المغرب يرفض تلبيّة دعوة روسيّة للمشاركة في الألعاب العسكرية

المغرب يرفض تلبيّة دعوة روسيّة للمشاركة في الألعاب العسكرية
السبت 9 يوليوز 2016 - 06:00

باءت مساعي روسيا إلى جمع أكبر عدد من جيوش العالم للمشاركة في الألعاب العسكرية التي تنظمها هذا العام بنوع من الفشل بعدما رفضت العديد من الدول تلبية دعواتها، ومن بينها دول تحالف الأطلسي “الناتو”، إلى جانب المغرب.

ومن أصل 47 دولة وجهت لها روسيا الدعوة من أجل المشاركة في الألعاب العسكرية أعلنت 19 دولة فقط موافقتها، بينما رفضتها البقية، وفي مقدمتها الولايات المتحدة الأمريكية وبلدان الاتحاد الأوروبية التي مازالت على خلاف مع موسكو بسبب تدخلها العسكري في أوكرانيا.

وبالإضافة إلى الجيش المغربي، رفضت جيوش كل من البرازيل والأرجنتين، وكرواتيا، واليابان، المشاركة أيضا. أما الدول المشاركة فهي المعروفة بعلاقتها التاريخية مع روسيا، ومن بينها فنزويلا، والصين، والهند، وإيران، بالإضافة إلى مصر، التي باتت العلاقات بينها وبين موسكو جد متطورة في عهد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

ويشارك في الألعاب العسكرية بروسيا حوالي 3000 جندي، وتستمر إلى غاية 13 من الشهر القادم. كما فضلت دول أن تشارك بصفة “ملاحظ” لهذه الألعاب، ومن بينها الجزائر والسعودية.

ورغم أن العلاقات المغربية الروسية شهدت في الآونة الأخيرة تطورات إيجابية، توجت بزيارة الملك محمد السادس إلى موسكو، إلا أن موقف الأخيرة من تقرير الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، حول الصحراء، واختيارها الامتناع عن التصويت، خلف استغرابا لدى الدبلوماسية المغربية.

وعلى الصعيد العسكري، رغم الحديث عن صفقات أسلحة مرتقبة بين المغرب وروسيا، إلا أنه لم يتم إلى حد الآن الإعلان رسميا عن أي اتفاق بين البلدين بهذا الخصوص؛ ويبقى الإعلان الوحيد هو الصادر عن نائب المدير العام لعملاق صناعة الطائرات الروسية “ميغ”، أليكسي بيسكيبالوف، الذي قال إن شركته وقعت صفقة ضخمة ستحصل بموجبها دولة من شمال إفريقيا على 50 طائرة من طراز “MIG-29M/M2″، دون أن يكشف هويتها؛ وبقيت التوقعات منذ تلك الفترة تتأرجح بين المغرب والجزائر.

‫تعليقات الزوار

37
  • محمد
    السبت 9 يوليوز 2016 - 06:28

    لا فائدة من المشاركة و رغم ما وقع فالمغرب نابع للدول الغربية استراتجيا اما اقتصاديا فهو حر في تعاملاته اما سوء التفاهم مع امريكا فهو فقط لان المغرب رفض قاعدة افريكوم و من حقه و حتى الضغوطات في قضية الصحراء فهي فقط حتى يبقى المغرب تابع لهم و لا يظن بانه ضمن صحراءه 100%
    فلو كانت تعرف الدول الغربية بانها ليست صحراءنا فسوف تطالبه بالخروج منها في اليوم الاول كما فعلوا مع المرحوم صدام عندما اجتاح الكويت و من يكون المغرب حتى يتحداهم اكثر من 40 سنة لو لم يكن على حق و الحق عند الله

  • رضا اسماعيلي
    السبت 9 يوليوز 2016 - 06:35

    باختصار شديد لماذا لا ننوع الشركاء …الدنيا والزمان …من يدري ربما سياتي يوم تتكالب علينا فرنسا واسبانيا وامريكا وحتى الجزائر لاتصدقوا الدبلوماسيات الحالية فالجزائر كما تعلمون مسيرة بايادي خارجية لها اجندة خفية غير بعيدة عن الفوضى الخلاقة …مسالة وقت وسنكتشف العجب العجاب …وحتى لا نبكي على ما فات وجب اخذ الحيطة والحذر فالدور علينا قادم لا لشيء فقط لاننا مسلمون.

  • YOo
    السبت 9 يوليوز 2016 - 06:37

    هداك پوتين دييييب واش من ديب!! موقف روسيا من قضية "پوكي مون" يظهر "قلة نيتها" الله انصرنا على القوم الكافرين

  • أبو هيام
    السبت 9 يوليوز 2016 - 06:38

    المغرب رفض تلبية الدعوة الروسية لأنها ليست مناورات عسكرية حقيقية لأنها فقط مجرد ألعاب عسكرية.

  • يوسف
    السبت 9 يوليوز 2016 - 06:42

    للأسف المغرب لازال لم يفهم ان الغرب و بالأخص أمريكا تتلاعب به، ولكن السؤال هو ماذا كان سيفعل المغرب لو شاركت البوليزاريو، وهل يضن ان أمريكا ستقف معه
    لا. وألف لا كان على المغرب ان يشارك

  • زائر غريب
    السبت 9 يوليوز 2016 - 07:01

    حداري من العم سام انه كالعشيق الخائن .يتلدد كيف يشاء وفي الأخير يهجر .
    وحداري من أوربا العجوز الأرملة التي لا تقبل فيها
    أما الدب الروسي الحليف الوفي الدي لا يخون ولا يتخلى عنك ضالما أو مضلوما وخير دليل هي سوريا. لولا الدب لكان بشار في خبر كان . ولوقع له ما وقع للقذافي ومبارك ولبن علي ولعبد الله صالح .

  • بوعزة
    السبت 9 يوليوز 2016 - 07:28

    اوعلاش رفض ؟؟! مال روسيا مادارت لينا والو!!! و الحماق هدا

  • عابر سبيل
    السبت 9 يوليوز 2016 - 07:54

    لا يجب على المغرب التفريط بروسيا أو الصين بما أن الولايات المتحدة الأمريكية و حلفائها يتخلون عنها في قضية الصحراء و يجب عليه أن يلعب دور الورقة الرابحة بحكم موقعه الاستراتيجي ، ففي السياسة ليس هناك صديق دائم أو عدو دائم و لكن هناك مصلحة دائمة ، فماذا ربح المغرب من أصدقائه التقليدين غير الموقف المحايد و تقارير في غير صالحه ، لذا يتوجب عليه تنويع حلفائه مع الإبقاء على صديقته فرنسا التي تسانده دائما… فالصين قوة عضمى و روسيا قوة عسكرية و معروف أنهم لا يتخلون عن أصدقاءه ، لذا يجب على المغرب أن يلعب دور المحايد و يجري بعض الاصلاحات على مستوى الحقوقي و القضائي و حتى على المستوى الاقتصادي و بحكم موقعه الاستراتيجي و حنكته الأمنية في محاربة الارهاب ، كل هته العوامل ستلعب في صالحه و تجعل كل الدول المؤترة تتهافت عليه

  • أبو ناصر
    السبت 9 يوليوز 2016 - 08:12

    روسيا تدافع عن حلفائها لكي تسيطر عليهم كما فعلت بالقرم فقد كان رئيس اوكرانيا حليفا لها ثم أصبحت تعتبر القرم ملكا لها. .. روسيا تحتقر الأضعف و تهاب الأقوى و الأكثر عددا.
    "  إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ * وَمَن يَتَوَلَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا فَإِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْغَالِبُونَ "

  • lahcen de bni mellal
    السبت 9 يوليوز 2016 - 08:27

    كثير من المحللين لايعرفون السياسة كفايا المغرب دولة تسير في طريق الديموقراطية لذا فهي تكون مع الولايات المتحدة الامريكية ولو ان بعد الجمعيات التابعة لبريطانيا تحاول تشويه سمعة المغرب لايمكن للمغرب شراء أسلحة الا من امريكا او اوربا فقط اما روسيا فهي لاتبيع الاالدول التي تدور في فلكها كالجزائر يجب ان نفرق بين المصالح الاقتصادية التي نتعامل بها مع جميع الدول والمصالح الاستراتيجية لاتكون الامع أوروبا وأمريكا

  • DRISS
    السبت 9 يوليوز 2016 - 09:24

    عليكم ان تعرفوا ان المملكة المغربية هي الوحيدة في العالم التي تتقن فن سياسة الواقع ا ذا اغلقوا افواهكم انكم لاتفقهون انثم خلقتم فقط لتنتقدوا وطنكم

  • ZIVAYNOV ZAGALOV
    السبت 9 يوليوز 2016 - 09:50

    حسنا فعل المغرب،يجب علينا ان نكون منافقين سياسيا كما الجميع معنا ما عدا الخليج الوفي.دول الغرب بما فيها روسيا لايجب ان يعرفو لنا لونا،اليوم مع روسيا وضد امريكا،غدا مع امريكا وضد روسيا.مرة مع الهند والصين وضد فرنسا و اسبانيا وغدا العكس وهي غاديا.هم من سوف يتودد لمملكة تملك الامن الغذايي في المستقبل القريب (الفوسفاط اسيادنا الفوسفاط)

  • بوبارنوس
    السبت 9 يوليوز 2016 - 10:14

    على حسب تحليلك نفهم ان اسرائيل هي صاحبت الارض والفلسطنين نزلو من القمر المجتمع الدولي لم يسكت عن المغرب والقادم ستراه بعينك صاحب التعليق1

  • مسعود من آسفي
    السبت 9 يوليوز 2016 - 10:32

    المملكة المغربية ارتكب مسؤولوها اخطاء اقل ما يمكن وصفها به انها قاتلة.
    ولا يزالون.
    من الاخطاء الشنيعة ان يستحمر المواطن ويستعبد.
    ان يحول الى حشرة يدوسها ذوو النفوذ.
    ان تباع البلاد ويعبد المحتلون.
    ان نسجد لفرنسا واسبانيا.
    ان نصمت على انتهاك آدميتنا…ونرضى قسرا.
    ان نغلب مصالح الخونة والعملاء على مصلحة الوطن.
    ان نصير مرحاضا للغرب.
    ان تصير ارضنا ظلما…المزبلة المخربية بدل المملكة المغربية.
    هذا عار…ان يلي امورنا اشباه البشر.
    تماسيح تلبس بذلات وزراء. وذئاب تضع جلود الخرفان.

    تمنيت جدا حينما ترشحنا لتنظيم كاس العالم لو اننا تنازلنا لنلسون مانديلا ومحمد علي كلاي. مع رسالة رقيقة تمجد الوحدة الافريقية والاخاء العالمي والسلام.
    بدون شك كنا سنخبط اكثر من عصفور بذلك.
    كنا سنكسب تعاطفا عالميا
    وسيعرف العالم اكثر عن حال المغرب وحال صحرائه وارضه المغتصبة. بدل ان يعرض مسؤولونا ماكيطات ورقية لملاعب وهمية على رؤساء الفيفا.

    مانديلا وكلاي كان لهما ثقلهما العالمي. لكننا لم نكن ننظر ابعد من انوفنا للاسف.
    ولا نزال
    لاننا ببساطة…غير مخلصين لهذا الوطن
    ونجهل المصلحة على المدى البعيد.
    ما كاين غير اسرق واخطف

  • الصنهاجي السلماني
    السبت 9 يوليوز 2016 - 11:00

    أيها المعلقون العباقرة! لماذا تستصغرون أي خطوة يقدم عليها بلدكم؟ شعب جبل على التشاؤم. خذوا العبرة من الشعب الجزائري الذي لم أتعرف لحد الآن على فرد منهم يطعن في مواقف وقرارات بلده السياسية .شعاره في ذلك النيف. ثم ولو طارت معزة!!!

  • الصحراء المغربية
    السبت 9 يوليوز 2016 - 11:35

    ردا على الصنهاجي: إن الشعب الجزائري الشقيق لا يتمتع بديمقراطية المغرب، فالمقارنة غير واردة.

  • محمد المغربي
    السبت 9 يوليوز 2016 - 11:42

    لم يكن ليرفض المغرب لو أن الدعوة كانت تتعلق بمشاركة مدنية، لكن ما دام الأمر مرتبط بالعسكر ، فالمغرب لازال تابع لأمريكا و فرنسا (حلف الناتو) و الرفض هو أمر عادي..

  • سالم
    السبت 9 يوليوز 2016 - 11:54

    لماذا دوما تذكر الجزائر حكومة وشعبا من طرف معلقيكم و موقعكم ياناس الموضوع يحكي على رفض المغرب المشاركة في العاب روسيا العسكرية وحنا وش دخلنا في النص والله العقدة راهي كبيرة عندكم من جاركم الشرقي الى رقم 16 هنيئا لك بالديمقراطية المزعومة نحن لاتعلم الديمقراطية من بلد كالمغرب والمعنى واضح وجلي

  • رضا اسماعيلي
    السبت 9 يوليوز 2016 - 11:55

    سؤالي موجه لصاحب التعليق رقم 1 ؛ حسب تعليقك نفهم ان الغرب لا يستطيع فرض تقسيم المغرب على اثنين او بالاحرى اخراج المغرب من صحراءه لانها تدرك ان الصحراء مغربية،اذا كان الأمر كما تدعي فلماذا ارغم الغرب السودان على التقسيم؟ ولماذا لم ترغم اسرائيل على الخروج من فلسطين المتبقية بعد 1967 على الاقل ..المرجو ان ترد حتى نفقه اكثر. وشكرا.

  • Russe et saddam
    السبت 9 يوليوز 2016 - 12:06

    La Russie avait trahie Saddam a l époque Gorbatchev .Saddam compté beaucoup sur se pays pour contrait l USA mais sont tous les même…comptez sur sous toujours

  • wasiss
    السبت 9 يوليوز 2016 - 12:23

    ل16أين الديمقراطية المغربية 1-لماذا خرجتم كرجل واحد ظد بان كي مون حين وصفكم بالاحتلال و لم تخرجوا حين جعلتكم الحيطي وعاء للم الزبالة الايطالية رغم قوانين الاتحاد الأوروبي 2-في أي دولة رجل أمن يمد بائعة خضر ولاعة لحرق جسدها أمام الملأ رحمها الله فأي كيان جندي يقتل مسؤله لولا الحكرة التي يعرفها كل المغاربة الشرفاء فأي مملكة مدخرات ملكهم بالملايير و شعبه يعيش على القروض حيث تبلغ المديونية ما يفوق 32مليار و آخر مثال ما حكم آكل رمضان نحن في جزائرنا لا نحاسبهم و انتم استحي وأجهر بأنكم تعيشون العبودية ولكن خلقتم لتشراك الفم كالنساء رفع القلم عنكم

  • الصنهاجي السلماني
    السبت 9 يوليوز 2016 - 12:31

    أخي من الصحراء المغربية قراءتك لتعليقي غلط وانا مع طرحك وذلك ما كنت أقصد. لأن الشعب الجزائري يدافع عن أنفه أكثر ما يدافع عن العيش الكريم.

  • أمير
    السبت 9 يوليوز 2016 - 12:40

    لقد سبق و انت قلت من على هذا المنبر أن المغرب لن يحصل على شيء من روسيا فلا تحلموا بأي سلاح متطور ما دامت الجزائر تمنع ذلك . يا ناس هذه احلاف عسكرية و ليس لعب عيال . قالك طائرات ميغ 29 هههههههههه والو

  • Ahmed
    السبت 9 يوليوز 2016 - 13:18

    الذي يزيد من الإستغراب هو أنهم دائما يتصرفون عكس خطط و قرارات و إعلانات خرجت من فم الملك مثل قوله إنه لايؤيد أي حزب على آخر ثم يلصقون به إلياس العماري في بعض بروتوكولاته الديبلوماسية. و بعد أن صفقوا طويلا لقوله أن المغرب ليس رهينا لأي دولة أخرى و عزز ذلك برسالات قوية بزيارة روسيا و الصين هاهم يتصرفون تماما عكس ذلك و يخنعوا متمنيين بكل صَغَار و ذُل أن يستحسن عملهم الذين أكد الملك أن المغرب ليس رهينا لهم. و إنها والله لرسالة واضحة منهم تقول: مهما صرخنا و قفزنا و (عَوْعَوْنَا) لا تأخذوا ذلك على محمل الجد لأننا سنبقى رهناً لكم نفعل ما تفعلون و نسمع و نطيع. و إلا لكانوا على الأقل شاركوا بصفة "ملاحظ".

  • ارفع راسك انت مغربي ..
    السبت 9 يوليوز 2016 - 13:31

    المغرب لا ينحني لاحد فيما يخص سيادته ووحدته الوطنية والدليل ما حدث مع فرنسا واضطرت في النهاية لتلبية مطالبه واعتذرت ايضا في حادثة اهانة وزير الخارجية مزوار ( ولم تفعل مع نظيره الجزاءري) امريكا نفسها تعرف ان هناك خطوط حمر عند المغرب والمساس بها يعني فقدانه كحليف ،ولو كانت امريكا تستطيع ان ترغم المغرب على شيء لمنعته من تنظيم المسيرة الخضراء التي عارضتها بشدة لكن المغرب استمر على موقفه حتى النهاية .ماعدا ذلك ممكن المغرب يقدم تنازلات لحلفاءه تخدم مصالحه كجميع الدول.بالنسبة الى روسيا تصرفها مع المغرب يبدو لي وكانها استخذمته كورقة لابتزاز تركيا ،ولم يكن المغرب ليرضى بان يجاملها بهذه المشاركة ،على روسيا ان تعلم ان المغرب ليس هينا .

  • محلل سياسي
    السبت 9 يوليوز 2016 - 13:37

    السبب بسيط جدا وهو ان الجزائر ستشارك بصفة ملاحظ . انتهى .

  • Maghribi askari
    السبت 9 يوليوز 2016 - 13:37

    سلام عليكم اخواني المغاربة فالمغرب لديه سياسته من نوع الجيل الجديد ولكن حنى منعرفوش واش المغرب هو لي قام بالغاء الالعاب الفنون العسكرية لروسيا الكبار الدول هم ليقاموا بالغاىها اما المغرب داخل مجرد دعوة من الكبار حنى مافيدينا والوا المغرب كره يدخل الدول العظمى مكرهش باش تكون واحد استراتيجيا بيناتنا

  • sabarralla
    السبت 9 يوليوز 2016 - 13:46

    المغرب يرفض تلبيّة دعوة روسيّة للمشاركة في الألعاب العسكرية:علاش امريكا خذلتا المحكمة الاوروبية كذلك خدلتنا .اعطوا لانفسكم سبب مقنع اي العباقرة اصحاب هاد القرار

  • لحنين75
    السبت 9 يوليوز 2016 - 14:21

    السلام عليكم : روسيا رفضت عن التصويت ! المملكة المغربية الشريفة رفضت عن المشاركة أين هو المشكل ؟؟ العين بالعين و السن بالسن و الباديء اظلم … و هذه سياستنا الحكيمة و الرشيدة مع المنافقين و الانتهازيين !!! عاش امير المؤمنين محمد السادس وعاش الشعب المغربي موحدا وراء أميره نصره الله…. والسلام عليكم.. شكرا هسبرس.

  • ابن سوس المغربي
    السبت 9 يوليوز 2016 - 14:44

    انا مع مشاركة المغرب في كل أنواع الرياضات و العسكرية في كل الأنشطة حتى ننمي قدرتنا على المنافسة مع الكبار ما المانع؟ هل هناك سبب مقنع ام هو الخوف من الفشل بالفوز بالجوائز وفضح القوة البدنية المهترية لدى بعض الجيوش؟

  • MOSTAFA
    السبت 9 يوليوز 2016 - 16:10

    الدعم الدبلوماسي الروسي أوالصيني يمكن الإعتماد على دعمه أو حياده إذا كانت العلاقات مبنية على مصالح إستراتيجية بعيدة المدى والأنظمة الحاكمة في كلا البلدين تتخد القرارات الحيوية في دائرة مغلقة من طرف نخبة في قمة هرم السلطة و لا تخضع إلا ناذرا لتقلبات الرأي العام أو لتأثير وسائل الإعلام أو اللوبيات النافذة كما هو الحال في البلدان الديموقراطية. إلا أنها في حالة ضعف أو تحت ضغط قوي يمكن أن تضحي بأحد حلفائها لضمان مصالح حيوية لها .

  • omar
    السبت 9 يوليوز 2016 - 16:26

    روسيا لا ياءتي من وراءها الا المشاكل . القرار بعدم المشاركة قرار صاءب.

  • محمد باحث في العلاقات الدولية
    السبت 9 يوليوز 2016 - 17:35

    للتوضيح فقط.. المغرب لم يشارك ليس لعلاقته المتقدمة مع الحلف الأطلسي وتوتر علاقة هذا الأخير مع روسيا وبالتالي إرضاء للحلف الذي ينوي المغرب أن يتبوأ في كنفه مكانة سوية.. وإنما لأن المغرب من الدول الأكثر غموضا وسرية في ما يرتبط بحركية جيشه ونشاطه العسكري.. نظرا للتنافسية الشديدة بينه وبين دول أخرى خاصة الجزائر والتي بدورها أيضا لم تشارك إلا كملاحظ لنفس الأسباب… والمغرب بالتالي ليس من مصلحته أن يبرز في منافسة عالمية قدرات جيشه…

  • محمد اليدالي
    السبت 9 يوليوز 2016 - 18:12

    ان الموقف الذي اتخذته الحكومة المغربية كان مشرفا فحبذى لو انسحب ذلك في قرارات اكبر تخدم النصالح في المنطقة المغاربية وعلي المح واترك الباقي على القراء.

  • مرتضى
    السبت 9 يوليوز 2016 - 18:15

    اشمن العاب ولى الغاز
    العالم مشتعل اليوم
    القتل في كل مكان
    روسيا تحشد تحالفات لإراقة الدماء
    و امريكا تحشد تحالفات لإراقة الدماء
    و إيران تحشد تحالفات لإراقة الدماء
    و داعش تحشد لإراقة الدماء
    يرجى التحدث بالمباشر بدل مرموز
    أصبحنا نعيش في قانون الغاب
    هل هَؤُلاء قادة العالم أم شياطين العالم

  • achraf
    السبت 9 يوليوز 2016 - 18:41

    سيسي ليس رءيس شرعي لمصر هو انقلابي عميل.

  • محمد
    السبت 9 يوليوز 2016 - 18:59

    مصر هي التي اشترت 50 طارئرة Mig-29

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين