الكعبي يُقرب المغاربة من دوري الصين .. وجهة النجوم والشهرة والمال

الكعبي يُقرب المغاربة من دوري الصين .. وجهة النجوم والشهرة والمال
الجمعة 20 يوليوز 2018 - 09:00

وجهت صفقة انتقال أيوب الكعبي إلى فريق هيبي فورتين الصيني أنظار تقنيي هذا الدوري الآسيوي صوب المواهب المغربية بعد أن ركزت اهتمامها بشكل كبير خلال السنوات القليلة الماضية على النجوم القادمين من أكبر الأندية الأوروبية، ومن دول أمريكا الجنوبية.

وحطّمت صفقة الكعبي كل الأرقام بعد أن ضخ النادي الصيني، بشكل رسمي، مبلغ 6 مليارات سنتيم دفعة واحدة في حساب فريق نهضة بركان، الذي سيمرر بدوره مبلغا مهما إلى خزينة نادي الراسينغ البيضاوي المساهم في صقل موهبة الكعبي والتعريف به.

كريم ضمير، مدير أعمال لاعبين في الصين، كان هو العقل المدبر لصفقة تاريخية بامتياز، نقلت الكعبي، الذي كان يمارس قبل سنتين ونصف في دوري الهواة، إلى النجومية، حيث سيجاور كلا من الأرجنتينيين خافيير ماسكيرانو وإيزيكيل لافيتزي في دوري يعج بالكثير من الأسماء الفذة.

الوسيط المغربي أوضح في تصريح خص به “هسبورت” أنه راقب الكعبي منذ فترة، وكان يتحين الفرصة المناسبة للدخول في الأمور الجدية مع النادي “البرتقالي”، ومع اللاعب الذي كان منشغلا بالمشاركة في نهائيات كأس العالم الماضية.

وكان الفريق الصيني قد أعلن منذ فترة حاجته الملحة إلى مهاجم قناص؛ ما دفع وسطاء إلى تقريب المغربي الآخر وليد آزارو إلى الفريق قبل أن تفشل الصفقة في آخر لحظة ويغير النادي البوصلة صوب الكعبي، هداف “الشان” الماضي برصيد تسعة أهداف.

وأضاف ضمير، في تصرحه لـ”هسبورت”، أن نجاح انتقال الكعبي وتألقه المرتقب في الصين قد يفتح الأبواب للاعبين مغاربة آخرين للانتقال إلى الدوري الصيني، الذي اكتسب شهرة عالمية في السنين الأخيرة بفضل تمكنه من جلب نجوم بارزين في الساحة الكروية العالمية بمبالغ ضخمة وتطور مستوى الدوري، الذي لعبت فيه أسماء مغربية في فترة سابقة مثل عبد الرزاق حمد الله مع “غوانزهوR&F”، وحجي بن عبد الجليل، وعبد الكريم الجيناني، ومجيد بويبود، وحسن الكوطي، وأسماء أخرى في بداية الألفية الثالثة.

وأشار المتحدث ذاته إلى أن الدوري الصيني ليس مثل بعض الدوريات الأخرى التي تؤثر سلبا على مستوى اللاعب أو تكتفي بانتداب أسماء في سن متقدمة، مؤكدا أن الدوري الصيني هو كذلك بوابة للانتقال إلى أندية عملاقة في أوروبا، مثلما حصل مع البرازيلي باولينهو، الذي انتقل إلى برشلونة قادما من الصين قبل أن يعود إليه على سبيل الإعارة، إضافة إلى لاعبين آخرين صاروا مطلبا لأندية عريقة بإنجلترا.

وبرهن مهندس صفقة الكعبي على قوة الدوري الصيني بوجود 9 لاعبين حاليين فيه خاضوا نهائيات كأس العالم في روسيا، وقال: “ليس في إمكان دوريات كثيرة في العالم المشاركة في المونديال بهذا العدد من اللاعبين”، مضيفا: “على اللاعبين المغاربة العمل الجاد والاقتداء بالكعبي من أجل بلوغ أعلى مستويات التنافس وتحسين دخلهم السنوي، مثلما فعل اللاعب السابق لاتفاق لالة مريم”.

* لمزيد من أخبار الرياضة والرياضيين زوروا Hesport.Com

‫تعليقات الزوار

17
  • ilyas
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 09:31

    أحسن ما فعل،ادى إستطاع أن يسجل الأهداف ببغزارة في ضرف سنة أو سنتنتين تجده في دوري اوروبي،متوسط أو قوي،على غرار بولينهو المنتقل من الدوري الصيني إلى برشلونة ب-35 مليون يورو،حض سعيد للكعبي،هناك سوف يجاور عقلية إحترافية بوجود اسماء محترمة، انيستا،مسكرانو،هولك،جاكسون مرتنز،أوسكار،وتسل البجيكي…

  • رضوانلعلالي
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 09:35

    وراكم تتحطموا لاعبيين بدوريات لي فيها غير الماده واشش تتسحابو 6 مليار صفقه القرن دوري الصيني والخليجي بحال بحال انا تنمتلهم الدوري الخليجي بحال تقعد لاعبين حتى تيسلي من الكوره وتيجي يجمع سي ملينات تيهمهم غير لسم والدوري الصيني بحال شي مول الضيعه تيسمن العجول. بش يبعها هادا تعبير مزاجي صين تتهمها الربح من الصفقه ماشي الكوره السلام ختام

  • Ayoub
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 09:46

    Allez jusqu' en Chine pour jouer au foot?, ça me rappelle Ibn Batouta, Bonne chance Ayoub, tu es aimables et sympa

  • sportif
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 09:54

    Je me demande, si on doit se rejouir pour les hommes d'affaires et les intermedaires qui vont cassés des millions d'euros???

    Je me demande aussi, si vendre El kaa3bi à des Millions d'euros, était la raison pour laquelle on a imposé El Kaa3bi à l'équipe nationale (sachant que el kaa3bi n'as rien porté à l'équipe nationale dans la coupe du monde)

  • التاوريرتي
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 10:40

    كل من سار علي الدرب وصل ومن زرع حصد ومن جد وجد هنيا لايو الكعبي المغربي الحر

  • محمد السلامي
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 11:39

    مشا لتما على الفلوس لتامين مستقبله عارف نهار يطيح ما يعقل عليه حد اللهم يجمع الاورو على راسو ويعيش ملك في نهاية المشوار الصين بحال الخليج دوريات ماشي قوية بحال اوروبا لكن هذا لا يعني ان من يشارك فيها يتراجع وبوصوفة خير مثال وقبل منه بصير من الخليج مشا لاسبانيا وفرنسا كذلك البهجة وغيرهم بزاف ما فهمتش الناس لي تتهاجم الكعبي من الصباح ويقلك ضحى بموهبتو ومهارتو هاد الهدرة لواحد عندو 25 سنة وعاد تيقلك عالفلوس على كاين شي لاعب تيمشي فابور. خليه يدبر على راسو قالك المهارة نهار يمرض والدنيا هادي نتوما تصرفو عليه سير اخويا قالك اوروبا الاحمدي حتى هو سمح فاوروبا كان في دبي ومشا لاوروبا هدا للناس لي تيقولو لي يمشي الخليج اوروبا ما تيعطلوش وشحال من حد مشا لتما ومن بعد رجع اوروبا انا متاكد نهار يمشي للمنتخب يكونوفي المستوى علاش لانه اللاعب خص تكون عندو القتالية و الا علاش ميسي ورونالدو كان مستواهم هزيل في المونديال وهوما افضل لاعبين العالم؟ يعني القضية ماشي بالفريق باللاعب نفسه

  • حروف
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 11:50

    سير اخويا الله يجيب ليك التسيير.
    تستاهل راه ضروفكل و عائلتك محتاجة .
    لا تنس الجدية كما معهود بها .
    اتمنى ان يضخ الفريق نسبة محترمة في حسابك.
    ننتظر أخبار مفرحة في القريب.
    الله يعاون.

  • MAGHREBI NAFSS
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 12:51

    لقد ضيع فرصة ذهبية للتألق في أحسن دوري بالعالم رفقة أتليتكو مدريد.كان أغلب المغاربة سيتمتعون بلعبه في الليغا التي نعرف خباياها أكثر من بطولتنا.مع ذلك أتمنى أن يبرز بقوة في الدوري الصيني

  • Nabilo
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 13:46

    حظا موفقا ايوب . اتمنى ان يلتحق بفرق اوروبا بعد سنة أو سنتين على ابعد تقدير. ستكون تجربة مميزة بالنسبة له. اتمنى من الفرق الوطنية ان تولي الاهتمام الكبير التكوين و اكتشاف المواهب +++

  • Ahmed
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 13:54

    في الصين سيتعلم الثقافة والعمل ويعيش في بيئة جميلة احسن من الخليج… مزيد من التألق ايوب

  • Karim
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 16:49

    Il gagnera plus d'argent mais reste un joueur de niveau moyen. N'a rien apporté à notre équipe nationale au mondial. Pas un type qui serait capable de faire basculer un match. Notre équipe nationale doit trouver des joueurs d'attaque offensifs qui s'imposent !

  • مواطن
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 19:06

    اتمنى له مسار موفق و الا يحدو حدو عبدالرزاق حمدالله الذي تفائلنا بانتقاله في البداية للنرويج تم الصين ليتطور لكنه في النهاية و في عز عطائه انتقل لفريق الجيش القطري و البقية تعرفونها.

  • Adil
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 22:12

    Dommage il aurait du partir au championnat espagnol ou français, la Chine et le khalij sont le cimetière (makbara) du foot

  • rais
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 23:13

    الى ilyass
    انييستا ذهب للدوري الياباني وليس الصيني
    الدوري الصيني كدوريات الخليج هي مقبرة اللاعبين الموهوبين,هي وجهة اللاعبين المقبلين على الاعتزال فقط يتوجهون لها للحصول على الاموال الطائلة في اخر مشوارهم الكروي ,أما ان يذهب لها لاعب في اوج عطائه كالكعبي فهذا ما لايقبله العقل ,وتطرح عدةعلامات استفهام حول الجهة التي تتحكم وتتلاعب في مشوار ومصير هذا اللاعب الذي كنا نتمنى ان تكون وجهته نحو ناد اوروبي بفرنسا او اسبانيا حتى يتسنى له تفحير مواهبه الفذة على الملاعب الاوروبية ويحترف احترافا حقيقيا بمعنى الكلمة لا ان يذهب لدوري تقتل فيه الموهبة وينتهي به المطاف نحو النسيان كما كان الحال بالنسبة لللاعب حمد الله اللاعب المنسي الذي لم نعد نسمع عنه منذ ذهابه للدورى الصيني ,دوري مقبرة اللاعبين .
    للاسف هذا اللاعب لن تسمعوا عنه بعد اليوم ,لن يذكر اسمه بعد الان, وسيكون في عداد المنسيين وطبعا من الان فصاعدا لن تتم المناداة عليه للمنتخب الوطني ,تذكروا كلامي جيدا ! للآسف صفقة مسيري نهضة بركان صفقة انانية ,فظلوا العائد المالي للنادي على موهبة اللاعب وتألقه في الملاعب العالمية وبالذات الاوروبية

  • متابعة
    السبت 21 يوليوز 2018 - 01:07

    الدوري الصيني وجهة من يبحث عن المال ….طبعا يا اخوتي فالكل يبحث عن المال و هذه حقيقة لا غبار عليها …اظن فقط الغيورين من يقول الصين و الخليج مقبرة المواهب .
    اللاعب حمد الله تالق في المغرب كما في النرويج و الصين و قطر و هذا اقصا ما يمكنه الوصول اليه و لو لم يكن موهوبا لما وصل لهذا المستوى المحترم. فكم من لاعب لم تتح له فرصة الاحتراف حتا في الغابون.
    اماالكعبي فسيكون حظه اوفر ان شاء الله.

  • ابو صلاح
    السبت 21 يوليوز 2018 - 02:40

    تعليق 2
    الدوري المغربي ضعيف جدا لايكون تحسب نفسك بالبريمير ليغ..كذالك الحال مع منتخب المغرب اللي خرج بنقطة يتيمة لايكون تحسب نفسك فرنسا هههه ..

  • مغربي
    الثلاثاء 24 يوليوز 2018 - 15:32

    واش جا شي فريق اوروبي و رفضه الكعبي؟هاد الشي لي عطا الله. نتمنى له التوفيق.

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 94

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 86

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة