مونية لوليدي .. بَطلة مغربية تَبزغ في سماء سِباق السيارات

مونية لوليدي .. بَطلة مغربية تَبزغ في سماء سِباق السيارات
الأحد 13 أبريل 2014 - 05:00

قَلّما نتابع اهتماماً من المغاربة برياضة سباق السيارات، فباستثناء بعض الأسماء القليلة التي تألقت واستطاعت بلوغ العالمية، عجز الكثيرون عن فرض اسمهم بقوة في الساحة الدولية، غير أن هذه الرياضة بدأت تستهوي شيئاً فشيئاً النساء، إذ بعد البطلة سميرة بناني والدة المهدي بناني، جاء الدور هذه المرة على المغربية مونية لوليدي لقيادة مغامرة جديدة في سباق السيارات.

مونية لوليدي، السائقة المغربية الوحيدة في صنف السيارات العتيقة “legends cars”، شقت طريقها في هذه الرياضة منذ أكتوبر 2010، تاريخ اقتنائها لسيارة خاصة، أتاحت لها إمكانية اقتحام عالم هيمن عليه الرجال، حيث باتت من السائقات النادرات عبر العالم في هذا الصنف من السباق.

المتسابقة المغربية تعتبر المرأة المغربية والعربية الأولى التي تبلغ حاجز 8 مشاركات دولية في ظرف ثلاث سنوات، نقلتها إلى كل من إسبانيا، روسيا ثم الولايات المتحدة الأمريكية، والتي حققت خلالها نتائج جد إيجابية رفقة الفريق الوطني.

لوليدي في رصيدها أيضا 12 مشاركة محلية، ويظل أحسن ترتيب لها هو احتلالها للمركز الثالث خلف مشاركين، بالنظر لمجموع النقاط المحصل عليها طيلة الموسم، إذ يضطرها غياب فرق وطنية نسوية إلى المشاركة رفقة الذكور، غير أن ذلك لم يمنعها من احتلال مراكز متقدمة في غالبية البطولات التي تشارك فيها.

مونية قالت في تصريح لـ “هسبريس الرياضية” إنها كانت مراقبة فقط في منطقة السباق، قبل أن تتحول إلى سائقة سنة 2010، مرجعة تطورها السريع في هذه الرياضة إلى خضوعها لتداريب خاصة في إسبانيا مباشرة بعض اقتنائها لسيارتها الخاصة.

المتسابقة المغربية الوحيدة في صنف السيارات العتيقة أكدت أن جائزة مراكش الكبرى تطورت بشكل كبير مقارنة مع المواسم الأولى، وأن اهتماماً ملحوظاً باتت تعرفه هذه الرياضة من طرف الجامعة الملكية المغربية لسباق السيارات التي تعمل فيها لوليدي كأمينة للمال.

ورشحت مونية لوليدي مجموعة من المتسابقين المغاربة للفوز ببطولة سباق السيارات العتيقة بمراكش مثل يوسف علوي، فؤاد بنعامر، منير بنعامر، عبد الله الراجي والعربي التدلاوي نظراً لخبرتهم في هذا النوع من سباق السيارات.

* لمزيد من مواضيع الرياضة زوروا هسبريس الرياضيّة

‫تعليقات الزوار

17
  • ccv
    الأحد 13 أبريل 2014 - 05:42

    on a la fierté de toi Mounia bravo

  • Moroccan
    الأحد 13 أبريل 2014 - 06:23

    Nice to see this role model for Moroccan Ladies. Keep it up ! and we will support u all the way,.

  • drissi
    الأحد 13 أبريل 2014 - 09:41

    و شوفها فين كبرات و فين قرات و شكون عاونها كون كبرت فدرب غلف و لا اسويقة و كول ليا غادة تكون بطلة سباق السيارات

  • Marocain du monde
    الأحد 13 أبريل 2014 - 11:09

    Heureusement que les femmes commencent vraiment prendre place dans notre societe marocaine et sans difference avec les hommes. Une fierté marocaine
    Merci à tout les marocains qui veulent faire avance notre pays.

  • عبد المجيد
    الأحد 13 أبريل 2014 - 11:11

    نتمنى لك التوفيق ولكل من يساهم في خدمة ورفع شأن المغرب الحبيب والمغاربة

  • abdel
    الأحد 13 أبريل 2014 - 11:19

    نعم نحن مع رياضة تعرف ببلادنا وبابطالنا ولكن على المسؤولين اصلاح الطرق المهترءة ونعرف جيدا ان بناء الطرق جد مكلف ويستنزف ميزانيةالدولة .

  • Mounia
    الأحد 13 أبريل 2014 - 12:26

    ما شاء الله شجاعة و جميلة ايضا

  • Le Sahara Marocain
    الأحد 13 أبريل 2014 - 13:24

    Il faut que tous les marocains suivent l'exemple de leurs champions et qu'ils soient représentatifs de leur pays à tous les niveaux. Quand le marocain est motivé il fait des miracles. On dit, il fait mieux celui qui peut que celui qui veut. Mon rêve est de voir un jour les marocains champions Dans l'éducation civique et que chacun de nous soit concerné par l'avenir de notre cher pays: le Maroc.

  • Doukha tetouania
    الأحد 13 أبريل 2014 - 15:50

    نور داود – فلسطينية تزاحم الرجال في رياضة سباق السيارات
    فلسطينيات يقتحمن حلبات سباق السيارات

    منذ 70ات , محترفات حقا

  • barack omaba
    الأحد 13 أبريل 2014 - 16:46

    والله حنا مداربين مع الخبز والزيت الزيتون اللي ثمنو 50 درهم…واللحم 70 درهم وبيبي 60 درهم…حتى سابقا كنا نشريو كفتة الفرس كانت شوية رخيصة اما الان راها طلع ليها الشان..ولات غالية..

  • analyste
    الأحد 13 أبريل 2014 - 19:06

    bravo madame,intelligence courage et beauté,exemple pour la femme marocaine

  • foreigner
    الأحد 13 أبريل 2014 - 19:35

    si on remarque bien , cette jeune femme ne peut etre qu'une croisée…Pere Marocain peut etre et mere occidentale…à quand une vrai marociane issue de la culture purement marocaine , comme une certaine El moutawakil et autres pour parler au nom de la gente feminine dans ce genre de sport…en plus il faut etre riche, non?

  • Baby Moon
    الأحد 13 أبريل 2014 - 19:56

    Mes prières et mes pensées vous accompagneront à chaque instant.

  • أمين
    الأحد 13 أبريل 2014 - 23:01

    J'ai eu l'immense plaisir de rencontrer Mounia LOULIDI et je peux témoigner qu'elle est marocaine pure souche (100%) élevée dans une famille marocaine, où le respect, l'honnêteté la loyauté et la générosité sont des valeurs sur lesquelles Lhaj et Lhajja ont veillé.

  • foreigner
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 00:53

    Mea culpa. Bravo Madame, c'est peut -on voir dans les championnats? ou le Pa..Dak…

  • Aziz DOUIBI
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 14:53

    Je suis heureux pour toi; je te souhaite plus de succès et de réussite, tu mérites tout se qu'il y à de beau. ALLAH t'assiste et te protège toujours.;

  • Abderrazzak MOUGHZI
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 09:02

    Mounia LOULIDI Grande Qualité féminine en Sports Mécaniques Au Maroc pays Des Exploits et Mystères Loyales des droits de la femme Catégorique purement Marocaine..je confirme que MOUNIA LOULIDI est une Athlète en sports Automobiles qui fait parler d'elle surtout qu'elle a montré trop de sacrifices comme elle maintes fois organisatrices de beaucoup de Parcours et circuit remeetant ses collègues et son staff en leurs enèrgies pour plus de fairs compétitions …j'aime trvailler auprè de MOUNIA LOULIDI en tant que Son Photographe Professionel..ainsi que pour ses partenaires Youssef ALAOUI …YOUSSEF Reuane..MOUBIR Ben Amer et son frère Kamal …fouad Raji ABDELLAH et El Marnissi et bien sure TARIK Haraki…j'aime Les Courses Automobiles et MotoCross que j'ai pu couvrir en une présence ferme des grand champion tel que MOUNIA LOULIDI

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة