24 ساعة

مواقيت الصلاة

25/10/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1107:3813:1616:1718:4620:01

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل تعاطى المغرب بنجاعة مع استهداف مغاربة برصاص الجيش الجزائري؟
  1. مغرب بوتفليقة ومغرب عمي عيسى (5.00)

  2. خبيرة مغربية تقدّم "وصفة كندية" للرقيّ بالتعليم المغربي (5.00)

  3. معركة بوكراع (5.00)

  4. المواطن الجزائري بين سيطرة الجيش وتوجيه الإعلام (5.00)

  5. رابطة حقوقية تطالب بتأجيل "منتدى مراكش" بسبب "إيبولا" (5.00)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | 18 منظمة تقدم صورة قاتمة عن واقع حقوق الإنسان بالمغرب

18 منظمة تقدم صورة قاتمة عن واقع حقوق الإنسان بالمغرب

18 منظمة تقدم صورة قاتمة عن واقع حقوق الإنسان بالمغرب

قدم الائتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان تقريره الدوري عن أهم مستجدات الوضع الحقوقي بالمغرب، في ندوة صحفية نظمت صباح اليوم بمقر النقابة الوطنية للصحافة بالعاصمة الرباط.. التقرير كتب بلغة غير متفائلة بالمرة حول وضعية الحقوق والحريات بالمغرب، حيث عبر مقدموه عن انشغالهم العميق بما وصفوه "تراجعا يعرفه الحقل الحقوقي في البلاد، والذي أصبح يتهدد عددا من الحقوق والحريات".

الحقوقيون الذين يمثلون أهم 18 منظمة حقوقية تشتغل بالمغرب أخبروا ضيوفهم من الصحفيين المغاربة والأجانب، وكذا ممثلين عن هيئات المجتمع المدني، أن تنظيم الندوة الصحفية وتقديم التقرير الدوري جاء لإثارة انتباه المسؤولين إلى ضرورة احترام الدولة لالتزاماتها في مجال حقوق الإنسان، ووقف كل أشكال المساس بالمكتسبات التي راكمها النضال الحقوقي والديمقراطي بالمغرب حسبما جاء في تقديم التقرير.

http://t1.hespress.com/files/conference_droitshumains4_291589806.jpg

الائتلاف، سجل "هجوما" تتعرض له الحريات العامة والفردية وأساسا منها حرية الرأي والتعبير وحرية الصحافة والحق في الاختلاف والحق في التظاهر السلمي، وغيرها من الحقوق المنصوص عليها في العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية المصادق عليه من طرف المغرب، وفي الفصل الخاص بالحقوق والحريات من الدستور المغربي الجديد وهو ما يتناقض حسب الائتلاف والالتزامات المتضمنة في تصريح الحكومة الجديدة.

الحقوقيون أوردوا أسماء عدد من الصحفيين الذين تم استدعائهم من طرف الضابطة القضائية و كذا أسماء من تعرضوا للعنف أثناء ممارسة مهامهم، كما أورد حالات المنع التي تتعرض لها التجمعات بمبررات وصفها التقرير بالا قانونية وقد أعطى مثالا على ذلك، منع شبيبة العدالة والتنمية من تنظيم لقاء جماهيري بساحة الأمم وكذا منع مهرجان خطابي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالدار البيضاء. التقرير أورد أيضا حالة المسؤولين الأمنيين والجمركيين العاملين في مجموعة من نقاط العبور، حيث قال أن متابعتهم جاءت خارج نطاق ضوابط ومتطلبات دولة الحق والقانون.

http://t1.hespress.com/files/conference_droitshumains2_899909224.jpg

وضع القضاء لم يكن أفضل حالا من وضع الحريات في التقرير، حيث سجل الأخير تواتر المحاكمات التي وصفها بغير العادلة والتي وظفت فيها الدولة القضاء توظيفا سياسيا حسب نص التقرير. الحقوقيون سجلوا أيضا استمرار "الاعتقال التعسفي" لمدد طويلة دونما محاكمة وأوردوا حالة معتقلي "أكديم إزيك" كنموذج والذين حددت أول جلسة لمحاكمتهم في 24 أكتوبر القادم.

التقرير أفرد فقرات مهمة للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية في علاقتها بمحاربة الفساد، حيث تم انتقاد مقولة "عفا الله عما سلف" الشهيرة لرئيس الحكومة، كما انتقد الحقوقيون القانون التنظيمي المتعلق بالتعيين في المناصب العمومية العليا الذي أعطى للملك صلاحية التعيين في 37 مؤسسة إستراتيجية مما يجعل الحكومة غير مسؤولة ما دامت مجرد أداة لتنفيذ القرارات الإستراتجية حسبما جاء على لسان أعضاء الائتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان.

http://t1.hespress.com/files/conference_droitshumains3_842517360.jpg

إفلاس كمي وكيفي في التعليم، أسعار الأدوية وارتفاع الوفيات في صفوف الأطفال والأمهات، ارتفاع الأسعار وإشكالية التشغيل، أوضاع المؤسسات السجنية، حقوق المرأة.. كلها محاور لم يغير فيها الحقوقيون لغة التنبيه وصيغ الإشارة إلى ما يعتبرونه أمكنة خلل، مع إشارة مهمة في خاتمة التقرير إلى وضعية المهاجرين جنوب الصحراء الذين يتعرضون لحملات تمشيط واعتقالات واسعة وقمع في عدة مدن مغربية حسب شهاداتهم التي أدلوا بها لعدد من المراقبين الحقوقيين.

تجدر الإشارة إلى أن المنظمات المشكلة للإئتلاف المغربي لحقوق الإنسان هي جمعية هيئات المحامين بالمغرب والمنتدى المغربي للحقيقة والانصاف والجمعية المغربية لمحاربة الرشوة، ومنظمة حريات الاعلام والتعبير والهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب ومرصد العدالة بالمغرب، والجمعية المغربية لحقوق الانسان وفرع المغرب لمنظمة العفو الدولية، وجمعية عدالة والهيئة المغربية لحقوق الانسان والجمعية المغربية للدفاع عن استقلال القضاء، والمركز المغربي لحقوق الانسان والعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الانسان والمرصد المغربي للحريات العامة، ومنتدى الكرامة لحقوق الانسان والمرصد المغربي للسجون ومنتدى المواطنين والرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الانسان.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (31)

1 - المغربي الخميس 13 شتنبر 2012 - 16:24
من أهم حقوق الإنسان الحق في الخصوصية.
النظام المغربي يتجسس على المواطنين بدون موافقتهم أو إذن منهم بتثبيت عدد كبير من كاميرات التجسس في المدن المغربية. فما هو رأي منظمات حقوق الإنسان؟
2 - آل يوسف الإدريسي الخميس 13 شتنبر 2012 - 16:26
أولا: حريتكم فوضى ومساس بالأخلاق والقيم والدين
ثانيا: الحرية التي تدعون إليها، أدت إلى الانفلات الأمني وانتهاك حرمة الدولة والشخاص والجمعيات.
ثالثا : الحرية التي تنادون بها في هذا الوقت بالذات هي إقرار بما تضمنه تقرير كيري كينيدي المعادي للوحدة الترابية، وخاصة أنكم جلبتم صحافيين أجانب لتزكية تقرير كيري
رابعا: إنكم تعرفون أن هذه فوضى وتساهمون في شيوعها
ولن اضيف شيئا عن شيوع الرذيلة والدعوة للزنى والإفطار في رمضان ،فكل من أراد العربدة في الشارع نعتبره يطالب بالحرية؟؟؟؟
لأن الاننضباط واحترام القوانين والقيم الدينية والأخلاقية اصبحت لاغية من طرفكم
اتقوا الله في أمتكم وبلدكم
3 - عبدو الخميس 13 شتنبر 2012 - 16:34
وهذا ما كنت اتوقعه قبل ان ياتي بنكيران للسلطة وعندما اتى كنت على يقين تام على ان الوضع والاوضاع العامة لن تعرف تغييرا جذريا انما هي روتوشات وماكياج واقنعة سيظهر زيفها بعد حين يا وطني متى سيتركك الناهبون ومتى ستنهض من نومك الذي طال متى ستصير دولة لها مكانتها العالمية في جميع المجالات متى يتوب الجلادون ويتركو السلطة للشعب ومتى يتوب المخزن العائق رقم واحد للتنمية في البلد
4 - ahmed khettouch golmima الخميس 13 شتنبر 2012 - 16:41
لا نتق فيكم انتم اجندة مسخرين من طرف اعداء المغرب و جمعياتكم غير دمقراطية حيت تورتون انفسكم في رءاسة هده الجمعات بدون انتخاب او تجديد كل سنتين و زد المنح الباهضةالتي تتقاضونها من طرف الجزاءر لتقولوا الكدب على المغرب ومنكم من لم يعترف بمغربية الصحراء
5 - hind الخميس 13 شتنبر 2012 - 16:51
هذه الجمعيات الحقوقية هي بمتابة حصان طراودة ضد مصالح المغرب الاستراتيجية ! وكشوكة في حلق هذا الوطن لانها في الظاهر تدعي الدفاع عن حقوق الانسان ولكن في الباطن تدافع عن المصالح الامبريالية للغرب في المغرب! والدليل على ذلك التمويل السخي الذي تلقاه من الغرب والقيم المجتمعية التي تذافع عنها والتي في غالبها تخالف القيم الدينية والانسانية للشعب المغربي! بل وصل بها الامر الى تقديم تقارير الى موسسات دولية وتدين فيها المغرب كما تفعل منظمة كنيدي وهيومان رايتس واتش التي تعادي المغرب! كما تدافع هذه المنظمات عن تواجد المهاجرين الافارقة الغير الشرعيين في المغرب وتستنكر ترحيلهم الى بلدانهم واغلاق الحدود في وجهم ضاربة بعرض الحاءط التحدي الامني والاجتماعي والصحي والهوياتي الدي يشكله هولاء على المجتمع المغربي خاصة وان اعدادهم تنامى بالالاف كل يوم! كما تدعو هذه الجمعيات الى سن قوانين تعترف بالشدود الجنسي وتحميه خادشة الحياء وعقيدة المغاربة !وتدعو الى اعادة النضر في قانون الميراث المستمد من الشريعة الاسلامية ! ان لديها تصورات صبيانية لطبيعة المجتمع الدي تريد ان تنشءه في المغرب
6 - mus الخميس 13 شتنبر 2012 - 17:15
ألاحظ أن المنظمات الحقوقية الدولية والأجنبية تكتفي في معظم الأحيان بالموافقة على تقارير الجمعيات الحقوقبة المغربية , وهي تقارير ناقصة وغير دقيقة , لكون الساهرين عليها غير متفرغين تمام التفرغ لمتابعة ومعاينة الخروقات والتعسفات , والأدل على ما أقول أن التقارير خالية تقريبا من رصد تدني الأوضاع الحقوقية في البوادي , وهذا ناتج عن كون المسؤولين عن الجمعيات الحقوقية لا يكلفون أنفسهم الانتقال الى المغرب العميق للاطلاع على تدهور الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية لساكنة القرى والبوادي , وتعرضها لأبشع التهميش والاقصاء و"الحكرة"
7 - مرزوق الخميس 13 شتنبر 2012 - 17:40
قد تتعددالتقارير وتختلف في محتواها لكنها لن تأتي باي جديد لان الوضع في بلادنا ومع الأسف يزداد سوءا يوما بعد يوم و تصنيف المغرب في المراتب الاخيرة دوليا من حيث التنمية البشرية هو خير دليل على تردي الوضع و تازمه في بلادنا. العدالة وحدها كفيلة بئن تصون وتضمن كرامة الانسان حتى ولو كان الفقر والجهل يشكلان بنية اي مجتمع، لكن في غياب هذه الاخيرة لا يمكنك ان تتحدث عن اي نوع من المساواة وحفظ للكرامة. على كل الحكام ان يعلمو بان رصيد الدولة الحقيقي هو المواطن الحر و القوي. فإذا أهملت هذا المواطن واحتقرته فانك تساهم في إفلاس الدولة وتدهورها واذا اكرمته واعليت من شانه فانك ترتقي به ومعه الا اسما مراتب التطور والازدهار. على الحكام ان يحبو لشعبهم ما يحبو لأهلهم ولانفسهم لأنهم راع ومسؤولون امام الله عن هذه الرعية. اما نحن كمحكومين فيجب علينا ان نستمر في المطالبة بحقوقنا المشروعة ونفرض انفسنا لأننا اصحاب حق وهذا الوطن هو ملك لكل المغاربة ومن حقناان نعيش فيه عيشة كريمة وان ننتفع من خيراته وان نتمتع بالامان والحرية.
8 - صحراوي حر الخميس 13 شتنبر 2012 - 17:54
وأخير اتفقت المنظمات الحقوقية المغربية على وصف الوضع الحقوقي بالمغرب بالكارثي.
ترى كيف سيكون تقرير منظمة كنيدي التي زارت العيون ومخيمات تندوف مؤخرا، لا شك أن جزءا مهما من تقرير المنظمات الحقوقية المغربية سيتقاطع لا محالة مع ما ستذهب إليه مؤسسة كينيدي.... مزيدا من رص الصفوف.
ومزيدا من التنسيق والنضال المشترك للتصدي لتردي الوضع الحقوقي بالمغرب.
victoirrrrrrrrrrrrrr
9 - القلالي الخميس 13 شتنبر 2012 - 18:18
انني احب الحق واعشقه حينما يكون مفردا لكنه عندما يجمع ينكسر فتضيع كل معانيه ويصبح اثرا بعد عين.
هذه المنضمات غالبا ما تتخذ هذا الميدان وسيلة اما الغيات فلكل غايته، من يريد للصحراء المغربية ان تنتزع من ارض الوطن يعمل تحت شعار حقوق الانسان ومن يريد الشذوذ يستعمل الوسيلة نفسها ومن يريد هدم الاسرة والقضاء سر تماسكها واستمراريتها يستخدم الوسيلة ذاتها وهلم جرا
10 - الزموري الخميس 13 شتنبر 2012 - 18:20
هذه الجماعة من الشلاهبية اعرف سلوكاتتهممن خلال بعض ممثليهم لما كنت في الاقاليم الجنوبية فجلهم موظفون اشباح و يتلقون اظرفة مالية من سلطات اقليمية ومجالس محلية وهيات اجنبية.
لايمكننا ان نكون ملوك اكثر من الملوك قلد رايتم بام اعينكم ماذا فعلته بريطانيا خلال احتجاحات السنة الماضية بل وهددم الوزير1 بان الامن القومي خط احمر وكذلك اسبانيا وما فعلته و م ا بحركة احتلوا وول ستريت الينونان كندا ضد احتجاجات طلابية.
الحريات الفردية لاتناقض قيم المجتمع جهر افطار رمضان حرية جنسية زواج مثليين الكذب على الاباء..
خلط بين مطالب حقوقية ونقابية وسياسية وكانكم حزب سياسيي معارض
فيما يخص الوحدة الترابية لقد تجازتم كل الحدود واصبحتم تستفزون مشاع المغاربية مثلما تعمل بعض وسائل اعلام اسبانية وجزائرية ماذا تقولون لجسكار دستان الذي هدد كورسيكا بالطائرات ماذا تقولون في قانون فرنسي يجرم قول ان الالزاس واللورين ليستا فرنسيتان وكذلك اسبانيا مع ايطا.
وما يعانيه المهاجرون غ ش غي اوروبا السج والطردالمهين
اما عن الحقوق الاقتصادية ففي الدستور التشغيل وليس التوظيف من حق حميع مغاربة وليس من حق المحتجين الكسلاء ماستر +اجاز
11 - vrai marocain الخميس 13 شتنبر 2012 - 18:23
انا اشاركك يا سي ختوش فيما تقول انك على صواب والف صواب ليت الماغاربة
كلهم لهم نقس العقل ان هؤلائي لا يزدون الا المشاق ويطالبون بعدم الاعدام لكل مجرم قتل الارواح كما يطالبون له يالعيش الرغيد وسط السجون
12 - dahikri الخميس 13 شتنبر 2012 - 18:33
ces associations ne sont pas au niveau et tout ce qu'elles avancent est copmlétement contre les interets stratégiques du royaumes autrement dit ces gens la excutent des agendas exterieurs et donc ils n'ont aucun brin de citoyennté. ces soi disant associations sont finnancées par les forces imperiales pour protéger leurs egoistes interets dans notre pays et voila les gens qui veulent le colonialisme de nouveau . avant de dire n'importe quoi il faut penser aux conséquences facheuses et devastatrices que ca peut entrainer ; avec vos betises vous avez donner raison a cette vipere qui est kinedi qui a etabli un sale rapport sur les droits de l'homme au maroc et qui est completement non fondé . vous parler encore des libertés c'est facile a dire je vais vous dire une chose nous on est pas encore mur pour meriter ca il faut revenir a l'evidence mùesssieurs et laisser les choses avancer il y des lois a respecter pour ne pas tomber dans la pagaille . on est pas dans la jungle .
13 - موسى باليما الخميس 13 شتنبر 2012 - 18:47
في الحقيقة الوجوه التي في الصورة كالرياضي وجه لا يبشر بخير، فجمعية حقوق الإنسان و التي تدعم حركة 20 فيفي التي تضم اللواط و المثليين و أكل رمضان و الزنادق .....، بعد الكلام عن الحقوق يجب الكلام عن الوعي، هل يعقل أن نتكلم عن الحقوق بدون الكلام عن الواجبات؟؟ أكثر من 50 في المائة من المغاربة أميين، هل الذي يعرقل السير بالمضاهرات و يرفع شعارات و يتكلم باسم الشعب بدون استشارته؟ هل المغاربة لا يعرفون حقهم؟ هذه الجمعية بالذات لا أعترف بها، كما أنني حضرت لبعض خطاباتها و مسيراتها، و اتضح لي أنها جمعية ممولة و مدعمة من الخارج؟ و تبحث عن أي مشكل للركوب عليه:
14 - NADA الخميس 13 شتنبر 2012 - 19:34
ادعو الى انشاء جمعيات حقيقية وبالالاف تدافع عن حق الشعب المغربي فقط في وطنه ودينه وقيمه التي ارتضاها لنفسه وليس المفروضة عليه من الخارج بواسطة AMDHو RADHوOMDH,وCCDHوغيرها التي تخدم مصالح الغرب الصهيوني ! اننا بانشاء جمعيات لها غيرة عن الوطن سنهمش عن هذه الجمعيات العميلة لتصبح جمعيات شادة لا تمثل الانفسها ومصالح من يمولها ليصبح صوتها خافتا ورايها لايهم ! اننا لن نترك لهذه الجمعيات العميلة الحق في التحدث باسمنا ! لااحد يمكنه ان يتحدث باسم المغاربة الا المغاربة انفسهم ! فلا ندع الفراغ ليستغله الذين ليست لهم غيرة على هذا الوطن ! فحق الدفاع عن الوطن ومصالحه فرض على كل مغربي اصيل ! هيا ايها المغاربة الاصيلون واصحاب الحق الذي يعلى ولا يعلى عليه واصحاب الغيرة والشهامة والرجولة انشءوا جمعياتكم لاسكات هذه الفيروسات التي تنخر جسم وطنكم المغرب
15 - الكرامة وسط دوائر قاتمة الخميس 13 شتنبر 2012 - 19:34
مفهوم حقوق الانسان :
الحقوق : كونية شمولية من حقوق اقتصادية اجتماعية سياسية فردية جماعية .............
الإنسان : مختزل ومختص ولايشمل الا أصحاب الجمعية
خلاصة: اصحاب الجمعيات يتمتعون باكثر من الحقوق المنصوص عليها في كل المواثيق الدولية و القوانين الوطنية الى درجة توظيف الجمعية في النصب و الاعفاء من العمل و الامتيازات و .... (سياسة الريع) مما ينتج فساد يتشكل ليحكم
ملاحظات :
1 ـ لا أعني جميع المنظمات الحقوقية وأقصد بالخصوص ( الجمعية المغربية لحقوق الإنسان )
2 ـ تعرض للظلم من طرف بعض مناظلي الجمعية في إطار النضال معهم فتآمروا وتكالبوا علي بدون رحمة ولاشفقة لم تشفع لي مضلوميتي و لا نضالي الى جنبهم
3 ـ كثرة المطالبة بالحقوق و عدم القيام بالواجب
سياسة بلا مبادئ
16 - abasse الخميس 13 شتنبر 2012 - 20:33
لقد أصبح المغرب كمختبر للتجارب يا أيها الظلايين اعلموا بأن الحرية التي تدعون إليها هي التي أوصلت البلاد إلى مهي عليه حتى أصبح كل زنديق وكل كافر وعاصي وعدو الوحدة الترابية وعدو التقدم الدي حققه المغرب يمتطي دعواتكم الظالة للنيل وتشويه المغرب .أعلموا أنكم لستم مؤهلين لتقييم وضع المغرب لاإقتصاديا ولا سياسيا ولا اجتماعيا ولا حقوقيا تنقصكم الموضوعية والشهامة والمروؤة للإعتراف بما حققه المغرب تنقصكم الكفائة والتمثيلية لإننا أكثر منكم علما وثقافة وشمولية وموضوعية لتحليل الوضع.
الدليل على هدا كيف تسمون رد فعل الحكومة الأمريكية ضدحركة احتلال وول ستريت؟أرأيتم الزرواط مادا فعلت بالنتظاهرين ببلاد العم سام؟ اخرسوا مأواكم جهنم.نحن 40مليون نسمة ممثلنا الوحيد ملكنا يحفظه الله.
17 - R&D الخميس 13 شتنبر 2012 - 21:52
ان حقوق الانسان تتناسب اطراديا مع معدل مدخول الفقراء بالمغرب. فان اردتم ان الرفع بالعامل الاول الى مستوى العالمي فعليكم الرفع بالعامل الثاني الى مستوى العالمي كذلك
18 - Etudiant de Management الخميس 13 شتنبر 2012 - 22:07
المغرب بلد القمع بامتياز .. خاصة تجاه ولاد الشعب .. والطبقة الفقيرة

لا خدمة .. لا حرية .. لا كرامة .. دون أن ننسى قمع الصحافة ولعل رشيد نيني خير دليل ..

شكون فينا كايتفرج في القنوات المغربية ؟؟ لابغيتي شي حاجة خاصك تشد الجزيرة .. لسبب واحد نحن غرباء في بلادنا
19 - ابى الزهراء ... الخميس 13 شتنبر 2012 - 22:08
باسم الله الرحمن الرحيم : اين انتم من مصطفى ولد سلمى واخواننا في معتقلات تنذوف يسومونهم سوء العذاب واين انتم من نساءنا اللواتي يلدن في مستشفيات العصور الجاهلية انينهم ليسمعه الصم واين انتم من اعراض امهاتنا واخواتنا وبناتنا ليستحلهم كل ديوت باسم الحرية الشخصية ....... و و و و و و واين انتم من المستضعفين اللذين يقهرون كل يوم امام اعينكم ولا تحركون ساكنا لانكم كراكيز في انتظار اصابع الاركوز لتحرككم كل هذا يهون ولكن اين انتم من الاساءة الى رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم ولو مجرد بلاغ استنكار ماذا عسانا ان نقول ان اوضاعنا لتحزن القلب وتدمع العين ولن نقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم .... والسلام ...
20 - mohammed42 الخميس 13 شتنبر 2012 - 22:38
عن أي حقوق تتكلمون في غياب الواجبات؟
الحرية التي تنادون بها في هذا الوقت بالذات هي إقرار بما تضمنه تقرير كيري كينيدي المعادي للوحدة الترابية
متفق تماما مع التعليق2
21 - محمد بن ادريس التوناتي الخميس 13 شتنبر 2012 - 22:59
و ماذا عن حرية احترام عقيدة و اخلاق المغاربة بخروج داك الذي تولى كبرها في رمضان للدعوة الى الافطار علانية ؟ ام هو الكيل بمكيلاين ؟؟
22 - hichammmm الخميس 13 شتنبر 2012 - 23:30
plus d'une année (depuis le 1 er Aout 2011 à ce jour)les habitants de la commune d'IMITER d' ex-province de Ouarzazate sont en manifestattion pacifique pour reclamer des droits sociaux et économiques édictés par la prééaumbule de la nouvelle constitution de Maroc tel que reconnu par les traités internationaux mais pas de droits et ce dans ETAT DE DROIT voila notre Maroc d'aujourd'hui
23 - السخي الخميس 13 شتنبر 2012 - 23:38
ذه الجمعيات الحقوقية هي بمتابة حصان طراودة ضد مصالح المغرب الاستراتيجية ! وكشوكة في حلق هذا الوطن لانها في الظاهر تدعي الدفاع عن حقوق الانسان ولكن في الباطن تدافع عن المصالح الامبريالية للغرب في المغرب! والدليل على ذلك التمويل السخي الذي تلقاه من الغرب والقيم المجتمعية التي تذافع عنها والتي في غالبها تخالف القيم الدينية والانسانية للشعب المغربي! بل وصل بها الامر الى تقديم تقارير الى موسسات دولية وتدين فيها المغرب كما تفعل منظمة كنيدي وهيومان رايتس واتش التي تعادي المغرب! كما تدافع هذه المنظمات عن تواجد المهاجرين الافارقة الغير الشرعيين في المغرب وتستنكر ترحيلهم الى بلدانهم واغلاق الحدود في وجهم ضاربة بعرض الحاءط التحدي الامني والاجتماعي والصحي والهوياتي الدي يشكله هولاء على المجتمع المغربي خاصة وان اعدادهم تنامى بالالاف كل يوم! كما تدعو هذه الجمعيات الى سن قوانين تعترف بالشدود الجنسي وتحميه خادشة الحياء وعقيدة المغاربة !وتدعو الى اعادة النضر في قانون الميراث المستمد من الشريعة الاسلامية ! ان لديها تصورات صبيانية لطبيعة المجتمع الدي تريد ان تنشءه في المغرب
24 - hasou الجمعة 14 شتنبر 2012 - 00:05
toujours les commentaires injectent l'etat algerien dans leurs problémes quotidiens qui ce soient physique ou moral ou bien territoriale
25 - محمد الجمعة 14 شتنبر 2012 - 01:02
المغرب يعرف ردة حقوقية والنظام يصفي حساباته مع المواطنين ويقوم بضربات استباقية لترهيبهم وإثنائهم عن المطالبة بحقوقهم المشروعة. مثال: اعتقالات في صفوف ساكنة حي مسرور بتمارة وتقديم 11 منهم لمحاكمة صورية يوم الإثنين 24 شتنبر المقبل. هذا بعد تعنيف الساكنة وملاحقتهم داخلة الأزقة وإلزامهم بدخول بيوتهم ثم اقتحام بعض البيوت لنزع اللافتات، إنه الإرهاب بعينه الذي طال النساء والأطفال والشيوخ...
26 - سمير الجمعة 14 شتنبر 2012 - 04:33
علينا ان نبني بلدا تحترم فيه حقوق الانسان بايدينا لاننا كلنا سنستفيذ من هذا
كفانا من تخوين الذين يخالفوننا الراي
اقول للذي يدعو للانظباط للمرجعيات الدينية والفكرية والسياسية والاخلاقية والثقافية والفنيةووووووووو "انك تدعو لتكوين قطيع من الاغنام في غاية الانسجام"
27 - طه امين الجمعة 14 شتنبر 2012 - 10:05
كل هده الجمعيات التي تدعي انها تدافع عن الانسان المغربي ماهي الا تمتيل لاجندة خارجية الهدف من ورائها انتشار الجريمة و الاغتصاب والميوعة في مجتمعنا الاسلامي خطابات واهداف مدمومة ومشبوهة كالحرية الجنسية واافطار العلني في رمضان و الدفاع عن المجرمين بالغاء عقوبة الاعدام و الدفاع عن المرتزقة و الخارجين عن الوطن ووحدته و سيادته فاحدروهم ايها المغاربة الاحرار
28 - حميد الجمعة 14 شتنبر 2012 - 11:08
جماعة ممن يدعون انهم يدافعون عن حقوق الشغب المغربي ويلتفون خول الحريات العامة وحقوق الانسان سئل احدهم دات مرة وهو اجنبي وبالتحديد فرنسي الجنسية عندما طرح عليه سؤال خول وضعية حقوق الانسان في بلده فاجاب بكل صدق وصراحة اننا في بلدنا نحترم حقوق الانسان "l'honnete homme" اما عندنا في المغرب فالدفاع عن حقوق المجرمين واصحاب السوابق الدين يعترضون سبيل المارة ويسرقوهم وينهبون اموالهم تحت التهديد بالسلاح الابيض السيوف ويؤرقون مضاجعهم فيجب احترام حقوقعم وتتبع وضغيتهم في السجون والاهتمام بهم وتوفير شروط جيدة وملائمة لاقامتهم به غير معقول وغير منطقي بالكل خصوصا ان بعض التقارير تشير الى ارتفاع نسبة الجريمة الى مستويات عالية اما الكلام عن مخيم اكديك ازيك كما جاء في التقرير والكلام عن الاشخاص الدين تم اعتقالهم بسبب ما اقترفوه من اعمال تخريبية وقتل ودبح وخيانة البلد عن اية محاكمة يتكلمون نعم نحن مع الحريات العامة وخرية التعبير والصحافة ادا كانت موجهة الى خدمة هدا البلد والرقي به الى مصاف الدول الكبرى اما ادا كان الغرض منها خلق البلبلة والفتنة باسم حقوق الانسان فهدا ضحك على الدقون ولن نقبل به .
29 - الحسن الجمعة 14 شتنبر 2012 - 20:02
ces associations en realité ne représentent pèrsonne seulement elles sont faites pour méttre les batons dans les roues et leurs but cést déxercer la préssion pour s'imposer leurs racines proviennent de beaucoup de coins de part le monde la situation d anarchie que nous vivons actuellement est le fruit de vleur travail
30 - يوسف عزيز السبت 15 شتنبر 2012 - 10:25
بالمغرب الأقوال في واد و الأفعال في واد اخر لاحقوق لا حرية لاكرامة لاعدالة القمع والتصفية ، لاتكاد تجد جهة تتق فيها انعدام التقة ليس فقط في الهيئات وإنما في الأشخاص وأن الكل اصبح مفتون عنده كل الخير ولكنه لايفكر الا فيما ليس له في جميع مناحي الحياة
الله يرحمنا وخلاص
31 - حمداش التهامي الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 09:03
أقول لهذا الجيش من البوليس والمخابرات الإلكترونية الذي يعادي حقوق الإنسان، يكفيكم أن المغرب يحتل الرتب الأخيرة في العالم على جميع المستويات، الشعب عاق بيكم
المجموع: 31 | عرض: 1 - 31

التعليقات مغلقة على هذا المقال