"المعاقون ذهنيا" يتألقون بإفران ويعبرون عن إمكانياتهم الرياضية

"المعاقون ذهنيا" يتألقون بإفران ويعبرون عن إمكانياتهم الرياضية
الخميس 26 ماي 2016 - 23:00

يواصل الرياضيون في وضعية إعاقة ذهنية إبراز إمكانياتهم في تحدٍ منهم لكل الصور النمطية التي يسمهم بها المجتمع، وينعتهم بكونهم أشخاصا غير قادرين على العطاء والمساهمة الفعالة في الحياة الاجتماعية.

وفي محاولة منهم لكسر جدار هته الصورة التمييزية، التأم بمدينة إفران، منذ بداية الأسبوع الجاري، رياضيون ورياضيات من كل جهات المملكة ليعبروا للعالم بأسره أن الإعاقة الذهنية ليست حالة انعزال وجمود.

وتتعدد أصناف الرياضات التي يشارك فيها المعاقون ذهنيا بين السباحة والغولف والفروسية، مرورا بكرة القدم والسلة، إضافة إلى الجمباز ورفع الأثقال، وصولا إلى أم الألعاب. وتعد الرياضة بالنسبة للإعاقة الذهنية بوابة أساسية للاندماج في المجتمع، كما صرح بذلك مدير الرياضات في الأولمبياد الخاص، منير سحنون، الذي أبرز عددا من مكتسبات النسخة التاسعة، معتبرا إضافة رياضة الغولف وكرة اليد الموحدة أهم ما يميز هذه التظاهرة.

وأشار المكلف بالرياضات في الأولمبياد الخاص إلى ارتفاع عدد المشاركين في هذه النسخة، التي تجري أطوارها بمدينة إفران، إلى أزيد من ألف ممارس، وأرجعه إلى ارتفاع عدد الجمعيات المنضوية تحت لواء الأولمبياد الخاص الذي بلغ 77 جمعية تتوزع على الجهات الإثني عشر. واستطرد سحنون أن التطور الحاصل في الرياضة الموجهة للمعاقين ذهنيا يتجلى في اللياقة البدنية التي عرفت تطورا ملحوظا لدى المشاركين؛ حيث تختلف الرؤية للرياضة عندما يتعلق الأمر بالإعاقة الذهنية؛ إذ لا ينظر إليها بعيون التباري بقدر ما يركز على أهميتها في الإدماج والتواصل.

أما مدير المسابقات والبرمجة فاعتبر، في تصريحه لهسبريس، أن فلسفة المسابقات تنبني على القدرة عكس ما هو معمول به في بقية الرياضات التي يمارسها ذوو الإعاقات الأخرى.

وحول عدم انضمام الأولمبياد الخاص إلى الجامعة الملكية لرياضة الأشخاص المعاقين، قال عبد القادر عطار إن الجامعة لها رؤية تتمثل في البقاء للأقوى ولمن يحطم الأرقام، في حين إن فلسفة الأولمبياد الخاص تعتبر كل ممارس رياضي بدون الاحتكام إلى الأرقام والبطولات. فرياضة المعاقين ذهنيا أساسها القدرة الذهنية والجسدية ومهمتها المساعدة على تدبير التواصل بين الأشخاص الذين يعيشون الإعاقة نفسها؛ حيث يمزج هؤلاء بين الكلام كلغة وبين الإشارات والتواصل بالحركات، مما يسهل عليهم العيش داخل أوساطهم الأسرية.

وبحسب المتحدث ذاته، فإن عدم إقحام المعاقين ذهنيا في غمار التنافس وتحطيم الأرقام وطنيا ودوليا يعود، بالدرجة الأولى، إلى إبعادهم عن الإحساس بالفشل والإحباط. فالأولمبياد الخاص ينبغي أن يساعد المعاقين ذهنيا على العيش باستقلالية عن الأسرة والمحيط ، وهذا المبدأ يكرسه تنظيم هذه المسابقات التي تعطي الفرصة للشخص المعاق ذهنيا لأن يقضي مدة بعيدا عن الأسرة التي تمارس دور الراعي وتقيد حرية الأبناء من منطلق الخوف والاحتياط.

عطار أبرز أن “تخوف الأسر ورعايتها المفرطة للمعاقين ذهنيا هي المشكلة الحقيقية التي نواجهها كمنظمين”، معتبرا أن الاستقلالية هي الحل لهذه الشريحة؛ إذ لا يمكن الاعتماد على ديمومة الأسر. وبالتالي وجبت تربية الأبناء الحاملين للإعاقة الذهنية على العيش المستقل منذ الصغر.

وعن الهدف الاستراتيجي من تنظيم هذه الملتقيات، قال عطار: “نطمح إلى أن ينظم المعاقون ذهنيا ملتقياتهم في المستقبل دون الحاجة إلى مساعدة من غير المعاقين، وذلك بتأطير جيل من الرياضيين الذين أصبحوا الآن متطوعين يشتغلون برفقتنا ونستفيد من خبراتهم”.

ويعود تاريخ الأولمبياد الخاص إلى منتصف ستينيات القرن الماضي مع أسرة الرئيس الأمريكي جون كينيدي التي وضعت النواة الأولى لفكرة الأولمبياد المتعلق بالمعاقين ذهنيا؛ حيث عاشت أسرة كينيدي تجربة شابتين من أفرادها كانتا تحلمان بهذه الرياضة لأن ابنة الرئيس كانت من ذوي الإعاقة الذهنية.

‫تعليقات الزوار

5
  • هرمت
    الخميس 26 ماي 2016 - 23:06

    نحن المعاقون ذهنيا لأننا لا نعرف كيف نتخلص من الجهل و التخلف و الفساد.

  • سعيد
    الخميس 26 ماي 2016 - 23:54

    هناك مصطلح يتم ترويجه بكثرة من طرف بعض الكتاب.وهو مصطلح معاق ذهنيا.وهذا المصطلح اذا بحثنا فيه جيدا سنجد بان هؤلاء الاطفال هم اذكياء ولهم قدرات لا تتوفر حتى عند الاسوياء لذا علينا ان نغير نظرتنا لهؤلاء الاشخاص.وان نفير الاسم الى ذوي القدرات الخاصة لان المعاق تنقص من قيمته ومن معناوياته

  • انا شخصيا
    الجمعة 27 ماي 2016 - 08:17

    من الافضل استعمال لفظ دوي الحاجات الخاصة ، بلاصة ديك معوق ، و شكرا

  • أبو ادم
    الجمعة 27 ماي 2016 - 10:33

    المجتمع هو المعاق بنضرته الدونية لهؤلاء الأشخاص الأشراف الطيبين ذوي القلوب البيضاء الصافية من الغش والكذب والنفاق.
    تحية لكل من يساهم بالنهوض بهذه بإخواننا وأبنائنا من ذوي الحاجيات الخاصة.

  • مغربية وافتخر
    الجمعة 27 ماي 2016 - 10:35

    السلام عليكم انا مع الاخ الذي اقترح تغيير الاسم .انا اعيش في الإمارات هنا حاولوا إطلاق اسم مناسب إلا وهو ذوي الاحتياجات الخاصة. أحسن من معاقين لأن في ناس أصحاء ولكن تفكيرهم معاق ومتاخر..

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة