جامعة الكرة تواصل مواكبة "العصبة الاحترافية"

جامعة الكرة تواصل مواكبة "العصبة الاحترافية"
الأحد 28 غشت 2016 - 11:00

يبدو أن عمل “العصبة الاحترافية” تحت وصاية الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم سيستمر لسنوات أخرى قبل ضمان الاستقلالية الذاتية، وامتلاك الجرأة على اتخاذ قرارات دون العودة إلى الجهاز الوصي على كرة القدم في المغرب.

وإذا كان القانون في هذه الحالة واضحا، وينص على أن العصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية تعمل على اتخاذ كل قرار يتعلق بتنظيم وتنمية كرة القدم الاحترافية، وهي تتمتع بتنظيم وتدبير البطولة الاحترافية بقسميها الأول والثاني؛ فإن المتتبع للشأن الكروي الوطنيّ يجد أن النصوص التشريعيّة لم يتم تفعيلها.

وتعيش العصبة الاحترافية والجامعة الملكية على وقع التداخل في الاختصاصات، وتعجز العصبة عن تدبير شؤون البطولة الوطنية، واتخاذ القرارات المناسبة في هذا الإطار، دون العودة إلى الجهاز الكروي الذي له اختصاصات أخرى مغايرة؛ مثل النهوض بالسياسة الكروية، والتفرغ للاهتمام بالمنتخبات الوطنية؛ وهو ما يجعل متتبع الشأن الكروي يضع أكثر من علامة استفهام على هذا الموضوع.

وارتباطا بالموضوع، كشف مصطفى السكادي، عضو العصبة الاحترافية لكرة القدم، في تصريح لـ”هسبورت”، أن الأخيرة تعد حديثة العهد؛ وهو ما يتطلب مواكبة مهمة من الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، بالنظر إلى الخبرة والتجربة التي تتوفر عليها في المجال الكروي، لسنوات طويلة، بالإضافة إلى أن العصبة تستلزم وجود موارد مادية لتوفير مقر خاص بها، دون الاعتماد على مقر الجامعة، مشيرا إلى أن العصبة ستلزمها أربع سنوات، تقريبا، من أجل تحقيق الاستقلالية المنشودة.

وأضاف مصطفى السكادي أن الجامعة الملكية لا تتحكم في قرارات العصبة الاحترافية؛ بل الأمر يتعلق بتعاون إيجابي يجمع الطرفين، بالنظر إلى الخبرة التي يتوفر عليها الجهاز الكروي.

وقال المتحدث في هذا الصدد: “العصبة الاحترافية بدأت، خلال موسمها الثاني من التواجد، في اتخاذ مجموعة من القرارات؛ كتلك المتمثلة في الإبقاء على 16 ناديا ضمن القسم الأول مع رفض ملتمس إضافة ناديين، بالإضافة إلى القرار الخاص بعدد المباريات التي تشترط في لاعبي إفريقيا جنوب الصحراء الذين يتم انتدابهم. . وبالتالي؛ لا وجود للتحكم؛ بل إن الأمر يتعلق بتعاون”.

* لمزيد من أخبار الرياضة والرياضيّين زوروا Hesport.Com

‫تعليقات الزوار

6
  • محمد
    الأحد 28 غشت 2016 - 11:44

    البطولة انطلقت يوم 26 غشت في دورتها الاولى الدورة الثانية يوم 16 سبتمبر الدورة الثالثة يوم 27 ابريل .البطولة ابتدات عمياء و ستتوسط عرجاء و ستنتهي بموت سريري عن اي بطولة احترافية يتحدثون

  • MAHHERE
    الأحد 28 غشت 2016 - 11:51

    Il est logique et normal que la frmf accompagne la ligue dans la gestion, du fait que cette dernière vient de voir le jour et elle n'est pas encore bien outillée(matériellement et financièrement) pour mener à elle seule et réussir les affaires des équipes de botola I et II.

  • . العتابي
    الأحد 28 غشت 2016 - 12:56

    لاحولة و لا قوة إلا بالله العلي العظيم حنا مبغينش الكرة جامعة الشفرة

  • سعيد اكا
    الأحد 28 غشت 2016 - 13:17

    العصبة اتخذت باستقلالية عن الجامعة بعض القرارات كعدم الاستجابة ب اضافة ناديين بالقسم الاول
    لو تعلق الامر بنزول نهضة بركان بدل المغرب الفاسي هل العصبة ستتخذ نفس القرار
    تبا لكم أيها المنافقون

  • elinak
    الأحد 28 غشت 2016 - 16:18

    حتى واحد ما كوايري من اليمين الى اليسار الله يهدينا على بلادنا ماحدها كتقاقي وتزيد في البيض

  • قهواجي السوق
    الإثنين 29 غشت 2016 - 00:23

    الكرة كانت كرة مللي كانوا كيسيروها رجال أما هذي شِ 20 عام ما بقى غير لفلايسية كيتقاسمو الحبة لغليظة بيناتهم…الهم الوحيد عندهم الدخل الشهري والمكافآت السمينة وتعمار الشكارة…

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 9

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير