"ليغا" إسبانيا .. نهضة كروية واقتصادية تقود "مستقبل المستديرة"

"ليغا" إسبانيا .. نهضة كروية واقتصادية تقود "مستقبل المستديرة"
الإثنين 15 أبريل 2019 - 05:00

حققت رابطة الدوري الإسباني في السنوات الخمس الأخيرة طفرة نوعية على كافة المستويات، أسهمت بشكل مباشر في الرفع من مداخيل الدوري، وبالتالي زيادة ميزانيات الأندية التي تطورت بشكل “رهيب”، ومكنتها من التطور سريعا وبلوغ أعلى مستويات الاحتراف.

“الليغا” التي كانت تضم قبل 5 سنوات 50 شخصا يشتغلون بأروقتها، صارت اليوم تسير بـ 500 شخصا في أقسام مختلفة، أي بزيادة عشرة أضعاف، ما مكنها من تدبير أندية القسمين الأول والثاني بشكل أفضل، وهو ما انعكس إيجابا على الكرة المحلية، حسب ما أكدته لهسبورت إيناس روميرا، مسؤولة التواصل بالليغا في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، بمقر “الليغا” في مدريد.

الجولة مع إيناس قادتنا لاكتشاف مجموعة من الأقسام المختلفة، مع إعطاء لمحة عن كيفية اشتغال كل قطاع على حدة وأهدافه، مثل فريق العلامة التجارية العالمية، الذي يصبو إلى جعل “الليغا” ماركة خاصة ومسيطرة في الإعلام الرياضي الدولي؛ غير أن رابطة الدوري تنخرط كذلك في تطوير مجموعة من الرياضات الأخرى عبر شراكات مع 64 جامعة رياضية في إسبانيا تضيف مسؤولة التواصل ذاتها.

ويضم القسم الدولي، وهو قسم مهم وحساس داخل منظومة الرابطة، 9 مكاتب، موزعة على مختلف قارات العالم، يتوفرون على 45 مندوبا في 44 دولة.

من جهة أخرى أبرز جريس إيفيرس وهو مدير قسم التواصل بالليغا أنه عكس المتداول، فإن الدوري الإسباني جد تنافسي، مشيرا بالأرقام إلى أن 6 أندية مختلفة فقط توجت بالدوري الإنجليزي الممتاز منذ سنة 1992، بينما 5 أندية أخرى توجت بالدوري الإسباني في نفس الفترة.

وشدد إيفيرس على أن الدوري الإسباني يظل الأفضل في العالم، حيث حازت الأندية الإسبانية على 14 لقبا كبيرا من أصل 15 لقبا ممكنا موزعة بين دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي والكأس الممتازة، مضيفا أن شعبية الدوري ترافق هذه السيطرة إذ يتم بث مباريات الدوري في 13 بلدا عبر 89 وسيلة إعلام شريكة.

وشاهد مباريات الدوري الإسباني الموسم الفارط من ملاعب إسبانيا 14 مليون مشجع، فيما يسهم في انتشار وشعبية الدوري وجود 49 جنسية مختلفة في الدوري عبر اللاعبين الموزعين على الأندية المحلية.

واعترف المتحدث ذاته بأن إسبانيا تولي أهمية كبيرة لكرة القدم، وأن الهدف الأساسي حاليا هو تطوير هذه الرياضة عبر العالم وكسب مزيد من المتابعين.

وتطورت مداخيل رابطة الدوري الإسباني بشكل قياسي في السنوات القليلة الماضية جراء التسويق الجيد للمنتوج الكروي، والاهتمام بالبنيات التحتية وجودة الخدمات وعشب الملاعب، وكل ما يرافق ذلك من تفاصيل، الشيء الذي أسهم في تطوير عائدات أندية اشتغلت بدورها على التسويق مثل ريال بتيس، الذي بلغت ميزانيته 140 مليون يورو مقابل 28 مليون يورو قبل خمس سنوات.

‫تعليقات الزوار

5
  • المغرب قبل كل شيء
    الإثنين 15 أبريل 2019 - 07:22

    160 مليون اورو مداخيل السنة الماضية من النقل التلفزي لدول آسيا. حسب ما سمعت من رئيس رابطة المحترفين السيد خافيير طيباس ميدرانوا في راديو COPE.

  • larbi le larbin
    الإثنين 15 أبريل 2019 - 08:25

    بدون الكلام عن التقنيات الجد متطورة في النقل التلفزي للمباريات بكل تفاصيلها،هل مازال هناك ملعب من ملاعب إسبانيا مازال يتوفر على مضمار سباق، ومصمموه (وكذلك المسؤولون) مصرون أشد إصرار على أنه تحفة معمارية؟!!! والمضحك المبكي أنه عند تصميم هذه الملاعب، تم الأخذ بعين الاعتبار أنها ستحتضن مسابقات ألعاب القوى أكثر من كونها قد تحتضن مباريات كرة القدم، (والدليل مثلا، مدرجات ملعب مراكش خاصة عند الأركان الأربعة(النسخة المشوهة لملعب سامبدوريا الإيطالي))، وكذلك عند النقل التلفزي، ملاعب أكادير، فاس، طنجة و وجدة، قد توفر متعة عند متابعة ألعاب القوى، لكن عند متابعة مباريات كرة القدم، فلا يمكن مقارنتها بالصورة التي توفرها الملاعب الانجليزية أو الإسبانية أو ملاعب كأس العالم في النسخ الماضية والتي يجب اعتمادها كمعيار، حيث توفر نقلا تلفزي متوازن ومريح للمشاهد، بتصوير بدون قرب كبير أو بعد منفر (للصورة)، كما هو الحال في ملعب وجدة الجديد، والذي كان يظهر فيه المدربان وبنك الاحتياط، أكثر من اللاعبين في رقعة الميدان وكذلك اللوحات الإشهارية.

  • سعيد من الريف
    الإثنين 15 أبريل 2019 - 09:25

    الناس التي تعرف كيف تستثمر في كل شيء، حتى مجرد لعبة كرة قدم أصبحت تدر الملايين على ميزانية الدولة من حيث التسويق والنقل التلفزي، دون أن نتحدث عن مداخيل السياحة خصوصا في مباراة الكلاسيكو، أما في المغرب فبطولتنا أقل ما يقال عنها بطولة هواة

  • stitou hamou
    الإثنين 15 أبريل 2019 - 10:43

    Au Maroc le foot a rôle politique et non sportif dans le but principal et de détourner l’opinion publique et d’occuper la population 24/24 par le foot et en plus un secteur où l’économie de rente est monnaie courante !!
    Pour qui le gère c’est Un tremplin pour arriver au sommet de la société sans inquiétude !!
    Développer le foot c’est le dernier souci des responsables !!le seul et unique rôle c’est occuper davantage les citoyens !!

  • STOPH
    الإثنين 15 أبريل 2019 - 11:56

    ليغا كان هازها (كرستيانو رونالدو) ملي مشى أو هي غدا الور والبورصة تشهد على دلك

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات