سباق "كبار أوروبا" ينطلق نحو كييف لإزاحة عرش ريال مدريد

سباق "كبار أوروبا" ينطلق نحو كييف لإزاحة عرش ريال مدريد
الإثنين 11 شتنبر 2017 - 02:00

ينطلق هذا الأسبوع السباق نحو نهائي دوري أبطال أوروبا المقرر في 26 ماي المقبل بالعاصمة الأوكرانية كييف التي سيتنافس للوصول إليها 32 فريقا بينهم ريال مدريد، بطل التشامبيونز ليغ في ثلاث نسخ من الأربع الأخيرة، كملك متوج يسعى الخصوم لزعزعته من على عرش القارة العجوز.

وسيبدأ دور المجموعات من دوري الأبطال الأوروبي يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين، في نسخة تشهد وجود خمسة فرق من إنجلترا هي تشيلسي ومانشستر سيتي وتوتنهام وليفربول، الأربعة المتصدرين للبريمييرليغ الموسم الماضي، بالإضافة إلى مانشستر يونايتد، بطل الدوري الأوروبي.

وعلى الرغم من أن إنجلترا هي صاحبة العدد الأكبر من الفرق المشاركة هذا الموسم، لم يتمكن أي فريق من هذا البلد من التتويج بلقب التشامبيونزليغ منذ أن فعلها تشيلسي في موسم 2011-2012.

أما إسبانيا، فتأتي في المركز الثاني من حيث عدد الأندية المشاركة بواقع أربعة هي ريال مدريد وأتلتيكو مدريد وبرشلونة وإشبيلية.

وبسطت كرة القدم الإسبانية هيمنتها على المسابقة الأوروبية خلال السنوات الأخيرة، ففي الأعوام الأربعة الماضية لم يغادر اللقب أندية الليغا بين ريال مدريد ثلاث مرات وبرشلونة مرة في 2015.

وتشارك كل من إيطاليا وألمانيا والبرتغال بثلاثة أندية لكل منها، بينما تقتصر فرص فرنسا وروسيا على فرقتين لكل دولة، في حين تتنافس باقي البلدان المشاركة بناد واحد فقط.

وتشهد النسخة الـ63 من التشامبيونزليغ، عودة إثنين من الأبطال القدامى بعد أن غابا عن النسخة الماضية، هما تشيلسي حامل لقب البريمييرليغ ومانشستر يونايتد بقيادة البرتغالي جوزيه مورينيو.

لكن البطولة الأوروبية تتميز أيضا هذا الموسم بوجود فريقين يشاركان للمرة الأولى في تاريخيهما، هما كارباكا اجدام الآذري ولايبزيغ الألماني.

وعلى هامش الأبطال القدامى وحديثي العهد بالتشامبيونزليغ، ستشهد هذه النسخة رقما قياسيا للإسباني إيكر كاسياس، حارس مرمى بورتو البرتغالي الذي سيصبح أول لاعب يخوض المسابقة الأوروبية 19 مرة في مسيرته.

كما يشهد ايضا هذا الموسم منافسة جديدة بين كريستيانو رونالدو (ريال مدريد) وليونيل ميسي (برشلونة) حيث يتربع النجم البرتغالي على عرش هدافي القارة العجوز برصيد 108 هدفا، فيما يفصل البرغوث الأرجنتيني ثلاثة أهداف عن الوصول للمائة.

وستكون الجماهير على موعد مع الإثارة منذ البداية حيث تشهد الجولة الأولى من دور المجموعات مواجهة ساخنة الثلاثاء بين برشلونة ويوفنتوس، وصيف النسخة الماضية من دوري الأبطال الأوروبي، في مشهد مكرر من معركة ربع النهائي في الموسم الفائت حين تمكن فريق “السيدة العجوز” من إقصاء النادي الكتالوني الذي ينافس هذا الموسم متأثرا برحيل مهاجمه البرازيلي نيمار دا سيلفا ليضع أماله على الفرنسي عثمان ديمبيلي ليعوض غياب نجم السيليساو.

وتبرز في هذه الجولة أيضا مواجهة إشبيلية وليفربول اللذين التقيا في نهائي الدوري الأوروبي منذ موسمين حين حقق الفريق الأندلسي لقبا أوروبيا جديدا على حساب طموحات “الريدز”.

وبجانب البرسا واليوفي الثلاثاء، يستكمل أوليمباكوس اليوناني وسبورتنج لشبونة البرتغالي منافسات المجموعة الرابعة في اليوم ذاته، فيما يتمم ماريبور السلوفيني وسبارتاك موسكو الروسي مواجهات المجموعة الخامسة التي تشمل لقاء ليفربول وإشبيلية الأربعاء.

من جانبه، يستهل ريال مدريد، حامل اللقب وأول فريق يتوج بالتشامبيونزليغ مرتيين متتاليين، مشواره في دور المجموعات باستضافة أبويل نيقوسيا القبرصي على ملعب سانتياجو بيرنابيو الأربعاء ضمن منافسات المجموعة الثامنة.

ولم يشهد الريال بقيادة الفرنسي زين الدين زيدان بداية موفقة في انطلاقة موسم الليغا هذا العام حيث سقط في فخ التعادل خلال الجولتين الأخيرتين من المسابقة المحلية ليصبح رصيده من النقاط خمس يحتل بها المركز السادس.

وفي مواجهة قوية أخرى تشهدها الجولة الأولى من دور المجموعات، يحل بوروسيا دورتموند الألماني ضيفا على توتنهام الإنجليزي في لندن الأربعاء استكمالا لمنافسات المجموعة الثامنة.

من جانبه، يستضيف روما الإيطالي ضمن مواجهات المجموعة الثالثة نظيره الإسباني أتلتيكو مدريد الذي يكافح للوصول إلى المجد في مسابقة طالما أدارت ظهرها له.

وفي نفس مجموعة الأتلتي وروما، يستضيف تشيلسي في نفس اليوم كارباكا اغدام الآذري الذي يخوض التشامبيونزليغ للمرة الأولى في تاريخه.

أما مانشستر يونايتد، فيعود للتشامبيونز حينمكا يستضيف بازل السويسري الثلاثاء القادم ضمن منافسات المجموعة الأولى التي تستكملها مواجهة بنفيكا البرتغالي وسسكا موسكو الروسي على ملعب النور نفس اليوم.

وتنطلق منافسات المجموعة الثانية الثلاثاء حين يحل اندرلخت البلجيكي ضيفا على بايرن ميونخ الألماني على ملعب أليانز آرينا، ويستضيف سيلتك الاسكتلندي باريس سان جيرمان الذي يسعى للمنافسة بقوة هذا الموسم بعد أن انتزع نيمار من برشلونة والفرنسي كيليان مبابي من موناكو.

ويستهل مانشستر سيتي مشواره في التشامبيونزليغ الأربعاء أمام مضيفه فينورد روتردام الهولندي في المجموعة السادسة التي تشمل مواجهة شاختار دونيتسك الأوكراني ونابولي الإيطالي في نفس اليوم.

من جانبه، يستضيف بورتو الأربعاء بشيكتاش التركي في البرتغال بالمجموعة السابعة، بينما يحل موناكو الفرنسي ضيفا على لايبزيج الألماني حديث العهد بالمسابقة الأوروبية ضمن منافسات نفس المجموعة.

‫تعليقات الزوار

2
  • abderrahim laghouch
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 08:44

    دوري أبطال أوروبا المقرر في 26 ماي / 2018 المقبل بالعاصمة الأوكرانية

  • hafid
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 17:18

    اللقب برشلوووووني هدا
    الموسم ان شاء الله

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين