24 ساعة

مواقيت الصلاة

27/08/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2306:5413:3417:0820:0421:22

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

اتجاه مشروع قانون "مالية 2015" لخفض مناصب الشغل الحكومية إلى "الحد الأدنَى"..

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

4.31

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | "حليب الحمارة" يشبه حليب الأمّ وثمن جُبْنه يصل ألف أورو

"حليب الحمارة" يشبه حليب الأمّ وثمن جُبْنه يصل ألف أورو

"حليب الحمارة" يشبه حليب الأمّ وثمن جُبْنه يصل ألف أورو

كثير من المغاربة عندما يريدون التعبير عن ازدراء شخص ما، والتقليل من شأنه، يشبّهونه بـ"حليب الحمارة اللي ما يضرّ ما يْداوي". اليوم، وبفضل الأبحاث العلمية التي أجريت على حليب الأثان، ظهر جليّا أنّ هذا الحليب له من الفوائد ما لا يخطر على بال، وأنّ مَثل "ما يضر ما يداوي" غير صحيح بالمرّة.

http://t1.hespress.com/files/festibaz1_304747718.jpg

يوم أمس في ندوة حول خصائص "حليب الحمارة" في مهرجان زرهون بني عمار، الذي يحتفي كل سنة بالحمار، قدّمت الأخصائية في التغذية عفاف ميكو، آخر ما توصّلت إليه البحوث العلمية بخصوص منافع حليب الأثان. فإذا كان "حليب الحمارة" مزدَردا في الثقافة الشعبية المغربية، فإنّه، بالإضافة إلى خصائصه الغذائية، يعتبر الأغلى على الصعيد العالمي، إذ يصل ثمن اللتر الواحد منه إلى 40 يورو، (ما يزيد على 400 درهم مغربي)، أمّا الجبن المستخرج من هذا الحليب، فإنّ ثمن الكيلوغرام الواحد منه ثمن خيالي لا يصدّقه العقل، إذ يصل إلى 1000 يورو، أي أكثر من مليون سنتيم.

تقول الأخصائية في التغذية بالمركز الاستشفائي الحسن الثاني، عفاف ميكو، إنّ "حليب الحمارة" يتطلب الحصول عليه مجهودا مُضنيا، إذا يتطلّب ذلك القيام بحلْب الحمارة 6 مرات في اليوم، وبشكل يدوي وليس بطريقة اصطناعية كما هو الحال بالنسبة للأبقار. أكثر من ذلك، وبعد "شرط" الحلْب باليد، "تشترط "الحمارة" شرطا آخر حتى تسمح بإدرار حليبها، وهوَ أن يكون صغيرها بجانبها، علما أنّ الحمارة بعد توفّر كل هذه الشروط لا تنتج سوى كمية قلبلة جدا من الحليب، إذْ لا تنتج أكثر من لترين في اليوم، على عكس البقرة التي قد تنتج 30 لترا في اليوم الواحد.

بعد عمليّة الحلْب، يتطلب حليب الأثان ظروفا خاصّة لحفْظه، فبسبب تأكسُده بسرعة، فإنّ عمليّة نقله وتسويقه يتطلب تجميده، وهو ما يتطلب استثمارات مالية كبيرة، ممّا يجعل عملية الإنتاج لا تتجاوز كميات ضئيلة من الحليب.

ما قد يستغرب له البعض، هو أن "حليب الحمارة"، حسب الدراسة التي قدمتها الأخصائية في التغذية عفاف ميكو، هو أنّه يشبه إلى حدّ كبير حليب المرأة، حيث أثبتت البحوث العلمية أن الإنسان والحمار يملكان جهازا مَعويا واحدا، على عكس الحيوانات المجترة التي تملك جهازا هضميا مزدوجا، وهو الأمر الذي يردّ العناصر الأساسية المكوّنة للحليب من دون أكسدتها.

"حليب الحمارة" وحليب المرأة يشتبهان أيضا في خصائصهما الغذائية، إذ يتوفّران على نفس النسبة من البروتينات والسكريات، كما أنّ هذا الحليب غنيّ بالفيتامينات والمعادن والكالسيوم A, A1, B2, B6, D, EC... والمغنزيوم والفوسفور والزنك والحديد والصوديوم، والحوامض الدهنية غير المشبّعة.

من ناحية التغذية، تقول الأخصّائية عفاف ميكو إنّ "حليب الحمارة" خفيف على المعدة لكونه خال من مادة الكازيين القابلة للتخثر، كما أنّ نسبة المواد الدهنية فيه قليلة جدا، لذلك يعتبر مناسبا للأطفال الذين يعانون من حساسية إزاء بروتين حليب الأبقار، حيث يعتبر حليب الحمارة خاليا من هذا البروتين، وهي نفس الخاصيّة التي يتميّز بها حليب الأم.

وأضافت الدكتورة ميكو أنّ بعض المراكز الاستشفائية في ألمانيا وفي إيطاليا تعتمد "حليب الحمارة" لتغذية الرضّع. في هذا الصدد، وجوابا على سؤال بخصوص ما إن كان ممكنا تعويض حليب الأم بحليب الحمارة، أجابت الأخصائية الغذائية أنّ حليب الأمّ لا يمكن تعويضه بأيّ نوع من الحليب، وأنّ المراكز الصحية الألمانية والإيطالية تقدمه للأطفال الصغار اليتامي أو الذين لا تستطيع أمهاتهم إرضاعهم.

http://t1.hespress.com/files/festibaz2_643725286.jpg

من خصائص حليب الأثان، حسب الدراسة التي قدمتها الأخصائية عفاف بيكو، أنه يؤثر في مختلف أنظمة الجسم فيقوي المناعة ويسهّل الهضم، كما أنّ خمائره تجدد البيئة المَعوية وتحدّ من البكتيريا المسببة للأمراض في الأمعاء، كما أنّه يساعد على التخلص من الحموضة في المعدة ويزوّد الكبد بمادّة السيستين، والتي تعمل على إزالة الشوائب منه.

خصائص "حليب الحمارة" تمتدّ أيضا إلى مجال علاج الأمراض الجلدية والتجميل، إذ أنه يُستخدم لعلاج الجلد المصاب بالأكزيما وحَبّ الشباب التقشر، لكونه ذو مفعول مطهّر، كما أنه يؤثر على البشرة بشكل إيجابي، وذلك، حسب الدراسة التي قدمتها الأخصائية عفاف بيكو، ناجم عن تحسين تأثيره على الجهاز الهضمي والكبد، وهما جهازان إن أصابهما خلل انعكس مباشرة على البشرة، لذا يعتبر "حليب الحمارة" مساعدا في محاربة حالات حساسية الجلد والكثير من أمراضه، ويوصف في حالة شيخوخة البشرة المبكّرة، من تجاعيد وجفاف بسبب تأثيره المضادّ للأكسدة، كما أنه منشط ومقوّ بالنسبة للأطفال والكبار في فترات النقاهة والمسنين، وأيضا الأشخاص الذين يعانون من تعب شديد.

وللذين يهتمّون بالرشاقة، فقد اكتشف باحثون إيطاليون، حسب دراسة الأخصائية عفاف ميكو دائما، أن في "حليب الأثان" فائدة كبيرة، إذ إنه يساعد في الحفاظ على الرشاقة، والطاقة وصحّة القلب، واستدلّت بمقال بصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، التي أوردت أن باحثين إيطاليين وجدوا أن حليب الحمارة "يخلق المعجزات"، فيما يخصّ المساعدة على رشاقة محيط الخُصر، ويساعد المرء على التمتع بالرشاقة التي يطمح إليها، كما أنه يعتبر، بفضل غناه بزيوت الأوميغا 3 مفيدا جدا للقلب وللحفاظ على معدلات مرتفعة من الطاقة طوال اليوم.

تمتُّع حليب الحمارة بكل هذه الخصائص جعل أسعاره ومشتقاته تصل إلى مستويات "خيالية". تتساءل الأخصائية عفاف ميكو: "هل تخيلتم يوما أن لا يكون الجُبن الأغلى في العالم مصنّعا من حليب الأبقار الهولندية المدللة التي اعتدنا أن نشاهدها في الاعلانات التلفزيونية وهي ترعى في المراعي الخضراء والتي تتم خدمتها برفاهية، وإنما مصدر أغلى أجبان العالم هو من حليب الحمار؟ !!".

وتضيف مجيبة على سؤالها "نعم، هذا صحيح، فأغلى أنواع الجبن في العالم والذي يبلغ سعر الكيلوغرام الواحد منه ألف يورو (1255 دولار أمريكي)، مصنوع من حليب الحمارة، لكن ليس أي نوع من الحمير، فهذه الحمير تعيش في محمية خاصة في العاصمة الصربية بلغراد، والحليب الذي تنتجه ذو جودة عالية، يصل سعره إلى أربعين يورو للتر الواحد".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (63)

1 - مواطنة حرة الأحد 07 يوليوز 2013 - 13:59
إي خليو لنا حليب البقرة وسمحنااااااااااااا ليكم فحليب لحمارة .
2 - نور الأحد 07 يوليوز 2013 - 14:01
ولله في خلقه شؤون..وما اتيتم من العلم الا قليلا كل يوم يكتشف العلم شيئا لم ولن يخطر على بال وما تشاؤون الا ان يشاء الله..
3 - tarik الأحد 07 يوليوز 2013 - 14:03
أول خصائص هذا الحليب التي يجب على الجميع معرفتها هو أنه حرام
لأن الحمار محرم لحمه و كذلك حليبه و مشتقاته
لا أدري لماذا كل ما يمس بالثوابت أو بالحلال و الحرام يثار مؤخرا و يستفز به المسلمون الغيورين على دينهم
اللهم إن هذا منكر
4 - مغربي الأحد 07 يوليوز 2013 - 14:09
عيش نهار تسمع خبار
العطا لة بكثرة فى المغرب .يمكن لمجموعة من الشباب اﻻستفادة من. هدا اﻻكتشاف و خلق مشروع ﻻنتاج هذا النوع الغنى من اﻻ حﻵ ب.سيكون مشروع ناجح أدا لقى التأطير من المسؤ و لين
5 - Doukkala الأحد 07 يوليوز 2013 - 14:10
لكن السول صلى الله عليه وسلم حرم علينا أكل لحم الحمار الأليف فماذا يقول الفقهاء في شرب حليب حيوان لحمه حرام؟
6 - Simo - Manchester الأحد 07 يوليوز 2013 - 14:12
حسب الفقرة الأخيرة من الخبر فالمقولة المغربية * حليب الحمارة ما ينفع ما يضر * صحيحة 100% في المغرب لكنها خاطئة بصربيا!!!
7 - abdenbi الأحد 07 يوليوز 2013 - 14:15
و ولله في خلقه شؤن
اانعمة الله علينا بهادا الحيوان
8 - اوگادير الأحد 07 يوليوز 2013 - 14:15
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
في " فتاوى نور على الدرب " ( شريط 340 ) للشيخ ابن عثيمين :
السؤال:
بعض النساء يذهبن بأولادهن عند امرأة تعالج الأمراض بالطب العربي مثل الأشجار وغير ذلك ولكن أحيانا يدخل من ضمن العلاج لبن الأتان أنثى الحمار يشربه الطفل المريض فهل يجوز إعطاء الطفل هذا العلاج؟
فأجاب رحمه الله تعالى:
لا يجوز لأحد أن يتداوى بألبان الحمير لأن ألبان الحمير محرمة ولم يجعل الله تعالى شفاء عباده بما حرم عليهم لأنه لو كان لهم فيها خير ما حرمها ولا يجوز للطبيبات أن يخلطن الدواء بشيء من ألبان الحمير وهن بذلك آثمات فعليهن أن يتقين الله وأن يبتعدن عن خلط الدواء بشيء محرم.
9 - عاشق الريف الأحد 07 يوليوز 2013 - 14:19
سبحان الله العلي العظيم
انظروا الي اين وصلوا اهل العلم لتنمية وازدهار العالم ككل وهناك المزيد من المفاجآت في الايام القادمة انشأ الله
كما قال الله عز وجل ( ولايحيطون بعلمه الا بما شاء )
وقال في سورة اخري لا يبلغون اي شي في الدنيا الا بسلطان ( والسلطان يعني به العلم)
ولكن كل هذا حثنا الله تعالي علي العلم ولاكن لا حياة لمن تنادي عوض ان يسثتمروا امولهم في العلم والعلوم يسثثمرونها في التطاول في البنيان وشراء أندية كرة القدم والمحلات التجارية الكبري المفلسة من الغرب وزراعة الفتن بين إخوانهم المسلمين وزرع الفتن
وقال الرسول صلعم لعن الله واقد الفتنة
تنمية الدات بالعلم والمعرفة في كافة العلوم والمجالات هي اساس جلب العملة الصعبة وتنمية البلاد في كافة المجالات بالعلم والصناعة
اما ثروات النفط والغاز فا يوم من الايام سوف تجف الآبار عاجلا ام آجلا ام العلم سوف يتطور مع تقدم الامة وعليكم بالعلم والمعرفة والصناعة.....
واتمني التوفيق والنجاح للجميع
 
10 - ابو شعيب الأحد 07 يوليوز 2013 - 14:31
الحمير حيوانات كانت محطة سخرية بالنسبة للشعوب العربية وبعض الشعوب الاخرى ولكن الاقدار ستشاء ان يرفع قدر هده الحيوانات الصبورة والتي عانت في صمت لقرون عديدة.ففي بعض الاوساط تستغل بشكل بشع في اعمال السحر والشعودة.وكدالك لحومها التي تطحن بسرية في بعض الاسواق الاسبوعية (الكفتة)...والحمار مخلوق جليل القدر بحيث ان المسيح ركب فوقه والدي اجرى حوارا مطولا مع محمد وكان اسمه يعفور.واتخده حزب امريكي شعارا لحزبه.فهنيئا للحميرالمغربية.
11 - أيمن الأحد 07 يوليوز 2013 - 14:35
لا شك أن حليب الحمارة سيكون حراما مادام أكل لحوم الحمير حراما
12 - étudiant الأحد 07 يوليوز 2013 - 14:36
هذا لغير المسلمين لأن الشريعة الإسلامية تحرم أكل الحمار وكل حرُم أمله حرم لبنه ولعابه ووو
التنيه: أكل الحمار كان جائزا في صدر الإسلام وحُرمَ في الخيبر سنة السابعة الهجرية،،،
إذن فهذه الفائدة لغير المسلمين. أو لمسلمين الذين باعو دينهم كالعرب كالعرب ,,,,من مسلم إفريقي سود فخور
13 - رحم الله الاجداد الأحد 07 يوليوز 2013 - 14:36
سبحان الله لما تكلم الهاشمي على بول الابل وحليب الحمارة وووووقلنا باسم العلم انه يخرف ومعه عدد من الذين يتعالجون تقليديا
هاهو العلم يثبت ما ورثناه على اجدادنا وما هو الا إرث من الطب النبوي
انا امراة متعلمة اومن بالعلم والعلماء واومن ايمانا اقوى بالطب النبوي والعلاج بالحجامة والطبيعة والقرآن والمعالج الحقيقي هو الله سبحانه
14 - ADIL الأحد 07 يوليوز 2013 - 14:37
هؤلاء لهم حليب الحمير وجبنه الذي يساوي 1255 دولارا , ونحن لنا حليب بهاءمنا العادي وجبنه الصافي والرخيص ولا يمكننا ان نستبدله بحليب حيوان لم تكن من عادتنا اكل لحومه حتى نستعمل حليبه , نحن في بلدنا اهل الخير والجودة واهل الحلال , فاليوم تعرضون علينا حليب الحمار وجبنه وغدا ستقولون لنا لحمه افضل من لحم البقر والغنم والمعز والجمل , وبعده لحم الخنزير الذي اثبتت الفحوصات الطبية ان طرف فيه قد يسبب داء السرطان . دعونا ونكهة لحوم بهائمنا العادية .
15 - حليب الحمارة الأحد 07 يوليوز 2013 - 14:37
معروف من القديم أن حليب الحمارة له فوائد وقديما كانت تشربه النساء لغرض نسيته ربما الرضاعة أو الحمل.ها نحن أغنياء بزيت أركان وحليب الحمارة وكل الأشياء من صنع الطبيعة.كم من حمارة يجب حلبها لإقتناء حاسوب ؟ كم هكتار مطيشة لشراء جرار ؟ البارحة بمناسبة حلول رمضان رأيت في سوق فرنسية زيت أركان بثمن 64 أورو للتر "لكن حرة".ماذا ياترى بأي حليب سنخدع الناس ؟
أما الماقولة فتقول "كِ حليب الحمارة ما ينفع ما يضر" وهي الصحيح لأن ما كتب تكرار : الذي لا ينفع فهو ضمنيا لا يداوي والمغاربة أذكى شعب في العالم ...
16 - تغرمت الأحد 07 يوليوز 2013 - 14:47
اشك في كل منافع هذا الحليب. والا. لماذا استغنى عنه االانسان منذ القديم خاصة ان هذا الحيوان رافقه منذ عصور خلت. اظن انه اشهار فقط لهذا المنتوج الجديد. لتهييئ المستهلك لشرائه قصد الزيادة في الارباح.وتغيير عاداتنا الغذائية.
17 - anaaaaa الأحد 07 يوليوز 2013 - 14:51
certains pensent que pour blesser quelqu'un il l 'insulte de hmar alors que ce dernier est le plus intelligent des animaux au monde et même des fois plus que certains humains. J'invite l'état marocain à agir et à protéger ces animaux maltraités tous les jours par des cons dans nos rues .déjà ça revient au moyen âge et ça pourrit la vision du Maroc moderne et le plus important c'est que ces pauvres bêtes sont tout le temps frappés .C'est inhumain de les blesser et de les taper à chaque instant dans le même endroit j'ai honte d'appartenir Au maroc en voyant des scènes pareilles tous les jours
18 - Mohamed الأحد 07 يوليوز 2013 - 14:57
يبقى أن نعرف رأي الدين في تناول حليب الحمير حيث تعددت الفتاوى الإسلامية التي تعارض هذا الأمر استنادا على إجماع رأى العلماء في تحريم لحوم الحمير الأهلية، وبالتالي فلا يجوز شرب حليبها لعلاج ولا لغيره، لأن ما حرم أكله حرم العلاج به، ولا يحل إلا للضرورة التي تحل بها الميتة للمضطر
أما أبو بكر بن أبي شيبة بإسناده عن الحسن عندما سئل عن ألبان الأتن فقد رفض ذلك، حيث أكد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حرم لحومها وألبانها، أما الحنفية فمنهم من أجازه للتداوي ومنهم من منعه .. وعلى الجانب الآخر، قال ابن مفلح في كتابه الآداب مادحاً لبن الحمير الأتن : لبن الأتن قليل الدسومة رقيق يشد الأسنان واللثة إذا تمضمض به بخلاف غيره من الألبان، وهو جيد للسعال والسل, مشيرا إلى انه يساعد في نفث الدم، إذا شرب طازجا كما يفيد في قروح الأمعاء ولكن لا ينصح به لأصحاب الصداع والطنين والدود
كما أجازه الشافعية بناء على مذهبهم التداوي بالنجس من الأبوال, واتفق معه في الرأي الحطاب عن ابن رشد عن مالك حيث قال إنه لا بأس بالتداوي بلبن الأتان ..
19 - ADIL الأحد 07 يوليوز 2013 - 14:57
ارجوا من صاحب المقال رقم 9 -عاشق الريف - ان يصحح الايات القرءانية اللواتي ادلى بها في تدخله وان يستغفر الله على ذلك ومعذرة .
20 - berbere الأحد 07 يوليوز 2013 - 14:59
شحال من حاجة فيها منافع ولان فيها 1/100من الضر الاسلام حرمها .
الخنزير فيه منافع لكن فيه ضر .الخمر فيه منافع لكن فيه ضر .
حليب الفرسة لايعلا عليه ويتداوى به ولكن ملي عارفو ان كثرته قد تؤدي ما عادوش لايربوها ولا يشربوها. الجهاز التناسلي للثور كانوا ياكلوه لتداوي العقم او تشوه الحيوانات المنوية كما كان يتخيل لهم قديما .الناس انقرفت ولا تستطيع اكلها .وشحال من حاجة كانت تؤكل لكن كثرتها تضر او مقرفة .
لكن حليب الحمارة؟؟؟عمرني سمعت شي حد اكل لحم الحمار ولا شرب حليب الحمارة في المسلمين.
نحن فينا اناس لايستطيعون اكل لحم الناقة ولا لحم النعجة اذا اكلها سيمرض .
21 - youssef الأحد 07 يوليوز 2013 - 15:08
الالفية الثانية من هذا القرن اصبح العيش فيها صعبا و كل مرة نسمع حدثا جديدا نكاد من كثرة الامعان فيه نتقيئ امراض كوارث اقلابات .... وانا اقرا هدا المقال حليب لحمارة مثل حليب الام ؟ لو قلت لي ان حليب البقرة مثل حليب الام لوافقت اما ان تقولولي الحليبين متشا بهان و الازمة المالية اخدت مني و انا مقبل على مولود وامهات هدا الزمان لايوجد فيهن حليب فففففساشتري حمارة رخيصة ب 300 درهم و ارضع بها ابني حولين كاملين افضل من سيريلاك و دانون اهدا ماتريدون ليصبح ابني امين الصلية و امه الحمارة وهكدا

صدق من قال عيش انهار تسمع خبار
22 - azizkhantach الأحد 07 يوليوز 2013 - 15:15
le lait est le produit de la secretion totale et ininterrompue d'une femelle laitiere, bien portante, bien nourrie et non surmenue. l'appelation "lait" sans dénomination de l'espèce est reservée au lait de vache. Si on se limite à cette partie de la définition du lait, rien n'empèche que le lait de l'anesse, ou de la chienne peut etre écarté, pour des raisons sanitaires, des produits qui peuvent etre consommés
23 - Rammi attif الأحد 07 يوليوز 2013 - 15:19
يا سبحان الله كل المخلوقات التي ذكرت في القرآن الكريم فيها منافع اكث من الضرر إلا البشر ضرره اكثر من نفعه إلا من رحم الله. البشر= بالشَّرِ 
24 - عبدالله صالحي الأحد 07 يوليوز 2013 - 15:24
الآية الرابعة قوله تعالى : { والخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينة ويخلق ما لا تعلمون } .

فيها ست مسائل :

المسألة الأولى : ذكر الله الأنعام في معرض الامتنان ، فساق فيها وجوها من المتاع ، وأنواعا من الانتفاع ، وساق الخيل والبغال والحمير ، فكشف قناعها ، وبين أنتفاعها ، وذلك الركوب والزينة ، كما بين في تلك المتقدمة : الدفء واللبن والأكل . [ ص: 122 ]

قال ابن القاسم وابن وهب : قال مالك : قال الله تعالى : { والخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينة } فجعلها للركوب والزينة ، ولم يجعلها للأكل ونحوه عن أشهب ، ففهم مالك رحمه الله وجه إيراد النعم ، وما أعد الله له في كل نعمة من الانتفاع ، فاقتصرت كل منفعة على وجه منفعتها التي عين الله له ، ورتبها فيه ، فأما الخيل ، وهي :

المسألة الثانية : فقال الشافعي : إنها تؤكل ، وعمدته الحديث الصحيح عن جابر : { نحرنا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فرسا فأكلناه } . وروي أن { النبي صلى الله عليه وسلم أذن في لحوم الخيل ، وحرم لحوم الحمر } .
25 - حسن الأحد 07 يوليوز 2013 - 15:33
ما آثا استغرابي، هو هدا التاكيد على على القيمة العدائية لحليب الاثان و اطعاهه للاطفال في ايطاليا وآلمانيا، فااعصور المقبلة عصورانتشار الفوضى والثورات فلما لا انتاج بشر فطموا على حليب الاثان؟!! بالاضافة الى انهم يطعمون هؤؤلاء الاطفال الفقراء حليبا ثمنه يصل 1000 اورو!!!!!! ومند متى كان العطف على هؤولتء الفقراء شيئا محبابا... القصة هي تحويل الجيل القادم الى اناس رضعوا حليب الحمير....ليكون من السهل قيادتهم... فهدا هو مشروع انتاج الحمير لمادا لاتنشر تعليقاتي على صفحة التعليقات!!!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟
26 - حميدة الصواب الأحد 07 يوليوز 2013 - 15:58
أشنو زعما بلاصت التصويرة ديال لافاج كيري غاديرو تصويرة ديال لحمارة ؟ دابا لابغيتي تسخر ولدك للحانةت غادي تقول ليه ؟ سير جيب نصيطرو ديال حليب لحمارة ألحمار ؟ .... غادا تولي فروماج لحمارة كيري....وبيني و بينكم الضحكة ديال لحمارة خير من الضحكة ديال لبقرة....غادي نستوردو لحمير من هولاندا...غاتولي عندنا لحمارة لهولندية......
27 - nabil الأحد 07 يوليوز 2013 - 16:09
السلام عليكم
حقيقة انبهرت من هذه الدراسة التي قدمتها الأستاذة وأتساءل ،إذا كان'' حليب الحمارة '' بهذه الخصائص الكثيرة والمفيدة في آن واحد ويصل سعره إلى هذا الرقم الباهض ،فلماذا لا تكون لنا بادرة في هذا المجال وتقوم الجهات الوصية بإنشاء محمية خاصة بالحمير ويتم من خلاله إنتاج الحليب والجبن من قطيع الحمار وهذا أعتقد أنه سينشع من إقتصادنا والله أعلم
28 - berbere الأحد 07 يوليوز 2013 - 16:09
الى 26
راه عندنا كايقولوا ستقام الدنيا يوم تنطق البغلة .
اعتقد ان البغلة التي ستنطق هم الي غايرضعو حليب الحمارة
29 - مغربية الأحد 07 يوليوز 2013 - 16:44
تنفست الصعداء لما قالو ان سعره فوق المليون، قلت الحمد لله لو كان ارخص من حليب البقر كون جانا تهريب و هوا لي يبداو يشربونا بلا منحسو.
مليون، تجيب قطيع ديال المعز ارى ما تبرع بالحليب و الجبن ديالهم،
اما سي الحمار يسمح لينا بزاف هو و المدام و ما يديرهاش منا قلة الصواب و يخليوه حليبهم لوليداتهم،
ديو داكشي بعدوه على المسلمين ديرو بيه التجارة الخارجية راه النصارى معندهوم مشكل تياكلو الضفادع و جميع انواع البيزار فود،
30 - zouhair الأحد 07 يوليوز 2013 - 16:55
أول خصائص هذا الحليب التي يجب على الجميع معرفتها هو أنه حرام
لأن الحمار محرم لحمه و كذلك حليبه و مشتقاته
31 - abu mostafa الأحد 07 يوليوز 2013 - 17:14
السلام عليكم وباختصار لصاحب هذا التعليق رقم 5
لكن السول صلى الله عليه وسلم حرم علينا أكل لحم الحمار الأليف فماذا يقول الفقهاء في شرب حليب حيوان لحمه حرام؟ إذن لحم الخنزير حرام وهل أكل مادة الجيلاتين المستخرجة منه وكذلك شرب حليب انثاه حلال في نظرك إثق الله في نفسك وٱستغفر ربك رمضان على الأبواب قبل فوات الأوان إعلم أن كل مشتق من حرام فهو حرام الأصل هو المصدر وشكراً للناشر
32 - ABDELLAH الأحد 07 يوليوز 2013 - 17:31
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فالأصل في التداوي بالمحرمات والنجاسات الحرمة، لعموم الأدلة في ذلك، كقوله صلى الله عليه وسلم: " إن الله أنزل الداء والدواء، وجعل لكل داء دواء، فتداووا ولا تداووا بحرام" رواه أبو داود، وقول أبي هريرة رضي الله عنه " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الدواء الخبيث" رواه أحمد وأبو داود والترمذي. لكن عند الضرورة يجوز التداوي بها، والدليل على ذلك: الأدلة العامة على إباحة المحرم للمضطر، كقول الله سبحانه ( وقد فصل لكم ما حرم عليكم إلا ما اضطررتم إليه) [الأنعام:119] ففي هذه الآية وغيرها دليل على إباحة تناول المحرمات عند الاضطرار.
قال العز بن عبد السلام رحمه الله ( جاز التداوي بالنجاسات إذا لم يجد طاهراً يقوم مقامها، لأن مصلحة العافية والسلامة أكمل من مصلحة اجتناب النجاسة) انتهى من قواعد الأحكام.
ويستثنى من المحرمات الخمر فإنه لا يجوز التداوي بها حتى عند الضرورة ، للأحاديث الخاصة التي نهت عن التداوي بها، وبينت أنها داء، وليست بدواء كقول النبي صلى الله عليه وسلم في الخمر " إنه ليس بدواء ولكنه داء " رواه مسلم .
33 - انسان طبيعي الأحد 07 يوليوز 2013 - 17:38
يتكلمون على حليب الحمارة كما لو أنه يحول الانسان الذي يشربه إلى سوبرمان أو الرجل الحديدي ؛ مفسرين غلائه فقط بالوسائل الصعبة للحفاظ عليه . يا حسرةً على الحمير ، عفواً على الناس ، الذين يبحثون على المواد الغذائية في فخض العنكبوت
مع احترامي للحمير
34 - محمد حمداني الأحد 07 يوليوز 2013 - 17:45
حتى قلت غادي نشري واحد عشرة الحمارات. شوية ولينا في حمير صربيا !!.. قوليها من اول..
35 - محماد الأحد 07 يوليوز 2013 - 17:46
ويليييي نتوما مازالين مع الحمار او الحمارة ؟ اربع مقالات في 24 ساعة ايوا بزاف ياك ما حتى الحمار من حركة تمرد ؟ صحيح اننا نكن للحمار كل حب واحترام بل هو في نظرنا افضل و انبل من كثيير من البشر ولكن في هذه الايام المخطبطة فالحديث عن حليب الحمارة رغم جودته يبقى موضوعا ثانويا
36 - احمد سبيطي الأحد 07 يوليوز 2013 - 18:00
العلم يؤخذ من الثقات وبعد التجارب والبحوث الطويلة والدراسات و المؤتمرات العلمية لتقديم هذه البحوث. احذروا المقالات المبثوثة على الهواء أوعلى عش العنكبوت.
37 - alami الأحد 07 يوليوز 2013 - 18:19
هدا حرام اتقو الله مدام لحمها حرام فكل شيء فها حرام اسءلو اهل العلم قبل النشر السلام عليكم
38 - عبد الله الأحد 07 يوليوز 2013 - 20:30
هكاوا على حليب الحمارة طلع ليه الشان تيوا راه كانوا بكري الحمير تيتكالو حتى لغزوة خيبر عاد تحرم اكلهم سبحان الله
39 - كريمة الأحد 07 يوليوز 2013 - 20:35
يجب تنظيم مهرجان سنمائي تكريما للحمار تحت شعار "الحمار الدهبي" اسوة ب"السعفة الدهبية" و"الدب الدهبي"
40 - الطالياني الأحد 07 يوليوز 2013 - 21:18
الحمار عندنى فاس
مزال خدام ويئدي وضيفته على احسن حال
امى في باق دول العالم فقد حصل على المغادرة الطوعية
وتفرغة للاكل والرشر ولعبب القلف
41 - مسلمة الأحد 07 يوليوز 2013 - 21:57
فإن الحمر الوحشية يجوز أكل لحمها؛ بخلاف الإنسية فلا يجوز أكلها لنهي النبي صلى الله عليه وسلم عنها، ففي الصحيحين عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن لحوم الحمر الأهلية. اهـ.

وقال الإمام الشافعي في الأم: أخبرنا مالك عن ابن شهاب عن عبد الله والحسن ابني محمد بن علي, عن أبيهما عن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم: أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عام خيبر عن نكاح المتعة, وعن لحوم الحمر الأهلية .

قال الشافعي: في هذا الحديث دلالتان:

إحداهما: تحريم أكل لحوم الحمر الأهلية، والأخرى إباحة لحوم حمر الوحش, لأنه لا صنف من الحمر إلا الأهلي والوحشي, فإذا قصد رسول الله صلى الله عليه وسلم بالتحريم قصد الأهلي, ثم وصفه , دل على أنه أخرج الوحشي من التحريم وهذا مثل نهيه عن كل ذي ناب من السباع . فقصد بالنهي قصد عين دون عين، فحرم ما نهى عنه وحل ما خرج من تلك الصفة سواه، مع أنه قد جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم إباحة أكل حمر الوحش. أمر أبا بكر رضي الله عنه أن يقسم حمارا وحشيا قتله أبو قتادة بين الرفقة. وحديث طلحة أنهم أكلوا معه لحم حمار وحشي
42 - ezzohry الأحد 07 يوليوز 2013 - 21:58
من لديه حمارة فليضعها نصب عينيه انها تعود بالدولارات
43 - محمد بن بركة -تنغير الأحد 07 يوليوز 2013 - 22:18
ما أعجبني كثيرا في هذا العرض هو أن حليب "الحمارة" يشبه إلى حد كبير حليب المرأة ، وفي هذه النقطة بالذات أريد أن أشير أن المرأة في المجتمع المغربي تلقب ب"الحمارة" ، إذن فلا غرابة أن يشبه حليب الحمارة حليب المرأة المرضعة في الوسط المغربي ، وإذا كان السيد "الحمار" في التراث العربي يعني الرجل الغبي البليد الغشاش...، في حين نجده في التراث الأمريكي على أنه السيد الحمار الذكي الصبور الجميل ....وحيث أن شعار حزب" أوباما " هو الحمار من هنا وجب احترامه بل وتقبيله ، لأنه من ليس مع الحمير فهو ضدنا ، عاش الحمار وعاشت الحمارة ما دامت تذر حليبا نافعا سيسهم في التنشئة الجسمية .
44 - ali الأحد 07 يوليوز 2013 - 23:01
ربما شرب من هذا الحليب امين عام احد الاحزاب،لذلك ينهق اينما حل و ارتحل شأن اخوتة الحمير،مع احتراماتي للقراء الاعزاء.
45 - Ahmed الأحد 07 يوليوز 2013 - 23:13
بالنسبة للإخوان لدين يقولون أن حليب الحمار حرام لأن لحمه حرام
أقول لكم لحم الإنسان حراب لكن تشربون حليب أمهاتكم...
46 - mostafa sbayo الأحد 07 يوليوز 2013 - 23:23
شرب حليب الأتان لغير ضرورة محرم على المعتمد من كلام أهل المذاهب الأربعة وغيرهم.
ففيه عند الأحناف والشافعية روايتان، والصحيح من كلٍ أنه نجس، قال صاحب "فتح القدير" وهو حنفي:... وعن عين الأئمة الصحيح أنه نجس نجاسة غليظة لأنه حرام بالإجماع، وفي فتاوى قاضي خان: وفي طهارة لبن الأتان روايتان . وقال النووي في "المجموع" وهو شافعي: وحكى الدارمي في آخر كتاب السلم في لبن الأتان ونحوها ثلاثة أوجه، الصحيح أنه نجس .
وأما المالكية، فقد قال خليل وهو يعدد الأعيان الطاهرة: ولبن آدمي إلا الميت، ولبن غيره تابع. يعني أن لبن غير الآدمي تابع للحمه، فإن كان محرم الأكل كالأتان كان لبنه نجسا .
أما عن الحنابلة فقد قال صاحب "الإقناع": ولبن غير مأكول وبيضه ومنيه من غير آدمي نجس .
والله أعلم
47 - chakib999 الأحد 07 يوليوز 2013 - 23:44
بسم الله الرحمان الرحيم
الحمدلله الدي جعل تمن حليب الحمير باهض التمن حتى يستهلكه معدومي الضمير الدين يأكلون أموال الشعب بالباطل.
48 - lwazani الأحد 07 يوليوز 2013 - 23:48
نصيحة لشرب الحليب الحمارة هو صحي مزيان لصغار يعني الأطفال لتيكلوا التراب اي الطين اذن وبتجريب ولمريض بوسفير وشكرا
49 - afafdiet الأحد 07 يوليوز 2013 - 23:50
salam tout le monde,j'ai voulu répondre juste aux gens qui ont tout à fait raison(sauf aux 2 commentaires
.(Numéro 10 et 40 qui ne mérites même pas être lus
chers lecteurs,
je voulais juste vous dire que durant toute la présentation je me suis pas prononcé:est ce que le lait d’ânesse halal ou haram,car je suis pas la mieux placée
pour le dire,il y a des gens spécialistes pour dire ça, en plus je ne l'ai pas conseillé aux musulmans pour que vous ne me faites pas dire que j'ai pas dis ,en plus mon but c'étais de donner l'importance à l'exportation des ânesses et à leur élevage. on a cette richesse pourquoi ne pas en profiter,surtout que le Maroc compte 962000 têtes par rapport à un million entre 2000 et 2005 à cause de l'absence d'un élevage structuré.le premier exportateur jusqu'à l'année 2000.le Maroc est presque absent car on a perdu nos principaux clients:la France et l’Espagne.tant que ce lait est cher,ça va apporter de l'argent à notre pays pq ne pas l'exporter
50 - jalal الاثنين 08 يوليوز 2013 - 03:13
حرام اكل أحمير وباتالي حرام مشتقاته لنفرض النه حلال هل يستطيع المواطن المغربي شراءه وهو لايستطيع شراء حليب البقر لاولاده المهم فلموضوع هي المعرفة العلمية
 
51 - abdeljalil الاثنين 08 يوليوز 2013 - 10:11
لقد لجأ الشيخ الرئيس "إبن سينا" حوالي سنة م1020 لحليب الحمارة لمعالجة الشقوق والندوب التي خلَّفتها حرارة الشمس على وجهه ويديه وشفتيه عندما قطع الصحراء أثناء فراره نحو إصبهان في رحلة شاقَّة وطويلة ...وَوَصف هذا الحليب لحالات جلدية أخرى...
ولكم واسع النظر...في 2013
52 - mohand الاثنين 08 يوليوز 2013 - 10:13
Bien sur une vue tres basique et tres litteraire d'un sujet bien plus complexe. On vient nous vomir dessus tout plein de chiffres et de données, or aucune étude scientifique n'est fait au préalable.. On me dit que le fromage d'ane atteint les 1000 euros, mon Dieu... Avec une ptite recherche je trouve des fromages de vaches valant des millions, ben faisez les, atteignez ce niveau d'expertise. Comme s'il suffisait d'avoir des vaches ou des anes pour pouvoir faire un fromage a 1000 euros... Des richesses au Maroc il y'en a, et de vrais scientifiques marocains innovateurs il y'en a (des gens produisent toute sorte de produits naturels pour tous les biens qu'ils procurent)... Madame, la vous faites un role de porte parole seulement, une pseudo-scientifique qui ne fait que raconter des ouie-dires... J'aurai préféré avoir entendu parler de vous comme la personne qui a lancé la 1ere entreprise a but d'exploiter le lait d'annesse, ou la scientifique qui dans son labo a decouvert ces faits
53 - ahmed الاثنين 08 يوليوز 2013 - 10:38
غريب أمر العرب المسلمين عندما يكتشف العلماء شيئا في خدمة الإنسان وهم غالبا غير مسلمين يلجؤن ويبحتون في القرأن لعلهم يجدون أية يمكن تأويلها لهذا الصدد فإن وجدوا ما من شأنه أن يأول قالوا نعم لقد ذكر في القرأن من قبل أنظر سورة ... أية رقم ... فإن لم قالوا عكس ذالك إلى حد رجم وقدف في حق هذا الإكتشاف بدون إعطاء أي تبريرملموس أو برهان علمي . فإما أن نؤمن بالعلم أو لا؟ فالإكتشفات العلمية تتطلب إرادة دول من أجل الإستثمار في تقدم البشرية وعلماء يمنحون من وقتهم ومالهم وميزانيات ضخمة سوأ كانت حكومية أو غير حكومية من أجل البحت العلمي في المختبرات فوق سطح الأرض وفي باطنها ، فوق مياه المحيطات وفي أعماقها ، فوق السماء و الكواكب أما البحث عن آية من أجل التبرير أو العكس فلست أدري ماذا يتطلب المهم فهو ليس كما ذكر سلفا والله أعلم. من أجل توفير الوقت للعلماء العلميين والأموال التي تصرف هل من الممكن للعلماء المسلمين أن يرسموا خطة الطريق للبحوث العلمية أو إستشاراتهم قبل البدء أو بالأحرى أن يقوموا بالبحوث أنفسهم .... دفاعا عن الحميرالذين رضعوا من أمهاتهم الأثان .
54 - ابو وصال الاثنين 08 يوليوز 2013 - 10:46
لصاحب التعليق رقم3 : أين ذكر تحريم الحمير و لحومها في القرآن الكريم؟؟؟؟؟ أفدنا الله يخليك
55 - Fafi- USA الاثنين 08 يوليوز 2013 - 10:48
حليب الحمارة الي بقى لينا!
حسبي الله ونعم الوكيل هاد السيدة خصها العصا منين شبهت الام ( حليبها) ب الحمارة( حشكم) على قلت مايدار ولو يشرعو كلشي اللهم ان هذا منكر
كثرة الحمير بأنواعها !
56 - شخص الاثنين 08 يوليوز 2013 - 10:53
و هل هنالك من مصدر للأبحاث المذكورة أعلاه حتى يتأتى لنا مطالعتها ؟
57 - لقمان الاثنين 08 يوليوز 2013 - 11:14
أخبرنا مالك عن ابن شهاب عن عبد الله والحسن ابني محمد بن علي, عن أبيهما عن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم: أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عام خيبر عن نكاح المتعة, وعن لحوم الحمر الأهلية .
قال الشافعي: في هذا الحديث دلالتان:
إحداهما: تحريم أكل لحوم الحمر الأهلية، والأخرى إباحة لحوم حمر الوحش, لأنه لا صنف من الحمر إلا الأهلي والوحشي, فإذا قصد رسول الله صلى الله عليه وسلم بالتحريم قصد الأهلي, ثم وصفه , دل على أنه أخرج الوحشي من التحريم وهذا مثل نهيه عن كل ذي ناب من السباع . فقصد بالنهي قصد عين دون عين، فحرم ما نهى عنه وحل ما خرج من تلك الصفة سواه، مع أنه قد جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم إباحة أكل حمر الوحش. أمر أبا بكر رضي الله عنه أن يقسم حمارا وحشيا قتله أبو قتادة بين الرفقة. وحديث طلحة أنهم أكلوا معه لحم حمار وحشي .
( قال الشافعي ): وخلق الحمر الأهلية يباين خلق الحمر الوحشية مباينة يعرفها أهل الخبرة بها . فلو توحش أهلي لم يحل أكله. وكان على الأصل في التحريم . ولو استأهل وحشي لم يحرم أكله وكان على الأصل في التحليل .
58 - khadija الاثنين 08 يوليوز 2013 - 11:31
المهم، بالنسبة للمسلمين علينا الاقتداء بكتاب الله، فبمجرد أن الحمير محرمة أكلها فلا نقاش في الموضوع .......
59 - bboyacide الاثنين 08 يوليوز 2013 - 11:33
الرد على التعليقين 3 و 5

السلام عليكم،

يقول البعض بأن حليب الآتان حرام لأن لحم الحمير حرام، جميل هذا الكلام، لكن، هل حليب الأم حلال أم حرام ؟ بطبيعت الحال أدي تسبني أو تقول علي "مسطي"، لكن أليس لحم الإنسان حرآآآام، كما قال رسول الله صلى الله عليه و سلم، "كُلُّ الْمُسْلِمِ عَلَى الْمُسْلِمِ حَرَامٌ دَمُهُ وَمَالُهُ وَعِرْضُهُ" ؟
دورنا كمسلمين، أنه بعثنا ميسرين لا معسرين، إذا استعص عليك امر، احتكم الى عقلك و فكرك.

و السلام
60 - الجديدة مدينتي الاثنين 08 يوليوز 2013 - 11:53
الاخ صاحب المقال رقم 10 ليست كل من وضعت توبا على راسها محجبة لان المحجبة لا تخوض في متل هاته الترهات والاخت الخبيرة في علم لبن الحمير احرى لها ولبلدها ان تستغل علمها في لبن البقر والماعز اللدي لا جدال فيه كي تنتج البقرة المغربية متل نظيراتها في اوروبا لان تمن الحليب مرتفع بالنسبة لغالبية الشعب وهادا سبب اعتمادهم على الشاي
61 - لقمان الاثنين 08 يوليوز 2013 - 14:03
تجب مراعات الأمثال المغربية و احترامها فالخطأ وارد و لكن ليس بتلك الدرجة فنحن أمة متعلمة و الشعوب تعلمت منا
62 - مسلمة الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 15:45
تحريم لحم الحمير لا يعني بتحرم حليبه ،فإذا انطلقنا من هذا المنطق ،فمادام أكل لحم الأنسان حرام فحليب الأم حرام. إذن فحليب الحمارة ليس محرما.
63 - Moustapha الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 16:32
Bonjour
En europe on vent des produits cosmetique à base de lait d'anesse (Savon,cremes....)
et c'est efficace pour la dermotherapie tel que l'exzema et les mucoses.
Pour certain je dis: On ne peut pas manger un etre humain mais on peux boire le lait du maman tant qu on est des etre humains!!!
المجموع: 63 | عرض: 1 - 63

التعليقات مغلقة على هذا المقال