تحرّشات انفصاليّة تغضِب "منتخب الشبان" بإسبانيا

تحرّشات انفصاليّة تغضِب "منتخب الشبان" بإسبانيا
الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 17:00

قرر المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم لفئة الشبان الانسحاب نهائيا من الدوري الإسباني”COTIF” المقام ببلدية “ألكوديا” بجزر البليار الإسبانية، احتجاجا على إهانة وجّهتها اللجنة المنظمة لهذه التظاهرة الرياضية السنوية إلى المملكة، بعدما تم رفع لوحة تحمل عبارة: “Selección Sahara”، ومعناها بالعربية “منتخب الصحراء”، وذلك خلال حفل افتتاح بطولة الفتيان، الأقل من 13 سنة، التي تقام بملاعب موازية لبطولة التظاهرة المخصصة لمن عمرهم أقل من 20 عاما.

ووفق ما أوردته صحيفة “لبيرتاد ديخيتال” الإسبانية، فإن “المنتخب المغربي لأقل من 20 سنة اتخذ قرارا حاسما وغير قابل للتراجع بسبب حضور فريق من مخيمات تندوف للمشاركة في بطولة لاص بروميساس، المخصصة للأطفال أقل من 13 ربيعا، وذلك ساعات قليلة من انطلاق L’Acúdia Cotif، بدعوة من منظمات غير حكومية إسبانية، في إطار برنامجها السنوي المعرف بتسمية عطلة في سلام”.

وتبعا للمصدر ذاته فإن الوفد المرافق للمنتخب المغربي للشبان لا يرغب في مصادفة أي فريق ممثل لـ”جبهة البوليساريو”، كما أن رفع علم التنظيم الانفصالي في المدرجات أثار غضب الوافدين من الرباط الذين اعتبروا الخطوة استفزازية ومهينة، مضيفا أن “حدة التوتر بين الطرفين ازدادت عندما أدار الفريق القادم من مخيمات تندوف بالجزائر ظهره للاعبين المغاربة أثناء دخولهم أرضية الملعب، خلال الاحتفال الافتتاحي”.

وزادت “Libertaddigital” أن ممثلي الوفد المغربي أطلعوا الساهرين على التظاهرة بهذا القرار، مصرحين بكونه “صادرا عن جهات عليا”، وهو القاضي بعدم المشاركة في المسابقة، وذلك قبل يوم واحد فقط من المبارة التي كان من المقرّر أن تجمع المغرب بالأرجنتين بملعب Les Arcs”، فيما فشلت اللجنة المنظمة للمسابقة الكرويّة في إقناع المنتخب الوطني بإعادة النظر في موقفه.

وأضافت اللجنة المنظمة أنها “اتخذت تدابير وقائية، وأطلعت المنتخب المغربي بوجود فريق من مخيمات تندوف للمشاركة في بطولة Las Promesas، وذلك بالنظر إلى حساسية موضوع الصحراء”، خاصة أن سفارة المملكة المغربية بالمملكة الإيبيرية عبّرت عن إدانتها، سابقا، لحضور البوليساريو .. مردفة أنها “المرة الأولى التي يشارك فيها وفد من الصحراء، مكون من 16 طفلا تقل أعمارهم عن 13 عاما”.

من جانبها، أفادت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم أنه بـ”مجرد وقوع اللجنة المنظمة في هذا الخطأ الفادح، احتج الوفد المغربي بشدة عليها، لاسيما أنها أخلت بالعقد الذي يجمعها بالجامعة الملكية المغربية لكرة القدم”، وتابعت أن اللجنة المنظمة للدوري الودي “كوتيف ألكوديا” قدمت اعتذارا رسميا عبرت فيه عن عميق أسفها على هذا الخطأ، “إلا أن الوفد المغربي قرر الانسحاب من هذه البطولة وعدم المشاركة”.

‫تعليقات الزوار

28
  • غيور
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 17:14

    رغم الاكراهات والخيبات لن نزداد الا حبا لوطننا ونقول للخونة ان لنا موطنا سندافع عنه بكل ماأوتينا من قوة.المغرب من طنجة الى الكويرة

  • جدوري من أقليم الجنوبية
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 17:15

    يجب على الدولة أن تعدعم الجمعيات السلمية في مواجهات أي مد الإنفصالي الجزائري. وأقول لو إحتاجنا والوطن فلن نبخل عليه بروحي والدم.

  • ام كلتوم
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 17:17

    متوقعة من اسبانيا كما هو الحال بالنسبة للجزائر فموقفهم واضح من قضية الصحراء المغربية وقرار الانسحاب من طرف النخبة المغربية شرف للمغاربة حتى لو كانوا مرشحون للتتويج

  • حسن
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 17:18

    اين المسؤولون عن الرياضة في المغرب هل من المعقول ان نرسل فريقا بجميع مكوناته قبل ان نرسل مبعوتا عن الجامعة ليعرف كل كبيرة وصغيرة عن الدوري ما هاده العشوائية في التسيير

  • العيادي
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 17:19

    هاذه اللجنة المنظمة لهذه التظاهرة، عليها أن تعي أن عدة جهات في إسبانيا تطالب بالإ نفصال عن إسبانيا، وعليه فقد كان حريا بهذه اللجنة أن تستدعي مثلا فريق الجمهورية الكتالونية وفريق جمهورية الباسك. لأن من يريد أن ينظف فليبدأ بباب منزله.

  • S.mohamed
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 17:30

    من يدري كم دفعت من الاموال لهذه اللجنة المنظمة من اجل اشراك فريق الانفصاليين و وضع المغرب في موقف محرج وعلى المسؤولين الرد الصاع صاعين لكي تعاد مرة اخرى .

  • daka
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 17:31

    يجب أن يعرف العالم بأسره أن حب الوطن وحب الصحراء في دم كل مواطن وحتى الرضع أو بالأحرى حتى الجنين في بطن كل مغربية
    والآن على المسؤولين عدم السكوت ومتابعة المنظمين قضائيا لتكبيدهم أكبر خسارة مالية حتى يبدأ عمل الحساب قبل الوقوع في الخطأ
    مرتزقة بعلم وهمي في تظاهرة عالمية. وناري غادي نحماق

  • العيون عيني
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 17:36

    le lobby espagnol qui soutient les séparatistes joue avec le feu. Bravo à nos jeunes sportifs et aux responsables qui les accompagnent. VIVE LE SAHARA MAROCAIN.

  • الرد بجنس العمل
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 17:40

    على المغرب القيام بنفس الشيئ. أي استضافة تظاهرة رياضية و المناداة على ممثلي كاطلونيا، الباسك، أندلوسيا و جزر الكناري و رفع علمهم و لما لا المناداة على إخواننا في القبائل المحتلة.

  • dakha
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 17:44

    انا غادي نتسطا ارهابيين في تظاهرة عالمية في قلب اوروبا ولما ينفجرون وسطهم يبداون في البكاء في اخبارهم وجراءدهم ويتهمون الاسلام
    بعدما كشفت وكالة استخبارات الأمن العام اليابانية علاقات واضحة بين أعضاء من تنظيم "جبهة البوليساريو" الانفصالي وتنظيم "قاعدة الجهاد في جزيرة العرب" و"القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي"، صنف التقرير السنوي للوكالة التابعة لوزارة العدل اليابانية، مخيمات المحتجزين بتندوف، الواقعة في الجنوب الغربي الجزائري، منطقة غير آمنة.

    ووفقا للتقرير السنوي حول "وضعية الإرهاب في العالم" للعام 2016 الصادر عن وكالة استخبارات الأمن العام اليابانية، فإن تندوف تعدّ منطقة غير آمنة بسبب تسجيل حالات من الاختطافات، فيما بثت الوكالة تحذيرات ومخاوف من انعدام مقومات الأمن بتندوف بسبب تردي الوضع الأمني في منطقة الساحل جنوب الصحراء، وتزايد النشاطات الإرهابية بمنطقة الساحل وبليبيا.

  • HOSSAIN
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 17:50

    بدون تعليق ولو سانفجر الصمت افضل.

  • GABON 2017
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 17:53

    الحمد لله المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها احب من احب وكره من كره واموال الشعب الجزاءري الفقير تمزق وتصرف على عصابة البوليزاريو والشعب الجزاءري المغلوب على امره يعيشون في الفقر المذقع والتشرد في البلدان الاروبية .

  • le Marocain
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 17:54

    un grand bravo à nos espoirs. les mercenaires doivent savoir que la question du Sahara Marocain est une question de tout un peuple femmes , hommes et enfants et non seulement une question de gouvernement ou d'état.

  • مغربي
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 18:02

    والمغاربة يتقاتلون من أجل مباريات الريال و البارصا

  • mostafa
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 18:02

    يجب علينا يا إخواني المغاربة أن نتضامن و نجعل اليد في اليد للننهض ببلدنا إلى أعلى مستوى اقتصادي في العالم. أسأل الله العظيم ان يوفق ولاة الأمر لما فيه الخير لهذا البلد العزيز علينا. (مغربي رحماني قح ) الويل لمن سولت له نفسه تقسيم المغرب حتى ولو كان العالم بأسره.

  • rachid
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 18:02

    مايجري من كثرة الإفتزاز للمغرب راجع لقوة المغرب
    ونهظة الإقتصادية وتقدم على كافة المستويات ودليل هو هذه الإفتززات لانراها إلى من الدول المجاورة؟ موتو بغيظكم المغرب إلى الأمام

  • أبو مها
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 18:08

    السلام عليكم
    علينا أن نكون مجندين جميعا لدحر الانفصاليين أينما كانوا و ارتحلوا….علينا تحمل مسؤوليتنا اتجاه قضيتنا الأولى …قضيتنا لا تعرض للمساومة…..التاريخ لا يرحم …..قرار صائب…… ….

  • تمغربيت
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 18:09

    و اليوم شعب ديال بورقعة عملينها في الواتساب بأن المغرب منسحب من بطولة بسبب هؤلاء المرتزقة بغو يشوه مغربنا الحبيب في صباح صيفطتلي واحد صاحبتي كطلانة وأنا وجوبتها

    si bien hecho mi país tiene derecho defender su tierra
    أحبك يا بلدي

  • abouama
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 18:33

    باسم الله الرحمن الرحيم
    اين كان المسئولون عن هذه الرياضة. الم يكن بعلمهم ماهي الفرق المشاركة في الدورة؟ كان عليهم الانصراف قبل دخول الوفود المشاركة ام تبحث لا يقعوا في مصيدة المرتزقة.

  • عبدالحق
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 18:39

    الشعب أصبح يواجه الخونة الانفصاليين على المستوى الخارجي و الخونة " خدام الدولة " و حماتهم على المستوى الداخلي ، الله يحسن عون هذا الشعب المسكين . 'هو فين و الآخرين فين'
    أما عن اعتذار اللجنة المنظمة للتظاهرة فهو فقط ما يسمى ب " الطنيز "
    ألا تعلم هذه الجمعية أن قضية الصحراء قضية مقدسة بالنسبة للشعب المغربي ؟ و كذلك رد فعل جامعة الكرة المغربية رد ضعيف لا يرقى الى خطورة الواقعة بحيث كان يفترض أن تدين الحدث و اجراء التظاهرة برمتها و اعتبارها غير رياضية لكونها تهدف تمرير مضمون سياسي و التعبير عن قطع العلاقة مع الاتحاد الا سباني الذي يحاول استهداف المغاربة في وطنيتهم .

  • عمر
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 19:01

    انا من سكان الداخلة لا اعرف لما الدولة لاتجعلنا نقدم واجبنا تجاه الوطن وتيتيح لنا السفر لمثل هاته الدول وتوضيح لهم الامر ونحن قادمين من مكان يقلون ان اهاليه محاصرين ولا دور لهم في الحياة العامة نريد ان نسافر الا الامم المتحدة وندخل الاتحاد الاروبي والبرلمان الاوروبي والجامعات الدولية انا لااعرف السبب سنكون اكثر اقناع وسنكون شوكة في حلق الانفصالين الدين يخدمون مصالح الجزاءر .

  • صحراء
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 19:30

    يااهو المغراب صحراء لي الصحرويون انت حتلال. ورنكم مردا في اعقوليك.

  • مهاجرة
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 19:47

    هل يعقل ان نؤكد مشاركتنا دون ان نعرف الفرق المشاركة؟؟؟أو أن هذت هو حال بلدي و مسؤولوه عندما ننتهي من الزبونية و المحسوبية ننتقل الى الارتجالية و العشوائية!!! كان عليكم ان تكدوا و تبذلوا جهدكم لكي لا يحضروا,لكن ان يحضروا و ننسحب فيماذا سينفع؟؟؟34 سنة مضت على انسحابنا من القمة الإفريقية و الان هم من سيدرسون ملفنا هل يمكننا العودة ام لا!!!! الانسحاب و الغياب لل و لن يحل المشاكل

  • السن بالسن،،،،،
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 19:50

    لماذا لا نقوم بتنظيم دوري دولي ونستدعي المنتخب الكتالوني والمنتخب القباءلي الشقيق

  • MARROKI DES USA
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 21:09

    والله لو قاطعنا نحن المغاربة المنتوجات الاسبانية لتراجع العداء, لا تنسوا ايها المغاربة اننا نشكل احسن سوق لهم بل نعد المصدر الاكثر اهمية لاقتصادهم, ولولا اللحيس المغربي الذي ساعدهم على تخطى الازمة المالية لرجعوا الى التجوال مع صغارهم يطلبون الخبز كما عرفناهم الى حدود الستينات.
    الامر بيد الشعب.

  • مسلم
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 22:08

    تقوم الجزائر بهذه المناورات والموأمرات للحفاظ على ماستحودته من أراضي المغرب أثناء الاستعمار الفرنسي انظر الى مؤتمر طنجة الذي عقده المرحوم محمد الخامس

  • مصطفى@
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 23:45

    الى الجزايري صحراء
    وانت سير دير محاربة الأمية عاد ارجع دير تعليق فجريدة محترمة بحال هاذي .

  • مغربي حتى الموت
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 15:23

    على المنظمين المغاربة، في أي تظاهرة رياضية دولية ستقام بالمغرب مستقبلا، أن يعملوا على رفع لوحة تحمل عبارة " جمهورية كاتالونيا" وبعد ذلك يعتدرون للبعثة الإسبانية.
    السيف بالسيف والبادي……..لخبار فراسكم.
    أوهذا راه تانسميوه الطنز

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات