أوزين: المغرب لن يتخلّى عن تنظيم "الكان"

أوزين: المغرب لن يتخلّى عن تنظيم "الكان"
الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 11:20

أكد محمد أوزين وزير الشباب والرياضة استعداد المغرب التام لتنظيم نهائيات كأس إفريقيا للأمم، موضحا أن طلب التأجيل أملاه خطر فيروس إيبولا وهدفه حماية صحة المغاربة والأفارقة.

وقال أوزين اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين في الجلسة الأسبوعية، “تقنيا ولوجستيكيا وتنظيميا المغرب مستعد لتنظيم كأس إفريقا من الغد”، مبرزا أن “المغرب طلب تأجيل كأس إفريقا وليس الانسحاب من التنظيم”.

وبعدما أبدى جاهزية المغرب لاحتضان العرس الرياضي الإفريقي، قال وزير الشباب والرياضة إن “المغرب لن يتخلى عن تنظيم الكأس ونحن ملزمون بتنظيمه لكن طلبنا فقط التأجيل”، مضيفا “لن ننسحب من تنظيمه ولذلك نركز على التأجيل حماية لصحة المغاربة وصحة الافارقة”.

وردا على بعض القراءات التي ذهبت لكون التأجيل مرتبط بغياب جاهزية المنتخب المغربي، وصف أوزين هذه “القراءات بالعدمية التي لا تستحق الرد”، وقال “المنتخب دخل في استعدادات مكثفة للكأس ما يعني أن القراءات العدمية كون المنتخب غير مستعد غير ذي معنى”.

وشدد أوزين أن “التأجيل جاء لان فلسفة الرياضة هي الحفاظ على صحة الانسان”، مضيفا إنه “إذا كان هناك ظرف فيه تهديد لصحة الانسان فيمكن تأجيل أي تظاهرة رياضية مهما كان شأنها”.

“أكبر رأسمال هو صحة المغاربة ولا يمكن التعريض او المجازفة بها”، يقول أوزين الذي اعتبر قرار المغرب سيادي، يشاطره الاتحاد الأفريقي الموقف رغم الإكراهات والتخوفات التي تتفهمها المملكة”، مسجلا أن “التأجيل في صالح الصحة الافريقية والعرس الكروي الافريقي”.

‫تعليقات الزوار

21
  • Walid
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 11:29

    Si Ouzine,
    Laissez tomber, on ne veut pas de cette CAN, et s'ils veulent l'organiser chez Boko Haram ou au Darfour c'est leur problème.

  • سامي
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 11:43

    خطوة متهورة للوزارة.
    الإيبولا موضة إعلامية ستختفي بعد أسابيع قليلة. ماكاين لا إيبولا الا إنفلوانزا الطيور لا كورونا لا حتى السيدا. إنها إما أمراض بسيطة أو غير موجودة أصلا. و الدليل كم من مغربي مات جراء هذه الأمراض مجتمعة و منذ ظهورها في أوائل الثمانينيات ؟ لا يتعدى الرقم 2000 وفاة على مدى 30 سنة؟
    شحال خسر المغرب على هاذ التخربيق ؟ ملاييير الدراهم (خصوصا السيدا). هذه الأموال لو صرفت عن ساكنة المناطق النائية في المغرب لأنقدت مئات الالاف من الوفيات جراء البرد و الوفيات أثناء الولادة والأمراض المزمنة.

  • ابن سوس المغربي،نداء
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 11:47

    بشرط عدم اعطاء تأشيرات دخول للجمهور جنويي الصحراء، وتشديد الرقابة على الحدود مع الدازير وترحيل مهاجري جنوبي الصحراء الى مكان دخولهم وهذا مكفول في القانون الدولي، حواجز في كل طرق المغرب كل من لا يحمل تأشيرة دخول يسجن ويرحل وكل من انتهت اقامته يرحل، لسنا مزبالة ولا درك اروباء

  • بزز منكم
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 11:52

    حتى عرفتوا أن بانساحبكم الناس ما غاديش يتزاكلوا معاكم طبقا لدفتر التحملات الموقع بينكم وبينهم..جيتو تبانو راكم عارفين القوانين ومهتمين بالناس ساعة كنتو غادي توليو ضحكة فالعالم…إيو نظموا الكأس فوقتو وبلا زيادة فالهدرة.زيدو علينا غي حنا فالمواد الاستهلاكية

  • مغربي
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 12:03

    أنا متافق مع التأجيل %100 ، يكفينا لارام و الحراگة بلا منزيدو مصدر آخر للإيبولا

  • Nouriddine Deutschland
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 12:03

    كﻻم معقول سيدي الوزير
    وهذه فرصة لتغيير الكان من فصل الشتاء إلى فصل الصيف
    لأن بصراحة التنضيم في الشتاء امر غير مفهوم
    ولم تعود ابوﻻ وحدها من تخيفنا بل أصبحت حتى بعض الجماهير والكل يعرفها الله يهديها
    وحظ سعيد لمنتخبنا المغربي

  • خالد بوحريبة
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 12:16

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد صراحة مادا تريد الحكومة المغربية من كل هده الضجة?

  • citoyen
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 12:27

    il faut l'annuler purement et simplement. sinon, la reporter en janvier 2016 (un an de plus) le temps de voir l'évolution de Ebola …

    il n efaut surtout pas l'organiser en été car il y a trop de déplacement de de mouvement des foules. si une personne contaminé se balade toute la journée jusqu'à 4-5h du matin en taxi, bus, café, restau…elle risque de faire trop de dégats, ais en janvier, chacun se cahe chez lui puisqu'il fait froid

  • rachid
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 12:28

    مابقيت فاهم والوا مره كيطالب بالتاجيل مره لا

  • بنت الريش
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 13:20

    ليس من حق اوزين او غيره التلاعب بصحة المغاربة والمزايدة عليها .ابولا مرض خطير وفتاك وتنظيم كاس افريقيا سيجلب هذا الفيروس الينا مهما كانت الاحتياطات لهذا على الحكومة ان تكون حازمة وقوية بمنع تنظيم الكان لان ارواح المغاربة ليست لعبة في يد احد.من اراد ان ينظمها فاليتفضل ان الله لغني حميد.وعلى المغاربة كافة التحرك والتصدي لهذه الكارثة العظمى والوقاية افضل من العلاج.كاس افريقيا لم ولن نفوز بها اذا فلماذا نقامر بارواح الابرياء.?!!!?

  • malheureusement
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 14:38

    الكنديون والإنجليز سيجربون لقاحا إنتظروا حتى يجد لنا عقلاء العالم دواء ويقضوا على لفيروس بعدها إحتفلوا بإقامة الكأس يا أوزين على المغرب رفض تنظيمها حتى يقضوا على الفيروس الدومينك منعت الدخول لأراضيها لكل من كان بدول إفريقيا الغربية أيا كانت جنسيته 30يوما قبل فعلى المغرب أن لا يغامر بصحة مواطنيه ويتمسك بالإلغاء أو التأجيل القرار الذي كاان يجب أن يتخذه حياتو الذي لن يقبل أن تقام ببلده ويغامر بصحة مواطنيه للأسف لست كيف يفكرالأفارقة

  • عمر الحموزي
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 14:39

    اظن ان الامر محسوم والمغرب سينظم الكان فقط يلزم بعض الوقت حتى تنتهي شركات صناعة الادوية من تسويق لقاحها الوهمي وتكليف هده الشعوب الافريقية الفقيرة مزيدا من الاعباء المالية الباهضة لمواجهة هده الحرب الجرثومية الخبيثة التي تصنع فيروساتها في المختبرات الصهيو-امريكية لتجرب في الافارقة لكي يظل مستقبل هده القارة مرهونا بالاوبئة.لكن رغم كل دلك ستحيا افريقيا وستحيا شعوبها رغم الايبولا والانفلونزا والسيدا …وسيينظم العرس الافريقي لكن لاباس انتظروا قليلا حتى يهدا الصخب ويعود الوضع الى حاله فلاتفكر يا حياتو فقط في تعاقداتك ومستشهريك فكر ايضا في دلك الجمهو ر وفي حياتوا

  • César
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 15:05

    هذه حلقة من سلسلة مهازل الحكومة الملتحية

  • سمحمد
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 21:53

    نسأل الله ان يحفظ بلدنا وجميع البلدان الاسلامية من هذا الوباء ولا يجب ان نرموا بانفسنا الى التهلكة، كرة القدم مجرد لعبة لاتساوي حياة انسان كرمه الله في كتابه العزيز.

  • verité
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 23:49

    il n ya ni ebola ni balboula
    c est une creation pour faire ecouler des vaccins et faire rentrer d argent pour l industrie des médicaments et des mafias américains
    tester des virus de destruction et apres des vaccins fantômes

  • صلاح
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 10:52

    اظن ان المسؤولية تعود الى المغاربة اجمعين وعلى راسها الحكومة…اين هو رئيس الحكومة….اين هو وزير الصحة…مؤخرا عندما توفي شخص باكادير اثر مرض ايبولا….وزير الصحة يسال..هل ممكن دفن الجتة بدون غسيل..فماذا ينتظر هذا الوزير….ولا…حتى طيح البقرة عاد ايكثروا الجناوة..حفظا على سلامتنا ان يقف المغاربة وقفة واحدة حتى لا تنضم هذه المجزرة وليست بعرس….وشكرا.

  • مغربي غيور
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 14:57

    اكبر راسمال هو صحة السياح الذين من اجل عملتهم الصعبة لن ننظم كاس افريقيا ولو كانت صحة المغاربة تهم لبنيت مستشفيات ووفر الأطباء والعلاج المجاني لكل المغاربة.

  • Abdelfadil Massaoudi
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 00:23

    Yo no estoy de acuerdo con lo que dice el presedente de la joventud y el deporte Ozine, es que como soy marruqui, puedo decir que el Marruecos que ha gastado mucho deniro en la preparacion de organiza la copa de Africa y ahora no podemos perdirla facilmente, por que hay otros paises que quieren organizar El CAN.

  • brahim
    الإثنين 27 أكتوبر 2014 - 04:40

    كفانا من تبدير المال العام في الخوا الخاوي ما عندنا ماندرو بشي كرة

  • mohamed
    الإثنين 27 أكتوبر 2014 - 23:44

    بخصوص تنضيم كاس إفرقيه يجب تإجلة

  • مهاجر
    السبت 1 نونبر 2014 - 07:58

    بلا متقلقوا راه غيتنظم في الوقت ديالوا غير دعايات اصافي
    واش الفيفا كتلعب الله يهديكم
    افيقوا شويا

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 8

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 18

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب