24 ساعة

مواقيت الصلاة

28/11/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3807:0912:2015:0017:2318:42

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل تتفق مع الباحثين عن مبرّرات لـ"شرعنة" ظاهرة التحرّش الجنسي؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

4.73

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الجامعات العربية تغيب عن تصنيف أفضل 100 جامعة في العالم

الجامعات العربية تغيب عن تصنيف أفضل 100 جامعة في العالم

الجامعات العربية تغيب عن تصنيف أفضل 100 جامعة في العالم

تمكنت تركيا و"إسرائيل" من الحصول على مكان ضمن لائحة مجلة "تايمز للتعليم العالي" في تصنيف أفضل 100 جامعة في العالم لعام 2013، كما سجل غياب أي جامعة مغربية أو عربية وإسلامية في التصنيف ذاته، في وقت سبق لتصنيف "ويبومتريكس" الدولي ليناير 2013، الخاص بجامعات ومعاهد العالم أن وضع جامعتي القاضي عياض بمراكش والأخوين بإيفران في الرتبتين 2631 و3358 عالميا على التوالي.

واحتلت جامعة "الشرق الأوسط التقنية" التركية، موقعا ضمن أفضل 60 جامعة على مستوى العالم، في قائمة أفضل 100 جامعة، إذ جاء ترتيبها في التصنيف 51-60، وهي الجامعة التركية الأولى والوحيدة، التي تدخل قائمة التايمز منذ العام الماضي، حيث كانت في التصنيف 91-100، وتمكنت من رفع تصنيفها حوالي 40 درجة هذه السنة، هذا في وقت احتلت فيه الجامعة العبرية بالقدس المحتلة موقعا ضمن أفضل 80 جامعة في العالم محتلة ترتيب 71-80 في قائمة التايمز.

وضمت القائمة الحالي جامعات من 20 دولة، تقدمتها جامعات من الولايات المتحدة الأميركية، كجامعات هارفارد ومعهد ماساتشيوزيتس للتكنولوجيا وكاليفولينا-بيركيلي وسطانفورد وبرانسيتون وكاليفورنيا-لوس انجلولس، إضافة إلى جامعات بريطانية ككامبردج وأوكسفورد، وأخرى تنتمي لدول اليابان وأستراليا وكندا والصين.

ويستند تصنيف مجلة "تايمز للتعليم العالي" لعام 2013 على تقييم أجري السنة الماضية، تلقت من خلاله المجلة ردودا من أزيد من 16 ألف يمثلون 144 دولة.

كما يعتمد التقييم على زيادة عدد الطلبة الأجانب الذين يدرسون بالجامعات، وارتفاع عدد المقالات العلمية التي ينشرها أعضاء هيئة التدريس بها، والمشروعات التي ينفذوها، ومدى تواجدهم على الساحة الأكاديمية الدولية، إضافة إلى أعمالهم المشتركة مع أكاديميين من دول أخرى.

جدير بالذكر أن جامعة القاضي عياض بمراكش احتلت المرتبة الأولى مغربيا، والمراتب 3 مغاربياً و37 إفريقياً و35 عربياً و2631 عالمياً، وذلك من بين نحو 20 ألف جامعة ومعهد علمي شملها تصنيف "ويبومتريكس" لشهر يناير 2013، الخاص بجامعات ومعاهد العالم.

كما صنفت جامعة الأخوين بإيفران في المرتبة الثانية مغربياً ضمن التصنيف ذاته، والمراتب 6 مغاربياً و51 إفريقياً و49 عربياً و3358 عالمياً، فيما جاءت جامعة الحسن الثاني عين الشق في المرتبة الثالثة مغربياً، والمراتب 11 مغاربياً و68 إفريقياً و66 عربياً و4124 عالمياً.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (62)

1 - bassou الثلاثاء 05 مارس 2013 - 21:13
ومع ذلك يملك العرب الشجاعة ليملئو الدنيا صراخا و عويلا وضجيجا كأنهم هم الذين يحملون مشعل الحضارة. صدق الشاعر العظيم المتنبي:يا أمة ضحكت من جهلها الأمم.
2 - ABDELAALI ENNAJI الثلاثاء 05 مارس 2013 - 21:20
تعليمهم كاقتصادهم كصحتهم كصناعتهم سيضل في الذيل الى يوم البعث.
3 - ait baamRan belgiq الثلاثاء 05 مارس 2013 - 21:22
الجامعات العربية تغيب عن تصنيف أفضل 100 جامعة في العالم
الجامعات العربية سيكون في سابع المستحيلات أن تحتل المراتب المتقدمة...
أنا لاأنتقد الشعوب لأنها مليئة بالأدمغة ولكن ألوم الحكومات...
كم تستتمركل دول الخليج والشرق الأوسط وشمال أفريقيا في البحت العلمي ؟؟؟
يحتلون الرتب الأولى في الفساد والمهرجانات الفارغة وشراء أندية كرة قدم .....
ومغربنا الحبيب ليس إستتناء.كم رصد للبحت العلمي في هده الحكومة؟؟
ماهوعدد الأدمغة التي هاجرت لأوروبا، كنداوأمريكا؟
هده الأدمغة هي من يصنع ما يشتريه جل العرب والمسلمون بأغلى الأتمان...
4 - الحق حق الثلاثاء 05 مارس 2013 - 21:24
عادي, اذا عرف السبب بطل العجب ...
لديك مبلغ من المال وامامك كتاب و شريط غنائي فقررت ان تصرف مالك في شراء هذا الشريط لأنه ممتع و سهل لا يتطلب تفكيرا مطولا لفهمه, و بالتالي فطبعا لن تشتري الكتاب لسببين الاول هو انك لاتملك المال و الثاني لانك تعودت على السهولة و التعاطي للامور بسطحية و بساطة بمعنى اخر اصبح مستواك من مستوى هذا الشريط.
هذا حالنا فمهرجانات الرقص و الشطح و الردح افرغت الجيوب و عطلت العقول و لا غالب الا الله على حد تعبير اهل الاندلس
5 - salah sidi Abbad الثلاثاء 05 مارس 2013 - 21:24
Au Maroc on donne pas grand interet à l'éducation et surtout à la rechèerche scientifiques, nos doctorats de recherche scientififiques, servent seulement pour avoir un poste de travail, ou server seulement comme un quadre au mur, moi personnelemnt j'ai étudier a Cadi Ayyad de Marrakech, à l'époque si on casse le pH metre on le doit payer à 1000 Dhs..... Puis aprés l'obtention de la license scientifique sans preparation de thèse, ni avoir une formation accademique pour confronter le marché, c'est une grande confusion c'est un Caos total, étudier à yeux fermés sans budget , et pour la classe moyenne et la classe pauvre, c'est u8n autre discours!!!!
6 - marocain الثلاثاء 05 مارس 2013 - 21:24
Mr Daoudi et El garrouj , arrêtez SVP les concours des professeurs assistants, exclusivement réservées aux fonctionnaires du MES !! Arrêtez ce massacre, il faut ouvrir immédiatement le concours à tous les marocains(es) et apporter du sang neuf aux corps enseignant-chercheur.

Les cadres du MES doivent passer le concours comme leurs concitoyens et passer PA s’ils le méritent.Exemple, l’université de Fès vient de lancer un concours pour 41 postes de PA réservés aux fonctionnaires du MES et un seul ouvert à tout le monde!! C’est du cinéma
Ces gens ciblés ont accédé à la fonction public +/- en bas de l'échelle, et ont passé leurs vie à s'inscrire en master, doctorat, à copier les thèses et travaux des autres (Merci Dr Google). et ensuite, ils sont DOCTEURS et privilégiés par une loi « tordue » ou plutôt par une pression syndicale !! au nom de quel droit les docteurs venus des USA, canada, france et les autres du MEN sont exlus, !!!!!!!!!!!!!!!.
7 - the8doors الثلاثاء 05 مارس 2013 - 21:25
الحمد لله ملي معندناش تصنيف ! حيتاش الى كانو عندنا الادمغة غير غادي يمشيو للسجن كيما وقع مع بزاف ديال أصحاب العقول النيرة !!! الحمد لله على نعمة التكلاخ في هاذ البلاد السعيدة ...كول و شرب و دابز مع الما و الضو حتى يدي مول الامانة أمانتو !!!! الله يفرج علينا من هذا السجن
8 - Kamal الثلاثاء 05 مارس 2013 - 21:27
La reponse de l'absence des universites marocaines des meilleures universites du monde se trouve chez Mr. Daoudi qui n a fait que continuer la meme politique des anciens gouvernement en recyclant des professeurs incompetents au lieu d'apporter du sang neuf a ces universites marocaines en cherchant des meilleurs scientifiques marocains qui se trouvent a l'etranger. Une lecon pour nos profs marocains, evitez copier et coller et apres vous pourriez etre parmi les meilleurs.
9 - Yossef tanjawi الثلاثاء 05 مارس 2013 - 21:31
هل تعلم أن أول و أقدم جامعة في العالم هي جامعة القرويين بفاس المدينة المغربية العتيقة ؛ فأين نحن من هذا الترتيب الجامعات الدولية
10 - احمد الثلاثاء 05 مارس 2013 - 21:33
الجامعات العربية ستحصل على التصنيف الاول في شعبة "شهوة البطن والفرج" وهذاهو اختصاص اغلب العرب اضافة الى الاغتناء الفاحش على ظهورالشعوب الفقيرة والاستبداد والنعرات الطاءفية والمذاهب الدينية والحروب الاهلية والتبعية للغرب وتكديس اموال البترودولار في بنوكهم لاجل توضيفها لشن الحروب والفتن. هذه اسباب انحطاط هذه الدول.
11 - loujdi الثلاثاء 05 مارس 2013 - 21:35
تصنيف وبميتريكس ليس تصنيفا للجامعات و إنما هو تصنيف لكمية المعلومات اللتي تضخها هته الجامعات في الأنترنت و تصنيف لمواقعها الإلكترونية أيضا. تصنيف تايمز هو تصنيف جيد لأنه يعطي 30% للتعليم و 70% تقريبا للبحث العلمي و مشتقاته. تركيا طبيعي انها تدخل 100 الأولى للتصانيف العالمية لأن ناتجها الداخلي الخام اللذي تعدى 800 مليار دولار وليس لديها ديون خارجية، أي كل مالها سيصرف للإستثمار و التعليم و الصحة إلخ فهي في وضعية جد ممتازة.

أما إسرائيل فهي حالة خاصة، تصرف تقريبا 5% من ناتجها الداخلي الخام للبحث العلمي و هي أعلى نسبة في العالم، زد على ذلك التداخل الكبير بين جامعات إسرائيل و الجامعات الأمريكية و الإستثمار الكبير للشركات الإسرائيلية في البحث.

لحسن الداودي قال في الأول ان المغرب سيصرف 3% من ناتجه الخام إلى البحث، ثم تنازل بعد ذلك إلى أقل من 1%. إذن المغرب لن يتقدم في البحث اللهم مرتبة او إثنتين نتيجة إصلاحات الداودي .. لو كان الداودي وفى بوعد 3% لكان المغرب سيخطوا خطوات كبيرة في المستقبل ولكن للأسف يعدون ولكن لا يطبقون هته هي العقلية المغربية.
12 - Moha الثلاثاء 05 مارس 2013 - 21:39
ا لحمد لله لقد درست بجامعتين في هده الائحة.. بعدما درست في جامعة محمد الخامس ... الفرق شاسع و ادا اردتم ان تعرفوا مدى اتساع الهوة, حين ادن وجب علي كتابة مقال تحليلي
13 - حمزة الثلاثاء 05 مارس 2013 - 21:42
وهل تستحق الدول العربية المتخلفة أن تكون ضمن دول الكبار؟
يضع رجل على رجل في مقهى ويدخن سيجارة ويقول: نحن خير أمة أخرجت للناس.
14 - abouabde الثلاثاء 05 مارس 2013 - 21:42
ليس غريبا أن نجد هذه الرتب في تلك اللوائح التي تصنف على قياسات تتخللها النية الإجرامية والقصد الجنائي، كما يفعل تماما بتصنيف الفنادق ...تلك التي لا تقدم خمرا لها نجمة أو نجمتان وتلك التي تقدم على موائدها الخمور والخنزير وكل أنواع المحرمات فلها 5* هذا ليس غريب أبدا.
ومع ذلك فأنا لا أقول أن جامعاتنا العربية بخير بل أقل ما أقول عليها هي على فراش الموت إن لم يسرع في إسعافها لفظت أنفاسها الأخيرة وذاك ما أريد لها.
15 - مغربي سادي الثلاثاء 05 مارس 2013 - 21:45
اريد ان اقدم توضيحا قبل ان يدخل النواحة واللذين أصبحو Masochiste لمثل هذه المواضيع لنواحهم. مرتبة جامعاتنا بديهية جدا لانها مرتبطة بمستوى صناعتنا وهذه قاعدة عالمية, يعني لا يمكن ان اطور جامعاتنا بشعب تفوق متطلبات نسيجنا الصناعي يعني زيد الما زيد الدقيق ومن هنا تاتي مسالة جذب الشركات الأجنبية لان في ذلك نقل لل savoir faire او know how يعني زيد الما زيد الدقيق.
ساعطي مثال بنفسي انا درست الهندسة الميكانيكية ثم تخصصت بال conception de produit او Produktentwicklung واعمل حاليا في مكتب تصميم للهندسة الميكانيكية وسبق لي وعملت ب BMW و KrauMaffei و MAN و Blohm + Voss السؤال هو هل سيلائم تخصصي النسيج الصناعي المغربي الجواب هو لا لأنه النسيج الصناعي لم يتطور بعد لنصل لمستوى التصميم والتصنيع والا سنصنع بتكلفة اعلى مما سيكلفنا استيراد نفس المنتوج وساوضح مرة اخرى ماأقصده : السيارة مثلا تتكون من اكثر من مليون قطعة تصنع من طرف شركات مختلفة كل حسب تخصصها (Bosch,Siemens,Visteon,ZDf...) فلا تظنو ان Renault او Peugeot سيارات 100% صناعة فرنسية فلو دققنا لوجدنا انه ربما فقط 40% من مكوناتها فرنسية... يتبع
16 - أستاذ باحث الثلاثاء 05 مارس 2013 - 21:46
هناك مغالطات عديدة في بعض الأخبار التي تتحدث عن مراتب "جيدة" لجامعة القاضي عياض و جامعة الأخوين حسب تصنيف ويبوميتريكس. السؤال الذي يجب أن يطرح هو : ما هي معايير هذا التصنيف العالمي؟ هل هو البحث العلمي؟ هل هو مستوى التعليم بهذه المؤسسات؟ الجواب هو " لا إطلاقا" . ما يعتمده تصنيف ويبوميتريكس كمعايير هي :


1- حجم الموقع على الإنترنت، أي حجم الصفحات المنشورة بواسطة الجامعة على الإنترنت من خلال محركات البحث Google, Yahoo,.

2- سهولة الاستخدام لمواقع الجامعات التي يتم الحصول عليها من خلال العدد الكلي للروابط الإلكترونية الخارجية الفريدة المستلمة بواسطة موقع كل جامعة.

3- الملفات الثرية لبيانات ومعلومات الجامعة، وذلك بعد التقييم الأكاديمي، وحجم، ونوع الملفات المختلفة المنشورة.

4- تقديم الإرشاد والتوجيه لمؤسسات التعليم العالي.

5- مساعدة الطلاب الوافدين لمعرفة سمعة الجامعة، وليس الهدف هو ترتيب للجامعات من حيث برامجها أو جودة التعليم أو الخدمات التي تقدمها.
17 - hafssa الثلاثاء 05 مارس 2013 - 21:48
انا لا اتصور ان تكون الجامعات المغربية في التصنيفات وخير دليل على تدني مستوى الجامعات هي جامعة ابن زهر خصوصا كلية الاقتصاد مر شهر على الامتحان وما زالت الدراسة لم تبدئ وما بالك بشهر من العطلة قبل الامتحان احس حقا انني في عطلة طويلة
18 - patriot الثلاثاء 05 مارس 2013 - 21:49
LOL...
alors que les pays developes encourage l'individualism et les sciences modernes... les marocians se tournent vers les fkihs et les chikhs pour les guider au 21em ciecle....
LOL
19 - mohammed الثلاثاء 05 مارس 2013 - 21:53
Excusez moi d'bord d'avoir écrit en Francais car je ne sais pas utiliser le clavier arabe ,,quoique je maîtrise la langue arabe et je l'aime aussi,,je veux juste dire que j'ai vécu le choc quand je suis venu étudier en Europe et où j'ai vu comment on investie dans la recherche et comment l'étudiant est respecté ...les Etats investissent des milliards et font tout ce qui est de leur mieux pour que leurs enfants étudient ...chez nous ,l'idéal chez les gens est de ramener l'argent que ce soit en vendant la drogue ou via la prostitution ,,l'Etat mafieux est tjrs ainsi ...étudiez et étudiez et réétudiez jeunes marocains ,,il ne vous manque rien pour progresser ,,faut juste donner de bonnes leçons aux vieux pervers qui nous ont toujours raconté des conneries ...
20 - citoyenne الثلاثاء 05 مارس 2013 - 22:02
au commentaire 7 je suis tt a faire daccord avec toi il faut continuer a ecrire des commentaires pour demander que l'on ouvre les concours des MAssistants a tout le monde la procedure dans les universites n'est pas claire et Mr Daoudi doit s'en occuper. si tout le monde doit passer le concours il faut garantir messieurs l'egalite des chances et que le meilleur gagne. pour linstant la procedure pour la slecttion des dossiers et les examens nest pas claire et transparente une fois on dit la selection se fait a luniversite une fois a rabat
l.
21 - زعطوط افريقيا الثلاثاء 05 مارس 2013 - 22:06
جامعة مغربية في ديل التصنيفات
دهبت للتسجيل في احدى الجامعات المغربية فطلبو مني كشف النقط وفالو لي بانني يجب ان احصل على معدل سمين و ندوز اختبار كتابي و موراه اختبار شفوي +يجب ان اتقن الفرنسية والانجليزية بلا بلا بلا ... المهم جمعت الملف و مشيت عندهم وماعطاونيش وقت وقالو التسجيل حتى نالاسبوع القادم . رجعت الاسبوع القادم ولاو رجعوني الاسبوع اللي موراه...مين رجعت عندهم قالولي التسجيل انتهى الاسبوع الفائت...

جامعة انجليزية في مستوى جيد من التصنيفات
ارسلت رسالة بالبريد الالكتروني لاحدى الجامعات البريطانية أسأل فيها عن شروط الدراسة فيها . ردو علي في أقل من 3 ساعات وطالبو عنواني البريدي فأعطيته لهم. بعد يومين أرسلو الي 5 كتب كالتالي
1- الحياة الجامعية 30 ص
2/ الكتاب الثاني الدراسة و مرافق الجامعة(المكتبات المفتوحة حتى بالليل) 50ص
3/ التخصصات الموجودة وشروط التسجيل فيها + الافاق بين 80 أو 100 ص
4/كيفية الحصول على التأشيرة + التسهيلات المقدمة من الجامعة 25 ص
5/الدراسات المعمقة و البحوت
ولكم كامل المقارنة....
22 - Nadia الثلاثاء 05 مارس 2013 - 22:10
Le JOUR où les Arabes mettront comme priorité la Savoir au lieu de se vanter les uns des autres par la plus haute tour du monde ou par le plus grand nombre de puits de pétrole ou par le mall le plus grand, ou par le dernier modèle des voitures, ou par les habits et les montres les plus chics, etc, croyez-moi ce jour là nos universités seront à la tête du Palmarès des lieux de savoir. Entre-temps je souhaite une bonne continuation aux plus éveillés et bonne nuit pour le reste !!!
23 - khalid الثلاثاء 05 مارس 2013 - 22:17
Biensur jamias qu'on classera des universités maroacines et mème AlAKHAWAYN d'ifranc
ne c'est rien et que du prestig faux. Pour ce classer, il faut de la vrie recherche scientifique et donc la bone gestion et les critères d'évilution se baseent sur la recherche scientifique alors q'ua maroc, c'est l'ancienté et ceux qui ne produisent rien quji ont des postes et voir aussi les postes de responsablités. Vas y voir des concours de doyen et dirceteurs que des comisiosn fantoames avec CHOUHA et biensur un classement à l'inversse!!! c'est grave ce qui se t et que BLBLBA et il ya des ensiegnats qui ne méritent pas 2000 DH dans leurs salairespassen au maroc et aucun chnagemen
24 - hab haba الثلاثاء 05 مارس 2013 - 22:22
و وهل هناك جامعات كي تصنف او لا تصنف , طبعا البعض سيتسائل كيف يتشدق هذا المعلق بان ليست للدول العربية جامعات , نعم صحيح وببساطة اقول له هل الجامعة التي يدخلها الطالب وهو سكران تعتبر جامعة وهل الجامعة التي يباع الحشيش والقرقوبي امام ابوابها تعتبر جامعة وهل الجامعة التي تدخلها الطالبة و هي مقزبة تعتبر جامعة وهل الجامعة التي تدخلها الطالبة وعطرها انتشر في شوارع المدينة قبل الانتشار في صفوف الطلبة تعتبر جامعة نعم هي جامعات لانها جمعت السكران والمقرقب والمدوخ والمشمكر والمقزب والمجلوق
25 - رشيد ابوريك الثلاثاء 05 مارس 2013 - 22:22
انا طالب مغربي في جامعة الشرق الاوسط ان الفرق بينها وبين الجامعات المغربية فرق شاسع وهي تعطي القيمة للطالب وله كل الحقوق ويتنافش عليها هده السنة ٣ مليون شخص من كل العالم ومع معدلات المغرب الكارتية يصعب على المغاربة ولوجها الا بشق الانفس
26 - اخوكم الثلاثاء 05 مارس 2013 - 22:22
كترت التصانيف (الجامعات, التنمية البشرية, حرية الصحافة) و المصنفون (التايمز, الامم المتحدة, امنستي ...) والرتب دائما جد متاخرة ودائما نلوم الاخرين .... لمادا ينجح باحتون و طلبة مغاربة في الخارج ? لان الدكاء لا ينقصهم ولكن ظروف البحت و التدريس رديئة في بلادنا
27 - Krimou El Ouajdi الثلاثاء 05 مارس 2013 - 22:25
الجامعات العربية تغيب عن تصنيف أفضل 100 جامعة في العالم
Elle est où, dans ce cas, la richesse des pays arabes. Ce n'est pas étonnant parce que nous commençons à peine à parler de la notion de liberté et de démocratie. La recherche à l'échelle des universités reflète l'image et le niveau du développement d'un pays.
28 - Ou va le maroc الثلاثاء 05 مارس 2013 - 22:27
والله أوباما يا باباه ما عندو هاد الجامعات اللي عندنا لووووول
29 - bruxellois الثلاثاء 05 مارس 2013 - 22:30
,chers lecteurs,
ne vous tracassez pas de comparer l'incomparable, nous vivons encore sur une autre planète, nous sommes des OVNI
30 - hfid الثلاثاء 05 مارس 2013 - 22:39
ومادا تنتظرون من جامعة كانت ومازالت معترك صراع اديولوجي عقيم؟ صراع افقي بين الطلبة بمعنى بين الطالب والطالب. وانسجام عمودي طالب-ادارة على مستوى القيادة. الا تعرفون ان جل او جميع قادة الفصائل هم خدام الادارة وان وظيفتهم القدرة هي منع الطالب من اكتساب المعرفة والتكوين الداتي وبناء شخصية قوية مستقلة واعية مفكرة
مادا تنتظرون من جامعة عمر الدراسة فيها لا يتجاوز شهرين ولم نعد نسمع الا عن حديث المقاطعة؟
مادا تنتظرون من جامعة اصبحت منتزه؟
مادا تنتظرون من جامعة اصبحت الخيار الاخير لمن حصل على الباكلوريا؟
مادا تنتظرون من جامعة لم تعد تخرج الا متعصبين يرفضون الاختلاف؟
في العالم المتقدم الجامعة تعد رحلة البناء رحلة البحث عن الدات والمعرفة اما عندنا فهي معارك معارك نضالية عقيمة-نعم عقيمة اسال نفسك ايها الطالب مادا حققت معاركك النضالية؟ اليس وفاة الطالب الفلاني وجرح اخر ووو... وشتم هدا ونعت داك بابشع الاوصاف؟
طبعا هدا مخطط لاضعاف ابناء الفقراء الدين يتم استقطابهم و*تاطيرهم* بمعنى وضعهم في اطار وتقييدهم بمجرد ان تطا اقدامهم الحرم الجامعي.
اليست جامعتنا مرتع مليشيات من كل الاطياف؟
31 - abohajar,dk الثلاثاء 05 مارس 2013 - 22:39
إن دل هدا على شيء إنما يدل على أننالا نقتبس من الغرب إلا السلبيات أما الإجابيات فنحن مستغنين عنها
32 - خالد الثلاثاء 05 مارس 2013 - 23:02
شبابنا المغربي كذلك ليس له تفكير علمي وهذا راجع لعدم الوعي و عدم قيام القنوات العمومية بإيصال فكرة الإبداع و الإبتكار. في أوروبا عندما يتعرض شخص ما لمشكل تقني فإنه يحاول التغلب عنه بأفكاره. مثلا كم من شخص من بيننا حاول يوما أن يذهب عند حداد او نجار و أن يعطيه نمودجا لكي يصنعه و يطلب منه التشارك في التكاليف و قسم الأرباح؟ مثلا لماذا لا يقوم شخص برسم نمودج لأريكا و أن يطلب من النجار أن يصنع له الهيكل و من الدباغ أن يوفر له الجلد و من الخياط أن يخيط و و و ... و في الأخير يطرح منتوجه للبيع و إن رأى أن المنتوج يلقى إقبال، فليعاود و ينمي المشروع.
و يمكن تطبيق هذا المثل على جميع الصناعات. فأغلب الشركات بدأت في كراج و بميزانية جد بسيطة
33 - oum ghita الثلاثاء 05 مارس 2013 - 23:05
Bonsoir,
Je me demande pourquoi est ce que c'est toujours la faute aux autres chez nous?
Si quelqu'un prends un livre, va à la bibliothèque , procède à des recherches sur internet ou même organise un groupe d'amis dont l'intêret principal serait la découverte et la reflexion un policier ou un quelconque agent d'autorité viendrait l'emprisonner?
Cela suffit de toujours tout faire porter aux autres assumons un peu de notre paresse et disons le nous cherchons à atteindre des objectifs vitaux basic de la vie : manger et s'offrir les plaisirs de la vie sans le moindre effort. c'est ça notre vrai mal
34 - محمد الثلاثاء 05 مارس 2013 - 23:17
في الإسلام
يقول المصطفى صلى الله عله وسلم:" إن الله وملائكته وسائر الكائنات حتى الحوت في باطن البحر ليُصَلُّون على مُعلِّم الناس الخير"

في ألمانيا طالب القضاة بمساواتهم مع المعلمين

من حيث الرواتب فأضربوا عن العمل فقالت لهم أنجيلا ميركل :

كيف أساويكم بمن علموكم !!!!


سُئل يوماً رئيس الوزراء في اليابان عن سر التطور التكنولوجي في اليابان

فأجاب : لقد أعطينا المعلم راتب وزير وحصانة دبلوماسي وإجلال الإمبراطور


قصة

أن شجاراً نشب بين الأميرين الصغيرين: الأمين والمأمون، على تقديم الحذاء!!! لشيخهما الكسائي، ويُفض الخلاف عندما يقبل الطرفان بحل وسط، فكل أمير يحمل أحد النعلين، ويسري الخبر في القصر، ويهتز الخليفة طرباً من أدب أبنائه، واحترامهم للعلم وإجلالهم للعلماء، حتى إنه أرسل إلى الكسائي ليحضر مجلسه الذي يضم أقطاب الخلافة، فيسأل الرشيد الشيخ الكسائي:
من أعز الناس؟
فيجيب الشيخ: أمير المؤمنين.
فيقول الخليفة: لا، بل أعز الناس، الذي يتسابق وليا العهد لتقديم الحذاء له.

لقد سادت الأمة الإسلامية وعلا شأنها عندما عرفت قدر المعلم

ووصلت عصر الانحطاط والذل .....
35 - Jamal الثلاثاء 05 مارس 2013 - 23:38
الى صاحب 24 - khalid .مع احترامي لرئيك انصحك بدروس لتقوية لغتك الفرنسية,فهي جد ركيكة,فلم يمر سطر او نصف سطر الا وبه من 2الى3اخطاء كتابية.هده نصيحة اخوية وليست فضيحة :)اما عن الجامعات المغربية فلا يختلف 2عن كونها مقارعفواجامعات لحشو عقول الطلبة باشياء عفوا بعلوم تكاد لا تكون لها اي علاقة بالواقع,فهده المناهج التعلمية هي بالتاكيد من وضع اناس ليسوا في مستوى الدي يشغلونه .فلابد من تغيير المناهج الدراسية وجعلها مسايرة لتطور الدي يعرفه العالم.فعندما كنانرفض الدمج الوظيفي وطابنا با جتياز الامتحانات للالتحاق بالوظائف العمومية لم يكن هدا اعتباطا بل اردنا الانسان المناسب في امكان المناسب,الانسان المجتهد الدي ياتي بالقيمة المضافة لهدا البلد.
36 - Moroccan الثلاثاء 05 مارس 2013 - 23:44
2168 Université Mentouri de Constantine
Mentouri is the first university in the big marghrib.
why we lie to ourselves.
or we don't wanna say that our neighbour is better than us in terms of education.Anyways we got to know that we are at the bottom of everthing.
37 - RACHID الأربعاء 06 مارس 2013 - 00:28
C’est vraiment insensé et incompréhensible que nos futurs ingénieurs de l’Ecole Hassania des Travaux Publics (EHTP) sont en grève ouverte sans aucun haut responsable soit du ministère de Rabbah ou DAOUDI ou autre fait un pas pour voir ce qui se passe à cette école.
UN conflit entre des syndicalistes qui veulent régner leurs idées au lieu que ce ou ces syndicats participe à trouver des solutions (syndicat participative au lieu d’être revendicative).
Est –ce que avec ses manœuvres de ses syndicats ,notre enseignement va-t-il loin ???jamais.
38 - Kamal الأربعاء 06 مارس 2013 - 00:44
Le classement des Universités se fait selon des critères bien établit on l'appel ARWI il se base sur certains éléments qui se basent essentiellement sur les publications des Doctorants
On a le potentiel humain mais on a pas les moyens, les budgets alloués à la recherche sont très très insuffisants voire meme absents
Les études de haut niveau ont besoin de financement ce qu'on a pas malheusement
La balle est dans le con de Daoudi
Lui l connais ça
39 - AZIZI ABDELALI الأربعاء 06 مارس 2013 - 00:57
أقول خاصة لصاحب ت3 الذي يمثل استهزاء مبطنا بالمقدس الاول لملايين الشرفاء : الاسلام.
إن غالبية الدول الاسلامية وليست كلها متخلفة ٬ لان فيها أمثالك الذين لا يفهمون جليا عظمة هذا الدين ولايطبقون تعاليمه الداعية إلى العلم والحكمة والإتقان والتأمل في الكون واكتشاف أسراره ... وأعطت للعالم بل حتى للمتعلم مكانة متميزة ٬ ووعدتهم بالأجر والثواب لمكانة وأفضلية مايقومون به ، وماوارث الأنبياء بصاحب السلطة أو الملياردير إنما هو العالم.
إن المسلمين الأولين الذين فهموا جوهر الدين وطبقوا تعاليمه صنعوا أكبر و أقوى دولة في العالم ؛ قوة علم وحلم وعدل٬ لا كأقوياء ومتسلطي اليوم . وإن أمجاد الأمس حتما ستعود بإذن الله وتوفيقه إن نحن، أخذنا بالأسباب وغيرنا ما بأنفسنا.
إنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور.
40 - ابو فراس الأربعاء 06 مارس 2013 - 01:19
امة اقرأ صارت جاهلة.انا لا افهم بعض ما يروج له الاعلام المغربي الفاشل ما هي غايته؟يريد ان يجعل من المغاربة كائنات تعاني من المسخ الثقافي.كائنات مستهلكة.اعلام خبيث ساقط لا يقدم لنا ما ينفع بل يصور المثل الاعلى للمغاربة في شخوص المجون والعري واللامسؤولية.لما لايقدم مثلا عليا في العلم والنجاح ؟والآن فقط نتأسف على الجامعة المغربية.ماذا قدمنا لها؟هل فعلا بعتبر العلم من اولوياتنا في التخطيط والاعلام؟ام ان الاعلام المأجور يريد ان يجعل من المغاربة جهلة اميين يعيشون في كوكب غير كوكبنا.
41 - adam الأربعاء 06 مارس 2013 - 01:46
لصاحب التعليق رقم 37 راجع لغتك العربية فكلها أخطاء لغوية ونحوية كهذه وليست هده، المهم اتقان اللغة العربية قبل اتقان لغة اخرى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
42 - inpt الأربعاء 06 مارس 2013 - 03:25
L'université de KAUST est classée 78 juste après l'X. vous publiez des articles sans meme voir tous les ressources
43 - جامعية الأربعاء 06 مارس 2013 - 07:12
الثالثة مغاربيا ؟ هل يمكن لنا معرفة من هم الجامعات الاولى و الثانية مغاربيا ؟؟ و شكرا
44 - oujdi الأربعاء 06 مارس 2013 - 07:32
je remercie dieu que je n'ai pas réussi mes études dans une grande école marocaine qui est peut-être hors classement mondial et j'ai pu obtenir mon diplôme d'ingénieur et de doctorat dans une école qui est classée parmi les 30 meilleures école du monde
45 - digrari الأربعاء 06 مارس 2013 - 07:50
بالمناسبة أهنأ تركيا على ذلك ومن كل قلبي لأنها صحت بعد أن اتهمت بالرجل المريض.
من جهة أخرى هذا خبر خطير وكالصاعقة ينزل على مستعجلاتنا في البرامج التعليمية ، فعلينا اليوم البدء من الصفر ، وكفى بكاء على الأطلال، كما ينبغي إحصاء الأدمغة النقية التي أفزعها الهاجس....وفرت من الوطن إلى أحضان كل الجامعات التي عرفت كيف تقتنصهم وتستقطبهم وتستهويهما بالمال والحرية وإمكانيات التعلم السريع والمجدي وسرعة الترقي والمكافئة.
ولنستيقض من نومنا العميق وتبادل اللوم .
فكل مغربي مساهم في هذه الحالة الكارتية التي يعيشها التعليم بما في ذلك الأحزاب والنقابات التي ظلت تنخر التعليم وباقي القطاعات بالإضرابات المتتالية التي خربت ومنحت إمتيازات ،وينبغي اليوم عليها أن ترد الجميل للوطن وذلك بنوع من التضحية للخروج من هذه الفضيحة العالمية والعلمية.
وعلينا بإنشاء مراكز للتأهيل الحضاري لنتعود على كل شيئ جميل ونسعى إلى ذلك .
وعلينا بمراجعة أنفسنا أحد أحد .وعلينا بالوطنية الحقيقية وكفى من التقليد الأعمى....وإلى اللقاء في القرن المقبل.
46 - طالب جامعي الأربعاء 06 مارس 2013 - 07:54
إليكم الترتيب المغاربي : الأولى : جامعة منتوري قسنطينة-2- جامعة أبو بكري بلقايد تلمسان 3-جامعة قاضي عياض 4-جامعة هواري بومدين الجزائر 5- جامعة محمد بوضياف وهران 6- جامعة ايفران7-جامعة مولود معمري تيزي وزو 8-جامعة باجي مختار عنابة 9-جامعة باتنة 10-جامعة الجيلالي اليابس سيدي بلعباس ، نلاحظ غياب الجامعات التونسية التي احتلت مراتب متاخرة بعد الثورة في حين سيطرة مطلقة للجامعات الجزائرية .
47 - رضوان بني ايزناسن الأربعاء 06 مارس 2013 - 09:37
كأن تركيا غير مسلمة. يقول صاحب المقال غاب عن اللائحة الجامعات العربية و الإسلامية و كأن تركيا غير مسلمة.
48 - مصطفى من فاسoo الأربعاء 06 مارس 2013 - 10:14
ان المستوى التعليمي في بلدنا الحبيب بجميع اسلاكه لا يشرف ولا يعطي التكريم و هدا راجع الى عدة اسباب منها ظعف البنية التحتية و بعض العقليات المتحجرة الغير المنفتحة من المدرسين و المتعالين وان كانوا اطر عليا في التكوين الجامعي فتجده يفرض على المتلقي و الطالب شراء مطبوعه الخاص به من داخال الحرم الجامعي و الا فلا ...و الخطير في الامر هو يوم الاختبارات و يوم التصحيح فلست ادري اي معيار يعمل به لتقيم الطالب هل معيار بضاعتنا ردت الينا ...؟ ام معيار كتابة الاقليل من الاسطر....؟ ام معيار ملا ورقة الاختبار بالطرهات حتى و لو تكتب اغنية العلوة و السوامي و شليني ابابا......فتحظى بنقطة جيدة المهم زوق تبيع .....؟ فحين غابت روح المسؤولية وضاع معها تكوين الناشئة و تخرج جيل مشلول ابتر معاق و تفشي امراض العصر من احراف و بطالة و اجرام و زنا المحارم و وقف عجلة البلد الفكرية و السياسية و الاجتماعية و الاقتصادية و بقاؤنا حيت نحن بينما امم الاخرى و صلت الى المريخ و الزهرة.....و اصبحنا نحن في الديل وسط الجهل و الظلمات رغم اننا امة اقرا ...وا صبحنا في الوحل و الازبال و شرب الاقراص و المخدرات و الغفن .
49 - طالب باحث الأربعاء 06 مارس 2013 - 11:14
كيف يمكن للجامعة أن تصنف في المراتب المتقدمة ونحن لانرى الأساتذة في الجامعات، حيث يتم تشببهم بالأشباح على الرغم من أجورهم الخيالية كما يدافع عنهم مسؤولون بارزون لأنهم أساتذة في المقام الأول وكذا رؤساء الجامعات والعمداء لأنهم أساتذة، بحيث لايتم محاسبة أحدهم عن عدم استيقاء الساعات وعن عدم القيام بأشغال البحث ومع ذلك يتم ترقيتهم إلى درجات عليا وهم الذين لايهتموم بتأطير الطلبة والبحث العلمي. هؤلاء الطلبة الذين يتم تهميش دورهم في جميع هياكل الجامعة حتى لايتم إسماع صوتهم. كما أن موظفي الجامعات يعانون بدورهم من نفس التهميش ماديا ومعنويا ولاأدل على ذلك تمثيليتهم بمختلف هياكل الجامعة ومؤسساتها. فليتم إعطاء وتفويت الجامعة برمتها للأساتذة لأنهم هم من يمثلون القطاع حسب البرامج الحوارية للمسؤولين - عجبا - ولينسحب الطالب والموظف..... فأرض الله واسعة...واللي بغاها كلها يخليها كلها ...واستمتعوا بمكانتكم وترتيبكم العالمي... وبصحتكم على هذه النتيجة...إلا إذا ما أستوعبتم الدرس وعرفتم أن الطالب والموظف الإداري مكون أساسي في الجامعة يجب الاهتمام به على قدر المساواة التي يعبر عنها صراحة دستور المملكة.
50 - ahmed الأربعاء 06 مارس 2013 - 11:15
ان مصير الجامعة المغربية مجهول لماذا؟
حينما يجتاز الطالب الامتحان وينتطر النتيجة بشغف
يعلق اسمه وامامه : غائب مع العلم ان لديه الحجج الني تثبت حضوره
من الغائب اذا الطالب ؟ ام الاساتذة الذين يتلاعبون بمستقبل الاجيال الصاعدة؟
ام الادارة؟
51 - ميدلت الأربعاء 06 مارس 2013 - 12:19
اذا غابت الجامعات العربية عن تصنيف أفضل 100 جامعة في العالم.فهذا منتظر وواضح بالنسبة للعرب .ولكن لن تغيب الجامعات العربية عن تصنيف اكلخ 100 جامعة في العالم وهذا ناتج عن المسؤولية العربية وتصنيفها عالميا والفضل يرجع الى كل من يسهر على تدريس الاقلية وتكليخ الشعب وابناءه لكي لاتكون منافسة على المناصب المعروفة مع العلم ان بعض ابناء الفقراء يدرسون في مدارس عليا احسن من بوليتكنيك الباريسية والمعروفة بتكوين الاغبياء...
52 - nino الأربعاء 06 مارس 2013 - 12:41
هدا راه واقع المغرب كيحتل المراتب الاخيرة فيجميع المجالات
53 - Patriot الأربعاء 06 مارس 2013 - 13:33
Aux pays modernes et developes, les sciences modernes et les libertes individuels sont sacres...
Au maroc, il ya des chikhs et des imams guides religieux qui sont sacres..
Les pays modernes avancent, inventent, dominent le monde dans touts les domaines...scientifics, artistcs et militaire..
Les marocains aiment les fatwas et veulent interdire les festivales culturels, musicales et artistics....
Aux pays developes il ya des milliers de festivales artistics et musicales....
Les univiersites et les ecoles des pays developes sont excellents..
Les ecoles et les universites marocains sont vraiment mediocres....
Les resultats sont evidents...
54 - الحقيقة هي الأربعاء 06 مارس 2013 - 13:34
السلام عليكم
وهل نحن لدينا جامعات حقا انا ارى ان الجامعات هي المصدر الاول للانحراف والدعارة وحسبك ان تزور جامعاتنا الحبيبة لترى بام عينيك
اذن لا غرابة ان لايذكر اسمها فهي لا تقدم شيئا
لا حول ولا قوة الا بالله
55 - karim الأربعاء 06 مارس 2013 - 15:47
Merci
Salam
Je suis d accord avec 7, 21 et 35,
A mon avis pour cette question des cadres de MES il y a deux solutions
Soit les interdire de passer le concours pour les postes de PA, pour une simple raison ils ont plus de chance d être recruter car ils ont souvent des amis prof ou de la famille qui peuvent les pistonner dans les fac. (en plus dans la vie il faut faire un choix, je ne vais pas chercher d etre un cadre dans MES pour qu’après je puisse compter sur des amis pour etre un PA)2 solution : ouvrir le concours /a tout le monde /a condition, les cadres de MES ne doivent pas postuler dans la même région ou ils travaillent.
56 - cham الأربعاء 06 مارس 2013 - 16:08
je vois que la priorité mnt n'est pas d'être dans le classement mais d'abord à lutter contre l’illettrisme .
57 - karim الأربعاء 06 مارس 2013 - 16:36
suite :commentaire karim:

Franchement le système est tellement pourri qu il faut vraiment une personne de l extérieur pour mettre les choses sur les rails.
je suis d accord avec le commentaire 35: j ai constaté dans les labos dans l Europe, un prof peut etre en 3 places : la classe , le labo ou dans un congrée, au Maroc s il n est pas dans la classe il est dans un café ou nakaba, en résumé la plus part d eux ne foutent rien, c est triste de le dire. Malheureusement tous les Marocains contribuent dans leurs salires.
je n aime pas entrer dans le sujet des profs chercheurs et En plus chef de partie, je ne sais pas comment ils font mais je suis sur qu ils donnent moins de 33% de leur énergie pour chaque fonction.
Merci
58 - prof الأربعاء 06 مارس 2013 - 17:58
Ssi Hafid! these professors have studied for many long years and they deserve more than these salaries!you know why? they have taught asses like you to express themselves!!!
59 - Hassania الأربعاء 06 مارس 2013 - 18:50
انا أضن أن هذا الترتيب ليس له معنى فكيف أن المدرسة الحسنية للمهندسين غير موجودة هل جامعة الأخوين لها افاق أكبر من المدرسة الحسنية؟؟. الا اذاكان الأمر يتعلق برفاهية المرافق.
60 - ssaid الأربعاء 06 مارس 2013 - 18:51
en ne suive pas les étudiants avec le temps et avec la génération / c'est parce que en appliquer les d'autre c'est vrai ! le problème existe et s’améliore
61 - ETUDIANT الأربعاء 06 مارس 2013 - 21:08
salut tout le monde, ce que je veux ajouter c'est une question; comment chercher un classement alors que la dignite de l'etudiant est bafouee ? alors que l'etudiant fait son possible poursuivre et survivre aux caprices des profs , ces profs qui sont connus pour la plupart qu'ils ne corrigent pas les copies et aprs ils donnent des notes au hasard et cela se passe a la fac de benmsik et je sais de quoi je parle puisque j y sui etudiant departement des etudes françaises cela s'ajoute au mepris des profs envers les etudiants avec des moqueries et autres choses... alors me parler du classement; je suis desole on en esi bien loin
62 - hfid الأربعاء 06 مارس 2013 - 23:11
وهل الغرب الاستعماري المراقب لنا بكاميراته وجواسيسه ووكلائه سيسمح لنا بجامعات قوية تنتج العلم والفلسفة؟
هل سيقبل ان نخصص ملايين الدراهم للبحث العلمي وهو الدي يمنحنا قروض بشروط؟ هل سيقبل القرض بوصفة ترفع حصة البحث العلمي؟
يوم نحصل على الاستقلال الكامل ونرسم مستقبلنا بايدينا ونضع مخططات وطنية انداك يمكن ان نمتلك جامعات منافسة
جامعاتنا لم تفشل بل حققت اهدافها لانه بكل وضوح هكدا يريدون لها ان تكون.
سياساتنا التعليمية لم تفشل كدالك لا مخرجاتها تحقق باعلى النسب الاهداف المرسومة:
-تكليخ المواطنين
-تفريغ المواطنين
-تدجين المواطنين
-تطوييع المواطنين
-...
لو ارادوا عكس دالك لتحقق منه الكثير
المجموع: 62 | عرض: 1 - 62

التعليقات مغلقة على هذا المقال