أوزين يُعلن بثّ BIG UP للمواهب الشابة في فاتح شتنبر القادم

أوزين يُعلن بثّ BIG UP للمواهب الشابة في فاتح شتنبر القادم
الجمعة 22 غشت 2014 - 16:00

أعلنَ وزيرُ الشباب والرياضة، محمد أوزين، عن موعدِ انطلاق بثّ حلقات برنامح “مغرب المواهب” (BIG UP)، الذي أطلقْته الوزارة، في إطار تعزيز برامجها التنشيطية المتعلقة بالطفولة والشباب.

برنامج “BIG UP”، حسب ما كشف عنه وزيرُ الشبيبة والرياضة، في لقاء مع الصحافة، صباح اليوم، عرف إيداع 2577 ترشيحا من لدَن الشباب، في المراحل الأولى للتصفيات، اختير منها 30 ملفا في التصفيات النهائية.

وأضاف أوزين أنّ الهدف من البرنامج، الذي سيُبثّ على شاشة قناة “Medi1 Tv”، ابتداء من فاتح شتنبر القادم، هو إتاحةُ الفُرصة للشباب، خصوصا المنتمين إلى الفئات الاجتماعية الهشّة، لتفجير طاقاتهم ومواهبهم.

وتَابَع أّنّ رهان الوزارة، بعد بثّ الموسم الأول من برنامج “BIG UP” سينصبُّ على تطوير البرنامج مستقبلا، ليصير في مستوى حجم برامج اكتشاف المواهب، التي تُبثّ على شاشات القنوات التلفزيونية الوطنية والأجنبية.

وزير الشبيبة والرياضة اعترف بعجْز دُور الشباب عن استقطاب الشباب، كما كان عليه الأمر في الماضي، قائلا “دُور الشباب كانت فضاء للتنشيط الثقافي والفني والرياضي، غيرَ أنّها فقدت الآن هذه الروح”.

وأرجع سببَ عدم قدرة دُور الشباب على استقبال الجيل الحالي، إلى الثورة الرقمية التي يشهدها العالم، والتي جعلت الشباب يفضلون قضاء أوقاتهم في العوالم التي توفرها الأجهزة الرقمية، عوض الذهاب إلى دور الشباب.

كما اعترف وزير الشبيبة والرياضة بغياب الانسجام بين البرامج التي تهمّ الشباب المغربي، من قبيل مهرجانات المسرح، والمهرجانات الفنية، في ظلّ غياب خيْط ناظم بينها، وهو ما أفْضى إلى عدم إثمارها لأيّة نتائج.

وتبْلغ الميزانية التي خصّصتها الوزارة لبرنامج اكتشاف المواهب “BIG UP”، سبعة ملايين درهم، ستحْصل عليها قناة “ميدي آن تي في”، التي ستبثّ البرنامج، على أنْ تتكلّف القناة بكلّ ما هو تقني، فيما تشرف الوزارة على تأطير المشاركين.

وعن سبب اختيار الوزارة لقناة “Medi1 Tv” لبثّ البرنامج، قال أوزين إنّ المنافسة كانت بين القناة الطنجاوية وقناة 2M، واستقرّ الاختيار على قناة Medi1 Tv، “لتفاعلها أكثر مع البرنامج، ولكونها لم يسبق أن بثّت برامج من هذا النوع”، يقول أوزين.

إلى ذلك، قال وزير الشبيبة والرياضة إنّ الوزارة ستُولي أهميةً لمواكبة وتتبّع مسار المواهب التي تمّ انتقاؤها، خلال التصفيات النهائية، حيثُ تمّ إعداد 16 استوديو جهوي، سيستفيد منها الشباب في مختلف الأنشطة الفنية والإبداعية.

وكانت المرحلة الأولى من برنامج “BIG UP” قد انطلقت يوم 17 مارس الماضي، وامتدّت إلى غاية السادس من أبريل، لتتمّ عملية انتقاء ملفات المشاركين، الموضوعة بمؤسسات دُور الشباب، في المرحلة الثانية.

وفي المرحلة الثالثة أجري “كاستينغ” جهوي، عبارة عن قافلة جابت سبعة مدن، انتقتْ خلالها اللجنة المشرفة على البرنامج 30 مشارَكة فردية وجماعية؛ وفي المرحلة الرابعة تمّ تأطير المواهب المُنتقاة، بمركز مولاي رشيد للشباب والطفولة، وتمّ الشروع في تسجيل العروض خلال شهر ماي، والتي ستٌبثّ على شاشة قناة Medi1 Tv، ابتداءَ من فاتح شتنبر المقبل.

‫تعليقات الزوار

25
  • ملاحظة في محلها
    الجمعة 22 غشت 2014 - 16:30

    البارحةكنت في مكتب وزير بريطاني مكتب جد متواضع كراسي عادية وفي الاسبوع الماضي زرت المدرسة التي تدرس فيها ابنتي مكتب للمديرة متواضع جدا بسيط كرسيها من نفس نوع الزائرين ما الاحظ في المغرب رئيس الجماعة يتكيء على كرسي ضخم وعالي وكانه سلطان في هده الصورة انظروا الى حجم الكرسي الجلدي كراسي مدهبة وفضية ومكاتب طويلة عريضة في بلد فقير اتقوا الله في المال العام ما هدا التبدير بينما الكراسي المخصصة لولاد الشعب بلاستيكية غير مريحة متسخة ومثقوبة وصغيرة الحجم

  • رجل تعليم حزين
    الجمعة 22 غشت 2014 - 16:43

    نريد إصلاحا للتعليم، نريد جامعات ذات تكوين عالي الجودة، نريد مهندسين و أطباء و أساتذة، نريد رياضيين موهوبين في شتى الرياضات…
    نريد فنانين تشكيليين و مسرحيين، نريد أدباء و شعراء و مفكرين…

    لا نريد مغنيات و راقصات عاريات كاسيات، لا نريد مهرجين و (حلايقية)، أصبحوا كالجراد في التلفاز في المسلسلات و الكليبات…

    نريد مدرسة عمومية محترمة، و جامعة مرموقة، و دور شباب فاعلة، و ملاعب و مسابح رياضية، و فضاء عام نظيف و آمن…

    نريد شباب على خلق و متشبع بقيم المواطنة الإيجابية، شباب حيوي واثق من نفسه مفيد لنفسه و مجتمعه.

  • stof esp
    الجمعة 22 غشت 2014 - 16:49

    تحية كبيرة لي اوزين .

    يجب دعم الشباب لكن لا تنسوا المغرب غير النافع مثل اطلس المتوسط .

    اذا سمعتم شهادة مدرب شباب خنيفرة بان هناك مواهب وخزان من الشباب .

  • ٪دور‏ ‏الشباب‏ ‏
    الجمعة 22 غشت 2014 - 16:53

    ما‏ ‏يثير‏ ‏الإهتمام‏ ‏‏ ‏#دور‏ ‏الشباب‏ ‏كانت‏ ‏فضاء‏ ‏للتنشيط‏ ‏الثقافي‏ ‏والفني‏ ‏والرياضي…غير‏ ‏أنها‏ ‏فقدت‏ ‏الآن‏ ‏هذه‏ ‏الروح#‏ ‏إن‏ ‏لله‏ ‏وإنا‏ ‏إليه‏ ‏راجعون

  • qerda mammas
    الجمعة 22 غشت 2014 - 17:02

    رقم 1
    أسيدي راه الوزيييييييييييير هذا، واش بغيتيه يجلس فالشواري؟؟؟؟؟؟
    راه كيخدمو بزااااف أوخصهم كراسي مريييييييحة…

  • نورالدين
    الجمعة 22 غشت 2014 - 17:07

    امام الازمة الرياضية التي تعيشها بلادنا في جميع القطاعات من دون استتناء ما بقي للمسؤولين في القطاع غير دور و تبرم و الفاهم يفهم.

  • harrag
    الجمعة 22 غشت 2014 - 17:09

    إجابة لصاحب التعليق 1حيت في المغرب المسؤووول كيصاوب الكرسي حيث عارف باللي مغاديش إقلعوااااا منو حتى واحد؟؟؟؟؟؟؟ أما هنا في أروبا راه حيت راد البال للخدمة لي موكل فيها.فرق كبير إسبانيا ؤ المغرب ؟الديموقراطية؟؟؟؟؟؟؟

  • مشارك في البرنامج
    الجمعة 22 غشت 2014 - 17:54

    وتبْلغ الميزانية التي خصّصتها الوزارة لبرنامج اكتشاف المواهب "BIG UP"، سبعة ملايين درهم،حيث كانت مصاريف النقل من جنوب و شمال و شرق و غرب المغرب نحو مركز التدريب ببزنيقة على حساب المشاركين وكان الجانب الأمني بالمركب منعدم بتاتا حيث سرق الكتير من المشاركين في مالهم و هواتفهم النقالة و كانت لجنة التحكيم دون المستوى،و كان الحيف و الميز العنصري سيد المواقف عند لجنة التحكيم . أعد هسبريس بفيديوا خطير بخصوص البرنامج في حالة ما إذا لم تبث ميدي 1 مقاطع عنوانها الميز بين الشمالي و الريفي و الصحراوي …

  • ما سمعنا بهذا من قبل !
    الجمعة 22 غشت 2014 - 17:58

    أنا كشاب مغربي لم أسمع مثل هذه البرامج: متى تم التخطيط لها, متى أعطيت إنطلاقتها, كيف مرت مراحلها. وكأننا نعيش في مغرب آخر. مرت كل المراحل و ها نحن نسمع اللمسات الأخيرة لبثها في التلفاز. شكون داها فينا باش نشاركو فشي حاجة.

  • بغيت ولادي يقراااو
    الجمعة 22 غشت 2014 - 18:12

    يكفي من انتاج البهلونات والحلايقية المهرجين والمغنيات والراقصون حنا بغينا وأحد الاصلاح للتعليم والمؤسسات التعليمية والجامعات والمعاهد
    وبغينا الاهتمام بخريجي الجامعات وأصحاب الشواهد العليا وأدماجهم في سوق العمل خاص او عام وكيييييف يعقل ان نرمي بخريجي المدرسة العليا للأساتذة الي البطالة أتكلم عن فرع الرياضيات ؟؟؟؟؟؟هل من المقبول ان تنتج معاهدنا ومدارسنا العليا وجامعاتنا حملة شواهد
    ولا تستفيد منهم البلاد بل هناك من ينصحهم بالهجرة الي بلدان آخراً تريد المزيد من الجامعات
    تستوعب كل من يريد ان يدرس ماستر او دكتورة
    وكل من يريد دراسة الطب لا تريد تحديد مسار طالب بسبب ضعف او انعدام البنى التحتية للتعليم هذا المطلوب
    لا نريد برامج تافهة تستغل الشباب وتجعلهم منتوج يذر عليهم الربح المادي فترة البت وينتهون بانتهاء البرنامج لكي نقول العام زين وكلشي ناشط كفى …
    نريد التركيز عل العلم والتعليم اولا أيها الوزراء المنعمون …،التعليم أدا صلح صلحت باقي المقومات كالصحة والبنية التحتية والاقتصاد والتعمير والنموو والازدهار

  • younes
    الجمعة 22 غشت 2014 - 18:44

    برامج بعناوين و ميزانيات ضخمة و الحقيقة أن لاشئ على أرض الواقع بالماضي القريب شاركنا في ماسمي بدوري أبطال الحي و تنقلنا من ورزازات إلى أكادير ثم إلى كلميم باب الصحراء و بعدها إلى بوزنيقة لنلعب الدور النهائي بمدينة الرباط تلقينا و عودا بأنه تنتظرنا مفاجات و بالفعل بعد حصولنا على الرتبة الثانية كانت المفاجئة كبيرة رجوعنا بكأس و ميداليات،لوكنا نعلم ذلك من قبل لاشترينا لانفسنا هذه الجوائز و وفرنا مصاريف التنقل و الاكل و المبيت.صراحة لم نعد نثق بهذه الوزارة.

  • salam
    الجمعة 22 غشت 2014 - 21:05

    أسباب انهيار الشباب وظهور الخلل والاضطراب في أوساطهم :
    غياب التربية الواعية
    غياب القدوة الصالحة
    الإحباط النفسي
    الإعلام ودوره في انهيار مستواهم
    الشباب هم عدة الحاضر، وقادة المستقبل، وأمل اي دولة ,ادا صلح خلق وحال الشباب صلح حال الدولة,لانه فرد من هده الامة

  • مغربي
    الجمعة 22 غشت 2014 - 22:55

    لا تنتظروا شيئا من هذه الحكومة ولا من احد ،وعود، أكاذيب ،وتبذيرللمال العام .ولن يتغير الوضع أبدا ،لا يملأ جوف ابن آدم الا التراب …….

  • Mohajir
    السبت 23 غشت 2014 - 01:17

    وتبْلغ الميزانية التي خصّصتها الوزارة لبرنامج اكتشاف المواهب "BIG UP"، سبعة ملايين درهم.
    والله حرام ان تسرف عاى برنامج مع العلم ان في المغرب مدن بكتافة سكانية تزيد عن ستين الف نسمة لا تتوفر على مركب رياضي متواضع اوحتى على ملعب كرة القدم في المستوى. اتساءل ما اذا كان السيد الوزير قد زار احدى الدول الاوروبية وشاهد في كل حي من الاحياء السكنية ملا عب رياضية للشباب. حبدا لو سرفت هذه الميزانية على مشروع رياضي تنتفع به اجيال واجيال.بسياستكم هده لا تنتضرو نتائج مشرفة على الصعيد الافريقي او الدولي في كل المجالات.علينا ان نعلن سياسة التحدي في البناء والتشييد لا في ان نفرغ على رؤوسنا الماء البارد.

  • واعي بالقالب
    السبت 23 غشت 2014 - 01:55

    احسنتم يا صاحبي المقالين 11 و13 وان عموم الشعب عايق بالقالب غي صابر حتا افرجها الله .

  • badr el jadida
    السبت 23 غشت 2014 - 02:26

    7 000 000 dh pour 30 personnes 700 million centime c'est l'equivalent de 700 projets puisque ici au maroc 10 000 dh peux sauver une famille par microprojet 🙂

  • محمد
    السبت 23 غشت 2014 - 02:44

    الاسم ديال البرنامج باللغة و المعنى الانجليزي يا لطيف هاد الناس حاسبين راسم واعيين و متحضرين وافيقو الكلاخ اللي مخلّفين هاد الامة واش معندكم تقافة و لا حضارة و لا لوغة جبتونا الدّل و التبعية المقية واش على قلّت التسميّات باللوغة العربية و لا على الاقل الدّارجة فوقاش غادي نفيقو و الكلاخ و فيقو انتوما كدقتلو المواهيب هاد الشي غير باش دصوّبو فاين دشفرو عيينا بهاد الدّل و الكدوب و التخلّف افففف

  • مغربي من أستراليا
    السبت 23 غشت 2014 - 03:37

    هو إتاحةُ الفُرصة للشباب، خصوصا المنتمين إلى الفئات الاجتماعية الهشّة، لتفجير طاقاتهم ومواهبهم

    Leur permettre de faire éclater leur frustration et énergie dans la musique avant de s'éclater. Je trouve que l'idée n'est pas mauvaise, mais elle est juste temporaire . La jeunesse marocaine est comme une bombe à retardement, elle a besoin d'un projet concret de long terme pour amortir les potentiels dégâts

  • Saad
    السبت 23 غشت 2014 - 07:12

    إلى الأخ صاحب التعليق رقم 1:
    وباراكا من السلوقيات يا اخي!! لم يكفيك رئيس مقاطعة أو عمدة المدينة؟!! وزير بريطاني؟؟!!
    الذي تعجب له أخي من هذه الكراسي التي توجد في كل مكان في أوربا حتى في بهو الاستقبال بالفنادق غير المصنفة .. الذي يعجبني في المعلق رقم 1 هو التعلق بالجزئيات كما لو أن كل ما في المقال هو كرسي الوزير !! واقترح عليه ربما استبداله ب "حصيرة الفقيه" !!
    ثم انني أتعجب لخياله الوسع بادعائه أنه استُقبِل من طرف "وزير بريطاني" في مكتبه البسيط بكراسي تشبه كراسي المقاهي الشعبية!! ايوا هاذ الإنجليز ما عندهوم الذوق!!! ثم هذا الوزير ليس له أي شغل سوى استقبال أخينا في الله بالشاي و كعب الغزال؟! وفيق اخويا رآك كتحلم!!

  • عبد ربه
    السبت 23 غشت 2014 - 07:55

    ان المتصفح لهذا المقال يرى بأن هذا البرنامج أجري دون الإعلان عن مبرياته لماذا؟لكي لا يبذر المال العام…!واقول يا سيدي لماذا تجتهدون في إفساد أبناء الشعب،وأنتم تعلمون ذالك،ألا تخافون الله إتقواالله في أنفسكم لأن الدال على الخير كفاعله،والدال على الشر كفاعله. اجتهدو في رفع نسبة الوعي والثقافة الهادفة والنهوض بالمجالات الحساسة التعليم التطبيب الإقتصاد التكنولوجيا و…وبعد ذالك لن نقوم بمثل هذه البرامج وسيصبح مكانها برنامج النبغاء في الرياضيات والفيزياء والعلوم الاخرى وبرنامج للأدب الهادف…وبدلك ترتقي الأمة وتزدهر وتصبح نسبة المشاهدة للقنوات المغربية كبير عكس ماهي عليه الان، لان النسبة التي تعرفونها على قنواتنا هي نفسها نسبة الامية أما المثقفون فلا نصيب لهم من قنواتكم إلا بعض الأخبار.

  • شاب متفرج
    السبت 23 غشت 2014 - 10:38

    كل هده الأكاذيب الا رماد على الاعين للنهب مال الدولة لإعطاء الفاتورة في اخر الشهر للوزارة المالية أنا اعلم وصححوا لي ان كنت أخطاءت ان مثل هده البرامج الثلفزيونية يجب ان تكلف خزينة الدولة 0درهم او بالأحرى ستربح الدولة لان المستشهر هو من سيودي عن هدا البرنامج والمعضلة الكبرى ان في الاخير سنجد الدولة أدت والقنات الشبه حكومية أيضاً ستصرف على البرنامج انه العبت فاين سياسة التقشف ،الملاحظ كل وزير ووزارة تتهافت على تدبير المال العام كما يحلى لها دون رقيب فاينك يا بن كيران المال السايب يعلم السرقة وفي الأخير الدي يؤدي هو المغربي الفقير. ملاحظة. المغرب لم يستوعب الدرس من البيع العربي الدي اصبح نارا تحصد الفقير والغني ارجعوا الى خطاب جلالة الملك وحللوه جيدا ان عندك وطنية وغيرة على هدا البلد المعطاء شكرًا وانشري ياهسبريس

  • هشام
    السبت 23 غشت 2014 - 13:30

    السلام عليكم
    لا نريد برنامجا على شاكلة 2M وباقي برامج الميوعة و الغناء والرفص، اتقوا الله في هذا الشعب.
    نريد برامج هادفة، راقية تدس في اﻷجيال القادمة روح المبادرة و العمل الجماعي و الإبداع الذاتي في شتى المجالات، نريد طفرة إعلامية تؤدي إلى نهضة أمة على أسس سليمة.

  • REDWANE
    السبت 23 غشت 2014 - 21:52

    أنا كشاب مغربي لم أسمع مثل هذه البرامج: متى تم التخطيط لها, متى أعطيت إنطلاقتها, كيف مرت مراحلها. وكأننا نعيش في مغرب آخر. مرت كل المراحل و ها نحن نسمع اللمسات الأخيرة لبثها في التلفاز. شكون داها فينا باش نشاركو فشي حاجة

  • عبدالدائم
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 13:00

    Je ne sais plus qui est l'Ange ni qui est Satan! Qui a tort ni qui a raison! L'avantage de l'inconvénient! Nous critiquons, et le dommage négativement, par ignorance des faits, oui par connaissance de la raison. Par la jalousie du compatriotisme et l'amour à la citoyenneté. Il vaut mieux peut être, puisque ce qui est fait est fait, attendre et voir ce que a été réalisé, puis vous avez le plein droit soit d'encourager ou bien de critiquer positivement. Malgré qu'à la Marocaine on dit:
    (على من تقرا زابورك يا داوود)

  • فني تقني من البرنامج
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 14:46

    صراحة فظل عملي فالبرنامج نقدر نقول ان وزارة الشباب ماعندها حتى ذنب فداكشي الي وقع للمشاركين الذنب كله كتحملو شركة الانتاج شركة هاوية و مخربقة وشفارة بالدرجة الاولى وتكرفصو بزاف على المشاركين الي صراحة فاجأني المستوى ديالهم شباب تبارك الله ذا طاقات و مواهب مهمة والمغرب محتاج لمثل هاذ الشباب والي كيقول اننا مامحتاجينش لمثل هاذ البرامج راه غير كيخربق يجب على كل وزارة تحمل المسؤولية وتساعد الشباب و الاطفال من مجال التخصص ديالها وملي تقرر تخصص ميزانية مهمة فحال ديال هاذ البرنامج وجب عليها تعطي البرنامج لشركة انتاج الي كاتستحق تنتج البرنامج وتتاقي الله فدوك الشباب لانه حتى واحد ماكيتجمل عليهم بشي ريال هديك ميزانية خارجة من جيوب المواطنين باش يختازلو برنامج في 7 ايام فيها الكوتشين و البرايم راه حشومة و عار ملي المشارك يفيق مع 8h ويتغذى مع 15h ويبقى فايق حتى 3h ديال الصباح ويرجع مايلقاش العشا وااااو اش هاذ الجوع فهاذ الشركة وملي يساليو البرايم يطفي عليهم تيليفونات ويخليوهم حاصلين ها الي جاي من لعيون هالي وجدة هالي تارودانت ويتاصل بيا مكلف الانتاج بقول ليا سلت عليهم من الباب الخلفي حشومة وعار

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 8

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 18

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب