهرة اجتماعية خطيرة وحتى أن التلميذ يعتبره حقا مشروعا. والمشكل ليس في تسرب الامتحان من عدمه .فان التسرب بعد انطلاق الامتحان أي خلال الاجراء فالوزارة لاتتحمل وزر ذلك مركزيا .لكن تتحمل جزء من المسؤولية في من خلال:
* اتباع الخريطة المدرسية التي تنتج تلاميذ لا علاقة لهم بالعلم والتعلم .
*عدم اختيار اساتذة خلال التوظيف يمكنهم المساهمة في بناء أجيال مسؤولة ونافعة وقادرين على تحمل المسؤوليةامام الله والوطن وهذه الأجيال.
* ما دور مراقبي جودة الاختبارات و رؤساء مراكز الامتحانات ؟
* من يشتري ويسلح أبناءه بهذه الهواتف ؟ ما دور الآباء في اصلاح منظومة التعليم ؟ ام دورهم الانتقاد فقط ؟.
* ماذا عن لجن المراقبة النيابية والأكاديمية ؟ أم همهم قول العام زين ؟
المهم الكل مسؤول والكل عليه تحمل مسؤوليته.
ونتمنى النجاح لكل مجد .
131 - استاذة غيورة الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 23:33
بسم الله الرحمان الرحيم
الحقيقة ان ارادة التغيير في التعليم لازالت غائبة و خير دليل على ذلك هو ما نراه في امتحانات الباكلوريا. فرغم تطبيل الوزارة و اعلامنا المتهالك حول الاجراءات الجديدة للحد من الغش و هي ليست سوى لافتات تمنع اصطحاب الهواتف النقالة و ماشابهها الى مراكز الامتحان الا اننا لم نجد اي اجراء عملي يعطي انطباعا للتلاميذ بان هناك حرص على تطبيق الاجراء وبقيت الامور على ما هي عليه و هو مادفع العديد من التلاميذ القافزين لاصطحاب اخر موديلات الهواتف النقالة خاصة في الانجليزية. و اظن ان الوزارة في اطار حكومة تسعى الى الرفع من جودة التعليم واعادة القيمة الى شهادة الباكلوريا تزود لو زودت مراكز الامتحان باليات التشويش على الريزو واجبرت شركات الاتصال على التعاون معها في اوقات الامتحان لجنبت نفسها تسريب الامتحان و منعت ولو بشكل ضعيف ظاهرة الغش.رغم ان هذه الظاهرة يجب ان تحارب في المهد في الابتدائي اما في الباك فالتلميذ اصبح يراه حقا بالدفاع عنه بجميع الوسائل داخل المؤسسة وخارجها وسولوا المراقبين مساكن.....................
132 - كردنا باش قرينا الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 23:39
من باب الانصاف للتلاميذ الشرفاء واولاد الدراوش اللي لا يملكون ثمن البورطابل ولا كمبيوتر ولا يقدرون على اخذ دروس ليلية لدى مفتشي الوزارة المخرمة اقول :الحل في الغاء الدورة واعادة الاختبارات مع التهديد بالطرد لكل طالب ضبط في حركة غش وكذلك الاستاذ الذي لا يطبق القانون او يغش . هادشي اذا بغينا نردوا الاعتبار للتعليم في المغرب واصحاب الكيت والله لا تفرتوه لانوا اذا ما في ايديكش في الباك ماغادي تدير والوا لقدام كون متاكد.
133 - موطن غيور عن وطنه الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 23:41
بسم الله الرحمان الرحيم من خلال تفحصي للمقالات المشار اليها ربمى يستعمل ا الهاتف النقال ببعض المؤسسات التعلمية دون الاخرى وبما ان الوزير اعطى تعلماته بالنزاهة ولم تطبق في اليوم الاول في الامتحان فان الغش سينتشر اكتر في اليوم التاني لدى التمس من السيد الوزير التدخل لدئ النيابات لكي تكون الامتحانا ت البكلويا في اليو م التاني نزيهة او على الاقل في مستوى السنة الماضية وخروجه بندوة قي الموضوع كما اود ان اقول للسيد الو زير بان الاصلاح ياتي بتدريج لابالسرعة واستشارة الوزراء السابقين في مجال التعليم و السلام
134 - جواد الأربعاء 13 يونيو 2012 - 00:04
لمادا نحاسب الوزير او غيره لماذا لا نحاسب التلاميذ الذين اصبحوا يعتمدون على النقل بكل الطرق
زوالا و اثناء المراقبة كل مترشح يريد الخروج للمرحاض و يقوم بحركات تشوش على الاخرين .
واش تمشي معه و تدخل معاه و لا شنو
واش المترشح الدي لا ضمير له هو الدي يملي علينا ما يريد ؟
و نتهم الجميع بتسريب المواضيع او الغش
135 - hamou الأربعاء 13 يونيو 2012 - 00:15
l'eleve qui quitte l'examen avant un certain temp je ne sais plus combien 1 h ou 1/2h doit déposer la copie
donc il fallait sanctionner ceux qui l'on autoriser a sortir avec l'epreuve de l'examen
136 - انا الأربعاء 13 يونيو 2012 - 00:23
هاهي نتيجة حقوق الطفل ومصلحة التلميذ فوق كل اعتبار، صنع أجيار لم تعد تكتفي بحقوقها بل أرادت الحصول على كل شيء بأقل مجهود لم تعد تؤمن بحقوق الآخر،أصبحوا أنانيين ،،،،،،،،،،
137 - استاد الأربعاء 13 يونيو 2012 - 00:32
الى السيد وزير التعليم المرجو منك وفي اطار محاربة ظاهرة الغش في الامتحانات ان تنسق مع وزارة الداخلية وبالاساس جهاز الامن والقضاء لمنع المكتبات ومكاتب النسخ من نسخ مصغرات الدروس اي تصغير الدروس للتلاميد على مرآ ومسمع الجميع حيث تكون هده المكتبات غاصة بالتلاميد الغشاشين .النمودج بسيدي قاسم والكل يعرف المكتبتان المعنيتان بالامر وشكرا ويمكن الاطلاع على دلك في عين المكان قبل امتحان الجهوي.
138 - bahloli الأربعاء 13 يونيو 2012 - 00:38
لماذا تسريبات ؟؟
تسريبات لأن الدولة تنهج سياسة تكليخية في تعليم أذكى شعب في العام
تسريبات لأن السنة الدراسية تعمرها العطل والإضرابات أكثر من الأيام الدراسية
تسريبات لأن الأساتدة أغلبهم يمارسون الميز والمماطلة
تسريبات لأننا في دولة لا وجود... لمفهوم تكافؤ الفرص في القسم الواحد فما بالكم في البلاد كلها
تسريبات لأننا خاضعين لسياسة تعليمية أجنبية (فرنسية) تفرض فيها مقرراتها على الشعب
تسريبات لأن التلميذ ذو التوجه العلمي اختبروه في المواد الأدبية في الأولى باكالوريا ولم يحالفه الحظ في الحصول على نقطة جيدة وسيتضرر في الباكالوريا .. ونفس المشكل بالنسبة للأدبيين وغيرهم
تسريبات لأن الباكالوريا لا تساوي شيئا في المغرب وليست دليلا على مستوى التلميذ نظرا للظروف التي يجتاز فيها الإمتحان
تسريبات لأننا ندري أن الباكالوريا مجرد باب لبداية الدراسة الحقيقية
تسريبات لأن الأغلبية همهم الحصول على دبلوم تقني متخصص
تسريبات لأن التلميذ يريد الشهادة لأجل أن يفرح والديه أولا
تسريبات لأننا في زمن:
لن يبالي أحد بكيف حققت هذا ؟ أو كيف وصلت لذاك ؟ بقدر ما سيبالون بماذا حققت؟ وأين وصلت؟
139 - اوعطا الأربعاء 13 يونيو 2012 - 00:38
هدا طبيعي جدا بالنسبة لشعب متميز في فن النميممة
الغش فكل شيء حتى في الطريق يحدرونك بوجود الدرك’’’’ نعم نحن متضامنون في الغش
140 - ع الرحيم الأربعاء 13 يونيو 2012 - 00:40
اشنوهوا دنب الوزير راه التلاميد ليمفديهومش حادكين غي فالنقيل بغاوها باردا مني بغيتو تكافؤ الفرص وبغيثو تنقلو والوزير ماعندو كلمة والتعليم فاشل زوينا هادي. راه التلاميد لكينقلو هم الفشل بأم عينيه
141 - فتيحة الأربعاء 13 يونيو 2012 - 00:52
حنا فالتانوية ديالنا تانوية المسيرة الخضراء دازت الامور مزيالن
142 - ولد اسفي الأربعاء 13 يونيو 2012 - 01:03
عكس ماقرر من اجراءات باسفي كان النقيل بالعلالي وتم ادخال الهواتف والالات الالكترونية وعشية الامتحان كانت محلات الفوتوكوبي غاصة بتلاميد الباك..لا تغيير ولا هم يحزنون.
143 - said jdidi الأربعاء 13 يونيو 2012 - 01:04
من خلال قيامي بدور مراقب في احدى الثانويات بالمحمدية يمكن ان اشهد بالحق ان االيوم الاول من امتحان الباكالوريا قد مر في ظروف تربوية جيدة ولاتقاس بما كنا نعانيه لمدة طويلة .فهنيئا لنا جميعا ونتمنى ان يتطور الامر الى الاحسن في السنوات المقبلة .اما عن نشر الاسئلة في الفسبوك فلم نلمس تاثيره في سير الامتحان لان الحملة على الهواتف النقالة كانت صارمة عكس ما كان عليه الحال في السنة الماضية .
144 - idriss الأربعاء 13 يونيو 2012 - 01:11
اذا كان هناك تسريب فانه جاء بعد فتح الاظرفة وان الذي سرب مواضيع الامتحان سيكون من الموظفين الذين توصلوا بمواضيع الامتحان منذ البداية. يوجد في المنضومة التعليمية أناس باعوا أنفسهم للشيطان وهم الذين سربوا الامتحان، لهذا على المسؤولين أن يحيطوا أنفسهم بالتقاة عوض المتملقين وعلى الوزير أن يعين في مناصب المسؤولية الكفاءات عوض الوصولين . لقد حان الوقت لان تتخذ الوزارة الاجراءات اللازمة لوضع حد لهذه الفوضى التي عمت في المنضومة التعليمية. اللهم أعن هذه البلاد وأفضح المخربين لانهم يريدون السيطرة على مقدرات البلاد و افشال أية حكومة تريد الاصلاح. لقد أعلن الفساد الحرب على الاصلاح من خلال اذنابه الموجودون في قطاع التعليم وسيواصل حربه في القطاعات الاخرى اللهم أحفظ هذه البلاد
145 - ها هم طاب الأربعاء 13 يونيو 2012 - 01:23
البعض لا زال يصدق كذبة أن المغاربة أذكى شعب في العالم باياش في تفنن في طرق الغش.
146 - jiji maknassiya الأربعاء 13 يونيو 2012 - 01:25
slt tt le monde seulemet je veux dire que il n'as aucun d'etude au maroc si juste blabla ; aprés midi je trouve plusieur fille porte des téléfone et envoyé des sms à les éleves de bac ; ces sms porte l'exprission ecrit en anglais ?? alors si quoi ça !!!!ou l'egalité ; en entend que la ministre prend des régle fort pour le bac passe sans tricherie em ????
147 - Boushra الأربعاء 13 يونيو 2012 - 01:29
هدا اللي شدوه ما هو الا كبش فداء
الا كان شي مستوى تحت الصفر فهنيئا لتعليمنا به
148 - ETUDIANTE الأربعاء 13 يونيو 2012 - 02:18
A mon avis, vous servez à rien
Laissez votre plave à quelqu'un de plus compétant ! quelqu'un qui sait ce qui arrive vraiment avant de parler
!!!
149 - علي سوق السبت الأربعاء 13 يونيو 2012 - 02:31
إذا كانت هناك فعلاً أسئلة بعض المواد في الفيسبوك بعد توزيع الإمتحان ولو ب10دقائق فإن بعض التلاميذ المسخرين من الأحرار بالطبع الذي لا رغبة ولا أمل لهم في النجاح . استغفلو بعض الأساتذة من المغفلين , قامو بتصوير ورقة الإمتحان وأرسلوها إلى الذين سخروهم خارج الموسسات التعليمية . ونشروها في فوق جدران الفيسبوك , والأمر لا يحتاج ‘لى كل هذه الزوبعة لأن التلاميذ محاصرين ذاخل القاعا ولا حوةل ولا قوة لهم على الحصول على ما هو منشور على الأنترنيت . المصيبة هي لوكانت مواد الإمتحان قد نشرت قبل بداية الإنجاز ,زنقول بأن التسرب حدث من قاعة العمليات , وليعلم المشوشون واللوبيات المستغلين لهذه الأبواق العاطلة إلا على التشويش والتحريض . فقد بدأت الحكومة الجديدة إجراءات حرمانهم من الريع ومن دعم صندوق المقاصة , وإذا رأيتهم يوماً يرمون الحجارة على المارة فلا تستغرب . حيث مزال ماشافو والو . فيقو المغفلييييييييييييييييييييييييييييييين.
150 - ayoub الأربعاء 13 يونيو 2012 - 02:54
غير بكليك و ها الامتحان بين اديك
151 - ماخدامش الأربعاء 13 يونيو 2012 - 03:58
وصضعتونا بهاد الباك ديال والو ها هما كاع شدوه اشهدي ديروا به حدوا طنجة بحالو بحال الباسبور ,مشا الباك مع مواليه سنوا ت التامانينات ملي كانو الكور كيدرسوا كنتي كتشد الباك ؤ دخل به لاحسن جامعة فرنسية دبا والله ما تحط فيها جليك عرفتوا اشهدي ديرو واحيدوا كاع هد الباق ماشي الباك ؤهنيونا
152 - rayan الأربعاء 13 يونيو 2012 - 09:39
امتحان الرياضيات مسرب مع الحلول اليوم 8 : 30 على موقع فراقشي في الفيسبوك
153 - مغربي حتى النخاع الأربعاء 13 يونيو 2012 - 10:06
الأخ الكريم الذي يسأل عن الموقع الاجتماعي الذي ساهم في نشر الامتحانات الفايسبوك وما عليك إلا أن تكتب بالفرنسية تسريبات لتتأكد من ذلك ففوجئت البارحة وأنا أتصفح البريد الالكتروني بالموقع والأغرب أن جميع المواد تم تصويرها على الموقع باستثناء العلوم الرياضية -وذلك بعد ثلاث دقائق من تسلم الطالب للورقة.الحل أظن لإعادة المصداقية لهاته المحطة الاشهادية هو التشويش على مراكز الامتحانات. ومنع اتصالها بالعالم الخارجي .للحد من هذا الوباء الذي بات ينخر وطننا الحبيب.نحن لا نشكك في نزاهة الأستاذ النزيه ولكن هناك خروقات على الجمع الضرب عليها بيد من حديد,فكيف يرضى لنفسه من أخذ حق غيره أن ينتشي لذة النجاح.الغش لم ولن يكون أبدا الحل.وكذا الوزارة مطالبة بمسح الخريطة المدرسية من المنظومة التي هذفها الوحيد هو خلق أجيال فاشلة تبحث عن النجاح بأي طريقة .والمغرب لا يمكن أن يتقدم بشباب غفل فاشل ولا أعمم طبعا فكما يقول المثل الدارجي:حشا اجوادهم من التلاميذ الذين يقضون الليالي الطوال في الاستعداد تحت أعمدة المصابيح في الشوارع.أليس ظلمهم بأخذ مكانهم أكبر ذنب في حق البشرية
154 - استاذة الأربعاء 13 يونيو 2012 - 10:57
آسي الوزير... الله يهديك. على الاقل غير حفظ ماء وجهك و ماء وجه الحكومة التي تنتمي اليها و قل سوف يفتح تحقيق ، باستعمال السياسة زعما. أما الحقيقة سيدي الوزير فتجدها كما يجدها التلاميذ و الكل على صفحات الفايسبوك... أما الحل فليس في الهايْلالة التي أقمتها... انزل الارض و شوف المشاكل الحقيقية و ديروا ليها دراسة و باراكا من الكدوب في كل شيء: دكاترة، مبرزين، امتحانات... فين غادي؟؟؟ واش في هاد الحكومة ما كاين غير كور و عطي للمغاربة؟؟؟ دفاتر تحملات بتهور، زيادة في الاسعار بتهور، تصريحات هاك و هاك بتهور، قرارات بالجملة غير هاك و هاك....؟!!! شوفو صفحات الفايسبوك تعطيكم الاخبار... ظلم و الله هذا ظلم لمجموعة من التلاميذ الجادين... و المسؤول الوزارة و الحكومة
155 - youbaoublaid الأربعاء 13 يونيو 2012 - 11:04
le ministre a creer une loi qui n a pas appliquee concernant le portable,ma fille m a confirmee que tout le monde est entree en classe avec son portable et meme un portable a sonne dans la classe sans que le prof procede aux mesures de la dite loi .parcequ il a peur de vengence de ce salo .il faut eloigner les professionnels de l enseignement de la survillace du bac pour les securises et que la survillance soit faites par les mokhazenis et la police qui n aurant aucun lien avec les salots etudiants
156 - كريم الأربعاء 13 يونيو 2012 - 11:09
اقول لهؤلاء الذين يتهافتون وراء من يريد النيل من مصداقية الباكالوريا يفهموا بان هؤلاء المندسين هم اصلا فاسدون و ابناؤهم فاشلون وهذه حكمة ربانية
157 - NORITO الأربعاء 13 يونيو 2012 - 11:19
مارايك معالي الوزير في تسريب مادة الرياضيات و لجميع الشعب هل هده العملية في كانت من طرف الشخص الدي تدعي انه معتقل حاليا لا اضن المهم انا ارى بان هده الشهادة لم يعد عندها معنى و من الاحسن الغائها و اصلاح المنضومة التعليمية بدل الزيادة فالمحروقات كفانا من الاستعمار الفرنسي , ادا اردنا ان نتقدم لابدا لنا الاهتمام بلغتنا و ثقافتنا ,وبعد مرور 100 يوم من تشكيل هدة الحكومة الاسلامية وهي تعبر انها لازلة حكومة هاوية ولا تفقه في السياسة اي شئ
158 - halima الأربعاء 13 يونيو 2012 - 11:26
السيد الوزير في دار غفلون مسكين الباك بالبورطابل في الداخلة علئ عينك يا بن عدي كلامك في البرلمان خاوي
159 - سعيد الدشيرة الأربعاء 13 يونيو 2012 - 11:32
حوالي الساعة9.50 شاهدت في مقهى بالدشيرة الجهادية سيدتان تضعان امامهما ورقة الاسئاة وتجيبان عليها ،واخذت احداهما الهاتف وبدات تلوها؟ماذا يعني هذا ؟انه فساد قيم الاساتذة المكلفين بالحراسة ،سواء كان ذلك تساهلا منهم خوفا او بدعوى الرافة،او من الذين يبيعون قيمة الاستاذ مقابل دريهمات يتوهمون انها تفيدهم..
ان هذه العملية توضح بجلاء نقصا في الاجراءات التي اتخذت لمواجهة المفسدين ،فاماذا لم تنسق الحكومة بين مصالحها وتضع تشويشا على الهواتف النقالة في محيط مراكز الامتحانات؟او تعمد الى تقنية الكشق عن الهواتف ،والبلوتوت وغيرها ،لو انها فعلا ارادت محاربة الظاهرة؟ام ان هذه اجراءات نطبق على الفقراء فقط؟؟
160 - larachois الأربعاء 13 يونيو 2012 - 11:36
s'il s'agit des infiltrations de 5 a 10 minutes se ne sont pas des infiltrations .il y a des gens qui cherche à semer la zizanie et d 'influencer l'opinion public pour faire passer leurs conneries mais les Marocains sont trés intelligents pour ces choses la ,il ne faut pas croire ces gens la.vive le Maroc,le roi,et le peuple Marocains,a bas les tricheurs .et laisser le ministre travailler.bon courage monsieur le ministre.
161 - RACHID الأربعاء 13 يونيو 2012 - 11:39
Monsieur El Wafa, c’est la première fois dans l’histoire des concours national communs (CNC 2012) des classes prépas que les épreuves seront corrigés par des profs des universités (moi, je ne sous estime pas ses profs), je veux dire pourquoi vous Mr El Wafa ne pas trouver un compromis avec ses agrégés pour résoudre le problème de leur statut et qui leur droit.
En plus, j’attends de vous d’appliquer le règlement le plus sévère et faire passer au conseil de discipline toute personne qui soit de près ou de loin responsable de la grave erreur de physique 2 au Lycée Al Khansa de Casa lors de CNC 2012.
Dieu seul sait comment vont être cette année les résultats de CNC 2012.
162 - عبد اللحميد عقار الأربعاء 13 يونيو 2012 - 11:40
يا سادة يا كرام ، ان التشدد الذي يحصل في الباكالوريا المغربية لا نظير له، فالامتحانات صعبة أو تحتاج الى وقت أطول من المدة المخصصة لانجازها، وهذا كله يهدف الى اقصاء أكبر عدد ممكن من التلاميذ حتى يحرمونهم من ولوج الجامعة والمعاهد المتخصصة
لي ابن كرر 3 سنوات وهو ليس غبيا على كل الحال، ولونجح لأرسلته الى فرنسا ولكان مهندسا في الاعلاميات التي تستهويه كثيرا، فهو يعرف حتى عالم القرصنة وتأمين المواقع والكراكات والباتشات، درس في العمومي ثم في الخصوصي ثم في العمومي ، والله حتى احترت كيف يحصل على الباكالوريا رغم الساعات الاضافية ، وهو متخلق لا يدخن و لا يسكر ولا طائش، ويراجع دائما..
انشتاين كانت له مشاكل مع اللغة ولم ينل الباكالوريا ويلج الجامعة الا بالكشايف، لماذا لا تسهلون المأمورية على التلاميذ من أجل التحصيل الجامعي، هناك من هو ضعيف في مواد لا تغني ولا تسمن من جوع ، ويمكن أن يتلافاها في الجامعة
فرنسا التي تشجع التعليم أنشأت تكوينا بالجامعات لمن انقطع عن الدراسة ولم يحصل على الباكالوريا لاعطائه فرصة أخرى
التكوين لمدة سنة والاختبار للعلميين في الرياضيات والفيزياء والعلوم الطبيعية والانجليزية
163 - تلميذ مغربي الأربعاء 13 يونيو 2012 - 12:44
واش ماعارفينش باللي الامتحانات صعاب وليست في المتناول؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ يجب اصلاح النظام التعليمي والغاء الجهوي هو لي كايهودالنقط خصوصا للتلاميذ العلميين كيفاااش زعما حنا ايرين علوم باش نهربو من الواد الادبية ولا باش ندوزو امتحان ف 100 درس ادبي و 3 روايات باللغة الفرنسية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ والله تا غادي تحمقو هاد الشعب
164 - أبوخالد الأربعاء 13 يونيو 2012 - 13:41
"مـن غـشـنـا ليس منــا"
ان ظاهرة الغش في الامتحانات في انتشار متزايد ومستمر وعلى مستوى جميع المراحل من الابتدائية ويشتد ويتجاوز إلى الثانوية والجامعة .
كما إن ظاهرة الغش قد تتسرب حتى عند بعض المدرسين والمراقبين .
الأسباب التي تنتج هذا العمل المشين :
1- ضعف الإيمان :
فان القلوب إذا امتلأت بالإيمان وحب الله لا يمكن أن تقدم على الغش وهي تعلم أن ذلك يسخط الله ويغضبه.
2- ضعف التربية :
خاصة من قبل الوالدين أو غيرهما من المدرسين أو المرشدين .
فلا نرى أبا يجلس مع ابنه لينصحه و يذكره بحرمة الغش ، و يبين له أثاره و عواقبه.
3- تزين الشيطان :
فالشيطان يزين لكثير من الطلاب بصرف الأوقات الطويلة في كتابة البراشيم ، و اختراع الحيل و الطرق للغش ؛ ما لو بذلوا عشر هذا الوقت في المذاكرة بتركيز لكانوا من الناجحين الأوائل .
4- الكسل و ضعف الشخصية :
غالبية الطلبة لا يجدون ولا يذاكرون ولا يهيئون أنفسهم للامتحان الأخير ، ولا هم لهم إلا اللعب و المرح ...
فإذا ما جاءت الامتحانات النهائية تراهم يطلبون المساعدة والنجاح ولو كان ذلك بالغش .إن الغش هو حيلة الكسول ، وهو طريق الفاشلين .
165 - hafousa la marocaine الأربعاء 13 يونيو 2012 - 13:44
راه لمشكل الحقيقي هو الأنترنت و الهواتف النقالة أنا دوزت الباك في 2000 إوا شوفا الفرق بين 2000 و 2012 صراحة ماكان عندنا لا هاتف نقال ولا أنترنت و حتى من الآلة الحاسبة و الله ماكانت عندنا و الغش كان محدود أما دابا الله يستر الجميع راه الوسائل كترات و الوقت كتبدل راه 2012 هاذي كلشي تطور و مواكب العصر .
و التعليم تغير بزاف و تكايسو على التلاميذ
166 - عبد اللطيف الأربعاء 13 يونيو 2012 - 13:54
كارثة فعلا اغلبية التلاميذ يحاولون باستماتة كسب " حقهم المشروع " في الغش ، و ازداد عدد الأساتذة ممن يعتقدون بأن في تساهلهم أجرا و خيرا لوجه الله ، و بعضهم يخشى من الرجم بالحجارة و السب و الشتم لما تنتهي المهمة و تعود للشارع فتتحمل وحدك تبعات مصداقيتك ، أضحت المراقبة جحيما لا يطاق ، البارحة داهمني تلميذ منتفضا : بزااااااف كلشي تيغش ، يسرق ، يفسد في المغرب حتى أنا بغيت لباك ديالي بالغش ، جاوبو أسي الوفا
167 - une mére الأربعاء 13 يونيو 2012 - 14:14
لم يسرب الامتحان بل صور بالهاتف الرياضيات رايتها في فايس التامنة والربع صباحا حشووووووووومة مشي عدل انا منعت ولدي بش ياخد الهاتف وندمت
168 - idrissi الأربعاء 13 يونيو 2012 - 14:23
l'examen est un test pour connaitre le degré des connaissances acquises par l'élève. Il est préférable que le ministere réduit au maximum les textes des questionnaires et au lieu de les distribuer en papier, les projeter ou les transcrire au tableau. Ou encore transmettre le questionnaire par la voie la plus rapide au moment où les candidats soient en salles pour éviter tout glissement. Les procédés sont nombreux pour éviter toutes ces pratiques illégales. Donner à l'oral une importance capitale pour déceler convenablement les capacités de chacun et merçi.
169 - رحماني moulane الأربعاء 13 يونيو 2012 - 14:27
يجب إلغاء جميع أوراق الامتحان المتطابقة مع ما تم تسريبه من أسئلة امتحانات الباكالوريا، ونشرها على الموقع الاجتماعي الفيسبوك،
170 - محمد الأربعاء 13 يونيو 2012 - 14:44
ان التسريب عم جميع انحاء البلاد الي عندهم الفايس اولمساكين هزهم الماء ,الواحد العام كله و هو يكد و يجتهد وفي الاخير يضرب كل شئ عرض الحائط و هذا حرام و مسؤولية الجميع حرام عليكم ضيعتوا لنا اولادنا اسي لوزير كفلى من النفاق و الكذب كل شئ باين اواضح وضوح الشمس ان الامور كانت احسن مما هو عليه الان دبا التسريب بالطبالة و الغياطة و انت نايم على طول بلا ما تكدب على هداك الولد و تجعله الضحية اطلق ولد الناس اثلب على الساس
171 - سيمي كره المهنة الأربعاء 13 يونيو 2012 - 14:46
نفى الوفا ينفي ومن سمية باينة
بالله عليكم ماهدا التعليم ارحموا هدا الشعب الدي انتحر العلم من انانيته وتواكله
كلشي غايتلع وفي الاخير اوليو معطلون اويكثرو علينا او انتزاحمو معاهم قدام اكبر قبة في العالم لاتعرف المصداقية والشفافية ومبدء تكافىء الفرص
الله يسمح لينا من المعطلين والمعطلات
والله يعفو علينا من هده المهنة
راه الدقة ديما فولد الشعب بحالي
المرجو النشر
172 - yass الأربعاء 13 يونيو 2012 - 15:29
même si les sujets des exams ont été diffusés c'était trop tard puisque les exams avaient déjà commencé...
173 - khadija salma الأربعاء 13 يونيو 2012 - 17:33
خاصنا نأخد العبرة من الإمتحانات الباكلورية لي عمرها مكنت فيها هذا التصرفات في حين نحن في عهد الشفافية !!!!!!!!!!!!!!!!!!!
أتسائل عن مذى نزاهة المبارايات المقبلة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
174 - محنة تلميذة الباكالوريا الخميس 14 يونيو 2012 - 23:39
السلام عليكم، أبدأ أولا بالقول أن امتحانات الباكالوريا لهذا العام كانت دون المستوى، وعكس كل ما أعدت له الوزارة لم تمر أجواء الإمتحان في الظروف المنتظرة من قبل الجهات والمسؤولين والتلاميذ والأساتذة : فلا الأستاذ قام بدوره كما يجب ولا التلميذ كان نزيها. وأكثر من ذلك أن امتحانات هذا العام تحتقر مستوى التلميذ المغربي النجيب ولاتعبر عن مجهوداته. فمن فضلكم نريد امتحانا يعبر عن مستوانا نريد ظروف الإمتحان الوطني للباكالوريا نريد انقطاع كل شبكات التواصل الإجتماعي أثناء إجتياز الامتحان لانرغب بالتمثيل وبهذا ستكون باكلوريا 2012 ليست لها أي مصداقية.
175 - mohamed الجمعة 15 يونيو 2012 - 02:57
انا عندي الباكالوريا و ادخلت معايا تيليفون و وصلتني جميع الاجوبة تقريبا من اصدقائي الدين راو الورقة عبرة الفايسبوك واتصلو بي و اعطوني الاجوبة