24 ساعة

مواقيت الصلاة

22/09/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4719:2820:43

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل ترَى أن طموح حميد شباط لرئاسة الحكومة المقبلَة قابل للتحقّق؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | رياضة | أسود الأطلس تدافع عن حظوظها للتأهل بعقر دار "الأفاعي السامة"

أسود الأطلس تدافع عن حظوظها للتأهل بعقر دار "الأفاعي السامة"

أسود الأطلس تدافع عن حظوظها للتأهل بعقر دار "الأفاعي السامة"

سيكون المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم مطالب وهو يواجه غدا الأحد المقبل بمابوتو عاصمة الموزمبيق مباراة ذهاب الدور الثالث والأخير المؤهل لكأس إفريقيا للأمم٬ المقررة بجنوب إفريقيا من 19 يناير إلى 10 فبراير 2013٬ بتحقيق نتيجة إيجابية يعزز من خلالها حظوظه في التأهل إلى النهائيات القارية.

وسيكون على العناصر الوطنية خوض اللقاء بعزم وإصرار لاجتياز الاختبار الأول قبل مباراة العودة التي ستكون حتما حاسمة في تحديد مصير التأهل من عدمه وبالتالي استعادة الثقة في مؤهلاتها وقدرتها على تقديم الأفضل.

فالفريق الوطني كما أكد الناخب الوطني٬ البلجيكي إيريك غيريتس٬ استعد لهذه المواجهة بكل ما يلزم من جدية وحزم دون التقليل من قيمة الخصم٬ الذي وإن كان لايفوز كثيرا فإنه يقاتل من أجل ألا يتعثر أمام الأقوياء خاصة خارج قواعده.

وسيراهن قائد أسود الأطلس على مؤهلات لاعبيه وقدراتهم التنافسية أكثر من المراهنة على قراءة أسلوب لعب منتخب الموزمبيق٬ الذي لن يكون بالتأكيد الخصم الوحيد الذي سيكون على غيريتس مواجهته٬ إذ ستشكل الغيابات الاضطرارية لمجموعة من اللاعبين الذين يتوفرون على إمكانات يمكنها أن تصنع الفارق ومن أبرزهم الشماخ والسعيدي والأبيض تحديا صارخا.

لذلك سيكون على العناصر التي وقع عليها الاختيار لتحمل مسؤولية الدفاع عن سمعة كرة القدم الوطنية وتحقيق آمال جماهيرها في بلوغ نهائيات المونديال الإفريقي أن تكون في الموعد حتى تتمكن من العودة بنتيجة أقلها التعادل للابقاء على حظوظها كاملة قبل لقاء الرباط في أكتوبر المقبل.

في المقابل سيعول منتخب "الأفاعي السامة"٬ الذي يتشكل في غالبيته من لاعبين محليين يمارسون ضمن أندية معروفة قاريا كماكولمان وكوسطا ديلسول وفيروفاريو٬ على انسجام خطوطه ونضجها سواء على مستوى الدفاع أو الوسط أو الهجوم .

فالتركيبة البشرية لتشكيلة المدرب الألماني التي غيرت جوزيف إنجلز٬ الذي يشرف على منتخب الموزمبيق خلفا للهولندي مارت نويج٬ تجمع بين الفتوة ٬إذ يبلغ متوسط أعمار أغلب اللاعبين 25 سنة٬ والخبرة الممثلة على الخصوص في حارس المرمى الشيخ رافييل كاباتغو (36 سنة) وألميد لوبو (30 سنة) المحترف في فريق بساونداز الجنوب إفريقي إلى جانب محترفين يمارسون في بطولات إفريقية وأوربية.

وعلى الرغم من المتاعب التي من المنتظر أن يخلقها منتخب الموزمبيق الذي يعي جيدا أن من شأن الهزيمة أن تقوض حلم بلاده في التأهل إلى نهائيات العرس القاري٬ التي غاب عنها 12 سنة قبل مشاركته في دورة أنغولا 2012 التي احتل خلالها المركز الأخير٬ فإن أصدقاء الحارس لمياغري يحذوهم عزم أكيد على التأريخ لمرحلة جديدة من مراحل كرة القدم المغربية التي تطاردها لعنة الانكسارات.

وكانت الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم قد أسندت مهمة إدارة مباراة المنتخبين الموزمبيقي والمغربي إلى طاقم تحكيم من كينيا. يذكر أن مباراة الإياب ستقام بالمغرب في الفترة ما بين 12 و14 أكتوبر المقبل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - abid السبت 08 شتنبر 2012 - 10:18
و الى دخل لمياغري اخسرنا لان الحارس جد ضعيف المستوى راه هو سبب جميع الهزايم المغرب له فريق قوي ولكن بدون حارس
2 - جرينبوش السبت 08 شتنبر 2012 - 10:20
جيريتس في أول تصريح له عقب توقيع عقد تدريب المنتخب: أعد بالفوز بكأس إفريقيا، والوصول إلى المربع الذهبي في كأس العالم.
جيريتس في أخر تصريح له قبل المباراة: سنحاول تفادي الهزيمة أمام الموزمبيق.

غريب أمر تصريحات جيريتس، قمة التناقض والعشوائية
3 - Anass.deutschland السبت 08 شتنبر 2012 - 11:43
فالفريق الوطني كما أكد الناخب الوطني٬ البلجيكي إيريك غيريتس٬ استعد لهذه المواجهة بكل ما يلزم من جدية وحزم دون التقليل من قيمة الخصم٬ الذي وإن كان لايفوز كثيرا فإنه يقاتل من أجل ألا يتعثر أمام الأقوياء خاصة خارج قواعده.
4 - انس السبت 08 شتنبر 2012 - 12:14
الشعب المغربي ينتظر نتيجة مستحقة من الاسود الاطلس في العاصمة المزنبيق ليضفر و يكون كاس افريقيا اللامم 2013 واقول كل مايحب كرة القدم المغربي ان يصبر وخ هد كرة مبق فن ميصبر وى غيريتس دير التشكلة المناسبة لهد المنتخب رانا تعقدنا من جهتك يايايايايايايايايا غيريتس
5 - مهاجر السبت 08 شتنبر 2012 - 12:48
ارجوا من هسبريس تحميل المقابلة على موقعكم حتى يتسنى للمغاربة المهاجرين مشاهدتها لاحقا نظرا لتفاوت المدة الزمنية وصعوبة مشاهدتها مباشرة
6 - عبدالقادر الريكي السبت 08 شتنبر 2012 - 13:11
رغم الارتجال الذي يسود التداريب،والتغييرات التي لا تنتهي،فإن املنا قليل في كسب المبارة المقبلة والحاسمة، غير أن رجاءنا في الله ان لايخيب ظننا في فريقنا المعول عليه اعادة ماضاع منا من رتب تسلقت لها منتخبات كنا نظن انها ضعيفة لكن( تجري الرياح لما لا تشتهيه السفن،) الم يحن الوقت لنفض الغبار المتراكم على ملف الناخب الفاشل؟ الم يحن الوقت لمحاسبة المتسببين في إثارة عباب قنبلة الفساد في حقل الرياضة التي دخلت غرفة الانعاش لولا يقظة المعاقين أخيرا لمحو الهزائم التي ارتكبها الاسوياء، الله لطيف بعباده وهو القوي العزيز.
7 - mohamed abou abdellah السبت 08 شتنبر 2012 - 14:45
منتخب بلا روح لا يعد منتخب نحن نحتاج إلى لاعبين يدافعون عن القميص الوطني ................
8 - Amnezyk السبت 08 شتنبر 2012 - 15:30
ÂMES SENSIBLES ,S'ABSTENIR!


sous le patronage de Gerets,
la FRMF vous convie à la rencontre:
MOZAMBIQUE - MAROC



A cette occasion,un met raffiné
vous a été concocté ,dont voici le menu.


Entrée 20 min dial l'a3ssab
Plat de résistance 50 min dial l'feqssa
Dessert 20 min dial chqiqa



Et pour une digestion facile, la FRMF,a mis
à votre disposition ,une sélection de confiseries
délicieuses.


ASPIRINE 500 mg
DOLIPRANE 1000mg



Pour les diabétiques et autres cardiaques ,
une promenade nature, ou au bord de la mer,
,si vous habitez une ville côtière,
vous est vivement conseillée.



quant aux amnezyk ,
aucune recommandation particulière,
car ils jouissent d'un atout majeur
à savoir:
l'oubli instantané de la pensée.



la FRMF vous souhaite un bon match ,
et ses vœux de prompt rétablissement.

allez les lions!




NB : ce menu vous est offert gracieusement
à l'aller ,comme au retour !.
9 - TGV السبت 08 شتنبر 2012 - 16:21
Salam.Je demande Allah qu'il n'aide pas cet équipe national de foot pour gagner ce match.Mon Dieu, les gens de foot et leur fédération de vol et de gaspillage de l'argent du peuple.On a besoin du travail de la santé , de l'infrastructure, des routes de sécurité des hôpiteaux.Oh , mon Dieu ne les laisse pas gagner .inchallah vont pas passer.dite Amine.baraka Allah fikom,
10 - مغربي السبت 08 شتنبر 2012 - 17:51
أطلب من كل الصحافيين الرياضيين الكف عن استعمال هذه الألقاب الحيوانية للمنتخبات الإفريقية لأننا ببساطة لسنا حيوانات أو أطفال صغار نحب ماوكلي . فهذه الألقاب أطلقت للإستعمال المازح الذي يسمح به بين الفنة و الأخرى و ليس لتحل محل الأسماء الرسمية للمنتخبات الإفريقية كما هو الشأن حاليا.
فمن وجهة نظري أجد أن باستعمالنا المتكرر و الدائم لهذه التسميات الحيوانية نبقى بعيدين عن منتخبات القارات الأخرى لعبا و تنظيما و تأطيرا.لأن صحافتهم لا تلقبهم بحيوانات. في أروبا هناك ألأقاب مقبولة كالزرق للمنتخب الفرنسي و كوادرا أزورا للإيطاليين و الماكنة الألمانية و الماطادور الإسباني...و حتى هذه الألقاب لا يكررها إلا المديعون العرب بالجزيرة الرياضية و مثيلاثها لأن الأوروبيون تجاوزوا مرحلة التسميات و الألقاب التي لا معنى لها.
أتمنى أن نكف عن الإبداع في تسمبات و ألقاب لا معنى لها غير إدلال تني آدم.فما معنى تسمية فريق الموزمبيق بفريق الأفاعي السامة مثلا؟ أو الفيلة غير المروضة؟ أو نسور قرطاج ؟أو أسود الأطلس ؟ فالأسد رغم مكانته الحيوانية الكبيرة يبقى مجرد حيوان لا يرقى لمستوى الإنسان.
11 - tawousse السبت 08 شتنبر 2012 - 18:07
االله الله من دابا بدينا فالأعدار مكاينش فلان ومكاينش فلان والملعب ممزيان والحكم مع المزنبيق إوا لاش غاديين
12 - adnane السبت 08 شتنبر 2012 - 19:43
المنتخب المغربي عسكر في البرتغال استعدادا لهذه المباراة إذن لم يتغير شيء و لم يستفيدو من درس ماربيا قبل كأس إفريقيا .
المنتخب المغربي = ألفقسة + إحتلال الكرسي من طرف الفاشي + هدر المال العام = بالتوفيق للمنتخب الموزمبيقي إن شاء الله
13 - chayoub السبت 08 شتنبر 2012 - 20:48
الشعب المغربي ينتظر نتيجة مستحقة من الاسود الاطلس في العاصمة المزنبيق لينسو الماضي المر,,,
14 - من الارض السبت 08 شتنبر 2012 - 21:32
كيما ديما _ابغينا التغيير _ابغينا للاعبين اكيبغيو الكرة او كيستمتع بها _ما شي اتفرعين -المغاربا بصفة عامة كيتباهاو _التكبر +التفرعين_ عندما يتمكنون رغم عدم اتقان دالك العمل
15 - Mosaid السبت 08 شتنبر 2012 - 22:39
فالفريق الوطني كما أكد الناخب الوطني٬ البلجيكي إيريك غيريتس٬ استعد لهذه المواجهة بكل ما يلزم من جدية وحزم دون التقليل من قيمة الخصم٬ الذي وإن كان لايفوز كثيرا فإنه يقاتل من أجل ألا يتعثر أمام الأقوياء خاصة خارج قواعده.
16 - radid السبت 08 شتنبر 2012 - 23:43
عبر الوفد المغربي الموجود بموزمبيق ومن ضمنهم الإدارة الفنية التي يقودها البلجيكي إريك جيرتس عن إستيائه من إقامة مباراة موزمبيق والمغرب الخاصة بتصفيات كأس أمم افريقيا 2013 في جولته الأخيرة بستاد ماشافا الموجود بالعاصمة مابوتو والذي يتسع ل 15 ألف مقعد فقط وأرضيته مكسوة بالعشب الإصطناعي، بدلاً من خوض المباراة بالملعب الرئيسي الذي يحتوي على أكثر من 50 ألف مقعد ومرافقه تستجيب للمعايير الفنية الدولية.
وبحسب الأنباء الواردة من موزمبيق أن منظمي هذه المباراة فضلوا نقلها إلى ستاد ماشافا ليكون ورقة رابحة على إعتبار أن مقاعده قريبة من أرضية الملعب ومن شأن الجماهير التي ستحضر المباراة بأعداد كبيرة أن تشكل ضغطا على لاعبي منتخب الأسود.
من جانب آخر، يجري المنتخب المغربي آخر تدريب له على ستاد ماشافا في ذات توقيت المباراة الرسمية التي سيحتضنها هذا الملعب غدا الأحد بدء من الساعة الثانية زوالا بالتوقيت المغربي.انشاءلله سنفوز
17 - radid nourddine الأحد 09 شتنبر 2012 - 01:29
واعتقد غريتس أن الوضع هدأ حين أعاد برادة وتاعرابت لصفوف الأسود لكنه تفاجأ بغياب قلب الدفاع المهدي بنعطية ومتوسط أستون فيلا كريم الأحمدي والمدافع الأيمن كريستيان بصير والمهاجم مروان الشماخ وزكريا الأبيض قبل أن يتلقى طعنة قاسية بغياب أسامة السعيدي وجاءت الضربة القوية برفض المهاجم يوسف العربي لاعب غرناطة السفر رفقة المنتخب بعد تأكده من عدم الإعتماد رسميا....كان تمنى من جمهور مغربي يساند منتخب مغربي وغريتس راه خاسكم طلبو لله باش منتخب مغربي حقق القاب و يكون في مستوى .
18 - youssef الأحد 09 شتنبر 2012 - 01:50
on espérons que notre Equipe national va gagner,et on va voir la stratégie de l' entraîneur eriq girts aura .changée ou bien non
19 - amine الأحد 09 شتنبر 2012 - 03:41
و يستمر الاعتماد على الاعبين المحترفين اللذين برهنوا على انهم ليسوا كفؤا للعب بالادغال الافريقية نظرا لممارسة اغلب محترفينا باروبا حيث الطقس مغاير تماما لما هو عليه الحال بافريقيا . لمذا نعاتب اللاعبين و المدربين المحليين بمجرد اخفاقهم في محك او محكين بينما نعطي الفرصة تلو الاخرى للمحترفين ؟؟؟
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

التعليقات مغلقة على هذا المقال