حياتُو: فتح بَاب تأجيل الـCAN كان سيصعبُ إغلاَقَـه

حياتُو: فتح بَاب تأجيل الـCAN كان سيصعبُ إغلاَقَـه
الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 17:15

بابٌ يصعبُ إيصادهُ كانَ سيفتحُ لَوْ أنَّ “الـCAF” قبلتْ بطلب المغرب تأجِيل دورة CAN2015 بحسب رئيس الاتحَاد الإفريقِي لكرَة القدم عِيسَى حياتُو الذِي قالَ فِي تصريحاتٍ جديدة إنَّ طلبَاتِ تأجيلٍ أخرى كانت الهيئة ستتلقاها لوْ نزلتْ عند رغبة المغرب، وهُو ما منْ شأنهِ أنْ يضرَّ على مستوَى التموِيل وبمَا للاتحَاد منْ مصداقيَّة.

“لقدْ قلتُ للمسؤولِين المغاربة، إنَّكم بطلب تأجيل دورة الكان، توقعُون قرار إعدامنا، لأنَّ دولًا أخرى، ستحذُو حذوكم لتطلب التأجيل، نحن الأفارقة نعرفُ أنفسنَا جيِّدًا، وذاكَ ما كانَ سيحصلُ، وتفادينَاه”، يردفُ حياتُو قائلًا إنَّ الطلبَ المغربيَّ لمْ يكنْ مفهُومًا. موَازاةً مع ذلك، لمْ يكن من الممكن، وفق حياتُو، ضمان تفرغ اللاعبِين في موعد لاحق، كان المغرب، يصبُو إلى أنْ يؤجل إليه دورة “الكان”.

المسؤُول أردفَ أنَّهُ منحَ عدَّة مهلٍ للمغرب، وتباحثَ مع مسؤولِيه شهرًا من الزمن، قبل إبداء الرفض، مستبعدًا أنْ يكون الباعثُ لدى المغرب في طلب التأجيل هُو الخشية من تفشِّي فيرُوس إيبُولَا “. سيمَا أنَّ المغرب الذِي رفض كأس إفريقيا في موعدهَا المحدد، أبقَى على دورة كأس العالم للأنديَة في موعدهَا. الأمر الذِي يزعجُ الشعُوب الإفريقيَّة.

وفِي الأثناء التِي كانَ المغربُ مصرًّا على طلبِ التَّأجِيل فيمَا لمْ تكن قدْ بادرَتْ غينيَا الاستوائيَّة بعد إلى طلب الاستضافة، لمْ يكن مستبعدًا بحسب حياتُو أنْ تنظم الدَّورة فِي قطر، قائلًا إنَّ الخوضَ كانَ جاريًا فِي الخيار “لوْ أنَّ لَا بلدَ في إفريقيَا أبدَى جاهزيَّتهُ للاستضافة، لأجريناهَا فِي قطر”.

وعادَ حياتُو إلى التلوِيح بمنع المغرب لدورتين اثنتين في كأس الأمم الإفريقيَّة، “مع احتساب الضرر المادِي الناجم عن رفض الاحتضان فِي الموعد المحدد”. يردف المسؤول بعدما نجح في إيجاد بلدٍ يعوض المغرب “لا أعتبرُ نفسِي قدْ كسبتُ معركةً من المعَارك، لكنَّنِي ارتحتُ بعدمَا انبرتْ غينيا الاستوائيَّة إلى طلب الاحتضان”.

جديرٌ بالذكر، أنَّ المغرب كانَ قدْ تشبَّثَ بتنظِيم دورة كأس الأمم الإفريقيَّة، لكنَّهُ أصرَّ على تأجيلها إلى موعدٍ لاحقٍ، وهُو ما رفضتهُ “الكَاف”، وتشبثتْ بالتنظيم ما بين السابع عشر من يناير والثامن من فبراير، وهُو ما قبلتْ به غينيا الاستوائيَّة.

‫تعليقات الزوار

98
  • mohamed
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 17:27

    كلام مبتدل من رئيس اعماه المال وتشبته بكرسيه . المال عنده اهم من اي شئ اخر .
    الحمد لله على اي رغم ان غياب المنتخب يحز في نفسي كثيرا

  • rabio
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 17:34

    غينيا الاستوائية اقصيت من الكان 2015 لانها اشركت لاعبا لا يحق له اللعب. الكاف اسندت التنظيم لغينيا الاستوائية. وفريقها تاهل للنهائيات.عن اي قانون يتحدث حياتو؟.

  • OUSSAMA fr
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 17:40

    المغرب قرر تاجيل ال caf فقط خوفا على سكان المغرب من فيروس الايبولا و السيد عيسى حياتو اتخد قرارا خاطئ

  • عدرا ايها الافارقة
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 17:42

    اقول لحياتو قبل مماتو انك بقرارك هدا شوهت صورة افريقيا اكثر ماهي مشوهة عند الاخرين.لاتهمهك صحة ولاسلامة الانسان الافريقي البئيس بقدر ما يهمك ما قد تظعه في جيوبك علي حساب المغفلين من لافارقة وانت الافريقي العارف بقضايا الافارقة.

    لاديموقراطية,الفساد والرشوة هي شعار المتسلطين علي افريقيا البئيسة.
    من تكون يا مستر حياتو حتي تقرر باسم الافارقة ؟
    من تكون حتي تتحدي الجميع وتقرر عقد الدورة في بلد الاشد اصابة بوباء الايبولا ؟
    عدرا ايها الافارقة,انه الجنيرال او الماريشال حياتو يقرر كحتي مماتو

  • tijani
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 17:50

    حتي مستقبلا لو كان الضرف كالضرف اي تفشي مرض فلما لا تاجل الدورة؟التاجيل تحت ضرف قاهر سوف يفتح الباب وتنضيم الكان في بلد خارج افريقيا اليس سابقة ؟ وهدا الن يزعج شعوب القارة ؟ عسي هدا لم ولن يكون مع المغرب ولو انه انتخب بالبيضاا وبمباركة مغربية …طبعا انك لم تكسب المعركة كما سميتها لان القصة لم تنتهي بعد ..ولانك تعلم ان الدورة التي كانت ستكون استتناية علي جميع الاصعدة لو نضمت بالمغرب لن تكون كدالك بغينيا اضف الي دالك حضور المحترفين الدين ابدت انديتهم تخوفها من المرض وحتي الحضور الصحافي والتغطية الاعلامية بل حتي الحضور الجماهري .والطامة وهدا ما لا نتمناه ان يصاب شخص واحد او لاعب بهادا المرض في هته التضاهرة .انداك يجب تقديم هدا الدكتاتور وجماعته اعضا الكاف كمجرمي حرب…ادا لم يحن الوقت لمعرفة الرابح من الخاسر ..ولو اننا ربحنا. يكفي اننا بقرارنا امنا بلدنا واقتصادنا من هدا المرض.فاصابة فرد واحد سينقلب العرس الي ماتم .مع اخد بعين الاعتبار السياحة والاستتمار….فهنياا لكم بالكاس ..وهنيا لنا بصحتنا….

  • abdejalil
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 17:59

    me parait que hayatou a oublie qu!a fait le maroc pour qu!il soit le president de la caf.et rester tout ces annees au meme poste ,maintenant est arrive le temps pour qu!il laisse son poste a un autre plus jeune et plus competent .

  • Le Marocain
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 18:07

    حياتو وقع صك مماتو!!!وضع مفسم في ورطة حقيقية .بدأ الناس يتحدثون عن دورة كارثية في غينيأ لا الجماهير ستذهب ولا الأندية الأوربية ستسمح للاعبيها بالإنضمام إلى فرقهم…حياتو أراد النقود وفي المقابل كان سيترك إيبولا تفرخ في المغرب.نثمن بجد القرار الككومي الصارم ونتمنى رفع دعوى ضد حياتو ورباعتو.

  • ابو ريان
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 18:13

    الحمدوا لله الذي أزاح عنا هم الكان ، افرح يا مماتوا بدل حياتوا بالتخربيقة أسماها الكان . لأن صحة المغاربية بالدنيا و لا تقدر بثمن ، بما انك يا مماتوا ستحرم المغرب من المشاركة أربعة سنوات فهو خير لنا وليس بشر لأننا سنبتعد عن التوتر و الأعصاب فتلك المدة .

  • فريد
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 18:14

    مستبعدًا أنْ يكون الباعثُ لدى المغرب في طلب التأجيل هُو الخشية من تفشِّي فيرُوس إيبُولَا ". سيمَا أنَّ المغرب الذِي رفض كأس إفريقيا في موعدهَا المحدد، أبقَى على دورة كأس العالم للأنديَة في موعدهَا.
    واش هاذ حياتو عندو شي عقل واش ايبولا كاين في افريقيا ولا في العالم كله

  • brahim
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 18:17

    حان الاوان لكي يدهب حياتو للتقاعد ومنح الفرصة للشباب.

  • ملحد مغربي
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 18:17

    انا ارى ان قرار المغغرب عدم تنضيم الكان صاخب لان الاحتياط واجب و يلامة المغاربة هي الاولى و لكن اتسائل هل السبب تلحقيقي هو الخوف على صحة المغاربة على كل الحال فالقرار صائب

  • مواطن
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 18:17

    الحمد لله على عدم تنضيم الكان سواء كان سبب الحكومة في التاجيل مرض الايبولا او لسبب أخر فويلات الان كنا سنجنيها كثيرا سواء مع الأفارقة الدين سيحضرون بكثافة للمغرب ماقد يسبب في السرقات و حالات الاغتاصب من جهة ومن جهة اخرى الجارة الحاقدة الجزائر .. الحمد لله كثيرا

  • 03Almadani
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 18:18

    مصلحة المواطن وصحته اهم من كاس افريقيا وغيره والمرض ابولا خطير جدا وهاذا يعلمه حياتو

  • Aadil
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 18:19

    La santé des gens avant tes engagements qu'on a jamais entendu les chifres financieres ce maroc t'a toujours soutenu tu va tout perdre

  • Ben
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 18:22

    Mrs Hayatou prend la coupe ,la Can et L´´áfrique avec et foue nous le camp stp

  • زرادشت
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 18:23

    إن الرجل يقول: إن الطلب المغربي لم يكن مفهوما.
    إنه التعنت والتجاهل الذي ﻻ يقبل النقاش وﻻ الجدال.

  • ع ك
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 18:25

    شبعتي نعاس احياتو اتمنى من قلبي ان الجمهورفي المنديلتو بطلب استقالته ﻻن سيحضر في العرس الكروي ويجب على المسؤولين ﻻيهتمو بحضوره

  • fofocado
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 18:30

    كنتمنا ان الجامعة تقوم بشي مباراة خيرية او دوري مصغر في نفس توقيت كاس افريقيا ويكونوا فيه خيرة الفرق العالمية اضافة للاحسن المستشهرين في العالم ويكون فيه تحسيس شعوب العالم بخطورة ايبولا وتقديم العون للدول المتضررة انطلاقا من المغرب .وفي نفس الوقت الجامعة تحاول تعويض هدا الحدث بما هو احسن منه .

  • الهارب
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 18:31

    إحسست وأنا أقرأ السطور أن السيد حياتو… يتكلم وكأنه" ملك"… سبحان الله النرجسية مرض متفشي في المسؤولين الأفارقة.

  • البديل الرياضي
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 18:32

    بما أن المغرب سيمنع من المشاركة غي البطولات الافريقية، أفضل ان يحل الفريق الوطني والجامعة. و تكلف لجنة لتسيير البطولة الوطنية ،ويتم استغلال الملايير التي تصرف على الزاكي و فاخر و الزبانية في مشاريع اجتماعية تعوذ بالنفع على
    بؤساء هذاالبلد.

  • Amal
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 18:34

    و هاهي بعض الدول بدأت بتحذير مواطنيها من حضور الكان خوفا من انتشار الإيبولا
    وقد سبق أن تداولت بعض الصحف و البرامج المصرية إمكانية استضافة الكان لكن الرفض كان قاطعا من كل القائمين على هذا القطاع خوفا من الإيبولا و قالوا بالحرف :استضافة الكان سيعود على مصر بالمنفعة الكثيرة خصوصا بالوقت الراهن و سوف نتبث أن مصر تمشي في المسار الصحيح (تلميحا منهم للوضع السياسي) لكن نحن لسنا أقل حرصاً من المغرب
    أعتقد أن حياتو و أصدقاءه هم الوحيدين الذين سيحضرون الكان

  • jamal
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 18:36

    اودي غا ماعرفتينا مزيان وكون راك درتي بحساب هاد الروتار. راه حنا الى درتي مع صاحبك مع 2 ماتجيه تال 6 ولا 7. درنا معاكم راس العام اوا حمد الله منين قلنا لك الصيف ا سي حياتو

  • ع اللطيف
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 18:38

    القرار الذي اتخذه المغرب كان حكيما ، ومهما كان السبب فإننا سنرتاح من الايبولا ومن همجية قوم قادم من الشرق كان سيجتاح بلادنا ، للاشارة فجميع دول اوربا رفضت تنظيم مبارياتهم على أراضيها و أحسن مكان يمكن أن يستضيفهم هو أدغال افريقيا فهي مكانهم الطبيعي ، أتمنى لهم مقاما طيبا بين التماسيح والافيال ….والايبولا ..

  • منصف
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 18:44

    يتبين لنا في تصريحات عيسى حياتو انه ما يزال يتجاهل طلب المغرب ولا يريد ان يفهمه ويبدوا ذلك عندما قال :" سيما ان المغرب الذي رفض كاس افريقيا في موعدها المحدد , ابقى على دورة كاس العالم للاندية في موعدها . الامر الذي يزعج الشعوب الافريقية". يا سيدي عيسى ان المغرب لم يرفض بل طلب التاجيل . اما عن كاس العالم للاندية فهناك فرق كبير وكبير جدا بين المشاركين فيه وجمهورهم وبين كاس افريقيا والمشاركين فيه وجمهورهم . فمن اية جهة سياتينا ايبولا هل من جهة اوروبا او من جهة افريقيا ?

  • bouhaddou
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 18:47

    sans beaucoup de commentaires les Marocains ne doivent plus donner d importance à aissa il ne faut pas accepter sa présence à la coupe des clubs champions et j invite le public de le chahuter s il sera present qu il nous fasse le camp .et au gouvernement marocain de préparer un bon dossier de dédommagement on a pas refuser .

  • gharib
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 18:48

    Hayatou a raison on lui fourni comme argument la peur d ebola pour les marocains mais on a pas pu ou on n as pas voulu lui expliquer le fait quecdes avions de la ram continuent a desservir ces pays mais tout le monde evite de parler de ca . Croyez moi ce n est pas peur de votre sante sinon tous les vols auraient etes annules comme l ont fait tous les autres pays
    Merci hespress

  • lahoussaine
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 18:49

    نحن لا نريد تنظيم كأس إفريقية الصحة هي أولى نأمل تنظيم كأس العالم 2026

  • New York
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 18:51

    الذي لم ينتبه له الكثير من الناس هو ان هذا حياتو قام بخرق كل القوانيين المعمول بها لا لشيء الالعجرفته وربحه الشخصي من الصفقات هو ومن معه من الإداريين باCAF ..
    بتنظيم غينيا لكأس إغريقيا ستكون سابقة في كرة القدم لان هذا البلد كان معاقب من CAF بسبب الغش حيت عوقب بالأبعاد لإدخاله لاعبيين لا يحق لهم وهذا قرار اداري من اCAF ف السي عيسى حياتو صار يحرم ويحلل على هواه متجاوزا كل الأعراف والقوانين الأفريقية والدولية وأتمنى من الجامعة والوزارة ان ينتبهوا لهذا الموضوع .
    فمن هو حياتو أصلا ؟

  • محمد العالم
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 18:55

    غينيا الإستوائية قبلت بتنظيم الكأس الإفريقية!!!بصحتها او راحتها أسي مماتو! سؤال كم عدد سكانها وماهي مساحتها؟وهل يمكن مقارنتها بالمغرب مساحة وساكنة خاصة في حالة انتشار الإيبولا؟طبعا لامقارنة مع وجود الفارق!! وإذا كنت لاتبالي بصحة الأفارقة فلماذا لا تنظمه في بلدك الكاميرون.

  • rachid
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 19:04

    سوف نرى من هو الرابح الاول والأخير من هاد القرار اي التأجيل سوف نفقد 4سنوات نظيفها عن السنوات العجاف القديمة لاهادا على الحكومة توقيف رواتب المدربين الذين سوف يتقاعدون خلال هاد الأربع سنوات وتوضيف تلك الأموال في مشاريع اللتي سوف تعود على البلاد والعباد والله اعلم

  • مغربي حر
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 19:06

    تبا للتواطؤ و تبا لقرارات الكاف اللعينة و الغير معقلنة … خيانة كروية عظمى لحياتو و من معه من المتشدقين في حق الشعب المغربي المحب لكرة القدم … الكاف بقرارها و أكاذيبها ستندم كثيرا و ستخسر الرهان … صحة و سلامة الشعوب فوق كل اعتبار …

  • الفاهم
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 19:15

    يجب على المسؤولين المغاربة تجهيز ملف واستغلال كل كبيرة وصغيرة لاسقاط كل العقوبات وتبدا السند القانوني لنقل البطولة من المغرب تم قانونية تنظيم غينيا الاستوائية للبطولة بلد زور وتحايل على القانون يستبعد كعقوبة تم تسند له البطولة استغلال الدعاية التي تقام حاليا بواسطة مشاهير الكرة للترويج لجمع التبرعات لايبولا وضرره على تنظيم البطولة مما أدى الى استباق الأحداث وطلب المغرب التاجيل المطالبة بتعويض الخسائر عن العقود التي أبرمها المغرب مع شركات للخدمات اثناء البطولة

  • مغربي
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 19:17

    بسم الله الرحمن الرحيم.لقد اتبت عيسى حيلتو انهو دكتتوري مثله مثل اي رأيس إفريقي ميهمه هوا جمع المال بأي ثمن حتى لوكان على حساب الشعوب المكلومة يااخواني هده مافيا .لقد أخطأ في المقارنة بين كأس افريقيا وكأس العالم للأندية هل ابولا موجودة في اوربا اتمنى من الحكومة ان لاتخدع لبتززاته المدية لانهو يتكلم على المغرب بتحقير ولم يحترم خيرات شعبه.

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 19:22

    دكتاتور حتى في الكرة فبالاحرى ان يكون رئيس دولة
    و الدول الاروبية لم تشكك في قرار المغرب ما عدا حياتو الدي لم ياتيه النوم

  • وجدي وافتخر
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 19:22

    السلام عليكم

    على ما اظن ان هذه الدورة ستكون مهزلة بكل المقاييس.

    كيف يعقل ان الكاف تعاقب غينيا باشراكها لاعب لا تستوفي فيه الشروط وكلكم

    يعرف القصة وتقصيها من الاقصائيات و تفرض عليها عقوبات زجرية وفي

    نفس الوقت تسمح لها بتنظيم المسابقة ثانيا يوجد بند بقوانين الكاف يشير الى

    الغاء و تاجيل البطولة القارية ان وجدت قوة قاهرة هاته الورقتين صالحة

    لتلعب بها المغرب وتواجه بها حياتو الذي فضل الربح المادي و استهزء

    بالمخاطر المحدقة بالافارقة وكذا تحدير المنظمة العالمية للصحة

    هذه السنة ستكون اخر مسمار يدق في نعش حياتو وحاشيته ان شاء الله

  • Ariaz Net Foughalt.
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 19:23

    1-الدول التي ينتشر فيها الفروس لا يحق لفرقها ان تستقبل في بلدها، حسب CAN بداعي الخوف من تفشي إبولا بين الجماهير، لكن بمناسبة كأس أفريقيا يمكن لهذه الجماهير ان تتنقل للمغرب. حلال عليهم وحرام علينا.
    2- الاندية المغاربية، ومنها المغربية هي التي تحرك سوق الاشهار التلفزي للجزيرة، لذا سوف لن تعاقب، عكس الفريق الوطني.
    3-هي الدكتاتورية بعينها ما نراه في هذه المنظمة الرياضية، الرئيس مدى الحياة، اظن انه قد آن الأوان للمسؤلين الرياضيين للتحرك بكل الوسائل كي يفرضوا وجودهم فيها.

  • Jamel
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 19:24

    سيرو الله ياخذ فيكم الحق. خرجتو علينا بهاذ الفهامات الخاوية. حكومة ديال les incompétents. وزير الرياضة والشباب خاصو يقدم استقالتو حيث فشل باش يقنع حياتو بالتاجيل. وافيقو! راه المغرب ماغديش يشارك لمدة 4 سنوات. راها مصيبة عظمی هذي للكرة المغربية. اوزين وبنكيران سمحو ليا نكول ليكم : مافديكمش ! حياتو طلع plus malin et plus intelligent ! وربح في نهاية المطاف !

  • ABDELALI eSPAGNE
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 19:31

    اتمنى الا تسمح الاندية الاوربية للمحترفين الافارقة بالذهاب الى الكان.ليتجرع هذا الخبيث حياتو السم .لتكون نهايته ان شاء الله

  • عمر
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 19:35

    غينيا الاستواءية الموقوفة بسبب التزوير ستشارك بدل المغرب باعتبارها البلد المنظم لكاس افريقيا. هاذي براسها اكبر شوهة ا عيسى ماماتو

  • Asmouh
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 19:39

    حكومتنا قتلت كل شيء جميل في حياتنا الا وهو الامل قهرتنا ب الترميم ديال الاقتصاد برفع كل الفواتر. الما الضو الطرنسبور المواد الغدإئية كلش غد اتحملهم الناس المغآربة المنتجين وسي بن زدان تيكل غذ. اعاون المساكين ل اصلا حنا كنعونهم و لكان محنا كن ماتو اما حياتو غير ازيد فيهإ ينشر الفروس عند المساكين دياول غينيا 

  • TOTO
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 19:50

    من خلال ردود بعض المواطنين على ما قيل حول تشبت المغرب بتاجيل كاس افريقيا كما يعلم الجميع جعلتني اشك في سلامة المجتمع المغربي من الناحية العقلية لمسؤُول يقول أنَّهُ منحَ عدَّة مهلٍ للمغرب، وتباحثَ مع مسؤولِيه شهرًا من الزمن، قبل إبداء الرفض، مستبعدًا أنْ يكون الباعثُ لدى المغرب في طلب التأجيل هُو الخشية من تفشِّي فيرُوس إيبُولَا ". سيمَا أنَّ المغرب الذِي رفض كأس إفريقيا في موعدهَا المحدد، أبقَى على دورة كأس العالم للأنديَة في موعدهَا. اليس هذا احتقار ??????لمن يشك ما عليه سوى الذهاب الى اقرب مستشفى ليرى بام عينيه كيف يتعامل المسؤولين مع المرضى خصوصا الفقراء منهم

  • جمال من سيد سليمان
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 19:52

    آقول لحياتو المغاربة آذكياء والكان ليس هو مندياليتو فجل الفرق المشاركة في هدا الإخير لا تإنحدر من بلدان مصابة بإبولا

  • watani
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 19:56

    عند اطلاعي على تصريح حياتو استضافة غينيا للكان رجعت الخريطة الافريقية لمعرفة موقع غينيا فماذا هي موطن ايبولا'
    لذا يجب تبيان ان حياتو يهدد سلامة العالم ولاعبيه و سيودي بحياة العديد من الارواح البشرية بتعنته هذا '

  • Said
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 19:57

    يجب أن يعلم الجميع أن القرارالذي إتخده المغرب بتأجيل الألعاب الإفريقية هو قرار صائب حتى يعلم الحكام في الجزائر أن ما كانوايستعدون له لزعزعة إستقراروذلك بإرسال جماعة من أعضاء البولزاريو واللدين تم تدريبهم على عملية القتل والتخريب حاملين لجوازات سفر جزائرية تحت يافطة مشجعين لفريقهم لكن هذه المرة لن تعاد عملية اكيدم إزيك

  • said
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 19:59

    Comme en dit
    ma 3and lmayt ma igol gdam ghassalo
    La décision est prise et que le gouvernement responsable des conséquences
    A mon avis pour but d améliorer et développer nos infrastructures sportives en générale .. de préférence que le staff technique présidé par Mr Zaki démissionne et que la fédération de football injecte le budget prévu pour cette can dans la trésorerie des clubs et les associations sportif

  • nour
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 19:59

    Pas d'invitation a Mamatou pour le Mondialito

  • farcho
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 20:03

    كاس افريقيا سينظم مناصفة بين اربع دول هي الجزائر مصر الغابون وغينيا

  • بنت الريش
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 20:08

    السي حياتو يغرد خارج السرب .نحن نعلم جيدا من وراء رفض تاجيل الدورة .حياتو ورقة محروقة ولا فائدة ترجى منه ومن اتحاد العجزة والمصالح على المسؤولين المغاربة ان يسارعوا في اتخاذ قرارات فعالة وحاسمة والا ينتظروا الكثير من مجمع الشلاهبية الافريقي .وان شاء الله بعد نهاية الماثم الافريقي سيفهم جيدا لماذا طلب المغاربة بالتاجيل وستندم غينيا على تعويض المغرب وفتح ابوابها للكارثة التي سيجلبها لهم حياتو!!!!?

  • عبده
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 20:09

    ﻻزالت أفريقيا متخلفة والدليل هذا المسؤول المتنطع، والذي يبدو أنه ﻻيحمل ذرة واحدة من بعد النظر، رجل اغراه منصبه واغواه، وكذبت عليه نفسه فصدق انه ملك ملوك افريقيا، وقد صدق الشاعر حين قال في متنطع إفريقي قديم: ﻻتشتر العبد اﻻ والعصا معه * ومن الدﻻئل على التخلف في أفريقيا أن نسمع في تصريحات بعض التافهين من الجيران أن المغرب طلب التأجيل خوفا من الفريق الجزائري، ولهؤﻻء اقول أن الفريق الجزائري مثله مثل قنينة الغاز عمرها قصير وقد أفرغت مالديها في كأس العالم وفي الاقصائيات ولن تشتعل هذه القنينة في الكان بغينيا..

  • abdou zz
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 20:11

    يقول حيانو انه يحمي الكان بينما هو يغرقه ويقضي عليه ستكون أسوء دورة !!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • عبدالله طارق بن زياد
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 20:17

    حياتو يتحدث عن المصداقية للاتحاد في حالة تأجيل الكان، واية مصداقية والكان سينظم من طرف دولة مقصية بسبب التزوير!
    وعندما يقول بان طلب المغرب غير مفهوم ربما لان حياتو لايريد في افريقيا ليعرف مدى خطورة فريس ابولا..
    فقط نحن نستنكر صمت الجامعة ووزارة الرياضة وكذلك الحكومة..اين ثرثرة اوزين.
    لماذا لم يلجأوا الى الفيفا لفضح ماتقوم به الكاف..غريب
    اجلا سيعود عيسى ويستقبله المسؤولون بابتسامة عريضة وكان شيئا لم يحدث..
    غريب

  • Mounir
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 20:38

    لو لم تقبل اي دولة في افريقيا بتنظيم كان لنظمته في قطر من العار ان يأتي تصريح من هدا النوع على لسان ما يعرف برأس كاف هدا ينم على ان هده الحية رأسها فارغ وسفيه إنما يهمه المال وللأسف الشديد الأفارقة متمسكين به وأتمنى ان يكون هو اول المصابين بابولا الم تستحيي ففعل ما شئت والمغرب اشرف منك ومن لخلفوك ولجا بوك المقعد هذا

  • أحمد
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 20:39

    الخطأ الذي ارتكبه لقجع هو استشارته منذ البداية للجزائري راوراوة.
    المغاربة لا يفهمون أن الجزائر تعلن علينا الحرب في كل مجال. وهاهي النتيجة.
    راوراوة هو السبب في ما وصلنا إليه مع عيسى حياتو.
    الايام المقبلة ستبين ذلك بالواضح.

  • باكر
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 20:57

    اشكر المغرب على قراره الشجاع الذي حطم به الدكتاتور مماتو ولقد وقع في المصيدة لكن سيندم ولا تنفعه الندامة

  • sarita
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 20:58

    انتم مخطئون غينيا الاستوائية تاهلت باعتبارها البلد المحتضن للكان سواء كانت مقصية من قبل اولا كما انها صارت في نظر عيسى حياتو البلد العزيز اللذي انقذ الكان من التاجيل لاجل غيرمسمى فهل يكون جزاؤها هو البقاء مقصية مارايكم ياعقلاء؟؟؟؟

  • سعيد
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 21:00

    السيد حياتو لم يفهم …المغرب لن يتاجر بصحة مواطنيه..الله ينصر سيدنا.

  • قصباوي/ولد سعيدة
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 21:13

    الى صاحب التعليق رقم*39*
    بغيتي تعرف علاش :

    لاننا احسن منكم :متقفين واعيين متخلقين ووووووو

  • ali
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 21:16

    A khalid 39 la repence est s'imple parce que nous sommes les meilleures.

  • خليل
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 21:17

    لو كان الداء في بلد اوروبي لاجلو المسابقة لدورتين او اكثر اما نحن الكان افضل من البشر

  • Asmouh
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 21:36

    حكومتنا قتلت كل شيء جميل في حياتنا الا وهو الامل قهرتنا ب الترميم ديال الاقتصاد برفع كل الفواتر. الما الضو الطرنسبور المواد الغدإئية كلش غد اتحملهم الناس المغآربة المنتجين وسي بن زدان تيكل غذ. اعاون المساكين ل اصلا حنا كنعونهم و لكان محنا كن ماتو اما حياتو غير ازيد فيهإ ينشر الفروس عند المساكين دياول غينيا

  • ALMOHTADI
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 21:41

    بادئ ذي بدء كان قرار المغرب ابعاد تنظيم كاس افريقيا قرارا حكيما ومتريتا وسديدا اذا ماعلمنا ان هذا البلد الكريم (المملكة المغربية) بات اعداؤه يتربصون به ويتحينون الفرصة لالحاق السوء به وزرع الفتنة بين ابنائه وضرب طريق التقدم والحرية وكل المكتسبات التي حققها المغرب
    ليعلم الجميع ان كل المغاربة جنود مجندون للدفاع عن المغرب من شماله الى جنوبه ومن شرقه الى غربه وان كل المغاربة مستعدون للتضحية من اجل بلدهم المغرب وان المغرب سيكون بحول الله مقبرة لكل من سولت له نفسه المساس به او باحد ابنائه وان المغاربة جسد واحد كالبنيان المرصوص
    ويعد هذا القرار نابع من رؤية مستقبلية للاحداث رؤية متبصرة ومتقدة ومطلعة على مايجري بالساحة الدولية وما يحيط ببلد الاولياء والشرفاء
    شكرا لك ياصاحب الفكرة عاشت المملكة المغربية

  • الشعور بالنقص لدى حياتو
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 21:55

    حياتو عقده تنظيم المغرب لكاس العالم للاندية في موعدها و طلب تاجيل كاس امم افريقيا! و لكن ما لم يفهمه حياتو و ربما المسؤولين المغاربة هو ان كاس العالم للاندية لا يشكل اي خطر لان الدول التي ستشارك فيها ليست مهددة بايبولا. الم يستطع مسؤولينا ان يردوا على هذه الحجة الغير مقنعة؟ ام ان ما يقوله حياتو عن وجود اسباب اخرى صحيحة؟ و كذا ما يقال عن حياتو في ان ما سيجنيه من هذه الكاس يسيل اللعاب و يفعل المستحيل لتنظيمه في وقته؟ الشعوب مسكينة هي اخر من يعلم الحقائق!

  • نبيل
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 21:58

    أغلبية المعلقين وكأن في رأسهم الصخر. يلومون حياتو عن تعنتهم وهم في نفس الوقت متعنتين اكثر منه عندما يصرون على أن المغرب لم يرفض التنظيم بل طلب التأجيل. بالفعل المغرب طلب التأجيل وهذا في الاجتماع باللجنة التنفيذية يوم 11/3 لكن الكاف رفضت الطلب و تمسكت بتاريخ الدورة و طلبت من المغرب رسميا أن يرد بالإيجاب أو بالسلب في أجل لا يتجاوز يوم 11/8 ( وهذا لإستعماله أمام القضاء ) . بكل موضوعية ، ماذا لو أن أسباب طلب التأجيل مازالت قائمة إلى غاية الصيف المقبل، هل سيطلب التأجيل مرة ثانية ووووو……..؟

  • tahir
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 21:59

    : Combien les marocains vont devoir payer maintenant à cause de ça .
    J'ai une seule question

  • كرينبوش
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 22:19

    اظن وحسب رايي فان المنتخب الغيني اقصي بسبب غلط ارتكبه بعدما تبث في حق لاعب لا تتوفر فيه الشروط المطلوبة….فما معنى الاقصاء عند حياتو…واين هي قراراته التي يفوح بها ويقول بانه لا يمكن تاجيل التنظيم ويقول لو وافق على طلب المغرب للتاجيل لتقدم اخرون بنفس الطلب….ويلوح بمنع المغرب من دورتين اثنتين….الا يوجد من يحاسب هذا الشخص الطاغي….او انه يفعل ما يشاء…يجب اولا ان يتامر مع جميع الدول المؤهلة للكاس….هل يسمحون لمنتخب غينيا بالتاهل بعدما اقصي…..فعلى المسؤولين المغاربة ان يتحركوا وبدون تسرع كيف ما يقول المثل…عا بالمهل يتقسا بودنجال…راه بودنجال هذك …..لانه على المغرب ان يطالب بحق مواطنيه….ابعاد المنتخب المغربي معقول ولا تهرب منه لانه تم تاهيله على حساب البلد المنظم…اما ويقول يمنع المغرب من دورتين اثنتين ويقول المغرب رفض تنفيذ واحترام الوقت المحدد..المغرب لم يرفظ ….طلب التاجيل بسبب المرض الخطير "ايبولا"……..شكرا هسبريس.

  • مواطن و لكن
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 22:26

    Le dictateur Hayatou et ses acolytes prévoyait l'organisation de la CAN au Qatar en cas de réticence des pays Africains à recevoir la coupe Ebolla sur leurs sols. Quelle honte de dire ça lui qui prétend être soucieux des sentiments africains parce que le Maroc organise la coupe du monde des clubs champions ,alors qu'aucune comparaison n'est à faire entre les deux compétitions .Je supporte la suggestion de l'intervenant qui a demandé le limogeage de Hayatou , plus encore l’empêcher à mettre ses pieds sur le sol Marocain lours du Mondialito .

  • power
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 22:29

    اخواني المغاربة تكايسو شويية على اولاد جارة الشرقية تعرفون جيدا بأنهم متخلفين متعصبين معزولين على العالم الكل يكرههم في الداخل والخارج ملايين منهم متشردين في اروبا بدون عمل والسكنى لم يبقى لهم إلا السرقة لينقدون أرواحهم, وفيما يخص الجزاءريين في الداخل حكومتهم تشغل بالهم بالكرة باش اينساو السياسة مساكين أملهم الوحيد هو فوز بكاس افريقيا ليبينو لانهم غير معروفين ولكن مستحيل جدا. في امريكا وشمال اوروبا وأسيا لايعرفون اين تقع الجزاءر, بالنسبة لهم الجزاءر هي الصحراء الطوارق الخلاء والقفار.سبحان الله

  • سعد الحديقه
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 22:31

    اخر مره جيتي للمغرب 03 11 2014 كن كاع ما دارو ليك الحصه ديال الدياليز وخلاوك تموت عيسى ماماتو تابع غير الفلوس

  • abderrahim
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 22:49

    ا لسؤال المطروح بحدة هو
    هل سيحضر السيد حياتو كاس الاندية للقارات?
    بالطبع ستوجه له الجامعة المغربية شرف الحضور وهدا ما نحبده…….???

  • hassan
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 22:57

    هنا با لمملكةالمغربية ولدت رئاسة عيسى حياتو للكاف سنة1988…… وبسببنا كذللك ستنتهي ولايته والى الاءبد ……. ستنطلق كاءس افريقيا للاءمم في موعدها بجمهورية غينيا الاءستوائية …. سيتضح غياب كبير للجماهير الرياضية سيتضح كذللك غياب اللا عبين الاءفارقة المحترفين في اوروبا …. سيصيب فيروس ايبولا بعض اللاعيبين من الفرق المشا ركة … سيعم الهلع والخوف بين الوفود المشاركة سيرن هاتف عيسى حياتو دون توقف "لكنه لايرد …..سيصمت العالم ليتدكر ماتقدم به المغرب من طلب "وسيتاءكدون باءننا جميعا من بلاد الشرفاء …. ستعتذر الكاف رسميا لمملكتنا وللعالم برمته …سترفع دعاوي قضائية ضد الكاف ومن يدير شؤونها " سنطالب بتحويل مقر الكاف من القاهرة الى الرباط "ستموت الكاف بفيروس الاءيبولا وسيظل المغرب حيا على صحرائه ….عشتم لنا يا شباب المغرب "وعاشت المملكة المغربية الشريفة ……..

  • Haj
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 23:03

    Ebola dehors!!! Le Royaume du Maroc refuse qu'on contamine son territoire ,la santé de ses citoyens est au dessus de tout…esprit sain dans un corps sain, business issa? Hein???

  • MOUSSE
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 23:23

    J'ai vu aujourd'hui une vidéo morbide qui montre le ramassage, au beau milieu d'un boulevard de Monrovia le cadavre d'une victime d'EBOLA,une de plus, et ce devant des centaines de badauds en colère. on le mit dans un sac qu'on jeta dans un pik-up comme un colis de pommes de terre au côté d'autres sacs mortuaires .Et là, une colère et une rage indicibles me prirent à la gorge:Comment peut- on s'acharner à vouloir maintenir une coupe d 'Afrique à des centaines de Kms de zones où on ramasse les morts en pleine rue comme lors d' une banale opération de ramassage de sacs à ordures pour sauvegarder la crédibilité de la CAF ?Et la crédibilité d'un Continent qui croule sous la menace d'une épidémie non encore cernée, qui s'affaire , aidé en cela par le monde entier-Où est la CAF?,à comprendre ce fléau et assister ces pauvres gens qui crèvent en plein air et au grand jour dans un spectacle morbide, qui s'en émeut? Honte à toi,AYATOU dont le nom renvoie paradoxalement à la vie

  • Abdelmoula
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 23:34

    Mr Avaletout ne rate aucune sortie médiatique pour faire passer le message relatif aux sanctions à l'égard du Maroc, et ce en relevant à chaque fois la teneur et l'intensité. Une certaine façon de faire accepter l'idée côté marocain, la première fois il avait fait allusion à des sanctions sportives puis c'était venu le tour de brandir la menace d'éventuelles lourdes sanctions et maintenant il attaque avec le volet financier. A cet effet, il convient de recourir au TAS et de présenter un dossier bien ficelé, s'il faut avoir recours à des organismes sanitaires indépendant et des experts pour étayer la thèse marocaine, il ne faut pas hésiter. Même le côté médiatique ne doit pas être négligé, puisque bon nombre de supports médiatiques ont jugé la décision marocaine de raisonnable et réfléchie. exploiter aussi les mises en garde des organes gouvernementaux de certains pays envers leurs supporters pour le déplacement en Guinée équatoriale, le cas de l'Algérie. A bon entendeur salut.

  • Hicham
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 23:46

    No room for hayatoo in morocoo this case it's over ,no one care about Africa football
    Hayatoo have some beans and rice in Guinnee
    You don't deserve el mechooui and five star hotel

  • مغربي
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 00:06

    سبحان الله على هدى الرجل ﻻيخاف ولا يحشم لماذا لم يختر بلد هدا ﻻ يريد الخير لﻷفارقة

  • المكودي
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 00:13

    هذا الرجل ﻻيهمه سوى ما يدير في جيبو هو وذاك الرئيس الفاسد اللي مسيطر على خيرات غينيا أما صحة اﻷفارقة ماعندو مايدير بها. الدليل على ذلك هو أنه مشا حتى البؤرة ديال المرض وبغى ينضم كاس إفريقيا
    واش هذا مشي عماه الربح

  • idrissa tall
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 01:23

    لاسف لا ادرى لماذا تهاجمون اليسد عيسى حياتو الى هذه الدرجة كانه لن يعود صديقا للمغرب مع العلم انه قد قام بمساعدة المغرب فى عدة الملفات الرياضية لا تكونو من الذين لا يعترفون بالجميل الامس القريب كفاكم يا اهل الخير لماذا لا تهاجمون جيرانكم الذين ساعدو لاتخاذ هذا القرار الذى جاء ضدكم بل صوتو تاييدا لقرار كل من تونس والجزائر والمصر وليبيا وغيرهم من الافارقة العرب هؤلاء احق لمهاجمة قبل غيرهم لانهم لا يريدون خيرا لمغرب كفاكم من بلابلا حفظكم الله

  • abdellah
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 01:39

    l'afrique entier doit poursuivre en justice hayatou pour crime contre l'humanité si jamais il y aura des cas d'ebola après la can 2015.le maroc lui aussi devra le poursuivre pour tentative avec préméditation de propager la maladie au maroc et nuire à la santé du peuple et son extermination aussi à son économie et son développement hespress je vous prie de publier

  • louna de Algérie
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 02:11

    يقول المتل المغربي الدراوي الا دارها زينة ينظم الكان وسط الروينا

  • MOFASSIR
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 02:18

    Les hommes responsables generalement ,en face d'une épidemie essaient de limiter le rayonnement de ce virus et Mr hayatou cherche à le répandre et lui personnellement n'est pas à l'abri de la contagion et si on suppose que ce Monsieur gouverne un pays il va pas s'amuser à accepter l'organisation de cette coupe;sachant evidemment qu 'une épidemie pareille représente un cas de force majeure puisque c est virus de destruction massive ,que doit faire hayatou si la forte population des joueurs et leur publics commencent à chuter sous l effet du virus l'un apres l'autre ? C'est du foot ou du chaouha ?et puis le Maroc a dépensé beaucoup pour se préparer à cette CAN et malgré tout ca il a placé la sécurité des marocains au dessus de toute considération et c'est pourquoi le maroc a demandé tout simplement le report et non pas l annulation ;et qu'est ce qu'il a fait hayatou pour aider les etats touché par le virus ? c'est une honte que cet homme reste a la tête de la CAF

  • french montana
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 03:16

    رغم أني مع موقف المغرب في هذه القضية الا انه و للحقيقة بعض كلامه معقول التأجيل سيفتح بابا صعب الإغلاق و نحن الأفارقة نعرف أنفسنا جيدا المشكل هنا هو العقلية الإفريقية التي لن تنضر إلى طلب المغرب من الزاوية الصحيحة و في المستقبل قد تطلب الدول المضيفة للبطولة التأجيل لسبب أو لآخر و في حال رفض الكاف ستجد حينها في تأجيل الكان هذا العام ذريعة للضغط عليه هذا الكلام صحيح ولكن كما يشكك السيد حياتو في الأسباب التي دفعت إلى طلب كهذا فإني و لأسباب ظاهرة أشكك أن هذا هو السبب الحقيقي الذي جعله يرفض ما أرعبه حقا هو كمية الأموال التي ستضيع

  • kamal had ouled frej
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 03:46

    ليعلم الجميع ان كل المغاربة جنود مجندون للدفاع عن المغرب من شماله الى جنوبه ومن شرقه الى غربه وان كل المغاربة مستعدون للتضحية من اجل بلدهم المغرب وان المغرب سيكون بحول الله مقبرة لكل من سولت له نفسه المساس به او باحد ابنائه وان المغاربة جسد واحد كالبنيان المرصوص .
    اما انت ايها الجنرال حياتوا لاانسانية فيك لانك متخلف وجنرال بليد لايهمك سوى الربح وملئ الجيب لكن ايبولا سيكون في عقر دارك وهناك ستفهم لمذا اسيادك الحكماء رفضوا المظارة لانهم يحبون ابناء وطنهم
    ولانك تعلم ان الدورة التي كانت ستكون استتناية علي جميع الاصعدة لو نضمت بالمغرب لن تكون كدالك بغينيا اضف الي دالك حضور المحترفين الدين ابدت انديتهم تخوفها من المرض وحتي الحضور الصحافي والتغطية الاعلامية بل حتي الحضور الجماهري .والطامة وهدا ما لا نتمناه ان يصاب شخص واحد او لاعب بهادا المرض في هته التضاهرة .انداك يجب تقديم هدا الدكتاتور وجماعته اعضا الكاف كمجرمي حرب…ادا لم يحن الوقت لمعرفة الرابح من الخاسر ..ولو اننا ربحنا. يكفي اننا بقرارنا امنا بلدنا واقتصادنا من هدا المرض.فاصابة فرد واحد سينقلب العرس الي ماتم .مع اخد بعين الاعتبار

  • jamais
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 06:48

    Le Maroc n'a pas de dossier du tout. Preuve en est le mutisme des "autorités" de tutelle. Tout le monde a intégré les sanctions et se tait dans son coin. Si nous étions un pays vraiment démocratique, des démissions seraient déjà tombés: Lakjaa, Ouzine …

  • ملاحظ
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 08:56

    مستبعدًا أنْ يكون الباعثُ لدى المغرب في طلب التأجيل هُو الخشية من تفشِّي فيرُوس إيبُولَا ".
    كلام سليم ، المغرب إسْـتـُعْـمِلَ من قبل الإتحادادات اوروبية لتأجيل الدورة حتى
    لا تسرح لاعبيها الأفارقة ، ولكن اللعبة تفطن لها عيسى حياتو، وتجاوز لعبة
    التأجيل ، وللأسف بعض الأطراف الفاعلة في المغرب خضعت للعبة وضيعت
    الفرصة على هذا البلد الجميل ، والشعب المضياف .
    الأمر لم يكن متعلقا (بإيبولا) بقدر ما كان رغبة أوروبية في تأجيل الـ CAN
    وخاصة الرغبة الفرنسية حتى يتم الإحتفاظ باللاعبين الأفارقة في دورياتهم .
    لقد حُِرمَ الجمهور الرياضي المغربي ، والفريق المغربي من شهر من المتعة
    والمنافسة نزولا عند رغبة بعض الغربيين ، هل نحن مستقلون ؟
    أرجو من هسبريس النشر ولقرائها حق إبداء وجهة نظرهم .

  • gaga
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 09:19

    il n y a de foot en Afrique,laissez nous tranquille

  • Marocains
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 10:45

    حياتوا أو مماتوا

    إنسان متخلف
    لا يصلح لكرة القدم
    الإيبولا تنتقل بسرعة فائقة وتحصد أرواح الأبرياء

    وهو يريد تنيم كأس إفريقيا
    لصالح من؟؟؟؟؟

    لصالح الشركات الغربية
    والعقود التي أبرمتها الفيفا مع الشركات الغربية

    المشكل هو مشكل المال والبيع والشراء
    أما صحة المواطن الإفريقي فهي لا تهمهم

    المال أحسن من الإفريقي

    نحن المغاربة أذكياء وشعبنا شعب قوي ومتحضر

    مماتوا يريد نقل الإيبولا للمغرب
    ونقل الأموال للفيفا

    أن يكون الإفريقي الكامروني ذكيا على المغاربة
    مستحيل.

    نطلب من الجامعة المغربية لكرة القدم
    أن تقدم طلبا للإنضام إلى أوروبة مثل تركيا

    لأن هذا الإفريقي يريد أن يقتلنا بالإيبولا من أجل إرباح الفيفيا
    من المستحيل تطبيق أي قانون على المغاربة من الفيفا
    الإفريقية
    لأن مرض وفيروس الإيبولا موجود
    وحصد أرواح كثيرة

    حياتوا يريد المال للفيفا وفيروس الإبولا للمغاربة
    يجب محاكمة حياتوا وليس المغرب

  • azizzizovich
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 10:48

    عندما نقول على أن القانون يسمو فوق الجميع و أن الرياضة أخلاق قبل أن تكون منافسة فلمادا لجأت الكاف الى غينيا الاستوائية المستبعدة بقوة القانون للتزوير حيت من غير المعقول اشراك منتخب مقصي أصلا فما هي التخرجة القاونية التي و ظفها الديكتاتور عيسى حياتو…

  • غير دايز
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 11:26

    شعار واحد ارجوا ان يكون في مدرجات الموندياليتو hayatou degage

  • الهاديالغربي
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 11:33

    كل التعليقات هي نفسها منذ ظهور هذا المشكل لا أحد استطاع أن يقدم جديدا أو استنتاجا مفيدا المشكل تجاوز امكانية التأجيل الان علينا أن نفكر في حلول لمشكل الكرة المغربية المهددة بالعقوبات والابتعاد عن العواطف والشعارات الفارغة في الوقت الذي يخطط فيه الاخرون للنهوض بالمستوى على جميع الاصعدة بقينا نحن نردد نفس الكلمات صحة المغاربة فوق كل شيئ وننساق وراء الكلمات الجوفاء التي تضر أكثر مما تنفع ..لم يبق على انطلاق كأس افريقيا الا أسابيع وسيتوج من يتوج وسيبقى المغرب في عزلة كروية لأربع سنوات وهذا كله بسبب الحسابات الخاطئة للسياسيين الذين يجهلون كواليس الاتحاد الافريقي لكرة القدم حيث لم يفهم أحد ما معنى متشبثون بالتنظيم متمسكون بالتأجيل وكأن المغرب يملك ما يجبر الكاف على الرضوخ لطلباته في الوقت الذي كان عليه أن يفاوض على تحقيق بعض المكاسب من الكاف لمساعدته التغلب على المشكل في مجال الحماية من الوباء ثم ماالذي يجعل سنة 2016 خالية من الوباء حتى يتم التأجيل لتقتنع الكاف بذلك لابد أن نكون واقعيين ونعالج المشكل بعيدا عن التعنت والانسياق وراء الاخرين لنصبح ببغوات نردد ما يقولون

  • hafez
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 12:14

    juste vs rappeller ou sont les Mr (moubarak- ben ali-el kadafi-sadam houcine-ali salah la liste continue…..?.)le pire ne tardera pas ,qu'a fait FMI pour ns ?cessez de soutenir ces médiocres de Mohamed 6 et bouteflika le jour (j) les attendra et qu'une génération viendra pour empécher ces dictateurs illétrés de gérer les intellectuels , réveillez vs donc et sachez que dieu ns demandera qu'avons ns fait pour soutenir l'islam qu'allons à répondre?

  • moh weld za
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 12:46

    بالنسبة لي هذا محك ىخر يتبث ان المسؤولين المغاربة لا يفقهون شيئا في اللعبة و لا في من يسيير خيوطها و قد ابانو ا سداجة ما بعدها سداجة و هو ابعد عن المسؤولية بما يكون فلم يستطيع لا اوزين و لا بنكيران ثني عيسى حياتو عن قراره و لم يستطع المغرب ان يهرج من تلك القوقعة المثمتلة في الرؤية ابعد من الأنف و بالتالي حولنا انجازاتنا بملايين الدولارات لنجني فشل دريع و تقههقر و هذا وحده كافي لكي يقال اوزين و من يسسير كرة القدم
    و عيسى حياتو و كل اعداء المغرب سيلقون الترحيب و حسن الضيافة و الكرم في كاس العالم للأندية اكث من كل من كان يساند المغرب و هي المفادلة التي يتبع المغرب في سياسته فنحن نحتفي بأعدائنا و نحارب اصدقائنا
    انا ما اتمناه ان لا يستقبل عيسى حياتو بالمغرب و ان ينبد فهو لن يستطيع ان يضر المغرب اكثر مما فعل و العقوبات ستكون قاسية على المغرب
    و لا ننسى بعض الأشخاص التي تجري في الخفاء ضد مصلحة المغرب و منهم الجزائري الذي يجب ان يطرد من المغرب و لايسمح له بدخول المغرب
    لتكن فينا النفس و الغيرة على هذا الوطن و كفانا من التحزار

  • mustapha al3assema
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 12:49

    السلام عليكم
    الحمد الله المغرب بهاد التاجيل الدي طلبه من الكاف لدواعي صحية وحماية شعبه وزواره من وباء عجز العالم كله من محاصرته او ايجاد له دواء فعال فقد ابان عن ان حياتو يستولي علئ الكاف ولا ياخد براي الدول الافريقية اي ديمقراطية هاد الدي يتحدث عليها هاد الرجل غينيا الاستوائية اقصيت من طرف حياتو وفي الاخير التجئ اليها لانقادها شوهة الكاف في حياة حياتو الدي ورث واغتنا من شركته الكاف عقلية افريقية
    شكرا ه س ب ر س

  • كريم من فرنسا
    الخميس 20 نونبر 2014 - 10:55

    و الله عجب، تتكلّمون عن الجزائر حتى و لو كان الموضوع عن "حرارة الطقص".
    أقولها و أعيدها "الشعوب العربية كالكِباش، تسير تحت العصى أينما شاء حكامها"
    ملِكُكُم و أقارِبِه في نعيم داخل قصورهم و رئيسنا و أقاربه في نعيم تحت سراياتهم و الشعبين يتآكلون بالشتم و القذف في المنتديات!!، أ ليس عندكم شيء آخر تنفعون به أنفسكم تجاه الله؟
    الفاهم يفهم.

  • م أسوسي
    الخميس 20 نونبر 2014 - 11:44

    الطلب المغربي فيه كثير من الإرتباك.هناك شيء غير مفهوم.أما صحة المواطنين يجب الإعتناء بها في المستشفيات الكارثية .والكل يعلم المعانات اليومية .الكاف ليست المواطن المغربي الذي يقبل أي شيء .هذا خطأ تاريخي من الحكومة وحرمان جيل بأكمله من الفرحة والمشاركات الكروية.

  • رشيد
    السبت 22 نونبر 2014 - 22:01

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.اقول وبالله التوفيق ردا على ما قيل حياتورفض التاجيل لاسبابه.المغرب تشبت بالتنظيم وطلب التاجيل لاسبابه.هذا يعني المنع والعقوبة تكون بالرفض وان وقعتا لا قدر الله اولا المغرب لن يسكت على هذا وبالتالي ان الكاف حائرفي امره ولن يتسرع في الحكم حتى تمر كاس العالم للاندية بسلام …………….

  • هشام
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 10:03

    لنتخيل ان اوروبا هي التي اصابها فيروس ايبولا.
    و ان احدى الدول الاوروبية ستنظم تظاهرة رياضية معينة
    وقامت هده الأخيرة بطلب التاجيل فهل سيرحب بطلبها ام لا؟
    الجواب: سوف تتظامن كل الدول الاوروبية مع الدولة المنظمة
    لان الاهم عندهم هو سلامتهم وليس تحقيق مصالح افراد!!!!
    المصلحة العامة فوق اي اعتبار
    على المغرب ان ياخد درسا من هدا الحادت.كون الافارقة لابؤمن لهم جانب ليس على المستوى الرياضي بل مسائل اخرى ، انا لا اقول قطع علاقات او غير دالك و انما نهج سباسى و اضح وعدم المراهنة عليهم.

  • حميد لهويري
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 12:14

    لعل المشاكل التي آلت إليها كرة القدم المتمثلة في استبداد رؤساء الإتحادات والرشاوى والتمسك بالكراسي وإبداء بعض الدول نيتها عدم المشاركة في مونديالي قطر وروسيا خير دليل على بداية النهاية لكيان طال مكوثه.

  • smmar
    الأحد 30 نونبر 2014 - 13:04

    Ecoute Mr l'algerien tu doit comprndre Que me fait de ne pas arreter les voles c'est par ce Que cest controlable en revanche ca sera difficile de controller la situation avec des millier daffricains qui vont debarque a la fois et Une question pour quoi l'algerie na pas pense a lorganiser et vous parle dune bonne equipe vous avez oublier Que nous sommes voter bettenoire Que ca soit votre niveau nous on a des des stars qui change jamais de nationalite ex benatia vous dans votre carrier vous avez eu zizo qui est francais benzema aussi de quelle equipe et Dr quelles stars vous parl votre niveau a vie ressemble a celui du maroc des annee 90

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج