"الترشيح الأمريكي" يثق في هزم المغرب بتنظيم "مونديال 2026"

"الترشيح الأمريكي" يثق في هزم المغرب بتنظيم "مونديال 2026"
الأربعاء 24 يناير 2018 - 03:30

أعلن المسؤولون عن الترشيح المشترك للولايات المتحدة والمكسيك وكندا لتنظيم “مونديال 2026” في كرة القدم، يوم الثلاثاء في لندن، أن التصريحات الأخيرة للرئيس الأميركي دونالد ترامب، التي وصف فيها بلدانا إفريقية وهايتي بـ”دول حثالة”، لن يكون لها أي تأثير على التحالف الثلاثي لاستضافة العرس العالمي.

وقال رئيس الملف المشترك، سونيل غولاتي، الذي يرأس أيضا الاتحاد الأميركي لكرة القدة، “سيتغير ذلك مع مرور الوقت، ولدينا كل الضمانات التي نحتاجها من الحكومات الثلاث لدعم الترشيح في كافة المجالات المهمة بالنسبة لفيفا أو اللجنة الأولمبية الدولية”.

من جهته، قال رئيس اتحاد الكونكاكاف (دول أميركا الشمالية والكاريبي)، الكندي فيكتور مونتالياني، إن “السياسة الراهنة هي السياسة الراهنة”.

وأضاف مونتالياني، الذي يشغل منصبي رئيس الاتحاد الكندي ونائب رئيس الاتحاد الدولي للعبة: “عندما بدأنا التفكير في هذا الترشيح، قبل سنوات (…) كانت هناك أيضا سياسة الوقت. لا أتذكر حتى ماذا كان وقتها كي أكون صادقا معكم، ولكن أنا متأكد من أنه كانت هناك بيئة سياسية معينة. هي موجودة في الوقت الراهن وستكون هناك أخرى في أفق عام 2026”.

وفي 12 يناير الجاري، خلال استقباله في مكتبه عددا من أعضاء مجلس الشيوخ للبحث في مشروع قانون حول الهجرة، وصف ترامب بلدانا إفريقية وهايتي وسلفادور بـ”دول حثالة”، بحسب وسائل إعلام كثيرة ونائب برلماني شارك في ذلك الاجتماع.

من جهته، قلل غولاتي من المخاوف بخصوص الدول التي تعتبرها واشنطن تشكل “خطرا على الأمن” ولن تسمح لها بحضور المسابقة، مفضلا التشديد على القوة الاقتصادية للترشيح الأميركي الشمالي.

واعتبر غولاتي، الذي سيتخلى عن منصبه رئيسا للاتحاد الأميركي في فبراير المقبل، على أن زيادة عدد المنتخبات المشاركة في المونديال إلى 48 وإقامة 80 مباراة في الدول الثلاث، يوفر “حزمة اقتصادية لم يسبق لها مثيل”.

وأردف قائلا: “يمكننا أن نقدم لكم بعض الأرقام التي لا يمكن أن يعادلها أحد في العالم، وهذا بفضل حجم ملاعبنا (…) نحن نتحدث عن 5 ملايين تذكرة”، مضيفا أن الرقم القياسي من حيث العدد الإجمالي للمتفرجين “ما يزال بحوزة كأس العالم 1994 في الولايات المتحدة”.

وحدد الاتحاد الدولي لكرة القدم 16 مارس المقبل موعدا نهائيا لتقديم ملفات الترشيح كاملة، على أن يتم التصويت على الدولة المضيفة في 13 يونيو المقبل خلال المؤتمر الـ68 للفيفا الذي سيعقد في موسكو عشية انطلاق مونديال 2018.

يذكر أن المغرب وحده ينافس التحالف الثلاثي على استضافة نسخة 2026.

‫تعليقات الزوار

60
  • Lmiricani
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 03:43

    Pourquoi le maroc veut fair cette competition contre ces trois paye dans les usa et la premier puissance du monde

  • Hicham
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 03:52

    اضن ان المغرب لم يترشح حتى ضمن اصوات الدولة الافريقية وحسب النضام الجديد لو تم تصويت لصالح المغرب من افريقيا و شرق الاوسط سنفوز بسهولة

  • الصفعة السادسة
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 03:52

    أنا لا أفهم لماذا يصر مسؤولو المغرب على " بهدلت" و شحططت المغرب في العالم. 5 مرات يتم صفع المغرب لعدم قدرته على تنظيم كاس العالم و مع ذالك لا زالت الصنطيحة المغربية مصرة على منافسة دول متقدمة و راقية و تتوفر على بنيات تحتية محترمة قادرة على إقناع لجان الأنتقاء . في إنتظار الصفعة السادسة.

  • moroccan from usa
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 03:58

    هههه و الله حتى كنحشم فاش كنشوف المغرب كيتعافر و يوهم الناسانه قادر على تنظيم الكاس او حتى منافسة امريكا ، شفتي اذا قدمت فقط ولاية واحدة من امريكا الترشيح فلن يكون للمغرب ادنى فرصة ، راه كل ولاية هنا بحال دولة عندها ملاعب و تجهيزات و مطارات ايييه اسيدي تجد عدة مطارات في ولاية واحدة كل مطار فيهم اكبر من مطار الدار البيضاء اودي خليونا ساكتين ، المغرب نهار يتهلى فالسعب ديالو عاااد يقلب ينظم كاس العالم ولا حتى كاس الزميطة

  • jijo
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 04:01

    وهو نهضرو فالواقع امريكا عندها الامكانيات والملاعب اعمي اما حنا اشعندنا اكبر كراطا انا فنظري من الاحسن يتنظم فامريكا باش متكونش شوهتنا بجلاجل

  • مستغربة
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 04:08

    المغرب كايتعلق فين اتفلق بكل اختصار!!!

  • morocco 2066
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 04:13

    المغرب غادي ينظم كاس العالم عام 2066 و 100 في 100

  • So far from home
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 04:17

    اتمنى أن يتراجع المغرب عن الترشح و يكون بذلك قد وفر 11 مليار لي غادي تمشي في والو واش حنا اعباد الله قد امريكا و كندا و المكسيك الجواب لا بالطبع سيروا ديروا خير في المواطنين لي يموتوا بالبرد و الجوع و تعلموا معنى المواطنة من الغرب راه مايمكنش و غير منطقي تلاحوا لشي حوايج لي هي بعيدة عليكوم بعد السماء و الارض ….

  • مهاجر مغربي
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 04:21

    على المسؤولين المغاربة التخلي على تقدسم الملف لاننا لن نفوز ليس لانني اكره بلدي ولكن هناك 48 فريق اي علينا توفير 20 ملعبا على الاقل بسعة اكثر من مائة الف متفرج زيادة على الفنادق المصنفة ووسائل النقل السريعة.و امن محترف.انظروا فقط ما وقع في مباريات الشان و ما وقع لحافلات النقل الحضري من هجوم و تكسير و عربدة فوق سقف الحافلات.تنظيم كاس العالم يحتاج الى خلق وعي لدى الشباب و الى احترام المرافق الحيوية و الحفاظ على نظافتها.

  • طاطاوي
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 04:29

    50 عام يالاه 6 ملاعب جاهزة هههههه
    واحلين غير مع كاس العرش هههه غلب الملعب ملعب فتح الملعب
    اتلتكو مدريد الاسباني عندو 2 ملاعب بموصفات عالمية بوحدو
    اسبانيا عندها 5 ملاعب غير في العاصمة مدريد
    رايو فالكانو 1 ملعب
    خيطافي 1 ملعب
    ريال مدريد 1 ملعب
    اتلتكو مدريد 2 ملاعب
    المغرب كل فيه 6 جاهزة فيها الفنادق اولا غادي تنصبو لهم الخيام ؟
    فيها الترنسبور اولا تريبورتوات المبادرة التنمية البشرية غادي يقضو الغرض؟
    فيها المستشفيات اولا غادي تنصبو الخيام القوات المسلحة لاواء المرضى ؟
    اوا زيد اوزيد حتى سيد بوزيد …..
    انا ماشي ضد التنظيم ولكن راه خرجتو على البلاد والعباد
    حتى تعطيو الشعب حقو توقف البلاد على رجليها
    اما انتما محال واش عايشين معنا رنا مقهورين اعباد الله
    حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم خرجتو على الشعب وعلى اولاد الشعب

  • حسن
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 04:46

    لماذا لا يفكر المغرب في تنظيم الكاس مع إسبانيا و موريتانيا مثلا؟؟ لكي نعادل التحالف الأمريكي ولو بالمساحة و الشكل وان اختلف الأمر كثيرا. او مع اسبانيا والبرتغال.

  • حسين
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 04:52

    نتمى أن يحضى المغرب بتنظيم هذه الكأس العالمية فقد سبق للقارة الأمريكية أن نظمت هذه الكأس مرارا ، نفس الشأن بالنسبة للقارة الأوروبية والاسوية ، القارة الإفريقية لم وتشهد تنظيم هذه التظاهرة العالمية إلى مرة واحدة في جنوب افريقيا ، ستكون هذه فرصة للمغرب للعمل من اجل توفير الاجواء المناسبة للاستقبال هذه التظاهرة العالمية من تحسين وجدة أداء القطاعات المرتبطة بها سواء تعلق الامر بقطاع النقل أو السياحة أو الصحة أو الإعلام أو الشبيبة الرياضة أو قطاع الخدمات مما سيعمل على الرواح بإتاحة فرص للشغل للشبابنا وبازدهار قطاع السياحة وتسويق منتجاتنا في الصناعة التقليدية وغيرها وبالنفع على مناخ الأعمال مما سيعود على بلادنا بالخير العميم والنماء بجلبه للعملة الصعبة زيادة على التعريف بالمغرب وحضارته وثقافته في أرجاء العالم ،
    المغرب ليس بلد منتج لا للغاز ولا للبترول إنما عنايتو فراسو على قد المثل المغربي اتعشا بالبيصارة وأخرج أمام الناس طاليا شفتي بالعسل ورزتي مصبنة وأحمد الله على ذلك .والحمد لله أنه في كل منزل ولو صغير يخصص المغاربة غرفة او ركنا لحسن الضيافة .

  • المعقول
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 05:21

    هنيءا لأمريكا و كندا و المكسيك
    نعرف حجم دولتنا لا مجال للمقارنة مع العمالقة

  • Algérien
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 05:30

    Au numéro 1, parceque le Maroc aime la publicité, pour montre au monde que le Maroc est bien, malgré la facture est chère et le peuple va payer cela

  • فيضان
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 05:49

    المعرب ينافس دول متقدمة ببنية هشة ومتدهورة ولفساد وبيروقراطية وعدم حقوق إنسان وغياب العدالة إجتماعية ولفقر….
    إن الله لا يغير مافي قوم حتى يغيرو ما بأنفسهم صدق الله العظيم.

  • عبدو
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 06:01

    باراكا علينا اكبر كسكس و اكبر شاي في العالم اتذكر عند وصول بلاتير الى المغرب لافتحاص المنشآت الرياضية لاحتضان كأس العالم وعند رجوعه الى سويسرا أدلى للصحافة بما يلي " رأيت منشآت ومشاريع رياضية وملاعب كلها على ورق"

  • حسيسان
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 06:02

    بكل واقعية أظن أن الهدف الذي يصبو إليه المغرب في ترشيحه ليس لإستظافة المونديال بل ترويج إسم المغرب عالميا كسوق سياحي لاأقل ولاأكثر

  • مواطن غيور على وطنه
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 06:17

    حتى علاقة من ناحية المقارنة ما بين المملكة المغربية والدول المنافسة لها فيما يخص تنظيم نهائيات كأس العالم 2026 على جميع المستويات، هذا واقع يجب أن نقر به و حفاظا لماء الوجه يجب ان ننسحب في صمت. المكسيك كرويا بينما بلاد العام سام وبلاد هجرة الادمغة لا حدث ولا حرج

  • kamel
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 06:20

    لست ضد فوز المغرب بالعكس اتمنى من كل قلبي ان تنظم الكاس بالمغرب ولكن الكواليس هي التي تعين الفائز .امريكا لم تترشح الا بعد الموافقة على الفوز وبمعظم الاصوات ومن بينهم اصوات العرب وعلى راسهم السعودية التي تكون اول المصوتين على امريكا .لقد قلتها مند وقت ترشح امريكا انها ستفوز بالتنظيم بتزكية معظم الدول وعلى راسهم السعودية.

  • mmm
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 06:24

    occupons nous des gens qui meurent de froid dans les montagnes et les pauvres qui vivent avec moins de 20 dirhams par jour .Quand je vois le coupe d'Afrique chan on va être la risée du monde on se compare à quatar on est loin de compte

  • سعيد
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 06:29

    سواء نظمت أمريكا المونديال لوحدها أو بمشاركة غيرها، منافسة المغرب لها ولهم، هو في حد ذاته، إشعاع عالمي وإشهار بالقوة والإرادة والإصرار والعزيمة، والتحدي والمقارعة بالندية المطلوبة، ودونما أدنى شعور بالدونية أو أي مركب نقص. فصورة المغرب كدولة وحيدة في الواجهة والمواجهة، سيتردد على لسان كل العالم وهذا يكفي. أما الفوز بشرف التنظيم، فحقا سيكون إن شاء الله، نصرا مزلزلا وفتحا عظيما.

  • لغة ناري ويلي الموروثة
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 06:55

    ثلاث دول عظمى متعاونه على المغرب كانها حرب لكن المغرب لديه اسمان المملكة المغربية ثم المغرب اي رويوم دو مروك اي ماروك باينة في المغرب كتبتها في الحاءط يوم اعلن بلاتر فوز جنوب افريقيا لالفين اوعشرة ورسمت نفس التميمة والفين وستة وعشرون على الله يتحقق حلمي كتبتها بعد فقصة بلاتر بدون شعور خرجت من اامقهى ورسمتها في حاىط لازال شاهد الان

  • يونس القنيطري
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 06:59

    هو الضحك على الذقون… هو الطنز… هو استحمار الناس واستغباءهم … علاش حنا المغاربة وخصوصا المسؤولين تنسارعو ديما لتلميع الواجهة الخارجية للبلاد ونترك التعفن و الخموجية والسوسة تنخر فينا على عدة مستويات… التوعية والتعليم والصحة. 13 مليار فقط لحملة تنظيم المونديال؟؟! كان أحرى يفكو بيها شي خنقة ولا مصيبة من الموصيبات لي تيتكلم عليها الإعلام النزيه في شمال وشرق وجنوب المغرب. فشي مسائل تيزكرو وتيتحاسبو معاك على الفنيتة وتيگول ليك الموارد محدودة وفشي حوايج تتبدا تسمع شي أرقام تتجيب السخفة و طيح الضغط… حسبنا الله و نعم الوكيل. أنشري مشكورة يا هسبريس

  • Jamila
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 07:04

    واش لي عندو مدينة بحال جرادة والحسيمة يترشح لكأس العالم و قدام امريكا من الفوق ؟ واش تسالاو المشاكل فالبلاد ولينا عايشين فرجاء و ازدهار باش ننترشحو ما دارتهاش السويد و الدانمارك لي شعبها في النعيم ما بقا غي حنا لي غارقين فالديون و المشاكل ؟

  • رواندي
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 07:05

    باينة غير من الشعار
    واش هداك شعار ديال حدث عالمي …
    ماستاشروا الشعب
    ما دارو مسابقة وطنية لاحسن شعار..
    هادا هو حال التخلف

  • كلام فارغ
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 07:07

    هذا مجرد تنويم مغناطيسي للشعب المغربي. السيلية بحر اسود. فالمفرب يدرك تماما عدم القدرة على التنضيم.. لك الله يا وطني.

  • Amine
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 07:14

    خلا دارنا مع ترامب يلا ديناها، غادي يحلف فينا

  • مهاجر مغربي
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 07:16

    ملف المغرب لا يقوى على هذه البلدان.لكن بالمنطق رئيس أمريكا بخرجاته المجنونة اتجاه إفريقيا وبعض الدول الإسلامية وجب على الفيفا غض النظر عن ملف الدول الثلاثة.زيادة على هذا فكرة القدم مشهورة جدا ومتقدمة في المغرب أكثر من أمريكا وكندا.ولعبة وفضيحة انتزاع تنظيم دورة 2010 من المغرب وإعطائها لجنوب إفريقية خير دليل على رد الدين للمغرب حتى ينظم هذه التظاهرة.يبقى شيء مهم هو أن المسؤولين المغاربة كانوا على علم بتقديم الملف.إذا كان عليهم هذه مدة ثلاث سنوات الإسراع ببناء الملاعب والطرق والفنادق والمساحات الخضراء وتزيين ونظافة المدن حتى يكون كل شيء جاهز عند التصويت.الله يستر.راني زرت هذه الأيام كندا بالصراحة تحفة.ورونق من جميع النواحي.

  • Karim
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 07:19

    صعيب الفوز لأن ماشي راه امريكا والمكسيك وكندا صعيب لأنهم 3 دول كبيرة جدا ومونديال 2026 غادي يطبقو مشاركة 48 منتخب ادن المغرب صعيب يستقبل هاد 48 منتخب والمشجعين ديالهم ويبقى كل شئ ممكن ونتمناو الفوز للبلادنا انشاء الله واخة تمنينا نستقبلو هاد المنافسة ونحن بمستشفيان ومدارس وشعب لايحتاج لأقل حاجياته اليومية.

  • Youssef
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 07:21

    Tout mon soutien à mon d'origine pays let Maroc المغرب vive le Maroc

  • أخوكم من ألمانيا
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 07:23

    إسألوا الدول النامية مثل البرازيل و جنوب إفريقيا اللتان احتظنتا في الماضي المونديال: فقط عبئ اقتصادي ضخم بعد المونديال و مشاكل أمنية خلال التنضيم. بالله عليكم هل المغرب تجاوز كل محنه الإقتصادية و الإجتماعية ليمر إلى الكماليات و الزواق ديال المونديال.
    بين عشية و ضخاها يضهر المغرب قوة استعداده لهذا التحدي الكبير!!! عجيب و غريب حيث إذا سألت الحكومة عن مشاكل الفقر و الهشاشة في مجتمنا و رفع دعمها لبعض المواد الغدائية فإن الجواب الجاهز هو الإمكانيات المحدودة للبلاد!!! الله ينعل لما يحشم.
    قوموا أولا بحملة وطنية جادة لإقلاع الفقر و الفساد و الظلم من جدوره آنداك نظموا ما شئتم.
    العيب ليس في الحكومة و لكن في شريحة كبيرة من الشعب المغربي الذي سكت عن الظلم ومازال لم يستوعب الدروس و سيخرج فرحا إذا ما فاز المغرب بالمونديال…لك الله ياوطني بلاد التناقضات: المونديال و موازين وووو في بلد لم يتخلص من الأولويات و هي مشاكل الفقر و الصحة و التعليم…أش خصك ألعريان؟؟

  • Mostapha
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 07:34

    من قال اننا قادرين على تنظيم الكأس العالمية فهو وأهم في ظل الاختلالات بين جهات المملكة ّوخير دليل كأس الشان الذي ينظم في المدن المحظوظة والغننية.باختصار عندما تكون جميع الجهات على مستوى واحد من التقدم والنجاح على الأقل في البنيات التحتية آنذاك نفكر هل يمكننا فعلا تنظيم الكأس

  • abe hassane
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 07:34

    With Klu klux klan in White House Morocco have no chance as the blackmail card will be used to choose between Sahara or World Cup .

  • MENA
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 07:36

    ان ترشرح ثلاث دول كندا والولايات المتحدة والمكسيك وبا مكانياتها الهائلة وحجم ماتقدمه في كل المجالات الرياضية وغيرها يجعل حضوض المغرب بالظفر باحتضان هدا العرس الكروي منعدمة و من الأحسن الأنسحاب من التنافس.

  • عبدالحق
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 07:41

    فلوس صندوق المقاصة ستذهب إلى كأس العالم

  • كنو نحشمو
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 07:47

    شو فين كندخلو راسنا تقادو الاكتاف مع امريكا حنى معاندناش حتى الملابس نناس في الاطلس وباقي كتفرقو الزيت على الناس خسكوم غي تنظيم كاس العالم

  • زكرياء اءيت الطالبي
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 08:17

    حظوظ المغرب ضعيفة جدا اءمام الملف المشترك لكل من المكسيك وكندا و الولايات المتحدة الاءمريكية في احتضان كاءس العالم لكرة القدم لسنة 2026.الفيفا قررت اءن ترفع عدد الدول التي ستشارك في هذه الدورة اءلى 48 منتخب وهذا يعني اءن عدد الملاعب التي ستقام بها الدورة سيكون اءكبر من سابقاتها اءكبر كما اءن الفيفا تفرض على البلد الذي يريد اءن يستضيف التوفر على ملعب طاقته الاءستيعابية 60 اءلف متفرج على الاءقل لتقام به نصف النهاية و ملعب طاقته الاءستيعابية 80 اءلف متفرج لتقام به مبارتي الاءفتتاح والنهاية……فهل سينظم المغرب كاءس العالم في ملعب الشيخ الاءغضف بالعيون اءو ملعب البشير بالمحمدية اءو ملعب الفوسفاط بخريبكة اءو ملعب سانية الرمل بتطوان اءو ملعب الاءنبعاث باءكادير؟ هذا دون اءن ننسى اءن البنية الطرقية للمغرب متهالكة وعدد المستشفيات غير كافي ووساءل النقل بداءية ……المغرب بلد متخلف فلتترك التظاهرات الدولية لتنظمها الدول العظمى….اءنشري يا هسبريس

  • لا كاس العالم
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 08:42

    المشكل هو ان المافيا السلطوية في المغرب هي المستفيد الاول سيتم احتكار جل المشاريع لصالحها والمقربون سيستفيدون من التمويل علي حساب الشعب وذالك بالديون اللتي سيؤديها الشعب يعني انهم سيقتسمون الكعكة في مابينهم والشعب سيجوع من اجل الديون لا مشاريع تحتية لا وظائف لا تعليم لاصحة لابحت علمي لاشئ هذه هي النتيجة اللتي سيدفعها الشعب من اجل كاس العالم

  • أغاديري من المانيا
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 08:52

    المغرب فيه واحد سياسة جد خبيثة وقبيحة وتضر كثيرا الشعب المغربي ، وهذه السياسة من مسؤولي البلد كلها كذب ونفاق. . وهي أنهم يروجون للمغرب أنه بلد أجمل في العالم وأنه جد متطور وتقدم كثيرا وأنه سويسرا إفريقيا وأن شعبه يتمتع بكل حقوقه وماخصو والو ، لذلك تجدهم ينظمون من هنا وهناك مهرجانات ومؤتمرات عالمية ويتسابقون في إرسال المساعدات للبلدان التي ضربها الزلزال والفيضانات ومؤخرا روجوا للمغرب أنه من بلدان التي تقدمت لتنظيم كأس العالم علما أن مسؤولي البلد يعلمون علم اليقين ومتأكدين أنه لا حظ للمغرب في التنظيم ومستحيل. .. يعرفون أن للمغرب بلد متهالك وحزين بداخله ، يهمهم في هذا الترشح فقط أن العالم يشاهد بين الدول المترشحة بلد إسمه المغرب. ..
    بلد ليست فيه الصحة ولا البنية التحتية ولا الطرقات ، مناطق مافيها لا الضوء ولا الماء الصالح للشرب ، بلد يجد أطفاله صعوبة للالتحاق بالمدارس بسبب عدم الطرقات والمواصلات ، بلد يشتغل فيه العامل ب 40 درهم في اليوم ، بلد شبابه يموت غرقا في البحر في قوارب الموت ، وزيد وزيد
    خلونا ساكتن

  • Chraka
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 09:07

    نتمنى أن يحضى المغرب بشرف تنظيم المونديال لما لا، من الناحية الاقتصادية هي فرصة العمر، سيشهد المغرب إن توفق نموا كبيرا جدا من ناحية البنيات التحتية وكثير من المجالات، سيكون معدل التنمية مرتفعا، وسنختصر الوقت وسنربح تقريبا عشر أو خمسة عشرة سنة. يجب علينا أن ندعم ونساند بلدنا، هذا حلم يجب أن يتحقق.

  • بنت البلاد
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 09:22

    يا ودي كن غير الملايير اللي باغي المغرب يصرفها على مونديال 2026 يستثمرها في التعليم والصحة والسكن اللائق هدا هو الاستثمار الصحيح ماشي استحمار الشعب اولادنا تكلخو ما بقى تعليم مقاد نساءنا تلد في الشوارع بدل المستشفيات و أمام الملأ الشباب ديالنا ما بقاو باغين يتزوجو نظرا لغلاء السكن وكن غير شي سكن مقاد المعيشة غلات الرواتب في الحضيض المسؤولين قتلونا غير بالوعود الكادبة وزايدينها بالفساد والرشاوي والسرقة وتخراج العينين . حنا ما كرهناش نظمو كاس المونديال في بلادنا ونفرحو حتا حنا ونكونو بحال الناس لكن الله غالب ! الحاصول آش خاصك آلعريان خاصني خاتم آمولاي

  • اليويو
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 09:29

    نتمنى تتحقق أمنيتك وأمنية كل مغربي كيتمنى الخير لبلاد اما أنتم بقاو غير متشاءمين المكسيك آش كان عندها ف86

  • محن
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 09:37

    كنا بالامس افضل في مأشر التنمية وانهزمنا امام دول متواضعة كجنوب افريقيا اما الان فنحتل مراكز متدنية في ماشر التنمية البشرية ونصارع ثلاث دول عظمى .وهاتف من العم ترامب للرباط سيجعلهم يتخلون على هذا الترشح اتمنى ان يحصل هذا قبل تضييع ملايير في الحملة .

  • massi
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 10:03

    Le Maroc n'a aucune chance pour organiser la coupe du monde, parce qu'il fait face a un trio redoutable dans tout les domaines, il ne faut pas se voiler la face, il aurait eu une petite chance s'il l'Espagne et le Portugal auraient voulu faire part de l'organisation.

  • bziker
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 10:52

    Au numéro 14( Algérien), je voyage souvent en Amérique ,mon frére la pauvreté au USA est plus qu'au Maroc, normalement il faut encourager votre pay voisin et frére ,et pourqoui pas le Mondial au Maroc on a de bon terain et bientot on va construite 2 de Plus, et les marocains inchaallah vont etre unis pour réussir cette évenement.au moins un pay comme le Maroc veut vaincre les grands….vive le Marov et vive le Roi

  • الاتحاد قوة
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 11:13

    كان من الاجدر التفكير في اقمة كاس العالم بالمغرب العربي الكبير من خلال اشراك الدول الخمس المغرب و الجزائر و تونس و ليبا و موريتانيا ساعتها كنا سنضمن الفوز بتنظيم كاس البعالم 2026 خصوصا و ان ثروة المغرب العربي الكبير مجتمعة تفوق ثروة امريكا و كندا و المكسيك.
    فالمغرب البعربي الكبير لديه ساكنة تفوق 100 مليون نسمة و لديه احتياطيات عالمية من الغاز و البترول و الحديد و لدينا اعلى القمم و ….

  • زوزاف
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 11:19

    لا حشوما المغرب قادر انظم كما قادر انبث شجرة في مكنتش …. شتكوم نسيتوها

  • ابن ايت اورير
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 11:36

    ما لا يفهمه البعض هو ان مجرد القيل والقال عن المغرب في جميع وسائل الإعلام العالمية ومنافتسته للدول التلاث سيجلب لنا ملايين السياح الأجانب وفرس كثيرة للاستثمار… بدون ان يفوز بتنظيم الكاس.

  • عوني
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 11:42

    منامة وتدوز . الهم هلا كثر يضحك . النملة تتسابق مع الارنب .. حتى المراحيض العمومية تكاد تنعدم في شوارعنا هدا مثل بسيط وقيس على دلك الحافلات العمومية وكثرة الطلابة والشماكرية ،،الخخخ ،،
    .البرازيل بناتيج خام 1800مليار دولار و افريقيا ج بناتيج خام 360مليار بعد كاس العالم لم تسترد حتى الان ديون الناجمة من خسارة التكلفة لهدا الكاس . مادا نقول عن الخام بالمغرب 100 مليار دولار وحوالي 70 مليار دولار كديون دون ما سيسفر عليه تعويم الدرهم . الفاهم يفهم

  • ali
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 12:20

    يا سبحان الله. التشاؤم يغطيكن من راسكم حتى اصابع ارجلكم .لا استغرب نسبة البطالة و الفقر المرتفع. ليس لان الدولة لا تقوم بالواجب . علاما ان هذا صحيح .ولاكن السبب الحقيقي هو ان الكل متشاءم وينتظرها باردة .مبغيش يتزاحم ويضرب على راسو ويبين لي عندو .والكمال عند الله .المغرب سيفوز بالا ستضافة احب من احب و كره من كره وليمت كل كتشاءم في حقده

  • ayman
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 13:13

    إن "السياسة الراهنة هي السياسة الراهنة"

  • Adam
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 13:52

    دراسة امريكية اكدت ان الامريكيين ينفقون 67 مليار دولار سنويا على كلابهم وقططهم…. و المغرب ينتج 27 مليار سنويا.. وهد 27 تنفق الدولة 3 مليار للاسلحة و 2 للجيش..و 5 للقصر و 8 للنفط ..و 4 للموضفين..اي ان الشعب المغربي تبقى له 10 مليارت…. يعني كلاب امريكا تستهلك سنويا مايستهلك الشعب المغربي في 6 سنوات..

  • محمد أمين
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 13:53

    نصف الفرق الوطنية هدا الموسم لن تجد ملاعب لستقبال الضيوف، تطوان بركان وادي زم الرجاء الوداد مراكش طنجة وقريبا الحسيمة وا خنيفرة ،سيدي المغرب ينافس سيدة الكون امريكا على تنظيم المونديال،وفرو الملاعب للفرق الوطنية ،ثم بعد دالك فكروا في الملاعب التي ستستقبل اسبانيا البرازيل والبرتغال المانيا اﻷرجنتين…

  • omario
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 14:29

    من ينتقد المغرب من المغاربة وغيرهم مفاهم والو في لعبة اختيار دولة تنظيم كأس العالم
    هل تعتقدون أن الدول تفوز بما لديها من بنيات تحتية من ملا عب ووووو….
    أنتم واهون وغير واقعيون
    دول التي فازت بشرف استضافة كاس العالم فازت بأموالها التي تقدمها للمصوتون
    وخير دليل ما وقع بين المغرب وجنوب افريقيا
    فوز جنوب أفريقيا على المغرب في 2010 برشوة الأعضاء المصوتون
    إذن لا تحدثوا على الاقتصاد أو البنيات او الملاعب أو ….
    الفيفا ينخرها الفساد وحتى جل المؤسسات العالمية
    ومن أراد أن يعرف أكثر ليقرأ على رشاوى الفيفا والمتابعات القضائية في هذا الموضوع
    يعني جميع الدول التي استضافت كاس العالم استضافته بالاموال
    ماذا كان عند البرازيل قبل استضافة كاس العالم مثلا
    دافع على بلدك لاننا في عالم لا يعرف الأخلاق
    سأنتقد بلدي عندما يكون العالم بخير وبأخلاق حسنة
    هذا العالم عالم المال والعلاقات والرشاوى ووووووووووووووووووو

  • براك عبد الرحمان
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 15:30

    المغرب غراضو هو الإشهار على قبل السياحة

    و جلب الإستثمار بالتعريف بالمغرب عبر العالم عن طريق كرة القدم

    اما 11 مليار سنتيم مادير ليك إشهار حتى ف CNN

    اللهم ادير الإشهار فالعالم بأقل الخسائر

    إنتهى الكلام

  • hichamx55
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 15:46

    المغرب رابح في كل الاحوال فمجرد تنافسه على التنظيم يشكل اشهارا وتعريفا بالبلاد . تخيلوا عدد الناس الذين سيبحثون عن كلمة morocco في الانترنت لمعرفة هوية منافس الولايات المتحدة على تنظيم اكبر تظاهرة رياضية في العالم

  • samia
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 18:37

    ماقدرتو توفرو حتى البوطا للمواطنين ديالكم وكتحاسبو معاهم بقاليكم غير المونديال

  • الله يعطينا وجهكم
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 20:58

    المهم ياسادة الملف محسوم لصالح الدول التلاتة حتى ولو ترشحت لوحدها لأن لهم كل الإمكانات والتجهيزات لإستقبال هدا الكم الهائل من من البشر إبتداء من المطارات حتى الفنادق،مبروك عليكم المشاركة والعملة الصعبة ولاتيأسو مستقبلا ضض الصين والهند هههههههه.

  • ahmed
    الخميس 25 يناير 2018 - 02:14

    المغرب غير منشط المنافسة وصافي حتى يضفي على أن هناك تنافس على من سيربح الإحتضان وعليه ستقوم الفيفا بزيارة كل البلدان المشاركة وترى بنيتها التحتية وقد نستفيد من هدا .

  • عبد الحكيم
    الجمعة 26 يناير 2018 - 00:32

    ونحن كذلك نثق انه سيمنح للتنظيم المشترك.ونعلم انه من المستحيل ان يستطيع المغرب تنظيم كاس العالم الذي ستشارك فيه 48.كما يعلم المسؤولون المغاربة ذلك .الا انهم جعلوها ذريعة لنهب اموال الشعب.
    الملاعب التي يفتخرون بها.لم تعد لها اي قيمة منذ عقود طويلة.دول العالم الان المتقدمة وحتى المتخلفة.تبني ملاعب بهندسة معمارية كلها ابداع.حتى انغولا و عينيا الاستوايية التي نظمت دورة كاس افريقيا.ملاعبهما افضل بكثير من معلبي مراكش واكادير.ثم اريد ان افهم لما ستمنح الفيفا التنظيم لبلد يقبع في الرتبة 123 عالميا في التنمية البشرية.لاجل مدى يعني.لو كان هذا لكانت قد ترشحت غانا و نيجريا و السنغال.و الجزاير و كل الدول التي تقبع في نفس تصنيفنا.الفيفا مؤسسة مالية قبل ان تكون كروية.و لكن العجيب ليس في استغباء الحكومة للشعب.ولكن في تصديق الكثير من المغاربة المغفلين انهم قادرون و يستطيعون.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات