24 ساعة

مواقيت الصلاة

22/07/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:4605:2912:3916:1919:4021:08

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل أنت راض عن الدراما الرمضانية التي أنتجها التلفزيون العموميّ المغربيّ؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | "يعني" يُكَوِن الدفعة الأولى من محلّلي السياسات العمومية بالمغرب

"يعني" يُكَوِن الدفعة الأولى من محلّلي السياسات العمومية بالمغرب

"يعني" يُكَوِن الدفعة الأولى من محلّلي السياسات العمومية بالمغرب

هل يفرق الشباب بين السياسة و السياسات؟ و هل يتوفر الشباب المغربي المهتم بالشأن العام على أدوات التحليل السياسي؟ هذه هي الأسئلة المؤسِسَة التي انطلق منها برنامج شبكة الشباب العربي للتحليل السياساتي "يعني" في نسخته المغربية و الذي ينظم من طرف مركز السياسات للشرق الأوسط و شمال افريقيا و المجلس الثقافي البريطاني بدعم من السفارة البريطانية بالمغرب.

بناء شبكة لمحللي السياسات يأتي، حسب المنظمين، تفاعلا مع ما تشهده منطقة الشرق الاوسط و شمال افريقيا "MENA" من تغيرات "تاريخية و سياسية و اجتماعية هامة و التي تمثل دائرة من دوائر اهتمام العالم". تحليل السياسات العمومية و المشاركة المدنية في العملية السياسية "غير متطورة" خلاصة دفعت المشاركين الى التعامل مع برنامج "يعني" كفرصة للنهوض بالديمقراطية ووضع السياسات في المنطقة و كذا رسم أشكال جديدة للديمقراطية و السياسة في العالم بأسره.

طيلة يوم أمس الجمعة، تاريخ بداية التدريب، عاش المشاركون عددا من التمارين الهادفة لتطبيع العلاقة مع المفاهيم الجديدة المرتبطة ب"السياسات" و أدوار المحلل السياسي و المهارات التي وجب أن يتحلى بها صاحب هذا الدور. حميمية التمارين و انسجام المجموعات المشتغلة على مواضيع مختلفة لا يكسره سوى فتح النقاشات بين المتدربين حول مواضيع قد تكون خلافية خاصة مع حضور مواضيع ذات راهنية كالأزمة المصرية على سبيل المثال أو سؤال من يتحمل المسؤولية حول إفلاس منظومة التعليم بالمغرب.

آسيا بن صالح العلوي، السفير المتجول للملك محمد السادس، دعت الشباب في مداخلة لها، الى التحلي بالحكمة ملمحة للمتغيرات "التراجيدية" التي تشهدها مصر. ضيفة برنامج "يعني" قالت أن الحكمة لا تعني التخلي عن الجرأة و الإبداع كصفتين لصيقتين بالشباب و ضرورتين من أجل إحداث التغيير.

من جهتها تطرقت كلير سبنسر، مديرة برنامج الشرق الأوسط و شمال افريقيا في المعهد الملكي للشؤون الدولية و المعروف باسم "تشاتام هاوس" الى الوضع في حوض البحر الابيض المتوسط متحدثة عن التغيرات الكبرى التي شهدتها عدد من دول الضفة الجنوبية و علاقاتها بالسياسات المتبعة منذ سنوات، الخبيرة البريطانية، الحائزة على دكتوراه حول الوضع الدولي لمدينة طنجة في بداية القرن العشرين، عابت على اوروبا عدد من سياساتها اتجاه الجنوب خاصة في موضوع الهجرة و حركية الاشخاص.

الى ذلك و في تصريح لهسبريس قالت مريم الهلالي، رئيسة MENA POLICY HUB أن برنامج "يعني" يأتي كجواب على الخصاص الذي يعيشه المغرب في موضوع مراكز تحليل السياسات، المتحدثة أضافت أن خاصية هذا التكوين هو استهدافه للشباب كمحرك للتغيير "تغيير نريده رصينا و مبني على تحليل علمي و موضوعي للسياسات العمومية بالمغرب" تختم الهلالي.

يشار أن "يعني" جاء نتيجة انتقاء ملفات عدد من الشباب لمتبارين وجهت للمنظمين تلاه لقاء مع الدفعة الأولى ممن تم اختيارهم بناء على تجاربهم المهنية و مساراتهم الدراسية اختار قبل بدء الوحدة التدريبية الأولى بمدينة المحمدية حول "إحاطة مفهوم السياسات".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - الحسين أشبع السبت 24 غشت 2013 - 22:39
السلام عليكم ورحمة الله..
للاستفادة من هكذا تكوينات ما المعمول؟ وخاصة أنكم تتحدثون عن الشباب حامل مشعل الامل والتغيرالمفروض تسليحه بادوات الحليل العلمي الرصين لمختلف السياسات العمومية.
2 - FERAZ____RIFI►Science Po السبت 24 غشت 2013 - 22:56
S'engager en politique exige des convictions profondes,être fidèle à ses principes et ne jamais les trahir....Quand aux occidentaux se moquent complètement de LA DÉMOCRATISATION des pays dit:"ARABO_MUSULMANS tout ce qu'ils vous racontent quand ils sont en tournée dans les pays maghrébins ou de la région du moyen orient des baratines,quand ils s'expriment dans un séminaire ou un congres quelconque,ils semblent vous écouter attentivement,mais ils prennent des notes que vous remarqueriez bien évidemment,et parfois vous envoient un sourire et un geste positive fait avec leurs têtes et vous croiriez presque qu'ils sont convaincus par vos discours maghrebino-orientalistes,mais en réalité quand ils arrivent comme invités sur les plateaux des médias européens pour savoir à quel point ils vous méprisent ainsi que vos allocutions préparés à l'orientale comme ils devraient...Pour parler à l'occidental,il faut voir avec les yeux d'un européens,il faut lui dire ce qu'il aimerait entendre...etc
3 - مهووس بالسياسة السبت 24 غشت 2013 - 23:24
مايثير الاهتمام في المسار التعليمي للشباب اليوم هو أفقهم التفكيري حيث تجد عدد من جريجي المدارس العليا ليست لديهم أية فكرة عن تاريخ بلدهم او الدراسات القانونية او الثقافة العامة حيث يبقى الشاب حبيس المقرر الدراسي بخلفياته ويكون معرضا للاستلاب ويتخذ قرارات بعيدة عن متمنياته نظرا لضيق أفقه التعليمي ثم ارتكازه على الطرق السيار للمعلوميات حيث سهل النيل من افكاره وقلبها 90 درجة ونحن رأينا الحالة المصرية التي استطاع من خلالها مجموعة من رجال ألأعمال والعسكريين والاعلاميين تجييش الشباب لتاسيس مايسمى "حركة تمرد" التي ركبوا عليها لتنفيذ انقلابهم ضد الشرعية والديمقراطية. وفي النهاية عند ما اراد نفس الشباب الدعوة الى محاكمة شعبية لحسني مبارك بعد اطلاق سراحه تم استدعاءهم من طرف النائب العام المصري حيث وجهت لهم اتهامات ثقيلة ومن هنا ضيق ألأفق عند هؤلاء الشباب وسرعة التأثير عليهم والتقليد ألأعمى حيث أسست حركات أخري في المغرب وتونس دون أن ننسى أن اولئك الشباب استغلوا من قبل من طرف ذيول ألأنظمة البائدة ومحترفي السياسة وخيبت آمالهم في العمل والعيش الكريم وكان مصيرهم السجون والمحاكمات الصورية.
4 - الفونتي السبت 24 غشت 2013 - 23:30
ع ن اي سياسة تتحدث ما دامت كل الاحزاب السياسية في بلدنا هذا هدفها وشغلها الشاغل هو مصالحها الشخصية وتحقيق مناصب شغل سامية والحصول على حقاءب وزارية اكثر لتحقيق مصالح اكثر هذا ما دفع الى انعدام ولو شبه الديموقراطية في بلدنا الاحسن في العالم لكن بدون ديموقراطية فلا ثقة في كل الحكومات المتناوبة عن كراسي السلطة ولا في كل احزابها كيف يعقل ان استقلالنا مر عيله ستين سنة والشعب ما زال يعاني من الفقر المعوز والبطالة وانحطاط التعليم الى ادنى المستوايات وغلاء المعيشة واتساع هفوة الفوارق الطبقية في الاجور ارتفاع الفساد الاخلاقي والاداري بشكل مهول وخطير الرشوة اصبحت ضرورية ولو في المقابر الزابونية والمحسوبية طغت في البلاد حوادث السير تحصد الارواح كما تزهق وتغرق على قوارب العبور الى ما وراء البحار وزد وزد وزد اسيدي بوزيد وتقولون لنا السياسة
5 - chahboune abderrahim السبت 24 غشت 2013 - 23:30
c est bien dommage que chwi po inviter a ce stage de formation mais on sait ts belli tt est preparer a l avance surtt en c q concerne la politique. je me demande tjrs si on sait trop de chosesgrace a de simples analyses.que faut il faire alors prendre son temps a essayer de chercher c kon trouve po aussi facilement pour s y integrer au faire le kamikaz.faire le con comme on dit.. que c est difficile d etre moi loooooooooooool
6 - jarid الأحد 25 غشت 2013 - 00:16
ما المعمول للاستفادة من هذه التداريب نحن الحاصلون على الاجازة علوم سياسية ٠٠٠ افيدنا " هيسبريس "
7 - ila n 6 الأحد 25 غشت 2013 - 00:45
Vous n'avez que faire de ce charabia.vous pouvez comprendre tous les systémes politiques du monde sauf celui du maroc.c comme qui dirait une salade ni française ni sud Américaine.Tous le monde s'ingére les anciens colons nos cousins KORAICH les conseillers américano-juifs les conseillers nuls de notre pays la rue les trafiquants de tout bord etc etc.en bref ne chercher pas de logique a ce que je délire
8 - مواطن الأحد 25 غشت 2013 - 01:30
في رأيي هذا دور الأحزاب الوطنية وليس دور المجلس الثقافي البريطاني. دور الحزب ان يؤطر المجتمع وخصوصا الشباب. ثانيا ان ينتج نخبة جديدو من محللي السياسة مدبري الشأن العام. ثالثا ان تجد برامج ومخططات لتحقيق الا.دهار الاقتصادي للبلد والرفاه الاجتماعي للمواطنين.
يبدو ان احزابنا لا خبرة لها في الموضوع ولا تعمل على القيام بادوارها. وحين تاتي الانتخابات تجد رؤساءها يرفعون عقيرتهم بالصياح والنقيق لا لشيء الا للوصول للسلطة. سلطة لا يعرف طبيعتها ولا اصلها ولا فصلها.
9 - Hassan la jeuness Rissani الأحد 25 غشت 2013 - 02:24
learn politic , and don't practice it , that what we have in Morocco ,
10 - بو محمد الأحد 25 غشت 2013 - 14:51
السلام

يجب التفريق بين تحليل السياسات العمومية و تحليل صورة تلك السياسات
في الصحافة الوطنية و العالمية

فتفريق مجموعة من الباعة الفوضويين هو سياسة عمومية سليمة
لكن ال‘لام قد يعرضها بخلاف دالك

في بعض الأحيان هناك سياسة عمومية سليمة لكن تطبيقها يعرف إخفاقا

و في كثير من الأحين ضعف التواصل مع المرتفق يكون سببا في الإخفاق

إمتلاك آليات التحليل ضروري لكن المعرفة و المعلومات
يجب البحت عنها في أماكن مختلفة
حتى لا يقع المحلل في فخ اللوبيات و أصحاب المصالح الضيقة....

فتبينوا...و الله أعلم
11 - الميموني الاثنين 26 غشت 2013 - 00:55
شبابنا ضعيف جدا في إستعمال اللغات و يروج التفاهات علي الانترنيت
قليلون اليوم الشاب المتخرجين من المدارس العليا و بإستطاعتهم التواصل أو المناقشة بلغة سليمة رسمية وطنية أو أجنبية أما إدا ولجت فايس بوك فالكل يتكلم التفاهة و بلغة الدارجة و غير قادرين علي التعبير أو خلق موضوع عن شيء ما ... والحقيقة نحن المتتبعين لما يدور في الشبكات الاجتماعية جد إحراجا كبيرا أمام هده الوضعية و هاد النوع من التفاهات التي يطر بها شبابنا هاده المجالات
12 - عابق بيكوم الاثنين 26 غشت 2013 - 13:11
إن ما يقوم به المجلس الثقافي البريطاني من تكوين هذه النخبة الشابة المتميزة ليعكس بشكل جلي انفتاح المغرب على التجربة الانكلوسكسونية .
لكن من خلال التعليقات التي وردت بدا لي جليا أن المتتبعين لا يعرفون الفرق بين السياسة و تحليل السياسات العامة و الفرق كبيير جدا .
و المجال قد لا يتسع للتفريق بين الامرين ، لكن المعول على هؤلاء الشباب في اطار شبكتهم mph هو تقريب هذه المفاهيم للمجتمع المدني باعتباره مساهما في انتاج السياسات العمومية ـ حسب الدستور ـ .
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

التعليقات مغلقة على هذا المقال