24 ساعة

مواقيت الصلاة

22/12/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5407:2612:3115:0517:2718:47

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل كانت القناطر المنهارة بفعل فيضانات الجنوب تستوجب تحقيقات وتوقيف وزراء؟
  1. التساقطات المطرية الأخيرة تُحْيي آمال فلاحي واحات زاكورة (5.00)

  2. أخصائية مغربية تدعو إلى إحياء عادات غذائية أصيلة (5.00)

  3. رصيف الصحافة: استفزازات البوليساريو تستنفر الجيش المغربي (5.00)

  4. المغرب يعلن عن سفير جديد في طهران قريبا (5.00)

  5. إعلان زاكورة يوصي بالاعتراف بالفلاحة العائلية (5.00)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

4.46

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | "الشوهة" شعار قاوم عنف الأمن في وقفة معارضي "العفو الملكي"

"الشوهة" شعار قاوم عنف الأمن في وقفة معارضي "العفو الملكي"

"الشوهة" شعار قاوم عنف الأمن في وقفة معارضي "العفو الملكي"

جاؤوا بالمئات الى شارع محمد الخامس وسط العاصمة الرباط، لم يكونوا مجرد نساء و رجال "احترفوا النضال"، كما يحلو لبعض مسؤولي الأمن وصفهم ساخرين، بل عدد هائل من المواطنات و المواطنين الذين يبدوا أن قرار العفو الملكي عن الاسباني "دانييل قد صدمهم وخرجوا للتعبير عن غضبهم بالوجه المكشوف واصفين القرار بالـ"شوهة" بيد أن "عصا" السلطات كان لها رأي آخر.

رَفْعُ العصا قبل الشعار

وقف القادمون بهدف الاحتجاج قبالة البرلمان وتحديدا على رصيف مقهى "باليما" الذي امتلأ عن آخره، عدد سيارات الشرطة والقوات المساعدة و الإنزال الأمني الكثيف كان علامة على أن قرار منع التظاهرة الاحتجاجية أمر نافذ وأن السؤال يبقى مطروحا حول الكيفية التي ستعمد بها السلطات الى تفريق المتظاهرين فقط.

http://t1.hespress.com/files/antigrace1_851757326.jpg

لم يتأخر الجواب، فقبل موعد الوقفة بعشرين دقيقة تقريبا رفعت قوات الأمن هراواتها في وجه المحتجين وقبل أن يرفعوا شعاراتهم تم تطويق الرقعة التي تتوسط حديقة الشارع والركض وراء من اختار الابتعاد إلى زنقة البصرة بعيدا عن مكان كانت فيه قوات الأمن لا تميز بين محتج و متفرج بينما اختار بعض المواطنين الوقوف و التعبير عن "تنديدهم" غير آبهين بالعنف و التهديد بالعنف.

وهيبة بوطيب، عضو الحزب الاشتراكي الموحد وزوجها قادر الناشط في صفوف حزب الطليعة كانا يحملان ابنتهما على الأكتاف مرددين جملا، بصوت مسموع، تعبر عن سخطهم من قرار العفو على المغتصب الاسباني. مسؤول أمني توجه إلى وهيبة قائلا "حشوما عليك تستاغلي بنتك فهادشي.."، جواب وهيبة كان على لسانها: كون تحشم نتا لي جاي تقمع الناس لي باغين انتاصرو لكرامة بنتي وبنتك وبنات المغاربة كاملين..".

جْمَع كُلشي

تفرق المتجمهرون الى مجموعات فبينما كان يردد عدد منهم كلمة "الشوهة" على إيقاع التصفيق قرب بنك المغرب اقتحم العشرات منهم المربع المحمي وسط حديقة الشارع المقابل للبرلمان. هنا "تغولت" التعليمات فظهر المسؤولون الأمنيون و هم يعطون أوامرهم لمرؤوسيهم "يلاه جمع كلشي".

http://t1.hespress.com/files/antigrace4_620994519.jpg

التعليمات دفعت ببعض أفراد الشرطة و القوات المساعدة إلى الضرب في كل الاتجاهات و أحيانا في أماكن لا يفهم منها ان القرار الأمني يراد منه فظ الوقفة الاحتجاجية فقط. سقط شاكر، الشاب البيضاوي الملقب بـ"مازيغ" أرضا وهو يحاول حماية آلة تصويره فانهال عليه عضو من القوات المساعدة بالضرب على مستوى الرأس وهو ما أدى الى إصابة بليغة على مستوى الجمجمة وفقدان وعي سببه نزيف الدماء الذي عاينه جمهور كبير من الصحفيين الدوليين والمحليين .

الى جانب شاكر، سقط رضا بنعثمان الصحفي والمترجم بإصابات بليغة تقرر على إثرها نقل الاثنين الى مستعجلات مستشفى "إبن سينا" حيث يخضع المتظاهر الأول إلى فحوصات بالأشعة السينية.

المجلس الوطني لحقوق الإنسان نال حضه من العنف في شخص فدوى مروب رئيسة قسم الاتصال بالمجلس والتي أصيبت إصابة بليغة أيضا على مستوى الأذن مما تتطلب نقلها بشكل عاجل الى مصحة خاصة بحي حسان كما تم تعنيف عزيز إدامين عضو اللجنة الجهوية لنفس المجلس بالرباط حيث أخبر هسبريس أنه يشعر بألم شديد على مستوى الأضلع.

http://t1.hespress.com/files/riyadi_247333617.jpg

لطيفة البوحسيني، الأستاذة الجامعية والخبيرة في النوع الاجتماعي نالت حظها من "غضب السلطة" كما تعرض منتصر الادريسي الذي أصيب بجروح على مستوى الجبهة وكذلك والدته خديجة الرياضي، الرئيسة السابقة للجمعية المغربية لحقوق الانسان والتي نسيت آلامها أمام آلام ابنها ووضعية عبد الحميد أمين الذي كان ممدا غير بعيد من مكان خديجة.

http://t1.hespress.com/files/abdelhamidamin_852663624.jpg

ارتباك أمني

مستويات التدخل الامني كانت تتفاوت أمام إصرار المتظاهرين على الاستمرار في شكلهم الاحتجاجي فبينما شهدت بداية الوقفة و كذلك منتصفها عنفا مبالغا فيه فإن الارتباك والتراجع أحيانا كان سيد الموقف في غالب الأحيان.

رجل أمن، حسبما عاينت هسبريس، رفض تعليمات رئيسه بارتداء الخوذة والالتحاق بزملائه الذين كانوا يحاصرون عددا من المتظاهرين في ساحة البريد. المسؤول الأمني هدد مرؤوسه مرارا و تكرارا بالتأديب الا أن الشرطي كان مصرا على موقفه خاصة بعدما صرخت الزجالة ليلى نسيمي "حتى البوليس ديالنا مساكن راه مواطنين و مكرفسين.." وهو ما زاد من حماسة الشرطي على ما يبدو.

تهمة إسمها "البي جي دي"

حسناء أبوزيد جاءت لتؤازر المتظاهرين، رفعت شعارا مع الرافعين غير أن هجوما من قوات الأمن جعلها تتراجع عن شعارها و تحتمي بعدد من الصحفيين حيث علقت ساخرة "الصحفييون هم حصانتنا". النائبة عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بالبرلمان قالت إن آلية العفو يجب أن يعاد فيها النظر وأن القرار وجب أن يكون مقيدا حتى و لو تعلق الأمر برئيس الدولة حسب تصريح البرلمانية لهسبريس.

http://t1.hespress.com/files/antigrace2_578002270.jpg

غير أن أكثر الوجوه السياسية التي "أُحرجت" بحضورها الى الوقفة كانت تلك المحسوبة على حزب العدالة و التنمية. عبد العالي حامي الدين و ما إن شوهد داخل الساحة يعطي تصريحات منددة بقرار العفو الملكي لبعض الصحفيين حتى تجمهر حوله المتجمهرون الذين طالبوه بالمغادرة رافعين شعار "إرحل" و محملين لحزبه جزءا من المسؤولية عن قرار العفو و كذلك حالات التعنيف التي عانى منها المتظاهرون.

حامي الدين ورغم محاولاته المتكررة لشرح سبب حضوره الذي يفيد استنكاره لما وقع إلا أن عددا كبيرا من الحاضرين اتهموه و حزبه بالنفاق حيث صرخ محمد فجري، الشاب الذي سبق و اقتحم البرلمان، "نتوما كاتكلو الغلة و تسبو الملة".

http://t1.hespress.com/files/hamidinebouachrine_875196677.jpg
عبد العالي حامي الدين، صرح لهسبريس أنه اتصل إبان الوقفة برئيسه في الحزب عبد الإله بنكيران مخبرا إياه بما قال عنه القيادي الإسلامي أنه عنف مبالغ فيه في التعامل مع المتظاهرين.

بدا الإنهاك على أفراد الأمن بعد أشواط من الكر والفر واستمرت شعارات التنديد هنا و هناك بينما تكلف البعض بمواساة أو مساعدة من أصيب داخل ساحة الاحتجاج أما عدد من اليافعين التابعين لـ"إلترا" فريق الجيش الملكي فقد استمروا في رفع شعاراتهم قرب محطة القطار صارخين "هي كلمة وحدة.. هاد الدولة فاسدة" فهل وقفة اليوم مؤشر على تحول السلوك الاحتجاجي عند المغاربة؟ سؤال طرحه باحث اجتماعي إختار رصيف الملاحظة طيلة ساعات الاحتجاج.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (197)

1 - Etudiant السبت 03 غشت 2013 - 02:58
أشمن حريات و أشمن قانون .. نحن ضد العفو ..

اشد بحرارة على أيدي من خرجو و احتجو دفاعا عن كرامة المغاربة

دمتم عز هذا الوطن
2 - no one السبت 03 غشت 2013 - 02:59
Après une erreur royal une erreur de gestion de crise, il fallait soutenir ses manifestant au lieu de les frappés, qui cherche a déstabilisé le maroc ???
3 - motadaher السبت 03 غشت 2013 - 02:59
الحمد لله باقيين الرجال فدولة اللاحق واللاقانون
4 - Sanae السبت 03 غشت 2013 - 03:00
Chapeau lihoum kamlin , hada houa l courage dyal bessa7 . Ollah Yakhoud l7a9 flli kan sabab :S
5 - المرروكي السبت 03 غشت 2013 - 03:04
هذا القمع دليل على ان العفو كان عن سبق تخطيط واصرار وترصد.
وإلا فما العيب من الاعتراف بالخطأ وتقديم اعتذار للأطفال وأسرهم أولا ثم للشعب ثانيا
6 - rachid adams السبت 03 غشت 2013 - 03:04
كل ما يجب قوله هو حسبنا الله و نعم الوكيل فداك الله يا وطني
7 - achaki السبت 03 غشت 2013 - 03:05
ما هو موقف منظمات حقوق الإنسان العالمية وحقوق الطفل بتدخل ملك إسبانيا للإفرج عن بيدوفيل و بعفو ملك المغرب عليه دون إستشارة الضحايا. هل ستتم متابعته بالسجن في إسبانيا أم أنه طليق وحر إذن فهنيئا لإسبانيا بهذا الوحش ولينعم بأحلى الأوقات مع أطفالهم. كما تدين تدان وربي سبحانه جبار منتقم.
8 - kingthem السبت 03 غشت 2013 - 03:06
هدا هو بسبب صمت المواطنين على هده الدولة
فلو كانو علموها احترام القانون والناس لكانت الانت تحترتهم
9 - Sanaa السبت 03 غشت 2013 - 03:09
لمن يقول أن المشكل ليس في قضية إغتصاب الأطفال، و انما في تمكن الشعب أخيراً من إنتزاع حقه في إبداء رأيه... و أنه يستعمل هذا الحق بطريقة غير معقلنة، لأنه على حد تعبيره (المندبة كبيرة و الميت فار )
أقول :
إذا كان شرفك يقدر بحجم فأر فهذا شرفك ، افعل به ما تشاء , أما شرف طفلي فكف لسانك النتن عنه، لأنك لا تستحق حتى التحدث عنه
10 - rachid السبت 03 غشت 2013 - 03:12
الله يعاونكوم او وخ العصا و لا المهانة اوالهوان . شحال قدهم مايظربو او يسجنو يعياو واحد نهار, bravo اولاد la far هزيتو راسنا. on exist et on dient no .
11 - المواطن السبت 03 غشت 2013 - 03:13
لماذا يعنف المواطن المغربي من أجل وقفة ضد قرار ملكي لا يعجب أحداااااااااا
12 - الشريف السبت 03 غشت 2013 - 03:13
إذا الشعب يوما أراد الحياة
فلا بدّ أن يستجيب القدر
ولا بد لليل أن ينجلي
ولا بد للقيد أن ينكســر
حماة الحمى يا حماة الحمى
هلموا هلموا لمجد الزمــن
لقد صرخت في عروقنا الدما
نموت نموت و يحيا الوطن


فلتدوي السماوات برعدها
لترمي الصواعق نيرانها
إلى عز المغرب إلى مجده
رجال البلاد و شبانها
فلا عاش في بلادي من خانها
ولا عاش من ليس من جندها
نموت و نحيا على عهدها
حياة الكرام و موت العظام


حماة الحمى يا حماة الحمى
هلموا هلموا لمجد الزمــن
لقد صرخت في عروقنا الدما
نموت نموت و يحيا الوطن

تصبحون على وطن,,,,,,,,,,,,,,,,شكرا هسبريس
13 - مراد السبت 03 غشت 2013 - 03:14
واش البوليس و لمخازنية ماعندهمش غيرة على اطفالهم و نساؤهم مالهم معندهمش نخوة الآميين و الرجالة مالهم ديما جثث باردة ياك المتظاهرين ماهما سلفيين ماهما انفصاليين
14 - 11 طفل او 11 سبتمبر المغرب السبت 03 غشت 2013 - 03:15
ان العفو عن مغتصب 11 طفلا لا يمكن تشبيهه الا بحدث 11 سمتبر الارهابي .الفرق هو ان امريكا و لانها تهتم لكرامتها صرفت ملايير الدولارات للقضاء على الارهابيين بينما نحن نحن قمنا باطلاق سراح الارهابي و تمكينه من السفر من خزينة الدولة . المغرب لم يعد اليوم يتحمل اي شخص فوق المحاسبة . الفضيحة كبرى و المسؤول الاول عنها "ضارب الطم" كانه لا يرضى بالتحدث الى الشعب و الى الصحافة المغربية .احتقار مزدوج للشعب : العفو عن مغتصب اطفال و احتقار الشغ عب ب "تنخيله" و رفض التحدث اليه و الاخطر من ذلك مواجة انتقاد قرار العفو بالقمع . انهم يبحثون عن "جوا منجل". انشري ايتها الجريدة الغراء.
15 - abed السبت 03 غشت 2013 - 03:16
أولا اود أن اقول بأني مواطن عادي لا ينتمي الى اي حزب سياسي اعيش خارج المغرب وظروفي المعيشية 10/10 والحمد لله. الا اني من خلال ما شاهدته من قمع واسترخاص لعرض وشرف المواطن المغربي من طرف المفسدين العلمانيين الذين أقفلوا دور القراأن ومنعوا الناس من الاعتكاف مساندين ورعاة لمهرجان الفساد والعري موازين, هذا كله جعلني من الحاقدين على هذا النظام الفاسد.
بدات الثورة من مصر بسبب شاب هحرق نفسه وستبدأ في المغرب انطلاقا من العفو على مجرم اجنبي استرخص عرض ابنائنا.
الشعب يريد اسقاط النظام ان شاء الله
16 - 11 طفا او11 سبتمبرالمغرب السبت 03 غشت 2013 - 03:19
ان العفو عن مغتصب 11 طفلا لا يمكن تشبيهه الا بحدث 11 سمتبر الارهابي .الفرق هو ان امريكا و لانها تهتم لكرامتها صرفت ملايير الدولارات للقضاء على الارهابيين بينما نحن نحن قمنا باطلاق سراح الارهابي و تمكينه من السفر من خزينة الدولة . المغرب لم يعد اليوم يتحمل اي شخص فوق المحاسبة . الفضيحة كبرى و المسؤول الاول عنها "ضارب الطم" كانه لا يرضى بالتحدث الى الشعب و الى الصحافة المغربية .احتقار مزدوج للشعب : العفو عن مغتصب اطفال و احتقار الشغ عب ب "تنخيله" و رفض التحدث اليه و الاخطر من ذلك مواجة انتقاد قرار العفو بالقمع . انهم يبحثون عن "جوا منجل". انشري ايتها الجريدة الغراء.
17 - bahja enam السبت 03 غشت 2013 - 03:19
ما "المبرر" الذي "سيسوغ" التنكيل الذي تعرض له شرفاء الوطن في جمعة كرامة الطفولة المغربية؟ هل المصلحة العليا مرة أخرى هي التي تبرر تعنيف شرفاء هالهم ما وقع؟ ما أقساك يا وطني...لهذا أقول دوما أنه المغرب الأقسى و ليس الأقصى..
18 - مغربي غيور السبت 03 غشت 2013 - 03:20
تحياتي لكل الأحرار الذين شاركوا في هذه لوقفة رافضين الذل و المهانة...و الخزي و العار لمن أراد بأطفالنا بضاعة رخيصة يستمتع ببراءتها كل منحرف و شاذ
19 - ضد العفو السبت 03 غشت 2013 - 03:20
لاحول ولا قوة الى بالله لايجب علينا ان نصمت ونترك هدا الحيوان فبلاده حرا و ابناء الغد اغتصبت طفولتهم يجب ان يعم الاحتجاج كل المدن المغربية
لهاونا بسياسة التعبير و طبقو علينا سياسة التخريب
20 - عبدوباريكو السبت 03 غشت 2013 - 03:21
هناك جرائم لا يمكن أن يصدر فيها عفو.والقانون الدولي يعتبر بعض الجرائم لا يمكن أن يطالها العفو، ونعرف أن الجاهل بالقانون غير معذور، فما بالك بالعارف به... الشوهة....الشوهة..
21 - maghribiiii السبت 03 غشت 2013 - 03:22
حينما يحس الشعب المغربي بأن كرامته أهينت من المسؤول هل من وقع على قرار العفو أم اللذي أعد اللائحة التي تشملهم العفو أم الحكومة ؟
المسؤول الأول على البلاد يخول له الفصل 58 من الدستور المغربي العفو على من شاء.فهو أمير المؤمينين وحامي حمى الملة الدين ويعاقب من مس شخصه.
الغريب في الأمر بأن محيط القصر حمل المسؤولية لمسؤول سامي! ووزير الإعلام يقول ليس لديه معلومات أما وزير العدل صرح بأن الأمر يتعلق بمصلحة العليا للوطن.
أما وسائل الإعلام الوطنية فهي في غيبوبة، أما الجمعية التي تدافع عن حقوق الطفل فإكتفت بإدانت الوحش المعفى.
إذا من المسؤول؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
22 - tahar السبت 03 غشت 2013 - 03:22
اين هي الاحزاب السياسية اين هو دور قنواتنا الوطنية الحاصول هاد لبلاد فيها غير القصر و خلاص
23 - مغربية غاضبة السبت 03 غشت 2013 - 03:22
عبد العالي حامي الدين يطبق مقولة قتل الميت وسير في جنازته العدالة والتنمية لم تغادر رقعة الاحتجاج وان دخلت الحكومة
24 - Aziz Granada السبت 03 غشت 2013 - 03:23
أنا مغربي مقيم في إسبانيا أعرف كيف يطبق القانون بقسوة على المغتصبين و خصوصاً مغتصبين الأطفال مما يجعلهم يسافرون إلى بلدان مثل المغرب بحكم الجوار و لتساهل القضاء معهم،خير دليل على عدم إستقلال القضاء عن تحكم القصر،
25 - kamal السبت 03 غشت 2013 - 03:23
قال تعالى فى كتابه الحكيم (الملوك اذا دخلوا قريتا افسدوها وجعلوا اعزة اهلها ازله )صدق الله العظيم
26 - 11طفلاو 11 سبتمبر المغرب السبت 03 غشت 2013 - 03:23
ان العفو عن مغتصب 11 طفلا لا يمكن تشبيهه الا بحدث 11 سمتبر الارهابي .الفرق هو ان امريكا و لانها تهتم لكرامتها صرفت ملايير الدولارات للقضاء على الارهابيين بينما نحن نحن قمنا باطلاق سراح الارهابي و تمكينه من السفر من خزينة الدولة . المغرب لم يعد اليوم يتحمل اي شخص فوق المحاسبة . الفضيحة كبرى و المسؤول الاول عنها "ضارب الطم" كانه لا يرضى بالتحدث الى الشعب و الى الصحافة المغربية .احتقار مزدوج للشعب : العفو عن مغتصب اطفال و احتقار الشغ عب ب "تنخيله" و رفض التحدث اليه و الاخطر من ذلك مواجة انتقاد قرار العفو بالقمع . انهم يبحثون عن "جوا منجل". انشري ايتها الجريدة الغراء.
27 - احمد السبت 03 غشت 2013 - 03:23
والله الى هادشى اللى وقع اليوم وفى هدا الشهر الكريم يوضح ان حكومة بن كيران ماعندها حتى تاثير .كاين المخزن والهرماكة .ونبينا عليه السلام.
28 - محمد فرنسا السبت 03 غشت 2013 - 03:23
شكرًا جزيلا أنقذتم بعض ماء الوجه
29 - مجنون الجزائر السبت 03 غشت 2013 - 03:24
لماذا لم يطلق صراح الطفل الجزائري واطلق صراح هذا الوحش ؟ أين العدالة التي تدعون ؟؟ لكم الله يا مغاربة من هذه الوحشية في قمع حقكم الطاهر
30 - صلاح الدين السبت 03 غشت 2013 - 03:24
تذكرو جيدا كلامي هذا
من سيقود المظاهرات من اليوم فصاعدا لا حزب ولا جمعية ولا مرض
سيقودها شباب الإلطرات الذين لطالما دعاهم الإعلام بالمخربين هم من سيقودو التغيير رغم إختلافهم في مجال الرياضي لكن في السياسة هم كالإخوة في الدم تحية لكل الإلطرات بالمغرب خاصة الوينرز التي تعاني من التعتيم الإعلام بسبب نظالها ومطالبها بتنحي القدافي أكرم
31 - الهروشي التطواني السبت 03 غشت 2013 - 03:26
اللهم ان هذا لمنكر
وقفة سلمية يتدخل فيها أذناب المخزن بعنف ضد متظاهرين سلميين هل كان يجب أن نفعل مثل مصر أن نضرب نحن أيضا المخزن بالعصي والهراوات ؟؟؟
فلتعلموا يا أذيال المخزن أن الشعب استنشق نسيم الحرية ولم يعد يخاف من الظلم....
اليوم أو غدا سيتم تطبيق الملكية البرلمانية بقوة الشعب وسحب مقترح العفو والتدخل في شؤون العدالة من طرف القصر....لا للاستسلام نعم للكرامة يا مغربي
32 - figga السبت 03 غشت 2013 - 03:27
الدليل على ان الشعب المغربي كايغير على بلادو وولادو ولي اغلط مايعقلوش عليه
33 - lahsen السبت 03 غشت 2013 - 03:27
يأتي أهل إسبانيا لأطفالنا
و يأتي أهل الخليج لنسائنا
و يأتي أهل الزرواطة من أجلنا
فشكرا جزيلا لملكنا
34 - Moroccan with dignity السبت 03 غشت 2013 - 03:29
Les Marocains ont perdus leurs dignité !
Appel aux associations internationales pour nous defendre contre se systéme ou régne la monarchie et la corruption.
Merci
35 - chadi de montreal السبت 03 غشت 2013 - 03:30
لسان حال المخزن : ينبغي اغتصاب كل من رفض العفو عن المُغتصب
36 - reda morino السبت 03 غشت 2013 - 03:30
تحذيييير تحذيييير تحذيييير
في الحقيقة يا إخوان كما تعرفون أن المغرب هو البلد الوحيد
الذي لم تستطع أن تصله أيادي الأعداء لكي يجعلوا الفتنة
بين أهاليه كما فعلوا مع البلدان العربية الشقيقة
فإياكم أن يوسوسوا في أذانكم ويجعلوا قضية إطلاق صراح المجرم
الإسباني دانييل قنطرة لكي يستطيعوا عبورها ليصلوا لمبتغاهم
ويشعلون نار الفتنة. فعلا هذا المجرم يجب أن يعاقب عقابا شديدا على ما فعله
لكن ليس بهذه الطريقة فبهذه الطريقة -المظاهرات- التي ستفعلونها ستساعدون أعداءنا لإشعال الفتنة
بينكم ...
37 - مغربي السبت 03 غشت 2013 - 03:31
صاحب الحرية الجنسية و من يساندون البوليساريو يدافعون عن الاطفال ؟ عجيب هذا الزمن
38 - Youssef magribi السبت 03 غشت 2013 - 03:32
كرامة المواطن المغربي فوق كل إعتبار يا ملك البلاد
و أسفاه لمملكة قيل عنها أنها إسلامية
و أسفاه لرجال الأمن قيل عنهم أنهف يحفضون أمن المواطن
و أسفاه لحكومة قيل عنها أن لها صلاحيات واسعة
و أسفاه لمواطن رأى منكر و صمت
و أسفاه ,,,,,,,
39 - Ziryab السبت 03 غشت 2013 - 03:34
سمعت مرة، الدولة المغربية، على لسان إعلامها الرسمي، تندد بالهجوم الهمجي للنظام السوري على المتظاهرين العزل. إوا سمعو للنفاق! مع العلم أن المعارضة السورية مسلحة.لاحظوا ماذا فعل البوليس المغربي بالمحتجين السلميين، و تخيلوا لو كان النظام المغربي في موقف النظام السوري أي أمام مظاهرات مسلحة تنادي بإسقاط النظام، ماذا كان سيقوم به. ٱحلف أنه، بعد الذي شاهدته بما فعل بالمحتجين السلميين، أنه سيحرقهم أحياء
40 - hamid السبت 03 غشت 2013 - 03:34
asalamo alaykome. il faut que le ministre de la justice donne des exiplication claire et il faut qu'il demisionne. parceque c'est la honte.
41 - Marocaine السبت 03 غشت 2013 - 03:36
والله العظيم إلى نتمنى هذا الشعب يعيق ويفيق باراكا من الدل والخوف.
42 - ferda السبت 03 غشت 2013 - 03:37
مُأخراتنا شيئٌ مقدس لا تنتهك حرمته
43 - SANS DIGNITE السبت 03 غشت 2013 - 03:38
un peuple sans dignite est un peuple mort et esclave. En plus nous sommes des musulmans,il est le temps de corriger les choses surtout POLITIQUE DE TOURISME fichu qui vend les pauvres aux malades etrangers de tous genres.on veut un pays sain repectueux avec une vraie justice,pas de foutaises,ca y est les temps ont change,nos voisins sont entrain de corriger les choses.la corruption est le systeme et le systeme est la corruption, de haut en bas.ceci n est que l arbre qui cache la foret,il ya surement des choses plus graves qui se passent dans notre beau Maghreb
44 - فلنقف وقفة رجل واحد السبت 03 غشت 2013 - 03:39
لقد استفاق الشعب المغربي من سباته العميق لالعفو الملكي ان اراد الملك برمزيته فمرحبا بالملكية البرلمانية فلا دمقراطية دون نضام دمقراطي 100 بالمئة عاش الشعب تم عاش تم عاش
انشري يا هسبريس
45 - mustapha السبت 03 غشت 2013 - 03:40
اليوم فتحت لجام المغاربة الاحرار ولن يسكتهم سوا الله عزه وجل من اليوم سيتغير المغرب بصفة نهائية
46 - Ahmadinejad السبت 03 غشت 2013 - 03:41
C'est une honte pour notre pays. C'est Daniel gâte pour le Maroc.
47 - باعمراني السبت 03 غشت 2013 - 03:44
ادخلوا بيوتكم لعلكم ترحمون. عمو دانييل راه تايتسارا وفيما كابن شي بيدوفيلي أوربي راه جاي تايدوار عليكم مادام العفو شيء رخيص وفي متناول أي أوربي..
حضيو راسكم أوليداتي
اُغتصبت طفولتنا مرتين هذه نتيجة التقديس والدستور التعيس الحسن الثاني قبل الاستفتاء في الصحراء ودولها والسادس يخطو خطى أباه والبعض لايتقن إلا الهتاف والعويل. أينك يا صاحب أغنية "الملك زوين زوين"...
48 - amin السبت 03 غشت 2013 - 03:44
اكثروا من الدعاء على من ظلمنا في هده الاواخر من رمضان والله لن يضيع حقوق هؤلاء الاطفال المساكين
49 - أبو الفضل السبت 03 غشت 2013 - 03:44
ما هكذا ترد الإبل يا سعد؟ ناس بريئون جاؤو من جميع أنحاء المملكة ينددون بالعفو عن السفاح المجرم الإسباني عاملتموهم هذه المعاملة القاسية، أين أنت يا بنكيران، قدم استقالة التي كنت تلوح بها عند بدايتك كرئيس للحكومة أم وجدت الكرسي رطبا شهيا لذيذا، التعويضات المال الجاه لن ينفعك أنت ومن أعطى التعليمات لضرب ناس سلميين في شهر رمضان وفي العشر الآواخر منه، لن ينفعكم ذلك ولن يغني عنكم من الله شيئا يوم القيامة، "ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون" صدق الله العظيم، وإلى الله المشتكى.
50 - الخير طريق السبت 03 غشت 2013 - 03:45
ما هذا التناقض الذي يطبع تصرفات نخبنا ، هل يتناسون أن المملكة المغربية يقودها ملكنا المفدى الذي ينهى ويأمر ، يبني و يشيد يعفو و يحكم يأكل و يشرب يمنع و يعطي و لكنه لا يضرب و لا يقمع بل المخزن هو الذي يقمع و يضرب حتى و لو كان الذي سولت له نفسه برلمانيا أو وزيرا أولا أو حتى ملكا. أرجو النشر.
51 - Dayez السبت 03 غشت 2013 - 03:47
عاش الشعب المغربي حرا أبيا. لن نركع إلا لله. شرف المغاربة خط أحمر و قد تم تجاوزه.
52 - مغربي حر السبت 03 غشت 2013 - 03:49
يحيا النضال. و يموت القمع و تموت الديكتاتورية الاغتصاب جريمة. و العفو عن المغتصب جريمة كبرى. من الواجب ان يعاقب البيدوفيل باقصى العقوبات مثل الخصي او الاعدام ...
نتمتع بحرية التعبير و في المقابل تطبق علينا سياسة التخريب !!!!
53 - souad السبت 03 غشت 2013 - 03:49
نحن ندافع عن كرامتنا وشرفنا ياصاحب الجلالة السنا في دولة الحق و القانون و الدمقراطية........ادا علاش الزروطة لاحول ولاقوة الابالله الله يخد الحق ....
54 - بنت المغرب السبت 03 غشت 2013 - 03:49
لن نستغرب بعد هدا القرار بالعفو الملكي بأن نرى حشوداا كبيرة من السياح قادمة نحو المغرب لتفريغ نزواتهم الحيوانية فقد تم استرخاص لحومنا من طرف حكمونتنا... يا للعار
55 - محمد السبت 03 غشت 2013 - 03:50
فهاد البلاد تكول كلمة الحق ..تاكل لعصة......
56 - EXTREME DEGOUT السبت 03 غشت 2013 - 03:50
Ou sont les Oulémas et les مجالس علمية. إفتوا يا منافقين ولا حاضيين غير المرأة  
57 - Yahya Yahya السبت 03 غشت 2013 - 03:50
Sa Majeste est bien conseille par des vrais analistes bien experts dans la matiere donc a votre place je resterais en silence et reagir dans le moment oportune.Salutations. Comandant Yahya Yahya ,( Comite de Coordinacion para la Liberacion de Ceuta y Melilla)voir facebook.
58 - جعيدان السبت 03 غشت 2013 - 03:53
اذا كنت فعلا تريد وضع تعليقك تحت مسؤوليتك الكاملة عليك ان تذكر اسمك ونسبك ومدينتك ورقم بطاقة تعريفك وبعدها قل ما تريده ؛ اما الكلام من وراء الستارة فلا داعي اليه ... فاننا اليوم في اشد الحاجة الى الحفاظ على وطننا دون اتباع اهواء من تسول لهم انفسهم الرمي بالحجارة من وراء الاسوار ؛ ﴿ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَى أَنفُسِكُمْ أَوْ الْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ إِنْ يَكُنْ غَنِيًّا أَوْ فَقِيرًا فَاللَّهُ أَوْلَى بِهِمَا فَلَا تَتَّبِعُوا الْهَوَى أَنْ تَعْدِلُوا وَإِنْ تَلْوُوا أَوْ تُعْرِضُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا﴾
59 - عباس السبت 03 غشت 2013 - 03:54
هذا هو تفعيل التنزيل الدموهراوي و الزرواطي في ارض الواقع و فتح الجماجم في إطار الجهوية الموسعة مع الحرص على إعطاء المرأة المغربية حصة كاملة في الفلقة في إطار تشاركية عادلة . سؤال هل فعلنا لدينا حكومة؟
60 - khalid السبت 03 غشت 2013 - 03:55
Hajar LA طيب .. لمن يستغل حدث مغتصب الأطفال الإسباني .. تمهلوا
ولا تسقطوا في فخ المتربصين الذين يستغلون هذا الوضع الحساس لخلق البلبلة كما يحدث في المشرق.
صحيح ان العرض و الشرف أغلى ما يملكه الإنسان لكن أين كانوا هؤلاء المتظاهرين حينما اغتصبت بنت سيدي قاسم و طعن وجهها 50 طعنة بالمنجل؟
أين كانوا حينما اغتصب و قتل أطفال اكادير وقطعت اجسادهم و تم رميهم في القمامات؟
أين كانوا حينما أرعب السفاح الكازوي جميع نساء الدار البيضاء بالتمثيل بجثتهم بعد الإغتصاب؟

سبحان الله فجأة أصبح العرض يهم البعض حينما السياحة الجنسية في صفوف اطفال مراكش فاحت رائحتها الكريهة في جميع أنحاء العالم. فجأة تنبدون الإغتصاب فحين مئات الملاهي ترخص للقاصرات.
إلعبوها على غيري فالتسلل هذه المرة واضح.
61 - Perso السبت 03 غشت 2013 - 03:55
تناط بمديرية الشؤون الجنائية والعفو المهام التالية :

· ....
· السهر على إعداد ملفات طلبات واقتراحات العفو أو الإفراج المقيد
.......
المصدر : الموقع الإلكتروني لوزارة العدل
62 - مغربي حر السبت 03 غشت 2013 - 03:56
لاحول ولاقوة الابالله حسبي الله ونعم الوكيل اللهم انصرنا على الفاسدين
63 - غيوور السبت 03 غشت 2013 - 03:58
ان شاء الله ستستمر التضاهرات في شتى ربع المغرب لنبرهن للعالم ان الشعب المغربي غيور على ابنائو
64 - حاقد على الوضع السبت 03 غشت 2013 - 03:59
ولله باباه اوباما ماعندو بحال هاد العنف
65 - jaouhari السبت 03 غشت 2013 - 04:01
لاول مرة ابكي حزنا وفرحا فما تعرض له المواطنين الشرفاءمن عنف ابكاني و ما اقدموا عليه من دفاعهم عن كرامته كرامتهم ولو كان ملك البﻻد هو السبب ابكاني من الفرح ﻻن مع كثرة الانتهاكات للكرامة اعتقدت ان قطار الكرامة قد فاتنا لكن ما رايته اكد لي ان المغاربة( تفوسخو ) ولن يسمحو مرة اخرى بان يدوس على كرامتهم احد مهما كان شانه وهاذا انظارلللمخزن ان ﻻزال في المغرب رجال ﻻ يرضون الذل لاخواهم ولانفسهم وشكرا لمن مرر هذه الرالة واتمنى اﻻ تتعرض هسبريس لمكروه لتمريرها ارا الشرفاء
66 - فرد من القطيع السبت 03 غشت 2013 - 04:05
بملاحضة ما يجري في الربيع العربي وبالخصوص مصر و ايضا ( النجاح ) الدي تعرفه الحكوم الحالية فان هده الاحداث لن تمر مرور الكرام اعتقد ان اغلب المغاربة اليوم قد اكتشفوا مكانتهم فهاد الدولة السعيدة (كول أسكت (الى لقيتي ما تاكل)
الجميل في الامر ان الدولة او رأسها على علم واستعداد للامر وهدا ما تلاحضه من خلال الترقيات و التوضيف داخل جهاز الامن !!
67 - غيور على الوطن السبت 03 غشت 2013 - 04:06
المغرب ينتحل شخصية الدولة الديموقراطية
لا اعتقد ان هناك حل للخروج من عصر الظلمات و الديكتاتورية و القمع
كلشي واضح يسقط الفساد
68 - نبيل عربوش السبت 03 غشت 2013 - 04:09
يجب تغير الدستور لطالما طالبت بملكية برلمانية يسود فيها الملك ولا يحكم تخيلو معي لو كانت احدى ضحايا ذنيال من لااسرة الملكية هل كان الملك ليعفوا على هدا الذئب البشري الدي نهش لحم اطفال ابرياء المؤسسة الملكية ارتكبت خطئا جسيما وفضيعا في حق 35 مليون مغريبي . على محمد السادس ان يعتدر لاسر الضحايا وللشعب المغربي عامة.انشري يا منبر الاحرار هسبريس
69 - مواطن مغربي السبت 03 غشت 2013 - 04:09
ماهذا الذي يقع في بلدنا العزيز ياجلالة الملك؟
الا تدرون ان الشعب تم قمعه بالعصى الا تدون ان شعب تم اغتصاب نفسيته،الا تدرون ان شعب تمت زعزعة انتمائه لهاذا الوطن الغالي،اهي مؤامرة ضدكم ياجلالة الملك مع توالي الاخطاء،اهل حقا انتم تؤمنون بان الامن والمخزن في خدمة الشعب ام من اجل قمع الشعب.الا تحرك في قلوبكم مشاعر الحزن والاسى وانتم تشاهدون ، البوليس والمرود وكل مثل هذه الكائنات المجردة من الانسانية وهي تقمع شعبكم الذي بايعكم وقدم كل الولاء لكم.
اننا مازلنا نحبكم وننتظر توضيحكم لشعبكم وقراراتكم امام قامعين شعبكم.
70 - ماتيخاش السبت 03 غشت 2013 - 04:16
لا حول ولاقوة الا بالله
بلاصت مايعترف بالخطأ الشعب واكل الضق
71 - amina from stockholm السبت 03 غشت 2013 - 04:17
juste pour ceux qui bossent ici a supporté le pjd en mettant des commentaire bidon , de comprendre que pjd à vendu le match il y a longtemps le jour ou il a voté pour la constitution et vendu le mouvement du 20 février ... et comme j'ai dit sur pas mal de reprise sur cette honorable revue (hespress) que vous aller voir encore et encore le pire avec ce benkirane le licencié qui gère un gouvernement
72 - صالح الصالح السبت 03 غشت 2013 - 04:24
ءان جلالة الملك هو السلطة الاعلي ويعمل مايشاء ولمصلحة المغرب ولاتراجع في كلمة أخرجت من فم الملك هده عادات الملوك، أما الشعب والمواطنين فلهم الحق في المعارضة وقول رئيهم وفي للمضاهرات والاحتجاجات برخصة مشجلة من الأمن الوطني ووزارة الداخلية المغربية ،ورجال الأمن المغربي ليس لهم الحق بضرب المتضاهريين علي الرأس وعلي الجمجمة هده ضربة القتل وبنية تصفية المتضاهر لئنه معارضة شباب وشبات مغاربة لمصلحة الوطن ونطلب من المغاربة المتضاهريين احترام القوانيين واحترام رجال الأمن وان تكون مضهاراتهم سلمية بدون الاتجاه لتخريب البلد وتدمير الأجهزة الدولية والمحلات التجارية ،أما الضرب علي الرأس فيتطلب إجراء البحت واد اقتضي الحال رفع دعوة علي القائم بجريمة الضرب علي الجمجمة بقصد القتل مصلحة الأمن وإدارة الأمن لتوقيف نوع هدا الاعتداء علي المتضاهريين الابرياء .
73 - youness Taounati السبت 03 غشت 2013 - 04:28
قال بنكيران سابقا عفا الله عما سلف
و قال اليوم لحزب التجمع الوطني للأحرار عفا الله عمن دخل

و.........قال عفا الله عن من اغتصب
و الرميد قال لا علم له
الأولى و 2 قالتا الدنيا هانيا و السما صافيا و العام زين
و أنا أقول ...................................لا حول و لا قوة إلا بالله
74 - انس السبت 03 غشت 2013 - 04:28
اعتقد ان الامر يتعلق بمؤامرة هدفها الزج بالملك في خضم الاحتجاجات الشعبية و ذلك عبر تعمد تغليطه بالاستعانة بالفصل 58 من الدستور من خلال خطة مدروسة بإحكام حذاري من المقربين فكلنا يتذكر اوفقير
75 - Mostafa السبت 03 غشت 2013 - 04:30
Suite à la décision de la Grace Royale ;et aux manifestations de Rabat ainsi qu'à la réaction de la majorité que j'ai entendu .j'aimerais laisser un petit commentaire bref et direct;tt d'abord il ne faut pas nier que tt le monde a été surpris voire abasourdi par cette information pour ne pas utiliser d'autres mots malheureusement cette décision est tombée dans un moment critique surtout avec tout ce qui se passe autour de nous aussi tout en exprimant ma profonde inquiètude je prie Dieu de tout mon coeur et avec tout L'Amour que je porte pour Cette Chère Patrie pour qu'il nous protège des répercussions dont nous n'avons nullement besoin et que les responsables qui ont proposé la liste de Gräce à sa majesté retirent pendant qu'il est encore temps le nom de Ce Criminel car après tout aucune contrainte ne peut valoir la Dignité des Marocains .Je termine par ces paroles Divine: "ولكم في رسول الله إسوة حسنة,
N.B:Combien de décision a annulé ou revu; le Pte S.Mohamed.qd cela lésait Louma
76 - عبد العزيز السبت 03 غشت 2013 - 04:31
كلما حاولت الشعور بالأمان ببلدي
أطلعت علي جريدتي بخبر يحبطني
بحثت و تحريت لأكذبه
و دفنت رأسي في الرمال و الكلمات المتقاطعة
بعيدا عن كل من يوقظني
كل ما يوقظني
فنظرت لطفلي حبيبي
ضاحكا فرحا مطمئنا بوجودي
فصعقني و أوجعني و آلمني
فبكيت و بكيت و بكيت
ربي لا مفر منك إلا إليك
ربي أعني قويني شد من عزيمتي
فصرخت وغضبت ''لا''، ''لا''
فداك روحي بلدي ولدي أملي
77 - سوسي السبت 03 غشت 2013 - 04:31
إلى رقم 32.. أنت من أمثال الغزيوي وأمثاله المطالبين بحرية الجنس على أمك وأختك ..فلتصمت لينفع صمتك هذا البلد ودع رجال هذا البلد يدافعون عن شرفك وشرف أبناءك
78 - folan السبت 03 غشت 2013 - 04:32
الزرواط اللغة التي يرضى بها الضعيف على حساب مصالح القوي و'' لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم''
79 - Anti-pedophilia السبت 03 غشت 2013 - 04:32
Only in Morocco where the pedophiles get out of the prison and get substituted with honest and child loving Moroccan citizens. Iwa fham antaya had dawla. omazal darb mal fok
80 - غيور السبت 03 غشت 2013 - 04:33
الى متى هدا الصمت
...حركة 20 فبراير ايقظت شعبا كان يغط في سباة عميق لكن خطابا ووعودا جعلت الكل يعوج الى ما كانوا عليه من قبل
اليوم و بعد كل التجاوزات التي يمارسها بنكيران لازال الكل نائما.
ان العفو الملكي عن مغتصب الاطفال يجب ان يكون سببا ليستيقظ الشعب و يخرج الى الشارع لان الفساد لا يزال داخل المغرب
81 - المغربى المصدوم السبت 03 غشت 2013 - 04:37
انا مصدووووووووووووووووووووووووووم
هل فعلا هذا وقع هل شرفنا وكرامتنا وسىادة وطننا تعامل هكذا
هذا منعطف نسال الله ان ىلطف فىه بالامة
عوض انزال تفسىر وتفنىد للخبر ىضرب المواطنون وىهانون لىخرسوا !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
القداسة لله وحده لا مقدس الا الله
82 - med السبت 03 غشت 2013 - 04:39
si vous vouliez faire du cinema allez a ourzazate et ce sont les familles des victimes qui ont le droit de se manifester mais pas les arrivistes qui ont des villas des voitures et leurs fils etudient dans les missions et ou etiez vous lorsque l autre gouvernement a augmente les prix de l huile et du the a cent pour cent
83 - زهير السبت 03 غشت 2013 - 04:44
كلشي فالمغرب بقا فيه الحال على العفو عن مغتصب 11 طفلا مغربيا. عندي نفس الشعور و بدرجة أكبر، لأنه أصلا لا أطيق حتى فكرة وجود ملكية مطلقة على شعب مسكين يقتات على الشياطة ديال كلشي، و الزوينة ديما ديال البراني.
هاد الخطوة بينات على أنه مسألة العفو مشكل كبير، و كلشي عارف أن هادشي فيه البيع و الشرا، و من هادو لي خذاو العفو من 1999 إلى الأن، واش ماغاديش يكون فيهم مغتصبي أطفال؟ قتلة؟ مروجي مخدرات؟ و لا كايحكرو على المسكين اللي واحد النهار لعب ليه الشيطان براسو، كيشفر الناس باش يشبع بعدما تسدو فبابو جميع الابواب؟
بقا فينا الحال حينت إسباني؟ إسبانيا مغتاصبا أرضنا منذ قرون و قرون، سبتة و مليلية و 7 ديال الجُزر ! و لا بقات فالمسيرة الخضراء كايسكتونا بيها كل 6 نونبر؟
بغض النظر على أنو ملك، كإنسان لا أظن أن ضميرو مرتاح لهادشي، على الأقل كأب.
المنطق، العدالة و الكرامة و العيش الكريم و استقلالية القضاء و كل شيئ يسير في ضمان حياة كريمة للمغربي، كايوصلو حتى للقصر و كاديرو دومي تور !!! علاش ؟
كولو العام زين.
زهير
84 - ahlam السبت 03 غشت 2013 - 04:46
c'est comme ca que benkirane communique avec les chomeurs du pv 20 juillet ce que vous voyez ici n'est q'une seul journée alors que eux ils sont devant le parlement il y a plus de 2 ans a vous d'imaginer ... salam
85 - شرطي مواطن السبت 03 غشت 2013 - 04:47
اين انتم يا بلطجية التعاليق التي تطبل لحكومة بنكيران؟؟؟ ما رأيكم في هذا المصاب الجلل؟ لماذا سكت بنكيران ومن معه ؟ أم أن عصاه تطال فقط المستضعفين من أبناء شعبه...لماذا لم يخرج بنكيران بخطاب يدافع فيه عن أبرياء أغتصبت طفولتهم لا لشيء الا لأنهم أبناء أناس بسطاء يتقاتلون ليل نهار من أجل توفير لقمة العيش.... هل سيرضى بنكيران أن يطلق سراح أحدهم قام باغتصاب أطفاله ؟؟
انها بالفعل حكومة تقوي القوي وتستضعف الضعيف.
حسبنا الله ونعم الوكيل.
86 - mohamed السبت 03 غشت 2013 - 04:49
رمضان بطعم لاإغتصاب جملة رددتها مرارا و تكرارا بعد علمي بإطلاق المجرم الاسباني لعنة الله عليه
بالنسبة لحزب العدالة و التنمية نحن نحترمكم لكن يجب اعادة النضر في سياستكم و تهاونكم و تعاونكم ضد مصالح المواطن المغربي
بالنسبة للسلطات المخزنية عار عليكم استعمال الهراوة في هذا الزمن لم و لن تتغيرو انتم مجرد ربوات
بالنسبة للمناضلين عن شرف الطفولة المغربية تحية و الف تحية لكم مني دمتم و دمنا للنضال أوفياء و مضاع حق و رأه طالب
87 - محمد السبت 03 غشت 2013 - 04:51
حتى الطفولة لا لا لا اللهم إنتصر لهؤلاء الاطفال
88 - ali el asri السبت 03 غشت 2013 - 04:58
ارى عدم احترام بنود قانون الحريات العامة , و حقوق الانسان في فك الاحتجاجات , و دلك راجع للانعدام الحكامة من المسؤولين الامنيين لاسف .
الحل هو تصريحات فعالة و فتح تحقيق في الموضوع. و اتخاذ قرارات في الموضوع .
89 - barik السبت 03 غشت 2013 - 05:02
استعمرونا؛ استغلوا خيراتنا؛ أهانونا؛ شتمونا؛ قسموا بلادنا لمناطق؛ اخدوا منا سبتة ومليلية؛ الحقوا بنا العار؛. اغتصبوا اطفالنا الصغار الدي لاحول لهم ولاقوة ومازلتم تحترموهم تستقبلوهم تتعاملون معهم تتابعون بطولتهم وتحبون فرقهم وتتشاجرون بينكم ان تكلم احد
90 - رد على التعليق 32 السبت 03 غشت 2013 - 05:05
في اي قارة واي كوكب تعيش يا صاحب التعليق32 فالزمن ليس هو الزمن الغابر الذي تتصوره حين كان الناس يساقون كالبهائم انه زمن الصحوة الذي كشفت فيه ثقافة الصوت والصورة عن عورات المتخلفين والرجعيين امثالك الذي يحبون الانبطاح ويعشقون الذل ويتنفسون الرجعية لانهم مصابون بفوبيا التغيير الذي يقلب الموازين لصالح المضطهد والمغتصب في حقوقه فانت واحد ممن يهابون التغيير لانك من المنتفعين والمستفيدين والمنعمين بدون موجب شرع وقانون فانت ربما من المحسوبين على من توظفوا او نجحوا في حياتهم بطرق غير مشروعة وتخاف من التغيير الذي سيقلب الاموو ويعيدها الى جادة الصواب فانت مثل اصحاب السلطة تخاف على منصبك وراتبك الذي لا تستحقه مثلك مثل المخزن. ديال هذه البلاد ،كن متيقا ان امثالك عاجلا ام اجلا سيقبرون في مزبلة التاريخ ,اما فكرة الامن والاستقرار الذي تخافون من فقدانه ماهي الا فزاعة يشهرها المنتفعين والانتهازيين والوصوليين في هذه البلاد لانهم يخافون من الربيع المغربي لان له طعم مر عايك وعلى امثالك وطعم حلو على الشعب المغربي الابي.
91 - jamal gourimate السبت 03 غشت 2013 - 05:07
على السيد مخرج برنامج مسرح الجريمة أن يكمل برنامجه بعد العفو، لأن عدد الضحايا إرتفع من 11 طفلا إلى 36 مليون مغربي، و الحكومة مسؤولة امام الشعب( حق الشعب في المعلومة) و إن كانت غير قادرة على حماية كرامة الشعب فعليها الاستقالة فورا. للاشارة الشعب لا يريد كبش فداء
92 - الطفولة المغربية السبت 03 غشت 2013 - 05:07
أنا أقول لكل مغربي حر أن يعبر عن اشمئزازه من تلك المسماة نجاة التي أظهرت أنها مجرد مستغلة بجمعيتها ماتقيسش ولدي.لأنها لا تصلح إلا للتنديد والصراخ والعويل وكتابة المراسلات.....وهذا ماعبرت عنه في كلامها البئيس على قناة الجزيرة .أقول لك يا نجاة لقد أهنت الطفولة المغربية.المذيع يسألك عن موقفك من القضية فإذا بك تتحدثين عن إنجازات جمعيتك الجوفاء
93 - غيور السبت 03 غشت 2013 - 05:10
تحية لكل الشرفاء الذين ضربوا وعنفوا بهمجية وبربرية فإن دلت فهي تدل على مدى الوهم و الكذب الدي يحاول المخزن بكل فروعه المتعفنة وعلى رأسهم الحزب الحاكم العدالة والتنمية "الذي ابان عن وصوليته و تشبته بكرسي الحكم لقضاء مصالح اعضائه الشخصية"
نقول لكم انتم عزة هذا البلد و كل المغاربة معكم لالالالالالالالالا لشوهة لالالالالالالالا لقمع لالالالالالالا نحن كلنا اليوم يد واحدة لضرب هذا الظلم
نقول لرئيس الحكومة و وزير عدله الرميد قدموا استقلاتكم مابغينا نشوفكوم مازال و باركا عليكم غير فنادق 5 نجوم اسي الرميد راك ولتي ساكن في فندق رويال منصور الدارالبيضاء اولا والفتي الحياة الناس الكبار اوعلى حساب ولادنا
حزب البيجيدي حزب المنافقين وزير الداخلية تاعهم و العدل تاعهم ...... والو ما دايرين
قهرتونا بالتماسيح و العفاريت و.... وراه مافيكم الراجل ليقدم استقالتو هاذ الهضرة نوجهوها لوزير العدل ونطالبوه بالاستقالة هو ورئيس الحكومة تاعو ومابغينا شي عفو مازال
وباركة من لشششششششششووهههههههههههههههةةةةةةةة
94 - امين الدلميمي السبت 03 غشت 2013 - 05:11
مع كامل الاسف قرعة العفوالملكي لم تشمل اهل الصحرا السياسيين سنطلب من مليك اسبانيا المسعمرة السابقة الواساطة لااولادنا كي يطلق سراحهم
95 - العدل فوق الجميع السبت 03 غشت 2013 - 05:11
الى صاحب التعليق 62 اجييه عن اسالته ان هولاء المحتجون غير مسؤلون عن جرائم هولاء لكن الدولة مسؤولة عن عقابهم و تادبهم و تحقيق العدالة حتي يكونو عبرة لمن تسول له نقسه الاعتداء على الغير و هنا الدولة اخلت بواجبها و يجب الاحتجاج عليها فالعدل و الكرامة يا سيد هو الدي يحقق الامان و الهدوء
96 - Spopo السبت 03 غشت 2013 - 05:11
الاغلبية لي خرجو فالمظاهرة ديال " Megarama" مجاوش للبرلمان، الحاصول : الله اعطينا شي 90 عام ديال الغربة
97 - مقيم في قطر السبت 03 غشت 2013 - 05:12
Felicidades a España con este monstruo y disfrutar de momento con sus hijos. violador de los Niño Daniel fue expulsado de Marruecos a españa

الله يأخد حقنا
98 - الضرغام المكبل السبت 03 غشت 2013 - 05:13
لن ترهبنا الهراوات ولن تحبسنا في بيوتنا ولن نسكت . خرجنا و سنعيدها للتعبير عن امتغاصنا من قرار العفو عن مدنس اطفالنا و سنرفع اصواتنا في مواجهة بطش قوات الامن لنسمع العالم اننا لن نرضى بالذل بتدنيس كرامتنا باستبا حة براءة اطفالنا .و سندويها صرخة بلا هوادة حتى و لو ادينا الثمن غاليا.اموت اسدا شامخا في ساحة النضال ; سلاحي صوتي وعتاده كلمات :حسبي الله و نم الوكيل.
99 - العضو المقنع السبت 03 غشت 2013 - 05:13
في استقراء برغماتي للحدث كمغربي متشبع بقيم و أخلاق موروثة كباقي أبناء هدا الوطن من شهامة و عزة الاجداد, يتبين أن هدا الخطأ الملكي القاتل في دلالاته الأولية أحدث تحولا هيتشكوكيا في لمح البصر في سلوك أبناء و بنات هدا الوطن ليظهر أن الشرارة ممكن أن تشتعل بزلة, و الزلة ممكن أن تتحول الى طوفان يجر معه الاخضر و الأصفر و اليابس, ليطرح السؤال هنا, أين نباهة القصر ؟ و أين استبقاء الأخطار ؟ و أين هي الرزانة السياسية في شخص الملك ؟ وهنا يجرنا الحديث أوتوماتيكيا الى انعدام الدكاء و الفطنة لدى الملك الدي أقدم بهاته الخطوة المحفوفة المخاطر الى خسارة ملايين المتعاطفين معه من المغاربة و كأنه أراد جس نبض ميول الشعب معه ظالما أو مظلوما و صائبا أو مدنبا.. ليتبين في الأخير أننا نملك شبابا واعي وملم بحيثيات بلده و بعيد ليكون مجموعة دما تزين بها الشوارع في خرجات ملكية و قس على دلك طوعه الدائم لكل كلام تنبس به شفة من داخل القصر.. فهاته المرة لن تسلم الجرة, وكلنا في موقع اباء و امهات الاطفال المغتصبين ومن لم يراوده دات الاحساس فاما قد باع ضميره بمنصب لا يعدو ان يكون من تركات حياة فانية او هو من بطانة مخزنية.
100 - Marocain السبت 03 غشت 2013 - 05:21
Les Marocains ne sont pas respectés chez eux, comment voulez-vous qu'ils soient respectés ailleurs. C'est une honte de libérer un pédophile récidiviste
101 - ;كريم من المغرب السبت 03 غشت 2013 - 05:23
بعد هذه الفضيحة الملكية وجب على الشعب المغربي قاطبة الخروج إلى الشارع للمطالبة بتعديل الدستور الممنوح, وألا يتكل على الحكومة الملتحية التي اغتصبت ثورته الربيعية, والله إن أسوأ فترات الحكم هي التي يعيشها المغرب في ظل هذه الحكومة التي سلبتنا جميع حقوقنا واستباحت جيوبنا المثقوبة بالزيادات وأثقلت أسماعنا بالشعارات الزائفة ضد التماسيح والعفاريت وهلم جرا, لو كان وزير العدل سياسيا محنكا لأعلن استقالته بعد هذه الفضيحة لأنه متواطئ فيها لا محالة.
102 - laila السبت 03 غشت 2013 - 05:23
هذا هو المغرب بلادنا دائما من يقول الحق يجيبها فراسو.أتخيل ذلك الحقير الإسباني يقول لمعارفه الشواذ إذهبوا وإغتصبوا الأطفال هناك وافعلوا كل ما يحلو لكم فلن يحاسبكم أحد فكل شئ غال هناك إلا الإنسان المغربي فلا قيمة له،أذكر أنه حينما تم تسريب أحد التسجيلات لخفر السواحل الإسباني وهم يقتلون بعض المهاجرين السريين المغربة الخارجية المصونة لبلادنا لم تحك ساكنا كما هوالحال .خداو الحوت وزدناهم العفو على بيدوفيل من الفوق
103 - مراد السبت 03 غشت 2013 - 05:26
نأمل أن يستقيل حزب العدالة والتنمية من الحكومة على إثر هذه الأحداث .... القضاء والداخلية والعسكر ، هي وسائل الحكم ، فمذا يبقى للحكومة سوى الخضوع والخنوع .
104 - مغربي غيور السبت 03 غشت 2013 - 05:27
المغاربة أحرار وسيظلون أحرارا نعم مهما بلغ الطغيان مهما بلغ القمع دروته لن نسكت لن نسكت لن نرضى أن نساق كالبهائم نحن نميز نميز الحسن من الخبيث لا نحتاج لأدلة لن يجرؤ أي موظف أن يضع اسما للعفو دون أن يكون مرفوقا بتوضيحات وخاصة كقضية البدوفيلي فهي مشبوهة ادن القصر كان يعي على ما يوقع نحن لن نقبل أن نستحمر نحن مغاربة أحراروسنظل كذلك بشرى لمن تواجد قرب البرلمان وألف تحية لكم فأنتم خير من كل الأحزاب التي تقفقف وتبحث عن من سيتحمل وزر المس بطفولة المغرب ووزر هتك عرض المغاربة والنيل من كرامتنا لا شك سيجدون في الموظف البسيط الذي سيعترف بذلك اللهم اجعل كلمة الشعب المغربي هي العليا يارب آمين
105 - Dr.makhlouki السبت 03 غشت 2013 - 05:29
أولا تحية تقدير و إجلال اللذين تظاهروا و أحيوا فينا بصيص أمل بان كرامة المغربي فوق كل شيء
ثانيا: لماذا لا نرى مسؤولين كبار مع المحتجين إلا يمثلون الشعب أم أن الأمر لا يعنيهم اين السيد شباط أم أن اغلبهم تنطبق عليهم مقولة إلى جات العاصفة اخشي واس في الأرض حتى دوز.
106 - ilyass السبت 03 غشت 2013 - 05:33
إن سَألوگ عَنِ العَدلِ والعزة والكرامة والشرف فِي بِلادِ المُسلِمينْ ..

فَقلْ لَهمْ " مَاتَ امير المومنين عُمَر
107 - zohra السبت 03 غشت 2013 - 05:35
في الحقيقة يا إخوان كما تعرفون أن المغرب هو البلد الوحيد
الذي لم تستطع أن تصله أيادي الأعداء لكي يجعلوا الفتنة
بين أهاليه كما فعلوا مع البلدان العربية الشقيقة
فإياكم أن يوسوسوا في أذانكم ويجعلوا قضية إطلاق صراح المجرم
الإسباني دانييل قنطرة لكي يستطيعوا عبورها ليصلوا لمبتغاهم
ويشعلون نار الفتنة. فعلا هذا المجرم يجب أن يعاقب عقابا شديدا بل ويجب قطع رأسه !! على ما فعله
اللهم احفظ بلادنا المغرب وأهلها من الفتن و من كل سوء ... آمين
108 - simos السبت 03 غشت 2013 - 05:38
لقد استفاق الشعب المغربي من سباته العميق لالعفو الملكي ان اراد الملك برمزيته فمرحبا بالملكية البرلمانية
109 - أحمد الله السبت 03 غشت 2013 - 05:42
برافو لهؤلاء الذين خرجوا للإحتجاج وأتبتوا أن اللحم المغربي ليس حلالا .ونطالب برد الإعتبار لعائلات الضحايا وللشعب المغربي اللي عاق أو فاق..وأريد أن أقول بأنه أمثال دانيال هذا كثر ومازالوا يصولون ويجولون بكل حرية في المغرب .وبرافو خوان كارلوس زيارة إيجابية أخذ آكل اللحوم البشرية في طائرته وصفقة الصيد البحري لإستغلال المياه المغربية وخلق فتنة كبيرة في المغرب.السؤال ماذا إستفدنا نحن من هذه الزيارة؟! اللي فراسو شي حاجة يجاوبني!!؟
110 - مصدوم السبت 03 غشت 2013 - 05:44
بنكيران . انسحب انت و حزبك من هذه الحكومة الفاسدة و كن اكيد ان الشعب المغربي سيجعلك تاجا فوق راسه و ان الدورة الانتخابية القادمة لكم بدون منازع
111 - Autres Danial السبت 03 غشت 2013 - 05:46
ceci doit etre le debut pour divulguer toutes les affaires louches et le magouilles faites au nom de notre pays et des vrais libres maghribis,il faut ouvrir des enquetes que ce BENKIRAN ne voulait pas denoncer car il est plus faible qu'une toile d 'araignee.lui qui fait toutes mascarades au theatre parlementaire.Lui qu'a apparement a fait un accord sous table avec le makhzen et ses deniers au debut du tsunami Arabe,pour lui sauver la face et f prendre les reins du gouvernement faible.
112 - غيور على وطنه السبت 03 غشت 2013 - 05:47
كل هدا الدي يحدث في المغرب بسبب هدا الحزب الغريب علينا الدي يكره كل ماهو وطني
وفي عهده عشنا العجائب
يتبع الموضفين في رزقهم ويتلرك اصحاب لاكريمات يتبرعو
يسجن المناضلين في مراكش على الغلاء ويترك دانيال يرحل
يزيدج في البيترول ويترك المهرجانات تكثر
يتبع المتقاعدين ويمص دمههم
حزب غريب علينا لم نرى في عهده الاالازمة
113 - mouha le fou السبت 03 غشت 2013 - 05:55
من قال لكم اننا ننعم بالحرية في ظل الاستقلال ? كيف نقرا هذه الصور ? هل قوات الامن مسخرة لقمع الشعب فقط ? ما ذنب هذه الجماهير حتى تراق دماءها? جيران ينجرون اراضينا و عرب يستحيون بناتنا ومخزن مسلط هراواته ضدنا و اعلام يغني "قولو العام زين' .لن نسكت ولن يخيفنا احد . واللي دار الذنب يستاهل العقوبة .
114 - azm السبت 03 غشت 2013 - 06:05
vraiment c'est honteux de libérer un bourreau comme celui-la qui ne césse de violer la pureté de ces enfants j'aime ce pays mais je déteste la corruption, l'injustice et l'inégalité sociale.
les traditions makhzannienes incarnent toutes ces dérives je souhaite que notre Roi rétablir cette fameuse gaffe qu'il a commis en offrant la grâce royale à cet homme (le nom qui ne le mérite pas)
115 - مول الشي السبت 03 غشت 2013 - 06:10
ما الفرق بين من عفى عن المغتصب ومن يستغلها لاهداف سياسية. عذر اقبح من ذنب. الفايسبوك مطلي بهاته القضية من راى ذلك يظن ان المغاربة كلهم لهم اهتمام بالاطفال في الوفت في الواقع لا احد مسوق للاطفال والدليل عدد الجمعيات التي تعتني بالطفولة ، المغاربة آخر من يتحدث عن الطفولة، تصرفاتنا مع الاطفال، مع اطفال الشوارع، مع اطفال الجيران تعكس من نحن. اتمنى انكون غالط. بركاو من النفاق.. لا اقول هذا لاني اتفق مع قرار العفو، لكن الشئ ان زاد عن حده انقلب الى ضده. من اراد ان يسيس هذه القضية فهو بعيد كل البعد عن الطفولة وحقوق الطفل. ما اعجبني من هذه القضية في الفايس هو ان هؤلاء لي كانو مصدعين لينا ...رنا بمرسي و"الانقلاب" المصري نساو شوية هاذ القضية او مشاو الاغتصاب.

سياسيون موسميون، طالبين معاشو فالسياسية. عموما ادين قضية العفو حتى لايقال انني مع العفو. او افونسيو، بالعربية زيدوالقدام ماتبقاوش تمضغو فالهضرة، لانه فقط يكشف عورتكم انكم لا تملكون اي مشروع مجتمعي فقط هريد الناب فالمناسبات.
116 - إنسان من المغرب السبت 03 غشت 2013 - 06:12
السلام عليكم.
إخواني المغاربة الأحرار، إن العفو الصادر لصالح المجرم "دنيال" يعد بكل المقاييس إهانة لكل الضحايا و عائلاتهم و لكل المغاربة.
لقد ملىء المخزن الدنيا ضجيجا عبر وسائل دعايته من إعلام هزلي و متقفين مأجورين و سياسيين منافقين أن المغرب أصبح دولة حق و قانون و حقوق إنسان...
إن فضيحة العفو عن مغتصب الأطفال المغاربة ليست خطأ كما يود بعض الأذناب الترويج له، فكل المغاربة يعرفون أن البوليس المغربي يتابع دبيب النمل تحت الصخور بل أكاد أجزم أنه عندما تغازل ذكر النمل أنثاه في خلية نمل بقفار ورزازات فإنه يكتب تقرير بهذا الشأن.
فكيف يكون العفو عن من اغتصب 11 طفل نتيجة خطأ !!!!!!!!!!!
و على كل ننتظر ردود فعل الجمعيات الحقوقية و مؤسسات المجتمع المدني ليظهر الطيب منها من الخبيث، و أحسبها كلها طيبة إن شاء الله. لماذا هذا التقسيم ؟ لأننها عهدنا في هذا البلد من بعض الجهات ممن يتشدقون بحقوق الإنسان و الديمقراطية و ما إلى ذلك من الكلمات الرنانة أن يعرفوا أولا من الظالم و ما حجمة قبل أن ينددوا أو يخرسوا كأن لم يكن شيئا.
"وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون".
117 - مجد المغربى السبت 03 غشت 2013 - 06:13
لو كانت الزرواطة ستبقيكم فى كفركم فاكثروا منها لان عذاب الله وحسابه حق على القوم الظالمين الطغاة المفسدين
118 - mohamed السبت 03 غشت 2013 - 06:19
اقرا هدا المقال وقلبي يحترق، واقول المغرب فيه الجال و تحية للشرطي اللذي رفض اومر ضابطه.
119 - boujemaa السبت 03 غشت 2013 - 06:30
la je voix que le chef du gouvernement il faut qu'il interviens contre la reaction du service de l'ordre au maroc tout le monde peut commaitre une faute et arrete de nous dire que le maroc est un paye dimocratic
120 - MOWATINA MAGHRIBIYA السبت 03 غشت 2013 - 06:42
اين هو الحق الذي ضاع في بلاد زعمنا انه فيها ترسخ
ا نترك اولادنا يغتصبون و يطعنون في شرفهم
انتركهم لعبة تحت وطاة رحمة اجنبي مغتصب مجرم
اين اختفى القانون و متى صار يكرس ثغرات العفو الملكي
على اشخاص بلا انسانية
ا و كيف تسرق كرامتنا او كيف ينتهك شرف اولادنا
فلا للعفو الملكي على اشخاص لم يدركوا حتى معنى العفو
و انا يفطنون اليه و هم لم يفطنوا حتى الى معنى براءة طفولية
دعسوها بارجلهم و تمادوا في الخطا
121 - مواطن مغتصب السبت 03 غشت 2013 - 06:42
و الله لقد تداعت علينا مواطن الدل, حتى اصبح البحر من امامنا و الاغتصاب من ورائنا, احقا من وضع وجوه 40 مواطن مغربي في التراب يصدق فيه قول حبيبنا (ص), كلكم راع وكل راع مسؤول عن رعيته, لا و الله بل هو من قال و هو يبكي لو عثرت بغلة في العراق لسألني الله عنها لما لم تصلح لها الطريق يا عمر, رحمك الله يا اميرالمؤمنين.
122 - مجرد راي السبت 03 غشت 2013 - 07:03
لو خيروني بين الوفاء و الإخلاص و الدفاع عن أي مخلوق مهما علتْ قيمته و شأنه في هذا العالم ككل و بين الدفاع عن لحم أبنائي و فلذات كبدي فسأختار ـ طبعا ـ الوفاء و الإخلاص و الدفاع عن فلذة كبدي أولاً و اخيراً...فافهمها يا مخزن ، و احسبها جيدا يا من تعتقد أن أنك أهم و أقرب لقلوب المواطنين من فلذات أكبادهم...
جرب أو على الأقل تخيل أن ينتهك أحدهم عرض أبنائك و فلذات كبدك تم يتم العفو عنه ماذا سيكون شعورك ؟
نعم يمكن نتجاهل انتهاككم لكرامتنا و حريتنا ، لكن إلا العبث بعرض و لحوم أطفالنا...
فحذاري من غضبة مُحيط من البشر لن ينفعكم معها لا جيش و لا أسلحة و لا طيران...خاصة غضبة المغاربة ، فهم بصدق استثناء في السلم و استثناء في الحرب و الغضب أيضا...و خذواْ العبرة من تاريخ هذا الشعب يا أولي الألباب...
123 - الغيور السبت 03 غشت 2013 - 07:09
أولاد الخيرية يضربون أولاد الأصل
124 - hicham السبت 03 غشت 2013 - 07:12
ا خواني رمضان مبارك احاجة عندي تعقيب على الخوان الي قالو واش البوليس والمخازنية ماعندهم غيرة على بلادهم واولادهم هما دايرين غير خدمتهم اما العفو الملكي مدام جا من عند سيدنا فماعلينا غير نتقبلوه عفى الله عما سلف اهم حاجة خدا حقو من العقوبة وماننساوش كاينة مصالح اخرى اهم من هاد دانيال واحسن امشي لبلادو احيد علينا
125 - morad السبت 03 غشت 2013 - 07:14
ا نا بغيت نعرف غير ديك جمعية ما تقيسش ولدي ما محلها من الاعراب في كل ما وقع??
126 - سلسلة جبال الريف السبت 03 غشت 2013 - 07:16
ولله بأخواتي. فلبي يعصر دما على هده الإهانة. الكبرى لتدو خونا بالأمن. الكارمة فوق الامن. نحن نريد الكارمة على الأمن وراءه الدل. فأقول لهده البشمركة التي أفرجت. على هد الحيوان ستحسابون حسابا عسيرا أمام التاريخ وأمام هده الأطفال المغلوب عليهم
127 - watanya السبت 03 غشت 2013 - 07:18
ce qui est arrive et un acte tres decevant mais les enemies nombreux du maroc ont profitent pour semer les trouble dans notre beau pays ce qui est arrive est arrive ponsont nous a conserver notre patri de tout ceux qui lui on veulent du mal
128 - غيور على وطنه السبت 03 غشت 2013 - 07:19
العفو بشكل عام والعفو عن مجرم اغتصب أولادنا بشكل خاص كارثة، وحتى إن أذخلوا إسم المجرم في لائحة الذين استفادوا من العفوبصفة إجرامية،فأين كنت أنت كملك البلاد؟ نحن كشعب نحبك ونفديك بأرواحنا،لكن نحن المغاربة نكره من يضحك علينا أشد الكره..من فضلك إلغي العفو بشكل عام وإلغي العفوعن ذلك المجرم كي يتسنى للناس القانونيين متابعته قانونيا في المحاكم الدولية،لأن هناك في أوروبا قانون، ليس كهنا.خطأ كبيرارتكبت يا سيدي،كنت أعتبرك صمام أمان بلادنا الحبيبة،لكن الآن ليس كالسابق
129 - Koune bina ya rabb السبت 03 غشت 2013 - 07:22
Chers pédophiles du Monde,
Dans l'optique d'encourager le tourisme dans notre pays, nous vous encourageons à venir passer vos vacances ici. Dès votre arrivée, nous vous remettons 2 enfants en Djellaba dans un tajine, afin de garder toute l'authenticité de notre pays.
N'ayez crainte. Ces enfants ne seront mis qu'à votre disposition, et vous pourrez vous en débarrasser une fois qu'ils seront usés. Et si vous désirez varier le goût, nous avons toute une gamme de gosses : Blancs, mates, noirs. Entre 2 et 14 ans. Fille ou garçon. A vous de choisir.
Et ne vous en faites pas. Vous ne risquez absolument rien. Cela dit, il est à noter, qu'à partir du 20ème enfant violé, vous risquez la prison. Encore une fois, ce n'est que pour la forme. Nous vous condamnerons à 30ans de prison, (qui, avouez-le, est une très bonne sentence pour 20 viols) mais vous serez graciés au bout de la première année.
Le Maroc ... Un monde nouveau vous appelle !
130 - kheiri السبت 03 غشت 2013 - 07:29
avant il a violé 11 enfants, a sa grâce il a violé tout les marocains
131 - lahay السبت 03 غشت 2013 - 07:37
المغرب لم يعد اليوم يتحمل اي شخص فوق المحاسبة . الفضيحة كبرى و المسؤول الاول عنها "ضارب الطم" كانه لا يرضى بالتحدث الى الشعب و الى الصحافة المغربية .احتقار مزدوج للشعب : العفو عن مغتصب اطفال و احتقار الشغ عب ب "تنخيله" و رفض التحدث اليه و الاخطر من ذلك مواجة انتقاد قرار العفو بالقمع . انهم يبحثون عن "جوا منجل". انشري ايتها الجريدة الغراء.
لاول مرة ابكي حزنا وفرحا فما تعرض له المواطنين الشرفاءمن عنف ابكاني و ما اقدموا عليه من دفاعهم عن كرامته كرامتهم ولو كان ملك البﻻد هو السبب ابكاني من الفرح ﻻن مع كثرة الانتهاكات للكرامة اعتقدت ان قطار الكرامة قد فاتنا لكن ما رايته اكد لي ان المغاربة( تفوسخو ) ولن يسمحو مرة اخرى بان يدوس على كرامتهم احد.
لن نستغرب بعد هدا القرار بالعفو الملكي بأن نرى حشوداا كبيرة من السياح قادمة نحو المغرب لتفريغ نزواتهم الحيوانية فقد تم استرخاص لحومنا من طرف حكمونتنا... يا للعار
132 - احميداني عبد الرحمن السبت 03 غشت 2013 - 07:40
نظام بنكيران الدمية وأولياء نعمته يسرع الخطى للحاق بجوقة المستبدين المتساقطين. ضاق الصبر لدى المساكين ولم يستطيعوا حتى إعطاء توضيح للشعب. فالأمر أكثر من واضح.
133 - Citoyen السبت 03 غشت 2013 - 07:41
Bonjour tout le monde, je salus tous les bon citoyens qui ont manifester contre ce crime et moi personnellement j'ai été massacré par les forces de l'ordre.
134 - rifi walakin amazighi السبت 03 غشت 2013 - 07:51
و الله و أنا أقرء هذه أﻷصطر. دمعت عيني. يجب على المنضمات و الجمعيات الحقوقيه المغربيه. أن تذهب إلى ؤروبا و تقاضي هذا المجرم هناك. والمزيد من أﻹتجاج.
135 - Abdul السبت 03 غشت 2013 - 07:53
بكل اختصار و بدون كلام زاءد :العفو عن مغتصب هو أسوء من الاغتصاب نفسه يعني من ساهم من قريب أو من بعيد في هذا العفو فقد ساهم في الجريمة كذالك
136 - med السبت 03 غشت 2013 - 07:58
les membres de cette association manifestent pour la dignite parc e que leurs fils etudient dans les missions et possedent des voitures et les familles miserables peuvent vendre leur bebe avec mille dirhams
137 - med السبت 03 غشت 2013 - 08:00
cherchez sur youtube : avant de dire n'importe quoi
سلسلة ربيع الدجال - الحلقة السابعة - الخروج على طاعة الحاكم ( الجزء الاول )
138 - atrras السبت 03 غشت 2013 - 08:03
une autre manière pour demontrer a ceux qui croient que le maroc a changé sous le regne de M6, que rien n'a changé. un sit-in pacifique traité par une violence et une rage exagérée par les gardiens du temple royal rien que par ce que les manifestants sont venus exprimés leur desaccord avec une decision inpopulaire qu'elle soit emanante du roi ou n'importe quel responsable. pour ceux qui parlent de stabilité du pays pour nous interdire de manifester, je vous reponds qu'on veut pas de stabilité conjoncturelle de facade ou le roi monopolise tout les pouvoir.la stabilité passe par un etat de vrais institutions.si le rigime ne supporte pas que les citoyens manifestent contre une decision du roi, ce dernier doit cesser de gouverner car c'est lui qui dirige le pays et non pas les gouvernements .la solution est une monarchie parlementaire. voila une simple raison de retour de 20 fevrier.on a rien entendu de l'association qu'est censée defendre l'enfance"touché pas mon fils" ou bien elle
139 - abderrahim almaghribi السبت 03 غشت 2013 - 08:05
ملكنا محمد السادس نحبه ونقدره، لكننا تعلمنا ان الحق يعلو ولايعلى عليه. نريد منك ياصاحب الجلالة ان تتصرف بموجب البيعة التي بيننا. نحن نطيعك فيما لايغضب الله وانت تطبق فينا شرع الله. ونريدك ان تكون لنا بمثابة ابي بكر رضي الله عنه خليفة رسول الله لما قال "ان احسنت فاعينوني وان اسالت فقوموني" وفي اطار التقويم نقول ان العفو على مجرم سفاح اغتصب طفولتنا وورث العار في عائلاتنا ليس بالامر الصواب ووجب التراجع فيه. لايجوز العفو على مجرم كهذا ولو طلبه خوان كارلوس، فهو يعلم انه لو عمل ذلك لزال عرشه. نعم، العفو بيد الملك يحق له استخدامه متى شاء ولكن بما لايغضب الله والشعب. فكم محكومين من المغاربة عفوت عنهم، فهل هب المغاربة ضده؟ بالعكس هم يدعون لك بالتوفيق والحفظ والنصر. ثم كيف يحق لهمجيين من الشرطة التدخل بهذا الشكل ضد المتظاهرين؟ هل يريدون ان يخلقوا لنا ساحة رابعة بالمغرب؟ نحن نحب ملكنا ونرضى بالملكية ببلدنا ولانريد من يعكر علينا الجو بمملكتنا. سيدي محمد السادس ارجو اعطاء الامر للشرطة بترك الناس يتظاهرون ويتركون لك الامر للتعامل معه بحنكة وتخاطب الشعب بموجبه لتجنب بلدنا الطوفان الذي ضرب الجيران.
140 - هدهد سليمان السبت 03 غشت 2013 - 08:06
ستكون زيارة ملك إسبانيا للمغرب الأخيرةـ وخوان كارلوس يسير بعكازتين ـ نذير شؤم على الملكية بالمغرب.
ثم إن العفو الملكي على مواطن إسباني من أصول عراقية يبعد التهمة عن خدش حياء الإسبان، مع أن الشذوذ الجنسي يضرب جذوره في مجتمعهم كشعب يتبرك بالأديرة الكنيسية الكاثوليكية ويبعث بأطفاله الصغار لتلقي تعاليمها هناك، فيتمتع الرهبان جنسيا بأجسادهم الطرية، ويخرج بعدها هؤلاء الصغار مراهقين وبالغين من تلك الأديرة وهم يحملون(الفارة) في مؤخرتهم؛ وهي لا ترتاح إلى أن يسد ثغرتها قضيب ذكوري شاذ مرات في اليوم.

هل وقع ملك المغرب في كمين مخابراتي، وأن ما قام به القصر ينم عن تزايد تسرب الوهن لنظامه لتزول الملكية بالمغرب وإلى الأبد؟
هل هذه القضية مفتعلة، لتحقيق مقولة(تازة قبل غزة)، مع أن مصير المغرب رهين ومرتبط بمصير باقي بلدان العالم العربي والإسلامي،و ذلك من أجل إبعاد المغاربة عن قضاياهم المصيرية الأهم والأخطر؟
تساؤلات كهذه لا يسهل حصرها بسرعة في ظل حرب صليبية مستعرة على شعوبنا وأمتنا العربية والإسلامية. فقد تحالفت كل قوى الشر على تمزيقهما، وقد اتخذت لتحقيق ذلك الهدف كل التدابير الوسائل والآليات الملائمة.
141 - مغربية السبت 03 غشت 2013 - 08:13
محمد السادس هو انسان وأب قبل أن يكون ملك لذلك لا يمكنه أن يعفو على مجرم اغتصب أطفالا ...لقد تم تسريب اسم الاسباني في لائحة المستفيدين من العفو اما عن طريق الخطأ أو بطريقة متعمدة لضرب مصداقية المؤسسة الملكية ومن خلالها التشكيك في نية الاصلاح التي يقودها الملك
اكيد هناك مكيدة من الاخوان او ايادي اجنبية للنيل من المغرب بعد فشل 20 فبراير ويريدون اشعال الفتنة كما هو الحال بمصر حاليا وباقي الدول اللي لم يطلها الربيع العربي خصوصا الدول الملكية
وفيقوا المغاربة ...فيقوا وعيقوا ..اما على الكرامة فلازم يتم الاعتدار لار الضحايا او وجوود حل يرضي كل الاطراف ولاجول ولا قوة الا بالله
142 - souad d essaouira السبت 03 غشت 2013 - 08:35
attention il faut pas dire tt ca ce n est qu un piege il faut refflechir avant de parler car notre cher roi jamais ne fera p ceci il aimme son pays et les marocaines svvvp c etait qu une fautesure et certaine ,mais nn svvvvp il fait l impossible pr ns pr le petit et le grand et la preuve vs la voyer tjr sur nos chaines on vit en calme en paix alors soyons honnete c est un piege p plus car comme notre maroc ca n existe p ds tt le monde et viveeeeeeee md 6 et je ss t fiere d etre marocaineee
143 - البهلول السبت 03 غشت 2013 - 08:38
إن مشهد الوقفة الاحتجاجية ليم جمعة كرامة الطفل المغربي والمغاربة ما هو إلا حلقة من مسلسل القمع واستمرار العقلية المخزنية التخريبية .فالمتأمل لعملية الإخراج يمكنه ملاحظة غباوة المخرج لهذه اللوحة المحزنة والمخزية لمشاعر المغاربة قاطبة ، أقول للصامتين من السياسيين والجمعويين والأئمة والساجدين والراكعين والبائعين....والأذناب ونشاشي الذباب والمتفرجين والغافلين والنائمين
لستم من محترفي الفرجة ولا من هواتها ،فالمتفرج أيا كان يفسح لنفسه فضاء
حرية التعليق والنقد للمشهد المسرحي. لأنه الريع هو سبب كل المصائب ،فالحكومة عن طريق مدعميها ماديا ومعنويا ، تعتبر أن تقديم الإعانات للطبقات المهمشة والفقيرة فرض اجتماعي وإنساني شرعه الله واغتصاب ابنائنا وبناتنا أمر مسموح به شرعه الدستور إذا كان في مصلحة اللوبي الحاكم في هذا البلد الغير الأمين . اغتصاب الموارد البشرية والموارد البحرية وغيرها
يهدف إلى قمع الحرية . إخ تفو على حكام؟؟؟؟ إخ تفو على نظام ؟؟؟؟؟
أقول كيف ما تم اغتصاب الوطن بتواطئ من الداخل من قبل يتم اغتصابه من الداخل بدعم من الخارج النصر ثم النصر للشرفاء ، المذلة والخزية للعقلية المخزنية ...
144 - مغربية السبت 03 غشت 2013 - 08:47
ها حنا بدينا قالكوم الجزائري حتى هو طلقو ليه المواطن ديالو علاش زعما السبانيولي،
واش الشعب المغربي شعب مسلم محترم و لا كلينيكس؟؟
المسالة لا حل لها سوى استرجاع المجرم للسجن المغربي، يجب ان يدهب شي واحد من الخارجية ديالنا و يتحدث مع الحكومة الاسبانية اكيد حتى الحكومة ديالهم مغاديش توافق على اطلاق سراح مغتصب، و نفهموهم بان دلك وقع بالخطا، بسبب دس اسم المغتصب في اللائحة، و الا ادا مقمتوش بهاد الخطوة غادي يديرها القضاء الاسباني منو لراسو، و يرجعوه ليكوم يوما ما او يحبسوه او يعادو محاكمتو بسبب انهم ديموقراطيين و لا يقبلون مجرمين في بلدانهم لم يكملو مدة عقابهم، ادا اتخد القضاء الاسباني هاد المبادرة بدون طلب منا، غادي يسجلو علينا هدف، و يتسمى اسبانيا اهتمت لقضية اطفال المغرب المغتصبين و المغرب كاع متسوق!! ايوا حضيو من هادي حتى هي، اللهم حنا ناخدو المبادرة و نرفعو دعوى عليه ف اسبانيا،
نسيت، فين هوما الاسلاميين ف هاد الوقفة؟؟ مشغولين بقيام الليل لعل تحل ليهوم طاقة القدر؟؟
145 - el khir السبت 03 غشت 2013 - 08:48
et qu ecque vous aller faire avec le jeune islam age de 14 jugee d un ans de prison sans rien faire haram fi chhar ramdan wel awachir
146 - agadir السبت 03 غشت 2013 - 09:07
اشد بحرارة على أيدي من خرجو و احتجو دفاعا عن كرامة المغاربة
147 - مهاجر السبت 03 غشت 2013 - 09:13
عندما نضحي بأرواحنا في سبيل الكرامة نكون رجالا .....
لكــــــــــــــــن حين نضحي بكرامتنا وشرف اطفالنا ماذا سنكون ......؟؟؟
148 - mouha le fou السبت 03 غشت 2013 - 09:17
من قال لكم اننا ننعم بالحرية في ظل الاستقلال ? كيف نقرا هذه الصور ? هل قوات الامن مسخرة لقمع الشعب فقط ? ما ذنب هذه الجماهير حتى تراق دماءها? جيران ينجرون اراضينا و عرب يستحيون بناتنا ومخزن مسلط هراواته ضدنا و اعلام يغني "قولو العام زين' .لن نسكت ولن يخيفنا احد . واللي دار الذنب يستاهل العقوبة .
149 - Mimoun السبت 03 غشت 2013 - 09:38
مما لا شك ولا ريب فيه أن المغرب الذي انجب يوسف بن تاشفين وابن تومرت وابن بطوطة والادريسي والقاضي عياض وشيخ ماء العينين ومحمد بن عبد الكريم الخطابي والمختار السوسي و علال الفاسي على سبيل الذكر لا الحصر تحول إلى مزرعة صاحبها الفلاح الأول الشعب حيواناتها والعاملون فيها أذناب المخزن .ماذا فعلنا وما ذنب أجدادنا لنصير إلى هذا الحال الاروروبيون يتنزهون في المزرعة ويشبعون رغباتهم الهمجية في صغارها بمباركة من الفلاح الأول ، ومن يزعم أن للحيوانات حق وشرف . فيا للعار يا للعار حياة كلها ذل في ذل
150 - hiba السبت 03 غشت 2013 - 09:52
اصبحت احس بالذل لكوني مغربية،تمنيت لو استطعت اسقاط جنسيتي والانتماء الى بلد يشرفني بلد ليس فيه هذا الظلم ؛ليس فيه هذا المنكر
151 - ADAM السبت 03 غشت 2013 - 09:59
اقسم بالله ان الاحزاب اليسارية تبحث عن قاعدة جماهرية فقط لا يهمها X ولا Y

عاش الملك
152 - salhy amine السبت 03 غشت 2013 - 10:08
Bonjour , tous les occidents prennent les droits de leurs citoyens au serieux.surtous soit disant terrorisme et pedophilie.ainsi ,si on suppose que notre roi demande grace aupres d'un responsable occidental en faveur d'un marocain accusé de pedophilie ou terrorisme,meme avec l'or du monde il n'aura pas
153 - slim السبت 03 غشت 2013 - 10:08
الى اصحاب التعاليق رقم 32.38.39.60 انتم ليست لديكم درة شرف.ولاتستحقون الجنسية المغربية.
154 - امازيغي السبت 03 غشت 2013 - 10:22
دولة الحق و القانون؟؟؟!!!
الله يهدي العباد
155 - عبدالكريم الرقيوق السبت 03 غشت 2013 - 10:35
فصل1
مما لاريب فيه أن ما فعله الملك بالافراج عن السفاح دانيال بجرة قلم قد أصاب كرامة كل المغاربة الشرفاء في مقتل وجعلهم يتجرعون كؤوس السم. وعندما تحركوا في مظاهرات تصدت لهم قوات النظام القمعية وفرقتهم باذلال.طبعا هذه ليست الضربة المذلة الاولى التي يوجهها القصر الى المغاربة بل منذ استقلال المغرب سنة1956حول الملك المغرب كله الى مزرعة له ولأسرته وقسمه الى ابناء السيد وابناء الجارية. كان من الطبيعي في ظل هذا التقسيم المقيت الا يحس الملك الذي يتنقل بين قصوره المنتشرة كالفطريات ـ ألا يحس ان هناك شعبا موجودا هو الشعب المغربي بالأحرى ان يشعر بنبضه فهو يتصرف معهم كقطيع من الاغنام يقودهم الى حيث شاء وماعلى القطيع الا الاذعان لأوامره المقدسة ـ واقرأوا في هذا السياق فصول دستوره الذي فصله على سرواله من الفصل41الى الفصل59ـ لقد حول الملك الى حاكم بأمر الله يتصرف في الحكم و لاحسيب عليه ولا رقيب فهو فوق القضاء والقانون وفوق كل المؤسسات وخطابه غير قابل للمناقشة{ان هو الا وحي يوحى علمه شديد القوى}وبالتالي لا خروج من هذا الوضع المذل للشعب الا بتحويل كل ميادين المغرب الى اعتصام في سبيل التغيير الشامل
يتبع
156 - مغربي دوريجين السبت 03 غشت 2013 - 10:44
الى بعض الاغبياء
نحن ضد قرار الملك بالعفو عن مغتصب الطفولة المغربية و ليسنا ضد حكم الملك ف14 سنة مند توليه العرش المجيد عرف المغرب فيها تطورا في جميع المجالات اعترف به العدو قبل الحبيب، قربه من شعبه و من البسطاء منهم جعل الناس تحبه بتلقائية فليست "الزرواطة" من جعلتنا نخرج للشوارع لاستقباله في كل مدن المملكة بل عشقناه لشخصه و عن قناعة فهدا الشعب لم يسجد لغير الله ! في الوقت اللدي وزراء في دول لا يستطيعون الضهور في حدائق منازلهم ملكنا يتجول بيننا في شوارع مملكته وسط شعبه بكل عفوية فلا تفقدوننا هده النعمة اخرجوا لنا بقارارات فسروا لنا مدا حدت حتى لا يسطيع هؤلاء الاغبياء الركوب على موجة غضب المغاربة
157 - حاس بالحكرة السبت 03 غشت 2013 - 10:48
لقد تمكنت قوات الامن امس من ردع اخطر مجرمي هذا البلد والمتهمين بالمطلبة بيعيش الشعب , بحماية ابنائهم , ابنهم يحسون بالذل بالغيرة على الوطن صدق من قال الشرطة في خدمة الشعب (الاسباني)
158 - غيورة على بلدي السبت 03 غشت 2013 - 10:53
خاطرة في قوله تعالى: إن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها وجعلوا أعزة أهلها أذلة وكذلك يفعلون
في هذه الآية الكريمة تأكيد على حقيقة تاريخية وسنة ثابتة، وهي أن الأعداء إذا احتلوا بلدا عنوة كثر فيه الفساد. ومن مظاهر الفساد استحلال الأموال والدماء والأعراض. وقد رأينا في التاريخ الحديث ذلك الفساد يستشري في كل بلد تطؤه أقدام الأعداء. ولانريد ان نذكر أمثلة فهي أشهر من أن تذكر
159 - مدرس السبت 03 غشت 2013 - 10:59
إدا تم العفو على دنيال . غدا أو بعد غد سيتم العفو على مجرمي اكديم ازيك .
160 - noureddin السبت 03 غشت 2013 - 11:00
انكم لا تفهمو في السياسة انهم اطلقو سراح دانييل حتا ينتشر الخبر في العالم وتزدهرالسياحة في المغرب حسبي الله في دولة الفساد
161 - مغفل السبت 03 غشت 2013 - 11:05
الى بعض اصحاب بعض التعاليق التي لا تؤيد معارضة العفو الملكي اقول لها انه وجب على ملك البلاد ان يقدم اعتذار للشعب ويعيد النظر في طريقة العفو حتى لا يتكرر هذا مرة اخرى اما المعارضة فهي ضرورية لتصحيح قرارات مسؤولينا وحتى يثق العالم في ديمقراطيتنا لم يكن ضروري التعامل مع المتظاهرين بهذه الشدة
162 - hamid السبت 03 غشت 2013 - 11:07
وقفة ناجحة بكل المقا ييس اقترح تنظيم وقفات مليونية لوقف العفو وتعديل الدستور الفاسد فلقد حان الوقت لتصحيح الوضع المتسلط للنظام البوليسي وحكومته المؤيدة للظلم وكسر عظام اي معارض حر
163 - سلوى السبت 03 غشت 2013 - 11:12
بارك الله فيك يا اخي نعم التصريح هناك بعض الجهات التي تحاول ان تصطاد في المياه العكرة انهم اعداء هدا البلد الذي لاطالما نعم بالامن و السلام لتضهر عناصر تحاول ان تستدرج الشعب لبؤرة الضياع و المهانة اتقو الله واحترمو قرارات ملكنا انعم الله عليه وعاش الملك و دام المغرب و بءس الحساد و الحاقدين و نحن في المغرب و ليس في المدينة الفاضلة نحن نحب بلدنا و ملكنا و نحترمه ونحترم قراراته ليس لاننا غير غيورين على شرف اطفالنا و لكن هناك اولويات اذا اتبعنا هذه الطرق سنقود البلاد الى ما الات اليه البلدان الاخرى و ستعم الفوضى و يغتب الطفال باللاف و ليس 11 وشكرا
164 - DAOUD السبت 03 غشت 2013 - 11:15
يأتي أهل إسبانيا لأطفالنا
و يأتي أهل الخليج لنسائنا
و يأتي أهل الزرواطة من أجلنا


Le porte parole du palais donnera aumoin des explications à la nation
165 - marocain السبت 03 غشت 2013 - 11:29
السلام عليكم ،إن ماوقع شيء فضيع والسكوت عنه شيء أفضع،أضن أن على القصر أن يتصرف من أجل كرامة أطفالنا. لا مصلحة عليا ولا أي شيء آخر يمكن أن يبرر ما وقع .إنها الكرامة ،إنه الشرف .
166 - Moh Ben السبت 03 غشت 2013 - 11:29
ou est tu CHABAT pour defendre les enfants du peuple comme tu pretends
167 - عبدالكريم الرقيوق السبت 03 غشت 2013 - 11:29
الفصل2
إخواني أخواتي : لاداعي للصراخ والعويل على اللبن المسكوب فلن تحققوا من خلاله أي شيء بل الاجدى والواجب في نفس الوقت والذي يحقق للمغاربة من خلاله كل ما يصبون اليه في هذه المرحلة التاريخية من عز وكرامة وعيش كريم ألا وهو التحرك لتحويل كل ميادين المغرب الى اعتصام . فالربيع المغربي لم ينته بعد خاصة وان الربيع العربي متواصل ولا بديل عنه لمن يريد التغيير الحقيقي لا التغيير الشكلي الذي يطبل له الانتهازيون والمرجفون والمنتفعون الذين يلعقون أحذية القصر. هؤلاء الأسافل الذين يدعون ان المغرب استثناء؛ فالاستبداد هو الاستبداد والفساد هو الفساد ونهب المال العام هو هو بل المغرب يزيد على باقي الدول الديكتاتورية وهو أنه تحول كله الى قصور تستنزف الملايير من خزينة الدولة.
لا بديل للمغاربة الا بالخروج جميعا الى كل الميادين للاعتصام ضد القصر لوضع الملك أمام خيارين لا ثالث لهما :
1ـ اما القبول بالملكية البرلمانية والتي تعني تخلي الملك عن كل سلطاته ـ أي لا علاقة للملك بالحكم ـ كملكية كل البلاد الديمقراطية كاسبانيا وبريطانيا وغيرهما
2ـ اذا رفض فلتتحول هذه الاعتصامات الى ثورة شعبية تسقط نظامه نهائيا
168 - yassir casa السبت 03 غشت 2013 - 11:37
قال تعالى (كبرت كلمة تخرج من أفواههم ؛ إن يقولون إلا كذبا) النفاق...التملق...المتاجرة في الأعراض...بٱسم.العلاقات الدبلماسية (الدب...ول...ماشية)... خسأتم والله لن تنالوا الإحترام والتقدير إذا لم تحترموا مبادءكم.. وقيمكم.. ومروءتكم التى ذهبت في مهب الريح ؛ شعب خرج يستنكر مسيرات سلمية أردتم تحويلها إلى حقد دفين ربما يأكل الأخضر واليابس ؛ أين نحن.. ما محلنا من الإعراب.. كفانا ذلا وهوانا.. أصبحنا كالمستنقعات في نظر الغرب سفاحة جنسية من الدرجة الأولى أطفال في اغادير.. مراكش..القنيطرة ..وغيرها يستغلون جنسيا ماذا تريدون من هذه السياسات المثلية ألم تكفيكم عملات العاهرات التي تتوافد من كل بقاع العالم ... أتركوا أبناءنا بسلام ... لكن ما يحدث الآن راجع بالأساس للحرب الظروس لكل ما هو إسلامي في هذه البلاد من مبادئ.. وقيم ..وأخلاق.. أردتم بنا الإنحطاط واستبحتم أعراض أطفالنا برأيتكم الثاقبة. تحية آحترام وتقدير لكل من خرج للدفاع عن براءة طفولتنا مستنكرا القرار الجائر .
169 - Mohamed Aboq السبت 03 غشت 2013 - 11:43
I am not defending any system, but I am in favor of peace! Peace of the Quran! Wake up Moroccans! Why are you like chameleons, or double sided, or double faced. We have a nice king,but if he made an agreementwith The king of Spain. No one knows that he did it; these things should be top secrets because the one who put his name in the list wants something behind that, or maybe he was corrupted to make the Ziani in morocco. Look we have a lot of gays in morocco, & liesbiens& prostitutes. Go to Marrakech! They like it& do it deliberately,& now you are tAlking about dignity!! How? Why exactly now that morocco is on the right path? We can. Correct the mistakes because without them we wouldn't go further! Give the king a chance to think because sometimes he has no choice, but follow the flow,& it is very sensitive to judge, or to be with either sides like corruption, prostitution,& sexism because everybody is different from somebody,& it is? Of hormones; I had some beautiful he student bu
170 - العبودي السبت 03 غشت 2013 - 11:55
المتظاهرون كلهم من المثقفين والطلبة ومن احسن ما ولدت المرأة المغربية يعبرون بطريقة أكثر من سلمية ضد عفو غير صائب لم يعتدوا على ممتلكات او حريات الآخرين ليست لهم اي اجندات كما أنهم لم يطالبوا بسقوط النظام فلماذا ياترى كل هذا الإفراط في العنف من طرف المخزن ، ومن يعطي الأمر بتكسير جماجم متظاهرين مسالمين؟
الحقيقة ان لا شيئ تغير في المغرب وان المخزن هو المخزن. حينما عبر الشعب المغربي عن غضبه من إرغام ميكانيكي في تيفلت على تقبيل ِرجل وكيل الملك قام المخزن بترقية الوكيل ونقله الى مدينة أخرى وحين قام أربعة مخازنية بضرب مواطن في نواحي مراكش وارغامه على تقبيل أقدامهم وتهديده بالاغتصاب لم يحرك المخزن ساكنا وحينما يعتدي سائح غربي على أطفال المغرب من أوروبيين وخليجيين يتم ترحيله الى بلده كأقصى إجراء والسفاح دانييل الا نقطة في بحر من سياحة الأطفال الجنسية إذا اصبح المغرب ينافس بانكوك في اغتصاب براءة الأطفال.
أما بنكيران فما هو الا كراكوز على حد تعبير إخواننا المصريين لا يستطيع أمرا بمعروف او نهي عن منكر يمتص غضب الشعب المغربي ببهلوانيته لربح مزيد من الوقت ستنتهي صلاحيته حين يينع كراكوز آخر.
171 - مغربي حر السبت 03 غشت 2013 - 12:17
مع الأسف حكومة بنكيران ساكتة ولا تحرك ساكنا ، لقد بدأت الحقائق تظهر للمواطنين الأحرار ، حكومة لا حول ولا قوة لها ، حكومات الشعارات والكلام الفارغ ، مارأيك يالسيد بنكيران في هاته النازلة هل ترضاها لإبنك أوابنتك . ربما هاته القضية ستنقص من شعبية حزب بنكيران ، وسترفع معنوية خصومه .
172 - محمد التطواني السبت 03 غشت 2013 - 12:29
بداية نعلن عن رفضنا لقرار العفو الملكي للعفو عن الاسباني مغتصب 11 طفلا بمدينة القنيطرة ثم نحي جميع الشرفاء و المناضلين الذين تعرضوا للقمع الامني في وقفة الكرامة واعلان الرفض للعفو على الاسباني البيدوليفي
173 - Bobo السبت 03 غشت 2013 - 12:59
المرة الجاية خرجو تلقاوا ليه فالشارع وبوسوا على يديه هاهو سرفقكوم و يا لها من صفعة!!! سقط القناع عن القناع !!! لا دولة ولا قانون .
174 - ريفي منيرفي السبت 03 غشت 2013 - 12:59
نعم لكل وقفة تنديد بجريمة هتك العرض..ﻻلتسييس القضية و الضرب في مؤسسات البﻻد...ﻻ للخلط بين اﻻمور. المغرب بلد عريق ﻻيشوش عليه من يصطاد في الماء العكر. ...! مزيدا من الوعي واليقظة يا حماة البلد فاخطار الفتنة سهلة المنال.
175 - مغربية السبت 03 غشت 2013 - 13:02
ا تساءل لو كان احد رجال الامن ابنه اغتصب من طرف هذا المجرم ماذا سيفعل.؟ حسبنا الله ونعم الوكيل
176 - مسلم مغربي السبت 03 غشت 2013 - 13:15
أين هي الشعارات الواهية التي تكرس لمبدأ الديموقراطية و دولة الحق و القانون أين هو الاسلام و الشريعة الاشعرية أين هي مبادئ حرية الرأي و التفكير نحن في القرن الحادي و العشرين و ما زلنا نلاحظ مثل هذه الممارسات في حق المتظاهرين السلميين و الله عيب و عار أن تكون هذه حكومتنا ألم تأخذو العبرة مما يحدث في الدول الشقيقة و هل تريدون تحويل هذا الصيف إلى ربيع؟
الاحرى إحترام هذا الشهر الكريم و الله لقد ضقنا ضرعا مما يحدث فهذه الممارسات لن تمر بسلام
177 - فيصل السبت 03 غشت 2013 - 13:21
هذا التدخل يبين هماجية المخزن في المغرب لأنهم لا يعرفون إلا العصا ,فأين هذا التغيير اللذين تتكلمون عليه. من شب على شئ شاب عليه . تحياتي لهسبريس
178 - ali السبت 03 غشت 2013 - 13:27
واقيلا مات لينا الحوت...
عطيناهم الصيد البحري و زدناهم لي خورنا
بغيت غي نعرف شنو هو المقابل؟؟؟؟
179 - امين عبدو السبت 03 غشت 2013 - 13:39
لا يجب على كل مغربي غيور على بلده ان يسكت عن الحق ويجب على كل مغتصب لابناء الشعب ان ينال ما يستحق من العقاب مهما كانت جنسيته او مكانته ولا حول ولا قوة الا بالله
180 - Agadir 24 السبت 03 غشت 2013 - 13:53
قال حامي الدين الدي بأنه إتصل هاتفيا ببنكيران ليخبره بالعنف المفرط لتفريق المتضاهرين . رفعت في وجهه شعارات من قبيل "نتوما كاتكلو الغلة و تسبو الملة".
رئيس حكومة لا يعلم ما يدور في البلد الذي يقوده. سبحان الله
فينكم يا ملشيات العدالة والتنمية والقابعين وراء الكميوترات ؟ فينكم من هذا العار؟ تنتظرون نصيبكم من اكل غلة الشعب المغربي .ستحاسبون اليوم او غدا
181 - samira السبت 03 غشت 2013 - 14:03
عندما يعفو ملكنا يتم إعطاؤه رقم السجين وليس الاسم.

الخطأ طبيعة بشرية ويجب أن يخرج القصر الملكي ببيان فيه إعتدار للشعب المغربي وتوضيح للأمة، ومعاقبة من كل فرد من الديوان الملكي كانت له اليد في توريط الملك الدي كان هو أول من يدافع عن كرامتنا مند 14 سنة، وبخطأ كهدا نسي الشعب كل شيء، طبعا فالكل الآن منخرط، أعداء ومتربصين وعدلويين وكل من كانت له مشكلة مع الملكية لدلك فالخروج ببيان يتلوه الناطق الرسمي بإسم القصر الملكي فيه إعتدار للشعب أصبح أمرا ضروريا ليعرف الشعب الحقيقة كاملة ويعاقب كل من ورط ملكنا في الموافقة على لائحة فيها 1044 شخص تتضمن أرقاما وليس أسماءً
182 - جعيدان السبت 03 غشت 2013 - 14:06
المغتصب الذي تنددون هو ليس اسباني الاصل انما هو عربي مثلكم فاعلموا انه عراقي الاصل اسباني الجنسية ... ففيما انتم تختلفون ... الخزي والعار للعرب
183 - مغربي السبت 03 غشت 2013 - 14:51
باسم الله الرحمان الرحيم.
بكل اختصار ايها المسؤولين المغاربة.
اعطوا لانفسكم دقيقة واجلسوا ثم تصوروا لو كان ابن من فلذات اكبادكم-لا قدر الله-من بين الاطفال الاحدى عشرة الذين اغتصبوا في برائتهم.ماذا كان رد فعلكم............
184 - Amina السبت 03 غشت 2013 - 14:59
سبحان الله
العظيم المغرب وعار او في لحظة و لات كادربو نفس على و لادوا عجب?
فين كنتو من شحال هدا راه يومينا كايتسجلو ا حالات ديول الاغتصاب او ديول القتل او ديال شحال من حاجة اخرة صحيح ان العرض و الشرف أغلى ما يملكه الإنسان لكن أين كانوا هؤلاء المتظاهرين حينما اغتصبت بنت سيدي قاسم و طعن وجهها 50 طعنة بالمنجل؟
أين كانوا حينما اغتصب و قتل أطفال اكادير وقطعت اجسادهم و تم رميهم في القمامات؟
أين كانوا حينما أرعب السفاح الكازوي جميع نساء الدار البيضاء بالتمثيل بجثتهم بعد الإغتصاب؟
سبحان الله فجأة أصبح العرض يهم البعض حينما السياحة الجنسية في صفوف اطفال مراكش فاحت رائحتها الكريهة في جميع أنحاء العالم. فجأة تنبدون الإغتصاب فحين مئات الملاهي ترخص للقاصرات.
. او باش كاملوها او جملوها كيطلبو ا بطلق سراح سفاح تارودانت بالله عليكم واحد كايغتصب او كايقتل نعفو عليه??باراكا من الستغلال ديال الشعب او ديال اغتصاب الاطفال في فرغ المكبوتات في المضاهرات ولا تسقطوا في فخ المتربصين الذين يستغلون هذا الوضع الحساس لخلق البلبلة كما يحدث في المشرق و السلام
185 - مغربي السبت 03 غشت 2013 - 15:04
لا حول ولا قوة الا بالله بدأنا نستوعب أن المغربي لا يساوي شيء.
186 - ifrani السبت 03 غشت 2013 - 15:22
la grace faite au violeur de nos fils et filles est un acte des laches.et nous sommes tous contre
187 - faty السبت 03 غشت 2013 - 15:23
لا حول ولا قوة إلا بالله
هذه الاحداث برهنت مرة أخرى على ان المغرب ليس بدولة ديموقراطية و لن تكون، طالما نقمع حقوق الاخرين و نمنعهم من قول كلمة الحق، التي ليس بالغاية منها غير الدفاع على هؤلاء الاطفال الابرياء اللذي كان من الممكن ان يكونو ابنائنا، لذلك فانا ضد كليا هذا العوف الملكي، لان هذه قضية عامة وطنية تهمنا جميعا، على ذلك المتوحش اخد اقصى العقوبات لكي يكون عبرة لمن يفكر في مس اطفالنا.
188 - zakaria السبت 03 غشت 2013 - 15:38
سلام على كل مغربي غيور على هاد لبلاد اولا احيي هؤلاء الرجال الاحرار على حبهم واخلاصهم لهدا الوطن بخروجهم بوقفة احتجاجية برباط تنديدا بمهزلة العفو الملكي ونرجو انشاء الله وقفة كبيرة ببيضاء نعبر من خلالها عن سخطنا من الذل و المهانة التي اصابتنا من ملك باع كرامة شعبها للاسبان
وااسفاه
189 - هااااااااااااااوي السبت 03 غشت 2013 - 16:17
نبارك هذه التظاهرات المعترضة على العفو والمدافعة عن الكرامة والسمعة وكنا نأمل ان نرى مثل هذه التظاهرات ضد السلبيات الاخرى الموجودة بالمغرب والتي لطخت سمعته كثيرا ... تناقض كبير للاسف لدى المغاربة ينتفضون من اجل عفو عن مجرم اغتصب صبي ولا ينتفضون من اجل القضاء على السلبيات المسيئة الاخرى بل يدافعون عنها ويعتبرونها حرية شخصية وانفتاح اليس الاولى الانتفاض والتظاهر من اجل اغلاق بيوت الدعارة والكباريهات والعري
لما لا يتظاهر المغاربة ضد التصرفات المسيئة والتي نسمع منهم دائما ان بعضهم يخجل من ذكر جنسيته بسبب تلك التصرفات والسلبيات ؟؟؟ مجرد تسأءل فقط .. ولو عملنا مقارنة اغتصاب الصبية فعل فردي من مجرم اسباني ومؤكد لا يلام المغاربة عليه .. لكن مادا عن بقية التصرفات والسلبيات والعري المسيئ والمخجل الا يستحق التظاهر من اجل القضاء عليه الا تسيئ تلك التصرفات لسمعة وكرامة المغاربة ايضأ ؟؟؟؟؟؟؟
190 - khalid السبت 03 غشت 2013 - 17:11
لبوليس كيطبقو غير التعليمات انا شفت كلشي كيفاش المواطن كيتعامل مع الشرطي باحتقار
191 - كلمة حق السبت 03 غشت 2013 - 18:27
يقول وزير الاتصال مصطفى الخلفي لا علم له بالموضوع.مع العلم ان كل المغاربة يعلمون مايقع في المغرب.حشومة تقول مثل هدا الكلام.انكم فعلا غائبون.
192 - بلاد السلام السبت 03 غشت 2013 - 18:35
الى كل من يقول ان هذه فرصة العدو لشعل الفتنة في بلد لطالما نعم بامن والامان اقول له نحن لم نعش في امن بل عشنا في خوف ورعب فسكتنا على كل الفساد الموجود وعندما كانت بعض الاقلية تحول الخروج عن القاعدة كان يسهل على الدولة التعامل مع الموقف وطمس الحقيقة لكن الان طفح الكل واصبحت الاغلبية تتكلم والحمد لله على التكنولوجيا التي تجمعنا بكبست زر وتمكن من كان غافلا ان يفهم اذا نحن لم نعش امان بل عيشنا خوف المواجهة حتى لو عشنا اسوء الاوضاع
193 - مسلمة مغربية السبت 03 غشت 2013 - 21:53
السلام عليكم
اجيب اولا عن التساؤل حول سبب عدم الاحتجاج لما يقوم مجرمون مغاربة بجريمة الاغتصاب.اولا تكون هناك احتجاجات ولو كانت اقل حدة و ثانيا جريمة الاغتصاب و اغتصاب الاطفال خصوصا منتشرة في جميع المجتمعات حيث يكون المجرم و الضحايا لهم نفس الجنسية لكن لعل ما اقلق المواطنين المغاربة اكثر هو اختيار الاسباني دانييل ضحاياه من جنسية مغربية.فهده اهانة للطفولة و المغرب..الطفولة المغربييية و الافراج عنه اثقل وطاة و اكبر اهانة يوجهها الراعي للرعية.لم اكن يوما متفقة مع العفو الملكي حتى عندما يكون العفو يهم مجرمين مغاربة لاني اقول دوما.لو كانت الضحايا من ابناء المسؤولين هل كان سيتم هدا العفو ياترى..
سبب هدا العفو كما يعلمه العامة هو طلب خوان كارلوس.لكني اراه امرا اصدره العاهل الاسباني لان تمت كقابلته بالسمع و الطاعة.امازال الاسبان يامروننا و ينهوننا كما يشاؤون.لمادا لم تتم مقابلة طلب كارلوس بالتفاوض..مثلا تخفيف العقوبة الحبسية(وليس العفو)مقابل استرجاع سبتة و مليلية و الجزر.لانها الفرصة الوحيدة للتخلص من عبء هدا الاستعمار.هكدا تكون السياسة و الديبلوماسية.ادراج قضية في اخرى و استغلال الفرص .
ااااه
194 - norte السبت 03 غشت 2013 - 22:58
هدا هو مغرب الثقافات مع الا سف مع كل اسف المغرب اصبحت سمعته في الحضيض
195 - berbere السبت 03 غشت 2013 - 23:34
هذيك العصا لي خسو ياكولها كاع ماكلاها . كون عطاوها لداك السبالوني كون بردو غدايد الناس وكاع مايخرجو.
196 - Fatim الاثنين 05 غشت 2013 - 01:52
Il y'a des milierscomme cet espagnols l essentiel c de couper le mal a son début surtot maintenant ils rentrent chez nous sans conditions le Maroc est le lieu des EDF s de l oeurope voyer par exemple ce qui se passe à tanger l immigration des san s emploies il faut que l état réagit sinon cela finira par des vols des viols et de la prostitution qui est déjà la par ces etrangeres
197 - رشيد بوعين الثلاثاء 06 غشت 2013 - 19:08
السلام عليكم اود ان اقدم تحية خاصة الي كل المشا ركين في التنديد علي القرار العفو الملكي الموقر ان كل مقامو به من تظاهرات في كل الشوارع المملكة فهوا دليل على الغيرة على الكرامة وعلى فلثاث اكبادنا من تعرظها الى اي مكروه غداً اوبعد غد ان مقام به هؤلاء من تقديم لاءيحة العفو ليس لهم غيرة علا وطنهم ولا على بلدهم فيجيب اعادة نظر فيهم ولو المسؤلية الكبرا امام الله عزه وجل علا عاتق الملك البلاد وايظاً العلاماء ان مايحدث في بلدنا هوا في صالح اعداء بلدنا ولوطن ان المغرب بلاد تعاون وتسامح ان هدا الا حتجاج يعتبر ضربة في شباك كل من استهانة وقللة من قيمة الوطن وكرامة الوطن وهدا يعطي اعداد الحسبات جديدة لهدا الوطن الغالي من كل احترام ومسوات في القظاء بين كل الفأت قل شانه او علا شاءنه لان جل الدول الشقيقة سبب ثوراتها والدمار الدي تعمقة فيها هوا الخلل في القظاء المتعمد نساءالله العظيم ان يصلح دات بيننا وفي مابين كل الدول الشقيقة وان يتم محاسبة الدنيس دانيال في بلدنا العزيز وكل امثاله وكل من ارادا بوطننا وارظنا سوأً ان يتم محاسبتهم
المجموع: 197 | عرض: 1 - 197

التعليقات مغلقة على هذا المقال