"ربيع الكرامة" و"الربيع النسائي " يتمسكان بـ18 سنة كحد أدنى للزواج

"ربيع الكرامة" و"الربيع النسائي " يتمسكان بـ18 سنة كحد أدنى للزواج
الخميس 7 فبراير 2013 - 11:00

أكد تحالفا ” ربيع الكرامة من أجل تشريع جنائي يحمي النساء من التمييز ويناهض العنف” و”الربيع النسائي للديمقراطية والمساواة ” تمسكهما بسن 18 سنة كحد أدنى للزواج وعدم السماح ب”أن يصبح الاستثناء قاعدة”.

وطالبا التحالفان بإلغاء المادتين 20 و21 من مدونة الأسرة التي تسمح بتزويج الفتاة القاصر دون سن الزواج القانوني “انسجاما مع المواثيق الدولية التي صادق عليها المغرب ومع باقي القوانين الوطنية التي حددت سن الأهلية القانونية في 18 سنة و ضمانا لحق الفتاة في استكمال دراستها و حفاظا على صحتها و توازنها النفسي و صيانة لمبدأ المساواة بين الرجال و النساء وحظر التمييز الذي نص عليها الدستور”.

وأشار بلاغ التحالفان إلى أن الإقرار بسن 16 سنة كحد أدنى للزواج “يتناقض مع كل القوانين التي تقر بسن الرشد في 18 سنة٬ ويعتبر خرقا لاتفاقية حقوق الطفل التي تنص على ضمان الحماية الصحية والنفسية والاجتماعية”.

واعتبر التحالفان أن مقترح القانون الذي صادق عليه مجلس المستشارين في دورة أكتوبر 2012 والذي يرمي إلى تعديل الفصول 475 و485 و486 من القانون الجنائي وحذف الفقرة الثانية من الفصل 475 “يشكل تطورا مهما ولكن يجب أن يواكب بإصلاح شامل للقانون الجنائي بما يضمن الحماية وتجريم كل أشكال العنف والتمييز”.

وتنص الفقرة الثانية من الفصل 475 على” ومع ذلك٬ فإن القاصرة التي اختطفت أو غرر بها٬ إذا كانت بالغة وتزوجت من اختطفها أو غرر بها فإنه لا يمكن متابعته إلا بناء على شكوى من شخص له الحق في طلب إبطال الزواج٬ ولا يجوز الحكم بمؤاخذته إلا بعد صدور حكم بهذا البطلان فعلا”.

وأكد البلاغ أن “المنطق الذي تحكم في حذف هذه الفقرة استحضر المقتضيات الواردة في القانون 3.24 المتعلق بتعزيز حماية الطفل والمرأة في القانون الجنائي “استجاب لجزء من مطالب الحركة النسائية والحقوقية”٬ غير أن هذا المنطق٬ يضيف المصدر ذاته “غاب في مقترح تغيير وتتميم القانون 70.03٬ الذي صادق عليه مجلس المستشارين٬ والذي يعتبر بمثابة مدونة الأسرة والذي يهدف إلى تعديل الفصول 20٬ 21 والقاضي بتحديد السن الأدنى للزواج في 16 سنة”.

وأبرز “المنطق الإزدواجي والمتناقض للمشرع٬ خاصة وأن الإحصائيات التي أصدرتها وزارة العدل والحريات خلال سنة 2011 توضح بأن نسبة زواج الفتيات دون 16 سنة لا يمثل سوى 6 في المائة بينما نسبة الزواج بين 16 و18 سنة تفوق 93 في المائة “.

‫تعليقات الزوار

42
  • Chamsse Addine
    الخميس 7 فبراير 2013 - 11:22

    La femme est différente de l'homme, à 9 ans, elle peut se marier, avoir des enfants, s'occuper de la maison, éduquer ses enfants, prendre soin de son mari.. Avant, on se mariait à 15 ans pour les garçons, et il n'y avait jamais de problèmes.. jamais de problèmes : la femme était très contente, l'homme aussi.. c'étaient nos traditions, notre culture.. Mon père avait 4 femmes et il n'y avait pas de problèmes, on s'entendait bien, on était très nombreux et HAMDOU ALLAH, on est tous des médecins, profs, avocats, ingénieurs.. Car au lieu d'avoir des filles non mariées, vaut mieux se marier avec plusieurs, et ce que mange une personne, 4 peuvent le faire, où est le problème. Avant, il y avait la Baraka.. Tout était moins cher, pas de facture d'eau, électricité, impots, tout était gratuit..On était en bonne santé..Dès que l'on sort de notre religion, on a des problèmes, le mal, le TAKHALLOUF..On se levait tôt pour la prière et on trouvait du pain sur la route et on mangeait, c'était facile..

  • dades youssef
    الخميس 7 فبراير 2013 - 11:28

    lachons le juge faire son role son les exeptions mauvese des assossiation mortelle.

  • marrueccos
    الخميس 7 فبراير 2013 - 11:31

    18 سنة كحد أدنى للزواج لكن لم تحددن الحد الأقصى للزواج !!!!! إنقذوا المتقدمات في السن وما زلن بلا زواج !!!! هذا هو النظال الطبيعي أن تتمتع المرأة بحقها الطبيعي ! أما منع تزويج القاصرات فهذا مقدور عليه بتعميم التعليم النافع على كل المغاربة وحين أقول التعليم النافع لا أقصد البضاعة الفاسدة التي تسوق لها وزارة التعليم وتحرمها على أبناء ( العائلات ) من تعليمهم مفرنس أو المولعون الجدد بلغة " شكسبير " !!!! تعليم نافع يساعد على مواجهة تعقيدات الحياة بالإبتكار وليس بالعودة لأزمنة الخرافة !!!
    هذا نظالكم الحقيقي !! العوانس في إزدياد ولو أحدثتم شبكة ؛ سموها ما شئتم ؛ تيسر الزواج لخلد ذكركن في صفحات تاريخ المناضلات من أجل الحق الطبيعي في الزواج !!!!

  • fouad foualie
    الخميس 7 فبراير 2013 - 11:37

    شكون منا اللي ما كيحب المراة هي الام والاخت والزوجة والجزء الدي يكمل الرجل لحد كتابة هده الكلمات فان المسالة عادية الا ان مسؤولينا لهم راي اخر ومفهوم ليس بغريب ادا فهمنا القصد الحقيقي منه فهم يحبون المراة كسلعة فان كانت كاتبة احدهم فالمطلوب منها ان تبدل مجهودا اخر خارج نطاق العمل وبعبارة اصح ان توظف حسب هواه كما انه يحبد من المراة ان تكون عصرية بالمعنى المغلوط اي عارية مدخنة مرتدية للمقاهي لا قيم لها ولا اخلاق تحب المال والمراكز ومن بيده هده الاشياء برايكم وبدلك يسهل استغلالها واوهموها ان لها كل الحقوق وزيادة كما انها وسيلة لضرب الرجل المواطن العادي وتجريده من نخوته وعنفوانه والان وقد وصلنا الى ما نحن عليه من التفكك و الانسلاخ وجب الاهتمام بحقوق الرجل التي بدا يفقدها ولا يقدر على استرجاعها لا نها في هدا البلد حكرا على اصاحب المال والسلطة ولو كان في ميزان الحق لا يسوى بصلة فافيقوا يا نساء ان هده المحبة ليست لوجه الله

  • مشاكل زواج القاصر
    الخميس 7 فبراير 2013 - 11:41

    سبحان الله هل لكم اي برهان علمي او بيولوجي او ميتافيزيئي او …
    لتحديث السن في 18 وان لم نحترمه كل الافات الاجتماعية والبيئية والميتافيزيائية ستحل بنا
    فعوض تركيز طاقة الحكومة لمشاريع قوانين من الاوليات الكبرى لمحاربة الفساد والامية وووو
    نرى اصناف جمعيات مشبوهة حلت كل مشاكل المراة التي تجوزت بعد سن 18 ولم يعد لها سوى مشاكل زواج القاصر
    لو قاموا ببحث 15 دقيقة في انترنت لو وجدوا ان جعل دول الفرة العجوز لا تمنعه وامريكا كذلك فهل جمعياتنا افضل من جمعيات الدول المتقدمة?
    لماذا يترى لهذه الجمعيات مساحات واسعة وحرية الحركة في حين جمعيات محاربة اقتصاد الريع او محاربة الاضرحة او الشرفاء او … مقبرة

  • rachid
    الخميس 7 فبراير 2013 - 11:44

    لا أعرف من اين أتو بهذا التخراف؟ الولايات المتحدة الأمركية فيها بعض الولايات السن القانوني هو 16 سنة وفي بعض الولايات لا يوجد حد أدنى وفي كندا هناك بعض المدن والله السن القانوني هو 16 عام وهؤلاء الهمج عندنا يدافعون عن كل ما هو فرنسي مسخ ، المشكلة في العوانس اللواتي يكتمن حقدهم على كل ما هو صغير السن وخصوصا في مسألة الزواج إتقو الله يا بنات فرنسا الجشعة بعدا بالنسبة لي منسوق لا ليكم ولا لفرنسا ديالكم غير نبغي نتزوج ولقيت بنت ناس واخا عمرها 16 ولا كاع 15 والله لا ديتها لا فقانون ولا قالون لعساك نديها فيكم أنتم يا عوانس العلمانية

  • شكيب
    الخميس 7 فبراير 2013 - 11:47

    في جل الدول الغربية،السن القانوني الادنى الذي يخول للفتاة ممارسة حياتها الجنسية هو 13 سنة،علما منهم ان للكثير من للفتيات في هذا السن رغبة جنسية حادة ليس من السهل مقاومتها،لذا اقروا لها حقها الطبيعي في ان تمارس الجنس جارج منضومة الزواج بما ان ذلك لا يشكل اي مانع داخل مجتمعهم الاديني.سؤالي لهذه الجمعيات المناهضة للزواج دون ال18في مجتمعنا المسلم،بما ان هناك اجماع، بين المتخصصين الغربيين علماء شريعتنا،على هذا السن، أ ليس من الجهل ان نحرم البنت من شيئ فطرت عليه حتى تبلغ ال18؟ أم انكم تشجعون الاطروحة الغربية، الا يكفيكم 157 ابن الزنا يوميا في بلدنا؟

  • Med-bigbosse
    الخميس 7 فبراير 2013 - 11:50

    عجبا إننا نعيش في تناقض كبير مرة نتحدث عن عزوف الشباب عن الزواج ثم العنوسة هانحن اليوم نطالب بحذف الاستثناءات وكان سنتين ستغير مجتمع بأكمله , يجب أن نراجع ذواتنا يارفيقات لانضع اصابعنا على الهوامش ونتجاوز الرئيسيات

  • عمار
    الخميس 7 فبراير 2013 - 11:55

    أقول لهؤلاء الذين ينادون بسن 18 سنة للزواج كفوا عن هذا الهراء
    و المواثيق الدولية أمام أنزل الله إلينا تساوي 0
    و الزواج و الطلاق 1000 مرة خير من الزنا و لو 0.00001 و لا أرضاه لكن
    فعوض التعسير ادعن إلى التيسير
    فعوض الإهتمام بالأمهات العازبات التفتن إلى الأمهات المتزوجات الفقيرات الحافظات فروجهن لما لا تشجعن على الزواج من النساء غير العاملات و ذلك بإحداث تعويض للأسرة التي لا يشتغل احد طرفيها ياخذه الزوج أو الزوجة و في حالة الطلاق لحاضن الاطفال

  • abdelkebir
    الخميس 7 فبراير 2013 - 12:05

    بعد المدونة المشؤومة والتي جعلت الطلاق اسهل ما يمكن وفرقت الاطفال عن اصولهم هاهي صيحات أخرى تجرم الزواج دون 18 سنة و تحلل الزنا

  • عبد الله
    الخميس 7 فبراير 2013 - 12:26

    أنا أستغرب عندما أرى بعض من يدعي الدفاع عن المرأة يجرمون تزويج الفتيات أقل من 18 سنة ولا يتحدثون عن دعارة القاصرات واستغلالهن بشكل بشع من طرف بعض المرجمين لمماسة الجنس في ما يسمى بالكازينو أو البار وهذه الظاهرة منتشرة في المدن الكبرى في بلادنا.
    لمذا تحرمون الحلال وتحللون الحرام ؟

  • la princesse asmaa
    الخميس 7 فبراير 2013 - 12:33

    ا لسلام عليكم.
    انا صراحة لاادرك اين يتجلى العيب ان تزوجت فتاة في سن 16 برضاها ?? فبعض الفتيات وان كان سنهن صغير فان بنيتهن الجسمانية تبدواكبر من سنهن والعكس صحيح. فما الفرق بين 16 و18 سنة?? الفارق سنتين لااكثر, فان كان فعلا هدف هذه الجمعيات هو ان الفتاة تستكمل دراستها فما العيب فلتستكملها بعد الزواج لان الزواج ليس نهاية العالم. اشك في نوايا هته الجمعيات يحرمون مااحل الله ويحللون ما حرم الله لاحول ولاقوة الابالله العظيم.

  • Patriot
    الخميس 7 فبراير 2013 - 12:41

    Pour commentaire número 6 rachid,
    Il n'ya aucune etat au etats unis ou il est acceptable de son marrier a un enfant de 16 ans et c'est un crime d'avoir des relations sexuelle Avec cet enfant Avec une punition d'au moins 20 ans au prison….

  • sépharade
    الخميس 7 فبراير 2013 - 12:48

    le mariage avec ce code de femme actuel je le jure que c’est un suicide, les répercussions en cas de divorce
    Divorce sans enfant si tu n’as pas d’argent tu ira au pénitencier (lHabss) en arabe 3okacha afin de coabiter avec les poux (lagmel) 3 à 4 mois
    Divorce avec bébé = i3dam la peine capitale si tu es pauvre ( lhabss 3 à 4 mois) plus 1 mois par an jusqu’ à ce que l’âge de l’enfant atteindra 18 ans ce qui fait au totale 22 mois donc 3 mois de mariage et 22 mois de prison donc avant de te marier avec une fille qui a perdue sa virginité depuis des lustres et qui a un palmarès très important en termes de pornographie( mais avec toi au lit la pauvre elle ne sait rien) pense mille fois, un autre point important la famille de la femme quand tu veut te marier t’es weld nass et en cas de problème t’es un weld lahram et c’est malheureusement la vérité

  • جمعة سحيم
    الخميس 7 فبراير 2013 - 13:05

    وأين الزواج أصلا ؟؟؟ لا في سن 18 ولا في سن 40 ؟؟؟ أنتن تخلقن قضايا وهمية للإستعراض المجاني. هناك عزوف رهيب عن الزواج وهناك عنوسة بسبب البطالة وسوء الاحوال الاقتصادية والاجتماعية. وسبحان الله ألاحظ أن جل من يدافعن عن زواج الفتيات تحت سن 18 سنة هن من البائرات والعوانس والمطلقات ومن فاتهن القطار. أنا أريد الزواج من فتاة عمرها 15 سنة برضاها وبرضاي فما دخلكن أنتن في حريتنا ؟؟؟

    شيء من الحياء والخجل الله يرحم الوالدين…

  • abdou74
    الخميس 7 فبراير 2013 - 13:21

    toutes les associations feminines defendent rarement les interets primordials des femmes à savoir le congé de maternité qui doit etre étalé à l'instar de la france que vous essayez tant bien que mal de l'imiter dans ses droits.cessez de mentir aux femmes.vous n'etes ques des objets dans les mains des fantomes et des crocodiles qui font peur à notre premier ministre mr benkirane

  • ehamm87
    الخميس 7 فبراير 2013 - 13:24

    هذا كيتسما تدخل في الحرية الشخصية ديال لفتاة انتم لي كدفعوعلى الحرية الشخصية للانسان اوا خليو لبنت الا بغات تتزوج تحت من18سنة او فوق من 18 سنة شغلها هداك

  • eminem
    الخميس 7 فبراير 2013 - 13:57

    و ما هو في نظركم الحد الاقصى للزواج

  • ايمن
    الخميس 7 فبراير 2013 - 14:04

    هل سن 18 سنة بالنسبة للبنت يضمن لها حقوقها مثل الرشد و الوعي و التمييز بيت ما هو في الصالح و ما هو دون ذلك. طريف جداً كلمة التوازن النفسي، اضف اليها كلمة استكمال دراسة البن، وكأننا أبناء الالسكا او مجتمع غير مجتمعنا. أليس هناك من اجتهاد في مجال علم الاجتماع الموضوعي ام التعميم لا بد له ان يسود في اي مجال ما؟ وما هو نصيب التربية الأسرية من هذا المخاض؟ وما هي آفاق النجاح التي تحققه في حياتها الفتات التي تشق طريقها بنفسها دون مساعدة والديها؟ اسءلة كورية و الوقت يضيق لتأتم حص عن قرب و لا سيما مجتمع لا تسوده الا العشواءية و نقابة الشارع التي وصلت الوقاحة حتى دخلت البيوت من نوافذ الشاشات….
    اما سن 16 او18 ف الامر متقارب جداً و الخوض في الجزءيات يحول بيننا و بين التعمق في الأساس و جوهر المشاكل. الله يرض بنا ل الطريق كما قال آباءنا.

  • adel
    الخميس 7 فبراير 2013 - 14:30

    غريب امر المراة في المغرب.نجدها تشتكي بقوة من العنف والاستغلال و ..و…وما زالت تبحث عن الزواج وتحدد السن القانوني للزواج.كان عليها ان تعلن اضرابا عن الزواج بصفة نهائية تفاديا للضرر الذي يلحقها من طرف الزوج/المراة سوف تشتكي سواءتزوجت في سن 18 او في سن 5o

  • khalid
    الخميس 7 فبراير 2013 - 14:48

    السلام عليكم. في الماضي كانت فترة المراهقة ومايصاحبها من تحولات هرمونية، لا تدوم طويلا حتى يتم تزويج الفتاة درأ للفساد وتفاديا للوقوع في الفاحشة وعيا منهم و بكل بساطة و بدون سوفصطائية حق المراهقة الطبيعي في الجنس و لكن في إطاره المشروع عبر مؤسسة الزواج،أضف إلى هذا مراقبة الأسرة والجيران…إلخ،بصفة عامة كان هناك تحصين للفتاة من الأسرة و المجتمع إستباقا لأي مكروه. فتزوجوا و أنجبوا رجالا، و دارت عجلة التاريخ بأقل الخسائر الأخلاقية. أما الٱن فقد أصبحت التغيرات الفيزيونومية تأتي في سن مبكرة عند الفتاة بحكم تحسن النظام الغذائي و الصحي…، و في المقابل نجدها أمام سيل عرم من المغريات:تلفزة لا حياء فيها،أنترنيت لا رقابة له،إستقالة الأسرة،الأمر بالمنكر و النهي عن المعروف من طرف جمعيات حقوق المرأة المزيفة ولا نعلم لحساب من تعمل و إن كنا نعلم أهدافها.فأمام هذه المؤثرات لا نستغرب الحالات الكثيرة من الإجهاض ووووو عند القاصرات.هاته الجمعيات تريد تمديد فترة التسكع(التصلكيط) في صفوف بناتنا، كما وقع لهن و يحبون أن تشييع الفاحشة في الذين أمنوا،وحلمهم القضاء على الخير حتى ينقطع الزواج الذي فشلن فيه.

  • mirage
    الخميس 7 فبراير 2013 - 16:20

    L"ISLAME N A JAMAIS DIS QUE LA FEMME DEVAITSE MARIER à 18ans!!!!
    il vaut mieux qu'elle se marie à 15 ou 16 ans que de KHROJ TRI9 avec tout ce qu'on voi mnt sur internet sur les filles marocaines!!!
    publiez svp
    merci

  • مروان
    الخميس 7 فبراير 2013 - 17:07

    الى كان فيكم شي هم للفتيات فاذهبوا الى الحانات والنوادي الليلية لتروا فتيات في عمر الزهور اقل من 18 و اقل من 14 يتناولن الخمور ويشربن السجائر ويمارسن الجنس ماذا اعددتن لهذه الفتيات ام ان اجندات اسيادكن تتحدث عن الزواج فقط الجنس مرحبا والزواج انتردي. فتيات في الاعداديات و الثانويات يقمن بالاجهاض ولا رقيب. الحرية الجنسية التي يعيشها شباب اليوم والافلام ايضا سرعت بنضوج الفتيات جنسيا اكثر من ذي قبل من وكلكم لهكذا دفاع اتقوا قبل ان تظهر فيكم ايايه .

  • Réponse :Chamsse Addine
    الخميس 7 فبراير 2013 - 17:26

    bon ma réponse est : nous sommes en 2013 si toi tu vis tjs dans les années 20 wla 30 reviens pr vivre ds cet ère. je suis pour l'interdiction du mariage pour les fille -18 ans et je soutiens cette cause parce que les familles qui marient leurs filles à 18 ans pour moi sont des famille "mtkhalfiin w jahlin "!

  • مالك
    الخميس 7 فبراير 2013 - 17:50

    اتركونا من 18 او 16 استفتاء بين النساء من 16سنة و24سنة حتى لا ندخل العوانس

  • بوبصلة
    الخميس 7 فبراير 2013 - 18:18

    إلى الجحيم الزواج الذي يفرخ غير المتسكعين والعائشين في العالم الافتراضي.

  • mohamed
    الخميس 7 فبراير 2013 - 19:00

    نحن المسلمون نقتدي بسنة سيد الخلق في زواجه فقد كان زواجه من عائشة رضي الله عنها وهي في السن التاسعة من عمرها وهي أفضل نساء الأرض وأحب نساء النبي صلى الله عليه وسلم ومن النساء هداهم الله من فاتهن الركب ويعكرون الجوا على الفتياة اللواتي مازلن عندهم الحض بداعي أنهن قاصيرات فحين نجد أن نسبة الزواج الناجح كانت في السبعينات لأن الفتياة يتزوجن في سن مبكر فالنساء المتظاهرات بخصوص هذا الموضوع هدفهم ليس السن ولكن أن تصبح الفتاة مسودة لزوج آتٍ بدل صفحة بيضاء يخط عليها أي لوحة شاء وهذا لا يحصل إلا في زواج مبكر أنشري هسبريس جزاك الله عنى كل خير

  • سعيد
    الخميس 7 فبراير 2013 - 19:02

    ان كانت البنت نفسها راضية عن الزواج ولها رغبة في ذلك ومتوفرة فيها شروط الزواج فهل سنمنعها من ذلك بدعوى ان 18 هو عمر الزواج هل هذا السن قاعدة عامة تطبق على الجميع ان في هذه الدعاوي رغبة باطنة من لدن البعض في نشر الفاحشة والعلاقات السرية التي نخرت أساس المجتمع وقيمه وجوابا على أولئك الذين يدعون أن الفتاة ما دون سن 18 مكانها المدرسة نقول ان الاف من قاطنات البوادي غادرن المدرسة في سن مبكرة فهل نقول لهن لا تتزوجن!!!!!!

  • toto
    الخميس 7 فبراير 2013 - 19:36

    بحال هاد الجمعيات كتلاقو فيهم غي المطلقات او شي وحدينات باقين بلا زواج

  • mohamed
    الخميس 7 فبراير 2013 - 19:43

    ا نا لا ارى في الصورة سوى عجزة يبدوا انهم ناقمون على الشباب ويتمنون ان تشيب جميع نساء عانسات. فاتمنى لهن عنوسة دائمة ان شاء الله

  • abouyasser
    الخميس 7 فبراير 2013 - 20:06

    Qui êtes vous pour parler au nom des marocains et ?marocaines
    Ma famille personnelle est contre ce genre d'action. Vous ne faites qu'aggraver la situation de nos familles qui vivent des problèmes de tout genre . Ayez pitié d'elles et rentrez chez vous….

  • benisi
    الخميس 7 فبراير 2013 - 20:36

    Des rois et des reines à travaers le monde ont marié leurs filles à un très jeune age qui va jusqu'à 12 ans.Aux USA c toujours l cas dans des états où les filles sont mariées à partir de 15 ans et la loi le permet.Une fille prefererait se marier très jeune et fonder une famille que de grandir et se voir dépassée par les autres familles où meme ne pas se marier.Je me demande qui est derière le financement de ses associations.Je n'ai pas de doute que c les laiques marocains et des financements de pays étrangers qui ont echoués dans leurs politiques de mariage et cherche maintenant non pas à marier mais à acorder le concubinage et se faire déclaré comme tel pour faire baisser les charges de l'état.Une femme seule coute cher à l'état français par exemple.Je me demande encore qu'elle est la logique du mariage à 18 et non précoce : Est-il marqué dans l'ADN que l'age minimum est 18.Ces associatives ont-elle une raison sociale et calculée au pres où bien sont-elle que de simple ignorantes ?

  • الخنساء بنت المغرب
    الخميس 7 فبراير 2013 - 20:37

    بسم الله الرحمن الرحيم
    سنزوج ابناءنا و بناتنا حسب شرع الله شاء من شاء وابى من ابى

  • expert
    الخميس 7 فبراير 2013 - 20:50

    l'age de 18 ans que vous adorez est devenu une connerie rigolote en france essayer avec 28 ans ce serai mieux d' imiter bande de criminelle

  • حددان
    الخميس 7 فبراير 2013 - 20:54

    ديرو حتى 30 سنة كاع وحنا مالنا، هي حتى بنت 16 بدات كتبان شارفة بكثرت التدخين وسهر اليل، ما بقا مايليق.

  • مجهول
    الخميس 7 فبراير 2013 - 21:10

    السلام عليكم
    نداء الى هته الجمعيات المفربكة لزيارة بقعة ارضية توجد بتمارة قرب الفحص التقني وراء معمل رضا دجين ابطالها التلاميد الثانوية الشفشاوني .
    في الاول كنت ترى كوبل واحد او اثنان اما اليوم فبالعشرات يمارسو الجنس بالعلالي ولو بهاد الطقس البارد .
    المرجو من الاباء ومدير الثانوية والامن ان يتدخلوا قبل ان تحل كارثة .
    لاحضوا عند خروجهم على الساعة 6 ,كل واحد معنق بنت مع القبلات الحارة .

  • Kaoutar
    الخميس 7 فبراير 2013 - 21:32

    انا مع زواج القاصرات في حالة واحدة اذا كا ن الزوج قاصرا كذلك او يكبرها باقل من خمس سنوات ما شي شي عانس او شباني عندو40 عام!! براكا من الاستغلال والانانية كلها يتزوج بقرينتو VEUILLEZ PUBLIEZ MON MESSAGE HESPRESS MERCI

  • ياسمين
    الخميس 7 فبراير 2013 - 21:53

    أنا فتاة سوسية من عائلة غنية محجة و عمري 14 سنة، الثالثة إعدادي ، تقدم لخطبتي شاب يعمل محاسب مع أبي في التجارة بتحفيز من أبي لكونه شخص ملتزم دينا ، و له كفاءة عالية في التسيير ، قبلته كخطيب لي بدون تردد لأني تمنيته لي منذ أن كان عمري 12 سنة و هو سن بلوغي
    أي شخص ينظر إلي يحسب أنني بلغت سن 20 أو 24 سنة من ناحية البنية
    في الحقيقة أنا ضد أي بدعة في الإسلام لأن تحديد العمر في الإسلام يكون بالبلوغ و ليس بعدد السنوات ، و البلوغ عند الفتاة له علامات
    الإسلام كامل و حدد سن البلوغ في الزواج و لم يأخذ بالسن المتوسط لقوله تعالى : " اليوم أكملت لكم دينكم …… " و الزواج شرعه الإسلام و لا حق لأحد أن يبدع فيه
    أنا فتاة من المتضررات بتحديد عمر الزواج في 18 سنة ، و طلب مني شهود زور يشهدون بأنني تربطني علاقة مع خطيبي لتبرير العقد لدي القاضي و امتنعت عن ذلك
    أرجو أن تتركوا الإسلام و المسلمين يتصرفون بما جاء في القرءان ، و من يطالب بتحديد العمر فما عليه إلا أن يطبق ذلك على نفسه و هو حر
    إن تعطيل مصلحتي سببه مدونة الأسرة ، و سأحاسب غدا أمام الله من حرمني في حياتي
    و السلام

  • sad
    الجمعة 8 فبراير 2013 - 00:21

    est ce qu'il y a quelqu'un qui a bien regarde la photos. aucune de ces femmes ne représentes l'islam. vraiment sans pudeur.

  • abdel
    الجمعة 8 فبراير 2013 - 01:00

    السلام عليكم.انا ضد زواج الفتاة سن 16 وفي نفس الوقت اؤيد ان يكون الزواج.لما انا ضد?اسال المجتمع هل الفتاة التي تبلغ 16 من عمرها في وقتنا هذه مؤهلة الى الزواج وهي طفلة لا تحسن لا كلام ولا مسؤلية.انها ليست ناضجة كي تكون
    الزوجة والام?انها طفلة في نظري.فتيات هذا الزمان في سن 16لازلن يلعبن بالدمياة.
    و لما اؤيد هذا الزواج اتفهم اباء الفتيات و الهم الذي يشغل بالهم وهم ينضرون مذا يقع من انحراف الفتيات منذ السن المبكر وقد اصبح الاب يرى الفتيات في الاماكن الخلوية ويرى فتيات في سن ابنته تمارس كل ما هو محرم حتى في المدرسة بدا الاباء ينضرون الانحلال الخلقي في العلن لهذا بدانا نرى الاولياء يريدون ان تتزوج ابنتهما في سن مبكر حفاضا على كرامة ابنتهم وكرامة العائلة وهذا من حق الاولياء.لان يوم تنحرف الفتات لا ينفعها لامدونة الاسرة ولا هذه الجمعيات.وعلى كل حال هناك من يستغل هذه الفرص اقصد الرجال الذين يريدون الزواج اغلبيتهم يريدون الزواج من الفتاة الصغيرة التي يتعدى عمرها 16 سنة وهم سنهم تزيد على 40 عاما.فهذا هو المنكر بعينه.على الاقل نحسن الى هاته الفتات ونحدد لها سن زواجها من فتى سنه لا تتعدى 30عاما

  • ABDELJEBBAR
    الجمعة 8 فبراير 2013 - 11:37

    VU LES PROBLEMES COMPLEXES MARIAGE ET DIVORCE ET LES MOMENT D AMOUR QUE VIVENT LE MAROCAINS
    SI J AVAIS UNE FILLE JE LUI CONSEILLE DE SE MARIER APRES 30 ANS A CONDITION QU ELLE SACHE BIEN ET PARFAITEMENT LA RESPONSABILITE DU MARIAGE DE A A Z
    ET SI J AVAIS UNE 2 EME FILLE JE LUI CONSEILLE UNE FOIS QU ELLE PENSE AU MARIAGE QU ELLE QUE SOIT SON AGE D ETUDIER DANS UNE ECOLE MARIAGE POUR OBTENIR UNE ATTESTATION DE MARIAGE ET A CE MOMENT ELLE PREND SA
    PROPRE RESPONSABILITE DE SE MARIER
    ET BIEN SUR SI J AVAIS DES GARCONS CA SERA PAREIL CAR MON BUT C EST DE CHERCHER QUE LE MARIAGE SOIT BIEN ETUDIE ET REUSSIT A LONG TERME ET BIEN SUR AVEC DE PETIT PROBLEMES

  • said
    الجمعة 8 فبراير 2013 - 11:56

    No au marriage dans le modawana ni avec 18 ni avec une une femme de 40,oui au marriage naturelle comme en ici en europe (Zawaj char3ii Imam et Chhood) sans avocats sans

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب