24 ساعة

مواقيت الصلاة

31/10/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1606:4312:1615:1317:4018:55

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل ترَى بأن التحركات الحكوميّة الأخيرة قد حملت "أخبارا سارَّة" للمغاربة؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

3.92

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | وزارة الوفا تعتمد زمنا مدرسيا جديدا في السلك الابتدائي

وزارة الوفا تعتمد زمنا مدرسيا جديدا في السلك الابتدائي

وزارة الوفا تعتمد زمنا مدرسيا جديدا في السلك الابتدائي

قررت وزارة التربية الوطنية اعتماد تدبير جديد للزمن المدرسي بعد إلغاء محمد الوفا للمذكرة 122 التي كانت معتمدة خلال السنوات الأخيرة.

وجاء في مذكرة جديدة جرى تعميمها على نيابات الوزارة مؤرخة في 4 شتنبر أنه وتماشيا مع المقاييس الدولية ومع ما هو معمول به في أغلب الدول في ميدان التعليم، فإن الزمن المدرسي بالمجال الحضري بالسلك الابتدائي وانطلاقا من الموسم 2012-2013 ستطرأ عليه تغييرات، بحيث دعت المذكرة المشار إليها والتي اطلعت "هسبريس" على نسخة منها، إلى اعتماد توقيت صباحي من الساعة الثامنة إلى الساعة الثانية عشرة، ومن الثانية بعد الزوال إلى الرابعة والنصف خاص بأيام الاثنين والثلاثاء والخميس، وبالنسبة ليوم الأربعاء اعتماد التوقيت من الساعة الثامنة صباحا إلى الثانية عشرة، وبخصوص الجمعة فسيتم اعتماد نفس توقيت أيام الاثنين والثلاثاء والخميس على أن تنطلق الدراسة في الساعة الثانية والنصف بعد الزوال وتنتهي في حدود الساعة الخامسة.

مذكرة الزمن المدرسي الجديدة، دعت أيضا إلى اعتماد توقيت خاص بالعالم القروي، يراعي الظروف المناخية والجغرافية والبعد والقرب من الوحدات المدرسية سواء كانت مركزية أو فرعية.

وخلت المذكرة نفسها من تخصيص توقيت ليومي السبت والأحد مما يُفهم منه اعتبارهما يومي عطلة أسبوعية، إسوة بباقي الإدارات لأول مرة في تاريخ المدرسة الابتدائية المغربي


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (147)

1 - ابو صفوان الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 15:50
اعتماد هده الصيغة داخل المجال الحضري سيعيد الهيبة للمدرسة العمومية ...اصحاب المدارس الخصوصية يتمنون عدم استقارار المدرسة العمومية...نتمنى التوفيق للوزير محمد الوفا
2 - fouad الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 15:53
نعم التوقيت... قانون في محله... ارجو من السيد الوفى ان يحارب ضاهرة بيع الكتب المدرسية داخل المدارس لانها تسسب احتكارا من لدنالمؤسسة و تنافس اصحاب المكتبات منافسة غير شريفة كما ارجو من السيد الوزير مراقبة المقررات المدرسية وخاصتا الفرنسية فجل المدارس تعمل بمقرر على هواها يجب على الدولة ان تحارب هده الضاهرة السلبية وان تحدد على سبيل المثال 3 عناوين للكتلب المدرسي بالفرنسية. فجل المدارس تبدل المناهج كل عام ... والضاهر للعيان انها سفقات بين الدرسة و دور النشر الفرنسية والسلام للوزير المحترم و هسبريس المحترمة جدا
3 - معطل من أهل المحضر الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 15:53
كنا لا ندرس يومي الجمعة والأحد، وكانت المدرسة هي المربي الأساس لكل تلميذ، وكان وقت المدرسة للدراسة لمن يريد ولم يكن يلصق الفشل الدراسي بالمعلم وحده ولم يكن هناك مفهوم يدعى الهدر المدرسي!
4 - مكناس تافيلالت الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 15:54
السبت والاحد عطلة تبارك الله عيش نهار تسمع خبار مقدهوم فيل زادوهم فيلة هي هادي عام كل عطل وزيدهم حتى السبت والاحد صافي كملات الباهية دبا عاد ولات القرايا عطلة تتخللها ايام دراسية الله ياخد الحق فين غاديين بهاد البلاد واح نهار عطلة في العام كامل مالاقيش وخا بعذر او واحد عام كل عطل وزيدو السبت والاحد قمة الظلم
5 - MAROCAINE الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 15:54
et pourquoi pas adopter l'horaire continu c'est fait dans les pays les plus civilisé et ça a donné de bons résultats.
6 - حمزة أسد الله الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 15:58
Il ne faut pas travailler le vendredi après-midi au lieu du
.Mercredi après-midi, et vous savez tous pour quoi
Pensez à ça !!!
7 - boujlal الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 15:58
في نظري توقيت ما بعد الزوال فهو يهدم و يربك القدرعة الاستعابية للتلميذ. أحسن حل هو
08:00 - 13:00 + 30min راحة للتلميذ داخل المؤسسة. و في الزوال أعمال يدوية و أنشطة مدرسية. كما هو معمول به في فنلندا. و السبت صباحا مخصص لعرض الاعمال اليدوية و بحضرة الآباء .
8 - Mohamed الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 16:05
هذا يعني ان يوم السبت والاحد يومين عطلة
كنا نقول ان المصالح الاقتصادية مع اوروباا تحول دون سن الجمعة يوم عطلة والان
حتى قطاع التعليم الذي لاعلاقة له بالمصلحة الاقتصادية للبلد يمعن في تهميش الوازع الديني لمغاربة لماذا السبت والاحد عوض الجمعة كيوم عطلة
اين انتم يا PDJ
في اسرائيل حتى وسائل النقل تتوقف يوم السبت
9 - ميمي 17 الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 16:05
نحن نعمل 44 ساعة في الأسبوع حتى يوم السبت ويوم الأربعاء مساء أين هم المسؤولين إذا كنا تابعين لوزارة التربية الوطنية
10 - كاتب التعليق الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 16:11
والمشكل راه فالمواد الي كيدرسها التلميذ ٠اما التوقيت ما كنضن بلي مشكل٠واخا يكون ديال السبعينات,,
11 - سهام الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 16:14
بادرة طيبة لكن مشكل التعليم ليس في التوقيت .بل في المناهج والمقررات التربيوية وانعدام ضمير الاساتذة والمعلمين.
12 - une maman الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 16:14
OUI c'est bon ,maintenant penchons nous sur les programmes..................... et surtout surtout annuler l'arabisation des matieres scientifiques C'EST VRAIMENT UNE CATASTROPHE
13 - متتبع الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 16:15
العمل بهذا التوقيت لم يراعى فيه البنيات التحتية للمؤسسات ،1ـ عدد الحجرات...2ـ عددالأطر التربوية العاملة بالمؤسسة٠٠٠لنفترض عدد الحجرات هو11،وعدد الأطر هو13،فكيف سيشتغل الجميع ؟هل سيتم إدماج الأقسام ؟هل الوزارة تحاول أن تربح الفائض المفترض؟أم أنها تجري نحو إثقال كاهل المعلم باكتضاض الأقسام٠٠٠لم أفهم شيئا،المرجو تنويري جزاكم الله خيرا٠٠٠٠
14 - mohamed الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 16:16
ça m'a l'air une bonne initiative pour les enseignants maintenant concernant les élèves ça pourrait êtres mieux si il y a moyen d'intégrer des activités sportives et des activités extrascolaires notamment les mercredi après-midi...
15 - citoyenne الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 16:16
cet horaire est idéal pour les enfants et on aimerait qu'il soit mis en place. mais aussi, il faudra penser famille. cet enfant qui sortira à 16h30 qui le récupérera quand on sait que les horaires des entreprises sont largement différents: sortie à 18h30 !! la solution serait d'inscrir l'enfant au transport scolaire; alors ça veut dire que c'est des frais en plus et risque supplémentaire quand on voit comment conduisent les chauffeurs des bus scolaire. et supposant que les parents fassent l'effort de l'inscrir, qui sera à la maison à son arrivée ? donc les parents doivent recruter une bonne. je trouve que l'addition devient de plus en plus salée avec déjà la scolarité qui est tout sauf gratuite, le niveau de vie qui a explosé, les salaires qui stagnent et les bonnes qui deviennent de plus en plus rares et chères. Alors svp, pensez Famille. imposez cet horaire pour les écoles et entreprises et offices, et là on dira BRAVO.
16 - ممتاز الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 16:18
هذه الجدولة الزمنية ستمكن التلميذ من الراحة في فترة الغذاء و تجديد طاقته ، كما أنها تفسج المجال لأساتذة الوسط القروي من قضاء أغراضهم يومي السبت والأحد بالتنقل إلى المدن . أظن أن الوزارة ستنجح في تغيير روتين المؤسسة التعليمية لو تمكنت من تكوين الأطر الإدارية والتربوية تكوينا عصريا يقوم على التربية على المواطنة وأخلاقيات المهنة والسلوك المدني وخصوصا على ثقافة الإعتراف،حتى تتغير أحوال مؤسساتنا التي أصبحنا نخجل لإنتمائنا إليها لسلوكات مشينة تصدر عن أساتذة ومديرين بل ومسؤولي نيابات وأكاديميات . يحز في النفس أن نرى أستاذا داخل مؤسسة تربوية بأسنان نخرها التسوس يسب زميلا له علنا أمام الملأ ويهدده بالضرب ،والمثير للغثيان حين يقدم أستاذ على صفع تلميذ أما زملائه وسبه بكلام سوقي ، و المهزلة حين يدخل الأستاذ التلاميذ إلى الفصل ويخرج هو إلى الساحة يمضي فيها كل الوقت في الثرثرة دون مراعاة إي استعمال زمن ، و ما يدعو للإحباط الفعلي حين يكون المدير خبيثا ومنحطا ويعمد إلى سياسة فرق تسد بين الأساتذة للعبث بالنظام داخل المؤسسة بخلق فراغ قانوني يمكنه من التلاعب دون مقاومة قوية من هيئة التدريس المفككة.
17 - دسم هواري الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 16:20
كيكول المثل: مكدو فيل زادو فيلة.و ايضا: لينه تقاقي و هي تزيد فالبيض............................................
18 - عبدو الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 16:20
التوقيت السليم و المتعارف دوليا هو الدراسة صباحا من 8 الى 14 أو 9 الى
14 لكي يستطيع التلميذ التفرغ بعد الزوال لأشياء أخرى تساهم في تكوين شخصيته سواء رياضة أو عمل جمعوي أو هواية أخرى...المشكلة أنه في المغرب في حالة تطبيق توقيت نصف يوم فالنصف الفارغ سيقضيه الطفل في المنزل مع التلفاز و في أشياء لا تفيده لأن المجتمع المغربي لا يهتم كثيرا بتوجيه الأطفال...
19 - dr1983 الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 16:22
ليس الزمن هو من يجب تغيره العقلية المغربية هي من يجب تغيرها
مع العلم ان المغرب يحتل المرتبة الاخيرة في التعليم حسب اليونسكو
20 - moha 57 الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 16:24
السبت يوم عطلة بالنسبة للمجال الحضري ولا توضيح في ذلك بالنسبة للعالم القروي...........................وهذا تمييز من نوع اخر لهذه الفئة التي تعاني ظلم الحركة الانتقالية
21 - الوطن الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 16:25
الخطوة الاولى في مساواة قطاع التعليم مع القطاعات الاخرى,في انتظار رد الاعتبار لرجل التعليم واصلاح اوضاعه المادية والمعنوية اسوة بباقي موظفي الوزارات الاخرى .
22 - prince الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 16:25
أعتقد أنه تدبير جيد للزمن المدرسي و أنه هو التدبير الذي يستحسن أن يبقى خصوصا مع جعل يومي السبت و الاحد يومي عطلة.
23 - SAID الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 16:28
المرجوان يلزموا المدارس بيوم الجمعة الرياضية . لارجاع النشاط الرياضي لسابق عهده وابعاد الشباب عن الانزلاقات الاخلاقية
24 - OUSSAMA الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 16:31
نتمنى ان يشمل التغيير البرامج ؤ المقررات بما يتناسب ؤ المبادئ الدستؤية خاصة ما يتعلق بالعقيدة الاسلامية
25 - RAMSIS الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 16:32
تبقى بادرة طيبة رغم كل شيء، لاكن المشكل في تقليص الزمن المدرسي تقبيص العطل مع ضمان حضور الأساتذة بشكل منظم، وكذلك تقليص الكيلوغرامات التي يحملها التلميذ المسكين على ضهره، لاكن دعونا نكن ايجابيين في التفكير، حيث أن التقليص قد يؤدي الى تعديلفي المنضومة التربوية، وتقليص عدد من الدروس، وابتكار منهج جديد!!!
26 - موظف بالوزارة الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 16:32
هل فكرت الوزارة قبل إصدارهذه المذكرة في انعكاسات تطبيقها على عدد الحجرات الضرورية للتدريس، علما أن جل مؤسسات بالإبتدائي تشتغل بصيغة التناوب على الحجرات.
27 - benchikh الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 16:32
اتمنى الغاء نقط المراقبة المستمرة في التعليم الثانوي حتى يتضح المستوى الحقيقي للتلاميذ ويحصل التكافؤ والعدل بين جميع الطبقات فكيف يعقل ان يحصل المتعلم على 19 على عشرين في المراقبة المستمرة و6 على عشرين في الامتحان الموحد ثم نجده سباقا للمدارس العليا بمستوى ضعيف وقوي على الاوراق ,فقط اتمنى من السيد الوزير مواصلة انقاذ المدرسة الوطنية من تجار النقط
28 - Simo 2012 الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 16:33
Ajuster les horaires des classes avec celles de travail de l'administration est un pas géant pour harmoniser le travail des enfants et des parents
Il reste à rétablir les périodes de vacances selon le calendrier universel des trimestres et cela dans tous les cycles de l'enseignement pour permettre aux familles de mieux profiter des week end et des vacances
Ce qui revient à retrouver les horaires de vacances des années 70 et des cadences des examens dans leurs contenus que dans leurs formes
Bon courage sur la bonne voie

s
s
29 - بابا عسا عبد السلام الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 16:42
وأنعم به من تغيير ! يومان في الأسبوع مقدسان ، في المغرب...! البلد المسلم ، دستورا وواقعا ، مما يحتم إعطاء يوم الجمعة حقه . من اعتباره يوم عطلة كاملة ، حتى يتسنى لكافة رجالات التعليم ونسائه تأدية صلاة الجمعة في ظروف جد ملائمة، وتمكينهم من التفرغ لمئآربهم في آخر النهار، كصلــــة الرحيم، وزيارة المآثرالتاريخية والمنتزهات العمومية ، من حدائق وملاعب.
أو مثل نقل حصة الجمعة الصباحية:08/12إلى صباح السبت ،لأن بعض الشــــر خير من الشر كــــــلــه!؟
+إننا لا نرتبط بالكنائس أيام الآحــــاد،كالنصارى ، ولا بالبـــيـــع أيم الأسبت كاليهود.ولكننا مسلمون لا مندوحنة لنا عن أخـــــذ الزينة والاستعداد المادي والروحي ليوم الجمعة ، صــــلا ة وصـــــلــة رحـــــيــم وقضاء مآرب أخرى ، لا يحصل ثواب قضائها إلا في يوم الجمعة بالذات .
إن هذ ا التدبير للزمن المرســــي مرفوض ،مرفوض، في شقه المتعلق بيوم : الجمـــــعـة.وأحمل شخصيا المسؤولية في قرصنة يوم الجمعة من طرف من كلف بتدبير الشأن التعليمي بالمغرب ، لرئيس الحكومة، أما السيد الوفـــا فلا لوم عليه ، لأنه حــــــمل ما لا طاقة له به ...!؟
30 - amal الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 16:47
راه المعلمين ديما عطلة أنا حاجة بغيت نعرفها علاش قاع المدارس كيكلسو نهار الاربعاء في العشية
المشكل في المنهج و المعلمين لمات لهم ضمير وليس في الوقت أسي الوفا
31 - kabboura bahssain الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 16:58
التغيير ضروري ولكن !
العمل من 8إلى 12 ثم من 14 إلى 16
هذا صعب على التلميذ وعلى الأستاذ
المرجو أخذ هذه الملاحظة بعين الاعتبار
32 - enseigant الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 16:59
se que il faut changer c'est le programme scolaire trops chargé et pas l'horaire scolaire
33 - hamid الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 17:00
Hamid Belahrache لعلمكم : الوزارة لم تخفض ساعات العمل ، بقيت هي نفسها ، وإنما وزعت حصص يوم السبت على باقي الأيام
التوقيت الجديد :
6.30 *4)+ 4= 30
التوقيت القديم : 30h=5h*6
34 - souma الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 17:01
si les enfants sortent à 16h30 qui va les récupérer ?les parents fonctionnaires sortent également à 16h30
35 - الهام بلفحيلي الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 17:04
لقد اطلعت على المراسلة الخاصة بتوقيت الزمن الدراسي وانا استحب الفكرة اولا لانها تراعي مستوى المتعلمين وتفسح لهم المجال للراحة من أجل التحصيل الجيد فكون المتعلم سيستريح ليومي السبت والاحد فهذا حافز مهم للبذل والاجتهاد ثانيا هذا التوقيت الذي سيحقق تكافئ الفرص بين القطاع العام والقطاع الخاص على اعتبار ان تلاميذ القطاع الخاص يستفيدون من زوال يوم الاربعاء ويومي السبت والاحد ومن ثم فإن السيد الوقاء ابان عن إرادة حقيقية وجراة مهمة لتحقيق المساواة بين ابناء الشعب ثالثا ناتي الى عنصر مهم هو الاستاذ فأنا اعتقد ان توفير السبت والاحد له سوف يؤدي لا محالة الى تخفيض نسبة التغيبات لان الامر هنا يتعلق بمعطيين اولا هناك نساء ورجال تعليم يشتغلون بعيدا عن اسرهم مما يجعلهم وفق التوقيت القديم غير قادرين على السقر السبت زوالا بخلاف الجمعة ثم مسألة تخرى ان توفير الراحة ليومين خلال الاسبوع سوف تعطي نفسا قويا وجودة من كل هذا يتبين لنا انه توقيت جيد سوف يقيد المتعلم والاستاذ ويحقق الجودة ويقلص من التغيبات رغم كل الصعوبات القابلة للازالة مثل تحديد الحجرات وغيرها تحية احترام وتقدير للسيد الوفاء
36 - معلم في لعروبية الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 17:05
Un nouvel emploi de temps !
Cela implique beaucoup de choses. Le ministère essaye de combattre par ce procédé :
1- D’une part Les heures supplémentaires des professeurs dans les écoles privées.
2- D’autre part, c’est une interdiction indirecte de toutes les inscriptions des professeurs dans toutes les facultés du royaume, que ce soit pour les masters et pour les licences.
Mais est ce que le ministère a déjà prévu des salles pour les professeurs qui passeront toute la journée dans écoles où il n’y a même pas de toilettes ?
Est-ce que le ministère imagine le malheur des pauvres professeurs qui essayent de faire des kilomètres dans la navette chaque jour afin de pouvoir inscrire leurs enfants dans des écoles privées respectant les normes de l’hygiène et la scolarité ?
Serait il vrai de dire que le ministère essaye de prévoir une éventuelle riposte au cas au les syndiques demandent de généraliser les indemnités sur les zones éloignées dans le milieu rural ?
37 - salam الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 17:11
je dis aux enseignants qui ne pensent qu'à augmenter leurs salaires ;qu'est-ce que vous avez donné au pays rien si ce n'est que des ratés ;des illétrés des responsables corrompus ,des chômeurs qui ne savent rien, des drogués ,des étudiants vides sans personnalité, faites d'abord votre travail et après demandez des augmentations ;l'enseignant passe un tiers de l'année scolaire sous prétexte qu'il est malade ;le second tiers dans des grèves et le dernier dans ces vacances
38 - الطاهر الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 17:12
السلام عليكم التوقف عن العمل يوم الجمعة ليس له سند شرعي قال تعالى في سورة الجمعة /فادا قضيت الصلاة فانتشروا في الارض وابتغوا من فضل الله وادكرو الله كثيرا لعلكم تفلحون
واستعمال الزمن الخاص بهدا اليوم يتفق وسياق هده الاية الكريمة .فلا مبرر للخوض في الجدل وشكرا
39 - اشرف الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 17:14
لقد اضحت المنظومة العمومية ببلادنا باجماع جميع المتدخلين مجالا للتجارب الفاشلة ، وانعكس ذلك على مستوى اوجودة لتربية والتكوين الذي لم يعد بامكانه مسايرة المحيط الوطني والدولي ، حيث اصبحت المدرسة العمومية توصف بكونها مجرد مجال فاشل لا يقوم بدوره ولا ينتج االا العقم ، واذا كانت البرامج التعليمية مسؤولة عن هذه الوضعية فان رجال التعليم ايضا يتحملون المسؤولية لان هذه الفئة اصبح همها الشاغل هو ما ستحصل عليه من عائدات مالية بفعل الاتجار في ممتلكاتهم الاكاديمية التي حصلوا عليها في المدارس والاكاديميات العمومية حيث ان هؤلاء لا يجدون حرجا في الاشتغال بمؤسسات التعليم الخاصة وبذل ما لديهم من جهد مقابل اجور تنضاف الى اجورهم التي تمولها خزينة الدولة دون ان يقوموا باي مقابل ، ان هذا لمنكر ان ياكلوا مالا لم يحللوه انه السحت بعينه ، كما انخرطت هذه الفئة كذلك في المتاجرة في العقار بفعل التي حصلوا عليها بالترقيات والزيادات في الاجور فالاقل درجة في هذا القطاع سلم 9 يحصل على ما لا يقل عن 5000 درهم اما السلم 11 واغلبهم فيه فيحصل على 9000 درهم على الاقل شهريا زيادة على الامتيازات الاخرى (قروض السكن ...)..
40 - ABDELLAH ACHTOUK الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 17:15
السلام عليكم
حقا بادرة طيبة للسيد الوزير، و لكن اتسأل كيف سيتم التفويج؟

هل سيجتمع جميع التلامي\ في فوج واحد؟
41 - فخور الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 17:17
وفقت يا وزيرنا المحترم، والله العظيم اشكرك لان في نيتك اعادة الاعتبار للمدرسة العمومية وهذا شيء تشكر عليه بدون مجاملة بالاضافة الى التوقيت فهو احسن ما جئت به لاننا سنتمكن من الاجتماع بابنائنا اثناء فترة الغذاء ومراقبتهم دراسيا + استراحتهم شيءا بالاضافة الى تخفيف عبء المحفظة
تحية واجلال لكم سيدي الوزير اعانكم الله وووفقكم لما فيه خير المدرسة العمومية ، وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمومنون صدق الله العظيم والله عمل جيد وفكرة سديدة ، كل احتراماتي لكم سيدي الوزير والى كل من له غيرة على هذا الوطن
42 - ام مغربية الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 17:18
لم افهم اي توقيت دولي يتكلمون عنه، بسويسرا مثلا المدرسة كتبدا من 7:30 الى 11:50 ومن 13:30 الى 16:55،هذا التوقيت لكل تلا ميذ الإعدادي الى الجامعة. و طبعا السبت و الأحد فهما مخصصان لمزاولة الانشطة الرياضية او الثقافية كل حسب ما يريد.المشكلة في المغرب ليس لنا الإمكانيات لممارسة أي نشاط لهذا تبقى المدرسة هي الحل الوحيد.اتمنى لأطفالنا حظ موفق و الله المعين.
43 - MAROCAIN الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 17:20
SALAM
CETTE NOTE EST VENUE BIEN RETARD. CAR TOUT LE MONDE NE TRAVAILLE PAS LE SAMEDI SOIT AU MAROC OU AILLEUR SEULE LES PROFESSEURES ET LES LEVES DU MAROC QUI VONT AU ECOLES LE SAMEDI.
SI ON FAIT UNE COMPARAISON ENTRE LES CONG2 SCOLAIRES I COMPRIS CELUI DE L ETE AVEC LES FONCTIONS PUBLIC ON TROUVERAS QUE LES PROFS SONT LES CHARGE DE LA FONCTION PUBLIC. AVEC UNE PETITE REMARQUE QUE LES ELEVES NE SONT PAS TOUJOURS EN CLASSE SOIT A CAUSE DES EXAMENS SOIT PAR ABSENCE COLLECTIFS.
44 - marouki الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 17:22
يجب على اولياء التلاميذ الاهتمام بفلذات اكبادهم و مراقبتهم و اعمالهم في المنزل من اجل النهوض بوطننا الحبيب. كانت والدتي تهتم بنا و تألنا ماذا درستم اليوم رغم أنها أمية.
45 - zaza الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 17:22
Non et Non pour cet emploi parachuté les syndicats doivent riposter c'est incroyable ce que fait ce ministre
46 - ayoub الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 17:26
je voudrais juste corriger une erreur dans cet article: ce n'est pas la 1ère fois au Maroc que le vendredi et le dimanche sont sont fériés à l'école primaire.
Personnellement, j'ai étudié comme cela à l'école primaire et c'était très bien. Tous nos voeus de réussite à nos élèves et bon courage à ceux de la campagne pour qui les sacrifices sont énormes.
47 - lailasyez الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 17:28
شكرا سيدي على ما قمتم به من الغاء المذكرة122 و على الزمن المدرسي الجديد انه فعلا يلائم الجميع خاصة من يدرس ابناؤهم بالقطاع الخاص سيتمكنون من تناول وجبة الغداء مع ابنائهم انني كرهت الدخول في الواحدة زوالا كان يتطلب مني ا لامر الخروج على الساعة 12h15 كي اصل في الوقت تاركة ابنائي الصغار يتناولون الغداء بمفردهم كما نطلب من سعادتكم توفير الامن لكل المؤسسات التعليمية والضرب من حديد على يد كل سولت له نفسه اختراق حرمة المؤسسة او اهانة وسب كل العاملين بها اذا كنتم فعلا تريدون اعادة الاعتبار للمدرسة العمومية و للمدرسين
48 - citoyen الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 17:30
c'est bien les gengements il faut changer jusqu'a ce que l'école étatique soit comme celle du privé........changement des heures, chagement de la qualité d'étude , ajouter d'autres langues (angalis,espagnol...)', d'autres cours ( santé, sexologie...) ;sans oublier d'améliorer la situation des instituteurs
"C'est difficile, mais pas impossible"
49 - kamel الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 17:35
c´est mauvais pour es écoliers ca,il faut faire comme en europe du nord,ca veut dire 8h a 15/16h et ca finit

comme ca la capacité d´absorption reste dans les limites,si tu renvois le jeune a la maison et revient,il n´y aplus de place pour l´apprentissage et ca le fatigue le va et vient

pensez y,les euopiens en savent quelquechoses
50 - bèrbère الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 17:37
توقيت زوين بالنسبة للتلاميذ والاباء خصوصا لي خدام:
1- ترخفوا على الوليدات الثقل مساكن عضامهم تقوسوا.2-مايبقاوش في الشارع لان الاغلبية ما حداهاش شي بلاصة ولا مكان فين يستغل الولد دوك السويعات لي يقعدهم في المنزل.3-لي خدام تايقعد غير السبت والاحد تايبغي يجمع معاه اولادو الوغ سي بون .
اما بالنسبة للاساتذة غايسكوم تزيدو على المصاريف نتاع الما والضو والترونسبوغ فاتورة نتاع الديابيت وفاتورة نتاع الاعصاب وفاتورة نتاع الكواتخ وفاتورة نتاع الحلاقم وفاتورة نتاع البسيكياتخ وفاتورة نتاع المحامي. من 8الى 12 ومن 14 الى 16:30 وبنادم كيغني ويغوط ويقرا ويجود و يضرب و يسب ويفك ويخرق ...لاباس .
51 - amafff الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 17:41
المرجو من جمع اساتذة التعليم الاعدادي التعبئة للمطالبة بالمثل وبالخصوص الغاء الساعات الاضافية التطوعية وجعل يوم السبت يوم عطلة على غرار باقي الادارات المغربية.
52 - jawad22 الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 17:46
الظاهر أن القيمين على الشأن التربوي والتعليمي في المغرب يعيشون في كوكب آخر غير الارض فالتدبير الزمني الجديد لا يمكن تطبيقه الا في مؤسسات عدد حجراتهايساوي عدد العاملين بها, والحال أن 90 بالمئة من المؤسسات تعمل بنظام التناوب لتتغلب على النقص الحاصل في عدد الحجرات, فكيف يمكن تنزيل هدا الاستعمال الزمني مثلا في مؤسسة عددحجراتها 12 وعدد المدرسين بها 24. نطلب من السيد الوزير أن يتطوع هو نفسه ويحل باحدى المدارس القريبة من وزارته والتي تعرف مثل هاته الصعوبات ويفتينا في هاته النازلة.
53 - معلم في لعروبية الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 17:46
Un nouvel emploi de temps ! Le ministère essaye de combattre par ce procédé : D’une part Les heures supplémentaires des professeurs dans les écoles privées. D’autre part, c’est une interdiction indirecte de toutes les inscriptions des professeurs dans toutes les facultés du royaume, que ce soit pour les masters et pour les licences. Mais est ce que le ministère a déjà prévu des salles pour les professeurs qui passeront toute la journée dans écoles où il n’y a même pas de toilettes ? Est-ce que le ministère imagine le malheur des pauvres professeurs qui essayent de faire des kilomètres dans la navette chaque jour afin de pouvoir inscrire leurs enfants dans des écoles privées respectant les normes de l’hygiène et la scolarité ? Serait il vrai de dire que le ministère essaye de prévoir une éventuelle riposte au cas au les syndiques demandent de généraliser les indemnités sur les zones éloignées dans le milieu rural ?
54 - awitta taghzoutt الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 17:46
اطلب من الوزاره ان ترسل لجنه لتطلع على مدرسه عبذ المومن في بني انصار لتطلع على حال ابناءنا المهمملون لا مذير لا معلمين كل في فلك يسبحون الاذارة مقفله 24على24 طول السنة وشكرا.
55 - استاذ التعليم الابتدائي الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 17:47
التوقيت غير صالح كونه يحتاج إلى قاعات حسب عدد الأساتذة فمثلا كل أستاذ يجب أن يعمل في قاعة خاصة به فأين نحن من هذا اللهم إن اكتفينا بتدريس التلاميذ خارج القاعات من سارع لاعتماد هذه المراسلة يتبين أن لا علاقة له بالتعليم ولكي يطبق هذا التوقيت لابد من تقليص ساعات العمل والعمل أو التركيز على المواد الأساسية في إطار التدريس بالتخصص
56 - مغربية الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 17:51
بعض المتدخلين بحال في الدول النامية نسيتو الامهات اللي تضربو الكرفي من 6 ونصف الصباح حتى 7 او 8 عاد تدخول الدار فين غدي بقاو هاد الدراري او خدامة حتى السبت نهار كامل .في الدول المتقدمة كاين فين ابقاو الدراري في انشطة او في سرفيس de garde.
مشكل للامهات كبيرة وعندنا نسبة مرتفعة في الامهات اللاتي يعملن خارج البيت وبتوقيت مستمر.
المدرسة عليها كثير من الخدمات توفرها للاسرة مع هذا البرنامج ولاا الاولاد غادي سيبو كثر من هاد السايبة اللي وصلنا ليها.
الامهات للي في البيوت التوقيت ممتاز بالنسبة لاولادهم او الله يستر او صافي.
57 - تلميذ عمومي حاشاكم الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 17:54
اي ما يعادل 30 ساعة عمل أسبوعيا فقط لا غير هذا لمن جدول حصصه مليء و لمن يحضر أصلا، بينما تنص مدونة الشغل على 44 ساعة أسبوعيا،
الدولة كتفوبر على المعلمين ب 14 ساعة كاملة، مع عدم اقتطاع أيام الإضراب، و3 أشهر من العطلة
وكون غير كان شي تعليم يحمر الوجه.
58 - jamal الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 17:58
القراءات الاولية للمذكرة الجديدة لاستعمال الزمن تلخض انه يستحيل تطبيق هذا الوقت في جميع المؤسسات الا اذا كان عدد الاساتدة يوافق عدد الحجرات في المؤسسة...وهذا لا يوجد الا في الخصوصي..............
59 - مصطفى البخاري الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 18:00
باسم جمعية اباء وأمهات وأولياء تلاميد مدرسة سيدي بوسكري نرحب اصالة عن انفسنا ونيابة عن اباء وامهات مدرسة سيدي بوسكري بمركز سميمو اقليم الصويرة بهده البادرة الحسنة ونتمنى المزيد من الاصلاحات الادارية والتربوية المهم ان تصب فيما هو منفعة هده الناشئة ونتمنى من العلي القدير ان يحفظ ابنائنا من الافات والموبيقات يارب ....
60 - عبدو الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 18:04
اظن ان التوقيت الذي جاء في مذكرة وزارة التربية الوطنية جاءت بالوقت المناسب ومن هنا يتضح ان السيد وزير بداء يتفهم المشاكل الاسرة التعليمية التى يتخبط فيها التلميذ والاستاذ متمنيا له المزيد
61 - الادارة التربوية ؟ الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 18:14
بعض رؤساء المؤسسات التعليمية يتحايلون على التوقيت ويقتطعون أمسيات إضافية لهم . إضافة إلى تغيبات غير مبررة بدعوى الذهاب إلى النيابة من اجل إحضار البريد الذي غالبا ما يتكلف به أساتذة فائضون أو حراس المؤسسات التعليمية بينما يتقاضى رؤساء المؤسسات التعليمية التعويضات عن البريد .يجب أن يكون استعمال الزمن بالنسبة للإدارة التربوية معلوما لدى الأساتذة ومنشورا على السبورة .
62 - بلاد "الحكرة" الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 18:32
من جرب التعليم سيعرف أن العمل لمدة 4 ساعات بصدق مع التلاميذ كافي لجعل الأستاذ منهك ، كيف له أن يعود بعد الزوال ؟ لماذا لا تنصف الوزارة نساء ورجال التعليم الإبتدائي إسوة بزملائهم في الإعدادي والثانوي ؟ ماهذا الحيف ؟ اسألوا كل من يتعامل مع الصغار وما يعنيه ذلك من جهذ في المراقبة والتربية . الأولى بالوزارة أن تكتفي بأربع ساعات كل يوم للتحصيل الدراسي وتخصص حصص بعد الزوال للأنشطة الفنية و الرياضية .
63 - sanae الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 18:48
@ 5 - MAROCAINE
Dans les pays civilisés (vous vouliez dire dévelopés( l'horaire continu dans les écoles n'existe pas, les élèves restent à l'école entre midi et 14h pour manger un bon repas dans une cantine propre
64 - yahya bouchikhi الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 19:08
خرج المستعمر من الباب ودخل من النافذة لكن عندنا خرج من النافذة ودخل من الباب .كنا نعتقد ان زمن الاستيلاب والتبعية ولى .لكن حال المغرب الممخزن لم ينغير بل أوغل في اهانتنا وبزز علينا اتباع الغير للنصارى الاحد ولليهود السبت وللمسلمين السبت والاحد.حتى نصلهم معاذ الله .وان خصصنا الجمعة .فنحن متخلفون.الله ياخذ الحق في من اتخذ غير المسلمين اولياء له.لكن عزاؤنا انه سيحشر معهم فالمرء مع من احب صدقت يا رسول الله
65 - الصحراوي بير الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 19:11
ادا تطبق هدا الاستعمال الزمن سيمكن التلاميد من الحراسة عفوا دراسة ل 30 ساعة عوض 23 او 24 التي كانت في السنوات الاخيرة المهم حتى ادا اضرب اهل التعليم تبقى 20 ساعة دراسة.الله يهدي من قيل فيهم كاد المعلم ان يكون رسولا .
66 - امين الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 19:19
خطوة حسنة، حتى الآباء اللي خدامين يلقاو الوقت يجلسوا معا ولادهم او يتابعوهم، دعونا لا ننسا المدرسة غي مكمل لتربية البيت راه الحال وصل لهذه الحالة حيت الوالدين ولاو يشوفوا ولادهم غير نهار الأحد ......
او ولا الدري من صغروا التدخين و ما الا دلك حيت عارف ماكاينش موراه الزرواطة. أودي الله يرحم أيامنا العصا فالدار او المدرسة.
67 - elidrissi الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 19:24
je pense que c est impossible derealiser cet emploi du temps surtout dans les ecoles ou le de salles de cours est insufisant
68 - التلميذ ليس آلة الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 19:25
التدريس فن وحرفة وليس وظيف
1)وجود عطل أسبوعية أودورية،هي أولا في صالح التلميذ لأنها تمكنه من الاستراحة واستيعاب الوحدات السابقة،والاستعداد للوحدات اللاحقة.كما أنها مهمة للمدرس الذي يعتمدعمله بالمؤسسةعلى اعداد وتهييء قبلي في المنزل يتطلب وقتا طويلا ومرهقا،كما يعتمد على تقييم لعمل تلامذته عند اجرائه لفروض لكن يتم تصحيحها بالمنزل و في الغالب ليلا وقدتمتد حتى الصباح،في حين يكون التلاميذ وآباءهم يغطون في نوم عميق
2) ليست المدرسة هي الوحيدة التي تعلم،فعندما يسافر التلميذ، يتعلم ويتعرف ويكتسب ويجرب عدة أشياء،ويجدد نشاطه لمرحلة دراسيةقادمة
3) العطل تفعل مفعول السحر،ترىالآباء يفرحون بأيام منها لراحتهم،بينما لايرغبونها لأبنائهم ولمدرسيهم،لأن الذي يهمهم هو التخلص من شغب أبنائهم،حتى أنهم لايتحملون عناء زيارتهم بمؤسساتهم يوم عطلتهم السبت الذي يحرم منه المدرسون
4)المدرس هو الوحيد الذي يعمل بجميع حواسه واقفا أمام كائنات غير متجانسة تغلي ويحمل همومها لمنزله،بينما الموظف هو الوحيدالذي يعمل بحاسة واحدة أمام ملفات باردة روتينية ويترك همومها بمكتبه.

تحدي=من يستطيع ضبط 45"تلميذ"خلال ساعة واحدة ؟؟
69 - ghyour 3la yatanih الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 19:31
كنت اقراء وانا متلهفة ان اقراء ان الدراسة يوم الجمعة نصف يوم على الاكثر.

اولادي يدرسون بمدرسة اسلامية بمدينة روتيردام الهولندية,المقرر باللغة الهولندية وتوقيت كباقي المدارس,لكن الدراسة يوم الجمعة في حدود الساعة 12
70 - خديجة الأحول الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 19:44
السلام ورحمة الله وأخيرا سنرتاح من توقيت مطابق لتوقيت المدرسة الخاصة
نرجوا أن نلقي نظرة على مناهج المدرسة الخصوصية التي تدرس ثقافة غ ربية محظة بتراثها وعقلياتها وعاداتها وربما عقيدتها ويدرس أبناء الفقراء في المدارس العمومية تاريخ المغرب وعاداته وتربيته الدينية فهل هدا هو المساواة
في الحقوق فما دنب الفقير المعدم الدي لايمكنه ولوج الخصوصي أن يحرم من
اللغات في سن مبكر سلام
71 - رزق الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 19:47
كيف تمت تنشئة النوابغ؟
-أبن المقفع "جمع منذ تاصغر بين الثقافة العربية والفارسية واليونانية والهندية، فنال من كل هذه الثقافات نصيبًا وافرًا من الفصاحة والبلاغة والأدب"
-الجاحظ "كان له منذ نعومة أظفاره ميلٌ واضحٌ ونزوعٌ عارمٌ إلى القراءة والمطالعة حَتَّى ضَجِرَتْ أُمُّهُ وتبرَّمت به"
-ابن سينا "بدأ رحلة تلقي العلوم, بحفظ القرآن وعمره لم يتجاوز العاشرة ثم تلقي علوم الفقه والأدب والفلسفة والطب"

غيض من فيض
المهم ليس التوقيت
لكنه ماذا يتعلم التلاميذ في المدرسة

انتقلنا من "مدرسة اكتساب المعارف و العلوم" إلـــــــــــــــــــــــى "مدرسة التهجي و العد"

كان التلميذ يكتسب المهارات اللغوية بتلقائية عن طريق اكتساب مختلف المعارف الأدبية و العلمية و هذا هو المهم المطلوب من المدرسة

لكن منذ بداية الثمانينات أصبح التركيز في المدرسة الابتدائية على المهارات اللغوية فيتخرج التلميذ منها لا هو بالمكتسِب للمعارف الثقافية و العلمية التي وجدت من أجلها المدرسة و لا هو من المتقنين للغة

اللغة مجرد وسيلة لاكتساب المعارف و ليست هدفا في حد ذاتها
و تُكتسب اللغة تلقائيا بالتركيز على الأهم و هو اكتساب المعارف
72 - dari الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 20:00
وزير أرسل مذكرة استعمال الزمن كي تشغل الرأي العام خلال الشهور الأولى ليبعدهم عن النقاش في الدخول المدرسي و ماواكبه من فشل و تخبط في غياب مقاربة جديدة للإصلاح الذي طال انتظاره.
73 - ابو سارة الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 20:02
خطوة محمودة تنضاف لمبادرات سابقة لحكومة السيد بنكيران والوزير السيد الوافا. لكن اشير الى ان التعليم الابتدائي الخصوصي يعرف تسيبا فيما يخص نوعية المقررات خاصة اللغة الفرنسية فعلى سبيل الذكر لا الحصر صرفت ما يناهز 1500 درهم لاقتناء مقررات للمستوى الدراسي الرابع انتدائي التي طلبت من طفلي ولا زلت لم اكمل.هذا دون ذكر التامين والواجب الشهري.
نطلب من المسؤولين اصلاح هذا القطاع بما يتماشى وقدرة المواطن المغربي.
74 - karim الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 20:12
اعتقد أن الخطوة التي أقدمت عليها الوزارة جيدة جدا لاستغلال الزمن المدرسي لأنه لا يعقل أن تشتغل المدرسة العمومية بمفردها يوم السبت والباقي في عطلة حبذا لو تم تعميم المبادرة على التعليم الاعدادي والتأهيلي
75 - الله اعلم الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 20:26
و الله الا طفرناه ................ خا صهم يديرو عطلة نهار الجمعة حيت حنا مسلمين والا ما حتارمناش الخصوصية ديال هاد اليوم العظيم ....راه و الله الا طفرناه والله الا طفرناه
76 - abou omar الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 20:39
توقيت جيد إلا يوم الجمعة من الأحسن ان تكون الدراسة صباحاً الى غاية 12لكي يستفيد كل من المعلم والتلميذ من عطلة نهاية الأسبوع مباشرة بعد صلاة الجمعة ،أما إذا ثم العمل بالتوقيت المقترح فستسجل غيابات عديدة في صفوف التلاميذ والمعلمين،فلا يعقل أن تترك العائلة مجتمعة على قصعة كسكس رائعة لتذهب لساعتين الى المدرسة
77 - moha الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 20:57
لو تعلمون ما يحدث بالعالم القروي لنيابة أكادير لتعجبتم من استخفاف المسؤولين بتعليم فلذات أكبادنا وتكوينهم.إنها الكارثة! يتم حاليا ضم العديد من المستويات بمختلف الفرعيات بهدف نقل 34 حالة من المحظوظين في حركة 2009 الملغاة أصلا بقرار وزاري! آه يا أبناء الشعب! سوف يجمعونكم في قسم يضم جميع المستويات عربية وفرنسية .بالله عليكم ماذا سيقدم لهم هذا الأستاذ!!!!!! أتحدى كل من يقول إن هكذا وضع هو تربوي،ففي حالة كهاته يعتبر الأستاذ مجرد حارس لهؤلاء المساكين .لاحول ولا قوة إلا بالله
78 - abou yassir الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 20:57
j espere que mr le ministre revienne a son enfance gours feeries etaient vendredi et dimanche
79 - محمد الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 21:01
يا عباد الله
يستحيل تطبيق هذا التوقيت في مدرسة يفوق مدرسوها عدد قاعاتها
و هذا هو الحال في جل مدارس المملكة............
80 - safdebelgique الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 21:07
salamaliokom
Bravo mr le ministre c est le meme horaire q ici en belgique, et ca se passe super bien
Bonne continuation dans vos reformes
81 - هوارة الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 22:05
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فكرة السيد الوزير ممتازة ولو اني أحبذ أن يكون الخميس والجمعة هما يومي العطلة الاسبوعية.
أضن أن السيد الوفا سيتراجع عن قراره لأن البنية التحتية للمدارس لاتسمح لجميع مدرسي المؤسسة بالعمل في نفس الوقت.المدرسة المتكونة من20 حجرة لايمكن أن تستوعب 30استاذا مع العلم أن الاقسام في العالم الحضري تعرف اكتظاظا كبيرا يصل في بعض الاحيان الى 45تلميذا مما يحول دون تضمها.
اذن التطبيق يحتاج الى بنية تحتية كافية.مما يحتم على الوزارة مشورة أهل الميدان قبل الاقدام على هكذا قرار.
82 - وفا محمد الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 22:06
وأين التدبير التربوي الوزاري للزمن المدرسي للتعليم الثانوي التأهيلي. آخر حصة زوالية لا ينبغي أن تتجاوز الساعة الرابعة والنصف أو الخامسة. لا شك في أنكم تعرفون لماذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ .فالساعة السادسة تأتي في مرحلة من مراحل السنة في الليل والظلام وكل من له بنت في الثانوية يضع يده على قلبه بسبب كثرة الجرائم التي تتعرض لها التلميذات في هذا الوقت بالضبط. واسألوا الآباء وموظفي الإدارة التربوية ورجال الأمن ليخبروكم عن كثرة هذه الشكايات. فهل من مدبر أو فاعل خير ينقل هذه الشكاية إلى من يهمهم الأمر ، أمر تلميذات المغرب المتضررات بسبب سوء تدبير الزمن بالتعليم التأهيلي. نحن ننتظر من السيد الوزير إصدار مذكرة فورية تلزم المؤسسات التعليمية بالعمل بالتوقيت المكيف وبخاصة في حصة السادسة أثناء المرحلة الشتوية على الأقل. أقول على الأقل وذلك أضعف الإيمان.
83 - عبد اللطيف الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 22:16
إسمحولي أن أشير فقط إلى أنه يوم الجمعة عند المسلمين يجب أن يكون يوم عمل.والله يأمرنا بالتوقف فقط للصلاة ومواصلة العمل من بعدها.أعتقد ان اصحاب الاختصاص يمكنهم تنويرنا في هذا الموضوع
84 - استاذة الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 22:31
توقيت جيد جدا ان توفرت قاعات التدريس .انا اعمل بمؤسسة عدد اطرها 32 و قاعاتها 16 وهذا يتماشى و نظام التناوب على الحجرات اما اذا اعتمدنا هذا التوقيت فسنحتاج 16 قاعة اضافية فهل وزارة الوفا مؤهلة لتوفير القاعات و محاربة الاكتضاض ? اذا كان الامر كذلك نحن نرحب بشدة لاننا اعلم بما يفيد التلاميذ قبل الاستاذ ووالسلام عليكم.
85 - محمد الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 22:36
هدا التوقيت لايمكن تطبيقه الا بتوفير قاعة لكل استاد هدا بالنسبة للمدار الحضري.
اما بالنسبة للعالم القروي و للاحتفاظ بالتوقيت المستمر فالأمر غير ممكن بالمرة.
ادن لن يتاتى دلك الا بحدف الساعات التضامنية التي فرضت في عهد الحسن الثاني وكدلك بتنفيد ما جاء في المادة 109 من الميثاق الوطني للتربية والتكوين التي تدعو الى تخفيض الساعات الدراسيةالأسبوعية بالنسبة للتلاميد خصوصا في التعليمين الابتدائي و الاعدادي. لدا ادعوكم للتجند من اجل دلك.
86 - محمد الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 22:52
وكأن رجل التعليم لا شغل ولا مشغلة له الا التعليم. رجل التعليم آب ورب أسرة يحتاج لبعض الوقت لقضاء حوائجه، فهو مضطر للذهاب الى ادارات عمومية وغيرها ...لهذه الأغراض وفي غياب تفهم وزارة الوفا سيضطر الكثيرون لدفع شواهد طبية تخرخر الزمن المدرسي.إذا أسندت الأمور لغير أهلها فانتظر الساعة.
87 - RACHID الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 23:07
desolé mes freres mais vous revez, dites juste une seule fois que le parti ISTIQLAL a pris une decision en faveur du Maroc.......
88 - الحسن الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 23:23
واخا الديرو التوقيت اللي تبغيوه راه فالتالي مكيدار غير التوقيت اللي كايبغيوه المعلمات بالضغط على السي المدير وزيد على دالك نصف ساعة ديال المحادثة بيناتهم في بدايه كل حصة قبل الدخول الى القسم وراه الاصلاح خاص ايكون يرتاكز على المرقبات المباغثه مع الاجراءات التاديبيه المنتاسبه باش ترجع الهيبه لالتعليم العمومي
89 - rachid الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 23:26
نفس التوقيت هنا في فرنسا ولكن الاربعاء والسبت بالنسبة للابتدائي ليست هناك الدراسة اما trimestre 1 et 2 trimestre كل منطقة لها وقت عطل
90 - مواطن من فرنسا الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 23:28
إلى صاحب التعليق 4 هنا في فرنسا يدرسون 4 أيام فقط الاثنين والثلاثاء والخميس والجمعة من 8 والنصف إلى 11 والنصف ومن 1والنصف إلى الرابعة والنصف وتعليمهم من أرقى الانظمة التعليمية في العالم العبرة ليست بكثرة الساعات ولكن بالكيف
91 - une maman essouflée الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 23:38
bonsoir, je suis contente de ce nouvel emploi du temps, seulment, il ne résout pas vraiment le problème des parents qui sont à la fonction publique. car comme vous le savez, le problème se pose justement entre 12h et 14h. avec l'horaire continu, on n'a droit qu'à une demi heure de pause déjeuner (et parfois une heure selon la souplesse des chefs hierarchiques). alors quelqu'un peut me dire comment gérer ces 30 min, sachant que g des enfants en bas âge qui ont besoin d'être assistés entre midi et deux à la maison pour leur déjeuner, et quelqu'un pour les accompagner à l'école?????
alors franchement, je vous le dis c'est l'une des deux : soit le ministère de l'éducation doit s'aligner sur l'horaire de la fonction publique (et prévoir les infrastructures adéquates pour cela), soit il faut revenir à l'horaire normal.
92 - marocain الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 23:39
بينما كنت أنتظر دوري عند البقال التقطت أذناي حوارا بين امرأتين اليكم تفاصيله
المرأة الأولى: " الأسبوع الماجي غتبدا العطلة"
ردت الثانية بفزع: " أويلي آش من عطلة"
المرأة الأولى: "عطلة فصل الربيع"
المرأة الثانية: "ناري غيطلقوهم عليناعاود ثاني" تقصد أبناءها بالطبع.
حينذاك فهمت أن أغلب الآباء لم تعد تهمهم متابعة تحصيل أبناءهم بل أصبح همهم الوحيد هو التخلص من أبناءهم.
93 - olive الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 23:45
هذا لن يغير شيء في المستوى الهزيل للتعليم بالمغرب ...التغيرات يجب أن تكون من الداخل و ليس من الخارج ... مغرب الزواق ...الله يعفو علينا
94 - عبدو الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 23:47
نتمنى ان يغير هذا التوقيت في المنهجية السابقة..كما نهيب بالسيد الوزير اعتماد اجبارية الزي الموحد للتلاميذ لما له من دور في جعل التلاميذ سواسية امام المدرس ...بالتوفيق
95 - علي التاجري الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 23:47
اعتقد انها باذرة طيبة جدا اذا تم تطعيمها بمناهج تربوية جديدة وو سائل تعليمية متطورة وبنيات تحتية مناسبة تصب جميعها في بناءاجيال تنشد تقدم وازدهار الوطن .
96 - enseignant الخميس 06 شتنبر 2012 - 00:00
a monsieur salam n 37
il ne faut pas généraliser la majorité des enseignants sont fidèles et jaloux a leur métiers et avant de donner des jugements vagues et injustes venez voir les mauvaises conditions du travail des prof. surtout au milieu rural. l'enseignant n'assume pas la responsabilité si votre fils devient drogué c'est la tienne autant que père arrêtez de bla bla o baraka mtfacho wladkom. l’éducation est la responsabilités de tout le monde et l'enseignant ne peut pas l'assumer tout seul je répète
97 - سلاوي الخميس 06 شتنبر 2012 - 00:08
توقيت رغم اعجاب البعض به و بمزاياه بالنسبة للابوين العاملين فهو فاشل وستتبث الايام ذلك لان من شرعه لا يعرف معاناة البقاء وسط الصبيان اربع ساعات متتالية ففترة قصيرة لاتترك حتى لطعام الغذاء فرصة الهضم ثم العودة للصخب ساعتين ونصف اخري ..منهك للغاية لن يستطيع المعلمون احتماله ولا التلميذ استيعاب ما يتعلمه من الانهاك العقلي والبدني كل هذا لارضاء بعض اداريي الوزارات الذين يجدون في التدريس صباح السبت مفسدا لعطلتهم ...ستكثر الرخص المرضية الحقيقية هذه المرة ..ارجو من سيادة الوزير ممارسة المهنة بهذا التوقيت شهرا واتحداه ان لم يرسل رخصة مرضية ...كان على سيادته استشارة الاصائيين في علم النفس التربوي واطباء الاطفال وذوي الاختصاص ليتعرف على قدرات التحمل العقلي والبدني للطفل ذي 6و7و8سنوات قبل ان يقرر مذكرة ستعود بالوبال على المعلم والمتعلم معا
98 - barrouhi الخميس 06 شتنبر 2012 - 00:20
هدا التوقيت يفرض ان تكون لكل استاد حجرة خاصة به و اقول لصاحب التعليق 4 اكتب باللغة العربية على الاقل
99 - amigomed الخميس 06 شتنبر 2012 - 00:25
أنا استاذ ممارس من النظرة الأولى يتبين استحالة تطبيق المذكرة الجديدة إذا لم يتوفر لها أحد الشرطين
1- توفير حجرة لكل أستاذ(impossible)
2- تقليص الغلاف الزمني الأسبوعي حتى تستوعب المؤسسة جميع الفواج بالتناوب
100 - حليمة الخميس 06 شتنبر 2012 - 00:29
التعليم في المغرب مازال دون المستوى المطلوب .فراجعو انفسكم . واتقوا الله في الفقراء الذين لا يستطعون ان ارسال اطفالهم الى المدارس الخاصة. ويا معلمين ان الاجور التي تاخدونها سحاسبون عليها ان لم تقوموا بعملكم كما يجب.
101 - mouatine الخميس 06 شتنبر 2012 - 00:35
فكروا معي يا عباد الله . هذه المذكرة اتت بصغة لا يمكن تطبيقها في 70%من المدارس الابتداءية المغربية الخضرية وهو عدد المؤسسات التي لا يمكنها توفير قاعة لكل استاذ .
102 - عبد الحميد تومي الخميس 06 شتنبر 2012 - 00:40
السلام عليكم
لا شك أن السيد محمد الوفا سيسعى لمعرفة ما أثارته هذه المذكرة من نقاش وبالمناسبة أود أن اساهم ببعض الأفكار والمقترحات لعلها تفيد في إثراء النقاش .
1- تسوية كل الملفات الإدارية والترقيات للأساتذة حتى تتوقف مهزلة الإضرابات .
2- الشواهد الطبية : تعاقد كل نيابة مع أطباء في تخصصات محددة بحيث لا تقبل إلا شواهدهم . وتؤدي الوزارة رواتبهم ضمانا للنزاهة والمصداقية.
3- اختيار مديري المؤسسات بتقديم ملف وليس بالأقدمية .
4 - المنع التام والصارم للتدخين داخل المؤسسات خصوصا من طرف الأساتذة والإداريين .
5- لتخفيف المحفظة يرجى من السادة الأساتذة الاقتصار على دفاتر 50 ورقة ومنع دفاتر 200 ورقة خصوصا الابتدائي .
6- عدم التساهل في إرجاع التلاميذ المستعطفين إلا بعد دراسة متأنية لكل حالة .
7 - بداية السنة الدراسية في فاتح شتنبر وإتمامها في 30 يونيو .
8- إجبارية الوزرة البيضاء لجميع الأساتذة أثناء الحصص .
9 - إحياء الأنشطة الموازية والمكتبات والنوادي والألعاب المدرسية .
10- نقل حفل تكريم المتفوقين مباشرة على القنوات الوطنية
103 - محمد الخميس 06 شتنبر 2012 - 00:52
محمد .استاد التعليم الابتدائي,
التوقيت متعب للاستاد والتلميد معا .هل هدا التوقيت يتناسب و قدرات المتعلم فيما يخص التركيز و المشاركة الفعالة,هل واضع التوقيت فكر في مصلحة الاستاد فيما يخص قضاء مصالحه الادارية مساء الاربعاء سيخصص لزيارة الطبيب ’متكب البريد المقاطعة استخلاص فاتورة الماء الكهرباء تتبع المسار الدراسي للابناء مصلحة الضرائب زد او زيد اللهم ادا اشتغلت الادارات العمومية بعد الرابعة والنصف و يوم السبت والا سيتغيب او يلتجىء للشواشد الطبية,,,,,,,,,,,,
104 - في مدرستنا الخميس 06 شتنبر 2012 - 00:55
يقضي المعلمون والمعلمات ساعة كاملة في تناول وجبة الغذاء بينما التلاميذ في الأقسام مثيرين الضجيج والسب والشتم .......
لا أعرف لماذا لا يتناولون وجبة الغذاء في بيوتهم قبل الحضور إللى المدرسة رعم أنهم يدخلون على الساعة الواحدة
أمر غريب أيها الوزير
105 - youness الخميس 06 شتنبر 2012 - 01:06
نحن بحاجة إلى حذف ما يسمى بالساعات التطوعية وبالتالي سيتم إلغاء العمل يوم السبت بشكل أوتوماتيكي دون حاجة لتوزيع ساعات السبت على باقي أيام الأسبوع
106 - مفتش متقاعد الخميس 06 شتنبر 2012 - 01:08
إن زمن 30 ساعة أسبوعيا في مؤسسة تعمل بنظام التناوب على الحجرة في الإبتدائي اي أستاذين لكل حجرة هو زمن سيفضي إلى تقسيمه على اثنين بمعنى أن كل أستاذ سيشتغل 15 ساعة أسبوعيا فقط و هذا غير سليم تربويا .
يرجى إعادة النظر في جدولة هذا التوقيت.
107 - pourquoi pas... الخميس 06 شتنبر 2012 - 01:12
le problème et dans la qualité et non la quantité ,la totalité des prof ne sans pas qualifié pour accomplir cette mission et en plus il faut un conseiller d'orientation et carrière et un psychologue pour ce stade dans les étude primordiale et capital il y a aussi le problème de manque d'activité au moine pour les samedi essayé d'intégrer cette nouvelle génération a s'activer d'avantage dans les travaux sociaux ,activités explorations, sports,compétitions , visites et cours de soutien et des réunion et traitement de sujet et débat pour les motiver a donner leurs mieux dans divers domaines mais pour facilité cela en doit intégrer des cours lié au domaine de travail et enlever ou rectifier des matières sans utilité et aussi un programme scolaire attaché a notre culte et coutumes et non des imiter un programme pédagogique prêt et inadéquat avec notre pays ,la mise a jour du programme donne de la valeur et suscite l’intérêt chez les étudiants
108 - hassan sahara الخميس 06 شتنبر 2012 - 01:13
je ne sais vraiment pas si les responsables connaissent bien nos ecoles et leur mode defonctionnement. Dans nos ecoles,les salles snt exploitees du matin au soir: et deux enseignants travaillent ds la meme salle. j'aurai bien aime que l'on explique clairement le nomre d'heures consacrees a chaque classe. Rappelons que chaque classe avait droit a 30 heures d'etude par semaine et les resultats etaient nuls. qu'en serait il alors avec cet horaire.
109 - abbdo الخميس 06 شتنبر 2012 - 01:46
أقل مايقال هو أن السيد الوزير لايعرف واقع المدرسة المغربية .
لا يمكن تطبيق هذا التوقيت في جل المدارس المغربية .لان عدد الحجرات غير كافي.
110 - de tagountafete assoul الخميس 06 شتنبر 2012 - 01:47
bonsoir tous le monde :
nous voulons informer par ce message les respensables de la fobdation mohamed 5 pour la solidarité que nous enfants
111 - hassoun الخميس 06 شتنبر 2012 - 01:50
La plupart de nos écoles de zones urbaines preconisent un emploi de temps de "type 2"c'est à dire chaque salle de classe est occupée ,alternativement ,par deux groupes de classes.Ainsi cette note ministrielle est inapplicable.Soyons réels et réalistes avant de lacher quoique ce soit.
112 - ahmed الخميس 06 شتنبر 2012 - 01:50
اتفق تقريبا مع الجميع حيث ان المشكل ليس مشكل زمن مدرسي بقدر ماهو ازمة حقيقية ينغمس فيها كل من له علاقة بالمدرسة سواء من قريب او بعيد .فعلى الجميع ان يتحمل مسؤولياته كاملة بدا من الوزير حتى والي التلميد الدي اصبع يوجه اصبع الاتهام للمدرسة و كانه غير مسؤول هو ايضا.
113 - yahya الخميس 06 شتنبر 2012 - 01:54
كلما جاءنا وزير جديد جاءتنا تغييرات جديدة والنتائج تبقى هي هي
قضية التوقيت ليست هي الحل للرفع من مستوى التعليم بل يجب :
1. الاهتمام اكثر فأكثر بالذي هو في قلب الاداء التعليمي الذي هو الاستاذ فبدون تغيير عقليته ووضعيته المادية والاجتماعية وتحفيزه وبالتالي مراقبته والقضاء على الفوارق بين الأساتذة: ( هناك من يشتغل بالسلم 11 و اخرون بالسلم 10 واخرون يرزحون تحت نير غلاء المعيشة بالسلم 9 ) فكيف ترجون من هؤلاء نتائج ايجابية موحدة .
2.الوقوف في وجه النقابات التي ميعت الاضرابات حتى صارت ايامها تنضاف الى أيام العطل وذلك بوضع قانون ينظم الاضرابات .
3.القضاء على الاشباح واخراجهم الى العمل الفعلي وليس الاختباء في المكتبات المدرسية وغيرها...حتى ينقص الاكتظاظ .
4. الارادة الجماعية في التغيير من قبل الدولة و الادارة والاباء و الاطفال والاساتذة و ...
5.......
114 - ابراهيم المعلم الخميس 06 شتنبر 2012 - 02:01
نحيي السيد الوزير على قراراته الجريئة والتي انطلقت بإلغاء الادماج الذي كاد يدمر ما بقي لدى تلامذتنا،وانهاك الأساتذة دون نتيجة وهذا قرار آخر يحسب له.وننتظر أن يصبح اجتياز اختبار نفسي لدى الطلبة الأساتذة ضرورة لكونهم سيتعاملون مع فئة قاصرة تحتاج إلى انسان متوازن يسهر على حمايتها
نتمنى التوفيق لوزيرنا
115 - معلم الخميس 06 شتنبر 2012 - 02:08
هدا التوقيت يستحيل تطبيقه في سلك الابتدائي .
في الوقت الحاضر يتناوب 3 معلمين على قاعتين ، في حين التوقيت الجديد يتطلب قسم لكل معلم .
ان هده المدكرة و ما تنص عليه تبين ان المسؤول الاول عن التعليم لا علم له بصغائر امور القطاع ، فما بالك بكبائرها ؟
لا حول ولا قوة الا بالله .
116 - سلمى الخميس 06 شتنبر 2012 - 02:14
أريد ان افهم :-تلميذ في الباكالوريا يدرس على الاكثر 21ساعة
تلميذ في التحضيري 30ساعة
حلل وناقش
-هل الطفل في العام السادس له القدرة على التحمل والاستيعاب أكثر من تلميذ الباكالوريا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
-ألى خبراء علوم التربية وعلم النفس لماذ تقولون يجب مراعاة المستوى العمري والنفسي في الزمن المدرسي وانتم في تدبيركم لهذا الزمن قلبتم المنطق رأسا على عقب أي الطفل الاقل سنا يدرس أكثر من تلميذ في الباكالوريا يا لها من مفارقة ..........
لا نستغرب اذا قامت اليونسكوا المشهود لها بالمصداقية اذا صنفتا في مؤخرة الترتيب لاننا فعلا اغبياء .....يجب تقليص الساعات في الابتدائي وباركا من النفاق أما اليوم الذي يجب ان يكون عطلة هو الجمعة وا اي يوم اخر من غير يوم السبت
117 - أستاذ الخميس 06 شتنبر 2012 - 02:48
السلام عليكم
لو عدنا إلى البحوث العلمية وبحوث علم النفس التربوي تحديدا ، سنجدها تحدد الأوقات المناسبة للتعلم عند الصغار في الصباح عوض المساء ، ووزارتنا كذلك تؤمن بهذا وتتبناه وتقره في بعض الدلائل التي تصدرها كالدليل البيداغوجي للتعليم الابتدائي 2008 مثلا ، فهو يشير بوضوح إلى هذه النقطة ، لكن هاهو السيد الوزير يضرب عرض الحائط بحقيقة علمية هامة دون أن يذكر سببا مقنعا لهذا التصرف ، مع أن تطبيق هذا التوقيت مستحيل في أغلب مؤسساتنا ، لانعدام القاعات الكافية
لا أدري ما مصيرنا ومصير أبنائنا مع هذا التخبط والارتجال الذي يطال منظومتنا التربوية !!!!!!
أما بالنسبة لبعض المعلقين الذين تسمح لهم لهم ضمائرهم بتلطيخ سمعة الأستاذ ويعممون ، فأقول لهم : سامحكم الله ، فالله وحده يعلم ثقل المسؤولية الملقاة على عاتق الأستاذ ، وهو وحده يعلم الظروف الصعبة التي ينجز فيها مهامه والمعاناة النفسية التي يعيشها مع أطفال ومراهقين ،........
118 - مواطنه الخميس 06 شتنبر 2012 - 03:03
في حين تتصارع الدول المتقدمه في اصلاح التعليم لتربية الطالب على استغلال وقته في ما يفيده و تعويده على العمل الجاد, يأتينا السيد الوفا بقانون اختزال وقت الدراسه و تمطيط وقت اللعب و المساليه..اتساأل عن مصير ادمغة بلادنا بعد ثلاثين سنة, هل سنجد طبيبا درس في مدارس حكومية او بالأحرى في مدارس مغربية؟؟؟ دنوبنا على رقبت هاد الحكومات, حسبي الله و نعم الوكيل
119 - JAMALI الخميس 06 شتنبر 2012 - 04:45
علئ اعتبار استحالة تبطبيق هدا التوقيت في جل المدارس المغربية لانعدام الحجرات.... وبالنسبة للعدد القليل من المدارس الممكن تطبيقها فيها.... كيف يعقل ان يكون هناك صنفين من التوقيت في السياسة التعليمية الناجحة... صنف يعمل يوم السبت واخر لايعمل... الا يوضح هدا ان الامور تسير بعشوائية وجهل للواقع والميدان التربوي في البلاد... وهل هناك في اي قطاع وفي اي بلد متقدم او متخلف جزء من موظفي قطاع ما يستفيد من يومين كعطلة نهاية الاسبوع وجزء اخر من يوم واحد الن يخلق هدا شيء من التشويش علي الاباء
120 - almokhtar الخميس 06 شتنبر 2012 - 09:09
التدبير الزمني الجديد لا يمكن تطبيقه الا في مؤسسات عدد حجراتها يساوي عدد العاملين بها ماذا عن الأغلبية التي يستحيل تطبيق هذا الاخير ؟
121 - مدرس الخميس 06 شتنبر 2012 - 09:20
الحل الناجع والراي السديد لاصلاح المنظومة برمتها هو التخلي عن احتساب المراقبة المستمرة . باعتماد نقطة الامتحان سنطبق مبدا الانصاف و تكافؤ الفرص. اما تغيير التوقيت فهوتضليل للحقيقة
122 - bèrbère الخميس 06 شتنبر 2012 - 10:01
الى104:
اغلب المدارس فيها هكاك.
ربما هي ايضا او هو اب وام وربة بيت .ما طيباتش الغداء وما تقضاوش الخظر بكري والله اعلم عندهوم وليدات فطروهم هو الاول وصيفتوهم للمدرسة او كان عند الطبيب لي غالبا ما تيكون حتى 11 عاد بدات او بدا يطيب ويعجن .طاب الغدا مع الحادية عشر او اشترى غير بوكاديوس .وشد الكار أ والطوبيس على حساب فين خدام ولي غالبا تيتعطلوا او ما تايكونوش. مع الحادية عشر والنصف يشد لابيست ويوصل للمدرسة مع الواحدة الوغ ما عندوش او ماعندهاش الوقت ولا المكان فاش تغدى او يتغدى.اما لي عندهوم تخونسبوغ نتاعهم ما تيتغداوش في المدارس.لاأعتقد ان كاين شي حد عزيز عليه ياكل قدام ناس تتشوف فيه غير المطاعم او المنزل الا اذا اظطر لدلك حتى منظره سيكون محرجا قدام اطفال جوعاء او مقزز لمن يتقزز من رؤية نوع ما من الاكل او رائحة الاكل أو منظر اللذي يأكل.
هذا بالنسبة للقديم.
بالنسبة للتوقيت الجديد لاأعتقد لي ساكن بعيد غادي اصلا يطيب ولا يعجن ولا يمشي لدارو يتغدى .واقيلا التلاميذ يطيبوا معاهم الغداء وياكلوا معاهم لان حتى التلاميذ كاينين لي اباؤهم عندهم توقيت مستمر. الوغ طالبوا بمطعم للكل.
123 - hicham الخميس 06 شتنبر 2012 - 10:12
في اعتقادي أن التوقيت في الصباح مناسب للجميع أما بعد الظهر سيكون الرجوع إلى المدارس عند الساعة الثالثة أفضل من الساعة الثانية بحيث يستطيع الطفل أن يستفيد من الغذاء و قيلولة يستجمع فيها الطاقة و حتى الآباء و الأمهات خصوصا سيكون أمامهم وقت لترتيب أمورهم و توصيل أبنائهم دون ضغط.بالنسبة لعطلة نهاية الأسبوع يفضل أن تكون الجمعة و السبت بدل السبت و الأحد حتى يستفيد الجميع من أداء صلاة الجمعة و الراحة في هذا اليوم الذي هو بمثابة عيد المؤمنين.طبعا يبدو غريبا أن تكون بداية الأسبوع هي الأحد و لكن تعودنا عليها في دول الخليج .نتمنى التوفيق للجميع.
124 - فراس الجمال الخميس 06 شتنبر 2012 - 10:18
و ماهو موقع يوم الجمعة من كل هذا، نحن دولة إسلامية ألا يصح أن يكون يوم الجمعة عيداً لأبنائنا حتى يتسنى لهم الذهاب للمساجد و ويزيد من تعلقهم بدينهم . والله حراام ما يسنه هؤلاء الأشخاص، ندعو الله لكم ولنا بالهداية.و السلام عليكم
125 - ممارس الخميس 06 شتنبر 2012 - 10:50
ماهو أساسي
هو معالجة الخلل في الارادة
هل نريد تعليما حقيقيا؟ ام تعليما ترقيعيا
يجب النظر في المنظومة التربوية ككل
اين مراجعة البرامج والمناهج ومعالجة الخلل بها كل سنة
يتم اعتماد برنامج محدد لمدة معينة ثم يتم تغييره كليا ببرنامج اخر لمدة اخرى تصل الى 10سنوات اوتزيد
وهكذا دون الوقوف على مناطق الضعف والقوة فيه
والاخطر هو تغييب القاعدة الاساسية الممارسة والخبيرة بهذا الشأن في كل تغيير
انه الانفراد بالقرار في المسائل المصيرية بهذا البلد
ومعالجتها خارج اطارها الحقيقي
126 - امينة الخميس 06 شتنبر 2012 - 11:08
نتمنى ان يشمل هدا التغيير حتى المدارس الخاصة لان التوقيت المستمر يرهق الاطفال في الابتدائى وشكرا
127 - abdo الخميس 06 شتنبر 2012 - 11:14
يا سبحان الله، انجازات هذه الحكومات عظيمة جدا و تستحق التشجيع:
- خصم ساعة
- إضافة ساعة
- الإثنين، الثلاثاء، الخميس توقيت خاص
- الأربعاء توقيت خاص
- الجمعة فسيتم اعتماد نفس توقيت أيام الاثنين والثلاثاء والخميس على أن تنطلق الدراسة في الساعة الثانية والنصف بعد الزوال وتنتهي في حدود الساعة الخامسة.
............... الفقر، التهميش، البطالة ، الهدر المدرسي....لا تتخد أي إجراءات في حقها
128 - محب لبلادي الخميس 06 شتنبر 2012 - 11:30
السلام عليكم انا كيبان ليا بلي هاد التوقيت مزيان للناس لهما لباس عليهوم لحقايش ولادهوم الى ريحو السبت او الاحد ازيدهم نص نهار ديال الاربعاء حتا هوا. لحقاش ولادهم موجدين لهوم برامج مايديرو فهاد اليومين ونصف اما المسكين ولدو الى ريح يومين ونص شحال كتساوي فاليشهر عشرة ايام. شحال من شهر هداك فالعام واش غدي ادير فيها اتعلم التشمكير او الشفره لان معندوش شي فضاء اخر من بعد المدرسة اتعلم منو اللي انفعو إوا الله اهدينا أهدي هي المور الى خصنا نفكرو فيها اماتبارك الله راه عندنا اللي يقري فالبلاد خصنا غير نتعاونوا على الخير. والسلام عليكم ورحمة الله
129 - محمد الخميس 06 شتنبر 2012 - 12:20
من أحسن القرارات التي اتخدتها هاته الحكومة
من الثانية عشرة إلى الثانية بعد الزوال هو وقت تناول وجبة الغذاء بالنسبة للأطفال وأيضا وقت راحة لهم
ننتظر قرارات قوية وجريئة في كافة القطاعات
وفقكم الله لما فيه صالح هذا الوطن العزيز
130 - hassan gggggggggggg الخميس 06 شتنبر 2012 - 12:46
إلى صاحب التعليق 37 و من يشاطرونه الرأي
هذا النوع من إستنتاجاتكم وتدخلاتكم وتقييمكم واستفزازاتكم وتحقيركم لرجل التعليم بالرغم أنهم أفضل من الأغلبية الساحقة التي تحاول عن قصد الاساءة لهم هي التي تدفع الاغلبية من رجال التعليم إلى عدم القيام بواجبهم إنتقاما من أولياء أمورهم
أعانك الله السيد الوزير
رجل تعليم من وجدة
131 - هيدالله الخميس 06 شتنبر 2012 - 12:47
بسم الله الرحمن الرحيم , في 17.5.2012 اعلن وزير التربية الوطنية الفرنسي الجديد فانسون بييون قراره بعودة النظام التربوي الفرنسي إلى إيقاع 5 أيام في المدارس الإبتدائية الفرنسية أسبوعيا انطلاقا من الموسم الدراسي 2013. و هكذا يتأكد يوما بعد يوم أن المسؤولين على الشأن التربوي المغربي يحسنون القيام بشيء واحد و هو نسخ ما تجود به قرائح الفرنسيين ، الذين بدأوا يعترفون بهشاشة منظومتهم التربوية و أصبحوا يأمون بوجوههم صوب النموذج الفلندي الأقل أوروبيا من حيث ساعات الدراسة( س24)و الأكثر فاعلية . متى سننظر للنماذج التربوية الرائدة بلا مناظير فرنسية؟
132 - مغربي الخميس 06 شتنبر 2012 - 13:57
نحن بمدرسة الحنصالي بكلميم ليس المشكل التوقيت المدرسي بقدر ماهو مشكل ضمير ومسؤولية فبوجود مدير سكير كعلي بن الكامل ذو الماضي الاسود فيما يتعلق بنهبه لاموال التامين المدرسي والجمعيات الرياضية بمجموعة من المدارس بالاقليم كاسكا وتلويين واخرها استخلاصه لاموال جمعية امهات واباء واولياء تلاميذ مدرسة الحنصالي لمدة ثلاث سنوات بدون وجود لهذه الجمعية اما حصص المطعم فتلك قصص اخرى ان كان هذا هو حال مدرستنا فكيف يمكن لاي استاذ غيور ومؤمن بالامانة التي يحملها تجاه بلده ان يعمل في هذه الظروف فبالله عليكم يا حكومة النزاهة والشفافية اليس من الواجب اولا ان نحدد ماهو الصالح من الطالح ام من استيراد نمادج وموضات الشرق والغرب
133 - مواطنة غيورة الخميس 06 شتنبر 2012 - 15:18
السيد الوزير نتمنى لك التوفيق أعانك الله وسدد خطاك.إن قرار توقيف الترخيص للأساتذة بالقيام بالساعات الإضافية هو من أصوب القرارات ،هكذا ستساعدون على توظيف الشباب حاملي الشهادات.فلا يعقل أن يكون لأحدنا عملان وآخر لا يجد ما يسد به أبسط حاجياته .أنتم على الطريق الصحيح فواصلوا وفقكم الله
134 - stevebsoel الخميس 06 شتنبر 2012 - 16:23
il y eut un temps ou tous les savoirs etaient enseignes en francais ce qui nous menait a avoir plus de six heures de francais au lieu de six par semaine actuellement . de plus on pouvait avoir un bain sonore francais frequent , ce qui est un handicap pour les plus erudis de nos jours . pour vous dire que depuis qu on a commence l arabisation on s est directement jete dans le noir et ce n est pas avec des torches de derniere minute qu on va sen sortir ellez voir quand ? et comment? quand on sait que le medecin l architecte le pilote l informaticien le chirurgien le .... font leurs savoirs en francais meme la gendarmerie continue en francais voir meme les service d impots ..... et j en passe ne peuvent gere leur baraque en arabe .c est pourquoi les etudiants se voient fracasser leur figure en fin de compte sans savoir de langues etrangeres ? je me rappelle le bon vieu temps ou on etudiait le francais l anglais l espagnol la philo et on p
135 - حياة الخميس 06 شتنبر 2012 - 18:12
الشئ الوحيد الذي يجب ان نعرفه هو ان الدولة لا تريد من الشعب ان يدرس و يعرف ما يدور حوله كيف يمكن لمعلم ان يدرس من المستوى الاول ابتدائي الى المستوى السادس ابتدائي عربية و فرنسية في منطقة ليس بها ظروف العيش البسيط بالله عليكم اين هي حقوق الانسان
136 - السيد العقيد الخميس 06 شتنبر 2012 - 18:17
يعلم الجميع أن نسبة تفوق الخمسين بالمئة من العاملين بالمؤسسات الخصوصية هم رجال التعليم العمومي ، عندما يقرر السيد الوزير منعهم من تدريس الحصص الإضافية يكون بذلك قد حكم على هذا القطاع بالإفلاس و الاندثار في غياب تكوين المجازين لتحمل أعباء التدريس و في غياب توفر الكفاءات التي يمكن أن تحل محل أساتذة التعليم العمومي . هذا يحيل قطعا على أن مجموعة من المؤسسات ستغلق أبوابها و بالتالي أن يفكر السيد الوزير في الجهات التي ستستقبل الحشود الهائلة التي كانت في كنف التعليم الخصوصي علما أنها لا تستجيب في حد ذاتها لتطلعات أبناء هذا الوطن .
قرارات دون الإلمام بالحيثيات و العواقب !!!
137 - عائشة أبراهيمي الخميس 06 شتنبر 2012 - 20:22
مكناس

اذا كان البعض يطالب بالجمعة و الاحد كيومي عطلة فلم لا يكون الجمعة و السبت حتى تعم المنفعة دينيا للصلاة وترويحيا للسفر
138 - golo rif الجمعة 07 شتنبر 2012 - 02:09
هذا يعني ان يوم السبت والاحد يومين عطلة
كنا نقول ان المصالح الاقتصادية مع اوروباا تحول دون سن الجمعة يوم عطلة والان
حتى قطاع التعليم الذي لاعلاقة له بالمصلحة الاقتصادية للبلد يمعن في تهميش الوازع الديني لمغاربة لماذا السبت والاحد عوض الجمعة كيوم عطلة
اين انتم يا PDJ
في اسرائيل حتى وسائل النقل تتوقف يوم السبت
139 - rachida الجمعة 07 شتنبر 2012 - 13:52
prkoi vous culpabilisez tjrs les enseignants on dirait que nous sommes devenus l ennemi numéro 1 DE l état svp avant de lancer vos jugements blessants ayez au moins une pensée généreuse pour cet enseignant ki vous a accompagné toute au long de votre vie scolaire rah hchoma 3LIKOM.
140 - lamia foutouh الجمعة 07 شتنبر 2012 - 20:32
نرجو من السيد الوفا ان يطبق هدا القرار الجديد كدلك في المستوايين الاعدادي و الثانوي في كلا القطاعين الخاص و العمومي.
141 - الحرية السبت 08 شتنبر 2012 - 02:53
أتمنى الاهتمام بالقطاع الخاص لدينا مدير مستبد نعمل طيلة ايام الاسبوع و كذا يوم السبت و لو استطاع ان يشغلنا يوم الاحد سيهدي وزير التربية ..... هدية تغنيه عن الاهتمام بموضوع التعليم الخصوصي كباقي الوجوه التي ارتشت و تركته ينهش في لحم العاطلين ذوي الشهادات العليا " قبح الله الفقر الذي يشوه بصاحبه"
142 - لحسن السبت 08 شتنبر 2012 - 10:37
ـ القرار انفرادي مزاجي لا يستند على دراسة:
* البنية التحتية للمؤسسات الابتدائية غير كافية فالقرار يتطلب ببساطة أن يكون عدد الأساتذة متكافئا مع عدد الحجرات.
* عدد ساعات العمل التربوي مكافئة لعدد الساعات المهنية، فالمفروض أن نضمن جودة أداء الأستاذ بالتخفيف من ساعات العمل (30 ساعة) لتجنب الغش والتقصير في الواجب .
* فوضى التدريس بالعالم القروي مرتبطة بالزمن المدرسي المهدر دخولا وخروجا واتخاذ يومي السبت والإثنين عطلة عنوة بلا حسيب ولا رقيب في غياب لتفعيل المساطر.
* ما يجري داخل الفصول الدراسية غريب وعجيب، فلنسأل تلامذتنا.
* النجاح من دون المعدل في المستويات الإشهادية ابتدائي (4.5 من 10) وإعدادي (07 من 10 ) سببها ليس الزمن المدرسي أو المناهج.. بل مواردنا البشرية من من العون إلى الوزير.
فقبل اتخاذ قرار هكذا بعد جرعة شاي ونفحة لفافة تبغ رجاء "ألف تخميمة وتخميمة ولا ضربة بالمقص". فهذا شأن أمة بكاملها "والله يعفو".
*
143 - Idou 2000 السبت 08 شتنبر 2012 - 12:29
0- Prélude: Pour aborder la question du rythme scolaire et de son impact sur l'apprentissage et la réussite de nos élèves, il est capitale d'avoir une idée sur la question, de connaitre les résultats des chercheurs, spécialistes dans le domaine de la "chronobiologie"/ "rythmes scolaires", de discuter l'efficacité des décisions prises par nôtre ministère de tutelle et présenter par la suite des suggestions qui pourraient contribuer à l'amélioration du rythme scolaire. Cela permettre un plein épanouissement de nos élèves dans un climat scolaire favorable à la réussite...
144 - idou2000 السبت 08 شتنبر 2012 - 13:04
II- Côté bonne gouvernance : Une note: 122 est sortie au début de l'année scolaire 2012-2013. Plus précisément le 3 septembre 2012.

Une remarque cependant: est-ce que des études ont été menées pour prendre une telle décision? Il est tout à fait légitime de poser cette question car vouloir la faire passer demande que soit établit un consensus sur cette décision, après de larges discussions regroupant tous les partenaires concernés par l'acte éducatif au Maroc. Un exemple pour être plus claire. En France, la question du rythme scolaire est à l'ordre du jour. Le ministère de l'éducation nationale n'a pas règle la question à force de notre ministérielle et de façon verticale! Il y'avait bel et bien un comité qui s'est chargé du dossier pour élaborer un rapport. C'est sur ce rapport que des décisions seront prises par concertation... e...
145 - sara السبت 08 شتنبر 2012 - 13:27
يجب ان يقرا التلميذ اما في الصباح او في المساء و ذلك مراعاة للامهات اللذي يجب عليهم طهو وجبة الغداء و ايصال الابناء الى المدارس و هذا يعتبر ظلما .
146 - معلم آخر "بالعروبية" السبت 08 شتنبر 2012 - 15:50
بعض المتدخلين يتكلمون من خلفية عدائة للأستاذ و كأنه حمار الشعوب و ينسون انه بشر
يا من ينكر علينا الاستفادة من يوم زيادة راحة خلال الاسبوع اتظن انه الاستاذ او المعلم يبقى مستلقيا في بيته او في المقاهي؟
اظن ان المهنة الوحيدة التي يشتغل صاحبها تقريبا 20 ساعة في اليوم هي التعليم فبغض النظر عن العمل داخل المدرسة فالمعلم يبقى ملزما بالتحضير للغد خلال فترات استراحته ببيته اليس هذا من حقه اضافة الى ان المعلم يبقى تحت المجهر خارج المدرسة على اعتبار انه قدوة اي انه في عمل دائم
لا شك ان هناك حالات شاذة ولكن الحالات الشاذة لا يقاس عليها.
و لنحسن الظن بالمعلم و لنقف بجانبه ليعلم اننا معه
انا استاذ بالبادية و ليس بإمكاني زيارة اسرتي الا آخر الاسبوع او خلال العطل
فهل سأترك تربية ابنائي لك انت ايها الذي يطعن في الاستاذ
و في الاخير تقولون ان الجيل بدون تربية كيف نربي ابناءنا و نحن بعيدون عنهم وليس بامكاننا ان نعيش وسطهم لانعدام ظروف العيش بالمناطق النائية
لا يمكن اختزال مشاكل التعليم في الوقت او المنهاج انما هي ثقافة يجب تصحيحها و الخطأ مشترك بيننا جميعا بدون استثناء
و السلام
147 - حميد لحميديjjd الأحد 09 شتنبر 2012 - 05:35
-الخصاص في المدرسين 15000 باعتماد التوقيت الجديد سيتم ضم الاقسام من40 الى 45 تلميذ في القسم في المجال الحضري الذي يوجد به الفائض ويتهافت عليه نساء التعليم ستوفر الوزارة مدرسين لتغطية الخصاص في العالم القروي الذي تركت له حرية تدبير الزمن المدرسي اضافة الى التعويض المالي عن التدريس بالعالم القروي.
-العالم القروي-السبت والاحد عطلة
-حذف ساعتي التربية البدنية و 4 ساعات تضامنية سيبقى الغلاف الزمني الاسبوعي 24 ساعة(ا+ث+ع+خ من 8hالى13h أو مساء من 13h05min الى 18h05min) و(الجمعة من 8hالى12h أو من14hالى18h).
النتيجةََ_-العالم القروي منطقة استقطاب المجال الحضري منطقة عبور( حل مشكل الحركة الانتقالية و الخصاص)
المجموع: 147 | عرض: 1 - 147

التعليقات مغلقة على هذا المقال