فوضى شاملة تضرب "جمهورية الفيفا" بعد توقيف بلاتر وبلاتيني

فوضى شاملة تضرب "جمهورية الفيفا" بعد توقيف بلاتر وبلاتيني
الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 07:30

دخل الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” في الفوضى الشاملة بعد أن انهار الهيكل على أهم رموزه بتوقيف رئيسه المستقيل السويسري جوزيف بلاتر والفرنسي ميشال بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي، والذي كان ينظر له كأبرز المرشحين لخلافته.

وبعد أن استمع القضاء السويسري إلى بلاتر كمتهم وبلاتيني كشاهد أواخر الشهر الماضي في قضية الدفع غير المشروع لمبلغ مليوني فرنك سويسري حصل عليها الفرنسي من “الفيفا” في عام 2011، فإن لجنة الأخلاق المستقلة في “الفيفا” قررت اليوم الخميس توقيف بلاتر وبلاتيني مؤقتا لمدة 90 يوما عن ممارسة أي نشاط يتعلق بكرة القدم على الصعيدين المحلي والدولي.

كما قررت اللجنة توقيف الكوري الجنوبي مونغ-جوون تشونغ ست سنوات، والفرنسي جيروم فالك، الأمين العام السابق لـ”الفيفا” لمدة 90 يوما أيضا.

ويتواصل بالتالي مسلسل فضائح الفساد الذي يزلزل “الفيفا” منذ أواخر مايو الماضي، بعد أن ألقت السلطات السويسرية؛ بناء على طلب القضاء الأمريكي، القبض على عدد من المسؤولين، واتهمت مسوؤلين آخرين؛ من أعضاء حاليين وسابقين في “الفيفا” وشركاء في شركات للتسويق الرياضي، بتهم الفساد وتبييض الأموال.

وقال بيان صادر عن “الفيفا” الخميس: “قررت غرفة التحكيم في لجنة الأخلاق التي يرأسها هانز يواكيم ايكرت التوقيف المؤقت لرئيس “الفيفا” جوزيف بلاتر، ورئيس الاتحاد الأوروبي ونائب رئيس “الفيفا” ميشال بلاتيني، وأمين عام “الفيفا” جيروم فالك (أعفي من منصبه الشهر الماضي) لمدة 90 يوما”، مضيفا أنه “قد يتم تمديد فترة التوقيف لـ45 يوما إضافيا”.

وتابع: “كما تم توقيف نائب رئيس “الفيفا” سابقا تشونغ مونغ جوون ست سنوات، وأنزلت به غرامة مقدارها 100 ألف فرنك سويسري”، موضحا: “خلال فترة العقوبة يمنع على هؤلاء ممارسة أي نشاط كروي على الصعيدين المحلي والدولي. ويدخل التوقيف حيز التنفيذ مباشرة”.

وتشتبه وزارة العدل السويسرية بأن بلاتر وقع “عقدا (لمنح حقوق نقل مونديالي 2010 و2014) ليس في مصلحة الفيفا” مع الاتحاد الكاريبي للعبة عندما كان الترينيدادي جاك وارنر رئيسا له”. وبالنسبة إلى المدعي العام السويسري هناك أيضا “شك خلال تنفيذ الاتفاق بأن يكون بلاتر تصرف بطريقة لا تخدم مصالح “الفيفا” منتهكا بذلك واجباته الإدارية”.

وأصدر مكتب المحاماة التابع لبلاتر بيانا جاء فيه: “يعرب الرئيس بلاتر عن خيبة أمله لعدم اتباع لجنة الأخلاق لقانون الأخلاق وقانون الانضباط”، واللذين يسمحان للشخص المتهم بإمكانية الاستماع إليه”، وبحسب البيان فإن اللجنة بنت قرارها على “تأويل خاطئ” لقرار القضاء السويسري بحق رئيس “الفيفا”.

وبشأن بلاتيني، ففي حين أن لجنة الأخلاق اعتبرت ترشيحه لرئاسة الاتحاد الدولي لم يبطل تلقائيا برغم توقيفه مؤقتا، إذ قال الناطق باسمها اندرياس بانتل: “إن هذه المسألة (ترشيح بلاتيني) ليست من مهمة لجنة الأخلاق، بل من صلاحيات لجنة الانتخابات في “الفيفا” المعنية بدراسة صلاحية الترشيح”، فإن سمعة النجم الفرنسي السابق باتت على المحك وان خلافة بلاتر تحولت إلى كابوس بعد أن كان ينظر إليه كأبرز المرشحين لمنصب رئيس جمهورية “الفيفا”.

واستمع القضاء السويسري إلى بلاتيني حول حصوله على المستحقات المتأخرة من “الفيفا” في عام 2011 لقاء عمل قام به كمستشار لبلاتر بين عامي 1999 و2002، ولم يقنع تبريره بأنه لم يطالب بهذا المبلغ فور انتهاء مهمته لأن “الفيفا” كان يمر بظروف مالية صعبة في نهاية 2002 بعد إفلاس شركة “اي اس ال”، الشريك التسويقي للاتحاد الدولي.

‫تعليقات الزوار

15
  • ولد حميدو
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 08:06

    كل هدا لان الفيفا اسندت ثلاث مونديالات متتالية لدول brics
    b…bresil
    r…russie
    i…inde
    c…chine
    s…south africa
    و مظاهرات البرازيليين ضد تنظيم بلدهم للمونديال لم تكن عفوية و كدلك اتهام جنوب افريقيا بتقديم رشى كانت مقصودة و حتى تنظيم المونديال بموسكو لن تربح منه الدول الغربية اي سنتيم

  • lahou
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 08:17

    هذا العجوز تشبت بكرسي الفيفا منذ عقود مثله مثل بنعلي والقدافي و اخرون ، كان يجب ازاحته مند زمان هو و عصابته. و كيف للاعب كلير ان يتورط معه!!!!!؟

  • احمد@@@
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 08:19

    عندما يعمر رئيس جمهورية الفيفا بلاتير اكتر من 17 سنة
    فإنه اصبح يجري في عروقه فيروس الديكتاتورية دون
    ان يشعر به . متله كمتل القدافي وبن علي الخ .
    وفي نفس الوقت كان بلاتير يربي وليا لعده الا وهو
    ميشال بلاتيني .لكن دوام الحال من المحال .

  • hassan
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 08:19

    tellement , il Ya beaucoup d argent dans les caisses de la FIFA a quel escroc revient l héritage
    merci de publier

  • Khatab
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 08:22

    c´ est connu depuis longtemps que les Dirigents francais sont des gens corrumpu pas seulement au Sport mais aussi dans d´ autres domaines.

  • brahim
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 08:35

    إنه الربيع الكروي… على شاكلة الربيع العربي. من يذري بماذا سيعود علينا هذا الربيع ؟؟من سيكون الرئيس الدائم لهذه الجمهورية؟؟ هل سيحملها الى بر الامان؟؟؟ هل ستكون الرئاسة الدائمة لممثل إفريقيا عيسى حياتو ؟؟؟ نعلم عداءه لبلدنا لذى وجب التعامل بحدر مع هذا المستجد إن حصل فقد يخدم أطروحة الانفصاليين وهؤلاء الغيورين على وحدتنا.
    شكرا هسبريس على هده الفرصة 

  • lkouaare
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 09:03

    BLATTER et PLATINI et autres ont déjà vendu et achete tout le monde , présidents des pays ,et autres et ils préparent des autres pour le relevé pour organiser les tables de paris :ALKAMR donc c est toute une mauvaise pièce théâtrale que vous connaissez les acteurs et ses pions ,

  • bouchra
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 09:56

    بقدر ما نحن فرحين من افتضاح امر الخونة الدين نهبوا 24 سنة من عمر الفيفا بقد ما نشعر بالاسى لتولي عيسى مماتو الرئاسة بالنيابة خاصة وان هدا العدو اللدود لبلدنا سيجدها فرصة مواتية للنيل من المغرب ان رياضيا اوسياسيا

  • خالد
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 14:18

    من كل هذا اين موقف الجامعة الملكية لكرة القدم بعد اطلاعها على كل هذا الفساد في عدم ترشح المغرب لاستضافة مونديال 2006 _2010 2014 هل هناك اجراءات سوف تتخذ لرد الاعتبار لكل المغاربة

  • احمد
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 14:48

    ميريكان وعلاش قادين. حيدات ليهم الفيفا المونديال وعطاتو لروسيا وقطر. ودابا با بلاطير تاينتاقمو منو.

  • عبد الرحيم
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 15:48

    أمريكا اذا أرادت زعزعة اي شخص او نظام، فإنها قادرة على ذالك، و هؤلاء الجبناء لعبوا بالمنديال عدة مرات، لكن لا احد استطاع توقيفهم و محاسبتهم ، ومن بينهم المغرب. لكن عندما اخذوا المنديال من أمريكا لصالح روسيا، هنا اتضحت قوة الدفاع عن الوطنية و فضح الفيفا من طرف الأمريكان . فلنتعض و لنغير من سلوكنا، فالوطن أغلى من مصالحنا الشخصية يا شباب أنتم المستقبل الذي سوف يغير، ان شاء الله، هذا الفكر.
    و شكرًا هسبريس

  • moroccan
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 21:28

    qui pouvait croire que le grand leader sud africain neslson mandela a manigance avec ces mafieux contre le Maroc pour la coupe de 2010 ,il aurait pu ne pas etre present physiquement pour cautionner cette arnaque , pas etonnant donc qu'il s'est vendu au polisario et l'algerie avec tous ses successeurs jusqu'a nos jours

  • الصحراوي المغربي
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 21:29

    الان وجب البحت في سجل حياتو ربما اكتر منهم لان طاغية من الطغاة الدين اوقفهم القانون اما افريقيا فليس لها قانون نزيه وخير دليل لما تجد رئيس اتحاد يفضل دولة عن اخرى وهو القائم على الجمبع لما صوت لجنوب افريقيا وفي السنة الماضية لما انزل اشد عقوبة على المغرب فمادا تنتظرون من هدا النوع وربما صوته كان بالمقابل

  • سامي
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 21:32

    عاش العدل…………………………..
    هكذا ترتقي الأمم

  • moroccan
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 23:07

    issa hayatou est president de la FIFA par interim pendant au moins 90 jours, pourquoi il ne tenterait pas de faire passer une decision de la FIFA augmentant le nombre de pays africains a 7 au lieu de 5 pour les prochaines coupes du monde , il est tres vieux et c'est un president provisoire de toute facon alors qu'est ce qu'il risque : rien du tout et ca va rester pour son histoire

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة