24 ساعة

مواقيت الصلاة

24/10/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1107:3713:1716:1818:4720:02

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل تعاطى المغرب بنجاعة مع استهداف مغاربة برصاص الجيش الجزائري؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

4.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | وزارة التربية توضّح بشأن ملفّ الأساتذة المبرّزين واحتجاجاتهم

وزارة التربية توضّح بشأن ملفّ الأساتذة المبرّزين واحتجاجاتهم

وزارة التربية توضّح بشأن ملفّ الأساتذة المبرّزين واحتجاجاتهم

توصّلت هسبريس بردّ من وزير التربيّة الوطنيّة محمّد الوفا طال التعليقات المتطرّقة إلى "الملف المطلبي للأساتذة المبرّزين".. معتبرا بأنّ جوابه على سؤال شفهي وجّه إليه بمجلس النواب، يوم الاثنين من الأسبوع الجاري، "لم يُفهم بالشكل المطلوب".

ذات الوثيقة أوردت بأنّ ذات الأساتذة المبرّزين يطالبون بتقليص ساعات العمل الأسبوعيّة، في مجموعها، إلى 8 ساعات، فيما ينص المقرّر رقم 1667.10 على أنّ الساعات النظامية لمدّة التدريس الأسبوعيّة هي 14 ساعة.. وأردفت بأنّ احتجاج فئة التدريس المذكرة يقترن برفض المشاركة في جميع أطوار المباريات الوطنيّة، من تحضير لمواضيع الامتحانات والحراسة والتصحيح، ومقاطعة جميع الامتحانات الكتابية والشفهيّة واللجان المصاحبة لها، زيادة على مقاطعة مجالس الأقسام بكلّ الأسلاك والمستويات ورفض تسليم النقط.

وأورد الوزير محمّد الوفا لهسبريس، ضمن الوثيقة المذكورة، أنّ الحوار متواصل بهذا الخصوص مع النقابات الأكثر تمثيلية زيادة على ما يرافقه من وضع لـ "خطّة بديلة لمواجهة الوضع" في تنظيم المباريات، مع توجيه مراسلة في الموضوع إلى مراكز الأقسام التحضيريّة للمدارس العليا، شهر أبريل، لدعوة الأساتذة العاملين بهذه الأقسام إلى تسليم نقط الدورة الثانية وحضور مجالس الأقسام و"تبرير الرافضين لموقفهم كتابة على رسائل فرديّة".

وعن الوضع الحالي المصاحب لاحتجاج المبرّزين صرّح وزير التربيّة الوطنيّة أنّ 54 أستاذا من أصل 656 قام بتسليم النقط، فيما رفضت البقيّة ذلك.. وزاد "الأساتذة المبرّزون المضربون، والذين يشتغلون بالتعليم الخصوصيّ، قاموا بتسليم النقط وشاركوا في مجالس الأقسام".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (142)

1 - Agrégé الأربعاء 13 يونيو 2012 - 22:27
Le ministre apparement n'apporte rien de nouveau au dossier, à part qu'une minorité a rendu les notes, donc finalement la majorité des agrégés ont réussi leur action, ils sont préts à tous jusqu'au la réalisation de leur action , et c'est pas les menaces qui vont leur pousser à changer d'avis, c'est le dialogue responsable sans diffamation qui peut résoudre ceci et rien d'autres.
2 - dadi الأربعاء 13 يونيو 2012 - 22:31
Il s'agit du même discours mensonger!!!s
3 - mourad الأربعاء 13 يونيو 2012 - 22:33
مشكلتنا الكل يقرا و يتعلم لكي يتقاضى كثيرا وينام كثيرا ولايعطي شيا
مسكين ا نت يا وطني .
4 - تلميذ غيور الأربعاء 13 يونيو 2012 - 22:36
ماذا عن الناس لي نقلو فالباك ! شي يحفظ و شي يجيبها بارده !
باش نكون صريحين آسي لوزير ، كان هناك تسريب + نقلو الناس بالهواتف + السماعات و الشاب الذي ألقي عليه القبض كما جاء في مقال نشرته هسبرس سابقا تحت عنوان " الوفا ينفي تسريب امتحانات "البَاكْ" ويشرح لـ"هسبريس" ما وقع" ـ كما قلتم سيدي الوزير التسريب كان من مرشح ضمن المرشحين الأحرار لنيل شهادة الباكالوريا انسحب من قاعة الامتحان بثانوية ابن خلدون بالرباط، وقام بتصويرها ونشرها على الفايسبوك، وهل هذا المرشح كان عنده أوراق جميع الشعب ؟ فقد رأينا كلنا جميع أوراق الإمتحانات بشتى الشعب العلمية و الأدبية بجميع مسالكهما ! حتى قبل تقاضي نصف المدة المسموح بمغادرة القسم فيها ! والشاب كما نعلم ليس إلا كبش فداء لتغطو عن هذا الفشل الذريع للمنظومة التعليمية المغربية الفاشلة بإمتياز ، و المراقبين الفاسدين الذين يحرسون التلاميذ في قاعات الإمتحانات في جل المملكة إلا من رحم ربي فما مدى نزاهة هذه الباكلوريا وحتى إذا حصل عليها أولائك الغشاشون الذين لا أحملهم اللوم أبدا ..ليس لديهم أي آفاق
5 - samir الأربعاء 13 يونيو 2012 - 22:42
je pense qu'il faut etre objectif, il y a quelque chose qui cloche entre le MEN et les agrégés,eux aussi sont des marocains.
6 - brahim الأربعاء 13 يونيو 2012 - 22:44
كفى من الكذب على الناس فالاساتذة المبرزين لم يطالبو قط ب-8 ساعات بل هم يطالبون بقانون أساسي من ضمنه 14 ساعات تدريس في الأقسام التحضيرية أو 18 ساعة في الثانوي . ولكن يبدو أن الوفا أصبح يدمن الكدب على الناس ولكن حبل الكدب قصير وبيانات نقابة المبرزين تدحض كل ما قاله في البرلمان .
7 - agrégé sans statut الأربعاء 13 يونيو 2012 - 22:44
Les agrégés souffrent depuis 1988
8 - abdou الأربعاء 13 يونيو 2012 - 22:46
هدا هو الفساد = برفض المشاركة في جميع أطوار المباريات الوطنيّة، من تحضير لمواضيع الامتحانات والحراسة والتصحيح، ومقاطعة جميع الامتحانات الكتابية والشفهيّة واللجان المصاحبة لها، زيادة على مقاطعة مجالس الأقسام بكلّ الأسلاك والمستويات ورفض تسليم النقط....................................... هؤلاء من الطبقة امثقفة التى تطالب بالاصلاح
9 - mohamed الأربعاء 13 يونيو 2012 - 22:47
السلام عليكم؛
لاحول و لا قوة الا بالله هدشي كولو طلبة ديال اقسام تحضيرية هما لرايضيعو !! وا عيباد الله عتييييو اهمية للتعلييم شوية راه هو اساس كل دولة !!!!!
10 - noureddine الأربعاء 13 يونيو 2012 - 22:48
wayloun liladina amanou,c'est comme cela qu'on a essayé de ridiculiser les revendications légitimes des professeurs agrégés,on insistant sur les 8h et ne parlant pas des 18H au lycée.D'autre part 2H de travail au cycle préparatif à l 'agrégation nécessite des jours de préparation pour espérer donner quelque chose a la hauteur des aspirations des agégatifs qui sont la crème des professeurs du cycle qualifiant.Quant aux étudiants des cpge,ils sont les meilleurs,et leur formation est de loin difficile a ce qui se dispense dans les universités.
11 - anas الأربعاء 13 يونيو 2012 - 22:50
monsieur le ministre

la petite lumiére qui brille encore dans l'enseignement au Maroc est les CPGE, et vous êtes en train de l'éteindre
Continuez, BRAVO!
.
12 - عباس الأربعاء 13 يونيو 2012 - 22:50
هادو راه شفارة واش اعباد الله 8 ساعات وتيشدو لفلوس هاكاك اللهم ان هدا منكر
13 - مبرز الأربعاء 13 يونيو 2012 - 22:51
قليل الدين يعرفون جيدا قيمة دبلوم التبريز فهو الدبلوم الدين عانئ من اجل الظفر به دكاترة تخرجوا لتوهم من الجامعات المغربية. الاساتدة المبرزون خير اطر هدا الوطن يعرف قيمتهم حق المعرفة المهندسون الدين تتلمدوا على ايديهم تكوينهم يضاهي تكوين المبرزين في فرنسا لانهم اجتازوا نفس المباراة . الاستاد المبرز يقوم بتدريس اقساما متعددة مرتبطة بمادته بينمل الاستاد الجامعي يقتصر على قسم وحيد يدرسه لسنوات عديدة ولا يحيد عنه في فرنسا يحلم الاستاد الجامعي بالنجاح في مباراة التبريز بينما المبرز المغربي يعنبر ظلما استادا للسلك الثاني. الاساتدة المبرزون يعرفون جيدا و استبدالهم أو التخلي عنهم مستحيل الشئ الدي يجهله السيد الوزير لدلك هم واثقون من تحقيق مطالبهم.
14 - سعيد الأربعاء 13 يونيو 2012 - 22:53
يبدو السيد الوزير انك لا تعي حتى عما تتحدث وتجهل مشاكل هاته الفئة.هاته الفئة أعطت الكثير وظلمت كثيرا و ملفها مازال عالقا منذ 1988 أي زهاء ربع قرن وهي من حيث الكفاءات العلميلة و البيداغوجية تحتل الصدارة في المنظومة التعليمية وتتفق من حيث الاداء حتى على الاساتذة الجامعيين و هذا باعتراف منهم. لقد عشنا تجربة تعيين الدكاترة في مراكز التكوين وكانت الكارثةو لا تزال.وعشنا أيضا تكليف أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي بتحضير امتحانات BTS فكانت المصيبة وبات من المأكد أن عمل الاساتذة المبرزين لا يمكن باي حال من الاحوال تعويضه بعمل فئة أخرى. أدعو السيد الوزير "بدكتوراته" لاجتيار فقط امتحان الدخول لسلك التبريز وسيكون من دواعي سروري أن أبلغك سيدي الوزير الخبر السعيد بأنك من أوائل الراسبين. أتمنى ان يتم رد الاعتبار و المكانة للاستاذ المبرز و التي يتمتع بعا بكل من فرنسا و تونس, و السلام
المرجو النشر و شكرا
15 - مبرز الأربعاء 13 يونيو 2012 - 22:55
نحن لا نطالب الا بنظام اساسي عادل اما تصريحات هذا الوزير نرفضها جملة و تفصيلا لا اساس لها من الصحة فهو يريد ان يضلل الشعب نحن لا نرغب في مثل هؤلاء غير المسؤلين
16 - aymen الأربعاء 13 يونيو 2012 - 22:58
l'agrégé mérite au moins un statut
17 - مهندس ملاحظ الأربعاء 13 يونيو 2012 - 23:03
نخبة التلاميذ في المسالك العلمية تلج الأقسام التحضيرية للمدارس العليا للمهندسين بعد الباكلوريا. هؤلاء الأساتذة المبرزون هم من يتولون تدريسهم وتحضيرهم لكي يكونوا أطر المستقبل..
فلا يعقل أن يبقوا بدون قانون أساسي منصف في مقابل العمل الجبار الذي يقومون به..
18 - mohamed الأربعاء 13 يونيو 2012 - 23:06
إن الأساتذة المبرزين وهم ينتظرون تفعيل مضامين اتفاق 19 أبريل 2011 المبرم بين وزارة التربية الوطنية والنقابات الأكثر تمثيلية والقاضي بإصدار نظام أساسي خاص بالفئة، والذي حدد له نهاية شهر يوليوز 2011 كأقصى تاريخ لإنهاء صياغته، يتفاجأون بتصريح السيد وزير التربية الوطنية في برنامج مساءات تربوية يوم الأربعاء 06 يونيو 2012 وبجوابه أمام نواب البرلمان عشية يوم الاثنين 11 يونيو 2012، يدعي أن الأساتذة المبرزين يطالبون بحصة أسبوعية للتدريس بثمان (08) ساعات فقط .

والواقع أن من بين مطالبنا في النظام الأساسي الخاص حصة أسبوعية محددة في :

18 ساعة بالثانوي التأهيلي تخصص منها 4 ساعات لتأطير الأطر التربوية والبحث العلمي التربوي.
12 ساعة بأسلاك ما بعد الباكلوريا، بكل من الأقسام التحضيرية للمعاهد العليا للمهندسين وأقسام تحضير شهادة التقني العالي ومراكز التكوين.
19 - abdo الأربعاء 13 يونيو 2012 - 23:07
Les agrégés, depuis les années 80, défendent leur droit légitime et jusqu’à maintenant on est avec "خفي حنين", plus de 20 ans de fausses promesses, le ministère ne veut plus tenir, au moins une fois, ses promesses.
Pour clarifier l’opinion publique qui ne peut rien comprendre dans cette affaire: ns avons entamé pas mal des voies pour exprimer notre déception, et elles ne sont plus marchées avec un ministère sourd. L’an dernier, ns avons eu une promesse avec le gouvernement précédent pour que notre statut soit prêt en mois de juillet 2011 et rien n’as été tenu. La décision de faire ce boycott a été pris en mois de Décembre 2011, pourquoi Mr. Le ministre n’as pas réagit depuis le mois de décembre ?? En plus ce Mr. ment auprès de l’opinion publique devant les représentants de la nation en disant que ns voulons 8H par semaine; personne n’as de mandé 8H par semaine…. Le grand menteur !!!
20 - رجل تعليم الأربعاء 13 يونيو 2012 - 23:08
لما يرفض الاستاد القيام بواجبه ويطالب بحقوقه فهدا قمة العبث.هاؤلاء يعضون اليد التي كونتهم ورفعت من شانهم لكي يهرولوا تجاه الباطرونا الخصوصية ليقتاتو على فتاتها.كل واحد يتحمل مسوليتو
21 - SALAM الأربعاء 13 يونيو 2012 - 23:11
نعم أتعجب لمن إلى عهد قريب كان يلقب برسول الأمة والشمعة التي تحترق لتضيئ درب الحضارة.أتعجب وأتعجب وأتعجب من أشياء كثيرة كانت كلها تمجد الأستاذ.فالمدرسة العمومية هي التي صنعت هؤلاء الذين أصبح موكولا لهم مصير إتمام البناء الذي كلف الآباء الجهد والمال والمعانات. والأغرب من كل هذا وذاك هوأن جل هؤلاء الأساتذة ينتمون إلى الطبقة الشعبية ويحاربون أبناء الشعب وبالتالي كيف يفسر هذا الأمر :منح نقط للمؤسسات الخاصة وحرمان المؤسسات العامة,لست ضد المطالبة بالحقوق ولكن التلاعب بمصير أبناء الشعب لا يقبل أية مزايدة
22 - NOUREDDINE الأربعاء 13 يونيو 2012 - 23:17
Je suis désagréablement surpris par les propos du ministre. N'oubliez monsieur le ministre que vs etes nommé pour résoudre ou aider à résoudre les problèmes et non d'etre une source de problèmes. J'aimerai juste s'assurer d'une information qui circule actuellement et qui me concerne en tant que étudiant en 1ère année prépa HEC, Est ce que les prof agrégés vont réellement déposer leur démission en mois de Septembre ?
23 - جسن الأربعاء 13 يونيو 2012 - 23:17
الوزير ما زال مستمرا في كذبه أو جهله .ما يطالب به الأساتذة المبرزون هو تطبيق إتفاق 21أبريل 2011 وحصة أسبوعية من 12ساعة بالأقسام التحضيرية وأقسام شهادة التقني العالي .
الرد الوحيد على التصريحات اللامسؤولة هو التصعيد وإبداع أشكال نضالية غير مسبوقة ليس فقط من طرف الأساتذة المبرزين بل كل المتضررين
24 - agrégé الأربعاء 13 يونيو 2012 - 23:17
Le ministre ne fait que la démagogie, le dossier des agrégés traine depuis 1988 et aucun ministre n'a déployé le moindre effort pour reconnaitre le droit des agrégés à un statut honorable. pire encore notre elwafa vient mentir au parlement et accuser les agrégés sans apporter aucune preuve. Malheureusement, l'opposition, qui a posé la question orale, ne maitrise pas, elle, le dossier et elle a été manipulée par le discours politique du ministre. chers marocains soyez raisonnables et ne jugez personne qu'après avoir compris le sujet.
25 - khay الأربعاء 13 يونيو 2012 - 23:19
" ذات الوثيقة أوردت بأنّ ذات الأساتذة المبرّزين يطالبون بتقليص ساعات العمل الأسبوعيّة، في مجموعها، إلى 8 ساعات" Mais pourquoi insister à mentir ? c'est illogique ! Un prof agrégé de sciences physiques en cpge par exemple, et avec 8 heures par semaine, sait bien qu'il n'arrivera JAMAIS à terminer convenablement son programme (cours, td, tp, ds...) DONC c'est quelque chose que les agrégés ne demanderaient jamais. cependant il lui est impossible de travailler plus de 12 ou 14 heures non plus à cause cette fois de l'emploi du temps des élèves (très chargé) plus d'autres contraintes du genre que le men lui interdit de travailler les après-midis et pas plus de 2 heures-élève la même journée ! e
26 - أحمد الأربعاء 13 يونيو 2012 - 23:22
و الله الا ولات عندنا سيبة فهاد لبلاد. هاد الاشاتذة ماكيحشموش غي الاضرابات ولخوا لخاوي. أبناء الشعب ضايعين لا تربية لا تعليم. خاصكم السيد الوزير توقفو هادشي عند حدو راهم زادو فيها بزاااااااااااااااااف.
27 - najat الأربعاء 13 يونيو 2012 - 23:23
Les profs agrégés demandent 14 heures de travail pour CPGE et BTS et 18 heures au lycée et non pas 8 heures, et ceci pour qu'ils puissent disposer du temps nécessaire de préparation que demande le travail dans les cpge, les centres de BTS et les centres de formation
28 - طالب جامعي الأربعاء 13 يونيو 2012 - 23:27
يبدو السيد الوزير انك لا تعي حتى عما تتحدث وتجهل مشاكل هاته الفئة.هاته الفئة أعطت الكثير وظلمت كثيرا و ملفها مازال عالقا منذ 1988 أي زهاء ربع قرن وهي من حيث الكفاءات العلميلة و البيداغوجية تحتل الصدارة في المنظومة التعليمية وتتفق من حيث الاداء حتى على الاساتذة الجامعيين و هذا باعتراف منهم. لقد عشنا تجربة تعيين الدكاترة في مراكز التكوين وكانت الكارثةو لا تزال.وعشنا أيضا تكليف أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي بتحضير امتحانات BTS فكانت المصيبة وبات من المأكد أن عمل الاساتذة المبرزين لا يمكن باي حال من الاحوال تعويضه بعمل فئة أخرى. أدعو السيد الوزير "بدكتوراته" لاجتيار فقط امتحان الدخول لسلك التبريز وسيكون من دواعي سروري أن أبلغك سيدي الوزير الخبر السعيد بأنك من أوائل الراسبين. أتمنى ان يتم رد الاعتبار و المكانة للاستاذ المبرز و التي يتمتع بعا بكل من فرنسا و تونس, و السلام
المرجو النشر و شكرا
29 - oujdi oujda الأربعاء 13 يونيو 2012 - 23:30
et nous . 24 h . nous sommes des machines .. au nom de tous les prof du 1 er sycle ... ...... egalite ,,????????????????????
30 - ahmed الأربعاء 13 يونيو 2012 - 23:31
الاستاد المبرز هو استاد للتعليم الثانوي التاهيلي اولا و استاد مبرز ثانيا و هو يستفيد من اطاره بحيث يتم تعيينه في السلم 11 في حين استاد التعليم الثانوي التاهيلي يعين في السلم 10
لا يعقل ان يعمل لمدة 8 او 12 ساعة لان تكوينه لا يبرر دلك
و المبرزون يطالبون بقانون اساسي خاص بهم و هدا غير معقول و الا فيجب قانون خاص بالمعلمين و قانون خاص بالمقتصدين و اخر بالمفتشين الخ
ان المبرزين يعتبرون نفسهم احسن من الاخرين و هدا هو قمة الانانية
ان المبرزين يعملون بالقطاع الخاص و لا يؤدون الضرائب فالمرجو من مديرية الضرائب ان تراقب تصريحاتهم و هم يستغلون الاباء و التلاميد و الطلبة الدين يريدون النجاح في المباريات الخاصة بالاقسام التحضيرية باي ثمن
المرجو من الوزارة احترام القانون و اقتطاع اجر المضربين و الحزم كل الحزم
و شكرا
31 - yassine الأربعاء 13 يونيو 2012 - 23:31
مال هاد الأساتدة متيحشموش لقليل فيهم تيضرب 160 ألق في الشهر أو خدام غير
14 ساعة عي الأسبوع أو عاد باغيين إنقصو
ماشتوش هاداك مسكين لي تيخدم 14 ساعة في النهار أو ماعندوش تا 60ألف قي الشهر
برتكة من الجشع كول تتقريو شي هاجة مكيناش
32 - سلام الأربعاء 13 يونيو 2012 - 23:32
اكيد ان السيد الوزير لم يستوعب بعد هذا الملف
33 - سمير الدخلاوي الأربعاء 13 يونيو 2012 - 23:32
تحية لهذا الوزير على شفافيته ووضوحه .
على الأقل نراه مهتما بجميع قضايا التعليم يعترف بوجود خلل في الإمتحانات و يحاول محاربة الغش قدر المستطاع . وليس كسابقه الذي كان غائبا كليا .
الامتناع عن تسليم بيانات النقط و المشاركة في تنظيم الامتحانات خطوة سلبية المتضرر الأخير منها هو التلميذ خاصة المقبلين على امتحانات ولوج المدارس الكبرى . كفاكم من الجشع فأنتم كأساتذة مبرزين لكم امتيازات عديدة دون الحديث عن ما تحصلون عليه مقابل العمل في القطاع الخاص .
6 ساعات إضافية من الراحة او العمل في القطاع الخاص لن تغير الكثير من حياتكم
اتقوا الله في أبناء الشعب ... اتقوا الله
34 - indigné الأربعاء 13 يونيو 2012 - 23:39
je vais vous dire ce qu'on a compris, et ce n'est pas faux. votre argument majeur est que les agrégés réclament en CPGE huit heures de travail. ça n'a jamais été le cas!!!!!!!!on comprend donc que la manipulation de l'opinion publique par le mensonge est l'instrument privilégié de l'injustice, mais j'avoue qu'on n'a jamais vu effronterie pareille: mentir à la presse, à la radio et, comme si ce n'était pas suffisant, au parlement pour condamner une catégorie honorée partout dans le monde sauf dans notre cher pays. Avant de défendre ou de critiquer une affaire, le rôle d'un ministre est d'abord de s'informer, bien que je doute de votre innocente ignorance! assez de mensonges
35 - مبرز الأربعاء 13 يونيو 2012 - 23:42
سلام الله عليكم
عرف ملف المبرزين تغطا كبيرا و اختلط فيه الحابل بالنابل، و تعددت المآرب ...
مآرب المبرزين... مبرزي الثانوي، و مبرزي الاقسام التحضيرية ...و مبرزي التقني العالي، و مآرب فئات اخرى ترى في المبرز منافسا مزعجا منها فئة المفتشين و منها فئة الدكاترة وحملة الماستر و حملة دبلوم الدراسات المعمقة و "حملة الويل الكحل"...و مآرب الوزارة بين الرعيل الاول من قبيل ذ بن معيزة و المتأخر كجمال خلاف، و ...
فمنهم من يربط ملفه بملف المبرزين و يقول اريد الحصول على ما حصل عليه المبرز و امتيازات اخرى ... و منهم من خاض مغامرة المقارنة بين الدوكتوراه و التبريز ايهما اكفأ و ايهما يستحق اكثر... و منهم من يتسائل اي جديد اضافه المبرز لتعليمنا حتى يستحق امتيازا......
بين هذا و ذاك تقف الوزارة لتلعب على كل الحبال برقصات ابن سبا... فتخيف الدكاترة من المبرزين و تخيف المبرزين من الدكاترة و تذكي نار الصراع بين اعضاء الجسم الواحد.....
في غار كل هذا ضاعت الحقيقة حقيقة المبرز و الدكتور و الوزير و حقيقة تعليمنا.
المبرز يا اخوان ليس الا استاذا استثمر من صحته و عائلته و ماله ليحصل على شهادة تمنحه عداوة الكل....
36 - agrégé الأربعاء 13 يونيو 2012 - 23:44
إن الأساتذة المبرزين وهم ينتظرون تفعيل مضامين اتفاق 19 أبريل 2011 المبرم بين وزارة التربية الوطنية والنقابات الأكثر تمثيلية والقاضي بإصدار نظام أساسي خاص بالفئة، والذي حدد له نهاية شهر يوليوز 2011 كأقصى تاريخ لإنهاء صياغته، يتفاجأون بتصريح السيد وزير التربية الوطنية في برنامج مساءات تربوية يوم الأربعاء 06 يونيو 2012 وبجوابه أمام نواب البرلمان عشية يوم الاثنين 11 يونيو 2012، يدعي أن الأساتذة المبرزين يطالبون بحصة أسبوعية للتدريس بثمان (08) ساعات فقط .
والواقع أن من بين مطالبنا في النظام الأساسي الخاص حصة أسبوعية محددة في :
18 ساعة بالثانوي التأهيلي تخصص منها 4 ساعات لتأطير الأطر التربوية والبحث العلمي التربوي.
12 ساعة بأسلاك ما بعد الباكلوريا، بكل من الأقسام التحضيرية للمعاهد العليا للمهندسين وأقسام تحضير شهادة التقني العالي ومراكز التكوين.
كما تجدر الإشارة أن السكرتارية الوطنية راسلت السيد وزير التربية الوطنية ، من أجل تنزيل بنود الاتفاق المذكور والسهر على تفعيله، لكن دون جدوى.
37 - محمد المغربي الأربعاء 13 يونيو 2012 - 23:44
ثمانية ساعات عمل ؟ أي مطلب غريب هذا ؟ لا اعرف قطاعا في العالم أهله يشتغلون ثمانية ساعات فقط ، حتى الدكاترة الجامعيون يشتغلون 14 ساعة، مهندسو الدولة يشتغلون 8 ساعات في اليوم، و الله إن هذا منكر،
38 - mostafa de taza الأربعاء 13 يونيو 2012 - 23:45
et que dire des istituteurs qui travaillent 30 heures et dans des conditions que ces agrégés ne peuvent meme pas imaginé celui qui veut travailler qu il travaille qui ne veut pas qu il reste chez lui .wa baraka men lfchouch
39 - اقتطاع اجور الأربعاء 13 يونيو 2012 - 23:47
هادوا هما الموظفون الاشباح لايشتغلون ويتقاضون اجرة بدون وجه حق,صرفت الدولة الملايير ليصبحوا مبرزون ليستفزوا بعد ذلك كما يحلوا لهم,لو كانوا في بلد اخر لطردوا او اضعف الايمان اقتطاع اجور الايام بدون عمل
40 - تلميذ متضرر الأربعاء 13 يونيو 2012 - 23:53
نحن الطلبة المتضررين من تصرفات هؤلاء الأساتذة المبرزين نطالب الدولة بمتابعة هؤلاء الأساتذة الذين لا يقومون بواجباتهم ومحاكمتهم ، كما يجب على الدولة أن تنتبه في المستقبل لمثل هذه الممارسات التي يمكن أن تصنف في باب الخيانة الوطنية وذلك بأن تستعد لمثل هذه التصرفات اللامسؤولة وتضع دائما وأبدا بدائل لحل مشاكل خيانة أمثال هؤلاء المتهورين من الأساتذة الذين يتلاعبون بمصائرنا ... لابد من محاكمتهم
41 - agrégé الأربعاء 13 يونيو 2012 - 23:55
pourquoi ne pas dire la vérité, est ce que vraiment les agrégés demandaient de ne travailler que 8 heures pas semaines ? nous avons proposés 12H pas 8 et le problème n'est pas ici le problème ce que ses gens bossent depuis 24 ans sans status qui organise le métier nous passons le concours comme les français pour se trouver à la fin sans même un pauvre status et si le ministère est sérieuse pourquoi nous attendre 24 ans jusqu'au maintenant autre chose, pourquoi ne pas dire au marocain que le ministère veut imposer 22H pas semaine pour les agrégés aux classes prépa et 18H pour ceux des BTS pour résoudre le problème c'est simple: aller discuter avec le secrétariat national des prof agrégés sans trop tourner autour d'un cercle vide comme ca le problème va s’aggraver
42 - قارئة الفنجان الأربعاء 13 يونيو 2012 - 23:56
إذا رغبت في معرفة أبرز علامة تشكل سببا في تخلف بلادنا، فلا تتعب نفسك في البحث عن ذلك في محركات البحث المعروفة كأبونا كوكل أو غيره ...
ماعليك إلا أن تحضر إحدى جلسات جماعة محلية أو مجلس إقليمي أو جلسة برلمانية، أو إحدى المهرجانات الخطابية للنقابات العمالية، أو تبحث في المستوى الدراسي للمسؤولين بهذه النقابات، آنذاك ستكتشف كوارث كثيرة أهمها المستوى الهزيل للمسؤولين النقابيين و النواب و المستشارين البرلمانيين و المستشارين الجماعيين و الإقليميين.
هؤلاء، ذوو المستوى الضعيف هم من يعطي الأوامر لشن الإضرابات في القطاع العام و في القطاع الخا؛
هؤلاء هم من يأمر العمال بالاعتصام أمام أبواب المعامل مما يجعل المستثمرين يجمعون أمتعتهم و أموالهم و يتجهون نحو تونس و تركيا؛
هؤلاء هم من من يساهمون في تردي و تراجع مستوى التعليم ببلادنا؛
هؤلاء هم أبرز علامة في تخلف بلادنا.
43 - فاطمة الزهراء الأربعاء 13 يونيو 2012 - 23:59
تقليص الساعات من 14 إلى 8؟!!!
واش كيحشمو هاد الناس ولا لا؟!!!
المعلم العادي كيشتغل حوالي 30 ساعة على الأقل في الأسبوع
وأساتذة الإعدادي والثانوي 24 ساعة في الأسبوع
وبلا مانقارنو السالير حيت حشومة الفرق!!!
وهادو 14 ساعة جاتهم بزاف؟!!
لعجب والله 0_o
44 - agrégé الخميس 14 يونيو 2012 - 00:02
je suis agrégé et ce qui est dit par Mr le ministre n'est pas vrai car je connais aucun prof en classes préparatoires qui travail 8h et c'est impossible vu le volume horaire dédié pour chaque matière
45 - محمد الخميس 14 يونيو 2012 - 00:02
قالو ليك بغاو اخدمو غ ثماني ساعات جاتهم اربعة عشر ساعة بزاف يوة بزاف هاذ شي حسن بلا متقريو وتخلصو خذتو التبريزعلى ظهر التلاميذ فاش كتابعو الدراسة ادبا بغتو تخلصو بلا خدمة
46 - aziz sika الخميس 14 يونيو 2012 - 00:04
les bons résultats des concours des grandes écoles françaises parus il ya 1 jours est la grande preuve des efforts considérables des professeurs agrégés en CPGE, chose que le ministre ne veut pas reconnaitre.les prof agrégés demandent 12 h en CPGE etn'ont jamais demandés 8H
les agrégés sont toujours ouvert au dialogue, que le minitère refuse pour le moment
.
47 - طالب الخميس 14 يونيو 2012 - 00:15
بكل صدق لقد تعلمت على يد عدد من الأساتذة المبرزين بعد أن كنت أدرس في الجامعة فوجدت أنه لا مجال للمقارنة ، الأستاذ المبرز ، بغض النض عم مسألة التعليم الخصوصي، مفخرة للمغرب. يتفوقون على أساتذة التعليم العالي بمنهجيتهم ، تواضعهم ، قربهم من طلبتهم زمستواهم العلمي الرفيع . الكثير من أساتذة الجامعة حاولوا ولوج الأقسام التحضيرية الخاصة لكنهم عجزوا عن العمل بها. أستاذ للفيزياء بجامعة الرباط أخبرني أن العمل الذي يقوم به مبرز واحد يتطلب عمل أربعة اساتذة للتعليم العالي
أتوجه لوزير التعليم كي يضع الأساتذة المبرزين في قمة الأجور وتعميم التبريز في كل المستويات وسيرى نتائج مبهرة: الجدية التي لا مثيل لها.
48 - omaryasir الخميس 14 يونيو 2012 - 00:18
مسالة الاضرابات الغير معقولة بصراحة اصبحت نقطة سوداء في حياة المواطن صغيرا وكبيرا
كما يقول المثل المغربي (هبيلة او قالوا ليها زغردي ) سمعو حقوق الاضراب واصبح الكل مضربا وكيف لا وانتم تضربون والاجرة تابتة تريدون 8 ساعات في الاسبوع الا تخجلون من انفسكم وهناك من الشعب المسكين من يعمل 12ساعة في اليوم وليس الاسبوع
ورحم الله الحسن الثاني حين قال ان النقابات هم مفسدة الشعب
49 - مواطن الخميس 14 يونيو 2012 - 00:18
لم افهم شيء، نطالب بالحفاظ على المال العام مع التخفيض في ساعات العمل المرهقة (14 ساعة إلى 8، واواو) لم أرى أحدا يعمل بأقل من يومين في الأسبوع أي أقل من 8 أيام في الشهر مقابل أجرة شهر كامل!!!!!!!
اللهم إن هذا لمنكر
كلشي بغاها باردة، فاتقوا الله في أنفسكم وفي المال العام، و قوموا للعمل من أجل الوطن الحبيب ليس في البحث عن ترك الواجب من أجل توفير الوقت للساعات الإضافية! اللهم إن هذا لمنكر
50 - soso الخميس 14 يونيو 2012 - 00:18
pour une ecole nationle de reussite; en avant Mr le ministre
51 - مواطن الخميس 14 يونيو 2012 - 00:21
يبدو أن السيد الوزير لم يطلع بشكل كاف على الملف المطلبي وتسرع في اصدار احكام تجانب الصواب
52 - دكتور أستاذ محكور الخميس 14 يونيو 2012 - 00:21
أين وصل ملف الدكاترة يا سيادة الوزير فجل المباراة توظيف أساتذة التعليم العالي مساعدين الاخيرة عرفت خروقات بالجملة في طريقة اجتيازها نأخد على سبيل المثال ما وقع من خرروقات في مركز آسفي و الجديدة في شعبة التاريخ و مراكش و طنجة و الرباط فأين الشفافية التي تدعون أنكم تقفون على تطبيقها. يا سيادة الوزير دكاترة التعليم المدرسي يحسون بغبن و تدمر نتيجة اهمال مطالبهم فهل وزارتكم ستنصفهم من هدا الاحتقار و الحط الممنهج لقدراتهم العلمية و التربوية
53 - محمد الخميس 14 يونيو 2012 - 00:30
الأساسية الخاص بالمبرزين في مختلف الدول التي يوجد فيها هذا النظام، وليتضح له مدى المغالطات التي تنطوي عليها مثل هذه التصريحات. ولكن هذا الأمر ليس غريبا، فمتى كنا نقدر الكفاءات ونهتم بالأطر وننصف ذوي الحقوق؟ لقد كان معظمنا أساتذة للثانوي فولجنا سلك التبريز بمباراة، واجتزنا السنة الأولى بمباراة، وتخرجنا بمباراة ثالثة، لنجد أنفسنا أساتذة للثانوي كما كنا بدون أي امتياز لا من حيث عدد ساعات العمل ولا من حيث التعويضات ولا من حيث المهام ولا من حيث التفتيش...أضف إلى ذلك أن الوزارة تكتمت عن حقنا في الاستفادة من التعويضات عن التكوين فحرمتنا منها إلى يومنا هذا، واقتطعت منا التعويضات عن المنطقة بغير وجه حق. وفي الختام، فإن كانت هناك من فئة مظلومة مغبونة في حقها -دون أن نعرف السبب الحقيقي لذلك- فإنها فئة المبرزين! وإن مثل هذه الردود القصيرة لا تسع لبسط جميع أنواع الحيف والظلم اللذين يعاني منهما المبرزون. وأقول لوزير التربية الوطنية في الأخير أن الأمر ليس سجالا وسباقا للتأثير على الرأي العام بقدر ما هو مسؤولية أمام الله(كلكم راع وكلكم مسوؤل عن رعيته)، فليعد كل منا جوابه، وويل لمن حمل ظلما.
54 - Agrégé sans statut الخميس 14 يونيو 2012 - 00:32
ما هذا الإصرار على الكذب يا "سيادة الوزير!! إئتينا بوثيقة لنقابة من النقابات الممثلة للمبرزين و التي تحاورها وزارتك فيها طلب بتقليص ساعات العمل الأسبوعيّة، في مجموعها، إلى 8 ساعات كما تدعي . ثم ما هذه الدغدغة لعواطف المواطنين الذين لا يعلمون الشيء الكثير عن الأقسام التحضيرية و التبريز بإثارتك للتعليم الخصوصي . فوزارتك هي التي رخصت لمثل هذا التعليم و هي التي ايضا ترخص للاساتذة على رأس كل سنة للعمل به و وفق ما اقره لهم القانون الجاري به العمل. فالإشكال ليس بين العاملين بالتعليم الخصوصي و مؤسسات هذا الأخير كي تحشرها في الكلام ولكن بين عامة الأساتذة المبرزين و الوزارة الوصية التي لعبت على وتر مصلحة "فلذات الأكباد" لربع قرن كي تستمر في الإجحاف في حق المبرزين الذين تحملوا مسؤولياتهم على أكمل وجه طيلة هذه المدة و كان لهم الفضل الأوفر في النتائج التي حاول الوزير أن يزين بها واجهة قطاع التعليم الذي خربته سياسات الإرتجال و اللامسؤولية للوزراء المتعاقبين عليه.
نقول بملء أفواهنا : كفى من التسويف و من الهروب إلى الأمام ، كفى من الكذب ، كفى !! نريد قانونا ينصفنا اليوم قبل الغد.
55 - Amine الخميس 14 يونيو 2012 - 00:33
هناك أيضا مشكل طلبة سلك التبريز حيث نسبة النجاح في مباراة الحصول على شهادة التبريز لا تتعدى 10 في المائة على أكثر تقدير وتقل بالنسبة للمباراة الفرنسية في التخصصات العلمية بسبب الظروف غير المواتية التي يتلقى فيها الطلبة تكوينهم، أضف الى ذلك المصير المجهول الذي ينتظر الطلبة الوافدين من الأقسام التحضيرية والوافدين من السلك الأول للتعليم العالي في حالة رسوبهم في المباراة وإذا كان الراسب من الطلبة الوافدين من الأقسام التحضيرية أو الجامعة فيتم إعفاؤهم ويصبح رصيد الطلبة الوافدين من الأقسام التحضيرية شهادة الباكلوريا ورصيد الوافدين من الجامعات شهادة السلك الأول الجامعي أما سنوات التكوين بسلك بالتبريز لا معادلة لها وإذا كان يحق لأساتذة السلك الثاني للتعليم الثانوي الحاصلين على الإجازة أو دبلوم المدارس العليا للأساتذة الحق لولوج التكوين بالسنة الثانية لسلك التبريز غير أنه ليست هناك معادلة بين إنهاء الدراسة والنجاح بالسنة الأولى لسلك التبريز وشهادة الإجازة أو دبلوم المدارس العليا للأساتذة.
56 - Rachid الخميس 14 يونيو 2012 - 00:34
المهزلة
ٱخر شيئ كنت أتصوره بعد الربيع المغربي أن يزور الوزير الحقائق وتساعده في ذلك هسبرس بحذف موضوع الأساتذة المبرزين وتعويضه بتوضيح هذا الوزير، إننا فعلا في دولة المهازل
57 - ولد الشعب الخميس 14 يونيو 2012 - 00:35
هدوا مشي لجاكريجي هادوا سميتهوم لجابريجي بالدارجة اللهم إن هذا لمنكر أشنو دارواولاد الشعب باش ماتعطيوهومش نقطهم للي عندو شي حساب ميصفيهش على حساب اولاد الشعب عفوا وليداتكم كما تقولون.....
58 - abdessamad الخميس 14 يونيو 2012 - 00:35
لامه كله كذب ومغالطات والقصد تاليب اولياء التلاميذ والراي العام على هذه الفئة من الاساتذة التي لاتطالب الا بنظام اساسي منصف ’و المثل الجارة تونس, يحدد ما على الاستاذ وما له ويجنب الجميع كل هذه الفوضى و الارتجال والعبث بمصائر اطر اللغد ومنظومة الاقسام التحظيرية ككل(تسريب امتحان الفزياء بالمباراة الوطنية هذه السنة كمثال والذي انكره الوبا). 1-مطلبنا 12 س كحصة اسبوعية في الاقسام التحضيرية (المطلب 10 س في تونس) 2- اذا كان الوزيريفتخر بالنتائج فليعمل على تحسين وضع المنظومة والوافدين عليها والعاملين بها ونحن في غنى عن تشكراته. 3- حديثه عن عدم تكافئ الفرص بين ابناء الخصوصي والعمومي مهزلة وضحك على الذقون. ذكر الفرع الآنى الشاذ وترك الاصل الذي لا يملك شجاعة الخوض فيه . تناسى ان ابناء الشعب الذين لم يسعفهم ترتيبهم لولوج أ.تح لا يملك الوفا ان يمنحهم فرصة التباري لولوج مدارس المهندسين.
59 - gihin الخميس 14 يونيو 2012 - 00:37
والله ان هذا لضلم يحتجون على 14 ساعة لماذا لا تدفعون لهم بدون عمل ربما هم الذين سيصنعون لنا الغواصات للالتحاق بالدول دات التكنلوجية العسكرية .كفى من الاستهتار ونوضو تحللو فلوسكم و لا تكعدو
60 - ملاحظ الخميس 14 يونيو 2012 - 00:38
فى جميع الدول من بينهم البرازيل هناك إحترام للكفاءات و المعلمين والأساتذة الذين يعملون بجد . أما فى المغرب فالتعليم فحال كرة القدم هناك دائما الجديد مدرب ب 250مليون و برنامج إستعجالى ب 40مليار دون فائدة اللهم إن هذا منكر . الأقسام التحضيرية تحضر فى كل سنة مهندسين تأخذهم فرنسا لتتباهي بهم و مهندسين تتباهي بهم الشركات و ذلك على يد أساتذة لا يتغيبون يعملون المستحيل من أجل أباء التلاميذ مهما كان الخلل يجب أن لا ننكر دور الأستاذ المبرز . بعد البرنامج الإستعجالى هناك برنامج جديد إسمه الوفا الذي أطلق على تجربته بالمغامرة . مغامرته هاجم بها المفتشين و التلاميذو المبرزين لانه عارف ما بقي فلوس ميخرج شي بيداغوجيا جديدة . رد الإعتبار للتعليم راه واجب على حزب العدالة و التنمية هو لي صوتنا عليه ماشى ..... حنا مغاربة ماكان عرفوهوش. يجب إحترام الكفاءات . التعليم الخصوصي خلقاتو الدولة من أجل هاذ الغرض هو توقع فالخاص و تدير الإضراب فالدولة .
61 - الأستاذ الخميس 14 يونيو 2012 - 00:40
إنني كأستاذ أطالب الوزارة الوصية بالحسم والقطع مع اشتغال الأساتذة في التعليم الخاص. حيث نرى الأستاذ يحتج على المشغل الرسمي ويرضخ للمشغل الخاص بحقوق مهضومة لا يطالب بها، كما أنه من شلأن مثل هذا الإجراء أن يسهم في تشغيل الشباب ويجعلهم في منأى من من المنافسة غير الشريفة من قبل الأساتذة العاملين في المدارس العمومية
62 - الحمزاوي الخميس 14 يونيو 2012 - 00:42
هذا "التوضيح" لم يزد الأمر إلا غموضا, أنا لم أفهم ما يريد قوله "بتقليص ساعات العمل الأسبوعيّة، في مجموعها، إلى 8 ساعات، فيما ينص المقرّر رقم 1667.10 على أنّ الساعات النظامية لمدّة التدريس الأسبوعيّة هي 14 ساعة" ؟
إنه عار على الوزارة ان يبقى هذا المشكل مطروحا منذ 1988. إلى هذا التسويف؟
63 - حميد الخميس 14 يونيو 2012 - 00:51
على الوزارة ان تمنع جميع اطر التربية الوطنية من انجاز ساعات اضافية بالتعليم الخصوصي ليشغل هذا الاخير حملة الشواهد المعطلين ويحل جزءا من معضلة البطالة.
64 - SAMIR الخميس 14 يونيو 2012 - 00:59
Monsieur le ministre, notre problème n'a aucune relation avec la politique c'est un problème qui a duré plus de 24 ans et on veut une égalité avec nos collègues en Tunisie et en France. pourquoi on aime humiler nos cadres nous sommes avec ce gouvernement et on le soutient mais notre problème a beaucoup duré et on veut un statut que mérite le prof agrégé
65 - أش من تبريز .. الخميس 14 يونيو 2012 - 01:00
اشتغلت بالثانوي مع مبرزين في اللغة وأشتغل معهم حاليا في مؤسسات التكوين ،لا أرى ما يميز هؤلاء وقد أبانوا بالفعل عن مستواهم المتواضع . ثم من الحيف التمييز بين المبرزين الذين درسوا 5 سنوات بعد الباكالوريا و بين من درس 4 سنوات في الجامعة وسنة في مؤسسات التكوين . علما أن الميدان أثبت أن المبرزين فعلا أقل كفاءة في مجال التدريس والتكوين ، بل لا مجال للمقارنة مع زملائهم الأساتذة غير المبرزين ممن يتنفسون حب مهنة التدريس .
66 - Najat Mimoun الخميس 14 يونيو 2012 - 01:20
Le nouveau ministre du MEN fait bp de remue ménage pour rien; plutôt pour saborder tous les points positifs de notre système éducatif...à commencer par les lycées de référence et les CPGE,fine fleur de nos formations.Ce monsieur choisit très bien sa cible;il est entrain de saboter la crème de la crème.Qui peut donc l’arrêter avant qu'il ne soit trop tard.Ce monsieur me fait penser à l’entraîneur de l'équipe national de foot..
67 - voilà الخميس 14 يونيو 2012 - 01:20
Mon message s’adresse aux gens intéressés par ce sujet et ayant de la bonne fois et surtout les journalistes de Hespress. Demandez à Mr le ministre de diffuser le PV signé par les membres de la commission technique (représentant le ministre et les 5 syndicats) avril 2011. Vs découvrirez que le chiffre 8 n’existe que ds la relation : 14+4=18h concernant le lycée. SVP, arrêter cette connerie, on est marre du bla bla, parlez vrai.
68 - حسن الخميس 14 يونيو 2012 - 01:21
اولا:اود ان أثير انتباه المعلقين إلى تحري الحقيقة ما أمكن حتى لا تنطلي عليهم مغالطات وزير التربية الوطنية والذي لا تهمة من وزارة التربية الوطنية إلا المنافع .
ثانيا:ما الهدف من التبريز ؟ هو تمكين ابناء الشعب المغربي الذين لايملكون إمكانيات كبيرة من ولوج معاهد الهندسة الكبرى فكما أن من حق الطالب في الأقسام التحضيرية من إقامة مريحة وتغذية جيدة فمن حقه أساتذة أكفاء ومطلب عدد الساعات-والذي يحاول الوزير تميعة بالكذب-ما هو إلا جزء من المطالب وعلى الوزارة إذا كانت جادة فعلا أن تتحمل مسؤوليتها وتعلن إلغاء
التبريز لأن ابناء المتنفذين لا يحتجون إلى اقسام تحضيرية ولا هم يحزنون.
إن التبريز جزء من منظومة تربية متكامة فلايعقل اقتباس الشكل من اجل الإدعاء والتبجح.
ثانيا:مسألة الساعات الإضافية والإنتهازية هي آفة لايسلم منها أي قطاع بما في ذلك الوزراء .
69 - tizniti الخميس 14 يونيو 2012 - 01:22
ce que je sais sur ce probleme des agrégés c'est que depuis 1988 que ces prof compétents demandent un statut et ce n'est qu' au milieu de 2011 que le MEN a constitué un comité pour monter ce statut vers fin juillet 2011 et voilà ns sommes en juin 2012 et rien n est fait dc la responsabilité ds ce conflit incombe au MEN qui malheureusement a des effets graves sur l avenir de nos enfants. a ma connaissance jamais ces prof n ont demandé 8h mais plutot 12h ds les BTS et CPGE ET 18h au lycée je crois alors qu'on essaye de démolir ce point positif qui reste ds notre enseignement (CPGE et BTS)
70 - Témoin الخميس 14 يونيو 2012 - 01:26
Votre responsabilité t’oblige à tout revoir et à résoudre l’équation agrég si simple et si complexe: Qui est derrière le très bon classement de nos élites CPGE aux grandes écoles françaises que marocaines !? Et comment assurer la bonne continuation et l’amélioration ?
Un STATUT est notre droit
71 - nadem الخميس 14 يونيو 2012 - 01:28
وأصدرت السكرتارية الوطنية للأساتذة المبرزين بيان حقيقة، حصلت هسبريس على نسخة منه، وصفت فيه تصريح الوفا بالمفاجأ، موضحاً في هاته النقطة بالذات هو 18 ساعة بالثانوي التأهيل، بالإضافة إلى 12 ساعة بأسلاك ما بعد الباكلوريا، بكل من الأقسام التحضيرية للمعاهد العليا للمهندسين وأقسام تحضير شهادة التقني العالي ومراكز التكوين.

وأكد خالد عبد المومن، منسق السكرتارية الوطنية ، أن أساس المشكل القائم بين وزارة التربية الوطنية والأساتذة المبرزين ابتدأ منذ تخرج أول فوج من هاته الفئة التعليمية سنة 1988، حيث ظل الأساتذة المعنيون ينادون بضرورة إصدار نظام أساسي خاص بهم على غرار بعض الدول كتونس وفرنسا، إلى أن تم عقد اتفاق 19 أبريل 2011 الذي وقعته الوزارة المعنية مع النقابات الخمس الأكثر تمثيلية، يضيف عبد المومن، الذي قال أن هذا الاتفاق حُدد له تاريخ يوليوز 2011 كأجل لإتمام صياغة النظام الأساسي في إطار لجنة تقنية مشتركة.
72 - avatar58 الخميس 14 يونيو 2012 - 01:35
l'enseignement dans les classes preparatoires necessite une competences particuliere que seules les profs agreges peuvent detenir ca na rien a voir avec les profs du 2 cycle ou de la fac dont la majorite courent derriere les heures sups et ne donnent rien a l'enseignement public. un peu de patience mrs les profs agreges et mr le ministre trouvera une solution avotre probleme. surtout ne saboter pas la creme de nos etudiants cpge.les ingenieurs ont souffert avant vous pendant 3 decenie avant de voir leur statut arriver patience svp.pour les profs du 2 cycles franchement il sont entrain de massacrer l'enseignement public ils gagnent 6 fois leurs salaires en heures sups et ne foutent rien dans leurs classes. mr le ministre doit se pencher sur ce probleme car il y a pas male de diplomes chomeurs avec des specialites pointus qui peuvent les remplacer a moitie prix.on est entrain d'assiter a une generation de profs sans valeurs qui ne s'interesse qu'a l'argent. bon courage mr lwafa ,
73 - ABDELILAH الخميس 14 يونيو 2012 - 01:43
يقول عز وجل "ان جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين"
الأساتذة المبرزون هم زبدة المنظومة التربوية والجنود الذين يعملون في صمت.
فالمرجو إنصافهم و عدم التطرق إلى موضوعهم إذا كنتم تجهلون حقيقة مشكلتهم.
اللي فيهم يكفيهم ......
74 - رشيييد الخميس 14 يونيو 2012 - 01:48
في البرلمان يتحدثون عن طلبة أقسام تحضيرية مغاربة متفوقون و يشكلون نقطة الضوء الوحيدة في التعليم المغربي..فمن هم هؤلاء المكونين "السحرة" الذين أخرجو من تعليمنا الرديئ المتدني، حسب كل التصنيفات الدولية،هذه العينة من الطلبة...إنهم الأساتذة المبرزون، فمن هم البرزون؟
-أساتذة الثانوي أو طلبة الأقسام التحضيرية أو طلبة متفوقون في الجامعات حاصلون على شهادة التبريز بعد اجتيازهم بنجاح المباراة الدولية أو الوطنية التي تتوج سنوات من التكوين المكثف والشامل.
-أساتذة لا يستفاد من خبرتهم وموسوعيتهم في التكوين إذ أغلقت الوزارة أبواب مدارس التكوين أمامهم لتخصص مناصبهم لغيرهم
-أساتذة لا يستطيعون متابعة دراستهم الجامعية لأن الوزارة ترفض معادلة شهادة التبريز بأي شهادة جامعية(حتى الماسترالذي يعتبر شهادة ترشح صاحبها لاجتياز مباراة التيريز)
-أساتذة يطالبون منذ الثمانينات بنظام أساسي كما هو معمول به في فرنسا منبت التبريز أو حتى في تونس التي أحدثت سلك التبريز بعد المغرب بسنوات،فلا يواجهنن إلا بالتسويف والتهميش والان تنهج الوزارة سياسة التشهيروتزييف الحقائق
75 - Chrif _Marrakech الخميس 14 يونيو 2012 - 01:53
Il faut faire attention: le problème est en train d'être dilué au lieu de recevoir une remadiation appropriée : les étuudiants sont en train de payer les pots cassés et les responsables se mettent à amplifier les dimensions d'une revendication légitime et qui est malheureusement discréditée face à toute une nation qui, bien entendu; ne peut qu'applaudir les efforts que fournissent les agrégés dans l'édification d'une citadelle sur laquelle M.Elouafa doit monter et apporter un rectifctif formel à ses propos.
76 - Mohamed الخميس 14 يونيو 2012 - 01:57
Article tiré du site officiel du Ministère de l’Education Nationale
Dans l’esprit d’enrichir, d’améliorer la qualité et rendre notre enseignement plus performant, un accord a été conclu avec la France le 31 juillet 1984 pour la création de l’agrégation au Maroc. En l’année scolaire 1985-86, naquit notre système d’agrégation.
L’agrégation est un concours difficile qui nécessite une préparation rigoureuse, les connaissances à maîtriser étant nombreuses. En ce sens, la formation à l’agrégation se détache nettement de la formation universitaire.
Par ailleurs, les objectifs assignés à cette création étaient multiples :
• Former des professeurs hautement qualifiés, possédant de solides connaissances théoriques et pratiques capables d’intervenir efficacement à différents niveaux de notre système d’enseignement ;
• Assurer la relève des coopérants français exerçant dans les CPGE et les CPA ;
• Contribuer à la conception des documents pédagogiques, des manuels scolaires et d’outils didactiques.
77 - المصطفى الخميس 14 يونيو 2012 - 02:02
كفى من المغالطات ياسيادة الوزير لا احد يطالب بـثمانية ساعات والمصيبة الكبرى انك تجد من يصفق مع ان المشكل له اكثر من 24سنة.تفتخرون بنتائج المباريات الفرنسية ومن كون هؤلاء.
78 - مغالطة الرأي العام الوطني الخميس 14 يونيو 2012 - 02:09
السيد الوزير وبكلامه هذا فهو يكذب على الرأي العام الوطني ويغالطه، فليعطينا وثيقة واحدة مقدمة من طرف اي نقابة تؤكد كلامه.
يؤسفني كذالك قراءة بعض التعليقات المجانبة للصواب من طرف مجموعة من القراء، فأنا متؤكد ان كلام الوزير الكاذب هو السبب ولو انهم اطلعوا على ملف هذه الفئة المتميزة من الأساتذة لكان لهم رأي آخر، لذا أطلب من الجميع ان لا يقولو مالاعلم لهم به.
79 - loujdi الخميس 14 يونيو 2012 - 02:15
Monsieur le ministre doit trouver un moyen pour sanctionner ces professeurs agrégés. Les professeurs agrégés n’ont pas de doctorats, ils sont bac+5 donc ils ne peuvent prétendre le statut de PA, est ce qu’ils font de la recherche scientifique a coté ? Ils ne font que de l’enseignement a coté donc 14 heures par semaine c’est tout a fait logique.

En plus de ca les agrégés marocains et surtout ceux qui enseignent aux classes préparatoires, ils enseignent parallèlement dans les classes préparatoires privés et ils font des cours supplémentaires a coté, ce qui est déjà illégale car ils accumulent un double ou triple salaire et ce qui leur rapporte plus de 30 000 DH par mois au moins (ceux de mathématiques physique) donc s’ils veulent diminuer les 14H a 8H pour aller enseigner en privé alors NON c’est du vol et ils méritent des sanctions sévères.

J’espère que le ministre alwafa ne va pas reculer devant cette anarchie !
80 - voilà الخميس 14 يونيو 2012 - 02:25
J'aimerai dire un mot sur l'enseignement privé qui, à mon avis constitue le premier facteur qui rend certains défavorable qt à nos revendications. Mon analyse se fait à 2 niveaux : 1) malgré ce que disent la plupart : (ministre et autres..) ; le seul privé ou l’on peut etre satisfait de la formation est le CPGE. Il est devenu quasi-évident que: privé-secondaire = notes élevées (pr calmant), d’ailleurs ca a obligé le ministère a revoir le système de contrôle continu. 2) Je ne crois pas qu’il y a encore des agrégés qui obligent leurs étudiants à faire des cours particuliers. Au contraire à ma connaissance se sont les parents qui sollicitent (et insistent) les profs agrégés a faire des heures sup a leurs fils & filles. Et donc se sont les qualités prouvées par les résultats et scores qui attirent les parents aux agrégés aussi bien au privé qu au public. POINT
81 - hassan الخميس 14 يونيو 2012 - 02:56
1ـ يبدوا أن السيد الوزير لم يدري ما تعنيه ـ agrégation ـ و هو لا يلام على دالك لأن الأغلبية لا تعرف التبريز ولم تسمع به .
2ـ لو كانت الدولة تحترم المنطق و تسعى للرفع من قيمة التعليم لكرمت هده الفأة التي لها مستوى معرفي و بيداغوجي عالي و معترف به عالميا .
3ـ ينبغي مساوات هده الفأة مع الأساتدة المحاضرين .
4ـ على الكل أن يعرف أن التعليم تراجع و يتراجع بشكل كارتي و الوزارة تلعب دور المسير أما أن تعرف مكامن الخطإ وتبني إستراتجية واضحة فهي ليس في هدا
82 - "زوزو" مبرز في التعليم لعالي الخميس 14 يونيو 2012 - 02:56
نعرف من يكتب الرد للسيد الوزير.......فقد ورطوه دون ان يدري....في موضوع هو يجهله تماما....فكذب...واستمر في الكذب و المغالطات....نرجو منه ان يرجع الى صوابه وينصت و يكتشف الحقيقة....وينصف هذه الفئة بقانون اساسي عادل...ويطبق اتفاق26 ابريل 2011...الذي التزمت به وزارته ويعطي مصداقية.
83 - yassine taleb الخميس 14 يونيو 2012 - 04:06
الحقيقة ان الوزير لا يقول الحق ; موقع نقابة المبرزين فيه كل ما يطلبونه منذ 20 سنة ; لا وجود لمطلب 8 ساعات يا اخوان; اما الذي يقول ان 14 ساعة التي يطالب بها المبرزين قليلة لهم, و ان هناك من الموظفين من يعمل اكثر,, اقول: ان الاستاذ المبرز;مثلا ليدرس ساعتان في القسم يلزمه التحضيرلها من 2 الى 4 ساعات اخرى للبحث في جميع جوانب الدرس و جميع المستجدات الحالية في الكتب و الانترنت ولا يغفل اي شيئ و بحث سريع في GOOGLE يبين معنى استاذ مبرزPROFESSEUR AGRégé, علما انه يحضر الطلبة للمباريات الفرنسية والمغربية طبعا; و هذا ما يفسر نتاءج ابناءنا في هذا الميدان,اما بالنسبة للدكاترة فهم اخواننا ونعلم جيدا دورهم في كثير من المجالات لا يسع المجال لذكرها ; , اظيف فقط للذين يجهلون ان لا فرق بين استاذ مبرز مغربي و استاذ مبرز فرنسي و اسالوا الفرنسيين لاننا مع الاسف لا نثق في اطرنا حتى ينصحنا بذلك الاجنبي. سامحك الله يا الوزير, قل فقط الحقيقة, و اقسم بالله العظيم انني اتمنى ان تصدر مذكرة لمنع المبرز من العمل في ال privé, والله ان هذا سيفرحنا هذه هي الصراحة, شكرا هسبريس
84 - متأمل بعمق الخميس 14 يونيو 2012 - 04:12
ورد في تصريح الوزير( "لم يُفهم بالشكل المطلوب َ )
وأقول لماذا وزراء هذا الزمن في بلادنا الحبيبة يعانون من مشكلات الفهم ؟ فرئيس الحكومة أصبح معروفا بلازمته المضحكة : ( واش فهمتوني ؟ ) وهذا يعاني أيضا من مشكل الإفهام لأن كلامه في اعتقاده لم يفهم على الوجه الصحيح ، وكأنه طرح إشكاليات فلسفية تستعصي على المنطق أو البرهان أو الحجاج .
إن من يسمى الوزير مع كل أسف لم يقل إلا كتب له في أوراق لكي يقوله من افتراء في حق الأساتذة المبرزين . غايته من ذلك تأليب مشاعر المغاربة ضد هذه الفئة التعليمية التي لا يعرف قيمتها لا هو ولا أصحاب التعاليق الطائفية و الشعبوية المؤدى عنها مسبقا من طرف الجهات التي سخرت الوزير نفسه لإشعال فتيل حرب هو لا يعرف تداعياتها التربوية والسياسية والاجتماعية والقانونية . فأما أن يكذب الوزير ب 8 ساعات فهذا يستدعي مراجعة دروسه في المجال قبل النطق بما نطق به وأما أن الأساتذة المبرزين يدرسون بالقطاع الخاص فالأمر يستدعي وقفة لغصدار قانون يمنع هذا في جميع القطاعات . وأما أن الوزير لم يفهم فيجب أن يرحل . فالمدرسة العمومية ليست خاصة بالمبرزين وحدهم . هي مسؤولية الجميع.
85 - مغربي غيور الخميس 14 يونيو 2012 - 10:13
رغم ما يمكن أن يقال عن السياسات التعليمية المتبعة وعن تدبير وزارة التربية الوطنية منذ الأستقلال الا أنه لا يجوز للأساتذة المبرزين أن يتخذوا الطلبة كرهائن حرب.
86 - abbas الخميس 14 يونيو 2012 - 10:30
Malheureusement les agrégés ne cessent pas de faire des illusions à l'opinion publique. Comment tu as jugé que les agrégés sont les cadres les plus meilleurs du pays? En France oui mais au Maroc non et non tout simplement parcequ'ils n'étaient point les meilleurs dans leurs études. La plupart d'entre eux ont passé plus de 6 ans dans la faculté et je les défie de faire montrer leurs carrières scolaires et estudiantines à leurs élèves. Leur problème est qu'ils se comparent avec leurs homologues français qui sont lauréats des ENS de France et non des ENS du Maroc. Où tu as appris que les professeurs universitaires en France cherchent à être des agrégés? Ne dis pas n'importe quoi!! Votre complexe envers les enseignants de l'université vous a rendu aveugles!! Pour votre information la mission de l'enseignant universitaire est plus noble que vous dites : c'est une mission de savoir et de recherche. Bonne continuation et bonne bataille
87 - استاذ الخميس 14 يونيو 2012 - 10:38
الاستاذ المبرز يبقى اولا و اخيرا مهمته الاساسية التدريس ويوجد نظام اساسي
خاص بجميع موظفي التربية الوطنية ومنه نتسائل
اليس الاولى ان تفكر الوزارة بخلق نظام اساسي خاص بالطر التي مهمتها مختلفة عن التدريس من قبيل المديرين أو المفتشين أو الموجهين
اضافة كيف يعقل تقليص الحصة الاسبوعية للمبرز الذي يعمل بالتأهيلي والمطلوب من المجهود هو نفسه سواءا كان الستاذ دكتورا او مبرزا او مجازا او او اليس هذا ببحث عن التفرقة المجانية
اما المبطن وغالب الظن هو تخفيض الحصة الاسبوعية لمزيد من التخصص في السوايع وما ادراك ما السوايع والكل يعرف ما اللذي يقوم به اباطرة السوايع الاضافية من ابتزاز لابناء عامة الشعب
و تسمية هذه الفئة من المدرسين بالسواعجية دليل على ذلك
ولحسن الحظ ان هناك اساتذة احرار و يحافظون على كرامتهم و نقائهم
مازالو واعون بمهمتهم النبيلة الا وهي التربية
كيف يعقل ان بعض الاساتذة يضربون مع اية نقابة دعت للاضراب
و يعملون في ذات الوقت في القطاع الخاص
كما انهم يلتزمون بالحضور في القطاع الخاص ربع ساعة قبل انطلاق الحصة
ولا يحترمون ذلك في القطاع العام
ووووووووووووو الساعات الابتزازية
88 - الضحية الخميس 14 يونيو 2012 - 10:42
نحن طلبة شهادة التقني العالي BTS نطالب بالحسم في هدا الموضوع من الطرفين ونسائل المتدخلين عن مصيرنا جراء ماعرفه الإمتحان من عدم تكافئ الفرص بين المراكز وخروج مضمونه عن المراجع الدراسية في اقرب الاوقات
89 - استاذ ملاحظ الخميس 14 يونيو 2012 - 10:45
قرأت عدة تعليقات ولدي بعض الملاحظات
1 الاساتذة المبرزين يستحققون الاهتمام من طرف الوزارة لان تكوينهم عال ويكونون اطر الدولة
2 اعداد الدروس والاشغال التطبيقية والاشغال التوجيهية والامتحانات ....يتطلب جهدا كبيرا اعدادا وتصحيحا ربما كثير من الناس يجهلون ذلك خصوصا اذا اراد الاستاذ ان يكون مبدعا وفي المستوى وليس من النمط المعروف ب coupier coller
بعض الاساتذة المبرزين في حاجة الى مزيد من التكوين ولا ادل على ذلك الاخطاء الواردة في تعليقات البعض منهم 43 ورد qui travail بدل qui travaille
ارى ان السيد الوزير يتسرع شيئا ما في اتخاذ بعض القرارات كالغاء بيداغوجيا الادماج بدل تقويمها وتحسينها ومغربتها ف l'integration هي لب كل تعليم ولا استبعد ان يتخذ قرارا مدويا في حق ما تبقى لدينا من تعليم حقيقي في المغرب الا وهو المدارس العليا والطب ،اما التعليم الابتدائي والاعدادي والثانوي والكليات فالسلام على المرسلين
90 - Fadoua الخميس 14 يونيو 2012 - 10:48
Le ministre a dit dans les info que le Maroc a besoin des ingénieurs des mines ainsi des travaux pratiques.............,j'ai pas compris comment l'état a besoin de ces derniers et elle ne donne pas les droits et un statut pour les prof qui les forment.
Pour le nombre d'heurs les profs ont demandés juste 12h et pas 8h. Si le prof agrégé a un bon salaire comme les prof universitaire même s'il fait le triple du travail d'un prof universitaire, surement il va pas chercher de faire des heures supplémentaire car c pas facile de les faire.Il faut définir un statut pour les prof agrégés car ils font vraiment un grand effort surtt(math et physique) et ils le mérite et c'est grâce à eux qu'on a des cadres partout dans le mondes.
91 - Fadoua الخميس 14 يونيو 2012 - 11:04
En plus, les profs agrégés ne veulent pas faire la correction car ils ont essayé pas mal de méthode pour que le ministre accepte leur demande mais malheureusement c'est pas fait donc il leur restent que de ne pas faire la correction comme ça le ministre va sentir la valeur des prof agrégés et que les autres profs même les profs des universités ne peuvent pas faire cette tache
92 - عبد الخميس 14 يونيو 2012 - 11:10
بكل صدق لقد تعلمت على يد عدد من الأساتذة المبرزين بعد أن كنت أدرس في الجامعة فوجدت أنه لا مجال للمقارنة ، الأستاذ المبرز ، بغض النض عم مسألة التعليم الخصوصي، مفخرة للمغرب. يتفوقون على أساتذة التعليم العالي بمنهجيتهم ، تواضعهم ، قربهم من طلبتهم زمستواهم العلمي الرفيع . الكثير من أساتذة الجامعة حاولوا ولوج الأقسام التحضيرية الخاصة لكنهم عجزوا عن العمل بها. أستاذ للفيزياء بجامعة الرباط أخبرني أن العمل الذي يقوم به مبرز واحد يتطلب عمل أربعة اساتذة للتعليم العالي
أتوجه لوزير التعليم كي يضع الأساتذة المبرزين في قمة الأجور وتعميم التبريز في كل المستويات وسيرى نتائج مبهرة: الجدية التي لا مثيل لها.
93 - ahmed الخميس 14 يونيو 2012 - 11:14
لا ينبغي الاستجابة لمطالب المبرزين المغاربة لان لهم عدة امتيازات و لا يريدون الا تطبيق فكرة"عمل قليل و اجرة كبيرة لاننا احسن من الاخرين"
1-ان المبرزين يعينون مباشرة في السلم 11 و يتقاضون تعويضا اضافيا هو
اعلى تعويض بالتعليم الثانوي
2-ان مستوى المبرز المغربي ليس هو مستوى المبرز الفرنسي-صحيح ان التكوين التخصصي للمبرز المغربي حسن و لكن المستوى البيداغوجي و التربوي مستوى عادي و اقل من العادي احيانا
3- ان تلاميد الاقسام التحضيرية ينجحون اولا بفضل مجهوداتهم و بفضل تضحيات ابائهم و هم على العموم من ابناء الطبقات الميسورة و ليس من ابناء الشعب و اطلبوا اللوائح للتاكيد
4- لمادا قانون خاص بالمبرزين ؟ هل هم احسن من الموظفين الاخرين؟ ان التبريز شهادة مهنية و ليست شهادة جامعية- لدلك هم اساتدة التعليم الثانوي المبرزين و في فرنسا التي تساهم في التبريز المغربي يعتبر المبرز استادا عاديا
5- اما 12 ساعة فهو مطلب كي يستطيعوا العمل في القطاع الخاص
6- ان الكثير من المبرزين لهم حصة في ملكية المدارس الخصوصية التحضيرية و البعض منهم يهمل عمله في العمومي ليتفرغ للخصوصي دون التصريح بدلك للضرائب
و شكرا
94 - أستاد جامعي الخميس 14 يونيو 2012 - 11:18
إلى صاحب التعليق رقم 13
مشكلتكم مع الوزير، لكن لمادا إقحام الدكاترة و الأساتدة الجامعيين، لقد سبق لي أن قمت بتأطير بعض الأساتدة المبرزيين لتحضير أطروحة الدكتوراه في الرياضيات، و كلهم لم يستطيعوا نيل شهادة الدكتوراه، مستوى ضعيف جدا
95 - ام تلميذ الخميس 14 يونيو 2012 - 11:21
عندما تجد الاستاذ ياتي الى المدرسة العمومية للاقسام التحصيرية باعتبار انها مكان للاستراحة من الساعات الاضافية التي نهبت جيوب الاباء والامهات
والله لا سامحهم الله على كل سنتيم اخذوه مقابل هذه الساعات ومازالو يطالبون بتقليص ساعات العمل
كل من له ولد يدرس بالاقسام التحصيرية سيدرك مدى المعانات التي يعنيها سواء التلاميذ اوالاباء والله مانسامحهم لا في الدنيا ولا في الاخرة
وسيرو تشوفواساتذة الاقسام ها 4.4 ها الفيلات ها المداريس الخصوصية مابقاوش اساتذة ولاو رجال اعمال من الدرجةالاولى
اللهم ارزقنا حلالا طيبا
96 - استاد الخميس 14 يونيو 2012 - 11:53
إن مجتمعنا يحتاج فعلا إلى إصلاحات جدرية على عدة مستويات... فنسبة كبيرة من هده الفئة لن تستقيم ولن تعطي حتى ولو غيرو النظام الأساسي حتى لو ضاعفو أجورهم حتى لو...لأنها فئة دات فلسفة براغماتية وحتى وإن كانت لها مؤهلات في مادة تخصصها فقد قتلها هدا التخصص فهي خاوية في جل المجالات التقافية الأخرى,ومن تم فهي تعتقد أن قيمة المرء تكمن في دخله المرتفع وقلة عمله وهده هي البطولة في نظر الكثير,وهدا لا يستقيم مع كونكم تدعون أنكم الفئة العالمة في المجتمع وللتأكد من فساد تصوركم هدا وتناقضه حاولوا قراءة ولو القليل من سيرة العلماء وأين كانوا يجدون داتهم واعتبارهم وفي دلك قد تجدون الإجابة... قد أكون قاسيا عليكم زملائي لكن هده هي الحقيقة في نظري لكن لستم مسؤولين لوحدكم فالمسؤولية الأكبر لنضامنا التعليمي الدي أعطى هدا المنتوج أما عيب هدا الأخير فقد تقوقع على تخصصه فماتت فيه جوانب أخرى لا تقل أهمية عن الأولى......
97 - محمد الحاج الخميس 14 يونيو 2012 - 12:05
إن الجشع الذي أصاب بعض الناس أصبح لا حدود له :
هؤلاء الأساتذة المبرزون للأسف يتصورون أو يريدون أن يوهموا الرأي العام أنهم عباقرة زمانهم وأن خيرة الطلبة يتخرجون على أيديهم ووو
أقول لهم إنكم معشر الأساتذة المبرزين تدرسون النخبة من الطلبة الحاصلين على أعلى المعدلات في البكالوريا من مختلف المسالك والشعب فأنتم محضوضون وظروف عملكم ممتازة جدا .أنظروا إلى زملائكم في المراحل الإبتدائية والإعدادية والتأهيلية في المؤسسات العمومية إنهم تعانون ويقاسون ويكابدون من أجل إنتاج هذه النخبة التي تجدونها أنتم معشر الأساتذة المبرزين كاملة مكمولة جاهزة في أحسن تقديم على طبق من ذهب وما تبقى من عملكم معشر الأساتذة المبرزون لا يعدو أن يكون روتوشات تكميلية لتغليف المنتوج.
لماذا تطالبون بتقليص ساعات العمل من المؤسسة العمومية لتعويضها بساعات مدفوعة الأجر(200-300د/س) في المؤسسات الخصوصية وغير المؤدى عنها لفائدة مديرية الضرائب فالكل على علم أن الصافي الشهري للبعض منكم معشر الأساتذة المبرزين لا يقل عن 30.000 درهم وهذا رقم غير مبالغ فيه لأني على دراية بالموضوع من كل الجوانب بصفتي مهتم بالشأن التربوي وفاعل في الميدان
98 - MOSTAFA الخميس 14 يونيو 2012 - 12:22
Personnellement je trouve que c'est regrettable de se passer des services de cette catégories de profs. Raisonnablement se sont les agrégés qui doivent travailler plus pour faire bénéficier les élèves et étudiants de leurs savoir faire. maintenant , il se trouve que c'est le contraire qui se passe. Dans ce cas là, il vaut mieux supprimer ce concours d'agrégation, car en vérité et en fin de compte ce n'est qu'un tremplin vers l'inactivité et l'oisiveté.
99 - un taupin الخميس 14 يونيو 2012 - 12:23
نحن الطلبة المتضررين من تصرفات هؤلاء الأساتذة المبرزين نطالب الدولة بمتابعة هؤلاء الأساتذة الذين لا يقومون بواجباتهم ومحاكمتهم ، كما يجب على الدولة أن تنتبه في المستقبل لمثل هذه الممارسات التي يمكن أن تصنف في باب الخيانة الوطنية وذلك بأن تستعد لمثل هذه التصرفات اللامسؤولة وتضع دائما وأبدا بدائل لحل مشاكل خيانة أمثال هؤلاء المتهورين من الأساتذة الذين يتلاعبون بمصائرنا ... لابد من محاكمتهم ,je partage la même idée avec 40, merci pour bien exprimer ce que nous éprouvons.Et si vous voulez une équitation pourquoi vous avez assister les conseils de classe ds les centres privés; vous devez comme même les boycotter; pourquoi alors cette discrimination; Ah! je comprends pourquoi.
100 - youssef الخميس 14 يونيو 2012 - 12:55
Vous faites partie d'un gouvernement qui a érigé le parler vrai et le respect des valeurs fondamentales de sa politique, mais votre discours sur les agrégés devant les parlementaires de la nation constitue indéniablement une imposture imorale et ce pour les raisons suivantes :
1. Vous faites prévaloir l'argument fallacieux de la revendication de 08 heures de la part des agrégés. Vous savez que c'est absolument faut et les documents que vos collaborateurs ont mis sur votre bureau vous prouvent noir sur blanc que les agrégés négocient depuis toujours 18 heures et 12 heures concernant l'enseignement post bac (CPGE, BTS, CRFEM, ...).
2. Quand vous alléguez que les agrégés s'acquitent convenablement de leurs taches pédagogiques dans les centres privés des CPGE, vous commetez intentionnellement trois graves erreurs :
- ces établissemnt que vous condamnez sont autorisés par l'ETAT MAROCAIN, les élèves qu'ils accueillent sont vos enfants et les notres et ne sont aucunement comme vous ...
101 - citoyen الخميس 14 يونيو 2012 - 13:09
les professeurs agrégés demandent un horaire hebdomadaire de 14h et pas 8h comme l'affirme le ministre; est-ce par ignorance ou par intention de discréditer les revendications légitimes des profs ? de toute façon, les enseignants demandent simplement l'officialisation de l'accord du mois d'avril 2011;
102 - omar الخميس 14 يونيو 2012 - 13:17
كلامه كله كذب ومغالطات والقصد تاليب اولياء التلاميذ والراي العام على هذه الفئة من الاساتذة التي لاتطالب الا بنظام اساسي منصف ’و المثل الجارة تونس, يحدد ما على الاستاذ وما له ويجنب الجميع كل هذه الفوضى و الارتجال والعبث بمصائر اطر اللغد ومنظومة الاقسام التحظيرية ككل(تسريب امتحان الفزياء بالمباراة الوطنية هذه السنة كمثال والذي انكره الوبا). 1-مطلبنا 12 س كحصة اسبوعية في الاقسام التحضيرية (المطلب 10 س في تونس) 2- اذا كان الوزيريفتخر بالنتائج فليعمل على تحسين وضع المنظومة والوافدين عليها والعاملين بها ونحن في غنى عن تشكراته. 3- حديثه عن عدم تكافئ الفرص بين ابناء الخصوصي والعمومي مهزلة وضحك على الذقون. ذكر الفرع الآنى الشاذ وترك الاصل الذي لا يملك شجاعة الخوض فيه . تناسى ان ابناء الشعب الذين لم يسعفهم ترتيبهم لولوج أ.تح لا يملك الوفا ان يمنحهم فرصة التباري لولوج مدارس المهندسين. هذه الفرصة التي يشتريها امثاهم و من دونهم ترتيبا من الميسورين’ وكثير منهم اصبحوا بمالهم مهندسين. لا تسكت عن هذه وساكون اول المصفقين
103 - youssef الخميس 14 يونيو 2012 - 13:21
... comme vous le prétendez des fils et des filles de riches. De même, les agrégés qui y enseignent le font avec l'aval légal de leur ministère. M. le Ministre, les agrégés que vous offensez en cherchant à salir leur réputation sont ceux qui veillent depuis 1988 à former l'élite de ce pays à laquelle ils ouvrent chaque année les portes des écoles les plus prestigieuses au monde (Polytechnique, Mines et Ponts, Centrale, ENS, HEC, ESSEC, ...). Ce sont ces mêmes agrégés qui ont permis aux 5 candidats admissibles cette année à l'ENS d'ULM de disposer d'un niveau académique aussi prestigieux pour réaliser cette immense performance.
3. M. le Ministre, ne pensez-vous pas que les agrégés qui réussissent depuis longtemps d'aussi belles réalisations méritent un statut, de la reconnaissance et du respect ?


P.S. Sachez M. le Ministre qu'il n' y a pas de prix Nobel en mathématiques, la plus haute distinction dans ce domaine est baptisée médaille Fields.
104 - agrégé الخميس 14 يونيو 2012 - 13:24
à 10000 à 14000 dhs par mois,vous travailez 14heures par jour,
il faut penser à importer des prof agr de la chine
uls nous couterons moins chère
105 - Aymen الخميس 14 يونيو 2012 - 13:34
Tu veux tuer les class prép M le minister.Le agrégés demandent 12H -14H .Je vous jure que les agrégés ont jamais demandé 8H
106 - mus الخميس 14 يونيو 2012 - 14:01
Le ministre wafa n a rien compris ou fait semblant de ne rien comprendre ... ou se base sur les méthodes anciennes de pratiquer la polique ,je crois qu'il est temps de croire au changement
107 - youbaIII الخميس 14 يونيو 2012 - 14:04
خبر عاجل يروج بين أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي بمكناس حديث حول امكانية مقاطعة تصحيح أوراق امتحان الكالوريا احتجاجا على ظاهرة الغش الت حطمت كل الارقام في الدورة الحالية . فكل الاجراءا التي روجت لها الوزارة لم تجد نفعا فقد استعمل الهاتف والانترنيت بشكل فضيع وتعرض الاساتذة الذين حاولا تنفيذ المطلوب منهم للضرب والتهديد في محتلف انحاء المغرب. واتضح ان قرارات الوزارة دفعت الغشاشين الى التحدي فاستطاعوا ضرب قرارات الوزارة في الصميم حتى بات واضحا ان على الوزارة ان تسلح الاساتذة او ان تستعين بالرجال الامن والقوات المساعدة لمواجة هذا التحدي.
108 - abouali الخميس 14 يونيو 2012 - 14:19
la plupart des intervenants ne comprennent rien au sujet et pourtant interviennent pour parler a tort et a travers.la categorie des profs agreges este .
reconnue par les inspecteurs generaux francais qui sont tjs laudatifs ds leurs jugements a l egard des pros agreges.En outre vs leur devez le respect car la plupart de ces profs ont enseigne la princesse Lalla Selma quand Elle a fait ses prepas au lycee Moulay Youssef.je crois que mr le ministre a oublie ce detail de taille.Alors avant de critiquer ou d incriminer cette categorie prenez en consideration cette donnee.publiez svp...
109 - ابو سلمى الخميس 14 يونيو 2012 - 14:30
كم عدد الاساتذة المبرزون الحاصلون على الكتورة في الرياضيات او الفيزياء طبعا قلة قليلة والاخرون كلهم اساتذة السلك الثاني استفادوا من مباراة التبريز في اواخر الثمانينيات من القرن الماضي لما احدثت الاقسام التحضيرية وكانت الوزارة في حاجة لاساتذة بمواصفات للتدريس بها فطبعا هي سياسة الترقيع فعوض توظيف دكاترة انداك بمناصب مالية جديدة جاءت باساتذة من الثانوي ورقتهم بعد سنة من التكوين بالمدارس العليا وهؤلاء الان يطالبون بالتساوي مع دكاترة التعليم العالي من حيث ساعات العمل والرقم الاستدلالي
شخصيا اجد من غير المنطقي ان يدرس مهندسي المستقبل اساتذة اصلا لم يتوفقوا في الوصول للمدارس العليا للمهندسين واكتفوا بان اصبحوا اساتذة التعليم الثانوي ليس حبا في مهنة استاذ ولكن فقط لظروف يعلمها الجميع وهي مغربة الاطر وفتح المدارس العليا للاساتذة بداية 1980 في وجوه الحاصلين على الباكلوريا علوم تجريبية ب 10/20 فقط اما المتفوقون انداك فذهبوا للطب والصيدلة والمدارس العليا وها نحن الان نجد هؤلاء يحصلون على مداخيل تفوق الطبيب والمهندس ويتمتعون بساعات عمل اقل وعطل ومع ذلك يطالبون بالمزيد
110 - HASSAN الخميس 14 يونيو 2012 - 14:36
d'après le nouveau décret, pour intégrer le cycle d'agrégation (2 ans) il faut au moins un mastre ou être ingénieur d'État pour enfin passer un concours de sortie épineux avec les français
111 - ghizlane الخميس 14 يونيو 2012 - 14:36
Mr le ministre
La communication est toujours une solution favorable qui peut résoudre le problème, et le plus important c'est l'écoute de son interlocuteur ce qu'il veut dire et s'assurer par la formulation si vous avez bien compris en essayant d'entrer en contact directe avec nous sans intermédiaires qui déforment le message volontairement ou involontairement, nous nous sommes pas vos ennemis, par contre on peut devenir vos alliés. lorsque vous avez résumer notre problème au parlement autour de 8 H, c'était bien clair que votre staff a déformé l'information et entant que nouveau ministre nous pardonnons votre attitude.Mr le ministre, ayez la gratitude de prendre un peu de recul sur nos problèmes ,nous sommes des profs sans statuts et nous militons depuis des années, on ne cherche pas à vous charger d'un fardeau qui excède vos forces, , nos diplômes sont spécialisés pour apporter une formation pointue au niveaux supérieurs, aidez nous à donner une formation de qualié.
112 - RACHID الخميس 14 يونيو 2012 - 14:41
Bravo Mr le ministre , vous êtes en train d'éteindre la flamme dans le coeur des agrégés marocains . L'histoire retiendra que vous serez peut être le ministre qui aura fait le plus de gaffes dans ce dossier .Les agrégés n'ont jamais demandé à travailler 8 H , et l'enseignement en classes préparatoires a des spécificités que vous ne maîtrisez peut être pas Mr le minstre .Ce n'est pas grave de demander l'avis d'autres responsables qui étaient proches de ce dossier , notamment d'anciens ministres qui n'ont cessé de louer les efforts fournis par cette catégorie . Je vous souhaite Mr le ministre , conseils plus avisés ,loin des sauts d'humeur pour le bien de l’enseignement public au MAROC.C'est une tâche qui n'est pas facile , mais à la portée d''hommes de bonne volonté.
113 - AZIZ الخميس 14 يونيو 2012 - 14:51
Monsieur le ministre, permettez moi de vous dire que le problème des prof agrégés n'aaucune relation avec la politique moi personnellement je suis avec ce gouvernement et je soutiens ses réformes dans tous les domaines. également je connais des prof agrégé qui sont adhérés à des syndicats de PJD ou ISTIQLAL mais ils sont inscrits dans ce mouvement pour avoir un statut et je pense que c'est un droit naturel à cette catégorie de prof. monsieur le ministre soyez sur et certain qu'un statut aura des effets positifs sur le rendemant des ces profs. MERCI
114 - hassan الخميس 14 يونيو 2012 - 14:51
كل المطالب يمكن تقبلها وإخضاعها للنقاش إلا ان يتم لتخاذ نخبة تلاميد المدرسة المغربية رهينة في يد من يفترض ان يكون ارحم الناس بهم
حشومة عليكم وعيب كبير سقطت قيمتكم ومكانتكم في اعين المجتمع الى الحضيض والكل يعلم انكم لا تعملون إلا في حدود 10 ساعات وبالمقابل تعملون عشرات الساعات في المؤسسات الحرة والمنازل همكم الوحيد هو تخفيض ساعات العمل العمومي لتوفير حصص للساعات الاضافية كي تربحوا المزيد
ان الطمع اعمى عيونكم حتى لم تعودوا تبصرون مواطء اقدامكم
لا تغتروا كثيرا فكلنا نعرف قيمة شهادة التبريز المغربية وكلنا نعرف ظروف التكوين في المدارس العليا حيث تعد المباراة والتكوين، ولا داعي لتقارنوا انفسكم بالمبرزين الفرنسيين فلا وجه للمقارنة لا اخلاقا ولا مستوى ولا قدرة على العمل والتضحية اقلهل ان المبرز الفرنسي يعطي كل طاقته لمهنته لا للساعات الاضافية ثم إن الدكاترة الذين يتقدمون الى مباراة التبريز سنويا يحصلون على كل المناصب المتوفرة العيب في قلة عدد المناصب وليس في تكوين الدكاترة الذي يفوق في كثير من الاحيان مستوى المبرز والذين يكونونكم في مراكز تكوين المبرزين هم دكاترة واساتذة جامعين فاستحيوا قليلا
115 - temoin الخميس 14 يونيو 2012 - 14:58
j'ai passé deux ans aux classes préparatoires en contact avec des agrégés et croyez moi ce que j'ai appris pendant ces 2 années dépasse largement ce que j 'ai appris pendant les 12 ans avant CPGE et les trois ans d' après.
116 - prof agrégé الخميس 14 يونيو 2012 - 15:05
A tous les parlementaires,c'est scandaleux que le ministre vient vous raconter des histoires,on a jamais dit qu'on veux travailler 8h en clas prépa,le dossier complet à été envoyé par le coordinateur national aux représentants du peuple,c'est un mépris et du non respect à votre chambre, surtout dans cette période où de nombreuses révoltes ont éclaté pour instaurer des institutions qui respecte le peuple,si nous étions dans un pays démocratique cette personne serait contraint à démissionné le lendemain où le parlement découvrira son mépris et ses mensonges, de notre part on a tout fait et ce depuis 24ans,le dernier en date est l'accord passé avec le MEN et qui précise que fin juillet 2011 le statut serais finalisé,demander des comptes à ce ministre ainsi que l'historique du conflit,faites votre devoir messieurs,quand à l'amalgame du privé ce monsieur semble venir d'une autre planète,c'est le discours des années 80 que personne n'enttend,on ne travaille pas tous dans le privé.....
117 - souad الخميس 14 يونيو 2012 - 15:10
نحن اباء و امهات طلبة الاقسام التحضيرية و التقني العالي لا نقبل ان يكون اولادنا ضحايا صراعات بين الوزارة و المبرزين و نحمل مسؤولية نتائجهم لكلا الطرفين وننادي جميع اباء و امهات طلبة الاقسام التحضيرية و التقني العالي لتنظيم وقفة احتجاجية امام مقر وزارة التربية الوطنية ليتم انصاف فلذات اكبادنا
118 - voilà الخميس 14 يونيو 2012 - 15:14
A Mr le « ostad jami3i » N : 94. Ca ne veut rien dire. Moi j ss Docteur agrégé et j'exerce au supérieur au titre de Prof agrégé. je fais les memes taches qu'un PES : cours TD, encadrement, Recherche et j ss co-encadrant de 2 thésards qui ont suivis un enseignement "approfondis" ds des masters encadré par des PES, et j t'assure qu'il sont nuls, et pourtant je double mes effort pour les former. Mnt, si un thésards n'arrive pas à terminer sa thèse, il se peut que l'encadrant soit nul!!. DE plus ds chaque bilan du labo dont j ss membre (non permanant), mon apport est tjrs au delà de 70% et le reste est partagé entre les 20 membres qui sont des : PA, PH et PES qui sont des membres permanant du labo !!!
119 - épouse d'un agrégé الخميس 14 يونيو 2012 - 16:28
En tant qu'épouse d'un agrégée je vous transmet mes doléances ainsi que celles de certaines amies, Depuis trois semaines à peu prêt, mon mari est connecté avec ses collègues sur internet pour s'échanger d'informations sur l'avancement de leur dossier ,ils militaient toujours mais ce dernier mois je vois que la cadence a augmenté; il fume tout le temps il ne mange que pour rester vivant, et ne ........plus ,il est corps à la maison mais esprit avec ce maudit statut, mon amie souad et bahia me racontent la même chose à propos de leur mari,s il veut plait Mr Ouafa trouver une solution ,je crains que les femmes d'agrégé vont aussi se révolter
120 - souad الخميس 14 يونيو 2012 - 16:43
نحن اباء وا مهات طلبةالا قسام التحضيرية نطلب من الوزيران يتحمل
ملسؤولية نتائج cnc خصوصا اذا تم التصحيح من طرف الدكاترة ولن نسامحه على هذا العبت المبرزون هم من يجب ان يقوموا هذه المهمة لانهم الاكفأ لهاته المهمة
121 - Lady MACBETH الخميس 14 يونيو 2012 - 17:25
La politique du ministère est claire comme l'eau de source.Rouler les professeurs agrégés dans la farine en réorientant le débat vers des questions intentionnellement minées :monter les docteurs contre les agrégés et les agrégés contre les inspecteurs et les inspecteurs contre les collègues de "bas étage" et ainsi de suite selon la fameuse règle "diviser pour régner " ou pour être clair entretenir la "violence symbolique" entre les membres de la même famille.Ensuite, il s'agit de décourager les uns et de chouchouter les autres selon une règle qui s'applique partout ailleurs:casser les meilleurs et favoriser les médiocres.Cette approche vise à long terme ce que G. Simmel appelle le nivellement (cf. programme prépas) c'est-à-dire ramener toutes les composantes du système à la même norme ,celle de la médiocrité et de la banalité.Salut à tous mes collègues des CPGE et d'ailleurs!
122 - متتبع الخميس 14 يونيو 2012 - 17:35
ملخص المطالب المادية للمبرزون "المغاربة":
- تقليص ساعات العمل
- الزيادة في التعويضات الممنوحة لهم دون غيرهم من الاساتذة
- خلق درجة جديدة لهم فوق خارج السلم
- تمييزهم عن كافة العاملين بالتعليم في النقط الاستدلالية لكل درجة
يتفاخرون بتكوينهم العالي و يقارنون انفسهم بالمبرزين الفرنسيين لأن دبلومهم فرنسي الاصل (حتى التبريز في اللغة العربية فرنسي)
شتان مابين الفرنسيين و المزهووين بأنفسم اللاهتين وراء التعويضات.
الاستاذ المجد و ذو المستوى العالي لا يتفاخر بذلك.
من يتجرئ على وضع التلاميذ والطلبة رهينة للحصول على مبتغاه مجرم.
من يرفض وضع نقط طلبة العمومي ويهرول لوضع نقط طلبة الخصوصي فاسد.
من يبتز أبناء الشعب بالساعات الاضافية جشع و طماع.
فأين نحن من أخلاق الرسل "كاد المعلم ان يكون رسولا"
هزلـــــــــــــــــــــــت.....
123 - rachid الخميس 14 يونيو 2012 - 17:41
يا سيدي الفاضل لماذا كل هذا التحامل على المبرز؟الوزارة اليوم تغلق مراكز التكوين أمام المبرزين لتفاوض دكاترة التعليم المدرسي بالمناصب المتوفرة بهذه المراكز.هؤلاء الدكاترة الذين ولجوا اللتعليم المدرسي بالتعيين المباشر ويهربون من منطق التباري .ولعلمك،الوزارة تمنع المبرز من تحضير رسالة الدكتوراه بسبب عدم اعترافها بسنوات التكوين وبالرغم من ذلك يوجد مبرزون استكملوا مسارهم الجامعي ونالوا الدكتوراه،أما مباراة التبريز فهي مفتوحة أمام الدكاترة في كل التخصصات ..العشرات من الدكاترة يتقدمون كل سنة لاجتياز المباراة وفي مادتك mathاو svt أو pcلا أحد منهم نال شرف الحصول على أم الشواهد...وهذا ما يفسر تدخلكم في هذا الملف
124 - lahcen الخميس 14 يونيو 2012 - 17:47
تحية طيبة لجميع الأسانذة المبرزين العاملين بالأقسام التحضيرية.كوني استاذ أعمل في ادارة الأقسام التحضيرية و أرى بأمي عيني العمل الدؤوب الذي تقوم به هذه الشريحة المجتمعية التي تعمل في الخفاء و تكون أطرا كبرى من المجتمع من مهندسين و ربابنة و مسيري مؤسسات مهمة داخل المجتمع لهذا اتمنى من معالي الوزير المحترم الذي نادى باحترام فئة التعليم و رد الإعتبار لها و محاربة الفساد أن ينظر لهذا الملف الحساس بكل و اقعية و عدم إعطاء أحكام مسبقة في حق هذه الفئة و أن تجلس سيدي مع ممثلي هذه الفئة بعيدا عن المزايدات السياسوية وخدمة للوطن ولي اليقين التام من أنكم ستجدون ادانا صاغية و ستتوصلون إن شاء الله الى نتائج طيبة.ومن جهة اخرى أطلب منكم سيدي الوزير أن توقفوا الطريقة الكارتية التي سيتم بها تصحيح CNC بالإعتماد على المتدربين أو الدكاترة لأن فاقد الشئ لا يعطيه , فكأب اتكلم عن التخوف الذي ينتابني في هذا التصحيح لأن ابني من المجتازين لهذه المبارات و لا أثق بمصداقية أي أستاذ سوى العاملين بصفة فعلية في الاقسام التحضيرية .من جهة أخرى أقول للمنتقدين في تعليقاتهم بأنهم يجهلون الأمور و بالتالي فهم يظلمون المبرزين
125 - مغربي حر الخميس 14 يونيو 2012 - 17:53
لعل القضية الخطيرة في هذا الملف البسيط تكمن في كون الضجة التي أشعلها الوزير لا يمكن عزلها عن سياسة عامة وتاريخية مر منها التعليم بالمغرب . فالوزير لم يفعل شيئا سوى أنه استكمل المشروع اللاوطني الذي بدأه أسلافه في حزب الاستقلال حين عملوا على تخريب المدرسة العمومية منذ الحكومات الأولى التي تقلدت مهامها بعد الاستقلال . والتاريخ شاهد على هذا من خلال المحطات المعروفة في هذا الصدد . والمغاربة يعرفون جيدا ( الشروط ؟؟؟؟؟ )التي ينبغي أن تتوفر في الشخص الذي تسند إليه حقيبة القطاع والمهام التي توكل إليه ، فلا أحد الآن يجادل في الرداءة التي أصبح يتمرغ فيها تعليمنا أضرب المبرزون - وهذا من حقهم - أو لم يضربوا . والكل على يقين من الغوغائية التي تمر فيها امتحانات البكالوريا الآن والتي كان من بين برامج الوزير الجديد أن يحدثها ضربا للمدرسة العمومية الوطنية وإنهاء آخر رمق في روحها خدمة للسياسة الرأسمالية التي تعادي التعليم والفكر والإنسان.
فخلال الأسئلة الشفوية التافهة انكشفت خطة الوزير ومن صفقوا له ضد الأساتذة المبرزين . لذا نقول لهم إن الشعب المغربي يعرف جيدا كيف جئتم أنتم والوزير إلى كراسي التصفيق
126 - désolé الخميس 14 يونيو 2012 - 18:00
salut chers collègeus;
d'abord permettez moi de vous dire que l'agrégation n'est pas un diplome et que votre niveau est ce lui d'une licence + 2 ans d'études. vous n'avez pas fait ni projet de satge ni projet de fin d'etude, ni memoir de recherche relatifs à l 'agrégation. pour moi en tant qu'enseignant vous avez une attestation moins de valeur qu'un CEA ou un DEA.
pour ceux qui n'ensegnet pas les CPGE doivent rendre les 2000 DH /mois d'indimnité.
ce que je ferait si je serai minist..
127 - Agrégé الخميس 14 يونيو 2012 - 18:30
مثال على نتائج الطلبه المغاربه فالمدارس العليا عام 2011
Polytechnique 25, Ecoles centrales 83 et Ecoles des mines et ponts95.
نتائج ثانوية مولاي يوسف احسن من تونس كلها...
هاد النتائج ساهمو فيها الأساتده المبرزون مادارهاش ?Gerets
128 - rachid الخميس 14 يونيو 2012 - 19:15
J'ai remarqué que le débat lancé sur cette page prend quelque fois des tournures bizarres .Je ne comprend pas l'intérêt d'opposer les différents types d'enseignants .Chaque type a ses spécificités propres et effectue son devoir du mieux qu'il peut .
Bien sur , les luttes syndicales ne sont jamais populaires . On trouvera toujours quelqu'un qui se sent lésé . Gréves dans la santé , la justice , dans les universités ...bref , dans toute la fonction publique .On dirait que ces fonctionnaires ne sont pas des marocains , et qu'ils sont à l'origine de tous les maux de notre pays .
Ces maux qu'il faut chercher ailleurs et ne pas se tromper de cible . Les professeurs agrégés ne font que défendre leurs droits . Le ministère , au lieu de reconnaître ces droits , a choisi la fuite en avant ; instaurant un climat délétère qui va nuire beaucoup à esprit qui anime ces professeurs dans leur travail l'année prochaine , quelque soit l'issue de cette épreuve de force .
129 - salarié dans men الخميس 14 يونيو 2012 - 19:56
J'invite le ministre à dialoguer avec les agrégés d'une façon directe ,pour qu'il sache qu' es qu' ils veulent et pour se renseigner sur les classes pré pas, les centres de préparation à l'agrégation et le rôle des agrégés en personne . par ce que le ministre est loin de ce système ou il y a les agrégés et il ne fait pas d'efforts pour prendre les informations correctes , il réduit son travail uniquement aux rapports de ses collaborateurs,qui ignorent tous sur ce sujet , ces enseignants travaillent encore jusqu'au la fin du mois du juin dans les classes préparatoires de tous les centres cpge du ma roc de oujeda à dakhla
la demande d'un statut pour les agrégés a pour objectif améliore leur statut dans la société et améliorer le statut de l'enseignement pour le développement du pays. pour information en France les deux ministres de éducation et celui de l'économie sont des agrégés ,Ils sont venu pour le changement.
prier de diffuser et merci .
130 - ghizlane الخميس 14 يونيو 2012 - 21:13
Réponse à la participation de:
Désolé 126
Motatabi3 122
Hassan 114
Abou salma 109
Un taupin 99
Mohamed a l haj 97
Oustad 96
Oustad jami3i 94
Ahmed 93
Oustad molahid 89
Abbas 86
Ach men tabriz 65
Mouatin 49
notre situation ne manque pas de déformation, ni de baltajis ,le ministre a mal compris et vous de même ,vaux mieux ne pas donnez son avis si on ne connait pas une problématique . De ma part je pardonne les ignorants ,
je dis aux jaloux: circulez il y a rien à voir et aux baltagis : est ce qu'on se connait? est ce qu'on a élevé les cochons ensenble?
131 - Ilyass الخميس 14 يونيو 2012 - 22:06
J’ai suivi avec intérêt la controverse à propos des agrégés et j’ai été attentif aux jugements du Ministre Monsieur El ouafa qui donne une image très négative de ce corps. Mais dans les faits, j’ai su aujourd’hui que les élèves formés par ces agrégés ont réalisé un exploit historique en réussissant dans les examens de deux grandes écoles prestigieuses ( 90 candidats marocains ont intégré Mines Ponts et 80 ont réussi Centrale ). En toute logique, comment des enseignants « irresponsables et tricheurs » puissent dispenser un aussi bon enseignement et réaliser un tel score?
132 - hassan الخميس 14 يونيو 2012 - 22:27
Je suis admissible cette année à l’école Centrale de Paris. Je le suis grâce à ces agrégés calomniés par leur Ministre de tutelle.
Je ressent ce comportement comme une injustice et je réagis pour leur rendre hommage, les remercier et leur exprimer toute ma gratitude : ils ont changé ma vie et ouvert les voies de l’excellence. Hram de les traiter comme ça.
133 - Mise au point الخميس 14 يونيو 2012 - 23:12
Je suis dégoûtée! Les différents sentiments envers nous, les agrégé(e)s du Maroc, sont ou le mépris ou la haine ou l'envie! Notre pays est en danger tant que l'on combat des gens compétents et que l'on appalaudit les autres...
134 - Jamila الخميس 14 يونيو 2012 - 23:21
Je suis une maman d’une fille qui a fait les prepas dans un centre privé a casa, je suis employée d’une banque de la place et veuve. Ma fille est ingénieur depuis 3 ans et cela à changé sa vie et la mienne. Ce bohneur , nous le devons toutes les deux à l’existence des CPGE privés ét aux agrégés qui y travaillent.
Quand leur Ministre les insultent, cela me fait mal au cœur. Il doit plutôt les donner en exemple et les remercier car sans eux, une fille pauvre et orfeline comme la mienne n’aurait jamais gagné dans une école d’ingénieurs !
135 - محمد الخميس 14 يونيو 2012 - 23:55
إلى "أبو سلمى" صاحب الرد 109:
أنت كالكثير ممن يردون حقدا وبغير علم ،أدعوك لمراجعة أقوالك بعد الاطلاع على الحقائق التي لا تعرفها، فمن حسن خلق المرء ألا يخوض في أمور يجهلها،واعمل بالمثل القائل" الحكم على الشيء فرع عن تصوره"؛وتعلم أن تقول خيرا أو فلتصمت.ولعلمك وحتى أختصر عليك الطريق فإن تحضير التبريز لا يزال مستمرا إلى يومنا هذا يا صاحب الثمانينيات من القرن الماضي،وإنه يستغرق سنتين بالنسبة لأساتذة الثانوي(الذين كان الكثير منهم من النوابغ) وثلاث سنوات بالنسبة للناجحين في الأقسام التحضيرية والمتفوقين من حاملي شهادة الـ DEUG،تتخللهما ثلاث مباريات،منها مباراة التخرج التي تعد نسبة النجاح فيها من أضعف النسب على الإطلاق، والمفتوحة مباشرة في وجه حاملي الشهادات "العليا" (فاذهب إلى الوفا ليزودك بعدد حاملي الشهادات الذين تفوقوا فيها وحصلوا على شهادة التبريز خصوصا في التخصصات العلمية،أو ارجع إلى تقارير لجن المباريات لتعرف ذلك!)،ثم اسأل عن سمعة المبرزين عند الذين درسوا على أيدي هؤلاء الأساتذة لتعرف مستواهم وما يستحقونه أو لا يستحقونه.وإنه من حقك أن تجرب حظك مع التبريز ومن يدري فقد تحصل عليه بعد 20 سنة
136 - agrégatif الجمعة 15 يونيو 2012 - 01:16
في البداية اود ان ارد عن بعض الجهال _الذين يتدخلون في ما يعلو مستواهم _ قائلا لهم " الا حكرتي l'agrégation علاش ما درتيهاش . اولا جاتك صعيبة " وعلى كذب الوزير "ربي كبير"
137 - Baraka men LAkdoub الجمعة 15 يونيو 2012 - 16:51
اريد فقط ان افهم لمادا يدعون حبهم و خوفهم على الاتلاميد و هم يعزفون عن تصحيح المباراة الوطنية المشتركة التي تحدد مستقبل ابناءهم _كما يدعون_ كفا بنا كدبا. الكل يعلم انكم تريدون تقليص ساعات العمل للتدريس بالمراكز الخاصة اضافة للساعات الاضافية التي تتقاضون 150 درهم كمقابل. و انا اشهد انكم تنافقون في معاملتكم للتلاميد. ففي المراكز الخاصة تعطون نفس الدرس و تقومون بles kholles_td-dl-la preparation aux concours و كل هدا و حسن المعاملة. اما بالنسبة للمراكز العمومية فليس هناك kholles -preparation و في بعض الاحيان تصحيح الاعمال التطبيقية.اما بالنسبة للتلاميد الدين توفقوا فدلك لانهم اساسا تلاميد مجتهدين و ماضيهم كفيل التعريف عنهم. نحن نتحدت عن خيرة التلاميد. فليست هناك قيمة مضافة .
138 - youssef السبت 16 يونيو 2012 - 02:11
Le Ministère de l’Education Nationale complique la situation des agrégés et celle des concours de classes préparatoires, son approche négative et maladroite. Il devient urgent pour les familles afin de sauver l’année de leurs enfants de demander l-intervention et l’arbitrage du premier Ministre Monsieur Benkirane pour éviter le pire.
139 - Mohammed الأحد 17 يونيو 2012 - 20:50
لقد هرمنا في بلدنا هذا، وألفنا تزوير الحقائق أمام أعيننا. وجل الذين يتولون المسؤوليات العليا يفسدون ولا يصلحون في غياب أية رقابة وأية محاسبة، وفي إطار الاستبداد بالرأي والاستفراد بالقرارات المجانبة في معظمها للصواب ولمصلحة البلد. وإن الوزير الوفا هو أحد هؤلاء المسؤولين الذي يتولى تسيير قطاع حساس للبلاد دون أن يكون له أية صلة به. فالوفا بعيد كل البعد عن قضايا التربية والتعليم، جاء ليمارس السياسة- كما مارستها زميلته في الحزب في قطاع الصحة من قبل فأفسدت ولم تصلح شيئا- بناء على مايسمع وما يحكى له مدعيا أنه يعرف كل شيء ويفهم في كل شيء. لقد جاء بنية القضاء على كل ما يشع في هذه المنظومة البئيسة،وليأتي على كل ما له علاقة بالجودة والتفوق، فبدأ بإلغاء ممؤسسات التميز التي كانت ستشكل نبراسا مضيئا في سماء تعليمنا المظلمة، واصفا إياها بمدارس الأعيان زمن الاستعمار ومدعيا أن أبناء المغاربة سواسية في التعليم،في محاولة منه لتغليط الرأي العام، وهي المؤسسات التي ولجها المتفوقون من أبناء الطبقات الشعبية حسب استحقاقهم بعد اجتيازهم لمباراة (رائز) تم تصحيحها على المستوى المركزي-وهذا من حقهم كما هو الشان...
140 - Mohammed الأحد 17 يونيو 2012 - 21:30
...وهذا من حقهم كما هو الشان في كثير من الدول- دون أن يعني ذلك إهمال باقي شرائح المتمدرسين؛وقد كان حري به إن كان فعلا يريد العدل والمساواة بين أبناء المغاربة أن يعمل على توفير تعليم في المستوى للجميع وإلغاء المؤسسات التي تصنع التمييز الحقيقي بين أبناء المغاربة كجامعة الأخوين والجامعة الدولية بالرباط وكثير من المؤسسات الخصوصية.لقد قام بهدم هذا المشروع الذي كان توسيعه سيعمل على تحفيز التلاميذ على المنافسة الشريفة ويشكل قاطرة لتحسين أداء تعليمنا ككل.هذا المشروع كان يجب ان ينظر إليه في إطار مصلحة البلد في الاستفادة من كفاءات المتفوقين والنوابغ،وليس من منظور المصلحة الشخصية للفرد الذي يلج هذه المؤسسات.
وبعد فراغه من مؤسسات التميز انتقل إلى رمز آخر من رموز الجودة بهذا البلد،الذي هو الأساتذة المبرزون،هذه النخبة من المتفوقين المنتقاة بعناية، والتي حيثما حلت إلا وتركت بصماتها واضحة،ليفتري عليها ويألب عليها الرأي العام بمغالطاته مستغلا في ذلك خرجاته على وسائل الإعلام مدغدغا مشاعر الآباء والسذج وذوي الرِؤية المحدودة،جاحدا لكل الخدمات التي تقدمها هذه الفئة في مختلف الأسلاك وباعتراف الجميع،...
141 - Mohammed الأحد 17 يونيو 2012 - 21:55
...، ومعارضا لها في حصولها على حقوقها المشروعة التي ما فتأت تناضل من أجلها منذ 24 سنة خلت، وناكصا على عقيبه متملصا من اتفاق الوزارة السنة الفارطة مع النقابات الخمس الأكثر تمثيلية على إخراج نظام أساسي خاص بهذه الفئة يرفع عنها بعض الظلم والحيف.
إن وزير التربية الوطنية بجهله لحقائق الأمور تارة وبمراوغاته ومغالطاته تارة أخرى، يعمل من حيث يدري أو لايدري على اتخاذ قرارات في معظمها انفرادية متسرعة من شأنها نقض ما تبقى من الأوجه المشرقة القليلة لهذه المنظومة المتردية، ويجهز على ما تركه أسلافه من النقط الإيجابية لها لتسوى أرضا، وتعم الرداءة وتتجانس، ويتساوى الحابل مع النابل والأمي مع القارئ والعالم مع الجاهل. وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم القائل: "إذا وسد الأمر لغير أهله فانتظر الساعة".
142 - أستاذ مبرز الجمعة 22 يونيو 2012 - 17:54
بعد التحية والسلام ، أخي أبو سلمى لماذا كل هذا الحقد على الأستاذ المبرز؟ لا تنس بأن أساتذة الثانوي التأهيلي كانوا هم الطلبة المتفوقون بالجامعة وبعد حصولهم على الإجازة إلتحقوا بالمدارس العليا للأساتذة، لتتحاح الفرصة لبقية الطلبة من أجل إستكمال دراستهم وحصولهم على شهادة الدكتوراه.هذه الشهادة التى تتيح لحامليها إجتياز مبارة التخرج من سلك التبريز، ولكن للأسف ما شهدنا قط بنجاح أي حامل لها ولعلك تكون أولهم إن جربت ذلك. تقول بأنه يؤسفك أن ترى أساتذة الثانوي بعد تكوينهم يدرسون مهندسي الدولة ، لا تقلق أخي العزيز فهؤلاء الأساتذة أجدر إطار يمكن أن يتول هذه المهمة لأنهم تلقوا بسلك التبريز تكوينا علميا وبداغوجيا من المستوى الرفيع، ولو أرادت الوزارة أن تعوض المبرزين العاملين بالأقسام التحضيرية بالدكاترة لتجاوز عدد الدكاترة عدد الطلبة لأن الدكتور يبقى علمه محصورا في بحث الدكتوراه ولايمكنه التزحزح عنه ولو بقليل على عكس المبرز فتكوينه الشامل الكامل يخلو له أن يصول ويجول كما شاء في مادته بكل شعبها. هذه هي الحقيقة .ولا إمكن تغطي الشمس بالغربال أسي أبو سلمى غطيها ؟
المجموع: 142 | عرض: 1 - 142

التعليقات مغلقة على هذا المقال