الأندية المغربية تخرج "خالية الوفاض" من المسابقات الإفريقية

الأندية المغربية تخرج "خالية الوفاض" من المسابقات الإفريقية
الإثنين 26 شتنبر 2016 - 21:25

آمال كثيرة عقدت على الأندية المغربية التي شارك في المسابقات الإفريقية خلال السنة الجارية؛ فبعد العروض القوية التي قدمها كل من نادي الوداد البيضاوي ونادي الفتح الرباطي، الأول في كأس الأبطال الإفريقية والثاني في كأس الاتحاد الإفريقي، وصلا إلى دور النصف النهائي في أكثر البطولات أهمية بالقارة السمراء.

الوداد البيضاوي، الذي رفع كأس الأبطال الإفريقية مرة واحدة في مساره سنة 1992، كان يمني النفس بالوصول إلى نهائي المسابقة والظفر باللقب من جديد، خاصة أنه يتوفر على ترسانة بشرية متماسكة وبصم على مشاركة قوية تمكن من خلالها الوداديون من إخراج حامل اللقب فريق “تيبي مازيمبي” الكونغيلي من المسابقة؛ وهو ما جعل مناصريه يستبشرون خيرا ويعلقون الآمال على لقب غابر عن خزينة الوداد منذ حولي 24 عاما.

أنصار الفتح كذلك عقدوا الآمال على تكرار إنجاز سنة 2010 بالظفر بكأس الاتحاد الإفريقي، إلا أن صمود الأمل انهار عند آخر دقيقة من مباراة العودة ضد فريق بجاية الجزائري برسم مباراة الإياب من دور النصف النهائي، وبذلك يسدل الستار على مشاركة الأندية المغربية بالبطولات الإفريقية من دور النصف، ويتجدد بذلك السؤال حول مدى جاهزية الأندية المغربية للظفر بألقاب قارية.

ميري كريمو، اللاعب الدولي السابق، علّق على الإقصاءات بشكل واقعي، موضحا أنه فعلا قدمت الأندية المغربية عروضا قوية؛ لكن في الآن ذاته فقد أقصيت، “فالوداد وبالرغم من أنه قدم مباراة بطولية في الإياب، فإنه أقصي ذهابا ولو سجل هدفا وحيدا هناك لكانت الأمور أفضل. ويجب القول بكل واقعية إن استقبال شباكك لـ6 أهداف خلال 180 دقيقة فقط يدعو إلى التساؤل؛ وهو شيء غير مقبول نهائيا للأندية الراغبة في الظفر بألقاب قارية”.

وعاد المتحدث إلى الثناء على أداء الوداد خلال مباراة العودة؛ “لكن كنا نمني النفس بنصف ذلك المستوى على الأقل خلال مباراة الذهاب، وتسجيل ولو هدف واحد هناك، لأن التأهل في مثل هذه المواجهات يحسم بالأساس في مباريات الذهاب”، حسبه.

ويضيف الإطار الرياضي الوطني أن الفتح كذلك قدّم مباريات قوية ولعب بشكل جيد؛ لكن الواقع أنه أقصي كذلك من المنافسة، بالرغم من أنه على الأقل. وأوضح المتحدث أن الفتح الرباطي أقصي فقط لانعدام الخبرة؛ لكنه سار في نسق تصاعدي، واعتمد إستراتيجية أخذت وقتا كبيرا للوصول إلى هذا المستوى الذي وصل إليه الفريق الآن. واستطرد قوله بأن جميع الأندية المشاركة في البطولات الإفريقية تقدم عروض قوية وتلعب بشكل جيد؛ لكن المهم هو التأهل، بتعبيره.

كريمو دعا الأندية الوطنية إلى الاعتماد على العمل المتكامل والتركيز على التكوينات والاستقرار الداخلي للفرق؛ “فكرة القدم ليس فقط صرف أموال طائلة على انتدابات (فهدشي غي التخربيق)، والأهم أن تركز الأندية على بناء لاعبين بإمكانهم أن يكونوا في المستوى اللازم خلال المواسم المقبلة”.

‫تعليقات الزوار

40
  • ب.ع.ع
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 21:29

    كالعادة ميزانيا كببرة وبدون نتيجة.والحل علينا غرس البصلة في هذه الملاعب حتى لا تكون عندما ازمة البصلة

  • الكرة في حاجة إلى إصلاح
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 21:36

    البكا مور الميت ع خسارة…يجب أن يبدأ الإصلاح فوراً من الجامعة ثم ينزل درجات السلم حتى يصل إلى فرق الأحياء في جميع المدن والقرى مرورا بمكاتب تسيير الأندية الكبرى التي يجب أن يُفرض عليها تأسيس مدارس كروية بدل تبذير المال العام لجلب لاعبين أغلبهم أقل مستوى من المحليين

  • Ahlo
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 21:36

    المشكل نحس بانفسنا كاننا البرازيل او الالمان. المغرب كرويا لا شيء لا القاب لا بطولة و لا هم يحزنون. لو تستتمر هذه الاموال في البنيات التحتية و المرافق الاساسية لربحنا الكثير.

  • salahdine richi
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 21:40

    مشكلة رياضتنا هي التهاون مند الوهلة الأولى في النتائج ولا نتحرك الا في الأخير ونحسب حسابات ضيقة كتيبة الأهداف مساء او انتظار نتائج الفرق الأخرى او او او او.التأهل يحسم من البداية بالجد و المثابرة والعزم والتداريب و…… وهذا المشكل في جميع الرياضات علينا إيجاد الحلول و العمل بها لتكون رياضتنا في الريادة .

  • ابن سوس المغربي
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 21:40

    اللاعب المغربي فقد الروح الوطنية و الكرة المغربية افسدها السماسرة نطالب الجامعة بتحديد أشباه المحترفين الأجانب القادمين من جنوب افريقيا في الأندية الى 2 و بشروط صارمة أن تتوفر فيهم الاحترافية، هؤلاء الذين لن تقبلهم حتى أندية الدرجة الثالثة في فرنسا لم يضيفو أي شيء الى البطولة المغربية سوى استنزاف أموال الشعب المغربي من طرفهم و السماسرة الذين لا يهمهم الشباب المغربي و مستعدين لجعل البطولة المغربية كلها أجانب و يغرق في المخدرات و يجلس في المقاهي، نريد التركيز على الشباب المغربي المنتشر في كل انحاء الوطن نكون مثل البرازيل نصدر ولا نستورد و إذا كنا نستورد أبناء الجالية المغربية الموهوبين كفى إغراق البطولة بهذا الكم مصر تونس يعتمدون على أبناء بلدانهم الجزائر سا تكون أخر سنة لهم في اللعب في البطولة

  • ودادي
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 21:43

    تحية كبيرة للودادالشبح وجمهور الوداد مرعب الفرق .ودادي ودادي لك حبي وفادي

  • med
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 21:46

    الكورة في المغرب ماكايناش وحتى المنتخب غير ماتفرجوش من نيتكم حيت غير غتفقصو عاوتاني

  • احمد
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 21:48

    ما يثير الانتباه والتسائل هو ضياع الفوز بسذاجة وبلادة في المبارات الحاسمة من طرف الاندية المغربية التي تفتقد الاحترافية والقتالية والتركيز في اللعب. هذا ماحصل للوداد والفتح الرباطي.

  • القنفوذي
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 21:53

    البطولة الإحترافية : هذا غير صحيح بالمرة .
    هل تحسبوننا أميين حتى في كرة القدم .
    أين هو الإحتراف و لازالت الأحذية و النشافات يتم سرقتها و الساعات من مستودعات الملابس .
    الإحتراف و اللاعب تخونه لياقته و تقنيات هزيلة حتى في تمرير أو تلقي الكرة لايحسن التعامل معه .
    الإحتراف مع أخذ أنفاس عميقة من الشيشا .وربما أشياء أخرى .
    الإحتراف و الأندية تبحث عن ملاعب رئيسية ناهيك عن فضاءات التداريب .

  • محمود المصري
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 21:54

    كنت متاكد اننا سنتجاوز الوداد لضعف دفاعه الذى استقبل ستة اهداف وخاصة بعدما هزمه الاهلى فى عقر داره والاهلى فى اضعف حالاته والحمد لله اننا تجاوزنا الافارقة فى هذا الدور لعدم وجود حظا لنا معهم كما مع فرق المغرب

  • المدينة
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 21:56

    كرة القدم المغربية أكل عليها الدهر وشرب … اللهم الصمت

  • عبدالاله العروي
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 21:58

    العبرة بخواتيمها… والتاريخ دائما يتذكر الفائز ويتنكر للمنهزم الأندية المغربية هي من اقصت نفسها بنفسها لاغير …….فلا زمالك و لا بجاية في مستوي فريقي الوداد والفتح ولكن غباء الكهل توشاك هو من ساهم في اقصاء الوداد اما الفتح للاسف لعبت بتحفظ كبير وا حترمت المنافس اكثر مما يستحق ففريق بجاية فريق عادي ولكن وليد الركراكي سقط في المحظور والمصيدة البجاوية كان عليه ان يضغط وىرمي بكل ثقله للحسم في المقابلة في شوطها الاول ويتفادي هدا السيناريو المر الدي لم يتوقعه احد علي اي يجب ان نطوي هده الصفحة ونعمل للمستقبل ولا نبكي علي الاطلال وعلي ما ضاع وفات وبكل روح رياضية نقول هنيئا للفريقي بجاية الزمالك وهردك للفتح والوداد ….وب ادن الله القادم احسن ويجب ان نؤمن ب العمل الجاد ….ولانبكي علي الاطلال

  • elinak
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 22:02

    الغرور هو من يهزمنا بالنسبة للوداد كان واضح الانهزام بعد اقصائه من طرف المغرب الفاسي .لعدم انضباط اللاعبين.اما الفتح المدرب من اقصى الفريق عندما قال ان الفتح لا ينهزم بميدانه .وهذا سبب كافي الغرور عكس المدرب الجزائري عندما تستمع اليه.

  • الفقسة واشمن فقسة
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 22:04

    الوداد و الفتح كلاهما يستحقان التأهل بجدارة لكن غياب القتالية و تضييع الفرص حكم عليهما بالإقصاء لنتساءل هل الزمالك او بجاية ضيعو الفرص؟ بنصف فرصة سجلو الأهداف و هكذا يستمر مسلسل الأندية المغربية و المنتخب بنفسه (ديما يفقسونا حتى ندموا حيت تفرجنا)

  • Amal El Habib
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 22:05

    ما يدعو للاشمئزاز انها خرجت بطرق غبية.
    فكيف يعقل ان يتهاون اداريو الوداد مثلا في توفير تصريح لمشاركة حارس الفريق الرسمي؟
    لاغرابة للخروج مع هذا النوع من التسيير.

  • صديق حسين
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 22:06

    الفرق المغربيه تحظى دائما بدعومات الحكام و هذا شي معروف و لولاهم لعانت فرق المغرب الكرويه ايمل معاناه اما عن بعض الفرق الضعيفه كالكوكب المراكشي اظن ان الفريق محتاج لدروس معمقه في السلوكيات وابجديات التهذيب ونبذ العنصريه كما رايناه في مباره الفريق مع المريخ العريق فجد مسرورون لقوقعه الفرق المغربيه هذا العام لتكون دروسا مستفاده نتيجه لتهور لاعبين واصطفاهم مع الجمهور في افعال شائنه لا تمت للرياضه ولا للاخلاق باي صفه فتعلمو من هذه الدروس المجانيه و انبذو العنصريه و المغالاه خصوصا ان الامر يتعلق بكره قدم ليس الا

  • ابو زيد
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 22:14

    في البرامج الانتخابية لم يتطرق احدا لاصلاح وتقوية و تشجيع البرامج الرياضية على المستوى الوطني سواءا العاب القوى او كرة القدم والنتاءج السلبية والمستوى الهزيل تحت اعين الجميع.

  • adam
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 22:23

    فشل الاندية في التتويج هومظهر من مظاهر الفشل العام الدي يعيشه المغرب …فاين ما تولي وجهك في المغرب فثم ازمة وفشل وفساد…فما قولكم في الصحة والتعليم والاقتصاد والقضاء والسياسة…والحال ان الانتهازية والانانية والاصولية …داء هدا الوطن الدي تغيب فيه الارادة الحقيقية للتغيير .والادارة الحازمة للضرب بيد من حديد على كل المفسدين ….وما دمنا في الحملة الانتخابية فاستمتعوا باهازيج الوعود المعسولة حتى تستفيقوا مرة اخرى على اسطوانة عفى الله عما سلف واحقاق الحق بسياسة الافلات من العقاب ل5سنوات اخرى

  • ولد حميدو
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 22:30

    بالنسبة للوداد كانت نتيجة الدهاب ثقيلة و ربما كانت مؤامرة على توشاك و لو من طرف لاعبين فقط
    اما الفتح فنتيجة 0 0 في الدهاب ملغومة فانا افضل الهزيمة ب 1 او 2 او التعادل الايجابي لان الفتح في مقابلة الاياب ستلعب على الانتصار و لكن التعادل السلبي اعطى الامتياز لبجاية و لعب على التسجيل و ليس عنده بديل

  • mohamed
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 22:30

    لان البطولة ملوثة وتعطى لمن تشاء الجامعة وتسيس الفرق والسماسرة وغياب التكوين الفعال وعدم اجود مكونيين اكفاء ورئساء الفرق يعرفون مصالحهم وجمهور يحتاج الى تطهير من المخربين والفاسدين الدين يجعلون من الفوضى راتبا شهريا

  • بوجدور
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 22:30

    ما حققه الرياضيون المغاربة ذوي الاحتياجات الخاصة لم تحققه باقي الرياضات الوطنية.
    -تمنيت تشكيل الحكومة من المرشحين ذوي الاحتياجات الخاصة فهم سر النجاح

  • بلاش
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 22:32

    هنيئا لنا من وجع الدماغ من هذا المسمى كرة القدم، أفيون الشعوب في العصر الحديث حيث ما بقات كرة منذ عام 1986 زمن اللاعب / الرجل ماشي كيليميني ديال هاذ الوقت

  • رشيد مدرب متواضع بامريكا
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 22:46

    سلام الله عليكم،
    اولا، نقول شكرًا على التطور الكرة المغربية الذي حصل هذه السنة طبقا للاحصاءيات: السنة الماضية وصول تطوان الى دوري المجموعات و الفتح الى الربع. هذه السنة الفتح الى النصف و الوداد كذلك. إذن لا احد ينكر هذا التطور.
    الان دعني اخواني القرّاء نقف عند نقطةادارية سلبية عرقلت التطور بشكل أحسن انطلاقا مما نتابع في الصحافة و داخل الميدان و سوف نقارن بين العام الماضي و هذه السنة:
    الفتح: أقصي لفتح من الربع امام الزمالك بقيادة مدرب برتغالي فايز بلقبي العصبة الأوربية و قد صرح وليد ان سبب الاقصاء نقص التجربة في التدريب و هو اعتراف صحيح. هذه السنة تطور الفتح و فاز بالبطولة و وصل للنصف و كان مرشح. و لكن الخطا الاداري الفادح كان في قضية باطنا. تعلم عزيزي القارء ان هذا الاعب كان حاسما مع الفتح و فاز باحسن لاعب في البطولة. بالله عليكم وهل من المعقول الا يكون هذا الاعب حاضر في النصف وان ينزل للعب مع الفريق التاني. هذا المثال الاول.
    ثانيا: المغرب التطواني: الكل يتذكر وصول تطوان للمجموعات و إقصاءها للاهلي المصري و كلنا يعلم قيمة الأهلي. و مع ذلك اقصاه تطوان و مر للمجموعات. جميل. يتبع

  • أحمد الناظوري
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 23:01

    من كان يتوقع غير هذه النتيجة فإنه يحلم وليس له علم بكيفية سير الشعوب واﻷمم.الفساد واﻹستبداد يا إخواني شجرة خبيثة ثمارها الهزيمة والتأخر على جميع المستويات وفي كل القطاعات كالتعليم والصحة…..والرياضة قطاع من القطاعات التي ينخرها الفساد.التغيير يكون شامل وجذري بإقتلاع الشجرة الخبيثة وغرس مكانها الشجرة الطيبة التي تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها وفي كل القطاعات.

  • حسن11
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 23:44

    أعتقد أن فريق الوداد ضيع الفوز ذهابا بتواطىء من الاعبين والمكتب المسير حيث كان الهدف هو التخلص من توشك وليس البحث عن التأهل.

  • عبدو المغربي
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 23:50

    لماذا هذا التحامل كله على الفريقين المغربيين الذان في نظري شرفا الكرة المغربية بوصولهما الى نصف نهائي البطولتين الافريقيتين الارقى في القرة السمراء و اذا اردنا التحامل فل نتحامل على المنتخب المغربي الذي يقصى في الادوار الاولى و نتحامل على الفرق الاخرى التي اقصيت من غير بصمة على الاقل الفريقين بدلا مجهودا و وصلا الى المربع الذهبي و اصبحو من بين الاربع فرق الاقوى افريقيا ، صعب تفوز بالبطولة الافريقية في ظل ارتفاع مستوى الفرق الافريقية فنكن منصفين الوصول الى نصف النهائي يعتبر انجازا بالنسبة لمستوى بطولتنا و يجب ان نتحامل على المنتخب الذي لا يصل الى المربع الذهبي و ان يكون من الخمسة الاوائل و يتاهل الى كاس العالم و نتحامل على الدولة التي لم تمنح رخصة لسفر حارس مرمى لمبارة مهمة كما انها لا تساعد الفرق المشاركة افريقيا عكس بلدان الجوار كمصر مثلا

  • فهم طصطا
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 23:55

    السلام عليكم الكرة المغربية فقدت اللمسة السحرية والروح الوطنية القتالية متفهم والو فهم طصطا اما بعد واش حنا نعلموا هدا المسؤولين ميعرفوش والا كاين شي حاجة تم دائما نفس الكلام ولم يغير ساكنا مرضونا بهاد الكرة ديالهم ونقولو غير هدا العام والله يداوي الكرة المغربية وشكرا لهسبريس

  • هكدا
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 00:17

    في الحقيقة لم تخرج خارج الوفاض لان كل دولة افريقية تقدم مساهمتها للكاف و على الاقل صرفت على الاندية المغربية حتى وصلت لنصف النهائي اما دول اخرى فتم اقصاؤها في الدور التمهيدي

  • Mohamed
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 02:50

    مبارة العودة للوداد قمة لم اكن اتصور انهم قادرون على تسجيل 5 اهداف لكن اخطاء الدهاب كانت بالجملة والحارس كان السبب والدفاع.

  • معقد
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 02:52

    سئوالي لاخواني المغاربة هو = ماذا حققنا في كرة القدم? ماهي انجازات الفرق المغربية والمنتخب المغربي في كرة القدم? ماهي البطولات والكئوس التي فزنا بها?

  • رشيد المدرب يتبع
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 03:45

    في عز تنافسية تطوان في دوري المجموعات، بدا ت الادارة لي بيع ياجور، فال و جحوح. ثلات توابت لم تلعب اخر مبارة ضد مازيمبي و كان يكفي تطوان التعادل لتمر للنصف علما عزيزي القارء ان تطوان تعادلت مع مازيمبي في تطوان و ونعلم انها هي من فازت باللقب.
    الان تعالو الى خطا فادح اداري للوداد:
    لعب توشاك بزهير لعروبي من. قدومه و ساهم في تحسن الفريق و كان أحسن لاعب امام ما زيمبي. عزيزي القارء، هل تعلم ماهو سبب غياب العروبي ضد الزمالك في مصر؟ ليس توشاك طبعا وإلا لجففوا به الارض. السبب كان خطا فادح في إدارة الوداد من اجل تسوية وضعية العروبي في التجنيد. واوالله القسم مافهمتش ذاك المشكل ولكن ماشي توشاك. وكانت لنتيجة تشبه ما وقع لتطوان و ما وقع للفتح ضد بجاية. ولكم واسع النظر والله المستعان. أطيب المنى

  • Amine
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 05:49

    انا مافهمتش فريق قريب من النهاية في كاس افريقيا واستغنى على لعبين جيدين وهما ركيزة الفريق بتنا نبيل باها ولاعب افريقي نسيت اسمه ولاعب وسط ميدان فكيف تريد ان تفوز بكأس افريقيا وانت تبيع اربع لاعبين بالفعل ستكون النتيجة الاقصاء

  • يوسف مكناس
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 07:56

    مشكلتان في المغرب لا حل لهما ،هي مشكلة إصلاح التعليم و إصلاح كرة القدم
    والحل بسيط جدا هو يجب تكليف أناس غير طماعين و لا محتالين
    من كلّف باصلاح التعليم هم مجموعة وضع تحت تصرفها ملايير الدراهم وهم يتمتعون بها و يطيلون المشكل لنهب اكثر ، ونفس الشيء مع كرة القدم

  • yousfi
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 08:56

    لا يجب ان نبخس الناس اشيائهم الناس عملو مافي جهدهم المهم انهم عملو بجد وتفاني وكرة القدم ليست فقط القاب بل هي عمل يشحد المدينة كلها تحت لواء النادي لتمتع بالفرجة هدا هو بيت القصيد كيف تصبح الفرجة في انديتنا جالبة لرواج مادي و فكري في هدا الاتجاه يجب ان تتطور انديتنا وتكون قاطرة لتنمية وتفجير الطاقات والالقاب ستاتي بعد دالك بدون شك فقط ان تنفتحح الاندية على محيطها وتتفاعل مع ابتكارات طاقاتها من مدرسة و جمعيات الاحياء ونسيج المدينة الاقتصادي ولاكن السؤال المطروح هل لنا مسيرون ينظرون الى النادي بهادا البعد التنموي.

  • Rasheed
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 10:00

    كيف يكون عندنا ابطال والشاب ينتهي من الدراسة ساعة 6 ولديه تمارين منزلية….اين هو وقت الرياضة و الفن…

  • لاعبين الشيشا
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 10:13

    هذا دليل على عدم تواجدهم في المنتخب الوطني لآن هولاء اللعبين اغلبهم يلعبون بعلاقات والبيسطون خصوصا الوداد لان الكرة لا سبيل للفقراء والطبقة الشعبية اللهم اذا كان لهم علاقة … اضافة الى ان كثيرا منهم مبلي (بالشيشا والمخدرات…) فكيف نريد منهم اكثر فإذا ظهر السبب بطل العجب

  • mehdi
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 10:15

    نعود إلى ندوة السيد الركراكي *نربحو ثلاث مبارات الأخيرة ونتاهل الى النهاية *ا اربح الكوكب مسكينة وتعادل مع الاهلي ونجم الساحل وبالتالي استمربالتعادلات حتى خرج خاوي الوفاض وخرج على باتنا اللاعب المميز

  • عبد الرحيم اسفي
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 10:40

    جل الا عبين في فرقنا الوطنية يعانون في نقص من اللياقة البدنية رغم أننا دخلنا مرحلة ألإحتراف فهل هو تهور أم غياب الا عبين عن التذاريب أم كسل أم أشياء أخرى بحيث ليس هناك فرق بين القسم الشرفي والقسم ( الممتاز )

  • معقد
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 16:15

    العشوائية في تسيير الاندية و غباء وجهل المسئولين عن الاندية ونهبهم و سرقتهم للموارد المالية وانعدام التكوين ومراكز التكوين كيف يعقل ان تسمى هذه البطولة المعوقة بمحترفة والاندية لا تتوفر على مراكز تكوين وتأهيل اللاعبين ولا على موارد مالية قارة والغريب والاخطر ان روئسائ الفرق بعد استقالتهم او تغييرهم يطالبون بالملايير ليرحلوا شيء عجيب لا يوجد الا في المغرب

  • algerien de race
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 19:20

    جل المعلقين المغاربة مصابين بالغرور اعلموا ان انديتكم المحترفة لا يزال مستواها دون اوسط سواء الوداد او الرجاء او الفتح لكنكم ووجدتم الكلام بالمجان و لذلك اراكم تكذبون على انفسكم و تنفخون في الريح لكن واقعكم لا شيء. ثم انتم تكذبون على انفسكم في جميع المواضيع و تريدون ان تتقدموا و تبنون بلدا اقتصاده الريح والغبار . انتم مصابون بامراض نفسية عميقة ما عليكم وى معالجتها لدى الالاخصائيين. و راجعوا انفسكم كم مرة في اليوم لتصلوا الى حقيقةكم… انشر يا صحفي هسبريس الحر.

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15

البياض يكسو جبال مودج

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس