24 ساعة

مواقيت الصلاة

20/10/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0807:3313:1716:2218:5120:06

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

​هل شاهدت عرضا مسرحيّا خلال الأشهر الـ12 الماضيَة؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

3.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الزيادة في المعاشات بين إكراهات التوازنات وانتظارات المتقاعدين

الزيادة في المعاشات بين إكراهات التوازنات وانتظارات المتقاعدين

الزيادة في المعاشات بين إكراهات التوازنات وانتظارات المتقاعدين

بعد أن أفنى "با صالح"٬ زهرة شبابه في خدمة الجندية٬ وجد نفسه وهو في "أرذل العمر" غير قادر على تلبية المتطلبات الأساسية لأسرته بعد إحالته على التقاعد٬ ليضطر إلى العمل كحارس عمارة في الوقت الذي كان يمني النفس بالخلود إلى الراحة بعد سنوات من العمل المضني.

نفس الوضعية تعيشها فئات عريضة من المتقاعدين والمتقاعدات التي تتقاضى أجورا هزيلة قد لا تتجاوز أحيانا 100 درهم للشهر مما يدفعها إلى البحث عن عمل رغم تقدمها في السن ومعاناتها من المرض لإعالة أسرها وسد حاجياتها اليومية في ظل ارتفاع مستوى المعيشة وظروف التهميش والإقصاء.

وفي الوقت التي كانت تتطلع فيه هذه الفئات إلى الزيادة في معاشاتها مع قدوم الحكومة الجديدة٬ جاء إعلان رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران مؤخرا بالرفع من الحد الأدنى للمعاشات في إطار النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد إلى ألف درهم٬ مخيبا للآمال٬ إذ أجمعت مختلف الهيئات النقابية والجمعوية الممثلة للمتقاعدين على أن هذه الزيادة ضئيلة فضلا عن كونها لا تشمل جميع صناديق التقاعد.

وكان رئيس الحكومة قد أبرز في مستهل اجتماع استثنائي لمجلس الحكومة السبت الماضي٬ أن هذا الإجراء الذي سيكلف مليار درهم سنويا٬ سيمكن من رفع الحيف على شرائح واسعة من الموظفين والموظفات السابقين٬ خاصة وأن بعض هذه المعاشات لا تتجاوز 200 و 250 و400 درهم.

وفي هذا السياق٬ اعتبر احمد المباركي٬ رئيس الجامعة الوطنية لجمعيات المتقاعدين والمسنين التي تضم حوالي 81 جمعية ٬ أن هذه الزيادة هزيلة بالنظر إلى ارتفاع مستوى المعيشة٬ فضلا عن كونها لا تشمل ذوي الحقوق (الأرامل واليتامى).

وأكد في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على ضرورة تعميم الزيادة في الحد الأدنى للمعاشات على جميع الصناديق سواء الكبرى أو الصغرى٬ وأن تشمل فئات المتقاعدين بكافة أصنافها.

وكانت الجامعة الوطنية لجمعيات المتقاعدين والمسنين قد عقدت اجتماعا في 12 يونيو مع الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني السيد الحبيب الشوباني٬ تم خلاله بحث ملفها المطلبي الذي يتمحور حول تغيير القوانين المنظمة للمعاشات التي تعود إلى سبعينات القرن الماضي وتحرم المتقاعدين من الزيادة٬ وتحريك المعاش حسب ارتفاع مستوى المعيشة٬ وتوفير وسائل الترفيه.

كما تطالب هذه الهيئة٬ حسب المباركي٬ بتخفيض تذاكر النقل بالنسبة للمتقاعدين (50 في المائة) وإحداث بطاقة خاصة لولوج المؤسسات العمومية وبالأخص المستشفيات وإحداث أندية خاصة بالمتقاعدين لمزاولة الأنشطة.

من جانبه٬ وصف عبد الحميد حسون٬ الكاتب العام للمنظمة الديمقراطية للمتقاعدين التابعة للمنظمة الديمقراطية للشغل٬ في تصريح مماثل٬ هذا القرار ب"المجحف لكون هذه الزيادة ليست كافية لضمان العيش الكريم بالنسبة للمتقاعد".

كما شدد على ضرورة الرفع من الحد الأدنى للمعاش إلى 3000 درهم مع تحريك هذا الملف حسب مستوى المعيشة٬ مثيرا الانتباه إلى إشكالية أرامل المتقاعدين اللائي يحصلن على نصف المعاش الذي كان يتقاضاه الزوج أثناء حياته.

وتطالب الجامعة الوطنية لجمعيات المتقاعدين والمسنين التي كانت قد راسلت رئيس الحكومة بخصوص ملفها المطلبي بالأساس بتحسين رواتب ومعاشات المتقاعدين من خلال مراجعة جميع منظومات المعاشات القائمة حاليا و بأثر رجعي والرفع من الحد الأدنى لها إلى حدود 3000 درهم مع الزيادة فيها كلما تمت الزيادة في الأجور والزيادة في الأسعار وجعل المعاش "تأمينيا لا تكافليا" كما هو المعمول به اليوم. أي أن المتقاعد ينال معاشا يؤمن له العيش الكريم لما بقى من عمره.

كما تؤكد المنظمة حسب حسون على ضرورة إعفاء المتقاعدين من الضريبة على الدخل المطبقة على معاشاتهم والعمل على استفادتهم من نسبة الأرباح السنوية لأموالهم ومدخراتهم التي تستثمر في مشاريع متعددة سواء من طرف صناديق التقاعد والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وخاصة النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد التابع لصندوق الإيداع والتدبير.

وبعدما دعا إلى الإسراع بوضع مدونة قانونية تضمن حقوق المتقاعد٬ شدد على أن هذا الأخير يشكل قوة اقتراحية ولديه خبرة ومعرفة يجب استثمارهما.

من جهتها٬ اعتبرت المنظمة الديمقراطية للمتقاعدين التابعة للمنظمة الديمقراطية للشغل أن الزيادة الأخيرة لا تتعدى كونها تنفيذا لمقتضيات قرار لزيادة في الحد الأدنى للمعاش التي أقرتها الحكومة السابقة بناء على اتفاق 26 أبريل 2011 الموقع مع النقابات٬ هذا في الوقت الذي كان فيه المتقاعدون المدنيون والعسكريون ينتظرون إنصافهم من طرف الحكومة.

واعتبر المكتب الوطني للمنظمة في بلاغ له أن الحديث عن زيادة ألف درهم للمتقاعدين "تمويه ومغالطات مرفوضة وغير مسؤولة" لان الأمر لا يتعدى كونه تنفيذا لمقتضيات قرار لزيادة في الحد الادنى للمعاش أقرتها الحكومة السابقة.

وسجل أن هذه الزيادة تتعلق بالنظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد الذي يعد أصغر نظام من حيث عدد المنخرطين (75 ألف متقاعد) بين الصناديق الأربعة٬ مجددا مطالب المنظمة المتمثلة بالخصوص في رفع الحد الأدنى للمعاش المدني والعسكري لمطابقته مع الحد الأدنى للأجر المعمول به٬ والزيادة في معاشات المتقاعدين المدنيين والعسكريين والقوات المساعدة والدرك والأمن ب 600 درهم صافية على غرار الموظفين والعمال.

ومن جانبه٬ أوضح حسن بوبريك مدير التأمينات والاحتياط الاجتماعي بوزارة الاقتصاد والمالية أن الأمر لا يتعلق بقرار للرفع من الحد الأدنى للمعاشات بل بإرساء مبدأ الحد الأدنى للمعاش في إطار النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد٬ مبرزا أن هذا النظام لا يتضمن حدا أدنى للمعاش المنصوص عليه فقط في الصندوق المغربي للتقاعد والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي٬ والذي يبلغ حاليا ألف درهم.

وأشار إلى أنه من الناحية القانونية٬ ومن أجل إرساء هذا الحد٬ فانه من اللازم مراجعة مقتضيات القانون رقم 1.77.216 المتعلق بإحداث نظام جماعي لمنح رواتب التقاعد من خلال إضافة فصل في هذا الشأن.

وبخصوص الرفع من الحد الأدنى للمعاش في باقي الصناديق٬ أبرز بوبريك في تصريح للوكالة أنه بالنظر إلى مبدأ التوزيع الذي تعتمده أنظمة التقاعد الأساسية بالمغرب٬ فإن هذه الأخيرة ليس بإمكانها الرفع من الحد الأدني للمعاش بمستويات مرتفعة إذ أن ذلك من شأنه أن يشكل تهديدا لتوازناتها المالية وقدرتها على الاستمرار في صرف المعاشات علما بأن هذه الأنظمة تعاني أصلا من هشاشة توازناتها على المدى المتوسط.

وأشار إلى أن الدراسة التي أعدها النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد حول الآثار المالية التي ستترتب على تطبيق حد أدنى للمعاش حدد في ألف درهم شهريا٬ كشفت أن هذا الأجراء سيستفيد منه 5 آلاف و531 متقاعدا و5050 من ذوي الحقوق وسيكلف غلافا ماليا سنويا يقدر ب 35 مليون درهم وتبقى تكلفته الإجمالية في حدود 7٬0 في المائة من مجموع التزامات النظام تجاه منخرطيه.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (56)

1 - FOUAD السبت 23 يونيو 2012 - 15:48
لا تقل عن شئ ذا ناقص xxx جئ باوفى و قل ذا اكمل
من 200dh الى 1000dh فالزيادة هنا %500
فالمرجو "دويو عينا او جيو علينا"
toute chose est égale par ailleurs
Tout est relatif
Mon salam à mon mouslim pays
2 - ياسر كاريمي آسفي السبت 23 يونيو 2012 - 15:51
لا حول و لا قوة بالله حكرة حتى النخاع
هذا الوطن يخذل خيرة من أفنوا حياتهم من أجله وفي نفس الوقت يكافئ أمثال غيريتس ب الملايير
3 - mhamed cuxac السبت 23 يونيو 2012 - 15:55
اتمنى ان تتتحسن وضعية كل المواطنين بدون استناء عاطل وعامل ومتقاعد لكلل مشاكل يتخبط فيها وفق الله الجميع لما خير
4 - رشيدة السبت 23 يونيو 2012 - 15:59
فئة المتقاعدين فئة مهمة في هرم ساكنة المغرب .قدم هؤلاء خدمات جليلة للمجتمع والوطن ويستحقون التفاتة طيبة ورد الاعتبار لهم ولعل الزيادة في معاشاتهم مما يحفظ لهم كرامتهم وماء وجههم .
والله الموفق
انشري يا هسبريس
5 - ابن متقاعد السبت 23 يونيو 2012 - 16:01
حشومة الناس كتخدم سنوات ف حماية الوطن لي هي اسمى وظيفة فنظري كيتعطاو ليهم 400 درهم معاش ....... لا زلنا بعيدين جدا عن التقدم و ارساء الدمقراطية....فهمتوني ولا لا ؟
6 - ايوب السبت 23 يونيو 2012 - 16:04
من المؤسف جدا ان تتصادف يوميا مع واحدة من الشرائح الاجتماعية الاكثر معاناة راتب لا يتجاوز الالف درهم شهريا بالله و بدون ابسط الحقوق .امنك الواد اسي.واناس يدعون الاشراف عليهم يحصدون الاموال الطائلة على حسابهم .اما ان الاوان لحكومتنا الموقرة ان تنظم هذا القطاع و تنصف هذه الفئات المحرومة .و شكرا.
7 - aya السبت 23 يونيو 2012 - 16:04
الام ديالي ارملة جندي متقاعد بقات ليها 450 درهم ف30يوم او كاتجيها 800 درهم الماء والضو فالشهر . اش غادي دير خليها على الله او صافي.
8 - UN PENSIONNE DE RABAT السبت 23 يونيو 2012 - 16:15
VOS 1000.00 DHS VOUS POUVEZ LES GARDER ON N'A PAS BESOIN CE N'EST RIEN DU TOUT IL NE REPRESENTE MEME PAS MES 42 ANS DE SERVICE ET POUR TANT VOUS AVEZ AUGMENTE LES SALAIRES DE 600.00 DE TOUS LES FONCTIONNAIRES .
LA QUESTION QUI SE POSE EST CE QUE LES CITOYENS MAROCAINS SONT COMPOSES UNIQUEMENT DE FONCTIONNARES .
ET LES RETRAITES NE SONT-ILS PAS DES CITOYENS MAROCAINS ? ET DONT LES PENSIONS N'ONT JAMAIS CONNU D'AUGMENTATION DEPUIS DES DECENNIES.
JE PENSE QU'IL NE FAUT COMPTER SUR PERSONNE POUR LA REVALORISATION DE NOS PENSIONS POUR CETTE RAISON ON DEMANDE L'INTERVENTION DE SA MAJESTE LE ROI MOHAMED 6 ET VIVE LE ROI
9 - عثمان السبت 23 يونيو 2012 - 16:17
كانهم لايساوون اي شيئ.
هؤلاء الذين افنوا شبابهم وباقي عمرهم في خدمة هذا الوطن و ساكنته بالسهر على امنه و تعليم اجياله و مداواة مرضاه و بناء طرقه و تعبيدها
و تشييد قناطره .....هؤلاء لهم الفضل بعد الله سبحانه في ان بلدنا لا يعاني كما تعاني عدة دول اخرى من ناحية البنى التحتية.
ما هكذا يجب ان نرد لهم الجميل.
لعل الله يدخر لهم الخير و الفضل في الاخرة.
10 - هلال السبت 23 يونيو 2012 - 16:26
بن كيران و حزبه أصبح ألاًن كأي حزب من الاحزاب المغربية التى تأخر ولا تقدم
11 - semmar السبت 23 يونيو 2012 - 16:28
meurent plusieurs foiis par jour macha allah les retraitesi
12 - ahmed السبت 23 يونيو 2012 - 16:31
انا مقيم فبلجيك انا دبا فشماش كنشد اكترمن الف يورو كل عام كيزيدو بلا ميعرف مواطن حتي كيتفاجء بزيدا حنا دينا مرطنا بهد زياد شي زيدا مكيزده من حكومة ديل عباس يومنا هدا كيدحك علي شعب إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِم الآية الكريمة آية عظيمة تدل على أن الله تبارك وتعالى بكمال عدله وكمال حكمته لا يُغير ما بقوم من خير إلى شر، ومن شر إلى خير ومن رخاء إلى شدة، ومن شدة إلى رخاء حتى يغيروا ما بأنفسهم، فإذا كانوا في صلاح واستقامة وغيروا غير الله عليهم بالعقوبات والنكبات والشدائد والجدب والقحط، والتفرق وغير هذا من أنواع العقوبات جزاء وفاقا قال سبحانه: وَمَا رَبُّكَ بِظَلامٍ لِلْعَبِيدِ
13 - rissay السبت 23 يونيو 2012 - 16:31
رضو بالقليل تيجيب الله الكثير, سبحان الله كين شي ناس لا يعجبهم العجب, ره تدرج فالإصلاح تدرج فالحياة تدرج في أي شيء.... 100 عام و المغرب في الظلام و جوع و القهر بغيتو كلشي يتصلح بين ليلة و ضحاها ميمكنش خاص تدرج هدا في حالة بغينا نزيدو القدام و نكونو دولة متميزة أما نشوفو أي حاجة بضلامية ونضرة سوداوية مهنزيدوش هن وقفو إذن علينا بالصبر ثم تفاؤل ثم صبر فنجاح بإذن الله و هذي غير بلادنا معندنا عليها لاين إلموقفناش و مصبرناش عليها شكون لهيوقف معاها و الله ثم و الله أحب بلدي المغرب أحب كل ما فيه سلبي إجابي أحب هذه الأرض سعيدة فأحبوها رحمكم الله و حافضو عليها و سلام
14 - abo assil السبت 23 يونيو 2012 - 16:33
الفلوس ديال المدرب الفاشل غريتس وامثالو قادرة تحل المشكل ديال هاذ الناس المساكين
15 - مغربي السبت 23 يونيو 2012 - 16:34
نسجل بالخط الاحمر العريض على موقع هسبريس أنه لم ينشر خبر الزيادة في المعاشات أصلا . واكتفى بوضع فيديو بعنوان تمويهي نوعا ما "بنكيران والمعاشات" وهذا العنوان يوهم القراء بأنه فيديو عادي ربما يدلي فيه بنكيران برأيه في المعاشات في حين يتعلق الامر بزيادة في المعاشات . فكما نشرتم الكثير عن الزيادة في المحروقات عليكم نشر الزيادة في المعاشات . ثم إن صحفيكم المدعو نور الدين الاشهب أصبح متخصصا ، وبشكل جد مكشوف ،في المقالات التي تنقص من العدالة و التنمية . وإذا كان له موقف شخصي عدائي اتجاه العدالة و التنمية لا ينبغي له أن يصرفه في مقالاته وأخباره مما سيفقده صفة المهنية وأظنه إذا استمر في هذا سيضر بمصداقيتكم
16 - مصطفى من ايت وليل السبت 23 يونيو 2012 - 16:46
اوا سيرو شوفو ليكم شي خدمة المتقاعدين اشمن الرفع من التقاعد
الى زدنا ليكم اوا سي مزوار مسكين ماغاديش نقدرو نكملو ليه 40 مليون ؤ الوقت غلات ما يقدرش اواجه غلاء الاسعار اوا عدرونا ا االشيبانيين
17 - ميت وهو قاعد السبت 23 يونيو 2012 - 17:04
ميت وهو قاعد هدا عو هدف هده الدولة للمتقاعدين
الكل زاد في هده الدولة --سكر وزيت وجميع المواد الغدائية واجر المتقاعد هو هو لايتحرك
بربكم البرلماني يعمل ست سنوات ويتقاضي 15000 درهم جندي وشرطي وموظف يعملون 40 سنة ويتقاضي 3000 او 4000 درهم في اغلب الاحوال وزير يعمل في الحكومة ولو سنة ويتقاضي هو الاخر مبلغ 20000
اهدا هو العدل في المغرب
وفي الاخير حدار من تورة الجياع ادا قامت فادا قامت ستدمر كل شئ
وعلي الحكومة التي انتخبناها ان تقيم العدل وبالعدل ...................
18 - said السبت 23 يونيو 2012 - 17:42
أظن أن الجحود عند بعض الناطقين بإسم المتقاعدين ،لا يقف عند الزيادة ،التي أظن أنها ستشكل متنفسا حقيقيا على بساطتها ،بل يتعداه إلى إفراغ المبادرة من محتواها على الرغم من أنها قد تصل عند البعض إلى نسبة 300 بالمئة.
19 - karim albidawi السبت 23 يونيو 2012 - 17:48
الرميد كان مقرراً في عهد الحكومة السابقة ، الزيادة في الأجور كانت مقررة في عهد الحكومة السابقة ،المأدونيات كان مخطط لنشرها في عهد الحكومة السابقة ، إعفاء الناس من 20 DH التي كانت مفروضةً عليهم في الكهرباء لصالح التلفزة المغربية كانت مقررة في عهد الحكومة السابقة .
سؤال لمادا لم تطبيقها الحكومة السابقة ؟
الجواب المفسدون في الحكومات السابقة كانت مصلحتهم في إعطاء امتيازات لرجال الأعمال و الشركات مقابل تجميد الملفات ...............
20 - حسن السبت 23 يونيو 2012 - 17:56
اين الوعد يحكومة العدالة والله ان كن ننتضر منك الكثير
21 - عبد العزيز السبت 23 يونيو 2012 - 17:56
من المتعارف عليه انه عندما تقرر حكومة ما في أية دولة من المعمور الرفع من القدرة الشرائية للماجورين فهذه يعني أن الزيادة يجب أن تشمل موظفي الإدارات العمومية ومتقاعدي الإدارات العمومية لان هذه الفئة من المتقاعدين محسوبة على الدولة ،والدولة ليس من حقها أن تفرق بين هاتين الفئتين ، وان الرفع من القدرة الشرائية يصبح في هذه الحالة حق للجميع سواء كانوا موظفين أو متقاعدين . لان الكل يتحمل نفقة القفة .
إن المتقاعدين يطالبون بالحقوق والمساواة والشفافية والعدالة ، لكن الحكومة تفكر بمنطق الحرمان والتفريق في الحقوق والمساواة .
22 - سلوى السبت 23 يونيو 2012 - 17:57
يا للهول....متقاعدونا يعجزون عن تلبية مستلزماتهم في الوقت الذي الوزير اعمارة يبدخ مليون سنتيم من اموالنا في عشاء و خمور ببوركينافاسو ...و الصحافة تتجاهل الموضوع
23 - ابنة عامل نظافة متقاعد السبت 23 يونيو 2012 - 18:25
كيف يمكن لمتقاعد افنى حياته في العمل النقص من راتبه وهل تكفي 1000 او 1500 درهم للكراء وفاتورة الماء واكهرباء واحتياجات الاولاد والتطبيب وغيره دون الظر الى الكماليات?حسبنا الله ونعم الوكيل, حسبنا الله ونعم الوكيل, حسبنا الله ونعم الوكيل
24 - moun3im السبت 23 يونيو 2012 - 19:00
عندي تساؤل أنا والدتي تتقاضى 500درهم كمعاش عن والدي رحمه الله الذي كان يشتغل ممرضا،حيث قضى 25سنة في الخدمة .أليس من حقها أن تستفيد من هذه الزيادة ؟من له أي معلومات أكيدة فليفيدنا بهذا الخصوص وشكرا هسبريس
25 - armala السبت 23 يونيو 2012 - 19:04
alors quoi pour les veuves des anciens combattant et résistant qui touche 400dhs
quoi pour les veuves des retraites qui touchent 200dhs
26 - بنت ايت عطا السبت 23 يونيو 2012 - 19:34
بغيت نفهم علاش كل حاجة كتمسحوها فبن كيران و اعوانه واش طاح من السما غير هكداك راه الله يكون ليه فالعون لقا المشاكل و العراقيل اللي خلاتهاليه الحكومات السابقة خص كل واحد يقدر الظروف و يحط راسو فبلاصتو خصوصا الانسان اللي يكون باغي الاصلاح من قلبو راه ضروري غادي يواجه الصعوبات
اللي كيقول ديك 1000 درهم يخليوها عندهم راه كاينين اللي كيحلمو بها غير فالمنام او زيدون الحكومة عاد بدات مغاديش تزيد مليون فستة اشهر و شوف تشوف واش تحمد الناس الله
علاش مكنتوش كتهضرو فالحكومات السابقة ياك فحكومة عباس تزادت 600 درهم للموظفين كاملين لا نتوما علاش مدافعتوش على راسكم او درتو عليه احتجاج اليوم فحكومة بن كيران تزادت 1000 درهم مقداتكمش الارض تمشيو عليها و قلتو يمشي يخليها عندو
soyez logiques
27 - anzi.ma السبت 23 يونيو 2012 - 19:36
في الجر المقاومون يتقاظون مبلغ 10000درهم وفي المغرب 700درهم .دعيناكم الله
28 - wahd السبت 23 يونيو 2012 - 20:23
كنتوا تتشدو 70 و80و100و200 درهم ف الشهر ودابا غدي تشدو 1000 درهم ف الشهر وتتقولا قرار مجحف الله أكبر اوا باز واش عرفتوا بأن هاذة1000 درهم هي مليار درهم ف السنة وسي بنكيران راه تيفكر فبكم وف الشعب المسحوق وهذه غير خطوة أولى في انتظار تحقيق باقي المطالب ولكن اذا توقفتم عن هدم كل ما يبنيه رئيس الحكومة وخصوصا سعيه لاسترجاع الاموال المنهوبة ووقف نزيه السرقات والاختلاسات والفساد في الاموال العمومية كما فعل اردوغتن حتى ارتفع دخل الفرد في تركيا من 500 دولار الى 25000 دولار بفضل التزامه فقط بقطع روبيني الفساد ونرجو من الاخوة المواطنين دعم الحكومة وباركا من الاباطيل وتعياب كلشي.
29 - la pauvre banitajjit السبت 23 يونيو 2012 - 20:26
..................٬ فضلا عن كونها لا تشمل ذوي الحقوق (الأرامل واليتامى).
ادا كان هدا صحيح فلك الله يا امي سابقى وفيا لك و ساقوم بدور الحكومة ما دامت تعطيك 180درهم سامنحك 20 درهم لتكملي دواء القلب الدي تشتري ب200 درهم شهريا و تعويضا عن وسام الاستحقاق الدي منحه الملك محمد 5 رحمه الله لابي 200درهم ثم تعويضا ب 300درهم عن 33 سنة من التفاني في خدمت هدا الوطن سامحين يا اماه هدا قدري ان اعاني انا كدالك من اجلك لان الحكومة عاجزة عن دالك
30 - semmou10 السبت 23 يونيو 2012 - 20:49
ا حد اساتذتي تقاعد نهاية 2002بعد 40 سنة من العمل الشاق متنقلا خل الها بين جبا ل و سهول البلا د لم يجد من ينصفه كون الد و لة بد ل ا ن تكرمه تقوم حرما نه من د فعتين مستحقتين من ز يا د ة تقر ر تو ز يعها على 4 اشطر ثم يسا ل لما ذا يؤ د ي الضريبة على معا ش سبق ان اقتطعت منه تلك الضريبه ايام العمل ويختم الله يا خذ الحق في من اكل عر قي ../
31 - سناء السبت 23 يونيو 2012 - 21:06
الوالد من متقاعدي القوات المساعدة حارب البوليساريو وعاش حياتو كاملا فالصحراء ماكانشوفوه غير جوج مرات فالعام, الوالدة ربة بيت بلا حرفا بلا صنعة ,احنا اربعة الاولاد.
ملي كان الوالد خدام كان كيتخلص 2500 درهم,دوزات الوالدة حياتها كلها
اهيا كتحاول تجاري الزمان ,كتفكر غير فماناكلو ا لبسو اضو ا الماء,ماكاين
لا مساريا لا عطلة نقضيوها لا والو.
ملي كبرنا تزادو المصاريف د لقرايا,تما شد الوالد التقاعد,اتما الصدمة,1000 درهم نحيدو منها مصارف التعاضدية كتبقا 900 درهم.
اناس د العسكر المشكلة ماعندهوم صنعة,اوا الحل ؟ الوالد حرك الخارج
مدة 7 سنوات ,خدم سرباي فقهوة ,بقا كايصيفت لفلوس حتا تخرجنا اخدمنا عاد رجع.هادي 3 سنوات باش رجع,ا هي السنوات لتعرفنا فيها على الوالد,
اوا شنو بليكوم,40 عام الخدمة دافع على الوطن اتحارب تكمل بعسكري
حراك ا سرباي,ملي جات الزيادة د حكومتنا قالو هاد الناس مامعنيين,
المشكلة بغاونا ربيو ولادنا على حب الوطن ا ندافعو عليه,باش في الاخير اصفتنا وطنا نجففو بلدان الناس. الله اخليلينا الوالد ايطول فعمرو ا الله اهدي الوطن على الناس لماتمتعوش بالفرصة باش احركو ايعيشو اولادهوم .النهاية.
32 - شرطي متقاعد (رقيب اول) السبت 23 يونيو 2012 - 21:25
اشتغلت ما يقارب 30 سنة في سلك الامن الوطني بتفان و اتقان بدون شواهد طبية و اول فوج يعمل في الصحراء المغربية ( الداخلة ) و اعيل اسرة تتكون من ستة افراد ناهيك عن التطبيب و فواتير الماء و الكهرباء ووووووو راتبي الشهري 2571 درهم لا يسعني الا ان اقول عبر هذا المنبر الاعلامي ( حسبي الله و نعم الوكيل ) انشري يا هسبريس
33 - مواطن غيور غن موطن السبت 23 يونيو 2012 - 21:25
بسم الله الرحمان الرحيم ان هده الزياد اعتبرها لاباس بها بالنسب للمتقاعة لوحده او مع زوجته لكن المشكلة مع الصنادق التي تعتبر نفسها بدون مراقب في الوقت الدي ينص القانون بان الوزير الاول هو المراقب للهده الصنادق لدى نطلب من رئيس الحكومة تكوين لجنة خاصة ودائمة خدمة للحقوق المواطنين تجاه هده الصنادق وفيما يلي نمودجي _عمل ابي رحمه الله بمناجم الفوسفات بخريبة ازيد من خمسة عشرة سنة معاش والدتي 400درهد كاتبت المصلحة المخصة عن قلة هدا المعاش عدة مرات بدون جواب_تانيا استفدت من قرض من صومافيك بعد سنين من انتهاء الدين ارسلت لي شركة اخرى اسمها فين فلوسك التي سلت لها صومافيك تدعي با ن في دمتي 7000 درهم بعد اخد ورد وتقديم الادلة اعترفت الشركة المشار اليه اعلاه في الاخير بان ليس في دمتي اي شيء _ اجريت عملية ب 2229 درهم ارسلته لcnops سنة 2007 لحد الان لم استفد منه . المشكلة ليست في الزياد او النقصان المشكلة في الشفافية والوضوح والمراقبة الصارمة للصنادق التي توجد فيها الاموال والسلام
34 - موت قاعد السبت 23 يونيو 2012 - 21:26
حسبنا الله ونعم الوكيل الحكومة تشتكى اذا زادت للمتقاعد نسبة ضئلة ان يصل العدد الذى يخرج من الصندق فوق 50 مليون درهم بينما سرق من الصندوق الوطنى للضمان الاجتماعى 115 مليار درهم والكل ساكت على ذالك كانهم قسموا ذالك بينهم ميزانية دولة صغيرة سرقها واحد فسكتنا عليها ومن سرق نعجة فعليه غرامة عشر نعاج وسجن فوق عامين الله يستر
35 - محمد السبت 23 يونيو 2012 - 21:27
1 - FOUAD
السبت 23 يونيو 2012 - 14:48
لا تقل عن شئ ذا ناقص xxx جئ باوفى و قل ذا اكمل
من 200dh الى 1000dh فالزيادة هنا %500
فالمرجو "دويو عينا او جيو علينا"
toute chose est égale par ailleurs
Tout est relatif
Mon salam à mon mouslim pays

الى كاتب هذا التعليق المسمى فؤاد هل تستطيع انت ان تعيش بالف درهم
خصوصا عندما تتجاوز عثبة 60 سنة هل تكفيك لشراء دواء الربو اومسكنات
الالام او لانسولين او او او الخ اتقي الله
36 - abdoullah najib السبت 23 يونيو 2012 - 23:13
éliminez majlis amostacharin

et réduisez le nombre des parlementaires à100 membres,

et revoyer diverses administrations et dépenses inutiles commee ce maj.almostacharine,- dont l'existence est une corruption en soi- et vous aurez de quoi améliorer la situation des retraités

ces retraités méritent d'être respectés

rappelez-vous que vous êtes tous des retraités en instance
37 - BENALI السبت 23 يونيو 2012 - 23:54
IL FAUT NOTER QUE PERSONNE N'A FAIT GRAND POUR LES RETRAITES ET CE DEPUIS DES DECENNIES ESPERONS QU'AVEC CE GOUVERNEMENT LA SITUATION DES RETRAITES SERA AMELIOREE IN CHA ALLAH
38 - ابنة متقاعد الأحد 24 يونيو 2012 - 00:18
ثحثشومة الناس كتخدم سنوات ف حماية الوطن كيتعطاو ليهم 400 درهم
39 - محارب سابق الأحد 24 يونيو 2012 - 00:27
في الوقت الدي كنى نعول على هده الحكومة و حسب برنامجها المزعوم التي وعدت به في الإنتخابات استهزأت هده الحكومة بالمتقاعدين رغم كل النداءات و الإحتجاجات في كل مكان لم يلتفت رئيس الحكومة لهده الفئة من المجتمع واليوم خرج علينا لزر الرماد في الأعين بأنه رفع من الحد الأدنى لأجور المتقاعدين إلى 1000 درهم بالله عليكم ما هي ألف درهم في هدا الزمان؟؟؟؟؟؟؟؟ و نسأل السيد الوزير المحترم حين ـأخد أنت و أمثالك في الوزارة و البرلمان 5 ملايين ناهيك عن أولائك الدين يأخدون الملايين تحت الطاولة و البلجيكي كريتز 170 مليون فأيهم أحق هل المحاربين الدين ضحوا بأرواحهم منهم من قضى نحبه و منهم من ينتظر و فئات كثيرة فقدت أجزاء من أعضائها منها العمي و منها من فقد رجليه و يديه يأخد 100 أو 2000 درهم و البلجيكي 170 مليون و البرلماني النائم و البرلمانية المتعرية في البرلمان الملايين دعوتنا إلى الله الدي لا يضيع أجر المحسنين سنحاسبكم آجلا أم عاجلا في الدنيا و الآخرة لا محالة يوم لا ينفع لا مال و لا بنون و رغم ما نعانيه من ميز و تذليل و اجتقار و تجويع فإننا لا زلنا و سنبقى أوفياء للدود عن وطننا و وطننا أعز من كل شيء
40 - , حسبنا الله ونعم الوكيل الأحد 24 يونيو 2012 - 00:46
قتلتو فينا الوطنية بهاد التصر ف حشوما..........
41 - بلفراح الأحد 24 يونيو 2012 - 01:01
هذه الحكومة تأكل الوبابة و ترمي بالقرشة كسبقاتها فاين الوعود الكاذبة في حملتها الإنتخابية انها جاءت من اجل المغلوب على امره لتنصفه و لكنها كسابقتها حيث انها تعتبر فئة المتقاعدين فئة لم تعود تعطي بل انها (متقلة على الكرة الأرضية)
و كأنها لم تفني شبابها في خدمة هذا الوطن الغالي.و ليس ذالك بعزيز.فلازلت اتذكر ما قاله السيد وزير المالية في عهد حكومة السيد اليوسفي حيث قال و بالحرف ان المتقاعد يأخد التقاعد ويبقى حيا لا يموت و كأنه هو لا يتقاعد و لاحول و لا قوة الا بالله
42 - اينك يا عمر رضي الله عنك الأحد 24 يونيو 2012 - 01:22
عندهم الصح واش الشبعان غدي يحس بالجيعان بالطبع لا الا من رحمه الله
مساكين الولدين دياولنا هما لي تكرفسوا فحياتهم من اجل بناء هدا البلد الدي هو الان بخيراته يستغلونه اصحاب
القرارات ممكن ولو شهرواحد يتبادل فيه المتقاعدون شهريتهم مع اصحاب الشهريات الضخمة،واش مزال
مخدتوش العبر من السابقون !!!
سؤال اليك يا هسبريس الى بالفعل تطالبون بالنزاهة و بالتغيرفي جميع المجالات فلمادا بعض الاحيان تظهرون
بعض التعاليق الى كان شي معقول اي تعليق تكتب خاسكوم تبينوه لان هديك راها امانة خسكوم توصلوها

اينك يا عمر رضي الله عنك
43 - mouhcine الأحد 24 يونيو 2012 - 01:53
والله عار على كل مسؤول في أحسن بلد في العالم ـ المغرب ـ أن يعرف أن فئة ممن أفنوا شبابهم في خدمته سيصل معاشهم إلى ألف درهم وذلك بعد اجتماعات وزارية وبرلمانية ونقابية وتصريح لرئيس الحكومة لم يتعد دقيقة ، أين الرواتب الخيالية للوزراء و البرلمانيين والضباط والمحظوظ كيريتس ، إنها مهزلة بلد يتقاضى فيه المتقاعد 200 درهم و مدرب كرة 250 مليون ، ووزير قضى ولو سنة 2مليون وبرلماني مليون ونصف بعد 5سنوات من العمل (لنقل العمل) أليس لدى مسؤولينا إحساس ، ألم يستحي من أمر بألف درهم كحد أدنى أما من يتقاضى 1500 أو 2000 درهم فإنه لا يحتاج إلى الزيادة ما دام ثمن المواد مستقر رغم الزياد ة في المحروقات. نسأل الله اللطف ،ونحمد الله لأن الموت وحد الجميع وهناك حساب وعقاب وجزاء.
44 - KHALID الأحد 24 يونيو 2012 - 02:52
سوف نحا سبكم غدا امام الله نحن دووا الحقوق اقولها الدموع بعيني , لا عيش الا عيش الاخرة
45 - hamada الأحد 24 يونيو 2012 - 09:37
فهل تعلم يا السي بنكيران ان امي ارملة متقاعد افنى عمره في خدمة الوطن في حين ان والدتي الان تتقاظا سوى 400درهم في الشهر باله عليك هدا القدر يكفي اعالة 5اشخاص مع العلم ان فاتورة الماء والكهرباء تصل في بعض الاحيان الى 600 درهم فاتقو الله في العباد اين الوعود الكادبة اللي تكلمتم عنها قبل الانتخابات وقل اعملو فسيرى الله عماكم ورسوله والمؤمنون صدق الله العضيم
46 - raja الأحد 24 يونيو 2012 - 12:30
Jamais un gouvernement á penser un jour de réformer ce secteur. on félicite le gouvernement actuelle qui a rendu au gens concernées leurs dignité comme ma tante qui avait une retraite de 200dh/mois

Meme ici en allemagne comme dans d´autres pays y as des retraités qui ont une retraite de moins de 500 euro/mois car le porcentage de leur cotisation était inferieur par rapport á leurs salaire. ce qui pousse á des retraité plus que 70 ans de chercher de tarvail comme distribution des journaux etc.
le gouvernement Allemand á constaté que les caisses des retraites doivent étre réformer et que les gens doivent travailler jusqu´au 67 ans.

Pour etre claire je conseille chaque personne qui travaille maintenant dans n´importe quelles secteurs qu´ils fassent des précutions en éssayant d´economiser leurs réssources

n
47 - biga الأحد 24 يونيو 2012 - 12:51
لوفتحت الحدود ولو في تجاه الصومال لما بقي فرد في هده البلاد المهم عيشين بيكوم ولا بلا بيكوم رزق عندالله لبس مفيدكوم لموت ام الزيادة زيدوها لفواس والموفسيدين حاجة الوحيد ليكنطلب من الله هي الله يحفظ سيدنا من هد الموفسيدين
48 - ine3achi rabati الأحد 24 يونيو 2012 - 13:11
السلام عليكم ورحمة الله يوجد هناك حاجة لم تروها يوجد ناس يقمومون بالعمل وليس لديهم تقاعد الصغار منهم لديهم 10 سنوات من العمل وليس لديهم تقاعد الناس هم الانعاش الوطني هل هده الفئة ليس لديها حق في التفاعد قولوا ياناس هده فئة ليس لديها نتمنئ من الله ومن الملك ورئيس الحكومة ان ينظر في هده الطبقة العاملة جزاكم الله خيرا ان الله لايضيع اجرالمحسنين
49 - observateur 1 الأحد 24 يونيو 2012 - 13:40
nous retraites notre espoir a ete volatilise
nous qui avons mis sur rails les fondements de notre administration nous sommes decus/ aucune amelioration de pension n a ete effectuee depuis belle lurette alors que d autres retraites sont choyes en beneficiant d une juteuse pension.
50 - صالح مجدول الأحد 24 يونيو 2012 - 14:02
موظف متاقاعد احيل على التقاعد لاصابته بمرض مزمن كان يتقاضى 400 درهم والان اصبح يتقاصي 850 درهم لاتكف شراء دواء السكىي لانسولين ديوامكران كليكوفاز .البرلماني يحال على التقاعد علاش ؟ هو راه باغي غير الحصانة تقيه من متابعة قضائية .وعيباد الله راه كتقتلوا في الشبانيين النتقاعدين راهم خصهم 7.000 درهم في الشهر يلاه يا لاه .نشكوكم لله الواحد القهار هو من سيأخد منكم ما تقترفونه في المتقاعدين .
51 - واحد من الناس الأحد 24 يونيو 2012 - 14:44
المتقاعدين هما الشريحة للي واكلا الدق فالمغرب بالأخص العسكريين للي كانو في الصحراء فين ما كنلقى شي شاوش كلقاه كان عسكري و دكشي لكيعطيوه مكيعيشوش
و هدا هو الضلم بعينيه
الوزير الاول كيشد50000 درهم هدشيباش عترف هو براسو بلا تعويضات على السكن
و واحد فنى حياتو فلميليتير كيعطيوه 500درهم
و كيعمروه ضرائيب
52 - BENALI الأحد 24 يونيو 2012 - 16:16
A HARAM ALIKOUM VOUS ABANDONNEZ CES PAUVRES RETRAITES (L'image de ces 3 retraités
fait pleurer) assis tous les 3 en train de raconter leur souffrance Regardez bien leur état si vous avez au moins un minimum de pitié pour eux ils ont enduré les pauvres et personne ne pense a eux
SACHEZ MESSIEURS LES RESPONSABLES QUE VOUS ETES TOUS DES RETRAITES EN INSTANCE MAIS VOUS !.......... VOUS AVEZ FAIT DEJA VOTRE CALCUL !!!!...... POUR NE PAS TOMBER DANS LA MEME SITUATION
53 - jawad الأحد 24 يونيو 2012 - 19:03
إلى رئيس حكومة عبد الإله بنكران وإلى من يهمه الأمرأناأرملة المخزني البركادي الذي وافته المنية سنة 1997 أثناء العمل بعد أن قضى مدة 25 سنة في خدمة هذا الوطن الغالي. أنا حاملة للبطاقة القدماء المحاربين و العسكرين وأم لأربعة شباب في سن التمدرس منهم من يتابع دراسته ومنهم من يحاول إلتحاق بوظيفة والده ولم يحالفه الحظ. وأن مبلغ المعاش الذي أتوصل به أصبح لا يسد جل متطلبات العيش و مصاريف العلاج ومصاريف أخر مرتبطة بالحياة وليس لي أي مدخول أخر أستعين به وأنا الآن إمرأة مسنة لا أستفيد من بطاقة محارب سابق الذي ضحا زوجي بحياته من أجل ذينه ووطنه وملكه حيث أنه شارك في العديد من الحروب من بينها حرب أكثوبر 1973 بمصر العربية وداخل الوطن في الصحراء المغربية التي قضى فيها 9 سنوات و أننا لا نستفيد من 25٪ لفائدة قدماء المحاربين والعسكريين ..... الشباب المغربي في كل المدن حاقد على الوضعية المتأزمة لا صحة لا تعليم لا حرية لا عدالة اجتماعية لا اصلاحات حقيقية لا بنية تحتية و الاكتر من ذلك لا أمل في الاصلاح الحقيقي الشامل الذي يقتلع الفساد من الجذورأنا إبن المخزني(البركادي) 06490062011
54 - ALI الاثنين 25 يونيو 2012 - 17:00
A SI JAWAL A QUI TU RACONTES TES BOBARTS SACHES QUE PERSONNE NE T'ECOUTE VAS -Y RACONTER TES SOUFFRANCES A QUELQU'UN D'AUTRE CAR AU MAROC C'EST LA REGLE DE CHACUN POUR SOIT DIEU TOUS ET IL YA CERTAINE PERSONNE QUI PEUVENT VOUS DIRE " NE M'APPROCHE PAS DE VIE " MAIS JE VOUS SOUHAITE BON COURAGE ET QUE DIEU SOIT AVEC TOI
55 - SIMOU الاثنين 25 يونيو 2012 - 17:48
LES 1000 DHS QUE L'ÉTAT A PRESCRIT POUR LES RETRAITES NE VAUT QU'UNE CIGARETTE FUMÉE PAR LES PERSONNES AISÉE
56 - desavane الجمعة 29 يونيو 2012 - 05:05
A ce jour, 754 retraités et employés du Crédit Agricole du Maroc, privés de leur droit élémentaire d'accès à une retraite de base conformément aux dispositions reglementaires en vigueur et à celles du reglement intérieur du personnel , continuent de batailler pour le dépassement de cette problématique. Malheureusement le Président du CAM persiste dans son attitude refusant toute forme de dialogue et les autorités de tutelle demeurent muettes . Quand est-ce que le droit l'emportera sur les personnes
المجموع: 56 | عرض: 1 - 56

التعليقات مغلقة على هذا المقال