وزارة الوفا تشرح أسباب عدم انتقاء مترشحين لمباريات "الأساتذة"

وزارة الوفا تشرح أسباب عدم انتقاء مترشحين لمباريات "الأساتذة"
الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 12:05

قالت وزارة التربية الوطنية إن عدم انتقاء عدد من المترشحين لاجتياز مباريات ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين التي تجري يومي 4 و5 يوليوز الجاري، راجع بالأساس إلى أسباب أجملتها في تجاوز السن القانوني المسموح به، وعدم تطابق الشهادة المدلى بها مع ما هو مطلوب، وتسجيل عيب في بيان النقط، وعدم اكتمال الملف، أو وصوله خارج الآجال القانونية.

وأكدت وزارة الوفا في بلاغ أصدرته ردا على تساؤلات وشكايات بعض المترشحين، أن وجود معدلات دون العتبة في بعض التخصصات بالنسبة للإعدادي والتأهيلي، يرجع لنوع الشهادة خاصة شهادات المسالك الجامعية للتربية (FUE)، والتي تُعتبر معفية من الانتقاء الأولي، طبقا لمقتضيات المرسوم المتعلق بإحداث المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين والتي تُعنى بتكوين أساتذة التعليم الابتدائي والإعدادي والتأهيلي.

وأضاف البلاغ ذاته –توصلت “هسبريس” بنسخة منه- أن عملية الانتقاء الأولي تمت في كل مركز وفي كل فرع إقليمي على حدة، “بحيث اختلفت عتبة القبول من فرع لآخر”، إلا أنه تم نشر النتائج دفعة واحدة بالنسبة للجهة بكاملها، يوضح البلاغ مبينا أن الوزارة عمدت إلى نشر نتائج الانتقاء الأولي مصحوبة بالنقط المحصل عليها من طرف كل مترشح، ضمانا لتفعيل مبدأ النزاهة والشفافية، وتكريسا لتكافؤ الفرص بين جميع المترشحين والمترشحات.

‫تعليقات الزوار

236
  • مواطن
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 12:34

    الله ارضى عليك أسي الوفاء : الشفافية والصرامة والحق معك.

  • masdooum
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 12:44

    سعادة الوزير بدارجة لي عندو 10 ولا 11 في الاجازة القديمة يمشي يموت بلاميعول …..اريد ان اقول لك واقسم بالله ان وانت تعرف ان هناك بعض الطلبة يمتلكون نقاط عالية حصدوها عن طريق الغش او محاباة بعض الاساتذة خاصة في امتحانات الشفوي متال…وللتوضيح اخواني…واحد عاطيك 5-10 والاخر في مادة اخرى عاطيه 9-10 الفرق بينك وبينه هو زهر…حتى لا اطيل سعادة الوزير الغي مبدا الانتقاء وغادي تشوف النتيجة وافتح الامل للجميع لي عندو 16 ماشي احسن من لي عندو 10 والعكس او قم بالغاء الاجازة لي كيجيب مولاها 10 ولا 11 ومتنجحوش فنحن لسنا حتالة المجتمع ولكن ضحايا لنظام تعليمي هدفه قتل وسحق المزاليط بحالي وسلام …………..

  • عبد الله
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 12:45

    لا اضن بأن تكافئ الفرص يتم بالانتقاء حسب النقط ايها الوزير ما دام ليس هناك تكافئ الفرص في الجامعة المغربية ، كون عدد المواد المدروسة يختلف من جامعة الى اخرى ، وكدا النقط الخيالية 19,64 التي ظهرت في الانتقاء حيث تجاوزت المتعارف عليه في المواد الادبية وهذا دليل واضح على اختلاف توجه الجامعات المغربية ،
    والوسيلة الناجعة ايها الوزير هي اجتياز الجميع للمباراة دون انتقاء اولي ، وسيظهر العيب بشكل واضح بأن النقط التي يتم الحصول عليها في الكلية لا علاقة لها بالكفاءة .

  • samir
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 12:49

    هناك تناقض في التصريح الحكومي حول بيان النقط
    ادا رجعنا لبض المقبولين لم توضع معدلاتهم بل اكتفت بوضع حرف -م- هدا يعني مقبول ولكن اين نقطته نريد معرفة بكم مقبول

  • محمد .تطوان
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 12:51

    اصطدم الكثير من الحاصلين على الإجازة في الحقوق بعدم قبولهم لإجتياز مباراة التعليم..!فما السبب في ذلك.؟وألا يشكل هذا نوعآ من الحيف في حق هؤلاء الطلبة..؟؟وشكرآ

  • rachid
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 12:59

    طيب وهل هناك من يأخد شهاد الإجازة بمعدل 8.78؟؟؟؟؟
    عمرنا سمعناها ولا شفناها حتى شفناها هاد العام
    ما تفسيرك يا سيدي الوزير؟؟؟
    ومتقوليش حيت هيا علوم رياضية راه واخا تكون علوم نووية راه معدل 8.78 تبهديلا بكل ما تحمله من معنى

  • مترشح لم ينتقى
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 13:00

    en étant parmis les candidats mais non sélectionné malheuresement, je profite cette occasion pour donner mon point de vue sur le présélection:
    j'ai bien constaté que la lettre de motivation n'est pas lu ce qui pose la question pourquoi était demandé et qu'il est son utilité?
    deuxièment la majorité des personnes sélectionnées font partie du nouveau système. ce qui exclu le principe de l'égalité des chances que le ministère essaie de le prouver.
    troisiement comme étant expérimenté dans le domaine de l'enseignement depuis 12 ans et que j'ai un grand
    soucis de donner de mon mieux à l'enseignement national je profite cette occasion pour déclencher le changement de mon opinion envers le PJD et du gouvernement actuel en Général et je leurs dis: si vous êtes inaptes de gérer les problèmes actuels, cesser les stylos et laisser la révolution continue sans calmer, ni nier, ni falsifier ni détourner la réalité des souffrances du peuple marocain.

  • محمد
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 13:00

    كيف يعقل ان يتم اقصاء مترشحين حاصلين على مستحسن ؟؟؟؟؟؟؟
    ولماذا الجهة الشرقية الحد الادنى للمعدل وصل الى 11.44 وفي اكاديميات اخرى نزل المعدل الى 10 هل هذه هي تكافئ الفرص التي تتحدثون عنها ياوزراة الفساد
    اعرف مترشحين مازالوا لم يصدقو الامر ومازالوا مصدومين من هذا الانتقاء الذي لا يكرس مبدا تكافس الفرص ولا يعطي للجميع الحق الذي خوله له الدستور في اجتياز المباريات
    لقد تم اقصاء عدد كبير لاعتبارات غير مقبولة وغير منطقية ولا مبررة
    لقد ظلموا ناس من منذ 6 اشهر او اكثر او اقل كنت يستعدون لامتحان من هذه الامتحان
    نحن مصدومين وغاضبين على هاته الوزارة التي كونتنا وفي الاخير ظلمتنا وتخلت عنا.
    ارجو من هسبرس النشر لاننا مظلومين حقا

  • متتبع
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 13:07

    لقد عبقت مباشرة بعد اعلان عن هذه المباريات بان اعلانها كان غير واضح من اوله ،حيث جاء في الاعلان انه مفتوح في حق حاملي الاجازة و الاجازة التعليمية و الخ….
    لماذا لم تكن الوزارة صريحة منذ الوهلة الاولى و تحدد الاجازات المطلوبة هذا دون الحديث عن مسألة الانتقاء الأولي و كأن الاجازات المتوسطة المعدل لا تليق لا هي و لا اصحابها،و هنا يثار السؤال عن الشفافية و تكافئ الفرص التي نادى بها الدستور الجديد.
    بهذا الاقصاء الممنهج يتضح ان حكومة الحالية تحاول در الرماد في عيون العاطلين فبعد فضيحة امتحانات وزارة الداخلية ها هي فضيحة اخرى في وزارة التربية الوطنية و في انتظار كوارث امتحانات الامن اعتقد جازما ان الحكومة تعمد الى تخدير العاطلين بهذه المباريات التي لانها تعرف انهم اول المتضررين في هذا الوطن العزيز و انهم هم وقود اي انفجار محتمل فحذاري من اسلوب الجزرة لان الصبر قد نفذ.

  • AKELES
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 13:10

    أستاذ الوفا تحية طيبة
    أود الإشارة إلى كون الإنتقاء الأولي مر بظروف عادية ، ونقدم شكرنا لك . لكن المشكل المطروح أن هذا الإنتقاء لا يحترم منطق تكافئ الفرص
    فالطلبة وخلال مسيرتهم التحصيلية بالجامعة قد يمرون من عقبات ومطبات تؤثر على معدلاتهم والبعض الٱخر يركن للغش من أجل الحصول على معدلات خيالية مع العلم أن الطالب الحاصل على نقطة 10.00 لو قمت بمقارنته بطالب ٱخر يفوقه ب 12 أو 13 لوجدت أن صاحب 10 أحسن تكويننا من الٱخر وهكذا
    أطلب من الأستاذ الوفا إعادة النظر في هذا الإنتقاء الأولي ومن الأحسن أن يكون الإمتحان الكتابي والشفوي لكي تتكافأ فرصنا وشكرا

  • حسن المغربي
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 13:10

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . أتمنى من المسؤولية ألا يهملوا المجازين الدين لم يتم انتقاؤهم , وعموما فإن الحكومة عليها أن تبادر إلى تحقيق الخطوات الاتية وتفعيلها على أرض الواقع من أجل التخفيف من معاناة المجازين وغبرهم :
    1 ـ فتح مراكز لتكوين المجازين سواء في التعليم أو باقي القطاعات .
    2ـ منح شهرية [رمزية] لكل مجاز , خلال فترة التكوين .
    3ـ عقد شراكة مع القطاع الخاص , وإلزام هدا القطاع باحترام الموظفين , [ لأن القطاع الخاص وللأسف الشديد خصوصا بعض القطاعات كالتعليم الخصوصي , يعاني فيه المعلمون والأساتدة حرمانا كليا أو جزئيا من أبسط الحقوق , بل من المعلمين من يقضي أيام الأسبوع . من الثامنة صباحا إلى السادسة مساءا . وكأنه في معمل لتكرير البتول ….. ] .

  • متطوع في دروس الدعم التربوي
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 13:10

    سلام حار على الجميع
    لا أريد أن ادخل في تفاصيل الإنتقاء لان أصلا النقطة لا تعبر عن مستوى المترشح و لا عن مؤهلاته الأكاديمية و التربوية.
    فقط العمل الميداني هو الحكم و الكفاءة هي المقياس الوحيد, و حب المهنة هو الكفيل في العمل الهادف و الإبداع في العمل.
    " المعرفة بلا ضمير ليست إلا تدميرا للنفس" –هولدرين–
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    التوفيق كل التوفيق المترشحات.و.. للمترشحين

  • tofri
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 13:12

    تكافؤ الفرص هي كلشي يدوز ولا المغرب غير ديال العباقرة حنا صحاب مقبول نموتو

  • كمال كمال
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 13:12

    المثير للشكوك هنا هو لماذا لم يتم انتقاء المرشحون رغم توفرهم على معدل يفوق معدل العتبة..أنا هنا لا اتحدث عن اصحاب الاجازة المهنية بل عن أصحاب الاجازة العادية…الاسباب التي ذكرتها الوزارة أسباب واهية لاني أعرف شخصيا مترشحون لا يبلغ سنهم 30 وحاصلون على معدل عام يفوق معدل العتبة ولم ينتقوا…كان على الوزارة اذا ارادت تكافىء الفرص كما تقول الغاء الانتقاء الاولي حسب المعدل واعطاء الفرصة لجميع المجازون بدون استثناء…لان المعدل لا يعكس اطلاقا مستوى وكفاءة المرشح لان فيهم من عندهم تجربة وخبرة سنين في التعليم الخصوصي وذوي كفاءات عالية، الدولة في امس الحاجة اليهم…

  • عبد اللطيف السطي
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 13:12

    فبعد اعلان حكومتكم عن الإنتقاء الأولي من أجل اجتيازمبارة لولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين لدورة يوليوز 2012م نفاجأ –نحن المسجلين أسماءنا أسفله – بعدم إدراج أسماءنا من بين الأسماء التي تم انتقاءها لإجراء هذه المبارة رغم أن المعدل العام الذي حصلنا علية خلال السنوات التدريس للحصول على الإجازة أعلى من أخر معدل الذي تم قبوله لإجتياز المبارة في بعض المراكز . ينضاف إلى ذلك مجموعة من الإختلالات التي شاب الإعلان عن هذه المبارة من بينها.

  • omario
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 13:16

    الرشوة والمحسوبية تعتبر من اسس الهيكل التوظيفي للدول المتخلفة، فلا تستغربوا ولا تحلموا بالاصلاح

  • عابر سبيل (سيدي بنور)
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 13:17

    ما فائدة الانتقاء الأولي أصلا،فليفتح باب اجتياز المباراة أمام الجميع من باب تكافؤ الفرص،فكثر هم،كما لا يخفىعلى الجميع،من حصلوا على معدلات بطرق غير شرعية،فلتفتح المباراة إذن في وجه الجميع،وليكن النجاح لمن يستحق،تحياتي

  • akram
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 13:17

    في عهد الإستقلاليين كنا على الأقل كندوزو الإمتحان واخا من بعد كيديرو لينا صابونة إما دابا سديتو علينا من لول الله إشوف من حالنا لقضية حامضة 35 عام و الغموض ………….

  • محبطة
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 13:19

    وعزت وزارة التربية الوطنية عدم انتقاء مجموعة من المترشحين رغم توفرهم على معدلات عالية مقارنة مع أدنى معدل مقبول لأسباب تتعلق بتجاوز السن القانوني المسموح به٬ أو عدم تطابق الشهادة المدلى بها مع ما هو مطلوب٬ أو لعيب في بيان النقط٬ أو لعدم اكتمال الملف٬ أو لوصول الملف خارج الآجال القانونية..براكا ما تكدبوا علينا الكدوب كيصبح عليهم الحال الله ياخذ فيكم الحق,حسبنا الله ونعم الوكيل

  • hicham
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 13:21

    المهم هو عند إ جراء المباراة يجب منع الغش منعا باتا ومتابعة المكلفين بالحراسة اللذين يسمحون بالغش أمام العادي والبادي.
    يجب أن تتم المتابعة القانونية لكل من ضبط في حالة غش (الإقصاء من الإمتحان لايجدي).
    يجب توفير ستة من رجال الأمن في كل مركز امتحان لتنفيذ المسطرة القانونية مباشرة
    يجب أن يكون سؤال الإمتحان تركيبيا ولا يتركز على الحفظ فقط.

  • عادل
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 13:25

    و كالعادة اللامصداقية
    من هدا المنبر أطالب وزير التربية الوطنية بإعطاء تفسير عن عدم استدعاء مواطنة مغربية "زوجتي" لاجتياز مبارات وطنية لولوج مراكز التكوين مع العلم أنها أرسلت الوثائق قبل الأجال المحددة و كاملة
    هدا إن يدل إنما يدل على عدم المصداقية بالوزارة كان على الأقل إرسال رسالة اعتدار بعدم القبول كما يفعل أسيادكم الأوروبيون و الغرب
    أطالب الوزير الأول بحفظ الأمانة
    أطالب وزير التربية الوطنية بتحمل مسؤوليته أمام الشعب المغربي
    نحن مواطنين نعرف ما لدينا و ما علينا
    سوف نطالب بالتحقيق معكم طال الزمن أم قصر
    لقد ولى زمن " غمض عينيك"
    و عاش الملك حامي البلاد و الوطن
    عاش الملك

  • abdollah
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 13:34

    وقت المباراة في حد ذاته يضرب في العمق مبدأ تكافؤ الفرص. ماذا عن الطلبة الذين مازالوا يجتازون الامتحانات الاستدراكية وسيحصلون على الاجازة هذه السنة. تقولون لهم ليس لكم الحق هذه السنة. يجب اعادة النظر في توقيت الانتقاء والمباراة.

  • ضحية من الضحايا
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 13:40

    السلام عليكم
    اين هو مبدا تكافؤ الفرص في ظل الاقصاء لا للانتقاء لا للاقصاء والا فان شوارع الرباط تنتظرنا فلا تخلو اي مباراة من شروط اقصائية :
    – مبدا الميزة والتنقيط
    – نوعية الشهادة المحصل عليها
    – عامل السن
    وغيرها من الشروط الاقصائية والضحية الاطر المعطلة الله ياخذ فيهم الحق لاقصائنا من مباراة التعليم الابتدائي رغم توفرنا على معدل -11.48- وهو يفوق المعدل الادنى سواء بفاس -11.1- او بمكناس-11.24- لقد قاربنا الاربعين -38- سنة وبالتالي انعدمت فرص المشاركة في اغلب المباريات حسبنا الله ونعم الوكيل

  • عبداللطبف السطي
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 13:42

    لائحة بعض الطلبة المقصيين .
    إسم الطالب ر. ب و مركز وضع الملف نوع التعليم المعدل العام المحصل عليه أخر معدل تم قبوله
    عبداللطيف السطي C278844 مكناس الأولي الإبتدائي 11.51 11.24
    الكواطري رشيد C709284 فاس الأولي الإبتدائي 11.25 11.10
    القدوري محمد C576327 فاس الأولي الإبتدائي 11.57 11.10
    القدوري محمد C576327 وجدة – اجتماعيات- الثانوي الإعدادي 11.57 10.79
    القدوري محمد C576327 مكناس
    اجتماعيات
    الثانوي االتأهيلي 11.57 11.09
    رشيد كمال Zt18049 اجتماعيات
    وجدة الثانوي الإعدادي 10.98 10.79
    بوكير المجاوي C998002 الأنجليزية
    أكادير الثانوي االتأهيلي 10.64 10.27

  • anas
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 13:42

    أقسم لكم بالله العظيم اني وضعت الملف بيدي لدى المركز الجهوي بتازة تخصص التربية البدنية في الأيام الأولى من إعلان الترشيح للمباراة وتم تفحص الوثائق امامي وقال لي المسؤول بصريح العبارة "ملفك جاهز واطلب زاهرك مع العتبة" لكن هيهات معدلي يفوق بكثير العتبة إدن ما هو تبرير هده الحالة اسي الوفا.ظلمتمونا والله شهيد على هدا.

  • ali
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 13:48

    الوزارة فشلت في تدبير هذه المباراة المعدلات في الجامعة المغربية ليست معيارا كافيا لتقييم و ٱنتقاء المترشحيين، في فرنسا أو كندا هذا ممكن، لأن جل المعدلات المرتفعة و ليس الكل مزورة و لا تعكس المستوى ا لمستوى الحقيقي للمترشح، مزورة أي أنها حصلت عن طريق الغش أو بالتقرب من الأساتذة الأنذال و ربط علاقات مشبوهة معهم خصوصا من طرف الطالبات وهذا واقع، كما أن الإجازة في ضل النظام القديم لم تفرز معدلات كبيرة و مستواها أرفع من الحالية، أتذكر أن النخبة و الوزراء هم الذين كانو يدرسون في الكلية لا علاقة مع الأساتذة الحاليين، كان الأجدر إعطاء الفرصة لكل حاملي الإجازة، هنا سنتكلم على مبدأ احترام تكافؤ الفرص الذي أظن أنه سيظل مجرد شعار للإستهلاك الإنتخابي

  • مظلوم
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 13:49

    هناك أمر خطير للغاية يكرس مبدأ الزبونية والمحسوبية، حيث ستجد أغلب الأسماء المنتقاة في تخصص معين في التعليم الثانوي الإعدادي هي نفسها المنتقاة في التعليم الثانوي التأهيلي وحتى التعليم الأولي والإبتدائي، وبما أنه يستحيل لمترشح معين الحضور لأكثر من مباراة واحدة نظرا لكون جميع المباريات ستجرى في يومين موحدين بينهن جميعا إضافة إلى تباعد مركز كل واحدة منهن عن الآخر، فإنه ربما سيتم ملء تلك المقاعد الفارغة بالمتحزبين وأصحاء الباليزات والمحسوبية والرشوة.
    كما أنه تم غض الطرف عن شرط أساسي من شروط الترشيح، وهو الحصول على الإجازة على الأقل، فعبارة "على الأقل" الواردة في الإعلان عن المباراة تعني أن الحاصلين على الماستر والدكتوراه وما يعادلهما، يدخلون ضمن نطاق الذين ستعطى لهم الأولوية في الإنتقاء أو سيتم انتقاؤهم بصفة مباشرة، لكن تم التحايل على هذا الشرط، ولم يتم انتقاء أي ملف بناء على احتواءه على شهادة الماستر أو الدكتوراه وما يعادلهما، كما اعتبروا أن الذين يحق لهم اجتياز المباراة دون الخضوع لانتقاء أولي هم الذين حصلوا على الإجازة المهنية في مسالك التربية.
    أنشري يا هسبريس من فضلك.

  • rida
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 13:53

    ماهو مصير الذين تجاوزوا السن الذي وضعته الوزارة الوصية.علما أن البعض حاصل على الإجازةمنذ1990 وذهبوا ضحية سياسات حكومات سابقة.فكل مرة تطلع لنا حكومة بنظام جديد للإمتحانات.هؤلاء الضحايا الذين تم إهمالهم .ما مصيرهم؟ منهم من إمتهن التدريس بالمؤسسات التعليمية الخصوصية إستغلتهم أبشع إستغلال .لهم من الإمكانيات ما يؤهلهم لمزاولة مهنة التدريس لكن القانون الوضعي الجائر حرمهم من حق بات بعيد المنال وجاعلا منهم فئة مهمشة تصخت على الوضع الراهن
    يا مسؤولين إحذروا من هذه القنبلة الموقتة القابلة للإتفجار في إي لحظة.بل الأنكا هم ذلك أنهم مادة خام سهلة الأستمالة من طرف بعض الجيهات لإستغلالهم في أمور تخدم مصالحهم..إني أوجه نداء إلى كل المسؤولين أن يلتفتوا إلى هذه الفئة …
    كما لديا تحفض فيما يخص الطريقة التي تم بها الإنتقاء.هل معيار الإنتقاء بالنقط عادل؟؟ لاأضن..لأن معير الإحتكام إلى النقط المحصل عليها غير علمي خاصة في مجال شعب العلوم الإنسا نية التي يضل تقييمها رهين .أحيانا.لمزاجية المصحح ضف إلى ذلك أن المستوى التلقيني يختلف من جهة إلى أخرى فطالب سنوات التسعينات ليس هو طالب السنوات الأخير.وحكمي نسبي…

  • omar
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 13:54

    سبق لي سنة 1994 ان اجتزت بنجاح الامتحان الكتابي لاساتدة التعليم الاعدادي لشعبة الفيزياء و رسبت في الامتحان الشفوي و في سنة 1995 بدات عملية الانتقاء و لم اتمكن من اجتياز تلك المباريات ادن لماذا هذا الاقصاء مادمت قادر على اجتياز الامتحان الكتابي

  • قلعاوي تالموت
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 13:56

    أنا أبلغ من العمر 41 سنة حاصل على الإجازة سنة 1998و بعثت الملف كاملا و في الأجال القانونية شهادتي مطابقة ،و أتوفر على معدل 11.66 ،و لم يتم إنتقائي ،رغم إنتقاء 11.06 ،
    كنت من المدافعين على المباريات و نزاهتها و لكن الأن أمنت أنه هناك مغارب و ليس مغرب ،هل أحس أحدكم يوما من عدم مغربيته أنا الأن أحسها ،سحقا لكم جميعا أيه المسؤولين الذين يبيعون الوهم لشعب .

  • mohamed
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 13:59

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته أناطالبة موجزة من 10 سنوت شعبة علوم الحياة والأرض ،والله يشهد أني منذ سمعت بهذه المباراة وأنا أستعد لها بكل التحضيرات تحضيرا جيدا ،مستبشرة خيرا في الحكومة الجديدة ،على أمل أن تعطي فرصا أكبر للمعطلين الذين غيبوا في الأركان ، والذين لا يعلم حقيقة مأساتهم إلا الله سبحانه وتعالى لكن ككل سنة لا أجدني في أي لائحة من اللوائح ،والسبب هو عدم توفري على الميزة ،فهل سأظل أدفع ثمن عدم حصولي على هذه الميزة طوال حياتي ،مع العلم أنها لا تعني أبدا رجل تعليم ناجح ،بالإضافة إلى أنه في السنوات الأخيرة أصبحت هناك نقط خيالية ،ونظام جديد لا يمكن مقارنته بأي وجه من الأوجه بالنظام والنقط القيمة ،فكيف لحكومة تدعي النزاهة واحترام تكافؤ الفرص أن تغفل أو تتغافل عن هذا الأمر ،وأين هو مبدأ تكافؤ الفرص إذا كانت المباراة لا تفتح في وجه الجميع والفيصل بيننا هو ورقة الامتحان .

  • ismael
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 14:09

    الإنتقاء هو إقصاء و ضرب في تكافىء الفرص لشباب حكم عليهم القدر بالتواجد في مناطق معروفة بمعدلاتها الهزيلة و كمثال على ذلك الجهة الشرقية التي يحرم معظم خريجي جامعتها من الإنتقاء.

  • نسمة
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 14:11

    الذين ذكرت الوزارة على أنهم حصلوا على معدلات دون العتبة و تم انتقاؤهم لم يشر إليهم ب ‘م‘ في اللائحة لنفهم على أنهم معفيون من الانتقاء إذن هذا التبربر غير منطقي

  • عبد الله
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 14:18

    نقول ( معفاة ) و ليس (معفية ) انه بيان صادر من وزارة التربية فلماذا الاخطاء التي يحاسب عليها التلميذ منذ الابتدائي .و ظفوا من يصحح لكم المذكرات و البيانات و القرارات و…..
    (وحرصت الوزارة على التذكير أنها عمدت إلى نشر نتائج الانتقاء الأولي ) الصواب
    ان نقول هنا ( التذكير بانها عمدت…)
    لا يفوتني ان اثمن الخط الذي تمضي عليه الوزارة الساعية الى الشفافية و ارجاع المصداقية الى تعليمنا ……

  • غيورعلى التربية
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 14:26

    كيف يعقل ان يتم اعفاء اصحاب الاجازات المهنية للتربية من اللانتقاء ونحن نعلم مستوى هؤلاء ومستوى تكوينهم الجد متدني ونحرم اللاساتذة اللذين قضوا ازيد من10 سنوات في الميدان. اللهم ان هذا لمنكر.حسبنا الله ونعم الوكيل

  • مجاز معطل محبط من بنكيران
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 14:29

    كذب وبهتان وتلفيق انا معدلي العام 12,56 وسني قانوني ولم يتم انتقائي مع ان الملف مستوفي لكل الوثائق وقمت بايداعه بنفسي للمركز شوغفوا ليكم كذبة اخرى تكون مدروسة

  • aaa
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 14:33

    كان على السيد الوفا ان يوضح هذا في مذكرته المتعلقة بالمباراة وان الانتقاء سيكون على صعيد كل مراكز وليس جهويا كما قيل لنا بالمركز الجهوي بفاس
    اتحدث عن التعليم الاولي الابتدائى

  • omar tafraout
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 14:38

    يمكن القول في هذا الصدد أنه تم إقصاء العديد من المجازين فمثلا الذي يدرس الحقوق ليس كالذي يدرس الإجتماعيات في الحقوق يصعب الحصول على ميزة مستحسن على غرار باقي الشعب و ألاحظ أنه تم إقصاء بعض الشعب فالميزة لا تعني تفوق مجاز على آخر يجب أن يتم إعطاء الفرصة للجميع في المباريات الخاصة بالتعليم و من يستحق هو من ينجح فأين هي تكافئ الفرص؟

  • mohamed
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 14:46

    أين النزاهة و الشفافية أنا حاصل على 11،55 و كانت العتبة هي 11،14 . فلماذا لم يتم قبولي بمركز طنجة، أساتذة الإبتدائي. هناك زبونية و محسوبية . و للعلم فالملف سليم و دفع في الآجال المحددة في المركز و ليس عبر البريد . فبماذا يفسر السيد الوزير ما يقع.

  • شهادة في الله
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 14:48

    لاحول ولاقوة إلا بالله …والله إنها لمهزلة يضحكون على أولاد هذ الشعب أنا وبكل صراحة وإن إدعى الأمر أن أدلي الشهادة سوف أقدمها: أنا وطالب أخر دفعنا من نفس البريد ونفس الوثائق وبمعدلين مختلفين أنا أتوفر على 12.50 بينما هو 12.00 وعند ما تم الاعلان عن النتائج وجد صديقي اسمه بينما أنا ربما قالوا لي غير مسموح لك بالإجتياز إذن ما رأيكم أيها الاخوان؟ لكم التعليق

  • hassan ifrani
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 14:49

    أعتقد أنه سيكون من الأجدى إعطاء الفرصة للمجازين بإجتياز هذه المبارة دون إعتماد معيار النقط فرب نقطة محصلة بجهد و كفاءة خير من نقطة عالية محصلة بالغش . مبدأ تكافوء الفرص ليس بالنقط إنما عند الامتحان يظهر الكفؤ من غيره

  • midoghiwani
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 15:21

    اللاهم ان هدا لمنكر هدا هو الاصلاح و الا فلا

  • المتملق
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 15:24

    لتطبيق سياية تكافئ الفرص الفعلى يا سيادة الوزير على كل من حصل على معدل 10 وما فوق إجتياز الإمتحان لان معدلات مثل 16 و14 ليس الكل قد حصل عليها بالشفافية (أقول ليس الكل) ثم اين سن الترشح واقدمية الشهادة المحصل عليها والوضعية العائلية ……وتأتي بكل بساطة لتتحدث عن الشفافية وتكافئ الفرص ….إوا بازززززززززززززز

  • عبد الإله بوسعدان
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 15:34

    مشكلة الوافا أنه حافظ إلى حد الآن على الطاقم القديم من الأطر التي تحملت المسؤولية على عهد اخشيشن والعبيدة بما هو معروف عنهم من فساد وبما يبذلونه من مجهودات يائسة للحفاظ على مناصبهم لتمرير قوانين وقرارات ارتجالية خاطئة وتعسفية إلى درجة أنه حول الوزارة إلى ضيعة شخصية يصول فيها ويجول دون أن يعترض طريقه أي مسؤول سواء كان مديرا مركزيا أو مدير أكاديمية أو ما دون ذلك من نقابات وأطر وهيئات… هذا كائن بشري جانا من العصر الحجري

  • حسن
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 15:40

    عن اي تكافؤ للفرص تقصد الوزارة . كل هذا طورهات وخزعبلات الدولة.لم يبقى منكم غير الشعارات الرنانة والمزيفة ,فاذا كان المعيار بالنقط فالاختبار هو المحك الحقيقي لظهور الصالح من الطالح

  • hamza
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 15:43

    وماذا عن بعض الاسماء التي تكررت في بعض اللاوائح

  • موماد
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 15:50

    دولة الحق والقانون والمساواة من طنجة الى الكويرة
    مصطلحات تتلمدناها ولكن بينا وبينها الخير والاحسان
    هده من لمساة الحكومة الملتحية
    فتبا للعملية الديمكراطية
    ولمن يجيد القفز على مشاعر البسطاء

  • أجبنا سيدي الوفا
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 15:51

    سؤال لك سيدي الوزير
    بصدر رحب نتمنى أن تجيبوا سيدي الوفا على هذا السؤال المؤرق و الذي يتعلق بالمباريات التي لطالما ناديتم بها
    سيدي الوزير
    من قلوب مكلومة تسيل قطرات دمع محترقة . فبعد أن استبشرت خيرا بالمباراة التي غابت لأزيد من 10 سنوات ، تدفأت القلوب و تفاءلت بمستقبل ينجيها من براثن الخوف و العزلة القاتلة..فشمرت الهمم و استعدت و كدت و أبدعت أحلى رسائل التحفيز و كأنها شكوى من الموت أو رسالة من عاشق و لهان لحبيبة بينهما علاقة مقدسة..
    لقد تفاجأنا بالانتقاء المجحف الذي توقف عند معدلات تفوق 11,41 و أكثر أحيانا و كأن لسان الحال يقول أنتم لم تلجوا الجامعة قط و لا حاجة لنا بكم ,,علما سيدي الوزير أن معدلات الخريجين القدامى أغلبها ما دون 11 ليس ذلك لقصور في التعلم و إنما لتنقيط أملتها ظروف المرحلة..
    سيدي الرئيس لقد خاب ظننا و انتم تعلمون أن هذا خطأ فيه من الظلم الكثير..لأنها آخر فرصة تم و أدها لمن بقيت له سنة فقط..
    سيدي الوزير ماذا عسانا أن نقول سوى لطفا بهؤلاء المقهورين, الذين يتكدسون سنة بعد سنة ولا مكان يجدون فيه عملا..

  • المواطنة
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 15:52

    حسب لائحة الدار البيضاء فان hgنقط التي اختيرت كانت فوق 12 الى 15 جميل جدا لكن هل تم مراعات منطقة المترشح و شعبته فنحن في جامعة الحسن الثاني لم تكن نقطنا مرتفعة بذلك الشكل الاغلبية بين 10 و 11 و تم اختيار اشخاص من خارج ولاية الدار البيضاء اذا كان الامر لا تتم مراعات الجهة والجامعة التي ينتمى لها الطالب و انتم تعرفون اختلاف المستوى و الظروف الاجتماعية لطالب والاستاذ الذي يتعجرف في النقط في الداخل و يخاف في بعض المناطق من الطلبة لانه ليس ابن المنطقة دون ان ننسنى ان شعبة الادب ليست هي القانون او الاقتصاد و فرق التنقيط يكون خرافي.
    وبما انكم كنتم ترغبون في مرشحين لديهم نقط مرتفعة فلم جعلتمونا نصرف نقود بالكاد نتحصل عليها من اجل الوثائق المطلوبة من البداية والتنقل للمركز اخبرونا ان مطلوبين يجب ان يكون معدلهم فوق 13 حتى لا نضيع وقتنا و مجهود في مراجعة والمال في الاخير لا نجد اسمائنا و من اختيرو من مناطق اخرى .
    كانت هذه ملاحظتي بخصوص ما حصل لابد من تدارك الامر في المستقبل وعلى العموم بالنسبة لى كان احساسي انه لن اختير لان شعبتي قانون ولا ارى انني سوف اتفوق في الانحو كطالب الادب.

  • mohamed
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 16:07

    المرجو من الإخوة تسمية الأشياء بمسمياتها الحقيقية فهي وزارة التربية الوطنية وليست وزارة الوفا.
    تم اذا ذكرتم شخصا باسمه فاحترموه حتى تبينوا أخلاقكم العالية واسمحوا لي على ما كتبت وشكرا لكم

  • اولى باك بفاس
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 16:14

    عأجل ليكن في علم جميع تلامدة الاولى باك انه سيتم غدا اكبر تجمع امام الاكادمية الجهوية بفاس على الساعة التاسعة صباحا و هدا يشمل جميع تلااذة فاس بولمان المتضررون من نقطة الجهوي نطالبهم بالحضور رفقة أولياء أمورهم في الاحتجاجات هده فرصة لاسترجاع حقنا الذي سلبوه منا بحضور القناة التانية لفضح هده المؤامرة والمطالبة باعادة التصحيح فمع الضغط سيضظرون للاستجابة المرجو نشر الخبر غدا على الساعة التاسعة صباحا امام الاكادمية

  • mahgour
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 16:14

    أين هو مبدأ تكافؤ الفرص الذي تتحدثون عنه، و ما معنى أن يكون هناك انتقاء على صعيد كل منطقة، لماذا لا تعطى الفرصة للكل لاجتياز المباراة، فالكل تفاءل خيرا بهذه الحكومة الجديدة، لكن الأكثر صدم بهذه اللوائح، فما مصير اللذين لم يُختيروا لاجتياز هذه المباراة أم أن الشواهد التي حصلوا عليها أخذوها من دول أخرى، و أشير إلى أنه على الأقل كان على الوزارة المعنية أن توضح الأمور من البداية، فمسألة الانتقاء المعتمدة غير فعالة، على الأقل وجب أن يكون انتقاء على الصعيد الوطني، آنذاك يمكن أن نتحدث عن تكافؤ الفرص و عن الشفافية إن لم نقل أنه لا حاجة لهذا الإنتقاء حتى نعطي لكل ذي حق حقه وبذلك نحقق مبدأ تكافؤ الفرص، لأقول في الأخير أنه وجب إعادة النظر في القانون التنظيمي للمباريات لأنه من غير المنطقي أن نعتقد أنه مع الحكومة الجديدة ستتغير بعض الأشياء إلى ما أحسن لنجد أن العكس هو الحاصل٠٠٠كفى

  • شاهد عيان
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 16:15

    انا حامل للاجازة منذ حوالي عقد من الزمن تقدمت الى المركز التربوي للتكوين في منطقة سباتا بعمالة مكناس المنزه. مستوفي لجميع الشروط ميزتي مستحسن حاصل على معدل 11.60 . والعتبة التي اعتمدوها هي 11.24. واللجنة التي تسلمت ملفي راجعته جيدا واكدو سلامته. بكن حين اعلنوا عن لوائح المنتقين لاجتياز مبارة ولوج مركز التكوين للسلك الابتدائي والتمهيدي تفاجأت بعدم ادراج اسمي في اللائحة. وانا مستعد لامدكم بكل وثائقي. فتاكدت اننا لم نخرج بعد من زمن انعدام النزاهة والشفافية وفقدان الثقة في المباريات. بل الدي سيغير اكثر علاقتنا مع الادارة المغربية هو ادراجهم في ملف الترشيح لبطاقة التحفيز والتي حسبناها قيمة مضافة خصوصا ان لدي تكويت في التربية وعملت طويلا في التعليم الخصوصي. لكن كانت ضحك على الذقون. فلن يضحكو علينا مرة اخرى….

  • youssef
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 16:17

    j'ai licence histoire titulaire note 11.52 j’envoie dossier
    complet
    Où est la transparence

  • أحمد
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 16:22

    أين تتجلى تكافؤ الفرص يا معالي الوزير؟ ومتى كان المعدل هو معيار الكفاءة؟ لماذا لم تسمحوا لجميع المترشحين أن يجتازوا المبارة؟ ومن تم تظهر مهارة كل واحد، بالله عليك هل يعقل أن تتساوى اإجازة 4 سنوات وإجازة 3سنوات، وهل يعقل أن تتساوى إجازة الدراسات الإسلامية وإجازة الفيزياء، وخصوصا ما أصبحنا نراه من سخاء في النقط في ما يخص النظام الجديد ومع ذلك الكل وضع في كفة واحدة أي مغرب هذا الذي تطمحون أن يكون؟ في الحقيقة لم يتغير أي شيء مع هاته الحكومة، كنتم تساومون المعطلين على أن يرجعوا إلى بيوتهم وسوف تفتح مباريات والكل سيجتازها، وهاهو الحال كما كان عليه،الإقصاء والتهميش والتعسف، إحذروا معالي الوزير فكثرة الضغط تولد الانفجار، كان عليكم أن تتصرفوا بذكاء وتعطوا الفرصة لكل واحد من المواطنين، حتى يبرهن عن كفاءته .

  • madloum
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 16:25

    ردا على مقال وزارة التربية الوطنية في شأن وصول الملف خارج الآجال القانونية
    في تصريح لأحد أصدقائي يقول.. انا قد وضعت ملف ترشيحي مباشرة لدى المركز وتم تدقيقه وقال لي بصريح العبارة ملفك جاهز "واطلب ازهرك مع المعدل فين غادي يوسل…انتهى كلام المسؤؤل"مع العلم ام معدلي يفوق المعدل المطلوب

  • abdollah
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 16:28

    ان توقيت الانتقاء واجراء المباريات يضرب في حد ذاته مبدأ تكافؤ الفرص. انه يقصي الطلبة الذين يجتازون الامتحانات الاستدراكية وسيحصلون على الاجازة في هذه السنة. نرجو من السيد الوفا ان يراجع هذا التاريخ في السنة المقبلة حتى تتاح الفرصة للجميع.

  • سمير
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 16:29

    انا حاصل على شهادة الاجازة الدراسات العربية والنقطة 10,68 وسني 26 سنة هل لا يحق لي اجتياز اي مبارة علما على اني دفعت لثلاث مراكز جهوية اي الابتدائي والاعدادي والثانوي وانتمي للجهة الشرقية
    اين هو تكافؤ الفرص الذي يتحدثون عنه الكل يجب ان يجتاز المباريات فالذي حصل على 11 او 12 احسن من الذي حصل على 10 في ماذا يختلفان اذن اغلب الذين حصلوا على المعدل حصلوا عليه بالمعرفة والنقيل اوزيد اوزيد ؟؟؟؟

  • عبدو مكناس
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 16:34

    خليونا من لقوالب..اجازة اجازة بحال بحال

  • mostafa
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 16:37

    نحن رجال التعليم الخاص مابغينا وظيفة ولكن انظروا الى وضعية التعليم الخاص ومساواته مع التعليم العمومي من حيث الأجور لأننا حاصلين على الإجازة ولنا من التجرية مايكفي كيف نضيع السنين في العمل كأستاذ ونبدأصفحة جديدة بالتعليم العمومي .وكذلك أساتذة التعليم العتيق الذين يطبقون المنظومة التربية افيم يخص مواد اللغة العربية والفرنسية والرياضيات ألا يحق لأولئك وهؤلاء أن ينظر في ملفاتهم على أنهم جزء من المنظومة التروية وسندا للتعليم العمومي أينك ياأيها الوزير الطموح الجريء فتح ملفاتنا الله يرحم والديك .

  • تاوناتي
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 16:37

    للاسف انها الاعتباطية وسوء التدبير والتنضيم من طرف هده الوزارة .. انا شخصيا ابلغ من العمر 38 سنة ارسلت ملف ترشيحي(بجميع الوثائق المطلوبة) الى المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بمكناس مسلك اساتدة التعليم الثانوي التاهيلي ودلك قبل اسبوع من انتهاء المدة المحددة.. وفوجئت عند كشف لائحة الانتقاء الاولي بعدم ادراج اسمي ضمن هاته اللائحة علما ان اخر معدل بها كان 11.09 ومعدلي العام هو 11.35 .. فعن اي تكافؤ للفرص تتحدث عنه هاته الوزارة..اللهم ان هدا منكر لقد ضقنا درعا منكم ومن سياساتكم ومن حكاماتكم.. انه الاقصاء الاعتباطي ليس الا.. كان الاجدر لوزارتكم انطلاقا من مفهوم الحكامة وعدم الاقصاء ان توفر الفرصة لجميع المعطلين في تجربة حضهم دون اعتماد اسلوب الاقصاء وليس الانتقاء كما تسمونه.. حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • مراد
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 16:39

    الأدهى و الأمر أن هناك حالات عديدة لأشخاص عمدوا الى تزوير بيانات النقط و قد نجحوا فعلا في خداع الوزارة و انطلت عليها الحيلة، و هذا خرق سافر لمبدأ تكافؤ الفرص.. على الوزارة أن تتقدم في أسلوب عملها لمنع كل تزوير أو تلاعب ، مثلا عن طريق احداث شبكة reseau مع وزارة التعليم العالي للتأكد من نقط المترشحين المدلى بها… و في انتظار ذلك يجب الغاء أي انتقاء مبني على أساس الوثائق المكونة لملف الترشيح و يفتح باب التباري أمام جميع المجازين. اضافة الى ملاحظة كون الانتقاء الأولي في جوهره لا يؤسس لمبدأ العدل و المساواة، نظرا لاختلاف الجامعات و الأساتدة في معايير التقويم و تساهل بعضها بل و سخاؤها مع الطلبة مقابل صرامة و جدية الجامعات الأخرى في منح النقط، و هذا معروف في أوساط الطلبة

  • scorpion
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 16:42

    اذا كان يحق للحاصلين على شهادات المسالك الجامعية للتربية (FUE) ان يجتازوا الا متحان بدون انتقاء لكونهم تلقو الدروس في علم التربية. فماذا نقول للمعلمين في اعالي الجبال الذين يمارسون التربية اليس من حقهم المشاركة في الاختبار دون انتقاء .ماذا نقول للمعطلين الحائزين على معدل 10.00/20 او اكثر بقليل في الاجازة. اليس من حقهم المشاركة في الاختبار والله الانتقاء ظلم في حق الجميع .
    فلتفتح المباراة في وجه الجميع حتى تمنح الفرصة للجميع ويطمئن الجميع ويجتهد كل من لديه الرغبة في تربية جيل المستقبل.

  • مواطنة مغربية
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 16:43

    لمادا تم اقصاء الاجازة في الحقوق
    بالله عليكم موجز او موجزة في كلية الحقوق لا يقدر على ممارسة مهمة أستاد في التعليم الابتدائي وزد الى دلك منح اي طالب كيفما كان اجتاز بنجاح الاختبارات الكتابية والشفوية مدة سنة للتكوين والله انتم تضحكون على الشاب المغربي لمادا هدا الاقصاء …………….. .؟
    اقصاء بدون مبرر حقيقي اقصاء من أجل الاقصاء والسلام

  • اللهم إن هذا منكر
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 16:44

    كل هذه الأسباب لا تبرر ما وقع في هذه النتائج من تلاعبات فهناك العديد من المترشحين تتوفر فيهم جميع الشروط المطلوبة وملفاتهم سليمة وأدعيت قبل إنتهاء الأجل المحدد ومع ذلك تم رفضهم لأسباب مجهولة والغريب في الأمر قبول مترشحين لديهم في المعدل العام أقل من 10 فهل هناك إجازة بمعدل 8.79 فلا داعي لاختلاق أسباب ومبررات لا وجود لها ومن العار الحديث عن الشفافية وتكافؤ الفرص وهذا يدل على فشل رئيس الحكومة في متابعة ومراقبة ما يجري من فساد داخل الوزارات وهو الأمر الذي لا يبشر بخير

  • لا سيدي الوفا
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 16:47

    لو كانت هماك شفافية لتركتم الجميع يجتاز الامتحان أم تريدون أن تقولوا أن من حصل على معدل أقل من 11,41 لا يستحق ذلك و أنتم تعرفون أن معدلات النظام القديم في أغلبها تحوم بين 10 و 11 ..ليس ذلك ضعفا و إنما تشديدا في التنقيط …و بالتالي إقصاؤهم يعني عدم الاعتراف بهم ..ثم يا سيدي الوزير ألا يعد هذا حكما بالاعدام على هذا الخريج ؟
    وهل تعتقدون سيدي الوزير أن الباكالوريا نزيهة عندنا ؟ ما ذنب من كد و تعب وجاء آخر بفضل سيدنا الحرز و البورطابل وأزاحه من مكامه ..
    سيدي الوزير هذه الامتحانات لولوج مراكز التكوين كرست عدم الشفافية والنزاهة التي ناديتم بها ..لأن الشفافية تقتضي مشاركة الجميع أيا كان معدله لأنه حصل عليه بمجهوده فاستحق التباري .
    ربما لن تساندني في هذه الكلام لأنه ليس لك ابن أو ابنة تعاني من هذا الحيف ..لكن العدل يقتضي أن نضع أنفسنا مكان الآخرين ثم نحكم ..و إلا أصبحنا مجرد سفسطائيين .

  • سوسن
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 16:49

    وفي التبريز أسي الوزير علاش قصيتو الطلبة اصحاب الماستر وديتو غي الطلبة الراسبين من المراكز ولا كان ضروري تجيبو كُمْبَارْس وتطمعوا ولاد الناس
    شوية د المصداقية راه الشعب عيا من الكذوووووووووب

  • مترشحة
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 16:53

    السلام.
    اسمحولي ان اقول انه لا وجود لتكافؤ الفرص في هدا الانتقاء الاولي العشوائي اللدي يميز بين المترشحين في الجهة الواحدة فمابالك بالمغرب ككل.

  • Azeddine
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 17:04

    President Abraham Lincoln said before he was murdered:
    A party that is not united will not stand.
    And President Reagan said to his party.
    Now it's your turn Mr Al Wafa, fix your Party before everyone is over age to pass the Exam.
    Happy Ramadan.
    And 4.

  • !!!!!!!!!!!!!!
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 17:06

    مبدأ النزاهة والشفافية، وتكريس تكافؤ الفرص بين جميع المترشحين والمترشحات هو اعطاء الجميع فرصة اجتياز المباراة. بالمناسبة انا واحد من الدين عانوا من هدا الظلم وانا مصاب باحباط وياس شديدين

  • قنيطرية
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 17:16

    اسي الوزير كتقول رفضنا مترشحين لعدم تطابق الشهادة مع ماهو مطلوب.ملي هكذا علاش قبلتو ملفات اصحاب القانون وانتوما عارفين شهادتهم غير مطابقة لماهو مطلوب ولا تضحكوعلينا.كنتو تقولوها من الاول وتهنيونا من طلع وهبط وتضياع الفلوس.

  • مغربي
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 17:23

    • فالاختيار على اساس المعدل العام لسنوات الدراسة في الجامعات لا يعبر بأي شكل من الأشكال عن مستوى الكفاءة و القدرة على التدريس ا وان تناسب المنصب ، فمثلا من يحصل معدل 10 في سنوات الدراسة بالجامعة لا يعبر عن فشله او عدم قدرته على المواكبة ، وان كان معدل 10 لا يقبل في الوظائف فمستقبلا على وزارة التعليم العالي ان تّأمر كل فرد اجتاز الإجازة بمعدل اقل من 12 ان يعيد السنة .

  • mhammed
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 17:26

    و لماذا,سيدي الوزير المحترم, تم اقصاء طلبة الماستر التربوي-master -fue-للمدرسة العليا للاْساتذة بتطوان,علما اْن مناقشة رسالة نيلهم لهذا الدبلوم جرت قبل موعد المباراة باْيام عديدة,ومنهم من حصل على معدل يفوق 14,لكن تعنت و بيروقراطية الادارة حرمتهم من تسلم شهادتهم و زادتهم الوزارة تعسفا عندما اقصتهم من المباراة رغم اْنهم اْدلوا بشهادة تثبت متابعتهم للدراسة بهذا المسلك المتخصص في التربية في السنة النهائية منه,كما اْدلوا بنسخة من المذكرة الاتفاق التي وقعت في عهد الوزير السابق اخشيشن و التي بموجبها تكفلت المدرسة العليا الاْساتذة بتطوان بتكوين طلبة الماسترفي علوم الحياةوالاْرض قصد اجتياز مباريات الثانوي التاْهيلي,لكن اي شيء من هذا لم يحصل وحرم طلبة من خيرة اْبناء الوطن,حرموا من فرصة خدمة وطنهم.اْرجو سيدي الوزير المحترم اْن تعملوا على انصاف هؤلاء الطلبة كما عاهدنا ذلك في شخصكم الكريم.

  • kamalbouarfa
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 17:26

    ايها السيد الوزير ان التبريرات التي قدمتها كانت خاطئة و كادبة فما هي الا تبريرات باطلة.
    فانا أتوفر على بيان نقط واضح و معدل 11.95 و تم وضع الملف قبل انتهاء الاجال و أتوفر على لسن القانوني فلم يتم انتقائي لماذا؟

  • نادية
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 17:30

    الله سبحانه و تعالى وحده الذي سوف ينتقم لنا منكم ، وزارة المحسوبية و الزبونية بامتياز ولا أقولها من فراغ لأنني اجتزت الاختبار الكتابي للتعليم مرتين بنجاح ليأتي الاختبار الشفوي الذي ينجح فيه "أبناء صحاب شكارة " إلا القليل .

  • محمد
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 17:30

    بسم الله الرحمن الرحيم
    هده بعض الملاحظات:
    * تنص المدكرة المنظمة على ان عدد المقبولين في الانتقاء الاولي يجب الا يتعدى اربعة اضعاف العدد المطلوب, في حين ان لوائح المقبولين اقتصرت فقط على ثلاثة اضعاف وهو ما اقصى فئة عريضة من حق اجتياز المباراة.
    * تاخر الاعلان عن توقيته المسطر في المدكرة المنظمة وضيق المدة الفاصلة بين الاعلان وتاريخ اجراء المباراة مع العلم ان اكثر مراكز المباراة تبعد بمئات الكيلومترات.
    * ادا كانت الاجازة المهنية في التربية تعفي من الانتقاء, اليس من حق موظفي وزارة التربية -الاساتدة خصوصا – الحاصلين على دبلوم مهني تربوي لمدة عامين و اجازة لمدة ثلاث او اربع سنوات بالاضافة الى سنوات من التجربة اقلها اربع سنوات, اليس من حق هؤلاء الاعفاء من الانتقاء .

  • معطل
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 17:34

    اين الشفافية السي لوزير والحكومة المعدل 12 ماد:ش او 10 دايز فيراها الشفافية المعايير غير عقلانية

  • حائرة
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 17:35

    اعتقد انه يجب على الوزارة فتح الفرص امام جميع الخريجين
    فالنقط الحاصل عليها لاتعكس بالضرورة مستوى الطالب

    انا خريجة جديدة لم يتسنى لي الوقت ان ادفع الاوراق المطلوبة في الوقت المحدد لانني باليوم نفسه الذي استلمت فيه الشهادة كان اليوم الاخير لدفع الطلبات

    اوراقي كانت كاملة وانا حاصلة على نسبة 13.75 لكنني لم اجد اسمي ضمن المقبلوين.

    ؟
    ؟

  • محمد
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 17:37

    الخرجة الإعلامية لوزارة الوفا تجسد ازدواجية الخطاب الذي يتقنه تجار السسياسة ببلادنا من أمثال هذا الإستغىلي عفوا الإستقلالي، فبلاغ الوزارة يتحدث عن الإنتقاء والعتبة، وبلا حشمة يوغل في الإستفزاز حينما يتحدث عن الأمور تمت بشفافية وفي احترام لمبدأ تكافوء الفرص، الكل يعرف بأنه ومنذ تم إعمال مبدأ العتبة في انتقاء ملفات الالمؤهلين لادجتياز مباريات الولوج إلى معاهد تكوين الأساتذة عام 1995 من طرف الملعون محمد الكندري، عانينا في الجامعات المغربية من ممارسات متعددة الأشكال، واصبحت النقط تمنح بسخاء وفق معايير الزبونية والمحسوبية لمن لايستحقونها ونعرفهم والتقيناهم فيما بعد كأساتذة بينما نتجرع نحن مرارة البطالة، بل وتسربت إلى الجمعات ظواهر كالتحرش الجنسي، واستغلال عدد من الطالبات مقابل الإغداق عليهن بالنقط،

  • amer
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 17:53

    +1+1+1+1+1+1
    – محمد الأربعاء 04 يوليوز 2012 – 12:00
    كيف يعقل ان يتم اقصاء مترشحين حاصلين على مستحسن ؟؟؟؟؟؟؟
    ولماذا الجهة الشرقية الحد الادنى للمعدل وصل الى 11.44 وفي اكاديميات اخرى نزل المعدل الى 10 هل هذه هي تكافئ الفرص التي تتحدثون عنها ياوزراة الفساد
    اعرف مترشحين مازالوا لم يصدقو الامر ومازالوا مصدومين من هذا الانتقاء الذي لا يكرس مبدا تكافس الفرص ولا يعطي للجميع الحق الذي خوله له الدستور في اجتياز المباريات
    لقد تم اقصاء عدد كبير لاعتبارات غير مقبولة وغير منطقية ولا مبررة
    لقد ظلموا ناس من منذ 6 اشهر او اكثر او اقل كنت يستعدون لامتحان من هذه الامتحان
    نحن مصدومين وغاضبين على هاته الوزارة التي كونتنا وفي الاخير ظلمتنا وتخلت عنا.
    ارجو من هسبرس النشر لاننا مظلومين حقا

  • غير مؤهل لاجتياز الامتحان
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 17:55

    السلام عليكم
    كان على سيادة الوزير تحديد الإجازات غير المسموح لها باجتياز الامتحان كحاملي لإجازات القانون، يضاف إلى هذا المعيار الذي تم اعتماده في تحديد اللائحة النهائية علما أن المعدل لم يكن يوما معيار للتفوق لأن هناك من حصل على نقط عالية باعتماده على الغش أو لعلاقاته مع الأساتذة.
    لكن في النهاية أطلب من السيد الوزير المحترم أن يقوم بإرجاع الأوراق لأصحابها حتى نستغلها في امتحانات أخرى إذا قدرها الله.
    والسلام

  • ahmed
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 17:55

    pouquoi les condidats de l'ancien système ont exclues de cette selection a cause de l'insuffisanse du point obtenu au niveau de prof secondaire qualifiant, sachant que l'ancien il est difficile d'obtenir des meilleurs notes plus que 11 ou 12/20 ; par exemple université cadi ayad de marakech ; donc il faut donner la chance à tous les condidats , enfin choisir les meilleurs

  • abdlah
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 18:00

    bonjour tout le monde jai plein de regret pour les critéres de pr"seléction q'on a adoptés pour le concour des en enseignants car on a négligés des compétences sui peut donner une valeur ajoutée a notre enseignement qui ne cesse pas de se dégrader année aprés année et je peux dire que pami les causes de cette dégradation ce sont de telles critéres que nos intteligents responsables adoptent pour sélectionner les condidats futurs au lieu de donner à tout le monde l'occasion pour tenter leur chance .et croyez c vraimment honteux car comme je vous jure que notre enseignement sera plus tard dans la salle de réanimation…..

  • متضرر
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 18:03

    الفخ الذي سقط فيه صاحب التعليق -37- سقطت فيه ايظا فعندما اتصلت بمركر صفرو رد علي المسؤول بان الانتقاء سيكون بمركز فاس وبما انني من فاس فلاداعي لوضع ملفي بصفرو وانا اتحسر الان علي عملي بمشورته و عدم وضع ملفي بمركز صفرو حتى ان اهلي طلبوا مني اعادة الاتصال به و معاتبته على ضياع فرصتي خصوصا ومعدلي-11.48- يفوق المعدل الادنى بمركز صفرو -11.10- متضرر لو كنت اعلم بان الانتقاء سيكون على صعيد المركز و ليس على صعيد الجهة ما دفعت الملف بفاس خصوصا وانني جربت الاقصاء منذ كان الدفع بالبكالوريا حيث نصحني اصدقائي بالدفع في المراكزالفرعية وليس الرئيسية لان احتمالات القبول فيها تكون مرتفعة

  • عبدالرحيم
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 18:05

    السلام عليكم من باب العدل والانصاف ان يؤخذ بعين الاعتبار متوسط المعدل العام حيث ينال المترشحون حظا وفيرا لاجتياز الاختبار الكتابي الذي يعد المعيار الحقيقي على الكفاءة والاهلية. فالعديد من المترشحين اشرف على بلوغ عتبة السن القانوني للمباراة،وبات يعول كثيرا على مثل هذه الفرص الناذرة؛ ومن ثمة وجب التفكير مليا في الامر من قبل كل المتدخلين في الشأن التربوي.
    والسلام.

  • أمــــــــال
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 18:08

    أنا أقدر صدمة الأخوة اللذين لم يتم انتقاؤهم لاجتياز المباراة- وانا واحدة منهم- لكن الفرق بيننا أني منذ اعلان مبدأ الانتقاء قلت لن يتغير شيء في مغرب 2012 سوى استبدال وجوه ملهم المغاربة بوجوه اخرى جديدة لم تلوث بعد.ظنا منهم ان المغاربة اغبياء لدرجة انهم سينامون دهرا آخر في انتظار اصلاحات بنكيران التي ظهرت جديتها منذ الوهلة الاولى.ان سياسة الانتقاء خلقت اصلا لقتل خريجي الجامعات في فترة ازدهارها، والاكتفاء فقط باصحاب الشواهد الجديدة مع ما تحمله من هشاشة في بنية التعليم الجامعي..سنة بعد سنة يكبر المعطلون ويحرمون اوتوماتيكيا من حقهم في الشغل او المطالبة به، وهكذا يبقى المغرب لهم وحدهم ولابنائهم من بعدهم، اما ابناء الشعب فليموتوا في قوارب الموت او في مغرب يغرق.لم يعد من عذر لمن كانوا يتأملون كثيرا في هذه الحكومة ولا في المباراة التي أصموا آذاننا وهم يتحدون على مبدا تكافا الفرص والشفافية،اللذان أصبحا الحل الوحيد في ظل حكومة شعبية، في أول فرصة انقضت على قدرة الشعب الشرائية بالزيادة في المحروقات، والان هاهي تلعب نفس اللعبة مع ابناء الشعب ،فمتى سينتفض هذا الشعب وهو يحارب في قوته وعمله؟؟؟؟

  • متضررة
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 18:09

    بالله عليكم ياشباب المغرب الى متى ستبقون لاتحركون ساكنا تم اقصاؤنا من المباريات مع العلم انا لدينا نقط فوق العتبة المحددة الحاصل على 10ينتقى في حين انا معدلي 11,55 ولم يتم انتقائي وهناك العديد من الطلبة الحاصلين على 12 فما فوق ولم يتم انتقاؤهم لكن لااحد يحرك ساكنا فبعد مهزلة مبارة الداخلية الان التعليم ,,,,,,ستبقى دار لقمان على حالها وعادي يدوز اصحاب المحسوبية والزبونية وباك صاحبي فيقو ونوضو تناضلوا على حقكم فما ضاع حق وراءه طالب والحق يؤخد ولا يعطى

  • الفقير
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 18:11

    هاد العام الثمن ديال البلاصة واصل 4 ديال المليون أو نص

  • nabilovidch
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 18:15

    لو كانت هماك شفافية لتركتم الجميع يجتاز الامتحان

  • aze
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 18:16

    عندي الاجازة بميزة مقبول فانا في المغرب اذن منبود وعند الحكومة مهموش وعند عائلتي محكور وانا في دار مانخرج ماندور ايوا شتي الحكومة تحياتي الي جميع المظلومين

  • طاطاوي حر
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 18:23

    هذا ليس معيار يا أخي ،لأن المعدل العام لا يغبر عن مستوى الطالب،فنحن في جامعة ابن زهر نعاني كثيرا ،الأساتذة شحيحون في إعطاء النقط نظرا للإكتظاظ ، فمثلا في شغبة التاريخ تجد 1300 طالب في أكادير ، في اسفي أو بني ملال أو الجديدة أو فاس … مثلا 40 طالب في نفس الشعبة ،لكن معدل هذه الكلية ليس كالأخرى بالطبع أكادير ستكون نقط الطلبة ضعيفة و المدن الأخرى مرتفعة ،لكن هذا لا يعني أن طلبة أكادير ليسوا مجتهدين لكن الظروف خانتهم.ولذا نطلب من الوزير إلعاء العمل بالمعدل العام و استدعاء الجميع لإجراء المبارة حتى تكون النزاهة التي تنادون بها.و إلا ما مصير أصحاب الإجازة ب 10 أو 11،هل تريدون ان يكونوا قطاع الطرق ؟

  • نعيمة البارودي
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 18:24

    و لماذا كل هاته التعقيدات , لماذا لا تعطى الفرصة لجميع المترشحين و المترشحات بغض النظر عن السن و المعدلات و حتى اللذين تاخروا عن تقديم الترشيحات ,هناك عدة وسائل للاتصال بهم ….نفس السياسة و نفس المنطق و نفس الرؤية الا يمكنكم مسايرة الدول المتقدمة في منهجية تنظيم المباريات و توظيف الطاقات الفعالة في المجتمع……………

  • ludwig boltzmann
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 18:25

    لاحول ولا قوة الا بالله.. 19.46في الدراسات الاسلامية .لا يعقل! آلقرضاوي لا يستحق هذه النقطة ،انه الضغط الذي يسبق الانفجار.منقدرش نهدر.للاشارة انا اتقبلت نفوت أرهم حاصلين معايا……أنشر

  • ADIL
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 18:27

    LE MAROC EN DANGER.BENKIRAN SERA KADAFI DE MAROC

  • محمد
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 18:39

    التوظيف المباشر ممنـــــــــــــــــــــوع+الإنتقــــــــــــــــــــأء الأولـــــــي ضروري= الحكـــــــم بالإعــــــــــــدام على أمـــــــــــــــــــل التوظيـــــــــــــــــــف
    لذا أحبذ أن يرجع أبناء الطبقة الشعبية شواهدهم إلى الدولة لكي يريحوا و يستريحوا ، لأنها بكل بساطة لم تعد تصلح لشيء .
    على سبيل المثال ، بالنسبة للجهة الشرقية : 3% كانت هي حصة أبناء مدينة جرادة من الإنتقاء الأولي بالنسبة للتعليم الإبتدائي .أما فيما تتعلق بالتعليم الأعدادي فلقد كان نصيب أبناء إقليم جرادة شخص واحد إسمه عبد المجيد السلطاني ..علامة استفهام ، كيف تسير هكذا أمور ، أين هموم الشعب .
    حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • med
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 18:41

    quelle transparence , on vous donne le diplome et puis on vous dis que la note est insuffisante pour passer le concours , quelle follie , sa me rend ding, la licence c'est un permis que l'on vous donne, non pas pour travailler mais pour vous classer parmis les inaptes , je jure que les licenciés sont tués a petit feu , pourquoi toute cet inégalité, et ce racisme,pourquoi on ne donne pas la chance a tout le monde ,

  • soussi
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 18:46

    من هذا المنبر أطلب من جميع المغاربة بأن يرفعوا أيديهم ويطلبوا من الله العلي القدير بأن ينزل غضبه ومقته على إبن كيران ووزرائه خاصة الوفا .إبن كيران إخواني ليس إلا لصا تفنن في الوصول إلى السلطة راتب غيريتس سري والمعطلون الرزق على الله .والله العظيم أعرف أستاذا يدرس بالإعدادي حاصل على دكتوراة من جامعة ليون بفرنسا ودكتوراة من جامعة لافال بكندا أتدرون في أي تخصص الفيزياء النووية عالم نووي ضائع بين أقسام الإعدادية.حلل وناقش يا إبن فيران المجرم.والله أشتاق إلى أيام عباس الفاسي.والله لو أتيحت لي فرصة التخلي عن الجنسية المزبلية لتخليت عنها منذ الوهلة الأولى.أنشروا

  • رسالة من تحت للفوق
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 18:53

    اسمحلي السيد الوزير أن أقول بلسان عربي ما يتردد على أداننا منذ القدم :" عند الامتحان يعز المرء أو يهان" ولذلك كان من المفروض أن تلجأ الوزارة من أجل حفظ حقوق جميع الطلبة اللجوء إلى المباراة المهنية للوقوف على قدرات الطالب . وحينئذ من يستحق يمر..والله هناك رائحة المحسوبية تزكم في بعض المباريات ،- من عندو عمتو في العرس يمر- إجملا. ليس من عنده 20/17 هو الاستاذ المقتدر، تجريبيتي في الميدان 40 سنة بينت لي أن من عنده ضمير هو الاستاذ المقتدر. وأنا أعلم وأنت تعلم أن هناك أساتتذة مازلوا يدرسون على حساب التلاميذ في الجامعة لنيل الاجازة أو لنيل شهادة الدروس العليا وربما الدكتوراه. فهل الأجر الذي يتقاضونه مقابل عمل يقدمونه لأبناء الوطن وبمساهمة الوزارة في الجريمة ضد أبناء الوطن وضد الوطن) يتحول إلى " منحة" تقدمها الوزارة للأستاذ الغشاش؟
    نصيحتي لوزارتك، وأنا متقاعد ، اي لا "أطمع في شيء ، هو ربط شهادة الاستاذ أو ترقيته بجامعة " علوم التربية فقط. بمعنى أن يأتي بشهادة من هذه الجامعة التي عليها أن تتوفر على بحوث وتطالب ببحوث تفيد المدرسة المغربية على غرار بحوث " اغزافيي" أو غيره. وإلا فنحن نخرف…

  • Ismail galal le safiot
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 18:54

    Je partage le point de vue de mes chers amis , moi aussi j étais abasourdi par les critères considérés par la ministère. Moi aussi j étais pas parmi les chanceux , mais cela ne me décourage guère. Je continué d être fier d être Marocain.Aujourd’hui hui je suis allé au centre de formation de Safi pour avoir une idée sur les candidats sélectionnés et le déroulement l examen , a première abord , la plupart des candidats ne dépassent pas 30, tous sont fraichement diplômés. Puis j ai demandé a un candidat de me donner les copies de l examen d anglais , j étais surpris , on a vraiment infantilisé l anglais, un bachelier peut répondre aux questions, le problème c est que parmi ces candidats qui n ont pas pu répondre aux questions, c est vraiment honteux

  • الحسين مومن
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 18:55

    لاشك ان من ينصور ان زمن الظلم والحيف قد ولى فهو يوهم نفسه فدار لقمان على حالها .اليس من الحيف ان يصنف اصحاب الشهواد في النظام القديم مع اصحابها في النظام الجديد والمعروف جيدا ان هناك تفاوت في النقط بين النظامين في حين هناك فئة اخرى من اصحاب الإجازة المهنية اصبحوا معفيين بحكم القانون من هده العملية التي تبرهن مرة اخرى ان من يحلم بمغرب تكافؤ الفرص بين ابناء هدا الشعب المسكين انما يوهم نفسه وعائلته بوهم عظيم لن يستفيق منه حتى يجد القطار قد مر وضاع عمره في متاهات الأحلام والأمل الدي اتضح انه لن يأتي فاتقوا الله في هدا الشعب فالتاريخ لن يرحمكم .

  • bahssoun
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 19:00

    moi j'ai postulé mon dossier au centre des instituteurs a ouarzazate j'ai une moyenne de 11.40; et la moyenne accéder au concoure ci 11.30 et j'été pas sélectionné

  • المغبون
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 19:02

    ما مصير الذي عنده 10 !!!!!! الانتحار !!!!!!

  • عبد الله
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 19:07

    سلام الله عليكم .
    صراحة اخواني اخواتي نتاسف لما وصل اليه المغرب حاليا، ولاعمرنا كنا ننتضر مثل هذه الكوارث وزارة الشوهة لم يعد تربطنا بهم الثقة ، يقال إدا اسندت الامور إلى غير أهلها فانتضر الساعة .
    حان الوقت لكي يتدخل جلالة الملك، كنا ننتظر ان نستفيق بعد الدستور فضربنا الدستور عرض الحائط، اين تكافؤ الفرص ، أين الديموقراطية ، اين المساواة .اين هي حق المعلومة ، الله أكبر الله أكبر الظلم بعينه ياسفير البرازيل ،يامن لايتقن حتى النشيد الوطني.

  • استاذ
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 19:10

    ر سالة للسيد الوزير المحترم : بعد سنوات من الانتظار لاساتذة مادة الفنون التشكيلية لتغيير ا لا طا ر من ا لتعليم الاعدادي الى الثانوي وبعد الغاء السلك الخاص سنة 1987 وعدم وجود مسالك بالجامعات ا لمغربية للحصول على الاجازة في الفن التشكيلي اعلنت وزارتكم على 20منصب للثانوي الثاهيلي بالا جازة واقصي جميع الاساتذة الغير الحا صلين عليها و اضيف شرط السن لا قصاء بقية الاساتذة مع العلم ان الشعبة تعا ني من خصاص في الثانوي والاعدادي ناهيك عن التعليم العالي فهل من سياسة لانصاف هده الفئة والاعتراف بالتدرج المهني لتغير الاطار

  • abdou
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 19:14

    بسم الله الرحمان الرحيم
    اترك لكم كامل لحرية للتعليق
    طالب : حاصل على شهادتي (02) باكالوريا + شهادتي (02) اجازة ب ميزة مستحسن + شهادة الماستر
    و لم يتم انتقائي ?????
    مابقيت فاهم والو????
    اين هي , وماهي معايير الانتقاء? و ما فائدة الرسالة التحفيزية??
    و كيف يتم انتقاء شخص ل 3 مباريات مع العلم انها ستجرى في وقت واحد??? اذن هناك – ناقص (02)شخصين???
    ولماذا ليس هناك تنسيق بين مركز تكوين الاساتذة للتعليم ابتدائي و الاعدادي و الثانوي بخصوص عدم تكرار اسماء النتقين??
    بالتوفييييق للجميع

  • مجاز
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 19:17

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الكل يعرف النظام القديم في مسالك الاجازة وكل جامعة على حدا فاذا نظرنا الى بيان نقط جامعة القاضي عياض نجد نقط تتراوح مابين 10 و11 لان نظامها كان يتسم الصرامة بالرغم من الاخطاء المرتكبة مقارنة مع الرباط الدار البيضاء والمحمدية فهناك تساهل في النقط فهناك من رسب ثلاث مرات وذهب الى الرباط او غيرها من المدن واستطاع الحصول على الاجازة وبمعدلات خيالية
    كان على وزارتكم الموقرة ان يكون هناك امتحان كتابي ويتم عرض النتائج كالطريقة التي عرضتموها في الانتقاء فعند الامتحان يعز المرء او يهان ان واحد من الذين لم يشملهم الانتقاء لكن هذا لايمنعني من ان افتخ كوني حصلت على الاجازة في الاقتصاد من اعتى جامعة الا وهي جامعة القاضي عياض سابقا وليس حاليا فالجامعات المغربية عبارة عن ثانويات النقط فيها بالمجان والله المستعان

  • محبط
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 19:22

    السلام عليكم اخوتي.
    ما من شئ يقال الا حسبنا الله ونعم الوكيل.
    هذا الوزير الجديد الذي يتخبط في وزارة التربية دون رقيب ولا حسيب ;ظهرت بوادر هلوسته مند تنصيبه فقام بتعديلات لا علاقة لها بمصلحة ابنائنا التلاميذ ;فبعد الغائه لبيداغوجيا الادماج فجاة ودون سابق انذار يلغي ملايين المعطلين الاكفاء من مباراة مصيرية ت;رى ماذا يريد هذا الوزير!!!!!بعد ما وافقناه على التوظيف بالمباريات والغائه للتوظيف المباشر نجد انفسنا محرومين منه ايضا!!!! . حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل

  • Youssef
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 19:25

    أين تتجلى تكافؤ الفرص يا معالي الوزير؟ ومتى كان المعدل هو معيار الكفاءة؟
    منين الجامعات ماعندهاش نفس المستوى كيفاش تقارن و اعطي مثال باش تفهم ا معالي الوزيرة, المستوى ديال كلية العلوم السملالية بمراكش ما شي هو ديال اي جامعة اخرى , ادن باش تخرج من هادا المشكلة المبارة يدوزها اى طالب مغربي حاصل علي الاجازة ما تايبجاوز السن القانوني , انتقد و بشدة l'esprit d'analyse ديال الاجهاض ديال امال الطلبة المقهورين , سيبدأ النضال ,

  • يوسف
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 19:30

    سيدى الوزير لا يخفى عليكم انى ادرس او درست فى اكبر واشهر الجامعات المغربية وهى جامعة محمد الخامس بالرباط اتعرف سيدى الوزير ان اساتذة هذه الجامعة لهم تكوين جد عالى مستوى تقافى رفيع هذا شكل لنا عقدة بحيث اساتدتنا الكرام لا يضعون نقط ممتازة عكس الجامعات الاخرى وهذا بشهادة الطلبة الذين درسوا فى الجامعات المغربية الاخرى كجامعة وجدة واكادير ومراكش والقنيطرة وحاولنا ان نستفسر هؤلاء على هذا الامر فكان جوابهم ان شهادة جامعة محمد الخامس تؤخد بعين الاعتبار ولها امتياز اكبر. وشئ اخر سيدى الوزير لماذا لم تؤخددوا يعين الاعتبار الغش والتلاعب وركوع للاساتدة من اجل الحصول على نقاط مرتفعة الم يخطر ببالكم سيدى الوزير فكرة عبقرية وهى : يجب على الكل ان يجتاز هذا الامتحان والاجوبة هى الحد الفاصل واقولها لك بكل صراحة ان اصحاب النقط المنخفضة سيوزيحون اصحاب النقط المرتفعة . لا بأس سيدى الوزير ان تعيدوا النظر فى طريقة الانتقاء فهى غير مجدية وتقصى اصحاب العقول النيرة وشكرا .

  • nada
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 19:31

    فين هو تكافؤ الفرص اللي كتهدرو عليه جميع الامال تحطمات شنو بقا مزال

  • hamid tanana
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 19:31

    ا نا معدلي 11.75 وتم اقصائى رغم ان المعدل بفاس وصل 10.1 الملف دفعت بيدي والوثائق صحيحة ا لتعيم الابتدائي الاجازة الدراسات الاسلامية اطلب التحقيق من الوزير الذي يتحدث عن الشفافية

  • el atlati
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 19:32

    يتحدثون عن الشفافية والنزاهة والله إن هذا منكر عظيم يستحي الإنسان العاقل أن يتكلم بهذه الطريقة، وهناك آلاف الشباب والشابات كانوا ينتظرون اجتياز المباريات ولكنهم صدموا صدمة قوية بسبب عدم إدراج اسمهم ضمن لائحة المشاركين في هذه المباريات، وبهذا تزداد معاناتنا وعداوتنا لهذا البلد الذي يظلم أولاده.

  • أحمد
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 19:34

    لا أضن سعادة الوزير أن هذه هي الشفافية و المصداقية ،و أن التبريرات التي تزعمتم بسردها هي التي تم اعتمادها في إقصاء بعض المترشحين، و أن هذه المباراة سيكون فيها تكافئ الفرص . لأنكم هدمتم مبدأ التكافئ بين المرشحين منذ البداية . فلا داعي لتبريرات لا أساس لها من الواقع

  • مصدوم
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 19:36

    رسالة الى السيد الوزير التربية الوطنية المرجو منه اعادة النظر في المترشحين المقصيين من الانتقاء الدي يخالف مبدا التكافؤ الفرص الموجود في الدستور الدي صوت عليه الشعب المغربي .كيف ان فاس تمت المنادة على المترشحين الدين لا يقل معدلهم عن 12 و ان صفرو تم الانتقاء بمعد العام 11 و تابعين لنفس الاكادمية . سوف تقول ان فاس مدينة كبيرة .مكناس التي قريبة منا تم الانتقاء ب11.اين تكافؤ الفرص الدي في الدستور والدي ينادي به سبنكران.

  • أبو أبرار: أستاذ جامعي
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 19:40

    أثناء المباريات، فإن أي أستاذ جامعي أو وزير يطالب باعتماد النقط المحصل عليها من أجل انتقاء الطلبة، فهو لا يفهم شيئا في التدريس. و في هذه الحالة قد ارتكب خطئين و ظلمين:
    -الخطأ الأول قد أقصى ظلما طلبة بدلوا مجهودا كيرا، لكن لسبب من الأسباب لم لم يحصلوا على نقط جيدة.
    – الخطأ الثاني قد أعطى فرصلة لبعض الغشاشين ليصبحوامدرسين، أو يعملوا بالادارات، مما سيشجع على التهاون في أداء المهمة و تفشي الرشوة.

  • طالب بكلية العلوم بمكناس
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 19:48

    السلام اعليكم اخزاني
    انا طالب بكلية العلوم بمدينة مكناس انحدر من مدينة ميدلت
    احيطكم علما ان كلية العلوم وكلية الاداب والعلوم الانسانية من اكفس الكليات بالمغرب …ليس من الناحية العلمية ….بل المشكل هو صعوبة الامتحانات التي يجتازونها الطلبة + ضعف النقط +وسوء يعض الاساتدة..+الغقلية المريضة لبعضهم …..+السيد الوزير انت لم تقم باعطاء الجميع فرصة للاجتياز الامتحان
    لنقارن متلا كلية العلوم بمكناس وكلبة العلوم بالرباط.
    كلية العلوم بمكناس .. لا وجود لجو ملائم للدراسة .حلقيات …صراعات بين الفصائل وصلت الى القتل …لمباركو للقواة الامن التي لا تتدخل … ..انقطاع للدراسة..وضع امتحانات صعبة .. اغلبية الطلبة لا يحصلون على نقط جيدة باستناء القلة القليلة +مؤخرا تم تدخل عنيف لقواة الامن بمختلف مكوانتها ..للان الطلبة فامو بوضع عدة مطالب شرعية ….بالمقابل كلية العلوم بالرباط .نقاط بااجملة للطلبة .جو ملائم. لا صاراعات .امتحانات في المستوى …..اللهم ان هدا لمنكر …كلام طوبببببببببببل

  • تزنيتي
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 19:48

    هدا امتحان تجريبي للسيد الوزير
    فيما يخص عملية الانتقاء هناك ملاحظات متعددة الانواع ومختلفة الاشكال تختلف من مركز الى اخر من جهة الى اخرى، المرجوا من السيد الوفاء اعادة النظر في هده العملية ويستحسن الاعتماد على الامتحان الكتابي والشفوي والصرامة والشفافية ونقترح عملية التصحيح ان تكون متطايقة لعملية تصحيح اوراق امتحان لنيل شهادة نهاية الدروس التعليم التأهيلي

  • مصطفى
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 19:49

    الحمد لله ظهر الحق و زهق الباطل ان هذا العمل المتدني لمختلف الوزارات هوعادي جدا تعايشنا معاه لا تغيير حتى نغير عقلية.
    من هنا ليس مشكل حزب العدالة او استقلال او………….وانما مشكل داخلي ابا ان يكون هكدا.
    علاش عطيتونا دبلوم ديال كارتون غير باش نحطوه ونبركو نشوفو فيه؟
    اش غادي نقول ليكم الله يعطيكم العذاب اليم يا كروش لحرام تفرقيع ان شاء الله.

  • سؤال لك سيدي الوزير
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 19:51

    سؤال لك سيدي الوزير
    بصدر رحب نتمنى أن تجيبوا سيدي الوفا على هذا السؤال المؤرق و الذي يتعلق بالمباريات التي لطالما ناديتم بها
    سيدي الوزير
    من قلوب مكلومة تسيل قطرات دمع محترقة . فبعد أن استبشرت خيرا بالمباراة التي غابت لأزيد من 10 سنوات ، تدفأت القلوب و تفاءلت بمستقبل ينجيها من براثن الخوف و العزلة القاتلة..فشمرت الهمم و استعدت و كدت و أبدعت أحلى رسائل التحفيز و كأنها شكوى من الموت أو رسالة من عاشق و لهان لحبيبة بينهما علاقة مقدسة..
    لقد تفاجأنا بالانتقاء المجحف الذي توقف عند معدلات تفوق 11,41 و أكثر أحيانا و كأن لسان الحال يقول أنتم لم تلجوا الجامعة قط و لا حاجة لنا بكم ,,علما سيدي الوزير أن معدلات الخريجين القدامى أغلبها ما دون 11 ليس ذلك لقصور في التعلم و إنما لتنقيط أملتها ظروف المرحلة..
    سيدي الرئيس لقد خاب ظننا و انتم تعلمون أن هذا خطأ فيه من الظلم الكثير..لأنها آخر فرصة تم و أدها لمن بقيت له سنة فقط..
    سيدي الوزير ماذا عسانا أن نقول سوى لطفا بهؤلاء المقهورين, الذين يتكدسون سنة بعد سنة ولا مكان يجدون فيه عملا..

  • الظلم ظلمات يوم القيامة ,
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 19:51

    سلام الله عليكم .بعد ان كان لنا بصيص امل في هذه الحكومة وبعد كل ما راج خلال السنوات الاخيرة من اقوال وضرب على طاولات البرلمان يتضح جليا الان انها مسرحيات هوليودية من طرف حزب با جدي الدي لم يفعل ما كان يقول فالكلام كلام لاكب الافعال غائبة عن هذه الحكومة الغريبة الاطوار تصريحات (افتاتي) بيان الداخلية و بن خيران ما جاب خبار ؟؟.
    مباريات الحكومة غريبة الاطوار سواء الداخلية التي كانت نتائجها كارثية وانضافت اليها مباراة التعليم الغريبة فاين انتم ايها الوزراء المعنيون لقد ظلمتم السواد الاعظم من هذه الامة والاكيد انها ستحاسبكم في الدنيا قبل الاخرة ان عملية الانتقاء هذه ستفع بالطالب الى مزيد من الغش والتحراز لانها تؤهل صاحبها الى اجتياز مباريات هذه الخكومة الرديئة ,هنا يطرح التساؤل الاتي لماذا لم يتم اختيار رئيس الحكومة حسب الكفاءة الا يوجد من هو اكفا في حزب باجدي فهتني ولا لا لا لا لا … نتمنىمرجو النشر تكون فهمتني اسي بن …. انكم تمشون على سكة عرجاء والسلام المرجو النشر

  • توفيق المغربي
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 19:57

    " ضمانا لتفعيل مبدأ النزاهة والشفافية، وتكريسا لتكافؤ الفرص بين جميع المترشحين والمترشحات." عن اي شفافية تتحدثون و عن اي تكافئ تثنون لسنا بحاجة الى من يكدب علينا فقد تعالت اصواتكم باجمل الشعارات و بانت حقيقتكم بابشع الافعال وها نحن اليم نجني ثمار انتخابكم من قبلنا.و لكن تمتعوا الى حين فسياتي يوم نجازيكم على ما فعلتم بنا.

  • ثوري ديال بصح
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 19:59

    الحمد لله وحده
    أنا كنت طالبا والحمد لله اجتزت امتحانات السنواث الثلاث بتفوق بعد باكلوريا بميزة حسن ومعدل أعلى من 15 لم يؤهلني لولوج أية مدرسة من المدارس العليا كما زعموا والحساب عند الله
    المهم أنا تابعت في الجامعة ورأيت حال طلبتها وإن كنت اجتماعيا وأخويا أساندكم وتفهمكم إلا أني من باب الموضوعية لي ملاحظات على بعض الطلبة
    إن قبولكم بالظلم لا يبرره الضعف في الجامعات إن كنت فعلا مجدا وأستحق أكثر لماذا أسمح لموظف لا يستحق لقب أستاذ أن يهينني ويهضم حقي
    إن كانت لدي قدرات فلمن أخفيها فلأكن من الأوئل جدا وخلقا ونضالا أحترم وأعظم الأساتذه الذين يستحقون وأحاسب الفارغين وما بعدها إلا النجاح بتفوق أو الطرد الذي هو خير من النجاح بمعدل متواضع

  • abdou
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 19:59

    ارى السيد الوزير انهع بخصوص اساتذة الاولي و الابتدائي كان من المفروض ان يكون الانتقاء جهوي لكي نتكلم عن تساوي الفرص ان لم يكن وطني و بعد ذلك نخير الناجحين في مراكز التكوين حسب ترتيبه

  • رضوان
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 20:01

    بسم الله الرحمان الرحيم
    يجب على الوزير ان يعرف وان يتفهم ان النقط المحصل عليها كيفما كانت خاصة المتفوقة منها لا تعكس المستوى الدراسي للطالب ولا كفاءته من الناحية التعليمية والتربوية ;ادن لا يجب ان نكدب على انفسنا فنحن نعرف تمام المعرفة ان هناك العديد من الطلبة الحاصلين على معدل 10 نجدهم متفوقين على الطلبة الحاصلين على معدل 19 او 18 و 16 و15 و 14 … من ناحية الكفاءة. وعلى هدا الاساس يجب ان يستفيد كل طالب في اجتياز المباراة.
    ادن لا يجب اخد بعين الاعتبار مسالة الانتقاء

  • mo3atal agadir
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 20:02

    تحية عالية لكل حاملي الشهادات اينما حلوا وارتحلوا
    الى وزير لم يدق مرارة البطالة و سخط الاقاريب
    لا يعقل سيادة الوزير ان يكون هناك تكافؤ للفرص في ضل وجود اجازات لايتعدى معدلها 12\20 و خصوصا بكلية العلوم باكادير و مراكش .في ضل وجود اجازات يتعدى معدلها 12\20 على سبيل المثال الرباط و الدار البيضاء .لقد كرستم هنا سياستكم المقيتة (سياسة المغرب النافع والغير النافع) لكن ترقبوا منا اشياء لم تدرجوها يوما في الحسبان يا حكومة المرتزقة فنحن لا نملك شيئا لنخسره لاننا افقدتمونا كل شئ و تابعتم التطبيل على ايقاعات التكافؤ و النزاهة فاف للنزاهة الخالية و لنا لقاء يتجدد امام البرلمان و مؤسساتكم وان كنتم عاجزين على اجراة الدستور فنحن لهده المهمة و لكن بطريقتنا المؤلوفة
    النضال حتى تقرير المصير

  • رشيد من تارودانت
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 20:03

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
    تتحدثون عن مبدا تكافؤ الفرص!! هل مبدا التنقية بالنقط يدخل في نطاق ما تسمونه ''تكافؤ الفرص'' في زمن اصبح الغش فيه بشتى انواعه هو سيد العجائب .
    درسنا بصعوبة كبيرة في الجامعة وحصلنا على الاجازة بميزة مقبول بدون اي غش, لكننا اصبحنا الان بدون قيمة في بلا دنا الحبيبة هذه.
    اليس لنا حق ان نعيش معززين مكرمن ام ان الموت افضل من من نعيش حتالة بينكم.

  • مصطفى
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 20:05

    أنا من مدينة فاس إجازة في شعبة الإنجليزية، ومعدلي 11.4 ولم يتم انتقائي لأساتذة التعليم الإعدادي والتعليم الابتدائي رغم أن العتبة نزلت عن هذا المعدل بكثير. دفعت الملف كاملا وتم إرجاعي لأن كشف النقط لم يكن مصادقا عليه رغم أنه لم تتم الإشارة إلى المصادقة عليه في الشروط، ذهبت إلى أقرب مقاطعة وصادقت على مطابقته للأصل. فلماذا لم يتم انتقائي، وإذا كان الإقصاء بسبب التخصص لماذا لم تنوهوا بالأمر قبل المباراة حتى لا تأتيكم كل التخصصات.. حقنا عند الله هو الذي سينتقم منكم…

  • hamid
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 20:09

    لا للاقصاء القبلي و الا جازة تجيز حاملها للعمل المباشر فما بالك لاجتياز المباريات.سننزل الى شوارع وطننا لناخد حقنا في العمل و الكرامة .و الحكومة ستندم على هدا الاقصاء

  • bravo
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 20:10

    j'ai 13,23 , une maitrise non pas une licence, et je suis pas sélectionné !! c'est l'injustice 🙁

  • سعيد مراكش استاد سد الخصاص
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 20:20

    الئ السيد المحترم نشكرك جزيل الشكر عما تفعله مع الشعب وخاصة الشباب اتك و الله لوزير في المستوئ المرغوب فيه سيدي المحترم انسيت ماضيك في حي القصبة خاصة قصيبة النحاس بمراكش تدكر جيدا انك كنت واحد من الشباب الدين يبحثون عن العمل اريد ان اسالك لمادا خرجت مسرعا من اكاديمية مراكش رفقة سيد الولي ولا تريد مقابلة ابناء مدينتك الدين وقفوا معك حتئ وصلت الئ مبتغاك المنشود فانهم اساتدة سد الخصاص اريد ان اسالك سؤال اخر هل التعليم الجامعي الحالي هو التعليم الجامعي في عهد البصري فرق كبيو سيدي المحترم فاين هي الشفافية عندك وعند سي بن كيران اننا نحن اساتدة سد الخصاص بمراكش نطلب منك هل مشكلتنا التي قراتها مساء البارحة في الحائط الموجود امام مدخل الاكاديمية بمراكش ولك جزيل الشكر اناشدك باله انتساعد ابناء مدينتك فسوف تمر مرحلتك في الحكومة وتبحث عن من يساعدك في الجلس داخل قبة البرلمان

  • عالي المقام
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 20:21

    هل هي وزارة التربية الوطنية أم وزارة الوفا ؟
    يمكن أن نقول مثلا مقهى ومطعم الوفا ، أو حمام الوفا، أو فندق الوفا ،…
    أما الوزارات فلا تنسب للأشخاص بأسمائهم ، بل تنسب للدولة يا رعاكم الله وقس على ذلك قولهم مثلا سجون بن هاشم وغيرها من التعابير الساذجة..

  • baz
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 20:23

    اكيد أن هدا الوزير، حاصل على الاجازة-ان كان حاصلا عليها اصلا- بمعدل 10 او 10.50 حسب النظام القديم ، أما ا باعتبارها تحمل علامة سيميائية للفعل tanger فقد أفرز لنا تلاميد يصرفون كلمة لنظام الحالي

  • info miraculeuse
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 20:26

    Ce matin, se tenait à l'auditorium du CERN à Genève en Suisse une conférence d'importance destinée à présenter les derniers résultats obtenus dans la quête du fameux boson de Higgs.
    Le mystère du Boson Higgs esf enfin découvert par le
    CERN

  • امازيغي حر
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 20:38

    صراحة يوم بعد يوم افقد الامل في هده الحكومة
    انا عن نفسي وضعت ملفي بمركز التكوين وقال لي المكلف ان ملفي كامل
    لكن بعد اعلان النتائج لم اجد اسمي صراحة الله ياخد فيهم الحق
    مابقا تا امتحان للمتصرفين من الدرجة 3 هاد العام
    قولبونا في امتحان الجماعات المحلية وفي امتحان التعليم
    اله يسمح لينا من الاطر العليا المتشبتة بالتوظيف المباشر صراحة كانو على صواب

  • سعاد
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 20:40

    انا من الحاصلين على الاجازة برسم هذه السنة، أقسم بالله أن هذا التصريح خاطىء، و ليس الا تضليل للطلبة الذين تم اقصائهم، أنا درسوا معاي شي طلبة حصلوا على معدل 10.56 و تقبلوا في الانتقاء بالنسبة للثانوي التأهيلي في حين ان أحد صديقاتي دفعت بيدها في المركز و بمعدل أكثر 11.65 و ما تمش الانتقاء ديالها. علاش هاد التصريح زعما؟ باش تواسيوهم و تقولوا لهم الخطأ منكم، بالله عليكم لمرة واحدة تحملي يا هد الوزارة مسؤوليتك و باراكا من الظلم راه حنا ماشي مكلخين و كلشي عاق في عوض متبقاو تلمعوا في الصورة ديالكم حاولوا تلقاو حلول للشباب . الا بقاو الطلبة ساكتين غادي يوقع كثر من هاكا، و نبقاو حنا نستناو هاد الفرصة ديال التشغيل لي عمرها مغادي تجي مزال في بلد يعم بالخونة و الفساد.

  • طالب حاصل على الإجازة فلسفة
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 20:41

    سلام
    هل تقارن يا سيد الوفا بين إجازة في كلية الأداب في مراكش -فلسفة- مع إجازة في كلية الأداب في المحمدية -علم الإجتماع-، مع العلم ان إجازة علم الإجتماع في المحمدية تصل إلى 14،…. .

  • brahim
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 20:44

    Hi brothers everywhere let's revolt against this ministry of corruption, i am one of the victims of selection .we are governed by racist rules.get up brothers and change will come soon .I hate You MR AL ouafae

  • مغربي
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 20:45

    الحل يكمن في الاطاحة ببرلمان وحكومة الظلام و البؤس والاحباط والتيئيس والفساد والافساد الرجعية المخزنية…

  • أبو كوثر
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 20:46

    غير شوفو اسي الوفا كيدرتو ليها وصافي راه المعدلات لي كينين في الهرم تاع الدراسات 19.64 – 19.4 -19 – من المستحيلات في شعبة بحال الدراسات أو زيد حتى 18 أو 17. مازال نغمضوا العين على 16. واش كتوافقوني أطلبة.

  • عنايات
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 20:50

    يا اصحاب الاجازة نلتقي امام البرلمانفي الرباط لاسترداد حقنا المسلوب

  • abid
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 20:50

    هل يعقل ان يكون شخص حاصل على معدل 19.67في كل سنة من السنوات الاربع هدا مستحيل يجب الغاء هده المبارة راه لي رشقت ليه على شي معدل تي حطو.نطالب من الوزارة فتح تحقيق في الموظوع

  • abdo007
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 20:50

    أستغرب الكل يعتمد على أن تشغله الدولة
    بالنسبة للحقوق الإجازة فهو ليس كنقولو ف الدومين ديال شي مادة الفرنسية شوية
    العربية شوية ليس تخصص للمادة
    فأتمنى أن نغير وجهتنا إلى الخواص
    بالنسبة للحقوق هناك مباراة للشرطة أول مرة أرى عميد بالنسبة للمجازين إلى مافوق
    وشكرا

  • ali
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 20:53

    ما هذه المهزلة يا وزير الوافا….. كيف يكون تكافؤ الفرص و هناك من حصل على الإجازة و هو رب لعائلة و معدله يسمح له بأن يكون من المنتقين و ييتم استبعاده بدون وجه حق …اليس من الأفضل ان نتبع الأقدمية في التوظيف…. ليس من عمره 41 سنة كمن عمره 24 سنة

  • فهمتي ولا لا
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 20:54

    عند قرائتي لبلاغ الوزارة وجدت انه لايستحق حتى النظر فيه.هده الحكومة تريد ان تطبق القانون لكن هي اول من ينتهك القانون. ياسي الوفا انلا مت|أكد ان الاجازة التي تحملها معك شوف يمر ها الطالب. ففرنسا مثلا يمكن امجاز ان يدخل كلية الطبديتها غير ب 11 او 12. فلمادا لاتترك لنا الفرصة لاجتياز الامتحان.دون انتقاء .لماذا بدون انتقاء لاننا نعرف انكم لاتحسنون عملكم ولاتعرفون تطبيق القانون. فما الفرق بين مجاز ب 10 والاخر ب 11.لافرق اخواني لان النقطة ليست معيار تقاس به الكفاءة. فالنقطة خاضعة لعدة متغيرات وظروف.

  • chakeri mohamed
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 20:55

    بهاد الإنتقاء كتساهمو فانتشار الغش سيدي الوزير ونتوما كتداعيو أنكم كتحاربوه وماغديش نزيد نكرر لتقال بلي النقاط مكايعبروش على المستوى الحقيقي؛ وهاد الإنتقاء يضرب فالعمق المصداقية دالجامعات ديانا بلي راها كتخرج طلبة محكوم عليهم بالفشل مسبقا بلا متيحان هدا عار وهدي حكرة والحكرة هي ليخلات الشعوب الثور وريح الثورة مزالة كدور

  • Madloum men ashab ma9boul
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 21:02

    سلام سي الوفاء
    معظم طلبة النظام القديم تم اقصاؤهم من المشاركة و لم يتم سوى انتقاء الا شردمة قليلة.هناك اصدقاء ينتمون للنظام القديم لم يتم انتقاؤهم على الرغم من ان معدلاتهم تفوق 12 لا في الفلسفة ولا الانجليزية ولا الاجتماعيات ولا اللغة الإسبانية، ربما السبب في عدم انتقائهم عدم توفرهم على "وثيقة مجموع النقط".
    أين النقابات التي تدافع عن المعطلين،أليس لدينا الحق في المشاركة؟ أين مبدا تكافا الفرص والشفافية،اللذان أصبحا الحل الوحيد في ظل حكومة شعبية؟

  • انتقائية مشبوهة
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 21:04

    يلاحظُ بعض المجازين الحاصلين على نقط عالية أنه تم اقصارهم من اجتياز مباراة ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين،وإذا ما قارنوا معدلاتهم بمعدلات متدنية لزملاء لهم تم قبولهم يتساءل هؤلاء عن مبدأ الشفافية في التعامل مع هذا الموضوع فأين هي الشفافية إذن؟؟ ..وهل هناك معايير موضوعية تكون الوزارة اعتمدتها في عمليةالانتقاء أم أن الأمرلا يعدو ان يكون تم في كواليس "إنَّ" كما يقال..
    أتمنى أن يناقش هذا الموضوع وأن يبدي فيه الإخوان ملاحظاتهم مدافعين في نفس الوقت عن حقوقهم التي ولا شك تعبث بها بعض الأيادي الخفية..كاشفين في نفس الوقت عن السبل الكفيلة لمواجهة هذا الوضع
    " انتقائية مشبوهة لا رأس لها ولا رجلين.."
    على المتضررين وهم الأغلبية التفكير في تخريجة تعيد لهم حقوقهم وكرامتهم..وذلك بواسطة خوض كل أشكال النضال المشروعة الكفيلة باسترجاع ما ضاع منهم ..
    وما ضاع حق من ورائه مطالب

  • معطل
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 21:07

    أنا قاطعت هذه المباراة لانها اصلا لن اقبل فيها وحتى اذا تمكنت من اجتياز الانتقاء في الاجازة تخصص لسانيات 12.50 ستمر كما تمر الانتخابات المخزنية ، لذا فانا اناضل منذ مايقرب السنة والنصف من اجل التوظيف المباشر من داخل اسلاك الوظيفة العمومية ، على الجميع ان يناضل من اجل هذا الحق مادامت الزبونية والمحسوبية هي المعيار في النجاح .من جهة اخرى هناك جامعة القاضي عياض لا يمكن ان نقارنها بالجامعات الاخرى فهي تتعامل بالاقصائية في التنقيط وفيها اساتذة زلالة يمنحون النقط فقط للجنس اللطيف وبعض المتملقين والحسرافة المراكشيين

  • Amine chomeur
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 21:10

    حسبي الله ونعم الوكيل الله ياخد فيكم الحق أين تكافؤ الفرص عندما يتم تفضيل الحاصلين على الإجازة المهنية و تهميش الحاصلين على اجازة الدراسات الأساسية؟ وهل من تلقى تكوينا في مهن التربية يحتاج لولوج المراكز الجهوية من جديد. أقول لك يا سيدي الوزير أنك أخطأت في حقنا الله ياخد فيك الحق ما مسامحين لا دنيا ولا أخرة. 10,55 و 10,27 في مسلك اللغة الإنجليزية تقم ترشيحهم وتم إقصاءي والله الا عيب عليكم و حشوما تحكرونا هكدا.

  • elmostafa
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 21:16

    حصلت على الاجازة سنة 1993 ميزة مقبول بمعدل11.20 الظلم الاول بعد مرور 3 سنوات ظهر مايسمى بالانتقاء يعني اقصاء نا الظلم الثاني والاكبر هو اني قضيت 3سنوات بالتعليم الاوليو6سنوات بالتعليم الابتدائي كاستاذ لسد الخصاص وسنتان بالتعليم الثانوي الاعدادي وهذه السنة يتم اقصائي من الانتقاء وهي اخر فرصة بالنسبة الي بحيث اني وصلت الى 45 سنة حرام عليكم حطمتم امالي دمرتم مستقبلي زرعتم في نفسي الحرمان لولا خوفي من الله لاخذت حقي من الذي اخذ حقي

  • zomoreda
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 21:17

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    هي رسالة الى السيد بنكيران قبل السيد الوفا لأن الشعب كان ينتظر حكومة السيد بنكيران حتى يتساوى ابناء الشعب فما العيب ان فتحت المباراة امام الجميع سواء حاصل على 16 او 10 و كان الحكم القلم في ظل الشفافية .
    لان هناك من حصل على نقطة عالية و هو لا يستحقها و هناك من لا يحظر اصلا للمحاظرات و لا الى الامتحانات و هو الآن حاصل على ماستر و هذا ما كنتم تدعون لمحاربته اسي بنكيران
    فهل الحاصل على اجازة مقبول يرميها في الزبالة

  • mohamed ecch
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 21:19

    il faut changer la date limite de la reception des dossiers.
    cette date actuelle élimine d'une maniere injuste les nouveaux licenciers.
    donc, j'espere que monsieur lwafa et son ministére d'éducation pense dans ce point et merci

  • elararri
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 21:27

    ما تقوله الوزارة محاولة إقناعنا أن المعدل السمين دليل على كفاءة المرشح … يا أيها الوزير النقطة علامة درجة علمية معينة أما الكفاءة فتقيمها بعيد المنال … و إذا سلمنا أن النقطة هي الكفاءة على رأي حكومة الحلايقية الجدد ، فليرنا الوزير النقط التي حصل عليها و كانت دليلا على كفاءته و نجوميته و سببا في دخوله وزارة التعليم من أبوابها الثمانية ، و يغدق علينا من خيراته بإغلاق المباريات في وجه شريحة عريضة من الطاقات ـ و أعرف منهم الكثير ـ … لم أعد أفكر في العيش تحت سماء الوطن ، فلتفرحوا بكراسيكم و لتقولوا ما تشاءون و لا تخافوا لومة لائمة لأن المسؤولية لا حساب و لا عقاب بعدها …

  • Jilali de paris
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 21:30

    salam,
    cher ministre chassez bien que les facs du maroc ne sont stricte de la meme facon au niveau note. je donne l'exemple de la faculté semlalia a marrakech au année 2000 elle était trop stricte et les examens sont trés dificile.j'ai eu une licence en 2000 avec une moyenne de 10.5, donc si je compte sur vous je serai jamais prof.vous devez faire comme en france, il n'ya pas de selection par rapport à la note, j'ai passé le concours de CAPES, on était 5500candidat et seulement 610 admissible, heureusement j'été parmis eux. et la je suis prof de physique depuis 2003/2004.
    NB: je suis titulaire d'une licence marocaine à la faculté de sciences semlalia avec une moyenne de 10.5.

  • omar tafraout
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 21:31

    خاص تكافئ الفرص فالمعدل ليس هو المعيار لتفوق مجاز على آخر يجب على الوزارة المعنية أن تعطي الفرصة للجميع فهناك بعض الشعب يصعب فيها تحقيق نتائج مستحسنة أش كاع خاسرين إلى دوزو كاع دراري مافيها باس لي ستحق إنجح نقولو ليه مبروك الله إهديهوم ماكاينش لباديل فهاد لبلاد

  • تعليق
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 21:36

    اتمنى من الوزارة المكلفة بالتعليم ان تفتح المجال امام جميع المعطلين لاجتياز مثل هذه المباريات لان هذا التنقيح يفوت عليهم الفرص
    وان تكون المبارايات في مدنهم لان كثرة التنقل تكلف المعطل كثيرا وبالاخص اذا رشح نفسه لعدة مباريات في اقصى وشمال وجنوب المملكة

  • الغريب
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 21:42

    لماذا يتم الاعتماد على مقاربة الانتقاء في بعض المباريات؟؟؟؟ أين تكافؤ الفرص ؟؟؟؟؟ هل هناك علاقة بين النقطة و المستوى؟؟؟ كان يجب أن تلقنوا كل من تطأ رجله المدرسة اول مرة ، انه إذا أراد امتهان مهنة ما عليه ان يحصل علىنقطة ما و لا تتركوه ينتقل بالمعدلات المتوسطة ،يعني منذ البداية يحسم أمره إما ان يكون او لا يكون و لا يفجأ يوما ما بمقاربة الانتقاء ، الصرامة كان بالاحرى ان تكون في الدراسة منذ البداية في مشوار أي تلميذ ، و ليس في الانتقاء و المعايير الواهية ، حتى يضمن له حقه في المنافسة و حقه في الشغل .. كان بالاحرى تحديد سقف معدل بميزة جيدة للحصول على الشواهد ، يخول لأي فرد اجتياز مباريات من دون انتقاء، إذن الخطأ خطأ من و الذنب ذنب من؟؟؟ ..إذا كانت الشهادة بميزة مقبول مرفوضة إذن لماذا منحت؟؟؟لماذا ترك حاملها يضيع وقته؟؟ هل سلمت له فقط كشهادة رمزية لا يحق الاعتماد عليها. هل الكفاءة دائما مقرونة بالمعدل و الميزة؟؟؟ هل هي أزمة شواهد؟؟؟………… تحية لكل من لم يتنقى..
    للإشارة انا كذلك لم يتم انتقائي على الرغم من نقطتي التي تخول لي ذلك. ( الموت البطيئ == العطالة)

  • طالب
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 21:44

    ا سي الوزير المعدل لا يعبر عن كفاءة المترشح حيت ماكاينش جامعة وحدة فين كايقراو الطلبة مجموعين

  • مظاهرة واعتصام
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 21:44

    على كل المجازين الخروج للشارع وفرض الامر الواقع لابد للكل ان يجتاز الامتحان انا حاصل على الاجازة وكنت في الامتحان اتحلى بمبدأ النزاهة والكل في القسم يغش وللاسف هؤلاء هم الان من اصبحوا اساتذة عن طريق التوظيف المباشرة والله يا اخوان لما علمت بالامر صدمت منها من كان لا يحسن
    ان يكتب جملة مفيدة اصبحوا اساتذة عن طريق التوظيف المباشر اليست هذه كارثة ومصيبة
    اتوجه الى كل المجازين من 10 الى 12 ان يخرجوا في مظاهرات لان
    الميزة لم يبق لها قيمة خاصة بعد استفحال ظاهرة الغش
    الاولى ان تفتح المبارة في وجه الكل ويمنع الغش في الامتحان وتصحح الامتحانات بمعنية وحينها سيظهر الفرق جليا
    ندعوا الاخوة الى انشاء صفحة على الفيسبوك لننسق من اجل سن قانون
    حتى يجتاز المباريات كل حاصلة على الاجازة دون استثناء

  • khaled
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 21:53

    حامل للاجازة منذ حوالي عقد من الزمن مستوفي لجميع الشروط ميزتي مستحسن 12.46 النتيجة هي عدم ادراج اسمي في اللائحة. وانا مستعد لامدكم بكل وثائقي. هدشي لا يبشر بالخير الحل هو امام البرلمان

  • معطلة
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 21:54

    انا اتساءل لمادا هدا الانتقاء هل في نظركم ان المعدلات العالية تدل على كفاءة اصحابها نحن نريد و نطالب بالغاء الانتقاء الاولي في جميع المباريات واعطاءالفرصة لجميع المترشحين ليبرهنوا عن كفاءتهم من خلال الامتحان و المرجو منكم الاهتمام بالتعليم الخصوصي لانه معاناة بالنسبة للموظفين

  • kamal
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 21:55

    la moyenne de 19,62 en instruction islamique c'est un scandale, en sciences excactes les étudiants n'ont pas pu obtenir cette moyenne et en cette branche qui reste un champ de navigation très large et assez vaste on trouve cette moyenne, je suis tellement surpris lahhoma hada monkar, cette faculté doit fermer les portails en urgence

  • احمد
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 22:20

    اما الكم الهائل من التعليقات التي وردت في الموضوع على هسبريس ..اعتقد ان على الحكومة مراجعة نفسها لانها سائرة الى طريق مسدود.. لا نزاهة و لا شفافية ..

  • ouazzani
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 22:24

    كان عليك يا سيادة الوزير اعطاء الفرصة للجميع و اعتماد الطريقة التي سلكناها نحن قدماء الاساتدة سنة 1978 في ولوج حقل التعليم …الحمد لله ما كانت لا رشوة لا تدخلات…كان عليك اجراء امتحان وطني للجميع لي عندو شي حاجة فراسو يحطها مع تعيين لجن نزيهة في التصحيح تعتمد على الشفافية و تكافؤ الفرص

  • samsam
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 22:28

    السلام عليكم
    انا أتفق مع مجموعة كبيرة من الردود بأن على الجميع أن يحصلوا على فرصتهم لإجتياز المبارات بغض النضر على النقطة..
    لكن في نفس الوقت لا أتفق مع نسبة كبيرة من الردود التي تتهم كل من حصل على نقطة أعلى من 12 بأنه حصل عليها عن طريق الغش…
    أنا الأن في مستوى الإجازة وأعرف أشخاص كثر حصلوا على معدلات تفوق 13 بمجهودهم الشخصي

  • BAHMAD
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 22:41

    Pardon mr le ministrede l education pas de sereniténi de trasparence notre pays est une jungle la selection se fait par ordinateur et lesdonneésqui les donne a cette appareil la marchandise qu on lui donne nous la fait retournée la transparence mr le ministre cest douvrire la portedela chance pourtous nous savons bien et vous le saviez vous aussi mr le ministre que les s achetent une licence est une licence si nous ne reconnaissez pas certaines licences pour cause de moyenne vous metes votre credibilité en cause a vous de juger mr le ministre ouafa sans etre ouafi de vos paroles.

  • وفاء
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 22:44

    أنا متفقة مع صاحبة التعليق رقم 87
    المهم الآن هو أن نوحد صفوفنا من أجل معارضة هذا النظام الفاسد
    ينبغي أن نحارب حتى الموت من أجل حقنا
    يا شباب المغرب إتحدوا

  • جميلة
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 22:45

    السيد الوزير ، أنا من الذين تم انتقاؤهم ولله الحمد ، وقد اجتزت المبارة، ولكنني رغم ذلك أقول إن هذا الشرط ظالم ومتعسف في حق باقي الطلبة، لماذا تحرم من عنده إجازة بدرجة مقبول من اجتيازها ؟
    إنه لا يطلب أكثر من أن تترك له الفرصة .. وبصدق أقول إن المبدعين وذوي الحس الاجتهادي تجد اغلبهم ممن هم أصحاب معدلات متوسطة ،ليس لأنهم كسالى ،بل السبب هو أن نظامنا التقويمي في الجامعة متخلف جدا. ولا يقدر التميز ، بل يريد تكوين عقلية تكرارية ، حيث ينتهج سياسة "بضاعتنا ردت إلينا".

  • kholoud
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 22:51

    سعادة الوزير بدارجة لي عندو 10 ولا 11 في الاجازة القديمة يمشي يموت بلاميعول …..اريد ان اقول لك واقسم بالله ان وانت تعرف ان هناك بعض الطلبة يمتلكون نقاط عالية حصدوها عن طريق الغش او محاباة بعض الاساتذة خاصة في امتحانات الشفوي متال…وللتوضيح اخواني…واحد عاطيك 5-10 والاخر في مادة اخرى عاطيه 9-10 الفرق بينك وبينه هو زهر…حتى لا اطيل سعادة الوزير الغي مبدا الانتقاء وغادي تشوف النتيجة وافتح الامل للجميع لي عندو 16 ماشي احسن من لي عندو 10 والعكس او قم بالغاء الاجازة لي كيجيب مولاها 10 ولا 11 ومتنجحوش فنحن لسنا حتالة المجتمع ولكن ضحايا لنظام تعليمي هدفه قتل وسحق المزاليط بحالي وسلام ……….

  • majdoline
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 22:57

    بسم الله الرحمان الرحيم و حسبنا الله و نعم الوكيل
    كفى ثم كفى من اعتبار الشعب المغربى ومعاملته كجاهل وغبي و لتعطي ايها الوزير مبررات شبه مقنعة لم اقل مقنعة لاني اعرف انه يتعدر عليكم سعادة الوزير.كفى من الاكاديب و السرحيات السياسية .تقولون تكافؤ الفرص ؟ اين’’’’’’’’’’’النزاهة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟اين؟؟؟؟؟؟؟المصداقية؟؟؟؟؟؟؟؟اين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟…………………………………………………………………………………….

  • habib
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 22:58

    يجب اعادة النظر في طريقة الانتقال.لا يعقل ان تجد مترشح واحد في ثلاث مسالك في حين يحرم الاخر من نصف فرصة. ‏‎ ‎

  • WARDA LHAYATI
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 23:04

    لطالما انتظرنا صعود الحكومة البنكرانية إلى سدة الحكم ،عتقدنا أنها حكومة العدل و الإنصاف لكنها كانت حكومة قناع اتخذ من الوعود الكاذبة مطيتها للوصول إلى مراكز الحكم .
    و ها نحن اليوم نعيش صدمة المباريات التي لا تمت للمصداقية بصلة كنت أفضل يا سعادة الوزير المحترم أن تقترح المعدلات المطلوبة للتباري دون أن تجعل الشبان المغاربة يتهافتون على المراكز الجهوية لتقديم ملفاتهم هذا مع العلم أن بعض التخصصات اضطر أصحابها إلى قطع مسافات من أجل إيداع ملفاتهم .أريد فقط أن أعرف شيئا واحدا هو:
    كيف تسعى هذه الحكومة إلى تغيير الأوضاع في هذا البلد العزيز الذي أصبح فأر تجارب لكل حكومة جديدة ؟؟؟
    ماذا يقول الوزير في مصداقية النقط التي انتقنها وزارته ؟؟؟و على أي معيار تم إنتقائها 11،86 أو 12 ؟؟؟
    إذا علمت سيدي أن طالبا في المباراة قام صباح اليوم بارسال أسئلة الإمتحان عبر الهاتف النقال طالبا للمساعدة على الإجابة أين تكمن الشفافية و المصداقية و العدل و و و…..من وجهو نظركم ؟؟؟
    حسبي الله … وحده نعم الوكيل …

  • امال
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 23:10

    الله ياخد فيك الحق أسي الوزير اللاوفي الإستقلالي أصلا نحن لم نصوت على الإستقلال هذا يسمى بالعربية وتاعرابت بالإستقلاب، واش هذه هي الشفافية وتكافؤ الفرص ، دفعنا للمباراة أنا و صديقتاي حاصلتان على معدل عالي عن طريق الغش. و الوحيدة في دفعتنا نجحت وبأكبر معدل في المملكة وأقسم على ذلك ،وتم إقصائي عمدا لأنني كنت صغيرة في السن ولحسابات بين صديق الوالد وآخرين ، المعدل والله ليس معيارا للنجاح ، لقد إجتزت الإجازة على أساس الإعادة للدورة 2 ،إذا بي أفاجئ أني حصلت على أكبر معدل في الجامعة في موضوع الإجازة ،فنجحت رغم أن ظروفي كانت صعبة لأننا كنا نرحل ، طلبت أن أعيد المواد ورفضوا،لذلك نجحت بمعدل غير مفرح
    نتوما والزمان علينا ، إجتزت إنتقاأ للمعلمين في أحد المدارس وتم قبولي من بين العديد من المترشحين ،والمشكل هوالأجر، وأنتم لم تجربوا وقلتم إخترنا ، الله يجعل هذ العواشر ينكدكم ربي بالشعب الغاضب آمين ،قالك الشفافية والزهراوي

  • mbark
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 23:21

    Pour nous les profs non titularisés,
    le concours n'est qu'un-passe temps
    nous revendiquons la régularisation de notre situation
    abas la sélection abas concours
    la lutte nationale continue
    abas larepréssion

  • mahfoud
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 23:22

    الانتقا بهده الطريقة ليست لابشفافية ولا بدمقراطية بل انها الحقرة ا لحكرة مره اخرى للطبقة الفقيرة والمتوصطة هاد ما يؤكد مرة الاف باان الحكومة غير جادة في ما سموه الدمقراطية والشفافية المباريات هي التي ستاءكد المتفوق اما النقط
    المحصول عليها لن تسمن ولاتغني في التوظيف انها اصبحت ما ضية المهم انكم
    اعترفتم باان لاقيمه لشواهد عليا لاكن (……………)

  • abassice
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 23:27

    هل سنظل نتفرج على هذه السلوكات التي تنهجها الحكومة؟
    ـ أقترح على جميع المجازين وحتى الشباب الغير المجازين الإتحاد والمقاومة والإعتصام في الشوارع ،وحتى العصيان المدني، الدخول في إضربات على الطعام ،المهم أن تعلم هذه الحكومة وغيرها أن الشعب ليس بليد لهذه الدرجة ،حيث بمجرد خروج الإنتقاء الطبقي لوزارة التخريبة والتشريد لمهن التخريب والتزوير ،عمدت الحكومة على إخراج مبارة لوزارة الدنفيلية أي الداخلية لإدخال الغاضبين من الإنتقاء عفوا الإقصاء الأولي في إنتظار القصاء التاني لأبناء الشعب من طرف حكومة الشعب؟،(راحن هرمنا من سياسة المسكنات ) فيقوا أيها الشباب
    العمل = النضال والتضحية

  • hassn
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 23:31

    Centre de Tiznit.

    j'ai participé au concours , j'ai remarqué qu'il ya des problèmes , mon voisin est arrivé en retard aprés 45 mn , il avait des réponses avec lui , pourquoi ?

  • sarab
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 23:50

    منذ السنين و نحن نعاني من الاقصاء لكن كان غير مباشر او تحت وابل المحسوبية و الزبونية لكن اليوم تخرج لنا حكومة الوفا بشكل جديد من الاقصاء عنوانه التمييز تارة يتم اقصاؤنا بمعايير قبلية بالجنوب و ها نحن اليوم بمعدلات قد تكون ايضا وهمية انا لا اقصد الجميع لان الاجيال الحديثة الشواهد و من خلال ما نسمع و ما نعيش قد عانقت الكـــــيــــــــت و الكل يعرف هذه الظاهرة و كيف يحصل ابناءنا بواسطتها على اعلى النقط اذن يبقى التساؤل ما موضعنا نحن المقبولين بشواهدنا ما دام غير مرغوب فيها اذن سنرميها في سلة المهملات و ليجمعها الوفا و ليف بوعوده لنا كشباب عفوا ككهول كان الاقصاء حليفها منذ الازل

  • معلمة في الحصوصي
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 23:53

    سيد الوزير فوجئنا بطريقة انتقاء المرشحين لاجتياز المبارة و لم نعلم المعيار المعتمد لهدا الانتقاء .لمادا لم يفتح الباب امام الجميع؟ ليس كل من حصل على معدل عال خلال السنوات الجامعية جدير بان يكون كفؤا في الميدان التربوي .ادا كان الامر كدلك لمادا طلبتم بالرسالة التحفيزية ؟؟كان اولى ان تاخدوا بعين الاعتبار دوي التجربة في الميدان لا دوي المعدل العالي.
    ما مصير اصحاب الاجازةبمقبول و ما محلهم الان من التوظيف؟
    الاقصاء؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    الموت؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • تعيسة
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 23:55

    السلام عليكم اريد جوابا لسؤالي . مادا ينبغي لمن حصل علي الاجازة في التسعينات بمقبول وبسبب البطالة والمشاكل اصيب بامراض مزمنة .ولا يملك مايشتري به حتى علبة دواء .اريد متكم جوابا من فضلكم.

  • said
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 00:12

    إن أول خطوة في إطار الشفافية وإعمال مبدأ تكافؤ الفرص هو إلغاء الانتقاء الأولي ..وإعطاء الحق للجميع لاجتياز المباريات…لأن التنقيط بالجامعة شيء يندى له الجبين …إنا شانوي شخصيا أستاذ ثانوي تأهيلي, وأتابع دراستي بسلك الماستر ,معي طالبات لا تستقيم الكلمة على ألسنتهن ..ومنهن من لم تنطق بكلمة واحدة منذ سنتين ..بل هناك من تجهل أبسط قواعد اللغة العربية التي أتابع فيها الدراسة العليا ,,,تصوروا طالبة تكتب كلمة " المرجوا " هكذا بالألف الطويلة في الآخر ,,وجملة " لم يدعو" وجملة " الشغل الشاغر " والإظافة " وليست لها أدنى معرفة بمفاهيم من مثل الشعر والحداثة والموسيقى الشعرية و ووووو ومع ذلك صلت على نقطة 15 كأول نقطة عند أستاذ مكبوت ينادي طالباته بالشريفات …وقد وزع عليهن النقط ذات اليمين وذات الشمال ,,في الوقت الذي حصل طلبة أكفاء على معدلات بين 12 و10…ولو راجعتم لائحة المنتقين لوجدتم أكثرهم من الفتيات..إنه الكبت اللعين …لذلك المرجو من الوزارة أن تحذف الانتقاء الأولي حتى ينكشف أمر هؤلاء الطلبة والطالبات الذين يحصلون على النقذ بطرق ملتوية ..

  • MBAREK
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 00:15

    الى الاخوة المعطلين لقد وصل السيل الزبى الرجاء منكم التوحد من اجل مواجهة المخططات التصفوية للحركات الاحتجاجية راه حكومة بنكيران باغية توصل الهدف القضاء على الاحتجاج في المغرب عموما وامام البرلمان والوزارات خصوصا اوا فقوا من نعاس اوندوا تواجهوا عاد المخطط

  • brahim
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 00:18

    سعادة الوزير بدارجة لي عندو 10 ولا 11 في الاجازة القديمة يمشي يموت بلاميعول …..اريد ان اقول لك واقسم بالله ان وانت تعرف ان هناك بعض الطلبة يمتلكون نقاط عالية حصدوها عن طريق الغش او محاباة بعض الاساتذة خاصة في امتحانات الشفوي متال…وللتوضيح اخواني…واحد عاطيك 5-10 والاخر في مادة اخرى عاطيه 9-10 الفرق بينك وبينه هو زهر…حتى لا اطيل سعادة الوزير الغي مبدا الانتقاء وغادي تشوف النتيجة وافتح الامل للجميع لي عندو 16 ماشي احسن من لي عندو 10 والعكس او قم بالغاء الاجازة لي كيجيب مولاها 10 ولا 11 ومتنجحوش فنحن لسنا حتالة المجتمع ولكن ضحايا لنظام تعليمي هدفه قتل وسحق المزاليط بحالي وسلام …………..

  • أسافو- ن دادس
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 00:21

    هذه هي الشفافية التي كن بحاجةاليها مند زمن, لموشكيل تع هاد الوزراء تعنى ماكيعرفوف اكدبوا على الشعب. وايني الحمد لله لي حيانا حتى بنتوا على حقيقتكوم وبالاخص ذاك المهرج تعكم لي كيغسل دماغ تاع عباد الله بالترهات تعوا. دعيناكم الله

  • achlhie
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 00:23

    moi j'ai une licence en physique électronique qui date de 1995 Je me demande parfois je vais faire quoi avec ce diplôme qui ne sert a rien et pourquoi tous ces nuits blanches que j'a i passé a étudier le nucléaire atomistique Ets pour reste sans aucun travail pendant tous ces années je vous dis la vérité je fais rien du tous a part quelque travail forcés j'ai 42 ans je n'ai pas encore et je ne pense pas fonder une famille si la situation restera comme ça car je suis nourrie et logé par ma famille je me demande a monsieur le ministre quand on peut voire une lueur d'espoir

  • معطل من أهل المحضر
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 00:25

    والذي نفسي بيده لو علمنا النزاهة وحفظ العهد في هذه الحكومة لاجتزنا المباريات.

    لكن الحكومة التي تتنصل من وعودها لا عهد ولا أمانة ولا دين لها.

    لذلك نمضي في سبيل انتزاع وظائفنا والتي حرمنا منها الجاهل العارف بالقانون، رافع شعار النزاهة والشفافية والمساواة: السيد بنكيران.

    لقد نسي "ولن تعدلوا ولو حصتم.

  • أستاذ التربية غير النظامية
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 00:29

    الحكومة المنصرمة كانت لا تقصي الراغبين في دخول المراكز الجهوية بالنسبة للأساتذة التعليم الابتدائي و كانت تعطي الفرصة للجميع أما هذه الحكومة الله يستر سدات على الجميع
    لن تحلم بأن يصوت لها الشعب مرة أخرى!!!!!

  • مــامسوقش
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 00:31

    أنا لم أصوت على الدستور
    أنا لم أصوت على بن كيران
    إذن أنا سعيــــــــــــــــــــــــد 🙂

  • اب طالب
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 00:31

    هناك شاب حاصل على الاجازة في الفزياء وتم انتقاؤه لمسلك الرياضيات فاين هي النزاهة والغريب في الامر ان المعني تفاجئ بالانتقاء وتفاجئ كدالك بصعوبة الامتحان وهد شيئ طبيعي

  • nawal
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 00:39

    à jilali 155 heureusement vous etiez à paris ici au maroc on va devenir des foux avec ce gouvernement et les dirigeants

  • houmsaid
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 00:44

    J'ai vu de prés les processus de préselection et je px dire qu'il est injuste. Il y avait des condidats provenant de l'ISTA avec des relevés de note ou on a trouvé théorie 20, pratique 16. D'autre part, des condidat provenat des FST avec des relevé présentant des moyenne modeste 10, 11. Ce n'est pas normal. Solution, il faut concevoir un concour qui s'ouvre à tt le monde. genre QCM.

  • amine
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 00:49

    المغاربة يحبون الصراحة و لا يحبون النفاق و الكذب.انا ارسلت ترشحي 10 ايام قبل انتهاء الأ جل القانوني.صعقت حين رأيت نقط أقل من معدلي تم إعتماد اصحابها لإجتياز المباراة لأساتذة الإجتماعيات بمكناس و وجدة.معدلي هو 11.15. وقد تم إقصائي لكي يقبلو معدلات اقل من معدلي لأن اصحابها….؟

  • hdidan
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 00:50

    السلام على من اتبع الهدى.كنت اعتقد ان وزاء التربية والتعليم يفقهون شيئا لكن اتضح انهم لا يعرفون عن مجالهم شيئا.كيف يعقل ان تعطى الاولوية لمن نجح في دورة استدراكية مثلا بمعدل58 مثلا عمن نجح في الدورة الاولى ب52 مثلا من الدي .او الدي نجح بالتكرار ب60 عمن نجح بدون تكرار ب53 من الاحسن هنا يا وزير نفسه. ويا مسؤولي الانتقاء الاولي 000000000000000

  • استاذ الفنون
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 00:53

    ه ما نوع الا جازة الي حصل عليها المنتقون لا جتيا ز مبارات توطيف ا ساتذة الثانوي في الفنون التشكيلية بطنجة ولمادا اقصينا نحن الا سا تذة بدون اجا زة

  • حليمة
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 00:55

    عادت حليمة الى عادتها القديمة وتشبثت بها ايها الوفا كن وفيا للذي جئت من اجله عقد المعطلون عليك امالا ينادونك ويستغيثون لكن لا حياة لمن تنادي لا الوفا
    وفيا ولا هو ذكيا لانه يصدق كذبه افيييييييييييق الوبا عفوا الوفا.

  • مضلوم
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 00:56

    إن طريقة الا نتقاء بالمعدلات لا يمكن أن تكون موضوعية بل إقصاء وحرمان لطاقات جيدة. هناك معدل12 أحسن من 16 لاختلاف التنقيط والتقويم من أستاذ إلى اخر ومن جامعة إلى أخرى و,,,,,,لذلك يصبح التوضيف المباشر مطلبا مشروعا لكل أبناء هذا الشعب.لو كنت مسؤولا لوجدت الحل لهذه المشكلةبتخفيظ أجور كبار الموضفين كما في الدول الديموقراطية وحلول أخرى كثيرة مثلا لماذا وجود الغرقة الثانية

  • الدمناتي
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 01:03

    السلام عليكم
    بغيت نقول لسي الوزير راه النقطة مابين 50/100 و 60/100 فالنظام القديم الي كايقبلها 10/20 و 12/20 في النظام الجديد لي مافيهش امتحانات كيما كانو فالنظام القديم أحسن بكثير من من 14 و 15 ديال النظام الجديد من ناحية الكفاءة. حيث القدام كانو كايدوزو الامتحانات في آخر السنة و الحراسة كانكون مشددة. أما دابا كايسالي الموديل و كايدوز فيه الطالب فالبلاصة و تحت حراسة الاستاذ ديالو … مما يفتح المجال للغش و للزبونية العلاقات الغرامية مابين الاساتذة الكرام و بنات اليوم لي ولاو كايضربو النقط ديال 18 و 19.
    و السلام

  • tinghiri
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 01:21

    – أعطوا فرصة اجتياز المبارة لكل من حصل على الاجازة أي بمعدل 10
    ما يفهم في اقصاء صاحب معدل 10 أو 11 هدا يعني أن الفئة الحاصلة على هده المعدلات غير مجازة.
    – الذي قدم وثائق مزورة سيكشف عنه عند الدخول الى مركز اتكوين.
    – كل مترشح لم يتفوق ستتولد لذيه قناعة أنه غير مؤهل عليه بالعمل لما سيأتي,بدل ان يدخل في خانة المعطلين والتوجه الى شارع محمد الخامس الحاضن لهم .
    – أتفق مع masdoum

  • fatima-z
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 01:36

    salam,
    je ne comprends pas sur quels critères la sélection a été faite surtout que moi même j'ai postulé et je ne dispose pas d'une licence mais en plus un master en économie tous deux obtenus d'une faculté marocaine et donc si c'est une question de logique j'ai attesté non pas juste d'une licence comme c'est demandé dans l'avis mais bien plus. sachant que les notes n'ont jamais été un critère de sélection du moins pour le cycle licence puisqu'on connait tous que à ce niveau les notes ne sont pas toutes vrai visage de l'étudiant ( avec tout le respect que je dois étant moi aussi une étudiante) alors ces explications sont loin d'êtres convaincantes ni crédibles en plus de l'aspect hétérogène des facultés au niveau du royaume où les matière et les systèmes d'examens sont différents ce qui bien évidemment va avoir son impact sur les notes.

  • محمد
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 01:37

    كيفاش ا سعادة الوزير واش الاساتدة الي خدامين باقل ثمن ودون ضمان اجتماعي ناهيك عن عدد ساعات العمل التي تتجاوز11 ساعة في اليوم بما في دلك ساعات الحراسة واللي عندهم خبرة و تجربة كبيرة في مجال التعليم الخصوصي ما عندهمش الحق يعيشو في كرامة بحال جميع المغاربة
    باغي نفهم علاش كاينين مرشحين عندهم اقل من المعدل العام ديالي في اللغة الفرنسية تم انتقاءهم وانا لا.
    باركا ما تبقاو تلعبو على النفسية ديالنا راحنا ملينا من كدوبكم ملي الاجازة فيها وفيها الي ماعندوش 20 /20 ما تعطيوهاش ليه وهنيونا
    حسبنا الله ونعم الوكيل في الظالمين.

  • marouan
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 01:44

    أنا حصلت على معدل 13.90 ووضعت الملف عن طريق مباشر وملفي كامل فلم يتم انتقائي.
    ما السبب؟ الله تعالى أعلى وأعلم.

  • Mohamed de fes
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 01:52

    Je voudrais simplement répondre à ceux qui prétendent que les étudiants qui ont obtenu des bonnes notes ne les méritent pas et leurs notes sont truqués .C'est pas vrai la MAJORITE des étudiants qui ont des bonnes notes ont fourni plus d'efforts par rapport à ceux qui ont des10 ou des 11 mais il y a des exceptions bien sûr .Moi personnellement je suis en troisième année(droit en langue française) et je jure devant Dieu et devant vous que j'ai jamais triché et que je travaille jours et nuits pour avoir des bonnes notes et grâce à Dieu je suis récompensé .Enfin je suis avec ceux et celles qui demandent d'éliminer la présélection pour donner une nouvelle chance aux étudiants qui ont raté les mentions ……et bonne chance à tout le monde

  • جرسيفي
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 02:02

    سبحان الله تذرون الرماد في الاعين لكي تمرروا مغالطات خطير .السيد الوزير انا حاصل على معدل 11.49 وقد قدمت ملفي لجهة مكناس تافيلالت لاساتذة السلك الثانوي التاهيلي وكانت نقطة العتبة هي 11.09 ولم اقبل .لماذا لا اعلم
    اقصيتم وبررتم على هواكم لكن ذنوبنا فوق عاتقك انا لن اسامحك الى يوم الدين وهناك لنا لقاء وستعرف حينها ما معنى الاقصاء لاني حينها لن اسامحك لا انا ولا غيري

  • ربي كبير
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 02:09

    اول مرة كنحس بالدل و الاهانة في بلد الديمقراطية و الحرية,اية حرية هده ملي كتكون معول على شي امتحان و فرحان و كتوجد ليه مدة هادي و كتقرا و تبحت,و في الاخير يجيو هاد الناس و يديرو لي بغاو.انا كنتسلف الفلوس باش نمشي ندفع شي كونكور,كنمشي عند الحلاق و كنكريدي هادا عار و الف عار على هاد الناس لي عايشين في النعيم و ماحاسينش بي ولاد و بنات الشعب فاش عايشين,انا و الله تا بكيت ماشي مرة ماشي جوج,عييت من هاد الشي و أشكو أمري لله تعالى كبقية اخواني را بزاف كايعانيو فحالي.

  • hicham
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 02:09

    المباراة هي الفصل، يجب إلغاء الإنتقاء الأولي

  • الحسين من سيدي افني
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 02:15

    صانع السم.. لا يذوقه
    من لم يكن أبوه ولا جده ولا عمه ولا حزبه في حكومات أيام زمان وب "حكامة" أيام زمان، لأن من لم يسعفه تكوينه الآكاديمي في جامعات باريس ولندن ومونتريال، ( وهذا حال النخب التي تولت مناصب حكومية في المغرب منذ الاستقلال إلى الآن ومن ضمنها التعليم طبعا )، أقول من لم يسعفه هذا التكوين العصري المحتفى به في أن يحدث تطويرا وإصلاحا ولو جزئيا في منظومة التعليم ببلاده وهو القابض بزمام التدبير والتسيير، لا يحق له في آخر المطاف أن يلوم خريجي جامعاتها على نوعية التعليم غير المجدي الذي تلقوه والذي كان طرفا في هندسته أو نقله وإشاعته.. أو أضعف الإيمان السكوت عليه كل هذه السنوات العجاف.
    فمن لم يذق السم الذي صنعت يداه وأيدي آبائه وأجداده، ومن لم يذقه لأبنائه، لا يمكنه أن ينحو باللائمة على من تجرعوا زعاف مرارته كرها بسبب انعدام البديل.

  • hafousa la marocaine
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 02:23

    السلام عليكم . الشفافية و الوضوح هي يجب على الوزارة أن تأخد بعين الإعتبار الأقدمية يعني المجازين القدماء كفاهم إنتظارا يجب منحهم فرصة أكبر العمر راه كايزيد لقدام ماش غادي و كينقص كاين لعندو 39 و كتر و مازال كايدخل فعملية الإنتقاء إلا زاد شوية من بعد تقولوا ليه راه لعمر مكيسمحش ليك . أعيدوا النظر في منهجيتكم جزاكم الله ألف خير و أتمنى الحظ للجميع و النجاح الله يوفقكم

  • tatawi2
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 02:27

    السلام عليكم
    يجب توحيد امتحانات التعليم العالي واجتياز امتحان موحد في جميع الجامعات الوطنية على غرار الامتحان الموحد في التعليم الثانوي.وذلك لتحقيق التكافؤ بين
    جميع طلبة المغرب.فكما يعلم الجميع فجامعة ابن زهر تعتبر الاضعف بين جامعات
    المغرب من حيث الميزة المحصل عليها وذلك راجع الى ادارة المؤسسة التي تعبث
    في نقط ومصير الطلبة.

  • salah
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 02:29

    الزبونية والمحسوبيةهي المعيار في النجاح

  • د.مصطفى
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 02:48

    أشكر السيد الوزير على حسن تسييره لهذه الوزارة، لكن اعتماده على بيانات كشف النقط في الانتقاء لولوج المؤسسات التعليمية قرار غير موفق، وأقول أن عددا من أصحاب المعدلات العالية يحصلوا عليها بالغش، والمفروض في انتقاء رجل التعليم على المهارات والتميز المعرفي لا على بضاعتنا ردت إلينا فحصلنا على هذه المعدلات.
    وأنا واحد من هؤلاء الذين كانوا يكرهون الغش في الامتحانات، وكنت أحصل على معدلات لابأس بها، وحصلت بعدها على الدكتوراه بدرجة مشرف جدا، أما الغشاشون أصحاب المعدلات العليا فلم يحصل أحد منهم على هذه المرتبة، بل منهم من رفض طلبه، أو عجز عن إكمال بحثه.
    فالنقط التي حصل عليها الطالب خلال فترة الدراسة تخول له الحصول على الشهادة، لا أن تفتح له أبواب الترشح لكل المباريات ظلما وزورا، فأنا أفضل الطلبة الذين يحصلون على معدلات لابأس بها أو متوسطة على المتفوقين في بعض الأحيان، لأن المعتدلين يعملون العقل والفهم، أما الآخرون فلا يعرفون إلا الحرف والباقي صفر.
    رجل التعليم يجب أن يكون سويا، مقتدرا، ذو شخصية متميزة، ملما بعدد من المعارف والعلوم، لا على ما أخذه في الجامعة. هذا ما يجب أن يتساوى فيه المترشحون.

  • معطل مند 15عاما
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 02:58

    السلام عليكم
    ما بال من دبر قطاع التعليم يخبط خبط عشواء مسالة بطالة المجازين سهلة جدا كل من تخرج حاليا او انفا يتم تعيينه مباشرة بعد تكوين مركز حسب مستواه الدراسي و حسب التخصص فمن كان ميزته مقبول فاستاذ التعليم الابتدائ وهكذا وكيف ذلك فببناء المؤسسات التعليمية بكثافة و في كل المدن و القرى حيث الخصاص الكبير في رجال التعليم المهم هو حب المهنة و اعتبارها مسؤولية بين يدي الله اما المباريات و النقط ….فهي لا ضابط لها انا شخصيا درست معنا بنات كن ينجحن بالكاد في الكتابي اما في الشفوي فالنقط تنهال عليهن من كل حدب و صوب اما الغش فلا تسالني واما من يعتمد على مجهوده الذاتي فان حصل على المعدل فقط فهو البطل المتفوق لا سيما ان كان ينجح في الدورة الاولى حيث لا ينجح البعض الا في الدورة الثانية و يحصل على الامتياز الذي حرم منه الذي نجح في الدورةالاولى.و السلام وضفوا الحاصلين على الشهادات القدامى والجدد طبعا دورهم ات ام انكم لا توضفون الا من اعتصم امام البرلمان والسفارات والوزارات

  • باك صاحبي
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 03:04

    يقول نعوم تشومسكي انه من بين الاستراتيجيات للسيطرة على الشعوب هناك "استراتيجية تعويض التمرّد بالإحساس بالذنب": جعل الفرد يظنّ أنّه المسؤول الوحيد عن تعاسته، وأن سبب مسؤوليّته تلك هو نقص في ذكائه وقدراته أو مجهوداته. وهكذا، عوض أن يثور على النّظام الإقتصادي، يقوم بامتهان نفسه ويحس بالذنب، وهو ما يولّد دولة اكتئابيّة يكون أحد آثارها الإنغلاق وتعطيل التحرّك. ودون تحرّك لا وجود للثور.
    اخواني لقد سئمنا التباكي على بعصنا البعض فهده الامور الفناها في هدا البلد و ليست بجديدة,فهم يحاولون دائما احباطنا و جعلنا نحس بالدنب و اننا لسنا اكفاءا لهده الوظائف.
    المرجو من الساهرين على هده الجريدة العزيزة النشر ان كنتم فعلا تحترمون الراي و الراي الاخر و شكرا.

  • LAHCEN
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 03:04

    ماهو دنبنا نحن الحاصلون علي الاجازةفي سنوات91و92و93 94 و مند تلك الفترة لم نقبل وقلة المباربات وتفشي الزبونية قيها نحن لم تكن لا جدة ولا خالة في مناصب الدولة والان نستبعد ونحن من صوت لكم لتنصفونا فادا بكم تبعدوننا فلمن نشكو ومن يدافع عنا او اننا متجاوزون…….فانا ومن معي لسنا مواطنين فمن منا يجاوز 45سنة فلينتحر…… ان لله وان البه راجعون

  • مغربي من الشرق
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 03:09

    بكل اسف اقول لك لا اسي الوفا لم يكن لهذا الانتقاء تلك المعايير التي قلتها بدليل ان عددا من المجازيين لهم معدلات تفوق السقف المطلوب للمعدل.جيبت املنا.هداك الله الى الرشد والصواب.وغفر لنا ولك

  • hafousa la marocaine
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 03:20

    السلام عليكم . الشفافية و الوضوح هي يجب على الوزارة أن تأخد بعين الإعتبار الأقدمية يعني المجازين القدماء كفاهم إنتظارا يجب منحهم فرصة أكبر العمر راه كايزيد لقدام ماش غادي و كينقص كاين لعندو 39 و كتر و مازال كايدخل فعملية الإنتقاء إلا زاد شوية من بعد تقولوا ليه راه لعمر مكيسمحش ليك . أعيدوا النظر في منهجيتكم جزاكم الله ألف خير و أتمنى الحظ للجميع و النجاح الله يوفقكم

  • benkami Prof
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 03:33

    أسي الوفا، الغي مبدأ الانتقاء الأولي، كي تكون عادلا ضامنا لتكافؤ الفرص بين جميع حاملي الشهادات خصوصا و أنكم ألغيتم التوظيف المباشر

  • عبد اللطيف
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 03:37

    أريد فقط التنبيه إلى أن هذا الموضوع ليس هو الأكثر تعليقا و إنما موضوع الأستاذ المحامي الذي قرر رفع دعوى ضد لغزيوي هو الأكثر تعليقا و السلام

  • hassann
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 04:51

    كوننا مغا ربة حاصلين على الإجازة من حقنا إجتباز هذه المباراة,وهذاا الإقصاء ليس له أي مبرر منطقي نظرا لإخنلاف معبارالتنقيط من جامعة إلى أخرى وتطبيقا لمبدأ تكافئ الفرص

  • aaad
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 08:48

    السلام عليكم
    ما رأيكم في ان نشكل جبهة تنسيقية للمطالة باعادة النظر في هذه العملية

  • kamal agadir
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 09:55

    السوءال الذي اريد طرحه هو هل تأخذ بعين الاعتبار الملفات الواردة عبر البريد ؟ أنا عندي 11.94 في الإجتماعيات ولم يتم اختياري

  • abdennassar
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 10:43

    السلام عليكم: بكل صراحة لا وجود لتكافوء الفرص في حكومة النفاق, في كل اعلان عن مبارة نبدا بالتخمين في المبلغ المالي الكافي من اجن السفر الى اقرب مركز او … لاداع ملف طلب الترشيح, لكن اللا متبدل في الامر هو عدم قبولنا في الانتقاء الاولي (وش الدرهم كن لقاوهم غير طايحين?) ملينا من زبونية ولمحسوبية و النفاق ….

  • younes81
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 10:53

    أنا دفعت للمدام في الاجال القانونية وجميع الوثائق وسنها قانوني و سيفت ضوسييه فأمانة . انجليزية 11,49
    واخدين في اسفي و طنجة 10,28 ومواخدينهاش هي !!! حسات مسكينة بالظلم

  • amal
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 11:08

    اتأسف أنا من حاملي الاجازة القديمة و وضعت شهادتي في سلة انتقاء هزيلة. كانت هده فرصتي الاخيرة لألج فرصة المشاركة نظرا لسني (44 سنة) رغم أني حصلت على اجازة في الفيزياء مند 22 سنة. الكل يعلم جيدا أن لا علاقة و لا تكافؤ بين الكيفية و لا الطريقة التي كانت تعطى بها النقط قديما و حديتا. لست أدري مادا كان يقصد السيد الوزير بتكافؤ الفرص. لقد هرمنا و نحن لم نجد بعد فرصة للعيش الكريم.

  • مقصية!!
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 11:18

    حاصلة على الإجازة بميزة مستحسن!!! فعلى أي معيار تم هذا الاتنقاء في مباراة ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين -جهة فاس بولمان-? للأسف الشديد أين هو الحق في اجتياز المباراة !!

  • omar
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 11:29

    monsieur le ministre je suis titulaire d'une license mention assez bien en branche droit privé arabe j'ai une bonne redaction en annalyse judiciaire et literaire en meme temps en arabe comme en français . alors pourquoi ne pas m'accepter en concourt ? avec tout mes respects à votre personne je vous dis vous abusez monsieur le ministre , nous on va prendre nos mal en patence mais vous , vous allez regrettez un jour cet injustice

  • HIMBRA
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 11:50

    qui ne sait rien ne fait rien .je veux envoyer seulement un message à Mr le ministre de EN :je veux lui dire ne jouer pas avec le feu un jour va te bruller

  • زيندو
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 12:21

    ما نعلمه السيد الوزير ان صاحب الملف الناقص او احد العيوب فيما يخص الشهادات المدلى بها يتم رفض تسلم ملفه على الفور
    انصحكم السيد الوزير بالتزام الشفافية و القول اننا لازلنا بعيدين كل البعد عن الديمقراطية وان اسباب قبول ملفات طلبة متوسطين على حساب المتفوقين راجع بالاساس الى البيروقراطية وسياسة الكيل بمكيالين وعدم تكافئ الفرص

  • ياسين
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 12:42

    معيار المعدل العام معيار غير سليم ذلك أن سلم التنقيط يختلف من أستاذ وآخر فما بالكم بجامعة وأخرى أو تخصص وآخر فهناك مثلا من الأساتذة من يعتبر النقطة 13 هي أعلى نقطة عنده بمعنى أن النقطة 13 و12 التي يعطيها أستاذ آخر هي 7و8 عنده وبالتالي 10 عنده هي 13و14 عند آخر زيادة على ذلك المحاباة لبعض الأساتذة من طرف الفتيات ……………….
    وعدم سلامة معيار المعدل العام يظهر جليا إذا ما قارنا التنقيط لدى العلميين والأدبيين ف1+1=2 والنتيجة النقطة كاملة غير منقوصةأما الأدبيين فالموضوع الإنشائي منقوص مهما حاول الطالب
    وعموما هذا المعيار يتنافى مع مبدأ تكافئ الفرص وأرجوا من المسؤولين عن المباريات إلغاءه على وجه السرعة وكفى من إحباط الشباب

  • ميدو
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 13:05

    انا من ضحايا النظام القديم فقد حصلت على الاجازة بميزة حسن14وهو اعلى معدل بالكلية وعلى مجموع12.4 لاجد نفسي مقصيا من المباراة لان العتبة 132 ولافاجا بمعدلات خيالية في نفس الشعبة 19.68 .اللهم ان هذا منكر

  • موجز محكور
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 17:38

    ان عملية الانتقاء غير معيارية وذلك للاسباب التالية اولا كون النقط الممنوحة من طرف الجامعات مختلفة فهناك جامعات كانت سخية في النقط مع طلابها في حين كانت اخرى متشددة. ثانيا هناك فرق في النقط بين النظام القديم و الجديد هدا الاخير يتميز بنقط عالية)19.64) وضعف المستوى. فكيف اذن يمكن اجراء عملية الانتقاء في ظل عدم التكافؤ هذا فالمرجو منح فرصة التباري للجميع

  • عالي المقام
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 20:48

    لا اضن بأن تكافئ الفرص يتم بالانتقاء
    نريد معرفة بكم مقبول
    اصطدم الكثير من الحاصلين على الإجازة
    لماذا لم يتم انتقاء المرشحون رغم توفرهم على معدل
    كما أن الإجازة في ضل النظام القديم لم تفرز معدلات كبيرة
    ولم يتم انتقاء أي ملف بناء على احتواءه على شهادة الماستر
    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته أناطالبة موجزة ؟؟؟؟؟؟
    وإن إدعى الأمر أن أدلي الشهادة سوف أقدمها
    اللاهم ان هدا لمنكر
    كل هذا طورهات وخزعبلات الدولة.لم يبقى
    وماذا عن بعض الاسماء التي تكررت في بعض اللاوائح
    مصطلحات تتلمدناها ولكن بينا وبينها الخير والاحسان- هده من لمساة الحكومة الملتحية
    هل تم مراعات منطقة المترشح و شعبته
    بالله عليكم موجز او موجزة في كلية الحقوق لا يقدر على ممارسة مهمة أستاد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    انصاف هؤلاء الطلبة كما عاهدنا ذلك في شخصكم الكريم.
    سقطت فيه ايظا

  • سئمنا تجبركم
    السبت 14 يوليوز 2012 - 20:27

    تتحدثون عن مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص وتطبقون سياسة الإنتقاء.ما هذا التناقض أيها المسؤلون؟؟؟؟ وإذا كنتم لا تعترفون بميزة مقبول فلم تمنحونها؟؟؟؟ بسبب استبدادكم تذوقنا مرارة الإقصاء وتولدت لدينا عقد نفسية لا يعلمها إلا الله. كما حرمتمونها من مبارا التعليم فنحن نسأل الله أن يغضب عليكم و يحرمكم من ريح الجنة.ولا تنسوا أن دعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب.

  • khadija
    الإثنين 6 غشت 2012 - 17:49

    لا للانتقاءالاولي يجب على الحكومة مراجعة اوراقها حصلت على معدل 12.43في الاجازة و المجموع 11.66لكن حرمت من اجتياز المباراة الدراسات الانجليزية حسبنا الله ونعم الوكيل اعطونا الفرصة

  • شومور بحال الخوت
    السبت 18 غشت 2012 - 05:56

    انا حاصل الاجازة و الحمد لله ميسور الحال لانني حصلت على وظيفة جد مهمة و هي بائع لاباني في الزناقي هذا مصيري انا ايضا اردد زيدو لاباني بعشرة دريال

  • samado
    الأحد 10 فبراير 2013 - 01:39

    there is no need to repeat . how can we compare they make me laugh when they talk about democracy and the like. a big difference. i think we have to omit ourseves from this wold.

  • amina
    الأحد 10 فبراير 2013 - 16:17

    أنا عارفة بلي صعيب باش نحقو داكشي لي بغينا فهاد الحياة ولكن ألطلبة خاصكوم ولا خاصنا منبقاوش واقفين على رجلينا بغيت نقول نجيبو 10 او نكولو راه مكيناش مصداقية علاش منقولوش رحنا لي منا لافوت أنا متافقة معاكم على أنهم يحيدوالإنتقاء باش يشوفو كل واحد علاش قاد فالكتابي والشفوي ولكن حنا خاصنا نقلبو على شي حل يبين الصح من الغلط باش نعرفو الخلل فين كاين

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 1

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل