24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/04/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0206:3713:3017:0720:1421:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

من يخرق مبادئ حسن الجوار؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | رياضة | وزيرة غابونية: جاهزية "الكَان" اكتملت .. وعرين "الأسُود" متجانس

وزيرة غابونية: جاهزية "الكَان" اكتملت .. وعرين "الأسُود" متجانس

وزيرة غابونية: جاهزية "الكَان" اكتملت .. وعرين "الأسُود" متجانس

أكدت نيكول أسيلي، وزيرة الشباب والرياضة الغابونية، جاهزية بلادها لاستضافة نهائيات النسخة الحادية والثلاثين من منافسات كأس إفريقيا للأمم، مُطَمئنةً مكونات منتخبات المجموعة الثالثة التي ستلعب مبارياتها برسم الدور الأول من البطولة بملعب أوييم بكون هذا الأخير بات جاهزاً بنسبة مائة في المائة؛ وهو ما سيكفل لكل من المغرب وكوت ديفوار وكونغو الديمقراطية والطوغو تقديم مباريات من المستوى العالي، خصوصاً في ظل الحالة الممتازة التي بات عليها عشب الملعب.

وزيرة الشباب والرياضة الغابونية، التي خصّت "هسبورت" بحوار تطرقت فيه لبعض الجوانب التنظيمية الخاصة بنهائيات "الكان" قبل أيام قليلة فقط من انطلاق البطولة، تحدثت أيضاً عن حظوظ المنتخب المغربي في المجموعة الثانية، مشيدةً بالتجانس الذي يطبع عرين "الأسود" وكذا المستوى الكبير للاعبين المغاربة خاصةً على المستوى الفردي، فضلاً عن أمور أخرى تكتشفونها في الحوار الآتي:

- إلى أيّ درجة تظنون أن الغابون جاهزة لاحتضَان نهائيات كأس إفريقيا للأمم 2017؟

قبل أيام من انطلاق منافسات "الكان"، أجدني شخصياً كوزيرة للشباب والرياضة الغابونية سعيدة جداً. أنا مرتاحة لمدى جاهزية البلاد لاحتضان هذا العرس القاري، خاصةً بعد إشرافي شخصياً على القيام بزيارة تفقدية لكل مرافق المدن الأربع التي ستحتضن مباريات "الكان"، بما في ذلك "أوييم" و"بور جونتيل". مدينتا "ليبروفيل" و"فرانس فيل" كانتا أقل معاناة من الضغط نظراً لاحتضانهما سابقاً مباريات عن كأس أمم إفريقيا 2012، ولم تحتج مرافقهما سوى لبعض الإصلاحات الطفيفة.

أنا سعيدة، كما سبق أن قلت؛ لأنني أستطيع الآن أن أؤكد لكم أن الغابون قد استجابت لدفتر التحملات المفروض من لدن الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم. البنيات التحتية الرياضية بما في ذلك الملاعب وملحقات التداريب، فضلاً عن سعة الفنادق وجودتها، كلها باتت في أتم الجاهزية في المواقع الأربعة المقرر أن تحتضن نهائيات "الكان"، حتى يكون الحفل الكروي القاري ناجحاً بامتياز.

- لكن مدينة وملعب أوييم، حسَب تقارير الصّحافة الغابونية، ليسا جاهزين تماماً لاحتضان المسابقة، والأشغال بهما لم تجر كما كان مخططاً لها، ما تعليقك؟

أدرك جيداً أنه كانت هنالك بعض الشكوك حول قدرة ملعب أوييم على استضافة مباريات المجموعة الثالثة من منافسات "الكان"، بالنظر إلى ما صاحب موعد التسليم من تأخير نسبي، وكذا الوتيرة التي عرفتها الأشغال بالملعب؛ لكن بالنسبة إليّ كوزيرة، وكذلك الشأن بالنسبة إلى الحكومة الغابونية ككل، لم يكن لدينا أدنى شك حول أن الملعب ومرافقه ستكون جاهزة مائة في المائة قبل انطلاق البطولة. لقد خصصت زيارة تفقدية أخيراً للملاعب الأربعة التي ستستضيف مباريات الكان، وبالنسبة إلى ملعب أوييم، فأؤكد لكم أنه جاهز، وكل مرافقه باتت متاحة للاستغلال.. سترون ما أصبح عليه الملعب مقارنةً مع الانتقادات التي سبقت افتتاحه..

وبالمناسبة، فقد تمت إقامة مباراة تجريبية أمس على أرضيته، وظهر جلياً أن العشب بحالة جيدة وستكون مسرحاً في حجم التطلعات بالنسبة إلى مباريات منتخبات المغرب والكوت ديفوار والكونغو الديمقراطية.

- بصراحة.. هَل راودتكم في فترة من الفترات شكوكٌ حول قدرة الغابون في إنجاح النّسخة الـ31 من منافسات "الكان"، خاصةً في ظل تدهور الوضع السياسي والأمني عقب إعادة انتخاب علي بونغو رئيس للجمهورية وما خلفه ذلك من تأجيج لغضب المعارضة وسقوط أرواح في صفوف المُوَاطنين؟

أبداً، لم نشكك ولو لمرة في مدى قدرة الغابون على تنظيم "الكان"؛ فالأمر بالنسبة إلينا أولاً وأخيراً هو التزام رسمي من لدن رئيس الجمهورية، علي أونديمبا بونغو، تجاه العالم، والذي اتخذت منه الحكومة واجباً لتحقيقه وإنجاحه.. فلا الأزمة المادية التي ضربت العالم والتي حدت فعلاً من هامش تحضيراتنا، ولا المشاكل السياسية التي ذكرتموها استطاعت التأثير في السير العادي للأشغال أو أن تعيدنا خطوة إلى الوراء.

الانتخابات مرت في غشت، وقد باتت من الماضي، الآن نحن مقبلون على تجمع رياضي من المستوى العالي، وهذا ما نركز عليه من أجل إنجاحه.

- إذن، أنتم مُرتاحون للوضع الأمني بالغابون، بالرغم من تهديدات المُعارضة بإفساد "الكان"؟

طبعا، وأطمئن كل الوفود المرتقب أن تحل بالغابون بمناسبة "الكان"، وكذا الجماهير وعشاق المستديرة المنتظر أن يحضروا لمتابعة البطولة، أن الحكومة الغابونية قد اتخذت كل الإجراءات الأمنية اللازمة لكي تمر فترة إقامتهم في البلاد في أحسن الظروف، سواء داخل أو خارج الملعب. وهذه التدابير يجري تطبيقها في النقاط الأربع المنتظر أن تستضيف البطولة، أي في بليبروفيل وفرانس فيل وبور جونتيل وكذا أوييم.

- تحدّثتم عن الأزمة المادية العالمية وتأثيرها على تحضيراتكم لاحتضَان "الكان"، كم بلغت التكلفة المالية لتنظيم الغابون للعُرس القارّي؟

وزيرة غابونية: جاهزية

البطولة لم تنته بعد.. هي لم تبدأ حتى، لذلك فسيكون من السابق لأوانه الإفصاح عن مبلغ محدد خاصةً في ما يخص التكلفة العامة للتنظيم. اللجنة التنظيمية لكأس أمم إفريقيا وكذا الحكومة الغابونية سيعلنان عن ذلك في الوقت المناسب؛ فالأمر واجب بالنسبة إلى تلجمهورية تجاه دافعي الضرائب من المواطنين الغابونيين.

- بعيداً عن الأمور التنظيمية، كيف ترَوْن، بصفتكم وزيرة للشباب والرياضة الغابونية ومتتبّعة، حظوظ المُنتخب المغربي في "كان" الغابون؟

المنتخب المغربي لديه مجموعة متجانسة، ويتوفر على لاعبين موهوبين ومدرب كبير غني عن التعريف في القارة الإفريقية.. ولكن، وكما تعرفون، ففي هذه المرحلة من المنافسة، كل المنتخبات تستحق أن تتوج بطلة، وكلها تدخل النهائيات بحظوظ متساوية.. وبطبيعة الحال، فأنا سأشجع الغابون.

- هل من تسهيلات للجماهير المغربية الرّاغبة في التوجه إلى الغابون لحضُور "الكان"؟

اللجنة التنظيمية تقوم بكل ما في وسعها لتسهيل مهمة الأنصار للتنقل إلى الغابون بتنسيق مع السلطات المعنية، كما هو الحال بالنسبة إلى الوفود الرسمية والمواطنين الغابونيين الذين ينوون متابعة العرس القاري.. على أية حال، فالغابون معروفة بكونها أرض مضيافة.. وستكون لكم الفرصة للتأكد من ذلك بأنفسكم والاستمتاع بكل معاني الترحاب.. نحن ننتظركم بأذرع مفتوحة!

- ماذا عن حفل الافتتاح الخاصّ بنهائيات "الكان"؟

بالنسبة إلى الاحتفالات، سواء تلك الخاصة بالافتتاح أو الختام، شخصياً، أفضّل عدم الخوض في تفاصيلها مخافة الإفصاح عن أكثر مما هو مسموح للحفاظ على جانب التشويق لدى المتلقين.. لقد كلفنا لجنة خاصة بهذا الجانب وهي نفسها التي كانت تكلفت بحفلي "كان" 2012، وقد كان هذا الموعدان من بين أفضل وأروع الاحتفالات بشهادة الجميع، حيث تضمنا ألعاباً بالأضواء وموسيقى وصورا.. تذكروا!

- بماذا تَعِدون الجماهير التي ستحلّ بالغابون لمتابعة النسخة الـ31 من كَأس أمم إفريقيا؟

أدعوهم أولاً إلى الحضور بكثافة، لمؤازرة منتخباتهم. في الغابون، كل الأفارقة يحسون بأنهم في بلدهم الأصلي.. هذه "الكان" هي احتفال بوحدة والتحام الشعوب، وخاصةً شباب إفريقيا.. أقول للأنصار الذين سيشرفوننا بحضورهم: "إنكم ستجدون هنا إخوانكم وأخواتكم يستقبلونكم بعبارة سامبا والتي تعني مرحباً.. وسامبا، بالمناسبة، هي اسم تميمة كان الغابون".

* لمزيد من أخبار الرياضة والرياضيّين زوروا Hesport.Com


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - MANSOURI الثلاثاء 10 يناير 2017 - 16:17
لايهمنا جاهزية ملعبهم يهمنا جا هزية فريقنا ومنتخبنا الوطني الذي لازال لم يستطيع ان يقف على رجليه والكان قد وصل
2 - عبد الرحيم فتح الخير الثلاثاء 10 يناير 2017 - 16:22
ماباقيش كنفرج فالكورة ولكن لبارح تابعت المانش نصيحة لاتمشيوش ما قادرين على فقسة باراكا غير فقسة البيض والعدس
3 - ali bibo الثلاثاء 10 يناير 2017 - 16:25
الوزيرة كتهضر على السبوعة دبصح اللي غادي يلعبو فافريقيا و الله غير عفيونا ماعندناش باش نداويو السكار و الضغط و الاعصاب و شكرا لتفهمكم
4 - عودة للتاربخ الثلاثاء 10 يناير 2017 - 16:26
انقرضت الاسود من زمان وبقي العرين
5 - وجدي الثلاثاء 10 يناير 2017 - 16:31
علاش مسكينة محشمينها واش هيا تعرف شي واحد من المنتخب باش تحكم عليه
6 - ابن العبور الثلاثاء 10 يناير 2017 - 16:38
الكاس الافريقية لم يعد مجرد كأس عادية تتناطح عليه قبائل افريقية بمختلف انواعها ..الكاس الافريقية صارت سمسرة ولوبيات واشعاع وسياسة ووووو والمغرب يتوفر على بنيات تحتيه مهمة لكنه يعاني من دهاء وحكمة سياسية وعلى ابناء من روح تمغربيت نحن نسعى الى تقارب مع افريقيا لكن ايادينا الى الغرب .انشر يا هسبريس
7 - marocain الثلاثاء 10 يناير 2017 - 16:56
ههههه باركة علينا من الضحك هدوك راهوم مشوشة ضريفين ميقدوش يلعبو مزيان و يماركيؤ الاهداف باش مايكلوهمش السبوعة ديال بصح زايدون حنا غير ماشين نحيو الرحيم أونرجعو
8 - زائر غريب الثلاثاء 10 يناير 2017 - 17:02
احلف بالله العظيم أننا سنفوز بالكأس الافريقية.
حين تسقط الطائرة التي تنقل المنتخب المغربي ويتوفى الجميع .
حينها ستهدى لنا الكأس الافريقية تضامنا الكاف.
من نشر هذا الخبر فله أجر من قراءه
9 - اسماعيل الثلاثاء 10 يناير 2017 - 17:08
لا يهمنا جاهزية العشب بقدر مايهمنا هو جاهزية منتخبنا المغربي لأنه لازال يعاني من مشاكب كثيرة لا متناهية...
وأتمنى حظا موفقا لمنتخبنا المغربي الوطني غهده التظاهرة القارية
10 - محب الثلاثاء 10 يناير 2017 - 17:16
منتخب سوف يحدث مفاجئة و يتأهل إلى الدور القادم
11 - mohamed simou الثلاثاء 10 يناير 2017 - 17:26
هاذ الوزيرة الغابونية بانت ليا دايرة بحال أوزين لي كان عندنا
12 - Brat الثلاثاء 10 يناير 2017 - 17:27
CAN ya ma CAN f kadim a Zman les lions de l Atlas
13 - تاكوارت الثلاثاء 10 يناير 2017 - 17:37
غادي نشوفو الأسود المغاربة ديال برّا واش عرينهم فالمستوى. ولا لا
14 - Lhaj Lahrizi الثلاثاء 10 يناير 2017 - 18:16
الى *، هل سافرت على متن الطائرة أم أنك تسمع عنها فقط، تقسم بالله وتتمنى للطائرة السقوط، ماذا بك؟ هل وصل بك الغل والحقد ونفث سمومك بأن تتمنى لهم الموت، نحن مستوى المنتخب يغيضنا لكن ليس إلى الدرجة التي وصلت إليها، ما عليك سوى عدم متابعة مباريات المغرب دون قسم و ترتاح من وضعك المتأزم٠
15 - يوسف الثلاثاء 10 يناير 2017 - 18:30
أتمنى ان يغيروا لقب الأسود بلقب اخر لائق.
16 - مجيد الثلاثاء 10 يناير 2017 - 18:31
اذا كان المستوى الذي ظهر به الفريق امام ايرلندا فعلينا ان نمسك قلوبنا قبل خفقانها
17 - سعيد الثلاثاء 10 يناير 2017 - 18:58
عن أي تجانس تتكلم هذه الوزيرة يجب أن لا نكذب على أنفسنا فالمنتخب بعيد كل البعد عن التنافسية و الجاهزية أتمنى فقط أن لا ينهزم المنتخب بأكثر من حصة لأن هناك فرق بين الانهزام و الشوهة
18 - simple opinion الثلاثاء 10 يناير 2017 - 19:07
في البداية حض موفق للفريق الوطني كما تمنئ ان يكون اهلا للمسؤولية الملقات علئ عاتقه نصيه بالابتعاد عن الغرور وعدم الاستهانة بالخصم مهما كان ومحاولة اللعب فوق الميدان بللعب الجماعي وبتكتيك جيد مع الضغط مند الوهلئ الاولئ علئ لخصم والابتعاد عن ارتكاب الاخطاء واضاعة الاهداف والفرص المتاحة كل هدا حتئ الدقيقة التسعين حظ موفق.....................................................!
19 - النورس الثلاثاء 10 يناير 2017 - 19:17
الى زاءر غريب. اتق الله في نفسك. مادا سنربح من كاس فضية ادا لا قدر الله سقطت طاءرة و دهبت ارواح . الحياة مقدسة فبل اللهو و اللعب. نتمى الصحة و العافية لكل مسلم . و كل عام و انتم بخير و الكان في خبر كان و اخواتها. المستوى واضح مند لقاء امس الا ادا حدثت المعجزة. اشك في دالك.
20 - Aisa الثلاثاء 10 يناير 2017 - 19:27
الى ** تتمنو للسقوط للطاءرة المنتخب المغربي
وما ذنب الاعبين ،ارجو منكم ان تطلبو المسامحة في التعليق
المشكل في المدرب والمسوءلين هم الذين يخطارون من يريدون هذا هو المشكل تغيير المدرب الزاكي وبعض الاعبين لم يستدع لهم
ونقص بعض المباريات الودية والسلام.
21 - زبير الثلاثاء 10 يناير 2017 - 20:06
برنامج مباريات المنتخب الوطني في كأس افريقيا 2017 المنظمة بالغابون:
16-01-2017: المغرب # الكونجو 19h00
20-01-2017: المغرب # توغو 19h00
24-01-2017: المغرب # كوت ديفوار 19h00
25-01-2017: المغرب # مطار محمد الخامس 19h00
22 - Miga الثلاثاء 10 يناير 2017 - 20:39
شيء من التفاؤل يا ناس أراهن على هذه الأسماء المتواضعة ستحلق الفارق أن توفرت الروح القتالية لا المهارة .سنجتاز الدور الاول ان شاء الله .كفا من النقد الهدام
23 - هشام خال الثلاثاء 10 يناير 2017 - 21:07
حلاقة ديال دجاج الماء وصدر ديال عوا وفخاض ديال طيرة بكر وركابي ديال وزت ولكن هضرة ديال أوسود .وصراحت تقال ما نكدبوش عليهم
24 - الشاوئ ارقازن الثلاثاء 10 يناير 2017 - 21:10
الى الاشقاء في المغرب وش هدا التشام تبقئ الا كرة قدم لا اكثر ولا اقل والله لو كان زكي والله فيه خير بصح تندمونا عليه بدو انسان خلوق ولد الوطن يعرف خبيا افريقيا افضل هو علئ الثعلب ربح كاسين الا بالضربات الجزاء نحن العرب نحب الاجنابي هدي حقيقة اتمنى زكي مدرب في الجزاير سوى الاول ولا المحالي ونشوف ابعد النتائج والغابون كل الفرق متسوية اطلب ان يكون تونس المغرب الجزاير و مصر في انهارهم فقظ ممكن مصر فريق شوية خير من العرب رغم اكره مصر ليس نفاق حقيقة
25 - BEN ALLAL الثلاثاء 10 يناير 2017 - 22:12
الماتش تصرفات جاتني غريبا ،ولربما تسمية بالثعلب لم تاتي من فراغ، فف الامتحان يعزالمرؤ او يهان، لربما كان هذ المتش خدعة
26 - Zaki الثلاثاء 10 يناير 2017 - 23:05
اذا كنّا نحن المغاربة لا نعرف اسماء لاعبي المنتخب من كترة تجريب الاعببن ففي كل مباراة نلعب بفريق جديد كيف لوزيرة اجنبية ان تدلي بمستوى المنتخب لذلك أجابت الصحفي بجواب دبلوماسي عام لا يكشف جهلها و لا يجرح شعور المغاربة
المهم نصيحة للجامعة ان تعفي المنتخب من من هذه التضاهرة و تصرف تلك الأموال في أمور فيها افادة للوطن و لشبابه
و نصيحة للمغاربة لا توتروا انفسكم و أنتم تشاهدون مباريات المنتخب لان النتيجة واضحة و الاقصاء أكيد. و الفقصة مضمونة
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.