24 ساعة

مواقيت الصلاة

02/09/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2906:5913:3217:0419:5621:13

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

اتجاه مشروع قانون "مالية 2015" لخفض مناصب الشغل الحكومية إلى "الحد الأدنَى"..

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

3.09

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | شباب يُطلقون نداء للنزول إلى الشارع يوم 13 يناير..

شباب يُطلقون نداء للنزول إلى الشارع يوم 13 يناير..

شباب يُطلقون نداء للنزول إلى الشارع يوم 13 يناير..

أطلق شباب مغربي على موقع اليوتوب وصفحات الفايسبوك ما سموه "نداء للنزول إلى الشارع يوم 13 يناير المقبل من أجل تغيير جذري"، حيث تم بث مقطع فيديو، مدته دقيقتان و46 ثانية، يدعو فيها شاب باللهجة المحلية المغاربة إلى "الاستيقاظ من سُباتهم"، واستيعاب ما يجري في البلاد لأن "الفْهامة هي السلاح" وفق تعبير الشريط الذي استعان برموز وصور تحيل إلى مضمون النداء.

وبدأ المقطع بعبارة "ريحة الظلم عطات، وحنا ضاربين الطم والسكات"، قبل أن ينتقل إلى الحديث بضمير الغائب: "بغاو يقسمو الشعب على جوج ويفرضو الدولة المخزنية"، ثم انتقل بعدها إلى الخطاب المباشر: "طفي التلفزة وبرامجهم المكلخة قبل ما تلقى راسك زلِّيجة، دعاية من أجل استعباد رسمي: زيد استهلك قبل ما تهلك".

وانتقد الشريط الأحزاب السياسية جميعها، حتى التي دعمت حركة 20 فبراير، حيث تمّ تصويرها على شكل مراكب ورقية مهشَّمة وممزقة تطفو على الماء، وتحمل أسماء أحزاب من قبيل الحزب الاشتراكي الموحد، والعدالة والتنمية، والاتحاد الاشتراكي، والاستقلال، والأصالة والمعاصرة وغيرها..

وقال بيان "نداء الشباب الناشط على الانترنت"، الذين دعوا إلى النزول للشارع يوم 13 يناير، إن "الشعب المغربي يعيش اليوم واقعا مأسويا في كل ثانية، وذلك بتردي الحالة الاجتماعية للأغلبية الساحقة التي تتعمق حدتها بغلاء الأسعار، وتدني الأجور وتفشي البطالة حتى في صفوف حملة الشواهد العليا الذين تقابل مطالبهم العادلة والمشروعة بالتعامل اللا إنساني من طرف النظام القائم".

وسرد النداء المذكور، الذي تُجهل شخصيات الواقفين وراءه، عددا من الاختلالات التي اعتُبرت مستدعية للاحتجاج والنزول إلى الشارع، ومنها "انتشار الأمية وتدني مستوى التعليم، وانتهاك الحريات وحقوق الإنسان، والتضييق على الصحافة وقمع المظاهرات وعودة الاختطافات والتعذيب في السجون السرية والعلنية، وكذا تفشي الرشوة والمحسوبية، وتشجيع اقتصاد الريع" وفق التعبير المستعمل ضمن الفيديو.

وتابع النداء: "نحن مجموعة من الشباب المغربي الغيور على هذا البلد نطلق حملة وطنية فيسبوكية تحت شعار: أنا نازل نهار 13 يناير، الداعية إلى التظاهر والانتفاض في كل ربوع الوطن، من أجل بلد تسوده الحرية والكرامة، وذلك في انتظار الحسم في القرار النهائي والاتفاق على سقف مطلبي واحد، تنضوي تحته جميع أطياف الشعب، قبل النزول إلى أرض الواقع".

وفيما تبدو هذه الخطوة افتراضية أكثر منها واقعية، فضلا عن كونها لا تمتلك أرضية سياسية ومطلبية واضحة المعالم تُؤسَّس عليها مبادرة من هذا القبيل، أبدى ناشطون معارضتهم لمثل هذه النداءات لكون "الشعب يريد ضمانات حتى لا تتكرر مآسي الشعب السوري والليبي والمصري".

وقال آخرون إن "الثورة هي ثورة العقل أولا، وثورة الإصلاح بطريقة تحفظ كرامة المواطن وتحفظ هيبة المؤسسات وتنشر الوعي بالمواطنة الحقة، فالحل لابد أن يكون تشاركيا وتوافقيا في إطار الحكم العادل والحكامة في تدبير الشأن العام، لأن الثورة ليست مجرد عواطف تملى علينا بفيديوهات تستعطف وتتوسل الغضب الشعبي، ذلك لكون الثورة وعي ومواطنة وإصلاح قبل كل شيء" وفق تعابير الرافضين لمثل هذه النداءات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (330)

1 - mohamed الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 20:10
vous dite le Maroc bien alors vive le makhzen
2 - Ingénieur الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 20:10
Je suis tout à a fait avec eux. On a donné un an à ce gouvernement et il n'y a pas de réalisations que des bla bla. Nous avons besoins des hommes et femmes compétences .

Benkirane doit aller terminer ces 4 ans qui lui reste à jam3 lfena, au moins là bas il va promouvoir Marrakech du coté touristique.
3 - مغربي بسيط الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 20:16
يرى الملاحظ للمتتبع للحياة السياسية بالمغرب ان هذه الحياة تميعت بصعود اكبر تماسيح على السطح وترأسهم لاحزاب وازنة في المغرب وهي الاتحاد الاشتراكي وحزب الاستقلال .
وهذا دليل على ان لا تغيير في المغرب سوى خرجات إعلامية جوفاء واتمنى من هذه الحراك ان ياتي بالتغيير الجدري للمغرب والقضاء على جدور الفساد بدل تهديب اغصانه .
4 - simoni الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 20:17
وأنا بدوري أدعو الشباب المغربي بأن يحذر من مثل هاته الترهات,وأقول لكم يا شباب حذاري من الفتنة,هناك أناس يريدون استغلالكم لمجرد مصالحهم الفتانة, فإمام جائر خير من فتنة تذهب بالصالح قبل الطالح,فحذاري حذار.
5 - مغربي الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 20:19
مظاهرة مافيها لا أحزاب لا 20 فيفي أنا نازل إن شاء الله
و إن شاء الله تكون هذه هي الإنطلاقة للمغرب جديد فاراهوم قتلونا بالشفوي و الزيادة في الأسعار ..
6 - عادل محسن الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 20:19
اللهم من أراد بهذه البلاد خيرا فوفقه لكل خير
اللهم أهلك المفسدين و المستبدين و دمر عرش الباطل تدميرا
اللهم انصر عبادك الصالحين
اللهم ول أمورنا خيارنا .. و لا تول علينا السفهاء و الصعاليك
اللهم أعل كلمة لا إله إلا الله محمد رسول الله
7 - Hamid الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 20:22
أولا أستغرب كيف يتم تحميل حزب العدالة و التنمية تركة ثقيلة كانتشار الفقر و الأمية إلخ.. رغم أنه لم يمض سوى سنة واحدة في الحكومة و قد وعد الناس باستهدافات مباشرة سنة المقبلة..
ثم من جهة أخرى بدل أن نقف بجانب رئيس الحكومة الوحيد في تاريخ المغرب الذي ينزل من سيارته ليحدث المعطلين كل مرة و لم يغير بيته حت أمام معارضة متكلبة و غبية .. لك الله يا بنكيران على هذه التهم الثقيلة التي أنزلت على كاهلك.. يبدو لي و الله أعلم أن المسؤول وراء هذه المظاهرات هي العدل و الإحسان و الفبرايريون
8 - halim الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 20:22
je serai present inchallah , plus de travail FASSAD dans les concours , le riche s'enrichie et le pauvre qu'il aille faire la manche ... franchement c'est la honte ... on veux pas de gouvernement
9 - مسلم الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 20:23
لا بد لا بد.

رغم الإنتخابات و رغم الدستور الجديد لا زال هناك من يريد أن يعرقل و يشوش و يمنع الديمقراطية و شغل منتخبي الأمة.

لا زال هناك تماسيح و عفاريت حتى رئيس الحكومة، الذي هو أعلى سلطة بعد الملك، لا يقوى على تسميتهم أو ايقافهم.

لا زال من يحسب نفسه فوق القانون و يدس بنداً في قانون المالية خارج الأضواء.

لا زالت المحسوبية و الزبونية و الرشوة سيدات الموقف.

الأمن متردي و لا يحمي المواطنين من المنحرفين الذين هم أسياد الشوارع. أما المخدرات فتباع ربما أكثر من النعناع، و تجارها بكبيرهم و صغرهم لا يزعجون.

لا بد من الإحتجاج، لا بد من إظهار الغضب لأن الأمور سائرة في منحى غير صحيح.
10 - maghribi toulonais الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 20:24
20 فبراير بوجه أخر وتاريخ أخر 13 يناير.الله واخا دورو على شهور كاملين لدرتو حاجة.الناس عايقة.الله وتظهرالوطن الملك
11 - حميد الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 20:26
لمعلوماتكم ان كنتم مغاربة: 13 يناير هو يوم عيد بالنسبة للامازيغ حيث سيحتفلون براس السنة2963 اذن نحن امازيغ المغرب لا يعنينا خروجكم الى الشارع في يوم عيدنا.
12 - mohamed الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 20:28
nous sommes prets et nous sommes la et bon courage a tout les marocains rendez vous le 13/01/2013
13 - chabab alhor guercif الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 20:29
نعم فلننزل بصدور عارية لا خوف من الموت فنحن شباب يموت ألف مرة في اليوم.
14 - بالتوفيق إن شاء الله الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 20:30
بالتوفيق إن شاء الله
بالتوفيق إن شاء الله
15 - ياسين الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 20:32
اتوقع ما سيكتب من قبل المعلقين (الله اعلم من هم حقيقة) سيكتبون ما يلي:
غير اللي ناض باغي يفهم في السياسة
حفنة البراهش هذو بغايين يخربوا البلاد
هاذو كيعرقلو التغيير و عمل الحكومة
الاجندات الخارجية، الماسونية و عبدة الشيطان

اقول لكل من سيكتب مثل هذا التعليق: سمعناكم و هاذي سنين بل قرون و احنا كنسمعوكم خلونا نسمعوا هادو تاهما
16 - hassan الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 20:32
ا ش داروا اولائك الين نزلوا لالشارع في كل من مصر و ليبيا و تونس و اخرهم اخواننا السويون جميعا لم يحققوا اي شئ سوى الظمار و الفقر لبلدانهم لذلك النزول الى الشارع ليس هو الحل المناسب لحل مشاكلنا بل الحل هو اقتحام الجيوب السياسية و اصلاح مجتمعنا بانفسنا و العمل على القضاء على الفساد بكل اشكاله و ذلك في ايطار تكوين جمعيات حقوقية فاعلة اقول فاعلة و ليس مفتعلة لتخريص الافواه المطالبة لحقوقها و بمثل هذه الطرق الحضارية سوف نعمل على بناء و اصلاح مجتمعنا و الله الموفق
17 - بنعمرو الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 20:32
ولنا في الحريات والكرامة التي تسود البلدان التي وقع فيها تغيير آية لمن يستخلص العبر وهؤلاء ليسوا لا من دمنا ولا من لحمنا علما من الأطماع أضحت لا غبار عليها ولكم واسع النظر
18 - حسن اشمها الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 20:33
الشباب هو القوة في كل مجتمع فلهذا لا يمكن تجاهل مطالبهم !!
بالتوفيق ان شاء الله .
19 - عمر المرتيلي الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 20:33
أجمل ما قرأت في هذا المقال هي هذه الجملة "الثورة هي ثورة العقل أولا، وثورة الإصلاح بطريقة تحفظ كرامة المواطن" , لأن الثورة يجب أن تبدأ من أنفسنا ونثور على شهواتنا ونغير الواقع ونطبق الشريعة الإسلامية , والله لو استقمنا بديننا لكنا أزكى و أقوى الأمم .
والله المستعان.
20 - said الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 20:33
لست متفقا معكم لأنه أولا ذلك اليوم هو يوم السنة الأمازيغية الجديدة
21 - brahim الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 20:34
تحية للشباب المغربي المناضل, انا من مساندي البيجيدي ولكن اعتقد انه يجب مساندة حركة الشباب للنزول الى الشارع لاجل التظاهر السلمي , لانه فعلا تفاقم الوضع الاقتصادي فقد هربوا الاموال الى الخارج وشيدوا الشقق في باريس ليرحلوا اليها عندما يستيقظ الشعب من سباته, ارتفعت الاسعار بشكل صاروخي خصوصا الخضر مؤخرا, ارتفع ثمن العقار بفعل السماسرة والمضاربين العقاريين. تحول البرلمان الى حلبة للسب والشتم والصراع على الكراسي, تحولت السياسة الى لعبة, تحولت الاحزاب الى احزاب ادارية سلطوية فاخرج الانتهازيين, تحول الدستور بنفسه الى لعبة في يد المخزن بعد تمريره بنسب خيالية بشهادة اساتذة القانون الذي شاركوا في صياغته. استمرار حكومة الظل في القرار الاقتصادي والسياسي والاعلامي , دفاتر التحملات نموذجا, .. لكل هذه الاسباب ادعو الشعب للنزول الى الشارع في مظاهرة انذارية ولتكن سلمية هذه المرة وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون
22 - تخربيق الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 20:34
تخربيق بدا واحد ليس هو الشعب والشعب فايق وعايق بالذين يريدون الفوضا في هذه البلاد مقادينش على الديمقراطية و يهللون بها ايامكم راحة بلا رجعا وفسادكم لن يطول ومات ليكم الحوت لحد الساعة مزال الصحافة بين يديكم ولكن عقارب الساعة كتدور و الخلعا شاداكم عصر الواقع ونحن عازمون الا نترك لكم الفرصة لتدمير البلاد و لولا حسكم بجودة الحكومة لما تصرعتم هكذا الخناق على اعناقكم و حساباتكم الديقة واستهزاءكم بعقول المغاربة منذ سنبن مضت لما كنتم غابرين ام كان لكم المنفعة لم نرى قط احد كان يتجرء و اليوم والاصلاح في طريقه الصحيح نوضوا فين و من انتم ومن سمح لكم نحن منخرطون و ان شاء الله لن يخدلنا لا الحكومة ولا الشرفاء التابعين له
23 - مواطن الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 20:36
هرمنا من اجل هذه الرحلة التاريخية .الكل معكم من اجل تغيير جدي وشامل وواقعي .
24 - messmo الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 20:36
c'est le moment
c'est toujours le moment, mais là c'est le meilleure moment.
25 - طاطاوي الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 20:37
أهل 20 فبراير ما انتم الا علمانيين متسلطين على هذه البلاد وتريدون تعكير الهدوء الذي يعيشه المغرب.
اتريدون ان نصبح تونس او مصر او ليبيا لكي نعيش على الدوام في حياة لا امن فيها ولا مستقبل ولا ولا ؟؟؟؟
من اراد التغييرلا فليدخل الى قلب الشعب . فان اراده الشعب فانه سيصوت له .
26 - أيوب المكناسي الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 20:37
أنا معكم في هذا الموعد، وفعلاً لقد بلغ السيل الزبى. المخزن ظن أنه فاز على الشعب خصوصاً أنه تخيل أن الربيع لم يفلح في المغرب عكس الدول الأخرى، وقهرونا بكلماتهم المخزنية خصوصاً المكتوبة أن المغرب إستثناء ، يا سلام إستثناء ؟؟ لماذا ؟ وهل المغرب يعيش أفضل من الدول الأخرى حتى يكون إستثناء ؟ هكذا أرادوا أن يستعبدونا ويتحكموا في رقابنا كما يحلوا لهم، من أجل أن يعيشوا هم في غيهم ومع عصاباتهم التي تفسد في الأرض و زهلق الحرث. انهم أكبر أعداء الأمة؛ عصابة متمسكة بكل قوة في أمور البلاد، لهذا لن يكون سوى ما أرادوا ، لكن هيهات ثم هيهات، الشعب لم يقل كلمته الأخيرا ، وإن قالها فسوف تعلمون أي منقلب تنقلبون. ديك الساعة قولها الغرب أو الناتو يساعدكم.. نحن لن نتخلى عن حقوقنا، وليكن ما يكن. نحن مسلمون وأعزنا الله به ، وسنموت على شهادة إن لا الاه إلا الله، محمد رسول الله.
27 - مغربي الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 20:38
دعوات غير مسؤولة وصبيانية ولهم في 20 فيفي المثال .الشعب المغربي لا يريد تغيير أحواله بالفوضى المغاربة واعون وليسوا سدجا ولا ينتضرون مناضلي لوحات المفاتيح لكي يوجهوهم .رائحة الأصالة والمعاصرة تفوح من هذا الكلام .
أزوول.
28 - solano الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 20:38
من حقك يا أخي
التظاهر السلمي من حق كل مواطن...
على هده الحكومة أن تقلل من الكلام وتكثر من العمل الدي يعود بنفع على المواطنين بدل الضحك على الدقون.
ولكن احدروا نمودج مصر امامكم ويمن وسوريا ربيع لم يحقق ماكان يرجى من وراءه. تشردم وتغليب مصالح حزبية وشخصية على الوطن والنهاية اسوء من البداية.
29 - مصطفى الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 20:40
اذا كانت هذه ستتم في ظروف سلمية و بتنظيم جيد بقدر الرسالة المراد تمريرها وبشعارات قوية هدفها الدعوة للتغيير فلا ارى المانع لذلك ،وارجو ان يشدد الخارجون عن برامج التلفزة المكلخة للشعب راه والله الا ولينا كانحشمو لا نجلسو نتفرجو مع واليدينا والا نغولو راه الاعلام ديالنا كايعكس حقيقة الشعب المغربي وما يعيشه
30 - كيمو الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 20:40
ما وقع في مصر و تونس و سوريا يجعلني أفضل ألف مرة الإستبداد المخزني على الإنتهازيين المتأسلمين الدين يركبون على الثورات لتحقيق مشروع يعود ل1400 سنة مع أن مصادرهم التاريخية تبين بجلاء أن فترة الخلافة مليئة بالإحتقان و سفك الدماء والصراع حول السلطة حثى أن ثلاتة من بين عشرة المبشرين بالجنة تقاتلو في ما بينهم ( الزبير بن العوام و طلحة بن عبيد الله ضد علي بن أبي طالب) في معركة الجمل بزعامة أم المؤمنين و توفي في هاته المعركة الزبير و طلحة و 20000 مسلم ، ناهيك عن الخلافة الأموية والعباسية وما حصل فيها من انتهكات لحقوق الإنسان في أبسط تجلياتها
على الأقل الحزب المخزني رغم كل شيء يضمن لي هامش من الحريات لابأس به في انتظار ثورة فكرية تغير من البنية القيمية السائدة في مجتمعاتنا كما حدث في أوروبا في عصر الأنوار بقيادة مفكرين وفلاسفة أمثال : جان جاك روسو ، فولتير ،مونتسكيو ، سبينوزا ، جون لوك .....
31 - TINGHIRAWAN الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 20:42
منازلنش تحيى العدالة والتنمية نحن في الطريق الصحيح والاصالة والمعاصرة الا معجبها الحال تنزل نهار 13يناير اولا31فبراير الدعوة رحتها عطاة والتوقيت مشي هو اعداءالنجاح تفقسوا بن كيران قطع الماء والضو والزولة خسروا لملاين بش وصلو اومحلبو عندكم صح الا خرجتوا
32 - yara الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 20:42
avec vous inchallah mes fréres et mes soeurs tous contre les malfaiteurs tous pour dire AU PJD "dégage"! je serai la inchallah !
33 - FERAZ RIFI الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 20:47
PJD DÉGAGE

Votre arrivé au pouvoir a compliqué plus la situation au lieu de l’améliorer

La corruption continue,l'économie de rente a atteint un niveau stupéfiant,l'abus du pouvoir est devenu monnaie courante,la pauvreté est alarmante,le chômage frôle l'inadmissible,la croissance économique en berne, LE MONDE RURAL vit au 15 ème siècle"moyen age",les jeunes désespérés pas d'avenir sûr à l'horizon,l'avenir est incertain et Monsieur Benkirane et son parti sont occupés à régler des comptes avec les partis de l'opposition,sachant que l'opposition n'est pas au pouvoir ni aux affaires,c'est votre BILAN qui va être jugé Monsieur Benkirane

Une année suffit pour rassurer l'opinion publique,et lui donner de l’espoir

Qu'est ce que vous avez fait depuis Une Année?c'est quoi ce raisonnement de dire à chaque laissez le gouvernement travailler?de quel travaille vous parlez?le peuple attend des signes forts et concrets que vous avez réalisé effectivement sur le terrain et qui soulage la société
34 - Oussama الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 20:47
Salam à tous,

Une chose est incontesté chers collègues c'est que le changement est un processus qui nécessite du temps et de patience. En effet, personne ne peut mettre de l'ordre d'un seul coup sachant que les anomalies et les dysfonctionnement existe partout. A mon avis, ce qui compte pour un gouvernement c'est sa volonté pour changer les choses et ses actions sur le terrain. Pour illustrer mon point de vu, essayons tous ensemble de faire une étude comparative sur entre le gouvernement Benkirane et les autres gouvernements depuis notre indépendance, mais avant tout soyez neutre et indépendant dans votre raisonnement.
35 - adil الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 20:50
personellement je pense que nous subissons les resultats de notre ignorance,et de notre suivi aveugle aux peuples etrangers qui veulent nous eloigner de notre religion et nos principes, on est de plus en plus attachés aux droits débiles (comme le droit de manger au Ramadan) qu'à nos devoirs, et c'est honteux
les englais se retournent vers les anciennes habitudes (exemple des punitions à l'école).s
iwa gol hna lchi ostad yedreb chi telmid, ila ma jablih lmo7ami dialo
36 - محمد الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 20:50
اخاف ان تكون هده الدعوة مفبركة ومالغومة الهدف منها خلط الاوراق وشطب 20 فبراير مخيلة الشعب المغربي خصوصا بعد استعداد حركة 20 فبراير للعودة للشارع في ضروف تتسم بارتفاع عدد الاحتجاجات واستمرار ارتفاع الاسعار والانحصار الاقتصادي
قد تكون هذه الدعوة ايضا مفبركة بعد الشروع في الاعداد للاطاحة بحكومة بنكيران بعد ان فبركت على المقاس و كما يجب موتمرات الاتحاد الاشتراكي والاستقلال وبعد الشاكل التي توضع امام حكومات الاسلامين .
واخاف ان تكون مفبركة لتحريض الفءات الاجتماعية التي تنال منها الازمة الاقتصادية نحريضها على حكومة بنكيران وايجاد مناخ معاد لها حتى لا تكتسخ العدالة والتنمية الانتخابات الاتية
اخاف ان تكون مفبركةلابعاد العدل والاحسان التي لم تتلمس بعد الطريق بعد موت شيخها المرحوم ياسين
لكل ذلك وللضروف المعقدة الحالية والتي لا تخدم مصالح الشعب المغربي فاني لا اساند هذه الدعوة
لان حركة بدون قيادة واضحة ومتمكنة تكون دائما نتائجها غير واضحة
اخاف ان ينفلب السحر على الساحر
37 - مغربي الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 20:51
هذا ردي الثاني بعد الرد الأول ( رقم 5 )
احنا مع العدالة و التمنية و صوتنا لهم و لكن الله غالب ملي جاو وهوما زيد وزيد بقى غير لبانان :p و لكن الله غالب الطبقة و الفقيرة و الوسطى هي المتضررة أما لي عندو الصرف راه مامحتاجش الزيادة و لا يشوف فخوتو المقهورين علاش تايقولوا الفتنة و الفتنة ... راه عايشين عايشين مقهورين فهاذ لبلاد
و لي أيضا ليكن في علمكم فالشعب راه ساخط على الوضعية و راه مكرفسين و غادي نزيدو نتكرفسوو
38 - Hicham الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 20:52
الدعوة إلى مثل هذه المظاهرات لا تنطوي على شعب يحب وطنه قبل كل شيء،نحن شعب مغربي مستعد للتخلي عن جميع حقوقه من أجل سلامة وطنه ،يا أيتها الأصوات الدنيئة إبحثي لك عن بيئة ذنيئة لربما ....
39 - Amazigh الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 20:52
نعم الربيع الديموقراطي قد حطم بعض السرايا الديكتاتورية في بعض البلدان لاكن مع الأسف من قام بالثورة ليس هو الذي إستفاد منها.قام بالثورة الشباب المثقف ثقافة منطقية علمية علمانية لأنه يعي أولا معنى الديمقراطية والحرية.لاكن الرجعيون الإسلاماويون إستغلوا هذه الفرصة لِالوصول إلى الحكم في تونس ومصر نظرا لِتَصيُّدِهِم كثير من الخُرُوطو الذي ترعرعوا مَحْشٌوِّينَ بالإديولوجية العروبية الإسلاماوية العثيقة.المخزن العروبي في بلدنا وكعادته يستبق الأحداث قبل أن تسبقه فوضع دستورا واجهته تظهر على أن هناك تغيير.لاكن باطنه وتطبيقه يبقى وَهْمًا فقط. وضع على حراسة معبده حزبا سياسيا إسلاميا بمليون و400 ألف ناخب من بين 20 مليون مواطن له الحق في التسويط , والأمور مازالت على ما كانت عليه أُ لِّي دْوَا تْخْلاَ دَارْ بُوهْ .لابد من ثورة حقيقية لاكن الثورة لا تأتي إلا بوعي الشعب وتنسيق أفكاره وهنا ألاحظ العكس.الفايسبوكيون يخرجون يوم 13 يناير وتَاوَادَا إمازيغن يوم 15 يناير وهذا تَشْتِيث لنظال الشعب وعَوْنْ ومساعدة لديكتاتورية المخزن العروبي وأحزابه وخُدَّامه.
40 - باها الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 20:54
نزل ياك وعنداك تردوها بحال مصر وتونس وسوريا وشي يبدأ يشوف في آخر ردو بالكم من ناس لباغين يهرس ويحرق ويحبس طريق من المستحيل شعب المغربي باغي ولا شي يقوف مسيره البناء ديال بلادنا خوتي حنا احسن من ناس تانيين مشي من بعض الدول العربيه لا اسبانيا جارتنا ٤٠ في مائه ديال عاطلين علي شغل أنا تتقول خود واحتك في الكلمه علي حقك ولكن أنا ضد تهراس واغلاق طريق الي آخره مهم الله يحفظ بلادي يارب ولي باغي لها إصلاح الله يجزيه ولبغي باغي لها شر الله يهديه حنا في المهجر تنشوف كيف ناس حسدانا علي جو لعطانا الله
41 - mohamed الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 20:56
السلام عليكم اخواني المغاربة

ارجو ان تتاكدوا من هويةاصحاب هذه الدعوة قبل النزول الى الشارع ولا تنسوا اخواني ان هناك مجموعات اخرى ماجورة ستنزل لاستغلال الحدث و بث الفتنة و الفوضى في بلدنا الحبيب٫ انا افضل الاستمرار في النضال السلمي التدريجي فهو افضل من الفوضى و زهق ارواح المغاربة فلن يموت و لن يتضرر الى الفقراء و الطبقة الشعبية
ارجو الاستمرار في النهضة السلمية الحضارية و انشاء موقع للتغيير السلمي عبر رسائل الى الملك و الحكومة
اقراو عن الثورة الهادئة لكندا لقد تم التغيير بدون اي فوضى
الى كل المغاربة الاحرار الاذكياء و الغيورين على الاصلاح الحقيقي
42 - bob bou الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 20:57
dacor le 13 janvier je suis au rendez-vous
43 - محمود علي آل ابن دينار الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 20:58
ورد في المقال أن الداعين للاحتجاج يشتكون من غلاء الأسعار، ما هي الأسعار التي زادت، وهل كان للحكومة أو للدولة عموما يد في زيادتها أو مصلحة في تلك الزيادة، أي مصلحة لأشخاص أو فئات دون الآخرين؟ كلام عام وتضليلي غير محدد لا يبني عليه عاقل. الديمقراطيات الحقيقية يتحمل فيها المواطن مسؤوليته كاملة ولا يوجد فيها صندوق للمقاصة يخفف بعض العبء، ويوجد فيها نظام صارم للضرائب لا يستثني أحدا مهما قل شأنه، وتوجد فيها أصناف من الذعائر والغرامات على أتفه المخالفات المتعلقة بحركة المرور وركن العربات والتخلص من النفايات المنزلية وما إلى ذلك. المواطن المغربي يريد كل شيء دون أن يقوم هو بأي شيء.
وورد في المقال أيضا أن أصحاب الشهادات لا يجدون فرص العمل. الدولة تضمن احترام القانون وتضمن مراعاة الكفاءة ولا شيء غير الكفاءة. فإذا تعرض شخص للإقصاء بسبب لونه أو جنسه أو معتقده أو انتمائه الجغرافي أو العائلي أو حالته الصحية إلى إقصاء وتمييز فمن حقه أن يحتج ويطلب الإنصاف، وأما أن يطالب الدولة بأن توظفه فقط لأنه يحمل شهادة جامعية، فهذا هراء. لا يوجد من يعطي وظائف على سبيل الصدقة: الوظائف حسب الحاجة لا غير.
44 - DRISS RIFI الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 20:58
اللهم أجعلها انطلاقة مباركة للإطاحة بالمفسدين و رموزهم ممن أهلكوا الزرع والضرع. اللهم ياقدير انصر كل مغربي يريد اصلاح هده البلاد.فمغربنا عزيز علينا ولكن المفسدين -كرهونا فيه الله يخد فيهم الحق- مغربيمهاجر في كندا.
45 - tarik الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 20:58
نعم سننزل ان كانت مسيرة سلمية. لقد بلغ السيل الزبى و المخزن يجب ان يسقط
46 - driss الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 20:59
اللهم أدم علينا نعمة الامن والامان في هذا البلد السعيد وحذار من الفتنة والمفتنين
47 - Mohameed الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 21:00
اغلب الردود فيهم Dislike ليتايهدر اعلا لحق متايعجبكومش عاجباكم هاد العيشة هادي وليبغا الدل الله يخليه ديما فيه ونازل نهار 13 يناير رغم أنف الحاقدين
48 - KHALID الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 21:00
أصلحوا أنفسكم أولا قبل أن تفكروا في إصلاح الآخر و أقول للشباب اتقوا الله أولا و ادهبوا للمساجد و حافضوا على دينكم ,و أعدكم لن تفلحوا في زرع الفتنة أبدا , اقرأوا التاريخ من وصول العثمانيين إلى اندحار الاستعمار ,
49 - المعارضة و الشارع الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 21:01
كنت أظن أن المعارضة هي الوحيدة التي تأثرت من جدية الحكومة في الاصلاح و محاربة الفساد , لكن تبين الآن أن ثلة من شباب هذا الشعب هو أيضاً مازال
بالع الطعم و تايق بصحافة اللوبي و خدام الباطرونا و أصحاب المصالح المهددة بالاصلاحات .
نحن نعلم أن هاته الحكومة كانت غير متوقعة و ان جديتها لم تكن في الحسبان.. و كذلك بدأ يظهر كلخ هذا الشعب الذي يبيع مستقبله بكلام الانتهازيين في المعارضة الخاوية .
50 - ALI الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 21:03
غالبا هؤلاء الغوغاءيين المدسوسين والمتنكرين ليسوا مغاربة ..وهم تابعون لأجندة البوليزاريو والجزائر وليست لهم علاقة بالنغرب ولا المغاربة ...للتدكير لقد استوحوا يوم 13 يناير مما يلي ...

France : Manifestation pour la famille le 13 janvier 2013, à Paris

La Manif contre le projet de loi "Mariage pour tous"Tous à Paris le dimanche 13 Janvier 2013
غالبا هؤلاء الغوغاءيين المدسوسين والمتنكرين ليسوا مغاربة ..وهم تابعون للأجندة الا نفصالية والجزائرية وليست لهم علاقة بالنغرب ولا المغاربة
51 - عادل الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 21:04
مادمتم تدعون ان هناك اختطافات و تعذيب في السجون فلنبدأ بكم انتم نختطفكم و نعذبكم حتي الموت لأنكم لم تعتبروا مما وقع في بلدان الثورات التي مازالت تتلاطمها الأمواج ولم تستقر بعد ولن تستقر و لو حتي في عشرات السنين لان الشعوب العربية لم تنضج بعد،هذه الشعوب تستحق حكامها وانا منهم لن تغيروا شيا وانما ستزيدون الطين بلة و تدخلون البلاد في أتون اضطرابات لن يخرج منها الا بعد ان يقسم ويضيع وتتحكم فيكم قطر والجزاير وإسبانيا وفرنسا وامريكا وتركيا،وانا متأكد ان لاحد سيخرج معكم لان المغاربة واعون ويعرفون ان لاشي سيتغير ولو بالتغيير الجذري التي تنادون به،المغاربة لايريدون ان يصبحوا سوريا اوليبيا تونس مصر اليمن اخري،انتم حلال فيكم حد الحرابة لأنكم ستفسدون ولا تنوون الاصلاح،دمرت اقتصادات بلدان الثورات و فقدوا الأمن ودخلت في الفوضي ولاشي تغير،أشم رائحة مخابرات خارجية معادية في هذا البيان ولكن لن يفلحوا لان الله يحمي هذا البلد فقد حاولوا مع الراحل الحسن الثاني ايام الحرب الباردة ومد القومية العربية وأيام الخميني ولكن فشلوا لسبب بسيط هو ان الله يحمي هذا البلد من موقظي الفتن
52 - WATANION الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 21:06
لاإنتخابات ولادستور جديد (يقال ممنوح)ولا ديمقراطية !!!
لا بد من ثورة حقيقية (سلمية)وحراك شعبي بكل فئات المجتمع المغربي لأن ظروف وأسباب الثورة موجودة : -الوضع السياسي منقسم -الوضع الاقتصادي مزري -الوضع الاجتماعي والفئوي الوضع الفكري والثقافي -عدم الثقه في النخبة السياسية بنفس الوجوه منذ الإستقلال٠
-ضعف الوازع الديني - الاستبداد بالسلطه والمناصب - تبذير الموارد الخاصه بالمغرب -كثرة النفاق والتملق - الاخطاء المتراكمه من زمن بعيد - عدم السماع لراي الشعب !!!
لا بد من ثورة حقيقية (سلمية) !!! أعيد (سلمية) !!!(سلمية) !!!
53 - الفوضى لن تولد الا الفوضى الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 21:06
هذه حركة 20 فبراير بتسريحة جديدة , ياناس تعقلو قبل ان تتيرو البلبلة و الفتنة بين ابناء الشعب المغربي و الله لن يتضرر الا الفقير من اي عنف اما الاغنياء فهم مستعدون لكل السيناريوهات المحتملة ’ و لن يسعهم الا الهروب الى الخارج رفقة عائلاتهم و ثرواتهم, تعقلو قبل ان تدمرو ما بنوه اسلافكم فوالله لن يدمر المغرب غير الاعلام المحرض و بعض احزاب الشيطان اضافتا الى الفيسبوك, لقد كان يوما اسودا حين عرفنا مثل هذه المواقع الاجتماعية , تحريض من الذاخل و الخارج. يزكيه جهل كبير للابعاد و تداعيات هاته الثوراة.
انظرو الى ما يجري في سوريا و تونس و ليبيا...حسبي الله ونعم الوكيل
54 - توفيق من صفرو الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 21:06
بعض الموتورين يريدون تعكير استقرار المغرب من خلال اطلاق شعارات رنانة( اللهم ادم على بلدنا نعمة الامن و الامان )
55 - عبد العزيز الحـــــــــــاسي الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 21:07
باسم الله الرحمن الرحيم : إلى المعلق رقم 11 كفى من عنصريتك كلنا مغاربة من الكويرة إلى آخر متر من مليلية المسلوبة كلامك أخي سلبي فيه حساسية
أما أنت يا سيدي الوزير الأول (فُكْها مْنينْ وحّلْتيها) الله يحفظ
بدوري سأنزل لكن بطريقة حضارية دون عنف أو ما شاباه ذلك
الله الوطن الملك
56 - wahib84 الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 21:07
جميع الدول التي شهدت ثورات لم تزدد الا تازما واراقة للدماء ، ادعوا الجميع الى التعقل وترك الجري وراء التهور والحماسة المبالغ فيها ..
57 - عبد اله الناصح الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 21:08
اسيروا اتقروا ولا تعلموا ليكم شي صنعة تنفعكم ياجماعة الغرقى إدا كنتم غارقون فلمادا تريدون جر الجميع للغرق. غلاء الخضر أمر عادي في هده الفترة من السنة وكل سنة تزداد أسعار الخضر فيها لأمر معلوم عند الفلاحين والعاملين بالقطاع. لكن المفسدون في جميع بقاع العالم عندما يرون مؤشرات للإصلاح يبدؤون بالتعرقيل لأن مصالحهم الشخصية المبنية على إقصاد الريع وغياب الشفافية والعدل والرشوة أصبحت مهددة بسبب برامج الإصلاح القادمة. لدى فهم يسخرون الصبيان والشباب المتحمس بالخصوص الطبقة الكسولة والخاسرة والمنحرفة كعبدة الشيطان وأصحاب القرقوبي لإثارة الفتنة والبلبلبة وارباك الأمن بالبلد. ويساعدهم في دلك الملاحدة والشيوعيون الدين يؤمنون بصراع الطبقات. كالعريق من إقترب منه جره معه. فحدار أيها الشباب من السقوط في مثل هده الأفخاخ. وإلفوضى تنتج الفوضى لاغير.
58 - mekkaoui الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 21:09
المشكل ليس النزول الى الشار ع أو اسقاط الحكومة...او....
هل لدينا قيادة أو حزب مؤهل ونزيه لتسيير البلاد ؟؟؟؟؟؟
الخوف من السقوط في نفس الحروب و القتال و المعناة مثل سوريا او بعض الدول الشقيقة.
أول شئ يجب اعداد قادة في مستوى انتظارات هذا الشعب وانصح جميع الشباب الى دراسة نموذج " جماعة العدل و الاحسان" و الاستفادة من مناهجهم و طريقة تسيير الجماعة التي تمثل نموذج دويلة اسلامية ناجحة بكل المعايير الشرعية الاسلامية داخل دولة فاسدة تنظيما وتسييراا
59 - MAROCAN الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 21:09
je pense que nous subissons les resultats de notre ignorance,et de notre suivi aveugle aux peuples etrangers qui veulent nous eloigner de notre religion et nos principes, on est de plus en plus attachés aux droits débiles qu'à nos devoirs, et c'est honteux
60 - مجد المغربى الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 21:10
بفعل يجب التحرك من اجل تنظيف الوساخة التى مازالت تحتل السلطة ولا تبالى الا لمصلحتها النفعية الشخصية فهذه السلطة وغيرها من اعوان لا يمثلون الشعب بل يمثلون انفسهم فالوسيلة لتطهير البلاد منهم هو المسيرات الاحتجاجية من اجل التحقيق ما يريده الشعب فالنزول لشارع لايكفى يوم واحد بلسجب ان يكون طول ايام الاسبوع والسنة حتى تختفى تلك الوجه الوسخة من المسؤولية خلاصة القول انا مع نزول الى الشارع
61 - سام الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 21:13
كيف يعقل في دولة المؤسسات و حكومة منبثقة من ارادة الشعب ان تكون الدعوة الى التظاهر هو الحل لمشاكل الشعب المغربي ام في الدعوة مآرب اخرى ممنهجة من المخابرات الجزائرية المدعمة من طرف خدام الماركسية الشيوعية التي لم تعد تغني و لا تسمن من جوع حتى على اصحابها
انه التحريض على الفوضى و ليس للتظاهر السلمي
احزاب الطليعة و الاشتراكي الموحد و حلفائهم وراء الدعوة و يتحملون عواقبها و عليهم تقع كل مسؤولية مما قد يحدث من انفلات امني
62 - alaoui الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 21:14
q attendez vous d une gouvernement qui vient de commencer laissez les tranquille si vous voulez le bien de notre paye le maroc est charment avec ses amazigh jbala arabe sahrawa éviter lfitna..
63 - مغربي حتى النخاع الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 21:14
كان عليكم يا شباب أن تدعون إلى مسيرة للم شمال المغرب مع جنوبه،لاسترجاع المدن الشمالية المحتلة،كان عليكم الدعوة لقيام مغرب عربي وحيد كما تتكتل الدول الاروبية ومعها إسرائيل و و.م.أ وهنا لا زلت اتذكر مقولة قالها كريستوف كلومبس صاحب الكشوات الجغرافية وهي حقيقة حروب صليبية قال عند رجوعه لبلاده حرفيا والآن لقد طوقنا عنق الاسلام ولم يبقى إلا جدب الحبل ليموت مختنقا نعم سموه ربيع عربي وسموا من قتل شهيدا مع أن الله هو العالم بمآلهم الله أراكم العبرة في تونس،مصر،ليبيا،اليمن ثم انظروا إلى سوريا لعن لله من يدعوا للفتنة أقول لكم يا شباب إن كانت دعوتكم هذه عن جهل أدعو لكم بالهداية أما إن كان وراءها ما وراءها فمكر الله فوق مكركم
64 - ADEL الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 21:16
نعم لاننا يئسنا, لم نعد نطيق خزعبلاتهم , عائلات تتحكم فينا سياسيا و اقتصاديا

منذ ''الاستقلال'', نهبوا كل شيء بعد ان سيطروا علئ مراكز القرار. فاهانونا و

جوعونا...... و امرونا بالركوع علئ مرءا من ا لعا لم فلا شيء يوحي بالامل .

(من يهن يسهل عليه الهوان)
65 - amzigh الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 21:16
على هاد لحساب ل حفاة ليه النقشة اقول نخرجو لشارع وا حبيبي علاه هادو ل سبقونا وخرجو طفروها مساهل غير تشعلها ولا بغيتي تطفيها ماهي وما لونها والفاهم يفهم
66 - نظرة الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 21:16
ما نتيجة خروج شباب دول العربية . غير الخراب وبلد غير مستقرة مثل ليبيا وسوريا وغيرهما. تريتوا يا شباب بلادي حتى لا تدمرا بلادكم
67 - amahrouch الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 21:18
Révolutionnons nous nous meme avant de penser à révolutionner la situation.Nous sommes les acteurs de l etat dans lequel nous nous trouvons.Tout le monde triche,vole!Celui qui n a rien à chiper,vole son travail(certificats médicaux de complaisance).Le mécanicien triche,les autres réparateurs aussi,le médecin atteste faux,le juge partial et sans aucun souci de justice,le député indifférent aux nécessités de ses compatriotes,le ministre savoure le préstige de sa fonction!Une copie sale somme toute!Donnons en une propre au correcteur pour qu il y voie clair.
68 - abdo الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 21:18
و الله لأعجوبة تبحثون عن الفتنة أينما كانت لهذا البلد الجميل .
يا شباب حذاري من الفتنة,هناك أناس يريدون استغلالكم لمجرد مصالحهم الفتانة,
سؤال ماذا استفادت الدول التي مرت بها الثورات مثل تونس مصر ليبيا و الأن سوريا سوى الدمار والخراب والتشريد والمجاعة و و و و و و و ............الخ
69 - Karim الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 21:18
13 يناير هو يوم عيد بالنسبة للامازيغ حيث سيحتفلون براس السنة2963 اذن
نحن امازيغ المغرب لا يعنينا خروجكم الى الشارع في يوم عيدنا.

لمعلوماتكم ان كنتم مغاربة:
"أطلق ناشطون على موقع التواصل الاجتماعي الفايسبوك، صفحة جديدة تحت عنوان، مطالبة باقرار رايس السنة الامازيغية عيدا وطنيا، يطالبون من خلالها بجعل يوم 13 يناير الموافق ل رأس السنة الأمازيغية،"
http://zegangan24.com/?p=3855
70 - KAMAL الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 21:19
أصلحوا أنفسكم أولا قبل أن تفكروا في إصلاح الآخر و أقول للشباب اتقوا الله أولا و ادهبوا للمساجد و حافضوا على دينكم ,و أعدكم لن تفلحوا في زرع الفتنة أبدا , اقرأوا التاريخ من وصول العثمانيين إلى اندحار الاستعمار , vive le roi moh 6
71 - SOUFIANE SULP الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 21:19
من أجل بلد تسوده الحرية والكرامة

ماهو الهدف الاسمى بالضبط هدا ماقالوه في تونس ومصر واليمن وليبيا وسوريا
72 - مغربي الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 21:19
لا حاجة للمغاربة بالنزول للشارع فقط الحكومة تحتاج ل"جران الودنين" كي تستفيق من الغفلة وعلى رئيسها ووزرائه ونواب المغرب في قبة البرلمان أن يظهروا جانبا من الإ حترام والتحلي بالمسؤولية واللباقة في معالجة قضايا الفقر والهشاشة والبطالة وغلاء الأسعار وكل ما يحيك بالأمة من تهديدات من الداخل والخارج، نحن لسنا ضد أحد ولكن تعبنا من الإنتظار ، وحذاري من الإنتظار فإنه يولد اليأس واليأس يولد......................والندم على كوننا في يوم من الأيام ثقنا في أناس يجزمون على كونهم نزهاء وضد الفساد ولكن "تسيير أمور الشعب مابينهم وبين التسيير غير الخير والإحسان"
73 - عهد اليازغي الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 21:21
كنت انتظر هذه المرحلة بفارغ الصبر
ساخرج يوم 13 للمطالبة بكرامة المغاربة والقضاء على الاستبداد والاستعباد
نذاء لكل من له ضمير حي لايعيش على الاسترزاق المخزني للخروج والاعتصام في جميع المدن المغربية الحرة
اما ان نعيش بكرامةاو نموت شهداء
ان نموت واقفين خير من ان نعيش راكعين
74 - hamid الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 21:21
ارحموا هذا الشعب ..لا تلقوا به الى التهلكة ..لماذا فقط تطلقون نداءات للنزول الى الشارع ولا تطلقوا نداءات لمحاربة الرشوة وعدم دفع الرشوة للشرطي او الدركي او الاداري ..نداءات لفضح المفسدين ورفع دعاوي عليهم ..نداءات تدعوا الى التغييرالذاتي .....
انا لا اتفق معكم في النزول الى الشارع لسبب بسيط هو انني لا اريد ان اساهم في اثارة فتنة ساحاسب عليها امام مالك الملك سبحانه وتعالى ...والتجارب ما اكثرها امامكم الا من يريد التجاهل
75 - سعيد الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 21:23
الفتنة نائمة لعن الله موقظها, وان مثل هذه الحركات والتحركات لايرجى منها خير ابدا،انظروا الى ما حل بليبيا وسوريا وحتى تونس ومصر،فانها تراجعت الى الوراء على كل المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية وحتى على صعيد الحريات ،ودخلت في صراعات وحروب واقتتالات..وما هكذا تكون الثواراث.هذه عورات ونتائجها هي الفيصل في الحكم عليها
76 - noureddine الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 21:23
ا لموة مرة واحدة اهون من كل يوم ارى ان الجلاة لهدا الوطن لم ياخدو العبرة من مصر ولاتونس ولالبيا
77 - Al-Filaly الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 21:23
و أما الثورة فلا تجوز في الإسلام إلا إذا ارتكب من يتولى الحكم الخيانة الكبرى، وهي الكفر بالله العلني، ومنه استحلال ما حرم الله وتحريم ما أحل الله، وترك الجهاد في سبيل الله، ولا يجوز أن يكون الثائرون متلبسين بالجريمة نفسها، أو عازمين على ارتكابها متى تم لهم الأمر، فتكون الثورة على باطل مثله أو شر منه، مع ما يترتب عليها من إخلال الأمن، وسفك الدماء البريئة، وفتح باب الفتنة، حتى يترحم الناس على الزمان الذي مضى عليهم قبل الثورة.

فمتى توفرت شروطها. وكان رجالها أكفاء مخلصين يريدون بها وجه الله والإصلاح في الأرض، ونصر المظلوم، وكسب المعدوم، فإنها تكلل بالنجاح، ولا تحتاج إلى من يثور عليها فتتسلسل الثورات، وتلك هي الطامة الكبرى، وفي الخبر ( أمير غشوم، خير من فتنة تدوم ).
78 - FERAZ RIFI الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 21:25
Le Royaume Du Maroc est un pays qui dispose des institutions claires,pérennes qui s'inscrivent dans la continuité depuis l'indépendance

La révision de la constitution en 2011 a ordonné et a recommandé une feuille de route précise à suivre,le problème réside dans ces politiciens apprentis,incompétents,incapables de traduire les nouvelles dispositions sur le terrain

Ceux et celles qui veulent s'instruire un peu sur les directives de la nouvelle constitution est disponible sur le net et sur les sites officiels du Royaume,LE PJD s'est dépêché à s'accaparer du pouvoir exécutif sans prendre des précautions de ce qu'il attend ni ce que le peuple marocain exige de la majorité qui gouverne

Le PJD n'aurait jamais dû accepter une telle responsabilité lourde de conséquences,absence d'intelligence politique chez la plupart des dirigeants PJDstes,c'est constatable et remarquable

Le Maroc ne peut être dirigé comme dans le passé,ni de la manière des PJDstes,nous avons dépassé la transition...etc
79 - ch.elhassane الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 21:25
عجيب وغريب أمر بعض الناس .حتى من أراد أن يتكلم عليه أن يقول للناس الكلام الصحيح مثلا عندما يقال تم التصويت على الدستور نقول ماهي النسبة المصوتة .جاء برلمان جديد وحكومة جديدة كم عدد المصوتين.على أية حال صفق الجميع للحكومة الجديدة لكن نقول ماالجديد لا الفساد التحرب لا الأوضاع التحسنات المفسدين هما المفسدين اللصوص هما اللصوص الفقراء ازداد فقرهم الأغنياء ازداد غناهم الغلاء في كل شيء الضرائب أتقلت كاهل الطبقات الدنيا الهراوة نزلات على الجميع الاضرابات والاحتجاجات اللي طلعات شي بعضين ولات ماشي معقول..فسبحان مبدل الأحوال...
80 - Encore ! الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 21:25
Le peuple a déja choisi la date du 20 Février pour
tout changer.Si vous voulez adhérer, sortez le 20 février point final.
Sinon, applaudissez al fassad, la torture,la pauvreté.
81 - أمريبطي77/السمارة الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 21:27
لكم في تونس ومصر أقوى العبر حركات الاسلام السياسي المتعطشة للسلطة تريد أن تجتاح بعنفها السياسي والرمزي مفاصل حياة الحرية والديموقراطية الحقة .لا أنتم ولا حركات الانقضاض من منتجي الخدع في حركات الاسلام السياسي تستطيع أن تحكم العالم بمنطق الايديولوجيا .المغرب شعبه ميال الى الواقعية والاعتدال ميال الى الاستقرار وعدم ممارسة العنف والمضي بسرعة العقل لا سرعة سيكولوجيا الانتصار للذات التنظيمية .المغاربة لونهم السياسي هو نظام ملكي يخلق التوازن والتوافق في المشهد.فلا أنت ياحركة المسميات ولا جماعة الأنا الياسينية ولا يسار الشمط ولا ألوان قزح العدالة والتنمية ولا فسيفساء أحزاب تستطيع أن تحشد الهمم أكثر من رمزية ومادية نظام ملكي صمام أمان البلد .
82 - إبن الإمام الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 21:29
يا أهل بلاد المغرب الأقصى و يا أبناء مازيغ، احدروا ان الداعون لهده الفتنة لا يزيد عددهم عن ستة ألى 7 أشخاص بأسماء مستعارة عديدة،إدا هم مغاربة أحرار لمادا لم يعتبروا بتونس وليبيا ومصر وسوريا واليمن، من هــــم إدن؟ من هــــــم؟
83 - القريب الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 21:30
واش معندكوم مايدار، تبارك الله أنا بعدا كيبان ليا هاد الفايسبوك وقيلا دار فواحد المجموعة فينا سوكورو راه عطا الله الخدمة، و هداك اللي قال ليك نخرجو ف13 يناير الى بغا يخرج أدير بعدا الخير فراسو ، و خرج بكرررررررري باش ارجع طرييف دلخبز و باراك من تضياع الوقت ديالك قدام الفايسبوك اولدي راه حنا المغاربة و العرب عامة حطمنا رقم قياسي فالشاط ديال والو. اوا اولدي اللي بغا يخرج نتمنى ليك فاتحة خير ان شاء الله فشي خدمة باش ضيع وقتك قدامها بدل الفايسبوك .
84 - حميد من هولاندا الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 21:31
قرات هذا النص و بحثت عن الفيديو في اليوتوب و شاهدته. ما يمكن أن أقوله لكم إخواني أو شركائي في هذا الوطن. صحيح أن الفساد لا يزال متفشي ، صحيح أن الوضع لم يتغير بالصورة التي يتمناها البطالي و الجائع و الطالب و العانس. و ليس موضوعيا أن احكم من موقعي هذا كمواطن عانى نفس معاناتكم و هاجر إلى غربة نكراء. معنويا أنا كذلك متضرر و ضحية الفساد في وطني المغرب. ولكن ما يمكن أن أقول هو أن بوادر التغيير بدأت تلوح في الأفق. يمكن أن أعيب على الحكومة الحالية طريقة التسيير أو الخطأ مرات ولكن ما أنا متأكد منه هو ان رجالاتها عازمون على التغيير ومحاربة الفساد. ليس لدي أدلة ولكن شيء ما بداخلي يجعلني أحس بذلك. الخروج إلى الشارع للمطالبة بالحقوق شيء منطقي و مسموح ولكن لا يجب ان يعطل هذا ركب التنمية . يجب العمل ثم العمل لكي نلحق بركب التقدم. لا استبعد ان تكون جهات سياسية داخلية وخارجية وراء هذه التحريضات . إخواني المغاربة كونو أذكياء كما انتم دائماً في التعامل مع هذه المواقف و لا تتركو بلادنا تنزلق إلى حافة العنف و الفوضى. من مغربي اختار الحل الفردي و الغربة ليساهم في بناء مغرب يعتز به.
85 - Youness El Maaroufi الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 21:32
أنقل لكم بعض المقتطفات من كتاب الدكتور محمد سعيد رمضان البوطي:

ذهب جماهير الفقهاء إلى أن الحاكم لا يجوز أن يعزل لطروء الفسق عليه, بل نقل الإمام النووي الإجماع على ذلك. قال في شرحه على صحيح مسلم 12/ 229 ما نصه:

وأساس ما ذكره رسول الله صلى الله عليه وسلم في أحاديث كثيرة ثابتة نذكر منها:
 ما رواه الشيخان من حديث عبد الله بن عمر أن رسول الله قال: (( إنها ستكون بعدي أثرة وأمور تنكرونها, قالوا: يا رسول الله كيف تأمر من أدرك ذلك؟ قال تؤدون الحق الذي عليكم وتسألون الله الذي لكم )).

 ما رواه الشيخان أيضاً من حديث عبد الله بن عباس أنه صلى الله عليه وسلم قال : (( من كره من أميره شيئاً فليصبر, فإنه من خرج على السلطان شبراً فمات, مات ميتة جاهلية )

 وفي حديث آخر لمسلم من رواية عوف بن مالك: (( ... قيل يا رسول الله: أفلا ننابذهم بالسيف؟ قال: لا, ما أقاموا فيكم الصلاة. وإذا رأيتم من ولاتكم شيئاً تكرهونه فاكرهوا عمله, ولا تنزعوا يداً من طاعة )). [ يقصد رسول الله بإقامة الصلاة بأن الحكام يقومون بالإشراف عليها والرعاية لها... لكن يسن للحاكم أن يباشر إمامتهم في المسجد الجامع حيث يقيم ].
86 - المعاضيد الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 21:34
ندعو اخواننا المغاربة ان ينتبهو وان يتخذو الحيط والحضر حفظا على وطنوناالعزيز من حساد الحسدين ومكر المكرين يجب علينا انكونو حضرين ونسئل الله سبحانه وتعالى ان يحفظ بلادنا المملكة المغربية
87 - maghribi الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 21:36
حملة تدعو اليها جهة مجهولة الاسم والاتجاه والخلفية ..والمغربة جميعم يدركون من تكون هذه الجهة لانها دالئمة الحضور في كل صغيرة وكبيرة دون ان تترك الناس في حيرة البحث عن حقيقتها لانها بكل بساذة لا تحسن التنكر
هذه الجهة تريد جس نبض الشارع واستدراج بعض من طفح بهم الكيل الى مستنقع العنف حتى توحي للعام والاخاص بان امن البلد في خطر وبان القبضة الحديدية هي السبيل الوحيد لحكم هذا الشعب
لا انصح بالثقة في هذه الدعهوة ..
88 - SLAOUI الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 21:37
شعارات جوفاء تدعو إلى الفوضى وتشتيت البلاد ،الثورة بدون هدف وبرنامج تحرق الأخضر واليابس ، والمغاربة ليسوا ببليدين حتى يدمروا كل ما تحقق منذ عقود لأن من السهل تهديم بلد ولكن من الصعب بناءه
89 - Marroquino الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 21:37
الله يهديكم ياشباب، واش ابغيتوا الفتنة في البلاد، شخصيا زرتُ بلادا كثيرة ولم أر مثل بلادنا المغرب في كل المجالات، مع العلم أن المغرب ليس فيه غاز ولا بيترول، فقط نحتاج من الشعب المغربي أن ينظم نفسه ويتحضر بالسلوك والأخلاق، ويجتهد بالتي هي أحسن ليحقق العدالة الاجتماعية، أما الفوضى والهرج والمرج ليس ذلك من شيم المغاربة.
وعاش المغرب بشعاره الخالد: الله الوطن الملك، ونحن جنود مجندون لحمايته
90 - abdelkader الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 21:40
moi aussi maakom,mais soyez rjal pas comme la derniere fois
91 - ع.الله الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 21:41
لقد أعطيت الفرصة لحزب أحسنت به الظن،فكيف اسحب منه الثقة في أول خطوة له؟...
92 - العبادي الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 21:41
إتقوا الله ياشباب المغرب في بلدكم ودعموا حكومتكم المناظلة والجادة وتجربتكم الفريدة في العالم لأنكم إخترثم الإصلاح من الداخل دون أن تخربوا دياركم ووطنكم كم حصل في البلدان المجاورة فالمغرب في الإتجاه الصحيح فاثقوا الفثنة
93 - عبدو مكناس الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 21:41
نا مع خويا حميد صاحب تعليق ١٢ واخا أنا عربي كل كنحتفل مع إخواني الأمازيغ يوم ١٣ يناير من كل عام خرجوا نتوما حنا لا لالا
94 - marocain sec الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 21:42
Maroc est en marche et ceci est constaté par des l experts de niveau mondiale
95 - maghribi hor الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 21:42
وأنا بدوري أدعو الشباب المغربي بأن يحذر من مثل هاته الترهات,وأقول لكم يا شباب حذاري من الفتنة,هناك أناس يريدون استغلالكم لمجرد مصالحهم الفتانة, فإمام جائر خير من فتنة تذهب بالصالح قبل الطالح.
يجب أن نصلح انفسنا قبل غيرنا أما هؤلاء الحقد الدفين في قلوبهم و حب الدات وراء ما يريدون فعله .
اللهم ابعد شرهم عن بلدنا يارب أمين
96 - ahmed الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 21:45
نحن ضد الخطابات العاطفية ,نحن مع المنطق ,لن نخرج ولن نخرج ,لقد أخذنا العبرة من تونس وليبيا وليبيا ,ومصر,التغيير التدريجي خير من التغيير السريع ,من يظن أن المغاربة سيسيرون وراءه فهو واهم واهم واهم,المغاربة يحبون الحياة لا الممات ,لم يخرج الشعب مع 20 فبراير ,ولن يخرج مع 13 يناير ,نحن الشعب المغربي,ولسنا لا هذه و تلك لا نريد من يتحدث باسمنا ,نحن نريد الإستقرار والإصلاح التدريجي ,ومن أراد الإصلاح السريع ,فعليه أن يقول لهذا الشعب ارحل ,
97 - aniss الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 21:47
السلام عليكم يجهل الكتير من المغاربة ان احوالهم ومستوى معيشتهم احسن من بلدان عربية كتيرة كما انكم تنعمون بحرية ليست موجودة حتى في اكبر الدول المتقدمة لكن الدي لم يزر دول اخرى لن يعرف الفرق فحتى اكبر الدول لاتضمن لك التشغيل بعد التخرج كما ان الدراسة الجامعية ليست بالمجان وليس من حقك ان ترفع حتى صوت راديو سيارتك فكفى من المزايدات واحمدوا الله فانى اشم رائحة حملات انتخابية لاحزاب فاشلة وبخروجكم ستساهم في هده الحملات والسلام
98 - مقرمط الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 21:48
السلام عليكم
الامان و الاستقرار هما راس مال الشعوب
99 - HAFID HAFID الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 21:49
منزلينش لا يوم 13 ولا 81 كتقلبوا على ا لفتنى او تخريب البلاد شوفو فين وصلة سوريا ا مصر و ليبيا.........او زيد مازال :الله يحفض المغرب كيد الشرار
100 - hicham الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 21:54
أول ما قرأت الخبر ،دخلت على صفحة الفايسبوك فوجدت سؤال لماذا نخرج هل لإسقاط النظام أم الحكومة-الجواب لن نخرج .أما إذا كان للإصلاح فالمغاربة يطالبون بذلك كل وقت و نتيجة ذلك عرف المغرب كل هذه الإصلاحات -الخروج شيء من حق الجميع لكن الخروج لأجندات سياسية فارغة فهذا مرفوض من الشعب .المغرب لا يمكن مقارنته بتونس أو مصر ،في تونس كان الشاب لا يستطيع الذهاب لصلاة الفجر اما في المغرب فهناك حرية أكبر -.المهم هو ليس الثورة و لكن هدف الثورة،المهم المطالبة بالإصلاح و ليس الهدم
101 - nabil الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 21:55
سأنزل معكم إذا احترمتم الملكية ووحدة الوطن
102 - youssef mks الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 21:56
لن انزل الى الشارع لا للفتنة يجب اعطاء مزيد من الوقت للعمل السياسى خصوصا ان حزب العدالة و التنمية يقود المجتمع نحو اصلاحات جدرية
103 - مصطفى الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 21:57
حذاري ثم حذاري من هذه الدعوات التي تتنافى مع شرع الله ,ونقول ثم نقول أننا لن نقف مكتوفي الأيدي أمام أي تخريب أو العبث بمستقبل هذا البلد وأمنه وأقول لكم إن أعداء هذا الوطن الأمن يتربصون بكم الدوائر من الشمال ومن الشرق ومن الجنوب فحذاري أن تكونو كقطعان الغنم
104 - brahim الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 21:58
وهل تغير شيئ في تونس وهل تغير شيئ في مصر وهل تغير شيئ في ليبيا.الفوضى تم الفوضى والقتل و المعارك بين أطياف الشعوب العربية لن نعلم متى ستنتهي .إدن هؤلاء الدين سيخرجون لهم عداوة ومصالح شخصية .فلن أحقق لهم هدفهم ولن أخرج.مادام أن كل من دب وهب يرتمي على اليوتوب ليظهر لنا عضلاته.عاشت المملكة المغربية الله الوطن الملك
105 - amazigh agrawli الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 22:01
أنا نازل يوم 13 يناير 2013 الموافق لفاتح ألسنة الأمازيغية 2963 لفضح الممارسات المخزنية الساعية لإحتواء كل انجازات الشعب المغربي ومطالبه المشروعة .. بكل سلمية وبكل وعي وطني
106 - casaco الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 22:01
اداسنحت لى الفرصة لنزول. سوف انزل من اجل ان اقول ما الدي يءرقني في بلادي.1 الازبال و الاوساخ ءينما وجهت وجهك . المتشردون من المهد الى اللحد. انعدام الامن 90 في المءة لا يعرف رقم هاتف الشرطة او الوقاية المدنية وان وجدت لا تاتي الا ادا كان هناك دم. سوف اخرج من اجل الحداءق و المساحات الخظراء. من اجل من يشتري شقق وفيلات بالملايير داخل وخارج هدا الوطن الدي لا يوجد به مرحاظ عمومي1 لحسيب ولارقيب على ال بن ءال بن وبن...36 حزب 36وزارة. وزيد وزيد. basta ya.
107 - jamal الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 22:01
من هؤلاء يناير اللهم دمر كل من يدعو الى الفتنة لن ننزل معكم مهما كان الامر ايها الشعب انطر ما يحدث في الدول العربية لن ندمر بلادنا الحبيب كما تريدون 13
108 - OTHMANE الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 22:06
من يتدكر منكم هاد العنوان يا متعلمين يا بتوع مدارس
العنوان هو (شباب البام عازمون على إحياء حركة 20 ففراير)
وفاهم يفهم راح تعرفو شكون لبغي هاد الفوضى وأصلاً شباب لا علاقة له بأصول شباب المغربي السني بل أكترهم دوي عقليات غربية ومشرقية العمري ديالهم أكتر مصريا من مصريين في خطاب ديالو في مصر شوهة قال لك ريفي ، ريفي تتعني تساند أي حاجة ضد المغرب كن لكنت متكونش مغربي
رجعو خطاب ديال بنكيران قبل دستور منين قال الفاسدين هم من يريدون ملكية بلمانية ليتحكموا في دولة أشد تحكم ويصبح كل شيء عبارة عن صورة ولمح وقال وعيقو والله ماتكون لهم
ماسنيون يصنعون الفوضى الخلاقة
109 - yusra الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 22:07
Mais vous etes toujours dans rues , entrain de jetter la poubelle partout , draguer meme les femmes mariees et voilees, fumer et insulter les gens .......detruire les jardins public, vendaliser les bus et les murs, j ai une Une tres belle idee pour vous: ce treize janvier chacun de vous essaie d aider ses parents, aidez un vieux ou une vieille a traverser la rue, nettoyez vos villes, faites des travaux volontiers pour aider les autres , visitez les malades et les orphelins , gaspiller vos energies dans le virtuel c est vraiment hram
110 - ابو سلمى الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 22:08
كل من يدعو للاحتجاج سيجدني اؤيده وكل من يدهو للنزول للشارع سامزل معه لانني مقاتع بات لا شئ يتحسن في بلادي وكل الاحزاب لا تعارض الا بعضها البعض في الوصول الى الحكم والتقرب من النظام فالكل راكع وساجد وها تحن نرى حزب بنكيران يضيق على الشعب بالزيادات في المواد الاستهلاكية ويسترضي المحزن والباطرونا ويعفيهم من الضرائب وحتى الوزراء والبرلمانيون يعفون من الضريبة على الدخل التضامنية فاية عدالة اجتماعية هذه
بنكيران هذا اسد على الشعب نعامة او نعجة امام الباطرونا ومن سماهم بالتماسيح والعفاريت
111 - عثمان الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 22:10
إلى الأمام..إلى الأمام..ثورة..ثورة..كم نتمنى أن ينتفض الشعب من أقصاه إلى أقصاه ضد الظلم والإستعباد والإستحمار وكل من يؤول النصوص الشرعية ويدعي أن الشرع ضد الثورة السلمية المنطلقة باسم الله ولتحكيم شرع الله ويسوق في ذلك إجتهادات بعض الفقهاء المتزمتين فهو جااااااااهل...الشرع ليس ضد الكرامة والحرية والعدالة وإقرار الحق وإزهاق الباطل..
112 - koriiit الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 22:12
الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 20:21
كنت انتظر هذه المرحلة بفارغ الصبر
ساخرج يوم 13 للمطالبة بكرامة المغاربة والقضاء على الاستبداد والاستعباد
نذاء لكل من له ضمير حي لايعيش على الاسترزاق المخزني للخروج والاعتصام في جميع المدن المغربية الحرة
اما ان نعيش بكرامةاو نموت شهداء
ان نموت واقفين خير من ان نعيش راكعين
113 - BRAHIM الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 22:15
En ce qui me concerne, je sors tous les jours pour aller au travail et mes enfants aussi sortent pour aller à l'école et vous, vous ne trouvez de mieux que sortir une seule journée chaque année pour rien .Je prie DIEU qu’il vous remette sur le bon chemin !!!!!!!
114 - aniss الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 22:16
قال موشيه العاد، المحاضر الإسرائيلي الشهير في الكلية الأكاديمية للجليل الغربي، إن ما أسماه بـ"فاتورة" الربيع العربي حققت إنجازات استراتيجية لإسرائيل عجزت عن تحقيقها على مدار عقود. وقال العاد إن هذه الانجازات تمثلت في تحقيق أهم هدف سعت إليه إسرائيل وهو تدمير سوريا التي تعد القوة العربية الأولى المعادية لها.
115 - agadiri الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 22:16
زعما الفقر في المغرب سبابو النظام ؟!

الفقر في بلاد الله الى ان يرث الله الارض ومن عليها ، الفقر راه كان حتا في عهد عمر رضي الله عنه .

راه تونس دارت ثورة ؟ حيدو الفقر ؟! لا

راه مصر دارت ثورة ؟ حيدو الفقر ؟! لا امازاد تأزمت مصر اقتصاديا وزاد الفقر

راه سوريا دايرا ثورة ؟ حيدو الفقر ؟! لا

راه اليمن دارو ثورة ؟ حيدو الفقر ؟! لا اما طلعت نسبة المجاعة في البلاد كاملة .
116 - بغينا حقنا باي مذهب عجبكوم الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 22:17
و دبا لغيت غا نفهم شي كيقول الدين وشي كيقول علمانية عبادة الشيطان والعجب . إلى كان دين ومنتوما مسلمين فين حقنا لي عطاه لينا الله إلا كان العلمانية باش غاديين فين حقنا و المهم هو نخدوا حقنا باش ما بغيتو حتى بشي مذهب ما عندو سمية كيفما بغى ويكون . و غا لي هدر الفتنة الماسونية اسرائيل ........ ما فهمت والو انا في هاد بنادم .. ناس بغى حقوقها جبيوها لها باي عنوان بغيتو المهم الحقوق ما تضيعش و ما كيقول هاد الهدرة لي خدام ومبرع وخايف على بلاصتو .......نتما كلو وشربو وقولو ناش الفتنة
117 - zaineb الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 22:17
على هده الحكومة أن تقلل من الكلام وتكثر من العمل
118 - Youness El Maaroufi الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 22:18
من حديث عبد الله بن عباس أنه صلى الله عليه وسلم قال : (( من كره من أميره شيئاً فليصبر, فإنه من خرج على السلطان شبراً فمات, مات ميتة جاهلية )
119 - khalid sk4 الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 22:20
والله العظيم لم اعد اثق في اي كائن في هدا المغرب العجيب الكل انتهازي حثى النخاع لاعدالة وتنمية لا عدل وا حسان ولا حركة 20 فبراير لايسار لا يمين لاسلفية الكل يبحت عن مصالحه الشخصية الحل هو عول على راسك واعبد ربك
120 - moha achlhi الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 22:20
ما دامت الاموال المنهوبة في في جيوب اللصوص فلا داعي للتظاهر، ما دام يحكمنا حزب اسلامي فلا داعي للتظاهر،ما دمنا نحتل مراتب متقدمة في الرشوة فلا داعي للتظاهر.
121 - Ahmed de casa الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 22:21
أهل 20 فبراير ما انتم الا علمانيين متسلطين على هذه البلاد وتريدون تعكير الهدوء الذي يعيشه المغرب. عاش الملك الله الوطن الملك
122 - ثورة الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 22:22
ثورة الشعب وف تكون بادن الله ونشارك فيها نحن جميع طلبة ضهر المهراز بكل المكونات الشابة بما فيها الاطر العليا ووف تحدث ثورة مليونية ان شاء الله ونحن مقومين لكل الطغاة الضلمة الحكومة الصاخطة الت جاءت لتمر اولاد الشعب وان شاء الله وف تكون اكبر ثورة في العالم وشاهدوا يا حكومة الفساد ....تضحكون في البرلمان ...سوف تطلبون السلة بلا عنب ويسود البكاء في صفوفكم اتهزؤا الان كما تشاؤون ايام قليلة سوف تمحئ البسمة من وجوهكم ان شاء الله......قادوون
123 - simo الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 22:24
نعم انا مع الاحتجاج لكن في ضمن المعقول وليس التهور الذي يؤدي فقط الى الهاوية

مع احتجاج يشارك فيه كل المثقفين والاطر لنهوض بهذا المغرب لكن دائما في ظل الملكية فلا يمكن للمغرب ان يستبدل نظام الملكي بنظام اخر خصوصا وانه لم يعرف الا سواه ولكم في حروب الاهلية التي وقعت في اسبانيا عندما حاولو تغيير الملكية.

مع احتجاج يشارك فيه القضاة للمطالبة باصلاح القضاء وارساء العدل الذي هو مفتاح نجاح الدول.

مع احتجاج الاساتذة للمطالبة بنظام دراسي يرفع من مستوى التعليم وجعله ينافس دول العالم

مع احتجاج الاطباء والمطالبة بتحسين وضعية مرضاهم خصوصا في العام

مع احتجاج الاعلاميين لتحسين جودة الاعلام والرقي به كالدول المتقدمة وليس الاعلام الغوغائي والفاسد

مع احتجاج المجتمع المدني للمطالبة بتحسين الخدمات اليومية للمواطن كل هذا بالسلمية لنكونا بذلك استثناء فالتقليد لن ينفع في شيء نريد صحوة مغربية تدرس للاخرين وتصبح نموذجا يحتدى به ولا تنسو ان هناك اعداء يستنون الفرصة فقط لمشاهدة المغرب ضعيف للانقضاض عليه نريد
124 - Ultrandrenaline Helali الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 22:24
ساخرج يوم 13 للمطالبة بكرامة المغاربة والقضاء على الاستبداد والاستعباد
125 - أسد الصحراء المغربية(()) الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 22:25
من يعتقدون أنفسهم هؤلاء المراهقون ؟! هل كلما طلب شبح فيسبوكي مجهول من الشعب أن يخرج نحو المجهول سيخرج كأنه قطيع ؟!
لسنا حمقى لنتبع كل صيحة

سيرو تلعبو مع قرانكم يا 20 فبراير او 13 يناير .....
126 - agadiri الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 22:25
أصلحوا أنفسكم أولا قبل أن تفكروا في إصلاح الآخر و أقول للشباب اتقوا الله أولا و ادهبوا للمساجد و حافضوا على دينكم ,و أعدكم لن تفلحوا في زرع الفتنة
127 - rachid الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 22:28
من لم ينزل فليعتبر نفسه ميتة وضميره مفقود ،عيينا من القهرة لا كرامة ولا عيشة محتارمة ،و نزلوا يا المغاربة على الأقل إحسبوا لينا حساب
128 - سعد الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 22:28
نداء
لاتستغربوا من خروج البعض فالأكيد سيكون تم إعداد برنامج متكامل هم فقط منفذون(تحريض+التعبئة+دعاية في الأوساط الشعبية+...) فبقدر عملهم سيأخذون بوجود (المال+جمعيات أجنبية+صحافة مساندة+....) أماالبلد لايهمهم إلى الجحيم.
والسلام
129 - هو شيطان يختبئ وراء الفسبوك الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 22:32
هو شيطان يختبئ وراء الفسبوك ,حذار من اغواء بعض الشياطين, المغرب في اصلاح تدريجي فليساعد كل واحد ما استطاع كل في موقعه, معلمون, رجال سلطة,توعوين, اعلام,صناعة,مستتمرون... اما هذا الشيطان الذي يغوي الناس الى النزول ما ادرانا ان كان عدو ام حميم, عالم ام جاهل, فلربما لا ينظف حتى نجاسته ويدعوا الناس باسم المغاربة. حذاري يا اخوتي المغاربة من امثال هؤلاء.
130 - sara125432 الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 22:34
السلام عليكم
ساخرج يوم 13 للمطالبة بكرامة وش وزارة عطات ترخيص لد بلوم الجامعي ممنين مشينا نتسجلو قلولينا غير تسجلو معادلة د بلوم الجامعي كاينة خسرنا فلسنا ه لوقت بمعنى نصبو علينا الدولة نصبات علينا بطرقتها معدنا لحق ندرو الدكتورة مخدمنا بيه
131 - Soussi Povriii الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 22:34
تحية للشباب المغربي المناضل, انا من مساندي البيجيدي ولكن اعتقد انه يجب مساندة حركة الشباب للنزول الى الشارع لاجل التظاهر السلمي , لانه فعلا تفاقم الوضع الاقتصادي فقد هربوا الاموال الى الخارج وشيدوا الشقق في باريس ليرحلوا اليها عندما يستيقظ الشعب من سباته, ارتفعت الاسعار بشكل صاروخي خصوصا الخضر مؤخرا, ارتفع ثمن العقار بفعل السماسرة والمضاربين العقاريين. تحول البرلمان الى حلبة للسب والشتم والصراع على الكراسي, تحولت السياسة الى لعبة, تحولت الاحزاب الى احزاب ادارية سلطوية فاخرج الانتهازيين, تحول الدستور بنفسه الى لعبة في يد المخزن بعد تمريره بنسب خيالية بشهادة اساتذة القانون الذي شاركوا في صياغته. استمرار حكومة الظل في القرار الاقتصادي والسياسي والاعلامي , دفاتر التحملات نموذجا, .. لكل هذه الاسباب ادعو الشعب للنزول الى الشارع في مظاهرة انذارية ولتكن سلمية هذه المرة وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون
132 - marocain الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 22:34
c trop tôt pour sortir, on dormait très longtemps avant alors qu'on est pressé maintenant. donnant à ce gouvernement un peu plus de temps pour combattre "fassad" "rachwa" etc il faut tous adhérer à ce travail je crois qu'il y a de la volonté mais ils ont hérité un maroc handicapé il faut le guérir avec sagesse et n'oubliant pas que "tammassih" w "3afarité sont encore présents donc svp un peu de patience. mais si ces gent la ont des propositions concrètes et qui peuvent asboutir rapidement je serait present alors à vos propositions
133 - مهتم الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 22:35
نحن ضد الفوض نحن مع العدالة الاجتماعية و استقرار البلاد نحن نطالب الجهات المسىؤولة تخفيض اجور البرلمانين الحد من الا متيازات و اقتصاد الريع و الريع الوظيفي ونريد الضرب على ايد المفسدين و اعطاء لكل دي حق حقه نعم لتكافؤ الفرص نحن ضد خوصصة القطاع الصحي و نقول لوزرائنا الكرام و حكومتنا اننا نريد ما هو ملموس و ليس مزيدات سياسية و الكلام بدون الفائدة نقول ان المواطن العادي اكتوى بنار الزيادات و الغلاء المعيشي و اعيقوا افهموا رؤوسكم قبل ما يفوت الفوت لان جيل اليوم ليس كل الاجيال
134 - abdoo الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 22:36
سانزل الى الشارع ضدكم انشاء الله
التوظيف بلا مبارة بغيتوها بلكليان الله يعطينا من وجهكم
135 - abdellah38 الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 22:42
نعم سننزل إلى الشارع من أجل المساواة و محاربة الفساد و المفسدين ومن اجل دستور ديمقراطي و ملكية برلمانية . ومن أجل إسترجاع حقنا الذي سلب منا نحن أولاد الشعب .لقد بلغ السيل الزبى ويقولون الاوضاع جيدة في المغرب .جيدة للمخزن و الحاشية
136 - gharib الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 22:42
انا متأكد أنه لا أحد سينزل لعدة أسباب يعلمها الجميع
137 - مواطنة مغربية الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 22:44
أدعو الشباب المغربي بأن يحذر من مثل هاته الترهات,وأقول لكم يا شباب
يا شباب يا شابات حذاري من الفتنة,هناك أناس يريدون استغلالكم لمجرد مصالحهم الخاصة و الفتانة.و أقول لكم ما الذي فعله اولائك الين نزلوا إلى الشارع في كل من مصر و ليبيا و تونس وغيرهم و اخرهم اخواننا السوريون جميعا لم يحققوا اي شئ سوى الظمار و الفقر لبلدانهم, لذلك النزول الى الشارع ليس هو الحل المناسب لحل مشاكلنا

قالوا زمان "100 تخميمة او تخميمة و لا ضربة بالمقص"
138 - KANDAL الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 22:45
لن أنزل للشارع لانني منشغل بالبحث عن القوت ولن اكون عبدا لغير الله لانني مسلم ، و لن أدمر وطني بالمظاهرات الغاشمة لأنني أحبه ولن أطلب العون من الحكومة لأنني بكامل قواي البدنية ، إذن سأنزل للشارع للدفاع عن الوطن وأنا على يقين ان 98/Ž% من المغاربة تساند رأيي ....
139 - mourad madrid الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 22:47
Ceux qui poussent les gens de sortir vont rester chez eux devant leurs écrans, soit qu´ils habitent au Maroc ou á l´exterieur.Par contre les gens qui ont l´habitude de sortir dans chaque démonstration vont etre acceullir avec des fleurs par la police
les marocains sont trés vigilent et aussi conscience de gardé la stabilité de leur pays
l
,
140 - محمود على آل ابن دينار الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 22:47
ورد في المقال أن الداعين للتظاهر يتحدثون عن انتهاكات حقوق الإنسان والاختطافات والقمع. هذه ادعاءات خطيرة تلزم صاحبها بتقديم الحجة. وإذا كان هناك أي شخص تعرضت حقوقه للانتهاك أو هناك من يعرف شخصا تعرض لذلك فليتقدم إلى الجهات القضائية المعنية وليدل بحججه وليوجه دعاواه ضد مسؤولين بعينهم ثم نرى كيف يتصرف القضاء. بهذه الطريقة وحدها نستطيع أن نختبر مؤسساتنا. وأما اختبار المؤسسات بالمزايدات في التظاهر والاحتجاج الأجوف فهذا لا يبني وطنا، بل قد يخربه.
141 - مواطن الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 22:48
اتعجب مما يقوله البعض من وعظ وارشاد. قولو وعظكم وارشادكم لبنكيران ديالكم .و حزبه
142 - الصمت الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 22:48
ربّما لو اتّفقتم على الاستيقاظ لصلاة الصبح جماعة لكان خيرا لبلدنا , اللهم ارنا الحق حقّا وارزقنا اتّباعه , وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه
143 - ghayoooor الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 22:51
أولا اريد أن أسأل أصحاب هذا الرأي الجديد : متى يطلب الناس حقوقهم ؟ نحن لم نؤد واجباتنا تجاه هذا الوطن ونطلب الحقوق ، التغيير يأتي من الثقافة و نحن شعب غير مثقف ، يقول تعالى : إن الله لايغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم صدق الله العظيم ، نسأل الله ان ينصر ملكنا على هؤلاء الذين يريدون الخراب لبلدنا الحبيب ، اللهم من اراد بهذا البلد خيرا فأعنه ومن أراد به شرا فاجعل كيده في نحره.
144 - محب لوطني الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 22:55
أخاطب أول من طلب من شاب المغرب المقتدر الذي هو أعقل من اي شباب الدول العربية و الاسلامية بمغربها و مشرقها و حتى دول أميركا الاتينية ، أنك لست مغربي و دخيل على المغاربة من شببه و رجاله و شيوخه و نسائه ، من أنت ما هو قدرك حتى تطلب من شباب المغرب أن ينزل للشارع يوم 13 يناير المقبل ، و لله ما أنت الى جاسوس و عميل مؤذا بالدولار أو الاورو من طرف منضمة داخل أو خارج المغرب أو لدولة بالجوار، أقولوا لك أيها العميل ان المغرب أول بلد دموقراطي بالعالم الاسلامي و العربي - سؤال - هل سبق لك أن زرت الجزائر -مصر - ليبيا - هل اشتريت كوميرة ب 1 دولار كما هو الحال بمصر هل سبق لك أن أخدت صورة تذكارية مع خروف كما يفعل الجزائرين بالمغرب هل سبق لك أن منعت بان تقيم حفل ببيتك كما هو الحال بليبيا و دول المشرق و حتى الجزائر ربما تكن بلدك و موطنك في تندوف أو أبوك هو المرتزق عبد العزيز المراكشي أو بوتفلقة - غذرا بوتفلقة لم يتجوز في الاصل
و في الاخير أقولوا الغبي المرتشي المغاربة عقلاء و شعارهم الله الوطن الملك و فريحينة بملكنا و حكومتنا الله ماجعل كيدهم في نحرهم امين يا رب العالمين
145 - Awni الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 22:58
Avant de demander aux autres de sortir et de faire une révolution , il faut que chacun se revote conte lui même et s'autoaméliorer avant de le demander aux autres. En plus ceux qui veulent sortir dans la rue et veulent tout changer pourquoi il ne le font pas eux même, pourquoi il attendent toujours que les autres travaillent pour eux . Ces personnes s'ils veulent vraiment améliorer les choses, ils ont qu'a créer un parti politique, préparer un programme et si les gens sont convaincue, ils vont vous élire et la changer ce que vous vouler. Nous les Marocains on attend toujours que les autres fassent tout pour nous on veut rien faire, on veut pas de résponsabilité, et le probléme s'est qu'on critique tout, on est jamais satisfait de rien . Avant de demander aux autre de s'améliorer il faut 'saméliorer soit même et la sans qu'on le sache on va avancer .
146 - بلادي بلاد ..... الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 23:01
الشريط تم تطييره بعد ارتفاع نسبة المشاهدة ... هدي هي بلاد الديمقراطية و الحرية
147 - مغربي وافتخر الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 23:02
إذا لم يستطع بن كيران محاربة الفساد و لوبيات الفساد المتحكمة في القرارت بالمغرب فإن الشعب المغربي هو الذي سيحارب الفساد وسيخرج إلى الشارع وحين إد لايلوم أحد من المفسيدين إلا نفسه فسوف يكون الوقت قد فات ومات .
148 - albachiry الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 23:02
إلى كيمو صاحب تعليق رقم 32 كان مما قال فيه: (...مصادرهم التاريخية تبين بجلاء أن فترة الخلافة مليئة بالإحتقان و سفك الدماء والصراع حول السلطة حثى أن ثلاتة من بين عشرة المبشرين بالجنة تقاتلو في ما بينهم الزبير بن العوام و طلحة بن عبيد الله ضد علي بن أبي طالب في معركة الجمل بزعامة أم المؤمنين و توفي في هاته المعركة الزبير و طلحة و 20000 مسلم ، ناهيك عن الخلافة الأموية والعباسية وما حصل فيها من انتهكات لحقوق الإنسان في أبسط تجلياتها...)
أقول: يبدو أن يكون لك اطلاع على بعض الوقائع التاريخية ، لكن المشكل أن لا تحسن التميز بين الأحداث التي وقعت فعلا وبين الأحداث المكذوبة والأخبار المدسوسة في تاريخ الصحابة .
هناك أشياء تقع في زماننا ويحصل فيها من الزيد والنفخ والإشاعات ما يقلب الخبر رأسا على عقب، فكيف نصدق أخبارا مر عليها أكثر من ألف سنة والنافقون وأعداء الإسلام والظالمون لشعوبهم الذين قام هؤلاء الصحابة بإنصاف شعوبهم منهم كيف لا يحقدون علي الصحابة ويشيعون عليهم الإشاعات؟
وهل تظن أن البشرية التي استقبلتهم فاتحين كانت ستستقبلهم وهم طلاب ملك متنازعون على الحكم؟ والكلام طويل والقلب يحترق.........
149 - مواطن بسيط الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 23:02
ما صدقاتش ليهم 20 فيفي قلبوها 13 يناير. هذه مؤامرة ضد هذا البلد الحبيب.
قوم يدعون الى الفتنة وقوم ينساقون ورائهم كالنعاج.
150 - الرجاوي الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 23:02
حداري حداري حداري انهم يحركون الطبخة لمصلحتهم يبحتون بجميع الوسائل على الفنتة والخراب - -منهم انه فريق الصبون البلدي وفريق (je mange tu mange ) حرموا من بيبرو - انهم يريدون اكل الثوم بافواهكم انهم قناصوا المناصب ---حداري من دروس تونس وليبيا واليمن ومصر - لن يرو السلم الاجتماعي
151 - aigle marocain الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 23:04
le 13 Janvier est un jour de la fete chez les marocains ,c'est la nouvelle année amazighe
152 - AHMED الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 23:05
c'est la première fois que je veux vraiment être dans cette future marche et j’espère qu'elle sera sans participation des partis politques autrement dit sans voleurs
153 - Dirouha y Lwlade الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 23:11
ديروها يا لولاد و لكن بلعقل اوالرزانة معها المصلحة العليا ديال لبلاد او كيفاش : رفعو شيعار واحد " بغينا مؤسسة ملكية كتحكم بحال الحكم فمقابلة ديال كرة القدم " تتحمل المسؤولية ديالها او فويزارات تكون ديالها بحال وزارة العدل: باش ملي احكم القاضي تتحمل المؤسسة وزر الضلم اولا العدل او الأنصاف ..وزارة الشؤون الدينية امير المؤمنين ديال الجميع مغاربة مسلمين و مسيحيين و يهود ....وزارة الداخلية الأمن ديال المواطن فعنقها ....هادشي لي خاص المغاربة نيشان بلا لف و لا دوران .....الملك هو رمز الوحدة ديالنا كلنا بلا ملكية هزنا الما او ضربنا الضو ... حنا كلنا ملكيين غير البعض منا كينافق ... اوا ديروها يالولاد
154 - kayssar الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 23:11
إتقوا الله، إن الفتنة أشد من القتل، هل حلت مشاكل الدول اللتي قامت فيها الثورات؟ فلنأخذ العبرة، ولنكن شعبا ذكيا كما يقال عنا.
155 - سىعود الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 23:13
المغرب شى جميل لكن الشعب ليس فالمستوى المطلوب رغم التطورات التى يعرفها غير نفسك وسلوكك سوف تجد المغرب اجمل شئ اد تغىرت الى شئ اجابي و تعود بربح الي منزلك فسوف يحبك اهلك وبلدك
156 - غيورة على الوطن الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 23:19
السلام عليكم
لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما في أنفسهم
احذروا من الفتنة أبناء بلادي
لا تحذوا حذو من قبلكم فما لبثوا أن بقوا في مستنقع لم يستطيعوا الخروج منه
إن الله كتب لكل مخلوق رزقه
ماذاتنتظرون من الحكومة ان تأتي بملعقة من ذهب لكل فرد في المجتمع
الامان و الاستقرار هما راس مال الشعوب
قال موشيه العاد، المحاضر الإسرائيلي الشهير في الكلية الأكاديمية للجليل الغربي، إن ما أسماه بـ"فاتورة" الربيع العربي حققت إنجازات استراتيجية لإسرائيل عجزت عن تحقيقها على مدار عقود. وقال العاد إن هذه الانجازات تمثلت في تحقيق أهم هدف سعت إليه إسرائيل وهو تدمير سوريا التي تعد القوة العربية الأولى المعادية لها.ب
157 - مواطن صالح الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 23:21
إن اكبر تذمر للشباب المغربي هو البطالة خاصة وأن تقريبا كل منزل صار يحتوي على معطل أو إثنين وبذلك يزداد تأثر الأسرة بتأثر المعطل خصوصا وأن اول مرة تعاني الفئات الشابة اكبر مدة مقارنة مع الحكومات السابقة .إن المشكل الوحيد في المغرب سيكون بسبب لا مبالاة الحكومة مع ملف العطالة الذي طال الزمان او قصر سيقسم ظهر الحكومات المتلاحقة .ما لم تتخذ تذابير جادة لتسوية الملفات الساخنة خصوصا وان ترحال الاطر العليا لعدة مدن بغرض التظاهر سيفيق من سكان هاته المدن.خصوصا وان مواقع التواصل الاجتماعي لا يمكن للدولةمراقبتها كليا وهو ما لاتحمد عقباه.اللهم احفظ بلدنا الآمن يا رب.
158 - allaho akbar الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 23:22
كنت انتظر هذه المرحلة بفارغ الصبر
ساخرج يوم 13 للمطالبة بكرامة المغاربة والقضاء على الاستبداد والاستعباد
نذاء لكل من له ضمير حي لايعيش على الاسترزاق المخزني للخروج والاعتصام في جميع المدن المغربية الحرة
اما ان نعيش بكرامةاو نموت شهداء
ان نموت واقفين خير من ان نعيش راكعين
159 - Adam الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 23:23
Je vous écris en arabe comme ça tous le monde comprend ok .انا مغربي مقيم بفرنسا غيور على وطني المغرب لا تلقو بأنفسكم إلا تهلكة ربم تندموا وهدا لا شك كنو غيورين على ملكم و وطنكم .bref j'espère que vous avez compris mon langage vive le roi vive le Maroc
160 - marocain fier الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 23:27
J'espère que ces troubleurs de paix vont reçevoir une bonne leçon d'éducation et de dressage de la part des agents de sécurité,et je pense que d'ici 13 janvier ils vont leurs préparer un accueil très chaud en matraque avant qu'ils nous détruisent notre cher pays.Cette poignée de casseurs cherchent vraiment à rendre le maroc comme la syrie,l'égypte,la lybie,la tunisie et à le mettre au KO,d'accord vous voulez le changement on commence d'abord par vous et après on verra comment le maroc va devenir,sans vous il sera bien,le maroc hamdoulillah dispose d'une majorité de la jeuesse douée,brillante et intelligente capable de participer à la constuction du pays et le faire avancer encore mieux que nos ennemis en souhaitant qu'allah nous le protège amine vive le maroc vive le peuple marocain et vive le roi
161 - Hind الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 23:28
moi aussi je serai presente ..c'est trop !!
162 - nimo libre الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 23:28
نعم فلننزل
بالتوفيق إن شاء الله
الى الشارع
لقد بلغ السيل الزبى
163 - مغربي الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 23:34
إن كان هناك ٱعتصامات مفتوحة سأنزل لا جدوى من التظاهرات وأخيرا نرجع إلى بيوتنا بخفين حنين لم أعد أستطيع أن أعود إلى منزل أسرتي ويدي فارغة أنشري إن أردت يا حرة فالحياة أصبحت مرة
164 - معطل الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 23:40
إلى الأمام إلى الأمام لا تراجع لاستسلام اتمنى ان يكون هذا النزول انذارا موجها الى الحكومة المغربية الاغلبية والمعارضة والى المخزن كذلك ليفيقوا من سباتهم، لانهم اعتقدوا انهم أقفلوا أفواه وعقول الشعب المغربي وذلك بتلك الأهازيج والشعارات التي يغنون بها كل يوم في البرلمان وفي الإعلام العمومي من قبيل الإستثناء المغربي؛وجود تماسيح وعفاريت تعرقل عجلة الإصلاح،
فيا أخي الوزير ان لم تستطيع ان تحارب التماسيح وتفضحهم لكي يعرفهم الشعب فمن سيحمل عناء البحث واسقاط هؤلاء؟
أنا معطل بن الفقراء بن المهمشين سأكون في الموعد لأنني لا استطيع تحمل هذا الوضع أنا ميت ميت اللهم نموت بخطرة وحدة
165 - taoufik الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 23:41
Ces appels à la révolution, n'auront pour effet que de décrédibiliser notre Pays, par rapport à l’international et par conséquent les fuites des investisseurs et des touristes. Ces appels en ces moments précisément, ne sont nullement justifiés surtout que le gouvernement actuel est sérieux et intègre, et qu’il y a une concurrence constructive entre le Roi et le gouvernement pour construire le Maroc. De l’avis de tout le monde nos villes s’améliorent et s’embellissent. De grands chantiers sont en cours actuellement partout au Maroc. De gros doutes que les instigateurs de ce mouvement, ne sont guère des marocains, et que les objectifs ne sont pas ceux annoncés.
166 - تطبيق شرع الله الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 23:43
انا انزل لشارع فاش يكون الهدف هو تطبيق شرع الله
167 - c est notre pays les marocains الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 23:44
و سيروا تقلبوا على ما ديرو او انفعكم الشعوب حريصة على امنها والخرب الله استر لاعقول ليفكروا بها تابعون لغيرهم واستعملوا ضد اوطانهم ويتقالون فيما بينهم اليونان لم يتوصل الموظفون باجورهم لعدة شهور وانقضت الادوية من صيدلياتها بطالة كثيرة اظف ليهم ايطاليا الايطاليون يؤدون ضرائب جديدة حتى يساعدوا بلدهم للخروج من الازمة زد الاسبان الذين لايخربون بلدهم لان الازمة حرمتهم من العمل من الامتيازات خذوا امثلة الشعوب الذكية التي تعرف معنى حب الوطن وشعوب امريكا اللاتنية هل يخربون بلدهم لتغيير اوضاعهم الخرب خربوا بلدانهم ولن تقوم لهم قائمة والعراق مثال حي فاللهم خيب مسعى اعدائنا واحم شعبنا المغربي وبلدنا من الفتنة ومن المنافقين والقصر الذين ينقصهم الذكاء فاحذروا يا مغاربة بلدنا هو بيتنا الكبير فلن نترك مجموعة تدمره وتجعلنا سخرية الاعداء فالشعوب العربية اضحوكة ايعقل ان يدخلوا اجانب لبلدانهم فيقتلوهم ويغتصبوا ويدمرواويتقاتلوا فيما بينهم كما فعل السوريون احذروا ولا للفتنة ويعاقب كل من يخالف القانون
168 - fetrah الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 23:46
اكيد سوف يخرجون عدد كبير من المغاربة المحرومون المقموعون الى الشارع لتعبير على رفضهم للمسرحية الهزلية .والكمديين الحامضين و..............
169 - ابو زكرياء الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 23:49
والله هاؤلاء من يسمون بالخوارج ، فالخروج يكون بالكلمه و السيف ، و اما تكوين الاحزاب و حشد الجماهير فهو اشد و اشر ، كما هو معروف تكوين الجماعات هو عين الخروج علي الحكام و هذا منهي في منهج السنه و الجماعه ، في مناهج اهل البدع الامر مبذول ، فمن اراد ان يكون من هاؤلاء فماذا نملك له ، فل يفعل ماشاء ، والله عز وجل يفعل به ما يشاء . و من اراد به خيرا يهديه للحق .
170 - ايوب الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 23:50
في الحقيقة وجب الخروج من جديد الى الشارع فالشعب المغربي لازال يعطي الفرصة تلو الاخرى الا ان هؤلاء الناس مابغاوش افاهموا راسهم لذا وجب تنبيههم للمرة الاخيرة واتمنى ان يفهموا قبل ماطيح لفاس فراس.
171 - franceNM الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 23:52
Assalamoalaikoum :
« Le Marocain est un lion qu'il faut tirer sa laisse doucement si non il te mangera. »Il est claire que ce qui se passe au Maroc est grave mais, comme nous le savons tous on est les plus : gentils, doux, serviables mais, attention au dérapage qui mène à la catastrophe. Donc, je demande à tous ceux et celles qui tiennes les reines du pays et ceux qui proteste d’anticiper, se projeter et imaginer toutes les solutions et faire un peu de « mâchura » c'est-à-dire le dialogue, l’échange, l’écoute et de la sagesse.(Car détruire c’est toujours facile mais construire ça prend beaucoup de temps).
172 - خروج مضاد الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 23:53
سانزل لأقول ،، إسقاط شماكرية إسقاط بوزبال إسقاط كل ما يريد فتنة في المملكة المغربية
173 - صديق الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 23:53
منذ 1998 وانا ابحث عن شغل
اتمنى الموت بطلق ناري
ميت ميت نموت راجل
174 - dilomé الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 23:53
Oui, je suis toute a fait d'accord avec ce Mr moi je sors le 13 janv

merci
175 - fouzia01 الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 23:54
je ne sors pas .je reste à ma maison et je prierai dieu tout puissant de protéger notre pays .les personnes qui éprouvent cette sortie sont vraiment des diables car ils espéraient détruire la paix qui règne dans notre pays mais soyez sans crainte les vrais marocains sont là .vive le maroc et que le calme et salam y régnent pour toujours.amen
176 - marocaine pure et dure الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 23:54
ATTENTION, ne croyez pas et ces messages à distruction massif!! les révolutions des pays arabes n'ont connu que l'échec à ce jour, vous savez pourquoi?? parce que toujours les arrivistes qui gagne la bataille au detriment des pauvres gens de la population comme vous et moi. Ne leur donnez pas l'opportunité de vous utiliser pour detruire la stabilité de notre chèr pays. soyez sure que tout acte non calculé se renversera sur les plus pauvres et non les riches car ils ont les visas et peuvent fuir n'importe ou. En plus, je pense que ce message est un complot des ennemis de notre chèr pays qui sont devenus maintenant 3: polisario, algérie et mauritanie. ATTENTION, ATTENTION
177 - machaa allah الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 23:54
ces jeunes inconcients ne veulent rien fair ne veulent se faire fatiguer leur méninge ils veulent trouver du travail sans fatigue ils veulent une maison une feame une voiture un portable ..... mais sans se fatiguer ça c'est bzar ce n'est pas comme ça que nos parents et nos encétres agit ou est la patience ou est le courage ou est les homes d'autre foi les hommes qui ont laissé des traçes a qui et a ce jour on donne des bons éxemples les hommes qui nous ont laissé et préparé ce jolie pays c'est bizar ou plus tot c'est la folie au lieu de batir nos jeunes pensent qu'a détruire c'est faut on nous vous laisse pas fair la sécurité marocaine vous donneront de bonnes leçon a ne pas oublier les jeune conients éduqué jalous n'aiment pas du mal à leur beau pays allah yahdikom réfléchissez bien
178 - loujdi الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 23:58
النظام لم يمنح شيئا للمغاربة، 130 كتصنيف في PNUD أي اكثر من 130 شعبا في العالم يعيشون أحسن من المغاربة! شعب تونس يعيش أحسن من المغاربة ماديا و مع ذلك ثاروا أما المغاربة فما زالوا ينتظرون بنكيران و أوهامه!!
المسألة واضحة لمن يريد ان ينسى او يتناسى، النظام جلب بنكيران و حزبه لإمتصاص الأزمة، وما كان من بنكيران إلا تقديم مجموعة من الضمانات من إعتذار و مصالحة الهمة و التنازل على الداخلية لفائدة القصر و خلع ملف إصلاح السمعي البصري من يد الخلفي و عدم إصلاح قطاع النقل و غريماته و الريع عامة و عفا الله عما سلف!
أما بخصوص غريمات الجنرالات و المكتب الشريف للفوسفاط و غريمات import/export والأراضي المسترجعة فلن يحلم بنكيران بالنظر في ذلك وما وراءه و زد على ذلك فليس حتى الجرأة بمصارحة المغاربة و الإستقالة لأنه إبن المخزن. على المغاربة الخروج و عدم الإكتفاء بالنوم و النقد الفارغ في المقاهي و على هسبرس نشر هذا الرد اللامخزني.
179 - amato allah الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 23:59
ربّما لو اتّفقتم على الاستيقاظ لصلاة الصبح جماعة لكان خيرا لبلدنا , اللهم ارنا الحق حقّا وارزقنا اتّباعه , وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه
chokrane li saheb ta3lik n 144
180 - ابوعالي مصطفى الخميس 27 دجنبر 2012 - 00:01
يشباب المغرب اليوم اصبحت الحرية اليوم اطلق اللجام للكلام اليوم اصبحتم تعرفون مصلحة المغرب ,اين كنتم سنوات مضت اليوم اصبحتم تسمعون برلمان وحكومة لاتتكلم لغة الخشب تتكلم لكي يفهم الجميع .عيب عليكم ان تكون فرائس لمرتزقة فاس والحسيمة شباط وبن شماس ولشكر هد ابغاو لكراس ديال الوزار في العهود الي كان حزب الاستقلال في الحكومة اشن شت منو فهمو اخلاش براك من السرعة خلو الحكومة تخدم خمس سنوات وانحسبوها احنا كنا مستعمرين سنين اصبرنا ......عقووووووووووووووووووووا
181 - abdou الخميس 27 دجنبر 2012 - 00:01
كلما ظهرت مجموعة جزائرية تدعو للخروج بالجزائر إلا نجد مجموعة بالمغرب تدعي نفس الشيء ماهي العلاقة ؟ الفاهم يفهم
182 - youssef الخميس 27 دجنبر 2012 - 00:07
really im very happy to hear that cause we all love our country and brothers and we had to leave it for tamassih and thieves so long life and prosperity for the morrocan people and stiil above all and for ever free
183 - مغربي الخميس 27 دجنبر 2012 - 00:07
أتمنى ذالك لأن الكيل قد طفح والمغاربة أصبحو في العين العرب وخصوصا مصر كالضباع يسوقهم جوع مسقطه دولة لا تكترث بالمواطن فيها ذئاب جائعة نخرت الشعب وهدمته ومازالت .....ونرجو أن تكون شرارتها الزيادة في ثمن ركوب الحافلات في رأس السنة .
184 - simo الخميس 27 دجنبر 2012 - 00:09
je serai present inchallah
le 13 janvier
185 - العربي الخميس 27 دجنبر 2012 - 00:10
من يظن ان الثورة لا مكان لها في المغرب فهو واهم .ومن يعتقد ان الناس كل الناس في هذا البلد الطيب اهله قد وقعوا صك العبودية على الدوام فهو واهم .ومن يحسب ان المغاربة لا يلتفتون الى ما يدور حولهم فهو واهم .ومن يخال ان الامر قد قضي مع الاستفتاء الاخير فهو واهم . على المسؤولين في هذا البلد ان يعوا خصوصية هذه اللحضة التاريخية جيدا قبل فوات الاوان . السياسة تقتحم على الناس بيوتهم .ما عاد هناك فرق بين الشان العام و الشان الخاص .الكل يتحدث في السياسة . و السياسة تاخذ بيدهم الى الشارع .و الشارع ان كان يوما جدولا صغيرا يجري قد يصير غدا نهرا هادرا لا يبقي ولا يذر
186 - racha الخميس 27 دجنبر 2012 - 00:10
خصنا نبداو التغيير بالسلوك ديالنا عاد نطبوه من الاخرين لاننا غلبات علينا الانانيىة بزاف ونهار نجمعوا زبالنا واتفكر في هداك لي كيجمع ليك بانه حتى هو بشر وما نبصقوش في الزناقي هشاكم عاد فكر تخرج تطلب حقك من الاخرين لانك حتى انت واخد حقوق غيرك بلى ما تشعر فكر غير في هدوك لي مراض مساكن ملي اتخرب ميلقاو دوا واكثرهم من العجزة . وكيف ما كالو لي سبقوني كن درتوا حملة لصلاة الفجر كان احسن. الله يهدينا و السلام
187 - الحسن الخميس 27 دجنبر 2012 - 00:15
الرد على رقم 10هل انتا من الشوبيحة اجدادنا المغاربة قدوا ثورتهوم ضد الفرنسيين والاسبان ونحن سنقود ثورتنا ضد اخوانينا الاعداء
188 - khalif الخميس 27 دجنبر 2012 - 00:17
افصحوا اولا عن هوياتكم لنعرف من انتم
الشجاعة يا دعاة التمرد لا تكون خلف الحواسيب
و زرع الفتن
الشجاعة ان تغير اولا من نفسك
و كن انت اولا مواطنا قبل ان تطلب وطنا
189 - المغربي الخميس 27 دجنبر 2012 - 00:19
والله تم والله لا اتخلينا على الشعار الخالد الله الوطن الملك انضحيو بالغالي والنفيس في سبيل المملكة المغربية الله الوطن الملك فدمنا وعروقنا نرجوا النشر من هسبريس
190 - sami abo hatim الخميس 27 دجنبر 2012 - 00:20
salam
لاتخرج ايها المغربي الكريم ابحت عن من الدي يريد تخريب 
وزرع الفتنة في بلدك الكريم حداري اخي الكريم 
نحن نحسدكم على بلدكم الشهامة والكرام وحسن الضيافة 
191 - صوفيا الخميس 27 دجنبر 2012 - 00:28
انا نازلة ضد الحكومة التي سوقت لنا الوهم وياريت المعطلون ايضا ينزلو معانا انا نازلة من اجل اسقاط الحكومة
192 - إبن آدم الخميس 27 دجنبر 2012 - 00:34
بسم الله الرحمان الرحيم
لاشك أنه من غير الممكن أن نتكلم عن تساقط الامطار في المغرب دون أن تتطرق إلى الجهة التي قدمت منها التيارات الهوائية التي كانت سببا في تكون هذه الامطار وتساقطها داخل المغرب...ومنه فلا يمكن دراسة العوامل المؤثرة في المناخ داخل المغرب دون ذكر مصدر التيارات الهوائية الشرقية و الغربية التي تتدخل بشكل غير مباشر في نوعية المناخ السائد في المغرب...وهكذا فلا يمكن فهم مايقع في المغرب دون فهم المؤثرات الخارجية و المرتبطة بما يسمى السعي وراء تكوين نظام عالمي جديد!! ومنه فلا يمكن دراسة المناخ السياسي السائد في المغرب بمعزل عن المناخ السياسي الخارجي، إذ أنه إذا وجدنا أن الغربيين يقطفون ''فواكه" "الشجرة" فلنعلم أن جدورها في بلد من البلدان "المستَعْبَدَة" إقتصاديا...دون أن ننسى هنا أن الجدور هي عبارة عن أناس يسكنون البلد المستَعْبَد ولكن هواهم و اهدافهم تخدم البلدان َ المُستَعبِدة بحكم المصالح المشتركة...
193 - إبن آدم الخميس 27 دجنبر 2012 - 00:37
بسم الله الرحمان الرحيم
...وهكذا فأي حكومة منتخبة في البلد المُستَعْبَد إذا لم يرضى عليها هؤلاء المُستَعْبِدين الداخليين فبإمكانهم التضييق عليها من خلال تجفيف منابع الاموال أو فرض شروط بحكم أنهم يتحكمون في الاموال بتعاون مع الابناك العالمية التي تسعى جاهدة الى استعباد كل العالم بأسره تحت مايسمى النظام العالمي الجديد ( أنظر الوثائقي1،2،3 L'Argent Dette )... وسأختم بقوله تعالى ( يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون)و قوله تعالى ( ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض ولكن الله ذو فضل على العالمين ) و الله أعلم
194 - انس الخميس 27 دجنبر 2012 - 00:38
الصراحة الزيادة في المواد الاستهلاكية والماء والكهرباء شيء غير مرضي يلزمنا وقفة احتجاجية
195 - hassan الخميس 27 دجنبر 2012 - 00:46
pourquoi vous dites degage pjd
ce dernier n est qu une victime
utiliseé pour passer la periode et
supporter les critiques des erreurs du passé
il faut adresser la parole aux voleurs du pays
196 - leila الخميس 27 دجنبر 2012 - 00:55
قال الله تعالى : " ياأيها الذين آمنوا اتقوا الله ولتنظر نفس ماقدمت لغدٍ واتقوا الله إن الله خبير بما تعملون"pourquoi vous essayez pas d'aider ce gouvernement et lui laisser le temps de faire son travail,,ils ont pas la baguette magique, e
197 - سالم الخميس 27 دجنبر 2012 - 01:00
ملكنا واحد محمد السادس والله تم والله لا اخرجت احيت احنا ماشي اكباش او ديما الشعار الخالد الله الوطن الملك ملكنا واحد محمد السادس ملكنا واحد محمد السادس ملكنا واحد محمد السادس ملكنا واحد محمد السادس مليار مرة الله انصر سيدنا ملك المغرب الهمام حفضه الله وايده محمد السادس
198 - said الخميس 27 دجنبر 2012 - 01:15
غادي نزلو لشارع و بغينا الرجال معانا و ما كيهمنا كلام الإنتهازيين و الخوافة و دليل هو كلام الناس ف الشارع ماشي التعاليق ديال وحدين مبراع مع راسو و يقولك جنبنا الفتن.
199 - said الخميس 27 دجنبر 2012 - 01:15
أخويا باش نتبعوك نتا و للي معاك، خاصنا نقتنعوا بالكفاأت دياولكم، و نكونوا متأكدين بلي غادين توصلونا بتصوراتكم لنتيجة إيجابية، و خاصكم تدارسوها مع الشعب و يكونوا الأغلبية متوافقين معاكم، و قبل من هادشي كامل كايخصكم تكونوا قدوة و عندكم سيرة حسنة، أما للي ضرو راسو، ولا عندوا حسابات مع شي واحد، ولا باغي يوصل لأهداف دياولو على ظهر الشعب، ولا عدو ديال المغرب، يجي و يخاطب المغاربة للي ساخطين على وضعيتهم ويقولو ليهم بكل بساطة و بدون دراسة العواقب : خرجوا ديروا ثورة، فهذا يسمى التغرير بالضعفاء من أجل البلبلة و التخريب، فإذا قدر الله و انشعلت نار الفتنة فلن يموت إلا هؤلاء الضعفاء، و بذلك ستحاولون السطو على الحكم، مع العلم أننا لا نعلم عنكم لا أصل و لا معلومات و لا ثقة، فمن يضمن لنا أنكم خير من غيركم !! و الشعب المغربي ليس بالغبي حتى يكون إمعة و يطبق أوامر كل من أمره : الغبي و الاحمق و المتهور وكل من هب و دب.....
200 - ahmed الخميس 27 دجنبر 2012 - 01:19
لسنا في حاجة لنزول الى الشارع بل نحن اليوم في حاجة الى مساعدة الناس من اجل الارتقاء با لشارع الى الصورة المشرفة التي نحب ان نراها في بلادنا من تقدم على جميع الاصعدة الاقصادية الاجتماغية العلمية الثقافية ........ان الاصلاح اليوم لايكون حقيقيا الاعبر صناديق الاقتراع في كل عملية انتخابية سواء كانت محلية او وطنية او جهوية ام نقابية او حزبية او جمعوية المهم هوان نصوتواعلىاو نختاروامن هواصلح منا بل من نامل فيه الخير في خدمة الصالح العام بحب واخلاص للمقدسات الله الوطن الملك
201 - rania الخميس 27 دجنبر 2012 - 01:19
اش ربحوا ليبداو قبلنا غير الحروب و جوع و قتلني نقتلك و كبضوا الارض يرموكم غير ب الماء تهربوا كي الفيران
202 - عهد اليازغي الخميس 27 دجنبر 2012 - 01:23
حكومة بنكيران المسؤولية في توسيع دائرة الفقر وتهديد الإستقرار الإجتماعي، وذلك بسبب غلاء الأسعار الذي يمس المواد الأساسية للمغاربة. .وبذلك سيكون بنكيران هو من يتحمل المسؤولية فيما قد يحصل في البلاد من انفلاتات امنية لان الشعب المغربي اعطى فرصة دهبية للسياسين من اجل الاصلاح لكنهم لم يستتمروها واستصغروا المواطنيين المناضلين من اجل الحرية والكرامة
وليعلم الجميع ان شباب مغرب 2012 ليس هو شباب المغرب الستينات والسبعينات
الشباب اليوم واع بكل كبيرة وصغيرة ولن يرحم كل لص او فاسد او منافق
203 - eminem الخميس 27 دجنبر 2012 - 01:28
بعد التعليقات لا تؤيد النزول للشارع انهم ببساطة يخافون على حياتهم من كل ماهو ثوري
204 - karroum mimoun الخميس 27 دجنبر 2012 - 01:35
يا شبات الشات لا تستحقون هذا الوطن العزيز نحن البلد المغرب الوحيد الذي يفتخر بالأمن نحن لن نخرج مع شباب مثلكم الذي يريد لهذا البلد العزيز الويلات نحن مع ملكنا وحكومتنا انتم مأجورين من جهة تريد للمغرب عدم الإستقرار
205 - مغربية الخميس 27 دجنبر 2012 - 01:36
"لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم" فهذه الآية تبين لنا أنهم إذا كانوا في نعمة ورخاء وخير ثم غيروا بالمعاصي غير عليهم ولا حول ولا قوة إلا بالله، وقد يمهلون كما تقدم والعكس كذلك إذا كانوا في سوء ومعاص، أو كفر وضلال ثم تابوا وندموا واستقاموا على طاعة الله غيَّر الله حالهم من الحالة السيئة إلى الحالة الحسنة، غير تفرقهم إلى اجتماع ووئام، وغير شدتهم إلى نعمة وعافية ورخاء، وغير حالهم من جدب وقحط وقلة مياه ونحو ذلك إلى إنزال الغيث ونبات الأرض وغير ذلك من أنواع الخير.
ان الله لينصر الدولة الكافرة العادلة ولا ينصر الظالمة وان كانت مسلمة .
206 - mokhtarmaroc الخميس 27 دجنبر 2012 - 01:38
بسم الله الرحمان الرحيم.
لكل مواطن الحق في الاحتجاج السلمي على الاوضاع المتردية التي نعيشها اليوم بطريقة حضارية ومعقلنة ترفض تخريب المنشئات العمومية.
207 - جهاد الخميس 27 دجنبر 2012 - 01:39
و هي كلمة واحدة ....... هاد الدولة فــــــــــــــــــاسدة
208 - abdo lah الخميس 27 دجنبر 2012 - 01:39
أدعو الشباب المغربي بأن يحذر من مثل هاته الترهات,وأقول لكم يا شباب حذاري من الفتنة,هناك أناس يريدون استغلالكم لمجرد مصالحهم الفتانة, فإمام جائر خير من فتنة تذهب بالصالح قبل الطالح,فحذاري حذار.
209 - amazighi moslim الخميس 27 دجنبر 2012 - 01:53
الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها
210 - je suis ce que je suis الخميس 27 دجنبر 2012 - 01:53
Je vous souhaite une bonne réussite à condition de ne pas laisser les profiteurs de vous gâchés votre manifestation, donc c’est à vous de démontrer que vous êtes capable de diriger votre pays, attention aux imbéciles qui vont essayer de mettre notre peuple dans le mauvais chemin.
Bonne année a tous 2013/2963.
211 - سنفور غضبان الخميس 27 دجنبر 2012 - 01:56
النزول إذ الشارع و الاحتجاج ليس هو الحل. الحل ف نظري هو تغير العقلية و العمل بجد كل واحد منا من جهته و اختصاصه. غير نفسك أولا قبل أن تسال التغيير.
212 - احمد الخميس 27 دجنبر 2012 - 01:59
انا خارج..38 سنة حاصل على اجازة مقصي حتى من تدواز د لكونكورات لا خدمة لا زواج..ما عندي ما نخسر..
213 - houcine الخميس 27 دجنبر 2012 - 02:10
اعتقد انه يجب مساندة حركة الشباب للنزول الى الشارع لاجل التظاهر السلمي , لانه فعلا تفاقم الوضع الاقتصادي فقد هربوا الاموال الى الخارج وشيدوا الشقق في باريس ليرحلوا اليها عندما يستيقظ الشعب من سباته, ارتفعت الاسعار بشكل صاروخي خصوصا الخضر مؤخرا, ارتفع ثمن العقار بفعل السماسرة والمضاربين العقاريين. تحول البرلمان الى حلبة للسب والشتم والصراع على الكراسي, تحولت السياسة الى لعبة, تحولت الاحزاب الى احزاب ادارية سلطوية فاخرج الانتهازيين, تحول الدستور بنفسه الى لعبة في يد المخزن بعد تمريره بنسب خيالية بشهادة اساتذة القانون الذي شاركوا في صياغته. استمرار حكومة الظل في القرار الاقتصادي والسياسي والاعلامي , دفاتر التحملات نموذجا, .. لكل هذه الاسباب ادعو الشعب للنزول الى الشارع في مظاهرة انذارية ولتكن سلمية هذه المرة وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون
214 - كاره الجهل الخميس 27 دجنبر 2012 - 02:26
و لماذا بالضبط 13 يناير؟ فإن كنتم فعلا خارجون، ألا يحق لعاقل أن يتسائل عن رمز هذا التاريخ؟ لماذا لم تختاروا 20 يناير مثلا أو 6 يناير أو 27 يناير أو أي تاريخ آخر؟ حاولوا أن تقنعوا أصحاب هذه المبادرة بتغيير تاريخ اليوم و سترون إن كانوا سيلبون الدعوة؟ إن رقم هذا التاريخ هو رقم مقدس عند أصحاب الشر و قوى الهلاك.
215 - morad الخميس 27 دجنبر 2012 - 02:40
إلى الذين يقولون الإصلاح يبدأ من الفرد ألي بغا يصلح راسو دبر راسو ، حنا بغيين حقوقنا المسلوبة باغيين خدمة سكن حياة كريمة أمآ الدين يتحدثون عن الفتنة أليست الفتنة ملي كتكمل قرايتك و تتوفر فيك شروط المباراة تجد زملاءك الذين ٱنفصلوا عن الدراسة منذ سنين قد سبقوك إلى تلك الوظيفة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟أنا نازل إن شاء الله لا نهاب الموت الموت رنا فيها
216 - imane الخميس 27 دجنبر 2012 - 02:41
المغاربة ليس مستعدين للموت من أجل أحد فهي بالفعلل موتة واحدة دنيا وٱخرة وحساب مخطئ من يضن أنه سيموت شهيد الشهادة تعني جنة والشهادة ليست موت من أجل آلمصالح وأي مصالح مصالح آخرين يحركون الناس بشعارات الكذب حرية عدالة إجتماعية أضن هناك من يحرك هذه الثورات مازالت الأعين عليها أضن هناك تمويل لجماعات أمازيغية ولجماعات ملحدة وغيرهم إذ يتلقون دعم خارجي من أجل تقسيم البلد لأعراق وتقسيمه حسب الهوية والقيم بل دففع المال والتٱمر بمساعدةة جمعيات دولية متخصصة أيضا تقسيمه دينيا ومحاولة إدخال مذاهب جديدة للبلد الحقيقة أن المغرب دائما كان مختلفا ودائما كان قراره سيآدي متحد والثورة المقلدة فآشلة فأنتم تريدون إسقاط النضام وفقط وخراب بعدهآ تتقاتلون فما بينكم من أجلها واللممثيير كذلك حصل هذا بعد بث فيديو في الجزيرة أجدادنا لم يكونو مقلدين لأحد وهو إستخدام لصالح جهة معينة مجهولة
217 - حذاري ثم حذاري الخميس 27 دجنبر 2012 - 03:02
ياشباب لاتصدقوا الشعارات التى تدعوا للفتنةو احذروا فهولاء ماهم الا اعداء وحدتنا الترابية من يمولون هذه الفتنة, لاتثقوابمن يزرع الفتنة خلف حاسوبه حتى ولوتحدث باللهجة المغربية, المخابرات المجاورة حتما يتقنون اللهجة المغربية,نحن بلا بترول ولاغازوافضل معيشة وحرية منهم,اياكم ثم اياكم كل من يحرض على الفتنة ويضرب مواعيد لخروج للشارع للتظاهر هم جزائريون, يتمنون روية المغرب غارق في الدماء, ياشباب اتريدون ان فتنة في الباد؟وان تغتصب امهاتكم واخاوتكم وبنااتكم امام اعينكم؟ افيقوا فمخابرات الجزائر من تحرض وتضحك عليكم,,اتريدون ان يتحول االمغرب لسورياومصر....؟؟؟؟ افيقوا لماذا لايثورالجزائريون على بوتفليقة ليوفرلهم على الاقل ملعب مشرف في بلد البترول والغاز
218 - ناصر الخميس 27 دجنبر 2012 - 03:38
بصراحة الذين يقولون ان الديمقراطية افرزت لنا حكومة ذات صلاحية تامة هو كاذب وخصوصا ان محاولاتها بمحاربة الفساد قد باءت بالفشل حيث اصطدمت بجدار سمين من فساد متراكم مترابط محبكة خيوطه ما ادى بريس الحكومة ان ينعتهم نعوتا كأننا لهم فرائس من قبيل التمساح و العفريت وما زاد الطين بلة قوله فى احدى برامج الجزيرة عفا الله عما سلف بحال لخلا عند شواحد سلف وما وفى به وقال ما اسلف هذا حال الكومة الفوندو لما يعرف اعوم اتفوندا معاها اما بخصوص واقع الحال فالمخزن حالته المعهودة هي هي لم تتغير قمع وتسليط اهذا هو مغرب الجديد ليست العبرة بما يسطر بالقوانين وانما العبرة بتطهير الادارة من نجس الماضي الاليم وتنزيل انذاك كل ما هو في صالح المواطنين , فحراك الشباب لازم في تقدم اي بلد اما بالعطاء او التغير ثروة قومية لا تقدر بثمن وليس لها مثيل بها تنهض الامم وبها تسقط الدمم فهي كالماء المطير ان تم ادارته نفع وان تم اهماله غمر وكل ما يجد امامه دفع فنعم للتغيير لا مجرد التعبيرفالخير كل الخير في كل حراك يسعى لاسماع صوت المحروم الملهوف لعيش كريم وبدن سليم ووووبالتزام ووآم وسلام وانتظام اذ بلا اصطدام سنسيرالى الامام .
219 - rifi الخميس 27 دجنبر 2012 - 03:38
على السيد بن كيران تحمل مسئوليته عقب الهجوم الذي شنه في البرلمان على ألبام و أيضا بتهديد ه السنة الفارطة على الخروج إلى الشارع فهنا يرد حزب ألبام صاع بصاعين أتأسف على رئيس الحكومة لأنه لا يجيد برتوكولات السياسة مع المعارضة و مع ذلك أتمنى له التوفيق و لله إستر على هاد بلاد. أما أنا فلن أخرج سأرفع علم أمازيغ على سطح منزلي لأحتفل مع عائلتي
220 - idder الخميس 27 دجنبر 2012 - 04:02
2013 pour qoi vous choisez le 13 janvier
221 - عربي وأمازيغي الخميس 27 دجنبر 2012 - 04:40
كلنا مغاربة عربي أو أمازيغي كلنا بحال بحال باراكا من العنصرية هدفنا واحد القضاء على العفاريت والتماسيح
بالتوفيق إنشاء الله يا شباب
222 - ahmed الخميس 27 دجنبر 2012 - 04:57
vous ne pouvez faire rien parceque au maroc en parle seulement
223 - sa7rawi malaki الخميس 27 دجنبر 2012 - 05:03
الله الوطن الملك الله الوطن الملك الله الوطنالله الوطن الملك الملك الله الوطن الملك الله الوطن الملك الله الوطن الملك الله الوطن الملك الله الوطن الملك الله الوطن الملك الله الوطن الملك الله الوطن الملك الله الوطن الملكالله الوطن الملك الله الوطن الملك الله الوطن الملك الله الوطن الملك ماحامدينش الله باغيين تردونا بحال ليبيا وسوريا سيروا تكمشوا و دوها فراسكم وخليوعليكم سيدنا خدام غادي بينا مزيان ما عندنا لاغاز لابترول وحامدين الله شوفوا الجزائر اش واقع فيها الله يهديكم وصافي
224 - hassan Maroc الخميس 27 دجنبر 2012 - 05:09
on a déjà signalé auparavant qu'un gouvernement lent et peu efficace, quelle qu'en soit la cause, ne peut que rapprocher la date de la révolution.
225 - مغربي ولكن ماشي حزبي الخميس 27 دجنبر 2012 - 05:12
ملاحظة.. بعض الأخوة في تعاليقهم هنا يستعملون كل الطرق لتخويف كل من يريد الخروج للتظاهر
واحد قاليهم يريدون الفوضى واحد قاليهم 13 يناير هو يوم عيد بالنسبة للامازيغ

تخربيق بدا واحد ليس هو الشعب والشعب فايق وعايق بالذين يريدون الفوضا في هذه البلاد مقادينش على الديمقراطية و يهللون بها ايامكم راحة بلا رجعا وفسادكم لن يطول ومات ليكم الحوت لحد الساعة مزال الصحافة بين يديكم ولكن عقارب الساعة كتدور و الخلعا شاداكم عصر الواقع ونحن عازمون الا نترك لكم الفرصة لتدمير البلاد و لولا حسكم بجودة الحكومة لما تصرعتم هكذا الخناق على اعناقكم و حساباتكم الديقة واستهزاءكم بعقول المغاربة منذ سنين مضت لما كنتم غابرين ام كان لكم المنفعة لم نرى قط احد كان يتجرء و اليوم والاصلاح في طريقه الصحيح نوضوا فين و من انتم ومن سمح لكم نحن منخرطون و ان شاء الله لن يخدلنا لا الحكومة ولا الشرفاء التابعين له
بالتوفيق إنشاء الله
226 - moi الخميس 27 دجنبر 2012 - 06:03
والله اياد خفية تضحك علينا..ماذا ينقصنا في المغرب خبز؟سكر؟دقيق؟خضر؟؟ نحن بلاد لاتتوفرعلى بترول ولاغاز ونسيرفي طريق النمو بخطى ثابتة, ولماذا الدعوات للفتنة؟من يطمع في الكرسي؟؟ شخص يخدم مصالح الجزائروالبوليزاريو؟ جاسوس للجزائر؟ نحن لا ولن نفرط في ملكنا ولا في امننا,وهو المناسب لنا لان المغاربة شعب طيب ولابد ان يحكمم شخص طيب وليس متل بجنرالات دكتاتوريين لاعقي احذية المستعمر, ومجوعي الشعب لا معبشة ولاديموقاطية و لابنية تحتية اوفوقية, استهزا بهم الوزيرالفرنسي ورفع ذراعه لهم وعندما حل هولند قبلوا يده واهدوه احصنة, ولم يحتجوا وانما يقولون لن نحتج لان المغرب من يحرض على الفايسبوك الجزائريين وبالعكس هم من يحرضون المغاربةعلى الفيسبوك, فلاتكونوا اندفاعيين, وان خرجناللاحتجاج لن يخدم مصلحتنا وانما يخدم الطامعين في الكرسي والقابعين في امريكا والممولين من طرف الجزائر,فقليلا من الذكاء ولاتدعوا القطط تضحك عليكم, مولوا الارهاب في مصر وتونس ولا زالوا يمولونه في ليبيا ..وهاهم يحومون كالكلاب الضالةعلى المغرب,
227 - ismael الخميس 27 دجنبر 2012 - 06:25
لدي سوأل لكل الشعب الامغربي هل نحن مستعدين للديمقراطية. لا لا 60%و ديال المغاربة معارفينش أشنو هي....شوفو غير الشارع كيف كيمشيو لمغاربة أو كيف شي ما كيحتارم شي و الله ثم و الله إلى ما تغيرتي يا مغربي ما تشوف الديمقراطية لأن هدك الساعة غا تجي راسها أقول كلامي هذا بكم مارأته عيناي وا ما أعيشه الان...والله العظيم الى كنقول هذا الكلام من حبي الكبيررررر لبلدي اللي كنتسنا الفرصة نستثمر فيه ولكن خايف نندم....
228 - ahmed الخميس 27 دجنبر 2012 - 06:51
vous ne pouvez rien faire parce que au maroc on parle seulement;
229 - غيورة الخميس 27 دجنبر 2012 - 07:47
اتقو الله اتقو الله اتقو الله في بلدكم

مااخدتم العبرة من تونس وليبيا ومصر واليمن وسوريا لي لس بتعيش الحرب والجوع والدمار

اتقو الله اتقو الله اتقو الله

الله يحفظ بلدنا من الفتن ويسلط على هؤولاء لي حابين يعملو الفتن الله يسلط عليهم الخوف والجبن وتصديعة الراس

كلنا مع الله والوطن والملك عاش الملك عاش الملك وعاش المغرب في امان إنشاء الله

استحلفكم بالله لاتخربو بلدكم ولا تتبعو خطوات الشيطان هو لي عامل الفتن

الله يحفظ بلدنا يارب من الطوغات والمفسدين والمخربين يارب انك سميع الدعاء
230 - بسام الخميس 27 دجنبر 2012 - 08:14
شخصيا اوافق الراي من يريد النزول للشارع للاحتجاج ولكن بطريقة سلمية لان كروش الحرام سوف يقومون با لزج بكل من فات القانون و هكذا سيصورونكم جميعا با لصوص وقطاع الطرق .
كونوا صفا واحدا
لا تنهزموا
اصمدوا
.
.
.
.
وسيتحتقق ما تصبوا له الامة
شكراهسبريس
231 - mimi الخميس 27 دجنبر 2012 - 08:39
اللهم أدم علينا نعمة الامن والامان
232 - حميد اموكاى الخميس 27 دجنبر 2012 - 09:22
السلام اعليكم ورحمة الله تحية طيبة الى كلى المشرفين على الجريدة الرائعة وبعد ان من الدى يريد ان يفتن المغرب والمغاربة سياتى ان شاء الله من يفتنه انا والله لاعلم لهاد الشباب مايوريدون كلما انطق احد بشىء الا قالوا له السمع والطاعة كل المغاربة عارفين ان المغرب له اطماع وحساد ويريدون ان يجروه الى الدوامة التى ترونها فى كتير من البلادان العربية اما هاد الدى فعل الفديوى واتاحة له الفرصة ان يقول مايوريد هاد هوى الغلط الدى اصبح فى العالم ضاهرة خطيرة كل من طلعت له العصبية يقول اخرج ياشعب الى الشارع هاد ليس امر شرعى بل امر هامجى الله اجزيكم خير ياهل العقول الاءان نحن راينا عدة اصلاحة ولله الحمد تخرج الى الوجود وحتى لو قدر الله لم تكون اصلاحة اعطوا الى الحكمة الفرصة حتى تكميل مهمتها فدالك تحكم اما الحكومة سائرة فى العمال والناس لها ب المرصاد كلما نطق الرائس بشىء الا قامة عليه الضجة اللهم ان هاد منكر ياشباب المغرب ان بلادكم فى عزى والاعداء اراد ان يردكم الى الوراء بل الى التدمير انضروا ووعوى مادى يجرى فى سورية من منكم يريد اطافالوا ان يموت وهم ابرياء ونحن لانحتاج الى دالك ياشباب اقسم بالله ان
233 - مغربي 1 الخميس 27 دجنبر 2012 - 09:23
احدروا الفتنة يا شباب المغرب..أتمنى الأ يكون وراء هدا النداء جهات فاشلة ميؤوس منها..جهات داخلية تريد تصفية حساباتها مع العدالة والتنمية بالدرجة الاولى أو جهات خارجية تريد الزج بالمغرب في فتنة تهدد استقراره...أتمنى أن تكون الثورة ثورة أفكار ثورة مبادىء من أجل منع وصول الانتهازيين إلى أماكن القرار ...رغم أنني بصراحة صرت أخاف على بلدي عندما صار مرتزقة وانتهازيين يقودون قافلة الأحزاب العريقة في المغرب...فوصول شباط وبعده لشكر هي من علامات ساعة المغرب.. اللهم احفظ مغربنا من كل فتنة آميـــــــــــــــــــــــــــــــــن يا رب.
234 - الاطلسي الخميس 27 دجنبر 2012 - 09:31
غريب هدا القوم كنتم تطالبون بمحاربة الفساد والتهميش والرشوة والفقر واقتيصاد الريع -وبرلمان دا حراك وصراحة - لما جاءت حكومة نزيهة مند سنة وحققت 25° من عملها حتى بدات الدئاب والتماسيح وفرق (je mange tu mange) وحتى رجال التعليم والاطباء لان الدولة طلبت منهم الاختيار اما العمل مع الدولة او القطاع الخاص لا لتبدير مال الشعب -واما بعض النقابات تتوصل بالاموال من عند المدير العام لهدم شركة الدولة ليشتريها هو عائلته -بصراحة المغاربة ولفوا تخلويض والروشة--- والى رقم 221 اي علم سترفع فيهم فوق السطح العلم الجزائري الاصفر ام علم عبد الكريم الخطابي الاحمر بهلال اخضر واش كتقلب على مول ضريب الغرزة -آه توحشناك ابا ادريس االبصري انت وافقير ودرب ملاي الشريف
235 - saad الخميس 27 دجنبر 2012 - 09:51
احذروا ايها المغاربة اني شممت في هذا النداء رائحة ناهبي المال العام و المستفيدين من اقتصاد الريع فاياكم ان تقعوا في فخهم فانهم لا يريدون الاستقرار للبلد انظروا ماذا يقع في مصر فهم يقولون اما ان نحكم نحن او نغرق البلد في فوضى ...فحذاري ثم حذاري لان البلطجية و المستفيدين من الريع و الفساد يعملون ما بوسعهم ليل نهار لوضع الحصان امام عربة الاصلاح لانهم يرون انفسهم ضحية هذا الاصلاح.
236 - majid الخميس 27 دجنبر 2012 - 09:54
ces gamins d'internet ne font rien ils tuent le temps dans des blablabla et il veulent changer! je vais leur dire que ceux qui veulent changer ils travaillent jour et nuit et il produisent jour et nuit et il court jour et nuit a developer leur competences c'est pas le chomage et blablablabla sur internet qui devellope un pay
237 - عائشة الخميس 27 دجنبر 2012 - 09:56
ماذا تريدون ؟ لم تنجح أية محاولة في زعزعة الامن والاستقرار الذي نعيشه إذا أردتم الحل اسعوا إليه بطرق سلمية ولا تقولوا أن التظاهرة في هذا الوقت ستكون سلمية لأن الفتن كبيرة وإذا ظهرت من سيطفؤها . أنا من بين أصحاب أدنى الأجور إلى أقصى حد وأعاني مثلي مثل عدد كبير من الناس لكن هل أدعو للخراب لكل شخص هذا غير معقول ؟ هل يعجبكم ما وقع ويقع في العالم الإسلامي سوف يستغل أعداؤنا تشتتنا هذا ضد الاسلام نحن نطالب بالاصلاح بطرق إسلامية ونبحث عن رضا الله في عيشنا فاحذروا يا إخوتي الفتن ؟ إياكم والفتن؟ فوسف تسؤلون عن كل روح تسقط وعن كل قطرة ماء عند الكريم وماذا يكون جوابكم أمام الله عندما يسألكم أحد لماذا قتل؟ الفقر قال عنه سيدنا عمر لو كان رجلا لقتلته...
ما هذا "لخوا" راكوا غي تخواو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
238 - خديجة الخميس 27 دجنبر 2012 - 10:05
نحن قوم نطالب بالحقوق ولكننا لانؤدي واجباتنا، ظلم السلطان أو غيره ما هو إلا بسبب ذنوبنا وتقصيرنا، كيف بنا أن نطالب بالحقوق ونحن لسنا شرفاء مع أنفسنا ومع الله تعالى وفي تعاملنا مع الاخرين، " إن الله لايغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم".
239 - mahdi الخميس 27 دجنبر 2012 - 10:06
ماكاين لا نزول لا سدي حمص المغرب هااني معا راسو هادو صحاب الفتنة لي بلغيين ينهبو شباب ويستغلو المغرب مخاصش نسمعو ليهم واتمنى من اي واحد شاف شي فيديو او اي شيئ يخص بنزول يبلغ على باج او فيديو باش يتحدف بسرعة راه كاينين لي هي تايتسناو بحال هاد شي باش يخرجو باغين يخربو المغرب
240 - فؤاد الخميس 27 دجنبر 2012 - 10:07
نعن للثورة، ثورتنا على أنفسنا أولا. أنت الذي تتدمر وتنادي بالخروج للشارع ماذا قدمت لنفسك ولبلدك؟. فالدولة هي نحن. فأوضاعنا إذا كانت سيئة فلأننا نحن سيؤون. وليحاسب كل واحد منا نفسه، ويطرح السؤال على نفسه، ما الذي قمت به لأكون عضوا صالحا في هذا المجتمع؟. لذلك فإذا كانت التورة قدأصبحت مطلبا ملحا الآن، فعلى أنفسنا. وعلينا فيما يتصل بالشأن العام، أن نبدأ بالانخراط في الأحزاب، وفي جمعيات المجتمع المدني، وان نرفع اصواتنا ونجتهد بالعمل والقول لإصلاح الاختلالات. وعلينا أن نكون واعون بأن الديمقراطية ودولة الحق والقانون تبنا طوبة طوبة، ويلزمها بيئة مناسبة، شعب متعلم منضبط مسالم ومتسامح، لأن اختلاف الرأي وتعارض المصالح أمر بديهي، وإذا لم يكن هناك انضباط وتسامح واحترام الآخر، فهي الفوضى بعينها. فالثورة في ظل الظروف الحالية تعني الفوضى والخراب، لأن الصراعات التي كانت تتم لحد الآن داخل مجتمعنا بوسائل سلمية، ستتحول إلى مواجهات تغدي العنف والتطرف وتسير بالبلاد إلى الطريق المسدود، وهذا سيصيب البلاد بانتكاسة خطيرة على كافة المستويات الاقتصادية والاجتماعية والأمنية، ولكن استقراء تاريخ المغرب يؤكذ أن مثل
241 - salwa الخميس 27 دجنبر 2012 - 10:14
أنـا نـازل نـهـار 13 يـنـايـر لأقول .. لا للحكرة .. لا للاستبداد .. لا للتهميش .. لا للفساد .. لا لنهب الثروات ...
242 - عبد لله الخميس 27 دجنبر 2012 - 10:21
السعيد من وعظ بغيره
وما واقع يعض الدول ببعيد
كن متبصرا ولا تكن ممن يساق سوقا لا يدري الى ان يساق ولا لما يساق
نعم للتغيير ولكن بالتي هي احسن وبالحكمة وبترجيح المصلحة على المفسدة
"ان الله لا يصلح عمل المفسدين"
243 - abo yasmine الخميس 27 دجنبر 2012 - 10:26
بسم الله الرحمان الرحيم لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم صدق الله العظيم، الإنسان العاقل هو الذي ينظر إلى الإجابيات قبل السلبيات لكي لا يقع في المحظور و نصبح على ما فعل السفهاء منا نادمين و مقهورين، ياإخوتي المغاربة هذا الربيع العربي حطم إخواننا في مصر و تونس و ليبيا واليمن ،أنظروا إلى الأطفال و الشيوخ و الأمهات في سوريا و آنظروا ماذا فعلت بهم الفتن ، أقسم بالله أن هذا الخبر ستتلقفه القنوات الإخبارية (الديمقراطية) الماسونية لتصطاد في الماء العكر، لهذا يجب علينا أن نرتقي ببلدنا الحبيب عن طريق العمل و الإخلاص و الصبر، إن الله مع الصابرين
244 - متتبع الخميس 27 دجنبر 2012 - 10:30
أقسم بالله العظيم ان هذاك اللي تيهضر فهاد الفيديو امن تعطيه يسير ولو أصغر جماعة ترابية في المغرب يا حتى يكول باع و ما غادي يدير والو . آنا بعدا راه ما رئيس جماعة ولا جمعية ولا والو . خليو الناس خدامين اللي خداو المسؤولية وكولو الله يعاونهم راه المشاكل والتراكمات كثيرة و خاصهم الوقت الكافي.
(la critique est simple mais l'art est difficile)
245 - marocaine الخميس 27 دجنبر 2012 - 10:32
Soyez sage et positiver vos esprits envers notre pays et le gouvernement. On est plus de l'ancien système (les gouvernements précédents) qui ne voulait pas le bien pour le peuple. laissons un peu du temps pour PJD et laissant le travailler en calme pour voir ce qu'ils vont donner pour les citoyens et après on peut juger et manifester comme on veut. Merci à hespress de publier.
246 - أمازيغي الخميس 27 دجنبر 2012 - 10:44
اللي باغي يخرج للشارع هو اللي ماعندو مايخسر:
هو اللي ماعندو وليدات يخاف عليهم
ماعندو والدين يحسن بيهم
ماعندو أصدقاء خايف يعاديهم..ماعندو خواتات خايف على سمعتهم...ماعندو.....ماعندو.......
بمنطق الربح و الخسارة هذا هديان إما سبابو جهات خارجية أو داخلية عندها مصالح شخصية ما همها فالمواطن البسيط اللي بالفتنة غادي يقلب لوليداتو على لقمة دلخبز أو على قويلبة ديال دوليبران أو ماغاديش إلقاها ملي غادي يكونو عديان الله ملؤو الشوارع بالفوضى و الرعب.
كانكول لحبابي و أصحابي بلادنا راها وريدة واخا مازال ريحتها مافاحتش كيف بغينا ما نعطيوش فرصة لوكالين رمضان،للمحبطين صحاب الدراع الخاوي،وللسياسيين اللي ما وصلاتهمش صناديق الاقتراع لداكشي اللي بغاو.....مانعطيوهمش الفرصة ينكدو على وليداتنا ويردونا 100 عام للوراء
247 - halima الخميس 27 دجنبر 2012 - 10:46
اللهم من أراد بهذه البلاد خيرا فوفقه لكل خير, متل هؤلاء يريدون خلق الفتنة في البلاد
248 - Asmaa الخميس 27 دجنبر 2012 - 11:02
السلام عليكم أخواتي خليوا لبلاد في تيقار راكم شتوا أش صاير في سوريا ومصر و تونس و ليبيا سيروا تقوا لله خليو ناس عايشين في حالهم طفروه لخراين باش نتوما طفروه .
249 - said الخميس 27 دجنبر 2012 - 11:05
و ما الفائدة أن أموت أنا حتى يستفيد غيري ! و هل يستحقون أن أضحي من أجلهم ؟
إذا لم يكن الموت في سبيل الله، فهو ليس بشهادة، و لن أغامر بحياتي من أجل من أشك في تصوراتهم ومبادئهم و كفاءتهم...
250 - واحد من الشعب الخميس 27 دجنبر 2012 - 11:05
المشكلة الاساسية هي في الشعب و ليس الحكومة, والله العظيم لو اتيتم بحاكم من حكام ال الدول الاوروبية كسويسرا, فيلندا او انجلترا لغير اسلوب الحوار للزرواطة, انتم شعب غير واع , انا لست من رجال السلطة ولا من الاغنياء انا من ولاد القانعين بما قسمه الله لي اعيش حياة سعيدة رغم اني اعمل سعات طويلة و في القطاع الخاص...الله اهديكم راه بعض الدول يتربصون بمغربنا الحبيب فحذار من ان نهدم في ساعة ما بناه اباءنا و اجدادنا في سنين فنصبح على ما فعلنا نادمين.
251 - أبو لينة الخميس 27 دجنبر 2012 - 11:11
أقول لكل من سولت نفسه المشاركة في هذه الخرجة أن يأخد العبرة من سوريا و تونس و مصر فبعد أن كانوا في موقع قوة أصبحوا أسفل سافلين ، نعم أنا معكم في ما يخص غلاء المعيشة و الرشوة وأنا من أشد المتضررين ...لاكن الحل ليس بأيدينا كما يحسب الكتير من الناس فنحن لا حول لنا و لا قوة و كما يقول المثل الله ما نص الخسارة و لا الخسارة كاملة
252 - mohamed الخميس 27 دجنبر 2012 - 11:12
عندما يغيب العقل والفكر ، يصبح الإنسان مجرد وسيلة لتحقيق رغبات الآخرين
253 - مغربي الخميس 27 دجنبر 2012 - 11:17
هذه الدعوة محكوم علي بالفشل للأسباب التالية
1- المغرب بلد به هامش كبير من الحريات مقارنة مع باقي البلدان العربية
2- قطار الديمقراطة وضع على سكته مع حكومة اليوسفي، وشغل مع خطاب 9 مارس، وانطلق مع تنصيب حكومة بن كيران
3- الإصلاحات جارية ومستمرة رغم المشاكل والمعيقات ولن تتوقف
4- جميع المغاربة يريدون الإصلاح والتغيير في ظل الملكية والإستقرار
5- لا يمكن استغلال بعض الأوضاع الإجتماعية والإقتصادية من استنساخ ما وقع ببلدان عربية اخرى
6- أذن لا توجد أية أسباب حقيقية وموضوعية لنجاح مثل هذه الدعوة
لكن يمكن أن تنجح الدعوة لمظاهرات سلمة منظمة من أجل تسريع وثيرة الإصلاح.
254 - مواطن الخميس 27 دجنبر 2012 - 11:19
بن كيران من دفع الناس للخروج الى الشارع
في فكيك
في مراكش
أقفل التوظيف في وجه الفقراء
تقول المباريات مازال الرشوة في المباريات
255 - مغربي الخميس 27 دجنبر 2012 - 11:19
لدى المغرب اعداء كثيرين لا يريدون له الاستقرار و يريدونها ان تخرب و عندما لا قدر الله يصير في المغرب ما جرى سوريا او العراق او مصر او ليبيا عندئد سترى الفئران التي شجعت على الفتنة و الدمار تدخل لجحورها و ان بعض الجيران من مرضى النفوس وبعض القلة القليلة ايضا بالطبع من أعداء الوطن والشعب والملك سيديرون لنا ضهورهم ، اقول لهم باي وجه ستلقون الله يا من تريدون ان تشب النار في البلاد و ارجو ان يتسم شبابنا بالعقلانية و الصبر و لايتبعوا هده الموجة التي ستؤدي بالبلاد الى الهلاك لا قدر الله ارضاءا لاعدائنا الدين يتربصون بهدا البلد فالصبر الصبر يا شباب و المزيد من العقلانية .
256 - jamal du maroc الخميس 27 دجنبر 2012 - 11:24
NON NON NON! laisser les réformes en marche et en douceur
257 - Raefate الخميس 27 دجنبر 2012 - 11:25
مجرد تغريدة بسيطة على النيت ستجعلكم أيها المغاربة تخرجون او تنتفضون او اي شيء آخر. فشكرا لمن يتحكم فيكم عبر الإنترنيت حتى ولو كان اسبانيا او جزائريا او كوبيا ما دام ان اي شخص يحدد لنا تاريخ على النيت لنقوم بعمل ما فنقوم به. فأنا من جانبي احدد لكم يوم 10 يناير المقبل لنرتدي كلنا المغاربة لباسا كله ابيض لأتأكد أنكم تفتحون هذه الصفحات لتلقي التعليمات من كل من هب ودب.
فانا بانتظاركم ايتها المومياءات اما المغاربة الاحرار فيعرفون أسس ومقدسات بلادهم ولا تحركهم دعوات الخفافيش!!
258 - فدوى الخميس 27 دجنبر 2012 - 11:27
يجب ان يكون الاحتجاج سلمي بدون فوضى و المطلب تقليص الفوارق ا لمادية
لايعقل تقني السلم 9 يتقاضى 4000 درهم
وتقني سلم 11 9000 درهم وتقريبا نفس المستوى مع رفع الحد الادنى الى
5000 درهم .
259 -