فرحة جزائرية وخيبة مغربية .. حصيلة النجاح والإخفاق في "الكان"

فرحة جزائرية وخيبة مغربية .. حصيلة النجاح والإخفاق في "الكان"
الأحد 21 يوليوز 2019 - 11:00

انتهت بطولة كأس الأمم الإفريقية في كرة القدم، التي استضافتها مصر بين 21 يونيو و19 يوليو، بعناوين عدة أبرزها الفرحة الجزائرية بلقب ثانٍ بعد انتظار دام 29 عاما، وخيبة إقصاء المنتخب المغربي والخروج المبكر لمنتخب الفراعنة الذي كان يبحث عن تعزيز رقمه القياسي على أرضه.

وشملت البطولة، الأكبر في تاريخ القارة مع 24 منتخبا بدلا من 16، سلسلة محطات طبعت في الذاكرة، من مدغشقر التي بلغت الدور ربع النهائي في مشاركتها الأولى، إلى أداء دون المتوقع من نجوم يتقدمهم المغربي حكيم زياش، وصولا إلى مدرجات شبه خالية في مباريات عدة.

في ما يأتي عرض لأبرز محطات النجاح والإخفاق في أربعة أسابيع من العرس القاري، قبل تجدد الموعد في الكاميرون عام 2021.

نجمة جزائرية ثانية

انتظرت الجزائر طويلا بين لقبيها. بعد التتويج على أرضهم عام 1990، غاب محاربو الصحراء عن العرش القاري لنحو ثلاثة عقود، واحتاجوا إلى مدرب محنك اسمه جمال بلماضي لرسم النجمة الثانية على قميصهم الأخضر، وطي صفحة الخيبات التي عانوا منها في الأعوام الأخيرة.

ينسب إلى بلماضي الفضل في مصالحة الجزائريين مع اللقب، ففي خضم الحراك السياسي الذي تشهده البلاد منذ أشهر، منح النجم السابق ولاعبوه شعبهم فرحة اللقب بعد بطولة أجمع فيها النقاد على أن الجزائر قدمت المستوى الأفضل فيها. لقب مستحق بالنسبة إلى بلماضي بعد أداء متماسك في مختلف الخطوط، وسبعة انتصارات في سبع مباريات بخط هجوم فتاك لاسيما عبر القائد رياض محرز وبغداد بونجاح، ودفاع صلب يدعمه الحارس رايس مبولحي الذي تلقى هدفين فقط.

حسمت الجزائر اللقب الثاني بفوز متجدد في هذه البطولة، وبالنتيجة ذاتها (1-صفر)، على المدرب آليو سيسيه والنجم ساديو مانيه، ومنتخب السنغال الذي يعد الأفضل إفريقيا بحسب تصنيف الاتحاد الدولي (فيفا).

أنهى محاربو الصحراء البطولة أيضا بهيمنة على الجوائز الفردية: لاعب الوسط إسماعيل بن ناصر أفضل لاعب، ومبولحي أفضل حارس، وبلماضي أفضل مدرب، واختير اللاعبان، إضافة إلى محرز وعدلان قديورة، ضمن التشكيلة المثالية التي أعلنها الاتحاد الإفريقي (“كاف”).

اللقب والأداء، اللذين قدمهما خلال الأسابيع الماضية، جعلا من محرز مرشحا شبه أوحد لجائزة أفضل لاعب إفريقي في ختام العام الحالي، ومنافسا مطروحا لجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم، بعدما ساهم أيضا في احتفاظ فريقه مانشستر سيتي بلقب الدوري الإنكليزي.

مدغشقر المفاجأة

بلاد رئيس الاتحاد القاري أحمد قدمت صورة مشرقة تناقض المشكلات التي واجهها ابنها في إدارة الاتحاد.

مع المدرب الفرنسي نيكولا دوبوي، تخطى المنتخب المتواضع العقبة تلو الأخرى، وحقق المفاجأة بداية بإنهائه منافسات دور المجموعات على رأس الثانية متفوقا على نيجيريا المتوجة ثلاث مرات، وغينيا وبوروندي.

المنتخب الذي يتألف من لاعبين يدافع معظمهم عن ألوان أندية مغمورة في فرنسا، تمكن في الدور ثمن النهائي من إقصاء منتخب الكونغو الديموقراطية بركلات الترجيح، قبل أن يسقط عند عتبة المنتخب التونسي الذي اختار الدور ربع النهائي ليقدم أفضل أداء له في البطولة، وينهي المباراة فائزا بثلاثية نظيفة بعد ثلاث تعادلات في الدور الأول، وفوز بركلات الترجيح على حساب غانا في الدور ثمن النهائي.

هداف نيجيري

تعرض أوديون إيغهالو لانتقادات حادة وتهديدات بالقتل بعد مشاركة مخيبة لبلاده في نهائيات مونديال روسيا 2018، وضعته على شفير الابتعاد عن المنتخب. لكن ابن الأعوام الثلاثين حظي بدعم واسع من مدربه الألماني غرنوترور، وعاد مع منتخب “سوبر إيغلز” (“النسور الممتازة”) إلى نسخة 2019 من البطولة القارية، لينهي المنافسات في صدارة ترتيب الهدافين مع خمسة أهداف، وخيبة الخروج القاسي في نصف النهائي على يد الجزائر (1-2)، بالركلة الحرة الرائعة لمحرز في الثواني القاتلة.

صمت مصري في القاهرة

دخل منتخب الفراعنة واثقا إلى البطولة الخامسة على أرضه. حامل الرقم القياسي في عدد الألقاب (7) وجد التاريخ إلى جانبه، إذ سبق له أن توج ثلاث مرات في المحطات الأربع السابقة التي حطت فيها أمم إفريقيا الرحال في مصر. في صفوفه محمد صلاح، أحد أبرز اللاعبين على مستوى العالم والجاهز بدنيا (على عكس ما كان عليه في مونديال روسيا بسبب آثار الإصابة)، ونفسيا بعد تتويجه مع فريقه ليفربول الإنكليزي بلقب دوري أبطال أوروبا، ومعنويا بالدعم الهائل المنتظر في ستاد القاهرة.

لكن الأمور لم تسر كما اشتهى المصريون. انتصار صعب بهدف وحيد على زيمبابوي في المباراة الأولى، برّره ضغط الافتتاح وتوقعات 75 ألف مشجع في ستاد القاهرة، ونحو 100 مليون خارجه. تقدم المنتخب وأنهى الدور الأول بالعلامة الكاملة والشباك النظيفة، لكن مع تداعيات الجدل الذي أثير حول عمرو وردة واستبعاده بعد اتهامات “التحرش”، وعودته بعد ضغط اللاعبين، وانقسام المشجعين وانتقادهم حاملي القميص الأحمر، وفي مقدمهم صلاح، رأس الحربة في الدعوة إلى الصفح عن اللاعب.

انطلقت الأدوار الإقصائية، ووقعت المفاجأة بهدف لجنوب إفريقيا قبل خمس دقائق من صافرة نهاية مباراة الدور ثمن النهائي، واستتبعها صمت مشجعين في أرض الملعب لم يستوعبوا ما رأوا، وسيل من الانتقادات للاعبين والجهاز الفني بقيادة المكسيكي خافيير أغيري الذي أطيح به في الأمسية ذاتها، في هزة شملت أيضا استقالة رئيس الاتحاد هاني أبو ريدة.

الغياب المغربي

فرص أسود الأطلس أنفسهم مرشحين من الدور الأول. بقيادة الفرنسي هيرفي رونار، ولاعبين مثل زياش الذي برز في الموسم المنصرم مع أياكس أمستردام الهولندي، ومبارك بوصوفة وأشرف حكيمي، أنهى المغاربة دور المجموعات بالعلامة الكاملة والشباك النظيفة، شأنهم كشأن مصر والجزائر. حل ما لم يكن في الحسبان في ثمن النهائي، بالسقوط بركلات الترجيح أمام بنين. المفاجأة الأكبر كانت أن زياش الذي لم يظهر كل ما في حوزته في البطولة، كان أمام فرصة الإنقاذ بركلة جزاء في الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع، لكن القائم كان له بالمرصاد، لتنتهي المباراة بفوز منتخب بنين المتواضع بركلات الترجيح.

‫تعليقات الزوار

71
  • البورحيمي
    الأحد 21 يوليوز 2019 - 11:10

    موضوع إخفاق المغاربة و نجاح الجزائريين أصبح مستهلكا. باراكا . الآن جاء موضوع خرفان العيد الكبير.

  • Youness
    الأحد 21 يوليوز 2019 - 11:12

    En veut un coach National prenez exemple de l'Algérie
    Est de Sénégal

  • مغربي
    الأحد 21 يوليوز 2019 - 11:14

    ااسلام
    نريد مدربا وطنيا و حبدا لو كان مغمورا و دلك لتدوين اسمه في التاريخ و الابتعاد قدر المستطاع عن التجربة الفرنسية هناك الالمان و الايطاليين و لما لا اروبا الشرقية جربنا الفرنسببن كمدربين و مديرين تقنيين و لم يخالفهم الحظ معانا كيف ما قال وزير الرياضة "الزهر" لم يساعد المنتخب و كدلك لم يساعد الفرنسيين لنغير "الزهر" الى مدرسة تدريبية اخرى.و شكرا

  • مهدي ميد
    الأحد 21 يوليوز 2019 - 11:17

    الجزائريين يستحقون كل شيء جميل قادم للآن الشعب اخيرا انتفض ضد الفساد وضد اللصوص المال العام فأصبحنا نرى محاكمات كبار الشخصيات وأصبح الشعب واعي وراقي في مظاهراته أعطانا درس في الصمود والكفاح من اجل غد أفضل نحن نعلم أي تجربة ناجحة في هذا البلد تصبح مصدر قلق لكل الدول العربية حنا هر جامعة الكرة وحدها أكبر مقلع للفساد ونهب المال العام فما بالك بالقطاعات للأخرى حدت ولا حرج ليس هناك إرادة للرقي بالشعب المغربي يريدوننا تحت أرجلهم ويحركوننا كيفما شاؤو حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم الحق أصبح ياخد ولا يعطي مع للأسف

  • Fathi
    الأحد 21 يوليوز 2019 - 11:18

    عندما تغيب ارادة شعب باكمله ويهمش كل ماهو مغربي ويصبح للمستعمر الحق في تقرير زماننا وتعليمنا وصحتنا وثقافتنا ورياضتنا… لن نجلب الا الخيبة والانكسار والهم والغم

  • حسن
    الأحد 21 يوليوز 2019 - 11:19

    كرة القدم أفيون الشعوب خصوصا عند الدول التي لا تنتج لا تبدع ولا تبتكر.
    انا لست ضد من يعبر عن فرحته في مثل هذه المناسبات ولكن عندما ترى من يموت بسبب الكرة
    وكثرة الفوضى والاعتداء على املاك الغير والشغب و…..اتساءل !!!

  • محمد المغربي
    الأحد 21 يوليوز 2019 - 11:23

    فشل الرياضة المغربية عموما والكرة – مخدر الشعب – خصوصا, واضح جلي للعميان , مرده الى اللا مسؤولين العاجزين , الغير اكفاء.. والى التحزب والاحزاب..اطردوا الفساد والمفسدين تنجحوا…

  • جزائري
    الأحد 21 يوليوز 2019 - 11:23

    الشعب المغربي هو الشعب الوحيد إظافة الى فلسطين من ساند و فرح للجزائر, أما باقي الأعراب فمجرد نفاق .
    شكرا لكم شعبا و دولة مهما قلنا لن نستوفيكم حقكم…
    ***** ديما المغرب ديما الجزائر ******

  • مكلخ مغربي قح
    الأحد 21 يوليوز 2019 - 11:24

    يجب علي الجامعة لكرة القدم في المغرب اخذ العبرة من نضيرتها في الجزاءر بالاعتمداد علي العنصر البشري الذي له غيرة علي وطنه ووضع الرجل المناسب في المكان المناسب وان يتحلي بالروح الوطنية للدفاع عن القميص الوطني سواءا مسووءلين او اطر ثقنية وفنية.والغريب في الامر ان مسووءلي هذا البلد يقعون داءما في نفس الخطا اما لسداجتهم او لبلادتهم.وحتما سنري ان السيناريو سيتكرر وستهدر الملايير بدون نتيجة لانه ليست هناك توجها ت وخطط مدروسة .هناك عشواءية في التسيير .والكل يلهت وراء المال متناسين الهدف المنشود وراء كل هذا.وجب اصلاح المنظومة الكروية في المغرب.

  • Pelé
    الأحد 21 يوليوز 2019 - 11:25

    لماذا هذه المقارنة
    أنا فرحان بالفريق الوطني
    كوايرية
    غير حنا نكار الخير ولسانا قاصح
    هذا المشكل
    كتبقى غير كرة (جلدة)

  • khaald
    الأحد 21 يوليوز 2019 - 11:25

    على الأقل وجدنا منتخب جزائري نشجعه و يستحق تسجيع المغاربة لأنه انسانا نكبة المنتخب المغربي شيءا ما..منتخب جزائري يلعب ببسالة . أما منتخبنا فقد لعب الغرور بأنفسهم و ابكوا أطفالنا. منتخب الفشوش منتخب يستهين بقدرات الخصم لا يستحقون شيءا.

  • ahmed
    الأحد 21 يوليوز 2019 - 11:26

    للاشارة. لم يفتح اي في ابجزالر فمه ويقول سندهب للعودة بالكأس كما يفعل اهلنا في المغرب دائما.

  • حسبنا الله ونعم الوكيل
    الأحد 21 يوليوز 2019 - 11:27

    فالحقيقة الاعلام هو اللي تيلعب تيلقى الفراغ وقلت ما يدار تتبقى يلعب بينا قالت خديجة قنا خاوا خاوا وخديناها شعار والى قلتوا ليها الصحرا مغربية تقول ليكم البوليساريو عينيا والجزائريين في الجزيرة هم اللولين اللي دخلوا البوليزاريو للاعلام بقا فيا الحال على الراية المغربية اللي تيلعبوا بيها والملايير اللي مشات في الهوى بالعملة الصعبة هدي هي الخصة اما تقولوا فرحت للجزائر فهي كدبة

  • مروكي
    الأحد 21 يوليوز 2019 - 11:27

    لست احسد أحدا ولا تحركني العاطفة.ولكن كخبير كروي أعتقد بل أجزم بأن منتخب المغرب أحسن فريق إفريقي من ناحية المهارة واللعب الممتع الحديث.لم تنصفه الكرة والحظ معا.المغرب يجد صعوبات جمة مع الفرق التي تلعب الدفاع الكلي وهدا ما حدث مع ناميبيا وبنين.لو مررنا إلى الربع صدقوني منا سنتصر على السنغال ثم تونس ثم الجزائر بكل أريحية .لدينا منتخب جيد ينقصه بعض الرتوشات وكادب من ينفي هدا.الفريق المتوج بالكان عانى كثيرا في الثلاث مباريات الأخيرة اي الربع النصف ثم النهائي.كان يقبل في اللعب ثم يباغث بالمرتدات وهدا ما أعطى اكله.هي طريقة لعب على كل حال

  • فرحة جزائرية و فرحة مغربية
    الأحد 21 يوليوز 2019 - 11:30

    فرحة جزائرية و فرحة مغربية هذا هو العنوان الاصح

  • الفقوس
    الأحد 21 يوليوز 2019 - 11:30

    لا تتفق معي ضع تقييم سلبي .نحن الان ينطبق علينا المثل المحدود بين البعض نبرد الماحيا بالفقوس. اعتبرنا انتصارات الجزائر انتصارا لنا اليس هذا كذب وتخدير اليس هذا الحمق نحجب سوء التسيير.بدل الاحتجاج على المسؤولين والمطالبة بالمحاسبة رحنا نهتف للجزائر .خاوة خاوة فاش .

  • %%%%
    الأحد 21 يوليوز 2019 - 11:31

    tandis que les marocains sont occupés par la coupe d afrique les parlementaires etaient entrain de passer des lois hassi massi .se n est pas du faer play c de la lâcheté politique.

  • ابن سوس المغربي؛ الخير
    الأحد 21 يوليوز 2019 - 11:32

    أتمنى من كل قلبي ان يتنافس المغرب الجزائر و حتى مصر على الأشياء الجميلة التفوق في الرياضة العلم و المعرفة هذا شى إيجابي لهذه البلدان نشوفك درتي احسن مني نحاول ندير احسن بدل العداء المستمر و زرع الكراهية من طرف إعلام و مواقع التواصل الاجتماعي منافسة شريفة في الخير خير من وان افتح قناة في هذه البلدان و أرى أشباه الصحافة يشتمون و يخلقون العداوة، الف مبروك الجزائر تستاهلو

  • حظن
    الأحد 21 يوليوز 2019 - 11:33

    مبروك للشعب الجزائري الشقيق. اما المنتخب المغربي فقد ابانوا على أنهم لا يستحقون لقب الأسود. وما يحز في النفس هي التكتلات التي يعرفها المنتخب طوال عدة سنوات. ضيعوا حمد الله وضيعوا عدة لاعبين. نريد إطار وطني لا سمسار مثل رونار. اللدي يعد سبب الاقصاء والنكسة

  • ابو سهيل
    الأحد 21 يوليوز 2019 - 11:35

    لدينا لاعبين في البطولة اكفاء و الكل يعلم أن لديهم خبرة افريقية و كانوا يودون المناداة عليهم ليفرضوا انفسهم في المنتخب مثل ياجور الهداف و البقية غنية عن التعريف. من يتحمل مسؤولية نكبة الشعب المغلوب على أمره..تساؤلات عدة و أموال طائلة تهذر على الأسد الجريح سيذكرها الزمن عبر الاجيال

  • Jamal
    الأحد 21 يوليوز 2019 - 11:40

    اما بالنسبة لخطبة المغرب فهذا شيئ عادي و طبيعي لأننا متعود ن على ذالك

  • ابنوقاسيم
    الأحد 21 يوليوز 2019 - 11:41

    هنيئا للجزائر ومبروك للشعب الجزائري اللقب المستحق. وكفانا بكاءا وعويلا اللي عندو عندو واحنا مع كل أسف دابا ماعندناش وللتذكير فقط في 2004 كان عندنا مدرب وطني كفؤ وله غيرة على وطنه وكون منتخبا ابهر المغاربة والافارقة اما اليوم فلدينا مدربا يكلف المغرب فوق الطاقة ونتائجه بمنتخب الجالية المغربية لم يحقق شيئا يذكر هزيمة أمام إيران وأخرى أمام البرتغال وتعادل أمام اسبانيا وانتصار مهدى من ناميبيا وآخر مستحق أمام الكوت ديفوار وآخر غير مقنع أمام جنوب أفريقيا ثم خروج مذل أمام البنين. إذن اين هو الفريق وأين هو المنتخب الذي يستطيع ان يفرح المغاربة لذلك نحن فرحون على الأقل ان اخواننا بالجزائر استطاعوا ذلك فهنيئا لهم مرة أخرى.

  • طارق 004
    الأحد 21 يوليوز 2019 - 11:43

    المنتخب المغربي و بدون عاطفة والله العظيم تا احسن منتخب لعب في كأس إفريقيا
    ولكن الحظ و زياش معونوناش
    أما مسألة منتخب الجزائر نحن أفضل منهم ودليل دلك أننا ربحنا كوت ديفوار و هما ربحوها ب ضربات الترجيح و البنين را رجعات لينا اللور مثلها مثل إيران و البرتغال في كأس العالم
    للتذكير اول جيل كي دوز ب 9 النقط للدور الثمن

  • جلال
    الأحد 21 يوليوز 2019 - 11:44

    مازاد الاعجابي لاعبي الجزاءر بي إضافة الروح القتالية الوطنية بالروح والدم والعرق ليس الوطنية الهضرة والشعارات والأغاني المتخلفة تغني بالحب الوطني لكن نوايا الاصحابها يطمحون لكريمات والاوسمة الملكية حتى الأغاني المنتخب الجزائري الأغاني جميلة كلمات بسيطة معبرة بدون النفاق أو الرياء لاعبوا الجزاءر قالوا اننا المنتخب الشعب نهدي لقب الشعب لا قالوا نهدي لقب الرئيس أو الجيش او الملك أو الرياضي اول اول المنتخب العربي لا يتملق لاعبوه حكام يقولون نهدي كأس الرئيس الرياضي اول كان المنتخب الوطني ملك الخاصة الحاكم خاضع الاملاكه الخاصة الجزاءر بالصراحة تسير في الطريق الصحيح حققت الانتصار السياسي إضافت له الانتصار الرياضي سجنت الفاسدين أدخلت السجن أسقطوا العصابة الفاسدين ادخلوا السجون الفوز كأس أفريقيا عاش الشعب صاحب السيادة والإرادة

  • متتبع
    الأحد 21 يوليوز 2019 - 11:48

    parce-que nous on a pas une équipe on n'a plutôt des marionnettes qui n'excellent que dans la frime et les prétextes préparés à l'avance pour se faire pardonner chaque fois et permettre au staf technique de s'enrichir d'avantage (االي إختشوا ماتوا )

  • عبد الحفيظ
    الأحد 21 يوليوز 2019 - 11:48

    الدم الذي يجري في عروق الجزائريين دم حار غير موجود عند المغاربة لتحقق الفوز على هذا المستوى لا ينفع ان تكون لاعبا موهوبا ونجما بل ان تكون مقاتلا وتؤمن بما تقاتل من اجله ولذلك وصاوا واخفقنا نجحوا وفشلنا لا مجال للمقارنة بين الفريق الجزائري والمغربي ،الفريق المغربي فاز باللقب قبل ان تبدأ المنافسة ولذلك راينا السيد لقجع يعد المغاربة بالعودة من القاهرة بالكاس بمجرد فوز بشق الانفس بلقاءين فقط في حين ان الجزائريين التزموا الصمت ولم يصرحوا بشيئ ولهذا فازوا وفشلنا

  • جزائري فقط
    الأحد 21 يوليوز 2019 - 11:57

    أنا أرى أن المغرب استخلص الدرس جيدا من هذه الدورة وسيقوم بثورة في مجال الرياضة لاصلاح كل الاختلالات وأكيد أنهم سيكونون مختلفين في الدورات القادمة وسيضهرون بوجه مشرف ومختلف تماما ورب ضارة نافعة والوقوف يأتي عادة بعد العثرة وبالتوفيق انشاء الله

  • مواطن
    الأحد 21 يوليوز 2019 - 11:59

    للتصحيح فقط فرحة جزائرية و مغربية.

  • وعزيز
    الأحد 21 يوليوز 2019 - 12:01

    استعد كما تشاء

    خطط كما تشاء

    فكر كما تشاء

    اعمل ما تشاء

    قل ما تشاء

    لكن لكن لكن

    عند الامتحان يعز المرء او يهان…

    ليس العيب ان نخطئ

    لكن لكن لكن

    العيب في ان نستمر او نتمادى في الخطء…

    و الطامة الكيري،اذا كان نفس الخطء !!!!!

  • عابر سبيل
    الأحد 21 يوليوز 2019 - 12:04

    كان المفروض أن يقدم رونار استقالته البارحة فما سبب تأجيل الإعلان يا ترى ؟ هل هو لعبة جديدة تنتظر هظم المغاربة جيدا لمرارة الإقصاء بعد الفرح بالإنجاز الجزائري ؟ الفرحة التلقائية تأكيد على تعطش المغاربة الفرح ولو أن عزاءهم الوحيد هو أن الشعب والجارالشقيق هو من فاز بالبطولة وليس فريقا آخر
    صراحة : ماذا عسى رونار أن يضيف غير الذي أعطى ؟
    لقد استنفذ كل مخزونه التقني والتكتيكي ومع ذلك لم يستطع الوصول بنا على الأقل للنهائي الذي وعدنا به لسيد لقجع
    على ماذا اعتمدت يا سيد لقجع عندما قلت يوما بأننني أعدكم ببلوغ النهائي ؟ هل على الشفوي الله يداوي ؟
    سليماني والأبراهمي من النجوم الكبار ومع ذلك ظلوا في دكة الإحتياط ونحن يرى مدربنا بأن زياش لا يستطيع حتى تحريك أرجله من الأرض ويقحمه في كل المقابلات كريمي وكيلة المقابلات هل اختياراللاعبين أصبح بالعاطفة أم بالمحسوبية؟
    نحن لا نشكك في قدرات أي أحد ولكن لم يعد بإمكان هذا المدرب إعطاءنا المزيد وقد ينجح مع لفريق آخر فيما فشل فيه معنا

  • محمد السوسي
    الأحد 21 يوليوز 2019 - 12:12

    سي لقجاع ، موسيو رونار ، وعدتم فأخلفتم ، وبذرتم الأموال بسخاء ، الآن المغاربة يريدون الحساب ، تحملتم المسؤولية ، وهي مقرونة بالمحاسبة ، مسألة الزهرخرافية لا يقبل بها الا المتخلفون ، عللوا إخفاقكم الكارثي ، كثرة الكلام المعسول ، مقابل العمل الكسول ، قدموا حصيلة حساباتكم وردوا الصرف للمغاربة .وقدموا استقالاتكم بعد الحسم مع الحساب .

  • رضوان
    الأحد 21 يوليوز 2019 - 12:19

    فرحة جزائرية مبروك عليهم نجحوا إثر ضربة ارتطمت برجل مدافع…المهم فازوا و هدا هو الواقع الحاضر. هم دولة اشتراكية لازم أن ينجحوا في كل ماهو مشترك…و هدا اختيار…أما نحن فعامة ننجح في الألعاب الفردية…وهدا كدلك تصور واختيار لأننا نحن نامن بان الدخول إلى الجنة حسب القران سيتم بطريقة فردية ولهدا تبنينا هدا الأسلوب في الحياة.

  • ملاحض
    الأحد 21 يوليوز 2019 - 12:20

    اجمل مدرب للمنتخب المغربي هوا مدرب بادو الزاكي .

  • افناوي صحراوي
    الأحد 21 يوليوز 2019 - 12:23

    نطالب مدربا وطنيا مثل المدرب الجزائري

    نطالب بلاعبين محاربين مثل الاعبين الجزائريين

    نطالب بشعب ذو نخوة و شهامة و شجاعة و وعي مثل الشعب الجزائري

    نطالب بنظام لا يقمع شعبه و لا يأخدهم وراء الشمس و يستجيب لمطالبهم و لو بعد حين مثل النظام الجزائري

    نطالب بوطن يستحق أن نضحي من أجله و يقدر تضحياتنا و نفخر به كما الوطن الجزائري

  • عابر سبيل
    الأحد 21 يوليوز 2019 - 12:28

    14 – مروكي
    قد يكون تحليلك سليمان في جزء منه ولكن ألا يوجد لذى المغرب مدرب محنك باستطاعته إيجاد تكنيك خاص بالقرب التي ترجع للوراء ؟
    أنت بكلامك ترفع الحرج عن اللاعبين وتؤكد الشك في قدرات المدرب
    ولنفترض أنه يملك الخطة ولكنه لم يستعملها لأنها تتطلب مجهودات بدنية هائلة ولذلك لم يلجأ إليها ألا يشكك ذلك في المعد البدني ؟
    هههه….إنها منظومة متكاملة الفوز للجميع أو الفشل للجميع
    لقد اعتمد المدرب على كون اللاعبين لعبوا مع بعضهم لمدة طويلة لذلك لم يرد الخروج عن ذلك الإطار وظل حبيسا له هو وباقي اللاعبين
    الكفاءة هي الفيصل والحكم وليس كم لعبت من مباراة مع هؤلاء اللاعبين
    أما عن "الزهر" لماذا إدن نعين مدربين بملايين الدولارات
    لنعين مدربا من بطولة الهواة وننتظر من الزهر أن يحالفنا لنفوز أم أن الفوز يكون بالجهد وبالخبرة و..و.. والهزبمة وحدها هي التي تكون دائما ب"الزهر" ؟

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأحد 21 يوليوز 2019 - 12:35

    فعلا جميع المغاربة شعروا بخيبة امل كبيرة من منتخبهم الوطني الذي صرفت عليه اموال خيالية و افتقاد اغلب عناصره الى الاستماتة و الروح القتالية لان جميعهم يعيشون في اوروبا و يحملون جنسية الدول التي ولدوا فيها و لا يتكلمون حتى لغتهم الاصلية لكن فريق ثورة 22 فبراير 2019 عوضنا عن تلك الخيبة بحصوله على كاس الامم الافريقية و انتصر للشعب الجزائري الشقيق الذي هو انتصار ايضا للشعب المغربي و هذا ما يفسر الفرحة العارمة التي عمت مدن المملكة بهذا الانجاز التاريخي الذي حققه فريق شقيق خرج من رحم انتفاضة شعبية عارمة زلزلت اركان افسد و اغبى نظام عرفه التاريخ المعاصر لذالك كانت فرحة المغاربة اقوى من فرحة اشقائهم الجزائريين و هذا ليس بالغريب على شعبين جمعهما تاريخ نضالي مشترك ضد الاستعمار الفرنسي و الجوار و الملة و اللغة و الثقافة و التقاليد فهذا التلاحم بين الشعبين شكل صدمة مروعة لجنيرالات الفساد في الجزائر الذين اشتغلوا على زرع اسفين العداوة بين الشعبين لكن مظاهر الفرحة في المغرب و الجزائر حطمت كل احلامهم فبعد هذه الصورة الايجابية التي كشفت للعالم محبة الجزائريين و المغاربة لبعضهم البعض سيتغير الواقع.

  • MOHAYID
    الأحد 21 يوليوز 2019 - 12:43

    قال ليك نريد وزارة الصحة، أنتم الاشرار جمعتم كل الوزارات وكل الامتيازات بعشرين برلمانيا نجحوا بالريع ماذا بقي للشعب خذوا معكم حتى الاكسجين . والله إن مكانكم الطبيعي هو السجن….أين هي الوطنية؟ أين الانسانية ؟؟ فرق بمدربين محليين ووطنية صادقة صنعوا العجب العجاب، وأنتم استحليتم الكراسي والامتيازات وتركتم كرامة المغرب والمغاربة تمرغ في الارض.. التاريخ يسجل…

  • علي سي إكس
    الأحد 21 يوليوز 2019 - 12:45

    هل تظن أن المغرب أخفق في الرياضة فقط ؟ المغرب مخفق في جل المجالات! الشعب في واد والحكومة في واد آخر… ستعلمون خطورة الوضع في بضع سنين. شكرا هسبريس

  • سوسي وأصلي صحراوي
    الأحد 21 يوليوز 2019 - 12:45

    حنا فين عمرنا فرحنا لكن القادم أفضل

  • ورديغة
    الأحد 21 يوليوز 2019 - 12:53

    على قيمة هذه الجائزة الهزيلة غادي نحزنوا شوفوا شي حاجة ديال المعقول باراكا علينا من الخزعبيلات
    (أما المباراة النهائية فتبلغ قيمة الجوائز المادية فيها 7 ملايين دولار، وسيحصل الفائز على 4.5 مليون دولار، فيما سيحصل الوصيف على 2.5 مليون دولار.)

  • ومن يدري ؟
    الأحد 21 يوليوز 2019 - 12:58

    * كانت هذه فرصة ثمينة للمدرب بلماضي للترشح
    لمنصب الرئاسة الشاغر .
    *لكن تجري الرياح بما لا تشتهي السفن ،
    هناك عائقان يمنعانه من الترشح هما :
    ـ فهو يعتبر من الماضي، و الشعب يريد القطيعة .
    ـ الجزائريون لا يريدون الباءات(كل شخص يبتدء إسمه بالباء )
    * فليصلح هذا ، و يترشح ، فإنه لا محالة سيفوز ، فليجرب حظه .
    ومن يدري ؟

  • الحاصول
    الأحد 21 يوليوز 2019 - 12:58

    هنيئا للجزائر ولكن زعما طفراتو هي او المغرب ربحتي الكاس أو خسرتي
    بجوج خسرو بطولة النمو والتطور والقضاء على التخلف والضلم
    بجوح في المراتب الاخيرة للتنمية البشرية

  • كوايري قديم
    الأحد 21 يوليوز 2019 - 13:00

    هههه….عندما يرسل لاعب ما الكرة للزاوية 90 نقول عنه أنه "امعلم سجلها فالتسعين" ههههه
    ولكن عندما يرسلها للزاوية 91 فتخرج خارج المرمى ولا تسجل نقول " مسكين ما عندو زهر الكرة ما بغاتش تدخل " ههههه.
    إدن الكرة كان خاصها هي تتحول إلى الزاوية 90 عوض الذهاب إلى الزاوية 91 التي أرسلها إليها اللاعب
    شفتو شنو كا يدير الزهر يحول الكرة من الزاوية 91 إلى الزاوية 90

  • ابونذير
    الأحد 21 يوليوز 2019 - 13:10

    في المؤتمر الصحفي سئل بلماضي السنغال استحوذت على الكرة فكان رده الجزائر نالت الكأس والسنغال نالت الكرة

    كما اذكرك
    احسن هجوم الجزائر
    احسن دفاع الجزائر
    احسن لاعب افريقي الجزائر
    احسن حارس افريقي الجزائر
    احسن مدرب افريقي الجزائر
    احسن اتحاد كروي الجزائر

    عندما تمتلك هذه المعطيات يكون المنتخب المغربي هو الافضل وامثالكم هم سبب تدني الكرة في المغرب تنفخو في الرماد والمنتخب المغربي ينقصه مدرب وطني قلبو حار وشكرا للمغاربة الي شجعونا وقفو معانا بقلوبهم الطاهرة النقية اما الحاقدين لايهموننا

  • DAAANFOUL
    الأحد 21 يوليوز 2019 - 13:13

    الاْحتفال مع الجزائريين من باب الاْخوة وهم عشاق الكرة لا لوم عليهم لو تساْل اْخصائي نفساني سيقول لك هي طريقة للاْحتجاج الصامت علي المسؤولين واللاعبين

  • واقعي
    الأحد 21 يوليوز 2019 - 13:23

    على ما اظن ليس المشكل في المدرب الفرنسي ولاكن المشكل أن فوزي لقجع مغربي لهذا وجب تغييره برئيس جامعة فرنسي وستكون النتيجة

  • مغربي
    الأحد 21 يوليوز 2019 - 13:29

    انتهى عهد بنعطية القاءد بدون نتيجة هناك اسد يعمل في الخفاء انشاء الله سيكون فال خير على المنتخب انه سايس ياسادة احسن مقاتل في المنتخب

  • جزائري
    الأحد 21 يوليوز 2019 - 13:30

    السلام، في المغرب لديكم من أحسن المدربين، بادو الزاكي أحدهم. لا تضيعوا وقتكم في البحث عن مدرب اجنبي.

  • نور الدين
    الأحد 21 يوليوز 2019 - 13:30

    تعجبني تعليقات السيد بوشيخي الرائعة يعرف كيف يفوج ويفرج كربة المغاربة حيث دائما يربطها بامور يذكرني بوحد النكتة منشور على اليوتيوب بين استاذ وتلميذ مولع بذكر الدود كلما يطلب منه كتابة موصضوع اي موضوع الا ويدخل فيه الدود ،،والدود نوعان ،،هكذا ااسيد بوشيخي كل شيئ يربطه بعسكر الجزائر ومع ذلك وجد مبررا لفشل الفريق المغربي في تعزية المغاربة بنجاح الفريق الجزائري يعني كما نقول ،،صاري لو كالقابلة تفرح غي. باولاد الناس ،،

  • رياض
    الأحد 21 يوليوز 2019 - 13:52

    لنعلنها صراحة كما في الدول الديمقراطية حينما يفشل مسؤول في بلوغ الهدف المسطر له مسبقا يقوم بتلقاء نفسه بتقديم استقالته دون سابق اندار إلا الحالة المغربية فشلوا في بلوغ الهدف وبدؤوا يتلكؤوا المدرب قدم الاستقالة مع العلم للحقيقة والانصاف واذا اردنا لهذا الوطن أن يتقدم هو أن يقدم كل من رئيس الجامعة لكرة القدم بكل طاقمه بجميع تلاوينه بالإضافة إلى وزير الرياضة استقالتهم حالا قيل غدا أو الاقالة ونفكر في طاقم جديد مع ضخ دماء جديدة لنرى ماذا سيقدم لنا لهذا الوطن العزيزالغالي علينا جميعا وهكذا دواليك والله الموفق سلام انشري يا هسبريس

  • الرباطي
    الأحد 21 يوليوز 2019 - 14:28

    احرز الجزائريون الكأس فففرحنا ليهم ومعاهم. أما نحن المغاربة فخروجنا من الأدوار الأولى فخسارة لنا وحدنا ولا يشاركنا فيها أحد. علينا المغاربة ان لا نبحث عن فرحة مغشوشة. هنيئا للجزائر بالانتصار وحظ سعيد لنا

  • سفيان
    الأحد 21 يوليوز 2019 - 14:49

    من الجزائر الشكر موصول لكل المغاربة على فرحتهم معنا من القلب شكرا لكم وتحية خالصة لناس السعيدية

  • بائع القصص والسفنج
    الأحد 21 يوليوز 2019 - 15:08

    الجزائر نحو التقدم والديموقراطية بعد اختيار الشعب وعزل الرئيس السابق ورفضه الوصاية ها هو منتخب الجزائر في احلى وطنيته يقدم الغالي والنفيس لتحقيق حلم الشعب وتطلعاته
    اما نحن فما زلنا نتمرغ في بركة الريع والفساد المؤسساتي وما فشل الجامعة الا وطنية وتبذيرها الملايير دون أي نتيجة تحقق إلا انعكاس على باطن يؤكله الدود كما نرى في الكثير من المستشفيات.
    ما هي اذا تداعيات إقصاء الفريق "الوطني" من كاس افريقيا امام بنين؟ رغم ان راتب المدرب يضاهي أمثاله من عمالقة المدربين امثال ريال مدريد وبرشلونة ومانشستر وباير ميونيخ، هل تمخض الجبل وولد فأرا؟
    اما عن لجنة التنسيق ووزارة الرياضة فليست لهم أوجه تستحيي لكي يأتوا ويذكروننا ان الفريق حقق تطورا، كأن التأهل إلى كأس العالم او إفريقيا هو المنال وليس الحوز على اللقب والبطولة.
    لمذا تنعدم في بلدي روح المسؤولية والصدق.
    if you want to be great, never lie to yourself

  • عبد الكريم
    الأحد 21 يوليوز 2019 - 15:44

    قال الملك في رسالة تهنئة وجهها إلى الرئيس الجزائري عبد القادر بن صالح "يسعدني باسمي شخصيا، وباسم الشعب المغربي قاطبة، أن نشاطر الشعب الجزائري الشقيق، مشاعر الفخر والاعتزاز بهذا التتويج المستحق".
    فشكرا جزيلا للملك وعاشت الأخوة الجزائرية المغربية قريب ان شاء الله

  • عبدو وحدو
    الأحد 21 يوليوز 2019 - 17:38

    اتمنى من كل قلبي ان يصبح الحسين عموتة الاطار الوطني المقبل.يعرف افريقيا جيدا و لولا اللوبي الفاسد في الكرة المغربية لكان حقق المزيد من الالقاب.

  • fethi dz
    الأحد 21 يوليوز 2019 - 17:40

    je remercie tous les marocains qui nous ont encouragés, ce fut vraiment sincère et spontané malgré les problèmes politiques entre les deux pays à cause de ce sacré sahara, désormais j'ai décidé de ne plus dire sahara occidental mais bien sahara marocain.

  • خديجة الشينوي____________ة
    الأحد 21 يوليوز 2019 - 18:26

    …._انتهت المباراة بفوز منتخب البنين المتواضع………………من تيتستحمرون بهذا الحديث !!?ومن صنف ومن اهل منتخب لقجع وحجي ليفوز بكاس افريقيا!!?تكذبون الكذبة وتصدقونها !!جل المغاربة بعد المباريات الاستعدادية والهزائم المتتالية كانوا على يقين بان هؤلاء الخوشيبات لن يذهبوا بعيدا في الكان! الجامعة وكر للفساد ,وما لم تحل هذه الجامعة وتطهر لم ولن تقم قائمة للمنتخب المغربي ,وسيبقى يخرج ذليلا صغيرا يجر ذيول الخيبة والخزي والعار.

  • الروح الوطنية العالية
    الأحد 21 يوليوز 2019 - 19:01

    الجزاء من جنس العمل…يجب أخذ العبرة والاستفادة من تجارب الآخرين…الإخوة في الجزائر أبانوا عن تضحية وحب لوطنهم وحكومتهم تجاوبت مع ذلك…كيف يمكننا أن نتقدم نحن كمغاربة في جميع المجالات ونحن نرهن أنفسنا للغير…أستسمح إذا قلت أننا نعاني مركب نقص…لقد أتبتت التجارب الإنسانية أن من يعتمد على غيره يخيب ويندحر….آن الأوان للمصالحة مع ذواتنا وتنمية قدراتنا الذاتية والعناية بالعنصر البشري وتربيته وتعليمه وتكوينه وتثقيف وليس تخدير وتهميشه…لقد أصبح المغربي يتبرم من وطنه ومسؤوليه الذين لا يتجاوبون مع طموحاته وتطلعاته…هل بانتشار المخدرات وجرائم القتل والبطالة والمحسوبية وباك صاحبي….سنتقدم ….يجب محاربة الفساد والمفسدين الذين لا غيرة لهم على وطنهم وتقديمهم للعدالة واللحن عن أطر وطنية نزيهة ومخلصة….بعدها سنرى كيف يقوم المغربي برفع راية بلده عاليا وفي جميع المجالات.

  • دكدوك
    الأحد 21 يوليوز 2019 - 19:17

    36 – عبدالكريم بوشيخي

    ان الجنيرالات هم الذين وفروا لأنصار الفريق الجزائري التنقل مجانا الى
    مصر بطائرات الجيش

  • هشام جزائر
    الأحد 21 يوليوز 2019 - 19:35

    لقد شاهدت كل مباريات المنتخب المغربي…..المنتخب يلعب بطريقة ممتعة…. لكن ما كان ينقصه الروح القتالية فعندما كان يسجل عليه لا نري ذالك رد الفعل و تلك الحماسة للعودة في النتيجة…. هنا نلاحظ غياب دور المدرب….فرونار كان يجلس علي دكة البدلاء بدون أن يتحرك….بالنسبة للاعبين المغاربة لا نري تلك القتالية عندما يكونون مع فرقهم في أوروبا…..هنا الخلل اي الإرتباط بالبلد الأم غائب ولابد له من عمل نفسي كبير……فاللاعب الذي يزور بلده سوي للعب مباراة مذا تنتظر منه…..من يقول إن الفريق المغربي ليس بالفريق الجيد فلا يفقه في كرة القدم

  • عادل مراد
    الأحد 21 يوليوز 2019 - 19:43

    الى .طارق 004 رقم 34
    ها قد اصبحت مثل المصريين.نحن احسن و نحن افضل.
    الاحسن هو من اخذ الكاس لبلده. كونك ربحت كوت ديفوار. والجزاىر تعادلت معها لا يعني شي لانه لو لعبتو معانا كنا نصادفوكم بالاهداف. كره القدم ليس منطق.الفرق الضعيفه خرجت في دور المجموعات ثم.خرجت الفرق التي تليها ضعفا و هكذا دواليك حتى بقيت 2 فرق. الزهر و زيوش لا يستطيعون اللعب وحدهم. حتى احنا ضيعنا ضربه جزاء.يعني كي تربحوا انتم أقوياء و كي تخسروا أقوياء؟ و حنا اضعاف و لو خرجنا بالكاس و احسن حارس و احسن هجوم و احسن دفاع و احسن لاعب في الدوره. الزهر لا يعطيك كل هذه التتويجات و كما تقول امي الكريمة الزهر في الدلاع.
    كي تنجح لازم.تتواضع و لازم.تتحمل الخساره .
    الان احسن و اقوى فريق هو بطل افريقيا ….الجزائر

  • mimoun
    الأحد 21 يوليوز 2019 - 20:59

    bravo algerie les algeriens ont commence a recolter le fruit de leur revolte bientot on aura un pays libre et democratique sur nos frontiere

  • Mohammed tlm
    الأحد 21 يوليوز 2019 - 21:10

    في الحقيقة المغرب يملك طاقم رائع بادو زكي محبوب الجزائر بالنسبة للشعب الجزائري أحسن انسان ومدرب خلوق هادىء و ذو شخصية قوية لذا كجزاءري هو احسن علاج لكرة القدم المغربية و هذا مجرد رأي

  • Sami
    الأحد 21 يوليوز 2019 - 22:05

    اشكركم اخواننا المغاربة على فرحتكم بفوز الجزائر بالكاس الافريقية فانتم تقاسموننا هذه الكاس من عدة اشياء اولها تتويج لكرة القدم لشمال افريقيا و كذلك العروبة و الامازيغ فالقواسم مشتركة و لا نشك اصلا في نواياكم و حبكم للجزائريين و نحن نكن لكم نفس الاحساس فدمتم لنا اخوة اعزاء على قلوبنا فعاشت الاخوة بيننا ونتمنى فتح الحدود و ازور وطننا الثاني حتى المحيط الاطاسي شكرا شكرا شكرا

  • ملعب التراب
    الأحد 21 يوليوز 2019 - 23:19

    الى رقم 14 مروكي
    انت خبير كروي .اقول لك من تواضع لله رفعه

  • متتبع
    الإثنين 22 يوليوز 2019 - 01:00

    كما انتصرت الجزاءر في ميدان كرة القدم .ونحن نقدم لها تهانينا الحأرى عليها كذالك تكمل انتصارها على كبرنات الجيش اي على العصابة. و تفعل الحكم.المدنى عوض حكم العسكر.أما في المغرب فيجب.تغيير جميع من له اية صلة بجامعة كرة القدم من القجع إلى أسفل الترتيب. اتنحاوا كاع .وتعويضهم بالرجل المناسب في المكان المناسب لتفادي ألأنهزامات في المستقبل.

  • HICHAM
    الإثنين 22 يوليوز 2019 - 03:00

    الى رقم 61 هل تحلم بهزم المنخب اللدي يمتع في ادائه انه حلم جميل احلى من التتويج بالكاس ان فريقكم منتخب متواطع لولى الحط لما سجل الهدف على السنغال عكس السنغال كانت احسن منكم في 90 دققة كنتم تدافعون فقط اما هي عكسم الحط عاكسها اما المنتخب المغربي فهوا كبير على ان يحلل لعبه امتالك المنتخب المغربي دائما كان عملاق ويحسب له حساب وهوا الدي كان مرشح لنيل اللقب عكسكم انتم الحط ابتسم لكم بعط الفرق الظعيفة خلقة المفاجاة عكس المنتضر من الكبار لهدا فادا قدرالله وتواجه المغرب والجزائر فالانتصار اكيد للمغاربة اطلب الله فقط ان لتكون الهزيمة مدلة كما حدت في اخر مواجهة خلاصة الكلام الكبير يبقى كبير رغم اي شيئ يقول المتل العين لتعلو على الحاجب عشنا وشوفنى اصبح من هب ودب يعلق على المنتخب المغربي سلامي لمحرز المغربي وبناصر المروكي وما خفي اعظم

  • امين
    الإثنين 22 يوليوز 2019 - 10:42

    يرحم باباك؟؟ راك واع واش راك تقول؟؟

  • Med
    الإثنين 22 يوليوز 2019 - 15:20

    الى 67 – HICHAM , يبدو من كلامك انك متازم من الجزائر وكاس للي تحصلت عليها الجزائر ما قدرتش تصرطها دارتلك الفقصة كما تقولوا ههههههه

  • Mohammed tlm
    الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 00:36

    لا فرق بين دول شمال إفريقيا يا رقم٦٧ حتى زيدان فرنسي و دوس سانتوس تونسي ليست الجنسية سوى وضع قانوني للفرد تجاه الدولة ولكل مجتمع ضوابط لمنحها و الأساس هو الإنتماء فكفانا من اسطوانات هذا مغربي و جزائري أما عن مستوى الكرة فازت أن الجزائر أعطت درسا في اللعب الجماعي وخبراء الفيفا يعلمون ما يقولون وعن المغرب الشقيق نصيحتي ارجعوا للسيد بادو زكي وسترون احببناه اكثر في الفريق الكبير شباب بلكور بلوزداد

  • محمد
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 09:13

    الى 67 محرز عمرو الى كان مغربى محرز جدته من أمه مغربية

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة