"اللعنة الإسبانية" تهدد غوارديولا في دوري الأبطال

"اللعنة الإسبانية" تهدد غوارديولا في دوري الأبطال
الإثنين 2 ماي 2016 - 04:25

يواجه المدرب الإسباني بيب غوارديولا، تحدي الفرصة الأخيرة للفوز بلقب دوري الأبطال مع بايرن ميونيخ الألماني أو مواصلة السقوط في فخ لعنة الفرق الإسبانية، في ظل انتقادات عديدة وجهت له أبرزها عدم اشراك توماس مولر أساسيا في مباراة ذهاب نصف النهائي أمام أتلتيكو مدريد.

وبدا غوارديولا واثقا في قدراته عندما أكد الجمعة أن أسلحته لم تنفد قبل مباراة العودة أمام “الروخيبلانكوس” على ملعب اليانز أرينا، يوم غد الثلاثاء، بعد خسارة الفريق البافاري ذهابا بهدف نظيف في فيسنتي كالديرون.

وواجه المدرب الإسباني سيلا من الانتقادات- من بينها المدرب السابق للبايرن اوتمار هيتسفيلد- بعد قرار إجلاس المهاجم توماس مولر والجناح فرانك ريبيري على مقعد البدلاء.

وبخسارته ذهابا أمام أتلتيكو الأسبوع الماضي وسقوطه أمام ريال مدريد في 2014 وبعدها بعام أمام فريقه السابق برشلونة، يواجه جوارديولا ما يمكن أن يطلق عليه “لعنة الفرق الإسبانية”.

وأشارت صحيفة (بيلد) إلى أن غوارديولا اتخذ نفس القرار بعدم الدفع بمولر أساسيا في ذهاب نصف نهائي 2014 بينما في مباراة برشلونة العام الماضي أخرجه من المباراة عندما كان الفريق خاسرا.

وكتبت مجلة (دير شبيجل) على غرار آراء مماثلة لصحف ألمانية أخرى أن “شهادة تخرج بيب غوارديولا دائما ما تكون بين أيدي الإسبان”.

وتناولت العديد من وسائل الإعلام في الآونة الأخيرة الفارق بين أسلوب لعب جوارديولا القائم على الكمال التكتيكي، مقابل الأداء القوي والشرس لنظيره في أتلتيكو مدريد، الأرجنتيني دييجو سيموني.

وكان نجوم سابقون مثل حارس الفريق البافاري المعتزل أوليفر كان قد حذر من قبل من خطورة أتلتيكو فور إعلان القرعة.

وما زالت ألقاب البوندسليغا وكأس ألمانيا التي حققها جوارديولا مع البايرن غير كافية، مقارنة بما حققه سلفه يوب هاينكس الذي أحرز في آخر مواسمه مع البايرن في 2013 الثلاثية.

وجلب هاينكس، المعروف بهدوئه الشديد، لخزائن النادي البافاري ثلاثية الدوري والكأس، ثم التشامبيونز ليغ بعد فوزه على برشلونة في نصف النهائي في مجموع المبارتين 7-0 ثم تخطي عقبة مواطنه بوروسيا دورتموند في نهائي ويمبلي.

لكن الطلقة الأخيرة في سلاح غوارديولا ما زالت في وضع الاستعداد لينهي المدرب الكتالوني مسيرته مع بايرن الذي جاء إليه قبل ثلاثة أعوام واضعا نصب عينيه غرس فلسفته التي طبقها سابقا مع برشلونة.

وتبدو المباراة المقبلة مسألة حياة أو موت بالنسبة لغوارديولا الذي نال ثقة كبار مسؤولي النادي الألماني مثل أولي هونيس وكارل هاينز رومينيجه وماتياس سامر.

وواجه غوارديولا في وقت ما تهمة “إسبنة” النادي بالتعاقد مع بيبي رينا وتياغو الكانتارا وتشابي ألونسو وخوان برنات، إضافة إلى خابي مارتينيز الذي كان موجودا من قبل، ثم التعاقد مع لاعبين من أمريكا اللاتينية مثل التشيلي ارتورو فيدال والبرازيلي دوغلاس كوستا.

وفي فترة تولي غوارديولا اجتاح الفريق الهوس بمواهب البوندسليغا- آخرهم ماتس هوملز الذي اقترب بشدة من ارتداء قميص البايرن لكن مع بداية الموسم المقبل بقيادة المدير الفني الإيطالي كارلو أنشيلوتي، بينما سيكون غوارديولا وقتها على مقعد تدريب مانشستر سيتي الإنجليزي.

من جهة أخرى، تعرض الفريق لهزات أخرى خارج الملعب حيث حكم على رئيس النادي أولي هونيس في قضايا ضريبية، فضلا عن فضائح الفساد المتعلقة باستضافة ألمانيا لمونديال 2006 التي طالت الرئيس الشرفي فرانز بيكنباور، كما تعرض سامر لمشكلات صحية لم تتضح ملامحها بعد.

ويواجه الفريق الآن تحدي كسر اللعنة الإسبانية لمواصلة هيمنته محليا وأوروبيا.

‫تعليقات الزوار

2
  • كرة الاماننية
    الإثنين 2 ماي 2016 - 17:41

    دهاب كان الفريق المدريدي متفوق وخرج ابنتصار اما في اياب ستكون مقابلة قوية سيفوز فيها نادي البافاري

  • Momo
    الإثنين 2 ماي 2016 - 21:21

    من قال لك ستفوز البيرن؟هل تعلم الغيب؟ان شا الله تفوز Atetico

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين