"لجنة الفيفا" تبدأ زيارة تفقدية إلى أوراش مونديال "المغرب 2026"

"لجنة الفيفا" تبدأ زيارة تفقدية إلى أوراش مونديال "المغرب 2026"
الإثنين 16 أبريل 2018 - 08:00

يقدم ملف ترشح المغرب لتنظيم كأس العالم 2026 كزعيم عالمي وصديق للبيئة وملتزم بحقوق الإنسان، في الوقت الذي ستنتعش خزينة الاتحاد الدولي لكرة القدم FIFA بـ5 مليارات دولار، بالإضافة إلى دفعة اقتصادية للمملكة تقدر بـ2.7 مليارات دولار خلال الفترة الممتدة من 2019 حتى 2026؛ موعد البطولة.

12 مدينة و14 ملعبا، منها 5 ملاعب موجودة بالفعل و3 في طور البناء، بالإضافة إلى تطوير 6 ملاعب أخرى، هي ملامح المشروع المغربي الذي ينتظر أن تبلغ أرباحه نحو 785 مليون دولار من التذاكر؛ بنسبة حضور جماهيري في الملاعب تتخطى نسبة 90 بالمائة.

ويبدأ فريق من “الفيفا” اليوم الاثنين زيارة للمغرب، تمتد إلى غاية 19 أبريل الجاري، يبدؤها من مدينة مراكش قبل أن ينتقل إلى أكادير وطنجة والدار البيضاء، لتقييم الاستعدادات لاستضافة هذا الحدث، ومن أجل ضمان النجاح الاقتصادي وإظهار شغف غالبية الشعب المغربي بكرة القدم.

وذكر الملف أن شركة “رولاند برغر” الاستشارية الدولية حددت أرباح “الفيفا”، في حال نجاح المغرب في تنظيم المونديال، بـ5 مليارات دولار، بينما سيساعد وجود مثل هذا الحدث في خلق 110 آلاف فرصة عمل، بينما تتراوح سعة الملاعب بين 45 ألفا و400 مشجع في ملعب وجدة، و 96 ألف متفرج بملعب الدار البيضاء الكبير.

كما يستمد الملف المغربي قوته، أيضا، من التحالفات مع أوروبا وأفريقيا، فضلا عن قرب المملكة من “القارة العجوز”. بينما سيكون فارق التوقيت مع قارة أمريكا الشمالية، المتقدمة بملف “ترشيح ثلاثي”، مشكلة كبيرة أمام الأسواق الأوروبية، الخاصة بحقوق البث التلفزيوني الذي لا يمثل أي مشكلة بالنسبة إلى المغرب.

نقطة أخرى قوية تدعم الملف المغربي هي وسائل النقل، حيث إن جميع مقرات المونديال توجد في حيز 550 كيلومترا من العاصمة الرباط، باستثناء مدينتي الجديدة ومكناس. ويعزز ذلك ارتباط باقي المدن بشبكة سكك حديدية وطرق سيارة، في الوقت الذي لا يمكن إغفال القطار فائق السرعة، الأول من نوعه في القارة السمراء، الذي سيربط بين مدينتي طنجة والدار البيضاء.

وفي عام 2017 بلغ عدد الذين زاروا المغرب 11.3 مليون شخص، بزيادة 10 بالمائة عن العام الذي سبقه، وهو رقم أكبر من بلدان نظمت كأس العالم من قبل، مثل جنوب أفريقيا التي استقبلت 10 ملايين شخص في 2016، والبرازيل التي حل بها 6.5 ملايين شخص في العام نفسه”.

‫تعليقات الزوار

39
  • ilyas
    الإثنين 16 أبريل 2018 - 08:16

    أضن أن المغرب سوف يجتاز التقييم الأولي بنقطة متوسط جدا 5/10 ،ليس لجاهزية بنيته التحتية،لكن خوف من الفيفا على أن تيم وصفها بالانحيازية إلى الملف الأمريكي،اللجنة سوف تضع مجموعة من الملاحضات والإرهنات،في إنتضار يوم التصويت.

  • abybakk
    الإثنين 16 أبريل 2018 - 08:19

    Oui j'ai lu hier que les autorités marocaines ont commencé les chantiers du mondial à Agadir en faisant une campagne contre les chiens errants afin de les faire disparaitre juste le temps de la visite des membre de la FIFA .
    le problème c'est que le chantier est très gros, car il va falloir cacher aussi toutes les autres misères du Maroc:
    les mendiants
    les marchands ambulants
    les mcharlmines
    les hôpitaux qui ressemblent à des battoirs
    cacher aussi les taxis
    les bus
    les khattafa
    bref, il faut tout cacher
    est ce que les responsables marocains sont vraiment sérieux en voulant présenter leur candidature pour le mondial

  • الطنز البنفسجي
    الإثنين 16 أبريل 2018 - 08:21

    كيبان لينا كلشي ساهل والمغرب يقدر يدير هادشي.. وهو فعلا ساهل..
    المشكل ماشي فالتجهيزات لأن ماينين شركات متخصصين خاص غير ما يديرو.. ولكن المشكل الامني خصوصا فالضوسي ديال الصحرا للي شعلوه تاني الجزائر وميريكان بلعاني باش يشوشو علينا.. السفير الامريكي فالجزائر زار تندوف وبوتفليقة رسميا دعم النلف المغربي باش يحيد الشبوهات والناطق باسم الخارجية الامريكية كيقول ان تحركات المغرب تقلق امريكا.. وكلهم ماباغيناش نظمو الكاس كلهم ماباغيناش نتقعدو كيفما تقعدات اسبانيا ف 1983.
    حتى الفيفا قلبات وجهها مؤخرا.
    لكن انا متأكد ان الفيفا الى ماعطاتناش الكاس.. الملك غادي يكمل البروجيات كاملين ضد فيهم..
    كنتمنى يتعطى للملف المغربي تنقيط جيد واخا هاديك جوج ونص..
    ماعرفتش اش باغا ميريكان وكندا والمكسيك بالمونديال.. ياك هوما دارو لباس بكري.

  • Abdou
    الإثنين 16 أبريل 2018 - 08:24

    خاصنا نتحرك فمجال الذكاء الاصطناعي وانترنت الأشياء و الثورة الصناعية الرابعة بمختلف تجلياتها إلى بغينا تكون منافسة متكافئة. لكن ممكن نظموه على حساب المؤشرات التي ذكرت في التقرير

  • أمين
    الإثنين 16 أبريل 2018 - 08:38

    بلادي عزيزة على نفسي و روحي أهواها و أعشق نسيمها و ابتسامة أهلها
    كلنا مغاربة و يجري في عروقنا حب هذه الأرض الطاهرة
    عرب و أمازيغ و صحراويين و ريفيين تاريخ و حاضر و مصير مشترك لنجعله مشرقا لأبناءنا و أحفادنا و لنربيهم على حب الوطن و الاستقامة في خدمته

  • جواش
    الإثنين 16 أبريل 2018 - 08:45

    الخوت راها مربوحة إن شاء الله في حالة ما كانت هذه اللجنة محايدة وإذا تجاوزنا هذه المرحلة التقيمية ستكون فرص المغرب 98" سينظم كأس العالم

  • EX-FIFA
    الإثنين 16 أبريل 2018 - 08:49

    Foot-ball est un jeu et sport mais l organisation du mondial c est une responsabilite partagee entre la Conscience du peuple et la confiance des organisateurs

  • مغربي
    الإثنين 16 أبريل 2018 - 09:03

    الأماكن التي تمر منها الجنة سرف تغرس فيها الأشجار و النخيل و تصبغ الجدران و كل المرافق من ملاعب و مطارات و مستشفيات… و لكن هل كل دلك كافي لتنقيط جيد للملف المغربي اتمنى دلك أخاف أن يكون بينهم مغربي و يكشف لهم الحقيقة .

  • أسامة
    الإثنين 16 أبريل 2018 - 09:13

    واش ناويين الأوروبي إلى مرض تديوه لسبيطار مافيهاش البنج هههه ، أودي راه رديتونا ضحكة قدام العالم و الله

  • يوسف شافى
    الإثنين 16 أبريل 2018 - 09:14

    معلينا سوى نكونو متفائلين ولفيها لخير الله يأتى بيها.

  • Amazane
    الإثنين 16 أبريل 2018 - 09:19

    La distance entre le Japon, le Brésil ou afrique de sud n'a pas empêché les Européens d'assister en masse à la compétition mondiale, en plus les compagnies aériennes Européennes on développé un modèle low cost transatlantiques et on peut trouver un billet d'avion entre Paris et Montréal au même prix que Casablanca/Ouarzazate.
    Pour les droits de l'homme ou la politique environnementale je pense que ce discours est adressée à L3yacha et les fans de Ouled Zaroual pour les exciter et qu'ils puissent jouer avec cet OS jusqu'au 13 juin

  • wassim
    الإثنين 16 أبريل 2018 - 09:21

    *كزعيم عالمي وصديق للبيئة وملتزم بحقوق الإنسان*
    hhhhhh bzaff

  • MAGHRIBI
    الإثنين 16 أبريل 2018 - 09:24

    J espère bien que tout cela suffira à faire pencher la balance en notre faveur
    Mais il faut pas trop rêver
    La coupe du monde ne sera pas pour nous en 2026 (logiquement sur le papier)
    Une autre déception nous attends
    Le Maroc est certes en voie de développement mais il faut encore bcp de décennies pour s améliorer et surtout rendre le peuple plus mature et moins sauvage

  • انور
    الإثنين 16 أبريل 2018 - 09:32

    ربما الاشياء البسيطة ستؤثر بالسلب على ربح مراهنة تنظيم المونديال انعدام المراحيض المتنقلة في المدن التي ستستقبل الجماهير العالمية وحتى في المدن السياحية والساحلية ،اعطيكم مثال في محطة وجدة لنقل المسافرين للحافلات لا توجد مراحيض سليمة ،بمجرد ان تتطل عليها ستهرب.ورايتبعض السياح يصورون بعض التصرفات وضعت الازبال على كرسي الستراحة

  • خريبكي
    الإثنين 16 أبريل 2018 - 09:34

    من وجهة نظري التكاليف مرتفعة بالمقارنة مع الدخل المنتظر من التنظيم. على ما اظن ان الارباح لن تتخطى ثروة اخنوش لوحده

  • البطاط قبل الكرة
    الإثنين 16 أبريل 2018 - 09:48

    الفيفا لو تقوم بزيارة تفقدية في الاسواق الشعبية وتشاهد قدرة شراء الفقير الدي لم يعد يستطيع شراء كلو واحد من البطاطا التي اصبح ثمنها يفوق خمسة دراهم في موسم فلاحي اكثر من جيد ستمنحه شرف تنظيم كاس العالم بدون تصويت.

  • sanharouch
    الإثنين 16 أبريل 2018 - 09:53

    يقول المثل الهولندي(pratjes vuult geen gaatjes!) يعني ,الاقوال لن تسد الحفر……الزعامة العالمية وصديق البيئة وحكوك الانسان !!!!! الكلاب ا ظالة من الحيوانات والكلاب المسعورة من الانس ثقافة متطبات المونديال بعيدة بسنوات ضوئية عن المغرب !فلا تزغردوا للمولود الجديد ظنا انه ذكرا !والمولود لن يرى النور بعد!!!!!!!

  • يوسف شافى
    الإثنين 16 أبريل 2018 - 09:56

    نتمنى كل لخير لبلدنا الحبيب لستيضافت هاذ الحدت الكروى المهم على حسب الارقام ضاهريا نرى الفيفا هيا المستفيذة لان المغرب سيربح اقل بكتير مما سينفق ،لكن لو نضرنا فى العمق هو المسفيد الاكبر، اللهم الاموال المنفقة ستبقى فى البلاذ كبنية تحتية وليديوها كروش لحرام للخارج تانيا بلاذنا العالم اجمع غادى يعرفها وهاذا ذافع قوى لبلوغ ارقام كبيرة بالنسبة للسياحة،واهم شئ المغرب سيعرف قفزة قوية لان كل ضروف النجاح متوفرة وخير ذليل الجارة اسبانيا لم تعرف نمو سوى بعد تنضيم كاس العالم

  • hitachi
    الإثنين 16 أبريل 2018 - 10:11

    أضعف ملف في المغرب الذي هو أهم شيء عند جميع الدول ألى و هو النقل الحضري . لا يوجد مدينة فيها نقل حضري كامل من باصات ترام مترو باصترام قطار ضواحي و المشكل أن جميع المدن عندها مشكل مع الباصات أنظروآ فقط إلى كازا و الرباط ستفهمون و آنظروآ إلى طنجة المدينة إلي المغرب عول عليها شوارعها تتغير وتتطور لكن بدون نقل حضري . و المصيبة أن أغلب الملاعب توجد خارج المدينة و لا توجد مواصلات . هذا الملف كافي بأن يسقط ملف ترشح المغرب و بقوة .

  • hamza
    الإثنين 16 أبريل 2018 - 10:42

    اختيار المدن الاربعة دكي وهناك حظوض جيدة في حالة تجاوز هده المرحلة والملاحظة كيف لم يسبق اليوم اصحابنا في التعليق على الموضوع بالسلب كالعادة

  • remedio
    الإثنين 16 أبريل 2018 - 11:09

    allah ya3tik sehha c une vision logique des choses..il faudrait peut etre tt cacher apres la vidite tt
    redeviendra comma avant

  • مغربي بغا يفهم
    الإثنين 16 أبريل 2018 - 11:20

    يقدم ملف ترشح المغرب لتنظيم كأس العالم 2026 كزعيم عالمي وصديق للبيئة وملتزم بحقوق الإنسان…
    ههههه وفين مشات اجمل بلد في العالم نساو مقالوهاش هاد المرة هههههه فين الجمال؟ هاااهو ههههههه و نعم الوجه القاسح.

  • الموساوي لاهاي
    الإثنين 16 أبريل 2018 - 11:30

    كان من الممكن جدا للمغرب أن يجتاز عائق المواصلات لو عزز أسطول النقل بالباصات المائية لما لا وللمغرب واهتين بحريتين والنظر الى ظفاف المغرب من خلال المياه الإقليمية للمغرب يكشف عن مناظر يقل نظيرها في العالم أجمع.بالتوفيق على أية حال.

  • meskine
    الإثنين 16 أبريل 2018 - 11:49

    اصلحوا قطاع الصحة اولا وقطاع التعليم وقطاع العدل ثم انظروا حينها الى كاس العالم المواطن المغربي يعاني من التهميش واللامبالاة وتقول كاس العالم لاقدر الله واصيب لاعب اثناء المباراة ونقل الى المستفى سنجد الراديو وسكانير وجميع الالات معطلة حينها سنقول الى ذلك المريض ارجع بعد ستة شهور اوتسعة

  • مجمد مومناسي
    الإثنين 16 أبريل 2018 - 11:58

    اىله اعونهوم على تنطيم هدا الحدت العالمي

  • و السلام
    الإثنين 16 أبريل 2018 - 12:10

    إلى الذين يتهكمون على الملف المغربي..أقول لهم نيويورك و باريس فيهما الشمكارا و السرقة و الحشيش و الدعارة و .. .. … كنتُ في باريس و أخذت الطوبيس حيث توقف في محطة و لم يواصل السير و اتضح أن شمكارا نائم في المحطة بقينا 20 دقيقة قبل أن تأتي المصلحة المختصة لنقله و إزاحته من الطريق ..الأفلام الأمريكية كلها مليئة بصور الشمكارة الذين ينامون قرب حاويات الأزبال..فلا داعي لضرب المجهود المغربي ..و لو كانت لا تنقصه إلا بعض النقط ليفوز لكنتم أنتم السسب ..

  • كريم
    الإثنين 16 أبريل 2018 - 12:30

    با النسبة لحقوق الانسان كاين ف المغرب الكدوب حرام لمكينش هو حقوق الحيوان لي هما حنا ………..

  • Observator
    الإثنين 16 أبريل 2018 - 12:52

    أنا لست مع ملف التنظيم ولست أيضا ضده، لكن أحاول أن أقارب المسألة بموضوعية أكثر عَلِّي أقتنع بهذه الزوبعة الإعلامية.. فكون المغرب زعامة عالمية وصديق للبيئة وملتزم بحقوق الإنسان فهذه مسائل وإن إفترضنا أنها حقيقية فلن تكون سوى كما يقول المثل الفرنسي إذا ما قارنا المغرب مع الدول المنافسة والتي هي دول ديمقراطية جدا ومتقدمة على كل المستويات ولا مجال للمقارنة بيننا وبينهم لا من قريب ولا من بعيد. فإن كان طموح التنظيم يرتكز على هذه النقاط فأنا أظن جازما أننا سنخسر هذا الرهان، أما إن كانت هناك أشياء أخرى يمكن التركيز عليها لدعم الملف مثل التركيز على البساطة في العيش والحياة القروية البسيطة والصناعات التقليدية القديمة والتي تمكن للزائر القادم من دولة متقدمة من الإستمتاع برؤيتها والتي لم يرها ولم يسمع بها قط سوى في كتب التاريخ القديم فهذا جانب يمكن التركيز عليه لأن الكلام على القطارات وشبكات الطرق ووو فهم أولى به وهم منبع التكنولوجيات المتطورة.

  • Baaaaaz
    الإثنين 16 أبريل 2018 - 13:15

    De quelle organisation vous parlez de quels projets vous parlez
    réveillez vous ya lmasakin y a ni mondial ni rien y a que des mensonges et des antidépresseurs pour calmer les esprits des pauvres marocains n'oubliez pas que vous faites partie du tiers monde jouez dans la division des misérables et préparez ce pays pour vos citoyens écrasés au lieu de les laisser rêver après ils se réveillent sur la catastrophe

  • mohssin
    الإثنين 16 أبريل 2018 - 13:25

    في حال نظمنا الكأس ستربح الكروش الكبيرة وستدفع الديون والقروض من جيوبنا… لذلك أنا اتنمى ألا يكون التنظيم من تصيبنا .. وذلك خير لوطننا وللمقهورين مثلي.. والله أعلم

  • مغربي قح
    الإثنين 16 أبريل 2018 - 13:30

    الخوت راها مربوحة إن شاء الله
    اللهم الاموال المنفقة ستبقى فى البلاذ كبنية تحتية وليديوها كروش الحرام
    كلنا متفائلون

  • Mohamed
    الإثنين 16 أبريل 2018 - 15:36

    كمغربي نبغي يتنظم في المغرب و لكن من المعطيات لي كاينة هو كيبان بلي المغرب الغرض ديالو ماشي في التنظيم بالعكس الغرض ديالو هو الترويج للسياحة على ظهر تنظيم المونديال حيت كون فعلا عينيهم في التنظيم غادي نشوفو الخدمة باينة في ارض الواقع في جميع المجالات ماشي غير تصاور في الاوراق . ( خلاصة القول كيبيعو الاوهام )

  • Maghtibi koh
    الإثنين 16 أبريل 2018 - 16:11

    It is easy to criticize with your mouths inchaa Allah Morocco 2026 bilk hir jobs, infrastructure and growth for All. Tafaalou bil khayer tajidouh. Wabaraka min negative

  • Housni kawkabi
    الإثنين 16 أبريل 2018 - 16:14

    انشاء الله المغرب سوف يربح الرهان على الجميع ان يكون متفاءل وعلى الجميع الانخراط في هدا المشروع الدي سوف تكون له فاءدة للجميع انشاء الله
    الله ولي التوفيق

  • حمزة
    الإثنين 16 أبريل 2018 - 18:28

    100% مربوحة ان شاء الله يا رب

  • مواطن
    الإثنين 16 أبريل 2018 - 20:39

    نتمنى ان تكون الحملات الاعلامية والرسائل المتبادلة بين الفيفا وجامعة كرة القدم المغربية وسيلة تجعل هذه اللجنة تتراجع عن تنفيد مؤامراتها القدرة لاقصاءالملف المغربي قبل مرحلة التصويت .العالم برمته انتبه الى خيوط المؤامرة التي حاكتها الفيفا في اللحظات الاخيرة بعد ان اعتقد ان شبح الفساد قد ولى مع بلاتر .اللهم إنا لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه مع هذه اللجنة التي صنعت على المقاس الامريكي لاجهاض الحلم المغربي بتنظيم كأس العالم 2026

  • عبدالدائم
    الإثنين 16 أبريل 2018 - 20:39

    كل المدن مرتبطة بالسكة الحديدية والطريق السيار باستثناء أكادير و ورزازات وليس الجديدة و مكناس فالجديدة و بمكناس بهما مرتبطين بشبكة الطرق السيارة والسكك الحديدية

  • محمد
    الإثنين 16 أبريل 2018 - 23:11

    الجميل في الأمر هو التوقيت حيث سيكون اسبوعا مشمسا ومنور وعامل المناخ في المغرب هذا العام الحمد لله المغرب مكتسي بحلة خضراء ما يجعل وفد الفيفا يرى مغربا جميلا ومتنوعا ببحره ومحيطه هضبه وصحراءه الله يحفض بلدنا ويجمع شملنا لبناء هذا الوطن الكل من مكانه

  • Abdelhamid
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 09:13

    في نضري تنضيم كأس العالم سيكون من نصيب الثالوت لان علامات ذلك قد ضهرت من خلال القرارات التي اتخدتها الفيفا ماخرا و ذلك لردع المغرب عن التنافس

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة