المسلمون يناقشون صيام لاعبيهم خلال المونديال

المسلمون يناقشون صيام لاعبيهم خلال المونديال
الأربعاء 23 ماي 2018 - 06:40

في كل مرة تتزامن فيها المنافسات الرياضية مع شهر رمضان المبارك، يطفو على السطح جدل متجدد حول مدى حق الرياضيين المسلمين في الإفطار خلال نهار أيام هذا الشهر الفضيل؛ حيث تتوزع الآراء بين موافق على هذا الأمر باعتباره “المشقة المترتبة عن اللعب”، وبين من يعتبر أن الصوم فرض عين لا يجوز إسقاطه إلا بعذر شرعي كالسفر أو المرض.

ولعل لهذا الجدل ما يبرره خلال شهر رمضان الجاري، ولا سيما في الدول الإسلامية التي تشارك في منافسات كأس العالم لكرة القدم “روسيا 2018″؛ إذ تتزامن العديد من المباريات الودية المبرمجة استعدادا لهذه التظاهرة مع أيام من الشهر الفضيل.

وفي السنغال، البلد الذي تبلغ ساكنة المسلمين فيه 94 في المائة، برز هذا الجدل بضعة أسابيع قبل حلول رمضان، لأنه يفترض أن يجري منتخب كرة القدم بهذا البلد عددا من المباريات الودية تحضيرا لمشاركته في نهائيات كأس العالم لكرة القدم.

بداية هذا الجدل بدأت مع تصريح للناخب السنغالي، عليو سيسي، قال فيه إن لاعبي فريقه لن يصوموا خلال أيام المنافسات الودية التحضيرية. ونقلت وسائل إعلام محلية عديدة أن سيسي يرغب في أن يمكن لاعبيه من الإبقاء على لياقتهم خلال هذه الفترة، لاسيما وأنها تتزامن مع ارتفاع في درجات الحرارة.

وبحسب المصدر ذاته، فإن اللاعبين السنغاليين “أجمعوا” على الإفطار خلال أيام المنافسات على أساس قضائها في ما بعد؛ وذلك بالنظر “للطابع الخاص لتظاهرة كأس العالم التي تجرى خلال فترة خاصة من السنة على لاعب يمكن أن يقع فيها ضحية اجتفاف”.

ويفترض أن يخوض المنتخب السنغالي لكرة القدم مباراتين وديتين استعدادا لكأس العالم، يومي 31 ماي الجاري (15 رمضان) ضد اللوكسمبورغ، و8 يونيو المقبل (23 رمضان) ضد كرواتيا في زغرب. كما يسعى مسيرو الاتحاد السنغالي لكرة القدم إلى إيجاد منتخب أسيوي أو جنوب-أمريكي من أجل إجراء مقابلة ودية يوم 12 يونيو (27 رمضان) بدكار.

وإذا كان الناخب السنغالي يرفض أن يصوم لاعبوه أيام المنافسات المبرمجة، فإن غيرنوت رور، مدرب المنتخب النيجيري، الذي يستعد بدوره للمشاركة في كأس العالم بروسيا، كان له موقف مغاير تماما.

وبحسب وسائل إعلام نيجيرية، فإن رور لا يرى أي مشكل في جمع اللاعبين المسلمين في فريقه بين الصوم وخوض المباريات الودية التحضيرية لكأس العالم، التي تتزامن مع شهر رمضان. وقال خلال برنامج إذاعي محلي إن “لاعبيّ المسلمين أحرار في صوم رمضان. لا مشكل لديّ مع ذلك”.

ومن المرتقب أن يخوض نسور نيجيريا مقابلتين وديتين ضد كل من الكونغو الديمقراطية يوم 28 ماي (12 رمضان)، وإنجلترا يوم 2 يونيو المقبل (17 رمضان).

ورغم أن موفقي المدربين السنغالي والنيجيري كانا مختلفين تماما، إلا أن رأي المختصين في العلوم الشرعية يجعل بالإمكان القول بأن كلاهما على صواب.

وفي هذا الصدد، يقول رئيس المجلس الإسلامي الأعلى بالسنغال، الشيخ سي أحمد إيان، إن المباريات الودية إذا كانت ستجرى في دول أخرى غير الدولة التي يقطن فيها اللاعبون، فإن من حق هؤلاء اللاعبين أن يفطروا.

وأوضح إيان، في تصريح صحافي، أن حكم اللاعبين في هذه الحالة هو نفسه حكم المسافر الذي يجوز له الأخذ برخصة الإفطار في رمضان مصداقا لقوله تعالى: “فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر”.

أما إذا كان اللاعبون سيخوضون مبارياتهم في بلدهم، وفي مكان هو دون مسافة القصر (83 كيلومترا)، يضيف إيان، فإن هذا الأمر أثار خلافا بين العلماء.

ويرى فريق أنه إذا كان العمل ضروريا خلال شهر رمضان وشاقا، فعلى العامل أن يختار بين الإفطار أو مواصلة الصوم، فيما يرى فريق آخر أن لعب كرة القدم يتطلب جهدا ومشقة، وهو ما يجعل من الجائز بالنسبة للاعبين أن يفطروا في أيام المباريات ويقضوا هذه الأيام بعد شهر رمضان.

وبحسب الرأي الخاص لرئيس المجلس الإسلامي الأعلى بالسنغال، “وهو الرأي الذي يشاطرني فيه الكثير من العلماء، فإن للاعبين أن يفطروا أيام المباريات على أن يقضوا ما أفطروه بعد رمضان”، مشيرا في هذا الصدد إلى الأهمية التي باتت تحتلها رياضة كرة القدم والملتقيات الدولية الخاصة بها وطنيا وعالميا.

وكانت دول إسلامية أخرى مشاركة في كأس العالم (روسيا 2018)، من قبيل مصر والعربية السعودية، شهدت بروز فتاوى تبيح للاعبين الإفطار خلال شهر رمضان.

وفي السعودية، تداولت وسائل الإعلام تصريحا لصالح المغامسي، الإمام خطيب مسجد قباء بالعربية السعودية، قال فيه للتلفزيون السعودي إن “لاعبي المنتخب السعودي يجوز لهم الإفطار في أثناء سفرهم لكأس العالم، وعليهم أن يحتسبوا لرفع شأن الإسلام”.

وفي مصر أيضا، أجاز مفتي البلاد شوقي علام إفطار لاعبي المنتخب المصري في مونديال روسيا المقبل؛ حيث تتزامن تدريباته وإحدى المباريات الرسمية له مع شهر رمضان.

وقال علام إن حكم السفر “ينسحب على مهمة لاعبي المنتخب أثناء مباريات مونديال روسيا 2018، وإن هذه قاعدة عامة، ونرتكن في حل إفطارهم إلى قاعدة السفر إلى أن يعودوا، بناء على الحكم الموسع لمدة السفر”.

*و.م.ع

‫تعليقات الزوار

18
  • ياسين
    الأربعاء 23 ماي 2018 - 06:51

    كل عام يناقشون نفس الشي. الناس فاتو الديجيتال و الفضاء الناس ليخدموا داروا الفتوى شحال من عام وجمعوا او طواو

  • جوووووووووووويل
    الأربعاء 23 ماي 2018 - 07:18

    الصيام لمن استطاع له،
    حتا الناس لي خدامين برا فالبني ولا اعمال شاقة ولَم يستطيعو الصوم من رأي ان يفطروا وهادا بشأن المباريات يجب عليهم الافطار لان هادا مدخل رزقهم ، اما ان نصومو وتخلي عن الخدمة او نفطر ونذخلو لويلداتنا ما يكلو،
    ادا كنت متلا فاروبا وكالك الشاف ديالك خصك تفطر باش تخدم شنو غادي تختار ؟

  • حمو
    الأربعاء 23 ماي 2018 - 08:14

    لم افهم لماذا كل هذا اللغط. بالامكان برمجة المباريات ليلا بعد الافطار. مادامت مباريات ودية.

  • tarik.uk
    الأربعاء 23 ماي 2018 - 08:26

    اليسو على سفر أثناء عملهم أم الكرة ليست عمل؟

  • رسالة
    الأربعاء 23 ماي 2018 - 09:02

    (…وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْراً فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ…) الآية واضحة ولاعبي كرة القدم يمكنهم إطعام المساكين.

  • MOUATEN
    الأربعاء 23 ماي 2018 - 09:39

    حلل وناقش وعليهم أن يحتسبوا لرفع شأن الإسلام في كرة القدم التي ضررها أكثرمن نفعها فيكفي على سبيل المثال لا الحصرتزامن المونديال مع الإمتحانات+تأثرالمراهقين باللاعبين الصليبيين من ناحية تسريحة الشعر و اللباس…+ضياع الملاييرمن أموال الأمة+العداوة بين الأمم…..وفي الأخيرتبقى كرة القدم مجرد رياضة إن احترمت الضوابط الشرعية

  • علي
    الأربعاء 23 ماي 2018 - 10:02

    غريب حال هؤلاء العلماء ….يبيحون الافطار للعب كرة القدم…الم يعلموا ان جل غزوات المسلمين كانت بشهر رمضان الكريم و هم صيام….شتان بين الاسلام و ما نحن عليه اليوم

  • الفليسوف
    الأربعاء 23 ماي 2018 - 10:52

    دابا عندنا رمضان المونديال والامتحانات. اشنو المعمول؟ نقاطعوا الامتحانات، نفطروا رمضان، ولا نتفرجو ف مو صلاح؟ الجواب هو ديرهم كولهوم ولا خليهم كاملين. وعواشر مبروكة

  • عثمان
    الأربعاء 23 ماي 2018 - 11:01

    عيب ترك الصيام من أجل لعبة وإن كانت مدخل رزقهم فماذا نقول عن الذي يعمل تحت الشمس لساعات عدة واما عن الصفر الطائرات التي يسافرون بها تشبه البيوت أو أكثر فإن الإفطار في شهر رمضان دليل من أجل العب دليل على قبة إيمانهم باللغة تعالى

  • عادل ابو العدالة
    الأربعاء 23 ماي 2018 - 11:12

    المدون الرقم (6) مواطن, كلامك غير منطقي, تمخض الجبل فأولد فأ را .

  • ابو حصان البلجيكي
    الأربعاء 23 ماي 2018 - 11:49

    "من كان مريضا او على سفر فعدة من ايام اخر." القران يجيز للمسافر الافطار في نهار رمضان والتعويض لاحقا…انتهى الموضوع. الاعبين في حالة سفر.

  • طارق 004
    الأربعاء 23 ماي 2018 - 11:50

    لا يجوز الإفطار لأنه أصلا لا يقوم بمهمة شرعية بل هي لعبة تلهيه عن العبادات و الطاعات التي وجد من أجلها

  • منى
    الأربعاء 23 ماي 2018 - 11:55

    وبارك من الفتوى،الله لي عالم بالنوايا او القدرة او القلب ديال كول واحد منا،كم من صائم ليس له شيء وكم من مفطر له الأجر لأنه أخذ بالرخصة،والعكس كذلك،كم من صائم صابر تقي يحسب عند الله من الصديقين بإذن الله طبعا،وكم من مفطر منافق يتجرأ على الله،لنترك الأمور لله وحده هو المضطلع على النوايا و الظروف

  • timjichte
    الأربعاء 23 ماي 2018 - 12:10

    علاش يناقشوه ياك الأفضل في المنتخبات العربية يخرج من الدور الأول بأقل الهزائم.كان على العلماء مناقشة حال المسلمين وقضايا فلسطين وسوريا والقدس.نحن حقا في الحضيض

  • رياضي
    الأربعاء 23 ماي 2018 - 13:06

    هل من يلعب في النوادي الاوربية،ويتقاضى ملايين كل شهر،محتاج للاموال حيث يكون مضطرا للافطار؟؟،وهل اللعب هو عمل في حد ذاته؟؟.
    المنتخب المغربي افطر او لم يفطر،سوف لن يتجاوز الدور الاول،من تعادل امام ايران،وهزيمتين امام البرتغال و اسبانيا،و ستعودون لسب المدرب و اللاعبين و المؤامرة،و الجو و عدم الاستعداد الجيد،والبعد عن الملعب،

  • نسيم بوشتى
    الأربعاء 23 ماي 2018 - 17:16

    لاتشاركوا في كاس العالم اهون لكم أن تفطروا رمضان. لأنها مصيبة كبرى وطامة لن تجدوا لها مخرجا عند لقاء الله. اللهم إني قد بلغت

  • زهير
    الأربعاء 23 ماي 2018 - 17:29

    هاد سواعدة علام ما علاقة عزة الإسلام بالكورة ماكانش عزة الإسلام فالطب فالفيزياء والكيمياء فالرياضيات فالحكم بالعدل وزيد..
    واحد الحاجة مافهمتهاش ياك فأركان الإسلام الصلاة سابقة الصيام إذن علاش بنادم يتغبن منين يفطر ومايتغبنش منين مايصليش!!

  • MOSTAFA D'OUJDA
    الأربعاء 23 ماي 2018 - 21:48

    Il serait souhaitable que le conseiil des Oulémas du Maroc fasse une Fatwa pour que nos joueurs ne feront pas le carème pendant leur préparation ainsi que …pendant leurs rencontres officièlles du Mondial

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس