24 ساعة

مواقيت الصلاة

23/07/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:4705:2912:3916:1919:3921:07

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل أنت راض عن الدراما الرمضانية التي أنتجها التلفزيون العموميّ المغربيّ؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

2.59

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | رياضة | بصير لـ"هسبريس": لم أستفد من عائدات "الكريمة" لمدة 11 سنة

بصير لـ"هسبريس": لم أستفد من عائدات "الكريمة" لمدة 11 سنة

بصير لـ"هسبريس": لم أستفد من عائدات "الكريمة" لمدة 11 سنة

أكد اللاعب الدولي السابق صلاح الدين بصير أنه لم يتمكن من الاستفادة من رخصة الحافلة التي حصل عليها سنة 1997، إلا بعد سنة 2008 بسبب ما قال ضعف عائدات الخط الذي مُنح له والرابط بين الفقيه بن صالح والراشيدية، موضحا في تصريح خصّ به "هسبريس" أن كل من كان يعرض عليهم اكتراء "الكريمة" التي حصل عليها بعد تأهل المنتخب المغربي لكرة القدم لنهائيات كأسي افريقيا والعالم لسنة 1998، كانوا لا يتجاوزون 2000 درهم كمبلغ للكراء.

وأبرز بصير أنه قدم مرارا طلبا لتغيير خط رخصته إلى اتجاه آخر، إلى كريم غلاب وزير النقل السابق ولم يُلبّ طلبه إلا خلال سنة 2008، مسجلا أن عددا من المستفيدين من "الكريمات" تم تغيير خطوط رخصهم في مدد قصيرة بفعل الوساطة.

ونفى اللاعب الدولي السابق المذكور أن يكون قد أجّر "كريمته" بالمبلغ الذي كانت وسائل إعلام قد تحدثت عنه والذي حددته في 7 آلاف درهم، مشددا على أنه لا يستفيد لوحده من عائد الرخصة بل يعيل من ورائها أسر وعائلات، مضيفا أنه من أبناء الشعب ويحس بما يحسون به، ولا يمكن أن يستفيد لوحده فقط، مضيفا أنه بانقضاء شهر فبراير تكون قد انتهت سنة وأربعة أشهر دون يحصل من المكتري على المبلغ المتفق عليه والذي رفض بصير الإفصاح عنه.

وألمح بصير في حديثه للموقع والذي بدا من خلال نبرته متأثرا من سوء فهم البعض لاستفادته من رخصة النقل، إلى إمكانية تنازله عن "الكريمة" على أن يضمن وِفق ما فُهم من حديثه، أن الذي سيستفيد منها يستحقها فعلا وأن عائداتها تذهب لعائلات واسر محرومة ومعوزة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (183)

1 - الحسيمى الجمعة 02 مارس 2012 - 20:14
2000درهم قد تعيش بها 3 عائلات اسى بصير ! هدا مجرد ثمن الكراء والخط ظعيف!فما بالك بالاخرين! 2000درهم جاتك والو؟ راه الناس فى الاطلس ما لقاو حتى 5 دراهم فى الشهر
2 - F.B.S الجمعة 02 مارس 2012 - 20:17
تعرف لماذا لم تستفيد من هذا الخط يابصير?لان لاعلاقة بين الفقيه بن صالح والراشدية ,كان عليك تقديم طلب برخصة لطليان,خط دولي.
وشكرا لرباح الذي فضح اقتصاد الريع.
3 - jamal Norge الجمعة 02 مارس 2012 - 20:17
hope u gonna do the right thing and return it back to poor people who deserve it and you gonna gain insted the love of the pure morocains
4 - quelqu1 الجمعة 02 مارس 2012 - 20:19
pour moi bassir etait un grand monsieur qui merite l'agreement , et on sait deja qu'il est qlq1 de si simple et on connait aussi son histoire , donc fallait pas exageré et encore une fois BASSIR merite l'agreement ,rapplez vous l'an 98 pendant la coupe du monde , bassir nous a tous fait pleuré avec c deux buts contre scotland
5 - بوزروك بيض الجمعة 02 مارس 2012 - 20:20
و سيرو عند لفاعي لكباااار بان لكم غير بصير سولو نيبت ؤ شركات لكبار ك STCR و SATAS ؤ زيد ؤزيد
6 - حمو الجمعة 02 مارس 2012 - 20:20
كنا ننتظر مبادرات التنازل عن هذه الامتيازات من قبل الاشخاص الاغنى منك ولكن المهم ان تبدا المبادرات.كما ان الجهة التي تستطيع سحبها مطالبة بسحب كل هذة الامتيازات و تاميمها ليتم بعد ذلك بيعها بصفقات عمومية و تذهب عائداتها للدعم الاجتماعي لبناء المدارس و المستشفيات و خلق فرص الشغل للفقراء .لا ان تذهب عائداتها في كماليات الكمليات للاغنياء
7 - من طنجة الجمعة 02 مارس 2012 - 20:20
هذا ما عهدناه فيك،نعرف انك انسان متخلق وابن الشعب وجربت اليتم والحاجة والحرمان....نتمنى ان ترمي الكرة في ملعبهم وليعطوها لمن شاؤوا، نريد أن نمشي معهم إلى الآخر.............
8 - المنصف الجمعة 02 مارس 2012 - 20:20
شكرا لك يا بصير,فنحن نعرفك اين نشات وكيف ,كمانعرف من تعينهم في درب غلف وانك لوترشح نفسك للبرلمان لمافاز احدغيرك. نصفق لهذه المبادرة ,فقد اغناك الله باحترافك .فهل يبادرغيرك?
9 - عبداللطيف الجمعة 02 مارس 2012 - 20:21
ننتظر منك ان تبادر للتنازل عنها واعطاء القدوة للاخرين فانت اهل لذلك
10 - cest moi الجمعة 02 مارس 2012 - 20:22
لكنك إستفدت بأشياء أخرى وأكلت من الكعكة كغيرك أما نحن وأبائنا وأبنائنا لم نستفيد ولن نستفيد مهما طالت السنين ؛ ؛؛؛ أه نسيت الحق نقولوه أستفدنا وتعلمنا كيفاش نجوعو ومانهدروش
11 - Abou Adam - bruxelles الجمعة 02 مارس 2012 - 20:22
.Bassir est un grand joueur il a donné beaucoup de choses au sport marocain il nous a rendu fier d’être marocains grâce a ces buts pendant la coupe du monde je pense qu'il faut pas mélanger tout et n'importe quoi. c'est un avis personnel Merci
12 - MAROCAIN الجمعة 02 مارس 2012 - 20:23
اتمنى من كل قلبي ان يتنازل المستفيدون من هذه الامتازات ومنحها للمستضعفين من هذا البلد
13 - TAhir الجمعة 02 مارس 2012 - 20:24
بصير هو بصير,,, التواضع والصبر، ونعم الرجل.
14 - majhoul الجمعة 02 مارس 2012 - 20:25
تورقت غيرالله يحضرفيكم السلامة و صافي
15 - hassan الجمعة 02 مارس 2012 - 20:26
إمكانية تنازله عن "الكريمة" على أن يضمن وِفق ما فُهم من حديثه، أن الذي سيستفيد منها يستحقها فعلا وأن عائداتها تذهب لعائلات واسر محرومة ومعوزة.
هذه مبادرة جيدة من لاعب دولي سابق كل المغاربة يحبونه لم لا و قد انعم عليه الله بالبديل و الله يعمر قلبنا غير بالله اسي بصير و ستكون صدقة جارية لك و لاهلك ,هذا اقتراح اقتراح شجاع من رجل شجاع اتمنى ان كل الذين انعم عليهم الله و امورهم ميسورة ان يحدو كما حدا محبوب الجماهير المغربية شكرا بصير
16 - MARROQUI الجمعة 02 مارس 2012 - 20:29
TRES BIEN BASSIR ALORS RETOURNES LA AU MINISTERE POUR QU'IL LA DONNE AUX GENS QUI ONT BESOIN DE 2000 DH
17 - العجب الجمعة 02 مارس 2012 - 20:30
لم أستفد من عائدات "الكريمة" ولو مرة واحدة في حياتي. "هاذه هي بلاد لهرف". لقد ادركت ان القانون المغربي يصعب فهمه من طرف الذين يتعاملون به كما يصعب تطبيقه من طرف الذين يحكمون به. الحمد لله اني اتمتع بصح ة جيدة التي منحني لله ايها.
18 - citoyen الجمعة 02 مارس 2012 - 20:31
Vous mérirz plus Monsieur Bassir les marocain n'ont pas oublié et n'oublieront jamais les buts que vous avez marqués en 1998 en France. Allayoufkak ouzid men mthalek
19 - ولد الحي المحمدي الجمعة 02 مارس 2012 - 20:33
كل مرة أشاهد الصورة أعلاه يقشعر بدني, تستاهل أ صلاح الدين
20 - مواطن الجمعة 02 مارس 2012 - 20:34
تستاهل أسي بصير، لأنك شرفت المغرب، يخصك أكثر من كريمة واحدة، ماشي بخال الفقهاء المخرفين لي ما دارو لينا غير الشوهة
21 - hamidtagzirte الجمعة 02 مارس 2012 - 20:37
qu'est ce qu'il fait de meriter cette agrima,il a retourner les villes colonisees par l'espagne, un dirham haram, que ce soit un centime ou bien ,million c'est du souht ,vraiment c'est pourquoi nous vivons cette faiblaisse sociale,economique...ce qui est choquant c'est leur a3lama zamzami,qui doit etre l'exemple,en presentant lui meme comme mofti,c'est de tafaha,grande distance entre fatwa et ce minbar et ce que vous faites,ina lilah wa ina ilayhi raji3oun
22 - Souhail الجمعة 02 مارس 2012 - 20:38
J'ai rien a dire ...Chapeau!!
23 - زكرياء الجمعة 02 مارس 2012 - 20:38
نحترمك اخ بصير ونحترم حسن نواياك ولكن كان استعدادك للتخلي على الكريما سيكون له طعم خاص وجميل لو اعلنته قبل السيد رباح .بعد الزمزمي و بصير بقي أن نعلم موقف الاخرين الذين ربما لا يعلمون أن المغرب بدأ يتغير بحلول الحكومة الجديدة وخاصة وزراء العدالة والتنمية الذين نتمنوا لهم مسيرة موفقة في مهامهم لصالح هذا البلد الذي يستحق اكثر.
24 - رشيد الجمعة 02 مارس 2012 - 20:39
نطالب بأن يتم الإعلان عن جميع المستفيدين من هذه الرخص في المغرب بأسماء واضحة وليس وراء أسماء شركاتهم
25 - Oussadden67847Worms Germany الجمعة 02 مارس 2012 - 20:40
لوكان غير طالبت السيد الوزير إعطيك خط الدارالبيضاء- باريس، حتى تبق على خاطرك. ولاو أخرجوا لينا ك الفيران حينما تداهمهم القطط.
كل واحد يدافع عن نفسه بطريقته الخاصة.
26 - khalid الجمعة 02 مارس 2012 - 20:40
C'EST DE L'ARGENT PUBLIQUE QUI DOIT ALLER AUX CAISSES DE L'ETAT CE N'EST PAS UN GATEAU A PARTAGER ENTRE VOUS. ET L'ETAT DOIT FAIRE SON DEVOIR D'AIDE LES PAUVRES PAR D'AUTRES MOYENS ET PAS DES AGREMENTS.
27 - بصير أحبك الجمعة 02 مارس 2012 - 20:41
بصير الله يحفظك أول بطل مغربي وطني حقيقي مخلص نقي شريف حنون سخي .... يستعد للتنازل عن امتيازه للشعب. برافو عليك. لقد سبقت الجميع والله ميداليتك أكثر من ذهبية مع الشعب الذي أصبحت أغلى من عينيه. هكذا الرجال الوطنيين، هكذا المحبين للصالح العام. هكذا الابطال (سوف يخلد في التاريخ " بصير أغلى من الذهب" أتمنى من باقي الابطال أن يتسابقوا على باقي الميداليات بالتنازل للشعب كما فعل بصير الشهم.
28 - PROMOROCCAN الجمعة 02 مارس 2012 - 20:42
عيش و ماتحضيش
في رايي الرياضيين من حقهم لgريمات لان معضمهم كانوا في بداية مشوارهم و مشوار الرياضي غير مضمون, زايدون كل الكوايرية و صحاب الجري و البوكس هم اصلا من الطبقة المدعوقة و فازوا و فرحوا و افرحونا حلال عليهم ...
اجي نهضروا على من لا يستحق لgريمة و ما اكثرهم في ديك اليستا..
اجي نهضروا على من ياخد gريمات الناس باسم السلطة
" فلانة ارملة بخمس اولاد , بعد موتها اكتشف اولادها بلي خرجات ليها grima هادي 14 لعام. استغلها و مازال يستغلها رجل سلطة.."
و في كل حي مثال..

عيش و ماتحضيش
29 - Saliha From USA الجمعة 02 مارس 2012 - 20:42
-"الكريمة" تعطى لهاذا وليس لهاذا.
- المنصب يعطى لهاذا وليس لهاذا.
- الرخصة تعطى لهاذا وليس لهاذا.
- الضريبة يؤدها هاذا وليس لهاذا.
- السجن يدخله هاذا وليس لهاذا.
- الحج مسموح لهاذا وليس لهاذا.

.....والاحة طويلة جدا
30 - boumli الجمعة 02 مارس 2012 - 20:43
لا أعتقد أنك ملزم بما تفعله يا بصير,لأن المغاربة الذين يعرفون بصير و أخلاق بصير و مدى حب المغرب لدى بصير يشاطرونني الرأي أنك تستحق كل خير...بل انك أحد الذين نتمنى أن تكون أحوالهم بخير لأانك أعطيت للمغرب و بالتالي فأنت تستحق رضى الله...الوطن و الملك عليك....نفس الشيء يُقال في شأن الزاكي التيمومي لمريس و كل من أجمع المغاربة على تفانيهم في حب هذا الوطن.
السؤال الذي نطرحه هو ما محل الباقون من الاعراب...ما محل نبيل مسلوب مثلا...ناطر...منى فتو ...جنرالات الجيش...الزمزمي الذي أطل علينا بشبه فتوى تحلل اقتصاد الريع,فماذا أعطى ذاك أو ذا للمغرب حتى يستحق ذلك...ماذا أعطى الزمزمي الذي أصبحث فتاويه نكتا بين الصغار و الكبار....ماذا أعطت منى فتو التي أصبحنا نستحيي و نحن نراها أمام الشاشة...ماذا أعطى أبرامي؟...ماذا أعطى كل هؤلاء الذين جاءت أسماؤهم في اللائحة المشؤومة و الغالبية العظمى منهم حصلوا على ما حصلوا عليه خلال فترة هيمنة البصري على الشادة في عهد المرحوم الحسن الثاني...ألم يساؤلوا أنفسهم ماذا أعطوا للوطن مقابل ما حصلوا عليه....انها حياة قصيرة و سنلقى الله يا سادة...لن تأخذوا معكم حافلاتكم
31 - Na3ima الجمعة 02 مارس 2012 - 20:44
أنت بعد عرفت تهضر، واش بحال داك الزمزمي لي كالك أنه يستحق هاد لاكريمة لأنه خدم الوطن!!!!!!! وزايدها بالتمنشير في الحكومة الجديدة عوض الإعتراف و الاعتذار و إرجاع المال الى اهله!!
أنت أ بصير راجل زين، والله يعاونك إلى بصح راك تعاون المحتاجين
32 - tarik الجمعة 02 مارس 2012 - 20:45
Le probleme que ces joueurs ne sont meme pas au niveau de des joueurs à haut niveau comme les bresiliens , argentins et meme tunisiens et africains.
Basir pssode un grand cafe Amistas qui vaut des millions de dollas, je suis convaiçu que les sources de l'achat de ce cafe n'est pas seulement le foot, il y'a d'autres facteurs q'on ignore.
33 - marocain est fier de l etre الجمعة 02 مارس 2012 - 20:45
il faut que tt le monde s'entraide pour batir un maroc d'une vraie solidarité
34 - redilio الجمعة 02 مارس 2012 - 20:46
وملي ماكاتستفاتش منها دوزها لشي فقير، راه عيب و عار عليكم تكون عندكم كريمة نتا و النيبت و زيد و زيد، أو كونتيو كاتشدوا 500 مليون في الشهر وطمعين في كريمة. أنت لاعب محترم يا بصير لكن الحق حق .
35 - mon pays ou rien الجمعة 02 مارس 2012 - 20:48
je pose la question a ses monsieus comment vous sentez lorsque vous passez devant un handicape qui tent la main dans la rue est ce que vous posez pas la question .dans tous les cas personne n'a le droit de distribuer la fourtune du payes suivant son humeur.
36 - محمد محمد الكبداني الجمعة 02 مارس 2012 - 20:51
مع بداية ظهور لائحة المستفيدين من الرخص الممنوحة مجانا بدا يظهر نوع من المعانات معها بعض الردود الفعلية التي يدلون بها في موضوع الاستفادة.
انا لا اعرف شخصيا السيد صلاح الدين بصير ولكن من كلامه لاحظت انه يقص قصة رخصته بكثير من المرارة
طبعا ليس كل المستفيدين رخصت لهم بخطوط انتاجية جيدة او ممتازة الا بعض المحضوضين ولذالك فاليتنافس المتنافسون.
اذا كان السيد صلاح الدين بصير يملك رخصة غير ذات جدوى وانه غير راض عنها وان المكتري لم يؤد ثمن الكراء لاكثر من سنة فانا من وجهة نظري ارجاعها يكون افضل لكم. لانكم كما تقولون انكم لم تستفيدوا بها الى بعد مضي 11 سنة فارجاعها لا يفقركم كما لظن اللهم ان كانت هناك اشياء لا نعرفها وطبعا السيد ادريس الراضي اخذته الهاشمية وردها مباشرة الى رئيس الحكومة كدليل عاى انه لا يحتاج اليها. كما ان اول ملاحظة عامة يبديها القاريء في الائحة هو كناك مجموعات من الناسينتمون الى الفن والسياسة والرياضة والجيش واسر اخرى .كما ان هناك لوائح اخرى لاشك انها تهم رؤوسا كبيرة وغنية سيكتشفها المغاربة في الاسابيع القليلة القادمة حسب الوزير المعني بالامر وهو مشكور على هذا العمل المميز
و
37 - kamal holande الجمعة 02 مارس 2012 - 20:54
allez voir les agrument des generaux de larme et de police les agrement de haut chasse de mere les agrement des grand moyin de transport agrement du sable...demander au general banani et ben sliman et kadiri de vous avouer ce quil pocedent. eux seul possede une fortune du peu rendre des million de marocain riche. et persone ne parle allahoma ina hada monkar
38 - من طنجة الجمعة 02 مارس 2012 - 20:56
أخي صلاح الدين لا يختلف إثنان على مدى حب الشعب المغربي لك،لا احد ينكر او ينسى لما كنت تتحمل مشاق السفر من السعودية الى المغرب فأدغال إفريقيا تلبية لنداء الوطن برجل مسكنة بالمهدآت والمسكنات وتصول وتجول في الميادين حبا وتفانيا في المغرب....اننا شعب لا ينسى لكننا شعب لا يحب من يبتزه فلا تستبدل حبنا لك بحفنة دراهم،كن عبارة لشيوخ آخر زمن واكيد انك لن تخيب ظننا فيك....
39 - مراكشية صحراووية الجمعة 02 مارس 2012 - 20:56
طبعا لم يتكلم بصير عن بواخر الصيد في اعالي البحار من البحر مبشرة الى الخارج
ان لم تستح فقل ما شئت
40 - marocain2010 الجمعة 02 مارس 2012 - 20:57
عندكم تنساو المدرب الوطني كريتس حتى هو خصو كريمة....حسبي الله ونعم الوكيل.
41 - م لا ح ظ الجمعة 02 مارس 2012 - 20:57
هذه لكريمات كانت معروفة لدى البعض خصوصا انها كلما ارتكب سائقوه مخالفات سير واحيانا حوادث مميتة يهدد سائقوه رجال الدرك او الامن بالاتصال باصحابها او صاحباتها مما يجعل اصحاب الحال في حيرة من امرهم بل يندبون حظهم خلال ذلك اليوم خوفا من تاديب الرؤساء كما ان المواطنين يكونون تحت رحمة تهور السائقين لانهم يتباهون بمركز مول لكريمة ان السيد بصير واحد من المئات المستفيدين لكن السؤال المطروح اليوم ماذا يعمل الرباح بعد الاعلان نحن لانريد اللوائح والاثمنة والاتجاهات ولكن ما الاجراءات لارجاع الحقوق لمستحقيها هل بامكانك الاعلان عن جميع كريمات الريع في باقي القطاعات وتحريك المساطر القانونية ام ان الامر مجرد مسلسل ميكسيكي او تركي
42 - ولد الشعب الجمعة 02 مارس 2012 - 20:59
اللهم لك الحمد على نعمة الصحة والعافية
للاسف المغرب هو هو لم يتغير شئ انه التخلف
43 - sara marrakech الجمعة 02 مارس 2012 - 21:00
شكرا لنبل أخلاقك يا بصير بتنازلك هذا قد كبرت في أعين المغاربة ونتمنى أن يحدو حدوك الآخرين أمتال بادو الزاكي ونوال المتوكل فهناك من هم في أمس الحاجة إلى تلك الكريمات
في نظري تلك الكريمات يجب أن تخصص لأصحاب الشهاذات المعطلين عن العمل وبذلك تساهم في خفض البطالة والفقر
44 - zebio الجمعة 02 مارس 2012 - 21:01
IL FAUT SUPPRIMEZ TOUS SA IL FAUT SEULEMENT UN AUTORISATIONS POUR CIRCULER AVEC UN TAXI LIVRER PAR L ADMINISTRATION COMMUNALE OU BIEN PAR LE MINISTÈRES DES TRANSPORT LA KRIMA NE DOIT ÊTRE LA PROPRIÉTÉ DE PERSSONNE
45 - mohamadina الجمعة 02 مارس 2012 - 21:04
Bravo Bassir! Même ça nous détourne de l essentiel, je ne crois pas qu il y a un marocain qui puisse te reprocher quoi que ce soit, c est par mérite que tu l a eu cet agrément et si tu penses le leur remettre tu démontres encore une fois ta générosité et ta bonté .Si c est pour refonder tout le système ok mais si c est pour te dribler et nous avec, je ne crois pas qu ils ont la technique qui amène tout de suite des buts comme tu savais le faire . Tu n es pas concerne, à mon avis, et les marocains ont l œil braque ailleurs et en tout cas sauront juger de tous les méritants, peu nombreux d ailleurs ,ceux et essentiellement ceux qui sont de vrais usurpateurs Donc le problème est ailleurs.
46 - simo الجمعة 02 مارس 2012 - 21:06
Quand un sportif ou n'importe qui d'autre fait un exploit, c'est sont job il est payé pour ça, il faut arrêter de distribuer des avantages gratuitement comme ça. il faut tout simplement arrêter ce genre de comportement, on a l'impression que les marocains ne sont pas égaux. pour les familles qui sont dans le besoin, faut créer des caisses d'aide social , ils n'ont pas besoin d'agrements.
47 - خديجة الجمعة 02 مارس 2012 - 21:06
الكريمات يجب ان تخصص للمعاق الذي لا يستطيع العمل.اما خدمة البلد فكلنا نؤدي خدمات للدولة و كلنا نساهم في اقتصاده ونرفع علمه.
48 - real moroccan الجمعة 02 مارس 2012 - 21:07
كان الضعفاء و المحرومين اولا بهذه الكريمات من هؤلاء الانتها زين ك الزمزمي وغيره...ب الله لو ذهب اي مواطن عادي و قدم ملف حصول على الكريمة... لن يحصل عليها حتى في الا حلام.. حتى لو كانت كريمة حمار فماذا عن الحافلة...
49 - kamal holande الجمعة 02 مارس 2012 - 21:09
jai une bonne idee si vous tenez vraiment a aider les pauvres marocains et les endicapes
moi je vie en holande et je voi comment letat aide et comment les associations travailent...
je croi ke au lieu de donner les agrements au personne ki ne merite pas. je propose de creer une grande entreprise public qui possede ces agrements et ki les louent et largent part dans un compte bancaire preci.
letat peu fair une statestique des personnes endicapee dans le maroc , ces personnes auront au carte special qui prouve quil ont un endicape a vie. dallieur ont trouvra des milliers .
ces endikapee receverons un salaire monsuelle selon leur endicape et leur situation famillial.
donc certaines personne phisiques et morale vont benifier des agruments et les endicapee vont benificier de largent de louer.
mais mnt on voi ke des ministres et dautres personnes riche qui beneficier de ces agrements . commencer au moin par les endicapees et apres ont vera. et allah almousta3ane.
50 - درعاوي و افتخر الجمعة 02 مارس 2012 - 21:11
صلاح الدين بصير لاعب كبير وخلوق و نزيه لا يختلف اي مغربي حول دلك لكن ما يجعلني استغرب اين نحن من لاعبين الكبارفارقة واوروبيين الذين ضخوا امولا كبيرة من اجل مساعدة مجتمعاتهم و خلقوا فرص عمل وجمعيات خيرية اين لاعبونا من هدا اين المليونير النيبت اين وا ين واين اين انتم بادروا يا اخواني بمساعدة المحتاجين وبتعدوا عن حب المال و الجشع فالشعب احبكم وبكى معكم في محنكم لانكم رفعتم عالمنا عاليا مرفرفا انها لحضة تاريخية لن ينساها لكم الشعب المغربي
51 - شهيد الجمعة 02 مارس 2012 - 21:13
أريد ان أوضح شيئا للإخوة الذين يتكلمون عن ''تشريف لبلاد ''.فتشريف لبلاد ليس بالجبر وهي حرية شخصية فمن اراد فعل ومن لم يرد فهو ليس مكلف. كما ان الفرصة اللتي لهؤلاء الرياضيين هي مقابل ''التشريف '' الذي تتكلمون عنه، لأنها فرصة ذهبية لا تؤتى الا لذوي حظ عضيم، فلولا تلك الفرصة لما وجد بصير او غيره الطريق الى ديبورتيفو او الخليج حيث اغترف غرفة بيده وبرجله.
لا شك ان المغاربة ''كل شيئ عندهم مقلوب '' فهؤلاء '' الأبطال ''، حسب قولهم، مع انني لا أرى بطلا إلا زمبيا التي فاز رجالها بالكأس القارية، وعليهم القياس، فالتاريخ لا يذكر من تأهل لكأس وخرج منه مذموما مدحورا ولكن يذكر من فاز باللقب فقط وحفر اسم وطنه بالذهب على الذهب.فماذا حقق الكثير من هؤلاء ''أشباه الأبطال؟.هؤلاء مدينون لهذا الوطن بكل شيئ.............فعسى ان يهتدون .
52 - kamal الجمعة 02 مارس 2012 - 21:13
ا قترح في ظل الازمة الاقتصادية الحالية بان يتم التنازل عن هذه الكريماة من طرف الاثرياء لفاءدة صندوق لدعم الفقروخلق مناصب شغل للمجازين والاطر المعطلة
53 - abdo الجمعة 02 مارس 2012 - 21:14
سياسة إغناء الغني و إفقار الفقير. اللهم إن هذا لمنكر
54 - mostafa الجمعة 02 مارس 2012 - 21:16
Salem tous le monde,
j'aimerai juste éclaircir quelque chose d'importante ici, parce que j'entends dire que la licence de Mr BASSIR concerne LEFKIHE BENSALAH ET ERRACHIDIYA, alors que la liste diffusée par la ministère montre que Mr BASSIR profite d'une licence qui lie TANGER AVEC ASSAFI, donc arrêtons de prendre des gens pour de cons.
55 - محمد الجمعة 02 مارس 2012 - 21:17
في الحقيقةهده المبادرة من رباح طيبة لو كانت في طريقها الصحيح نحن نريد الرؤوس الكبار وليس ان يشوه سمعت محبينا من اللاعبين والفنانين فهم يستحقون اكثر من الكريمات دخل للمعقول السي رباح
56 - MOSTAFA-ESPAÑA الجمعة 02 مارس 2012 - 21:19
كون عطاوك خط الفقيه بن صالح-ميلانو كنتي غدير لباس .اما الراشيدية لا علاقة لها ب FBS...هههههههه
57 - Rachid الجمعة 02 مارس 2012 - 21:19
Bassir est un grand homme, il a dit qu'il n'a pas bénéficié de la location de "cet avantage royal" ça fait pas mal de temp
58 - almouwatin الجمعة 02 مارس 2012 - 21:22
الى السيد بصير اقول بالله عليك يا اخي هل انت تحتا ج الى هذه لكريمة اكثر من غيرك اخي هناك اسر لا تلوي على شئء سوا رحمة رب العالمين وهل النيبت يحتاج لكريمة اذا كان كل من قام باي شيء باسم الوطن يجب ارضائه فكلنا ابناء هذا الوطن ونخدمه من موقعنا حبا في الوطن وليس حبا في الؤذونيات والامتيازات فاذا لعبتم للمنتخب باسم المغرب فكان بمقابل وفوق الحساب كما يقولون اضن انه ومن منظوري الشخصي لم يبقا لكم لا علينا ولا على هذا الوطن اي جميل وكفاكم تبجحا ونفاقا لامر في نفس يعقوب ولا داعي لتطلوا علينا مرة لاننا علمنا وفهمنا لما كل هذه المواطن الزائدة
59 - fixible الجمعة 02 مارس 2012 - 21:23
اللهم ان هذا منكر. أتمنى من قلبي أن تلغى كل الكريمات لأن 99.99 % لا يمتلكها سوى الأغنياء. أو أن تعطى للشعب كله. لماذا لا يعطى لكل مواطن قدر مالي تعويض لبطالته .
60 - idrissi hassan الجمعة 02 مارس 2012 - 21:23
c honteux d entendre des joueurs et entraineurs marocains ont des agrements alors qu ils ont accumules beaucoup d argent suite a leurs p articipation avec l equipe nationnale .est ce que fakhir zaki abbo ucharwane ...naybet
et ainsi de suite sont des pauvres
61 - madridi الجمعة 02 مارس 2012 - 21:23
الكل يصفق و يزمر صحيح أنه أدخل الفرحة الى قسط من المغاربة في 98 لكن لا تنسوا أن هناك من لا يملك حتى ما يسد به رمقه ناهيك عن شاشة التلفاز ليشاهد بصير لم أسمع يوما أن لاعبا من دولة أخرى أو فنانا استفاد من امتيازات على حساب الفقراء بل العكس من ذلك كم من لاعب أجنبي أنشأ مدرسة لكرة القدم في بلده لتعليم أبناء الفقراء لكن رياضيينا أظن أنهم لا يتابعون الأخبار كل من يعتزل منهم تتفتح عيونه لالتهام أموال الضعفاء كلهم بدون استثناء الا من رحم ربنا
لا داعي لتقديم الأعدار لولا الحكومة الحالية ما عرفنا الوجه الآخرلرياضيي و فناني آخر الزمان لطيفة رأفت و غيرها
أحس بمرارة في داخلي لا داعي يا اخوان لتبرير نفاقهم فحب الوطن ليس له مقابل مادي
كفى هراءا
62 - mous الجمعة 02 مارس 2012 - 21:25
c est un homme respectueux mais il ne merite pas LAGREEMA
parce qu il a d autres affaires, Cafe, Mgazin ouzid ouzid
il doit la rendre au pauvres qui la merite
63 - الغيور الجمعة 02 مارس 2012 - 21:26
عذر أقبح من زلة مهما يكن فأنت في هذا البلد من المحظوظين وتذكر أن هناك من هم في أمس الحاجة إليها لا يجدون حتى ما يسدون به رمق العيش ارجع ما ليس لك اسي بصير فأنت أكبر من هذه الفضيحة
64 - مغربي جات فيه الحكرة الجمعة 02 مارس 2012 - 21:26
بصير مجرد لاعب كرةالقد م و الرياضة هي لهو وتسلية في الوقت الثالث والرياضة لا تنقد البلاد من الا زمات والكوارث .لا قدر الله وقع في المغرب زلزال او بركان أ و أمراض مستعصية أو كوارث فلاحية أوفيضانات هل ينقدها نجوم الرياضة. الجوائز والا متيازات يجب أن تعطى للعلماء والمهندسين والأطباء والباحثين اللدين يساهمون بأبحاثهم وأعمالهم في انقاد البشرية من الكوارث وأيضا الفقراء والا يتام يستحقون المساعدة والبلد الدي يعتمد على االرياضة فقط تحدث فيه المجاعة والفقر
65 - tanita الجمعة 02 مارس 2012 - 21:28
ا شكرك على الصراحة وتمن على ادلائك بهدا التصيح انت اول رياظي يبررموقفه وهدا جيد مع ان تكون كدلك اول من ارجاعها وخطين دوك سراقت الشعب وعلى راسهم نوال وزكي وغيهم من جردان حيت ان لم يسلموها سنزحف عليهم زنك زنك بيت بيت............
66 - محمدي الجمعة 02 مارس 2012 - 21:28
بسم الله الرحمان الرحيم قال الله في كتابه العزيز "يخادعون الله وما يخادعون الا انفسهم" صدق الله العظيم اذا قام الاخ بصير بارجاع الكريمة فاكيد انه ضد الفساد ووطني حقيقي وان يقوم الاخرين بمثل هذه المبادرة وما على السيد المحترم رباح الا فضح كل الملفات الفاسدة الا انني لم اقرا اسم الجعيدي الحارس الشخصي للملك الذي يملك رخصة الحافلة الرابطة بين كلمبم والرشيدية ولماذا لم يرد اسمه ضمن قائمة المستفدين
67 - عبد الله الجمعة 02 مارس 2012 - 21:29
اتمنى من بصير لما عهدنا عنه من اخلاق وحبه للخير ان يبادر ويتنازل على رخصة الحافلة لفائدة اسر معوزة او جمعية خيرية وتعلن عبر وسائل الاعلام ويكون قدوة للاخرين اصحاب الملايير الدين هم عن غنى عن هده الرخصة .شكرا
68 - حليم سعيد الجمعة 02 مارس 2012 - 21:36
خونا بصير نسألك بالله ان تستغني عن الكريمة لجمعية لدور الايتام حتى تحط الرياضيين الاخرين في موقف محرج و تكون قدوة
و نحن لا نلومك بل نحبك و لكنك مستغني عنها لان غيرك يعاني ماديا
الله يحفضك
69 - salah الجمعة 02 مارس 2012 - 21:37
هذا هراء فقط لتغطيت الظلم الذي وقعت فيه يا بصير وأظنك بصير جدا في الحيل فلا حيلة مع خالق هذا الكون أنظر لمن قبلك إن كنت فعلا بصير لو دامت لغيرك لما وصلتك أنت وغيرك فلا تغرنكم قوتكم على ظلم العباد،يقول سبحانه وتعالى (إشتد غضبي على من ظلم ولم يجد له ناصرا غيري).
70 - إبن متقاعد الجمعة 02 مارس 2012 - 21:38
والله إلى احشوما والقوات المساعدة المتقاعدين مساكين لي ضيعوا حياتها ضد البوليساريا نسيناهم هم أولدهوم .تفو على دولة تتعطي الاوسمة ديال قائد لعاهرة بحال وردة الجزائرية .اما لي ضربوا لقرطاس تيطنزا عليهم ب 2 دريال ديال الزفت .وطن الدلللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللل.
71 - الشريف الجمعة 02 مارس 2012 - 21:40
هذه اموال اخذت من اصحابها بالقوة من طرف المخزن وقدمت كرشوة لمن ظن فيهم المخزن خيره وهناك من وسخه المخزن الموسخ ببعض الدريهمات فقط ولا اقل ولا اكثر
72 - Mourad الجمعة 02 مارس 2012 - 21:41
Un maroc des grands contrastes , rien ne changera malheureusement , pour changer un systeme il faut changer les normes, a bon entendeur !!!!!!
73 - ABDELHAK الجمعة 02 مارس 2012 - 21:45
MONSIEUR LE MINISTRE DES TRANSPORTS ET EQUIPEMENTS.MAINTENANT QUE LE VOILE EST TOMBE ET LES DESOUS ONT FAIT SURFACE ET QUE TOUT LE MONDE EST AU COURANT IL NE RESTE QUE LE RETRAIT DE CES AGREEMENTS DE LEUR SOIT-DISANT BENEFICIARES ET LES FAIRE MARCHER POUR LE COMPTE DES ASSOCIATIONS DE BIENFAISANCE ......GOUTE DE LAIT...MAISONS DES VIELLARDS.LES ORPHELINATS...LA LISTE ETRES LONGUE... JE SAIS BIEN QUE VOUS SAVEZ TOUT CA. A PARTIR DE CE DEPARTAGE ON PEUR FAIRE BEAUCOUP DE CHOSES ET NON ...AJOUTER LA GRAISSE DANS .00000000.AL MA3LOUF.
74 - العربي ابكاس الجمعة 02 مارس 2012 - 21:47
ah hhoma rir shab lhal lihdoha merci si rbah mersi العدالة و التنمية
75 - وطني ... وبلا كريمة الجمعة 02 مارس 2012 - 21:47
إذا كانت هاته هي الوطنية فلنقرأعليها الفاتحة ونترحم عليها لأن كل واحد من هؤلاء رياضيين كانوا أم سياسيين أم أشباه فقهاء أم فنانين أم ...يقول أنها منحة لي لأني قدمت لهذا الوطن وقدمت وو... وكل واحد منهم له مشاريع لا يمكن عدها تدر عليه الملايين جائته بردا وسلاما وحتى وإن إحتجوا بخدمتهم لهذا الوطن ـ إن إفترضنا أن ما قاموا به أصلا خدمة اللهم إن كانت لجيوبهم المكتنزة بأموال الريع ـ
فإن من يخذم وطنه بأمانة لا ينتظر منه مقابل كما هي الأم التي تتألم في مخاضها وتنساه بمجرد رؤيتها لرضيعها بين يديها
إذن إن كان فعلا هؤلاء فعلا لهم قلب على هذا الوطن فليساعدوا فقراءه وأرامله وأيتامه من الأموال التي كسبوها بدون أي عناء
الرياضيين لم يقوموا بأي إنجاز عالمي اللهم قلتهم وإلا أين عويطة والكروج أكثرهم تتويجا أم ليسوا مغاربة
الفنانين أفلامهم يتفرجوا عليها هم أكثر مما تفرج عليها منتجها الصايل
أما السياسيين فهم أكثر من باع هذا البلد وإشترى فيه وخدموا هذا الوطن بالكذب والنفاق
أما الفقهاء مثل الزمزمي فلعل أبرز ما قدمه لهذا الوطن أن أسعد شركات الخمور بأنه أضاف لزبنائها النساء الحوامل ونكاح الميتة بنوازله ؟
76 - hafid الجمعة 02 مارس 2012 - 21:47
شخصيا اندم عن كل درة حب ارزت اتجاهك يا انتهازي٠
77 - إبن بطل مقاوم الجمعة 02 مارس 2012 - 21:50
إلى كل الكتاب ،ى والمعلقين بدون استثناء ، ألا ترون أنكم نسيتم أولا ئكالمقاومين ورؤساء منظمات الفداء الذين قاوموا الاستعمار والخونة ، أولا ئك الرجال العظماء ، لم يستفيدوا لاهم ولا أبنا ءهم رغم أنهم لهم شواهد كبيرة ، ومثقفون ، لم يستفيدوا من شيء حتى الوظا ئف منعت منهم ، ونرى الكثيري مندوب المقاومة يبيع في المناصب ويقدمها لأبناء أصدقائه ،ويقول للمقاومين من لازالوا على قيدالحياة ، يخص أبناءكم أن يعملوا ، والوظا ئف لم تبقى موجودة ، و حتى رخص النقل للسيارات منعها منهم الكثيري ، أولائكالمقاومين الذين نراهم اليوم يعيشون بالفتات وعلى بعض من يساعدونهم للعيش ، والمغاربة قاطبة نسوا من حرروهم من الاستعمار
..
..هل هذا حق أيها المعلقون نسيتم من فتح لكم الطريق لتتعالوا وتنعموا بما ترغبون أنتم وأبنا ؤكم ودويكم وتأكلون باليد والرجل ، ومن ضحوا بأرواحهم يموتون جوعا ودويهم .
.هل هذا هو الحق ...لم يتكلم أي منكم عن من قاوموا الاستعمار وفتحوا للشعب كل الطرق والنعم ..وهم يرون أنفسهم ضحية الخيانة والفساد تسير بالمغرب إلى سوء الطريق ..والله لايحرم من حرروا المغرب والعرش من الاستعمار ، خ..و ..و
78 - brahim الجمعة 02 مارس 2012 - 21:53
هادشي علاش حنا فجبل مازال تانركبو عل لحمار أيارب شي نهار نلقاو شي بلاصا فلكاميو

قلت علاآآآآش

عاد عرفت حيت لاكريمات تسالاو
احتا ليعندو عمرو مايكريها قل من 2000 درهم

الله انصر الحق
79 - madrar الجمعة 02 مارس 2012 - 21:54
Mais aussi les super FIHRI jouent bien ; alors eux aussi méritent les biens des pauvres marocains.
Mais dans ce paye, Chacun doit faire tous simplement son devoir, et sans avoir honte plupart n'hésite pas a exiger l'impossible de ce peuple. C est une vrais jungle ou l un vit au détriment de l autre, les cliniques les médecins, les écoles prives, les employés, les fonctionnaires, les cadres, les entreprises, (le Gouros de l agriculture qui ne payent pas d impôts) …et les pauvres c est une avalanche qui détruit tout les valeurs.
Enfin notre priorité c est jouer et se montrer d une façon primitive, Malheureusement le monde entier sait bien qu’ont réagi irresponsable.
80 - عبد الباقي الجمعة 02 مارس 2012 - 21:56
حسبنا الله ونعم الوكيل خيرات البلاد توزع بالعلالي.. ولا من حسيب ولا من رقيب والمعطلين في هدا البلد الامين يوزعون عليهم الشعارات ويرسلون اليهم الشبيحة من اجل اخلاء الطرق العمومية لتمر منها حافلات و مادونيات المحظوظين (زيدوهم خيرا فوق خيرهم)...وهناك من لا يجد حتى لقمة ليسد بها رمق ابنائه في ظروف صعبة لا ماء ولا كهرباء ولا طرق ولا مستوصفات ولا ... هل نحن حقا مسلمين...رحم الله عمر =لو بغلة عثرت في العراق لسالني الله لم لم تصلح لها الطريق .اين انت من هؤلاء الدين يدعون الاسلام وهو براء منهم..ولا حول ولا قوة الا بالله.
81 - ajmaray الجمعة 02 مارس 2012 - 21:58
Mes grands respects à Mr Bassir. je demande à tous qui le critique. si vous étiez à sa place, vous auriez refusé l'agrément? je doute très fort. le problème ne vient pas de celui qui recoit l'agrément mais l'Etat qui l'accorde et notre économie de rente. Mr Bassir, les marocains Connaissent votre honeteté et c'est pas la peine de se justifier
82 - abou adnane الجمعة 02 مارس 2012 - 22:00
bravo mr le ministre de transports on vt une vraie revolution bonne continuation
83 - الدم المغربي الاصيل الجمعة 02 مارس 2012 - 22:01
لا يحق لك الاستفادة من اموال الفقراء واليتامى والمساكين كائنا من تكون .....
اللهم ان هدا لمنكر.....اللهم ان هدا لمنكر....
84 - ana الجمعة 02 مارس 2012 - 22:01
mr bassir priere de prendre soin de ton cafe amistad au boulevard zarktouni laisse les pauvres a part merci de la rendre au ministere de l equipement ca sera un bon travaille de ta part
85 - BRAHIM TATA الجمعة 02 مارس 2012 - 22:01
بسم الله الرحمان الرحيم تستفيدون وتاكلون اموال الشعب وتقدمون مبراراة واهية و بلا معنى الله يشد فيكم الحق
86 - محمد الجمعة 02 مارس 2012 - 22:01
كان على المسِؤولبن اعطيو هاد لاكريمات لنلس اللي شاركو في المسيرة الخضراء الى مازالين في الحياة.
87 - ...rty الجمعة 02 مارس 2012 - 22:02
قال : انا مستعد لتنازل ؟...سي بصير راه مشي حق هذاك باش نتسناوك تنازل عليه. و القهوة تهية مكدخل والو ؟ غي نتا لكانت لحالة ضعيفة ؟ ...
88 - MAROUAN الجمعة 02 مارس 2012 - 22:02
c est trop tard d essayer de te defendre il fallait refuse et dennonce et dires en haut voix c est les necessiteux qui la mertite.c est honteux que des sportifs mlllionaires tel que nayebet bassir boudreballa zakl fakhir daouda bidoun grouj aouita..etc des parlementaire, des actrices des chanteuses des chikhates des officiers superieurs...etc benneficie . c est l injustice et moi je suis vectime .j etais eleve gendarme et suite a une maladie de la colonne vertebrale je me suis devenue paraplegique vire comme une ordure sans 1dh et et meme pas de quoi achete les couches, et depuis 20ans que j ecris sans cesse au palais royal au service social des FAR mais tjs pas de reponse- mlle 15794 - 35 promotion.il faut retire tous les agrements et instaure des creteres la priorite aux tetraplegiques 2 les non voyants 3 les paraplegique4 les maladies chronnique et couteux et il faut que cette agrements sois renouvelable et non heridetaires et non vendable
89 - حسن اوطاط الحاج الجمعة 02 مارس 2012 - 22:02
ان من اسباب تخلف البلدان سيادة اقتصاد الريع عوض اقتصاد الانتاج لو أن هذه الكريمات كانت تخصص عائداتها للفقراء و المساكين لكان ذلك أجدى من زيادة الشحمة في ظهر المعلوف كما يقول المثل ثم ان تحرير القطاع فيما يخص النقل العمومي سيطرح الجودة في الخدمات و استفادة الدولة من مدخول مهم تمول به مشاريع تنمية نحن في امس الحاجة لها شكرا لك السيد الوزير في تحقيق حلمنا في الحق في المعلومةعرفنا من يأكل الغنم و يبكي مع الراعي أي مصداقية ستبقى لمن يدافع عن اقتصاد الانتاج و هو من زبائن اقتصاد الريع ردود الفعل بدأت و هي متناقضة من طرف المستفيدين و كذا المتتبعين هذه البداية و نحن كمناضلي العدالة و التنمية عازمين على السير بعيدا في محاربة الفساد ايواااا غير ادعيو معانا و صافي
90 - enfin الجمعة 02 مارس 2012 - 22:04
Oui Bassir,toi et les autres joueurs ou sportifs, comme Zaki, Bouderbala, Nibet, personne ne l'a dis dans les journaux, comme quoi vous avez bénefecié des agrémenets, et pourtant tu n'as pas arrété de critiquer la derniére fois Moncef Belkhayat, si vous etes des vrais marocains donner cet agrément aux pauvres, toi Zaki, Nibet, Bouderbala.
91 - akram الجمعة 02 مارس 2012 - 22:06
ياخي كن نمودج للاخرين وتنازل عليها لبعض الافرادالدين هثفوا باسمك حتى اصبحت مؤهلا لها.
92 - مولع الجمعة 02 مارس 2012 - 22:06
هذا نوع من الفساد الإقتصادي و يجب محاكمة كل من استفاد من اقتصاد الريع أو عمل على خلقه . بهذه السلوكات تم خلق الفقر بالمغرب و جعل الفنانين و الرياضيين يلهثون و راء الإمتيازات مقابل شراء صمتهم بصفتهم أشخاص معروفين لدى الجمهور. عويطة الذي جاهر بتنديده للمسيرين في الحقل الرياضي تم حرمانه من لكريمة و من الإستوزار و من أي منصب إداري في الشأن الرياضي بالمغرب فتحية لك يا عويطة ان لم تكن استفدت من أي امتياز و أغلى شيء لذيك الأن هو حب الجماهير المقهورة لك و المذلة لأنصاف الأبطال
93 - zaidnaks الجمعة 02 مارس 2012 - 22:09
je reponds aux commentaire 11 et 19 et dire que si BASSIR vous a rendu heureux par ses buts cela ne justifie cette rente viagere dont il beneficie si non que dire de nos BRAVES SOLDATS qui ont laisse des orhpelins apres recuperer le sahara.
94 - khyerdinn الجمعة 02 مارس 2012 - 22:10
bravo , bravo bassir , tu es grand en foot auusi en bonte et jespere ke tous ces star ou plutot ^patrimoine national du sport , ces star qui sont aiser et qui nont pa pa vraiment besoin dune autre sorte de revenu feront comme toi et penser a autre ancien joueur ds tous sport et leur donner ces agremment . franchement ya bcp de star qui ont donner au sport au niveau national et qui vivent une misere apocaliptique.tu etait grand et tu restera toujours grand bassir
95 - sahraoui الجمعة 02 مارس 2012 - 22:13
بوليساريو تستفيد من لكريمات حتى هي. والد رئيس البوليساريو يتوفر على كريمتين.
المثير في هذه اللائحة ان الركيبي والد محمد عبد العزيز زعيم البوليساريو يتوفر على كريمتين، الاولى سلمت له في السبعينات والثانية قبل عشر سنوات.
96 - غوفلو لو على كريمتو الجمعة 02 مارس 2012 - 22:13
نريد ان نعرف اين يمكن التقدم بشكاوى بالنسبة للاشخاص الذين كانت من حقهم الكريمة لاكن لم يظفروا بها و ربما حولت لاشخاص اخريين
97 - كلابهار ديال القصر الكبير الجمعة 02 مارس 2012 - 22:19
تحية تقدير و احترام لهذا الوزير الذي عرى عن أسماء المستفيدين من مأدونيات النقل أو الكريمات و التي استفاد منها و ما زال جيوب المقاومة و الانتهازيين و الوصوليين و قليل من الوطنيين .
لقد حان الوقت خصوصا مع الأزمة التي تمر منها البلاد أن يرجع كل هؤلاء المستنزفون لخيرات البلاد أموال الشعب حتى يستفيد منها المعوزون و الفقراء و الذين لا يملكون حتى مقدار 10دراهم في اليوم ليسدوا به رمقهم بالاضافة إلى تعرضهم لشتى أنواع الأمراض التي تفتك بهم دون أن يجدوا من يهتم بهم و هم السواد الأعظم في البلاد و لكم أن تجوبوا الكريانات و ضواحي المدن و كذلك البوادي و خصوصا النائية منها.
أناشد كل من فيه ذرة من غيرة على هذا الوطن أن يتنازل عن ما لا يستحقه لمن يستحقه و أقصد المأذونيات سواء كانت للنقل أو المقالع الرملية أو الصيد بأعالي البحار. سننتظر أن يبادر بعض الشرفاء من أبناء هذا الوطن للقيام بهذه الخطوة حتى يتبعهم الآخرين و لنا في البطل بصير إن هو فعلها و تنازل عن كريمته خير أسوة إن شاء الله.
98 - marrakchi الجمعة 02 مارس 2012 - 22:24
هناك من هو في حاجة الى عشرة دراهم في الشهر اما امثالك الفين درهم لا تساوي شيءا بالنسبة لكم لانكم تسبحون في بحر فيه الملايين لا ولم ولن تحسو بالناس الفقراء لانكم تعيشون في عالم اخر واذا كنت تحب المساكين فتنازل عنها لاحدى الجمعيات لتثبت لنا صدق كلامك والسلام
99 - المستقيل الجمعة 02 مارس 2012 - 22:25
قال تعالى: اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرّاً ثُمَّ يَكُونُ حُطَاماً وَفِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَغْفِرَةٌ مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٌ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ [الحديد20
وقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "يُؤْتَى بِأَنْعَمِ أَهْلِ الدُّنْيَا مِنْ أَهْلِ النَّارِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَيُصْبَغُ (يغمس) فِي النَّارِ صَبْغَةً ثُمَّ يُقَالُ: يَا ابْنَ آدَمَ هَلْ رَأَيْتَ خَيْرًا قَطُّ؟ هَلْ مَرَّ بِكَ نَعِيمٌ قَطُّ؟ فَيَقُولُ: لَا وَاللَّهِ يَا رَبِّ وَيُؤْتَى بِأَشَدِّ النَّاسِ بُؤْسًا فِي الدُّنْيَا مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ فَيُصْبَغُ صَبْغَةً فِي الْجَنَّةِ فَيُقَالُ لهُ يَا ابْنَ آدَمَ هَلْ رَأَيْتَ بُؤْسًا قَطُّ؟ هَلْ مَرَّ بِكَ شِدَّةٌ قَطُّ؟ فَيَقُولُ لَا وَاللَّهِ يَا رَبِّ مَا مَرَّ بِي بُؤْسٌ قَطُّ وَلَا رَأَيْتُ شِدَّةً قَطُّ". أخرجه أحمد
100 - rachid الجمعة 02 مارس 2012 - 22:27
مالكوم هاكدا ما دنب بصير و غيره واش عمركم شفتو شي واحد كايتعطى ليه الخير او كايرفضو ياك الملك هو لي عطى لكرميات للناس او عارفهوم مزيان ادن شوفو معاه علاش عطاهوم
101 - حميد التطواني الجمعة 02 مارس 2012 - 22:32
هذا عمل شجاع نتمنى ان يتبعه نزع هذا الريع لمن لا يستحقه وان يوظف مداخله في تنمية ميزانية الدولة للقضاء على الفقر والهشاشة والتنمية القروية والعمل غلى خلق مناصب الشغل للشباب المعطل وهذا العمل نثمنه نحن معك يا من يستحق ان يكون وزيرا ارجو من الله ان يكثر من امثلك وفقك الله وحفظك من كل مكروه ونصرك الله ما دمت على حق والسلامعليكم
102 - mohamed الجمعة 02 مارس 2012 - 22:34
je sais pas si ZIDANE lui aussi a bénéficié d'un agrément de transport en france par ce qu'il a amené son équipe nationale à gagner la coupe du monde. Mr BASSIR on vous aime pour ce que tu as fait mais on s'attendait pas à ce que le prix soit un agrément qui va être hérité de génération en génération. Je sais que vous avez un grand coeur et vous êtes un Grand Monsieur, c'est pour cela qu'il faut annuler ces agréments et modérniser le secteur et l'équivalent de ces loyer doit être versé sous forme d'impots à la trésorie de l'état. et pour ceux qui ont apporter un bonheur ou un Grand Service au pays qu'il continuent à donner et redonner sans demander une récompense matérielle la vraie récompense c'est l'amour, de se rappeler de vous, et marquer votre passage dans l'histoire de la patrie.
103 - الرجال الجمعة 02 مارس 2012 - 22:35
(بصير) ذلك الرجل القدوة نتمى أن يظل دائما قدوة في الخير والحق لما يصلح هذه البلاد.. ولتعلم أخي أن إن بادرت إلى ما ذكرت فسيكون لك أجر كبير عند الله.. ولن يخيب مسعاك أيضا في هذه الدنيا
وأتفق ومثلي كثيرون مع التعليق 68 ومن نحا نحوه
شكرا
104 - راقي صلاح الجمعة 02 مارس 2012 - 22:40
على الجهات المسؤولة اجراء أبحاث لسحب المأذونية ممن لا يستحقها أو تركها لمن هو في حاجة اليها .
105 - يافرحي ببلدي الجمعة 02 مارس 2012 - 22:43
لمادا هذ نبرة الحزن في كلامك يا سي بصير

وش ماشي من حقنا نطالعوا على هد الائحة ونعرفو رزقنا فين هو ..؟؟

أولى تينطابق علكم مثل وقضو حوائجكم في الكثمان .. لا عين رأت ولا أدن

سمعت

ههههه ... لقد ولى هد الزمن !!!!

ماكاين غيير الشفافية ... الشفافية .. إن شاء الله
106 - lwaldi الجمعة 02 مارس 2012 - 22:48
une agrément ne doit pas être permanent pour qui que ce soi sauf ci le benificieur en constitue une société et emploie plusieurs personne que ce soi joueur ou chanteur ou voleur
107 - ماسن_الريف الجمعة 02 مارس 2012 - 22:50
نتمنى أن تفعلها يا بصير وتتنازل لكريمة لأرملة أو مطلقة مسنة ليس لها من يعيبها وهكدا ستبقا بصير الحنون والصبور والمحبوب لنا ولأبنائنا وسنحترمك أكثر أما إن لم تفعل تاريخك أكيد سيمحى بسرعة كبيرة جدا جدا
108 - Taliouine الجمعة 02 مارس 2012 - 22:51
اللهم لك الحمد على نعمة الصحة والعافية
للاسف المغرب هو هو لم يتغير شئ انه التخلف
109 - عبد الله الجمعة 02 مارس 2012 - 22:51
السيد بصير لاعب يلعب في الملعب ولعب في مرة لعبة جميلة خير مما لعب غيره من اللاعبين رحم الله من لعب والعب الششعب ولعب مع الشعب في جميع اللعب والشعب يلعب معه في كل اللعب ويستحق أن يلعب في الملعب مع اللاعبين
110 - ابو سلمى الجمعة 02 مارس 2012 - 22:53
اسمع ان الكريمات تعطى لمن قدموا خدمات للوطن لكن ما لا يقال ومسكوت عنه ان الكريمة لا تعطى لمن لم يطلبها بمعنى ان هناك ابطال من حيث انهم شرفاء فهم لم يتقدموا بطلب للدولة للحصول على كريمة فهذا عويطة مثلا احسن من مثل المغرب احسن ثمتيل في المحاقل الدولية ليس اسمه مدروجا في اللائحة لانه ببساطة غير معني بامر لكريمة وهو يستحقها اكثر من نوال المتوكل او لاعبي كرة القدم فشكرا لعويطة وامثاله ممن يتعففون ولا يستغلون كل الفرص كذلك يقولون قدموا خدمة للوطن فهل من اختار ان يكون لاعبا كرة القدم اختارها باحثا عن المال والشهرة ام مضحيا بفرص اتيحت له في حياته ومبتغيا حاجة واحدة هي التضحية من اجل الوطن وهل الاحتراف في الخارجدليل حب الوطن
ليس لاحد الحق في الادعاء انه قدم خدمة للوطن بل حتى وان اعتبرناهم قدموا ما فعلوه لخدمة الوطن فقد استفادوا كثيرا من بريمات واشترتهم فرق واحترفوا وبالتالي فليس لهم اي حق ان نعطى لهم كريمات فهذه قد تعطى للاعب مثلا تالق واصبح بطلا ولكنه اصيب بعاهة الزمته الابتعاد عن الملاعب وهو في بداية مشواره كتعويض عما اصابه ولضمان دخل له وكان الانسب ان تعطى للاعبين من قدماء مكسيكو70
111 - abdelouahab الجمعة 02 مارس 2012 - 22:53
monsieur Bassir, vous auriez du vous passer de votre commentaire qui vous rend tout petit aux yeux des marocains alors vous étiez une vraie icone;vous avez choisi le métier de footballeur qui vous a donné richesse et gloire et ce serait vraiment navrant , vous qui prétendez être "ould chaab"de garder ce privilège alors que des millions de marocains vivent dans la misére .
112 - slaoui الجمعة 02 مارس 2012 - 22:56
My brother use to rent lagrima of big taxi in rabat/sale and he paid about 1000 dh in 1989.....Mr bassir is lying to us about how much he is rent his.....he does not need it and need to donated to somebody who deserve it.
113 - مغربي الجمعة 02 مارس 2012 - 22:57
ننتظر منك ان تبادر للتنازل عنها واعطاء القدوة للاخرين فانت اهل لذلك
114 - غير انا الجمعة 02 مارس 2012 - 23:00
شكرا لرباح الدي اسقط القناع عن هؤلاء حتى عرفناهم بوجوههم
115 - abdelfatah الجمعة 02 مارس 2012 - 23:01
صلاح الدين بصير احبه وكل الناس يحبونه و يحترمونه لطيبوبته و بشاشته و لدفاعه على قميصه .فهو يستحق أكثر من ذلك رغم كونه غير محتاج لأنه عندما يعطى للكرماء ما يستحقونه فإنهم يحولون الكرم الى المحتاجين و يشاركونهم في كل شيء و هذا ما نعرفه عن صلاح الدين بصير
116 - هدا يستاهل الجمعة 02 مارس 2012 - 23:04
نسبتو بصير و اهدافه.نسبتم حبنا له و هتفنا في الملاعب و امام التلفاز بصير بصير هو هو.انه يستحق اكرامية اكبر و مدى الحباة.الا ادا كان لا يحتاجها و يتنازل عنها بطيب خاطر.اما انت بصير فلك احترامي اسد بمخالب.افرحتنا انشيتنا الهموم.كلما فشل المنتخب الحالي الا و استرجعت دكرريات اهدافك الجمبلة و نسيت الهموم.شكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرا بصــــــــــــــــــــــــــــيـــــــــر
117 - SAMY الجمعة 02 مارس 2012 - 23:04
la culture de l’agrément est : ne fait rien et l'état te prend en charge, la question est: est ce que Bassir est dans le besoin pour bénéficier de cette rente
118 - NOUREDINE الجمعة 02 مارس 2012 - 23:08
سلام عليكم ما بالكم يامسلمون في دولتنا كثير من عائلات فقيرة فلماذا لا نفرحهم ولو بقليل ام هؤلاء ليسو باخوانكم....اوناس يريدون خبزة واحدة..وهناك من يريد مخبزة بكاملها......¡¡¡¡¡¡¡¡'''''''''''''''''''''''''''''''''''
119 - ARABESQUE الجمعة 02 مارس 2012 - 23:14
Une minorité de marocains était déjà au courant de ces bénéficiaires avant que cette liste ne soit divulguée au grand jour.On tolérait cette rente .On disait qu'elle était"méritée",que l'état " remerciait " ses fidèles serviteurs.Ces derniers ne trouvaient aucune gêne à s'enrichir ,à prospérer et à fructifier ce " patrimoine ".Désormais,les temps changent et les mentalités aussi.Ce qui était acceptable hier,ne l'est plus aujourd'hui.L'argent mal acquis doit être restitué.Il n'y a pas de procès .On ne demande pas des explications ou des preuves d'innocence.L'état ne peut embaucher dans la fonction publique les milliers de cadres.En revanche,il peut encourager la création de sociétés de transports ,par exemple,en exploitant les itinéraires de ces "agréments".La citoyenneté commence là où s’arrête l’égoïsme et l'opportunisme
120 - Mujahid الجمعة 02 مارس 2012 - 23:21
لا اشك البتة في كون تأثر بصير كان صادقا. فالرجل الكل يعرفه باعترافه بؤصوله الشعبية البسيطة وعطفه على. الشرائح الفقيرة. فكم ساعد أشخاصا وعايلات من دوي الحاجة. فالرجل يدعم جمعيات بماله وبوقته. لا اضن ان يكون متملقا ولا وصوليا.
الكل الا بصير فهو بالكاد ولد الناس.  
121 - rachid slaoui الجمعة 02 مارس 2012 - 23:21
ربما ان عددا قليلا ممن يستفدون من هده الادونات قد اسدو الكثير من العطاء لهدا البلد الامين و لعل الاغلبية الساحقة استفادت بدون وجه حق
لدى اهيب بمن اغناه الله عنها مثل الاخ بصير ان يتنازل عنها حتى يستفيد منها فقير او محتاج هو في امس الحاجة اليها و الله لا يضيع اجر من احسن للفقراء
122 - جلال الودادي الجمعة 02 مارس 2012 - 23:27
أتمنى من اللاعب الخلوق صلاح الدين بصير أن يؤسس "جمعية الرياضيين الأغنياء المستفيدين من الكريمات"، على غرار " جمعية صداقة و رياضة" التي ينشط بها، و أن يجعل هدف جمعيته الجديدة ، إرجاع الكريمات حتى تُستثمر لصالح المحتاجين و المعوزين ،في إطارالتضامن مع الفئات المحرومة من هذا الوطن العزيز. خاصة و أن اللاعب بصير عودنا على مثل هذه المبادرات.
123 - NOUREDINE الجمعة 02 مارس 2012 - 23:28
علاش منشرتوش الخبر ,,,,,,,,,,واش فيه شى عيب.......معليش
124 - المهاجر الجمعة 02 مارس 2012 - 23:31
عجيب وغريب أمرهؤلاء المسؤولين المغاربة ،رشوة، زبونية، محسوبية، غش، نفاق، إفقار الفقير، إغناء الغني، قمع وتهميش الكفاأت....والله ديما ركم اللور اللور.
125 - مجونح الجمعة 02 مارس 2012 - 23:33
بارك الله فيك
بادرة طيبة من لاعب خلوق
126 - بصير الجمعة 02 مارس 2012 - 23:33
دابا عاد غادي تبداو تعتارفو وتتنوحو علينا يا رباعت المنافقين ما كانستافدش ايوا وعلاش ضارب الطم ديك الساعة صرح وقل للشعب راه عندي كريمة عييانة والوزير مابغاش يبدلها ليا وكاتكول 2OOO درهم قليلة كاينين الناس بغاوها وطالبو بها وتهللاو فيهم المخازنية وعطاوها ليهوم مصررفا بتكسير ضلوعهم
اما هادوك اللي مناوضين الحيحة على غيريتس ياخدو الالات الحاسبة ويشوفو شحال سرقو من فلوس الشعب من نهار حصلو على هاذ الكريمات فييين يبان غيريتس اللهن يلعن اللي ما كايحشم
127 - أبو هالة الجمعة 02 مارس 2012 - 23:34
مع كامل احترامي للأخ بصير الإنسان المتخلق والمتدين أرجوك أن تبعد عنك الشبهة لأنها ليست من شيمك ولست الشخص الذي يقبل أكل مال المستضعفين ولست بحاجة لمثل هذه الهبات لأنها حرام وتدفع من عرق وعلى حساب تفقير أناس يبيتون على بطون فارغة أو يفتقرون للغذاء والدواء أو يعانون من عاهات تعوقهم على كسب قوتهم اليومي هذا الخطاب موجه إلى كل الغيورين على أبناء وطنهم المستضعفين وإلى أصحاب الضمائر الحية من المستفيدين والمستغنين عن مال الضعفاء فلربما هذا الحدث سوف يكسب أو يفقد حب الناس لكم بعد حب الله أو غضبه فارحموا ضعفاءكم يرحمكم الله
128 - مواطن ديال بالصح الجمعة 02 مارس 2012 - 23:34
أتمنى أن يستحيي كافة الذين استفادوا من اغتصاب أموال الشعب بدون حق أن يردوا الفوائد والعوائد التي دخلت حساباتهم وأصبحوا ذوي مشاريع ويضحكون بل يشمتون في المقهورين المطالبين بحقوقهم فقط ويقولون عنهم فوضاويون علما أنهم لم يأخدوا شيئا ليس لهم خلسة بل يناضلون بشكل حضاري وعلني عن حقهم مقابل المجهود الذي يقومون به ٠ولا يطلبون ولو درهما واحد يزيد عن ذلك ٠يا من تقول أن هذا أو ذاك قدم للبلد يستحق كريمة ٠هل هؤلاء " كيريبوا الجامع " ؟ بل حتى هؤلاء يخدمون البلد ٠وهم لا يستفيدون لا من بريمات وﻻ كيران هاي كلاس ولا أوطيلات خمس نجوم ولا ٠٠٠٠٠سبحان الله المغرب غني بخيراته لكن الفقر يلم بأغلبية شعبه ٠ولي كيقول 2000 درهم ماشي شي حاجة في 1998 أقول له أنني أعرف متقاعد تزادت له 5,5 درهم في 2011 في الشهرية في إطار إصلاح اﻻجور ٠بالله عليكم بماذا تفسرون موقفكم ؟ باز باز ٠٠٠ هذا الشي الذي ما يمكنني قوله /
129 - NOUREDINE الجمعة 02 مارس 2012 - 23:38
simpre lu decin los españoles..............................los moros atras.................
130 - simo الجمعة 02 مارس 2012 - 23:48
ا بنتو ا شفـــارة، ماكاتستافدش منها اتخلا عليهـــا
131 - AMANAR20111 الجمعة 02 مارس 2012 - 23:51
كتمنى من سي بصير اتخلى على هذ الكريمة بش نشفو دك الكنادر الكبار وش غدي امركو ولا هما وجهم مقزدر مكيمركوش
132 - FAKHRI الجمعة 02 مارس 2012 - 23:53
bravo Bassir tu est de bon cœur j'espère que les autres font de même
133 - عبد النور الجمعة 02 مارس 2012 - 23:57
واش الناس اللذين يهمهم الامر ياخدون بعين الاعتبارهذه التعاليق الاخوان كيفما كانت ولا بحال تبخر الجمل
134 - kamal السبت 03 مارس 2012 - 00:00
من فرط مابدات اسمعه من هذه المرتبات والاكراميات المبالغ فيها حلمت لو ان ماخصصناه للمدرب كان كالاتي : 300 مليون شهريا=1000درهم ل 3000معطل كدعم معنوي حتى ياتي العمل .اليس هذا درءا لمشكل امة.
135 - Moroccan السبت 03 مارس 2012 - 00:02
Ca fait plus de 27 ans que je suis en dehors du Maroc que j'aime fort. Je suis tres content de ce qui se passe concernant Almohasaba. Je me rapelle bien a l'epoque de Hassan 2, en face de chez nous, il y avait des villas a Diour jamaa Rabat, qui ont ete donnes gratuitment a des officiers et autres. Alors que en face il y a des appartements qui ebergent des familles de 12 personnes. Aussi, des villa a Hay Ryad ont ete donnes grati a certains proche du palais, conselliers etc...
Il faut continuer la MOhasaba. C'est le seul moyen de rembourser a l'etat tout ca.
Je n'oublierai jamais ces gens qui ont beneficies de ces villas. Ces villas coutent les millions de DH aujoud'hui.
Oh, il faut faire attention, il faut renforcer les douanes.je m'excuse pour mon Francais mais le point est claire.
Merci
136 - درويش السبت 03 مارس 2012 - 00:06
في نظري خاص مغاربة الدرجة السفلى يخرجو للشارع ويغاوتو مجموعين بشعار واحد وموحد زيدوهووم زيدوهوم هاذ الشي مايكفيهوم
137 - أبو منظار السبت 03 مارس 2012 - 00:08
كان يمكن تبرير استفادتكم من الرخص قبل الكشف عنها أما بعد كشفها فقد كشفوا من كانوا يأخذون حقهم من الكعكة.
إن الرخص ملك الشعب وإذا كان من أحد أحق بالاستفاذة منها فهم الفقراء الذين لا دخل لهم أو على الأقل الفنانة الفقراء كابن ابراهيم الذي أصيب بالعمى وما زال يشتغل لكسب قوته.
138 - naruto2680 السبت 03 مارس 2012 - 00:08
قرأت منذ سنين مقال في جريدة المنتخب عن قصص الرياضيين الأكثر تعرضا للنصب و الإحتيال و يظهر صلاح الدين بصير في مقدمتهم و هذه قصته مع مكثري غريمة

بدأت الحكاية حين استأجر بصير مأذونية «كريمة» حافلة للنقل العمومي لشخص قدمه له أحد الوسطاء كرجل مشبع بالثقة والنزاهة، كانت الرخصة تتعلق بخط نقل يربط بين الفقيه بنصالح والرشيدية. اتفق الاثنان على المبلغ الشهري للإيجار وراح كل إلى سبيله.
بعد مرور سنة واحدة، جاء صاحب الحافلة إلى الدار البيضاء وقال لبصير إن الخط لا يدر أرباحا، وأنه يصعب عليه استكمال العقد. وضع اللاعب الدولي الرخصة «المفلسة» في أحد الرفوف وصرف النظر عنها نهائيا، بعد مرور أزيد من خمس سنوات اكتشف عبر مصالح وزارة النقل أن صاحب الحافلة لازال يستغل «كريمة» من خلال نسخة مصادق عليها مستغلا اسم بصير لتفادي تساؤلات الدركيين.
في ظل هذه المقالب ومقالب أخرى أصبح بصير يحتاط في تلبية دعوة بعض الأشخاص الذين يدعونه إلى الانخراط في مجموعة من المبادرات التضامنية.
139 - RAFA السبت 03 مارس 2012 - 00:10
امازيغي حر لا احد منا سيرفض الكريمات فما هو دنب بصير وغيره ولهدا اضن ان المسؤول عن هده الاشياء هو الشخص الدي يمنح الكريمات بتلاعب علما ان الجميع يعلم ممتلكات المستفيدون مش حرام
140 - من ميراللفت امي نتوركا السبت 03 مارس 2012 - 00:14
بصير شخص محبوب ومتواضع جدا عرفناك في ميراللفت ولغتك اقرب الى عامة الشعب
ان مررت بهدا الموضوع اتمنى منك ان تترك بصمتك الرياضية بالمؤسسات التعليمية بميراللفت ابتدائية او ثانوية رجاء زرهم واعرض عليهم خبرتك لتاطير تلامدتها اكيد فانت قدوة
141 - زيد الشحمة ف .....المعلوف السبت 03 مارس 2012 - 00:20
فعلا اعجبني رد أحد الاخوة . وتساءل لمادا تمنح المادونيات لهؤلاء وقد تقاضوا ماكان يعتبر حقهم ؟ ، هناك فئات أحق بدلك أرامل شهداء الواجب ،المعاقون ، ضحايا سنوات الرصاص الدين صودر منهم الحق في الحياة أيام شبابهم ،الفئات المعوزة والتي لاتلوي على خبز اليوم الواحد .
على المغرب الا يسقط في اقتصاد الريع والامتيازات لكونها تخلق فئات طفيلية داخل المجتمع لايمكن ملأ بطنها إلا بالتراب اللهم ارزقنا القناعة
142 - salim tamsamani السبت 03 مارس 2012 - 00:30
لكريمة بصير نقطة في محيط الامتيازات التي تمنح للمفسدين الذين لا تحلو لهم اللقمة الا إذا انتزعت من افواه المستضعفين و الفقراء ممن تغتال احلامهم و يسلب حقهم فلا يستطيعون مكرا ولا حيلة و الى السيد الوزير امثال بصير عرفناهم نريد الرؤوس الكبيرة من يملكون النصيب الاعظم من الامتيازات و حين ذاك سنرى ما انتم فاعلون فإما عدل محمود او نقمة لن تبقي و لن تذر
143 - khalid السبت 03 مارس 2012 - 00:34
لم أفهم ...... لماذا تعطى لأشخاص أثرياء /نيبت.زاكي...............و...... فهم ليس في حاجة إليها هناك رياضيون فقراء
144 - وسام السبت 03 مارس 2012 - 00:43
هاد القضية زيدوا عليها قضية (الأوسمة ...) خليونا نتكلموا على مفهوم (الوسام) ومقتضياته (المالية) وشروط الاستحاق فيه واصلا مشروعية مثل هذه التقاليد في الدول الديمقراطية؟؟ وهل خدمة الأوطان واجبات مقدسة أم تفضل ومنّ..؟
تحية لبصير وكل الطيبين المتواضعين..
145 - مغربي غيور السبت 03 مارس 2012 - 00:45
سي بصير لا ننفي انك كنت لاعبا كبيرا. كل المغاربة يحترمونك و الكل كان دائما بجانبك و نعرف جيدا وضعك العائلى ....لكن اود ان اقول لك انك تستاهل المادونية لانك حصلت عتيها بمجهودك البدني اوصيك فقط الا عندك مناش دير الخير و تهلا في المحتاجين.كن افضل من اولئك الوصوليين الدين استنزفوا خيرات البلاد و نهبوا المال العام ...و زادوها بالكريمات الله ينعل لمايحشم ..الله يربحك يا رباح و ينعم عليك درتيها بهم و فرشتيهم .تشكراتنا لكم يا معالي الوزير و تقديرنا و اعتزازنا و حبنا لصاحب الجلالة على الضوء الاخضر الدي منحكم اياه لفضح كل من عبث ويعبث بالمال العام و متابعة كل من انتفخ بطنه.......................................
146 - يا بصير السبت 03 مارس 2012 - 00:52
لا تخض يا بصير في هذه المهاترات فأنت لاعب كبير و هذا يخدش تاريخك
147 - مغربي السبت 03 مارس 2012 - 01:09
إلى الأخ بصير...لك مورد رزق و تعيش في نعيم بدون هذه *الكريمة*....إذن لا تضحك علينا بإدعاءاتك أعمال خيرية.... * راه عندك باش تدير الخير و يشيط * ..... إحتقرتك كوني إقتنعت أنك بدورك * مفترس و جشع * .
148 - Moroccan السبت 03 مارس 2012 - 01:26
Pourquoi donner un Agrement a bassir Il ne merite pas ca et en plus il a jouer en Europe et il avait un salaire qui lui permet de faire un projet ...encore une chose il ete feniant, j'ai jamais aimer son jeu...publier s'il te plais
149 - zaid السبت 03 مارس 2012 - 01:43
أنت لا تستحق هذه كريمة الناس ما عندها حتى درهم انت عنــــدك مقهى amistad تذر عليك أربـــــحا طــــائلة بركة من الهــــدرة هذا ربــــــاح فضحـــــــــــــكم يامن تدعون الوطنيـــــة
150 - عاشق بصير السبت 03 مارس 2012 - 02:00
احب كثيرا هذا الاعب كان نجما كبير متخلقا ومن افضل من مر في الكرة الوطنية وشخصيا في الحقبة التي شاهدت فيها المنتخب اعتبره الافضل.

بخصوص لاكريما فبالتاكيد ان بصير لا ناقة له في اقتصاد الريع لقد قدمت له لخدماته الجليلة لبلده كغيره من الرياضيين .لكن المغرب الان في مرحلة اصلاح شامل لاعادة بلدنا للطريق الصحيح .والاصلاح ياتي بتوزيع منطقي وعادل للاموال العمومية .اعتقد ان بصير والنيبت والزاكي وفاخر ونوال المتوكل وغيرهم في غنى تام عن هذه الرخص لديهم مشارعهم الخاصة وحالتهم المادية جيدة وحتى لو انهم بدون عمل قار فليست لديهم اي مشكلة في العمل لو ارادوا ذلك سواء كمحللين او كاعضاء في الجامعات الرياضية وما الى ذلك.

في المقابل هناك ناس لا تجد ما تاكل وتموت بالبرد يوميا الان لعدم قدرتهم على شراء حطب تدفئة .هؤلاء احوج بهذه الاموال ويستحقونها وهذا هو المنطق الصحيح.

يجب على الحكومة في رأيي اصلاح شامل للرخص وانا افضل اتباع اوروبا وغيرها من الدول المتقدمة بالغاء شامل لهذه الرخص وتسديد اموالها للدولة ثم تخصص بعد ذلك هذه الاموال للجمعيات وقدماء المحاربين والرياضيين القدامى المحتاجين حقا لهذه المساعدات
151 - زعلان السبت 03 مارس 2012 - 02:02
ما هذا الهراء يا مغاربة .يجب ان تطالبو بالغاء هذه العادة المخزنية السيئة التي تعتمد على التمييز العنصري في ما بين ابناء الوطن الواحد .وخصوصا ان هذه العطايا تقتطع من المال العام دون رقيب او حسيب .اما الفقراء يجب حل مشاكلهم بانشاء صندوق اجتماعي يتوفر على المسؤولية والنزاهة لمحاربة الفقر والامية لا ترخيص المحسوبية [ لكريمات ] .ومن اراد ان يتصدق على احد فله ذالك لكن من ماله الخاص ارجو النشر
152 - younes fes السبت 03 مارس 2012 - 02:26
ارجوا من بصير المحبوب لدى المغاربة ان يتنازل عن تلك الكريمة ولله ماغايجيك منها غير حريق الراس وديك الحب لي بنيته بسنين غادي تزولو كريما ماشي موشكيل اخويا واش كاتستفد منها ولا لا لكن المهم انها باسمك
كون نتا لول وتنازل عليها راهوم مانشرو ديك شي الا وغادي يجي لوقت لي غادي يتلغاو فكون نتا حسن منهادو كولهوم وتنازل عليها ماديعش سمعتك ،
153 - افناوي السبت 03 مارس 2012 - 02:52
هادوك اللاعبين غير مساكين و يستاهلوها انا بغيت السي الرباح ايحيدوا لكرايم لبنسليمان و العنيكري ...................الخ و شوف الى ما انوليو مع الدول الدموقراطية وانشاركو مع G8و اتولي G9
154 - sadek السبت 03 مارس 2012 - 03:08
اليوم المجتمع في حاجة ماسة الى يقظة الضمير، من اخد شيئا بغير حق فليعده الى اهله، ومن تعفف أغناه الله ومن سأل وهو غني أفقره الله. إعادة المستحقات الى خزينة الدولة هي إعادة الثقة الى الشعب، وابداء النية البالغة في محاربة النهب، فليهنأ الجميع بحياة من ذهب في هذا البلد.
155 - درويش السبت 03 مارس 2012 - 08:40
هاذي خيانة عظمى من كل الرياضيين والفنانين اللي استافدو من الكريمات المغاربة احبوكم لكل ماقدمتموه من ادخال الفرحة والبسمة خيانة علاحقاش وصلتو للشهرة بواسطة الشعب اللي شجعكوم واعطا من جيبو فنظركوم شكون اللي كايجي وكايخلص باش يدخل للملاعب و لميادين شطح ردح وشكون اللي كايخلص الضرائب ياك غير المواطن الحازق حيت كايبغيكوم ونكولو قدمتو خدمات للوطن اش نكولو على العسكر اللي ف السمطة ماكاينعسش وماكايشوفش ولادو الا قليلا وليداتو عايشين يتامى ماكايشوفو اباهوم غير ف المناسبات اليست هذه اكبر خدمة وتضحية والاستاذ والاستاذة اللي كايفزعوهوم ف الجبال والمناطق الجايحة باش يكابلو جوج او ثلاثة لوليدات ويقريوهوم ف ظروف قاصحة وف الاخير حتى واحد ماكايعتارف بيهوم ويلا طول ليه ربي العمر كايتقاعد عامر بالمشاكل وقلة الصحة وربما يصاب بالعمى من كثرة غبار الطباشير و حزاق الدراري اليست هذه اكبر خدمة وتضحية وزيد ازيد راه حتى البطالي كايقدم خدماااااااااات يكفي انه صابر للقهرة والذل والحكرة والعزلة ومع ذلك ف....................................
156 - بدون السبت 03 مارس 2012 - 09:52
والله يالخوت هاد السيد استاهل لأنه راجل بمعنى الكلمة ولد الناس +ولد الشعب وكنتمناو مثل بصير اكونوا اغنياء لانه حتى هو قصا الفقر وحتا واحد ماينكر باش استافد فحالو+بصير منساش عائلتو والناس ديال درب غلف ديما كتهلا فيهم ,وباركا متباقوا نتاقدو هاد السيد هداك غير الحسد ,بنادم ماكرتاح حتا كشوف خوه لمسلم مكرفس هاك الساعة كنقولو حشوما على هاد الدولة متهلاوش فيه+ نساوه هدا هو قمة النفاق
157 - توفيق السبت 03 مارس 2012 - 10:11
المرجو من المغاربة ان يستعملوا ذكاءهم ولاينساقوا وراء العناوين المضللة التي تحاول الصحافة من خلالها تضليل الرأي العام.وذلك من خلال الرمي بعبأ اقتصاد الريع فوق عاتق الرياضيين والفنانين.لأن المستفيدين الحقيقين اصحاب الهمزات الكبيرة.هم أبناء وزوجات وعائلات السياسين والأعيان الذين قد لايعرف احد منا أسماءهم.وللنزاهة فإن الرياضين والفنانين المغاربة كانوا في وقت من الأوقات يستحقون المساعدة .وإن كانت احوالهم المادية تحسنت بعد ذلك .
السؤال الحقيق الذي ييجب ان يطرح هو من يوزع هذا الريع ؟وكيف يتم انتقاء المستفيدين؟و.......
والخطوة التي ننتظرها من الحكومة.هي نشر لائحة المستفيدين من مقالع الرمال .ورخص الصيد البحري.ووووووو....ولاأظن أن بينهم رياضي ولافنان ولا ولد الشعب.
158 - A.JALLAL السبت 03 مارس 2012 - 10:12
Je regrette vs avoir aimé un jour, ainsi que d'autres .
vs avez prouvé que vs pensez tous aux biens de ce pays, et non pas à le mener à bien.
dommage qu'on peut gagner facilement le coeur du public.
A.JALLAL
159 - ABDELHAK السبت 03 مارس 2012 - 10:15
JE TIRE CHAPEAU A MONSIEUR RABAH QUI A ECLATE CETTE AFFAIRE D AGREEMENTS DONNES A TORT ET A TRAVERS ET J AJOUTE QUE TOUS LES MINISTRES S ILS ONT LE COURAGE DE SUIVRE CET EXEMPLE......SODEA ..SOGETA...URBANISME... MINES...MARITIME... LA LISTE EST EGALEMENT LOURDE CETTE POLITIQUE DE DISCRIMINATION C EST LA CAUSE PRINCIPALE DE L ENRECHISSEMENT D UNE CATEGORIE DES GENS ET LA PAVRETE DE LA QUASI -TOTALITE DE AUTRE.......ALLAH OUMHIL WALA YOUHMIL.
160 - ahmed naji السبت 03 مارس 2012 - 10:21
بصير واحد من الشعب يستاهل كل خير .
تركتم المليارات وفضحتم السانتيمات .تم هذه السنتيمات هي هبة ليست حرام الشعب يريد فضيحة السرقات .للمال العام بالمليارات يا حكومة .
161 - faysel السبت 03 مارس 2012 - 11:02
إطلعت على اللائحة بصير له 2 ونعيمة سميح 3 ولطيفة رأفت 1 وزوجات جنرالت وعائلات معروفة وعلى رأسها بنسبة عالية جدا العلويين ل تقرأ إلا مولاي وللللللى ومصطفى الحداوي 2 وعائلة بتاوريرت غنية ومعروفة 2 أو3 بوطيب منحت للبنات وعائلة ببركان كذلك ناهيك عن المتسترين وراء أسماء شركات والله إلى الفساد بعينه فلهذا تذكرت لماذا كان حزب الفاسي يريد وزارة النقل والآن اتضحت لي الرؤية وزيد فتو 2 وباز بصراحة بصير فقير خصوا لكريمة والله مكتحشم بانتو على حقيقتكم آالإنتهازيون أأوجه الريع أأوجه الفساد الصغير والزبونية الصغيرة في إنتظار لائحة الفساد الكبير...
162 - ابو ياسين السبت 03 مارس 2012 - 11:15
يكفيك اخي صلاح الدين هذه التعاليق فخرا مما يدل على حب المغاربة لك ليس بمما حققته في الكرة و لكن لأخلاقك و احساسك بهم.
اخي اتمنى ان تقوم ببادرة و تتنازل كتابيا لأسرة أو أسر تختارها بنفسك على أساس ان يكون المعيار هو درجة فقر هاته الأسر....
و الله حتى لو لم تتنازل عن الكريمة سيبقى حب المغاربة لك قويا
163 - شفافية السبت 03 مارس 2012 - 11:24
اخي بصير انت بقيتي غي سنة وساوبوهاليك
انا كنعرف واحد السيد مقاوم ضحى بالغالي والنفيس في سبيل استقلال البلاد
واصيب باعاقة وشحال وهو كيطلب عليها سنين وسنين
وفي الاخير عطاوهاليه في طريق صغيرة جدا لا اقبال عليها وشحال وهو كيطلب باش تدخل غي لمدينة لانها كانت بين باديتين وطالع هابط ومضيع لفلوس في ترونسبورات والحالة ضعيفة
وفي الاخير تحيدت ليه وسلمت لغيره
والرحيم الله
164 - marooooci السبت 03 مارس 2012 - 11:50
الم يكن يعرف اسرا فقيرة او ارامل عندها ايتام من قبل انا اتحداه، حتى تفضح كولشي هلي بغا يدوخنا بهاديك الهضرة الله ما نتيق كولكوم مسكيين بمغرفة وحدة ايهايه حنى كارضعو صباعنة فات الفوت كي تصلح الامر عليك ان تبين للمغاربة حسن نيتكة
165 - walouwalou السبت 03 مارس 2012 - 11:57
علاش مديروش لينا قصة هادوك لي شافرين لبلاد و كيهربو فلوسهم لسويسرا و قاطعين لينا لما او ضو ،اماالريضيين و الفنانة يستاهلو
166 - naseer paris السبت 03 مارس 2012 - 12:07
la faute est partager entre les responsables et ces sportif la honte pour vous bassir zaki nawal..il est ou votre fierte ne dite pas que vous aimez cz pay ca juste lagrimate dite nous autre avantages et moi comme un can j ecoute votre acharnement sur gerets aumoin lui il demande rien que son salaire il le merite ou non ca c autre sujet mais vous vous manger le haram l argent des pauvres s il vous plais monsieus le ministre faite qulque chose meme si dificille apparement ces gent ils ont des connaissancesau plus haut niveau palai pareexemple
167 - abdo السبت 03 مارس 2012 - 12:26
بصير ولد الناس ..اولا تعطاتو كاع كريمة راه يستاهلها
168 - ragheribi السبت 03 مارس 2012 - 12:27
السلام عليكم......أما بعد:
كما قال المرحوم "إذ لم يأتي الرزق بالقلم جاء بالقدم" أما بالكلام والثرثرة فلا...ياأخي كفاك مطاردة الاخرين، وشمر على ذراعك وأرين قدراتك،...
إلى مثى نبقى ندير رؤوسنا إلى الوراء، كسب..أخد..استحود..
سإمنا هذا الكلام من هذه الحكومة،فنحن كشباب نريد منهم الحلول وخلق فرص للشغل ، وليس الرجوع بنا للوراء فنحن مغاربة ونعلم كل ما كان يقع في الماضي ليس جديدا علينا ما قاله وزير التجهيز.
169 - حرام أن يدفع الفقير للغني السبت 03 مارس 2012 - 12:39
قال مسكاوي
"حرام في بلد كالمغرب أن نجد مفارقات كبيرة بين الفئات، مثل أن يستقيظ مواطنون من 6 صباحا إلى الثامنة ليلا من أجل كسب 50 درهم في الأشغال الشاقة جدا، في المقابل نجد آخرين في بيوتهم وغير محتاجين وتصلهم ملايين السنتيمات بهذه الكريمات"

ونقول
البستاني و حارس الفيلا و الخادمة في البيوت أناس شرفاء يستحقون منا كل التقدير في مقابل الميسور الانتهازي الذي لا يستحيي فينحني لكسب مال من دون مقابل من جيوب ركاب حافلات النقل بين المدن و سيارات الأجرة بالمدن

ففقط المواطنون البسطاء هم من يركبون حافلة النقل و سيارة الأجرة
فحرام أن يدفعوا من جيوبهم يوميا و قهرا ضمن ثمن تنقلهم نصيبا يصب في جيب صاحب السيارة الفارهة و الفيلا الفخمة

الوطنية تقتضي إذا من كل مستفيد غني ردّ الكريمة و ليس تبرير الاحتفاظ بها بمبررات واهية

و من ردها عليه إشهار ردها حتى يشجع غيره من أمثاله

أما من يصر على الاحتفاظ بها فسيكون عند جميع الناس في السر و العلن مجرد انتهازي و غير وطني بالنظر لملايين المواطنين الشرفاء من فئة "طالب معاشو" الذين يكسبون أرزاقهم من عرق جبينهم بتقديم خدمات جليلة لباقي المواطنين و لو بأجور زهيدة
170 - wld derb ghallef السبت 03 مارس 2012 - 13:49
بعد الإعلان عن لائحة المستفيدين من الكريمات سي بصير كيفكر يتنازل على الكريمة ديالو
سبحان الله الآن تفكر انه يجب ان يتخلى عنها لأسرة معوزة الإيمان طلع.

عَنِ الْعَبَّاسِ بْنِ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ الزُّبَيْرِ ، يَقُولُ عَلَى مِنْبَرِ مَكَّةَ : أَيُّهَا النَّاسُ ، إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ كَانَ يَقُولُ : " لَوْ أَنَّ لابْنِ آدَمَ وَادِيًا مِنْ ذَهَبٍ أَحَبَّ أَنْ يَكُونَ لَهُ ثَانِيًا ، وَلَوْ أُعْطِيَ ثَانِيًا أَحَبَّ إِلَيْهِ ثَالِثًا ، وَلا يَمْلأُ جَوْفَ ابْنِ آدَمَ إِلا التُّرَابُ ، وَيَتُوبُ اللَّهُ عَلَى مَنْ تَابَ
171 - aziz075 السبت 03 مارس 2012 - 13:51
تخيل اسي بصير مدة 11 سنة وانت تستغل تلك الرخصة و تنفق عائداتها على أسر فقيرة أو على ذوي الأحتياجات الخاصة ... كم كنت ستجني من ثواب مع الله ..
برئت ساحتك أمام الناس .. لكنك لم تبرئها أمام الله لأنك لم تأتمر بأوامره في الإنفاق ... لتسئلن يومئذ عن النعيم .
172 - سارة السبت 03 مارس 2012 - 14:41
في بداية كل مشوار رياضي يجب دعمه وهدا ما وقع لعدة رياضيين لمساعدته اعطيت له لكريمة لكن من نجح في مسيرته وخرج للعب في دول اخرى استطاع ان يعيش احسن ويضمن مستقبله دون الحاجة لهده لكريمة هنا كان من الممكن ان يستغني عنها او ان تزال له وكدلك بالنسبة للفنانين يعانون مستقبلهم غير مضمون في بلادنا كما ان حركة الثمثيل ضعيف بالمغرب عمل او عملين بالسنة للقليل منهم كيف سيعيش الباقي هم ايضا يدرجون مع المعوزين والمحتاجين الا من يعرف منهم ان له املاك ممكن ان تزال له لا تعني فنان يعني ميسور اكثرهم فقراء لكن هناك كولونيلات يملكون 13 سيارة اجرة صغيرة في مراكش