وزارة الصحة تتعبأ لإنجاح "الموندياليتو" و"الكان"

وزارة الصحة تتعبأ لإنجاح "الموندياليتو" و"الكان"
الجمعة 29 غشت 2014 - 23:20

أكدت وزارة الصحة أنها ستعبئ كافة الموارد البشرية واللوجستيكية اللازمة لضمان التغطية الصحية لكأس العالم للأندية وكأس الأمم الإفريقية اللتين ستجري أطوارهما بالمغرب .

وأوضح بلاغ للوزارة أنه في إطار تنظيم هاتين التظاهرتين الدوليتين، اللتين ستجريان على التوالي من 10 إلى 20 دجنبر 2014 ومن 17 يناير إلى غاية 8 فبراير 2015، عقد وزير الصحة الحسين الوردي اليوم الجمعة اجتماعا بمقر الوزارة، حضره فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم وأعضاء اللجان المنظمة للتظاهرة الرياضية .

وأضاف البلاغ أن وزير الصحة قدم خلال هذا الاجتماع محاور الاستراتيجية الوطنية للتغطية الصحية التي ستشمل الحدثين الكرويين ، مشيرا في هذا الصدد، إلى أنه تم تشكيل لجنة وطنية ستنكب على أجرأة مخطط التغطية الصحية الشاملة خلال الحدثين.

وسيستجيب هذا المخطط لمتطلبات الهيئات التنظيمية “الفيفا” والكونفدرالية الافريقية لكرة القدم “الكاف”، وكذا لتوصيات منظمة الصحة العالمية من حيث تدابير السلامة الصحية أثناء التجمعات البشرية.

كما عبرت الوزارة عن استعدادها التام لتعبئة كافة الموارد البشرية المؤهلة وتوفير جميع وسائل الدعم اللوجستيكية المناسبة لضمان حسن سير التغطية الصحية خلال كلا الحدثين.

وأكد المصدر أنه سيتم توفير هذه الوسائل على حد سواء في نقاط المرور على الحدود والمدن المستقبلة للحدثين والملاعب وفضاءات المشجعين وأماكن الاستقبال الأخرى.

‫تعليقات الزوار

9
  • mohajir
    الجمعة 29 غشت 2014 - 23:58

    ولماذا ياوزير لم تعبؤ كافة الموارد البشرية والوجستيكية الازمة لضمان التغطية الصحية لجميع المغاربة خاصة طبقة الفقيرة

  • متسائلة
    السبت 30 غشت 2014 - 00:15

    السلام عليكم

    و نحن على أبوب الايبولا و أوبئة أخرى لا قدر الله

    *) كيف سيواجه المغرب الخطر القادم من الجنوب دون فئة الممرضين المتدمرين من الوضع الحالي و الدي لم يستجب إلى أدنى مطالبهم.

    *) كيف سيعبئ الوردي الشغيلة التمريضة الناقمة عليه بسبب تماطلاته و خدلنه لها فيما يخص نضام LMD و مشكل ترقية حاملي الشهدات العليا كما تم مع وزارة التربية و التعليم .

    *) بأي تحفيزات سيعرض الممرض المغربي حياته للخطر مقابلها , هل بإنتقادات رشيد شو.

    *) لقد قام السيد الوردي بإهمال حقوق موضفيه و تحريض عليهم علانية و خاصة فئة الممرضين فليتحمل تبعات دالك مع مرض الايبولا إدا حضر لا قدر الله.

    إن الضلم الواقع على الوضع الصحي في المغرب يندى له الجبين بدءا بالمزانية الهزيلة المخصصة له و منتهية بتحمل الموضفين الموجدين في الواجهة مع الموطنين لكافة أنواع الإنتقادات.

    .

  • مواطن غيور على بلده
    السبت 30 غشت 2014 - 00:15

    في الحقيقة عبؤووووووو جيوبهم مزيان … وبناو مستشفيييييات وزادو أطبببببباء باراك من الكذوب تكذبو علينا وتكذبو على روسكم …المزوق من الخارج أشخبارك من الداخل.

  • lagrini
    السبت 30 غشت 2014 - 00:44

    صافي السي الوزير الناس تتساقط منها الحم من جسدها في القرى في كل من تاونات و كرسيف بسبب إلاهمال الذي طالهم من موظفيك كل هذا لم يحرك فيك ذرة إنسانية و تقوم بواجبك اتجاه هؤلاء المشرملين لديك في وزارتك بالمقابل تبدي حماس كبير لاءنجاح ألكان و المنديال كل هذا لتلميع صورة البلد خارجيا ً فاعلم سيد الوزير ان هؤلاء الزوار الأوربيين لو علموا ما يقع من استخفاف و الا مبالاة و كيف هي صحة المواطنين لا قاطعوا هاته التظاهرة تظامنناً مع هؤلاء الضعفاء لا لشيء سوا لاءنسانيتهم واعترافهم بهاته الشريحة من المواطنين.

  • ryuzaki
    السبت 30 غشت 2014 - 02:47

    لله يسترنا او صافي
    قالو ليك بغاو يديرو كان2015 باش ياله داكشي لي فينا يكاملوه لينا هما بداك ايبولا
    متيفكروش فصحة ديال شعب ابدا
    ماعندنا مانديرو بشي كورة لاكانت غادي دير لينا امراض
    نطالب من لجنة صحية بالقيام بالإجراءات اللازمة تجاه دول الافريقية
    لايدخلون الى بعد قيام بالفوحصات

  • ابراهيم
    السبت 30 غشت 2014 - 03:12

    الى السيد الوزير الصحة الدكتور الحسين الوردى
    اما بعد اتقدم لك بالشكر على ماتقوم به من مجهودات لتحسين قطاع الصحة واغلبية المغاربة لهم نفس الراى في هذا الكلام لكن عندى بعض النقط المهمة ساذكر منها
    اولا انا مواطن مغربي من مدينة تازة التى يوجد فيها مستشفى ابن باجا الوحيد من خلال زيارتى لهذا المستشفى لاحظت مايلى
    ان المستعجلات غير منظمة بالنسبة لمستشفى كبير الحجم فمثلا وجود العشرات من المرضى في كل لاحظة هناك حالات خطيرة وايضا اقل خطورة و متوسطة وتجد دكتور واحد في المستعجلات يوزع مهامه مع هاؤلاء المرضى وبجواره الممرضين وهذا خطا كبير
    عندى حل متواضع
    اولا يجب اعادة هيكلة المستعجلات من وضع صالة من عشر اسرة على الاقل مجهزة بالاكسجين ولكل سرير ممرض ويكون المكان منعزل عن الناس عكس ما رايته انا شخصيا تجد سرير واحد ثم ياتى بواحد اخر ثم اخر يعني مكان غير منظم
    ثانيا وجود طبيب واحد في المستعجلات يعنى الانتظار الكثير للفحص ثم ارسالك الى الجهة المختصة فانا نيابة عن سكان تازة اطلب من حظرتكم وجود ثلاث اطباء على الاقل خاص بالمستعجلات طبيب الحالات الخطيرة وطبيب الحلات الاقل خطورة والثالث الحالات المتوسطة

  • لا نريد تنظيم كأس إفريقيا
    السبت 30 غشت 2014 - 09:12

    يا وزير الصحة لا نريد كرة القدم خاصة كأس إفريقيا إيبولا وصل السنغال وتقر المنظمات الصحية الدولية بخروجه عن السيطرة ويلزمها مال أكثر والمغرب بنظامه الصحي العليل ستفتحون أبواب المغرب له جهودك الأولى بها المواطن المغربي حسن ظروف الشغيلة بمستشفياتك وظروف إستقبال المرضى المزيد من التوعية ضد الإيدز ومرض السل نشر التوعية بين المواطنين ليحافظوا على صحتهم نشر التوعية بخطورة المخدرات لا نريد تنظيم كأس إفريقيا بالمغرب تكفينا أوبئتنا لنضيف المزيد

  • youcef
    السبت 30 غشت 2014 - 10:39

    Franchement les pays qui organise le mondiale el sont de l'argent a côté mais les pays qui ont cribli de dette alors la el vont demandé des crédit pour organise sa franchement l'import quoi liberté parole

  • hoddini
    السبت 30 غشت 2014 - 16:26

    كمنتم لقطاع الصحة اتساءل على من يكذب وزير الصحة ؟؟؟
    نظرا للوضعية المزرية التي وصل لها هذا القطاع لا من حيث البنيات و تجهيزاتها و حتى موظفيها كيف يسقف في وجه هدل الخطر ؟؟ اما ان يخرج علينا كما جرت العادة في في خرجاته الاعلامية و يشبعا بالنظري فالغريب عن الميدان يصفق له و اقول ان تعيش الظروف ليس ان تسمع بها ، بعد ان يفشل سيكون كبش الفداء هم الممرضون ليرمي عليهم بفشله ، لا الموارد المالية و لا البشرية تسمح له بان يعطي وعودا كاذبة .
    الخلاصة اللهم احفظ هذا البلد .

صوت وصورة
رمضان بين الأمس واليوم
الخميس 14 مارس 2024 - 11:29 1

رمضان بين الأمس واليوم

صوت وصورة
ارتفاع أسعار الطماطم والفلفل
الخميس 14 مارس 2024 - 10:37 4

ارتفاع أسعار الطماطم والفلفل

صوت وصورة
خارجون عن القانون | ذبح أسرة
الأربعاء 13 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | ذبح أسرة

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | وادي المخازن
الأربعاء 13 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | وادي المخازن

صوت وصورة
ريمونتادا | الراقي وبطل الدوري
الأربعاء 13 مارس 2024 - 22:00

ريمونتادا | الراقي وبطل الدوري

صوت وصورة
الحومة | هشام الوالي
الأربعاء 13 مارس 2024 - 21:01 1

الحومة | هشام الوالي