24 ساعة

مواقيت الصلاة

30/09/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5207:1813:2216:4019:1720:31

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل ترَى بأنّ أثمان أضاحي العيد توافق مداخيل المغاربة؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

3.56

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | جمعية حقوق التلميذ تطالب الوفا بتحويل القرار "المؤقت" إلى "نهائي"

جمعية حقوق التلميذ تطالب الوفا بتحويل القرار "المؤقت" إلى "نهائي"

جمعية حقوق التلميذ تطالب الوفا بتحويل القرار "المؤقت" إلى "نهائي"

قالت الجمعية المغربية لحقوق التلميذ إن "وزارة التربية الوطنية دشنت الدخول المدرسي الحالي بقرارين هامين أثارا ردود أفعال متباينة حسب تباين مصالح الفاعلين التربويين والاقتصاديين، بدون مراعاة مصالح التلاميذ والتلميذ، وخصوصا مبدأ تكافؤ الفرص بين تلاميذ القطاع العمومي وزملائهم في القطاع الخصوصي".

وثمنت الجمعية، في بيان توصلت هسبريس بنسخة منه، قرار وزير التربية الوطنية رقم 299 بشأن التوقيف المؤقت للترخيص لأطر القطاع العمومي للتدريس في التعليم الخصوصي، واصفا إياه بالقرار الشجاع لأنه "يحمي الحق في التعلم الجيد بالنسبة لتلميذات وتلاميذ القطاع العمومي..".

وأبدى البيان استغرابه من تحرك أرباب المدارس الخصوصية الذين "استطابوا استنزاف طاقات القطاع العمومي والامتياز الضريبي، وغض الطرف من لدن الوزارة على هذا القطاع على مستوى الترخيص، حيث يرخص لمؤسسات لا تتوفر على المواصفات المطلوبة، وعلى مستوى المناهج من قبيل اعتماد مقررات أجنبية، وتدريس الفرنسية منذ السلك الأساس، وتدريس محدود للغة الأمازيغية...، فضلا على مستوى الموارد البشرية باعتبار أن بعض الأساتذة والمفتشين يزاولون بالمؤسسات الخصوصية تدريسا أو تأطيرا".

وطالبت الجمعية ذاتها بتحويل القرار المؤقت إلى قرار نهائي، وعدم الرضوخ لابتزاز أرباب المدارس الخصوصية الذين يستنزفون طاقات القطاع العمومي لمصلحة حفنة من الرأسمال المتوحش الذي لا تهمه التربية بقدر ما تهمه مراكمة الثروة على حساب تلاميذ وتلميذات القطاع العمومي".

وعبر البيان عن أمله في أن يكون قرار الوزير "حافزا للقطاع الخصوصي على توفير أطره القارة، ويساهم بذلك في محاربة البطالة في صفوف المعطلين"، داعيا هيآت المجتمع المدني المعنية بقضايا التربية والتعليم إلى "تشكيل جبهة للدفاع عن مبدأ تكافؤ الفرص التعليمية في أفق ضمان الحق في التعلم كما هو منصوص عليه في المواثيق الدولية".

أما بخصوص القرار رقم 2156 بشأن استعمالات الزمن في التعليم الابتدائي، طالبت الجمعية وزارة الوفا بالتراجع عن هذا القرار، بسبب عدة عوامل منها: صعوبة تطبيق القرار في الوسط الحضري لأنه يتطلب توفر عدد الحجرات بعدد الأقسام، وكذلك وفرة الوسائل التعليمية بالعدد الكافي للنوع الواحد من هذه الوسائل؛ وأيضا لكون تقديم الدروس لمدة ست ساعات في اليوم عمل شاق ومتعب بالنسبة للأساتذة، اللهم إذا كان المطلوب هو حراسة التلاميذ فقط" وفق تعبير البيان..

واعتبر بيان الجمعية المغربية لحقوق التلميذ/ة بأن مراجعة الزمن المدرسي متصلة بمراجعة جذرية للمناهج، من حيث تقليص عدد المواد، وتخفيض ساعات العمل في الفصل بالنسبة للمتعلم(ة)، وإدراج مواد لها صلة بميول المتعلم(ة) وحاجاته: الموسيقى، المسرح، اللعب..

وطالبت الجمعية وزارة التربية الوطنية بمزيد من الجرأة في تناول ومعالجة قضايا أخرى مازالت تنخر جسم المدرسة العمومية؛ كالاكتظاظ وضعف المردودية، والخصاص والدروس الخصوصية التي تتم في المنازل والمحلات الخصوصية، والغش في الامتحانات، والتغيبات الكثيرة خصوصا في الوسط القروي..".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (115)

1 - mohamd الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 16:22
في المانيا انا متيقن بان الامر لن يحصل في مدرسة!!, و في المغرب لا تستغرب. !! يجب طرد المسؤول..
2 - عبد الله الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 16:29
لا اظن ان القرار قد تم تنزيله . لقد شرعت اغلب ان لم يكن جل المدارس الخصوصية في الاستعانة بخدمات اساتذة التعليم العمومي غير ابهين بالقرار.
3 - yassine الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 16:32
رغم انني ايدولوجيا اتعاطف بعض الشيء مع العدالة والتنمية ورغم هذا فالحق يقال ان الوفا وزير التربية الوطنية هو من اكثر وزراء هذه الحكومة اتخاذا للقرارات الصائبة التي بامكانها ان ترد بعض القيمة للتعليم العمومي ..واريد ان اوجه كلمة واحدة للاساتذة اخبرونا هل هدف من تعليم هو المادة ..الم تشبه بالانبياء حيث قيل فيكم كاد المعلم ان يكون رسولا ...انتم العماد الرئيسي للتنمية والمرجو ان تنصتو لضمائركم عوض جيوبكم
4 - med الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 16:35
ان القرار الوزاري و معه بيان هذه الجمعية كان سيكون منطقيا جدا لو توفرت له كل الضروف الضرورية و لو اتخذت معه قرارات اخري تجعل منه قرار متكاملا و غير متسرع
ان تلامذة التعليم الحصوصي هم اولا و قبل كل شيئ مغاربة و لهم الحق الكامل كما يستفيد منه غيرهم من المغاربة ثم انهم ضحية و ليسوا في وضعية امتياز كما يلمح البعض ضحية للأستهتار الدي ساد في تدبير المدرسة العمومية منذ امد و لايزال الي يومنا هذا فبأي حق ندعهم يسلمون حاضرهم و مستقبلهم لمعلمين يفتقرون لأدني مستوي بيداغوجي اليس هم ايضا مغاربة ثم ان وجودهم داخل مدارس خاصة هو تنازل عن حقهم لصالح تلامذة اخرين و الا كان التكدس سيد الموقف في الصف
كان علة الحكومة الموقرة قبل ان تتخذ هكذا قرار ان توفر اساتذة مكونين للمدارس الحرة ايضا لكون تلامذتها هم ايضا مغاربة كما ان المدرسة الخصوصية تقوم باقتسام الثقل مع مداريس النضامية
ان الدولة المغربية مدعوة اليوم اعادة النضر في كيفية تكوين و تخريج المعلمين ان هي استمرت في نهج المداريس الخصوصية منهج في التكوين يغطي حاجة المدرسة النضامية كما نضيرتها الخصوصية علي حد السواء تكوين مجموعة من الأطر ثم التباري .....
5 - شادي من سيدي عبد الرزاق-تيفلت الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 16:37
حقوق التلميذ تضم ايضا تربيته و تجنيبه التدخين و المخدرات و الفساد و الرذيلة التي اصبحت المدرسة مكانا لها.

ماذا فعلتم في هذا الميدان- لا شئء
6 - نبيل الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 16:44
إن قرارات السيد وزير التربية الوطنية مازالت مجرد تصريحات لم يعرها الأساتذة وأرباب المؤسسات الخاصة أي اعتبار. فالأساتذة توجهوا الى مقراتهم الخصوصية منذ مطلع شهر شتنبر و بدات الدراسة بشكل فعلي في حين أن جل هؤلاء لم تطأ أقدامهم قط مؤسساتهم الأصلية وماتزال حجراتهم الدراسية خاوية عن عروشها كما يقال. يبدو أن تصريحات الوزير لا تعدو أن تكون زوبعة في فنجان.إن صلاح أمر هذه الأمة رهين بصلاح شؤون مدرستنا العمومية التي تستقطب أكثر من ستة ملايين مواطن مغربي. فلا يمكن أن نغلب كفة أقلية ضعيفة على حساب كم هائل . سيدي الوزير لابد من المرور الى السرعة المطلوبة لمعالجة هذه الاختلالات. إن الانتظارية لن تجدي نفعا....
7 - حقوق التلميذ الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 16:48
نثمن مجهودات معالي السيد الوزير لاصلاح منظومة التعليم ونتمنى له التوفيق رغم العراقيل التي ستعترضه لانه يحمي الحق في التعلم الجيد بالنسبة لتلميذات وتلاميذ القطاع العمومي.
8 - PERE الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 16:57
قررات جد إجابية وشجاعة أقسم بالله أن هذا الرجل في حكومة بنكيران عمل عملا لم يسطع أي وزير أن يعمل مثله وأن تكون عنده الشجاعة مثله
وأرجوه و أستعطفه أنا كأب يكمل جميله و يلغي نقط المراقبةالمستمرة السلاح الوحيد الفتاك للتعليم الخصوصي وتتكافء الفرص بين ابنئينا الفقراء وابناء التعليم
الخصوصي
سير الوفا الله يقوي من متالك في حكومة بنكيران
9 - اسماعيل! الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 16:58
والناس لي كايقراو في التعليم الخصوصي ؟ شكون غايدي يقرييوهم ؟
اتجيبو ليهم التوظيف المباشر واصحاب شواهد 20 سنة كيما درتو فالقطاع العمومي ؟
الناس كايمشيو للخصوصى حيت استعمال الزمن عامر مزيان والتزيار وحتا العامل البشري مزيان
اما تحيدو اساتذة التعليم العمومي شكون غادي يقريوهم فالخصوصي ؟!
اخوتي هاد التعليم مافهمتووش انا .. وتڭوووول واش بغاو يكادوه كل عام يخسرو حاجة دابا تالخاص بغاو يخسروه
فين بنادم يقري ولادو دابا ؟ يسيفطهم لفرنسا من التحضيري ؟ سلاك والله
10 - sidimoh الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 17:02
قراران صائبان 100في100
نتمنى التفعيل والضرب على المفسدين في هدا البلد لانه ليس الفساد اكل الاموال بالباطل والتهرب الضريبي والرشوة لكن الفساد ايضا النيل والاستهتار بحقوق التلميد حيت نجد الكتير من الاساتدة سامحهم الله يبدلون كل ما في وسعهم في الحصص الدراسية لدى صاحب المدرسة الخصوصية لكنه في المقابل ينام في القسم في الحصص التعليمية العمومية وهدا ليس من وحي الخيال لكن هدا معروف لدا التلاميد والمعلمين لكن لا حول لهم .
نطالب المفتشين بالضرب على ايدي هؤلاء المفسدين من رجال التعليم
11 - salmi الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 17:03
اذا أريد للتعليم المغربي أن يتقدم فيجب الغاء المراقبة المستمرة التي عن طريقها يستفز التلميذ ويستغل,
أرجو النشر
12 - حسام المكناسي الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 17:05
نعم التوقيت الجديد غير مناسب خصوصا للاطفال الصغار فابنتي قد تعبت واصبحت تتلكا للذهاب الى المدرسة فالمرجو من السيد الوزير اعادة النظر في التوقيت ف6ساعات في اليوم كثير على طفلة عمرها 6سنوات....
13 - عمر بنلحسن الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 17:06
يبدو من ردود فعل أرباب المؤسسات الخاصة ومن يدور في فلكهم ، حول موضوع عدم الترخيص لأساتذة التعليم العمومي بتدريس ساعات إضافية بمؤسسات التعليم الخاص ، أن هؤلاء وهؤلاء تنقصهم الروح الوطنية العالية التي تنظر إلى التعليم كرسالة قبل أن يكون مهنة ... إذ لا هم لهم سوى تحقيق معادلة الربح والربح السريع ، على حساب مستقبل بلد بكامله .
غير هذا تشتغل مؤسسات التعليم الخاص في غياب شبه تام لمراقبة الجهات المسؤولة ، فهل يتحرك وزير التربية الوطنية في هذا الاتجاه لقطع الطريق على سماسرة التعليم الخاص بالمغرب ؟؟؟
14 - ذ. محمد كريم الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 17:08
ان قرار السيد وزير التربية الوطنية الهادف الى رد الاعتبار للمدرسة العمومية قرار يستحق المساندة والدعم. في اعتقادي، ومن خلال استقراء ردود الفعل والتعبير عن المواقف ممن حولي، لو نظم استفتاء شعبي حول القرار لنال اغلبية ساحقة..
لي شخصيا ابناء يدرسون في القطاع الخاص وأنا شخصيا رجل تعليم، لكن لم يكن اختياري أبدا في هذا الشأن قائما على قناعة تفوق المدرسة الخصوصي. واليوم حينما يعبر الوزير المسؤول عن القطاع عن رغبته في وضع حد لمؤامرة اغتيال المرفق العمومي فحتى ولو تطلب الامر التضحية بسنة بيضاء من اجل رد الاعتبار للمدرسة العمومية لما ترددت لحظة في مساندة هذا القرار الشجاع. ليس قضاء وقدرا ان يفرض علينا بعض المتعجرفين والاستغلاليين و مصاصي الدماء دكتاتوريتهم..
قرارك السيد الوزير قرار صائب يستحق التشجيع والتنويه والدعم. توكل على الله ولا تلتفت..
15 - LAMSATFA الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 17:13
اضافة الى ماقالته الجمعية
يجب التأكيد على ضرورة الغاء احتساب نقط المراقبة المستمرة
في الباكالوريا من اجل تكافؤ فرص فعلي بين التلاميذ
اذ ان الكل يعلم ما يحدث في التعليم الخصوصي قيما يخص نقط المراقبة المستمرة
اضافة ان هذا الالغاء سيفوت الفرصة على بعض اساتذة التعليم العمومي
عديمي الضمير من ابتزاز تلامذتهم عبر ساعات اجبارية اضافية يسمونها
الدعم و ما ادراك ما الدعم
16 - El Molahed الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 17:14
Nous voulons que la décision du Ministre s'applique définitivement, et que le ministre de la santé fera de même aussi
17 - mus الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 17:31
صرح الوزير ان عدد المؤسسات التعليمية الخصوصية هو 800 ولنفرض أن كل مؤسسة تشغل 20 أستاذ من القطاع العمومي وهو رقم مبالغ فيه جدا , سيكون مجموع الاساتذة في القطاع العمومي الذين يشتغلون في القطاع الخاص هو 16000 استاذ واستاذة , وهو رقم هزيل جدا اذا علمتم ان مجموع اساتذة التعليم العمومي هو 300000
نستنتج ان نسبة الاساتذة الذين يشتغلون ساعات اضافية في القطاع الخاص ضعيفة جدا . لماذا؟
اولا لأن قطاع التعليم الخصوصي لا زال من حيث الحجم والطاقة الاستيعابة هزيل جدا ولا زال الاستثمار في القطاع متخوف ولا يشارك في اصلاح التعليم
ولا يشكل بالتالي قطاعا قوي التشغيل
ثانيا الاجور الهزيلة التي يقدمها للأساتذة لا تشجع اغلبيةهم على العمل به , ويرفضون استغلالهم من طرف اقلية جشعة
ثالثا الاغلبية الساحقة من الاساتذة لا يشتغلون في القطاع الخاص نظرا لكثرة ساعات العمل بالقطاع العمومي التي ارتفعت في التعليم الابتدائب والاعدادي والثانوي بالترتيب من 24 و 20 و16 الى 30 و24 و21 في الاسبوع
خامسا الاساتذة يرون ان الرفع من مستوى التعليم لا يتم بانجاز ساعات اضافية بل مشاكل التعليم اعمق
والتهجم على اسرة التعليم ظلم
18 - بامبا الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 17:33
وا السي الوزير راه أساتدة التعليم العمومي خدامين في المدارس الخصوصية كأن شيئا لم يكن .إوا فيناهيا هاد الصراما والمتابعة ولا غير بلا بلا بلا
19 - ostad الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 17:41
انا استاد ومند ان بدات الدراسة لم يحضر اي تلميذ لحد الان و البعض منهم ما زال يقوم باجرات التسجيل !!!!!!!! في حين ان الدروس بدات بالقطاع الخاص منذ اسبوع. لمن سنحمل المسؤلية اذن? للاساتذة الحاضرين منذ 12/09/2012 ?ام للتلاميذ المتاخرين عن التسجيل ? ام لوزارة التي تفتح باب التسجيل قبل ايام قليلة من الدخول المدرسي ? ام ام ام .......????
20 - mustpha.ka الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 17:41
انا شخصيا مع السيد الوزير في هدا القرار لتحقيق المساوات في التعليم الذي تحول ر جالاتله ا لى اشخاص يتهافتون على جمع الثروة على حساب المدرسة العمومية مع العلم انني انتمي الى هدا القطاع
21 - khalil الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 17:49
merci pour cette tres bonne decision, mr le ministre de l education, qui voit tres loin pour retablir la bonne education dans notre systeme. j espere que justice soit faite pour l education publique
22 - محماد الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 17:49
العيب في المنظومة التعليمية1/2

المشكل الأكبر ليس في هؤلاء الذين يعملون في أوقات فراغهم بالمدارس الخصوصية مقابل مائة درهم للساعة. ويوفرون بذلك ثلاثة آلاف درهم في الشهر في أحسن الأحوال. ولكن في المنظومة التعليمية التي تسمح لآخرين بابتزاز التلاميذ، فيضطرونهم لتلقي دروس الدعم عندهم؛ وإلا؛ هؤلاء لا فرق بينهم وبين من يعترض الناس في الطرقات ليسلبهم مالهم، إلا في نوعية السلاح، السيف أو السكين عند هذا والنقطة عند ذاك.
23 - حماد الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 17:49
ألغوا النقط الامتيازية، التي يشتريها الأغنياء بالمال، ويرهق الفقراء أنفسهم في سبيلها ولا ينالونها، وأعيدوا العمل بالنظام القديم، حيث لا اعتبار لنقط المراقبة، فقط الامتحان الوطني في آخر السنة. ومن فاز في الباكلوريا سواء بمعدل عشرة أو ثمانية عشر فقد فاز؛ ويبقى على الجميع اجتياز مباراة الدخول إلى أي مدرسة أو كلية، فتتكافأ الفرص أمام الجميع، ويُنزع سلاح النقطة من بين أيدي الأساتذة المبتزين.
بالله عليكم: كم هي نسبة النوابغ في العالم أجمع، أقول نسبتهم في الألف؟ ثلاثة، أربعة في الألف؟ عندنا الجميع حصل على ما فوق 18/20؛ إنها نسبة لا وجود لها في أي بلد في العالم إلا المغرب، إنه العبث؛ أين يذهب من ليس لهم المال ليشتروا هذه النسب؟
24 - -مصطفى ابو اسماعيل الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 18:04
المرجو من السيد الوزير تتبع تطبيق القرارات المتخذة حتى لا تبقى حبرا على ورق.
كما ننتظر منه معالجة عدم تكافئ الفرص بين مختلف ابناء فئات المجتمع كالغاء احتساب نقطة المراقبة المستمرة بالنسبة للباكالوريا و زجر كل معلم وكل استاذ يتبت في حقه انه يرغم التلاميذ ويبتزهم من اجل الدروس الخصوصية او يتهاون و يتغيب بدون مبرر.
25 - zouzou yo 3aliko ljarass الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 18:12
Tout a fait d accord avec vous mes enfants
il y a diplôme's chômeurs, qui peuvent être forme's pour combler ces lacunes

les grands gagnants de cet enjeu sont les proprietaires de ces ecoles privees,
26 - parent الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 18:19
Permettez moi de soulever le probleme des etudes aux pays de l'est certains parents mettent les mains et les pays pour envoyer leurs enfants faire medecine pharmacie ingenieurie sont ils reconnus de retour?sont ils reputés attention
27 - منصف الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 18:19
إن على الوفا أن يتابع تنفيذ قراراته بالمراقبة والعقاب وإلا فإن قراراته لن تكون سوى زوبعة في فنجان .بالنسبة للذين يعتبرون تلاميذ الخصوصي بحال لخرين إيوا جيبوا ولادكم للعمومي علاش كتصرفة عليهم زبالة د لفلوس .
القرارات المستقبلية العاجلة والجريئة للوفاء هي :
ـ إلغاء المراقبة المستمرة في البكالوريا .
ـ إجبار المفتشين على القيام بواجبهم في المراقبة .
فرض لإقامة المفتشين في مقرات عملهم ’ لا يعقل أسي الوفا يسكن مفتش ف وجدة ويعمل في طان طان أو كيدار لها فين هو استعمال الزمن ديالوا هذا منكر
28 - مغربي الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 18:29
فرار حكيم سر على الدرب وفقك الله ياوزير التربية الوطنية
فالاساتدة المرخص لهم اصبحوا اكثر جشعا .يعملون ب 200 درهم للساعة ويربحون الاموال الطائلة على ظهور اباء الشعب المغربي
اعرف شخصيا استادا يصل دخله مابين القطاع الخاص و العمل a domocile الى 40000 درهم شهريا
29 - الفيلسوف المجهول الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 18:31
كال ليك الوزير بغا يرد الإعتبار للتعليم العمومي...واش الحل. هو أننا نمنعو المعلمين على الناس لي هربات للتعليم الخصوصي...هذه راها كنسميوها معاقبة الناس بسبب فشل التعليم العمومي و الحكومات السابقة...الناس راه من حقها التعليم المجاني و مع ذلك سمحات في حقها أو هربات أو مكفاكمش دكشي...راه الى بغيتي تصلح التعليم العمومي أو تخليه منافس و عنده القدرة على اجتذاب تلاميذ الشعب (لي هربو للتعليم الخصوصي مضطرين) راه خصك توفر الأقسام...تنقصو من عدد التلاميذ في القسم و الإكتضاض...توجيه التلاميذ حسب المستوى (كيحطو المتفوق وسط المبوقين اش بغاوه يطلع)...كيخصكم تراجعو المراجع و الكتب المدرسية الهزيلة و الرديئة و التي تعلم الأطفال الأخطاء المضحكة المبكية...كيخصكم تزيدو اللغات (ماشي حتى لبيت الثالث)...كيخصكم ديرو التوقيت المستر المناسب للموظفين ..الخ.ما قادينش على التغيير الحقيقي و جالسين يجربو فينا التغييرات السطحية...منين يسدو المدارس الخصوصية أو يرجعو وليدات المغاربة للتعليم العمومي أو يويلو عندنا سبعين تلميذ في القسم ورونا داك السعات الأجيال لي غادين تخرجو لينا...ما ترحمو ما تخليو رحمة ربي تنزل
30 - oum saad الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 18:36
méme' avec ces décisions la plus part des écoles n'ont pas encore commencé.il n'ya que le va et le vient les maitresses laissent les enfants se disputer seuls dans les classe et elles se rassemblent devant les classes que pour les blas-blas.aussi j'aime bien tirer l'attention des résponsables sur le coté sanitaire que personne n'en prle(les toillettes) des écoles publics c'est très digolace elles n'ont aucune rlation avec la propreté.j'espére que les résponsables fassent des visites imprévues aux écoles.
31 - abou sarah الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 18:36
J'aimerais dire à M.El Ouafa que,au lieu de s'attaquer aux enseignants,il aurait pu commencer par ses collaborateurs au niveau des académies et surtout ,surtout, les délégations provinciales.Ces dernières sont complices dans ce qui se passe dans le domaine de l'enseignement.Au fait, il y a une mafia qui gère les choses de manières à ce que tout le monde profite plus ou moins des avantages materiels engendrés par l'école privée.Croyez-vous qu'un responsable dans une délégation qui place son enfant dans une école privée va payer comme n'importe qui?Bien sûr que non.Et en contre partie, il peut piétiner la loi, les décisions ministerielles....impunément.Donc,à mon avis,si le ministre nettoie un peu dans les délégatioins du ministère ça sera déjà la moitié du travail qui sera réalisé.
32 - حسن المغربي الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 18:39
أول الكلام، الوزير لوفا خلق زوبعة في فنجان.. الفنجان ماذا فيه؟ فيه تعليم عمومي ببنايات ولوجستيك وأطر مكونة من المال العام (ديالي وديالك) لعموم المواطنين (المحتاج والميسور) وتعليم خصوصي باستثمارات خاصة لعموم المواطنين القادرين على تحمل أعباء التكاليف (Entre nous: أغلب هؤلاء من "الطبقة الوسطى"، وأنا واحد منهم، تدحرج بفعل هذه التكاليف إلى درجة "الفقراء").. تصوروا معي لو استمر العمل بقرار لوفا "الزوبعة" (القرار أُلغِيَ فعلا ، لكن حفظا لماء وجه الوزير تحدث هو ورئيس الحكومة على تشبثهما بالقرار!!!) وعاد كل الناس الذين كانت تستوعبهم المدارس الخاصة (رسميا 726 ألف و483 تلميذ، أي تقريبا نسبة 11 بالمئة من عدد التلاميذ في السلكين الابتدائي والثانوي)، ستكون الدولة أمام خيارين لا ثالث لهما: (يُتبَع)
33 - عمر الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 18:39
أنا أستاد بالتعليم العمومي و زوجتي تعمل بالتعليم العمومي أيضا و أقسم أنني أعمل بكل نية و إخلاص و تفاني و أقدر المسؤولية الملقاة على عاتقي لكن ما الدي اضضطرني و زوجتي أن نمدرس أبنائنا بالتعليم الخصوصي وتحمل مصاريف التمدرس و التنقل لتلميدين لنا و تحمل أعباء ماديةتفوق 4500درهم شهريا.
1-الإكتضاض الصارخ بالتعليم العمومي.
2-مستوى تدريس اللغات أصبح هزيل جدا( عربية،فرنسية وإنجليزية)وعوض أن تقوم الوزارة الوصية بتدارك المشكل قامت بالعكس بتخفيض عدد الساعات الأسبوعية من 6 إلى 4 كما هو الشأن في الثانية إعدادي في المواد عربية -فرنسية-رياضيات مما اضطر معه الأباء وبالموازاة لتسجيل أبنائهم في مدارس تدرس اللغات و تحمل مصاريف إضافية.
3-معدل النجاح بالعمومي إعدادي لهاته السنة بالبيضاء ضرب رقما قياسيا في التدني حيث بلغ إلى 7.5 على 20و دلك من أجل إفراغ المقاعد للأفواج الصاعدة فقط كما أصبح غيرمسموح للتلميد الدي لم يحرز على المعدل التكرار من أجل تحسين مستواه في السنة المقبلة والزج به في المجهول حتى أصبح غالبية التلاميد الأبرياء لايستطيعون المسايرة.
4-لم يعد لمجلس الأساتدة دور، معدل النجاح محسوم مسبقا.
34 - samir elhani de fes الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 18:40
أنا اتفق مع السيد الوزيرفي هدا القرار، لما له من تاتير إيجابي على أطفال المجتمع المغربي ،كما يجب تطبيق أستعمال الزمن بصفة رسمية لأنه سوف يعطي أكله مع مرور الزمن , كما يجب أيضا مطالبة المعلمين المسنين ا بالتقاعد النسبي واعطاء الفرصة للمعلمين الشباب ،وبهدا نكون حربنا البطالة و أصلحنا التعليم العمومي وشكراً.
35 - marocain الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 18:45
millle bravo pour ce ministre et j'espere q'u il ne recule devant rien pour aboutir tout ce qui est bien pour les eleves car en est marre de ces voleurs de ecoles prives
36 - عبد الله الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 18:53
السلام على من اتبع الهدى،
نحن مع هذا القرار لكن ليس مؤقتا فقط بل دائما،هذا القرار كان يجب أن يكون قبل 15 سنة عندما كنت آنذاك في السنة الثانية من الثانوية ،حيث أستاذنا في مادة الفرنسية كان غائبا مدة ثلاث شهور،فوجدته صدفة في أحد المدارس الخصوصية التي كنت مسجلا فيها ليلا للتقوية.التي لا يغيب عنها فهو يعلم أن كل ساعة غياب في المدارس الخصوصية لا يدفع ثمنها بل في بعض الأحيان يخصم اكثر من ثمن الساعة وذلك عكس المؤسسات العمومية.
37 - البهاليل الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 18:55
تحية عالية للجمعية المغربية لحقوق التلميد، على اهتمامها المستمر بالمدرسة العمومية المكلفة بتعليم ملايين الاطفال الفقراء وغير الفقراء، لكن لا يمكن للجمعية لن تقوم بدور حماية المدرسة العمومية لوحدها ، بل وجب على كل الفعاليات الجادة من احزاب وجمعيات ونقابات الانخراط في هده العملية وتعبئة المجتمع حول اهمية الدفاع عن المدرسة العمومية والتلاميد العموميين ، هكدا سيكون الوزير مضطرا لتنفيد قراراته اما في غياب دعم الجمعية سيسهل على الوزير والدولة المخزنية تجاوز قراراتها وتركها في الرفوف.
38 - عبد اللطيف الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 18:58
إلى كل من يتهمون المدرسة العمومية أنها بلا مردودية , و هذا كما يهرطق بعض المهرطقين يرجع لمردرد الأساتذة بهذا القطاع أضع السؤال هنا : هل قرأتم مليا أصل المشكل ؟ إنه منع نفس الأساتذة المتهمين من الاشتغال بالتعليم الخصوصي , فما دام هؤلاء الأساتذة في رايكم فاسدين و مدرستهم عديمة الجدوى فلماذا تتشبثون بهم في المدارس الخاصة الصالحة المخلصة للوطن و أبناء مواطنيه ؟ ما كل هذا التناقض ؟ هل الأساتذة الذين يعملون بالقطاع العمومي و الخصوصي في نفس الوقت من طينة تختلف عن زملائهم الذين يكتفون بقطاع واحد ؟ أم أنكم من الذين يستهويهم "زوق تبيع" ؟ نحن لا ننكر أن المدرسة العمومية بها عناصر عديمة الوطنية و الضمير كما هو الحال في كل القطاعات لكنها لا تقل مسؤولية عن أرباب المدارس الخصوصية الذين لا يرون في التلميذ و أهله إلا بقرة حلوب يجب استنزافها بتزوير نقط المراقبة المستمرة و نفخها ليطمئن الأهل و يقتنعوا بأن "العام زين" ثم ما رأيكم في أساتذة القطاع الخصوصي الذين يستعبدهم تجار الرقيق الجدد أليسوا جميعهم أكفاء لتغطية الحاجة بدل جلب أساتذة ما ترونه قطاعا عموميا فاشلا ؟
39 - Ahmed الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 19:03
يجب على المدارس الخصوصية ان ترفع واجبات التمدرس وتضاعف اجور اطرها كي تكون مغرية لمن يرغب في الاستقالة من القطاع العمومي. اما ان يضع المدرس" رجل هنا او رجل لهيه " فهو امر غير مقبول. كما يجب على الوزارة ايضا تفعيل المذكرة الخاصة بالساعات الاضافية داخل المؤسسات العمومية بالمقابل .اي ان يرخص للمدرس الذي يرغب في كسب المزيد من المال والعمل اكثر ان يقوم بذلك في القطاع العام. وهذا في اطار عدد محدد من الساعات يوميا قد لا يتجاوز ست ساعات وهكذا ستتمكن الوزارة من سد الخصاص.كما يجب ان تعمل الوزارة ايضا على اجراء دورات تكوينية لاطر التعليم الخصوصي.
40 - المنصف الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 19:19
عادة المفتشون في الايام الاولى يطلون على المدارس للاطلاع على ماجد, لكن التفتيش لايشرع الافي الدورة الثانية ,بعد استقرارالاساتذة ,وضبط التلاميذ, والتمرس بالمقرر, واستيعاب التلاميذ .عند ذلك يبداالمفتشون بالزيارات لتقويم عمل الاساتذة مع تلاميذهم ,لهذا نرجو الوزارة ان تلزم المفتشين بالاستقرار في النيابات ,طوال الدورة الاولى .اما في الدورتين الباقيتين فعلى النيابة ان تصنف عمل المفتشين في المدارس الى صنفين ,قسم يفتش صباحا ,وقسم يفتش مساء, مع السماح في يوم معين لقلب البرنامج, حتى لايالف الاساتذة تغيب المفتشين صباحا اومساء .اما التوقيت فسيالفه الاساتذة والصغار, خصوصا لعطلة مساءالاربعاء, ويومي السبت والاحد. واذاكان الان التوقيت صعبا فلالتحاق الاطفال بالمدرسة لاول مرة ,او للاستئناس بالعطلة.من جهة التعليم الخصوصي, فالدولة تكون المعطلين هذه السنة ,مع اعانتهم بمنحة, على اساس الالتحاق بالتعليم الخصوصي في السنة المقبلة. اما الان فيبقى الاساتذة في التعليم الخصوصي برخصة لاخرالسنة ,حتى لايضيع ابناؤنا .وليعلن مديرو التعليم الخصوصي هذه السنة على توظيف الاساتذة المتقاعدين طوعيا اونهائيا.
41 - مراد - البيضاء الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 19:26
سلام الله عليكم
على كل غيور و كل مهتم بالحقل التربوي وكذلك هاته المنطمة التي تزعم انها تراعي حقوق تلاميذ التعليم العمومي
ان الضعف الحاصل في التعليم العمومي ناتج عن تخفيض ساعات الدراسة للتلاميذ من اجل امتصاص دم الاساتذة، اسناد للاستاذ من 5اقسام الى 12 قسم حسب المواد مما ينتج عنه استحالة انجاز عملية التقويم و كذا التتبع ، انعدام الوسائل الديداكتيكية ............................
42 - أستاذ يعتز بمهنته و بمبادئه الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 19:28
إلى صاحب التعليق رقم 4 و من يسير في طرحه، سؤال واحد فقط : ما هو الفرق بين قطاع عام و قطاع خاص؟ عندما تستطيع الإجابة على هذا السؤال البسييييط جدا ستعرف ما معنى أن يشتغل أستاذ التعليم العمومي الذي تكفلت الدولة بتكوينه، في القطاع الخاص و يهمل عمله بالمؤسسة العمومية.
على القطاع الخاص ان يتدبر أموره و يكون أطره و هذا بند من دفاتر التحملات التي وقع عليها أرباب المؤسسات العمومية منذ عدة سنوات ،إلا أن الجشع و الطمع دفعهم إلى عدم احترامها.
و من يقول بأننا لا نتوفر على أطر تستطيع تلبية الغرض فهو واهم أو متحامل و يريد أن يغطي الحقيقة بالغربال.هناك العديد العديد من أبنائنا المجازين المعطلين الذين يستطيعون أن يقوموا بالمهمة أحسن قيام،و نتائجهم في المدارس الخصوصية خير دليل على ذلك بشهادة جميع الأطراف(آباء،مِؤطرين،إداريين...)
المشكل يكمن في كونهم لا يقبلون أجرا هزيلا عكس أساتذة التعليم العمومي عديمي الضمائر الذين يشتغلون في المؤسسات الخاصة بأثمنة هزيلة لأن . في حين لا يقومون بشئ يذكر في مؤسساتهم الأصلية. و هم من يقف ضد القرار و هم من يكتب التعليقات الرافضة.
43 - حسن أبو شروق الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 19:29
الخطوة التي يجب الإقدام عليها وهي التفعيل الحقيقي بالشروع في المراقبة وتتبع التنفيذ .
لا أحد ينكر الدور الذي يمكن أن يلعبه التعليم الخاص في المساهمة في التكوين والتربية لكن شرط التزامه بالمناهج والمقررات الصادرة عن الوزارة الوصية والخاضع للمراقبة الجادة والمستحضر لدوره وأهدافه النبيلة في العمل جنبا إلى جنب مع التعليم العمومي ، والمستبعد للجشع الذي يجعل أغلب أرباب المدارس الخصوصية يعتبرون أنفسهم فوق القانون ويستبيحون جيوب المواطنين من الأمهات والآباء من مختلف الطبقات الاجتماعية والاقتصادية ..
44 - محمد الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 19:42
أنا أعمل مفتش التعليم الثانوي لمدة 18 سنة، أما بخصوص الموضوع أقول أن جرأة الوزير ممتازة لكن معالجة المشكل ليس بهذه الطريقة، كان من الأحسن الشروع في المعالجة بتكوين أساتذة تكوينا علميا يستغرق مدة 4 سنوات لتوفير طاقم يتم توظيفه في المدارس الخصوصية وتتكفل هذه الأخيرة بكل حقوق هؤلاء الموظفين لأن في آخر المطاف لا ننسى أن هذه المدارس الخصوصية تساهم في تخفيف العبء على الدولة ولن أقول تكون أجيالا أحسن من تلك التي تكونها المدرسة العمومية إن قلنا ذلك فسنكون نضحك على أنفسنا، أقول كذلك بخصوص الأساتذة الذين يعملون لساعات إضافية في المؤسسة الخصوصية هذا من حقهم كما يلجأ لذلك الطبيب وغير ذلك من بعض الموظفين الآخرين لكن على الوزارة تقنين هذا العمل كتحديد عدد الساعات التي يمكن لأستاذ أن يشتغلها أسبوعيا حيث يجب أن لا يتجاوز هذا 30 ساعة أسبوعيا بما فيها الساعات المنجزة في المدرسة العمومية، أما إصدار قرار مثل هذا قرار السيد الوزير المحترم وبدون ترتيبات يعد هذا من قبيل العبث وليس معالجة هذا المشكل من أساسه، والذين يتحاملون على الأستاذ بشكل عام هم أناس لا ضمير لهم أو في قلوبهم مرض.
45 - حبر على ورق الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 19:42
لم يلا حَظ أي تغيير بعد إصدار هذه المذكرة الإصلاحية. أساتذة التعليم العمومي التحقوا بالمدارس الخصوصية في أمن وأمان كأن شيئا لم يكن. وبدأو العمل بالمدارس الخصوصية مند توقيعهم المحاضر في حين أن أغلبهم لا زال لم ير تلاميذه في المدارس العمومية.
يجب على المغاربة أن يعلموا أنه لم يتم العمل بهذه المذكرة الوزارية وقد رُميت عرض الحائط. وهذا ليس بالغريب لأننا ألفنا نحن المغاربة أن نقفز فوق القوانين والتعليمات. كما هو شأن مدونة الأسرة ومدونة السير والدستور...حبر على ورق إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.
46 - مغربية الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 20:08
يضطر الاب لارسال ابنائه الى المدارس الحرة ليس حبا في التباهي ولكن لعدم وجود الاكتضاض كما هو الشان في المدارس العمومية .اذاارسل كل واحد ابنه الى المدرسة العمومية يا اخ منصف سيصبح القسم كمدرجات ملعب كرة القدم و يصبح الاستاذ مجرد حارس تفاديا لوقوع ما لا تحمد عقباه .كان على الوفا قبل ان يلغي المذكرة التي تسمح للاساتذة باضافة الساعات في المدارس الخصوصية ان يحثهم على توفير البديل من اطر قارة تم تكوينها سلفا بدل ترك ابناء المغاربة الذين يلجون المدارس الخصوصية بدون اساتذة ذوي كفاءات فالدولة هي التي شجعت هذا القطاع لانه يوفر المدارس عكسها هي التي تهاونت في اضافة مؤسسات جديدة و يوظف الاطر المجازة الشيء الذي لا تستطيع الدولة تحمله وحدها . فلتسعى لتكوين اطر من المجازين قبل الغاء اية مذكرة و عرقلة الدخول المدرسي لان العواقب ستكون خطيرة فالاباء يفكرون جديا ان لم يفعلوا بعد في اخراج ابنائهم من المدارس الخاصة نحو التعليم العمومي و بالتالي الاكتضاض المروع اهم سبب في تردي التعليم
47 - ناصر الدين الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 20:11
السلام عليكم ورحمة الله
نثمن قرار وزير التعليم محمد الوفا
ولكن ليكن في علم رواد هسبريس وخصوصا صاحب التعليق رقم 3
أن حزب العدالة والتنمية هو أول من شخص أسباب ضعف مردودية التعليم العمومي خاصة والتعليم بصفة عامة ، وقد كان هذا موضوع حوار تلفزيوني منذ ما يزيد عن 7 أشهر تقريبا ، شاهدته شخصيا وتحدث فيه لحبيب الشوباني - وزير العلاقة مع البرلمان والمجتمع المدني - عن مشكل تدريس أساتذة التعليم العمومي بالقطاع الخاص ، أيضا مشكل الدروس الخصوصية ومواضع أخرى ..
48 - ghita الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 20:11
هناك فئة من رجال التعليم تجدهم يشتكون من ظروف العمل داخل المؤسسات العمومية وكذلك تجدهم لا ينتظرون إلا سما ع صوت جرس الخروج ليبدأوا رحلة الساعات الإظافية أما خلال هذه الرحلة فلاتجده يشتكي وربمابعضهم يشتغلون حتى داخل البيوت ليلا وهنا يجب ان نطرح بعض سؤالا ٠لماذا تريد هذه الفئة ان تجعل من التعليم سلعة قابلة للعرض و الطلب ويكون اصحاب المداراسالحرة قدوجدواضالتهم؟اللهم ان هذا هو المنكر بعينه وشكرا٠
49 - خالد التجاني الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 20:11
إن هذا القرار يعتبر حدثا تاريخيا في قطاع التربية والتعليم ويعتبر تكملة لمسلسل الإصلاحات التي يعرفها هذا القطاع والتي ابتدأت بتجميد بيداغوجيا الإدماج .
وهو قرار حكيم لعدة اعتبارات منها :
1- لأنه يسترجع مكانة المؤسسات التعليمية العمومية في المجتمع .
2- يضع حدا لجشع الكثير من أشباه الأساتذة الذين لا يفكرون إلا في المداخيل المادية .
3- والأهم من ذلك يخفف عبئ الدولة في قطاع التشغيل بحيث يوفر العديد من مناصب الشغل للموجزين على الخصوص .
لكن هذا القرار يحتاج للعديد من الخطوات حتى يعطي ثماره و حتى لا يظل حبرا على ورق من بينها :
- معاقبة المخالفين لهذا القرار تحت بنود قانونية محددة قد تصل للحرمان من الوظيفة .
- تأهيل العاملين في القطاع الخاص عن طرق برامج تكوينية تدعمها الدولة .
- وضح حد للجشح الطاغوتي لأصحاب بعض المؤسسات الخاصة الذين يستغلون أطرها التعليمية أبشع استغلال سيما في الجانب المادي بحيث لا تتقاضى هذه الأطر أجور لا تصل للحد الأدنى من الكرامة . وه
50 - aba jaafar الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 20:20
لقد تجنب السيد الوزير الخوض في المشاكل التي تنخر منظومتنا التربويه وخاض في متغير لن تجني منه مدرستنا العموميه نفعا. فمشكلنا يكمن جزء منه في الخريطه المدرسيه تقزيم الحصص لثوفيرمناصب شغل غيا ب الثجهيزاث وافة الاكتضاض٠٠٠ فهمتيني نعم سيدي
51 - ahmed الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 20:29
comment un groupe de prof devient proprietaire d une ecole privee a kenitra et travaille avec l etat et dans leur ecole. es possible? n
52 - aziza الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 20:36
كلام في ا لصميم لصاحب التعليف 44 اولا تدريس الاساتذة ليس المسوول عن فشل التعليم و الدليل تردي التعليم الابتداءي مع ان اطره لاتعمل في الخصوصي و تانيا لان العاملين في التعليم ا لخاص يشكلون نسبة ضعيفة ادا لايمنكن تحميلهم المرتبة الاخيرة للتعليم لقد اشتغلنا ساعات اضافية في العمومي دون اي تعويض و بكل تفان و الا ن نلعن من اغلب المعلقين .
53 - تصريح غريب... الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 20:41
قال الوفا في حديث لإحدى الجرائد الوطنية، نه بالرغم من مرور أكثر من أسبوع على الاجتماع الذي عقده مع ممثلي التعليم الخصوصي، فإنه لم يتوصل حتى الآن سوى ب 32 لائحة من أصل حوالي 800 لائحة كان من المفروض أن تتضمن معلومات عن الأطر التعليمية العمومية التي تعتمد عليها مدارس القطاع الخاص "
وقد عزت بعض المصادر عدم توصل وزير التربية الوطنية والتعليم بلوائح المدرسين المعنيين، بتخوف الكثير منهم من أن يعمد الوفا إلى إرسال هذه اللوائح إلى المديرية العامة للضرائب، وهو ما قد تعتمده هذه الأخيرة في مراجعة ضريبية محتملة لأجور هؤلاء الموظفين المعرضين لاقتطاعات ضريبية. غير أن محمد الوفا نفى أن يكون في نيته اللجوء إلى هذا الإجراء، مؤكدا "أنا ماشي بياع، أخلاقي ما كاتسمحش لي..وإدارة الضرائب إلى بغات تابع شي واحد هاذاك شغلها" .

وإن كنت مع الوزير في ما اتخذه من إجراءات إلا أني أستغرب من تصريح الوزير، من "أنه ماشي بياع"، في حين إنه مسؤول حكومي ومؤتمن على المال العام، ومن واجبه في إطار التنسيق والعمل الحكومي المشترك، أن يطالب وزارة المالية، بأن تختصم الضرائب المستحقة مما يحصل عليه هؤلاء من أموال..
54 - safy الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 20:44
السلام أنا أشتغل بالتعليم الخاص بدأنا في العمل و مراقبة الأدوات و معرفة مستوى التلاميذ منذ الأسبوع الماضي , في حين أن أساتذة التعليم العام لم يبدؤا بعد .أما فيما يخص توقيف الساعات الإضافية فلم يفعل هذا القرار لأن المدارس الخصوصية مازال أساتذة التعليم العام يدرسون فيها لحد الآن .وهذا القرار ينضاف إلى باقي القرارات التي هي مجرد كلمات على الورق.فالله المستعان.
55 - منير الشريف الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 20:46
إن على الوفا أن يتابع تنفيذ قراراته بالمراقبة والعقاب وإلا فإن قراراته لن تكون سوى زوبعة في فنجان .بالنسبة للذين يعتبرون تلاميذ الخصوصي بحال لخرين إيوا جيبوا ولادكم للعمومي علاش كتصرفة عليهم زبالة د لفلوس .
القرارات المستقبلية العاجلة والجريئة للوفاء هي :
ـ إلغاء المراقبة المستمرة في البكالوريا .
ـ إجبار المفتشين على القيام بواجبهم في المراقبة .
فرض لإقامة المفتشين في مقرات عملهم ’ لا يعقل أسي الوفا يسكن مفتش ف طنجة ويعمل في طان طان أو كيدار لها فين هو استعمال الزمن ديالوا هذا منكر
56 - أستاذ بالخاص أدمج بالعام الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 20:52
في البداية أتساءل عن هذه الجمعية وكيف تم تأسيسها ول تمثل جميع تلاميذ؟
واتفق مع التعليقين 17و19 فحتىحنا في الثانوية ديالنا لحد اليوم لم يلتحق التلاميذ بعد بالأقسام:الساحة عامرا ولا يلتحق بالقسم أكثر من 10 تلاميذ نسبة التلاميذ الذين قاموا بإجراءات التسجيل لم يتجاوز 50%.بصراحة راه مابقاو تلاميذ في العمومي معامن تخدم أكثرهم ناجحين بمعدلات أقل من 10.
أما بالنسبة للتعليم الخصوصي فيجب عليهم النضال لكي يصبح تعليما حرا مستقلا عن الوزارة يديرو مراكز تكوين ديالهم.
أما هاد الوزير راه تاريخ الحزب ديالو معروف مع التعليم،ملي بان ليهم أن أولاد الشعب ولاو حتى هوما كايقراو في المدارس الخاصة أغادي يتوفر ليهم تعليم في المستوى غادي إمكنهوم من مزاحمة أولادهم في الولوج للمعاهد العليا دار هاذ المسرحية باش الناس إرجعو أولادهوم للعمومي
راه سبب الاختلالات اللى كيعرفها التعليم العومي ماشي هو الاساتذة اللي كايزيدو السوايع في الخصوصي لأن نسبتهم لا تتجاوز 5% أحتى الاساتذة اللي بغاو إخدمو بالمعقول في العمومي ما بقاوش لقاو معامن وماموافراش ليهم الوسائل التعليمية الضرورية ألفلوس كتخسر على الكورة
الله يلطف ببلادنا
57 - محمد صلى الله عليه و سلم الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 21:03
رغم هدا القرار الا ان جل أساتدة تعليم العمومي لا يأبهون لهدا القرار يجب على
السيد الوزير القيام بالردع و نحن معك و إن تطلب الامر الخروج في مضاهرة ضد سياسة التي تنهجها المؤسسات الخصوصية و أساتدة الساعات الاصافية
58 - أم علياء الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 21:07
في بلدة صغيرة تابعة لإقليم شيشاوة "سيد المختار" تم إنشاء مدرسة خصوصية لأطفال الروضة و الإبتدائي. الغريب في الأمر هو أن تجد نسبة مهمة من أباء و أمهات هؤلاء الأطفال يمتهنون التعليم في القطاع العمومي , يعني يضعون أولادهم في الخصوصي يدهبون ليدرسوا الفقراء في العمومي.
يريدون ان يضمنوا لأبنائهم تعليم جيد و هدا لا يوجد بالطبع حيث يدرسون بالمدارس العمومية, لأنهم عاااارفين روسهم ,إلا الشرفاء فلهم تحية و تقدير خاص. هل هدا منكر أم لا؟أما في المدن فما خفي كان أعظم
59 - zaza الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 21:09
تتحدثون عن حقوق التلاميد.. اليس لتلاميد القطاع الخاص حقوقا ايضا
اليسوا مغاربة..يكفي انهم يتحملون مصاريف تعليمهم .فلمادا. يحرمهم الوزير من كفاءة اطر التدريس العمومي...انا اب انادي جميع اباء تلاميد القطاغ الخاص ادا لم يتراجع الوزير عن قراره المتسرع الى سحب تسجيل ابناءهم من المؤسسات الخاصة واللجوء الى المؤسسات العمومية حيث يتوفر لابناءهم الاطر الكفيلة بالتدريس..لن نترك ابنءنا في مهب الريح .او يعطي الوزير مهلة زمنية للقطاع الخاص لتكوين اطره..ثلاثة او اربعة سنوات عاى الاقل.
انتبه سيدي الوزير فابناءنا ونحن اولياءهم جميعنا مغاربة.............
60 - اابن الشعب الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 21:21
السيد الوزير المحترم في كلمتين هل تحسن شئ اخر غير الكلام و الاعتباطية !....مادا عن اساتدة سد الخصاص القنبلة الموقته..
61 - mohamed الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 21:32
je suis prof dans l ecole publique depuis 24 ans.je travaille dans le privé depuis 5 ans.le probleme n est ni dans le public ni dans le privé.il n y a pas une réelle volonté de la part des gouvernements successifs et ce depuis l independance de vouloir améliorer les choses.notre enseignement est arrivé a cet etat de choses car c est voulu:wald lwzir iwali wzir o wald lbanay iwaqli banay.je n ai rien contre les maçons mais la corruption le clientelisme bak sahbi font que nos enfants resteront chomeurs dans ce bled malgres les bac+3 et les bac+5.j ajouterai que ceux qui font des heures dans le privé ont la totalité de leur salaire bouffée par les credits.ils ne vont que mendier les quelques dirhams chez les ecoles privées.
62 - ali الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 21:46
بسم الله الرحمن الرحيم بعض. يجب ان نكون منطقيين شيئا ما و نتحمل المسؤولية و نتجنب الاستغلال الموحش. فالاساتذة في التعليم العمومي مثلا تجد عند بعضهم 22 ساعة او 24 او 18 .....و مطلوب منه ان يعطي التلميذ ما اتاه الله من العلم، و في الوقت نفسه ياخذ مثلا 14 او 12 ساعة او اكثر في التعليم الخصوصي الى درجة انه يعمل في الصباح و المساء و يبذل جهدا كبيرا زيادة على ظروفه العائلية.... فهذا امر صعب و لابد ان يكون احد الطرفين ضحية حيث يعمل الاستاذ مع هذا الطرف على حساب الاخر.
و المؤسسات الخصوصية تتحمل مسؤوليتها لماذا تفتح مدارسها و هي لا تريد انفاق الاموال من اجل تكوين اطر خاصة بها. اما زمن الفوضى و العشوائية و اللامبالاة فقد ولى و اصبح هناك وعي لدى الناس و قرار السيد الوزير هو صائب. و الله الموفق.
63 - رجل تعليم من كلميم الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 21:52
أتوقع اصدار مذكرة وزارية تستدرك الخطأ الفادح الذي ارتكبه وزير التربية الوطنية في تغيير التوقيت المدرسي في الوسط الحضري دون الرجوع لذوي الاختصاص والذين سيقولون له ان تطبيق هذا الاستعمال غير ممكن في ظل عدم توفر الحجرات المدرسية الكافية في الغالبية الساحقة من المدن المغربية، أتمنى أن تكون لسيد الوزير الجرأة لكي يعترف بخطأه وأن يتعلم الثريت في إتخاد القرارات.
64 - naouaoui الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 22:06
en tant qu enseignant,je trouve que la decision du ministre est equitable et merite tout notre soutien,seulement,il fallait d abord assainir la maison del interieur et tenter de resoudre tous les autres facteurs qui le degrade.l
65 - يارب اللطف الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 22:24
في العمومي يصل مجموع عدد تلاميذ في القسم 52
في الخصوصي يصل مجموع عدد تلاميذ في القسم 24
الدروس الخصوصية في المنزل تمارس في العمومي و الخصوصي
أتمنى من الأباء وقفة احتجاجية عن الأكتظاض في القسم
66 - Marocain الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 22:25
Allez voir ce qui se passe dans les établissements privés de la capitale! Les profs de l'enseignement publique y ont commencé avant même de recevoir leurs emplois du temps dans leurs établissements d'origine. En plus, plusieurs profs dépassent de loin le nombre d'heures autorisé dans et d'autres fréquentent deux ou trois établissements. Le comble c'est que des inspecteurs affectés dans des académies lointaines, travaillent dans le privé à Rabat et ne visitent leur zones "d'inspection" que trois fois par an!!!!!
67 - khalidov الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 22:38
قرات عدة تعليقات تتمن خطوات السيد الوفا متناسين الضربة القاضية التي سددها الاستقلاليون للتعليم والمتمتلة في التعريب وتركونا في منظومة واولادهم في منظومة وما زال على راي عادل امام تلاميدهم مع دول وتلاميدنا مع دول . اين تكافؤ الفرص الدي يتشدقون به . من تعمد نقص عدد الساعات في اهم المواد ..فرنسية..رياضيات..عربية.. لماذا لم يصحح متل هده الاجراءات لماذا لم تتخد اي تدابير لتفادي الاكتظاظ لماذا تسمح لخيرة الاساتذة بالعمل في البعتات مع احتفاظهم براتبهم زائد علاوة تعطيها البعتة للاستاذ . اين تكافؤ الفرص . فادا كان التعليم الخصوصي ناجح لماذا لم يقتدي به اس الوفا . ام ان حمارالطاحونة يبقى هو رجل التعليم كلما اريد تسريب الازمة الصقت به فكان لهم ما اراضوا........................يتبع
68 - مغربية فقيرة الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 22:44
السلام ورحمة الله لولا أبناء الفقراء لضاع العلم والآن أبناء الفقراء يدرسون
لغات ولهجات الوطن وأبناء الأثرياء يدرسون مناهج أوربية خاوية الوفاض
لاروح للوطنية فيها سنقف بعد عشرين سنة أمام جيل لاخصوصي لايمت للوطن بصلة حبه فرنسا وأمريكا لاالمغرب سلام
69 - abdel الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 22:47
1.اقسام فيهم 45 تلميد..غاديين يفهمو الرياضيات و القيزياء..السوق والجوطية
فرنسا فيها 32 تلميد في القسم
2.اقسام الجذوع علمية(5) زاولو ليهم التفويج في الفيزياء والطبيعيات.يعني يدرسوالكهرباء ومايشوفو حتى بولا ولا خيط ديال الضو..هدا ماشي التخربيق
3.التلا ميذ كيقرو في الصباح و العشية كايدوز عليهم شهرين..كيوليو تالفين مدوخين..بالفروض والدروس والمراجعات الليلية.كيجيو القسم ويكملو النعاس
4.العصا نازلة غير علئ اللاساتذة التزيار .كثرة الساعات .العمل في 2 مؤسسات و اكثر.بحال العطا شعة و اصحاب الموقف.و الاساتدة يديرو لعصا قي الرويدة
5.كلشي ساكت على انجاح التلاميد بمعدل 7 و 8.و الفوضئ والضسارة في الاقسام.اما الكسل والغش ديال االمدير والحراس العامون والمعيدين.كلشي ساكت عليه
6.خلال السنة ماكايجي لانائب ولا رئيس قسم ولا مسؤول في الاكاديمية.يسول التلاميد و الاساتدة علئ المشاكل
7.دابا عوض مايكون التعليم العمومي بحال الخصوصي(قلة عدد التلاميد.توقيت مستمر.قلة الساعات.الهدوء الانضباط).تقالبات.بغينا نفشلو الخصوصي باش يولي بحال العمومي(الجوطية)
70 - كهكه1 الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 23:09
قرار شجاع وحكيم للإعطاء فاعلية أكتر في التعليم العمومي وامتصاص البطالة وأتمني التشبة بهدا القرار الصائب وأيضا أتمنى تعميمه في جميع القطاعات.
71 - عبد المجيد الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 23:10
يبدو أن الوزير الوفا يتحين الفرصة لضبط أساتذة التعليم العمومي العاملين بدون ترخيص بالتعليم الخصوصي، وينتظر التحاق التلاميذ وبداية الدروس كي لا يتمكن المتورطين من الهروب من حقيقة ما ارتكبوه من مخالفات.
72 - معلق بيضاوي الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 23:12
انا اخ استاذ يدرس بالتعليم العمومي ويزاول العمل بالتعليم الخصوصي لست ساعات ، بعد هذه الزوبعة على رجل التعليم التي خلقها السيد الوزير بمذكرته الارتجالية ، وبعد اطلاعي على هذا المقال لجمعية حقوق التلميذ التي لم اسمع قط بها ولابانشطة قامت بها ، بعد كل هذا ناقشت مع اخي الموضوع فقال بانه ليس ضد المدكرة ولكن ضد طريقة اصدارها .
واخبرني بمشاكل التعليم العمومي من اكتظاض وتقليص الوزارة لساعات تدريس اللغة العربية والفرنسية والرياضيات من 6 ساعات الى 4 ساعات ؟؟؟؟؟؟ كان تلاميذتنا نبغاء في هذه المواد ، وعدم متابعة من اختلس المبالغ الطائلة التي رصدت لعشرية الميثاق الوطني للتربية والمخطط الاستعجالي .
لتطبيق المذكرة يجب البدء بالموظفين العاملين بالادارة المركزية الذين يقومون بساعات اظافية بالمعاهد والمدارس الخاصة بالرباط ، ثم مراقبة النيابات والاكاديميات حيث لاتجد اي موظف بين الساعة الثانية عشرة والثانية والنصف زوالا بدعوى تناول الغداء ، وهنا اوجه النداء لوزير تحديث القطاع العام ليحدد توقيت التوقف لتناول الغداء من 12الى12 و30 د او من 13 الى 13 و30 د ومن تغيب خارج هذا التوقيت يسجل كمتغيب .
بدول الخليج
73 - marocain الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 23:16
نريد قانون يفصل بين الجنسين في التعليم، لم نجني من الإختلاط في التعليم إلا المصائب : تردي المستوى التعليمي لكلا الجنسين، انحدار مستوى الأخلاق عند الشباب ،تكوين علاقات مشبوهة بين الجنسين، انعدام خلق الحياء عند الشباب و الشابات و ما خفي أعظم... . كل ذلك بسبب الإختلاط في المدارس.
نسأل الله أن يحفظ شباب المسلمين و يردهم إلى دينهم ردا جميلا...
74 - adil الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 23:23
كفاكم من هذه الشعبوية الفارغة. بالله عليكم هل أصل الداء كله يعود إلى اشتغال أساتذة التعليم العمومي بالقطاع الخاص ؟؟؟؟ضحك على الذقون وتنويم للعباد و هروب من مواجهة الواقع المر.. لم تسألو عن سبب قيام الأساتذة بهذه الساعات ؟ هل أستاذ سلم 10 يتقاضى4000درهم يستطيع مزاولة مهامه مرتاح البال في ظل غلاء المعيشة و مصاريف الكراء و التنقل و الما و الضو و و و و.........دون القبول بساعات تدر عليه في أحسن الأحوال 3000درهم ؟ حفزوا الأساتذة برواتب تساير متطلبات و حاجيات العصر و سترون النتيجة.
75 - youness الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 23:26
أتساء ل كيف أن الكثير من الناس يتهمون رجال التعليم بأ نهم المسؤولون عن
تد ني المستوى في التعليم العمومي وهم في نفس الوقت يتناقضون مع أنفسهم حين يقولون بأن التعليم الخصوصي المعروف بجودة التعليم يشغل هؤلاء الناس إذن المشكل ليس في الأساتذة أو بالأحرى ليس في كل الأساتذة بقدر ما يكمن في المتعلمين أنفسهم وفي كثرة المواد وفي ضعف المستوى للتلاميذ سنة بعد سنة وفي كثرة وسائل الترفيه التي أصبح المجتمع يعرفها كذلك تجدر الإشارة إلى أن بعض التلاميذ الذين يدرسون في التعليم العمومي يستفيدون من ساعات التعليم الخصوصي سواء في أوقات الفراغ أو في العطل فبأي حق يحرم هؤلاء من الدراسة في التعليم الخصوصي ? و المدرسة الخصوصية ليس بها اكتظاظ والكل يعمل بجد سواء الأساتذة أو التلاميذ, المواد محددة مستوى المتعلمين يفيدهم في فهم ومتابعة الدروس.
76 - الخورزمي الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 23:33
هناك تعليقات متعلقة بمساندة الوزير وأنا معهم . لا يريدها الاخرون لانهم اساتدة سوايع او اصحاب المؤسسات الخاصة اما اولياء تلاميد العمومي فانهم مع الوزير رغب من رغب رغم أنفهم ( اللهم ان هدا منكر) الدي يهمني هو الواقع المر عندما نعمل لتغييره يعترضون و المشكلة الاكبر عندما تأتي من أساتدة التعليم العمومي و رغم انه ياخد شهرية على عمله
77 - ahmed الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 23:36
les enseignants sont aussiresponsables des accidents des routes....de l'echec sportif...l'augmentation des prix....la hausse des poucentages des crimes et des divorces...la debauches des responsables ....etc
tahat samaa alkou lhajjam
78 - رشيد الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 23:43
يعتبر قرار الوزير بوقف الترخيص خطوة في اتجاه تسليط الضوء على الريع الذي يعرفه التعليم الخصوصي و اقترح ما يلي :
1 - إخضاع المذاخيل المحصلة من الاساعات الإضافية لضريبة حتى تستفيذ الدولة منها.
2 - اللجوء لتفتيش مركزي لكل العاملين بالقطاع الخصوصي قصد الوقوف على مدى تفاني الموظف العمومي في القطاع العمومي .
3 - محاسبة الاساتذة من القطاع العمومي المشتغلون في القطاع الخصوصي على النقط الموهولة الممنوحة لتلاميذ القطاع الخصوصي في المراقبة.
79 - عبدالوحد فيزازي الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 23:57
لقد تحولة مدرسة ملحق مؤسسة الامومة الخصوصية للتربية والتعلم زورا الكائنة قرب التانوية قاضي عياض بتطوان الى مغارة علي بابا ليس عم مديرة المكلف بمؤسسة وزوجها الا عضم حقوق اطر التعليم التي هي لا تشتغل في التعليم العمومي لا ضمان اجتماعي .تكديس اقسام بتلميد والدي يجعل من المستحل التعليم .ابتزاز اولياء التلميد .ابتزاز وعضم حقوق السائقين تم طردهم باسباب وعية.سيارت لا تصلح حتى للبهائم فما بلك بالتلميد وهدا الا رئس الجبل ولبقية اتية فهل هناك مسؤلين من اجلي المحسبة ام لا
80 - مغربي الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 23:58
اقول لسيد الوزير بدل ان تمنع التعليم الخصوصي من مدرسي العمومي الاولى لك ان توفر للمدراس العمومية ما توفره المدارس الخصوصية و سادكر لك بعض مزاياها :
- بنيات تحتية تعليمية متطورة ( حجرات تحترم التلميد و نقية ليس كحجرات التعليم العمومي التي تضن نفسك في زريبة و ليس حجرة للدراسة و ايضا مختبرات و اشياء كتيرة اخرى)
- الصرامة الكبيرة حيت ان التغيبات ممنوعة فحين يتغيب التلميد تتصل الادراة بولي الامر للاستفسار عن سبب الغياب و ترسل اليه رسالة حول الموضوع الى مقر سكناه
- التواصل المستمر بين الاساتدة و اولياء الامر حيت ان في نهاية كل دورة تنضم لقاءات رسمية و يلتقي فيها ولي الامر بجميع اساتدة التلميد وجها لوجه و يتواصلون و يناقشون مستوى التلميد و سلوكه و مشاكل خاصة بالدراسة و غيرها من الامور
-في المدراس الخاصة الانشطة الموازية لا مفر منها و اجبارية حيت تنضم رحلات و انشطة تقافية و فنية و ترفيهية وغيرها
-توفر المدارس الخاصة على حافلات للنقل المدرسي لدا التلميد لا يجد صعوبة في الوصول الى المدرسة و يصل مرتاحا ماشي بحال العمومي كايوصل مسكين سخفااان ميت خاصو نص ساعة يالاه ايفيق
انشري يا هيسبريس

تتمة
81 - نوفل الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 23:59
إنها قمة الأنانية . تدافعون عن من و ضد من أظن أن الذين يدرسون في المدارس الخصوصية هم كذلك مغاربة و لعلمكم فليس كل من يدرس بالمدارس الخصوصية أغنياء.
ثم كم هو عدد الأساتذة العاملون بالتعلم الخصوصي %5 او %10.
ان مشكل التعليم العمومي اكبر من هذا بكثير اقلهم الاكتظاظ الذي بلغ أرقام خيالية هل هذا كذلك سببه الأستاذ الحيط القصير
82 - ابو مهدي الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 00:00
ادا كانت بعض مدارس التعليم الخصوصي تتوفر على الحد الادني من المواصفات والمعايير سواء من حيث بنية الاقسام وتوفر الساحات وباقي المرافق الضرورية فان الاغلب الاعم لا تتوفر على دلك ففي مدينة اسفي مثلا تم تحويل فيلات متقادمة وبعضها ايل للسقوط الى مدارس واعداديات خصوصية بل ان البناء العشوائي طالها كدالك كحال مدرسة تزيد كل سنة طابقا حتى اصبح عدد الطوابق اربعة يضطر الاطفال الصغار الى صعودها بمحافظهم التي تقارب وزنهم كل هدا امام مرءى ومسمع النيابة الاقليمية التي تغض الطرف عن هده التجاوزات لغاية في نفوس مسؤوليها.
83 - safam الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 00:35
يجب على السيد الوزير جزاه الله خيرا وسدد خطاه ان يقوم بخلق الية لمراقبة مدى تفعيل قراره التاريخي بمنع اطر الوزارة من التدريس بالقطاع الخاص لان كل المدارس الخاصة تستعين حاليا من هده الاطر و نرجو من سيادة الوزير ان لا يبقى هدا القرار حبرا على ورق لانه ليس لتلاميد المدرسة العمومية بعد الله الا السيد الوزير وفقكم الله في مهامكم واغلب الشعب مع هدا القرار
84 - م رشيد الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 00:43
الم يحن الوقت فعلا لكشف اللبس و الخلط عن الخطاب الشعبوي ،الدي اريد للناس ان يخوضوا فيه، و عن ما هو حاصل فعلا في الظرفية الحالية. الم يتضح الحين ان السيد الوزير الجاد و المحافظ علئ مصالح أبناء الشعب تهرب من المشاكل والملفات العالقة و المتسخة بقراره الشجاع و "الأسطوري". الم يعد هنالك خصاص مهول في الأطر و البنية التحتيةو... و انحصر المشكل التربوي في قيام الاستاذ بساعات إضافية لتحسين مدخوله و وضعيته.
85 - مسؤول جماعي الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 00:52
لو تم بالفعل تفعيل التفاق مع الوزارة الوصية على القطاع و من جهة اخرى الفاعلين في السلطة المحلية لتم الاستفادة من بنايات تستغل كحجرات للدرس و سكنيات للاساتذة توفرها الجماعات و الادارات الترابية لكن تعقيدات المساطر الادارية تحول دون ذلك. و اختزل دور السلطة المحلية السنة الفارطة في حضور الباشوات و القواد لتهديد الاساتذة و الثلاميذ بمنطق سنوات الرصاص و منذ ذلك عاد اولئك الى مكاتبهم تاركين صداع المدرسة للاستاذ و بقي القرار مصنفا affaire classée.
86 - baba abdou الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 00:53
ALLAHOMA HADA MONKAR NON pas pour la note du Ministre . car avant toute décision les responsables doivent étudier les circonstances: conclues sur des raisonnement logique et proposés des solutions acceptables et applicables sans sanction a présent vu les circonstances et les considérations marocaine et mondiales. moi je proteste contre harcèlement que subissent nos enfants que l'état nous oblige à jeté à un jeune âge dans les crèches et les écoles privés et viens par la suite nous dire : le citoyen doit prendre soins des écoles publique dévastés depuis plusieurs décennies par des décisions ministérielles et gouvernementales.car ceux qui ont augmentés le nombre de livre et les programmes dès le pré-scolaire et le primaire pour des fins financières propres sont les vrais criminelles que je prie DIEU tout puissant . . qu'ils les punie dans ce monde avant l'au-de-la
87 - رابح الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 01:00
هناك بعض المغرضين و المتحاملين على الأستاذ من ينقلون أخبارا زائفة ، كعدم التحاق الأساتذة بمقرات عملهم ، و أن أقدامهم لم تطأ بعد أقسامهم في المدرسة العمومية ، شيء مبالغ فيه و لا يولد إلا الإحتقان و الإنتقام في نفس الأستاذ الذي عيب عنه عمله ساعات إضافية قد لا يجني منها 1000 درهم في الشهر تساعده على فاتورة الماء و الكهرباء ، و هو مبلغ لا يرقى إلى مرتب خادمة في البيوت . نعم أنا ضد استغلال التلاميذ و إجبارهم على القيام بساعات إضافية ، لكن أن يقوم الأستاذ بساعات إضافية في مؤسسة خصوصية مع تلاميذ لا ينتمون إلى المؤسسة العمومية دون الإخلال بواجبه في المؤسسة العمومية فذلك حقه الحلال في البقاء لا ينازعه فيه حاسد .
88 - alkhansae الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 01:15
الشكر الجزيل للسيد الوزير
بلا شك أن قرار السيد الوزير ارتاح له الكثير خاصة الأسر ذ ات الدخل المحدود التي تدرس أولادها هي المدارس العمومية أملة ان تتكافئ الفرص بين العمومي و الخصوصي لكن الذي لم تتنتبه إليه و هو فجأة القرارت التي بدأت ترمي بها الوزارة في كل اتجاهات" قرارت الجبادة"و كأن السيد الوزير كان في عطلة طويلة و عند التحاقه بالوزارة وجد أمامه كومة من المشاكل فبدأبالقرارات المتسرعة فهل اتخدت الوزارة جميع استعداداتها لأستقبال الوافدين من المدارس الخصوصية؟ام أنها ستراكمهم كقطعان الخراف داخل أقسام تغيب فيها حتى كراسي للجلوس؟
ألم ينتبه السيد الوزير ألى التلاعبات التي تحدث في النيابات بخصوص الأنتقالات و الأنتدابات ؟
ألم ينتبه الأباء إلى المواد التي حذفت من السلك التأهيلي؟
ألم ينتبه الأباء إلى تقليص ساعات بعض المواد ؟و إلىى إلغاء العمل بالأفواج في المواد العلمية ؟
لماذا لم يحرك أحد ساكنا عندما يتمم التلميذ حصصه الدراسية في مدرسة غير مدرسته ؟أليس هذه الظروف هي من أدت إلى تراجع مستوى التعليم أم أن المسؤولية كلها موجهة ألى رجل التعليم ؟ألم يكن من المفروض بالوزارة أن تصدر قرارات أكثرأهمية ؟
89 - استاذ غاضب الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 01:20
انا اعمل بالتعليم العمومي وانا مع قرار السيد الوزير لكني سارد على من يتهمون رجال التعليم واقول لهم ان المشكل ليس في الاستاذ بدليل ان اغلب التعليقات تؤكد كفاءته في التعليم الخصوضي فالاسباب تعود الى ما يلي=
1-عدم اهتمام الاباء في التعليم العمومي بابناءهم حيث اعلن عن الدخول المدرسي منذ 13 شتنبر ولا زال التلاميذ لم يلتحقوا بعد .اللهم بعض العشرات منهم.
2-الا كتضاض في الاقسام ازيد من 40 تلميذ في القسم مقابل 24 في الخصوصي.
3-عدم توفير الوسا ءل الديداكتيكية(محرار واحد ل 40 تلميذَ?????)
4-التلاميذ لا ينجزون واجباتهم المنزلية (4تلاميذ على الاكثر في القسم يفعلون ذلك.
5-فرض نسبة النجاح 80في الماءة فما فوق مما يترتب عنه اختيار عتبة نجاح تصل في بعض الاحيان الى اقل من 7 في الا عدادي واقل من 4 في الا بتداءي.
6-تخفيض عدد ساعات المواد الاساسية الى 4 بدل 6.
7- تخلي كل الفا علين في الحقل التربوي عن التعليم لكونه ينتج افواجا من المجازين بدون عمل.
8-تعدد المناهج وعدم نجاعتها
9-اثقال كاهل التلميذ بتعدد المواد..................
90 - استاذ عن كثب الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 01:43
لم هذا الضحك على الذقون.اين تطبيق المذكرة.لماذا اصحاب الموسسات الخصوصية يقولون ان التفاهم قد حصل مع الوزارة.كيف وباي طريقة.انا لا اعرف استاذا واحدا جاء بترخيص من الوزارة الوصية.او حتى من مؤسسته او نيابته.ماهذا التلاعب.ام هو تكوين المواطن على اللعب والاستهتار والكذب حتى لا يثق بعد اليوم في مؤسساته ووزرائه.ما نتمناه ان تعطى المهلة للقطاع الخاص كى يحزم اوراقه ويعتمد على نفسه بل ويساهم في امتصاص البطالة.ودفع الضرائب للخزينة والا فهو عين اقتصاد الريع والفساد والاستبداد.وتسريع لوتيرة الطوفان الذي لايرحم احدا.اللهم سلم.
91 - sagesse الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 02:04
ما الاحضه في القرارات الاخيرة هو اننا اصبحنا ناخذ براي اللاميذ افل مي قضايا التعليم و او المراهقين (و الذين يسمونهم في بعض القنوات بالشباب) . و المصيبة ان بعض الاباء يساندون راي ابناءهم المراهقين. فقد انتشر العنف ضد المربين وضد الاصول والحل حسب زعم البعض هو اعطاءهم فرصة الكلام والاخذ برايهم في قضايا المجتمع في حين ان بريطانيا العظمى اوصت باستعمال العصى لهؤلاء المراهقين في المدارس لان المراهق صراحة اذا تبعنا رغباته ورايه لاصلاح التعليم فسيوصينا بالغاء المراقبة المستمرة و اعطاءه الفرصة لافراغ رغباته الجديدة (الجنسية) لانه بطبيعة الحال لن يقبل ا ن نجبره على اي شيء كان لكون ذلك يجعله يحس باننا ننقص من رجولته و قد بدا لتوه يكبر. والصواب هوان المراهق يجب لجمه و مراقبته حتى يكبر, لا ان نعطيه الحرية ليفعل ما يشاء و الا ستكون النتيجة كارتية و هذه امور لا تخفى عن اي عاقل. اودي على جمعية حقوق التلميذ .. زيدو زيدو قولوا لنا المطالب ديالكوم باش تكمل الباهية راه دارو ليكوم الرقم الاخضر. و شي نهارالا عطاكم استاذ امتجان صعب تفقو عليه اوتاصلوا على الرقم المعلوم او قولوا راه كيتغيب او كيتحرش بالبنات.
92 - aziz الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 02:05
M. EL OUAFA je ne peux que féliciter votre courageuse décision pour remettre les pendules à l'heure.Pourtant, comme l'ont signalé plusieres personnes, des enseigants du public et les patrons du du privé ont fait la sourde oreille et .Alors qu'allez vous faire ? De ma part , je vous conseille de faire une tournée dans les établissements privés de Casablanca ,vous avez du pain sur la planche. Bon courage M. LE MINISTRE
93 - pere الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 03:19
bonne décision,continuer Mr le ministre.une remarque
entre public et prive dans l'emploi du temps concernant le mercredi
94 - El Molahed الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 09:28
ici y a des gens qui voient l’intérêt personnelle seulement, ils sont contre la décision du ministre par la seule raison qui'ils sont des propriétaires des écoles privée, des professeurs publics qui n'ont pas la conscience professionnelle ou des parents aveuglés par l'amour de son enfant. Svp voyez au lent terme l'avenir de l'enseignement marocain. "si vous êtes quelqu'un qui travaille au public et vous aimez le privé, soyez courageux, déposez une démission et et intéressez vous seulement au privé" merci
95 - استاذ الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 09:36
رغم أن هذا القرار صائب وفي مصلحة المتعلمين على اختلاف مشاربهم الا انه لم يفعل فقد التحق اساتذة التعليم العمومي بالمدارس الخصوصية ضاربين عرض الحائط كل القرارات في تحدي سافر .(لتأكد من ذلك فزيارة بسيطة لأكاديمية طنجة تطوان سترون العجب) .
96 - على مروان الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 10:12
إننا نأيد القرارا الوزاري القاضي بالتوقيف المؤقت للمذكرة الوزارية 109 بشأن الترخيص للأساتذة بإنجاز ساعات اضافية لمؤسسات التعليم الخصوصي ، لكن رغم هذا القرار فإنه يلاحظ بقاء الوضع على ما كان ،أي اشتغال اساتذة التعليم العمومي بالخصوصية بدون خوف من عواقب هذا القرار، لذا يتعين على الوزارة وضع آليات للمراقبة و كذلك التفكير في مراجعة المرسوم المنظم لامتحانات البكالوريا،حيث نرى بأن نقط المراقبة المستمرة المحصل عليها بمؤسسات التعليم الخصوصي تبقى غير منطقية و حيفا لتلاميذ مؤسسات التعليم العمومي.
97 - cityen الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 10:36
il faut que le ministère clarifie la ligimité ou non de paiement par les parents des frais de ré inscription chaque anné au ecoles privé et qui dépassent les 1000dh par eleve
98 - je partage الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 10:52
ان القرار الوزاري و معه بيان هذه الجمعية كان سيكون منطقيا جدا لو توفرت له كل الضروف الضرورية و لو اتخذت معه قرارات اخري تجعل منه قرار متكاملا و غير متسرع
ان تلامذة التعليم الحصوصي هم اولا و قبل كل شيئ مغاربة و لهم الحق الكامل كما يستفيد منه غيرهم من المغاربة ثم انهم ضحية و ليسوا في وضعية امتياز كما يلمح البعض ضحية للأستهتار الدي ساد في تدبير المدرسة العمومية منذ امد و لايزال الي يومنا هذا فبأي حق ندعهم يسلمون حاضرهم و مستقبلهم لمعلمين يفتقرون لأدني مستوي بيداغوجي اليس هم ايضا مغاربة ثم ان وجودهم داخل مدارس خاصة هو تنازل عن حقهم لصالح تلامذة اخرين و الا كان التكدس سيد الموقف في الصف
كان علة الحكومة الموقرة قبل ان تتخذ هكذا قرار ان توفر اساتذة مكونين للمدارس الحرة ايضا لكون تلامذتها هم ايضا مغاربة كما ان المدرسة الخصوصية تقوم باقتسام الثقل مع مداريس النضامية
ان الدولة المغربية مدعوة اليوم اعادة النضر في كيفية تكوين و تخريج المعلمين ان هي استمرت في نهج المداريس الخصوصية منهج في التكوين يغطي حاجة المدرسة النضامية كما نضيرتها الخصوصية علي حد السواء تكوين مجموعة من الأطر ثم التباري .....
99 - MAGHRIBI الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 11:19
BRVO Mr LOUAFA FAITES QUE VOTRE DECSION SOIT DEFINITIVE ET QUE LES ECOLES PRIVEES FORMENT
LEURS PERSONNEL ENSEIGNANTS ET METTEZ
EN PLACE UNE BRIGADE D'UNSPECTEURS
REGIONAUX QUI DOIVENT FOURNIR DES RAPORTS
MENSUELS A L'INSPECTION CENTRALE QUI VOUS RENDRA COMPTE MENSUELLEMENT DES ACTIVITES
DE VOTRE DEPARTEMENT ACCADEMIE PAR
ACCADEMIE ET DELEGATION PAR DELEGATIO
100 - الغيور الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 11:19
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من هذا المنبراحيي السيد الوزير على هذا القرار الشجاع .لكن نرجو ان تتكاتف الجهود من الجميع جمعيات وتلاميذ واباء واساتذة وكل الغيورين على هذا البلد الحبيب .لاننا كلنا مسؤولين على هذه المعضلة .اذا ارضنا التغيير فمن هنا البداية التعليم ثم العدل لانهما اساس بناء دولة ديمقراطية ومتطورة.
101 - mouna الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 11:22
أولا و قبل كل شيء أرجو النشر
لكي يطبق قرار السيد الوزير يجب مراعاة عدد التلاميذ في القسم فمثلا درس ابني السنة الماضية مستوى الأولى باكالوريا في قسم به 50 تلميذا. كيفاش غادي يقدر الأستاذ واحد يشرح الدرس لخمسين شخص هدا إلى كان الأستاذ عندو شي ظمير و إلى ما كانش عندو غادي يكمل الشرح عبر الدروس الخصوصية كما هو الحال ل 70 % من الأساتذة بواحد الثمن باهظ اللي ما يقدرش عليه جل الأباء .
كاين بعض الأساتدة اللي كيوصلو الى 20.000.00 درهم في الشهر غير بالدروس الخصوصية بغض النظر عن راتبهم من المدرسة العمومية.
لماذا يلجأ جل الآباء للمدارس الخصوصية " التلاميذ مضبوطين – التمارين مراقبين – عدم إضراب الأساتذة – الدخول بالوقت و الخروج بالوقت – الإدلاء بغياب التلميذ إذا استوجب الأمر دلك –

مثلا أنا عندي طفل في المدرسة العمومية و آخر بالخصوصي الفرق شاسع يجب إعادة النظر لإيجاد حل ناجع و نتيجة موفقة لأبنائنا إن شاء الله
102 - avatar58 الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 11:37
l'enseignement prive est bisness tres lucratif,seulement l'etat ne peut continuer a mettre ses ressources humaines pour favoriser l'enseignement prive au detriment de l'enseignement public celui qui n'est pas capable de recruter et former son propre personnel n'a qu'a chercher un autre metier.IL faut revenir a l'ancien systeme du bac qui mettera a tous les eleves d'etre au meme pied d'egalite.En applicant cette note ministerielle on ouvre la voie aux diplomes chomeurs d'integrer honorablement les etabilssements prives, avec les novelles techniques d'information enseigner devient un jeu d'enfant il faut pas compliquer les choses Mr le ministre a compris le jeu, BRVO, BRAVO et bon courage
103 - نموت على بلادي الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 11:40
شكرا جزيلا للسيد الوفا، قرار صائب، الله يوفقك لما فيه الخير أنت و زملائك في حزب العدالة و التنمية.
104 - حسن المغربي الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 11:46
قلت: ستكون الدولة أمام خيارين لا ثالث لهما: إما زيادة عدد التلاميذ بالأقسام من معدل فوق الأربعين (40 حتى 65 تلميذ حاليا إلى معدل ما فوق الخمسين (50 حتى 75 تلميذ مستقبلا) وإما إحداث أقسام جديدة (18 ألف و162 قسم/مستوى يضم 40 تلميذ.. مستحيل!!).. لن تستطيع الدولة تنفيذ هذا الخيار حتى وإن توفرت لديها الأراضي والأموال القابلة لذلك.. زد على ذلك المستوى الهزيل لراتب الأستاذ في الوظيفة العمومية وكل ما سيحدثه القرار، لو اتُّخِذ، من ضغط معيشي وضغط الاكتظاظ في القسم على الأستاذ.. أتُراه يكون أستاذا فعلا، أم أنه سيتحول بمشيئة القرار إلى مريض نفسي يحتاج من الدولة معالجته.
105 - عبدالعزيز الجاى الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 12:14
احيى السيد وزير التربية الوطنية على هدا القرار الجرئ واتمنى ات يكون دائما وليس ظرفيا حتى يتسنى للعاطلين حاملى الشواهد الاستفادة من الولوج الى هده المدارس التى لا يهمها التعليم بقدر ما يهمها الربح الانى.
وشكرا.
106 - استاذ غيور على التلميذ الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 12:17
في نظري يجب رد الاعتبار للاستاد والتلميذ معا ولو ان رفع عدد ساعات عمل الاستاد وتقليل الاكتضاض الذي يعرفه القسم في الوسط العمومي وزيادة الأقسام حتى تحصل نفس الظروف اللتي يعرفها التعليم الخصوصي في العمومي
اما في ما يخص قرار السيد الوزير فاسانده بقوة واكد انه قرار صائب وهو فقط بداية لاصلاح التعليم العمومي والخصوصي معا لان سنشهد بعد ذلك شراسة في المنافسة بين القطاعين في ما يخص الجودة
107 - ahmed الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 13:10
بالنسبة للبرامج التعليمية، اريد جوابا شجاعا ومنطقي عن السؤال التالي:
ما هو العيب في البرامج التعليمية لسنوات الستينيات والسبعينيات التي بتطبيقها تخرج عدد كثير من اطر الدولة ووزرائها ؟
اما بالنسبة لقرار السيد الوزير رقم 299 في نظري يجب ان يكون معززا بقرار اخر يعطي الخيار للاستاذ : اما العمل بالقطاع العام او العمل بالقطاع الخاص ولا يمكن العمل بهما معا. وازمة الاطور خانقة بالمغرب.
بالنسبة للحجر يجب اعادة النظر في تشتيت المؤسسات التعليمية.
108 - amine الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 13:12
bon courage Mr le Ministre pour cette décision.
mais le problème que les prof ont confu entre le public et le privé par ce phénomène des heures sup pour les élèves du public qui sont obligés par leurs prof de s'inscrire et payer 200 jusqu'à 500 par mois. c'est honteux car le rendement des prof au public est loin d'être comparé à celui lors des heures sup personnels ou du privé. à titre anecdotique une banque a fêté un client qui n'est qu'un prof de math d'avoir atteint deux milliards de centimes dans son compte bancaire. a vous les commandes
109 - أحمد ملاح الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 13:27
غريب أمر هذا المجتمع يقر بفشل التعليم العمومي ويكنون الحقد للمدرسين سواء داخل الجرائد أو خلال البرامج التلفزية والأن يستننجدون بأطره الكفئة داخل التعليم الخصوصي لإنقاده, حقيقة نحن مجتمع لا يعترف بالجميل
110 - اضنان القرار في رسالة مبطنة الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 13:41
سمعت وراسلت ايضا تلاميد في الباك في منتدى مشهور في المغرب ...وقال لي احدهم انه حصل في المراقبة على 18 في مدرسة خصوصية بعد ان التحق بها اتر نجاحه من الاولى باك وفي الوطني سالته فاخبرني انه حصل على معدل يقارب 2 والله على ما اقول شهيد . وقرار الوزير صائب جدا لانه لا يعقل ان يتقاتل تلميد للنجاح في الباك واخر ينجح بنفخ نقطكة المراقبة المستمر وهدا متعارض مع مبدا تكتافؤ الفرص ولهدا يجب معاقبة تلك المدارس ... ويجب عليهم ان يكونو اطرهم الخاصة والحم لله البد عامر بالحاصين على الشواهد العيا من سلك الماستر والاجازة
111 - احمد الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 14:04
أرى أن أخطر مشكلة في تعليمنا هو الانتقال المباشر طيلة السلك الأساسي لأنه يقتل روح التنافس بين التلاميذ ولا يفرز نخبا من التلاميذ متقاربين في المستوى الشيء الذي يسهل على المدرس التعامل الجيد مع كل التلاميذ كما كالشأن قديما.
زيادة على هذا طريقة احتساب نقط البك فيكفي أن نرى نسبة الحاصلين على معدل يفوق 15/20 ثم نقارنها مع نسبة المتفوقين في السنة الأولى من التعليم العالي لنكتشف المستوى الحقيقي ، وهذه عملية جد بسيطة في ظل التطور التكنولوجي إذا توفرة الإرادة.
وأخيرا مشكل التعريب في الثانوي ولا أثر له في العليم العالي.
والله يجيب الي يفهمنا والسلام.
112 - Professeur الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 15:17
Avec 50 et 120 élèves en classe, l’enseignement publique n'a pas de sens. Une grande Comédie rien n'est sérieux. L'enseignement au Maroc est bien mort est enterré.
113 - جلال الودادي الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 22:27
شيء جميل أن تتحرك الجمعية المغربية لحقوق التلميذ و تدلي بدلوها حول قرار السيد وزير التربية الوطنية ... و لكن الأجمل من هذا ، أن تتحرك هذه الجمعية - على وجه الاستعجال - لإنقاذ طلبة الأقسام التحضيرية ( شعبة الاقتصاد) بمكناس مما يتعرضون له من حيف بالمركز التربوي الجهوي
( القسم الداخلي) فالتغذية التي يقدمها السيد المقتصد لهؤلاء الطلبة رذيئة جدا و لا تستجيب حتى للحد الأدنى لما يجب أن يقدم لهم علما أن المنحة المخصصة لطلبة الأقسام التحضيرية تصل إلى 50 درهما في اليوم : ( 40 درهما مساهمة الدولة + 10 دراهم مساهمة الآباء)..
إن السيد المقتصد بهذه الداخلية يدمج طلبة الأقسام التحضيرية مع تلاميذ الثانوية المرجعية التأهيلية أثناء كل الوجبات على أساس صرف المبلغ المخصص لتلاميذ الثانوي ( ما يقارب 14 درهما للتلميذ تفريبا) مستفيدا من الفارق على حساب حقوق طلبة الأقسام التحضيرية..
لن نسكت عن هذا الفساد، و نرجو من الجمعية المغربية لحقوق التلميذ والمسؤولين بالمصالح المركزية للوزارة التحرك لإيقاف هذه التلاعبات، ضمانا
لمغرب بدون فساد و ردا لاعتبار التلميذ المغربي.
114 - الحمري الصغير الجمعة 21 شتنبر 2012 - 18:00
استغرب من عدمإحتلرام نص القرار الوزراري الدي ألغى العمل بالمذكرة الوزارية 119
المؤسسات الحرة تشتغل باطرها القديمة من التعليم العمومي تشتغل على قدم و ساق وللمفارقة فذات الأطر لم تطأ أقدامهم بعد المؤسسات العمموميةمن ثانويات و غعداديات ،و هدا حال المدن الكبرى كالبيضاء او المدن الصغرى كاليوسفية

فإلى متى هذا التسيب؟؟؟؟؟؟
و متى سيتم تفعيل قرار السيد الوزير و الضرب على ايدي العابثين في تحدي صارخ لقرار اليسيد الوزير؟