نشطاء يحتجّون على محاكمة الوِيز ويطالبُون بحماية المبلّغين عن الفساد

نشطاء يحتجّون على محاكمة الوِيز ويطالبُون بحماية المبلّغين عن الفساد
الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 22:00

“أنا موظّف عمومي وموقعي يلزمني بالتحفّظ، آسف، لا يمكنني التصريح بأي شيء”.. بهذا الاقتضاب ردّ عبد المجيد الويز على مطالبته بتصريح صحفي يهمّ وضعيته الحالية كمتابع رئيس في ملف “تسريب وثائق تبادل التعويضات بين مزوار وبنسودة” الذي تنظر فيه ابتدائية الرباط.

الويز حضر إلى مقر القضاء الجنحي يوم الثلاثاء قبل وقت وافر من ثاني جلسات محاكمته، ذلك أنّ نشطاء من مختلف المجالات قرّروا مؤازرته بوقفة احتجاج استجمعت ما يكفي من الشعارات لـ “إدانة الفساد” و”المطالبة بمعاقبة المتلاعبين بالمال العام”.

وسط بذلة معدّة بعناية، ووسط ثلّة من ضمنها توفيق بُوعشرين، مدير نشر الجريدة المحققة سبقا بنشرها وثائق “اعطِينِي نْعْطِيك” بين وزير المالية السابق والخازن العام للمملكة، وقف عبد المجيد ممسكا بملفّات كَارتُونيّة خضراء، بيد، وغير متردّد في إجابة الاتصالات الهاتفية التي يتوصل بها، باليد الأخرى.. هذا قبل أن يلج فضاء الجلسات القضائية ويحضر جلسة محاكمة أجّلت من جديد.

عبد العزيز أفتاتي، وهو المثير لقضيّة “الفلُوس تْحْتْ الطّابلة” من داخل قاعة جلسات الغرفة الأولى للبرلمان قبل أن يتمّ سندها صحفيا بوثائق “التعويضات المتبادلة”، قال لهسبريس إنّ القضية المعروضة على ابتدائية الرباط “ظلم وجور يطالان من لا علاقة لهم بالموضوع”، وزاد: “المحاكمة مفبركة ومسخرة حقيقية، من ينبغي أن يحاكم هم من تصرفوا في المال العام دون وجه حق، هم من وضعوا جزء منه خارج الميزانية قبل العمل على تصريفه بطرق مشبوهة”.

وفي الحين الذي اعتبر فيه ذات البرلماني أن “من أخذوا المال العام ينبغي أن يعيدوه”، وأنّ محاكمة الويز ومن معه “غير دستورية ولا يمكنها تغليط الرأي العام”، قال محمّد طارق السباعي، المحامي عضو هيئة الدفاع بالقضية، إن المحاكمة “بلا جذور لانعدام شكاية حركت الدعوى من الأصل”، وزاد: “ينبغي على القضاة، المطالبين نهاية الأسبوع الماضي باستقلالية سلطتهم، أن يعملوا حقّا على حماية فاضحي الفساد”.

حري بالذكر أنّ وقفة الاحتجاج التي عرفتها بوابة مقر ابتدائية الرباط، والتي ضمّت مشاركين من كافة المشارب والتيارات والمذاهب والأيديولوجيات، رفعت شعارات تحمّل المسؤولية للحكومة الحالية ووزارة العدل فيما اعتُبر “تشجيعا للفساد بمتابعة المبلغين عنه”، وذلك رغما عن حضور النائبين أفتاتي وبوانو المنتميين للـPJD.

‫تعليقات الزوار

31
  • أمين صادق
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 22:36

    "حري بالذكر أنّ وقفة الاحتجاج (…) ضمّت مشاركين من كافة المشارب والتيارات والمذاهب والأيديولوجيات…"

    جميل أن يتحد الجميع، ويدَعوا جانبا خلافاتهم واختلافاتهم، ويقفوا وقفة رجل واحد للتعبير بصوت واحد عن رأي واحد ومن أجل هدف واحد، كلما تعلق الأمر باتخاذ خطوات حثيثة وثابتة نحو كسر جدار الصمت والسكوت عن الفساد..

    لا للفساد ، ولا للسكوت عنه ، ولا لتكميم الأفواه التي تفضحه !!!

  • moussa
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 22:39

    ما ادهشني هو سادتنا القضاة اللدين اردو زيادة الاجور . اليوم اردو محاكمة اشخاص بللغوا عن خروقات تمت فعلا . المشكل الان هو هل هؤلاء القضاة اللدين ارد محاكمة شخصين قامو بواجبهم ولم يتسترو عن الجريمة المالية التي وقعت . وانا لا اعلم ماحصل بالضبط . انما من موقعي ك مواطن هل ادا بلغت عن خطر ارهابي او جريمة قتل او خرقات تمس الوطن او السيادة سيحاكمونني ك متهم في التبليغ ؟ ارجوكم ان نقوم بنظرية قد ترد الاهتمام او الاعتبار او القيمة الحقيقية لمبنى المحكمة فما بالك بالمحاكمة . ان لله و ان اليه راجعون . مات الحق و انتصر الظلم و لا انتظر الا الموت .

  • بنعمرو
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 22:49

    نشطاء يحتجّون على محاكمة الوِيز ويطالبُون بحماية المبلّغين عن الفساد

    كيف!!! الوزير لا يحاكم وهل هو القانون ويعاقب مكانه الموظف الذي أنجز رغما عنه عملية التحويل .
    تبا لجمعيات مثل هاته.

  • tetouani
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 22:50

    مازلنا نخا ضع انفسنا او نكذب على انفسنا.او ننتذر الاصلاح
    القانون يطبق على الضعيف فقط بكل ظوافره.
    اما الكبار فوق القانون.اين بنكيران من هذه القضية حتى يقول لنا فهمت ولا لا.
    وفهمنا لكين

  • جمعية اتلاف الكرامة
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 22:55

    عن جمعية اتلاف الكرامة لحقوق الانسان بني ملال
    في المغرب كل شئ بالمقلوب ،هذا الموظف الشريف والبطل في نفس الوقت،يحاكم بتهمة إفشاء السر المهني ونحن نقول إنه فضح الفساد المنتشر في جسم إحدى الوزرات ،ففي الوقت الذي يجب التحقيق ومتابعة المسؤولين عن هذه الإختلالات ،نجد عدالتنا وهم يتكلمون عن إصلاح القضاء يفقدون البوصلة ،ويتهمون الأبرياء ويتركون المذنبين،ومع ذلك نسمع الوزير الأول يقول كل من له دليل فليأتي به وسنحاسب كل متورط في الفساد.ولكن اليوم نرى أن وراء هذه المحاكمة رسالة لكل من له دليل ضد أحد المحترمين أن يسكت والنمودج شهدناه اليوم في المحكمة.وهذه رسالة واضحة لكل من يحلم أن المغرب دخل في إصلاحات حقيقية،فكل من أمن أن الإصلاحت في المغرب فهو واهم،وأن الإصلاحات الحقيقية لم تنطلق وأن على المغاربة الآن أن ينخرطوا في الحراك العام للوصول لدولة الحق والقانون.
    كما نؤكد تظمنا مع كل من يفضح ويحارب الفساد وندعوا إلى يوم تظامني من أجل عدم الإفلات من العقاب.
    عن جمعية اتلاف الكرامة لحقوق الانسان بني ملال الثلاثاء 9أكتوبر2012

  • مفقوس
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 23:00

    عفا الله عما سلف لا تشمل (في سلوك البعض) من يبلغ عن السرقات ولكن من يسرق.
    اسرقوا ولكم العفو.
    بلغوا عن السرقات ولكم المحاكمة.

  • feroce
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 23:05

    عار عليكم اذا قبلتم عظيم . السيد عبد المجيد لويز نحن معك الى ءاخر رمق فينا . انك من الابطال القلائل في هذه الامة . وان عملك الشريف العظيم الذي اقدمت عليه يعتبر تاجا على هامتك العالية . وليخسا اهل الفساد . وليخسا اللصوص . وليخسا حماة هؤلاء اللصوص من نيابات عامة وقضاة وساسة .
    ان الايادي الاثمة التي امتدت اليك في هذه الدولة هي نفسها الايادي التي امتدت الى كثير من الشرفاء في هذه الامة من امثال جامع المعتصم ومن امثال مدير جريدة المساء والقاضي جعفر والمدير الاسبق للثانوية التاهيلية الحسن الثاني باولاد تايمة والكثير من الشرفاء المعلومين لدى القاصي والداني.
    لن نتخلى عنك ابدا حتى نعرف الى ماذا ستنتهي هذه المحاكمة الجائرة . وهي محاكمة استاسد فيها القوي الفاسد على الضعيف المخلص . وهي عنوان الفساد والاستبداد الذي نرزح كلنا تحت وطاته .

  • Mehdi Al maghribi
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 23:07

    لا حول ولا قوت الا بالله العلى العظيم. مهزلة قضاءية فى بلا دنا. اين حكو مة بنكيران اللتى تريد محاربة الفساد!!!!!!!!!!!!!!! حاكموا المفسدين وانصفوا هذا الرجل

  • stitou
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 23:19

    في بلدي هدا يتحول الضالم الى مضلوم والسارق الى مسروق ويتحول القاضي والمتقاضي الى طاولة الحوار والتفاهم والزيادة والنقصان . كل شيئ متساو ….ويبقى المواطن هو الدي له اليد الطويلة في استمرار الفساد بتصويته على المفسدين
    وكما قال عز وجل ( لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم ).

  • عبد السلام
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 23:28

    أين السى بن شماس أين سى شباط أين سى لشكروأين سى بن كيران .بغينا نشوفوكم ونسمعوكم .ها هو الفساد قدامكم فرجونا .

  • mouha razzoukly
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 23:29

    أقول للوزير الأول والله إنها لأمانة ،ويوم القيامة خزي وندامة،ولتعد لسيرة الصحابة والخليفة الخامس ،لأن المسؤولية نار تحرق من تحملها ولم يؤدي حقها في الدنيا قبل الآخرة ٠

  • khok men ktama
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 23:33

    الساكت عن الحق شيطان اخرص. والناطق به مجرم! والازدواجية باتت شعار القانون والقانون لم يعود يحمي الا الذين فوقه ويطبق على الذين تحته هؤلاء يريدون المغرب مزرعتهم ونحن نوع من القطيع همنا الماكل والمشرب حرام علينا حلال عليهم نكون مثلما يريدون ان نادينا الحق زجوا بنا في الغياهب ان طلبنا التغيير غيروا الاساليب

  • rfalione
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 23:35

    Ce n'est pas ces deux honnetes hommes qu'il fallait juger, mais tous ceux qui, aussi bien au ministère des finances qu'à la trésorerie générale, étaient au courant et ont gardé le silence. Certainement pour sauvegarder des privilèges auxquels ils n'ont pas droit. Man gachchana…'

  • كلامي قاصح لكن صح
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 23:37

    نصيحتي للمحامي القضية اول شيء طلب تغيير القاضي المكلف بقاضي تاني انا احس في هده القضية تلاعب كبير واتفاق بين النيابة والقاضي ورئيس المحكة .المرجو من المحامي طلب تغيير القاضي من القضيةوالكطالبة بالتحقيق مع النيابة العامة كيف فسرت بنود القانون للقبض على الشخص المظلوم.والتحقيق وتوةقيف القاضي المكلف حاليا بالقضية.المرجو انقاد القضاء.هده ليست بدعوى هده تحديات مريضة تثبت مازال المغرب بمستنقع الرشوة والزبونية وشكراا

  • اردوغان
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 23:57

    الذين يريدون محاكمة الويز يريدون تكميم الافواه وصدق فيهم حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم – …اذا سرق منهم الغني تركوه واذا سرق الضعيق اقاموا عليه الحد –
    ايها القوم السارق والمتستر عليه جريمتهم واحدة ، حققوا العدالة وابحثوا عن الاموال المنهوبة عوض التجني على رجل شريف اراد ان يقول اللهم هذا منكر

  • عبدوباريكو
    الأربعاء 10 أكتوبر 2012 - 00:04

    انتخابات الحُكم بفرنسا وإسبانيا "حملت التغيير ليشرع الجميع في العمل من أجل تقدّم بلده، كل من موقعه ورؤيته للإصلاح".أمّا بالمغرب فيسود قانُونان أوّلهما يطبّق على البسطاء والضعفاء والمهمّشين وثانيهما يحمي الكبار.

  • yechchou amgoun
    الأربعاء 10 أكتوبر 2012 - 00:07

    "المحاكمة مفبركة ومسخرة حقيقية، من ينبغي أن يحاكم هم من تصرفوا في المال العام دون وجه حق، هم من وضعوا جزء منه خارج الميزانية قبل العمل على تصريفه بطرق مشبوهة". كما قال السيد أفتاتي
    publiez svp hespress

  • عمر
    الأربعاء 10 أكتوبر 2012 - 00:31

    اعتقد ان المغرب لا زال يعيش كما كان داءما فيما يخص الفساد. لا شئ تغير. الا غنياء ناهـبوا المال العام يتمتعون بما سرقوه، أما الشرفاء فإما السكوت أو السجن. فأين نحن من التغيير؟ الحق يأخذ ولا يعطى. فرصة التغيير أقبرها بنكيران وأعوانه.

  • mohammed ahmadi
    الأربعاء 10 أكتوبر 2012 - 00:31

    on estime que le juge qui présidera l'audience sera un membre du club des juges au Maroc .

  • bader
    الأربعاء 10 أكتوبر 2012 - 00:51

    Ce jugement est couteau qui poignarde la justice et le sens et l'essence de la constitution. Comment notre Maroc pourrait prétendre combattre le pillage des dénis de l'Etat?Ce jugement porte préjudice à l'image de marque du pays et ne fait qu'encourager les pilleurs. Et faire PEUR aux dénonciateurs du pillage. Que faut-il afficher en face de toute institution victime du pillage. SILENCE, SILENCE, SILENCE , sinon traduction en justice.

  • عبد العزيز
    الأربعاء 10 أكتوبر 2012 - 02:01

    اين نحن من الديمقراطية ودولة الحق والقانون ومجرم الامة يكرم وامينها يحاكم نطلب اين سيهربون من الم كل ام في جبال معزولة وجهل اطفال البوادي الذين يحملون هموم الكبار بمجرد الوقوف على ارجلهم ومسنين يتالمون من قساوة البرد في جبال معزولة ان نجوتم في الدنيا فلن يسامحكم هؤلاء في الاخرة

  • مغربي
    الأربعاء 10 أكتوبر 2012 - 04:25

    حرام ان يحاكم من له غيرة على وطنه و ابن الشعب نحن معك يا عبد المجيد ألويز. من يريد مساندة عبد المجيد ألويز اليكم الصفحة على اافايسبوك (كلنا عبد المجيد ألويز)

  • kamal
    الأربعاء 10 أكتوبر 2012 - 10:39

    مع الاسف لم يتغير شيئ في المغرب بل تراجع للوراء في مجال حقوق الانسان رغم المحاولات الخادعة والمفضوحة التي تقوم بها الدولة المغربية لتلميع صورتها في الخارج لكن سرعان ما تنكشف الحقيقة عندما تاتي هده الجمعيات لتزور المغرب بنفسها لتطلع على الوضع وسرعان ماتوجه انتقادات لادعة للمغرب في عدم احترامه لحق مواطنيها في نهاية زيارتها رغم المجهودات التي تقوم بها عصابات الخفاء في ترقيع السجون وتهديد السجناء باشد العقوبات في حالة البوح بما يجري واخفاء وترحيل من تبدو على اجسادهم اتار التعديب ..

  • mhamed Laabali
    الأربعاء 10 أكتوبر 2012 - 13:05

    Bonjour,
    Avis aux citoyens:
    Toute personne qui ose dénoncer la corruption ou la dilapidation des deniers public dans notre pays est passible d'une poursuite judiciaire et de sanction.
    Tel est le message que le gouvernement de Benkirane essaie de nous faire passer en jugeant un citoyen honnête qui eu le courage de dénoncer cette partie de passe-passe entre l'ex-ministre des finances M. Mezouar et M.Bensouda.
    En tout cas le conseil prodigué par le chef de gouvernement " Aafa allahou aamma salaf" commence à prendre forme.
    Les marocains sont donc appelés à fermer les yeux sur toute forme d'escroquerie.
    Comment voulez-vous qu'on fasse confiance à notre justice. Pourquoi M. Remid reste muet devant cette situation absurde?
    Et dire que le Maroc est en train de changer!
    De mal en pis, oui!
    Pleure, ô pays bien aimé!!!
    Amicalement!

  • boudarbala
    الأربعاء 10 أكتوبر 2012 - 14:13

    أنا عامل مغربي بالخارج، كنت أرسل أموالي و مذخراتي للأبناك المغربية من أجل المساهمة فى إقتصاد البلاد، ولكن إذا تمت محاكمة من يبلغ عن السرقة و يتم ترك المجرمين، فسأسحب ثروتي من المغرب، إذ لاااااااا أمان فى هذه البلاد إذا حوكم الشرفاء و تم تكريم الخبثاء.و السلام

  • Foulan
    الأربعاء 10 أكتوبر 2012 - 15:08

    Tabka Dar Loukman Ala Haliha. Donc il n y aura plus de changment tt que les memes figures restent ds le pouvoir. Ils changent seulement les ministeres. Le jeu du DAMA!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • عبد المجيد
    الأربعاء 10 أكتوبر 2012 - 18:21

    من مداخل الدستور المغربي: الشفافية والمحاسبة….
    أين الشفافية؟
    لوير طبق جزءا منها.
    أين المحاسبة؟
    بدل أن يحاسب الذي كان وزيرا، يحاسب الآن الذي طبق الشفافية فأبأن للعيان وتيقة تثبت سرقة المال العام.
    أما السارقان فالواجب أن يطبق عليهما القانون.
    طبقوا عليهما القانون الوضعي قبل أن يأتي يوم يطبق عليهم قانون الشريعة: أن تقطع أيديهما نكالا بما فعلا. لا يزال القانون الوضعي حليما بكما أيها اللصان الفاسدان السارقان…….

  • رنين الهاتف
    الخميس 11 أكتوبر 2012 - 01:31

    يعرف المغاربة جميعا الدور القذر الذي لعبه القضاء في قضايا كثيرة وخطيرة في مصير الشعب المغربي، ويعرف الناس كيف أن قضاة كثيرين صنعوا ثروات مذهلة من وراء قهر وقتل آمال ملايين المغاربة، ويعرف الجميع كيف المحاكمة. قضاة كثيرين أمضوا أعمارهم وهم يتلقون الأوامر بالأحكام . جهاز محكوم برنين الهاتف، لأنه، في كثير من الأحيان، كان الهاتف لا يرن.. فتتأجل المحاكمة

  • صانعي الأوهام
    الخميس 11 أكتوبر 2012 - 11:31

    أوهمتونا بمحاربة اقتصاد الريع، فتبين العكس، أي توزيع بعض الرخص في سنة 2012. أوهمتمونا بالقضاء على الفساد فأقدمتم على انتقاء البعض ليمثل أمام المحاكم من الضعفاء وضحايا المجتمع من اللواتي تبعن شرفهن…وبعض الموظفين البسطاء الذين لايجدون سبيلا للارتشاء أمام هول الأسعار خلال هذه السنة.
    أوهمتمونا بالعدالة والإنصاف، فتبين من خلال التوظيف المباشر لبعض المواطنين إخلال بالمباديء، وكذا من خلال مشاركة المرأة المغربية في صنع القرار السياسي.
    أين أنتم من المباديء!!!!!!!

  • jihan
    الخميس 11 أكتوبر 2012 - 11:53

    دابا هادو تيقولو لينا للي لقيتوه تيشفر غطيوا عليه و دخلو سوق راسكوم وللي قد علا شي حاجة يديرها لمهم سرق بحرفية

  • من أسرة القضاء
    الخميس 11 أكتوبر 2012 - 18:26

    السلام ورحمة الله لابد من قانون يحمي المبلغين عن الرشاوى والمفسدين
    العابثين بالقانون حتى تسير عجلة التنمية آمنة وتعطي القوانين النتيجة
    المرجوة منها سلام

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة