24 ساعة

مواقيت الصلاة

02/09/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2906:5913:3217:0419:5621:13

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

اتجاه مشروع قانون "مالية 2015" لخفض مناصب الشغل الحكومية إلى "الحد الأدنَى"..

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

3.37

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الكروج يؤكد استحالة إجراء توظيف مباشر ويحثُ على القبول بالمباراة

الكروج يؤكد استحالة إجراء توظيف مباشر ويحثُ على القبول بالمباراة

الكروج يؤكد استحالة إجراء توظيف مباشر ويحثُ على القبول بالمباراة

قال عبد العظيم الكروج، الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة٬ أمس الثلاثاء بالرباط٬ إن الحكومة تعبر بشكل صريح عن عدم إمكانية تطبيق التزامات الحكومة السابقة٬ المرتبطة بالتشغيل المباشر٬ سيما لحملة الماستر منهم، في إشارة ضمنية منه إلى حملة الماستر المشمولين بوعود التوظيف المباشر في محضر "20 يوليوز"، الموقع من لدن حكومة عباس الفاسي.

واستطردَ الكروج٬ في معرض جوابه على سؤال شفوي تقدم به فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس المستشارين حول موضوع "تشغيل حملة الماستر"٬ أن ذلك يرجع إلى كون الفصل 31 من الدستور ينص صراحة على احترام المساواة والاستحقاق في ولوج الوظائف العمومية٬ وأن الإدماجَ المباشر مخالف للنظام الأساسي العام للوظيفة العمومية خاصة الفصل 22 منه٬ وكذا للمرسوم رقم 2.11.621، وبتحديد شروط وكيفيات تنظيم مباريات التوظيف في المناصب العمومية.

وذكر الوزير بمصادقة البرلمان على القانون رقم 50.05 الرامي إلى تعديل النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية في فبراير 2011، المنشورر بالجريدة الرسمية بتاريخ 19 ماي 2011٬ والذي حدد المباراة كوسيلة وحيدة لولوج الوظيفة العمومية٬ وأن المرسوم التطبيقي لهذا القانون رقم 2.11.621 المتعلق بتنظيم المباريات صدر بتاريخ 27 دجنبر 2011٬ ودخل حيز التنفيذ ابتداء من فاتح يناير 2012 .

في سياقٍ متصل٬ أكد الكروج أن" الوزارة أصدرت في التاسع عر من يونيو المنصرم، يحدد إجراءات مؤطرة للشفافية والنزاهة والاستحقاق٬ والمتعلقة على الخصوص بالإعلان٬ في بداية كل سنة مالية٬ عن لائحة المناصب المالية المفتوحة للتباري٬ ووضع جدولة زمنية محددة للمباريات التي تعتزم كل إدارة فتحها خلال السنة..كما يتعلق الأمر باختيار أعضاء لجن المباريات من بين الأشخاص ذوي الكفاءات والمتوفرين على الخبرة والتجربة اللازمة والمشهود لهم بالنزاهة والمصداقية٬ وكذا اختيار أجدر المترشحين وأكفئهم وأكثرهم قدرة على ممارسة المهام التي تتطلبها الوظيفة المتبارى بشأنها٬ مما من شأنه المساهمة في تحسين أداء الإدارة والرفع من جودة خدماتها.

واعتبر القيادي في حزب الحركة الشعبية، أنه من الضروري أن يتلاءم التوظيف مع حاجيات الوظائف داخل الإدارات٬ لكي" يتحسن أداء الإدارة العمومية وتسترجع ثقة المواطن٬ لأن المواطن غير راض عن أداء الإدارة، والتوظيف المباشر يؤثر سلبا على مهننة الإدارة العمومية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (70)

1 - أنا الأربعاء 05 دجنبر 2012 - 01:58
سيرو شوفو الإدارة المغربية اللي كايخدمو مزيان فيها هما اللي جايين من المعتصم ماشي هادوك اللي دخلو بالدراهم أو بالمعرفة
2 - rachid الأربعاء 05 دجنبر 2012 - 02:12
إذا كان التوظيف المباشر مستحيلا و غير قانوني و يخالف الدستور فلماذا تم مؤخرا توظيف 63 شخصا من الأقاليم الجنوبية توظيفا مباشرا ما هذا الكيل بمكيالين أعجب كثيرا لهذا النفاق
3 - ali الأربعاء 05 دجنبر 2012 - 02:13
مند بداية 2012 وأنتم تصدرون المباراة تلو الاخري وتطالبون بأصحاب الماستر فقط دون أصحاب الاجازات وباقي الشهادات الجامعية.

حملة الاجازات يقدرون بمئات الالاف في المغرب،واقصائكم لهم سيؤدي الي مشاكل واضطرابات كبيرة خصوصا في الاعوام القليلة المقبلة.

أصبح العرض علي التوظيف مع الدولة بالماستر أكثر من الطلب،ونحن نعلم أنكم تعتمدون هده السياسة للاقصاء وليس حبا في الكفاءة التي يتوفر عليها حامل شهادة الماستر.خصوصا أن معظمهم كيجيو للماستر بالفلوس والمعارف.

يا طلبة ومعطلي المغرب اتحدوا، فما ضاع حق وراءه طالب
4 - عبد الرحيم المناضل الأربعاء 05 دجنبر 2012 - 02:19
نحن لن ننهزم سنضل نناضل ولا نيأس مهما قال السفهاء فينا فهذا لن يزيدنا إلا صمودا وعزما على نيل حقنا المشروع،
المرسوم جاء قبل الدستور.
عجبا لكم تتكلمون عن الكفاءة وتردي خدمات الإدارة المغربية فهذا من صنعكم انتم من الذي يلعب دور الوساطة في ميدان التشغيل غيركم، بالله عليكم ألا تخجلون من أنفسكم وأنتم تتكلمون عن فئة سئمت من الأخطاء والأساليب الركيكة التي تنقل عبر وسائل الإتصال فمن الأجدر أن يمتحن الوزير والبرلماني لأنه يمثل الفقراء والأميين .
نحن نعلم كيف تدبر تلك المباراة المشبوهة ومن المستفيد ومن الغريب انه زاد الأمر إستفحالا في عهد هذه الحكومة التي تنادي بالشفافية وهي غارقة في الرشوة والمحسوبية والزبونية .
ثم تتكلمون عن المباراة فقد مرة سنة اين تلك المبارة
5 - سعدون الأربعاء 05 دجنبر 2012 - 02:29
المشكل لا يكمن في اجتياز المبارة المشكل ان المبارة مجرد خدعة انما هناك عصابة او مافيا تنشط في الخفاء لا قتناء واختيار من ارادو انجاحه انا مثلا قضيت ثلاثين سنة في الادارة عندي سلم عشرة في حين طلعو من بعدي موظفون الى السلم الحاي عشر قضو فقط عشرون سنة خدمة وهم من نفس السلم الذي بدا نا به جميعا ولا من تحكي " زبورك" كما يقول المثل الشعبي وحتى الاشباح يترقو وهم لاعلم لهم لان سياسة " ادهن " فسدت البلاد والعباد
6 - اياد العلمي الأربعاء 05 دجنبر 2012 - 02:31
السيد الوزير المحترم
لماذا لايتم السماح للاعوان العموميين خارج الصنف الممتازين المرتبين في السلم الثامن باجراء امتحانات الكفاءة المهنية داخل المؤسسات العمومية المعنية?


لماذا لايتم اقتراح تعديل المرسوم المنظم لهذه الفئة في مجلس الحكومة واعادة الاعتبار للموظفين المصنفيئ في هذه الفئة

السيد الوزير
تعلمون ان مرسوم القانون الخاص بهذه الفئة ينص بان السلم 8 هو اخر ترقية لهذه الفئة بجميع انواعها
PLAFOND
7 - مغربي حر الأربعاء 05 دجنبر 2012 - 02:35
تستبلدون المغاربة بتشدقكم و نعلم نواياكم لم يعد هناك أي منكم يستحق التصويت عليه مجددا و الإنتخابات القادمة ستبدي لكم ما كنتم به تجهلون تتحدثون وفق هواكم و كأننا لم نطلع على مضامين الدستور صاحبنا كمن قال ويل للمصلين أولا ان إحدات الماستر يكون نتيجة خصاص و باتفاق مع الحكومة ألم يجتاز الطالب مبارة لولوج الماستر ألم تخصص الدولة اعتمادات مالية موارد بشرية لإنجاحه فما جدوى المبارة بعد الحصول على الماستر نتساءل لماذا لا توجد مباريات في المناصب السامية و كذلك في بعض المناصب على مستوى الجماعات المحلية و القروية نقول لكم فمهمناكم و فهمنا لماذا تصرون على وضع العصا في العجلة ببساطة نعلم أن هناك بعض الأحزاب أصبحت مهددة بفقدان مسانديها و خصوصا شبيحتها أو ما يسمى بالشبيبة الحزبية والطريقة الوحيدة لبقاء هده الاحزاب هي توضيف هؤلاء عن طريق المباريات المزعومة " لا ثقة فيكم و لا خير يرجى منكم
انشري يا منبر الاحرار
8 - mohamed الأربعاء 05 دجنبر 2012 - 02:35
Bravo le gouvernement : NON pour l'embauche direct OUI pour les concours... nous sommes tous des marocains
9 - حازم الأربعاء 05 دجنبر 2012 - 02:36
لا يزال نظام المباريات كما هو منذ 20 سنة ، والتي عهدناه دائما في كل الأزمنة شعارا للإستحقاق والمساواة والكفاءة -وهل كنا ننتظر غير ذلك على الورق- ! ومعيارا واحدا للولوج للوظيفة العمومية، والذي أنتج لنا في النهاية ضعفا تاريخيا في الكفاءة الوظيفية، وفسادا مستشريا مقوضا للحكامة كما تشير إلى ذلك تقارير منظمات دولية، وبنفس شعارات الشفافية وتكافؤ الفرص والإستحقاق، فُوتت أراضي لغير أصحابها، وتضخمت كل أنواع الريوع الإقتصادية الوظيفية. وبذات المفاهيم التي يُراد فقط إعادة إنتاجها، كُرس خصاص قاتل ولايزال داخل الإدارة العمومية وعلى حساب كفاءتها بمباريات يتناطح فيها آلاف المتبارين ك"الثريان" على بضع عشرات من المناصب، في مقابل ماهو عليه حال شعوب مجاورة لنا كتونس التي يبلغ عدد الموظفين فيها 450 ألف والجزائر 2 مليون موظف مقابل ماهو عليه حال المغرب ذو 32 مليون نسمة وأكثر من 30% من الأميين الذي يبلغ عدد موظفين داخل إداراته 400 ألف موظف.
قمة الإستحقار والإستحمار
10 - انا حر الأربعاء 05 دجنبر 2012 - 02:37
هذا الوزير كذاب لانه و بكل بساطة ذكر جميع القوانين الصادرة و التي في صالحه و في صالح استحالة التوظيف المباشر كما يقول ولكنه نسي ذكر الفصل 6 من الدستور والذي ينص على عدم رجعية القوانين .ولان هناك مرسوم استثنائي و الذي اعطى الحق في ولوج الوظيفة العمومية بصفة مباشرة الى غاية 31 دجنبر 2011 .و المحضر الموقع وقع في 20 يوليوز 2011 و بداية تطبيق الدستور في 1 دجنبر 2011 يعني بعد توقيع المرسوم اذن من الناحية القانونية وجب على الحكومة ان تفي بعهودها ثم ان تبدا فيما بعد بتطبيق الدستور و باقي القوانين.هذا يوضح سرقة الحكومة لمناصب هؤلاء المعطلين و من ناحية اخرى يجب ان تلغي كذلك كل الاتفاقات و الالتزامات المبرمة من طرف الحكومة و التي تنفذ في عهد هذه الحكومة بما فيها اتفاق tjv و الاتفاقات الدولية ..الخ .هذا اذا كان فعلا غير قانوني كما يقول لان هناك دستور جديد .بهذا تكون الحكومة ضربت بعرض الحائط مبدا استمرارية المؤسسات و بالتالي يجب على المواطن ان يخاف من ان تسرق ارضه او عقاراته اذا تغيرت الحكومة و جاءات حكومة اخرى و تقول له انا لم اشتري منك اي شئ لانه جاء دستور جديد يمنعني من ذلك هذا قمة الاستحمار.
11 - elmarzouqi الأربعاء 05 دجنبر 2012 - 02:50
إذا كان التوظيف المباشر مستحيلا و غير قانوني او كتقولو نقص الكفاءات
واش لي قرا باك+5 غيكؤن عندو نقص الكفاءة ?
12 - Maghribi الأربعاء 05 دجنبر 2012 - 03:15
L'embauche direct sans concours n'existe nul part au monde , cela inacceptable , il faut donner la chance à tout le monde, seuls les compétents seront choisis . Ceux qui refusent la règle du concours ne peuvent être que des incapables comme ceux qui les défendent
13 - سلام الأربعاء 05 دجنبر 2012 - 04:32
وماذا عن اساثذة سد الخصاص والتربية غير النظامية ، المقصيين منهم بون وجه حق من ادماج 18 ماي 2011 ألا يستحقون تسوية وضعيتهم الادارية والالية وهم الان وليس في غابر الاعوام يدرسون في الجبال والقى النائية سيد الوزير...ادماج المنحذرين من الصحراء مباح و مرغوب .... اما ابناء الشعب المغلوب على امرهم اجراء المبارة..... عن اي وطن نتحدث وعن أي مسولين وعن اي عدالة في دولة الحرمان من الحق السرقة بالقانون.

ألم تكن وزارة الوفا تتحمل مسولية أساتذة سد الخصاص والان تتنصل بدون وجه حق من هذه الشريحة لحساب جمعيات همها هو امتصاص دم هذه الشريه وخصم 100 درهم من 2000 درهم التي تتقاضها شهريا (1800 هي الصافي كل شهر)
تهيؤون القوانين كيف شيئتم وتعطون من شئتمة يا لصوص الوطن، تكشفت العيبكم 2 مليا للقصر ...وزبادة 10 الف للبرلمانين "الكارطة" و الغرزة" و كذبة بنكيران "الكبرى الشعب يسلخ القواة المخزنية"
لن نسمح لكن ستكونون أمام الله وعند اذن الحساب
14 - point de vue الأربعاء 05 دجنبر 2012 - 04:38
إن كنتم تطالبون بالتوظيف المباشر ونفترض أن هذا ممكن و ليس خيال، فيجب أن يشمل جميل العاطلين ليس بعض العاطلين ( اصحاب المحضر) لأن غير ذلك فيه خرق للقانون ومبادئ المساوات بين المغاربة. إوا كيفاش بغيتي دولة تخدم هاد البشر كاملين؟ حاجة لوحيدة المشروعة هي المطالبة بالشفافية في إجراع المباريات وخلق مناصب شغل و تشجيع الاستتمارات في المغرب، إصلاح المنظومة التعليمية و و و.
بخصوص تشغيل الصحراويين و الامتيازات لي عندهوم على ظهر الشعب من المنح و زيد و زيد راه هادا هو المنكر بعينيه و كلنا نرفض هذا الاقصاء لباقي المعطلين.
والله يهدي ما خلق
15 - تنسيقية الوفاء الأربعاء 05 دجنبر 2012 - 04:48
أطر تنسيقية الوفاء لمحضر 20 يوليوز تؤكد تشبتها بمحضر 20 يوليوز و لها كامل التقة في المجلس الدستوري و في الأحزاب التي تدافع عن قضيتها العادلة.
و للتذكير بقانونية المحضر : فالدراسة التي صدرت تحت عنوان " محضر 20 يوليوز في ميزان القانون و الدستور" عن أستاذ جامعي في القانون العام وعن مركز مختص بالدراسات القانونية المعمقة، أحاطت بكل التدابير القانونية التي قام عليها محضر 20 يوليوز وأتت قبله، كما المقتضيات التي تلته واعتبرت حكوميا حائلا دون تنفيذه. فمبدئيا المحضر وقع في ظل مرسوم استثنائي دستوري ابتدأت مقتضياته في الفاتح من يناير 2011 إلى غاية 31 دجنبر من نفس السنة، حدد شروطا قانونية للتوظيف بصفة مباشرة لكل حامل شهادة عليا، وبالتالي فليس فقط أطر المحضر أو التنسيقيات من له الحق في الإستفادة من التوظيف، إنما كل من قدم ملف ترشيحه من أبناء الوطن جميعا في تلك الفترة للجهات المعنية، له حق التوظيف، وبالتالي كل إقصاء عن هذه العملية أو تراجع عن إعمالها وتتميمها أسوة بالدفعة الاولى التي وظفت، لضرب صريح لمبدأ المساواة الذي نصت عليه كل دساتير المغرب كما الدستور الجديد فيما يخص الوظيفة العمومية.
16 - mohamed الأربعاء 05 دجنبر 2012 - 05:00
اعطيت صوت لكم ايها العدالة ولاول مرة لانني ابديت حسن النية فيكم بعدما كنت اعتبركم اسود وقلت في نفسي ستعيدون المال الذي نهبه اللصوص قبلكم وستخرجنهم من جحورهم لكن شاءت المعجزة وتحول الاسد دجاجة.
في المستقبل لن ارمي صوتي على وجه من وجوهكم الان دخلتم في لائحة الاحزاب السوداء يقول المثل "الديب تفوت عليه مرة مشي مرتين"
ياءسنا من هذا البلد لا ثقة فيكم و لا في غيركم و لا خير يرجى منكم و لا من غيركم انشري يا منبر الاحرار
17 - طالب الأربعاء 05 دجنبر 2012 - 08:35
جميـــــل
لكن مباراة يجريها 1000 مترشح من أجل 20 منصبا .. هذه ليست مباراة ... هذه نكتة

أي أن احتمال نجاحك في المباراة لا يتجاوز في أقصى الأحوال 2 فالألف

بعبارة أوضح .. انتظار معجزة .. أو تعمير أوراق الياناصيب أكثر واقعية من اجتياز مباراة في المملكة المغربية

في فرنسا هنالك نظام المباراة .. لكن لا تجد 2000 مرشح يتنافسون على 7 مناصب مالية ... هذا عدا الذين لم تقبل ترشيحاتهم

أظن أن الوقت قد حان للاعتصام أمام باب السفراء .. فالحكومة ليست الا بيادق .. مسلية ..
18 - الشفافية لم تكتمل الأربعاء 05 دجنبر 2012 - 08:36
ما ذنبي إن كان معدلي غير مرتفع و أنا خريج بداية التسعينيات هل يعني هذا أنا أنني لست كفءا..
لقد وأدتم أحلامنا بالانتقاء ..
19 - دوكتوراه و ماستيرين معطل الأربعاء 05 دجنبر 2012 - 09:16
و من الذي خرق الدستور بتوظيف الصحراويين؟
و من الذي يخرق الدستور بتمويل حفلات الرقص و الغناء على جثامين المعطلين و الفقراء؟
من الذي يخرق الدستور بخرقه و الإلتواء عليه و ليه ليتماشى مع من صوت عليهم الشعب المغرر به؟
و من الذي يخرق الدستور حين يقبض البرلماني 5000 آلاف دولار في الشهر في حين أنه لاتعويض لمعطل و لا لفقير؟
و ماذا عن الذين تجاوزوا 45 سنة؟ أليس لهم الحق في هذا البلد؟
سئمناكم و حكومتكم المنافقة.
20 - jaouad الأربعاء 05 دجنبر 2012 - 09:38
bad action why gouvernement see young have licence no good look licence +4 it is very good of master all speak i have master but : bac+4 no why licence +3 of course need formation
21 - RendreJustice الأربعاء 05 دجنبر 2012 - 10:14
La meilleure génération des diplômés supérieurs qui a connu le maroc,qui normalement pouvait développés et sauver le pays de la corruption à partir des années 90,a été victimes elle-même depuis les années 1995 de la corruption donc leurs postes au niveau de la fonction public ont été pris, offerts et même vendus …Cela a laissé un vide important pour le développement et bon fonctionnement du pays,leurs postes ont été confisqué par ceux qui ont semé la corruption partout dans le pays.Le moment arrive pour redonner à ces jeunes leurs droits sur les dommages morales qui ont subis pendant des années de chômage afin de rendre justice a cette génération,il faut un recrutement direct,urgent et un quota au moins de 25% des postes pour cette génération qui’ont presque la quarantaine avec Master donc ils sont prioritaires sur les autres,c’est eux qui peuvent sauver le pays surtout la plupart de cette génération sont bien éduquer construit et leurs droits a été confisqué ça fait des années
22 - Karim الأربعاء 05 دجنبر 2012 - 10:15
Chapeau Bas Mr le secrétaire d'état le temps des manifestations est révolu a jamais le Master vous donne le droit uniquement a passer le concour pour accéder a la fonction publique , ainsi sont les choses dans tous les pays du monde , il n'ya aucun pays au monde qui garantie l'emploie pour les diplomés vous devez passer des concours et surtout chercher du travail dans le privé , moi meme j' ai un master et j'ai fais qlq formations courtes et j'ai réussis a avoir un travail dans le privé et aprés ca j'ai changé deux fois d'employeur et hamdollah mnt j'ai acquis une expérience solide qui me permet de trouver un travail pluis facilement aujourd'huie. mes collégues qui ont choisit la voie de la paresse et des manifestations , je les vois encore entrain de manifester
23 - DOCTORAT ELECTRONIQUE الأربعاء 05 دجنبر 2012 - 10:16
حامل لشهادة الدكتورا تخصص فيزياء الكترونية لا توجد مباراة بالنسبة لي 2012 انتهى و لم اجد مباراة واحدة اشارك فيها الكل تخصص اقتصاد او قانون
24 - khadija salma الأربعاء 05 دجنبر 2012 - 10:28
لما رأيت الجهل في الناس فاشيا تجاهلت حتى ظن الناس أنني جاهل,
لكل من له موقف سلبي من توظيف أطر محضر 20 يوليوز، أقول لكم، يجب أن تعرفوا حيثيات الموضوع قبل إصدار أي مواقف أو أحكام، نحن أصحاب المحضر في هذا المقام لا نناقش مسألة اجتياز المبارة من عدمها أو الكفاءة من عدمها لأن هظا نقاش طويل، لكن مانناقشه هو أن الدولة أقول الدولة أصدرة مرسوما يقضي بتوظيف أصحاب الشواهد العليا بطريقة مباشرة، ثم تلته بمحضر يخصص هذا المرسوم، فنحن حاليا نناضل من أجل تفعيل قانون يريد أن ينتهكه واضع القانون في دولة "الحق و القانون",
25 - مجاز عاطل الأربعاء 05 دجنبر 2012 - 10:35
كان من الاجدر ان يكون العنوان : لا للاقصاء لا لوضع العراقيل الاقصائية والتعجيزية في المباريات لقد اصبح اصحاب اجازات كلية العذاب والهموم الانسانية محرومون من المشاركة في اغلب المباريات بسبب نهج سياسة التخصص وعدم فتح المجال لكل الاطر
تكافؤ الفرص والنزاهة والشفافية تتطلب عدم الاقصاء وعدم وضع العراقيل الاقصائية والتعجيزية في المباريات وخلق مباريات في جميع التخصصات الادبية -التي تم الغاؤها واقصؤها من قاموس المباريات يجب ان تكون هناك مباريات للكل الادبي والقانوني والثقني والعلمي فمنذ مشاركتي في مباريات التعليم الاقصائية المشؤومة التي كان مصيرنا فيها الاقصاء لم تظهر اي مباريات تخص كلية العذاب والهموم الانسانية فاين هوهذا المسمى:
العدل - النزاهة - المساواة - الشفافية - تكافؤ الفرص...هذه المصطلحات التي يتشدقون بها في ظل الاقصاء والميز و الكيل بمكيالين
26 - observateurs الأربعاء 05 دجنبر 2012 - 11:00
ممارسات مشبوهة

لتتبع جدية بنكيران في النزاهة و الكفاءة، كنا نقارن بين لوائح المدعوين للاختبارات الشفوية و النتائج النهائية. على اعتبار أن الشفوي هو بؤرة التخلويض. في حالة المندوبية الوزارية لحقوق الإنسان تم الإعلان عن النتائج النهائية مع حذف لائحة المدعوين للاختبار الشفوي، حيث نحصل عوضا عن اللائحة على هذه الجملة

404 - File or directory not found.
The resource you are looking for might have been removed, had its name changed, or is temporarily unavailable.

نخشى أن يكون وراء غياب الشفافية وجود للتزوير، كتوظيف الراسبين في الكتابي.
نخشى العودة إلى حيلة الكومبارس و المحظوظين الحقيقيين أو إلى خطة حسي مسي
و نتمنى أن لا تتكرر مثل هذه الممارسات في القطاعات الأخرى. احتفظوا بجميع اللوائح و حددوا تواريخ للإعلان عن النتائج و احترموها.
27 - بدرية الأربعاء 05 دجنبر 2012 - 11:02
الأنتقاء أسي الوزير هو السبب في المحسوبية و الزبونية يحق للجميع التباري مادامت هناك مبارة هي الفيصل...ولكن أنتم من لا يطبق القانون و يقصي المغاربة الذين درسوا بالنظام القديم و ما أدراك ما النظام القديم حيث أن النقاك تكون مستحقة أما الآن فالنفه في النقاط يتم بطرق أنت صاحبي أنت البركاك ديالي أنت خليلتي وهلما جرا..ويبقى كل الحق للتوظيف المباشر ..
28 - مواطن الأربعاء 05 دجنبر 2012 - 11:07
وأخيرا بدأ وزراء الحكومة يضعون هذا الملف في إطاره القانوني.
لذلك نظيف معطى آخر : إن المرسوم الاستثنائي رقم 2.11.100 الذي "يحدد بصفة استثنائية وانتقالية كيفيات التوظيف في بعض الأطر والدرجات" جاء في مادته 1 ما يلي: "بصفة استثنائية وانتقالية إلى غاية 31 ديسنبر 2011، يؤذن .........."
المرسوم الذي أصدرته الحكومة السابقة برئاسة الاستقلاليين جعل مدة صلاحية المرسوم الاستثنائي تنتهي يوم 31-12-2011 في حين أن الحكومة الحالية تم تعيينها يوم 03-01-2012 فقط، أي بعد انتهاء مدة صلاحية المرسوم الاستثنائي، وأنه، وفقا للفصل 88 من الدستور، لا يمكن لها أن تشتغل إلا بعد تعيينها و حصولها على الثقة البرلمانية.
و يجب الإضافة إلى أن المرسوم المعني غير دستوري كونه يأتي في الدرجة الثالثة فقط في تراتبية النصوص بعد الدستور والقوانين وأن دستوري 1996 و 2011 كلاهما ينصان على مبدأ تكافأ الفرص. فإذا بالحكومة السابقة تقرر مرسوما يخرق صراحة مبدءا دستوريا.
وفي الختام، نذكر بالمثل العربي الشهير "واللبيب بالإشارة يفهم".
29 - مواطن الأربعاء 05 دجنبر 2012 - 11:18
لما تتردد كلمة = الاطر المعطلة = يقصد بدلك اصحاب الكفاءات .وكلمة اطار يجب ان تتحدى مفهومها ولن يتم دلك الا بالاستحقاق اي بالمباراة والنتيجة وحدها هي التي تحدد الاطار من غيره. فالشهادة مهما كانت تسميتها ما هي الا ترخيص لولوج المباريات . وهدا الامر معمول به في ارقى ارقى دول العالم.وقد عرفت الكثير من حاملي شواهد هاجروا الى اوروبا اغلبهم يبيعون المتلاشيات او اشتغلوا في مهن بعيدة كل البعد عن الشهادة التي يتوفرون عليها لان تلك البلدان ليس فيها ما يسمى بالتوظيف المباشر.وكل مواطنيها لا يومنون بدلك.فالمطالبة بالتوظيف المباشر هو المطالبة باستمرار الفساد الدي يدعي الجميع محاربته.اي تناقض هدا ؟.....
30 - مواطن الأربعاء 05 دجنبر 2012 - 11:18
سيدي الوزير تدعون انكم تحترمون حق المساواة عن اي مساواة تتحدث هل تعلم انكم اقصيتم شريحة كبيرة من المعطلين بمباريات التوظيف فاغلب المباريات تكون فقط لاصحاب شواهد القانون و الاقتصاد .اين مباريات اصحاب الشواهد الاخري التاريخ .الجغرافيا .الدراسات اسلامية و العربية والانجليزية و الفرنسية و الامازيغية ام انها غير معترف بها من طرف الدولة .اذا كام كذلك فلتلغي من الجامعات .
و علئ سيادتكم ان يعي جيدا ان المباريات هي الطامة الكبري لانها اكبر داعم لرشوة و المحسوبية والزبونية لان امثالك و امثال كبار المسوولين في الدولة يضمنون لابناءهم و ابناء اصدقاءهم و لمن يدفع اكثر الوظيفة مع الدولة و تقصون بذلك البسطاء و الفقراء و المستضعفين فعلا دولة تعيش علي المتناقضات و كل حكومة تصعد نطحن الفقراء اكثر قاكثر لا حول ولا قوة الا بالله .
و علي سيادة الوزير ان يعلم ان بعض المناطق لا تتوفر بها اي مؤسسات خاصة و مصانع حتي يعمل بها المعطلون كيف سيعيش هولاء مع العلم انه حتي رأس المال غير متوفر لديهم لينطلقوا في مشاريع خاصة الله يكون فعون الفقراء.
الله يفرج علينا اما يلا بقات عليكم انتما طحنتونا شحال هادي و رميتونا .
31 - فؤاد الأربعاء 05 دجنبر 2012 - 11:18
انا أحيي الأخر أنا حر فعلا هناك استمرارية في تفعيل العلاقات ولايمكن أن ننفي عمل الحكومات السابقة واش هذه الحكومة كاتخود غير ليبغات وكاتخيلي ليبغات حرام هذه الأشياء
32 - ahmed الأربعاء 05 دجنبر 2012 - 11:26
اولا اتمنى من منبر هسبريس ان تنشر ما اكتب يمكن ان انزع للقول في باذئ الامر ان هذا الوزير وفق ما درسناه في الجامعة حسب التخصص لا يعرف حتى التعبير امام الكاميرا او البرلمان فبالاحرى التقرير في مستقبل اصحاب الشواهد المعطلين ان هذا الزمان لغريب الاطوار الاطر التي يمكن ان تطور اداء الادارة في الشوارع وابناء المسؤولين الذين فشلوا في دراستهم يجلسون على الكراسي الدافئة دونما مباراة ولكن انتظروا الانتخابات المقبلة لكي تروا نسبة المشاركة
33 - لا للتوظيف المباشر الأربعاء 05 دجنبر 2012 - 11:28
ماقاله السيد الكروج مقنع ،لأنه لايمكن توظيف كل من أتى من الشارع بدون كفاءة ولا مباراة لأن هذا يشكل خطرا على جودة الإدارات العمومية ويؤدي إلى تكديسها بمجموعة من عديمي الكفاءة والتواكليين،كما هوالشأن في التعليم حيث وظف فيه هؤلاء فأثروا سلبا على تحصيل التلاميذ لأن فاقد الشئ لا يعطيه فقلد حطوا من مستوى التعليم والتعلم لدى التلاميذ حتى وجدنا المغرب يصنف واء المزنبيق في الترتيب في محال التعليم
34 - fina hiya lmobarayate الأربعاء 05 دجنبر 2012 - 11:29
السلام عليكم
المشكل الحقيقي اننا نسمع عن ضرورة اجتياز المبارة والغاء التعيين المباشر لكن اين هي هده المباريات انا حاصلة على شهادة الماستر وانتظر المباريات مند سنة ولم اجتز اي مباراة لانهم يحددون التخصص بالاضافة الى قلة المناصب المتبارة بشأنها
35 - أمينة الأربعاء 05 دجنبر 2012 - 11:38
نحن لسنا ضد المباراة ولكن من يضمن لنا الشفافية والمصداقية
وباك صحبي واش جامع شي 5 المليون وزيد وزيد..............
أنا حاصل على الإجازة ومي كندوز شي مباراة هذشي لي سبقى قلت هو ألي كنسمع، بصراحا مليت وندمت علاش ضيعة حياتي في الدراسات
وفي الأخير تنتظرني البطالة حيت معنديش كود بيسطو.
المباراة تكون شكلية يا السيد الوزير، هذا هو الواقع.
36 - صحراوي الأربعاء 05 دجنبر 2012 - 11:45
جوابي للاخ رشيد الذي قال انه تم توظيف 63 موظفا مؤخرا بالاقاليم الجنوبية توظيفا مباشرا
اقول له وبكل احترام ان هذا الخبر عار من الصحة ، وانا ابن الاقاليم الجنوبية ابا عن جد ، و63 موظفا ليس بالعدد الهين ولا بد ان نعلم بذلك غير ان الخبر مجرد كلام اعلامي من اجل المزايدات لا اقل ولا اكثر
37 - Ingénieur الأربعاء 05 دجنبر 2012 - 11:48
سؤال لبن كيران لماذا يستثنى المكتب الشريف للفوسفاط من إعلان مباريات التوضيف الخاصة بمهندسي الدولة على غرار باقي قطاعات الدولة، طبقا لمبدئ تكافؤ الفرص المنصوص عليه دستوريا ،أم أن الحكومة ستزيد من تكريس سطوة لوبي المدرسة المحمدية للمهندسين على المكتب عن طريق تشغيل خريجي هذه المدرسة من دون إعلان عن أي مباراة يستدعى لها باقي خريجي مدارس المهندسين، ليبقى تطبيق الدستور يتم حسب مزاج بنكران
38 - bak sahbi الأربعاء 05 دجنبر 2012 - 12:00
نا مجاز في فيزياء منذ 2000 اجتزت جميع المبارات دائما لاشيء كل ما اقوله لكم ايها المسؤلين لنا يوم عظيم عند الله و سوف نرى ما انتم فاعلين كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته
39 - HANANE الأربعاء 05 دجنبر 2012 - 12:01
اقنعتكم بدأت بالزوال خيبتم أمال المغاربة ، توسمنا فيكم خيرا و لكن للأسف أنتم أكثر بلاءا ممن سبقكم تقولون لا للتوضيف المباشر و لماذا عينتم الطلبة الصحراويين مباشرة بالإضافة الى كون مجمل المباريات المعلن عليها تخص اصحاب الماستر او تطلبون ميزة مستحسن لجميع السنوات، و اصحاب الإجازة يتم إقصائهم على الرغم من كونهم الأكثر. كفاكم كلاما فما عاد كلامكم يسمع والاجدر بكم تقديم إستقالتكم قبل ان يرمي بكم الشعب الي الشارع
40 - Quels concours.... الأربعاء 05 دجنبر 2012 - 12:21
Bonjour, oui aux concours, mais quels types de concours!!!! par exemple, j'ai passé un concours de recrutement des professeurs assistants, mais c'est vraiment honteux en 21ème siècle et encore l'esprit de tribus qui gouverne (tribu=parti politique, corruption, téléphones, famille, ozid ozdi ........e
41 - salam الأربعاء 05 دجنبر 2012 - 12:23
où sont ces concours dont parle le ministre? moi j'ai un master en logistique et j'ai postulé dans pas de concours mais on m'a jamais envoyé une invitation juste pour participé au concours alors que je vois des analphabètes qui accèdent à la fonction publique sans avoir aucun niveau ; ils sont pris juste parce qu'ils ont un piston ;moi ce qui me fait mal au coeur ce que disent les étudiants qui ont la la licence ,que les concours sont ouverts juste pour ceux qui ont le master ou le doctorat ,l'état ne recrute personne par concours , le concours ce n'est qu'un prétexte ;à mon avis un état qui a autant de chômeurs pourquoi ne pas consacrer l'argent des festivals à l'emploi des jeunes
42 - مفارقة الأربعاء 05 دجنبر 2012 - 12:34
للأسف جميع المباريات التي تم الإعلان عنها بخصوص متصرفين من الدرجة الثانية تؤكد على ضرورة أن يكون التخصص (قانون خاص) أو ( اقتصاد/التديبر...) ولكن للأسف فالعمل الذي يقوم به هؤلاء بعد تخرجهم يمكن لأي شخص آخر أن يقوم به وإن كان مستواه الدراسي أقل من الباكالوريا...
43 - tarik الأربعاء 05 دجنبر 2012 - 12:56
Oui d'accord mais pourquoi vous demandez les relevés de notes. C'est vraiment inconcevable d'ecarter des candidats avec la simple raisons qu'ils ont pas de mentions (recemment la conservation Fonc´ière a exigé 4 mentions pour les candidats du droit privé hchoumaa
44 - ايوب الأربعاء 05 دجنبر 2012 - 13:16
انا اتفق معك ايها الوزير المحترم ولكن بشرط اعتماد المرونة وقبول ما فوق عتبة 40 سنة في المباريات لانني الاحظ ان هناك تشددا في شروط المباريات
ايها الوزير المحترم يجب ان يكون هناك تساوي في فرص الولوج الى الوظائف وليس حكرا على صغار السن .الله يرحم الوالدين.
45 - سعيد الأربعاء 05 دجنبر 2012 - 13:24
و ملف دكاترة الوظيفة العمومية، المهضوم حقهم؟؟؟؟؟؟ ماذا تقول فية؟؟؟؟؟
46 - المتلاشي الأربعاء 05 دجنبر 2012 - 13:31
في الحقيقة انا اري ان ليس للمعطلين اي عذر بعد هذا خاصة وان الحكومة قد اقرت بشكل قانوني وصريح بانه لا مجال للادماج المباشر وبعد السيل الهائل من المباريات التي سهرت علي تنظيمها بشكل شفاف ونزيه وبعد توفيرها لكم هائل من المناصب المالية الخاصة بالمعطلين بحيث ان المعطل لم يعد يجد الوقت ليسترجع انفاسه بين مباراة نزيهة واخري. حقيقية الحمد ل لله علي نعمة حكومة بن كيران فبعد معاناة طويلة مع البطالة في ظل الحكومات السابقة اصبحت الان والحمد ل الله ادير مقاولتي الخاصة بعد دعم الحكومة الحالية لي في اطار برامج التشغيل الذاتي حيث انتقلت من معطل حاصل علي شهادة الماستر الي صاحب مقاولة لمسح الاحذية في مرحلة معينة وانا الان والحمد ل لله صاحب مقاولة متخصصة في جمع المتلاشيات المعدنية والبلاستيكية وهو العمل الذي مكنني من توفير مصاريفي اليومية واداء السومة الكرائية للغرفة التي اقطنها علي سطح احد المنازل في احدي العشوائيات. وانا من منبر هيسبريس ادعو كافة المعطلين الي التخلي عن ديماغوجية النضال والانخراط بشكل فعلي وفاعل في سوق العمل والمساهمة بشكل دينامي في مسار بناء الاقتصاد الوطني. ولكم جزيل الشكر
47 - taliouini mahgourrrrrrr الأربعاء 05 دجنبر 2012 - 13:42
tres bien( safi ) attention Mr le minister .les diplomés sans travail ou maroc presque la moitié du maroc
48 - لا للتوظيف المباشر الأربعاء 05 دجنبر 2012 - 14:06
التوظيف المباشر هو الفساد بعينه لأنه كانت تتخذه بعض الأحزاب لتوظيف مناضيلها وأقاربها تحت الطاولة وهذا هوالسر في مطالبة يعض المفسدين بالرجوع إليه وعلى رأسهم شباط،
49 - الحسين بن محمد الأربعاء 05 دجنبر 2012 - 14:16
السلام عليكم

عدد موظفي الإدارات العمومية بالمغرب هو حوالي 600ألف موظف

عدد موظفي الجماعات المحلية هو حوالي 300ألف موظف

هل محضر 20 يوليوز مطابق للقانون ؟

فلو إتفق شخصان على سرقة منزل و وقعا عقدا بينهما فهل يستطيعان

اللجوء للقضاء في حالة إخلال أحدهما بواجبه بمقتضى العقد

مقارنة المغرب بتونس و الجزائر غير منطقي :

الجزائر لها أكبر إحتياطيات من الغاز الطبيعي الدي يشكل 95 في المائة من إقتصادها

أما تونس فتتوفر كالمغرب على الفوسفات حيت تنتج 8 ملايين طن منه

أي تلت الإنتاج المغربي.و تنتج البترول بكمية تمكنها من الإكتفاء الداتي فيه

و مع دالك تبقى الأجور مرتفعة بالمغرب فمن يريد أجور تونس بالمغرب

فالحد الأدنى للأجور بتونس هو 1250درهم مغربي

مقارنة بالحد الأدنى للأجور بالمغرب و هو 2250درهم مغربي

هل يعرف الناس ما هو حصيلة عمل الموظفين؟

كل ما يحيط بكم هو حصيلة : شوارع-إنارة -سدود-موانيء-مطارات-بنايات

-مستشفيات-إدارات-مكاتب بريد-بنوك و شركات -.....

نعم هناك عيوب و نقائص و تجاوزات ....لكن هناك إنجازات

يفتخر بها المغرب و يصدر تجاربه لدول الجنوب
50 - احمد المغربي الأربعاء 05 دجنبر 2012 - 14:25
كل مرة يذكر فيها ملف المعطليين تتبجح الحكومة بكلمة تطبيق مقتضيات الدستور و هي المساواة يا سلام! هذا هو الفصل الوحيد الذي ربما يحفضه كل من هب و ذب في الحكومة و لكن هل اغلب الفصول طبقت في هذا الدستور ام ان الاناس الضعفاء هم الذين تجد لهم الحكومة طريقا. فحذاري يا حكومة من دعوة المظلوم لانها ليس بينها و بين الله حجاب و كما يقال بالدارجة المغربية العود لي انت تحكرو غادي يعميك. ايوا الله يعميها ليكم.
51 - HMAD الأربعاء 05 دجنبر 2012 - 14:28
C est affreux de dire que les cadres de bac plus 5 ou plus ,sont la cause de l etat mediocre des etablissements publics donc si tu a un diplome pareil,tu doit quitter le ministere d apres tes paroles.
52 - مواطن عاطل الأربعاء 05 دجنبر 2012 - 14:49
السيد الوزير مع كامل الأسف حتى الاختبارات فقدت كل شفافية فأنا اجتزت مباريات عديدة ونجحت في الاختبارات الكتابية وكنت من الأوائل(اما الأول أو الثاني) ومع ذلك نتعرض للاقصاء ليس لكفاءتنا التي اكتسبناها من خبرة ميدانية وبحث مستمر ولكن بسبب ألسن المرتفع وكذلك لمظهر الملابس التي تعبر عن فقرنا وأيضا لعدم وجود coup de piston على الخط الهاتفي ليوصي بنا خيرا لجنة الاختبارات الشفوية التي يمسها الفساد بالزبونية والمحسوبية والمزاجية
حسبي الله ونعم الوكيل في هاته اللجان التي أسقطت حقي في الوظيفة العمومية اللهم انتقم منهم
53 - عبد الــــــــحـــــــــق الأربعاء 05 دجنبر 2012 - 16:07
ما هي الحلول لمعالجة ليس فقط إشكالية البطالة ولكن ايضا الحيف واللامساواة الإجتماعية والتي ضحاياها شباب ذو و ال 30 و ما فوق 35 علما أنها آخر سنة للترشح للمباريات...؟ فقد عرفنا الدساتير والمبادئ التي تحكم المباريات منذ الستينيات كما وأن دولا لها دساتير عرفية...فما هو البرنامج لحل هذه الإشكالية...؟ لا أعتقد أنه يكمن في تجاهل،العاطلين والإستناد الى ما ينص عليه الدستور ...لأنه تبرير واه ولا يحسن أو يلمس الواقع الاجتماعي والمعاناة اليومية للعاطلين ...فأين برنامج الحكومة والتدابير لمعالجة اللاعدالة ،وحيف الماضي ...؟ هل هو الإعــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدام....؟؟؟؟
54 - khadija الأربعاء 05 دجنبر 2012 - 16:07
ا نا بغيت غير نعرف الطريقة اليتوظفتو بها ايها المسؤولين من العار ان تتحدثوا على الكفاءة لانكم حصلتم على هذه المناصب بالرشوة هذا ولدي هذا انسيبي هذا صاحبي بالله عليكم ان تستحيوا ولو قليلا
55 - ourzazate الأربعاء 05 دجنبر 2012 - 17:36
الدنيا بالمعارف أو الاخرى بالزراوط ....ربي على الحق ..نحمل المسؤولية لكل مسؤول في المغرب ???????????????????????
56 - zineb الأربعاء 05 دجنبر 2012 - 17:57
ما هذه المهزلة التي أصبحنا نعيشها!!! مواطنون يطالبون بالتوظيف المباشر ليصبح موظفا من موظفي الدولة بدلا من مطالبة الدولة بخلق فرص شغل ذات قيمة مضافة لاقتصاد البلاد.... اتقال كاهل الدولة بهذه التوظيفات لن يجر على هذه البلاد إلا الأزمات تلو الأخرى لأنه و ببساطة لا يهدف إلا ادخال كفاء ات الدولة في حاجة لها و إنما لاسكات غضب الشعب و لو مؤقتا.... كان الله في عوننا
57 - مكناسي الأربعاء 05 دجنبر 2012 - 18:04
لازال التوطيف المباشر قي مكناس اذا كان الباب مسدود فالدخول من النافذة
وهو الانعاش الوطني كم من رئيس له اكثر من2 اعوان بالمنزل هل الحطومة في بالها ولها علم
58 - صحراوي الأربعاء 05 دجنبر 2012 - 19:03
هدا درس لكل مواطن مغربي يريد الوظيفة العمومية، ايها الشعب المغلوب على امره الى مادا تنتظرون من هده الحكومة ان تنظر في مصيركم المظلم ،فهي الان وصلت الحكم بعرق اكثافكم الضعيفة والهزيلة ،والله لو علمت مكان اخر غير المغرب لا ارسلتكم اله منفيين كيف لا وهي تحرم ابناء الشعب من حقهم في العيش الكريم وفي مكان هو احق به منكم وهل تلك الكلمات التي تصريحون بها هنا وهناك تقويكم لا والف لا فهي تجمع لكم في دار الحساب لان الوظيفة يحاسب عليها الله سبحانه وتعالى وليس انتم ،نفترض ان هدا المجاز اجتاز المبارة بطريق غير شرعية او نقل في الاختبار وتوظف هل لكم راقبة كلية عليه،اجزم انكم قلتم ادينا الواجب ووصل للوظيفة لا يجب ان يكون الامر على توظيف الجميع بلا مباراة والمحاسب الله مرة اخرى،ثم انتم هل ممرت بامتحان الكفاءة لكي تصلون الى هده المناصب العلياء لا فانتم ركبتم على كل الشرائع والقوانيين لكي تصلون الى مبتغاكم فالله هو المحاسب والرقيب وانا اعلم انكم تشاطرونني الرى وكفى والسلام
59 - عطيت صوت لكم ايها العدالة الأربعاء 05 دجنبر 2012 - 20:05
عطيت صوت لكم ايها العدالة ولاول مرة لانني ابديت حسن النية فيكم بعدما كنت اعتبركم اسود وقلت في نفسي ستعيدون المال الذي نهبه اللصوص قبلكم وستخرجنهم من جحورهم لكن شاءت المعجزة وتحول الاسد دجاجة.
في المستقبل لن ارمي صوتي على وجه من وجوهكم الان دخلتم في لائحة الاحزاب السوداء يقول المثل "الديب تفوت عليه مرة مشي مرتين
60 - فوزية الأربعاء 05 دجنبر 2012 - 20:40
اني استغرب انك لم تتكلم أبدا . كان يجب عليك ان تكون المكلف الفعلي لهذا الموضوع ، فكيف تكرر فقط كلام قيل وتقادم بن كيران قال هذا الكلام تقريبا منذ سنة انت تعيده فقط نريد ان نعرف من اصحاب الكفاءات في نظرك وماهي المساواة في نظرك فكيف تؤكد على المباريات انت لا تقوم بإشراف عليها وكيف تربط رداءة الادارة المغربية بالتوظيف المباشر فيعني بكلامك هذا ان الذين تم توظيفهم بهذه الطريقة غير أكفاء لا والف لا ما يجعل الادارة المغرية غير مؤهلة هم الذين تم توظيفهم بالرشوة والمحسوبية والزبونية وباك صاحبي
61 - الحقرة الأربعاء 05 دجنبر 2012 - 20:50
هناك زملاء لي حاصلين على الماستر اشتغلوا من دون مباراة !! هل من جواب ؟
62 - عبد الحق الأربعاء 05 دجنبر 2012 - 21:02
هل لديكم سيادة الوزير تدابير وبرنامج لحل اشكالية البطالة،بالشكل الذي يحقق العدالة الإجتماعية لأكبر عدد ممكن من العاطلين وذلك بمراجعة سن الوظيفة والتخصص اللذان لا يحققان المساواة ويكرسان ممارسات و حيف الماضي لأن المعلوم هو ان العمل الإداري و أعمال الموظفين لا تشبه ما تقوم به ال NASAمن أعمال تقنية وهندسية...؟؟؟ أم أن وزارة الوظيفة العمومية وتحديث القطاعات العامة ينحصر دورها في توظيف الشباب دون ال 35سنة اي تشبيب الإدارة وإقصاء تخصصات بعينها،والرفع من الشواهد لاجتياز مباريات أخرى ....؟؟؟
نحن لسنا في حاجة إلى من يزيد حياتنا وواقعنا شقاء أكثر مما هو عليه ، وللحكامة فلتلغى الوزارة و ما تكلفه لمالية الدولة إذا كانت عاجزة عن تحقيق العدالة الإجتماعية لأكبر عدد ممكن من المعطلين لأن بإمكان الجميع قراءة الدستور والدساتير التي سبقته...
63 - chada lmghrib الأربعاء 05 دجنبر 2012 - 21:06
le pv 20juillet 2011est legal et un engagement de l etat marocain alors le gouvernement est oblige de l appliquer et les cadres concernes par ce pv n ont qu a poursuivre leurs manifestations pour faire la pression sur le gouvernement des hypocrites oulmounafikin qui sont toujours contre les pauvres du peuple marocains allah m3akoum ya ahrar
64 - واسفاه الأربعاء 05 دجنبر 2012 - 23:09
ومادا عن ابناء الصحراويين الدجين دخلو الوظيفة العمومية مباشرة هل ابناء الصحراويين احسن منا ? هل هم ابناء 9 اشهر ونحن لا ..مادا ستقلون امام الله ??
65 - PouquoiVousDirect? الأربعاء 05 دجنبر 2012 - 23:37
Pourquoi dans la plupart des pays du monde l’État embauchent au moins 10% des citoyens?afin d’améliorer le service public et grâce à sa mission de redistribuer d’une manière juste la richesse du pays?Au Maroc la plupart des postes de l’État ont été pris par des riches,fonctionnaires fantômes cela ça fait longtemps,donc c’est mieux que les riches s’occupent de leurs entreprises,commerces et fermes..et de laisser la fonction public aux jeunes diplômés supérieurs de peuple pour développér le pays et afin que les services de l’État fonctionne pour le bien du peuple...
C’est incroyable mais c’est vrai,au Maroc on n’arrive pas à embaucher dix milles jeunes diplômés avec MASTER pourtant le pays à besoin des milliers des cadres pour développer le pays.
La solution c’est de semer des graines pour récolter..au lieu de laisser l’argent de peuple moisie dans les coffres..pour avoir un retour sur l’économie de pays...ce n’est pas seulement sur l’économie ri3e des riches comme il a fait ben Ali
66 - مصطفى الأربعاء 05 دجنبر 2012 - 23:56
لك الحق ان تقول دلك لانك وصلت الى هدا المنصب لمجرد اشتراكك باللعبة السيايسة.لايحق لكم السيد الكروج ان تمنع هاته الفئة لانها تعتبر موظفة بقوة القانون ولاتنتضر قررارك لانها امضت مع الحكومة السابقة
67 - معطل الخميس 06 دجنبر 2012 - 00:33
شرعوا و نفدوا ،الشغل حق تقولون المبارات ،هل تعتبرون التباري حول منصب و منصبين و و و مبارة ، المبارة غطاء لدو النفود ،لا ينصف ا بناء الشعب لاننا نعرف جييدا الممارسات في البنية الادارية حينما تقولون تحسين شروط اجراء المبارة ،هذا حقنا سندافع عنه مهما كتفنا من ثمن ، تحملتم المسؤولية يجب عليكم البحث عن الحلول بدل الخطابات الجافة و الخشبية.
68 - ahmed الخميس 06 دجنبر 2012 - 01:32
بناءا على ما قاله السيد عبد العظيم الكروج الوزير المنتدب المكلف با لوظيفة العمومية وتحديث الادارة وماقاله السيد وزير التشغيل اسال الحكومة والمعارضة ما هو نصيب المجازين المعطلين الذين فاق سنهم45..? لقد قضوا زهرة عمرهم في التحصيل والدراسة لمدة 18سنة او يزيد رغم الحاجة والفقر ورغم بعد المدرسة والاعدادية والثانوية اما الجامعة كان من الواجب عليهم الاستعداد الكافي من اجل السفر اليها والصبر والجميل من اجل مسايرة الدراسة من اجل تحقيق نتاءج حسنة او مرضية بدون حي جامعي اومطعم.لكن بعد حصولهم على الاجازة وجدوا انفسهم في قاعة انتظار لمدة 20سنة تائهينفي البحث عن عمل قار في القطاع الخاص اوفي الوظيفةالعمومية سواء بالمباراة اوعن طريق التوظيف المباشر لكن وللاسف الكبير والعميق سدت في اوجههم كل الابواب باقفال الرشوة والمحسوبية والزبونية حتى بلغوا من الكبر عتيا فهل ذنبهم انهم درسواحتى نالوا الاجازة ام لانهم اطال البحث والانتظار?
69 - mhamed السبت 08 دجنبر 2012 - 00:44
Bonsoir, d'aprés les paroles de ministre il apparait aux marocains que vraiment les concours se passent dans des conditions démocratiques , mais en réalité les concours sont juste des images des protocoles , des prétextes pour faire réussir qlqs personnes qui sont proches d'un responsable ou un ministre ou un chéf d'une partie politique, un militaire trés fort et trés connu, par exemple les concours de recrutements des profs assisstants c'est vraiment honteux, par exemple pour la condidature d'un poste de maths ils existent plus que 24 condidats qui ont envoyé le dossier à la faculté qui a lancé ce poste, normalement le jury choisi par le président de l'université ou le doyen doit examiner tous ces dossiers et faire la sélection suivant les compétences de chaque condidat et type de formation en comparaison avec la spécialité demandé.mais ce qui se passe de dont c'est autre chose , le jury choisit la personne qui un coup de piston avec deux condidats juste pour l'image
70 - PV 20 Juillet الثلاثاء 11 دجنبر 2012 - 16:57
estoy totalmente contra su comentario senor ministro, porque conozco personas que estan trabajando ahora en su ministerio desde deciembre deciembre 2011 sin pasar ningun concurso (es decir concours) ademas con un Master de julio 2011, asi que entre julio y septiembre 2011 no habia ningun concurso para su ministerio, si quiere usted le puedo dar los nombres, por eso le pido una verdadera igualidad entre los Marroquies, le escribo porque me duele mucho vuestros comentarios y criticas senores gobernantes porque al final la corrupcion segui igual.
المجموع: 70 | عرض: 1 - 70

التعليقات مغلقة على هذا المقال