مركز مغربي يحذر من الفوضى وتحكم "لوبيات" في الإعلام الأمازيغي

مركز مغربي يحذر من الفوضى وتحكم "لوبيات" في الإعلام الأمازيغي
السبت 26 يوليوز 2014 - 15:30

يبدو أن رقعة الاحتقان داخل أوساط مهنيي قطاع الإنتاج السمعي البصري، الذي وصل إلى حد المطالبة برحيل كل من وزير الاتصال، مصطفى الخلفي، والمدير العامّ للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، فيصل العرايشي، بـ”الرحيل”، بدأت تتسع، مع مهنيي الحقل الأمازيغي، الذينوجهوا سهامهم الغاضبة صوب القناة الأمازيغية واتهموا مسؤولي الإنتاج بالفوضى والاستغلال، خلال شهر رمضان.

المركز المغربي للإعلام الأمازيغي، قال إن باقة برامج القناة الثامنة “تامازيغت” خلال شهر رمضان الجاري، عرفت نقصا واضحا في جودة أغلبها، حيث رصد في بلاغ له، “ضعف المضمون والجودة التقنية والفنية واللغوية” في بعض البرامج التلفزيونية الأمازيغية، ما اعتبره خرقا واضحا للالتزامات المتعاقد عليها بين القناة وشركات الإنتاج، “أغلب هذه الأخيرة ما تزال تعمل بمنطق: “إنها فقط قناة تامازيغت”، في تبخيس وتحقير واضح للمشاهد وللمشتغلين بهذا المجال”.

وتابع المركز الإعلامي بالقول إن القناة تكرس لمنطق “التبعية وضرب المكتسبات الدستورية” عن طريق إلزامية وضع الترجمة بالعربية لجميع ما يبث في القناة الثامنة من برامج (sous titrage)، واصفا الأمر بـ”عدم المساواة” بين اللغتين الرسميتين للبلاد، مقابل أن القناة الأولى لم تقم مثلا بترجمة مختلف أعمالها بتيفيناغ، يضيف البيان.

كما رصد المركز المذكور “الغياب التام” لأية برامج أمازيغية بقنوات الرابعة والسادسة والسابعة والرياضية وميدي 1 وقناة العيون الجهوية، ولأية برامج أمازيغية رمضانية بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية (الأولى) وكذا شركة صورياد (القناة الثانية)، وهو ما اعتبره “تكريسا للتهميش الممنهج” الذي يطال الأمازيغية بهاتين القناتين، الأمر الذي يخالف “بشكل صريح ما جاءت به دفاتر تحملات الحكومة الحالية”.

إبراهيم المرابط، رئيس المركز المغربي للإعلام الأمازيغي، قال في تصريح لـ”هسبريس”، إن الحقل الإعلامي بالمغرب، خاصىة بالقناة الأمازيغية، يكرس “الفوضى في اللهجات”، بسبب ما وصفه عدم وضع محددات واضحة في ترجمة الأعمال المقدمة للقناة بمختلف اللهجات الأمازيغية، “أي سوسية وريفية وأطلسية..”، مشيرا أن هذه الفوضى من شأنها أن تخلق نوعا من الصراع الخفي بين هذه اللهجات وأبنائها.

ويقترح الفاعل الإعلامي، في هذا الصدد، استحضار تجربة قناة العيون الجهوية، بإنشاء قنوات أمازيغية جهوية، تبث باللهجات الأمازيغية التابعة للمناطق المختلفة، على أن تبث البرامج الكاملة على القناة الأمازيغية الثامنة بشكل مركزي، باللغة الأمازيغية المعياريّة.

ورغم ذلك، يسجل المرابط نقطتَيّ ضوء في البرامج المقدمة بالقناة الأمازيغية خلال رمضان الجاري، تتمثل في “إنتاج برامج جديدة بأفكار إبداعية جيدة وأصيلة”، و”تطور مستوى بعض البرامج في المضمون والجودة التقنية والفنية”، إلا أن ذلك لم يعف، حسب المرابط، من رصد وضعية مزرية يعيشها صحفيو الإعلام الأمازيغي، “هناك فوضى عارمة إذ تقوم الشركات الخاصة باختيار طاقم إعداد البرامج الامازيغية بناء على ‘السعر المنخفض’ لا على التخصص والمؤهلات المهنية والعلمية”.

ويكشف المركز المغربي للإعلام الأمازيغي عن وجود من أسماهم “لوبيات الإعلام” ومن “يستغل الإعلام الأمازيغي مطية لتحقيق المصالح الشخصية ومصدراً للريع”، مشيرا أن تلك اللوبيات تتواجد داخل شركات إنتاج ومتدخلين ووسطاء وموظفين وغيرهم، مطالبا بـ”قطع الطريق” أمامهم و”تعريضهم للمساءلة القانونية”.

ووجه المركز أصابع المسؤولية لوزارة الاتصال، التي قال إن الفوضى والاستغلال تحصل أمام أنظارها، دون ممارسة كامل اختصاصاتها وأي جرأة، فيما دعا إلى ضرورة رصد القناة لجودة الأعمال المقدمة من طرف شركات الانتاج ورفض بث غير الصالح منها، مع “حماية حقوق المشتغلين في الاعلام الأمازيغي”.

‫تعليقات الزوار

49
  • عابر سبيل
    السبت 26 يوليوز 2014 - 15:49

    الله اما خودوهوم كاملين الاولى والثانية والسابعة والخمسة و عشرين وهنيونا منهم.

  • كمال
    السبت 26 يوليوز 2014 - 16:02

    هدا صحيح لمدا يترجمون مسلسلات العربية المغربية بلأمزغية ولأمزغيين عندهم فننن وممثلين في المستوى لا أفلام امازغية جديدة على القنة اتامنة الا هدوك القدم التي سجلة عند بدية القنة فنحن امازغن شهدنا تلك الأفلام لمادا يكررنها علينا مرة أخري نريد الجديد با الأ مزغية

  • ouritkoun yat
    السبت 26 يوليوز 2014 - 16:03

    Malgré tous en est pas les memee

  • إختراق الإعلام
    السبت 26 يوليوز 2014 - 16:09

    شهادى للتاريخ أغلب الصحف
    والجرائد والقنوات وإداعات
    الراديو وما غير ذلك من
    وسائل الإعلام السمعية
    والبصرية والمكتوبة والمسموعة
    كلها تم إختراقها لهدف معين
    لمن يدفع أكثر للأسف…
    ولا أتكلم هنا عن قنوات المخزن
    فهي معروفة ولا ينكر هذا
    إلا لحاسين الكابة والكوستيم
    لأسيادهم وأولياء نعمتهم
    وليس أيضا الجرائد التابعة
    للدكاكين السياسية الإسترزاقية
    ولكن الخاصة منها كلها يتم
    إختراقها وترويضها لغرض معين
    إلا قلة قليلة للأسف…
    والفاهم بالغمزة…
    والعبد بالدبزة…
    والسلام عليكم ورحمة الله

  • مصطفى
    السبت 26 يوليوز 2014 - 16:12

    نعم هنالك احتقار ممنهج وواضع للقناة الامازيغية ينم عن عنصرية جاهلية وحقد دفين لدى هؤلاء المسؤولين.
    لماذا يجب ترجمة جميع البرامج الناطقة بالامازيغية الى العربية بينما لا يتم ترجمة البرامج العربية الى الامازيغية على رأسها مجلس النواب ما فائدة عرض مجلس النواب على قناة امازيغية ؟
    لماذا لا تفرض الترجمة على البرامج الفرنسية في القنواة الاخرى؟
    لماذا مازالت القناة تعمل منذ انشائها لوقت محدود ؟

    على العموم اجد ان الحل الذي تم اقتراحه من انشاء قنواة جهوية تتحدث بلسان اهلها وتهتم بمشاكلهم واهتماماتهم هي الحل الامثل.

  • بختة اكادير*
    السبت 26 يوليوز 2014 - 16:12

    نصف راسمال المخصص للقنوات؟إستولت عليه التانية،وتلك الوجوه المملة،اللغة واضحة اما الموضوع لاعلاقة..؟الزبونية والرشاوي هم سبب احتقار و تهميش الامازيغية التي هي اصل لغة المغرب.إحترمونا يا من تريدون خلق الفتنة بين تشلحيت وترفيت،زعمة حنا كوامب؟

  • brahim
    السبت 26 يوليوز 2014 - 16:15

    اولا شكر خاص لهسبريس، اكيد ان التهميش ممنهج، و المسولية تتحملوها وزارة الايتصال.

  • Yassine
    السبت 26 يوليوز 2014 - 16:17

    حيت القناة العربية مطفراه. القاسم المشترك بين كل الاداعات هو تفاهة المضمون و ركاكة الاسلوب.

  • Omar // Targuist
    السبت 26 يوليوز 2014 - 16:17

    أنا لا ننظر قناة تامازيغت.

    أعتقد هذه القناة لا طائل منها.

  • ZIKO ZIKO
    السبت 26 يوليوز 2014 - 16:17

    Je me demande pourquoi on l'appelle une chaine de la langue amazigh alors qu'il y'a des emissions en langue arabe c ridicule ,en plus pourquoi le sous-titrage alors que y'en a pas en ALaoula ou en 2M pfffffffffffffffffff

  • امازيغي حر
    السبت 26 يوليوز 2014 - 16:29

    قناة الامازيغية قناة رديئة لا ترقى لان تكون قناة بمعنى الكلمة ولا تضاهي القنوات الرائدة زيدة على كل القنوات المغربية فهي لا تقدم للمواطن المغي سوى كل ماهو ردئ فهي قنوات فاشلة بكل المقاييس.(حشمتونا بهاد البرامج الخاوية)

  • أحسن فكرة
    السبت 26 يوليوز 2014 - 16:31

    ويقترح الفاعل الإعلامي، في هذا الصدد، استحضار تجربة قناة العيون الجهوية، بإنشاء قنوات أمازيغية جهوية، تبث باللهجات الأمازيغية التابعة للمناطق المختلفة، على أن تبث البرامج الكاملة على القناة الأمازيغية الثامنة بشكل مركزي، باللغة الأمازيغية المعياريّة.

    هدا ما يطالب به جل الأمازيغ المتتبعين لقناة تمازيغت

  • حفيظ اكادير
    السبت 26 يوليوز 2014 - 16:36

    الله أكبر . هذه السلسلة مابغاتش تسالي . ومايخلوهاش تسالي . خاصنا شي اداعة والتلفزة الخاصة .مافيهاش لا بنكيران لا وزير الاتصال .ومايكون غير الخير . لي بغايتفرج فالامازغية مرحبا ولي بغا يتفرج فالعربية مرحبا . ياك كولنا اخوة مغاربة!؟

  • الجوهري
    السبت 26 يوليوز 2014 - 16:37

    يجب ان تعلموا ان مشكل السمعي البشري اذا حل فسيحل معه 30% من مشاكل الجهل والامية والتواصل اي سترتفع نسبة الوعي ويقل الحلوف ومن خططوا لهاذا ﻻ يهمهم المال

  • zorif souss
    السبت 26 يوليوز 2014 - 17:09

    أغلبية الشعب أمازيغ و يهمشون في إعلامهم مقابل حضور الأجنبي من مشرق و أتراك و مكسيك اللهم إن هذا منكر.

  • فاس ⴼⴰⵙⵙ
    السبت 26 يوليوز 2014 - 17:15

    une chaîne qui diffuse 6heures chaque jour et 30 % des programmes sont diffusés en arabe! c'est à dire qu'elle diffuse seulement 4Heures en amazigh. Il s'agit du racisme pratiqué soigneusement envers les amazighs du Maroc
    ⵣ ⵣ ⵣ

  • علي لبهاوي
    السبت 26 يوليوز 2014 - 17:29

    علينا أن نستفيد من تجربة الإذاعات الخاصة فتذكرو أياما كانت فيه إذاعة دار البريهي تسيطر على الأثير الوطني .

  • Carlos
    السبت 26 يوليوز 2014 - 17:38

    Le découpage du Monde Arabe:
    Orient: Sunnites contre Chiites
    Egypte et Soudan: Musulmans contre Chrétiens
    Maghreb: Arabes contre amazigh

  • mohamed
    السبت 26 يوليوز 2014 - 17:41

    هاد الاداعة عامرة غي بشطيح بحالي الحضارة و التقافة الامزيغية كلها طبيل ا شطيح

  • مغربي
    السبت 26 يوليوز 2014 - 17:42

    لقداصبحت القناة الامازيغية مجرد قمامة تعيد صرف وترجمة زبالة القنوات الاخرى

  • souhail
    السبت 26 يوليوز 2014 - 17:43

    اريد ان اتكلم على قنواتنا التلفزية اضافة الى ضعف المضمون والجودة التقنية وجودة الاعمال المقدمة وافلام تفسد اخلاق المجتمع تنقل في القناة 2 وبعض القنواة المغربية يجب مراعات الطابع المحافظ لاغلبية المجتمع المغربي ففي بعض الاحيان اتساءل هل من رقيب وهل هم مغاربة يبثون افلام وبرامج تفسد اخلاقنا وتطبع لدينا عادات مشينة بصريح العبارة كغسيل الدماغ والكل يعرف تاتير الاعلام على المجتمعات فيجب ان يكون تاتير ايجابي ينهض بالفكر واخلاق والتقاليد وليس العكس كما قنواتنا فجل من يتابع ويشاهد بعض القنواة المغربية هم من العقول الضعيفة ونتمنا الا يستمر الحال كما هو عليه

  • massir75
    السبت 26 يوليوز 2014 - 17:45

    الاعلام مقلوب عندنا بكل بساطة لأن أغلبية الشعب تتكلم أمازيغي و البقية تعرفونها
    يعني مثلا هل ستنجح قناة ناطقة اسبانية في دولة فرنسية لن تنجح و لن يتابعها غير الايبان كذلك في المغرب الأجواء مقلوبة الأمازيغية هي من تطغى على البرامج عكس ما نشاهده تسكبون الماء في الرملة

  • الطوفان قادم
    السبت 26 يوليوز 2014 - 17:50

    على ماذا يتصارع هؤلاء ؟ يا سادة أنا كمغربي متنازل لكم عن حقي في مشاهدة هذه القنوات التافهة برمتها و بكل لغاتها ، يتحدث البعض عن وضع ترجمة للأفلام و المسلسلات ، أين هي أصلا الأفلام و المسلسلات ، هل تعتبرون التهريج الرمضاني فنا يستحق الاهتمام فبالأحرى الترجمة ؟ و على ذكر الترجمة إلى أية لغة من اللغات الأمازيغية نترجم و كم سيكون حجم الشاشة التي تمكننا من المشاهدة و القراءة في نفس الوقت أم أننا سنتفرج من خلف الأسوار الهيروغليفية عفوا التيفيناغية التي هي أصلا تحتاج للترجمة لأن أغلب الأمازيغ لا يفكون شفرتها و جلهم لا يكترث بتعلمها ، كانت الفتنة نائمة فلعنة الله إلى يوم الدين على من أيقظها ، لقد عاش المغاربة دائما إخوانا متحدين و متساوين يجمعهم وطن واحد و قيم مشتركة حتى اندس بينهم الخونة و الانتهازيون فصاروا ينشرون الحقد و الكراهية و التفرقة خدمة لمصالحهم الخاصة و تبعهم في ذلك ضعاف العقول الذين صدقوا "البنج" الحكومي

  • بيان حق
    السبت 26 يوليوز 2014 - 17:55

    العنصرية هده بام عينها في حق الاخوان الامازيغ. ام حذف التعاليق العنصرية او محكامتكم هسبريس لنشر العنصرية في صفوف المغاربة. او لي مريص بالعنصرية امشي اداوي راسوا. بالعكس يجب الاعتناء بالامازيغ واعطاءهم حقهم في الاعلام و الصحافة فانا عملت معهم كثيرا و نعم الرجال و نعم النساء الامازيغين. و لا تكونوا يا قوم عنصريين مع اطيب الناس على و جه الارض يجب عليكم الافتخار بالتقافة المغربية الامازيغية لان لولاها لم عرف المغرب فقد كان الامازيغ بغنائهم و رقصاتهم و تقاليدهم العريقة سفراء في احيان كثيرة لهده الدولة المغربية فمثلا نتذكر جميعا استقبال الامازيغ لملكة انكلتر باهزيجهم المتنوعة التي رقتها كثيرا في ضيافة الحسن الثاني. لدلك لا يجب على احد ان ينتقص من الشان الامازيغي في هده البلاد لانه اسهم كثيرا في التعريف بهدا البلد العزيز.

  • nomedia
    السبت 26 يوليوز 2014 - 17:55

    الكل يتربص بالأمازيغ .
    اللهم إحفض أمازيغ من ولاد كروش لحرام ولدين يريدون بها سوء

  • Salim
    السبت 26 يوليوز 2014 - 18:03

    أنا أمزيغي لا أشاهد القتاة الأمزيغية..فلا بد. لي من مشاهدتها لأني أمزيغي..؟ أشاهد كل القنوات بما فيها العربية..والفرنسية..والقنوات الفضائية هي الأخرى ..أنا أيضا لا أومن بالقبلية ..أنا مغربي ..مسلم..لغتي القرآن الكريم..والسلام عليكم..مذا سترينا هذه القناة الأمزيغية ؟ لغة لا يفهمها معظم الناس؟

  • جندي سابق
    السبت 26 يوليوز 2014 - 18:31

    ومن قال لكم المغرب كله أمازيغ , نحن الشلوح زيان نحن بريئيين من هذه الفئة الظالة إمازيغن وليتكلموا على أنفسهم ولا نرضى بمن يسب الاسلام وحتى المملكة المغربية ,نعم انتم واعلامكم تحت المجهر لانكم تدعون الى الالحاد والتطبيع مع اسرائيل والولاء للجزائر والبوليزاريو, أفهمتوا ولا لا

  • ahmed
    السبت 26 يوليوز 2014 - 18:36

    كان مند البداية يجب تقسيم الوقت بين الامازيغية والدارجة والعربية بالقنوات السبعة وليس انشاء قناة يتيمة وترجمة محتواها للعربية وكان الامازيغ اقلية في بلدهم المغرب بلد امازيغي مستعرب اقل ما يمكن فعله لتفعيل ترسيم الامازيغية هو تقسيم الوقت بشكل عادل بين قنوات القطب العمومي .

  • Aflwad
    السبت 26 يوليوز 2014 - 18:40

    ان كل متتبع للاعلام الامازيغي بصفة عامة سيلاحض لا محالة التعتر الدي لازال يعرفه هدا الاعلام سوا السمعي منه اوالبصري رغم الوعود التي تراهن اساسا علي ربح الوقت وتكريس الوضع القايم واحيانا دونيته لقتل ما تبقي من خصوصيات المواطن الامازيغي وما يتميز به من وطنية وما يريده لهدا البلد ويكفي ان نقول ان ما نعيشه اليوم من بقا قناة تمازيغت لمدة اربع سنوات في حالة اشهار ومشهادات نفس الوجوه يوميا بشكل متكرر يعكس بعمق بوس القناة ويجعل منها اقدم قناة اشهارية لنفسها في تاريخ الاعلام البصري رغم دستور 2011 ورغم الوعود الزايفة والقايلة باحترام التعدد واشتغالها24/24 فكفاكم ضحكا علي الدقون tanmert
    من

  • Ziyad
    السبت 26 يوليوز 2014 - 18:49

    تقرير في الصميم، فعلى سبيل المثال، في السهرات ليس هناك شيء إسمه هندسة صوتية البتة. مغنيي العربية يستقدمون منهم في الغالب (99%) وجوها لم نراها أو نسمع بها أبدا في القناتين الأولى و الثانية، طبعا فقناة الأمازيغية هي قناة من لا موطئ قدم له في الأخرتين، كأنه خلقت لكي تكون "سبوبة" على قول المصريين.
    و أحمل مدير القناة قبل وزير الإتصال المسؤولية لقبوله بمثل هذه المنتوجات التي تفتقد إلى الجودة التقنية قبل أن نتكلم حتى عن الشكل و المضمون. فقناة الأمازيغية ليست سلة قمامة. "هزوا الشان شوية و تكون فيكوم النفس باش تطلعوا شي حاجة مزيانة"

  • driss
    السبت 26 يوليوز 2014 - 18:49

    نعلم جيدا ان الاعلام يجب ان ينعكس علي شعب بحقيقته ويمثله للعالم احسن تمثيل ولكن هو في الحقيقة اعلام لايرقا الا اي احترافية والفساد ينخره من كل جانب من منتجين ووزارة الاتصال .واي فلم اومسلسل ينتج الا وتكون وزارة المخزن تشترط فيه نوعية الممتلين يجب ان يضم ممثل من دكالة ورحامنة وطنجة وصحراء الغرب والشرق مراكش وتارودانت وجميع الجهات المغرب . فبقدرة قادر يجمعون هذه الثقافات المختلفة في فيلم او مسلسل واحد حتي يظهر المشهد كانه بهلوان وهو يهرج بملايسه مزركشة بالالوان.هذه هي صورة الحقيقية للاعلام المغربي .كنا نسمع عن جامعة الملكية لكرة القدم وتاثيرها علي المنتخب الوطني حيت تملي علي الناخب من لاعب الذي سيحمل القميص ومن سيغادر وكذلك بعض الاعبين القدامي يقومون بالاستثمار في كرة القدم وتدخل في شؤون الناخب. يعني الفساد موجود في كل مجالات الحياة وبنفس الوسيلة .في الاعلام في الرياضة في الاقتصاد في الصحة في في في.

  • mouard
    السبت 26 يوليوز 2014 - 18:49

    كل القنوات برامجها متكررة وحامضة .قتلتونا غا بي الافلام التركية الباسلة فين هي الافلام المغربية زعما راه عندنا ورزازات السينما العالمية واش كين غا سامحني الله يسمحليكوم

  • amazighi soussi
    السبت 26 يوليوز 2014 - 18:54

    الحق يؤخذ ولا يعطى هذا ما يجب أن يفهمه كل أمازيغي والمغاربة جميعا

  • صورياد
    السبت 26 يوليوز 2014 - 19:04

    قنوات لا علاقة !! حتى من ميدي 1 لي كانت شوية فيها افادة دابا طاحت في عيني أنا مخاصم مع التلقاز بشكل عــام !! لي بغا يتفرج يقلب Astra Hotbird
    كاين قنوات ملاح استفادة 100% ولا هير انترنيت فيها كلشي لي حبات لخاطر

    إلا قطعتو مشاهدة فنوات الصرف الصحي هايفهمو راسهوم مزيان إما ايديروا إفلاس إما يبدلو البرمجة كاملة

    و السي مصطفى راه مصدقتيش فيكوم هير بلا بلا فديك حكومة و المعارضة حتى هيا كاملكوم بحال الدراري الصغار لاخدمة لا والو
    يخلي عشتكوم كاملين !! لاعبين السياسة على المغاربة

  • العربي الاصيل
    السبت 26 يوليوز 2014 - 20:28

    23 – massir75 انت على من تكدب تقول الشعب يتكلم الامازيغية فقط يتكلموها قلة في الجبال اما الي يتكلمها غالبية الشعب هي الدارجة العربية وعلى سبيل المتال في المدينة الي اقطن فيها اقلية امازيغية لايعرفون الامازيغية ولايتكلمون بها تعرف لمادا مضطرون لتعلم اللهجة العربية فمتلا ادهب لدكان لو كلمني امازيغي بامازيغيته فلن افهمه مباشرة سادهب لدكان عربي مالي اعلى صداع الراس و وشيء اخر لا ارى في القناة الي تسموها امازيغية الا سواسة واين هم الريافة وابناء الاطلس خنيفرة هادو بالخصوص الي احب اغانيهم الشعبي رائع وممتاز سموها قناة سوسية بدل امازيغية

  • تمازيغتنخ
    السبت 26 يوليوز 2014 - 21:43

    انا مهاجر مغربي امازيغي بكندا اتفق مع غالبية الاخوان في نقدهم للقناة و حتى لا ننسى التهميش المادي لهذه القناة بحيث ميزانية الانتاج الرمضاني لا مجال لمقارنتها مع القناة الاولى و الثانية زيد عن ذلك جشع المنتجين الذين لا يفكرون سوى ملء جيوبهم و انا اقترح من المسؤولين توسيع رقعت الانتاج الداخلي لأن في حقيقة هذا العمل الوحيد الاجابي الذي قام به السيد وزير الاتصال حيث وفر من تبدير اموال في برامج فاشلة لا خلاصة و لا فكرة لها و دليل و بشاهادت الاصدقاء الامازيغ فهناك برامج جديرة بمتابعة مثل حضارة المدن الذي نفض الغبار عن حضارتنا امازيغية و برنامج فين حنا اليوم الذي عرفنا بسحر الطبيعة و المدن المغربية و اشيد بأسلوبه التقني و الفني الرائع اصبحنا نحن مغاربة المهجر نفتخر بما لدينا من مأهلات طبيعية و سياحية

  • filali
    السبت 26 يوليوز 2014 - 21:52

    من قرأ ما جاء في المقال و لم يكن مغربيا لساوى بين الأمازيغ و الهنود الحمر . ما جاء في المقال هو تبخيس و اهانة للامازيغ و للمغاربة ككل . ارجو من هؤلاء ان يعطونا اسم قناة واحدة في المغرب تقدم شيئا في المستوى عربية كانت ام امازيغية . شئ آخر من يقرأ المقال و لم يكن مغربيا لاعتقد ان المغرب هو جنوب افريقيا الابارتايد. صححو لي ان كن مخطئا . او ليس الامازيغ من يعملون في القنوات المغربية العربية؟ او ليس الامازيغ من يكتبون في الجرائد العربية؟ او ليس هم من يغنون و يمثلون في الانتاجات العربية؟ او ليسوا هم من يشكل إغلب الحكومات . او ليسوا هم من يشكل اغلب الاسلاميين و العلمانيين و المدافعين عن العربية و إن الامازيغية . ادا كان هناك تهميش فعلا فهو من الامازيغ انفسهم

  • Amazigh
    السبت 26 يوليوز 2014 - 22:28

    la chaine tamazight est trés médiocre et je préfère regarder la chaine libyenne ibraren qui vient de naitre que de regarder cette chaine qui n'a pour objectif que de diviser les téléspectateurs amazighs en soussi ,rifains et zayane au lieu d'être un leader au niveau des medias amazighophone en afrique du nord ,mais nos responsables ne savent pas capter les occasions;mais nos voisins algériens travaillent déjà dans ce sens car il suffit de regarder leur chaine TV amazigh pour se rendre compte . Une chaine de qualité et qui diffuse 24/24 mais la notre elle fonctionne au rythme des
    années 80
    En attendant je continurai à regarder l'algerienne et la libyenne 

  • محمد الأطلسي
    السبت 26 يوليوز 2014 - 22:41

    أتفق معك أخي في كل ما جاء في مقالكم لكن العيب ليس في الوزارة ولا SNRT وإنما العيب فيكم كمجتمع مدني لم نسمع أنكم قدمتم بيانا استنكاريا ولا مراسلة موجهة إلى الجهات المعنية ولم تفكروا في تنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر الثامنة ولا الدعوة لمقاطعة مشاهدة القناة ولو ل24 ساعة تريدون التغيير بالشفوي باراكا من لبلابلا الكثير ممن يعتبرون أنفسهم مناضلون أمازيغيون باعوا الماتش وأسسوا شركات إنتاج يتعاملون مع القناة الأمازيغية منهم "الفاعلة الجمعوية" صاحبة العالم الأمازيغي أمينة بن الشيخ التي لها برنامج التعليم الأمازيغي و"المفكر" عصيد الذي كان يعد برنامج باللغة العربية للقناة الأمازيغية والائحة طويلة أنا لست أمازيغيا لكنني أغار على الأمازيغية أكثر من العديد من الأمازيغيين يقول تعالى في محكم كتابه " لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم" صدق اللع العظيم وللحجيث بقية

  • mohamaad
    السبت 26 يوليوز 2014 - 22:52

    ومن قال لكم المغرب كله أمازيغ , نحن الشلوح زيان نحن بريئيين من هذه الفئة الظالة إمازيغن وليتكلموا على أنفسهم ولا نرضى بمن يسب الاسلام وحتى المملكة المغربية ,نعم انتم واعلامكم تحت المجهر لانكم تدعون الى الالحاد والتطبيع مع اسرائيل والولاء للجزائر والبوليزاريو, أفهمتوا ولا لا

  • ابراهيم من أيت باها
    السبت 26 يوليوز 2014 - 23:12

    في الحقيقة الإعلام الأمازيغي متحكم به منذ البداية. هذا الإعلام لا يمثلنا نحن الأمازيغ بل يسعى إلا نشر أفكار و قيم غالبا ما تكون مخالفة.

  • المغرب الامازيغي للأنباء
    السبت 26 يوليوز 2014 - 23:59

    وزارة الداخلية تاريخها حافل بالمنع والنكران حين يتعلق الامر بالامازيغ. مذكرة منع الاسماء الامازيغية من التسجيل والتداول لم تصدرها وزارة العدل او الخارجية. حين يتعلق الامر باللغة الامازيغية تستعملون الاسلام كورقة لتبرير ما تكتمونه وحين يتعلق الامر بالاسماء الامازيغية تلوحون كذلك بورقة الاسلام وتكفرون وكان الاسلام بيت العرب ضد كل نهضة امازيغية ثم ورقة الاسلام والعرق في حالة الحزب الديمقراطي. اوليس العرق والدين والقبلية هي اصل الفتن والحروب بين المجتمعات العربية والسبب هو ثقافة التزمت وعدم الانفتاح على الاخرين. الستم انتم الذين تفرقون بين الامازيغ شلوحهم وريفيوهم وسوسيوهم حين تحاولون استحمارنا باننا نتكلم لغات مختلفة. نحن الامازيغ قوم نعتز ببعضنا البعض من الريف المغربي الى سيوا المصرية. لا يفصل بيننا عرق ولا قبيلة ولا دين. السنتنا التي تختلف بعض الشيء بين منطقة واخرى لا تزيدنا الا غنى وتشبثا ببعضنا البعض. قوتنا تكمن في غنى السنتنا رغم محاولات تكميمها ومطاردتها من طرف التزمت العروبي عقود من الزمن. نحن لا يخيفنا انشاء حزب ولا ثقافة اخرى ولا لغة اخرى. نحن امازيغ مغاربيين ونتكلم الامازيغية

  • el hadouchi
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 02:14

    التهميش في القانة الامازيغية واضح والمسؤول على هاذا الاحتقار هو المسؤول على كل التهميش الذي تعيشه الامازيغية بمناطقها و مواطنها ولغتها وثقافتها ودستورها ووو هاذا الاحتقار ممنهج من الاقلية الحاكمة الغير متجانسة ولاكنها متحالفة على على اقصاء اللغة والثقافة الاصلية بجميع الياتها خوفا من استرجاع المواطن المغربي لذاته المسلوبة واعاء بثقافته وتاريخه وستفقد تلك الاقلية قداستها ونفوذها المستمد شرعيته دائما من تهميش المجتمع وتطويعه وتوجيهه الى اعتناق ما هو اجنبي من ثقافة ولغة ولاكن العودة الى الاصل اصل.

  • من الأعماق
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 05:25

    أين هويتنا المغربية الأصيلة ؟؟؟؟؟!!!!
    أفقدتمونا هوياتنا المغربية الامازيغية والعربية والحسانية ، وحولتمونا إلى كائنات غريبة على هذا العالم : نحن لا مغاربة كما كان أجدادنا ، ولا فرنسيون ولا أتراك ولا مصريون …. ألا تلاحظون أيها المسؤولون على هذا القطاع أن الجيل الصاعد أصبح يتحدث بكل هذه اللغات دفعة واحدة !!!! والله إنها الكارثة ، لقد اصبحنا بدون هوية ، وكأننا من كوكب غير كوكب الأرض . حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم أيها المسؤولون الذين أعمتهم المادة وأفقدتهم الضمير والحس الوطني والإسلامي والقومي ، سنقتص منكم أمام الله يوم القيامة، ولن نسامحكم على تراث بلادنا الذي ضيعتموه

  • MBC
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 08:48

    الإعلام المغربي

    لا يوجد إعلام أمازيغي
    لا تخلطوا الأوراق

    أنتم تريدون إنتاج إعلام أمازيغي داخل الدولة المغربية
    وهدا خط أحمر.

    إعتراف الدولة المغربية بكتابة التفناح
    ليس بداية لتفريق
    الإعلام

    الأمازيغية هي عديد من اللهجات المغربية
    السوسية والريفية والأطلسية
    والناطقون بالسوسية يريدون السيطرة على القناة سيطرة مطلقة
    وكل من يقف ضدهم يريدون طرده والفوضى

    نشرة اللهجات في القنواة سابقا كانت محكمة
    كل واحد يأخد حقه
    الآن

    القوي يريد أكل الضعيف

    والهدف من القناة الأمازيغية ليس تفرقة
    الإعلام
    بل هو فتح الفرصة للدين يتكلمون اللهجات فقط وأغلبهم أميون لفهم مايدور في العالم

    لا لتفرقة الإعلام المغربي
    لا لسيطزة السوسية على القناة

  • نشرة اللهجات
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 11:11

    السوسية لهجة
    الناطقين بها على الأكثر ثلاث ملايين نسمة
    لريفية لهجة
    الناطقين بها لا يتعدى عددهم مليون نسمة
    الأطلسية لهجة
    الناطقين بها لا يتعدى عددهم مليون نسمة

    3 لهجات أقلية وليست لغة

    إنها كتابة مخترعة لثلاث لهجات
    وليست لغة

    3 ثلاث لهجات مختلفة ليست لغة واحدة

    أنثم تكدبون على أنفسكم وباقي الشعب
    وتسوقون الكدب على إخوانكم الأميين
    أين هي اللغة الأمازيغية هنا؟
    أنها كتابة مخترعة
    لمجموعة من اللهجات المختلفة
    تحت غطاء اللغة الأمازيغية
    وهدا الحرف ليس مغربي
    لم يستعمل أبدا في المغرب عبرالتاريخ
    ولا يوجد دليل يثبث وجوده هدا الحرف
    بل أنه مستورد من طوارق مالي

    وهده الكتابة لم تستعمل في تاريخ المغرب أبدا كأرض
    ولا يوجد أي دليل ييثبث وجودها
    ولا توجد أي وثيقة كدليل

    إدن هي كتابة مخترعة مؤخرا
    ولا تكدبوا علينا أن الأمازغ القدامى استعملوا هده الكتابة في المغرب
    فهده مغالطة وكدب،

    هده اللهجات العديدة والمختلفة المكتوبة بالرموز السحرية
    للطوارق وحروف التفناح الفنيقية
    ليس لها مستقبل

    الأمازيغية هي أكبر خرافة
    3 ثلاث لهجات مختلفة

    نشرة اللهجات المختلفة المغربية
    وليس الإعلام الأمازيغي
    لا يوجد إعلام للأمازغ

  • amazigh
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 13:08

    au n'46 MBC 47 lahajat : Votre "blabla" n'arrêtera pas le train de tamazight d'avancer car elle est chez elle et derrière elle il y'a lmazighen.Si votre presse dont vous etes fier est arrivée au point de dedaigner toute initiative nationale envers tamazight c'est parce que le pouvoir vous à laisser jouer sur le terrain tout seul pendant plus de 60 ans apres l'independance.

  • سناء فرنسا
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 16:28

    اللغة أمزيغية لغة أمي ولانسان امزيغي بدون لغته قد يفقد كل شي كل شي
    كاالشجرة بدون ضل ولاتمار بفضل هده القناة اصبحنا في ضرف وجيز
    افهم انها للغة وحدة متل جميع للغات لاتفرق بين امازيغن
    وشكرا هسبريس

  • méd
    الأحد 17 غشت 2014 - 14:08

    ما استغرب له هو الاخطاء الفادخة عند الكتابة ب تيفيناغ على قناة " امازيغية " و اللاخطاء في الخروف باللاضافة الى سياسة التفرقة التي اتبعتها اد كانت القناة الاولى تنهجها ( تشلخيت تريفيت تامازيغت ) و انا اراها لغة واحدة لا داعي للتفرقة بين فروع اللغة الامازيغية و لكي لا ننسى فضيخة اقصاء خلفة عن معتصم اميضر اد تم منع بثه بعد تصويره . و فضيخة ابا اجو على القناة الثانية في نشرة 12:45 المباشر اد بدا المقدم في الخبر ثم انتقل الى اخر بعد اشارة من المخرج … عشنا بدون قنوات و بدون اعلام و سنعيش ما دمنا نعرف اننا في وطننا و مشروعية قضيتنا

صوت وصورة
إفطار يحتضن العابرين بطنجة
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 13:53

إفطار يحتضن العابرين بطنجة

صوت وصورة
مع قصبات الصيد في رمضان
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 12:31

مع قصبات الصيد في رمضان

صوت وصورة
ملفات هسبريس | حظر تيك توك
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 11:22 2

ملفات هسبريس | حظر تيك توك

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 8

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي