خبراء مغاربة يقاربون "نواصي الخير" في تربية الخيل

خبراء مغاربة يقاربون "نواصي الخير" في تربية الخيل
الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 22:50

أكّد عمر الصقلي، المدير العام للشركة الملكية لتشجيع الفرس، أن تربية الخيول لا ينبغي أن تكون غايةً في حدّ ذاتها، أو من أجل التباهي بها، وإثارة انتباه الجيران والأصدقاء بحُسنِها وجمالها وكِبرها، بل المطلوب أن تُربّى من أجل استعمالٍ معين؛ ما يفرض على المهتمين بالمجال معرفة واحترام معايير استعمالها في السباقات، والقدرة والتحمل، و”التبوريدة”، وغيرها، وهو ما تحاول الشركة الملكية لتشجيع الفرس التركيز عليه في الدورة الخامسة للأبواب المفتوحة في المرابض الوطنية.

وجاءت كلمة المدير العام للشركة الملكية لتشجيع الفرس، المعروفة اختصارا بـ”SOREC”، في إطار ندوة عقدت في مدينة الجديدة، بمناسبة تنظيم المرحلة الثالثة من الدورة الخامسة للأبواب المفتوحة في المرابض الوطنية. وجرت المرحلتان السابقتان بكل من مدينتي مكناس وبوزنيقة، ليصل الدور، يومي الثلاثاء والأربعاء، على المربض الوطني لعاصمة دكالة، في أفق تنظيم المرحلتين المقبلتين بكل من مدينتي وجدة ومراكش.

واطلع المشاركون في أشغال الندوة على إجراءات تنظيم المسابقات الجهوية والوطنية في تربية الخيول البربرية والعربية البربرية، سواء ما يتعلق بسيرها، أو طرق إعداد الخيول، أو تقييمها والحكم عليها، وذلك بهدف تحسيس مربي الخيول بمختلف خصوصيات المسابقات، وتعريفهم بالتفاصيل الدقيقة للمعايير المعتمدة في الترتيب.

وضم المربض الوطني لمدينة الجديدة، بمناسبة الأبواب المفتوحة، 15 رواقا للتعريف بأنشطة المشاركين في التظاهرة، خصصت لكل من الجمعية الوطنية لسياحة الفروسية، والجمعية الإقليمية للتبوريدة بسيدي بنور، وحريسة الأطلس، وعلف الساحل، وزاك ستود، وشهادة ستود، وآد برفيكت، والجمعية الإقليمية للتبوريدة بالجديدة، وأحمد أكورام العزيزي، وست أروقة للشركة الملكية لتشجيع الفرس.

وعرفت التظاهرة مشاركة أطباء بياطرة، وجامعيين، ومربي خيول، وجمعيات مهتمة بالقطاع. وشكلت المناسبة فرصة لعرض آخر ما وصل إليه الخبراء في المجال، من أجل تمكين مربي الخيول من الاستفادة من التجارب المكتسبة، من أجل الارتقاء بمجموع سلسلة إنتاج الخيول الوطنية.

كما تحاول SOREC، من خلال فتح أبواب المرابض الوطنية، الاضطلاع بدورها في تأطير المربين، وتوفير إمكانية إسداء التكوين وفق أفضل التقنيات والممارسات من أجل الحفاظ على الفرس وتثمينه، وتوطيد القطيع واستدامة تمويل السلسلة الإنتاجية.

ويهدف حدث الأبواب المفتوحة، حسب المنظمين، إلى توفير الأرضية الملائمة لتبادل الخبرات والتجارب بين مهنيي قطاع تربية الخيول، وتشكيل فضاء للتدريب والتعريف بأفضل الممارسات في المجال ذاته، وتنفيذ الإستراتيجية الوطنية لسلسلة تربية الخيول التي تقودها وزارة الفلاحة والصيد البحري في أفق سنة 2020.

جدير بالذكر أن المربض الوطني بالجديدة يقع على مساحة 5 هكتارات، ومخصص لإنتاج خيول السباق و”التبوريدة”، وانتقلت إدارته سنة 2011، على غرار باقي المرابض الوطنية، إلى الشركة الملكية لتشجيع الفرس “SOREC”، وعرف أشغال تجديد ارتقت به إلى مستوى المعايير الدولية، إذ يتوفر على ناد للفروسية، ومرافق للتكاثر والاعتناء بالخيول وإيوائها، كما يضم 72 فحلا من كل السلالات، مخصصة للتزاوج.

‫تعليقات الزوار

7
  • fouad
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 23:02

    فالبداية بالحكومة وصغارها اولا ثم يليها الخيل!!

  • عبدالاله العروي
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 23:13

    عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ( الخَيْلُ مَعْقُودٌ فِي نَوَاصِيهَا الخَيْرُ إِلَى يَوْمِ القِيَامَةِ : الأَجْرُ وَالمَغْنَمُ ) ومعنى الحديث : أن الخيل المعدة للجهاد في سبيل الله قد اقترن بها الخير ولازَمها ، إلى يوم القيامة ، وهي في سعيها ذلك لا تخرج عن الأجر ، والغنيمة ، وربما ظفرت بهما معا .
    أما الأجر : فإنها كلما أكلت أو شربت أو مشت ، أو حتى بالت كتب الله لصاحبها أجرا .
    وأما الغنيمة : فذلك فبالنصر على الأعداء ، وأخذ أموالهم ………………اما اهل الشعر والشعراء فقالو عن الخيل ………………..مكر مفر مقبل مدبر معا كجلمود صخر حطه السيل من عل ……………..الخيل والليل والبيداء تعرفني ,… والسيف والرمح والقرطاس و القلم ….قالو ناس زمان عن الخيل…عز الخيل لجم وعز الحريم وليان عز الراس دهن وعز القرب قطران……..عز الخيل مرابطها…..وشكرا

  • Anass
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 23:13

    Aucune allusion au pmu et l'argent que draine ce jeu. Je crois que l'on est entrain de vouloir se déconnecter du pmu français. Ainsi ils peuvent manipuler comme ils veulent mais si par malheur ce jeu n'a plus un minimum de garantie que présente le pmu fr, les courses marocaines n'iront pas très loin. La ,transparence est la seule solution

  • حميد ل
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 23:22

    الخيل معقود في نواصيها الخير الى يوم القيامة حديث نبوي شريف

  • Observateur
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 23:36

    ملى كانت الوقت زوينة كانت للخيل قيمة. و دابا ما بقا غير التيرسى. و ملى يمشى لعجاج شوف اللى تحتك واش عود ولا كيدار

  • ghayour
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 09:05

    oui pour le chaval, et je suis désolé pour ce que vous apellé les jeux hippiques, c'est de tiercé, on est pas d'accord avec toi omar, tu aurais du au moins avertir le public dans tes publicités que ce "jeu" amene à la pauvereté, délinquance …etc, comme le font les pm de france dans leur spot publicitaire

  • مقامر مفلس
    الأربعاء 24 فبراير 2016 - 09:49

    الأمر لا يتعلق بتشجيع الفرس و تحسين السلالة إنما هاته الشركة يتمحور نشاطها الأساسي حول استخلاص أموال القمار على سباقات الخيول واستنزاف جيوب المقامرين التي تعج بهم مقاهي التيرسي إنما هذه التظاهرات ليست إلا تضليلا لرأي العام حول النشاط الحقيقي ل SOREC ex PMU

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 24

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات