حكيم زياش: يُتمي حرمني من "حلاوة كرة القدم"

حكيم زياش: يُتمي حرمني من "حلاوة كرة القدم"
الجمعة 26 ماي 2017 - 06:50

خص الدولي المغربي حكيم زياش، صانع ألعاب فريق أياكس أمستردام، إحدى المجلات البلجيكية، بحوار مطول، كشف خلاله عن عدة جوانب شخصية متعلقة به، وبعض الأمور التي ميزت مساره الكروي، وبالأخص عند بداياته في عالم المستديرة.

وعلاقة ببداياته، كشف زياش في حواره مع “المجلة” أنه تأثر كثيرا بوفاة والده، حين كان في سن العاشرة، قائلا: “فقدان الأب من الأشياء الصعبة على التقبل لدى طفل صغير يشق طريقه في عالم كرة القدم، عندما افتقدته لم تعد ممارسة كرة القدم تعني لي شيئا، وحينها أحسست أن كل تضحياتي ذهبت سدى”.

وتابع زياش، الذي تبنته إحدى الأسر في مدينة هيرينفين، حديثه قائلا “كانت أسرة جيدة تلك التي كنت معها، لكنها لم تعوض مكان الأب في أي وقت من الأوقات، وهو ما دفعني إلى الانغلاق على ذاتي، وقضيت فترات عدة في الشارع مع أصدقائي، اكتشفت حينها بعض الجوانب السيئة، والتي استوعبتها في المستقبل بالنظر إلى المحيط الجيد الذي كان يرافقني”.

وكان الاتصال الهاتفي الذي تلقاه زياش حينها من قبل والدته وأخيه، فارقا في مساره الكروي، حيث زاد قائلا “لقد أخبروني أنهم بعيدون جدا عني، وضحوا كثيرا من أجلي لكي لا أنقطع عن ممارسة كرة القدم”، مردفا “بعد أن فشل اثنان من إخوتي كرويا، كنت آخر آمال الأسرة الصغيرة للنجاح في هذا الميدان، فكنت ألعب من أجلها أكثر مما ألعب لنفسي”.

وأضاف زياش، قائلا “أستمد قوتي من أسرتي، هل تعلمون ما الذي يجعل قصتي هاته مميزة؟.. فوالدتي لا تحب كرة القدم، ولم تحضر قط أي مباراة في الملعب، فهي لا ترغب إلا أن تراني سعيدا”، مردفا “اقتنعت بعد بلوغي لدرجة متقدمة في مساري الاحترافي أنني لا يمكن أن أبتعد عن أسرتي، حتى وإن كان ذلك على حساب طموحاتي الاحترافية في أندية أخرى”.

* لمزيد من أخبار الرياضة والرياضيين زوروا Hesport.Com

‫تعليقات الزوار

9
  • Abou oumaima
    الجمعة 26 ماي 2017 - 07:38

    إداً لا تخدل أسرتك الكبيرة وهي المملكة المغربية ولبي دعوتها واترك الحساسية جانبا ودافع عن الوانه بكل صرامة ورحمة الله على والدك وطول الله في عمر والدتك يازيتاااش المغرب

  • Fikri
    الجمعة 26 ماي 2017 - 07:43

    وفقك الله ورحم والدك. ولكن بعض المواضيع لا يستطيع فهمه في المقال المنشور. وفاة الأب .التبني . التشجيع من طرف أسرته لممارسة كرة القدم لأنه كان آخر أمل….. . المكالمة الهاتفية من أمه وأخيه وأخباره أنهما بعيدين عنه. أمه لم تحضر ولا مرة للملاعب لتشاهد ابنها. المهم أنك محترف ولاعب رائع.

  • Bob
    الجمعة 26 ماي 2017 - 08:26

    Bravo bravo , tu es un exemple et ton père serait fière de toi.

  • mido
    الجمعة 26 ماي 2017 - 08:50

    كم انت كبير يا أسد يا إبن الأسد

  • ملاحظ
    الجمعة 26 ماي 2017 - 08:55

    الحياة مدرسة علمته أشياء كثيرة لهذا عندما كنت أستمع لتصريحاته الصحفية والابتزازات المتكررة التي تعرض لها من داخل الملاعب الهولندية وخارجها أدركت حينها أنه شخص ناضج له من الاحتكاك مايجعله قادرا على مواجهتها. هي مدرسة الحياة بعد يتمه .من المعانات تتفتق المواهب

  • Citizen
    الجمعة 26 ماي 2017 - 09:47

    C'est la face cachée de la lune, souvent on juge les gens sans les connaitre, son histoire m'a vraiment touché , comme disait l'autre, pauvre garçon riche .

  • said
    الجمعة 26 ماي 2017 - 11:08

    كل أبطال العالم كانو فقراء ولهم مشاكل عائلية وأخرى نفسية مثلا كريستيانورونالدو حياته بدأت صعبة كان يتقاسم غرفة صغيرة مع إخوته الثلاثة وانفصل من المدرسة حيث انضم لأكاديمية سبورتينغ هو من لم يحصل على الألعاب وهو صغير الآن يلعب كرة القدم يصوبها يضربها حطم كل الأرقام عاقب الجميع هو الدون صاروخ التوماهوك ابن ماديرا يحب بلده ويدافع عن قميصه أسطورة الأمجاد والبطولات سطر تاريخ كرة القدم يعتبر الأكثر تكاملا على الإطلاق

  • KARIM FRANCE
    الجمعة 26 ماي 2017 - 14:30

    il y a deux choses aux quelles il faut se faire sous peine de trouver la vie insupportable: ce sont les injures du temps et les injustices des hommes.

  • رضوان الفتحي
    الجمعة 26 ماي 2017 - 14:56

    عندما سمعت قصتك تألمت كثيرا يا أخي زياش سامحني اذا أخطأت في حقك يوما لأنك في الحقيقة أسدا كبيرا، وأتمنى لك طول العمر والمغفرة لأباك رحمه الله وان لله وإن إليه راجعون.
    تابر وتابع مسيرتك الكروية وستكون من أحسن اللاعبين في العالم انشاء الله وشكرا مرة اخرى أخي زياش وحفظ الله والدتك وأطال الله في عمرها.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب