بنسليمان يتصدّر مشيّعي الراحل باموس لمستقره بمقبرة الرباط

بنسليمان يتصدّر مشيّعي الراحل باموس لمستقره بمقبرة الرباط
الجمعة 17 أبريل 2015 - 18:50

شيعت، ظهر اليوم الجمعة بمقبرة الشهداء بالرباط، جنازة الراحل إدريس باموس، الرئيس الأسبق للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم والعميد الأسبق للمنتخب الوطني المغربي، الذي انتقل إلى عفو الله مساء أمس الخميس بعد مرض عضال، عن عمر ناهز 73 سنة.

وبعد إقامة صلاة الجمعة والجنازة على الفقيد بمسجد الشهداء، شيع الجثمان في موكب مهيب عرف حضور عدد كبير من رموز عالم كرة القدم المغربية.. فيما خيمت أجواء الحزن على مشهد الجنازة، التي حضرها على الخصوص الجنرال دوكور دارمي حسني بنسليمان قائد الدرك الملكي، ورئيس الجامعة الملكية المغربية الاسبق ورئيس اللجنة الوطنية الأولمبية المغربية.

كما تواجد بصدارة الموكب الجنائزي الجنرال دوديفيزيون ميمون المنصوري قائد الحرس الملكي، وعدد من كبار ضباط القيادة العليا للقوات المسلحة الملكية، وبعض أعضاء اللجنة الوطنية الأولمبية المغربية ورئيس وعدد من أعضاء الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ، بين أوساط أقارب وزملاء وأصدقاء الراحل ورفاقه في مسيرته الرياضية الحافلة.

وكان الراحل إدريس باموس، الذي ازداد يوم 15 دجنبر 1942 بمدينة برشيد، عميدا للمنتخب الوطني المغربي لكرة القدم في نهائيات كأس العالم سنة 1970 بالمكسيك، كما ترأس الجامعة الملكية المغربية للعبة ما بين 1986 و1992.

وقاد باموس فريق الجيش الملكي في إحدى أزهى فتراته (1961 و1975) وتوج معه بلقب البطولة الوطنية سبع مرات (1961 و1962 و1963 و1964 و1967 و1968 و1970) وكأس العرش مرة واحدة (1971)، كما خاض معه منافسات كأس محمد الخامس سبع مرات.

وحمل المرحوم شارة العمادة بالفريق العسكري إلى غاية اعتزاله سنة 1975، كما سطع نجمه مع المنتخب الوطني حيث كان من بين أبرز اللاعبين الذين تألقوا في صفوف “أسود الأطلس” خلال نهائيات كأس العالم بالمكسيك. وقبل ذلك شارك الراحل مع المنتخب الوطني في أولمبياد طوكيو 1964.

وبعد اعتزاله تولى الراحل الإدارة التقنية لفريق الجيش الملكي، ورئاسة الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ما بين 1986 و1992 وهي الفترة الذهبية التي بلغ فيها المنتخب الوطني الدور الثاني من منافسات كأس العالم 1986 التي أقيمت بالمكسيك، ونصف نهاية كأس إفريقيا للأمم التي نظمت بالمغرب سنة 1988.

وقال حميد الهزاز حارس المرمى الأسبق للمنتخب الوطني والذي جايل ادريس باموس إن “المرحوم كان إنسانا دمثا وأصيلا، وذا أخلاق عالية، وكان ذا شخصية قوية ويتوفر على مهارات فنية وتقنية عالية، وبالإضافة إلى حمله شارة العميد سواء في الفريق العسكري أو مع المنتخب الوطني حيث كان قائدا محنكا وموجها ومرشدا داخل رقعة الميدان و خارجه”.

وفي تصريح مماثل أشاد الكولونيل أحمد العقاري المدير السابق للمركز الرياضي للقوات المسلحة الملكية بأخلاق وخصال المرحوم ” الذي كان مخلصا لوطنه ولمهامه ولفريقه الذي تألق معه بشكل ملفت وكان ماثلا يحتذى به في الانضباط داخل الميدان وخارجه”.

أما سعيد بلخياط، عضو جامعي سابق، والمستشار الحالي لرئيس الجامعة، فقد أبرز أن الساحة الوطنية فقدت في شخص ادريس باموس ” انسانا ومسيرا محنكا، وكان يتصف بالأخلاق الحميدة ومحبوبا من طرف الجميع، مسيرين وحكام ومدربين ولاعبين وكانت الابتسامة لا تفارق شفتيه “.

ومن جانبه قال محمد الكرتيلي عضو جامعي سابق في عهد ادريس باموس إنه بدأ مسيرته الجامعية مع المرحوم الذي وصفه بالمحنك مؤكدا أن من بين أبرز خصال المرحوم “طريقته الفذة في معالجة وحل المشاكل باتزان وروية”، مبرزا أن كرة القدم الوطنية استفادت كثيرا من خدماته.

‫تعليقات الزوار

35
  • الجمعة 17 أبريل 2015 - 19:09

    انا لله و انا اليه راجعون

  • نبيل القنيطرة
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 19:13

    رحمة الله عليه وعلى سائر موتى المسلمبن
    حقا رجل عرفت كرة القدم الوطنية أزهى \أيامها في البطولة وعلى مستوى الفريق الوطني
    يا ليت الدين بدؤوا مشوارهم يوم كان مسؤولا تعلموا من خصاله وليس التحدث بها فالرجل مشهود له بالاجماع ويدكره بالخير الجميع
    وما بال من جاء بعده ما هي حصيلتكم وبما سيدكركم التاريخ و الناس

  • zeriab charaf
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 19:14

    زمن عمالقة كرة القدم ولى وراح مع اصحابه الذين يتساقطون كاوراق الخريف وما بقي لنا من زمنهم غير الحسرة والاسى التي نمضغها وتمضغنا صباح مساء على ما وصل اليه حالنا في هذا الزمن الاغبر الذي صرنا نشحت فيه على بوابات اوروبا اقدام المحترفين ليلعبوا مع وطنهم الام …وعجبي.

  • RAMADANE
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 19:16

    Que ait le defunt à son âme. Nous sommes tous à Dieu et à lui nous retournons

  • Aziz
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 19:23

    رحم الله الفقيد و إنا لله و إننا إليه راجعون.
    c'était un grand homme et un défenseur de grandes qualités, dans l'équipe.

  • شاهد على العصر
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 19:23

    انا لله وانا اليه راجعون . ننساهم حتى تدكرنا الموت بهم اسأل الله لدويه الصبر والسلوان . وانا لله وانا اليه راجعون .
    نعم ايها المرحوم .ورحم الله الزمن الجميل .
    ايام باموس .وعلال .والغزواني .وبوجمعة .وسلماني وفرص وعسيلة .والهزاز .استسمح ان لم ادكر الكل .
    نعم كانت عندهم الروح الوطنية بمعنى الكلمة .اما يومنا هدا لاتوجد الا الروح المادية فقط .

  • المهدي
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 19:24

    إنا لله و إنا إليه راجعون، رحم الله الفقيد و أسكنه فسيح جناته و ألهم ذويه الصبر و السلوان، انا شخصياً لم أسمع به من قبل ؟؟؟؟

  • said venecia
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 19:27

    رحم الله الفقيد ادريس باموس .الكرة الوطنية عرفت اوجها خلال فترة رءاسته .منتخب 86 و الجيش الملكي فترة الثمانينات .انا لله وانا اليه راجعون.

  • bouchaib lamouajed
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 19:30

    إنا للله وإنا إليه راجعون رحمك الله يامن رفعت راية الوطن ونحن صغار ونتابع مقابلات كرة القدم على المدياع ونسمع الكرة الآن برجل باموس الدي سلمها لفرس الدي يراوغ ويسلمها للاعب أعسيلة الدي يراوغ بدوره ويسلم الكرة لباموس مرة أخرى كنا صغار ولقبنا أنفسنا بهؤلاء الأبطال’رحمك الله رحمة واسعة وأسكنك فسيح جناته

  • Saidi
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 19:36

    Que Dieu ait ton ame Driss ,nous avons vecu avec toi d'agreables moments Reppse en paix

  • حسن
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 20:12

    رحمة الله عليه و انا لله و انا اليه راجعون.لا يختلف اثنان في شخص السيد باموس و لن اجد الكلمات التي اصفه بها . رجل قلما جادت الظروف بامثاله فهنيئا له بذكره الحسن وعزاؤنا واحد

  • اكرزيفن
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 20:19

    انا لله ونا اليه راجعون اتقدم باحر التعازي الى كل المغاربة والى اسرته الصغيرة وخصوصا اسرة بوعريب بمدينة خريبكة : العربي – يونس – عبدالكريم – سي محمد .واسال الله العلي القدير ان يلهم الجميع الصبر والسلوان .

  • abo sabri omar
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 20:27

    رحمالله باموس واسكنه فسيحة جناته انالله ونااليه راجعون كان رمز وقدوةكلاعب ومسؤول لا في الجامعة ولافي فريق الجيش الملكي.وكان له الفضل في 80على الكثير من ابناءمدينةبرشيد الدين لعبوالفريق الجيش الملكي كانت له غيرةعلى البلاد عكس اصحاب الكراطةوباك صحبي عديمي الضمير..

  • ELYOUMNI
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 20:42

    الجنيرال حسني بنسليمان رجل الساحة ويستحق الشكر رغم أني غادرت صفوف الدرك الملكي ، المشكل في الشرذمة المكونة من البوجطيوي والسودي والحمداوي وهناك من رحل الى دار البقاء ماذا قدموا الى تلك الدار الا الذنوب والمعاصي لقد أسرفوا على انفسهم وحصدوا الا الاثام من جراء طردهم وقطع أرزاق أبناء الشعب لكي يتستروا على أخطائهم ، لكن قال الله " وأملي لهم ان كيدي متين " وقال سنستدرجهم من حيث لا يعلمون " وقال " اليس الله بعزيز ذو انتقام " وقال أن الله عزيز ذو انتقام يوم تبدل الآرض غير الآرض والسموات وبرزوا لله الواحد القاهار وترى المجرمين مقرنين بالآصفاد سرابيلهم من قطران وتغشى وجوههم النار " ابراهيم

  • الرياحي
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 20:47

    ابطال طفولتنا السعيدة يسقطون واحد تلو الاخر وتبتعد وتفر طفولتنا .رحم الله الفنان سي ادريس باموس المغربي الشهم واطال الله عمر من تبقى في الحياة من ابطالنا

  • hafid
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 20:48

    que le bon DIEU te garde dans sa seinte miserecorde vous ete le meilleur commandant de region que j ai connu

  • abdou
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 20:50

    رحمة الله على السيد باموس والهم دويه الصبر والسلوان
    المرحوم لم يكن مدافعا بل مهاجما من الطراز الرفيع
    مشهور بمراوغاته الدكية

  • bichrimohammed
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 21:32

    Le défunt était l'un des meilleurs joueurs de l'époque.Que Dieu ait son ame.

  • حسن
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 21:49

    رحم الله الفقيد وغفر لنا وله الله إنا لله وإنا اليه راجعون

  • سعيد المقدم-مدينة بلباو
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 22:00

    هرم من اهرامات الزمن الكروي البهي يودعنا فجاة.زمن كنا فيه صبايا.افق انتظارنا كان هو ولوج ملعب الفتح عبر اسواره الشبيهة باسوار معتقل عسكري .مدرجات اسمنتية باردة و اصوات مذيعيين كبار كالمرحوم نور الدين اغديرة والغربي والبختي….زمن للتذكر و للتحايل على طفولة شقية ووجود عبثي.كانت الكرة و لاتزال هي فضاؤنا لممارسة شغبنا البرئ وملئ بياضاتنا المتناسلة بفعل الفقر والحاجة .كنا على عتبة اللامجهول رغم شموخ مغرب نعتز بانتماءنا له جميعا.

  • Adam
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 22:10

    ببالغ الحزن والاسى تلقيت خبر وفاة المرحوم اادريس باموس وبهده المناسبة الاليمة اتقدم بتعازي الى جميع افراد اسرته داعيا الى الله ان يسكن الفقيد فسيح جناته وان يلهم دويه الصبر والسلوان وانا لله وانا اليه راجعون
    لقد عرفت الفقيد وكان بمثابة الاب الحنون واستحق الاحترام من الجميع

  • Mohammed
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 22:29

    Mes condoleances à la famille de DRISS BAMOUS, le grand joueur Marocain de tous les temps,pour moi il est le meilleur joueur et restera le meilleur,il etait capitaine dissipliné de l'equipe du MAROC & des FAR allah irahmou..

  • L'hint Saleh
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 22:32

    افتقد المغرب في وفاة الفقيد سي ادريس باموس احد ابرز أبطاله الرياضيين الذين رفعوا عاليا راية الوطن وسجلوا بحروف من ذهب اسم المغرب في سجل المحافل الكروية الدولية، أسد من اسود الأطلس الشامخ وهرم من أهرام كرة القدم المغربية ونجم من النجوم المضيءة في تاريخ الكرة المغربية سيبقى خالدا في ذاكرتنا الى جانب الجوهرة السوداء المرحوم العربي بن أمبارك وآخرين … منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر…عزاءنا واحد في فقدانه وان لله وان اليه راجعون.

  • برشيد
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 22:54

    رحمه الله ابن مدينة برشيد التي أعطت الكثير من الشخصيات المعروفة متل باموس و القاديري وووو ولم تستحق حتى زيارة ملكية لمادا الله أعلم

  • قال الله رحمتي سبقت عذابي
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 23:05

    اللهم إغفر له وارحمه وعافه وإعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس واغسله بالماء والثلج والبرد وأبدله دارا خيرا من داره وأهلا خيرا من أهله وأدخله الجنة وقه عذاب القبر

  • عبدو
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 23:15

    انا لله و انا اليه راجعون ، الله ما ثبتهم في قبره .

  • salah
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 23:25

    nous sommes à dieu et c'est à lui que nous retournerons.Que notre grand seigneur allah l'accepte dans sa miséricorde incha allah

  • amine
    السبت 18 أبريل 2015 - 00:49

    إنا لله و إنا إليه راجعون، للي ما كيعرفوش الشعب هو ان سي ادريس باموس هو ايضا جنرال مدير مدرسة الدرك الملكي بمراكش و انه اعطى حتى في المجال العسكري و هذا الدور لم يذكر له

  • محمد
    السبت 18 أبريل 2015 - 01:04

    أنا لله وأنا إليه راجعون.طوبى للمرحوم إدريس باموس بناته الخأزمة.فقد توفي ليلة الجمعة وصلى عليه الجمعة والجنازة ونحن نحسبه شهيدا عند الله.جميع المعلقين يكتبون عن الرياضي و المسير الكروي لكن أنا أكتب عن الجنرال و المسؤول و رجل الدرك. .كان نعم الرجل وحبدا لو كان معظم المسؤولين في متل خلقه و احترافيته المهنية.ولكن قد من الله عليه أن رزقه ابنا في متل خلقه وماداك الشبل إلا ابن الاسد.فقدنا علما صالحا من إعلام الدرك الملكي.أنا لله وأنا إليه راجعون.

  • مغربي
    السبت 18 أبريل 2015 - 01:05

    إن لله و إن إليه راجعون
    الجنيرال حسني بنسليمان رجل عسكري حقيقي و هو رجل مناسب في مكان مناسب .. و هو يُكرم و يُقدر رجالات العسكر

  • Coupe du monde 70
    السبت 18 أبريل 2015 - 01:54

    اتذكر جيدا اللاعب باموس الله يرحم في السنوات الستينات و بداية السبعينات و عمري لا تتجاوز عشر سنوات. اتذكر منهم علال الله يرحم, عبدالله, العربي, بوجمعة, مولاي, مصطفى, فلالي, باموس, فارس, غزواني, الخياطي, جرير…
    كان فريق قوي و حينها كان متفوق بهدف مقابل صفر في الشوط الاول ضد المانيا سمعت عياط في الشارع فخرجت فشهدت الفرحة تعم وجوه الجزائريين و هم يقولون " المغرب منتصر و سيفوز على المانيا بدون شك في فترة كان فريق المانيا مرشح على الورق للنهائي و على راسه بكمباور, سيلار و ميلار.
    من تلك الفطرة و انا اتذكر اسم "باموس " الى يومنا هذا لانه كان احسن لاعب.
    الله يرحمك يا باموس…

  • مغربي
    السبت 18 أبريل 2015 - 02:14

    تغمد الفقيد بواسعة رحمته وادخله فسيح جنانه وان لله وان اليه راجعون والهم اسرته الصغيرة والكبيرة الصبر والسلوان وهذا المصير ينتظرنا جميعا ومن يعمل خيرا او شرا سيحاسب عليه في دار البقاء اللهم يسر حسابنا واغفرلنا ولجميع المسلمين والمسليمات الاموات منهم والاحياء

  • abou youssef said
    السبت 18 أبريل 2015 - 10:06

    3ثلاثة من الرياضيين رحلو أقل من أسبوع.أسنكار محمد.أومغار نبيل.ادريس باموس رحم الله الجميع.

  • حجاج
    السبت 18 أبريل 2015 - 10:58

    افتقدنا مرة أخرى رمز من رموز الرياضة باموس الفنان و الخلووق و المثقف و القائد هذا الصنف قليلا جدا جدا كنا نفتخر به داخل المغرب و خارجه جميع الملاعب تهتف باسمه، لاعب هجومي من الطراز الكببر في زمن الكورة و الكويرية الكبار ورغم أني عاشق للوداد فاكنت أعشقه هو كذالك.رحم الله الفقيد وإن لله و إن إليه راجعون.

  • محب للنادي الملكي
    الأحد 19 أبريل 2015 - 19:33

    الله يرحم دريس باموس أسطورة الكرة المغربية و نادي الجيش الملكي

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 5

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير