الرياضة المغربية .. متطلبات العمل القاعدي ورهانات الإنجاز العالي

الرياضة المغربية .. متطلبات العمل القاعدي ورهانات الإنجاز العالي
الأربعاء 24 غشت 2016 - 04:00

بعد ستة عشر يوما من التنافس لتحقيق شعار البارون بيير دي كوبيرتان “الأقوى الأعلى والأسرع”، وضعت الألعاب الأولمبية الصيفية أوزارها. وككل أربع سنوات، ننبري جميعنا لتقييم حصيلة المشاركة المغربية التي ظلت نتائجها تراوح بين المتواضعة والهزيلة؛ منذ أول مشاركة في أولمبياد روما في 1960 إلى غاية الدورة الحالية. وبالرغم من أن الجميع متفق على أن النتائج المحققة لا تعكس حجم المغرب وإمكاناته المادية والبشرية، فإننا ننصرف عقب نهاية كل أولمبياد إلى حال سبيلنا بعد إبداء بعض التأسف، دون أن ندخل في مكاشفة صريحة وعميقة حول مكامن الخلل في رياضتنا الوطنية.

ينبغي التأكيد، بداية، أن الشعار الأولمبي الذي أطلقه البارون بيير دي كوبيرتان، باعث الألعاب الأولمبية الحديثة: “ليس الأهم في الأولمبياد هو الفوز وإنما المشاركة” لم يعد ملائما لعصر أخذت فيه الرياضة أبعادا جديدة، ولم تعد مجرد متعة لعب بل صارت صناعة قائمة الذات؛ فمن المتوقع أن يتجاوز رقم معاملات الرياضة هذا العام حاجز 800 مليار أورو بما يعادل 3 ℅ من التجارة العالمية و2 ℅ من الثروة الوطنية في البلدان المتقدمة. وأضحت الرياضة مقياسا من مقاييس الحضارة بين الأمم، إذ كانت دول أوربا الشرقية إبان الحرب الباردة تعد الفوز في النزالات الرياضية ضد رياضيي الغرب وجها من وجوه الحرب ضد العالم الرأسمالي.

لذلك، لم تتوان دول مثل الاتحاد السوفياتي وألمانيا الديمقراطية وتشيكوسلوفاكيا في بناء السواعد بطريق الاستعمال الممنهج للعقاقير والمنشطات ومكننة الرياضيين منذ سن مبكرة لحصد النتائج في إلغاء فظيع لإنسانيتهم. واليوم وأمام عولمة الرياضة بفضل الإعلام ووسائل الاتصال الحديثة، تضخ أغلب الدول أموال طائلة في قطاع الرياضة حتى لا تتخلف عن الركب. وفي دول الخليج، تعمد كثير من الاتحادات الرياضية إلى تجنيس رياضيي الدول الفقيرة من أجل حصد النتائج والميداليات، دون أن يلتفت إلى أخلاقية العملية من الجوانب الرياضية والوطنية. والمغرب الذي يراقب الوضع يسعى، بدوره منذ مدة، إلى أن تعكس رياضته الصورة العامة لبلد واعد يسعى إلى أن تكون له مكانة تحت الشمس.

غير خاف على أحد أن الرياضة لم تكن قط قطاعا إستراتيجيا في السياسة العامة للمغرب مثلها في ذلك مثل الثقافة. والسبب معروف هو طغيان منطق الأولويات في بلاد كانت ولا تزال محكومة بمحدودية مواردها المالية إذا ما قورنت بطموحاتها الاقتصادية والتنموية؛ لكن المغفور له الملك الحسن الثاني وعى الأهمية الدعائية للرياضة، فسعى إلى توظيفها ابتداء من عقد الثمانينيات من القرن الماضي في الدعاية للقضية الوطنية الأولى؛ فأطلق المغرب مبادرات كثيرة، من مثل استضافة دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط في الدار البيضاء سنة 1983 ودورة الألعاب العربية بالرباط سنة 1985. وسهر العاهل شخصيا على مواكبة مشاركة منتخب كرة القدم في مونديال المكسيك سنة 1986، ثم رعايته مرتين لترشيح المغرب لاستضافة كأس العالم؛ بالرغم من القناعة بضعف حظوظ البلد أمام دول عظمى كالولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا.

في خضم هذا الاهتمام الذي أبداه المغرب لقطاع الرياضة، تحققت بعض النتائج الإيجابية بفضل عطاءات رياضتين أساسيتين هما كرة القدم وألعاب القوى؛ فقد قفز المغرب إلى واجهة الأخبار في العالم كله بفضل عدائيين من أمثال سعيد عويطة ونوال المتوكل وإبراهيم بوطيب وخالد السكاح وهشام الكروج ونزهة بيدوان وغيرهم، إلا أن الانتشاء بإنجازات هؤلاء الأبطال ظل كالشجرة الكثيفة التي تخفي وراءها واقع الغابة، فالإنجازات المحققة ظلت في جوهرها وليدة مواهب وعصامية أبطالنا أكثر ما كانت نتاج وثمرة سياسة رياضية للدولة. وحتى الحصيلة المحققة بقيت في عمومها دون الإمكانيت البشرية المعتبرة التي تزخر بها بلادنا؛ ففي ستين سنة من الاستقلال لم تستطع بلد مهووسة بكرة القدم أن تفوز إلا بلقب قاري وحيد في بطولة نظمت بنظام النقط دون اللجوء إلى المباراة النهائية الفاصلة. وأكبر إنجاز عالمي حققته الكرة المغربية هو بلوغ الدور الثاني في مكسيكو 1986.

بالنسبة إلى باقي الرياضات الأولمبية لم يحقق المغرب طيلة 14 مشاركة في الألعاب الأولمبية إلا 23 ميدالية (6 ذهبيات / 5 فضيات / 13 نحسيات) ظفرت بها رياضتين فقط هما ألعاب القوى والملاكمة، وبوأت المغرب المرتبة الخامسة إفريقيا والتي لا توازي بأية حال ترتيبه الاقتصادي في القارة السمراء. وإذا انتقلنا إلى المعيار الجهوي نجد المغرب يتبوأ المرتبة العاشرة في سبورة الميداليات بألعاب البحر الأبيض المتوسط متخلفا في الترتيب عن ثلاث دول عربية هي مصر وتونس ثم الجزائر دون نتائج تذكر طيلة عشرين سنة امتدت من دورة بيروت سنة 1959 إلى غاية دورة سبليت سنة 1979.

تعود أزمة الإنجاز التي عانتها الرياضة المغربية في تاريخها إلى عوامل بنيوية أساسية؛ ما لم تشخص ويُبحث لها عن حلول جذرية، فإن رياضتنا ستسقط فيما سقط فيه من يكرر الخطأ نفسه بالظروف نفسها وينتظر نتائج مغايرة.

تكمن أول العوامل في ضعف الاعتمادات المالية المخصصة للنشاط الرياضي العام. ولا نقصد هنا الكرم الحاتمي الذي تحظى به بعض الرياضات الشعبية ولا بعض الرياضيين في إطار برامج انتقائية خاصة، وإنما نقصد العمل القاعدي الأساسي الذي يمس الممارسة الرياضية الشاملة داخل البلد، من خلال الاعتمادات المفروض أن تخصص للبنيات التحتية والتجهيزات واكتشاف المواهب والاهتمام بالفئات العمرية الصغرى وتشييد ملاعب القرب والرياضة المدرسية وغيرها. نتحدث عن كل ذلك والعالم يعيش اليوم ما يسمى بالصناعة الرياضية L’industrie du sport ، أي صناعة البطل في أفق تحقيق المردودية الاقتصادية والدعائية لهذا الاستثمار.

يكفي فقط أن نشير إلى أنه بغض النظر عن البنيات التحتية الأساسية، يُرافق البطل الواحد ما لا يقل عن عشرين إطارا نذكر منهم تمثيلا الكوتش coach والمعد البدني والمسعف والمدلك والطبيب والإحيائي والمعالج النفسي وخبير التغذية والطباخ ومدير الأعمال؛ وهو ما يتطلب إمكانات مادية ولوجستيكية جد معتبرة. قد يقول قائل إن المغرب ضخ، في السنوات الأخيرة، أموالا طائلة في الرياضة. أي نعم حقيقة لا ينكرها إلا جاحد؛ لكن السواد الأعظم من هذه الاعتمادات ذهبت إلى برامج انتقائية خاصة؛ كالمدرسة الوطنية لألعاب القوى وأكاديمية محمد السادس لكرة القدم وبرنامج رياضيي الصفوة التي تشرف اللجنة الأولمبية المغربية. وتقوم هذه البرامج على عقيدة الانتقاء وسيلة للارتقاء بالتكفل بالرياضيين الموهوبين ومواكبتهم في مراكز متخصصة بغية الوصول بهم إلى مصاف رياضيي الإنجاز العالي.

قد تُعطي هذه البرامج الانتقائية بعض النتائج، إلا أنها تصطدم بقاعدة ذهبية في مجال الرياضة مؤداها أنه كلما اتسعت قاعدة الممارسين في بلد واتسع الاهتمام بهم كلما ارتفعت حظوظ البلد في تكوين أبطال للصفوة على المستوى العالمي.

لذلك، فإن كل جامعة واتحاد رياضي يبني حظوظه في المنافسة على عدد رخص الممارسة التي يسلمها. من ثم، وجب ضمان حظوظ متساوية للجميع في الإعداد؛ فقد أثبتت التجربة أن أبطالا كانوا واعدين في بداياتهم، إلا أنهم لم يعطوا ما كان منتظرا منهم. وبالمقابل، إن ثمة أبطالا كانوا متواضعين في بداياتهم؛ لكنهم وصلوا إلى الصفوة بالمثابرة والتدريب. والدليل على أن البرامج الانتقائية ليست وحدها التي تصنع رياضيي الإنجاز العالي القادرين على المنافسة على المستوى العالمي هو برنامج رياضيي الصفوة التي تشرف عليه اللجنة الأولمبية المغربية والذي انتقى أبطالا في ست رياضات هي الجيدو وألعاب القوى وسباق الدراجات والسباحة والتايكواندو وأغدق عليهم رواتب مجزية وصلت إلى 20 ألف درهم للاعبين و30 ألف درهم للمدربين من أجل ضمان التفرغ وتوفير شروط الاستعداد الجيد؛ إلا أنه بعد أن صرف البرنامج لما يقارب 19 مليار سنتيم على مدار دورتين أولمبيتين، لم يستطع الأبطال الذين أخذوا ما يعادل أوزانهم ذهبا أن يحققوا سوى ميداليتين نحاسيتين يتيمتين.

ويرتبط عامل آخر بالتعمير والعمران؛ ففي زمن فات، وحتى على قلة البنيات التحتية الأساسية، كانت حواضرنا تتوفر على فضاءات فسيحة وفارغة صالحة لممارسة الرياضة وهي التي فرخت الكثير من أبطال الأمس، إلا أن المد الإسمنتي وعدم استحضار السياسات العمرانية للأبعاد الثقافية والحضارية أسهما في تقليص فضاءات الترفيه من ساحات وملاعب وحدائق عمومية وغيرها مما حدّ من فرص الممارسة الرياضية. ويبقى الحل الاستدراكي البديل هو التركيز على تشييد ملاعب القرب، لا سيما في التجزئات حديثة الإنشاء والمأهولة بالسكان. ونعلم أن هذه الملاعب موجودة بالفعل، إلا أنها تتميز بتركزها في بعض المدن الكبيرة، وداخل هذه المدن نفسها يلاحظ تركزها في بعض الأحياء دون غيرها، وحتى إذا وجدت فإنها تتميز بسوء استغلالها وعدم تكافؤ فرص ولوجها واستغلالها. ومن الفضاءات الحيوية التي لا غنى عن التفكير في إنجازها خلال المخططات المستقبلية مسابح للتدريب، فلا يمكن أن نصنع أبطالا ينافسون في السباحة دون تمكينهم من الفرص المتاحة لنظرائهم في الدول العظمى في هذه الرياضة الذين يظلون في الأحواض لمدد لا تقل عن ست ساعات في اليوم. وينسحب الأمر نفسه على حلبات ألعاب القوى بمسابقاتها التقنية وقاعات الألعاب القتالية.

ولا يمكن للباحث في أزمة الرياضة الوطنية أن يغفل دور الرياضة المدرسية، باعتبارها الخلية الأولى في البناء الرياضي والرافد الرئيسي للأندية الرياضية والمنتخبات الوطنية؛ ففي زمن مضى أيضا كانت الرياضة المدرسية بحق رافعة للرياضة الوطنية، والأدلة أكبر من أن تعد. ويكفينا تدليلا على هذا الواقع أن سعيد عويطة، الذي اختير رياضي القرن العشرين بالمغرب، هو نتاج الرياضة المدرسية. أما اليوم، فإن هذه الرياضة التربوية لم تعد تقوم بدورها كخزان للمواهب الرياضية لعدة أسباب؛ منها: ضعف التجهيزات المدرسية وتقادمها وعدم مسايرتها للتقدم التقني المهول في مجال الرياضة، هذا إن لم تتآكل وتفقد أية فائدة للاستعمال في غياب الصيانة الضرورية، دون إغفال التراجع المضطرد لفضاءات الرياضة المدرسية في المؤسسات التعليمية المستحدثة نتيجة ضعف الرصيد العقاري ومحدوديته، أما التعليم الخاص الذي أصبح يستأتر بحصة هامة في التأطير التربوي بالمغرب، فحدث ولا حرج، فبنايات كثير من مؤسساته لا تستوعب حتى حجرات الدرس فأنى لها أن تحلم بفضاءات الرياضة، ولا ندري ما إذا كانت وزارة التربية الوطنية تتشدد في إلزام هذه المؤسسات في دفاتر التحملات بتخصيص فضاءات للرياضة بمواصفات معينة.

ومن الأسباب التي قزمت عطاء الرياضة المدرسية تراجع الاهتمام الذي كنا نوليه في المغرب لمسابقاتها، سواء المحلية أو الجهوية والوطنية. ومما يحد كذلك من العطاء المنشود للرياضة المدرسية الغياب التام للرياضة الجامعية، باعتبارها الامتداد الطبيعي الذي يتلقى مشعل أو شاهد الرياضة المدرسية؛ ففي الولايات المتحدة الأمريكية التي تصنف باعتبارها البلاد الرياضية الأولى في الكون، تعتبر الرياضة الجامعية رافعة للرياضة الأمريكية، وتخصص جل الجامعات الأمريكية ميزانيات ضخمة لإعداد الرياضيين، لا سيما في كرة السلة وكرة القدم الأمريكية وألعاب القوى. وتحرص الجامعات الأمريكية على استقطاب الكفاءات الرياضية حتى تلك التي لا تتوفر على معدلات الولوج وتغريها بتخفيض الرسوم وحتى الإعفاء منها. أما في المغرب، فتفتقر جل الجامعات المغربية للبنيات التحتية الرياضية الأساسية. وقد عايننا، بالفعل، تلاميذ كانوا واعدين في الرياضة المدرسية؛ لكنهم توقفوا بمجرد التحاقهم بالجامعات، علما أن أغلبهم يلتحق بالجامعة في سن دون العشرين، أي في قمة العطاء الرياضي، فنخسر أبطال وبطلات في ظل غياب مقومات الاستمرار في النشاط الرياضي.

ومما لا غنى عنه للنهوض بالرياضة الوطنية مسألة في غاية الدقة والخطورة وهي التنقيب عن المواهب. والأصل هو أنها مسؤولية الأندية الرياضية بالدرجة الأولى إلى كونها الأقرب في نطاقها الجغرافي للممارسين؛ لكنها في الجوهر مهمة جسيمة تتجاوزها بكثير، إذ أثبت العلم والتجربة المشهودة كذلك أن الإنجاز الرياضي العالي يتوقف على مجموعة من المتطلبات، أبرزها اكتشاف المواهب في سن جد مبكرة، فقد توفر الدولة التجهيزات والبنيات التحتية والمتطلبات المكتسبة بالعلم والتدريب المتخصص وغيرها، إلا أن المتطلبات الحاسمة تبقى هي تلك المرتبطة بالجوانب الخلقية الوراثية ممثلة في الصفات الجسمانية التركيبية كالطول والوزن ونوع الألياف العضلية لتوجيه الرياضيين في كل لعبة دون إغفال الأداء المهاري والاستعداد الجسماني والموهبة. وكثير من الرياضات كالجمباز والسباحة والمسابقات التقنية في ألعاب القوى وغيرها تتطلب لإعداد البطل بدء التدريب في سن جد مبكرة. واكتشاف هذه المواهب أصبح يزداد صعوبة أمام الاختلالات البنيوية التي يعانيها العمل الرياضي القاعدي بسبب أفول الرياضة المدرسية وتراجع المساحات المخصصة للممارسة الرياضية وعدم مواكبتها للنمو الديمغرافي مما سبق وسردناه. والمعضلة عندنا في المغرب أن الأندية تدور فقط بالملتحقين بالتداريب في رحابها بغض النظر عن مواهبهم وتوفرهم على مقومات النبوغ الرياضي، والأمثل تشجيع الموهوبين على الالتحاق بفضاءات التدريب.

ومما يمكن أن يتأتى به ذلك تشجيع الممارسة الرياضية في المدارس والجامعات رفعا لتحفظات أولياء الأمور وجعل المسار الرياضي متوازيا مع المسار الدراسي، ثم التركيز بالخصوص على نظام القدوة؛ فقد أنجب المغرب أبطالا كبار أكدوا أن الرياضة يمكن أن تكون بدورها وسيلة للترقي الاجتماعي، فحين ظهر سعيد عويطة في أواسط الثمانينيات شكل نموذجا حث كثير من الشباب على الجري، ويُحكى أن هشام الكروج نفسه تفوق بفضل محاكاته لمثله الأعلى سعيد عويطة.

ومن مكامن الخطورة على الإنتاج الرياضي بالمغرب الاعتماد الذي ظهر في الخمس عشرة سنة الأخيرة في كثير من الرياضات على مساهمات الجيلين الثالث والرابع من مغاربة العالم. وهؤلاء نفتخر في جميع الأحوال بمغربيتهم ونُجل فيهم تفضيلهم لبلد الآباء والأجداد بالرغم من مغريات اللعب تحت راية بلد الاستقبال؛ لكن هؤلاء الأبطال إن كانت إنجازاتهم تُحسب على المستوى القاري والدولي للمغرب، فإنها ليست نتاجا خالصا للرياضة المغربية، لأن هؤلاء الأبطال تكونوا بالبنيات التحتية وإمكانات دول مثل فرنسا وبلجيكا وهولندا وغيرها. ومن شأن الاعتماد المتزايد عليهم أن يغطي على واقع الرياضة الوطنية في وقت ينبغي أن يسعى فيه المغرب إلى تأهيل رياضته المحلية وجعلها مرآة لكل ما يتحقق من نمو داخل البلد.

إن مقارنة الإنجازات التي حققها المغرب في الأولمبيادات السابقة بإنجازاته في الأولمبيادين الأخيرين بلندن وريو يؤكد أن تحقيق الإنجاز الرياضي العالي لا يتوقف على ضخامة الميزانيات المرصودة لإعداد الأبطال في إطار برامج انتقائية خاصة، وإنما يرتبط باستيحاء لتجارب الدول المتصدرة لترتيب الميداليات بالعمل الرياضي القاعدي الشامل، على سبيل المثال خصص المغرب مكافأة للظفر بالميدالية الذهبية بلغت ما يقارب 140 ألف أورو، فيما لم تخصص فرنسا (المرتبة السابعة) للمكافأة نفسها سوى 50 ألف أورو، وخصصت الولاية المتحدة الأمريكية (المرتبة الأولى) مبلغ 22 ألف أورو، أما ألمانيا (المرتبة الخامسة) فاقتصرت على مبلغ 15 ألف أورو. ويرى العارفون ببواطن الأمور أن حظوظ الظفر بالميداليات لا يتوقف على مقدار المكافآت المالية المرصودة؛ بل بإعداد رياضيي الإنجاز العالي بالشكل الذي يمكنهم من المنافسة على مستويات عالية تجعلهم يستحقون بحق لقب رياضيي الصفوة.

‫تعليقات الزوار

15
  • dolm
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 04:27

    في تاريخ العرب حتى 2012 فازو ب24 ميدالية دهبية كل دول العرب يعني فقط امريكا في مشاركة اولمبية وحدة جابت اكثر من هاد الميداليات و لحماق هدا

  • جواد زكراوي
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 04:48

    مازلت أتذكر تصريحات المسوؤلين بعد الفشل في أولمبياد بكين "لدينا عناصر شابة اكتسبت التجربة وستقول كلمتها في أولمبياد لندن " نفس الكلام تكرر في لندن لدينا عناصر شابة ستقول الكلمة في ريو انتهت أولمبياد ريو بفشل ذريع فليكو نوا صريحين ويقولوا نعدكم بالفشل في طوكيو و ما بعدها ماذا تتوقع لبلد يفسر فيه صحافي(قناة الرياضية ) فشل احد الملاكمين بما يلي "هذا الملاكم شارك في أولمبياد بكين لكنه لم محظوظا و أقصي من الأدوار الاولى وشارك في أولمبياد لندن و مرة أخرى ولسوء الحظ أقصي من الأدوار الاولى وهذه السنة كذلك في ريو لم يكن الحظ الى جانبه و أقصي من الدور الاول

  • اسكايري ؤمشي مونافيق
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 04:54

    انا ابغيت شي وحد يشرح ليا دولة فها 5 دلمليون ادات 15المدالية ؤ اكثر من 34مليون اداو وحده ولحماق هدا

  • kariiim
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 05:13

    اعجبني المقال كثيرا فهو لخص كل شيء و ساضيف بعض النقط سبب تراجع الرياضة ومن اهمها غياب استتراجية واضحة و كذا احتكار الرياضة في جهة الرباط والدار البيضاء فمثلا اسبانيا لها لاعبون ينحدرون من مختلف المدن فمثلا لاعب الكرة الماء الشهير والذي يعتبر من احسن لاعبي العالم في هذا الصنف كاييمو مولينا فهو ابن مدينة سبتة فنظرا لقيمته قامت سلطات المدينة بانشاء مركب رياضي يكون السباحين ةالاعبين في كرة الماء وقامت بتسميته عليه لذا يجب على الدولة انشاء مراكز رياضية في مختلف الرياضات وليس كرة القذم فقط في جميع المدن او الجهات لتعطي النتاءج وليس بناء ملاعب القرب خاصة بالكرة فقط اضافة الى الاهتمام بالرياضة المدرسية والجامعية هما اساس وشكرا هسبريس

  • Ali
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 06:40

    ماتقولوليش إمكانيات كينيا وجامايكا اﻻقتصادية والبشرية أحسن من إمكانيات المغرب. ماكاينش معا من ماكاينش.

  • lahcen de bni mellal
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 08:08

    كل الرياضيين اواغلبهم لم يتوقفوا في الدراسة وبالثالي وظائفهم منعدمة او غير مهمة بينما ضعيف الجسد وكاره الموسيقى كلهم توقفوا لان المدية لم تعطي قيمة للرياضة والموسيقي والشعب المتوقف في المغرب اغلب من النوع الضعيف يعني أبناء دو بنية ضعيفة ومريضة انا اتساءل لما الرياضي يمكن ان يمكر ادا لم ينجح في مادة واحدة بينما ادالم تنجح في مادة الرياضة فليس مشكل ثم ه ه لن يتفوق البغل على الحصان في الجري مهما فعلنا من فحوصات وتداريب واكل لان أصل الحصان قوي واصل البغل ضعيف في الجري ه ه

  • ملاحظ
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 08:11

    بحث جيد ..لكن استغرب لما لم يتطرق صاحبه للاهمية القصوى للاخلاق والانضباط السلوكي في صناعة بالطل الذي لا تنطفىء شعلته بسرعة وصاجب الانجازات العالية.رغم ان الباحث جال في الاسباب والمتبطات من الالف الى الباء..!

  • ridouane de berkane
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 08:45

    الميزانيات كاينين وكل الامكانيات كاينين لكن المشكل هو الاخفاق في اختيار وانتقاء العداءين في جميع الرياضات …كانعرف فقراء في مدينة بركان اكفاء غيديوهوم يجريو بدون تداريب كن جابوا نتائج احسن من هادوا ليداياعتو عليهم الملاين بدون نتيجة…اقضيا اخرى خاس التداريب تكون في الصحراء الاجواء قاسية ماشي فافران …شوفو الاتيوبيين شنو دايرين فالجرى.

  • rado
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 08:48

    السلام عليكم ورحمة الله مين تفسخوا هدك الجامعة وداك وزير الرياضة وتجيبوا ناس عندهم خبرة في الرياضة كانو قبل رياضيين وعندهم شهادات تخص بااميادين الرياضية فعندءدن سوف تتوفر كا الشروط ويحس الرياضي نفسيا بالطموح و الغيرة عن بلده لا يوجد للأسف نوادي و قاعات في متناول الجميع في كل أحياء البلاد آنذاك سوف اا تجد ااشباب جالسين غي المقتهي والازقة مشي ديرو لينا مرتكز رياضية Clubsبافلوس والشباب معندوش اصحاب العقار كيفكروا غير فلفلوس كاشي كنشفوه صباغة حتى شوية ديال لخضورة بحاا ملاعب الكرة متانشفوها ناس كتقدم وحنا كنرجعوا اللور في الثمانينات كنا في مكان متالق في جميع الرياضات رغم الظروف اللتي كنا نعيشها ارحم الله الحسن الثاني كان يعطي مكانة للالرياضة

  • برق الليل زين العابدين
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 09:19

    استيقظوا لعلنا نتفاعل مع الناس فالبقاع ونتدارس أين تكمن أخطائنا ونعمل جادين للارتقاء بمستوى رياضاتنا

  • مغربي ضد الفساد
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 09:33

    احيي الكاتب على توصيف الداء و اريد ان اذكر الرأي العام الوطني و الشعب المغربي الوحيد الذي لم يبقى غيره غيور على هذا الوطن و يرفع صوته كل مرة بسبب استهتار المسؤولين والمشرفين على التسيير في هذا المغرب الذي أصبح للبعض بقر حلوب ينهب أموال الشعب المغربي دون حسيب ولا رقيب اهيب بكل غيور و خاصة سكان مدينة الدارالبيضاء و جريدة هسبريس المحترمة زيارة مدار ملعب casa blankizالذي كان منارة و معلمة تاريخية جميلة تنتج أبطال مثل نوال المتوكل البطلة المغربية التي رفعت علم المغربي أمام العالم ادعوها زيارة الكارثة البيئية الفضيحة وسط العاصمة الاقتصادية للمغرب قرب الولاية و قرب مجلس المدينة لقد مرأت من هناك و كدت اتقياء من العفن و الإزبال و الأوساخ الذي تغرق فيه هذه المعلمة الرياضية التي تركها الاستعمار الفرنسي ايقونة الرياضة في الدارالبيضاء اوساخ في جميع الملعب و مدرجاته متسكعين ومشرذين و منحرفين يحتلون المكان و كل من يبحث الرذيلة و مقارعة المحرمات هذا نموذج للفساد الرياضي الذي ساهم في تدمير الرياضة المغربية

  • salah
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 11:58

    الرياضة تحتاج للمال و تحتاج لمناهج تعليمية علمية و قبل هذا بيئة صحية و عقلية متطورة و ليس مثل حال بيئة العرب.
    إنه لحدث كوميدي أن يسخط المغاربة و يحتجوا على عدم الفوز بالذهب و هم نفس الناس الذين يعيشون في دول بلا خدمات بلا مستشفيات بلا شغل و لا مشغلة.
    قبل الذهب و الرياضة علينا ببناء دولنا من الاساس قبل التفكير في الاولمبيات.

  • abdoualawi
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 12:21

    واش العرب نقصاهم يد ولا رجل ديما والو يلزم بحث عميق في هذه المسالة وبحضور اخصاء نفسانيين لان هذه الاخفاقات كسبناها عبر الوراثة ولا علاقة لها بتكويين الرياضيين

  • علاء
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 14:46

    لم تعد هناك دور شباب او دور تقافة او ملاعب احياء او حتى حدائق شاسعة فكلها مهجورة او منعدمة و الشباب يقضون اوقاتهم اما في المقاهي او راس الدرب يتعاطون السجائر و ربما المخدرات و يحاورون مواضيع تافهة يكتفون بدور المتفرج في البطولة الاسبانية و يلعبون على الاوراق توقعات نتائج المبارات يقمرون .من المسؤول عن هدا التخلف الرياضي انها سياسة المدينة الفاشلة .اباطرة العقار حولوا المدن الى اكوام اسمنت لا مجال للمساحات الخضراء الواسعة اللتي تساهم في الجمالية و الراحة النفسية و متنفسا يمكن ممارسة الرياضة فيه كما ان تضهور الرياضة المدرسية احد العوامل المؤترة سلبا الرياضة المغربية فاشلة بكل المقاييس

  • mohamed
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 15:27

    المشكل بنيوي وهيكلي في كل المجالات وليس ا لرياضة وحدها

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات