جمعية أمازيغية تحتج على الحكومة لمنع تسجيل اسم "يونا"

جمعية أمازيغية تحتج على الحكومة لمنع تسجيل اسم "يونا"
السبت 29 مارس 2014 - 08:00

بالرغم من تأكيد اللجنة العليا للحالة المدنية أخيرا على “حرية المواطن المغربي في اختيار الاسم الشخصي لمولوده”، فإن الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة “أزطا” أعربت عن استيائها الشديد مما اعتبرته “تواتر واستمرار مصادرة الحق في الشخصية القانونية ومنع الأسماء الشخصية الأمازيغية”.

وأفاد الشبكة الحقوقية، ضمن بيان وجهته إلى رئيس الحكومة ووزيري الداخلية والعدل والحريات، بأنها لا زالت تتوصل بتظلمات من مواطنين ومواطنات مغاربة يشكون من خلالها وقوعهم ضحية تمييز بسبب اللغة والهوية، وذلك بمنعهم من تسمية أبنائهم بأسماء شخصية أمازيغية”.

واستدلت الشبكة، في بيانها الذي توصلت به هسبريس، بحالة جديدة لمواطن مغربي يدعى عبد الإله السعيدي، الذي رفضت مصلحة شؤون الحالة المدنية التابعة للقنصلية المغربية بمدينة انفرس البلجيكية تسمية وتسجيل ابنته باسم أمازيغي هو “يونا”.

وسجل المصدر عينه بأن “المسئولين عن مكاتب الحالة المدنية، وبالنظر إلى الحالات المسجلة في الآونة الأخيرة، ما يزالون متمادين في ممارسة ونهج أساليب وممارسات وصفها بالتمييزية والعنصرية حيث تستهدف حق الأمازيغ في التشبث بهويتهم الأمازيغية، والاستمرار في قمع حقهم في الشخصية القانونية”.

وبعد أن طالبت الشبكة الأمازيغية الحكومة التدخل لتسجيل الاسم الشخصي “يونا” ابن السيد عبد الإله السعيدي بسجلات الحالة المدنية أنفرس البلجيكية بدون قيد أو شرط” وفق تعبيرها، شددت على “ضرورة مراجعة وإلغاء كافة القوانين والتشريعات المكرسة للتمييز العنصري بالمغرب”.

وفي هذا السياق دعت الشبكة الدولة إلى تنفيذ التزاماتها الدولية في مجال احترام حقوق الإنسان كاملة دون أي تجزيء لها، ومنها التوصيات الصادرة عن اللجنة الأممية الخاصة بمناهضة كافة أشكال التمييز العنصري، والتي تدعو فيها اللجنة الأممية صراحة الدولة المغربية إلى احترام جميع الحقوق الضامنة للكرامة، ومنها حق اختيار وتسجيل الأبناء بأسماء أمازيغية”.

‫تعليقات الزوار

120
  • abou sara
    السبت 29 مارس 2014 - 08:22

    خير الكلام ما قل و دل، و خيرة الخلق هو نبينا محمد صلى الله عليه و سلم. وخير الأسماء ما عبد و حمد. كفانا من سياسة خالف تعرف، وكفانا من إفتعال الفتن من أمور تافهة جدا، وبلورتها إلى مشاكل سياسية. ولنحكم ديننا فيما إختلفنا فيه.

  • مغربي حرّ
    السبت 29 مارس 2014 - 08:35

    على ما يبدو المملكة المغربية هي الدولة الوحيدة في العالم التي تعرف مشاكل من هذا النوع . ببساطة وتواضع واحترام، زرت عدد لا بأس به من دول الخليج ، وأوروبا وأمريكا وإفرءقيا ، ولم يحدث أن صادفت يوما مشكل أب لم يستطيع تسجيل إبنه في سجل الحالة المدنية المحلية . ثم إنه , الدستور المغربي ينصّ بأن الأمازغية شق من الحضارة المغربية و…وو…ووو…. لهذا لماذا منع تسمية طفل بإسم أمازيغي ؟ . فإن كان المغرب بلد الحريات والدمقراطية والمساوات ( لنقل) ، فلماذا تدخل " الإدارة " في هذه المتاهات ؟.للمواطنين كثير من " المطرقة " في الرئس ( والقلب) ، فلماذا إضافة مطرقة إضافية ؟ . أعتقد جازما أن ضابط الحالة المدنية الذي رفض تسميةالمولود " يوناعند رغبة أبيه "، لم يرفضها لو كان الإسم "جاك " أو " بيرنار " أو " موشي " Par ce qu'il doit s'y reconnaître probablement , ma parole !.
    أما تسميته أمازغيا فإنه ارتئى فيها ، " إرهابا " ، ربما . وهكذا يصنف كل شيء خارج تغطية الإدارة حاليا . الشعوب تتقدم وبسرعة، ومن المسؤولين المغاربة من ينظر باستمرار إلى الخلف.. .

  • امازيغي
    السبت 29 مارس 2014 - 08:40

    و الله حتا مليت من هاد الأخبار،علاش ماخليوهش لي بغا اسمي لولدو شي سميا إخليوه.راه نتوما لي كديرو لفتنة ماشي الأمازيغ

  • samir
    السبت 29 مارس 2014 - 08:57

    باراكا عليهم يسجلوا غير الافارقة

  • كازاوي شلح
    السبت 29 مارس 2014 - 08:58

    ا سيدي نتوما حايرين غير مع الاسماء,هذه هي الحقوق لمحتاج ليها المغربي عربي او امازيغي?
    انا كوني امازيغي اقول لهذه الجمعيات ان اخواننا الامازيغ محتاجون الى اشياء كثيرة اهم من اختيار الاسماء والسلام بازول وغيره.
    اولا هناك الكثير من الامازيغ يعيشون في اماكن نائية تنقصهم البنيات التحتية من طرقات مما يجعلهم معزولين عن العالم خاصة فصل الشتاء,تنقصم مدارس لتعليم ابنائهم ,مع قلة المعلمين,كثيرون لايوفرون على الماء والكهرباء,وليس لديهم قنوات التصريف الصحي,تنقصم مشاريع استثمارية مما يجعل شبابهم يهجر للبحث عن العمل …الخ
    ان اخواننا الامازيغ يعانون من اشياء كثيرة مهمة للحياة الكريمة,كما يعاني الكثير من المغاربة في مناطق مختلفة.
    من هنا اقول لهاته الجمعات اما ان يدافعو عن الاهم او يتركو المواطنين عرب او عجم وشانهم.
    مابقا لينا غير ازول او يونا صافي عندنا كلشي.
    والسلام

  • Rachid
    السبت 29 مارس 2014 - 09:01

    Nous perdons encore nos énergies dans des détailles !!
    C est incroyable !!!

  • zorif souss
    السبت 29 مارس 2014 - 09:03

    كيف يمكن أن تمنع شخصا من تسمية ابنه كما يشاء ؟! إن هذا الوضع أكثر من الاستعمار .يجب محاكمة هؤلاء حتى يعطى كل ذي حق حقه.

  • fatima ben ahmed
    السبت 29 مارس 2014 - 09:10

    براكا علينا من هاد تافاهات لي ما ليها معنى من غير تشويش و خلق بلبلة في لبلاد

  • لينة
    السبت 29 مارس 2014 - 09:10

    أخبرونا ماذا يعني اسم يونا حتى لا تتم الاساءة لشخص أو دي أو فطرة ،إن الهوية الاسلامية هي المعيار الموضوعي لتصرفاتنا في الحياة

  • Hassan nador
    السبت 29 مارس 2014 - 09:21

    على الوزارة ان تتدخل وتطرد هؤلاء الموظفين عليم ان يعرف ان زمن التخلف قد ولى .العيب والعار 2014 نجد أنفسنا امام هؤلاء الموضفين يرفضون الأسماء ألأمازيغية وينشر هذا الخبر على مختلف المنابر الإعلامية لا تشوه صورة المغرب ، فنحن مغاربة عرب امازيغ اخوة مسلمون لا داعي للعنصرية ولا داعي للفتنة ، اسماء عربية او امازيغية كلها اسماء يجب ان تكون جميلة فقط ، الأمازيغ هم أصل المغرب فيجب احترام ثقافتهم هم أصلا ثقافتهم إسلامية علينا عرب وأمازيغ محاربة العنصريين لنبقى مغاربة أحرار لنفتخر بهذا التعدد اللغوي والثقافي منذ قرون ونحن تتعايش بسلام حتى وصلنا الى هذا الزمن بفعل بعض العنصريين ، الاسم شيئ كبير في ثقافة البشر فلا تحرم احد من تسمية ابنه كيف شاء … المهم ان يكون اسما ليس فيه شركا بالله وحسنا

  • saraha
    السبت 29 مارس 2014 - 09:22

    وبعد أن طالبت الشبكة الأمازيغية الحكومة التدخل لتسجيل الاسم الشخصي "يونا" ابن السيد عبد الإله السعيدي بسجلات الحالة المدنية أنفرس البلجيكية بدون قيد أو شرط" وفق تعبيرها.
    من حقوق الإبن على الأب تسميته تسمية حسنة لا تخلق له مشاكل أو تجعله محط صخرية وسط أقرانه أو تجعله عرضة للمشاكل في حياته، هذا هو دين الإسلام،
    فبالله عليكم هل التشبت بأسماء قبلية و طائفية، أليس هو قمة العنصرية و التمييز،
    القوانين المغربية التي تدعون أنها عنصرية و تخدم الإقصاء لفئة معينة، هذه القوانيين تحفظ كرامة من لا كرامة له، و تحمي المجتمع من الطائفية و الرجوع إلى عصور القبائل و الجاهلية، و ترصخ لمجتمع متماسك بكل نسيجه،
    و مثل هذه الجمعيات إن هي إلا مجموعة من أصحاب النزعات الذين ألفو الركوب على أعناق السدج لخدمة مصالح خارجية غردها تفتيت الحجر المفتت أصلا.

  • oustad casawi
    السبت 29 مارس 2014 - 09:24

    هذه ليست عنصرية واللغة العربية مليئة باﻷسماء الجميلة. لماذا نبحث عن تعقيد اﻷمور دائما؟
    .الدول الكبرى تقدمت بعلمائها وعملها وليس بأسماء أولادها وبناتها!!!

  • اناروز
    السبت 29 مارس 2014 - 09:33

    اوا اود اسم ريغ اتكغ ا ممي نزوزت اد يلي.
    تميزار ياد الن اسم بدلناست اسينيد واياظ.

  • samira 66
    السبت 29 مارس 2014 - 09:35

    vraiment incroyable ces gens il a droit d'appeler son fils comme il veut c quoi votre probléme !!? le mec il attend toute sa vis pour avoir un goss et l'appeler comme sa et les autorité refuse !!! si jeté lui je porte plainte contre les autorité marocaines en europe pour racisme .

  • Amzawrou
    السبت 29 مارس 2014 - 09:43

    Le sens de fusil de nos ancetres, a Lahri, Bougafer, Anoual, avait ignorè le vrai et le plus farouche enemi.

  • شاب مغربي
    السبت 29 مارس 2014 - 09:48

    لو استطاعت هده الفتاة النطق لرفضت قطعا هدا اللقب والله إنه ظلم كبير في حقها كفى إستغلالا للطفولة في القضايا الغبية

  • عائشة
    السبت 29 مارس 2014 - 10:12

    الرجاء منكم شرح معنى كلمة يونا

  • حقوق
    السبت 29 مارس 2014 - 10:13

    إن منع تسجيل إسم لا يوجد على قائمة أسمائنا المغربية تتخذ في حق جميع المغاربة، ولا تقتصر على طائفة أو قبيلة بعينها، فرضية التمييز غير واردة، أما الحل فهو بيد الأمازيغ أنفسهم يجب عليهم أن يطالبوا بإظافة أسماء أمازيغية إلى قائمة الاسماء ، فما ضاع حق وورائه طالب، وحبذا لو إحتفظ بحق المولود في تغيير إسمه إن لم يرضى به عند وعيه وبلوغه سن الرشد.

  • amazighiya
    السبت 29 مارس 2014 - 10:14

    اتركوهم ليسموا ابنائهم كما يريدون هم احرار في ذلك حتى لا تستغل هذه الجمعيات هذا المنع لنشر الفتنة والتفرقة بين المغاربة

  • أمين صادق
    السبت 29 مارس 2014 - 10:21

    – تذكير بمضمون البلاغ الذي أوردته هسبريس بتاريخ 17-03-2014 :

    [ في خضم توارد أخبار وشكايات متفرقة حول منع تسجيل مواليد بأسماء أمازيغية خاصة، في بعض مكاتب الحالة المدنية….، سارعت اللجنة العليا للحالة المدنية إلى التأكيد على "حرية المواطن المغربي في اختيار الاسم الشخصي لمولوده".
    واشترطت اللجنة….أن "لا تمس هذه الأسماء الشخصية الأخلاق والنظام العام، دون تمييز في ذلك بين الأسماء العربية والأمازيغية….".
    ….و…."رفعا لكل غموض، أوصت اللجنة….بِـ….اعتماد المرونة الكافية في معالجة الطلبات المعروضة عليهم (أي على ضباط الحالة المدنية)، والحرص على تقديم كافة التسهيلات للمواطنين في هذا المجال".
    وأوصت اللجنة بضرورة "سحب لوائح الأسماء الشخصية الصادرة في ظل قانون الحالة المدنية القديم من جميع مكاتب الحالة المدنية….".
    ولفت المصدر عينه إلى أنه "لا يمكن الاحتجاج باللوائح المذكورة لرفض أي طلب يتعلق باختيار الإسم الشخصي….".]

    – إذن بالنسبة لهذه النازلة، ليس من حق مصلحة الحالة المدنية التابعة لقنصلية "انفرس" (ولا لغيرها من المصالح) رفض تسجيل اسم "يونا"، لأنه لا يمس بالأخلاق ولا بالنظام العام.

  • أزول
    السبت 29 مارس 2014 - 10:21

    يجب محاسبة القنصل العام في انفرس بلجيكا
    بأسرع وقت ممكن وبدون رحمة
    لان ملف المولودة يونا وصل الا جمعية حقوق الانسان …
    وفي الأيام القريبة يستمعون خبر فصل جميع الأشخاص المتهمين في هذه القضية
    نحن وبصراحة نرفض رفضا تاما لهؤلاء العنصريين الخونة الذين لا يخدمون مصالح الشعب

  • amennay
    السبت 29 مارس 2014 - 10:25

    تأكيد اللجنة العليا للحالة المدنية أخيرا على حرية المواطن المغربي في اختيار الاسم الشخصي لمولوده سميه شارون او بوش او….المهم ان لا يكون اسما امازيغيا .هده هي الحقيقة

  • brawlinx
    السبت 29 مارس 2014 - 10:27

    لم اسمع في حياتي ان صحراويا تم منعه من تسجيل اسم ابنه بالرغم من انها غريبة نوعا ما عن الاسماء المألوفة-مع احترامي للثقافة الصحراوية- لكن سمعنا مرارا ان الاسماء الامازيغية ممنوعة فلماذا هذا الحيف؟ الاسماء المشرقية مثل صهيب واسامة وحمزة ومروان وحتى اليزيد والعربي مسموحة لكن اسماءنا ممنوعة وكانها جاءت من وراء الشمس..لن نتخلى عن هويتنا مهما فعلتم فقد صمدنا امام الرومان والوندال والفرنسيس وسنصمد امامكم بالرغم من استغلالكم للدين ضدنا

  • aide pharmacien
    السبت 29 مارس 2014 - 10:34

    أنا مازلت أستغرب قرارات وتصرفات بعض موظفي و ضباط مكاتب الحالة المدنية في منعهم ورفضهم بعض اﻷسماء اﻷمازيغية على الخصوص. يمكن لﻷب أن يسمي مولوده ما يشاء ﻷنه شيء شخصي ولا يخص أحدا غيره.

  • ahmed
    السبت 29 مارس 2014 - 10:41

    اسم جميل جدا ساضيفه الى لائحة الاسماء التي ساسمي بها ابنتي ان رزقت بها اما عن المنع فبيننا محاكم كل الدرجات والمحكمة الادارية والمجلس الاعلى و ان اقتضى الحال التخلي عن الجنسية المغربية وطلب اللجوء للغابون او غينيا
    اللهم نموتو بفيروس ايبولا ولا بضلم دوي القربى.

  • touf lmout
    السبت 29 مارس 2014 - 11:00

    ا نكم تؤججون الامازيغ وتعصبونهم …فيوما ستصبح تغردايت هنا ghardaya
    اننا لانمنعكم يا الاعراب من تسميتي ابنائكم

    فما معنى حقوق الانسان!!!

  • سميرة
    السبت 29 مارس 2014 - 11:01

    لا حول ولا قوة إلا بالله تقاداو السميات من العالم و ولينا قانقلبو على جوا منجل يونا أو إنوي أو ميديتيل… خير الأسماء ما حمد و عبد…. و من حقوق الأبناء على آبائهم اختيار الإسم اللائق باش ملي يكبر ما يتعقدش و يقلب يبدلو داكشي علاش القانون قايقنن لائحة الأسماء

  • amazighi 4ever
    السبت 29 مارس 2014 - 11:03

    إحذرو تورة الأمازيغ …
    لا ولن نقبل أن تعربوننا بأسماء أمازيغية .
    من حقنا أن نسمي أولادنا مانريد .
    سياسة البعض القضاء على الامازيغية رويدا رويدا وذلك من خلال منع الاسماء الامازيغية ومنع كلمة أزول لأنها حرام ومن يقولها فهو كافر مصيره النار
    في المستقبل القريب سيقولون من يتكلم الأمازيغية فهو مرتد عن الإسلام .
    والأيام بيننا.
    أنا أمازيغي ومستعد للتضحية من أجل الأمازيغية التي سأورثها لأبنائي وأحفادي وأقول للناس الذين يريدون القضاء عليها لن ولن تفلحو ..
    هذه أرض الأمازيغ والعرب فقط مستعمرين تذكرو هذا دائما ..

  • abdelghani alhoceima
    السبت 29 مارس 2014 - 11:03

    لا اريد جواب . انا فقط اطرح عليكم بعض علامات التعجب التى صدقها العالم يوما ما . !

    اين التكنولوجيا التى اوصلتنا للقمر..ونحن لا نستطيع ان نجد "طائرة" على كوكب الارض !

    كيف للشمس التى نراها يوميا امام اعيننا تتحرك ,ان تكون ثابتة.., والارض التى نقف عليها بان تكون متحركة. !

    اين نووى صدام حسين الذى كان يصرخ منة العالم خوفاً !

    اين العدل الذى قامت من اجله (الثورات)

    اين شرع الله الذى حكم من اجلة (الاسلاميون)

    اين روسيا بعد ما قصف الكيان الصهيونى مواقع للجيش السورى

    اين الرحمة والعدل التى ينادى بها البيت الابيض والناتو بعد ما قصف مئات الاف من الاطفال والنساء فى العراق وليبيا وافغانستان!

    اين علماء ومشايخ وحكام بلادنا من كل العرى والخمور والالحاد والربا والفقر والفساد الذى ملئ بلادنا!

    كيف لحكام فتحوا بلادهم لقواعد امريكية.. ان يدافعوا عن شرع الله!!

    اين (حقوق الانسان) و(الامم المتحدة) ..من حصار وتجويع غزة حتى الان!!

    واللائحة لا تنتهى.. كفانا تصديقا لما كثر قولة .

    نحن فى زمن يحكمة الشياطين.بملابس ملائكة

    اعتزلو جميع من تؤيدونهم .. والزموا بيوتكم.

    فلنستخدم عقولنا يرحمكم الله

  • الشبح الأمازيغي
    السبت 29 مارس 2014 - 11:06

    لماذا إذن العرب يسمون أنفسهم بالأسماء التي يريدون دون قيد أو شرط ؟ أم أننا نحن الأمازيغ مواطنون من الدرجة الثانية وليس لنا الحق في أن نختار ما نريد و أن نعيش كما نشاء ، صراحة أقسم بالعلي القدير أني أحس بالغربة في وطني المغرب أكثر مما أحس بها في المهجر ، لكن ماذا عسانا نفعل ؟ أبتلينا بما قسمه الله لنا وقدرنا أننا أمازيغ و نفتخر بذلك حتى نلبس الأبيض .
    لاإله إلا الله و محمد رسول الله و السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته .

  • حمزة
    السبت 29 مارس 2014 - 11:08

    من يخلق هذه المناوشات الفارغة وكما يقال (ولدت ولدك سميه كيبغيتي) ما زلنا نخوض في الفراغ ظنا من الر افض انه اذا منع تسجيل هذا الاسم سيقضي على الامازيغية الله الذي خلق كل شيء وتعرضت كما قرانا بعض الكتب الى الابادة سابقا لكن بدون نهاية لان الله هو الذي يحيي ويميت ويمسح من على وجه الارض اذا شاء…..

  • S3id ouis7a ntilouguit
    السبت 29 مارس 2014 - 11:21

    إذا كنت لا تعرفين ما معنى يونا فنحن أيضا لا نعرف ما محل لينا من الإعراب لكن لا نكترث لأنه مجرد إسم علم مسمى. ‏‎ ‎

  • hamouda
    السبت 29 مارس 2014 - 11:21

    انا شخصيا لا ادري ما الهذف من هذا العناد للمسؤولين ،يا سيدي هم ابناؤهم يسمونهم ما يشاؤون .

  • hakim
    السبت 29 مارس 2014 - 11:25

    ياللعجب ناس اصلو فين في جميع المجالات نحن باقي كانقش التفهات مرت قضية القبلة ثم قضية الفقيه مع ناسيمة ……..ياك كاين الحرية على الاسرة ان تسمي مولودها من الأسماء ماتشاء سواء كان الإسم امازيغي اوعربي .ونترك مثل هذه المواضع التي لاتسمن ولاتغني من جوع ونخدم بجد المجالات التي نحتل فيها المراتب المتاخرة مثل التعليم……ام نحن نحتل المراتب المتقدمة الا في السلبيات.

  • regragui
    السبت 29 مارس 2014 - 11:25

    المغرب لا يحتوي على عرقين فقط عرب و أمازيغ
    على الأقل لدينا خمس أصول عرب أمازيغ صحراويين أندلوسيين
    يهود و موريسكيين و آخريين، كل هاؤلاء مسلميين ويتكلمون العربية
    و لديهم أسماء عربية و بالتالي فلا يمكن أن يأتي أي عرق و يخرج
    من هاذا النطاق.

  • البارودي
    السبت 29 مارس 2014 - 11:26

    قال عليه الصلاة والسلام [[ إنــكــم تــدعــون يــوم الــقــيــامــة بــأســمــائــكــم و أســمــاء آبــائــكــم فــأحــســنــوا أســمــاءكــم ]]وقد نص العلماء على حرمة التسمية بأسماء الأصنام والشياطين، ورؤوس الكفر كفرعون .

  • الله الوطن الملك
    السبت 29 مارس 2014 - 11:45

    يونا لاأعرف مصدرها ولا أصل هاده الكلمة أوالاسم لكن كل ما أعرف عن بعض إخواننا المغاربة المقيمين بأوروبا ولبس الكل أنهم يفضلون تسمية أبنائهم بأسماء تميل أو تتلف هويتهم خوفا من العنصرية التي يتلقوناها في ما بعد أبنائهم في المدارس والعمل وخاصة منطقة أنفيرس البلجيكية فعندما يسمع البلجيكي إس يونا سوف لايعرف أصل هدا الاسم هدا من ناحية أما من ناحية أخرى عليكم بالله متى كُنْتُمْ تقيمون الارض وتقعدونها من أجل تسمية إسم أمازيغي هل في سنوات تسعينيات كُنْتُمْ تفتعلون هاده الضجة من أجل إسم ليس مفهوما سوف أقول لهدا الأخ إدا كنت تريد صمس أو تدويب هوية أبنائك بهاده الأسماء أو فرض علينا فتنة من هادا النوع وإمام من حقك تسمية إبنك كما شئت لكن ليمكن أن نطرح الموضف مجرد مشكل تافه وشكرا

  • مغربي حر و مستقل
    السبت 29 مارس 2014 - 11:47

    لا أفهم لماذا يتم منع الأسماء الأمازيغية، إن هذا لباطل بين. لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم. دولة تريد طمس هويتها بنفسها!!

  • tarik
    السبت 29 مارس 2014 - 11:50

    يُوَنّا ذكرت يونا في العهد الجديد كاحدى النساء التي تبعوا يسوع المسيح. وقد ذكرت في إنجيل لوقا كاحدى النساء اللواتي تبعوا يسوع المسيح مع مريم المجدلية. وتعتبر في الكنيسة الكاثوليكية والأرثوذكسية قديسة.

  • الزحف ثم الزحف والعصيان
    السبت 29 مارس 2014 - 11:51

    هناك الكيل بمكيالين

    لماذا لم نسمع الدولة يوما تمنع اسما عربيا !!!!!!!!!!!!!!!!!!

    الحقيقة نحن مستهذفون من الدولة ودعاة التعريب….

    لم نسمع يوما عربيا يدافع عن عربيته ا ن يسجنوه

    الامازيغ في سجون الدولة مسجنون بقضيتهم الامازيغية العادلة

    يا امازيغ استفيقوا
    الزحف ثم الزحف والعصيان
    .

    لن أنسى تاريخ أجدادي ..
    لن أنسى ما فعله عقبة بن نافع ..
    لن أنسى نهبهم لتروات بلاد شمال إفريقيا …
    نحن أمازيغ وسنبقى ….

  • حسان
    السبت 29 مارس 2014 - 12:03

    لمادا لا يطبق الامر على ساكنة الصحراء لديهماسماء غريبة و غير مفهومة واحيانا خادشة للحياء ادا دكرت في مناطق اخرى شخصيا درست معي بعض الفتيات باسماء كانت تتير الضحك مثل دريجة و خلابوها غضيفة اما اسماء الامازيغ كلها دات معاني جميلة ولها مرادفات بالعربية

  • أوعلي
    السبت 29 مارس 2014 - 12:06

    هذ الجمعيات تحاول الاصطياد في الماء العكر وأغلب أفرادها علمانيون ملحدون يبحثون عن منافع ومواقع مادية واجتماعية ودائما ينقلب السحر على الساحر كيف لمغربي أن يميز بين المغاربة باسم هو إما روماني أو وندالي أو بيزنطي مثل يوغا بوبا سكوبا ولا يسمون بالأسماء التي تحافظ على كرامة الشخص ونفسيته ونحن المغاربة الأحرار وأنا أمازيغي أفتخر بالأسماء التي حمدت وعبدت كأبائي وأجدادي ومن أراد المزايدة على هذا الوطن فنحن المغاربة سنكون له بالمرصاد

  • m.h
    السبت 29 مارس 2014 - 12:12

    اسم لم اصادفه في هي من بلاد الامازيغ بالمغرب لو ان كاتب التعليق اعطى نبذة عن اصل هذا الاسم. وليت تقوم اللجنة العليا للحالة المدنية بتنسيق مع جمعيات المجتمع المدنيباصدار دليل للاسماء الامازيغية للحالة المدنية يتم الرجوع اليه من طرف مصالح الحالة المدنية التي توضع في مواقف لا تحسد عليه. والمغرب بلد التنوع. واللام عليكم ازوووووووووووووول.

  • لاديني بالفطرة
    السبت 29 مارس 2014 - 12:15

    تعليق 5 كازاوي شلح.

    نوافقك الرأي, هناك أمازيغ في القرى النائية يحتاجون أكثر من الاسماء و الرموز الثقافية. يحتاجون أمورا معيشية يجب التركيز عليها.

    لكن, لماذا تتذرعون بهذه الامور دائما لكي نخرج عن موضوع الثقافة الامازيغية؟

    سؤال لكل من يقول أن هناك أمورا أهم يجب التركيز عليها : – هل عدم التركيز على الثقافة, التسميات, اللغة الامازيغية كاف ضروري لحل المشاكل المادية المعيشية؟

    اذا لم نستطع ضمان معيشة هؤلاء الامازيغ, فعلى الاقل يجب عليهم أن يحسوا بأنهم مقبولون في هذا البلد السعيد؟

    ماهي الطريقة المناسبة لجعل قوم يحسون بأهميتهم؟

    الجواب الوحيد : احترام ثقافاتهم, و اعراقهم, ولغاتهم.

    كيف تحترم هذه اللغة؟

    باحترام مكوناتها.

    الامازيغي البسيط الذي يذهب لمكتب الحالة المدنية, رغبة منه في تسمية ابنه ب"أنير" , "ادار" , "أيور" … فاذا به يمنع من ذلك, بدعوى أنه اسم غريب, دليل على أن لغته غريبة في بلاده.

    وكون لغته لغة غريبة عند الحكومة… دليل أيضا على أنه هو شخصيا غريب في هذا البلد.

    اذا كان يحس بالغربة في بلده؟ فكيف سينتظر تغطية الامور المادية المعيشية التي ذكرتها عزيزي كازاوي شلح .

  • atlassi
    السبت 29 مارس 2014 - 12:17

    pourquoi on s'acharne contre les amazighs à chaque fois que quelqu'un d'eux choisit un nom amazigh pour son fils ou sa fille.et là on fait appelle aux hadiths et tout autre chose pour justifier ce refus.et là je me demande d'ou viennent ces noms que choisissent les arades pour leurs enfants tels que :jilali;jelloul;maha;nawal;nawfal etc…l'amzigh est libre de choisir le nom qui lui plait pour son fils ou sa filleet laissez la religion de coté car les amazighs sont les plus attachés à l'islam pur dans ses sources pures loin de vos tendances racistes et de vos doctrines séparatistes rien qu'en lisant ces commentaires racistes on sent de quelle tendance vous etes et quelle agenda vous pratiquez

  • lounes
    السبت 29 مارس 2014 - 12:18

    آآآه يا أمازيغ من الدي أوصلكم إلى هدا الدل و الهوان زلتم تطالبون بحقوقكم التي تضمنها لكم كل القوانين الدولية و الكتب السماوية فوق أرضكم، و أصبحتم كالطفل اليتيم بين أهله يعطى له الحليب قطرة قطرة ، و يا حسرتاه عليكم و أنتم من شهد لكم العدو قبل الصديق ،فأينكم يا ابن تاشفين و يا ابن تومرت لكي تروا أن لغتكم منعت و أن أسماء أبائكم تاشفين و تومرت وووووو منعت، لقد أصبحتم في الحضيض يا امازيغ و على أرض أجدادكم التي زكوها بدمائهم لكي تعيشوا أحرار كما عشتم عبر التاريخ.
    أنشري يا هسبريس جزاك الله خيرا

  • abarak
    السبت 29 مارس 2014 - 12:19

    الى التعليق رقم 7 ىونا كان ملكا امازيغيا لذلك لا يريدون هذا الاسم وملكة بويا هي حفيدتته

  • amazigh
    السبت 29 مارس 2014 - 12:47

    C'est très très regrettables .si c'était dans un pays démocratique bilingue comme le notre les ministres ,les députés amazighs auraient demissione .

  • يوغرطة
    السبت 29 مارس 2014 - 12:50

    العرب لم يصنعوا حضارة بل حاولوا جاهدين لطمس و تخريب كل الحضارات اللتي سبقتهم ،أنا لا أتعجب من الإدارة فهي مرآت للمسؤول العربي اللذي هو عنوان الفساد و الفشل ومن يقول العكس فعليه ان يعطينا مثال لدولة عربية صنعت ما لا يصنعه الغرير !!!

  • tanjaoui
    السبت 29 مارس 2014 - 12:59

    اروع ما قيل عن الامازيغ
    قال الحجاج بن يوسف الثقفي حين قال عن الامازيغ ( البربر ) في وصيته لطارق بن عمرو حين صنف شعوب بلاد الاسلام
    الامازيغ ( البربر))
    لايغرنك صبرهم ولا تسضعف قوتهم
    فهم إن قاموا لنصرة رجل ما تركوه الا وتاج علي راسه ، وان قاموا علي رجل ماتركوه الا وقد قطعوا رأسه ، فانتصر بهم فهم خير اجناد الارض
    واتقي فيهم ثلاثة
    نسائهم فلا تقربهم بسوء والا اكلوك كما تأكل الاسود فرائسها
    ارضهم والا حاربتك صخور جبالهم
    دينهم والا احرقوا عليك دنياك

  • انا مغربي ؤامازيغي
    السبت 29 مارس 2014 - 13:02

    الي صاحب التعتيق 23 الم تري ان اسم حمزة ؤصهيب من اسماء اصحاب رسول الله عليه السلام وليس من المشرقية لمادا لا نسمي متل هاده الاسماء متل محمد واحمد وابراهيم وعمر وعلي وعتمان الي اخره ؤلاسماء الحسنة كتيرة جدا واسم يونا ما معناها ارجوكم اشرحو لنا ما معناها لنفترض اداكبر هادا الولد وصار شابا وهو يسمع الاسماء الجميلة عند اقرانه متل علي ويونس ومصطفي وابراهيم مادا يكون ردة فعل دالك الولد واسمه يونا هل نكون متل اليهود والنصاري هل القرءان الكريم كان فيه اسم يونا واحب الاسماء الي الله تعالي عبد الله وعبد الرحمان انشري ياهسبريس

  • محمد
    السبت 29 مارس 2014 - 13:08

    أزول فلاون السلام عليكم ،
    نجد غالبا الظالم خائفاً ! هاكذا حالهم ! يخافون من الحقيقة والحق ، الحق أن الأمازيغ في أرضهم محافظون و متمردون على كل افاك اثيم ،
    وكم يسعدني خوف هذه الاقلية المستعربة من المغاربة !! يخافون من الحق و يختفون وراء ديننا الحنيف لمحاربة ثقافتنا
    إن كانوايريدون إعطاء الدروس في الدين ، فليتوجهوا الى المشرق فهناك الملايين من العرب من إخوانهم لم يذخلوا بعد في الاسلام مازالوا يقولون أن سيدنا عيسى إبن الله ( والعياد بالله )
    En bref votre argumentation est bidon ! La dimagogie ne marchera plus , allah el fassi n est plus la ,

  • ابو علي
    السبت 29 مارس 2014 - 13:08

    نخبركم ان قرار اللجنة العليا الدي أديع في التلفزة لم يتوصل به ضباط الحالة المدنية الى حدود الساعة لازالوا يعملون بالقرار القديم

  • احمد ازرو المغرب الحبيب
    السبت 29 مارس 2014 - 13:28

    السلام عليكم
    سبحان الله ، تقاضاوا الأسماء في العالم ،
    يونا ، دائما يبحثون عن الممنوع المرغوب ، لمصلحة م ? إلا تضنون أن هذا الاسم سيجعل من ابنكم مسخرة عند أصدقاءه في المستقبل ? لماذا تفكرون بانانية عمياء ? و تبحثون عن المتاعب و تخالفون كي تعرفوا . اعطونا أحدا بهذا الاسم ، أحد الصحابة مثلا ،أو أحد الشخصيات الأمازيغية أو أحدا في العالم بهذا الاسم حتى يقتدي به ، أين العيب في ( محمد ، أحمد ،حميد، موحي، حمو، عبد الله ، عبد الرحمان، مصطفى، مختار……. أم أنكم تريدون إشعال الفتنة بدل أن تحمدوا الله على نعمة الاسلام ،
    عشنا مع العرب و الأمازيغ و الأفارقة و الأمريكان و الأوروبيين و الآسيويين و لم نسمع اختلافات من هذا النوع ، انظروا حولكم و اعتبروا يا أولى الألباب،

  • عثمان من بوزنيقة
    السبت 29 مارس 2014 - 13:34

    من اراد ان يسمي ابنه حتى كوعو فدعوه لانه المسؤول الاول عن هذه التسمية
    ثم اين يكمن المشكل في هذه الاسماء ?هي ليست مخلة بالحياء وليست فيها ايحاءات عنصرية ولا تشكل اي مشكل لاي جهة كانت ثم ما هي اسباب المنع انا انصح اي شخص في الخارج ان يتوجه الى مصالح الدولة التي يقيم فيها لتسجيل
    ابنه لان المولود الذي يزداد هناك سيحمل حتما جنسية البلد الذي ولد فيه ثم ان شهادة الميلاد او نسخة الازدياد يسلمها المستشفى الذي تم فيه الوضع ثم انجز له بعد ذلك جواز سفره وحينما تعود الى المغرب ذات يوم قم بتسجيله في سجلات الحالة المدنية بهذا الاسم الذي تم اختياره فانت مغربي فابناؤك حتما مغاربة وبه تم الاعلام والسلام

  • Amazigh n Souss
    السبت 29 مارس 2014 - 13:34

    Et après les barbus islamistes vont écrire que les Amazighs créent la Ftina et insultent l'Islam et sont

    contre l'arabe !!

    Mais ça va de soi, normal ! wahhhh même es prénoms qu'ils donnent à leur progéniture vous les leur refusez, vous vous prenez pour qui bande de colons ??

    soyez rjal chwiya ya Benkirane avant qu'il ne soit tard

    AZUL
    AZUL
    AZUL

  • marrakech
    السبت 29 مارس 2014 - 13:35

    moi aussi j'arrive pas a enregistré mon enfant

    selyan

    alors je sais plus quoi faire

    merci pour l'aide

  • صلاح
    السبت 29 مارس 2014 - 13:42

    واحد هنا امعلق العرب ماقدمو شيء. الاندلس شاهدة على دالك وايضا كنا طالعين للجبال نعلم فيكم ونقريكم قدم لنا انت ايها الامازيغي مادا قدمت للبشرية سمو انفسكم بما شئتم ولاتجيب العرب على فمك سمعت واخر كاتب خوف العرب والله لم يبقا لنا الا انتم لنخاف منهم جربونا وستعرفوننا وانتم في الاصل عارفينا ومن سيحتك بنا سيندم ويتمنى انه لم يدكر العرب على اسمه

  • abdo
    السبت 29 مارس 2014 - 13:46

    on est passer du colonialisme français au colonialismes des arabes!!!

  • ahmed
    السبت 29 مارس 2014 - 14:15

    الى 1 – abou sara

    خير الااسماء اسماء الجاهلية الاولى فكما هو معلوم كل الاسماء العربية هي اسماء جاهلية كعمر علي عثماان خديجة محمد…بل وحتى لفض الجلالة "الله"
    فعبد الله والد محمد "ص" كان يقصد به اله قريش وهو هبل و مناة… وليس اله المسلمين ولا تقولو لي العكس فلا احد له عقل سيصدق
    وعليه تمنعون عنا اسماء النجوم والكواكب والزهور و الغزلان …وتقول بان اسماء كانت تعبد بها الهة قريش هي خير الاسماء الله اعطينا وجهكم واا قاصح من الجهل ما يميت من الضحك.

  • amine
    السبت 29 مارس 2014 - 14:17

    هناك بعض التعاليق التي تسخر من الاسماء الامازيغية وتطالب بمعناها . انا ارى بأنكم اصلا تسخرون من اصولنا الامازيغة و تحتقرون كل ما هو امازيغي فالمرجوا ان تحترموننا يا عرب لكي نحترمكم و نعيش في امن و سلام و السلام عليكم

  • غيور على وطنه المغرب
    السبت 29 مارس 2014 - 14:19

    انا ريفي وضد هذه الجمعيات وان لم اقل انها تفتن المسلمين
    من حقوق الإبن على الأب تسميته تسمية حسنة لا تخلق له مشاكل أو تجعله محط صخرية وسط أقرانه أو تجعله عرضة للمشاكل في حياته، هذا هو دين الإسلام،
    فبالله عليكم هل التشبت بأسماء قبلية و طائفية، أليس هو قمة العنصرية و التمييز،
    القوانين المغربية التي تدعون أنها عنصرية و تخدم الإقصاء لفئة معينة، هذه القوانيين تحفظ كرامة من لا كرامة له، و تحمي المجتمع من الطائفية و الرجوع إلى عصور القبائل و الجاهلية، و ترصخ لمجتمع متماسك بكل نسيجه،
    و مثل هذه الجمعيات إن هي إلا مجموعة من أصحاب النزعات الذين ألفو الركوب على أعناق السدج لخدمة مصالح خارجية غردها تفتيت الحجر المفتت أصلا

  • عبدالإله
    السبت 29 مارس 2014 - 14:24

    قال عليه الصلاة والسلام [[ إنــكــم تــدعــون يــوم الــقــيــامــة بــأســمــائــكــم و أســمــاء آبــائــكــم فــأحــســنــوا أســمــاءكــم ]]وقد نص العلماء على حرمة التسمية بأسماء الأصنام والشياطين، ورؤوس الكفر كفرعون

  • Ziyad
    السبت 29 مارس 2014 - 14:46

    في رد على كل من يعتقد أن الأمازيغ عنصريون:

    يجب على هؤلاء أن يعرفوا أنهم ليسوا مرجع الكون و أخيار القوم حتى نسمي أولادنا بأسمائهم، و الذي يسعى إلى العنصرية و الفتنة هم أنتم، بإنكاركم حقا بسيطا من حقوق الأمازيغ في تسمية أبنائهم بأسمائهم.

    أما من يقول أسماء إسلامية، و يربطها ربطا أعمى بالأسماء العربية، فيلزمك التفقه في دين تدعي الدفاع عنه، و أنت جاهل بتعاليمه في المسألة أصلا، فتسعى إلى نشر هويتك العربية على حساب غيرها، ليس إتباعا لتعاليم إسلامية و إنما عصبية قحة للغة و هوية معينة. فالإسلام أمر بحسن التسمية أيا كانت اللغة، أما ما تسمونه أسماء إسلامية، من قبيل علي و عمر و حمزة … و ما إلى ذلك من أسماء، فهي أسماء عربية سميت حتى قبل نزول الإسلام، و لا تعتقدوا أن التسمية تكفيكم لتصلوا إلى مقامات أولائك الرجال ! . و يجب عليكم إدراك أن الرسول أتى بالإسلام دينا و ليس العربية، عندها فقط يمكن أن نعرف أنكم نضجتم بعض الشيء.

    نحن لسنا دعات فتنة، فأنتم المنكرون لحقوق غيركم و ليس نحن من نغصب حقوقكم فوق هذه "الأرض الأمازيغية"

    و إن إعتقدتم أننا سنمل أو نفشل فأنتم واهون و حالمون
    المرجوا النشر

  • محمد
    السبت 29 مارس 2014 - 14:48

    حض ارادتهم وحبا للإسام هجر الأمازيغ أسمائهم القديمة وتسموا فيما بينهم بأسماء الأنبياء والصحابة واليوم نرى بعضهم وهم قلة قليلة يعودون للتسمية بأسماء أمازيغية كانت قد اختفت وهذا لابأس به بل هو مستحسن أن يسمي المغربي في المهجرمولوده باسم مغربي سواء كان عربيا أو أمازغيا وهذه وطنية حقة لأنه لم يسميه بإسم من أسماء بلد الإقامة رغم أن هذا الأخير هو مسقط رأس المولود غير أن هناك شيطان ما ينفخ في الفقاعات الصغيرة ليجعل منها بالونات منفجرة يهدف من ورائها نسف جسور الأخوة بين الإخوة ليسيطر هو على كل شيء وليفرض ما يحلو له عندما تخلو له الساحة
    اللهم الهمنا الصواب واصرف عقولنا عن مثل هذه النقاشات البدائية إلى ما هو أهم ولما فيه خير

  • ادرفان
    السبت 29 مارس 2014 - 14:54

    رسالة إلى الأمازيغ مزلنا تحت الاستعمار فكيف لنا أن نسمي ما نريد لو بقي الاستعمار الفرنسي أفضل لكن أجدادون أخطاء خط كبير وفاديح .ضنو انهم مع المسلمين لكن الإسلام يضعونهو فقط كا قيناع …شكر هسبريس

  • أمين صادق
    السبت 29 مارس 2014 - 14:58

    إلى رقم 37 "مواطن مغربي" وا أسفاه !

    تَدَّعي التمسُّك بِـ"الكتاب والسنة وشرائع الله وأحاديث النبي…و…القرآن"، على حدِّ قولك في تعليقك أعلاه، وأنت تَرمي غيرك من عباد الله بأقذع الأوصاف والنعوت، وتُعمِّم الشتم وتُمعِن في القذف دون جِماح أو لِجام….. أين "أخلاقك" و"تحضرك" من كتاب الله، وسنة رسوله الذي قال، من بين ما قال عليه الصلاة والسلام، في هذا الباب: {سِبابُ المُسْلم فُسُوق}… ألمْ تقرأ عن أنس رضي الله عنه قوله: (لمْ يَكُن النبيُّ صلى الله عليه وسلم سَبَّابًا، وَلَا فَحَّاشًا، وَلَا لَعَّانًا)……

    من هو "البهيمي الضال المنحط أخلاقيا و المتخلف حضاريا وفكريا وعقليا"، هل: الأمازيغ الذين كِلتَ لهم هذا السِّباب دون وازع ديني أو رادع خُلقي، أم هو: "الفاسق" الذي ينطبق عليه حديث الرسول صلى الله عليه وسلم المبين أعلاه؟؟!
    أتركُ الإجابة لكَ، يَا مَن اعتبر نفسَه – ونفى ذلك عن الأمازيغ – أنه من "الأجناس" التي تتشبث بِـ"اللب و اللباب"…… ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم !!!

  • المستقبل
    السبت 29 مارس 2014 - 15:06

    جمعيات تافهة ماالمشكل ان يمنع الاسم فعلى الوالدين اختيار اسم اخر وانتهت القضية
    رد عل العديد من التعليقات التي تقول ان الشخص في اوروبا يختار ما يشاء من الاسماء
    هذا كذب وجهل هنالك قائمة يلتزم بها الجميع
    اما موضف الحالة المدينة فهو عبد مأمور وله قواعد وضوابط
    اناس متخلفون يجعلون من الحبة قبة لقد تم منع اسمي مرتين في السويد
    ولم ارفع قضية ولا هم يحزنون غيرته وكفى المؤمنين شر القتال

  • boghilass
    السبت 29 مارس 2014 - 15:12

    A ces arabisés qui disent que Yunna est un prénom de honte. je vais vous rappeler les prénoms de la honte: qu'il faut interdire car ils présentent une atteinte à la pudeur des imazighens:
    – Soufiane: Souf Yane: Gonfler quelqu'un
    – Youssef: épilé
    -nawfal: le fou
    -khnata: les fesses
    – botayna..
    ….
    et enfin Laarbi ça vous savez pourquoi!

  • Adam
    السبت 29 مارس 2014 - 15:18

    م غربي مستقل
    هده من الا شياء التي تعرقل تقدم المغرب الى الامام الامم الاخرى تبحت عن راحة و تقدم شعوبها و نحن ما زلنا نحارب الا سماء و الصحافة

  • said mhmoud
    السبت 29 مارس 2014 - 16:06

    خلقت لوبيات الفساد بالغرب عدد كبير من المشاكل منها مشكل أسماء الأمازيغية وألمازيغية وألمهات العازبات والحرية الجنسية عند الغير البالغين والبالغات ومشكل تدني مستوى التعليم … وخلقت عدد كبير من المشاكل الهامشية ودلك لشغل الشعب المغربي والمجتمع المدني بهده المشاكل التافهة وإلهاؤهم عن القضايا الوطنية كوحدة التراب الوطني ومشكل التعليم ومشكل الرشوة ومشكل الفساد وتحويل ميزانيات الدولة من طرف هده اللوبيات ومشكل العدل …. إدن وجد المغاربة أنفسهم يناقشون ما سيصبح حقا أو شيئا تافها لو تم إرساء أسس العدالة والعدل وضرب على أيدي المتلاعبين في المال العام.

  • mohmed rifi
    السبت 29 مارس 2014 - 16:11

    شرح كلمة
    يُوَنّا زوجة خوزي

    الصيغة اليونانية للاسم العبري "يوحانان" معناه "يهوه حنون" وهو اسم امرأة خوزي وكيل هيرودس انتيباس. وكانت من أشراف القوم وعليتهم ومن النساء اللواتي خدمن يسوع" (لو 8: 3). أتت مع مريم المجدلية ومريم أم يعقوب وغيرهن بحنوط إلى قبر يسوع (لو 24: أو 10). ووجدن القبر فارغًا، وسمعن رسالة الملاكين: "ليس هو ههنا، لكنه قام" (لو 23: 55-24: 11).

  • ouchn
    السبت 29 مارس 2014 - 16:11

    La faute revient a nos ancestres qui n'ont pas defendu le pays contre l'invasion des arabes. Ils nous disent maintenant ce qu'on peut et ne peut pas faire. Tamazight est pour moi comme ma mere. Et la mere on ne peut pas la choisir. Le reste on peut (la religion inclue). On ne peut debatre avec qui que ce soit tamazight. Tamazight c'est notre oxygene, c'est notre sang. PVSV

  • wafae
    السبت 29 مارس 2014 - 16:24

    يونا ذكرت يونا في العهد الجديد كاحدى النساء التي تبعوا يسوع المسيح. وقد ذكرت في إنجيل لوقا كاحدى النساء اللواتي تبعوا يسوع المسيح مع مريم المجدلية. وتعتبر في الكنيسة الكاثوليكية والأرثوذكسية قديسة.

  • أوعلي
    السبت 29 مارس 2014 - 16:28

    أولا حتى أصحح بعض المفاهيم لمن يجهلونها المغرب كان موطن أناس لونه أسمر أي افريقي وبعدها توافد على هدا البلد قبائل من مناطق متعددة وبلهجات مختلفة وقد كانت هده البلد محل أطماع الرومان والوندال والبزنطيين وكان السكان لا يقوون على المواجهة إلى أن جاءت الفتوحات الإسلامية التي بقوة رجالاتها والتضحية في سبيل نشر الإسلام تم صد كل محتل وتحصنت البلد من أيدي كل من حاول المساس بها بفضل الإسلام وقوة المغاربة عرب وأمازيغ أحرار إلى أن جاء الإستعمار وحاول خلق الفتنه بالضهير البربي فتصدى له المغاربة جميعا وأصبح المغرب حرا بأبنائه حتى اليوم أصبحنا أمام من يحاول أن يخلق الفتنة ونعل الله من أيقضها ودلك بالدفاع عن الأمازيغية وكأن المغاربة ليست من ثقافتهم وهده الجمعيات وعددها جد قليل لا تمثل إلا نفسها وأغراضها ولربما تخدم أجندات خارجية معادية للوطن فالدم الأمازيغي والعربي والحساني والأندلسي قد انصهر وأصبح دم واحد دا فصيلة واحدة لونه أحمر وتتوسطه نجمة خضراء ومن يبتغي غير دلك سنكون له بالمرصاد وعلى الدولة أن تتعقب مثل هؤلاء أبناء الرومان والبزنطيين والوندال وليحيى المغاربة الأحرارأمازيغ حسانيين أندلسيين عرب

  • Elhawari
    السبت 29 مارس 2014 - 16:44

    يونا ابن عبدالالاه ابن عبدالسلام
    ديرو دعوا على جدو دكم باش تبدلو سمياتكم تا نتوما

  • مغربية
    السبت 29 مارس 2014 - 16:49

    تغيير اسم امازيغي مسلم تمهيدا لتنصيره غيروا الاسم العايلي لكن اتركوا الاسم الشخصي اسم اسلامي انا امازيغية ولا اجد مانعا في تسمية الاطفال اسما عربيا لانها لغة كتابي المقدس

  • من أرار المغرب
    السبت 29 مارس 2014 - 17:16

    أنا لست أمازغيا بل مغربيا ، وكفى . أتدخل بتعليقي لأن بعض المعلقين يتسائلون ما معنى الإسم ( الأمازغي ) الذي ارتئى أب أن يطلقه على مولوده ؟ . ثم من جهة أخرى للإسلام أسماء" جد "جميلة.
    1 – وفي المقابل ما معنى تسمية أحدهم " شبّاط "…؟ . ما معنى " بادّوَ؟ " .ما معني " زنطار "؟ . ما معنى " اخناتة "؟ . ما معنى " وئيل ؟ " . ما معنى " متولي "؟ .ما معنى " الطوزي ؟ ما معنى إسم باشا مراكش " الكلاوي؟".ما معنى " اكديرة "(رضى)؟. هل هي أسماء " مغربية؟ إسلامية، جميلة ؟ . 2 – للإسلام أسماء جميلة ، فماذا لمن هو ليس بمسلما . هل عليه أن يتقيد بالأسماء الإسلامية الجميلة ؟. 3 – ولو كانت الإدارة المغربية ومن يحركها عن من بعد ، داخلة في سوق راسها ، لصارت المملكة من صنف الدول المتقدمة كاليابان مثلا . الأمر مضحك ، المواطن المغربي أصبح يعطي أكثر أهمية للمشاكل الإدارية المجانية أكثر مما يعطيها لمشكلة اقتناء الخبز او التمتع بستة ساعات نوم يومية ضرورية للحياة .4 – أقول لكم أن أول ملف يفتح للمواطن العربي هو " الملف الأمني ".وصارت إيران تتقدم ومعها إسرائيل ، والعرب في المؤخرة يخشون أن تلاحقهم" الإدارة"

  • Amazigh
    السبت 29 مارس 2014 - 17:22

    باراكا من الخوا الخاوي ايها العنصريون. البرابرة يريدون التنمية الاقتصادية و فتح تحقيق صريح في اغتيال المجاهد البربري عباس المساعدي من طرف عصابة من اليساريين الذين يسمون بشهداء

  • إلى 59 - صلاح
    السبت 29 مارس 2014 - 17:43

    مالك على حالتك أخويا راه خلعتينا عظامنا تيتقفقفو !!!!

    وا شكون لقالك طلع الجبال وقرينا وعلمنا ؟؟؟ وة شنو علمتينا بسلامة راه بحال تريكتك معروفين اش تيديرو في جبال تيكلسو يكلوا من خيرنا بالمجان حتى كيديرو الحناك

    وقبل ماتشوف اشنو قدمنا للبشرية قولي نتا الأول اشنو قدمتو من نهار جيتو للمغرب ؟؟؟؟ ايوا مالي ماقدمتو نتومة والو بلاكوم من الطريق وخلونا نجربو حتى هنا في أسواء الأحوال مغديش نزيدو الطين بلة كتر ماهي مبلولة !!!!

    وفي الخير سير تلعب أولدي مع لي قدك أما حنا راه بزاف وبزاف وبزاف عليك

  • Khlijja
    السبت 29 مارس 2014 - 17:57

    Yona is also a persian name wich means a Dove "in english,"Yamama"in Arabic",& Atbir in "Tachelhit".
    I don't think anything is wrong with a beautiful meaningful name like Yona!
    In contrast,we have so many meaningless names in Morocco that we never opposed,eventhough we don't like them & the majority of us makes fun of.In addition, they have no Islamic roots,for instense:
    Ttibari,Boudali,Balafrij,Ttayka,3bouche……and so many more of nonsense.
    Weired,eh?

  • رشيد
    السبت 29 مارس 2014 - 18:09

    306-

    يونا

    لو8: 3، 24: 10

    معنى الاسم: اسم لاتيني. معناه "كثير الشعر", "ناعم".
    ائد مئة، أؤتمن على أخذ الرسول بولس وغيره من الأسرى إلى رومية بأمر فستوس الوالي.

    معنى الاسم: الصيغة اليونانية للاسم العبري "يوحانان" ومعناه "الله حنون".
    زوجة خوزي وكيل هيرودس كانت تخدم الرب يسوع.

  • ناقل
    السبت 29 مارس 2014 - 18:28

    شرح كلمة
    يُوَنّا زوجة خوزي

    الصيغة اليونانية للاسم العبري "يوحانان" معناه "يهوه حنون" وهو اسم امرأة خوزي وكيل هيرودس انتيباس. وكانت من أشراف القوم وعليتهم ومن النساء اللواتي خدمن يسوع" (لو 8: 3). أتت مع مريم المجدلية ومريم أم يعقوب وغيرهن بحنوط إلى قبر يسوع (لو 24: أو 10). ووجدن القبر فارغًا، وسمعن رسالة الملاكين: "ليس هو ههنا، لكنه قام" (لو 23: 55-24: 11).

  • SOS Racisme Arabe
    السبت 29 مارس 2014 - 18:55

    Il faut que les immigrants Arabes quittent ce pays Amazigh

    Les Juifes, Africains, Europeans…tout le monde est bienvenue SAUF les Arabes

    Retournez chez vous a votre Jazira des Arabes
    Allez liberez votre Patisline

  • امازيغي
    السبت 29 مارس 2014 - 18:59

    ادا كانت هاده الاسماء من اليهود عيسي موسي اوكانت في الجاهلية محمد وحمزة وعبد الله لكن الله عظمها وانزل هاده الاسماء في القرءان ولكن لم ينزل يونا ان هادها الاسم ادا لم يعجب الشاب سيحاسب الاب امام الله علي هاد الاسم ارجوكم سمو اولادكم باسماء الحسنة وشكرا

  • abdelamine
    السبت 29 مارس 2014 - 19:01

    كفانا من إفتعال الفتن من أمور تافهة.
    التشبت بأسماء قبلية و طائفية، أليس هو قمة العنصرية و التمييز

  • Said
    السبت 29 مارس 2014 - 19:26

    Il a le droit de donner le prénom qu'il veut à son enfant, en quoi ça vous regarde? et puis il a quoi de louche ce prénom , personnellement je le trouve joli , le fait de lui refuser de donner le prénom qu'il veut relève du racisme, je vois que beaucoup de fonctionnaires de l'état sont s encore arriérés . ya plein de prénom arabes qui sont moins beaux que le prénom "Yona" ou"Youna" alors foutez la paix aux gens !!!!!

  • مواطن
    السبت 29 مارس 2014 - 19:36

    ما يحز في القلب هو كثرة تشكي بعض الامازيغ ,كيف يعقل ان يكتب تقرير صحفي على تسمية لا تهمنا في شيء,كما ان الصورة تظهر طفل على رأسه الشعار الذي لم نتعود عليه منذ ان عاش البشر على هذه الارض,هذا الطفل اجزم انه لا يعرف معنى ذلك الرمز الدخيل و قد حشر لاغراض اشخاص الفتنة,ان من يطلقون على ابنائهم هذه الاسماء الغريبة سيندمون لانهم سيعقدون ابناءهم عندما يكبرون فهذه تجربة عشناها حيث كنا لا نرحم اي طفل يحمل اسما عروبي او شلح و يتعقد ويعيش وسط الاطفال في حالة نفسية سيئة,كما رايت سابقا ان شخصا حمل ورقة مكتوب عليها {ازول و رحمة الله و بركاته}فبالعربية معناها سيزول مع رحمة الله…كيف يعقل ان نحذف كلمة السلام التي هي من اسماء الله الحسنى و نعوضها بازول؟{انت السلام و منك السلام يا ذا الجلال و الاكرام} رجوعا الى موضوعنا ان الاسماء الامازيغية يجب ان تحترم لكن على الآباء تحمل مسؤولياتهم في تسمية ابنائهم و يفكروا مليا في مستقبلهم,اللهم ان اقتنعوا بان ابناءهم سيبقون على الهامش,تخيلوا ان عدة شركات و ابناك قد لا توظف شخصا بسبب اسم لا يدخل في دعايتها,سموهن {ماماس,محند,محماد} او غيرها لكن تحملوا مسؤولياتكم …

  • Foucon AMAZIGH
    السبت 29 مارس 2014 - 20:09

    لم يبقى لكم يا عربان الا ان ترسموا قانون يفرض على الامازيغ ان يسرحوا الشعر كما حال رئيس كوريا الشمالية

    حان الوقت لثورة الامازيغ وبعد ذالك نمنع العرب مطلقا ان يتحكموا الى ان يبعث الله الارض ومن عليها

  • les noms ont des couleurs
    السبت 29 مارس 2014 - 20:14

    yona un jolie prenom si dommage que l'adminestration le refuse , le fait que l'etat refuse se prenom est deja un .raçisme d'etats contre ça population ,si les prenoms amazig sont interdit alors pourquoi les arabes accepte les nom a CONONTATION juive comme DAVID SALOMON SARAH JADE JOSEPH et d'autre nom appartenait a l'epoque jahilienne ET TRES UTILISEE AU peninsule arabique COMME HOBEL ALAT MANET

  • amazighe
    السبت 29 مارس 2014 - 20:25

    هل هناك عيب في الاسماء الامازيغية ام انكم تحللون ما تشاؤون وتحرمون ما تشاؤون"" واحد تايفسد اوتيسكر اوكليك الاسماء الامازيغية حرام "" ……..

  • EL HARDOUM
    السبت 29 مارس 2014 - 20:40

    Morocco accepts only Arabic and western names. I know a woman who named her daughter "Serena" Nobody refused to register the name simply because it's foreign! You can name ADAM, MARIA, SOFIA, and so on NO PROBLEM just don't name your sons and daughters .AMAZIGH names! That's descrimination PLEASE PUBLISH

  • صلاح
    السبت 29 مارس 2014 - 20:45

    الى المعلق 82 تسالنا اشنو قدمنا لمانزلتم من الجبال وجدتم المدارس والجامعات والطرق والمستشفيات اما راك اتقفقف واحنا ايضا ماشعرين بك ولاتهز شعرا منا فهمت .وجاء الدور عليك مادا قدمتم انتتم سوى الفتن ونقولها عاش الملك ونحميه بدمائنا وارواحنا وسنسحق كل من يقترب ناحيته

  • المحجوب البيضاوي
    السبت 29 مارس 2014 - 20:52

    في معلق هنا كاتب كما جاء العرب وايضا كما جاء البربر عن طريق الحبشة ومصر تعي هادي كلنا اتينا ونحن شعب على الارض وتجدرنا في الارض لا انت ولا امريكا بنوويها تستطيع ان تزحزحنا عن ارضنا وبلدنا فهمت

  • YUBA
    السبت 29 مارس 2014 - 20:55

    ايها الأعراب ..ألا تفرقوا بين الدين و العرق؟
    أسيادكم الأمازيغ..إستقبلوا و رحبوا بأجدادكم و أعتنقوا الإسلام،
    أسيادكم الامازيغ هم من نصر الإسلام، هم من ساهم في نشر الإسلام و السلام الى حد الآن في البلدان الاوروبية و غيرها
    أنظروا الى بين جلدتكم في الخليج..عباد الكنكرس الامريكي همكم الوحيد هو بطونكم و فروجكم
    تستهلكون و لا تنتجون، إلا فئة قليلة منكم
    دعوا دين الله في سلام، فالرسول عليه الصلاة و السلام أُرسل رحمة للعالمين

  • Kaoutar
    السبت 29 مارس 2014 - 20:56

    الاسم ليست له علاقة بالديين نحن انما فرضت علينا هده الأسماء العربية التي كانت أصلا حتى قبل مجيء الاسلام سئمنا من الخلط بين الاسلام و العروبة نحن الأمازييغ لنا الحق في تسمية مواليدنا الأسماء التي نريدها لهم كفانا من هدا الاستلاب الهوياااتي سئمنااااا من هده القومجيية الطامسة لهويتنا

  • مغربي أمازيغي
    السبت 29 مارس 2014 - 21:05

    رد على بعض المعلقين
    هذه ليست تفاهات هذه الممارسات تشبه نظام الابارتايد بجنوب إفريقيا كيف لشعب من السكان الاولون بالمغرب يمنع من تسجيل أبناءه بأسماء يريدها … أين تنزيل الوثيقة الدستورية التي تعترف بالمكون الثقافي الامازيغي .؟؟ هذا يسمى اللعب بالنار و النار يمكن أت تحرق كل شيء ممكن ..

  • AMAZIGH
    السبت 29 مارس 2014 - 21:13

    Nous somme toujours la cible ! ! ! ! ! ! Est-ce que nos frères Kabils en Algérie ont les mêmes interdictions ?

  • khalil
    السبت 29 مارس 2014 - 21:20

    لازم مقاطعة تجارة هاد لزناديق المازيغ وخليوهم يموتو بلجوع باش يعرفو شكون اسيادهم! يلا نتوما ارجال ماتخباوش هنا خرجو للشارع وطالبو بحقوقكم يا صهاينة عبادين الشمس.

  • bnadm
    السبت 29 مارس 2014 - 21:29

    ردا على بعض التعاليق التي تحمل نوعا من العنصرية و التعصب على الانسان الامازيغي,و يعتبرون من يناضل من اجل حقوقه بمصدر الفتنة, و هناك من يقول بان الاسماء العربية اجمل من كل الاسماء الاخرى,فهذا الشخص بدوره يدعو الى التعريب و يقصي الامازيغ ,و هناك من يدعو الى ايجاد حلول للنمو و التطور ,و غض الطرف عن مثل هذه الامور,انا اقول له كيف يمكن لانسان ان يساهم فى التنمية ,و هو مقصي في حقوقه وتمارس عليه شتى انواع التهميش ,و اخير ما معنى اسم لينة و عائشة,

  • sous M.D
    السبت 29 مارس 2014 - 21:29

    منع الأسماء الأمازيغية إجرام ليس له مثيل عبر العالم.القوى الإستعمارية لم تصل إلى ذالك الحد من الإبادة العرقية. لا يمكن لِالدولة وبأي حجة أن تتنصل من مسؤوليتها تجاه هذا الظلم والتلاعب بكرامة الشعب الأمازيغي وهو في قعر داره من طرف زمرة من خدام العروبة العنصريين.الدولة المخزنية العروبية تعرف ما يجري لاكن لا تفعل شيئ وهذا تورط واظح وتشجيع لمثل هذا الإجرام العدواني.صَبرُ الأمازيغ لن يطول أكثر.قد بلغ السيل الزبا.الحقوق لا تعطى بل تأخد.نحن الأمازيغ على أرضنا نتعرض لتصرفات إستعمارية بغيضة من عديمي الظمير وبؤساء الحس الديموقراطي المتهورين العروبيين الشوفينيين الخسيسين. إن لم يكن هذا إستعمارا؟ فكيف هو الإستعمار إذن؟

  • محمد
    السبت 29 مارس 2014 - 22:53

    أقلية مغلوب على حالها مسكينة إذهبوا الى سوريا لتروا حال ( إخوانكم ) ياله من إسلام لدى العرب !!!!!!! منافقين قتلة و همجية لم نراهامن قبل !
    Vous êtes mal placé pour donné des leçon de foi au amazighs !!
    لا تخافوا من ثقافتنا الجميلة ! لماذا انتم خائفون ؟
    لا تخافون من اسمائنا الجميلة ! لماذا أنتم خائفون ؟
    لا تخافون من وجودنا لاننا الاصل و انتم الفصل
    هل انتم فعلا مسلمون ؟
    المسلم هو من يحب لاخيه ما يحب لنفسه ،
    فليس لكم الحق ولن يكون لكم الحق في إختيار الاسماء لابنائنا !
    ولدتنا امهاتنا احرار . و الحرية تسري في ذمائنا وهي نفس الذماء منذ الازل !

  • ibrahim rachdaoui al hachimi
    السبت 29 مارس 2014 - 22:58

    السعيدي يونا واش صافي تقداو السميات أو شي وحدين كقلبو على الفتنة والشهرة

  • hafid
    السبت 29 مارس 2014 - 23:17

    واش هد الرفض ديال التسمية مقتاصر على الامازيغ اولا كلشي

  • Ali
    السبت 29 مارس 2014 - 23:50

    Allez faite l'amour s vos chevres especes de mazigh barbares!

  • kamal
    الأحد 30 مارس 2014 - 00:01

    ﻻحول و ﻻ قوة إلا بالله بقاو غير سميات ، و يختار إنسان شي إسم إسﻻمي أو بركة من التفهات

  • عريبان عنصريين
    الأحد 30 مارس 2014 - 00:13

    الى كل الامازيغ الاحرار اقول لكم لا تنتضروا من هاؤلاء العرب الهمج ان يقومو بإنصافكم ان هؤلاء المتخلفون العنصريون عبيد الشهوات لا اصل لهم وان كانو يتبجحون بالاسلام فمرجعهم هو الجمال والخيام بالخليج ولو حكموا لمليون سنة مقبلة ما صنعو لا حضارة ولا شيء ولاكن سوف يصنعون الرهابيين و"شمكارى"
    وفي الاخير اقول لكل الامازيغ ان ما اخد بالدين لا يسترد الا بالقوة فإما ان نعيش بكرامتنا في ارضنا واما ان نموت في سبيل ارضنا .. ازول امازيغن

  • نجاة
    الأحد 30 مارس 2014 - 00:13

    السلام عليكم
    اعضاء الحركة الامازيغية الادنيين واغلبهم من المثقفين اللدين وسوس لهم شياطين التفرقة.يتشبتون بما يقربهم من جمعيات صهيونية توجد او كانت متواجدة في لاس بالماس تدفع الملايير كي تفرق وتلعب على نقطة الانتماء والهوية مزعومة كانت او حقيقية تماما كعقدة الهوية عند الصهاينة .
    ولا ننسى ان المدونة والنساء العازبات والدفاع عن المثلية وحدف العدام صنيعو يد الجمعيات هده.اليس فيكم عاقل يفكر لمادا الشنا والرياضي والصحافية اليمنية تتوجن باكبر الجوائز الامركية والفرنسية .لما لم يتوجوا بوساق والخولالية.
    مغاربتنا امازيغ وعرب كلنا واحد لا يفرق بيننا لا نسب ولا لغة ولالون ولا عرق.واتحدى اي مغربي ان يقول انه عربي قح لم يختلط دمه بالامازيغي او اي امازيغي قح لم يختلط دمه بالعربي.
    فهده التفاهات والخزعبلات التي اراها على هده الصفحة مقززة تهديد ووعيد وسب وقدف بل طرد .
    اليس فيكم رجل عاقل اريب؟؟؟هل كان عبد الكريم الخطابي رحمة الله عليه مسمى باسم امازيغي لكي نفتخر به ونبتهج لبطولاته .موحا وحمو هل منعه اسمه الامازيغي ان يتصدر الابطال في المغرب تماما كزرقطوني واخرين.
    فوالله ان هؤلاء الاوغاد فرحون بما صنعوا.

  • ABOU RAYAN ET SALMA
    الأحد 30 مارس 2014 - 00:13

    سلام الله عليكم جميعا
    الجنازة كبيرة والميت فار

  • وعليكم أزول
    الأحد 30 مارس 2014 - 00:58

    هذ السيد اللي بغى يسمي بنتو يوحنا لن يضر أحد في شيئ،وشغلوا هذاك يدبر راسو مع الإدارة،آش باغ يذخل اعلينا القطرة أغلب المعلقين جزائريين ،قبل ما نعرف عنوانهوم الإلكتروني كنت كنظن را حرب غديا تشعل بين العراب والشلوح،لكن حتى بعض البراهش الأمازيغ مشاو فلهدة ،هوما قلال ولكن يدخلو ب ipجديد وينقطوا بالسالب بلا حساب غير خليوهوم.

  • karim
    الأحد 30 مارس 2014 - 09:26

    واحد هنا كاتب نفاق العرب والله مافي اكتر منكم ايها الامازيغ نفاقا تضحكون في الخارج مع العربي وتدخلون للنت تسبوه والنفاق لما الامازيغي يشتري من محلات البيع الا من امازيغي فقط ولما تكونون تتكلمون بالامازيغية وياتي عربي تقلبونها وتتعاملون بسر بينكم اما نحن العرب لانفرق نشتري من العربي والامازيغي ونتعامل مع هدا وداك ونعرف هده الاشياء ولسنا اغبياء ولكن نقول خلوهم خوتنا امسلمين.حتى اللغة العربية تكتبون بتلك الاحرف والارقام ضدا في اللغة العربية ونقول لكم عندما تدمج الامازيغية نحن ايضا لن نكتب بها وسنحاربها كما تحاربون العربية عندا فيكم تريدون زرع الفتن وبدورنا سنرد على فتنتكم بفتنة اخرى.واحد كاتب ايضا لو كنتم رجال نحن اولا رجالا غصبا عن ابوك وقال الصهاينة يقصد المتواجدين في فلسطين .ونقول له فلسطين لديها رجالها يقاتلون ولايقاتلون فقط الصهاينة يقاتلون كل العالم الي مع الصهاينة لو كانو الصهاينة وحدهم لسقطو من زمان

  • hammou
    الأحد 30 مارس 2014 - 13:26

    au n106 vous êtes tellement sauvage que vous ne pensez qu'à votre instinct animal .vous dites n'importe quoi parce que vous vous sentez perdu comme un chien errant ,enrage ,sans origine ni but précis.

  • نجاة
    الأحد 30 مارس 2014 - 22:55

    السلام عليكم سمي يا أخي ما شئت لك الحق وهذا ما ذكر في دورية أبريل 2010 أنا اشتغل في الحالة المدنية في أقصى الجنوب بالصحراء المغربية ليس لدي مشكل السكان لهم الحق في اختيار اي اسم سواء بالحسانية أو الأمازيغية … المرجو ان لا تثيرو مثل هذه المشاكل ممكن أن يكون هناك بعض الضباط ليس لهم دراية بالجديد أو قلة التكوين , المشكل أن هناك البعض يبحث على مثل هذه الأشياء للمساس بالهوية المغربية كفاكم كفاكم….
    الله يهديكم على بلادكم ووطنكم .

  • maghribi
    الإثنين 31 مارس 2014 - 16:51

    مشكل المتحدر هو الاكتشاف , الاختراع , التمدن , الطب , التعايش ….
    مشكل المسلم الحق : الجنة . الحب في الله . تطبيق شرع الله . التوحيد . الخلق الحسن ….
    مشكل الامازيغي (لا اقصد اجدادنا من ريف , واطلس ) امازيغ التفناغ : التحية ب ازول . اسمي بكسيلة البربري . اهاجم الدين الاسلامي . اكذب على اصول المغاربة . اشحن الناس بالبغضاء . اكذب على رسول الله . اتعامل مع الصهاينة ….

  • ايت توريرت
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 20:13

    السعيدي مبروك "يونا" شخصية أمازيغية". ومغربية

    إنشاء الله طول العمر….ⵜⴰⵏⵎⵉⵔⵜ

    مغربي…………قوح

  • alilou
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 23:08

    إلى أبو سارة رقم1:قلت، خير اﻷسماء ما عبد و حمد.هل أنت أعلم من رسول الله صلى الله عليه و سلم الذي سمى ولده إبراهيم وسمى حفديه الحسن و الحسين؟ ثم قلت:ولنحكم ديننا فيما اختلفنا فيه.فهل جاء الإسلام ليعرب البشرية و يفرض على العالمين الأسماء العربية، و ﻻ أقول الإسلامية، فكل أسماء الصحابة جاهلية بما فيها إسم محمد.ثم إن إسم سارة الذي اخترته ﻻبنتك ليس هو بعربي و ﻻ إسلامي، بل هو عبري.أﻻ تفكرون فيما تقولون، أم أن حقدكم على كل ما هو أمازيغي أعمى بصيرتك؟ ترتاحون لكل الأسماء إﻻ الأمازيغية منها.

  • خديجة
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 23:53

    السلام عليكم
    يونا اريد ان اعرف ؟ هل انتهت الاسماء حتى نسمي يونا , ما هذا أنفدت الاسماء؟
    احذروا ما هذه الا فتنة يراد بها هذا البلد المميز بشعبه وشعبيته وملكه بين الشعوب ونحن محسودون والله
    لكن في أناس يريدون الفتنة في البلد ولكن نسوا أن من سيدفع ثمن فتنهم هو ابناءهم واعز الناس اليهم وسيندموا يوم لا ينفع الندم والله المستعان وحسبنا الله ونعم الوكيل ارجوكم خلوا رسالتي تظهر واقرأها بأم عيني

  • brahim
    الخميس 3 أبريل 2014 - 00:25

    جمعية أمازيغية تحتج على الحكومة لمنع تسجيل اسم "يونا".أنا أدهشتني بعض تعليقات الزوار و إليكم بعضها :
    خير الأسماء ما عبد و حمد. كفانا من سياسة خالف تعرف.
    انا كوني امازيغي اقول لهذه الجمعيات ان اخواننا الامازيغ محتاجون الى اشياء كثيرة اهم من اختيار الاسماء والسلام بازول وغيره.
    براكا علينا من هاد تافاهات لي ما ليها معنى من غير تشويش و خلق بلبلة في لبلاد
    أخبرونا ماذا يعني اسم يونا حتى لا تتم الاساءة لشخص أو دي أو فطرة ،إن الهوية الاسلامية هي المعيار الموضوعي لتصرفاتنا في الحياة
    هذه ليست عنصرية واللغة العربية مليئة باﻷسماء الجميلة. لماذا نبحث عن تعقيد اﻷمور دائما؟.
    ……………..

    أعتقد الشعوب العربية لم تعرف معنى التعايش بعد و معنى الهوية و لم يفرقو بين الإسلام و العروبة يضنون أن الإسلام تعرب و أن التعايش ذوبان و أن الهوية مجرد وقة خضراء و علم و نشيد. لن تقوم لهذه الأوطان قائمة ما لم يعش كل منا بثقافته الخاصة محترما ثقافة الآخر و لن نتحرر ما دمنا دائما نجد من يببرر للحاكم كل أعماله بمجرد أن يكون المظلوم مخالفا لكنهم هم لا يعرفون أن الدور سيأتي عليهم.

  • جرادة
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 01:07

    الأمازيغ أقرب الى الوثنية .كانوا يعبدون الشمس .الحنين الى الماضي هم أبناء مازيغ كانوا يلبسون جلود الحمير .يريدون التطبيع مع اسرائيل ومحاربة العرب وكشفوا عن نواياهم الحقيقية .ارتدوا عن الاسلام 12مرت في مدكرة ابن خلدون سيفرقون هدا المغرب متل العراق شيعة وسنة .تمولهم اسرائيل كما وقع في غرداية في الجزائر حداري حداري .رحمك الله يا لحسن التاني في عهدك لم نسمع باسماء هي طلاسيم لانفهمها انفكو. أزول .اقي .اسوكي .ميلسي

  • ايت توريرت
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 16:30

    الأمازيغية رمز قبل أن تكون لغة

    واتقوا ربكم في إخوانكم………قضية إنسانية بكل امتياز
    قال رسول الله:
    { فلا فضل لعربي على أعجمي ، ولا أحمر على أسود إلا بالتقوى}

    رواه الطبراني عن ابي سعد والسلام……………ⵜⴰⵏⵎⵉⵔⵜ

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة