أساتذة الأمازيغية المتدربون يعلنون رفضهم الالتحاق بمؤسّسات التعيين

أساتذة الأمازيغية المتدربون يعلنون رفضهم الالتحاق بمؤسّسات التعيين
الجمعة 8 غشت 2014 - 12:00

خلّفَتِ التّعيينات الأخيرة لأساتذة اللغة الأمازيغية المُتدربين، التي أعلنت عنها وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، غضبا في صفوف الأساتذة المَعْنيِّين، دَفع بهم إلى الإعلان عن رفْضها، وعن عدم الالتحاق بالمؤسسات التي عُيّنوا فيها، إلى حين إعادة انتشار المُعيّنين وِفق المقاربة الجهوية.

واتّهمت التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين، في بيان توصّلت به هسبريس، وزارة التربية الوطنية، بالسعي إلى التأسيس لـ”مقاربة تفريقية تشتيتية”، لا تخدم الأمازيغية في شيء”؛ وأضافت التنسيقية أنّ التعيينات الجديدة “تسير على النهج المعهود لإقبار الأمازيغية من طرف المؤسسات وعقليات “الكهف”.

ويقول أساتذة الأمازيغية المتدربون الرافضون لتعيينات وزارة التربية الوطنية، إنّ المؤسسات التطبيقية المتواجدة في المجال الحضري لا تُدرّس بها الأمازيغية بتاتا، مُشيرين إلى أنّ مؤسسات التعيين الأخيرة، لا تتواجد في المجال الحضري، “إذ زجّت بالفوج الثاني لتدريس الأمازيغية في فرعيات بعيدة، لغاية في نفس يعقوب”؛ يقول الأساتذة بين بيانهم.

وانتقد الأساتذة عدم تطبيق الوزارة للمذكرة رقم 14368، التي تنصّ على وجوب تعيين خريجي شعبة الأمازيغية بالمدارس التطبيقية التابعة للمراكز الجهوية للمهن التربية والتكوين، لتعمّ الفائدة، مُعتبرين ذلك بمثابة “خشية الوزارة من “تحضّر الأمازيغية”، وإعادة إنتاج “السياسة البربرية” والمغرب النافع وغير النافع، وفق مخطط شامل يستهدف الهوية الأمازيغية لغةً ولسانا”.

وقال نور الدين فراح، أحد الأساتذة المَعنيّين، إنّ مذكرة وزارة التربية الوطنية، الصادرة سنة 2013، تنصّ على التعيين في المدارس التطبيقية، التي توجد في المجال الحضري، وهناك اتفاقية بين الوزارة والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بهذا الشأن، تنصّ على أنْ يتمّ التعيين في المجال الحضري أوّلا، ثم المجال القروي.

وأضاف المتحدّث قائلا “هناك إشارات تدلّ على وجود تراجع على مستوى الرغبة في تدريس الأمازيغية، وهناك تدخّلُ جهات ما تسعى لأنْ لا تُدرَّس الأمازيغية في المجال الحضري، مشيرا إلى أنّ بعض الأكاديميات، مثل شفشاون والمضيق، حصل فيها الأساتذة على التعيين في المجال الحضري، فيما عمدت أكاديميات أخرى إلى حصْر التعيين في المجال القروي.

وزادَ أنّ الأساتذة المتدربين، تخصّص الأمازيغية، متخصّصون في الأمازيغية لوحدها، دون غيرها من الموادّ “وإذا تمّ تعيينا في الفرعيات، التي تعاني من خصاص في الأساتذة، سيُطلبُ منا تدريس موادّ أخرى”، يقول المتحدث، موضحا أنّ تنسيقية الأساتذة راسلت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، غيرَ أنّها لم تتلقّ أي ردّ.

وتتضمّن المطالب التي رفعها الأساتذة المعنيون إلى الوزارة، ضرورة تكليف حاملي الشواهد العليا بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، وفتح مباراة الولوج للتخصص أمام حاملي الشواهد الأمازيغية فقط، أسوة بباقي التخصصات، مُعلنين رفضهم الالتحاق بمؤسسات التعيين إلى حين اعادة انتشار المعيّنين وفق “المقاربة الجهوية”، وخوْض اعتصام أمام الوزارة، في حال عدم الاستجابة لمطالبهم.

‫تعليقات الزوار

144
  • مغربي أصلي
    الجمعة 8 غشت 2014 - 12:23

    تفكير صائب
    يجب أولا أن تدرس الأمازيغية في المدارس ذات نسبة التلاميذ مرتفعة

    أقصد نسبة التلاميذ الأمازيغ 100%
    ثم نسبة 80-90%
    ثم نسبة 40-50%
    ثم نسبة 20-10%
    ثم في المدارس 1-2 %
    ثم تتابع العملية من طرف الوزارة وتعد تقارير في الموضوع.
    وعندما تكون النتائج حسنة وستكون حسنة إن شاء الله.
    يشرع في التعميم شيئا فشيئا تجنبا للفوضى
    والصراعات التي لا فائدة منها

  • said
    الجمعة 8 غشت 2014 - 12:34

    L urbain et le rural sont concernés par la langue amazigh car c est l identité incontestable des marocains avant même la langue arabe

  • ابن الوطن
    الجمعة 8 غشت 2014 - 12:39

    عجيب امر هولاء الكل ينتظر من الدولة خلق مناصب شغل ولا احد يأخذ المبادرة وحين تعطى لهم مناصب شغل يرفضون الالتحاق، ويختارون أين يجب تعيينهم، هولاء لم يعودوا أساتذة يربطهم عقد عمل مع رب العمل الذي هي الوزارة بالتالي يجب عزل كل من يرفض الالتحاق بمقر عمله وإعطاء الفرصة لمن يريد مصلحة هذا البلد و الالتزام بقانون العمل المتعارف عليه دوليا٠
    يفرضون التعيين في الحواضر ومن يأتي بعدهم لن يرغب كذلك في البوادي ومن بعدهم كذلك، فما هو الحل اذا؟؟؟؟؟؟؟
    على الوزارة ان تكون صارمة اما قبول العمل او التسريح ولا يجب الركوب على ألأمازيغية من اجل التعيين في الحواضر٠

  • moul lkrwila
    الجمعة 8 غشت 2014 - 12:39

    ايها الاساتدة الامازيغ العلماء اليس لتلاميذ العالم القروي الحق في تعلم اللهجة التي تتشدقون بضرورة تعميمها، اليس هؤلاء التلاميذ مغاربة و لهم جميع الحقوق التي تدعون انكم محرومون منها . ام  تبحثون فقط عن مصلحتكم الشخصية الضيقة. اذا كنتم ترون انه ليس لكم القدرة على حمل الرسالة في العالم القروي ولستم مؤهلين لذلك فلا تلتحقوا فهناك من يبحث فقط عن جزء يسير مما اتيح لكم

  • مهندس
    الجمعة 8 غشت 2014 - 12:41

    ماشي هير لي جاه التعيين فشي بلاسا بعيدة يبدا يدير السبة.
    صدعتونا بهاد العقلية ديال المؤامرة وكل مرة الأمازيغية الأمازيغية.
    بحال إلا راكوم محكورين فهاد البلاد.
    سيرو تخدموا إلا باغيين تخدموا.

  • prof
    الجمعة 8 غشت 2014 - 12:45

    و الله ايلا عبرو عليكوم.ﻷن هدفكم من التخصص في اﻷمازيغية ليس حبا فيها أو سعيا في خدمتها.و انما سعيا في الحصول على التعيين في المجال الحضري.بمعنى انكم انانيون.هل تلاميذ الفرعيات ليس من حقهم دراسة اﻷمازيغية ام هي حكر على تلاميذ المراكز الحضرية.سيرو تقريو ولاد الناس و براكا من القوالب.

  • moi-même
    الجمعة 8 غشت 2014 - 12:45

    حجة دعاة الامازيغية ان التعليم الاولي يجب ان يكون باللغة الام. وبما ان
    ** اغلب ** المتكلمين بالامازيغيات يتواجدون بالجبال, فمن الطبيعي ان يبدء
    الاشتغال هناك.

    اللهم ان كان يرجى من توضيف معلمي الامازيغيات ** جبر الخواطر ** واقتسام الثروة المادية بخلق اشباح بمحور القنيطرة الدار البيضاء, فذلك شان اخر….

    AZULE

  • الجبل
    الجمعة 8 غشت 2014 - 12:45

    وفقكم الله،بين وزارة التربية الوطنية و الحكامة الجيدة ما بين المشرق و المغرب،تتعامل مع الأساتذة بآستعلاء و كأنهم عبيد، الكرامة أهم شيء

  • أين التضحية؟
    الجمعة 8 غشت 2014 - 12:46

    يعني في هذه البلاد ﻷ أحد أن يضحي ويعطي للوطنه فقط يريدونها جاهزة فوق المائيدة

  • marocci
    الجمعة 8 غشت 2014 - 12:50

    خدمني حدا دارنا٠ لأنكم تدرسون الأمازيغية أنتم أحسن من زملاءكم الأساتذة٠ شنو فيها إلى سديتو الخصاص وعاونتو التلاميذ٠ هذه العقلية الأنانية هي من أسباب تخلف التعليم

  • خالد
    الجمعة 8 غشت 2014 - 12:54

    فليفعلوا فهناك من يريد أن يشتغل و لو في أبعد نقطة في المملكة فليفعلوها و ليتركوا الفرصة لمن هو محتاج فعلا للعمل و لو في الحدود .

  • med
    الجمعة 8 غشت 2014 - 12:54

    طبعا في الاول يقولون اعطون اي مهنة و في اي مكان و سنشتغل, و عندما يجدونها يرفضون و يتشرطون, القضية ليست لا امازغية و لا دفاع عن اي شيء, بما ان العاطلين المجازين "عطا الله الخير" فل توظفوهم وليذهب هؤلاء المرتزقة الى الجحيم

  • ahmed
    الجمعة 8 غشت 2014 - 12:55

    يا بن كيران يا بجيدي انا ممن صوت لكم لكن بهده السلوكات العنصرية اصبحت اكرهكم وبسببكم اصبحت اكره الاديان جميعا .هكدا ستدفعون المغاربة الى الارتداد عن دينكم. وسيحاربونكم في يوم من الايام كما فعل المصريون فمن يحارب لغتي فهو يحاربني ويحارب وجودي …

  • مغربي
    الجمعة 8 غشت 2014 - 12:59

    قولوا الصراحة هل فعلا تحملون هم الامازيغية ام انكم تريدون فقط التعيين في المناطق الحضرية

  • الرياحي
    الجمعة 8 غشت 2014 - 13:03

    يحتاج المغرب لمدرسين وليس الى مناضلين يركبون على القضية لارباح شخصية. اذا كانت الوزارة تطبق القانون فعليها بطردهم على بكرة ابيهم بحجة التخلي على الوظيفة. ليس الموظف ان يختار موقعه.
    انكشف امر هؤلاء لا امازغية ولا هم يحزنون " الفلوس" والراحة كيف لامازيغي مناضل لا يطلع للجبال ويختلق درعة وهمية للتنصل. كان عليه ان يذهب على الفور وزهة في فيه فرحا.
    لنا دولة ضعيفة تلعب بها الرياح 

  • hlioua
    الجمعة 8 غشت 2014 - 13:04

    لافائدة من تدريس الامازيغية فتعلمها لن تسمح لك بالتواصل مع غير الامازيغ لو خير اى شخص تعلم الامازيغية او الانجليزية لغتار الانجليزية اتركو الاختيار للناس ليختاواللغات الحية الفارضة وجودها عالميا

  • مغربي
    الجمعة 8 غشت 2014 - 13:06

    وهل ابناء الحاضرة فقط من يستحقون تعلم الامازيغية، وتعليم ابناء البادية فيه خطر على الامازيغية، أم انكم تبحثون عن التعيين في المجال الحضري وتتباكون مستغلين النعرات القبلية والخلافات اللغوية، ثم هل بينكم وبين الوزارة التزام بالتعيين في المجال الحضري؟
    الواقع ان من يدافع على نشر اللغة الامازيغية لا يتوانى عن تعليمها في أي رقعة من ارض الوطن ولنا أسوة بالفرنسيين ايام الاستعمار، بدأوا بالجبال والمداشر ايمانا منهم انهم سيتمكنون من غرس اللغة الفرنسية في أعماق المغرب العميق، وفعلا تمكنوا من ذلك….

  • driss
    الجمعة 8 غشت 2014 - 13:08

    لا أظن أن أحدا ستنطلي عليه مغالطات هؤلاء الأساتذة المدللين. القرى في أمس الحاجة اليكم من المدن ما على الوزارة الا أن تقوم بتعيينكم في أقصى المناطق لكي تؤدوا رسالتكم كاملة اسوة بباقي الاساتذة الأشاوش. ليس عندنا مغرب نافع واخر غير نافع ومن لم يرد خدمة الوطن ما عليه سوى تقديم استقالته. لن ننخدع بما نسجتم من مبررات مردودة عليكم.

  • معطي
    الجمعة 8 غشت 2014 - 13:11

    قبل الإلتحاق بالمركز كنتم تتمنون الاشتغال بأي شيء وبمقابل أي شيء وبعد التخرح وقد وقعتم قبول أي تعيين صرتم تشترطون سبحان الله، فلا يليق لكم إلا التوقيف بحجة عدم الإلتحاق لكي تتمنوا ربع خبزة ولن تحدوه. لا زلتم لم تقولوا بسم الله وتصرخون .

  • الوجدي
    الجمعة 8 غشت 2014 - 13:14

    الامازيغية من البدئ ولدت ميتة وقد ثم تكفينها بثوب حروف تافناغ التي لا يفهم طلاسم قراءتها حتى اعتى الامازيغ تعصبا للأمازيغية في جل المناطق المتحدتة باللغة الأمازيغية وكان من الأجدر الإتفاق مند البداية على كتابتها بالحروف الهجائية العربية لتكون ميسرة للراغب في تعلمها ، اما فرض حروف تافناع من أجل تعلمها على أطفال المدارس فتلك مصيبة كبرى فهي حروف مجهولة ولا يفهم قراءتها جل الناطقين بالأمازيغية وحتى أباءنا الذين يتكلمون الامازيغية ويفهمونها بطلاقة لو قدمنا لهم نصا مكتوبا بحوف تافناغ لن يستطيعوا قراءة ولو حرف واحد وكيف بأطفال المدارس والذين ستزيدهم حروف تافناغ تشتتا وارتياكا ، فالهند التي كانت في منتصف التمانينيات من أفقر الدول وأكثرها تخلفا بسبب كثرة اللهجات الوطنية وسوء مناهج التعليم ولكن حينما قررت البحث عن أسباب التخلف والحلول الممكنة من أجل التطور والتقدم وجدت الحل في مناهج التعليم ولأنها فكرت في المستقبل بكل جدية جعلت كل مراحل التعليم باللغة الإنجليزية والتي جعلت الهند في أقل من 25 سنة من الدول المتقدمة اما في المغرب فمند اكثر من 30 سنةوالمناهج عندنا تتغير مع كل وزير جديد

  • استاذ
    الجمعة 8 غشت 2014 - 13:16

    لابد من احترام قرار الوزارة.انا عملت 18سنة في منطقة نائية……ولكن نتوما بغيتوها باردة….مشكلة معاكم .خدمتوا وحلة ماخدمتوا وحلة,,,الحل هو تقدموا..استقالة.كاين لبغا اخدم.نتما كتقلبوا على الفوضى فالبلادوباس
    مازال غتندموا.

  • أستاذ
    الجمعة 8 غشت 2014 - 13:19

    التحقوا بمقرات تعيينكم و كفاكم خدمة لقضية تفوقكم مستوى بشعارات فضفاضة الغرض منها تحقيق امصالح شخصية، اعملوا في الفرعيات والبوادي وبعد أقدمية التحقوا بالحواضر، ألا يستحق أهل البادية والأمازيغيون القح أن يدرسوا أبجدية اللغة المنطوقة التي يعبرون بها؟…ألا يستحقون خبرتكم التي تتبجحون بها؟…
    أنا معكم في أن السياسة اللغوية تشوبها عوائق كثيرة وتتحكم فيها نيات مبيتة كثيرة، لكم ما هكذا تسقى الإبل…
    إن كنتم من المناضلين دفاعا عن هذه القضية، فليظهر لنا نضالكم في مواقف أخرى كثيرة…لا في وقت التعيينات وقضاء المصالح…

  • أيت أولحسن الحسين
    الجمعة 8 غشت 2014 - 13:22

    كأستاذ من نفس الخريجين
    العجب كل العجب؟؟
    جميع المواد باختلاف مناهجها ورؤاها ومرتبتها العلمية أو الأدبية يُعَيّن الأساتذة المكلفون بتدريسها في مختلف الجهات، وغالبا ما يكون التعيين الأول في منطقة نائية…لذا فبأي حق يطالب أساتذة الأمازيغية؟؟ هل لهم السبق على كل الأساتذة؟ أم يعتبرون ما يدرسونه شيئا ساميا يعلو فوق كل المواد والاعتبارات….
    أنبه بأنهم ارتكبوا خطأ شنيعا…
    إذ يجب على أساتذة الأمازيغية أن يكونو وطنيين ويخدمون القضية الأمازيغية بما ينفعها وينفع جميع المغاربة على السواء.
    لا نريد جيلا متطرفا متعصبا يشبه " عــــصــــيـــد" وزمرته المارقة المتزندقة…..، وللأسف فبعض هؤلاء يحملون أفكارا هدامة ويزرعونها في التلاميذ….
    نريد جيلا يفخر بأمازيغيته ويذوذ عن حياض الإسلام والمسلمين والمغرب والمغرب والمغاربة.

  • Baha Mansoub
    الجمعة 8 غشت 2014 - 13:24

    Je suis l'un de ces prof affecté dans la province de Chefchaouen, mais contrairement à votre article, on m'a donné une école à Bab Berred qui se situe ) 60 Km de ladite ville. Deux autres de mes coll-gues sont affécté à , une à Bni Ahmed, l'autre à Jabha sur la côte méditéranéenne. deux écoles

  • chba3a
    الجمعة 8 غشت 2014 - 13:27

    اقرو ولاد اناس اوبركا من تفشاش خصني لمجال الحضاري ماشي المجال القروي صافي قطعت الواد ونشف رجليكم خصكم تعرف راه كاينين مجازين عاطلين وحاصلين لو شرط عليهم التدريس في كوهوف لوافقو يجب على اصحاب العقلية الانانية التخلي عن هدا الفروس هو الي خلنا متخلفين والغريب في الامر مصدرها المثقف

  • صلاح
    الجمعة 8 غشت 2014 - 13:51

    لاحول ولا قوة الا بالله وسيرو قريو ولاد الناس من الهدرا الخاوية راه كاين الي باغي اتوضف في التعليم وما لاقين الفرصة جاتكم وتتشرطون اين تخدمون الي ما عاجباهش خدمتو ينزاح ويترك الاخرين يشتغلون باغينها باردى يخ اعلى تفكير همجي

  • Solution belge et suisse
    الجمعة 8 غشت 2014 - 13:54

    Nous souhaitons des ecoles arabophone et des ecoles amazigophones et chacun dans ce cas est Libre d inscrire ses enfants dans le systeem scolaire qui le conviennent. Viola la solution België et suisse

  • وجهة نظر
    الجمعة 8 غشت 2014 - 13:55

    صراحة انا امازيغي عربي مغربي بدات اتعلم اﻹنكليزية في المعهد والحمد لله قطعت شوطأ جيدأ وبدأت اشاهد اخبار bbc وافلام باللغة الانكليزية وافهم واستفيد من لغة عالمية حية لغة العلم والمعرفة التواصل ونسيت الأمازيغية ﻹنني كبرت في دولة عربية وساعود الى وطني الحبيب المغرب وانصح كل مواطن مغربي أن يسعى الى العلم والمعرفة وكل لغات الحية ولا ننسى العربية فا هي غنية أما اﻷمازيغية أحترمها كا لهجات مغربية ولكن لا اعتقد أن لديها مستقبل أن تخرج من المحلية

  • hamou
    الجمعة 8 غشت 2014 - 13:58

    اشتري أي جهاز أو منتوج ستجد كيفية اﻹستعمال بالعربية و الفرنسية واﻹنجليزية و… ولا تجد اﻷمازيغية. فهي لهجة وليست لغة. ولازالت في المختبرات تبحث لها عن العالمية. حتى القنوات اﻷمازيغية لا يشاهدها سوى ابناء منطقنها.والكثير من سكان مدن الحواضر يرفضون تعليم أبنائهم لها حتى اﻷمازيغ منهم . فالكل أصبح يبحث عن مصلحة ابنائه لضمان لقمة العيش. (وأنا هنا لا أدافع عن أي لغة.)

  • محمد زمركي
    الجمعة 8 غشت 2014 - 14:01

    أرجو من الجهات المختصة إيجاد أمكنة لهؤلاء بالدانمارك … عيبُُ أن يعودوا إلى دواويرهم من أجل التدريس مع تمتيعهم بحق اختيار مكان التعيين وشكرا.

  • Baha Mansoub
    الجمعة 8 غشت 2014 - 14:03

    ان المنطق المتبع من طرف الدولة في الميدان التعليمي هو الانطلاق من المجال الحضري اولا ثم المجال القروي تانيا. فكيف يعقل ان نعين في مدارس بعيدة عن المدارس التطبيقية التي لها الاولوية في الاستفادة من الاساتدة المتخصصين في الامازيغية.حتى يتمكن الجيل القادم منالاساتدة المتدربين من اداء تداريبهم في ظروف جيدة. لقد عانينا اثناء التكوين جراء هذا الاشكال العويص.و الاهم ان مدكرة للوزارة تعطي الامازيغية الحق في المجال الحضري. هدا رايي. اما انا شخصيا فسعادتي في العالم القروي الجمل بناسه البسطاء و هدوئه.

  • home
    الجمعة 8 غشت 2014 - 14:22

    a mon avis ces problemes il faut les regler avant la formation par un contrat, pas compliquer que ca, s il signe qu il ne va pas contester l affectation on autorise sa formation,s il conteste, on lui demande de chercher un autre travail, il y a 30000 personnent qui cherche cette place
    comme on dit Lka Sfanja et Gal 3awja
    .

  • Marocain
    الجمعة 8 غشت 2014 - 14:51

    في المغرب التدريس باللغة العربية وليس الدارجة المغربية ادا أردنا ان ندرس ألأمازيغية فعلينا تعميم تدريس كل اللهجات المغربية وهي متنوعة التدريس فالدول المتقدم يواكب العصر وما يتطلبه سوق الشغل ولهذا يجب اعادة النظر في المنظومة التعليمية فالمغرب لكي لتساير العصر وشكرا

  • مغربي أصلي
    الجمعة 8 غشت 2014 - 14:53

    الناس تعينوا في آسا الزاك و فم ازكيد وما زالوا هناك.
    إولادهم في الدارالبيضاء والرباط ماكيشوفوهم من العطلة للعطلة.
    وأنتم مازلتم متدربين ولم تحملوا صفة أستاذ بعد… تتصرفون وكأنكم
    مظلومون …إوا دسارة هذه
    ها ولدي عندو الماستر إلا عيطوا عليه يمشي.

  • احمد
    الجمعة 8 غشت 2014 - 15:01

    لقد وقعتم على ورقة تجبركم على الالتحاق بمقر العمل الذي تعينون فيه…
    حي على العمل إذن.

  • مدرس بيضاوي
    الجمعة 8 غشت 2014 - 15:05

    السلام عليكم، مخطط علمنة التعليم لن ينجح في هذا البلد، الأمازيغية لن تكون في يوم من الأيام في قوة اللغة العربية ومتانتها، أعمل أستاذا في السلك الثاني وأقول لكل أستاذ للهجة الأمازيغ: لا مكان لكم بيننا.

  • معلم
    الجمعة 8 غشت 2014 - 15:05

    منذ سنتين عينت نيابة تيزنيت إحدى تلميذاتي في المجال الخضري، وأنا لا زلت في مكاني ، بدعوى تدريس الأ مازيغية على حساب حقوقي وحقوق زملائي من ضحايا التقسيم النيابي تيزنيت – إفني.
    السؤال المطروح: هل أستاذة الأمازيعية أفضل وأكثرعلما وحنكة من أساتذة بقية اللغات؟
    ثم أليست لغة التكوين المزدوجة ظالمة لأصحابها ؟ هم كذالك سيطالبون بالتخصص، ومن حقهم.
    نداء إذن إلى أعلى سلطة تربوية في البلد إلى التدخل للحد من تفاقم هذا المشكل.

  • محمد بنرحو
    الجمعة 8 غشت 2014 - 15:06

    والله بعض الامازيغ أصبحو نقمة على هذه الوطن .يرفضون اي شيء ويشككون فيه.. . فهؤلاء بالامس كانوا يعانون من البطاله.واليوم يتمردون .ويريدون التدريس في المجال الحضريوفي المدن الكبرى .فتلاميد الرباط مثلا .
    يرفضون تدريسهم اللهجة الامازيغية .ولو تركنا لهم الحرية ما دخل اي تلميذ لفصول الامازيغية.

  • أمــــــــ ناصح ــــــــــــن
    الجمعة 8 غشت 2014 - 15:09

    بعد أن يدرس التلميذ هذه اللهجات لسنوات،ماذا سيبقى منها في ذهنه وواقعه المعيش؟هل الأمازيغية هي لغة العلم؟هل هناك مؤلفات تاريخية وفلسفية وفكرية وأدبية …..يمكن للمتعلم لهذه اللهجة أن يطلع عليها،كما تتاح لمتعلم اللغة الروسية مثلا أن يطالع مؤلفات عمالقة روسيا كتولستوي أو بيكولاس برديائف؟هل هي لغة الديانة سواء كانت إسلامية أو مسيحية أو يهودية أو غير ذلك سنحتاجها لأداء طقوسنا التعبدية؟هل هي لغة الشارع الغالبة التي نتخاطب في ما بيننا وللتواصل مع البقال والجزار(لي من الأعوام 40 ولم أصادف في حياتي أمازيغيا يمارس مهنة الجزارة في الدارالبيضاء) ومع الموظفين في الإدارات العمومية والأبناك والتمثيليات الدبلماسية…؟هل هي لغة العلوم الطبيعية والفيزيائية والتقنية والإعلاميات….؟
    ماقيل عن العربية يقال أسوأ منه على اللهجات الأمازيغية،على الأقل للغة العربية رصيد ديني(مسيحيو الشرق يستعملون اللغة العربية في تراتيلهم) وفكري وأدبي ومدني وحضاري…يمتد عبر الزمان،ويتجاوز حدود المكان،والأمازيغية تريد أن تبدأ من الصفر في القرن 21 بعد أن استقرت اللغات والأديان والثقافات والعلوم.
    يؤسفني القول:فاتكم التران(القطار)

  • غريب
    الجمعة 8 غشت 2014 - 15:09

    اسمحوا لي بسؤال كامازيغي : ما فائدة تدريس الامازيغية بما ان هنالك حرية التكلم بها و تعليمها للابناء؟؟؟ كيف لهده الامازيغية ان تحيد ' بطمس الهوية كما تدعون' اليس تعليم هده الامازيغية هو طمس للامازيغية الام اصلا؟؟ هل الريفي هو السوسي هو … من حيث النطق و الكلمات؟؟؟
    من تجربتي ان اشتغلت بمنطقة تتكلم الامازيغية فوجدت صعوبة في التواصل مع اهلها و زاد عجبي عندما وجدت ثلاميد في المستوى الثالث لا يفهمون العربية ؟ اليس بغريب ان تأتوا بعد زمن لتقولو ابناءنا لم تعطهم فرصة اكمال الدراسة ؟؟؟
    اعرف الكثير من الامازيغ من مناطق كثيرة هم ضد هده المهزلة لكون كل ما في الامر ضحك على الدقون بنيما الدول تتكاتف نجدنا نحن في خصام حول حرف كيف يكتب . تمنيت لو لم اولد في هده الحقبة .

  • MARROKI
    الجمعة 8 غشت 2014 - 15:13

    يجب عدم التساهل مع دعاة الفتنة اما الالتحاق او الطرد بلا زيادة و لا نقصان و السلام عليكم

  • مغربي86
    الجمعة 8 غشت 2014 - 15:16

    غريب امر هؤﻻء . يطالبون الدولة بالتوظيف وعندما يصلون الى مرادهم تبدا المساومات .فهل اصبح من حق المتخرج من مركز التكوين ان يحدد مكان تعبينه مهما كانت المبررات ؟ طبعا ﻻ فالوزارة توزع الخريجين حسب حاجيات كل نيابة فهناك قانون يجب ان يسري على الجميع . اسالوا معلمي الثمانينات وبداية التسعينات عن مقرات تعبينهم واجورهم وعما عانوه للحصول على شواهدهم ﻻن الدراسة يومها كانت صعبة جدا واﻻمتحانات قاسيةﻻ مجال فيها ﻻستعمال هاتف محمول او غيره للغش .ومع دلك قبلوا مقرات تعيينهم بصدر رحب وضحوا لتعليم ابناء الوطن وهناك من ﻻ يزال يضحي الى اليوم في مناطق نائية

  • القعقاع
    الجمعة 8 غشت 2014 - 15:19

    با أمة ضحكت من جهلها الامم ، ضاع كثير من المال العام و الوقت الثمين هباءا منثورا ، في قضية فاشلة منذ البداية ، كيف يعقل تدريس لهجات مختلفة بخط يشبه الطلاسم الغامضة ، حتى اكثر الأمازيغ تطرفا لا يقدرون على قراءته ، الدول الراقية تدرس أبناءها اللغات الحية كالإنجليزية و الاسبانية و الألمانية ، والبعض يهرول نحو السراب لفرض لهجات لا تغني و لا تسمن من جوع نصف كلماتها عربية ، محدودة في المكان و الزمان ، بينما تتقدم الأمم الراقية الى الامام ، نتراجع نحن و نلهي أنفسنا بمواضيع تافهة نخسر فيها المال و الوقت ، وهذا أرضاءا فقط لشرذمة من المتعصبين للسراب ، كان يجب استفتاء الشعب في هذه المساءلة ، لا فرضها على الآخرين ، من يريد تعليم ابناءه ألأمازيغية او الهندية او الصينية فذاك شاءنه و حر في اختيارته ، اما فرض هذا الامر على غير الراغبين في ذلك فهذا خط احمر و لن نسمح به ، أولادنا نحن من يقرر ماذا يدرسون وذاك لصالح مستقبلهم ، ولله في خلقه شؤون ، هذه هي الديموقراطية ان كُنْتُمْ تؤمنون بها ، اما فرض شيء على شخص لا يريده. فهذه ديكتاتورية مقيتة ، والاستفتاء هو الحل و به الاعلام و السلام !!!!.

  • مدرس بيضاوي
    الجمعة 8 غشت 2014 - 15:27

    تظنون أنفسكم أفضل من الكل، وبالأمس كنتم تعانون البطالة وتتمنون عملا تكتسبون به الرزق، الآن تقابلون النعمة بالكفران، وتودون زعزعة الكيان اللغوي والفكري للمغاربة، لا بارك الله فيكم.

  • raziko
    الجمعة 8 غشت 2014 - 15:35

    الرد علئ 14……..هل تضن ان نحن الامازيغ غربائ..نحن اصحاب الارظ ان كنت تريد البحت عن تاريخ ا لمغرب اذهب الئ انكلترا او تركيا.لتعرفنا.فقرائتك عن التاريخ غلط.انشري هسبريس سنعرفك ديموقراطية.عاش ملكنا السادس…

  • اجديري
    الجمعة 8 غشت 2014 - 15:35

    عندما رفض أساتذة التعليم الاعدادي بنيابة التربية الوطنية بالرشيدية حراسة امتحان البكالوريا كانت الوزارة لهم بالمرصاد ,التوقيف والاقتطاع.على الدولة أن تحذر الفيروس الجديد المسمى الأمازيغية إنه وباء قادم لامحالة المستغل من طرف غلاة التطرف الأمازيغي.أعتذر لشرافاء الأمازيغ.معلم خريج مركز التكوين يعين في مدرسة تطبيقية . والذين كونوك ( يمشيو إلعبو الضامة ) إنها قمة الغرور.وقلة الحياء.ماطبق على الأولين يطبق على التابعين .

  • علي
    الجمعة 8 غشت 2014 - 15:44

    من وجهة نظري المتواضعة ان يتم تعين اساتدة الامازيغية في المناطق التي لا تتكلم الامازيغية حتى يستفاد منها والتواصل مع الامازيغين لان المناطق الامازيغية تتكلم بها اصلا فلا داعي لتضيع الجهد وانما ما احوشهم لتعليمهم اللغة العربية وغيرها من اللغات وبتالي نكون امام انسجام لغوي مجتمعاتي وبالتوفيق للجميع وكل واستاد له وجهت نضر تحترم المغرب مزال لم يجهز المدارس والطرق للبوادي هؤلاء ينتخبون رؤساء الجماعات فيأخدو في جمع الاموال ويتركونهم

  • mbarek
    الجمعة 8 غشت 2014 - 15:49

    فعﻻ انكشف الغطاء وضهر زيف ادعاء حب اﻻمازيغية وتبين اﻻسترزاق بها فبمجرد أن عينو خارج المدن انتفضوا وكأن اﻻنسان القراوي ليس من حقه أن يدرس اﻻمازيغية من أصحاب المتخصصين فيها واتضح جليا أن همهم التعيين في العالم الحضري ﻻغير بدعوا تمكين الحواضر من اﻻمازيغية فلكم الله ياابناء جلدتنا من أناس يدعون الدفاع عن اللغة اﻻمازيغية وعندما تحضر مصالحهم يدوسون عليها باارجلهم

  • مغربي
    الجمعة 8 غشت 2014 - 15:55

    إلى صاحب التعليق رقم 24 إنك والله لمخطئ فيما قلته لأنك ربما لا تفقه شيئا أو لأنك لا تبحث .وإنما تتكلم عن غير علم أو انطلاقا من الكراهية والعنصرية..حروف تيفيناغ سهلة وسلسة يمكن تعلمها في ظرف وجيز ويمكنك قراءة النصوص بشكل أسهل من باقي اللغات لا تعقيد فيها . وأنا أتكلم من باب تجربة سبع سنوات من التدريس .وقد وجدت في التلاميذ كامل الاستعداد في تلقي لغة أجدادهم ووطنهم بغض النظر في انتمائهم العرقي ..المهم أن الصغار أحبوها ويرددون الاناشيد بها لكونهم لا يعرفون معنى البغظ والكراهية . فتعلم منهم أنت وغيرك وافتح قلبك للغيرلأن اختلاف الألسن من آيات الله سبحانه وتعالى..

  • moha
    الجمعة 8 غشت 2014 - 15:57

    Au Maroc on tient le double langage. Le langage hypocrite qui essaie de calmer le jeu en gagnant du temps et le langage réel qui est vécu tous les jours dans la mise des bâtons dans les roues de la langue et la culture amazithes
    Le fait d'affecter les professeurs de tamazighte dans des zones rurales est une façon de choisir de manière sélective les zones ou les gens ne réagissent pas et épargner les villes qui présentent des réticences a l'apprentissage de Tamazight
    Or, les zones rurales, les écoles sont dispersées et les professeurs n'auront pas la charge horaire suffisante en langue Tamazighte dans le même établissement. sachant que le nombre de ces professeurs est déjà insuffisant.

    La solution logique est d'affecter cette promotion dans les agglomérations ou les nombre d’élèves est très élevé.
    Cependant la formation d'un nombre élevé de
    professeurs des l’année prochaine est primordiale, si il y a vraiment de bonne intention !!
    attention au double langage !!!!

  • راي
    الجمعة 8 غشت 2014 - 16:07

    ما فائدة تعلم لهجة الامازيغية مع كل احترامي للامازيغية حتى حروفها مثل الحروف الفرعونية ، وهل يوجد هناك طريقة للاعراب الى ما ذلك،،،،،،،،،، وما فائدة تعلم اللهجة العربية ، علينا ان نفرق من اللهجة واللغة ، ففي المدارس تعلم اللغة العربية لغة القران ، وحتى اللغة الام اصبحت مهددة بالتلاشي ، لان بعض اللغات الانجليزية والفرنسية مثلا اصبحت تصيطر على مدارسنا، لو ركزنا على لغتين لكان افضل ،،،،،،،،

  • Amazieghi moslim
    الجمعة 8 غشت 2014 - 16:09

    ان نختلف كمغاربة عادي ولكن أن نفرق بين أمازيغي وعربي لا والف لا الكل يجب أن يدافع عن مغربية أولا ثم هويته ثانيا… أما تعليم اللغة الأمازيغية فهو لا يشتت عقل التلاميذ كما زعم البعض؛ إذ اعرف أطفالا في الحسيمة غاية الذكاء. لآنهم سيتعلمون مخارج حروف جديدة ستساعدهم على إتقان لغات أخرى. فالآمازيغ معرفون بإتقان اللغات ألأجنبية والتعلم بها بطلاقة…

  • لما الأنانية
    الجمعة 8 غشت 2014 - 16:14

    ليس هَم هؤلاء الخريجون الجدد في تخصص الأمازيغية هو تعميم الأمازيغية ولا الرقي بها بل همهم الخفي من وراء كل هذه الزوبعة هو أن يتم تعينهم في الحواضر أي أنهم يعملون بسياسية أنا ومن بعدي الطوفان وليذهب الجميع للجحيم. إن أحد أسباب تخلف هذا البلد العزيز علينا وتخلف ثقافته عربية كانت أم أمازيغية هو أنانية مواطنيه…. الدستور يعتبر الأمازيغية لغة ورصيدا مشترك لكل المغاربة بدون حصر أو استثناء وعلميا وعمليا لكي تعمم وتجرب المناهج الخاصة بهذه اللغة يجب أن نبدأ بالأوساط ذات الأغلبية الناطقة بها وبعد نجاحها تعمم على جميع ربوع المملكة. الجميع يعلم ومقتنع ولا ينتظر من الأمازيغية أن تكون اللغة الأولى في العالم أو لغة العلوم ولكنها رصيدنا الثقافي وأصالتنا ومن يتنكر لأصوله وماضيه سيعيش مستقبلا مشوه. ثم إن أولئك الذين يحتكرون الأمازيغية ويتحدثون باسمها يشوهنها ويزيدون من عزلتها بعجرفتهم. علينا تعلم العيش كمجموعة واحدة وإلا سنموت كالأغبياء.

  • driss
    الجمعة 8 غشت 2014 - 16:15

    هذه السياسة معروفة من لدن وزارة تربية وتعليم كانت دائما تقتصر علي تدريس الامازيغية في القروي الامازيغية المهمشة التي هي اصلا تتقن الامازيغية اما تدريس االامازيغية الحواضر فهي تعرف جيدا انه خط احمر وتكتفي التدريس فيها في بعض المدارس مثل الدارالبيضاء ومدن اخري المحسوبة علي لهجة الدارجة دون تعميم اذن /بحال الا كبيتي الما في الرملا/ لاتفيد في شئ ولهذا اللوم علي الحركة الامازيغية لم تقم بالواجب لاسف لعلها بدات تخضع لاغرائات الدولة الا القليل منهم لماذا لاتعمم علي الاقل في الحواضر الامازيغية مثل اكادير مراكش كلميم الراشيدية الحسيمة الناظور افران الخميسات ومدن اخري امازيغية ولكن هي الهيمنة المخرنية التي لاسف ستحرق ليس الامازيغ فقط بل البلد برمته اقتصاديا اجتماعيا جغرافيا ثقافيا لانهم استمدوا فكرهم من صحراء بدوية لاتنتج غير قطاع الطرق وسرقة الغنائم والكذب والنفاق والخراب وانظر الي مستقبل المغرب الذي وصف بالامن والامان انه سيؤول امره الي تقسيم المقسم وتجزئ المجزء والعودة الي زمن السيبة و جميع المؤشرات تدل علي ذلك والعياذ بالله.

  • Antidote
    الجمعة 8 غشت 2014 - 16:15

    أنا لا أفهم هل الوزارة ستوظف مدرسين أم مليشيات من المناضلين؟ هؤلاء خطر على عقول الأطفال لما يحملون من كراهية بادية في بلاغهم المتطرف و الذي يتهم مؤسسات الدولة ب"تطبيق مخطط شامل يستهدف الهوية الأمازيغية لغتا ولسانا"
    منذ متى سمعتم أن أستاذا للفلسفة يكتب بلاغا نضاليا لحماية الفلسفة من التعيينات..
    الأمازيغية مادة كباقي المواد و على المدرس الامتثال لتعليمات الوزارة و ترك النضال لأصحابه.
    ثم ألستم تستميتون في الدفاع عن حق الأطفال الناطقين بالأمازيغية في تعلم لغتهم الأم في سن مبكرة لتوفير معالم الهوية و التعرف على الذات في المدرسة لتسهيل اندماجهم و تقليل نسبة الهدر المدرسي بلا بلا بلا.. فلتذهبو إذن لهذه الغاية النبيلة و كفى أنانية و تسولا.
    إن كنتم فعلا تحبون الخير لأطفال المغاربة فما عليكم إلا أن تِؤسوا نوادي و تنخرطون في دور الشباب بهدف التطوع في تعليم الأمازيغية في إطار ورشات باستعمال الألعاب الذهنية و حصص من المسرح المبسط و وورشة ترجمة الأمثال الشعبية..أنا لست أمازيغيا و أقوم بهذه الأنشصة في الجمعية بمساعدة صديق سوسي و أن بصدد برمجة تطبيق بسي في الموضوع
    شكرا الأستاذ الرياحي و القرطبي

  • مواطن
    الجمعة 8 غشت 2014 - 16:16

    إلى صاحب التعليق رقم 40 ويا حسرتاه قال أنه أستاذ ويصرح بأن لا مكان لمدرسي الأمازيغية بينهم ونظرا لعنصريته وكراهيته بصفة تظهره أنه من آل داعش لايحب أن يقول اللغة وإنما اللهجة .فلتكن المهم معترف بها في الدستور المغربي كلغة وأسيادك اعترفوا بها وصاحب الجلالة اعطاها ما تستحق ..أما أنت فعبارة عن نكرة ربما لا يمكن رؤيتها ولو بالمجهر…ابحث لك عن مكان غير المغرب لا وجود فيه للامازيغية كالثلث الخالي بالسعودية .. عاش الأمازيغية جنبا إلى جانب العربية….فمت بغيظك

  • vive tamazight
    الجمعة 8 غشت 2014 - 16:19

    je suis berbere vie en etranger et je supporte tamazight du cœur pour developer et se libre des mains d'arabisation et les obstacles ambigues des arabes et leur politique de merde

  • maghribi
    الجمعة 8 غشت 2014 - 16:31

    بدا يظهر جليا لمادا انشئت هذه الجمعيات . في المعهد يطالبون برفع الاجور اكثر من بعض الاطباء و هو لا يقدم شي للمجتمع . الاساتدة اصبحوا يريدون تحديد اماكن عملهم . مناضلين من اجل نصرة اسرائيل . مفكرين ضد الاسلام . مستعملين للعربية و حاقدين عليها .منظرين لتمزغا دون التشويش على منظري الصهيونية . اسرائيل من النيل للفرات . تمازغا من المحيط للنيل . يا سلام .

  • monirov
    الجمعة 8 غشت 2014 - 16:33

    اذا تكلم السفيه فلا تجبه فالملاحظ ان كل من هب و دب ينتقد رجال التعليم صناع الرجال و النساء لذلك المرجو التريث قبل ابداء اي راي وشكرا.

  • ريفينوا
    الجمعة 8 غشت 2014 - 16:39

    أنا أمازيغي و أريد العمل ولو في الحدود الصحراء القاحلة أو في اعالي جبال أطلس إتركوا لنا الفرصة وباركة من دلاع .

  • ostad
    الجمعة 8 غشت 2014 - 16:39

    هذه لعبة مكشوفة ومناورة مفضوحة من طرف هؤلاء الاساتذة يتهربون من التدريس في الفيافي والجبال وكأن تلاميذ الجبال ليس من حقهم تعلم لغتهم أنتم لا يهمكم لا تلاميذ القرية ولا تلاميذ المدينة بل تريدون فقط التعيين داخل مدنكم متناسين ان هناك الالاف من الاساتذة المرابطين في قمم الجبال لازيد من 15 سنة ولا زالوا يحلمون بالانتقال قرب اسرهم المشتتة

  • لحسن سوسي أصيل
    الجمعة 8 غشت 2014 - 16:41

    بدون مقدمات، هؤلاء ينبغي أن تصدر في حقهم قرارات العزل بعد عرضهم على التأديب إذا استمروا في غيهم. يبررون طموحاتهم الشخصية بالتعيين في المجال الحضري دون تكلف العناء الذي يتكلفه زملاؤهم في التخصص الفرنسي ويقولون أن هناك من يرفض "تحضر الأمازيغية". عبارة مضحكة تعبر عن مستوى أصحابها. وهل تحتاج الأمازيغية إلى تعيينكم في أحسن المؤسسات التي توجد بالمدن حتى تصير متحضرة؟؟؟؟؟ إنه الهراء والزيغة.

  • maghribi
    الجمعة 8 غشت 2014 - 16:55

    ا نا لا اثق ان اترك لمثل هؤلاء ابني قصد التعلم و التربية .

  • mohamed
    الجمعة 8 غشت 2014 - 17:04

    depuis 1982,j'enseigne dans le monde rural. Ce serait un miracle d'entrer un jour aupres de chez moi. C'est ca le Maroc.

  • الأمازيغية بالحرف اللاتيني
    الجمعة 8 غشت 2014 - 17:12

    المشكل هو التدريس بتيفيناغ.

    الأمازيغية لن تتقدم بتيفيناغ.

    يجب تدريس الأمازيغية بالحرف اللاتيني لكي تنجح وتصبح لغة قوية تنافس الفرنسية في المغرب.

    مساندو حرف تيفيناغ عاطفيون لا يفكرون بعقولهم.

    مساندو الحرف العربي هم أعداء الأمازيغية.

  • Pourquoi ce Racisme
    الجمعة 8 غشت 2014 - 17:13

    Ca montre combien la haine et le racisme a ses racines au font du coeur de chaque Arabe.. Quand on parle du droits Amazigh d'enseigner leurs langue, pas la terre des Arabe en Jazeera Arabiya, mais a TAMAZGHA, terre des Imazighen on voit la reaction des immigrants Arabes et leur racisme

    Ca me fait pas plaisir de partager ni religion ni langue avec ces Arabes .. Ca m'etonnae pas que le monde entier soutient et protege l'etat d'Israel

    Si vous ne voulez pas la langue TAMAZIGHT vous n'avez qu'a faire vos valise et degager pour toujours

  • yows n tata
    الجمعة 8 غشت 2014 - 17:14

    اين هي الروح الوطنية التي يدعيها كل فرد من ابناء هذا البلد لو اتيحت لهم هذه الفرصةفي القطاع الخاص ماغادين ازيدوا كلمة حيت الباب عرض من كتافهوم . و هذا لا يعني انني متفق على تدريس الامازيغية في البوادي و لا الحواضر حيت المتضضر الوحيد و الاوحد هم اولاد الشعب .اما تقرا فالقرى الامازيغية فقط كيعني باغين اردونا الور اللور حيت ناس بدات كتفيق من القلبة

  • الحرف اللاتيني
    الجمعة 8 غشت 2014 - 17:15

    كتابة اللغة الأمازيغية بالحرف اللاتيني هو الحل الوحيد لإنقاذ الأمازيغية من الضياع والتهميش والتحقير والطمس والفلكرة.

    يجب على الأمازيغ الأحرار أن يكثفوا إنتاجاتهم وكتاباتهم على الانترنت والفيس بوك وتويتر وهسبريس والمواقع الأخرى باللغة الأمازيغية بالحرف اللاتيني.

    الأمازيغية بالحرف اللاتيني هي التي ستقف في وجه الهيمنة الفرنسية والهيمنة العربية والهيمنة الإسلامية على المغرب الأمازيغي الحبيب.

    Tamaziɣt tga tutlayt nneɣ

    Arut Tamaziɣt s usekkil Alatin

    Tudert i Tamaziɣt

    Tudert i imaziɣen

    Tudert i Tamazɣa

  • TIZMTE N ATLAS
    الجمعة 8 غشت 2014 - 17:35

    Azul ! Vraiment déçue des affectations des enseignants spécialises en langue Amazighe
    En tant que professeur formatrice au CRMEF à MKNAS ,et après tant d'annees de sacrifice et efforts déployés pour que Tamazighte illumine nos écoles Marocaines pire et encouragent les Discours Royal et sa constitution nous a donne une grande énergie et confiance pour entamer le chemin de la Recherche scientifique dans ce domaine pour l'equiter !
    Bref mr le Ministre est ce que vous avez oublie la Circulaire de l'enseignant spécialise en langue Amazighe ?Ou bien la soit disant Confédération cree récemment a tout désoriente ce processus en donnat la chance au anciens enseignants bilingues qui apprennent le programme de la langue Amazighe et sa Didactique sans encadrement ni formation ni ni formation continue …….
    Mr le Ministre les 2 dernières promotions 2013 /2014 ont étés sélectionnes suite au nouveau profile demandé avec une formation sérieuse pour un produit performé …B
    Mr le Ministre

  • الزيانية
    الجمعة 8 غشت 2014 - 17:39

    واكولو كونتو عوالين على الخدمة فالمدينة ساعا قولبوكوم اوكاتقلبو كيديرو باراكا من التفلسيف العرب

  • SINDIBADI
    الجمعة 8 غشت 2014 - 17:39

    لو تم استفتاء الشعب المغربي في تقرير المصير اللغوي للمغرب ماكنا وصلنا
    لمثل هاته الإهانة بالتعليم والأطفال على الخصوص
    سياسة الإستبداد لن تولد إلا الإستبداد والطائفية العرقية
    اللغة العربية هي لغة الشعب المغربي بامتياز
    الصحف المغربية دون اسثتناء باللغة العربية
    القنوات التلفزية باللغة العربية
    القرآن يتلى في المساجد باللغة العربية
    والآذان باللغة العربية
    فما الفائدة من تدريس لهجة لا تسمن ولا تغني من جوع لا في الدنيا ولا في الآخرة
    والحالة هاته أن الشعب المغربي غير مكترث بخطوط الشعوذة هاته
    مضيعة للوقت وإهدار لأموال الشعب
    سياتي يوم يحاسب فيه كل من شارك في هذه المهزلة

    فمهلا أيها المغرور مهلا

  • taha amine
    الجمعة 8 غشت 2014 - 17:40

    لا حولة و لا قوتة إلا بالله.
    أظن أن هؤلاء الأساتذة يستغلون الوتر الحساس الذي هو الترويج لمظلومية الأمازيغية من أجل التعيين في المجال الحضري.فأين هي الروح الوطنية و المهنية يا معشر الأساتذة.
    والله هناك من أبناء هذا الوطن من هو متعطش لهذه الوظيفة ومستعد للدهاب حتى للفيافي  

  • Pourquoi ce Racisme
    الجمعة 8 غشت 2014 - 17:44

    Ca montre combien la haine et le racisme a ses racines au font du coeur de chaque Arabe.. Quand on parle du droits Amazigh d'enseigner leurs langue, pas la terre des Arabe en Jazeera Arabiya, mais a TAMAZGHA, terre des Imazighen on voit la reaction des immigrants Arabes et leur racisme

    Ca me fait pas plaisir de partager ni religion ni langue avec ces Arabes .. Ca m'etonnae pas que le monde entier soutient et protege l'etat d'Israel

    Si vous ne voulez pas la langue TAMAZIGHT vous n'avez qu'a faire vos valise et degager pour toujours
    .

  • مجرد نقاش
    الجمعة 8 غشت 2014 - 17:53

    المدارس المغربية هناك اللغة العربية وليست اللهجة العربية ، اذا اللهجة الامازيغية تريد حقها في التمدرس وبالتالي فعليكم بدمج اللهجة الحسانية و الزيانية والريفية والشمالية والوجدية وكثيرة عندنا اللهجات، الله يستر ،،،،،،الله يهدي بعض الامازيغ العنصريين…

  • استاذ
    الجمعة 8 غشت 2014 - 18:15

    اطالب من وزير التربية ان يعينهم داخل بيوتهم….شرط تزويدها بالمكيفات الهوائية..

  • تأبط شرا
    الجمعة 8 غشت 2014 - 18:15

    لم يلاحظ أحد مطلبهم الثاني المتمثل في تدريس الأمازيغية فقط , وبما ان حصة الامازيغية ساعتين في الاسبوع لكل قسم فهذا يعني انه سيغطي المدرسة كلها في 10 او 12 ساعة والباقي راحة , كانه استاذ جامعي يدرس النووي, رحم الله من عرف قدره,

  • حسن
    الجمعة 8 غشت 2014 - 18:25

    هذا الموقف المعلن عنه من قبل الاساتذة المتخرجين لتدريس الامازيغية يحمل عدة دلالات اهمها :
    1) ان هدفهم من اختيار الامازيغية ليس تدريس الامازيغية في حد ذاتها بل التعيين في المجالات الحضرية .
    2) ان الامازيغية التي يدافعون عنها لجميع المغاربة يريدونها فقط للمناطق الحضرية وهذه عنصرية جديدة من قبلهم .
    3) هؤلاء يزعمون انهم احسن من آلاف الخريجين والخريجات الذين يلتحقون فورا دون تردد بمناطق تعيينهم
    4)هؤلاء يعتقدون ان المعهد الملكي فوق قوانين وزارة التربية الوطنية
    5) من هذا المنبر التمس من وزارة التربية الوطنية تعويضهم في حالة عدم الاتحاق الفوري لانهم ابدوا قبل الدخول انهم ليس غرضهم تكوين ابناء الشعب المغربي وإنما هدفهم إرباك الدخول المدرسي الجديد وبل المنظومة التربوية كلها.

  • سعيد سباتة
    الجمعة 8 غشت 2014 - 18:42

    أواه عاود تاني مشكل مع الأمازيغية !!؟
    هاد الناس الله يهديهم : حينما يكونون عاطلين عن العمل يطلبون وظيفة عمومية ولو في كوكب عطارد، وأثناء تعيينهم يرعدون ويزبدون ويتوعدون ويهددون ويسقطون "مرغمين"قناعا من أقنعتهم الكثيرة ليكشروا عن أنيابهم لتبدأ …المضاربات واﻹضرابات.
    نصيحة : اللي ما مشاش لبوسط ديالو( أو بلا هضرا خاوية) عادي إيدرو ليه أبانضون دو بو سط ،بالعربي من لم يلتحق بمقر عمله ( أو حتا هية بلا هضرة) فسيعتبر مفصولا وسيشطب عليه من الأسلاك الإدارية.
    لبسالة هادي.

  • marocain
    الجمعة 8 غشت 2014 - 18:43

    لو كان هدفهم الرقي بالأمازيغية فوزارة ت الوطنية لم تخطئ في التعيين لكن أنانيتهم مبالغ فيها و فضلوا المكوث في الحواضر من أجل التغيب عن العمل لأن أباء التلاميذ غير مهتمين بالأممازيغية حتى يراقبون. أبناءهم وبالتالي هؤلاء الأساتدة سيتفرغون لأغراضهم الشخصية (الدراسة-السياسة-أعمال حرة)

  • agrawli
    الجمعة 8 غشت 2014 - 18:49

    ils ont raison tamazighte la langue national originaire ,premierement, on commence au villes ,car dans les villes ilya bouceaup des ignorants de la langue tamazighte jusqua le moument vous ne savez meme pas ecrire un mot en tifinaghe regarde votre grands meres et votere m'eres les tatouages qui portent aux coux ou aux bras c est de tifinaghe n est pas mais vous , a cause de l ignorance vous ne savez pas alors on debute aux villes

  • simo
    الجمعة 8 غشت 2014 - 19:01

    الامازيغية من البدئ ولدت ميتة وقد ثم تكفينها بثوب حروف تافناغ التي لا يفهم طلاسم قراءتها حتى اعتى الامازيغ تعصبا للأمازيغية في جل المناطق المتحدتة باللغة الأمازيغية وكان من الأجدر الإتفاق مند البداية على كتابتها بالحروف الهجائية العربية لتكون ميسرة للراغب في تعلمها ، اما فرض حروف تافناع من أجل تعلمها على أطفال المدارس فتلك مصيبة كبرى فهي حروف مجهولة ولا يفهم قراءتها جل الناطقين بالأمازيغية وحتى أباءنا الذين يتكلمون الامازيغية ويفهمونها بطلاقة لو قدمنا لهم نصا مكتوبا بحوف تافناغ لن يستطيعوا قراءة ولو حرف واحد وكيف بأطفال المدارس والذين ستزيدهم حروف تافناغ تشتتا وارتياكا .
    لا نريد جيلا متطرفا متعصبا يشبه " عــــصــــيـــد" وزمرته المارقة المتزندقة…..، وللأسف فبعض هؤلاء يحملون أفكارا هدامة ويزرعونها في التلاميذ….
    نريد جيلا يفخر بأمازيغيته ويذوذ عن حياض الإسلام والمسلمين والمغرب والمغرب والمغاربة.

  • mstapha miss
    الجمعة 8 غشت 2014 - 19:46

    إن موضوع تدريس اللغة الأمازيغية أمر محسوم منذ 2003 بداية إدماجها بالمدرسة المغربية باعتماد مبدأ التدرج . لكن المراد ليس الإدماج فقط بل الإسراع في وثيرة التدرج . واحترام كل المرجعيات الموجبة بذلك .
    لذلك أقول لبعض الإخوان أن هِؤلاء الأساتذة واعون اشد وعي لما يجري ، ليست هناك أي أنانية أو ما شابه ذلك .
    والأمازيغية ستدرس في الحواضر -المدارس التطبيقية – أولا تفعيلا لما جاء في المذكرة رقم 14368 – 2013 . ثم البوادي .

  • Rifia ma langue
    الجمعة 8 غشت 2014 - 19:56

    أناا ريفي، لماذا يفرض علي تعلم دارجة سوس؟؟؟ ليست لنا،،ريفية هي لغتي,

  • simo
    الجمعة 8 غشت 2014 - 19:58

    نلتمس من الجهات المختصة إيجاد أمكنة لهؤلاء (الأمازيغية أساتذة) بالدانمارك أو بأنتراكتيكا … ويُرجى تمتيعهم بحق اختيار مكان التعيين، وإذا تعذر إيفادهم إلى هناك، فعيبُُ أن يعودوا إلى دواوير بالمرتفعات من أجل التدريس، وقد وعدتموهم بالتدريس في المعاهد العليا التي هي في أمس الحاجة إلى هذه المادة، فعلى الأقل الإذن لهم باستغلال مكان عمومي بالرباط أمام البرلمان أو غير بعيد عنه، يستقرون به، ولم لا؟ حجز كراسي لهم بمقهى "باليما" شريطة احتساب الاستهلاك على نفقة الدولة، مع الحفاظ على جميع حقوقهم وضمان توصلهم براتبهم كاملا غير منقوص في متم كل شهر وحمايتهم من مصير التسعة عشر بالرشيدية، وشكرا.

  • استاذ جديد
    الجمعة 8 غشت 2014 - 20:23

    انا كاستاذ فرنسية حديت التخرج ومعين في منطقة نائية تقع في اقاصي اقاليمنا الجنوبية تقبلت هذا التعيين برحابة صدر لكن هذا لا يمنع ان اساند زملائي اساتذة االامازيغية في مطلبهم هذا وذلك لكون تعييناتهمم غلب عليها اللا منطق اذ كيف يعقل ان تقوم الدولة بصرف الملايير من اموال دافعي الضرائب لا لشئ سوى لتعليم الامازيغية لاطفال لغتهم الام هي مسبقا الامازيغية او احدى لهجاتها.انه العبث بعينه لكون الهدف الذي برمج لاجله تدريس الا مازيغية هو تسهيل التواصل بين ابناء هذا الوطن من عرب وامازيغ وهنا تبرز عبثية هذه التعيينات اذ ماالهدف من تدريس الا مازيغية لابناء الجبال وترك ابناء المدن يجهلون هاته اللغة مما سيؤدي لتكريس الشرخ الحاصل بين المغاربة الامازيغ الذين يجدون صعوبة بالغة للاندماج في المدن مما يجعلهم يحسون بكونهم مواطنين من الدرجة الثانية. شئ اخر ابرزته هاته التعيينات العبثة هو كون وزاارتنا العزيزة قد اصبت تتخذ قراراتها دون وضع اعتبار لاراء الشغيلة,اين النقابات؟؟

  • الحسيــــن ابيهي
    الجمعة 8 غشت 2014 - 20:42

    لحسم هذا الجدال أقترح أن تكون الأمازيغية ولغة قريش الأعرابية المتخلفة اختيارية، واللغة الفرنسية والانجليزية إجبارية

  • إلياس
    الجمعة 8 غشت 2014 - 20:46

    إلى صاحب التعليق رقم 1… الذي جاء الرتبة الأولى في التعليقات… لأن فيه الفزّْ..

    و هو نفسه صاحب التعاليق التالية التي أتت بنفس المضمون.. و الذي يُمَرِّر نفسه أنه " ولد الشلح " و غيره..

    فنعلم أنه عروبي وراء ألقاب تدعي الأمازيغية.. فلا داعي للتدليس.. لأنها أسطوانة مشروخة..

    الأمازيغية لغة وطنية و رسمية.. و لغة الشعب المغربي.. لأنها لغة الوطن..

    فأعلم يا أخي.. و كل المواطنين أيضا.. أن كل حبة رَملْ.. و كل حبة تراب.. من أرض هذا الوطن المغربي.. هي أمازيغية.. كما شعبه أيضا..

    و كل لغة في وطنها تُدَرَّسْ في مدارسها لكل مواطنيها.. كما كل اللغات في العالم التي هي في أوطانها..
    و الأمازيغية هي ضمن اللغات التي توجد في هذا العالم..

    الأمازيغية لها أيضا وطنها.. و وطن الأمازيغية هو المغرب في الخصوص.. و شمال إفريقيا في العموم..

    لهذا نُدرِّسْ الأمازيغية في مدارسنا.. لأنها لغة وطننا.. كما هو معمول به في كل بقاع العالم.. و الأمازيغية تنتمي لهذا العالم..

    هذا جواب لكل من يقول لماذا ندرس الأمازيغية.. و بالتوفيق للجميع..

  • الكستنائي
    الجمعة 8 غشت 2014 - 20:51

    القانون الذي يسري على جميع الأساتذة في جميع التخصصات، بعد التخرج بنجاح من مراكز التكوين هو:

    1ـ لالتزام بالعمل في المهمة المعين من أجلها لمدة 8 سنوات
    2ـ يجب الالتحاق بالنؤسسات في الوقت المحدد لتوقيع محاضر الالتحاق ومحاضر الدخول، وأي تغيب لمدة 24 ساعة بدون مبرر ودون توقيع المحضر، يعتبر المعني مغادرا لعملة ومتخلي عن منصبه،ويشطب عليه من أسلاك الوظيفة
    3ـ اذا لم يلتزم الأستاذ بالعمل لمدة 8 سنوات، تطبق عليه الاجراءات الجاري بها العمل،ومنها ارجاع كل نفقات التكوين للمدة المعنية…

    اساتذتنا يرغبون في التحضر منذ التعيين الأول، والسقوط في تضخم وفيض الأساتذة في بعض المدن الكبرى، ولا يهمهم تحضر الأمازيغية ،فهي مبررات واهية ، فالأولى باللغة الأمازيغية الموحدة الأم كما يزعمون هي المناطق الجبلية .

    منذ القديم والأساتذة يخضعون لمنطق" المقلاع" ويرضون بمكان تعيينهم على أمل الانتقال الى المكان المرغوب في المستقبل،منهم من يغير رأيه ويستقر ويتزوج في نفس المكان،منهم من انتقل بين عدة نيابات،ومنهم من عين في بلدته…الأكيد الذي استفاد أكثر من هؤلاء هوالذي انتقل بين عدة نيابات لأنه سيعرف المغرب الحقيقي..

  • amdyaz
    الجمعة 8 غشت 2014 - 20:51

    tamazight ne pourra avancer correctement Que lorsque dans tous les concourse d'entrees dans l'administration ,elle sera exigee. Cela etant tres lie a la promulgation de la loi organique relative a tamazight .Dans ce cadre la responsabilite vis a vis de l'opinion amazigh est a imputer en premier lieu aux ministres et deputes amazighs en plus des autres marocains qui luttent pour preserver l'unite et la stabilite de notre pays .mer
    c I hespress de publier

  • ااشلحي
    الجمعة 8 غشت 2014 - 21:05

    ما ان ارى هذا التعنت وهذه النية المبيتة من بعض المغاربة تجاه تقافة ولغة واصل شريحة جد واسعة من المغاربة الا وانا ابتعد شيئا فشيئا عن كل ما له صلة بالعرب …فبغض النظر عن مستواهم المعرفي فهم لن ولن يرقى مستواهم الى التحضر والمساوة والتسامح والاعتراف بالاخر ..لكن هذه التصرفات لن تنال من ثقافة المغاربة واصلهم الصامد والذي بدون ادنى شك يزيد اكتر اصرارا ..احي هؤلاء الاساتذة على هذه الخطوة الكبيرة وعلى غيرتهم و كفاحهم …انها مسالة كرامة ! وهذه الغة ستنال اعترفها بكرامة بالنضال ..وسيتعلمها اولاد هؤلاء الجهلة او احفادهم … انا تعلمت العربية في المدرسة لكن اعتبرها لغة للتواصل كباقي اللغات لا اقدسها .. لكن لغة امي في صميم وجداني تربيت بها احلم وافكر بها اعيشها واتنفس بها يا مغاربة لكن يتعلمها ابنائي .. لماذا علينا ان نسمع دائما هذه الاستفزازات … تعلموا التحضر يا نافتي السموم …لكن نحن سننتصر في النهاية

  • حائرة
    الجمعة 8 غشت 2014 - 21:08

    السلام عليكم بغيت نعرف الفرق بين الخريجين الجدد و اللي قبلهم .يا دائما المتخرجين الجدد يقدموا في المناطق النائية سواء قرأة العربية أو الفرنسية.ولا الأمازيغية ماشي بحال باقي المواد

  • Mohamed
    الجمعة 8 غشت 2014 - 21:23

    الحل الوحيد هو المزيد من النضال ضد العروبيين الاستعماريين اللذين يحاولون تعريب الشعب
    لا يجب ان نتساهل مع العنصريين العرب فهم يكرهوننا و يريدون الشر لنا
    يجب ان نقاطعوهم و ان نقاطع قضاياهم البائسة و التافهة

  • said
    الجمعة 8 غشت 2014 - 21:36

    MABROUK 40 عام اخرى تخلف لكل دارسي اللهجات .اولاد العايقين تايقراو الانجليزية لغة العلم والغالبية

  • moha
    الجمعة 8 غشت 2014 - 21:57

    En 1956, après l’indépendance les responsables du pays de l’époque ont sacrifie la langue amazighe en faveur de la langue arabe.
    Depuis ce temps, les marocains amazighopnes qui représentaient a l’époque plus de 90% de la population ont été ignorés et marginalisés par le système.
    Imazighen s'occupaient a chasser l'occupant tandis que la minorité arabophone s'occupait a tailler les rouages du pouvoir sur sa mesure.

    Aujourd'hui, la langue et la culture amazighes se trouvent avec un retard de 60 ans et nos amis arabophones, au lieu de comprendre l'injustice qu'ont subi imazighen, ils ironisent en insistant sur l’état actuel tamazighte !

    Imaginez l'inverse, si le Maroc avait opter pour la ,langue amazighe comme langue officielle tous les marocains sans exception parleraient Tamazighte au lieu de l'arabe actuellement.
    Un peu de compréhension SVP et un peu d'esprit de justice pour construire un Maroc fort par ses enfants unis et fiers de leur appartenance a ce pays !

  • العربي الاصيل
    الجمعة 8 غشت 2014 - 22:25

    97 – ااشلحي/ اقول لك يعني عندما تبتعد عنا نحن العرب غادي يتقطع اعلينا الاوكسجين وسير راه كاين الي اتخرج دارو ليه الجباد في الجبل والبادية اكتر من عشر سنوات الي يريد العمل اهلا الي لا يري ويتشرط فليدهب يصبغ اضافره ويجلس جنب امه. مند الاستقلال لم نسمع موضفين يتشرطون عن مكان عملهم

  • استاذ
    الجمعة 8 غشت 2014 - 23:04

    تتبجحون بمظلة الامازيغية و تريدون فقط التعيين في المناطق الحضرية،علما ان هناك بعض الفرعيات يفوق عدد تلاميذها العدد الموجود بمركزياتها.

  • amazighe
    الجمعة 8 غشت 2014 - 23:21

    إن تسريع وثيرة تعميم اللغة الأمازيغية لا يمكن أن يتم بتطبيق سياسة التشتيت و التفريق، وإنما يتم بالإنطلاق من الجهوي إلى الوطني وهذه السياسة التي نهجتها الدولة ما هي الا دليل على مواصلتها لسياسة إقصاء اللغة الأمازيغية وعدم جديتها في مسألة تسريع تعميمها، لذلك أظن أن رفض أساتذة اللغة الأمازيغية لهذه التعيينات ليست الا لغيرتهم على هذه اللغة أما مسألة تعيينهم بالوسط الحضري فهي مجرد مسألة وقت بالنسبة لهم لأن الأولوية تبقى لهم عند طلب الإنتقال في السنوات المقبلة

  • الفاروق عمر
    الجمعة 8 غشت 2014 - 23:24

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ما هذا ايدرس ابناءنا عنوة لغة اكل عليها الدهر و شرب وليست لغة حضارية اصلا بل خارج اطار الحضارة …
    الفرنسيون فشلوا في جعل المغرب ولاية فرنسية رغم تواطئ اولي الامر من الناس من اجل دق مسمار النعش للمغاربة لاكن هيهات 100 سنة ذهبت ادراج الرياح فقد نجحت السياسة الفرنكوفونية في فرنسة بعض المغاربة نسبتهم لا تفوق 3% من مجمل المغاربة اما الاغلبية فبقيت على عهدة العربية و الامازيغية و الاخيرة على عكس ما يقوله بنو صهيون الداخل هي لغة وطنية وتراث وطني لاكن يا دعاة الحرية لا ترغموا الناس على شيء لا يقبلونه اتركوهم يختاروا تعلمها من عدمه دون اي تدخل حكومي او هم يحزنون …

  • omar canada achlhi
    الجمعة 8 غشت 2014 - 23:25

    من يكتب اليكم امازيغي قح، لكن لا يتفق مع توجهكم يا من يطلبون الوسط الحضري باسم تعميم الامازيغية. انكم لا تهمكم الامازيغية ولا تدريسها… انما الذي يهمكم هو ان التدريس في الاماكن البعيدة، وكانكم تحسبون انفسكم اعلى درجة من الذين يدرسون هنالك في اعالي الجبال، بل ويدرسون اللغات الثلاث : اللغة العربية واللغة الفرنسية واللغة الامازيغية. الامازيغية لا احد يعارض تدريسها انما الذي نعارضه وبشدة هو ان نسويها او نفضلها على اللغة العربية او اللغة الفرنسية، فالثانية مثلا هي لغة علم… اما الامازيغية لا تعدوا ان تكون لغة تواصل.

  • محمد الروداني
    الجمعة 8 غشت 2014 - 23:38

    السلام عليكم.
    اولا قال الله تعالى: و جعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفو.ان اكرمكم عند الله اثقاكم،
    اتقوا الله اخواني العرب قرأت العديد من تعاليقكم الرديلة كلها موجبة وفوق المئة اما تعاليق الامازيغين كلها سالبة وتحت الصفر بارغم انها الحق ،فاحكموا بالحق جزاكم الله خيرا ،وهناك منكم عربي ويتكلم كأنه امازيغي ويقول على انه امازيغي وليس له الفضل في تعليم الامازيغة ،فاساتدة الامازيغية مثلهم مثل اساتدة العربية او الفرنسية،كل لهم الحق في مطالبة حقوقهم ،،دعونا نتبادل الاحترام وشكرا

  • غريب ٢
    الجمعة 8 غشت 2014 - 23:44

    امازيغي ابا عن جد كلامي موجه لاؤلئك الذين يقولون انهم الاصل هي عنصرية لستم الاصل هل خلقم الله في المغرب ؟؟؟ كلنا من ادام و انتشرنا في هدا العالم ادن لا تكلمني عن الاصل و اعجب لما الدول المتقدمة ليست لها مثل هده الفتن ، عن اي امازيغية تتكلمون هل هي الريفية ام السوسية ام مادا ؟؟؟
    سؤال اخر : من يترف لي الامازيغية ؟؟؟
    امازيغي اعلم اولادي التكلم بأمازيغيتي و علمتهم قبلا الدارجة لكون اغلب المغرب يتكلمها و العربية لغة القرآن و اعلمهم الانجليزية لانها مفتاح نحو الغد ، عوض ان تعملوا على تقدم المغرب علميا اقتصاديا تتكلمون عن اللفتن .

  • أيت اسعيد علي
    السبت 9 غشت 2014 - 00:04

    طارت عنزة.
    يتباكون على ميتهم المسمى مشروع تدريس الأمازيغية في زمن العولمة والبقاء للأقوى.
    كأمازيغي يضايقني هذا الخطاب الانفعالي، والغلو في التعصب للغة الأمازيغية، وصرتُ على قناعة، بأن شعارات الأمازيغية ما هي إلا لأجل الأصوات الانتخابية، وجلب دعم المنظمات الأجنبية، الساعية إلى تخريب المجتمعات العربية، وخلق التصدعات المجتمعية على أساس عرقي، أو مذهبي في إطار أجرأة نظرية الفوضى الخلاقة، وفي سياق حروب الجيل الرابع.
    كرجل تعليم، أستهجن هذا الرافض، وأزعم – والله أعلم- أن تكون من ورائه جمعيات مريضة بالرفض ورفع المظلومية الأمازيغانية، تسعى إلى إثارة الفتنة بين أبناء الشعب الواحد الموحد على عقيدة الإسلام.

  • أستاذ
    السبت 9 غشت 2014 - 00:41

    أطلب من السيد الوزير في حالة عدم التحاق هؤلاء الأساتذة الممزغين أن يشطب عليهم من الوظيفة العمومية ….لعلموا و يدركوا جيدا أن الأمازيغية ليست و سيلة للاسترزاق و المساومة …….الأمازيغية يا أستاذي هي ثقافة و تراث و إرث وتاريخ يجب أن يدرس للمغاربة جميعا و دون استثناء ( حضريين أو قرويين ) …………….و السلام عليكم .

  • hassan
    السبت 9 غشت 2014 - 00:46

    ايها الاساتذة الجدد مع احتراماتي لكم جميعا اسمحوا لي انتم مازلتم في بداية الطريق و تتمشدقون بهكذا حقوق مازلتم لم تقدموا للوطن بصيص نور من حنة يديكم كما يقال فهل انتم لذيكم ما تفدمون شمروا اولا واخيرا عن ساعد الجد حتى تنالوا ترسيمكم و تبذوا مؤهلاتكم و تضحياتكم في سبيل هذا الوطن العزيز المحسود على مكانته و حريته واطمئنانه و عولوا انفسكم و عائلاتكم بعد احتياج لانكم عانيتم الامرين من العطالة التي اثقلت كاهل كل منكم ( عاد ابداوا في التفنتيت ) كما يقال و اعلموا ان تكوينكم في الامازيغية ليس له ما يميزكم عن غيركم ممن سبقكم يدرس الامازيغية دون سابق تدريب و لاتكوين بل بمجهودات خاصة و يكفي الالمام بالمادة و ها انت جاهز لتدريسها وانا من هذا المنبر اخوكم في المهنة فلا تجنحوا للغرور ايها الاخوة و اتركوا عنكم الشنآن فهو لايفضي الى نتيجة

  • marocain
    السبت 9 غشت 2014 - 00:57

    هل تريدون التعيين بطنجة او البيضاء او الرباط؟انتم متحمسون لتلقين لغة ميتة فلا تستحقون إلا الفيافي و الجبال,لان اهل المدن يفكرون في مستقبل ابنائهم,افترضنا تعلموا هذه اللغة المصنوعة,ماذا سيفعلون بها؟مضيعة الوقت و المال,هناك بعض التعليقات المتحمسة منها احد سكان الريف خرج عن الموضوع و استرسل في مدح المناضل عبد الكريم الخطابي,و نسي بان هذا المجاهد فضل المنفى قبل استقلال المغرب و بقي في مصر و نال ابناؤه الجنسية المصرية و لم يشارك لا هو و لا ابناءه في تنمية بلدهم,اريد الجواب من هذا الشخص ان يقنعني بالسبب,نحن في هذا البلد نتعرض لهجمات شرسة من عدة جهات,فرنسا تحتضن الكونكريس العالمي للامازيغية لتفريقنا,الجزائر تعاكسنا في صحرائنا,و دول خليجية و عربية على العموم تشوهنا بالشعودة و الدعارة و اشياء مشينة,المؤسف هو ان العديد ممن يتبعون الافكارالتي تطرح لغة معيارية و حروف لم ينزل بها الله من سلطان غافلون عن الخطر الذي يتهدد بلدنا,الامازيغية جزء من ثقافتنا لكن لا تجعلوها مطية لاغراض بعض المغرضين الذين يتلقون دعما اجنبيا للاطاحة ببلدهم,و اعلموا انه من الحمق ان ندرس ابناءنا لغة عقيمة لن تفيدنا في شيء.

  • tamunt
    السبت 9 غشت 2014 - 01:11

    الامازيغية لغة وطنية و مسؤولية الجميع، و محاولة اقصائها ينم عن حقد دفين و شوفينية نتنة، و إلا تعالوا إلى كلمة سواء بيننا و بينكم ألا نتكلم إلا لغة واحدة غير الامازيغية و العربية (الفرنسية أو الاسبانية او الانجليزية…)، أنا أرى أن التعريبيين الرافضين لتعميم الامازيغية مثلهم مثل بني اسرائيل (الانانية و التفوق العرقي) لا يرون إلا مصالحهم و أحيانا لا ترى لهم بسبب تعنتهم و اصرارهم في الغلو، صم بكم عمي فهم لا يرجعون، ماذا قدمتم لهذا الوطن غير التقهقر و التأزم سنة بعد أخرى؟ سيقولون هذا ما وجدنا عليه آبائنا… اولو كان اباؤهم…

  • med medo
    السبت 9 غشت 2014 - 01:44

    في البدء أريد أن أصحح مغالطة يرددها البعض ممن يحسبون أنفسهم مثقفين : فالأمازيغية هي لغة قائمة بداتها و ليست بلهجة … و أن حصة اللغة الأمازيغية هي ثلات ساعات في الأسبوع ليس 2 كما قال (( المتأبط شرا)هههه) وأن أساتذة اللغة الأمازيغية يدرسون أكثر من 30 ساعة في الأسبوع على غرار الأساتدة الآخرين … و بنسبة لتخوف البعض من تعلم اللغة الأمازيغية فوللاه لا خوف عليهم إن حضرتم لحصصها لما قلتم ما قلتموه …
    و كجواب على بعض تعليقات (…) حول كون اللغة العربية هي الأصل في المغرب . فاليعودوا إلى الكتابات اليونانية و الغربية ليعرفو مكانة و أصل الأمازيغ , و يعرفو اللغة الأصلية لهذا البلدي الكريم , أما بخصوص الإستفتاء الدي يطالب به البعض فأعتقد أنهم من مقاطعي إستفثاء 2012 الذي دعا إليه صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله و أيده .,,
    أما بخصوص مطالبتنا بالتعيينات في المجال الحضاري , فهو طلب مشروع و عادل..
    لذلك أقول لبعض الإخوان أننا واعون اشد وعي لما يجري ، ليست هناك أي أنانية أو ما شابه ذلك .
    والأمازيغية ستدرس في الحواضر -المدارس التطبيقية – أولا تفعيلا لما جاء في المذكرة رقم 14368 – 2013 . ثم البوادي

  • driss.elkaht
    السبت 9 غشت 2014 - 02:50

    Vous ,les arabes ,cmpliquez tjs les choses,c est pour cela vous etes tres arrieres. la langue tamazighte est tres riche en linguistique en toutes les voyelles et toutes les consonnes,tres fort quevous ,que l europien,que l american,que l asien…Moi jepratique plus que 8langues.vous etes que des hyporites,le monde vous deteste.on est de vous et de votre religion.je vous tt simplement ,vous allez voir vos fin.c est vous qui avez entere notre langue.

  • said farahi
    السبت 9 غشت 2014 - 03:13

    التعليقات التي ترفض تدريس اللغة الامازيغية تدل على استمرار عقلية الانسان العروبي العنصري الذي لا يعترف بالاخر.بالله عليك لماذا انتم ضد تدريس اللغة الام ؟
    إن التعليم ببلادنا أعلن إفلاسه بسبب غياب استراتيجية واضحة وموضوعية يجب ان تضع ضمن أولوياتها الاهتمام بلغة الشعب وإلزامية تدريسها.
    بعيدا عن العاطفة وبغض النظر عن كوني أمازيغي فإن تدريس الناشئة بلغة ليست لغتهم، وخاصة في السنوات الاولى من تكوينهم، يضرب بقوة في صميم العملية التعليمية-التعلمية التي تحمل شعارات مختلفة…

  • عمر
    السبت 9 غشت 2014 - 03:59

    للذين يعيبون على أن الأمازيغية ليست لغة العصر لذلك لا يجب تدريسها. التقدم لا يكون فقط بالاعتماد على الانجليزية و إلى سنكون كمجموعة من الدول الإفريقية المتخلفة لا تعرف لا أصلها ولا فصلها. علينا تعلم الانجليزية نعم لكن الأمازيغية ضرورية أيضا (مع العربية). أنظرو إلى اليابان، كوريا، ماليزيا … إلخ.

  • Amazigh rebel
    السبت 9 غشت 2014 - 10:09

    Nous sommes la plupart des immigrées Amazighs , pourquoi l'etat a envoyé des professeurs arabes a l'etranger pour nous apprenons la la langue arabe!!!!! nous on veut des professeurs berbers a notre enfants !donc l'etat cherche a arabiser les berbères ou ils sont dans le maroc et dans l'Europe et bientôt a kurdistan!!!

  • كاعي
    السبت 9 غشت 2014 - 10:53

    لا امازغية ولا هم يحزنون زرعها بنو صهيون للضغط على المغرب ودول شمال افريقيا وخلق الفوضى . لا نريد كلاب ضالة في مدارسنا حيث سيغسلون دماغ الاطفال ويتربا جيل مجرم ليس له اي مبادئ حيث الكل يصبح حلال المثلية اللواط الخيانة الزوجية من حق المراة وهلمجر . على الوزارة ان تطرد هؤلاء.
    من جهة اخرى الموعد في شتنبر ستروناهم مصطفين كالنعاج امام الاقسام لا امازغين وسبع حمة ماكاين غير راسي راسي.
    ها وجهي انهم سيصطفون امام الفصول ويقولون للمدير : نعم سيدي

  • hassan.elkadri
    السبت 9 غشت 2014 - 13:27

    A mon avis les arabes sont les grands sionistes du monde,et les chlouhs sont qui les suivent ,en pratiquant leur religion ;l islam .mais les vrais Amazighs sont libres.L islam est venu pour violer ,tortureret massacrer lles peuples au nom de Allah qui n existe pas.c est un cancer qui vient de nous contamner.

  • تافه
    السبت 9 غشت 2014 - 13:36

    ليعلم المتدربون ان مهنة التعليم تهم كل مناطق المغرب. وتدريس الامازيغية ليس حكرا على المتخرجين من الدراسات الامازيغية بل يمكن لاي استاد تدريسها حتى الغير الناطقين لان مايدرس لهؤلاء بالجامعة. تافه لايرقى الى دراسات تؤهلهم لمنافسة اساتذ يعملون حاليا في تدريس الامازيغية مند سنوات ،وانا على يقين ان الكل سيلتحق لان الانتهازي ينقصه الصمود

  • weld cha3b
    السبت 9 غشت 2014 - 15:24

    ليعلم الجميع أننا شعب أعجمي في غالبه كي لا أعمم لا فرنسية ولا عربية ولا أمازيغية. ولا حتى دارجة منضبطة الله يخلف علينا في الأجيال القادمة يقراو ويقريونا محو أمية وجهل الهوية.

  • أمازيغي
    السبت 9 غشت 2014 - 16:02

    انه من الطبيعي أن نجد العديد من المغاربة يتعصبون ويعادون الأمازيغية والأمازيغ لأنه ليس بالأمر الهين أن تمر سنوات من البرمجة على كراهية عرق معين ولغته وثقافته دون أن ننتج جيل بكامله متعصب وعنصري وهدا ما وقع فالعرب مند سنوات وهم يبرمجون من أجل محو العرق الأمازيغي الأصيل في المغربي وتعريبه وجعله عرق منبود وغير مرغوب فيه من أجل انشاء دولة عربية وعرق عربي صافي لكن هدا لم ينجح فالأن حان الأوان أن نراجع أنفسنا وننظر الى المستقبل والى الأجيال القادمة لانتاج جيل يحب الأرض كما هي ولا يتعصب لوكنه عربي أو أمازيغي حان الوقت لأن يتكلم العربي الأصل الأمازيغية بطلاقة ويعتبر نفسه مغربي ليس عربي لأن العرب في الشرق الأوسط فالأمازيغ يتحدثون اللغة العربية وأبدعو فيها بشكل كبير والعرب يكرهون الأمازيغ والأمازيغية فالأمازيغية تم تدميرها بشكل كبير ولم تعطة لها الفرصة من قبل لكي تنمو وتزدهر بعكس العربية فالأمازيغية في طور النمو وستنمو في يوم ما وتصل الى مستوى اللغات القوية انشاء الله رب العالمين

  • abdo
    السبت 9 غشت 2014 - 17:56

    I will never leave my language and all one here , he will know all thing about Tamazight and god wanted it and one day all people here will proud to speak Tamazight . ….. I love my language forever and I can't forget my language , It's all thing on my life ..

  • سناء من فرنسا
    السبت 9 غشت 2014 - 22:32

    انا مغربية عاشق لوطني احب وطني وقدس ترابه وللغتي امازيغية
    لماذا نحن لا نفكر في التقدم بصراحه نحتاج إلى الكثير من العمل
    في بلدنا لا يوجد أساس حقيقي للتقدم
    أحس إن بلدنا ورق شفاف يمزق في أي لحظه,لماذا ننكر اصلنا واصل اجددنا انا استغرب رغم ان معظم لمغاربة من اصول امازيغ مثقفين
    الا انهم يجهلون تاريخهم وصلهم وينسبون انفسهم لغيرهم
    وشكرا هسبريس

  • العربي الاصيل
    الأحد 10 غشت 2014 - 00:06

    يضن البعض انه يقول عروبي يعني سبة او شتيمة انا عروبي قح اب عن جد ولسنا امزيغ المغرب العربي غالبيته عرب فهمتم ام لم تفهمو سوقكم هداك المعطلين يعتصمون امام البرلمان ولم يجدو عملا وهادو لما وجدو العمل بغيت نخدم احدى ماما وسير اتماكا كاع

  • amazigh pur
    الأحد 10 غشت 2014 - 12:56

    au n127 l'arabe pur .les purs restent chez eux attaches a leur terre .ce sont les refoules de la societe ,les fugitifs ,les affames ,qui quittent leur pays ,malheureusement pour eux ils emportent avec eux leurs defauts et n'arrivent a s'integrer dans le pays qui les a bien acceuilli .
    En fait je pense,puisque le maroc et l'afrique du nord sont amazighs ,que vous etes bourre de haine de soi ,vous continuez d'etre esclave d'une ideologie araboislamiste qui n'apporte que l'obscurantisme ,le terrorisme ou le jihadisme ,et le sous developpement. Rgardez la carte du monde tous les pays contamines par cette ideologie sont parmis les plus soudeveloppes de la terre .imazighen arabises continueront dans cette voix tant qui'ils ne retournent pas a leurs "valeurs" d'origine .

  • FARASS
    الأحد 10 غشت 2014 - 16:24

    العربية كيقراو بيها ولادنا، و كنقراو بيها الصحف و كيقريو بيها صحاب التعليم.
    الفرنسية كيقراو بيها ولادنا، و كنقراو بها الصحف، و كيقراو بيها فالكليات و كيقريو بيها صحاب التعليم.
    الانجليزية كيقراو بيها ولادنا، و كنفهموا بيها الافلام و الوقائع، و كيقراو بيها فالكليات و كيقريو بيها فالتعليم.
    و الشلحة او الامازيغية؟ فاش اتنفعنا؟!!! بطبيعة الحال غدي تنفع: مني تمشي عند سواسا و الشلوح ديال اكادير باش يعطيوك التقدية، حيث الا سولتيهم بالعربية والله والله ما يجاوبك كيدير بحالا مافهمكش و حشي ليك بها الهدرة هادشي ما كاين. اذن غادي تنفع و لكن مع كل احترامي ليست لغة للتدريس و لا تصلح لشيء.

  • amedda
    الأحد 10 غشت 2014 - 21:04

    au 127 farass .vous dites a quoi sert tamazight ?.
    Tamazight est pour imazighen qui sont fiers de leur origine ,pas comme toi ; ce que l'arabe est aux vrais arabes qui sont restes sur la terre arabe .
    Tamazight est pour imazighen ce que le francais pour le francai ,l 'hebreux pour les juifs ,le chinois pour les chinois …etc
    D'autre part lorsqu'elle (tamazight)
    sera exigee dans l'administration (cf. la constitution) vous saurez a quoi elle servira .

  • abdo
    الإثنين 11 غشت 2014 - 02:45

    كل من ينتقد الأمازيغية ، يظهر من أسلوبه أن أي لغة لاتصلح لكي تغير نمطه التقليدي . عندما تدرك أخطاءك ستتغير نظرتك السلبية إلى الحياة . فقط لاتفقد التفاؤل راجع نفسك … وستكتشف روعة الحياة ، وحقيقة الإنسان الأمازيغي …

  • 3 ثلاث لهجات مختلفة
    الإثنين 11 غشت 2014 - 10:50

    السوسية لهجة
    الناطقين بها على الأكثر ثلاث ملايين نسمة
    لريفية لهجة
    الناطقين بها لا يتعدى عددهم مليون نسمة
    الأطلسية لهجة
    الناطقين بها لا يتعدى عددهم مليون نسمة

    3 لهجات أقلية وليست لغة

    إنها كتابة مخترعة لثلاث لهجات
    وليست لغة

    3 ثلاث لهجات مختلفة ليست لغة واحدة

    أنثم تكدبون على أنفسكم وباقي الشعب
    وتسوقون الكدب على إخوانكم الأميين
    أين هي اللغة الأمازيغية هنا؟
    أنها كتابة مخترعة
    لمجموعة من اللهجات المختلفة
    تحت غطاء اللغة الأمازيغية
    وهدا الحرف ليس مغربي
    لم يستعمل أبدا في المغرب عبرالتاريخ
    ولا يوجد دليل يثبث وجوده هدا الحرف
    بل أنه مستورد من طوارق مالي

    وهده الكتابة لم تستعمل في تاريخ المغرب أبدا كأرض
    ولا يوجد أي دليل ييثبث وجودها
    ولا توجد أي وثيقة كدليل

    إدن هي كتابة مخترعة مؤخرا
    ولا تكدبوا علينا أن الأمازغ القدامى استعملوا هده الكتابة في المغرب
    فهده مغالطة وكدب،

    هده اللهجات العديدة والمختلفة المكتوبة بالرموز السحرية
    للطوارق وحروف التفناح الفنيقية
    ليس لها مستقبل

    الأمازيغية هي أكبر خرافة
    3 ثلاث لهجات مختلفة

    نشرة اللهجات المختلفة المغربية
    إنها كتابة مخترعة لثلاث لهجات

  • محماد
    الإثنين 11 غشت 2014 - 12:45

    قال الله تعالى = ومن اياته اختلاف السنتكم والوانكم = هذا يعني ان اللغات والالوان المختلفة للبشر لاتزال قائمة حتى تقوم الساعة بصفتها ايات الله في خلقه و لن يغير من هذا الامر كيد الكائدين و الامازيغية من اللغات التي صمدت باذن الله الاف السنين و ستصمد و ستبقى ان شاء الله حتى يرت الله الارض ومن عليها
    وللذين يضنون ان تعلم الامازيغية سنتنقص من قدرات التعلم عند الطفل في المدرسة اقول له ان العكس هو الصحيح وليقم باستطلاع في حيه وسيجد ان اكتر النابغين في الدراسة من ابناء الامازيغ الناطقين بالامازيغية وشخصيا عندما صحبني ابي معه من البادية ادخلني المسيد لم اكن اعرف حرفا من الدارجة كنت اعرف الامازيغية فقط لكن كنت اتعلم بسرعة كبيرة وكنت من المتفوقين الاوائل في المسيد وفي المدرسة لهذا فتعلم اكتر من لغة وتقافة هو اغناء للعقل والفكر ومحفز للعطاء والابداع و الدلائل موجودة في وطننا فاغلب النابغين و الموهوبين والمبدعين في شتى المجالات سبق ان تعلمو الامازيغية

  • عربي ادريسي
    الإثنين 11 غشت 2014 - 12:57

    بسم الله انا مدرس لمدة 12 سنة قضيت منها 9 سنوات في الفيافي والجبال من اميلمايس بتارودانت الى ارزان بنفس المدينة كنت لا اتوفر على كهرباء ولا شبكة اتصال ولا طريق معبدة قاصينا الجوع ولسعات العقارب والافاعي والثلج والبرد القارس تصوروا كنا في بعض الاحيان نقطع ست ساعات على الارجل للوصول الى تمزكاديوين حيث الطريق المعبدة تخيلوا اخواني ورغم هذا ادينا واجبنا بكل صدق ومسؤولية لم نشتكي يوما ….. بعد ذلك انتقلت الى قلعة السراغنة وعينت ايضا في منطقة قروية نقطع يوميا مسافة 42 كيلومترا في السنتين الاولى والثانية كنت اتنقل بالدراجة النارية حيث البرد والبعد واخطار الطريق لا وسائل نقل وفي السنة الثالثة اقتنيت رفقة زميلات في العمل سيارة وكنا ننتقل بها الى مقر العمل وتخيلوا الشراكة وما ينتج عنها من مشاكل مرت السنة كلها جحيم في جحيم ومع ذلك ادينا الامانة ولم نشتك والى الان مازلت اقبع كمدرس بالبادية النائية ………. المهم في الامر ان تاتي فئة لا تجربة لهم في التعليم ولا اقدمية ويطالبون بالعمل في المدن بحجة الامازيغية انا افهم قليلا الامازيغية ولن اطالب بتدريسها في المدن لاني احترم نفسي والقدماء

  • maghribi
    الإثنين 11 غشت 2014 - 18:58

    ا لحمد لله ان ظهر ان هناك شي جديد اسمه الامازيغية هو من يتحامل على الاسلام وكل ما يبت له بصلة . لغة . قران . سنة …
    اما الزيانيين الطيبين مثال للنية الصافية وكرم المسلمين . ريافا الاحرار في عزة نفسهم ومدافعين على ثغور الاسلام و ذوي عرض يدافعون عنه. سوس وما جادت علينا بحملة القران وعلماء لتبيان الدين . اكبر اعداء اخونا في الله هم الملحدين الدي يركبون على هوية فيها شرفاء البلاد و يحاربون توابت اهل البلاد . الا ان سخط الله على من ايقض الفتن

  • Maroc
    الإثنين 11 غشت 2014 - 19:12

    أولا يجب التصحيح
    اللهجات المغربية وليست اللغة الأمازيغية

    تريفيت على الأكثر أقل من مليون ناطق بها
    تمازيغت على الأكثر مليون وربع ناطق بها
    تشلحيت على الأكثر ثلاث ملايين ونصف ناطق بها
    أصحاب الحركات الأمازيغية كتبوا هده اللهجات الجهوية
    الشفوية الثلات المختلفة
    تريفيت تمازيغت تشلحيت
    ثلاث لهجات معضم مصطلحاتها عربية
    ومصطلحات من الفنيق ..
    بحروف التفناح الفنيقية القديمة ولقبوها باللغة الأمازيغية
    لا توجد لغة إسمها الأمازيغية
    ولا يمكن مقارنة اللغة العربية مع شتات من اللهجات مختلفة
    كتب مؤخرا بحروف التفنقيت القديمة
    ومختلطة بحروف الشعودة التي وجدت في المغارات والمقابر

    جميع كتب التاريخالالمية لم تتكلم عن لغة كانت موجودة قديما
    إسمها الأمزيغية

    الكتابة التفناحية اخترعت سنة 2003
    في المعهد الإركامي

    هده الكتابة منقولة من كتابة التمشوق الطوارقية في مالي

  • ahmed.lotfi
    الإثنين 11 غشت 2014 - 23:55

    ايها التعساء ,قلوبكم حجر و عقولكم منغلقة وعيونكم ضريرة,لن تنالوا منا شيئا.نحن على دراية بمناهجكم التعسفية و مدارسكم التضليلية ومحاكمكم الظالمة واجهزتكم القمعية.استعمرتم اقطارا بدينكم ,اما الان فقد تجلت الحقيقة والعالم يتابعكم ,يالها من مهزلة :سفك الدماء ,القمع,والقهروالتعذيب,والجور والحقد و الغش و الفساد و الخمول.قضيتنا ليست في اللغة بل في الارض .وهي قضية مشروعة لا جدال فيها.و ساعتكم تقترب لالزوال.

  • maghribi
    الثلاثاء 12 غشت 2014 - 10:57

    الدر البيضاء . الرباط . سلا . بوزنقة . صخيرات.تمارة.الجديدة.الوليدية.اسفي.ليوسفية.
    خريبكة.سطات.قلعةالسراغنة. سطات. بن احمد.
    سيدي سليمان . بن سليمان . سيدي قاسم . مكناس .تازة .وجدة .بوعرفة .العيون الشرقية.
    مكناس.فاس. الريصاني . ارفود . جبالة . كلميم .
    طانطان. العيون . السمارة . بوجدور. الداخلة .لكويرة . طرفاية ……
    اغلب سكانها ليسو امازيغ .
    يقدر سكانها ب
    هل سنفرض عليهم لغة الكهوم عنوة?
    و هل الكثافة السكانية في هذه المدن متدنية على ما تبفى من المغرب الحبيب ?
    قليل من المنطق خير من التعصب .
    قليل من الحكمة افضل من التهور.
    قليل من التسامح اجمل من الشجار.
    قليل من المعرفة اسمى من الجهل .

  • TIFINAH
    الثلاثاء 12 غشت 2014 - 16:19

    كتابة التفناح
    لا علاقة لها لا مع الريفية التشلحيت أو التمازيغت
    التفنح هو حرف فنيقي الأصل استعمله طورق مالي
    أما
    الناطقين بالريفية أو لسوسية أو الأطلسية
    فإنهم لم يستعملوا هدالخط في تاريخ المغرب

    هده الكتابة لا تمثل أمازيغ المغرب بل تمثل طوارق مالي فقط
    هده ليست كتابتكم

    أنثم نقم كتابة الطوارقوأطقتم عليها الأمازيغية

    هده الكتابة لن تفيد الأطفال بل ستزيدفي تكليخهم
    تعليم الحروف الصينية أحسن من هده الحروف

  • Abdo
    الثلاثاء 12 غشت 2014 - 21:38

    My life being with my language and it will end with my
    language
    عندما أتمعن في تعليقاتكم و آرائكم حول اللغة الأمازيغية …. أبدأ بتغير أفكاري السابقة نحوكم كعرب و كأشخاص يدعون الدفاع عن العربية ، لكن أدركت أنكم تدافعون فقط عن أفكاركم الهدامة . منكم من لا يستطيع حتى تكوين جملة سليمة بالعربية و يدعي الدفاع عنها . فقط إن كنتم تحبون العربية إسهروا على كتابتها كما هي … أما الأشياء الأخرى ، فلها أصحاب التخصص فيها ….
    وكل شكر و التقدير لكل أطياف الشعب المغربي و لكل من يناضل من أجل الهوية المغربي

  • amedda
    الثلاثاء 12 غشت 2014 - 22:16

    To maghribi 131 plus de 80% de la population des villes que vous avez cite sont d'origine amazigh .elle parle en majorite la darija et non l arabe classique . si nous parlons le francais cela ne veut pas dire que nous somme francais .on est francophone. Par contre et c'est la le grand probleme :c'est que les arabes de 2eme classe comme vous ;vous faites suivre l'islame de la langue arabe (sacree -6eme pilier ) puis de l'arabite pour finalement n'avoir qu'une seconde place ou esclave des vrais arabes (pur sang) du moyen orient restes chez eux.
    Rappel :tous les marocains ( en majorite )sont issus de tribus .plus de 200 tribus sur 250 environs etaient amazighophones au de but du 20 eme s. le reste etant un melange arabe et amazivh arabise. le milieu urbain etait negligeable.

  • to 134
    الأربعاء 13 غشت 2014 - 00:42

    Ammeda
    tu fabriques
    ta propre histoire
    80%
    d' ou viens ce nombre

    ce nombre
    est fabrique' sans aucune Preuve

    ou sont les descendants de

    des GREGS
    des Pheneciens
    des CARTAGO
    des ROMINS
    der Vandalles
    des Byzantes

    'tous ces peuples ont vecu des siecles au Maroc 'avant l'arrivee
    DES ARABES

    alors qui est melange ici

    c'est vous qui est vraiment melange' avec divers peuples

    c'est vous qui parlent divers dialectes

    parlant un dialecte
    enciens Marocains
    ce n'est pas une PREUVE
    que tu es
    AMAZIGH

    il est IMPOSSIBLE de prouver que tu es AMAZIGH

  • صلاح
    الأربعاء 13 غشت 2014 - 02:26

    / 133 – Abdo
    مع احترامي لك تهاجم الناس انهم لايكتبون عربية سليمة انا افهم لمادا يكتبون بتلك الطريقة يدخلون اللهجة العربية مع اللغة العربية الفصيحة حتى لا يشكك احد انهم مندسين وانهم مغاربة ومع احتراماتي لك يمكنني ان ارد عليك بنفس الطريقة لما تعرف انت ايضا ان تكتب باللهجة الامازيغية

  • maghribi
    الأربعاء 13 غشت 2014 - 07:52

    انا كمغربي كنت اظن ان العرب و البربر وباقي المكونات اخوة . واختلاف الالسن سنة الله في الارض . ذات يوم تاسست حركة سميت امازيغية . وحضرت حفل التاسيس لتحديد المهام علنا . القي شعر وخواطر . وفي خضم ذلك بدا السب والشتم والاستهزاء بالعربية . بدا بعض الاصدقاء يستنكرون هذا الفعل تعالت الصيهات و القهقهات . ودخل اثنان في مشادة كلامية وكانت اقرب ما يكون من العداوة . خرج الكثير وللامانة حتى من كان يناصر فكرة الاستهزاء. تبيت الامر من احد الزملاء كان من اقترح علي الحضور فقال لي هكذا تنتهي اغلب الحفلات عند هؤلاء بعد تفاخر وسب وتعالي بالشعر والهجاء. بعد ذالك تعرفت على المحررة او الكاتبة . ناقشتها وقالت لي هذه تقافتنا ولا يحق لاحد ابداء الراي الا اذا كان منا افعلوا مثلنا وانشؤوا جمعية وقولوا ما يحلوا لكم .
    فعرفت منذ ذاك الحين مخطط انشاء هذه الطرهات

  • محماد
    الأربعاء 13 غشت 2014 - 09:54

    على كل من ينكر وجود كتابة امازيغية اسمها تيفناغ ان يدرك انه مخطا وانه يحاول ان ينكر حقيقية تاريخية موتقة بدلائل ملموسة وحجج دامغة وانه كمن يريد ان يحجب الشمس بالغربال وماعليه الا ان يقوم ببحت بسيط عند عمه كوكل ليعرف المزيد و للمزيد من المعلومات فالامازيغ كانو يكتبون لغتهم بحروف تيفيناغ من الاعلى الى الاسفل ومن اليمين الى اليسار ومن اليسار الى اليمين ولم يتوقفو عن ذلك الا بمجيء الاسلام حيت عمدو وحبا في الاسلام الى هجر كتابتهم واستبدالها بالعربية وهجر اسمائهم الامازيغية واستبدالها بعربية وهجر الكتير من العادات والتقاليد المنافية للاسلام وشخصيا اول مرة سمعت فيها كلمة تيفناغ كان عندما كنت صبيا في الخامسة وحين كنا نلعب نقطف تمرة نبتة اسمها تايلولوت شبيهة بالكوزة وهي تلطق من راسها المدبب مايشبه المداد الازرق ويقول بعضنا لبعض اشكاد انتارا تيفناغ اي تعالو لنكتب تيفناغ ولم نكن نعرف الحروف انما كنا نخربش عشوائيا على الصخر المسطح الاملس واما من يقول انها لغة الطوارق فهو يجهل الامازيغية تماما لان لغتهم امازيغية حقيقية وخالصة اكتر وكلماتهم ككلماتنا وتصريفهم ونحوهم كتصريفنا ونحونا

  • to 138
    الأربعاء 13 غشت 2014 - 11:33

    لهجة التمشوق الطوارقية لا علاقة له مع أي لهجة من اللهجات
    المغربية
    هي الريفية والسوسية مختلفان جدا
    بالأحرى التمشوق الطوارقية المالية

    أنتم تكدبون على العالم بأسرة
    لا توجد لغة إسمها الأمازيغية بشهادة علماء
    وكتب اللغات العالمية

    غوغل يعترف بأن التفناح هو فنيقي الأصل
    غوغل يعترف بالكتابة المسمارية العراقية
    والكتابة الهيروغليفية المصرية

    لا أحد يعترف بلغة كانت موجودة قديما تكتب إسمها الأمازيغية

    كتابة الطوارق هو مشتقة من الفنيقية القديمة
    لا أقل هلا أكثر.

    أما كتابة التفناح المغربية
    فهي صنعت سنة2003
    في الإركام

    هل لك كتاب مكتوب بالتفناح تركه أسلافك الأمازغ كديل؟؟؟؟؟
    يثبت لغة كانت موجودة قديما في المغرب

    أنتم تكدبون على الأميين
    والآن تريدون تكليخهم بكتابة الطوارق
    تحت إسم الأمازيغية.

    هده الحروف لن تفيدهم في شيء
    وضياع مال الدولة في أشياي لا تنفع

  • غ. عبدالحق
    الأربعاء 13 غشت 2014 - 14:21

    هؤلاء أساتذة ذوو نزعة قبلية عرقية , فلو كانوا مغاربة أحرار لما نزعوا الى هذا الطرح المتخلف , ماذا تقول عني أنا أستاذ تكونت في اللغة العربية و من أصول عربية, عينت في جبال أكادير ؟ و قبلت التعيين بصدر رحب و فرح شديد , أين هي المساواة في قاموسكم , التي تطالبون بها, و تفتقدون الى العمل بها , أنظر الى ما أقوله بامعان , أنتم الآن الأمازيغ فقط, و هذا الصراع الذي تديرونه يعبر عن كون كل منكم يكره الأمازيغي الآخر , فانتظر تعيينا ينقلك الى قلب بيتك لتدرس اخوانك و أخواتك, انك حقا رمزا للتخلف , ومن يدعمكم في طرحكم فهو سيد البلداء, كفاكم استهتار بهذه الأمة , اذا كنت غير قادر على القيام بمهامك , فدع الأمر لأحد آ خر في أمس الحاجة الى العمل , و ابتعد عن مجال التربية لأنه قطاع شريف , لا محل للمساومة في منظومته , ان الأطفال الذين ستربيهم وستدرسهم, انهم في حاجة الى أساتذة أكفاء , يسمون عن العرقية و النزعات الضيقة , و اديولوجية الحقد , انهم أبرياء , في حاجة لمن يربيهم على حب الآخر و حب الوطن و نبذ الأنانية و الانتقام و الفكر المتخلف .

  • amedda
    الأربعاء 13 غشت 2014 - 16:07

    au n'139(to 138),135( to 134) vous auriez pu laisser vos semblables eventuels ennemis de tamazight s'exprimer par des arguments valbles ,car a force d'etre terrorise par tamazight vous avez perdu toute qualite d'intellectuel en racontant n'importe quoi :que viennent faire les grecs et les carthaginois au maroc ? .les peuples qui ont envahi le maroc n'ont pas sejourne plus que quelques decennies et ne s'etaient jamais introduit a l'interieur du pays (aucun indice). Okba b.nafia a ete combattu par les tribus masmouda au tadla et a son retour il a ete tue par aksil (kousaila) et non par les byzantins .donc par imazighen et non pas par des colons .le maroc restera amazigh et tamazight vivra comme elle l'est jusqu'a maintenant .et sera renforcee par l'ecriture aupres de ses fils qui l'ont perdu, qulque soit votre avis et celui de la presse ectronique qui vous soutienne , car elle est chez elle et derriere elle imazighen.

  • pour 141 Amedda
    الخميس 14 غشت 2014 - 12:43

    les villes du Maroc fondées par Phéniciens et les Cartaginois
    les Rpmons
    Anfa (aujourd'hui Casablanca)

    Azemmour : Fondée par les Phéniciens par la suite une importante colonie carthaginoise et romaine

    Ich : Près de Figuig. Elle fut une colonie romaine.

    Lixus (aujourd'hui Larache) : Fondée par le Phéniciens en 1146 avant Jésus-Christ, Lixus fut ensuite colonisé par les Carthaginois et les Romains.

    Rusbisis (aujourd'hui El Jadida)
    Rusadir (aujourd'hui Melilla

    Sala Colonia (ou bien Chellah) (aujourd'hui Salé)

    Tamuda (aujourd'hui Tétouan)

    Thamusida (aujourd'hui Kénitra)

    Tingis (aujourd'hui Tanger) : Fondée par des Phéniciens sous le nom de Tingi, elle fut ensuite occupée par les Grecs, Carthaginois et Romains.
    Tizas (aujourd'hui Taza) : Fondée par les Carthaginois, elle abrita sous les Romains une importante garnison

    Zilis (aujourd'hui Asilah) : Fondée par les Phéniciens, elle fut ensuite occupée par les Carthaginois de 700 à 146 avant d'être sous domination romaine.

  • ameddaoou
    الخميس 14 غشت 2014 - 17:59

    c'est archi faux :les gropuscules de phoeniciens etaient de simples marchands ambulants sur mer mediterranee .Ils etaient trop peu nombreux et pereux pour pouvoir penetrer a l'interieur du maroc ou meme pouvoir sejourner a lixus pour quelques semaines .relisez l'histoire (la vrai )pas celle ecrite par des falsificateurs comme tes semblables. le maroc interieur n'a ete colonise qu'au 20 eme siecle. Ce que je constate c'est que vous defendez l'identite etrangere au maroc :des romains .des vandales et vous y ajoutez meme des grecs qui n'ont rien avoir ici ,tout en defendant l'arabite du maroc !. C'est contradictoire .mais cela ne m'etonne pas lorsque je me refere a ce qu'a dit ibn khaldoun des arabes .En supposant que nous sommes des petils fils de peuples cites ( ce qui est rejete categoriquement pa la genetique) :nous parlons tamazight et nous sommes sur une terre amazigh donc nous sommes Amazighs. Nous ne sommes ni au liban ni en italie ni en arabie.

  • ابن الوطن
    الجمعة 15 غشت 2014 - 16:49

    أنا أمازيغي وأعجب لحال الامازيغ، شمتهم بعد الاستقلال حين طلبوا منهم تدريس أبناءهم اللغة العربية، بينما كان أهل فاس يرسلون أبناءهم الى الخارج ليتعلموا اللغات العالمية ليتمكنوا من حكم المغرب، وشمتوهم من قبل حين اوحوا لهم باللجوء الى الجبال لمحاربة الاستعمار وترك الاراضي الصالحة للزراعة للآخرين ، وهاهم الان يقعون في نفس الفخ بالرجوع بهم الى عهد الكاهنة وتعلم تيفيناغ التي لن تنفعهم في شيء في عصر العولمة يريدون القضاء على اجيال من أبناء الامازيغ
    علموا أبناءكم لغة الصين او الأمريكان ليكونوا قادرين على لعب دور في المتغيرات السياسية و الاقتصادية العالمية،
    المؤمن لأي لدغ من الجحر مرتين

  • widad
    الأربعاء 20 غشت 2014 - 21:01

    ما الهدف من تعليم اللغة الامازيغية؟
    على الاقل اجعلوها اختيارية غير اجبارية

صوت وصورة
رمضانهم | يوسف التمسماني من إسبانيا
الجمعة 15 مارس 2024 - 21:30 2

رمضانهم | يوسف التمسماني من إسبانيا

صوت وصورة
الفهم عن الله | أمراض العصر
الجمعة 15 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | أمراض العصر

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | الغدة الدرقية
الجمعة 15 مارس 2024 - 17:30

نصومو مرتاحين | الغدة الدرقية

صوت وصورة
أسرار رمضان | حلاوة رمضان
الجمعة 15 مارس 2024 - 17:00 1

أسرار رمضان | حلاوة رمضان

صوت وصورة
مخترع مغربي وصناعة الطائرات
الجمعة 15 مارس 2024 - 14:20 13

مخترع مغربي وصناعة الطائرات

صوت وصورة
جديد الممثل ولد عامر
الجمعة 15 مارس 2024 - 12:42

جديد الممثل ولد عامر