الإندبنت: صناعة القنب الهندي..طريق المغرب نحو الخلاص الاقتصادي

الإندبنت: صناعة القنب الهندي..طريق المغرب نحو الخلاص الاقتصادي
الخميس 1 غشت 2013 - 13:33

نشرت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية تقريراً تقول فيه إن مسؤولين مغاربة، يفكرون حاليا في السماح بزراعة القنب الهندي بالبلاد، بهدف دعم الاقتصاد والحيلولة دون وقوع ضغط في الشارع المغربي الذي لم يعرف احتجاجات ونتائج مشابهة لِما عرفته مصر وتونس.

“سأكون سعيدا إذا ما قرّرت السلطات أن تتوقف عن حملة اعتقالاتها ضدنا وتتركنا نشتغل داخل حقولنا في أمان” يقول مصطفى الطاهري، مزارع بالشمال المغربي، وأب لسبعة أبناء، سبق للشرطة المغربية أن داهمت منزله الموجود بقرية بني جميل السنة الماضية. ينتظر مصطفى اليوم الذي سيستطيع فيه، بيع منتجاته من نبتة القنب الهندي، دون الخوف من الوقوع في قبضة الشرطة، متحدثا على أن تصالح الأمن مع تجارة المخدرات، سيجعله يبيع الكيلوغرام الواحد من القنب ب 7500 درهم، وهو ما يقارب نصف ما يأخذه من الوسطاء.

ما يقارب 800 ألف مغربي يعيش من تجارة القنب الهندي، بأرباح سنوية تصل إلى 10 مليار دولار، أي ما يمثل قرابة 10 في المئة من الاقتصاد المغربي، حسب جمعية محلية تنادي بالاستخدام الطبي والصناعي للقنب الهندي، فالترخيص بصناعة هذا النوع من المخدر، سيُمّكن المغرب، صاحب سادس أكبر اقتصاد بإفريقيا، من الاستفادة منه لأغراض صناعية أكثر مما يتعلق بتجارته، وهو ما سيقوي الصادرات، وسيساعد على تجاوز العجز الاقتصادي الذي وصل ل197 مليار دولار درهم خلال السنة الماضية، كما سيساعد في تهدئة ساكنة هذه المنطقة المضطربة نوعا ما بعد موجات الربيع الديمقراطي التي أتت على تونس ومصر وليبيا، إضافة إلى أن تقنين القنب الهندي، وكما يقول الحقوقي شكيب الخياري، سيقدم بدائل للمزارع الصغيرة وسيخرج بها من معادلة تهريب المخدرات.

حزبا العدالة والتنمية الحاكم، والأصالة والمعاصرة المُعارض، يتفقان على ضرورة تقنين هذا النوع من المزروعات، فمحمد بودرا، البرلماني عن إقليم الحسيمة عن حزب الجرار، في جهة تعتبر أكبر منطقة لزراعة القنب الهندي، يقول إن حزبه سيسعى إلى سن قانون لزراعة القنب الهندي في غضون الثلاث سنوات القادمة، وهو ما أكدته النائبة البرلمانية عن الحزب ذاته، خديجة الرويسي، عندما دعت إلى نقاش وطني حول القنب الهندي، وكذلك يؤكد عبد الحليم العلمي، عن حزب المصباح، بأن التقنين يجب أن يتم بالطريقة المثلى، مشيرا إلى ضرورة الاستفادة من الفضائل الطبية لهذه النباتات، في التفكير اتجاه تطوير صناعة صيدلانية، وكذا جلب الاستثمارات الخارجية، متحدثا عن أن هذا القطاع سيكون واعدا لاقتصاد المغرب.

قبل ثورات الربيع الربيعي، كانت السلطات المغربية تقوم بحملات حرق لمَزارع القنب الهندي، الأمر الذي قلّل من مساحتها إلى 47 ألف هكتار بعد أن كانت 137 ألف هكتار في عام 2003 حسب أرقام لمكتب الأمم المتحدة، كما كانت الدولة المغربية تشجع المزارعين على غرس زهور الأوركاديا وأشجار الزيتون واللوز، التي تباع ما بين 70 و 100 درهم للكيلوغرام الواحد.

تتركز زراعة القنب الهندي إلى حد كبير بشمال المغرب في جبال الريف، حيث بدأ المزارعون هناك منذ قرون هذا النشاط على المنحدرات، ومعظم فلاحي المنطقة لديهم بقع متواضعة لزراعة هذا النوع من النبات، حيث يقول الطاهري إن هكتارا واحدا يمكن أن يحقق ما بين خمس إلى ست كيلو من القنب سنويا، في منطقة تَعرف أكبر المعدلات على الصعيد الوطني فيما يتعلق بالفقر، الوفيات أثناء الوضع، ونسبة الأمية وسط الفتيات، وهي المنطقة ذاتها التي يسير الملك محمد السادس في اتجاه إصلاح أوضاعها بعد الإرث الثقيل لوالده، الذي كان قد أهمل الشمال المغربي خلال حكمه في فترة تميزت بالعنف ضد المعارضين.

“هناك قرى في الريف خلت من رجالها، إما بسبب وجودهم في السجون أو نتيجة لهربهم من قبضة الشرطة” يتحدث القيادي في حزب الاستقلال عادل بنحمزة، مضيفا:” نحن نزرع الشعير والعنب ونجعل منهما البيرة والنبيذ، فأين هي المشكلة؟”. أما بالنسبة للطاهري، الذي يرعى والدته المريضة في وقت يعاني فيه جيبه من ارتفاع أسعار المواد الغذائية، فهو يرى أن التقنين لن يحدث في وقت قريب، وبالتالي فهو لن يتخلى عن تجارة القنب الهندي، ما دام هو الشيء الذي يستطيع عمله في تلك الأرجاء.

تجدر الإشارة، دائما وفق تقرير الإندبدنت، إلى أن المغرب، يخاطر حاليا بفقدان مكانته الاستثمارية السيادية في تصنيف ستاندرد اند بورز بعد الزيادات الأخيرة في الأجور ودعم الأسعار لمواجهة تأثيرات الربيع الديمقراطي، فهذه الإجراءات أضعفت كثيرا مالية الحكومة المغربية، حيث ارتفعت نسبة الديون في الناتج المحلي الإجمالي إلى أزيد من 60 في المائة سنة 2012 بعدما كانت النسبة 49 في المئة سنة 2009، كما يعاني المغرب من عجز مالي هو الأصعب منذ ثلاثة عقود حسب بيانات وزارة المالية، وحسب كلام أحمد الحليمي، المندوب السامي للتخطيط، الذي أكد الشهر الماضي، أن الديون المغربية اقتربت من المنطقة الخطرة.

‫تعليقات الزوار

51
  • تومرت
    الخميس 1 غشت 2013 - 13:49

    لو ترك الحشيش يهرب الى اوروبا فلن يعاني المغرب من اية ازمة…حنا تابعين الاوروبيين كاي يعطيونا درهم الا ربع و نخدمو جدارمية عليهم …. خليوهم يغرقو شوية حشيش… فحومتنا دوك اللي جايين من اسبانيا و ايطاليا و فايتين خدامين في الضومين هوم اللي دايرين المشاريع و المقاولات و مخدمين الناس منين جاو و الحومة ديالنا مزدهرة…المغرب يملك ما هو اغلى من البترول…اقترح ان يتم التخفيف عن المزارعين بشرط ان يكون الحشيش موجها الى اوروبا لا لابناء الداخل!!

  • maghrebi
    الخميس 1 غشت 2013 - 13:53

    نعم لتقنين زراعة واستهلاك القنب الهندي وتشجيع سياحة الحشيش بدل سياحة مغتصبي الاطفال

    نعم لتقنين الحشيش الوقت يمر نحتاج لشجعان في هته البلاد للدفاع عن حقوقنا اينكم يا عدالة وتنمية

    الحشيش يغنينا عن المذلة والتسول الحشيش يغنينا عن السياحة الجنسية انه بترول الشعب المغربي لمذا المنع والقمع والتفقير الممنهج

  • حسن الحائر
    الخميس 1 غشت 2013 - 13:55

    صافي لبارح بيدوفل سبانيولي،اليما هانية زراعة الحشيش،،يعنيالدعارة+الشدود الجنسي+الحشيش بالعلالي،،،،وحتى واحد مايقول ضلمونا،،،ها الحرية والديمقراطية…وحتى واحد مايقول الجرتئم رادت والبشااار ضسر…هنيئا السيبة…

  • issam
    الخميس 1 غشت 2013 - 13:57

    خفض نفقات القصر،خفض أجور البرلمانيين،الوزراء و رئيس الحكومةوووووو سيكون له حتما تأثير كبير على العجز الذي نعاني منه.

  • مغربي
    الخميس 1 غشت 2013 - 14:02

    كيف لا تنتشر كل المحرمات و الموبيقات في بلد يقتات شعبه من المال الحرام؟؟ حسبنا الله و نعم الوكيل فيمن أفقر الشعب و البلد غني!

  • مفقوس
    الخميس 1 غشت 2013 - 14:02

    وليس فقط في المجال الصيدلاني بل حتى في المجال الصناعي فالقنب الهندي يستخدم لصناعة خيوط القنب أو ما يسمى الجوت من جدوعه يتم استخدامها لصنع أكياس محترمة للبيئة ويستخدم في صناعة نوع من الأحدية الخفيفة كانت تصنعها شركة فرنسية في باكستان والكثير منا لبسها في الثمانينات ..وبتقنين زراعة هذه النبتة سينخفض ثمنها وبالتالي سيقل الوسطاء وستصدر بطرق قانونية والمستفيد الأول هو المزارع ….

  • عمر
    الخميس 1 غشت 2013 - 14:02

    الله ينجنا من لحرام إلى كان  زرعة المخدرات هو طريق الخﻻص حنا مبغيناش هداك الخﻻص

  • sevbse
    الخميس 1 غشت 2013 - 14:04

    Ca veut dire quoi
    Indepedant an'est pas indépendant

  • بجديد
    الخميس 1 غشت 2013 - 14:04

    صافي داكشي ليبقا لينا.هالاغتصاب.هالفساد السياسي.نزيدو المخدرات اولي المغرب بحال كلومبيا

  • Rachid
    الخميس 1 غشت 2013 - 14:06

    اش خصك العريان لحشيش مولاي !!!

  • correction
    الخميس 1 غشت 2013 - 14:06

    – وصل ل197 مليار دولار درهم ^^
    – وهو ما يقارب نصف ما يأخذه من* الوسطاء.

  • yassine
    الخميس 1 غشت 2013 - 14:18

    صافي مزيان، كيلو ب 7500، هي نمشي نشري شي ارض نعمرها حشيش أو أراك لفراجا.
    كونو تحشمو، ڭال ليك باغين يستافدو من لفوائد الطبية ديال القنب، هاد الكيلو ل ب 7500 شحال غادي يخرجو منو ديال دوا، و نفتردو صاوبو هاد دوا، بشحال غدي يبيعوه ؟

  • adil
    الخميس 1 غشت 2013 - 14:19

    لا مرحبا بزراعة الحشيش لدعم الاقتصاد على حساب تخريب عقول الشباب و تشتيت الاسر وزيادة الجرائم وحيثما انتشرت المخدرات ازداد الفقر وسنبقى في حلقة مفرغة ولن نكون افضل من كولمبيا.

  • mouden
    الخميس 1 غشت 2013 - 14:20

    ان المزايدات السياسية في موضوع زراعة القنب الهندي يمكن ان توصلنا الى نتائج عكسية مما نتصور.فالضروري في الموضوع هو الاستثمار في البنية التحتية بالنسبة للمناطق التي يزرع فيها الكيف.ومن شانها ايضا تقنين المساحات المزروعة حتي لا تطال اماكمن مصنفة وذات قيمة يئية عالمية.كما ان الدعين الى سن قوانين اغفلوا ان المنطقة تتوفر على مؤهلات تفوق القنب الهندي:السياحة الجبلية وما هو مرتبط بالسياحة.فالموقع الجغرافي للمنطقة قرب البحر يجعل منها منطقة ذات خصوصيات فريدة ولو توفرت الارادة لقضينا علة المخدرات التي نجني فقط منها المفسدين والمرتشين.فحذاري نت تقارير الاجانب ولا نغتر بما يقولون.هم يدفعوننا الى الهاوية وبعض المتشدقين بالسياسة يمشون في طرحهم لانهم اضلا لا يحملون مشروحا لجماعتهم او للمنطقة التي يمثلونها.

  • battach targuist
    الخميس 1 غشت 2013 - 14:23

    نعم لزراعة الحشيش لانه صحي ولانه يعيش ليس 800.000 مغربي بل نصف المغرب لان كل المشاريع الكبيرة في المغرب موالينهم بزنازا,مثال مدينة طنجة كل اغنياء مدينة طنجة من اصل ريفي اصحاب المقاهي اصحاب المعامل90%.ريفيين مثال اخر نحن في مدينة ترجيست اقتصادنا هو صناعة الحشيش الذي تشغل 90%من اليد العاملة نحن هنا نبيعوها هنا في ترجيست في المتاجر كاالسكر والزيت عادي نحن هنا في مدينتننا المنسية نعيش مثل امستردام و راس مالنا هو (الطبيسلة)فيه داء و دواء و شكرا هيسبريس . 

  • جبيلو
    الخميس 1 غشت 2013 - 14:44

    تقنين زراعة القنب الهندي باطل يراد به باطل، واهم من يعتقد أنه إدا شرعنت زراعة هذه النبتة أنه سينمي و سيرفع من دخله، بل بالعكس فإن العرض سيفوق الطلب حينها مما سيؤدي إلى تهاوي الأسعار على شاكلة السقوط الحر، وعلى العكس من ذلك فإن نسبة المستهلكين و المدمنين سترتفع بشكل صاروخي بحيث سيسهل على مروجي مشتقات هذه النبتة من الوصول الى فئات جديدة من المستهلكين بدون حرج من المتابعة الأمنية بذريعة شرعية الأنتاج الفلاحي لها من طرف الدولة…
    إن السوق السوداء لهذه المادة سوف لن تتوقف عن مص دماء و عرق كل من يعمل في الحقول أو يجلس في المقاهي في سبيل تحقيق أرباح مالية خيالية و لن تدخر جهدا من أجل الحفاظ على هذا النشاط التجاري المخرب و لذلك فإن أي شرعنة لإنتاج القنب الهندي فهي شرعنة لأنشطة هذه السوق الممتدة أذرعها الى تبيض الأموال و تهريب العملات…

  • marrueccos
    الخميس 1 غشت 2013 - 14:45

    في المغرب تأخرنا في إستغلال هذه النبتة لكون محتكري القطاعات المنتجة لم تضع خطط للسيطرة على هذا المنتوج الواعد بخلق جيل جديد من أبناء لوبيات إمتصاص خيرات المغرب الطبيعية !!!! كلوبي أعشاب البحر ( ليربا ) ولوبي الأركان ! هذه اللوبيات لا يدخل في تفكيرها تصنيع المنتوج الطبيعي فتصدره كما هو مادة خام ليستفيد منه غيرنا وبذلك يحققون هذفين ؛ أولا ربح سريع غير مكلف وبلا ضرائب ؛ ثانيا تقوية العلاقات الثنائية مع الخارج بما أنه الساهر على إستدامة بقاءهم داخل المغرب أسيادا !
    أحيانا نتصرف بغباء كبير وما يفهمه غيرنا في سنة نفهمه في خمسين سنة ! إنجلترا ؛ أمريكا ؛ كندا ؛ سويسرا ؛ ألمانيا ؛ هولاندا أصبح القنب الهندي يزرع داخل بيوتات بلاستيكية ضخمة مرخص لها بالقانون فأصبح القنب الهندي يشق طريقه للمستهلك عبر شبكة توزيع مرخص لها ؛ الصناعة الدوائية أصبحت تستفيذ من القنب الهندي كمسكن قوي للٱلام والتوتر الشديد !

  • مسلم
    الخميس 1 غشت 2013 - 14:57

    لاحول ولا قوة الا بالله البلد الذي يباع فيه الخمر جهرا والمخدرات وتنتشر فيه المقاهي الليلية والزنا والسرقة هل هو بلد اسلامي حقا اي احكام هذه لم يبق الا اكل لحم الخنزير بدعوى العلاج والله لقد افسدتم هويتنا الاسلامية واتبعتم سنن اليهود حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه ارجعوا وتوبوا الى الله وطبقوا شريعته لكي تفلحوا ولن تندموا والله لو طبق حد السرقة لما اقترب احد منها قس على ذالك الكثير من الامور

  • Mohamed
    الخميس 1 غشت 2013 - 14:58

    الله ايشافي حال المغرب في هذا الشهر العظيم, لان الحرام بيين و الحلال بيين, اذا لن نستطيع ان نفرق بين الابيض و الاسود و الليل و النهار يبقى لنا الا ان نرفع يدنا للجبار القدير و نطلب منه ان يشفي حال هذا البلد انشاء الله.

  • allouch
    الخميس 1 غشت 2013 - 15:01

    le kif est une plante medicinale; c est pas de la drogue! le hachich est une drogue legère! fumer de kif à l etat naturel comme je le fais; et comme l ont fait les nord-africains depuis des siècles ne pose pas de problèmes ni eco ni sanito! cette richesse est rifaine et pas marocaine; l etat de marrakech doit couper ses mains envers ce sujet!!!bonne tadriha les kiafa……….pas problèmes avec la naturalisation et la taxation.

  • amazigh
    الخميس 1 غشت 2013 - 15:02

    Quelle difference entre ceux qui produisent les armes nucleaires ,les armes chimiques et le les armes sofistiquées et ceux qui produisent et cultivent le hachiche.Tous ont un but :démolir l'humanité alors pas question de critiquer les notres dont leur production vise les adultes seulement parcontre leur produit demolit tout etre vivant et provoque la misère dans le monde à la course à l'armement.Donc on a de quoi à répondre et à répliquer.

  • بوبدر
    الخميس 1 غشت 2013 - 15:07

    جد مخطؤون هؤلاء الذين يعتقدون أن الترخيص بزراعة القنب سيحسن من وضعيتهم. آن ذاك سيصبع القنب دون قيمة وسيصل ثمنه ثمن النعناع العادي، أي 5 إلى 10 درهم للكيلوغرام. فقط ستزداد الكمية المستهلكة وتتفشى الآثار السلبية لهذا الاستهلاك.

  • المعزوزي
    الخميس 1 غشت 2013 - 15:09

    …علاش اللا؟
    هولا ندا من اول الدول الأوربية التي قننت الحشيش ،حيث تجني من ورائه مداخيل خيالية فأغلب السياح من دول العالم يقصدون هذه الدولة لتدخين (الشيرا)داخل مقاهي متخصصة في بيع
    مشتقات القنب الهندي ،وكذلك تدخينه في الشارع العام دون مضايقة رجال الأمن.
    هذا في هولندا ،ومستقبلا في بعض دول أمريكا الجنوبية.
    فلما لا في المغرب الدي المعروف بزراعته للقنب الهندي .
    يجب ان نملك الشجاعة لتقنينه داخليا وخارجيا ،عندئذ سيترك الخيار لمن أراد استهلاكه من عدمه
    كالتبغ أو الكحول .

  • OUJDI
    الخميس 1 غشت 2013 - 15:33

    ورد في مقال باحدى الصحف الجزائرية الجزائر نيوز لنهار اليوم انه في سهرة فنية للمغني الجزائري امازيغ كاتب الامازيغي صاحب اغاني كناوة المنقولة من التراث المغربي ان اصوات الشباب الجزائري الحاضرلهذه السهرة ، كان يردد عبارة ؛؛ الشعب يريد الزطلة باطل ؛؛؛ حلل و قردش

  • abdelilah
    الخميس 1 غشت 2013 - 15:52

    On parle de la legalisation de l´agriculture, pas la consomation… certains commentarie commencent aparler sans meme avoir lu l´article.
    C´est drole ce Maroc et ces marocains…

  • jbal rif
    الخميس 1 غشت 2013 - 15:52

    للاشارة فاكبر مستفيد من زراعة القنب الهندي هم:
    -البزنازا الاسبان بدرجة الاولى.
    -السياحة في اسبانيا .
    -اخر مستفيد هو داك الفلاح البسيط الدي لم يجد بديل للعيش في طبيعة جبلية صعبة

  • الحسين السلاوي
    الخميس 1 غشت 2013 - 16:21

    الخليج له الذهب الاسود…ونحن لنا الذهب الاخضر ..ذهبهم يباع ب 110 دولار.. للبرميل .. وذهبنا يباع ب 1000دولار.. للكيلو.. وذهبهم في تناقص بينما ذهبنا يتجدد عاما بعد عام وذهبهم مضر بالبيئة بينما ذهبنا يخضر البيئة ويخدر العقول…

  • hatim
    الخميس 1 غشت 2013 - 16:27

    ach had tremdina !! وسيساعد على تجاوز العجز الاقتصادي الذي وصل ل197 مليار دولار درهم خلال السنة الماضية

  • amine
    الخميس 1 غشت 2013 - 16:50

    j'ai pas compris la situation économique du Maroc ,l'espagnols selon la dérnière visite de juan carlos ,ils demandent du Maroc d'atténuer leur crise économique ,est ce que vraiment le Maroc cappable de jouer ce rôle,?

  • كتامي
    الخميس 1 غشت 2013 - 16:54

    عندما تأت وسائل الإعلام لمناطق زراعة الكيف فإنها تتجه رأسا لأخذ رأي اﻷميين وبعض الجهلة.. ويتم تهميش النخب المثقفة عمدا، وخصوصا أولئك الذين يرفضون الإبقاء على زراعة الكيف سواء للاستعمال التحشيشي أو الطبي.. كواحد من أبناء كتامة أرفض أن يكون مستقبلي ومستقبل أبنائي هو الكيف سواء تم تقنينه أم لا….
    أرجو ألا تركب هسبريس أيضا موجة الدعاية لهذه النبتة وأن يعلم محرروها الكرام أن كما للكيف مناصرون فلها أيضا معارضون ومن قلب مناطق زراعتها، لهذا عليهم ألا يشكوا في هوية صاحب هذا التعليق… وشكرا على النشر

  • youssef
    الخميس 1 غشت 2013 - 17:10

    Il est très difficile de légaliser la culture et le commerce du cannabis, car 80% de ses recettes vont dans les poches d'une mafia constituée de gros bonnets appartenant à d'autres régions du maroc. Quant aux autochtones ils ne sont que de simples cultivateurs et de simples transporteurs qui arrivent à peine à survivre de cette culture. Une légalisation priverait cette mafia de beaucoup de milliards de dollards et aiderait le nord du royaume à se développer avec ses propres richesses .

  • red1
    الخميس 1 غشت 2013 - 17:14

    تستقطب هولندا ما يزيد عن 6 مليون سائح سنويا الذين ياتون من جميع انحاء اوروبا او العالم من اجل ـ التبويقة ـ حيث انها قامت بتحويل وضع غير موات الى صالحها ، و ذلك بترخيص لمجموعة من المحلات التجارية ـ كوفي شوب ـ ببيع الحشيش و الماريغوانا ، و بذلك تستفيد الدولة من الضرائب الباهضة التي تفرض على تلك المحلات و كذا الاستفادة بذلك العدد الكبير من السياح المتزايد كل سنة ، مع العلم ان الحشيش يستورد غالبا من المغرب الذي يعتقد ان السبيل الوحيد لجلب السياح هو اقامة مهرجانات ب ملايين الدولارات التي تستخرج من جيوب المواطنين . شكرا هسبريس

  • economiste
    الخميس 1 غشت 2013 - 18:08

    c'est beaucoup mieux d'encourager le tourisme de hachich qui apportent des millions de dollards que d'encourager letourisme sexe des mineurs a marrakech.

  • Momo Nice
    الخميس 1 غشت 2013 - 18:24

    Pourquoi ne pas légaliser le cannabis dans la région de ketama et rendre cette région touristique par le tourisme du cannabis comme la hollande? Moi je préfère voir ce genre de tourisme que de voir des pédophile et le tourisme sexuelle. Et cela permettra de donner des retombés financières importantes sur toute la région du rif

  • Abdel de Fès
    الخميس 1 غشت 2013 - 19:00

    اضن انه يجب الاسراع بتقنين زراعة القنب الهندي نظرا لاستعمالاته المتنوعة و التي ستعود بدون انى شك بالربح على الاقتصاد المغربي, كما ستخلق فرصا للعمل لشباب في حاجة ماسة للكسب لقمة العيش.

  • الوجدي
    الخميس 1 غشت 2013 - 19:05

    السلام عليكم
    يجب تقنين زراعة هذه النبتة وان تستعمل في الصيدلة وان نبحث لها عن تسويق،نعلم أنها من النباتات المخدرة وحيث أن اقتصادنا يمر بأزمة خانقة يجب أن نبحث لها على مسار قانوني لكي نستفيد من تصديرها ليست على أساس مخدرات بل على أساس طبي صيدلاني بالاستعانة بخبرئنا. فلاحظوا معي لماذا الجزائر تشتكي من موضوع المخدرات وتتهم المغرب فهدفها أن تمنع هذه النبتة ولا نستفيد منها طبيا وصيدلانيا وبذلك نكون فقدنا مورد ماديا تدر علينا هذه النبتة وبما أن اقتصادنا متدهور سوف يزيد تدهورا وبعدها تبقى هي الأقوى اقتصاديا وتلعب علينا سبت سبوت، أتمنى من الأخوة الإسلاميين أن يعوا ما يحاك للبلد من الجارة اللائيمة النكرة للجميل، الرجاء النشر

  • امازيغي اصلي
    الخميس 1 غشت 2013 - 19:17

    الكيف في المغرب عملة قوية بالنسبةله للاسف الدولة جاهلة قمة هذا النتوج الزراعي الكل سيستفيد من هذه النبة التى خلقها الله ( مثلا لولا سموم الافاعي والعقارب لاعاش البشر)

  • Ragala Ahmed
    الخميس 1 غشت 2013 - 19:33

    A mon avis ,il faut revoir tous les problèmes qui causent les maladies qui agacent la vie de la société ..A vrai dire le Kif ou le Canabis a un grand effet thérapeutique dans le système médical mais les lois mondiales essaient de freiner la prpagation de l'utilisation de cet herbe médicinal pour ne pas ébranler l'industrie médicale qui est comme un poulpe qui suce toute personne sur cette planète ..En Suisse il y a des médecins qui commandent à leurs patents l'utilisation du canabis pour ne pas perforer leurs foies avec des comprimés ..mais qui peut tirer profit de cette industrie florissante ..c'est surement l'Etat qui doit inviter des sociétés industrielle pour investir dans ce domaine ..soit d'acheter la résigne qu'on appelle hashich comme ( tbisla ,zéro ou darsa ) sheet …mais surement toute la plante est utilisable …graines ,feuille ;tige et aussi la sève ..

  • مؤمن
    الخميس 1 غشت 2013 - 19:47

    الضرورة تبيح المحظورة في يومنا هذا الذي يعاني العالم من ركود اﻹقتصادوالمغرب لا يتوفر على الثروة الباطنية السوداء التي تتوفر عليها جأرته ويبيح له أي شيء لتقوية إقتصاده لتخليص شعبه من الهشأشة اﻹجتماعية وخلق دولة قوية في القارة السمراء على عين الحسود والحمد لله

  • mohammadine
    الخميس 1 غشت 2013 - 20:27

    SI LE KIF ETAIT UNE CULTURE AMERICAINE COMME LE TABAC IL SERAIT PAS INTERDIT
    POURQUI NE PAS VENDRE DU KIF DANS DES PAQUETS COMME LE TABAC ET INSCRIIRE SUR CES PAQUETS /: FUMER DU KIF REND DINGUE
    AU MOINS LUI NE TUE PAS COMME LE TABAC

  • LA PLANTE BÉNIE de KUTAMA
    الخميس 1 غشت 2013 - 20:30

    Ce n'est pas avec la vente des poulets et des pastèques et quelques tomates que le Maroc se construit incessamment,c'est grâce à la PLANTE BÉNIE de KUTAMA et les environs que le nord du Maroc LE RIF bien sûr a su se développer avec les transferts de la puissante DIASPORA rifaine éparpillée par tout en Europe,certains ignorants croient que LA RENTABILITÉ du "HACHICH" Made in Morocco à sous estimer,c'est une aveuglette infligée aux esprits troubles

    La plante bénie du nord du Maroc est une plante MÉDICINALE,biologique sans produits chimiques rajoutés,contrairement aux psychotropes et aux drogues synthétiques qui contiennent des centaines de saletés mélangées à d'autres produits toxiques hallucinogènes qui détruisent les cervelles de nos jeunes,plusieurs pays européens réfléchissent à cultiver "la plante bénie" notamment l’Espagne et la France,la hollande a commencé depuis longtemps et les USA également dans certains ÉTATS…ayez au moins la bonne vision,le WHISKY,le VIN…sont HALAL

  • chamali
    الخميس 1 غشت 2013 - 22:46

    هذه الزراعة لم تكن موجدة في المغرب بتاتا فهي دخيلة على المغرب عن طريق احد الاجانب الانجليز الذي كان معجبا بالجمال الخلاب للمغرب قديييييييما جدا وكان دائما يزور المغرب خلال تنقلاته بين انجلترا و بلاد الهند قديما وفي احدى رحلاته استقدم معه هده النبتة اللعينة من الهند وقام بغرسها في احدى المناطق الجبلية بكتامة فتلاءمت طبيعة التربة في هذه المنطقة مع مكونات هذه النبتة اللعينة واعطت نتائج مبهرة كما ان هذا المزارع الانجليزي اوضح لسكان هذه المناطق والبسطاء من الفلاحين طريقة العناية بها واساليب زراعتها وحصادها وطريقة استخراج الحشيش منها حتى صارت الى يومنا هذا العمل الوحيد الذي يتقنه هؤلاء السكان والفلاحين الااتكاليين والمعاجيييز

  • بوطانة
    الخميس 1 غشت 2013 - 23:06

    إتقوالله ياعباد الله متى كان الحشيش هو الحل أنا إبن المناطق الشمالية تغرق في زراعة الحشيش فوالله مارأيت سوى تخدير عقول الشباب فهناك من قتل أباه وهناك من إغتصب إبنته نهيك عن المهلوسين و المجانين أنشر ياهسبرس

  • chamali
    الخميس 1 غشت 2013 - 23:07

    فابتعدوا عن العمل الشريف والكسب الحلال وارتموا في احضان هذه النبتة الطاغوت فانساهم الله انفسهم وارهقم بظلمهم وجعل حياتهم كلها خوف ورعب واذلال امام المتسلطين من المخزن والمرتشين حتى يسلموا من السجن والمتابعات القضائية او من المافيات التي تتاجر وتغتني من محاصيلهم من سم هذه النبتة الحقيرة والله يا اخواني فان من هؤلاء المزارعيين لمن يغتصب طهارة بنته او اخته حتى يقدمها اما كعربون محبة لتاجر من تجار المخدرات ولو بدون رضاها واما لكي يساومه بها حتى لايذكر اسمه اذا ما القي القبض علي هذا التاجر والله يااخواني هناك الالاف من الفتيات اللائي يذهبن يوميا ضحايا لهذه الزيجات الغير شرعية السفاحية ويكابدن مرارة عذابهن في صمت

  • الصفريوي
    الخميس 1 غشت 2013 - 23:19

    ألياف القنب الهندي من أغلى الألياف الطبيعية عالميا, زيت القنب الهندي المستخرجة من الحشيش الذي ينفظ من الكيف تحوي أكثر من 150 مادة نسبة عالية من هاته المواد تشفي أمراضا خطيرة و تستعمل في الأدوية الزراعية و مبيدات الحشرات. قيمة القنب الهندي في صناعة الأدوية و مستحضرات التجميل الإستشفائية و في صناعة البناء و الألبسة لا يعرفها إلا من يعلم مخبريا القنب الهندي. التشجيع عليه في المغرب و شراءه من عند الفلاحين و لو بقيمة ثمن كيلو الحشيش سيدر ربحا طائلا على الدولة خصوصا إذا أحسنت استعماله فيما ذكرتُ

  • zahi mohamed
    الخميس 1 غشت 2013 - 23:58

    تجارة القنب الهندي التي ستفيد المغرب اقتصاديا وان يكون التصدير للخارج افضل من جلب السياح المرضى جنسيا لإستغلال أطفالنا هذا إن كان يعتبر مسؤولينا جلب السياح أولى من كرامة المغربي

  • gerger
    الجمعة 2 غشت 2013 - 00:21

    ان من باب الضرورة تبيح المحضورة فعلى ايمتنا ان يشرح هذا الامر الى العباد اللهم الكيف و لا الهيف

  • محكوووووووور
    الجمعة 2 غشت 2013 - 01:09

    الناس كيقويو اقتصادهم بالآيفون و الآيباد و لكلاكسي و الابتكارات و الصناعات التعدينية او ما يعرف بالصناعة الثقيلة او حنا كنقويو اقتصادنا بالحشيش او السياحة الجنسية او التهريب، إذا كانو بصح باغين يصنعوا من الكيف الدواء يزرعوه هوما بطرق محروسة و مشددة كما طباعة ديال لفلوس، أمّا تدمير الناس من اجل دراهم معدودة فهذا قمة الذل و الحكرة..

  • مصطفى
    الجمعة 2 غشت 2013 - 02:28

    القنب الهندي ثروة وطنية يجب الحفاظ عليها وتنميتها. لقد أثبتت الأبحاث الطبية أن نبتة التبغ التي تصنع منها كل أصناف وماركات السجائر العالمية أكثر خطورة من القنب الهندي. فالسجائر تتسبب في أنواع شتى من السرطانات المميتة والكثير من الأمراض التي تحرج وزارة الصحة العالمية فلماذا نتحرج نحن من نبتة أثبتت نجاعتها في علاج العديد من الأمراض بل وأجازت بعض الدول استهلاكها والاتجار فيها كهولندا مثلا؟؟.

  • aboud
    الجمعة 2 غشت 2013 - 11:50

    197 مليار؟ دولار ؟درهم ؟؟؟؟؟ما فهمتش

  • CaSaWi
    السبت 3 غشت 2013 - 00:12

    و الله ايلا حشومة حنا اللي دولة اسلامية و بغينا نقنو زراعة الحشيش،شوفو سويسرا اللي دولة نصرانية الثروات ديالها كتجي من صناعة الشكلاط و الفرماج و الماكن سواتش يعني حلال،نخدمو تا حنا المخيخ شويا و نصنعو شي حاجة،علاش كع الكواريت كتسلط على المغريب حيث الله غاضب علينا دولة امير المؤمنين و فيها الدعارة بلا حساب البيدوفيلي كيتباع الشراب النقوشة الحشيش القرقوبي…الخ،دولة امية الله يستر،بنادم مسلم و كيعير الرب السيبة فلمغريب ولينا ضحكة لكع لعرب و اللي يسوا و اللي ما يسواش،كنطالب رئيس الحكومة يدير وقفة تامل و ينهض بهاد لبلاد باش تولي نشاع الله بحال سنغافورة و يلغي كع لحويج لخيبة و يحاربها تتزول نهائيا بحال الشراب لحشيش لقرقوبي…الخ وهاديك الساعة غادي نوليو بنادم.

    الله يخرجنا من دار لعيب بلا عيب.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب