الشمالي: رفْضُ المغرب تنظيم الـ CAN يوافق القرآن والسُّنة

الشمالي: رفْضُ المغرب تنظيم الـ CAN يوافق القرآن والسُّنة
الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 09:30

قتل المحللون طلب المغرب تأجيل تنظيم منافسات كأس إفريقيا للأمم، الـ CAN، درسا وتخمينات وتحليلات من النواحي الصحية والاقتصادية والرياضية والسياحية، فلم يتبق سوى الجانب الشرعي في قرار الحكومة تأجيل “الكان”، وهو ما تطرق إليه شيخ وداعية مغربي.

الشيخ فؤاد الشمالي اعتبر، ضمن مقطع فيديو بثه أخيرا ضمن سلسلة دروسه الدينية، أن رفض المغرب تنظيم كأس إفريقيا لكرة القدم يوافق القرآن الكريم والسنة النبوية، مستدلا بعدد من النصوص الدينية التي تؤكد على ضرورة النأي بالنفس من الأوبئة والطواعين القاتلة.

وقال الداعية الشاب إن داء “إيبولا” طاعون من الطواعين المنتشرة، وله أحكام وضوابط شرعية يلزم إتباعها، مبرزا أن “الذين قرروا تأجيل تنظيم منافسات الكأس الإفريقية خوفا من وصول داء “إيبولا” إلى المغرب، قد وافقوا واتبعوا تلك الضوابط والأحكام الشرعية”.

وأكد الشمالي أنه يحرم على المسلمين الدخول إلى أرض فيها وباء، كما يحرم عليهم أيضا الخروج من أرض نزل بها وباء، مستدلا بقول الرسول “الطاعون رجس أرسل على طائفة من بني إسرائيل أو من كان قبلكم، فإذا سمعتم به بأرض فلا تقدموا عليه، وإذا وقع بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا فرارا منه”.

وتابع المتحدث أن هذا الدليل من السنة النبوية يبرز أنه “لا يجوز لإخواننا في إفريقيا أن يخرجوا من أرضهم التي فيها داء “إيبولا”، ولا يجوز لمن لم يبتلهم الله بعد بهذا الوباء أن يقتحموا المناطق التي ليس فيها المرض، فالإقدام على ذلك يعتبر حراما شرعا”.

واسترسل الشيخ أن الشرع أمرنا بأن نحرص على أرواحنا، لأن الدين جاء لحفظ الكليات الخمس، ومنها النفس بدليل قول الله “ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة وأحسنوا”، موردا في هذا السياق قصة الخليفة الراشد الثاني، عمر بن الخطاب، وقراره عدم دخول قرية فيها طاعون.

وتتلخص قصة عمر بن الخطاب في كونه كان مسافرا إلى أرض، وبعد أن قطع مسافة طويلة رفقة عدد من الصحابة، تم إخباره بأن تلك القرية فيها وباء، فاتخذ قرارا يوافق الشرع في حماية صحة المسلمين، وقال قولته الشهيرة “نفر من قدر الله إلى قدر الله”.

وخلص الشمالي إلى أن قرار الحكومة المغربية بطلب تأجيل “الكان” بسبب إيبولا، يوافق كتاب الله وسنة رسوله”، موضحا أنه “لو أن العكس هو الذي حصل لقلنا إنه “قرار غير صائب يصب ضد مصلحة هذا الوطن الحبيب” وفق تعبير الشيخ الشاب.

‫تعليقات الزوار

89
  • عبد الهادي
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 09:42

    حياك الله أخي،أحسنت قولا وتحليلا

  • Plombier
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 09:42

    Bravo, c'est vrai en plus, il faut laisser l'Ebola a Abdo Lah

  • احمد
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 09:51

    طلب تاجيل الكان 2015 له اعتبارات تحكمها دواعي اقتصادية للحكومة المغربية و تداعيات الوباء على القطاع السياحي ،يا شيخنا طلب التاجيل حتى و ان كان الحكم و الشرع قد افتى لاوبئة اصابة شعوبا و قبائل ،غير ان الامر قد يختلف عندنا فطلب التاجيل لن تجد لتفسيراته في الحكم او الشرع يا شمالي اي مبرر ديني .

  • كمال
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 09:57

    صدقة ايها اشيخ الله اكتار من متالك

  • Omar /// Targuist
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 09:58

    نعمن، أن رفض المغرب تنظيم كأس إفريقيا لكرة القدم يوافق القرآن الكريم والسنة النبوية، مستدلا بعدد من النصوص الدينية التي تؤكد على ضرورة النأي بالنفس من الأوبئة والطواعين القاتلة.

    شكرا للشيخ فؤاد الشمالي.

  • رشيد
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 09:58

    وماذا عن لعب الكرة إتناءوقت الصلاة او متابعة البارصا والريال وقت اذان الصلاة والمقاهي المملوءة عن اخرها إتناءوقت الصلاة أفتينا في هادا جازاك الله عنا خيرا

  • Citizen
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 10:01

    on a pas besoin d une "fatwa" pour ça ….. j arrive pas a croire que des gens cherchent le buzz derrière tout ce qui bouge….TT le monde se veut expert en théologie… moi je dis va finir ton éducation primaire avant de sortir de telle choses…..

  • الدينامو
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 10:03

    إلغاء كأس افريقيا ليس خوفا على صحة المغاربة وإنما خوفا على السياحة . متى كانت الدولة المغربية تخاف على مواطنيها؟ تلعبون على مشاعر المغاربة بالفتاوى والعواطف الفارغة .لماذا قبل المغرب ان تلعب غينيا في المغرب ؟ اجيبوا يا علماء .

  • khalid-khenifra
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 10:04

    الحمدلله كل شيء في القران العظيم وما حدرنا منه الرسول يجب علينا تجنبه.ومن دون قرار الحكومة .فنحن لا نريد كاسا مسقية بوباء لا يعلم عواقبها الا الله . فالحمد والشكر بهذا القرار الحكومي تجنبت الممللكة المغربية كارثة انسانية.

  • Kamal
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 10:08

    أذلة من القران والسنة بالفعل كلام جميل روعة وتحليل منطقي ومميز وليس كتحليل جيرانا الجزائريين الذين قالو بان المغرب خاءف ان تأخذ الدولة الجارة من عقر داره.تبارك الله على الشيخ الشاب

  • يوسف المغربي
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 10:09

    ''نفر من قدر الله إلى قدر الله'' يا أخي الكريم هذا أمر وذاك أمر آخر عجبا لك أن تسمح لك نفسك أن تقارن الكان بعمر بن الخطاب رضي الله عنه ''إن لم تستحيي فافعل ما شئت''

  • igassi
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 10:12

    لقد تطرقت للموضوع يا شيخ بما فيه الكفاية و وضحت و بينت بالدليل الماخود عن سيد البشرية ص و احد الخلفاء الراشدين كذلك بما يشفي الغليل و يزكي الطرح المغربي اذا فليدهب عيسى مماتو عفوا حياتو وكاسه الى الجحيم و يقر بها عينا هو و زبانيته و كما يقال كذلك العبرة بالخواتم فلننتضر العرس الافريقي ونرى و نقيم انداك حصيلة العرس الكارتي لا قدر الله و صاحبه عيسى مماتو

  • mohcin
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 10:17

    نريد معرفة رأي الشرع في 22مليار سم لصيانة ملعب الأمير مولاي عبدالله بالرباط ،وحجم الإستتمارات في ملاعب أغادير،مراكش،طنجة…ومعرفة رأي الشرع في رواتب الزكي،حجي،شيبا،فوهامي،هيفتي…إلى غاية 2018…ورأي الشرع في المقابلات الودية ضد فرق لاتملك حتى أحدية اللعب وشكرا سيادة المفتي

  • anas
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 10:21

    رفض تنضيم الكان امر صائب لاكن متى ستوقف لارام رحلاتها من و نحو الدول الموبوئة

  • doc
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 10:23

    Si je suit l analyse de cet energumene il faut qu il soit courageux et demander l annulation des vols en provenakce de ces pays que seul le maroc maiktient puisque ca constitue un risque plus que la CAN mais personne n ose parler de ca car la decision vient dectres haut comme tjrs l hypocrisie et le makque de courage

  • ayoub
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 10:24

    هااا كلام المعقول… في اتتظار تطبيق القران و السنه في مجالات اخرى : الخمر، البوكر، الكذب، التستر على المفسدين، قمع المساكين…..

  • عمر
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 10:26

    السلام عليكم،
    كلام طيب من الشيخ لكن عندي سؤال واحد :
    مع حرص الحكومة على صحة المواطنين لماذا تبقي على الجسر الجوي مع البلدان المصابة بالوباء؟؟؟

  • مغربي
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 10:27

    و كتاب الله و سنة رسول الله يجب إتباعهما في كل ما جاءا به و أن يعمل بهما في جميع مجالات حياتنا عقيدة و عبادة و معاملة من بيع و شراء و قضاء و ليس لنا أن نختار فقط ما يوافق هوانا لتبرير تصرفاتنا كتأجيل CAN. و هذه التبررات الباردة لأهوائنا تسمى تلاعب بالدين.

    و الله عز وجل أمر المومنين بالإمتثال لجميع أحكام الإسلام و قال: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً وَلا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ﴾

    و وعد من كفر ببعض أوامره بقوله تعالى 🙁 أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاءُ مَن يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنْكُمْ إِلاَّ خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ)

  • العربي الدكالي من إيطاليا
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 10:28

    (تخمينات وتحليلات من النواحي الصحية والاقتصادية والرياضية والسياحية) …..وزيدها الأمنية ، الشعب المغربي قاطبة مع القرار الحكومي إذا تعلق الأمر بخطر أمني حتى ولو تمت التضحية بالجانب الرياضي ، أما الجانب الصحي : الله يجعلني نتيق ، المستشفيات العمومية تخبرنا عن قيمة المواطن عند الدولة ، ما عدا إذا كان خطر إيبولا الصحي سيؤثر سلبا عن السياحة التي تجلب العملة الصعبة فهذا كلام آخر .

  • حبد الرحيم المغربي
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 10:30

    اولا أهنيء الشعب المغربي بعيد استقلاله و أهنيء الشعب المغربي على قيادته الحكيمة و الرشيدة
    الشيخ فؤاد الشمالي طرح بين أيدينا موضوعا خصبا للنقاش ، ألا وهو رد قرارات حكوماتنا للشرع الحكيم ، فقد أجاد و أفاد جزاه الله خيرا في طرح موضوع إيبول و الكان من ناحية شرعية ، و لكن هذا التحليل للأسف يكشف لنا ثغرة عميقة في حكومتنا ، و هي أنها لا توافق الشرع إلا بما وافق هواها و مصالحها
    فالواجب على جكومتنا أن تنصت لصوت الشرع قبل وقوع الحدث و ليس بعده
    أتمنى للشيخ فؤاد الشمالي مسيرة طيبة في دعوته و علمه و السلام عليكم

  • بنحدو أمال
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 10:32

    وهل القرآن والسنة النبوية تتكلم أيضا عن ضرر إستعمال الهاتف النقال والحاسوب على صحة الأطفال، وعن القرن الواحد والعشرين وظهور "داعش". كيف لشاب في مثل سنك يؤمن بالخزعبلات.
    &أنشروا تعليقي،كما نشرتم مقال الكاتب&

  • عبد الله
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 10:33

    قرار صائب ومقال صائب تبارك الله على الجميع والله الموفق والواقي لبلدنا من الأمرض والأوبئة وسائر بلاد المسلمين آمين

  • يمن
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 10:34

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وصلى الله وسلم على نبيه الأمين أفضل الصلاة وأتم لتسليم..الحمد لله على نعمة الإسلام التي نورتنا…وبشرحك لنا هذا الموضوع بالأدلة القرآنية والأحاديث النبوية اكتشفنا الخير في هذا القرار لأن لله اأبعد عنا الوباء والبلاء..مصداقا لقول الله تعالى في كتابه العزيز:"وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكم ".

  • estien
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 10:35

    comme toujours la religion à la rescousse . كلام العالم الديني صحيح لكن انبهه ان الخطوط الملكية المغربية تسافر يوميا الى بقعة بها "الطاعون .

  • ikram france
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 10:35

    أعتقد أن المغرب سيحالفه الحظ بالنسبة للقرار الذي اتخذه ،ﻷن العديد من المؤشرات توحي بأن المسار الذي ستتخذه هذه النهائيات ليست في صالح نجاحها،إذ أن هذه المنافسات ستعرف عدة مفاجآت تخص غياب النجوم الكرويين وقد يصل اﻷمر حتى إلى غياب مؤطرين للفرق ومسؤولين عن الدول المؤهلة!!! مهما كان غالبية المغاربة تنفسوا الصعداء إزاء هذا القرار الذي أبعد عن البلد بالدرجة اﻷولى شبح الهجرة السرية ثم بعد ذلك بطبيعة الحال احتمال تسرب المرض إضافة لاحتمال تأثر السياحة!!!

  • amin
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 10:37

    LAISSONSLA R2LIGION LOIN DE VOTRE FOOT, vous mijotez comme il vous semble….déjà jouer au foot de la manière dont on connait, est HARAM? ALORS OUVREZ BIEN LES YEUX ET VOUS COMPRENDREZ

  • مروان
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 10:38

    كلام صحيح
    انا مع عدم تنظيم كأس افريقيا خوفا من انتشار الوباء الخبيث في بلادنا
    لكن السؤال المطروح متى سنلغي تنظيم موازين خوفا من الله
     

  • عزيز
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 10:40

    جزاك الله خيرا على التوضيح فقيه شاب لكن متقف تبارك الله عليك هدو هما الاشخاص الوحيدين اللي خصهم يعطيو الفتاوي الشرعية ماشي واحد شرف كيقول خيزو حﻻال

  • علي
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 10:48

    لم يطلب أحد رأي الشريعة في هذا الحدت.دع الدين بعيدا عن الكان ولا مجال لﻷخر في هذا المجال.وجه معلوماتك إلى ما هو أهم لﻷمة اﻹسلامية و شكرا

  • طالب علم
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 11:03

    جميل ان نبحث عن الفتوى في اي شيئ, مثلا هل قانون السير يوافق الشريعة, أو ما حكم الشرع في الاحصاء الاخير للسكان في المغرب و و و و, يبقى سؤالي يا شيخ (طبعا للقب شيخ سحر خاص خصوصا لشاب مبتدئ في صناعة الفتوى), هل اصلا اقتراح المغرب تنظيم بطولة افريقيا للأمم خضع لشروط توافق القرآن و السنة ؟؟؟؟

  • حديدان
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 11:09

    الله يهديك السي الشيخ بلا متقلب في القران والسنة والانجيل والزبور راه القضية عندها علاقة بالاقتصاد والسياحة والامن ديال البلاد

  • الى صاحب التعليق رقم 6
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 11:16

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
    اولا جزاك الله عنا خيرا
    ثانيا اخي رشيد، اظن و الله اعلم انك تعرف الجواب
    تحياتي للجميع

  • amazigh
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 11:19

    C'est du n'importe quoi.On veut meler la religion a tout, .La religion doit rester du domaine privé et intime et ne doit aucunement servir de tremplin et de je ne sais quoi d'autre a ces tas de cretin qui veulent sortir de l'anonymat en racontant tout et n'importe quoi. Qu'ils restent la ou ils sont , on n'a pas besoin de leur sornettes a trois balles qui donnent la nausée.

  • jaloux
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 11:31

    فماذا لو كان هذا الوباء من صنع البشر كيف سيكون حكم الشرع فيه .
    اعتقد انه بعدما وصلوا اصحاب اللحية القصيرة الى تدبير السياسات العمومية اضحى تفسير اتخاذها للعديد من القرارات السياسية تفسيرا دينيا و مبررا شرعيا،
    فحتى كرة القدم التي كانت تعتبر رياضة لمن لا رياضة له لم تسلم من ايجاد مبررات شرعية لتسييسها.
    الكرة اليوم تجارة مربحة جدا مضاربات على اعلى مستوى بين شركات عملاقة لاعبين ذو ماركة مسجلة ،
    لقد فشل عيسى حياتو في الوفاء بوعوده للشركات المستثمرة في هذا القطاع .

  • Nishan
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 11:32

    شكرا لك ايها الشاب الفاضل على التوضيح وحتى لا تتعرض بلادنا الى المرض
    ثم حتى لا نلام الحكومة على هذا القرار الشجاع

  • lahbib
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 11:34

    salam
    Cher moufti
    si vous nous dites que le gouvernement a raison de prendre cette décision,que la charia demontre
    Pouvez vous nous dire si la charia accepte le foot ball buisness plein de milliards de dollars et de RIBA les jeux de loto etc
    merci de bien vouloir repondre

  • sami
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 11:37

    Laisser la religion tranquille ,il ne faut pas la méler avec la politique , parcque la religion a ses propres lois et la politique a les siennes . Chacun a son propre domaine: médecin est spécialisé en médecine , un socilogue dans les sciences sociales, le religieux dans son propre domaine.vous en tant que jeune , il faut se limiter à montrer aux gens commment à faire leur prière ,comment se comporter à l'egard des autres personnes, à faire du bien et non pas s'embaler dans des domaines qui ne font pas parti de vos compétences.ce sont des conseils qui m'ont été prodigués par des savants religieux lorsque j'étais à votre age.

  • Remplaçant
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 11:38

    يحتل المغرب المرتبة الأولى عربياً و السادسة عالمياً، حسب بعض المصادر المطلعة. ما تزهقه الطرق "المكرفسة" و السياقة "المفلسة" من أرواح في سنة واحدة بالمغرب يفوق عدد ضحايا الإيبولا منذ بدأنا نسمع به، فهل بنيتنا التحتية و عقليتنا كمستعملي الطريق وسياستنا عموماً توافق القرآن و السنة يا فضيلة شيخهم الشاب ؟
    لقد أصبحت أستغرب لعدم و جود فرصة استغراب من موضوع لم يحشر فيه تجار الدين أنفهم.
    إذا كان الدين في مجال قانون السير ينحصر على زمن الإبل فبأي معجزة أصبح سباقاً لعصره في المجالات الأخرى … ياك كل شي جا فالقرآن و فالسنة آش كنتسناو: عطيونا شي تبرهينة و ها حنا معكم و مستعدين نخلصو ضريبة و زكاة عي تكون النتيجة ؟

  • مراقب
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 11:40

    تغطية الفشل بالفشل تخدير للعقل ، لا أظن أن المغاربة مقتنعون بالمبررات
    المقدمة ، فلم يبق الا إستخدام الدين في هذا السياق ، خطأ أو ضغط خارجي
    وكفى المؤمنين شر القتال ، لماذا نقول مرض إيبولا هو السبب ، لننظر هل
    سيصيب إيبولا البلد المنظم خلفا للمغرب أم لا، إنما مصارحة الشعب بالحقيقة
    أفضل حتى يكون الشعب متضامنا مع قيادته ، الكأس ذهبت والعقوبة قادمة
    وكل عام والمغرب بخير .

  • AHMED SLAOUI
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 11:41

    السلام عليكم
    اولا ما دخل القران الكريم و الاحاديث النبوية بكرة القدم التي يتراس جامعتها العلمية اليهودي السويسري جوزيف بلاتر . بالله عليكم لم يبق شيء يناقشه قراننا الكريم غير هذا الموضوع التافه
    وهل كرة القدم بسروالها القصير حرام ام حلال. وان كانت بالنسبة للرجال حلال فما الشان بالنسبة للنساء. . .
    كرة القدم قد ابتكرها من لا هم له بلعبها و انما همهم اللعب بالكرة الارضية
    واااااااااااااا فييييقوااا الله يهديكم. بقا لينا غير تقولولينا باللي مات ف الملعب راه شهيد

  • hassan
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 11:46

    ما احلى هذا الكلام والله قد شفيت غليلي يا اخي العزيز . شكرا لك

  • الحمد لله
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 11:54

    الحمد لله و الصلاة و السلام على رسوله الأمين وعلى آله الطيبين الطاهرين و من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين…إستدل الأخ بآية كريمة يتفق أهل العلم من المفسرين والفقهاء وغيرهم فيها ( وَأَنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ ) البقرة/195 
    أنه وارد في سياق الأمر بالنفقة ، وأنه قد ورد في سبب نزول الآية أن بعضَ الصحابة أرادوا أن يركنوا إلى ضيعاتهم وتجاراتهم ليصلحوها ويتركوا الجهاد في سبيل الله ، فحذرهم الله من ذلك في هذه الآية .و سبب النزول يعد بمثابة حديث ..
    أما بالنسبة لتعليق الأخت أمال بنحدو وجب عليها أن تفرق بين الزخاريف و الأصول فلو أمسكت السماء الماء عن الأرض لبضع سنين فستعلمين ما معنى الخزعبلات.وهب الله لنا السمع و الأبصار و الفؤاد و بها نستبين أما الوحي فهو من رحمته تعالى و السلام على من إتبع الهدى

  • عبد الله
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 11:57

    والله كلام معقول الذي قاله الشيخ.نعم الرسول صلى الله عليه وسلم أوصانى بالإبتعاد عن الطاعون.ولكن الذي أضحكني واستغربة منه هو أن الشيخ إعتبر أن ما فعله المسؤولون هو حفاظا على صحت المغاربة.يا شيخ الذي يحافظ على صحت شعبه لا لا لا يطرده من المستشفى وهو مرييييييض ويقولن له(مشي دبر راسك مشي تموت مكين بلاص فسبيتار).جاوب يا شيخ.

  • إلى أين يسير المغرب؟
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 12:05

    من طلب منكم رأي الكتاب والسنة في موضوع رياضي دو أبعاد اقتصادية وسياسية وصحية؟
    بدل ترك المجال للمختصين صحيا ورياضيا وسياسيا واقتصاديا لمناقشة الموضوع هاهم من يسمون شوخا يدخلون حتى على هذا الخط
    مثل هذه الاشياء التي أصبحنا نراها ونسمعها مؤشر خطير نحو توجه المغاربة حتيتا نحو الداعشية
    في سبعينات وتمانينات وحتى تسعينات القرن الماضي لم تكن مثل هذه الهيمنة لكل من هب ودب على عقول الناس وتصرفاتهم لذلك كان المنتوج الثقافي والرياضي والفني أحسن بكثير مما هو عليه اليوم
    شارك المغرب في كؤوس للعالم وألعاب أولمبية وشارك الذكور والإنات واستضاغ مناسبات رياضية وغير رياضية وفاز من فاز وخسر من خسر ولم يكن متصورا أبدا آنداك أن يتدخل من يسمون شيوخا في شؤون غير شؤونهم (فقه الصلاة والوضوء وما شابه ذلك)
    والله ثم والله ما يحدث في المغرب شيء خطير يستسهله الناس اليوم بل يعتبرون ذلك هو الأمر الطبيعي وغدا وبعدغد سيندمون على عدم التصدي له بعد أن يكون قد فات الأوان
    وما يسمى الشيوخ فعليهم أن يبحثوا عن شغل ينفعهم وينفع الناس والكف عن استغباء الشباب وقليلي العلم والثقافة وجرهم نحو صفوف التطرف.

  • حسين أض ف
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 12:06

    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على مولانا رسول الله وعلى آله وصحبه وسلاما تسليما كثيرا ان شاء الله أما بعد.لابد أن نطمن قلوبنا لقول الحق.لم أكن أتوقع أن نتخلى على تنظيم كأس افريقا بتاتا.دالك راجع إلى أسباب كثيرا.اولها تنظيم الكان له مكسب للسياحة وثانيا إظهار مدى قدرة المغاربة على كسب الرهان لأن الأعداء يتربصون بنا .لكن عندما يتسبب في العكس فهدا خطير جدا سيصيب اليابس والأخضر. لقد أفرحني كثيرا الجمهور السوسي .لقد أضهر للعالم مدى الانسجام الحاصل بين القرار و الجمهور .لأن هدى الخير رأيه مهم حيث زكى الواقع واضهر قوة المسؤولية. فصحت المواطن المغربي أقوى من أي مداخيل مالية لأن النعمة ستعود نقمة ﻻقدر الله والسلام عليكم .شكرا هيسبريس

  • ولد القرية - سلا
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 12:08

    تقول أن الذين قرروا تأجيل تنظيم منافسات الكأس الإفريقية خوفا من وصول داء "إيبولا" إلى المغرب، قد وافقوا واتبعوا تلك الضوابط والأحكام الشرعية".هذا إستنتاجك ،أما الحقيقة فإنهم لم يأخذوا بعين الإعتبار لا شرع لا عبو الريح ، أنا أرى بأنه تسرع وخطأ فادح من طرفهم ، فكيف يعقل أننا نطالب الكاف بالتأجيل خوفا من عدوى المرض ، وفي نفس الخطوط الجوية من وإلى إفريقيا لم تتوقف وبالعشرات يوميا، ولعبنا أخيرا عدة مباريات مع دول إفريقية . هذا يسمى تناقض فاذح من طرف مسؤولي القطاع في حكومتنا .

  • SMAIL
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 12:08

    يافضيلة الشيخ، حياكم الله وأصلحكم آمين…أما بعد
    ما قولكم عن كرة القدم؟ أليست لعبة تُلعب والمؤدن ينادي للصلاة والمسلمون يتفرجون ، مقاهي ممتلئة وملاعب غاصة وقمار وإجرام وضياع للوقت …أليس هذا بسبب الكرة؟ أليس لكم حكم هنا تدلون به؟ والله المستعان..

  • ouadii
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 12:13

    كفاكم تدخلا للدين في السياسة والتي أصبحت آفة العصر لكل الدول العربية، راه أصحاب المصالح هم أول المتضررين وليس الشعب.

  • محمممد
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 12:15

    و هل تريد ايها الشيخ ان تقنعنا بأن الحكومة تخاف على الشعب من الداء؟ إما أنك مغفل أو متواطئ فإن آخر ما يفكرون فيه: سلامة الشعب. فلا داعي لذلك. انما الاعمال بالنيات فمن كانت هجرته الى الله و رسوله فهجرته الى الله و رسوله و من كانت هجرته الى امرأة ينكحها او دنيا يصيبها فهجرته الى ما هاجر اليه.

  • ياسين
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 12:17

    مباريات كرة القدم التي على مال أو نحوه من جوائز حرام ؛ لكون ذلك قمارا ؛ لأنه لا يجوز أخذ السبق وهو العوض إلا فيما أذن فيه الشرع ، وهو المسابقة على الخيل والإبل والرماية ، وعلى هذا فحضور المباريات حرام ، ومشاهدتها كذلك ، لمن علم أنها على عوض ؛ لأن في حضوره لها إقرارا لها .

    أما إذا كانت المباراة على غير عوض ولم تشغل عما أوجب الله من الصلاة وغيرها ، ولم تشتمل على محظور : ككشف العورات ، أو اختلاط النساء بالرجال ، أو وجود آلات لهو – فلا حرج فيها ولا في مشاهدتها . وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم " .
    الدخول في الملعب لمشاهدة مباريات كرة القدم إن كان لا يترتب عليه ترك واجب كالصلاة ، وليس فيه رؤية عورة ، ولا يترتب عليه شحناء وعداوة، فلا شيء فيه ، والأفضل ترك ذلك ؛ لأنه لهو ، والغالب أن حضوره يجر إلى تفويت واجب وفعل محرم . وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم " وانصح الشباب اليوم عدم متابعة المبارات الكرة القدم وووو

  • فين غادي بيا خويا..
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 12:24

    تا الكرة دخلتو فيها القرآن والسنة..
    علاش ما تقولوش الكرة ربما تكون حرام؟
    الشعب فقير..الطرقات والو..التعليم صفر..
    او سي بادو أو حجي او.. الملايين…..
    الله يرحمك يا عبد الحميد كشك…

  • شمالي
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 12:30

    انا ارى ان المشكل امني بحث الا تلاحظون الهدوء الذي يسبق العاصفة هناك مؤامرة دولية تحاك في الخفاء راس الحربة فيها هي الجارة الشريرة والمغرب تفطن لهم واخذ احتياطاته مما يفسر الهيجان المسعور في الجزائر والجلطة الدماغية لبوتفليقة
    حذر والانتشار العسكري وخطاب المسيرة روس والمرتزقة والامم المنافقة في ابريل يريدون ضرب المغرب واخضاعه لذلك فوضى وفتنة وارهاب يسهل خطة الحرب على المغرب الذي وضعها بوتفليقة والقدافي قبل الربيع العربي لكن موتهم حال دون ذلك والله غالب على امره ولو كره الكارهون

  • Almohajir
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 12:30

    وأكد الشمالي أنه يحرم على المسلمين الدخول إلى أرض فيها وباء، كما يحرم عليهم أيضا الخروج من أرض نزل بها وباء، مستدلا بقول الرسول "الطاعون رجس أرسل على طائفة من بني إسرائيل أو من كان قبلكم، فإذا سمعتم به بأرض فلا تقدموا عليه، وإذا وقع بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا فرارا منه".

    هل هناك طاعون اخر غير الدواعش وخفافيش الظلام الذين اصبحوا اضحوكة للعالم يقطعون الرؤوس بالات بدائية تشماز النفوس لرؤيتها وما علاقة الكرة بالدين وما هي اهمية احاديثك في الوقت الذي عجز فيه العلماء لايجاد الدواء المناسب لهذا الوباء ام تريد ان تمرر تراهاتك عبر عالم الانترنيت الذي صنعه الكفار بان وباء ايبولا رجس ارسل على طائفة من بني اسرائيل

  • مواطن
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 12:36

    استاذي الفاضل تقبل مني هاتين الفكرتين بصدر رحب اولها اما انك بعيد عن السياسة او انك تجهل بلدك المغرب اي اتظن ان المسؤولين الحكوميين استحضروا الجانب الشرعي في هذا الموضوع اذن ستكون واهما اخي كل المشاكل التي تهم البلاد و العباد ياتي فيه الراي الشرعي في اخر الاستشارا او قد لا ياتي فدعك من هذا اخي السبب ان وجد فهو اقتصادي اظن ثاني الافكار و اتمنى ان اكون مخطئا هو هل مقالتك هاته دفاعا عن pjdوان كان كذلك او لغير ذلك فافتنا فيمن يشيع والاحتكار و المضاربات وا لغلاء على الفقراء لان سيدي الفقيه هذا هو الاخر نوع ن الوباء

  • sadik
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 12:52

    إلى الشيوخ والعلماء، ما الفرق بين القمار و إعداد الفرق باﻷموال الطائلة للمشاركة في مباريات ومسابقات قد تجلب أرباحا للفائز !؟؟؟، (أما الخاسر بطبيعة فتكون تكاليفه على حساب لقمة عيش الفقراء من قومه) !؟؟؟

  • mostafa
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 12:53

    سؤالك ﻻ يتطلب علماء لﻹ جابة عنه فالفريق الغيني دخل إلى المغرب بتﻻثين فردا على الأكثر أما تنظيم الكان ستدخل عشرات اﻷﻻف من الجماهير و هنا يكمن المشكل

  • said
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 13:01

    صدقت ايها الشيخ تم تطبيق الشرع من طرف الحكومة لانها خافت من انتشار الوباء و التاثير على المصالح الاقتصادية والسياحية على الخصوص متى يطبق الشرع ويتم الغاء موازين

  • علمانية إن شاء الله
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 13:12

    لو سئل هذا ال((الفقيه)) عن وباء الإبولا و أعراضه و طرق انتقاله و سبل علاجه و الوقاية منه ، لسكت و بلع لسانه.
    هل دور ((الفقيه)) تبرير سياسة الدولة أم التزام الموضوعية و الحيّاد الإيجابي في كلامه.
    ولنفترض أن كلامه صحيحا ، لماذا لم يحث الحكومة على عدم تنظيم ال can قبل صدور قرار الcaf ؟
    إنه التبرير الديني الاطلاقي لقرارات سياسية و اقتصادية و رياضية.
    لا للمتاجرة بالدين

  • kamal
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 14:01

    افة هذا الزمان مشيخة المال ومشيخة الدين الاولى تتاجر والثانية تمضي الصكوك

  • samir
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 14:06

    مباريات ( كرة القدم ) حرام، وكونها على ما ذكر من كأس، أو منصب، أو غير ذلك منكر آخر إذا كانت الجوائز من اللاعبين، أو بعضهم لكون ذلك قمارا، وإذا كانت الجوائز من غيرهم فهي حرام، لكونها مكافأة على فعل محرم، وعلى هذا فحضور هذه المباريات حرام !
    وصلى الله على نبينا محمد، وآله، وصحبه، وسلم
    اللجنة الدائمة للبحوث العلمية، والإفتاء

  • abdelmalek
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 14:13

    Je pense qu'avec de telle mentalité, il ne faut 2000 ans pour décoller vers l'evolution, pas de commentaire en plus

  • مغربي
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 14:18

    التاجيل يوافق الكتااب والسنة ، وهل تنظيمه اصلا كان سنة مؤكدة ام فرض. كفى من حشر الدين في كل صغيرة وكبيرة وايجاد القوالب لملاءمتها . مع احترامي للاخ لكن هناك امور اقوى واحوج للمفتين فيها . كمن لم يؤمن الشغل و التعليم والصحة ، ومن لا يحاسب المفسدين و ناهبي المال العام . وتحياتي لكم جميعا

  • A.M.
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 14:20

    Pas de besoin de Fatwas anachroniques. Trop de beaucoup Halal mene inéluctablement au Boko Haram.

  • مولاي الحسن العلوي طاطا
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 14:31

    لا تسقنا كاس الحياة بدلة . بل فاسقنا بالعز كاس الحنضل

    يا حياتو ولن تكون حياتي

  • khalid laayoune
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 14:46

    يا حسرة على العباد الاسلام برئ من كرتكم

  • alay
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 15:03

    Oh! religion et religieux
    Les religieux ne laissent rien passer. Ils veulent exploiter faussement tout pour imposer leur présence, même Ébola et la CAN.
    Sérieusement, doit-on laisser ces pseudo-religieux exploiter Ébola pour nous dicter leurs conneries?
    L’Islam n’a pas besoin de vos Fatwas et de vos interventions idiotes. Pensez à autres choses et laissez le sport loin de vos absurdités

  • مغربي مسلم
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 15:05

    لو سكت من لا يعلم لقل الخلاف …

  • Man
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 15:24

    لم اصدم براي الشيخ الخارج عن موضوع كرة القدم بقدرما صدمت بآراء الكثير من التعليقات التي تمدح و تشكر في الشيخ … فعلا الدين أفيون الشعوب …
    إذا كان الرسول قد أمر بعدم الدخول و الخروج من ارض الوباء و انتم مبهرون بهذه الفكرة البديهية ، فان الكفار طرحوا حلولا أحسن بذلك مليون مرة ، الا و هي اكتشاف دواء لهذه الأوبئة … فجل الأوبئة التي كانت تفتك بالإنسان تم القضاء عليها عن طريق العقل و ليس عن طريق عدم الدخول والخروج من مناطقها

  • شمالي
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 15:29

    لمذا مهاجمة الشيخ والاسلام ؟؟
    هل غاضكم ان رسول الله اعطى احسن نصيحة فيها الكثير من الوفاء والشجاعة لمقاومة الاوبئة الفتاكة ؟
    هل تعلمون ان المسلمين من الاوائل الذين ابدعوا في الطب والصيدلة ولولا الخونة امثالكم لما سبقنا الغربيون في هذا المجال وغيره
    انكمشوا في حفركم انتم قلة منبوذة تستغل الانترنيت لنشر ترهاتها بكل جبن وبقلة ادب

  • rachid
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 15:39

    مهما تكون الطروف ولاي سبب فان مصلحة المواطن هي الاعلى و القرار صائب وفي محله ولا جدال في دلك تصور ادا نظمنا الكان وانتشر المرض سنخسر 10 مليون سائح في السنة يعني 10 مليون في 1000 اورو يساوي احسب اخي الكريم كم تساوي=…………………… ولكم التعليق والسلام

  • haddou
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 16:42

    ا لكرة لعب و لما نهتم بالعب بذل الجد? او نريد ان نقدم في اللعب?
    فبما اننا مستديرين ضد التيار كفانا تقدما الى الواء, فلنتاخر الى الامام

  • أبوكمال
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 17:21

    الحمدلله على نعمة الإسلام والعقل
    فالقرآن الكريم والسنة النبوية يقدمان حلولا ناجعة لجميع المشاكل التي تتعرض لها الأمة.

  • بلعيد المغربي
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 17:28

    نريد رايا وتحليلا منطقيا وشرعيا حول تنظيم المغرب لمهرجانات موازين…مواخير..وهلم جرا,والتي يتم من خلالها توزيع ثروات الشعب على غرباء اغنياء مقابل نشرهم ثقافة الفساد والميوعة والانحلال بين الشباب المغربي لاستحماره,مع كامل اعتذارنا للسيد الحمارالذي طالما قدم لنا خدماته الجليلة دون ميوعة او انحلال.

  • abou mayssae
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 17:34

    معك الحق اقامة كاس العالم للاندية هي التي توافق الشرع وانت شاهدت البايير ميونيخ كيف قضت الليالي في مراكش (والله ماكاتحشم ……….لاحول لا قوة الا بالله )ولكن الاخ صاحب التعليق 40 اجاد في الرد ….وكذالك البعض الالاخر………

  • mohamed
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 18:04

    الا تبعناك السي الفقيه في تحليلك للامور فحتى دوك الاطباء والممرضين الي كايغامروا بنفوسهم وجيوا من ميريكان ومن اوروبا باش اداويوا هاد الناس فايفريقيا ماخصهومش اجيوا ايخليوهم يموتوا والسلام,وسير عاود هاد التخربيق ديالك فجي جهة اخرى,انتما بغيتو دخلوا الدين فكل حاجة وشي ربح ماشناه من هاد شي كولو.

  • Hassan Hassan
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 18:07

    Premierement le Maroc n a pas refuse d organiser la coupe d Afrique. Il demande le report. Deuxiement mysteres oulama ppourquoi vous melangez ala religion avec la CAF. Soyez serieux dans vos fatawis. 

  • الدكتور عبد الغاني بوشوار
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 18:29

    بالله عليكم هل يعقل أن ننتظر كدولة بسلطاتها ومؤسساتها أن يبارك المتفيقهون القرارات المصيرية التي نتخذها كدولة بسلطاتها الرسمية حتى يبررها لنا المتفيقهون المتطفلون على فهم الإسلام على ضوء القرآن كأنهم الوحيدون الذين يعرفون كلام الله وروح الدين الإسلامي؟ إن جميع القرارات التي تتخذها الدولة في الصالح العام من روح القرآن، وكفى التطفل وانتظار مباركة الدواعش في كل ما هو في صالح مجتمعاتنا. للمعلومة، لا يوجد في القرآن الكريم ذكر تنظيم مباريات كرة القدم ولا يوجد ما يثبت أن الفقهاء يملكون المهارات الضرورية لتنظيم أي وجه من أوجه حياتنا المعاشية وإن كان البعض منهم قد يبرر شرعية التدخل في كل الأمور وأن ذلك "يوافق القرآن الكريم والسنة النبوية،"

  • driss
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 19:58

    encore une connerie ,on dirait que les musulmans ont atteint les limites du savoir ,apres ZAMZMI et ces carottes ,voila ce jeune pomés qui n'a rien a foutre et debute sa vie avec un fatwa ,ou le rapport avec la religion ,est ce que tu es a la recherche d'une mosqué ou bien un poste dans un boxon religieux ,c'est le monde a l'envers les vrais oulamas ont deposer leurs robots sur une commette a 500 millions de kilometre apres 20 ans de travail et de recherche et vous vous etes encore dans ;°HALLAL HARAM YAJOUZ LAYAJOUZ ET BONNE CONTINUATION DANS VOS CONNERIE

  • tarik
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 21:23

    رفْضُ المغرب تنظيم الـ CAN يوافق القرآن والسُّنة يوافق كم تئمر فرنسا يا أخي فرنسا عندما تقول لي ا لمغريب لا هي لا و كلو شيئ وضيح

  • khlifa
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 21:32

    Salam
    merci pour cette explication, mais pouvez vous SVP dire quelque chose concernant MWAZINE?? ou bien vous devez avoir une permission

  • aschabdan
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 22:19

    هل تيممت قبل ان تفتي او توضئت او اغتسلت ?
    رحم الله عبدا عرف قدره فسكت !

  • الاحفيري
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 22:25

    نعم وافق هذا القرار ما جاء به ديننا الحنيف، وهو اهم قرار تتخذه الحكومة الحالية، بصراحة اتمنى ان تتوقف ممارسة كرة القدم بالمرة لأنها اصبحت تستنزف خزينة البلاد بدون نتيجة تذكر كما ان الملاعب اصبحت تخرج عن السيطرة في الاونة الاخيرة بعد ان اصبح هم الشباب انتصار هذا الفريق او ذاك على حساب الدراسة أوالعمل والاكتفاء بحلم الربح في القمار المصاحب لها..

  • awsim
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 00:05

    -على رجال الدين ان يلتزموا حدودهم..عملا بقول رسول الله(ص):انتم اعلم بامور دنياكم..كما جاء في الحديث التالي:" فقد أخرج مسلم عن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر بقوم يلقحون النخل فقال: لو لم تفعلوا لصلح، قال: فخرج شيصا " تمرا رديئا" فمر بهم فقال: ما لنخلكم؟ قالوا: قلت كذا وكذا.. قال: أنتم أعلم بأمور دنياكم. كما ذكره ابن خزيمة في صحيحه، وابن حبان في صحيحه وغيرهم بروايات مختلفة.

  • amazigh
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 00:36

    C'est qui cette persone qui vient de bondir sur la CAN pour se valoir une valeur, c'est de n'importe quoi vous voulez rendre notre pays comme l'arabie saoudite, chaque chose est lié pour la religion, tu n'as que te foutre et laisse la religion tranquile que tu veux l'exploiter pour étre renommé.

  • obs
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 01:13

    Un article qui illustre le niveau de sous-développement de la mentalité marocaine qui s’accentue, Un nouveau pseudo cheikh qui vient à peine de finir sa puberté qui vient nous donner sa bénédiction religieuse ou pas sur un rassemblement sportifs et les marocains sont tout contents de cela avec des like à la pelle ! Ce pays est en train de glisser dangereusement vers des lendemains pas très sûrs. Pauvre Maroc.

  • سليم
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 01:40

    الاستعمار (فرنسا) ينجح عندما يظن المستعمر (المغاربة) ان بدون الاستعمار فهم لا شيء. فعندما يتدخل احد و يقول بان الاستعمار له ايجابيات فانه بدالك يؤكد نجاح الاستعمار.
    بالنسبة لتاريخ المغرب فهو معروف. النظام المخزني هو اول استعمار للمغرب خصوصا في المناطق الداخلية. اساسه نهب الاخرين و استعبادهم. وبما ان هدا النظام يشكل اقلية فهو يتحالف مع الاقليات الاخرى لضمان بقائه. اولا الجيش البخاري، الاندلسيون، اليهود، الفرنسيون، . مقابل هادا الوضع القبائل البربرية في الريف والاطلس المتوسط و القبائل البربرية المستعربة كالبرانص، التسول و غياتة هم من كانو يحملون مشروع المغرب للمغاربة وطرد الاستعمار المخزني للمغاربة. لكن شاء القدر ان الاستعمار المخزني و الاقليات المتحالفة معه للمغاربة ان يجد حليفا اخر. وكل من يريد الحقيقة فهي لازالت تروى في ما سمي بالسيبا ناهيك ان هده المناطق تعاني من الغضب المخزني ليومنا هدا. لا اظن ان هسبرس تنشر تدخل كهادا.

  • Adam
    السبت 22 نونبر 2014 - 07:38

    Une petite Remarque a propos de l'annulation de la CAN, j'ai remarque' aussi des gents qui disent pourquoi la CAN a ete annule' et pas les voles Africaines??, je vois qu'il ya une grande difference entre les deux. pour la RAM, les voyageurs venant des pays touche's par l'Ebola sont tres controlables par des dizaines a la fois, mais par contre, dans la CAN, les foules de spectateurs venant des pays touche's sont par des miliers et miliers a la fois, donc c'est impossibles de controller tout le monde. Donc , il faut pas confondre la RAM et la CAN

  • محمد
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 12:40

    رفْضُ المغرب تنظيم الـ CAN يوافق القرآن والسُّنة….?????????

    ??????? وهل تطبقوا القران و السنة ???????

  • SHAKER
    السبت 29 نونبر 2014 - 17:41

    الان عرفتم الله و رسوله الكريم عليه الصلاة و السلام اين ميزانية الشعب التى تهدر في الدسكويات شيوخ منافون و حكومة صهيونية

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب