شبح الإقصاء المبكر يخيم على المنتخب المغربي

شبح الإقصاء المبكر يخيم على المنتخب المغربي
الجمعة 20 يناير 2017 - 11:16

ستكون المباراة التي ستجمع مساء اليوم الجمعة بين المنتخبين المغربي والطوغولي مباراة الفرصة الأخيرة بالنسبة لأسود الأطلس الذين أصبحوا ملزمين بتحقيق الفوز لإنعاش حظوظهم في منافسات المجموعة الثالثة لنهائيات كأس إفريقيا للأمم.

ويسعى المنتخب المغربي إلى تحقيق أول انتصار له منذ خمس سنوات في هذه المنافسات، وتحديدا منذ مباراته ضد النيجر بدور المجموعات في البطولة القارية بالغابون 2012 . فمنذ ذلك التاريخ ولعنة الاقصاء من الدور الاول تطارد المنتخب المغربي الذي لم يحقق سوى ثلاثة تعادلات في دورة جنوب إفريقيا فيما غاب عن دورة 2015 وانهزم في المباراة الاولى برسم الدورة الحالية.

وبات ضروريا على المنتخب المغربي، بطل إفريقيا عام 1976 ووصيف البطل عام 2004، كسب مباراتيه المقبلتين أمام الطوغو والكوت ديفوار يوم الثلاثاء القادم لحجز مقعد في ربع النهاية للمرة الاولى منذ 2004، وبالتالي حسم أمر التأهيل دون انتظار نتائج المنتخبات الأخرى.

ويدرك الناخب الطوغولي كلود لوروا أن المنتخب المغربي أضحى في وضع حرج ويسعى لتجاوز الخسارة الأولى أمام الكونغو الديمقراطية لإنعاش آماله في التأهل للدور التالي، وهو نفس التصور الذي يحمله هيرفي رونار الذي سيلعب بكل أوراقه للظفر بنقاط المباراة .

واتسمت المواجهات بين المنتخبين المغربي والطوغولي في الآونة الاخيرة بالتكافؤ ، فبعد أن كان أسود الاطلس يكتسحون الطوغوليين بسهولة في المواجهات الثنائية (7-0 في إقصائيات كأس إفريقيا للامم 1980) و (3-0 في مباراة ودية في نونبر 1997)، آلت نتيجة المواجهات الاخيرة بين الطرفين إلى المنتخب الطوغولي الذي انتصر على نظيره المغربي في مباراة ودية بالدارالبيضاء بهدف للاشيء (نونبر 2012).

ويدرك هيرفي رونار صعوبة المهمة وأن على لاعبيه إيجاد الحلول في مباراة الطوغو لتفادي إقصاء مبكر . وقد أقر ذلك في تصريح للصحافة أعقب المباراة الاولى “صرنا في وضعية صعبة ومعقدة ودقيقة، وصار لزاما علينا التحلي بالإيجابية في المواجهتين المتبقيتين ضد منتخبي الطوغو والكوت ديفوار”.

وفي المباراة الأخرى عن نفس المجموعة، يتخوف الكونغوليون من المقابلة ويعتبرونها الامتحان الحقيقي أمام منتخب إيفواري يسعى جاهدا لكسب الرهان وإزاحة أحد المرشحين لحد الآن للظفر بإحدى البطاقتين .

واعتبر مدرب كوت ديفوار بطل (1992 و2015) أن فوز منتخب الكونغو زاد من صعوبة مباراة منتخبه مع نظيره المغربي في الجولة الأخيرة، حيث ستمثل مباراة الجمعة نقطة فاصلة في طريق الفريق نحو التأهل للدور الثاني، لكن المنتخب الإيفواري أمامه هدف واحد هو الفوز على الكونغو لضمان التأهل قبل مواجهة أسود الاطلس.

لقد كانت الخسارة أمام منتخب الكونفو الديمقراطية مخيبة لآمال الجماهير المغربية، وأعادت إلى الأذهان سيناريو الهزائم التي تعرض لها المنتخب المغربي في جل افتتاحياته لنهائيات كأس إفريقيا للامم عبر تاريخ مشاركاته، مما يحتم على لاعبيه استثمار المباراتين القادمتين أملا في تحقيق تأهل للدور الثاني بات يوازي إنجازا تاريخيا في ظل تواصل الهزائم والنكبات الرياضية.

‫تعليقات الزوار

48
  • jawad
    الجمعة 20 يناير 2017 - 11:31

    ليس شبح بل الحقيقة الناتجة عن مستوى الفريق

  • عيسى
    الجمعة 20 يناير 2017 - 11:32

    انا بعد تمنيت لهم ارجعو بحلهم حيت وخا كاع طلعو مغديش اديرو تحج اللهم اشيط شوي الصرف

  • المنتصر
    الجمعة 20 يناير 2017 - 11:32

    الحمد لله أصبحنا متعايشين مع هزائم المنتخب الوطني المغربي ولم يعد يشكل لنا اية عقدة

  • عمر
    الجمعة 20 يناير 2017 - 11:33

    ياربي توقع شي معجزة يربح المنتخب الوطني قهرتونا

  • ahmed
    الجمعة 20 يناير 2017 - 11:33

    المنتخب الطوغولي يستمد قوته في لاعبيه وحب القميص والرغبة في العودة بقوة بعد حادثة الاعتداء علي حافلة المنتخب سنة 2010، وحرمان الكاف للطوغو من المشاركة في نسختي 2012 و 2014

    أما المنتخب المغربي فسمة لاعبيه الاجانب الخوف على أرجلهم والعودة لأنديتهم سالمين

    بالتوفيق لباقي المنتخبات الافريقية الشقيقة، وخصوصا المنتخب التونسي والمصري

  • رشيد القريشي
    الجمعة 20 يناير 2017 - 11:34

    اتمنى ان يحقق المنتخب المغربي الانتصار في هذه المباراة رغم صعوبتها ولكن بشرط الا يكرروا اللعبين ذلك الاداء الذي قدموه في المباراة السابقة و التحلي بالروح الوطنية.

  • نورالدين مرسيلي
    الجمعة 20 يناير 2017 - 11:35

    انشاء الله أن يدخل المنتخب المغربي في اقرب وقت ممكن حتى لا يكون عبئا على البلد منضم الكأس إفريقيا

  • امين
    الجمعة 20 يناير 2017 - 11:37

    بصفتي واحد من عامة الشعب .ومتتبع لمجريات كافة التطورات بالبلاد.
    اسجل اني لا اريد كرة ولا منتخبا يستنزف اموال الشعب المقهور..
    نريد منتخبا وطنيا من الفرق الداخلية ومدربا وطنيا مغرببا قحا بتكلفة منخفضة جدا ..
    ومقابل هذا نربد تنمية حقيقية اقتصادية اجتماعية تعليمية صحية امنية…

  • زائر غريب
    الجمعة 20 يناير 2017 - 11:37

    الإقصاء المبكر وعودة البعثة المرافقة للفريق إلى المغرب أما اللاعبين فكل واحد ينتظر الطائرة المتوجهة إلى بلاده.
    أتساءل عن الأطنان من المؤنة التي شحنها الفريق المغربي معه ماذا سيفعل بها .
    اه نسيت ستوزع على أعضاء البعثة المرافقة.
    بالفعل المال السايب يعلم السرقة.
    أين أنت يامجلس جطو من هذه الأشياء.
    نهب وسرقة وتبدير .
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • النورس
    الجمعة 20 يناير 2017 - 11:39

    الحسابات واضحة : الانتصار و انتضار نتيجة الكوت ديفوار. في حالة انتصار الكوتديفوار . المغرب ملزم بالفوز اليوم و الانتصار في المبارة الثانية. في حالة تعادل الفريقين يكفينا الفوز اليوم و ارغام الكوت ديفوار على التعادل . بالتوفيق.

  • المساند الوفي
    الجمعة 20 يناير 2017 - 11:41

    متفائل كل تفائل بمتخبنا المغربي
    لا وجود للمستحيل في عالم كرة القدم
    انتظرو زئير الأسود في المساء

  • Game Over..
    الجمعة 20 يناير 2017 - 11:42

    غير قطعوا لياس راهم غير يضيعو الوقت…والله مايربحو…حتى نكونو يد واحدة، ماشي بلاد واحدة وزوج ريات(علم) عقلية فاسدة…البراني يخود 100 مليون سنتيم وولد البلاد يضحكو عليه بزوج فرنك…

  • باسم
    الجمعة 20 يناير 2017 - 11:43

    رغم مرارة الإقصاء فإنني أتمنى لهم دالك حرصا على استنزاف مزيدا من المال العام وبدون نتيجة

  • Abderrhman Aboucaif
    الجمعة 20 يناير 2017 - 11:48

    .مزال حضوظ غادي نربحو أن شاء الله تعالى

  • foulane
    الجمعة 20 يناير 2017 - 11:49

    Restant positif jusqu'à la fin malgré qu'au fond, on ne crois pas beaucoup à un passage au deuxième tour. Bonne chance tout de même à notre EN.

  • hosain
    الجمعة 20 يناير 2017 - 11:49

    بطل أفريقيا 76
    وصيف بطل أفريقيا 2004
    لنكون واقعيين هذه إنجازات المنتخب

  • morad
    الجمعة 20 يناير 2017 - 11:52

    والله إنكم تهينون الأسد من تلقيبكم للمنتخب بالاسود حتى ولو فاز ستكون ضربة حظ لأن المنتخب عودنا على مستواه الباهت والضعيف وستشاهدون ضياع للفرص والاستعراضات الفردية من بعض اللاعبين الفاشلين لانهم لا يلعبون بروح المنتخب المغربي على العموم سنشاهد المبارة على أنها مبارة ودية لكي لا يزيد أرتفاع ضغط الدم لدينا والله يكون مع الجمهور المغربي المسكين

  • حسن
    الجمعة 20 يناير 2017 - 11:53

    خاب أملنا ولاكن نتفائل بالخير دبا تزيان

  • ahkim
    الجمعة 20 يناير 2017 - 11:55

    ‏الأقصى المبكر أمراض لا محالة منه ‏وبعد المباراة الأولى فأنا متيقن من الأقصى المبكر ‏ويجب إعادة النظر في التشكيلة البشرية المنتخب. ‏وما يقارب 20 سنة نفس الأخطاء المرتكبة. ‏لأن المحرك الذي ‏يجب أن يقود المنتخب للامام معطل للأسف نقوم دائما بتغيير السائق.

  • اجديك
    الجمعة 20 يناير 2017 - 11:56

    رغم الميزانية الكبيرة والظروف المواتية التي اتيحت للمنتخب لم يستطع ان يحقق ولو بسمة صفيرة لمحبي ومتعاطفي كرة القدم المغربية؛ التي تبقى نسبية على كل حال؛ ورغم تواضع فريق الخصم فانه استطاع ان يتغلب على الاسود؛ فانا ادري مادا تغير بتغيير الاطار الوطني؛ بالامس ظننا ان كل شيء بات على مايرام عندما تغلبنا على الرأس الاخظر في عقر داره؛ يبدو اننا لن نتغلب بعد على عقدة كل ماهو آت من الخارح فهو جميل ويفوق قدراتنا، لاعلى صعيد المدرب ولا على صعيد اللاعبين؛ صراحة هناك في البطولة الوطنية لاعبيين اكفاء وبمقدورهم الدفاع على القميص الوطني، اد ان الروح الوطنية عامل آخر لكسب الرهان.

  • مواطنة
    الجمعة 20 يناير 2017 - 11:58

    تسناو يكون شي تتويج فشي مسابقة ديال الغنا ولا الشطيح اما الرياضة والبطولات مشات مع الرجال الله يذكرهم بالخير

  • كونو رجال
    الجمعة 20 يناير 2017 - 12:00

    قدموا كل مافي جعبتكم وإن ظهر للجمهور المغربي أنكم قاتلتم كرجال فرغم الهزيمة لاقدر الله.فلا بأس لأن الإقصاء كبطل ليس كالتأهل بخجل.لاتنسوا أن المغاربة كلهم رياضي وإن كانت التعاليق قاصية في حقكم فما هو الا حبا لكم في الانتصار.والله الموفق.شكرا هسبريس

  • مفقوص
    الجمعة 20 يناير 2017 - 12:00

    لنكن واضحين ياشعبنا العظيم . هذا منتخب الجالية المغربية وليس منتخب المغرب

  • احمد
    الجمعة 20 يناير 2017 - 12:04

    لنتفاءل ونرجو خيرا لمنتخبنا وللمغاربة أجمعين.ونتمنى ان يتدخل الحظ في كل مجريات المقابلة لصالحنا ونكسب الثلاث نقط.اما الواقع لا يبشر بالخير.لأن التركيبة الحالية متوسطة جدا وبعض اللاعبين ليسوا في مستوى هذه المنافسات الإفريقية.وبعضعم مغرور أكثر من اللازم عندما يحتكرون تسديد الضربات الحرة والزاويات دون فائدة.ولن يطفروه ولو كان المدرب إنريكي او زيدان او مورينيو او غيرهم….الله يحفظ او صافي راه بديت كانتعصب من دابا ….

  • الزفت
    الجمعة 20 يناير 2017 - 12:15

    السلام، اقتراح من مواطن مغربي غيورين على الكرة القدم الوطنية كجميع المغاربة وهدا الاقتراح أيضا الى الجامعة الملكية لكرة القدم والى كال الفرق الوطنية .
    معضم الاعبين المغاربة حلمهم الاحتراف في اربا أو الخليج العربي. يجب في التفكير في طرق أخرى. مثل مثلا تبادل بعض الاعبين من البطولة الوطنية مع فرق من افرقيا جنوب الصحراء مثلا السنغال أو نجيريا أو خيرها
    لأن كما لاحض الجميع أصبح هناك فرق كبير في البنية الجسدية وغيرها من الأمور. وهدا سيعود بنفع على لاعب المغربي ويزيده خبر والاحتكاك في البطولة افريقية . ومن ثم يصبح هائلاء الاعبيت مؤهلين أكثر من خيرهم لتمثيل المغرب في البطولات الأفريقية.
    ولكم واسع النضر.

  • اسود الاطلس يا حسراه
    الجمعة 20 يناير 2017 - 12:15

    الاحصائيات تقول ان المنتخب المغربي منذ 1988 لم يتأهل الى الدور الثاني في كأس افريقيا الا مرتين سنة 1998 و الاقصاء من الربع النهائي و 2004 الوصول الى النهائي و خرج من الدور الاول في اثنا عشر مناسبة
    مانحلموش بزاف مستوانا جد محدود

  • بطل دورة 1976 !!؟؟
    الجمعة 20 يناير 2017 - 12:16

    يعني هادي 40 سنة.. ومع ذلك أشك و أتساءل عن طريقة تتويجه في تلك السنة.. !؟!؟

  • كاعي
    الجمعة 20 يناير 2017 - 12:43

    الحمد لله مبقاش عندي فرق سواء ربحو او خسرو مبقاوش يشكلو لي عقدة حيت النتيجة راخا باينة
    والسلام.

  • هشام
    الجمعة 20 يناير 2017 - 12:49

    سبحان الله كيف اصبح دمي باردا و انا اشاهد مباريات المنتخب كيف صرت متزنا و مرتاحا و انا اتابع تحركات اللاعبين على رقعة الملعب كيف اصبحت ادرك مدى محدودية منتخبنا و هو يلعب امام فرق كانت بالامس القريب غنائم سهلة المنال..كيف و كيف

  • karim
    الجمعة 20 يناير 2017 - 12:51

    إن شاء الله اليوم يرجع الاعتبار لناخب القدير الزاكي بعد الطرد التعسفي من طرف زبانية رونار

  • bidawi
    الجمعة 20 يناير 2017 - 12:53

    للأسف أصبحنا نخاف الطوغو والكنكو ودلك نظرا لعدم وجود القتالية وحب الوطن أين الأسود الحقيقيين أمثال نيبت بصير بودربالة الحضريوي …

  • ابا عبد الله
    الجمعة 20 يناير 2017 - 13:23

    الحمد لله في كل شيء منهزمون االا على الدين والمتدينين

  • salam
    الجمعة 20 يناير 2017 - 13:26

    علاش شبح الإقصاء المبكر يخيم على المنتخب المغربي لان المدرب معار من عند الكوت ديفوار بثلانين الف ريال فاشهر والجامعة مسكينة طابة شحال هاذي مابقاو بوفلوس عندها وباش تدير خير في المغاربة وتكملو جابت لاعبين من برا بالطليب والرغيب وتطوعو مساكين لان المحليين غاليين ويطلبو الثمن اما هادو بحكم انهم من خيرة اللاعبن في انديتهم الاروبية ودايرين لاباس ما طلبو مساكين حتى درهم ابيض من الجامعة وحتى البريم اذا ربحو غادي يفرقوه على انصار المنتخب والكاس يهدوه للشعب, شحال سخيين مع راسهم !!!

  • محسن القرشي
    الجمعة 20 يناير 2017 - 14:09

    انشاء الله انشاء الله انشاء الله الفوز للمنتخب المغربي والأمس الأسود ستفترس الصقور

  • rachid
    الجمعة 20 يناير 2017 - 14:14

    "الطوغو" togo
    si on divise par deux on trouvra:

    "to" +"go"
    "ca veut dire en anglais "partir au
    !?on suivra ou l'equipe partira ce soir

  • مول الصاندالة
    الجمعة 20 يناير 2017 - 14:21

    شبح وسكاتي وتا قول تسونامي ل قدامن المهم ..الطائرة راها دايرة أمارش

  • عادل امام
    الجمعة 20 يناير 2017 - 14:22

    اللقب الأسد للمغرب في كرة القدم ليس صحيح… المغرب أسد أفريقية في الاقتصاد.. اما المنتخب المغربي فاللقب الصحيح له هو الدجاج البلدي.. كلما لعب مبارة مهمة ..النتيجة معروفة..!!؟
    أسد الحقيقي هو محمد 6..

  • MOCASA
    الجمعة 20 يناير 2017 - 14:31

    can someone tell me what is the point of BOTOLA teams if it cant be used to build National Team????? please explain to me this non sense of building a team from overseas players who some of them don't even know the national anthem….Leqja3 must go, renard must go, I suggest to ask Timomy or other player from 1986 team to be the coach…at least weld leblad deserve a chance and deserves our monies….

  • مفتاح
    الجمعة 20 يناير 2017 - 14:38

    لماذا يتوارى الاعلام المغربي ويستر الحقاءق المرة. ومنها انه ليس لدينا فريق مؤهل للتنافس قاريا.
    فهناك مجموعة من النقاءص ونقاط الضعف.
    والتي لا تلاءم الميزانية السخية التى تقدمها الجامعة .
    فلماذا انفاق ملايير الدراهم على منتخب فاشل تغيب عنه التنافسية والروح الوطنية .
    فلو خصصت ميزانية المنتخب للتعليم والصحة لتم علاج نسبة من مشاكل هذه القطاعات. فلا حاجة لنا بمنتخب لا يرفع راسنا عاليا. فاما ان يكونوا على قد المسؤولية او التنحي لمن هو اهل بتحملها. ويجب محاسبة كل من تهاون في سبيل التضحية من اجل الوطن. بل ومحاكمته بخيانة الوطن. وهكذا يجب ان تكون شروط الدفاع عن راية الوطن في كل المحافل. فلا يعقل ان تتقاضى المدرب اعلى راتب لدى المدربين في افريقيا ولم يحقق شيءا يذكر . اللهم التاهل للنهاءيات والذي يحسب للمدرب الوطني الغيور بادوا الزاكي.

  • كناوي كلاس
    الجمعة 20 يناير 2017 - 14:46

    المنتخب هو مجموعة من البشر تحب الوطن اللذي تنتمي اليهوو تغار على رايته و قميصه و لا تخاف على ارجلها من التهراس حتى لا تفقد بريمات الجلوس على كراسي الاحتياط في الخارج

  • رشيد فاس
    الجمعة 20 يناير 2017 - 14:48

    يجب حل جامعة كرة القدم وتقديم أعضاءها الإستقالة من تسيير الكرة الوطنية لتبديرها المال العام أو محاسبتهم.

  • ابن سوس المغربي
    الجمعة 20 يناير 2017 - 14:50

    علاش ديما حنا كا تكون الفرصة في ادينا و كا نعطويها لغيرنا؟ علاش هذه السنين كلها لا يريد المسؤولين واللاعبين المغاربة ان يفهمو ان العالم تغير و زمان انتصارات بالعشوائية بلا رجعة؟ مشكلة المنتخب انعدام السرعة و متابعة الكرة الى الآخر انعدام ذكاء و قوة انسجام بين اللاعبين روح قتالية لعب اكثر من 90 دقيقة مشكلة هو عدم إنتاج منتخب وطني من البطولة و تغذيته فقط بلاعبين محترفين و السبب المغرب دمر رياضته بالأفارقة الذين احتلو جميع مراكز المتقدمة في البطولة الوطنية و اهمال المغاربة وهذا بسبب بيع وشراء و تجارة في الرياضة المغربية و انعدام مدارس كرة القدم تستثمر في الطاقات الشابة المغربية و تنتح لنا شباب مغربي واعد نكونو نحن من يصدر مثل البرازيل بدل ضياع شبابنا في المخدرات و الموبيقات و تدمير صحتهم في الفساد

  • mohammed Sgar
    الجمعة 20 يناير 2017 - 15:01

    المنتخب الوطني يعمل بالمثل الشعبي القائل : ضيف النبي ثلاث ايام

  • عبد الرحيم
    الجمعة 20 يناير 2017 - 15:14

    خاب املنا بالمنتخب المغربي لاكن نتمنو له كل التوفيق

  • الشبح هو المنتخب
    الجمعة 20 يناير 2017 - 15:18

    راه المنتخب ديالنا هو بنفسه شبح من كثرة مصاحبته للاقصاء والفشل طلع ليهوم فالراس وكايخلعهوم

  • karim
    الجمعة 20 يناير 2017 - 16:03

    بكل صراحة نحن في المونديال الافريقي ضيوف شرف ليس الا نحظر الدور الاور و بعد دلك نجمع حقائبنا.
    نحن لسنا باﻻسود .. هدا اللقب نتركه للافارقة نحن ارانب الاطلس . اسف على اللقب لكن الواقع يحكم نفسه.

  • شوف تشوف
    الجمعة 20 يناير 2017 - 16:04

    يفصلنا على الإقصاء المحتمل ساعات قليلة أما التأهيل فيبقى معلق بخيط العنكبوت ومن المحتمل أن تبقى حظوظنا بين التمني والإستحالة بإفتتاحية الفشل اللذي منينا به في المبارة الأولى

  • bossona
    الجمعة 20 يناير 2017 - 23:43

    سير البنزرتي حنا بالله ابشرع معاك

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 92

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 86

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة